هل تتجه دول عربية إلى مَنعِ "النّقاب" في حربها ضد الإرهاب؟

هل تتجه دول عربية إلى مَنعِ "النّقاب" في حربها ضد الإرهاب؟
الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:10

أزالت حادثة قتل امرأة مُنقّبة لمُدرّسة أمريكية داخل مركز تجاري في أبو ظبي، فيما يسمى بـ”شبح الريم”، اللثام عن حقيقة تمثل المشارقة في دول الخليج، حيث ينتشر لباس “البرقع” بكثرة، للباس الذي يغطي كامل جسد النساء، وذلك بعد أن ظهر نقاش عمومي وإعلامي في تلك البلدان يتجه صوب رفع “الوجوب” الشرعي عن النقاب بل ومنعه في الأماكن العامة، حفاظاً على الأمن العام وفي إطار مكافحة الإرهاب.

وتعمد وسائل إعلام خليجية، في الآونة الأخيرة، إلى توجيه الرأي العام صوب القبول بعدم شرعية “النقاب”، تمهيداً لإدراجه ضمن الممنوعات في الأماكن العامة كآليات جديدة معتمدة ضمن مخططات مكافحة الإرهاب، خاصة مع تنامي التهديدات الصادرة عن “داعش” والمُستهدِفة لعدد من البُلدان، وهو التوجه الذي من المحتمل أن يتم تصديره إلى باقي الدول العربية، ومنها المغرب.

شيخ سعودي وزوجته “السافرة”

إلا أن أكثر ما أثار الرأي العام الخليجي، هو الخروج “المفاجأ” للرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة، أحمد الغامدي، رفقة زوجته “دون نقاب” ومكشوفة الوجه، قبل أيام في إحدى برامج قناة mbc، فيما ظهر وهو يتحدث عن بعض فتاواه الموصوفة بـ”الغامضة” والمثيرة للجدل، خاصة إباحته كشف المرأة لوجهها ووضع المكياج ومنتجات التجميل.

خرجة الشيخ السعودي، كان لها الوقع الكبير في المجتمع السعودي، حيث أعلن تعرضه لعدد من التهديدات بالإيذاء، قبل أن تخرج فتاوى “علماء” بلاد الحرمين، التي حملت الغضب لخرجة زميلهم بمعية زوجته على شاشات التلفزيون، منهم أحد أعضاء هيئة كبار العلماء السابق، يدعى سعد الشثري، الذي وصف خطوة الغامدي بـ”الحرام”، قبل أن يوضح الأخير، أن الظهور كان عفوياً وليس دعوة للنساء من أجل كشف وجوههن داخل المجتمع السعودي.

الإرهاب والنقاب !!!

لم تكن الفتوى الجديدة للشيخ السعودي المنتسب للمؤسسة الرسمية السعودية، أحمد الغامدي، حول إباحة كشف الوجه للمرأة سوى الشجرة التي تغطي غابة كثيفة من آراء المختلفة حول ارتداء النقاب أو البرقع داخل السعودية، فبعد أن رفضها البعض لاعتبار البلدان الخليجية “مجتمعات محافظة”، تتداخل فيها “تناقضات المواقف الفقهية مع صرامة العيب الاجتماعي”، إلا أن البعض الآخر رأى في خرجة الشيخ رسالة تتحمل أكثر من مواقف.

الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان، علق على الحادث قائلا إن الغالبية الساحقة من المتدخلين فيه، من رجال الدين أو خصومهم الليبراليين، ركزوا على جوانبه الدينيّة “وتناسوا كليّاً الجوانب الأمنية والسياسية”، معتبرا أن تلك الخرجة تأتي في إطار استراتيجية مستقبلية متفق عليها، “خاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا فقهية مجتمعية لها علاقة بالإسلام السياسي.. في وقت كان الحديث عن عدم شرعية النقاب و”إباحة” السفور من التابوهات..”.

ويرى مدير صحيفة “رأي اليوم” الإلكترونية، في مقالة له، أن وسائل الإعلام السعودية، ومنها محطة “MBC”، أحد الأدوات الرئيسية التي يجري توظيفها في خدمة الأجندات السعودية الجديدة، والتي شنت حملة شرسة سابقة على دعاة سعوديين يحرضون على القتال في سوريا، قبل أن يكتشف أن “هذه البرامج تمهيد لمراسيم سعودية تجرم كل من يحرض أو يخرج للجهاد”، مضيفا “تكرر المحطة هذه الأيام السيناريو نفسه بكسر “محرم” جرى فرضه لأكثر من 14 قرنا، وتصديره إلى دول ومجتمعات خارجها، أي “النقاب””.

وخلص عطوان إلى أن السعودية بتوقيت “هذا التحرك المدروس بعناية” ترمي لمحاربة النقاب أو التقليل من شرعيته، على أنه “بات يشكل خطرا أمنيا في نظر أجهزة الأمن السعودية ودول الخليج”، مضيفا “انتظروا قرارات سعودية تدريجية لمنع ارتداء “النقاب” أو الحد من ارتدائه في أماكن معينة، لأسباب أمنية ليس بناء على فتاوى أو تفسيرات شرعية تبطل ارتدائه..”.

الفزازي: لا يجب الخلط بين النقاب والإرهاب

من وجهة نظر شرعية، أشار الداعية والخطيب المغربي محمد الفزازي، إلى الاختلاف الحاصل في الحكم الشرعي الخاص بالنقاب، “المسألة فيه خلافية والحسم فيها بعيد أن يتحقق”، موضحا أن النقاب مختلف فيه بين كبار العلماء زمن السلف، “منهم أحمد بن حنبل الذي يرى وجوب ارتداء المرأة للنقاب في كل الحالات.. مقابل علماء آخرين يرون أن كف المرأة ووجها ليْسَا بعورة، وأن النقاب يدخل في باب الورع والتستر على أنه فضيلة من الفضائل، وفي حالة يجب على المرأة الحسناء الغاية في الجمال خوفا من الفتنة كما يقول الشيخ الألباني..”.

ويرى الفزازي، وهو يُدلي بتصريحه الصحفي لهسبريس، اعتماد البعض على التستر وراء النقاب، بغرض القيام بأعمال إجرامية وإرهابيّة غير مقبول، مشيرا في مقابل ذلك إلى ما أسماها بـ”التستر بالعري” أيضا لتنفيذ عمليات إجرامية وإرهابية، “كما حصل مع بعض منفذي تفجيرات 11 شتنبر الذين قضوا ليالي حمراء في بيروت من أجل التمويه..”.

ودعا الفزازي إلى عدم الخلط بين الأمور الشرعية والإرهاب، “يجب أن نكون بالمرصاد للمجرمين والإرهابيين وليس للنّقاب.. وإلا يجب أن يصدر قانون يمنع أيضا اللحية وارتداء الجلباب والعمائم”، مضيفا أن المنقبات بالمغرب معدودات على رؤوس الأصابع، “وفي تقديري لم أسمع بتاتاً عن استغلال البعض للنقاب لأغراض إرهابية هنا بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

41
  • رشيد من مغربي من فرنسا
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:28

    والله يا إخواني هؤلاء النساء اللواتي يلبسن البرقع لا ترفع هل هي امرأة أم رجل ، لا يظهر فيها إلا العينين فقط، يجب على مسلمات اوربا او في أي مكان آخر حسب رأيي أن يلبسن حجاب تستر بها عورتها ورأسها ، وليس عيناها وفمها وأنفها (حسب رأيي) راه اعباد الله داك لبرقع إلا شفتي شي وحدة راه غادي تخاف واش هي مرا أولا راجل أولا شي شي إرهابي

  • الاسلام هو السلام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:36

    غير الله يلطف بنا وبالاسلام راكم تكرفستوا عليه تكرفيس ديال المعقول ……..ودبا كتديروافالمراة مابغيتوا فالاول كلتو حكا مات حكا لمراة ماخاصهاش تخرج وماخصهاش تبان مع ان في عهد النبي ( ص ) كانت كتبيع وكتشري فالاسواق ومنعتوها من القراءة وهي تنتج لنا اجيال فاشلة لانها المدرسة الاولى وفاقد الشئ لا يعطيه مع العلم ان الصحابيات كن مثقفات…. والان كتكولوا لها العكس ماخليتوها تاخد قرارها بنفسها ماهنتو لا لي خارجة ولا لي فدارها ……وما هنتو لا متحجبة ولا لي متبرجة…… ولاحولة ولاقوة الا بالله العظيم

  • احمد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:40

    مرة اخرى النقاب!!!!!! يا أمة ضحكت من جهلها البهائم!!!!!!!

  • اقوال بدون أفعال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:53

    الناس وصلات الى المريخ ، ونحن لازلنا بين السطور ، هل هو جهل مصطنع ام مركب ام قلة مايدار ؟!!عن اي برقع وأي حجاب وأي ارهاب تتحدثون؟!! ما هذا الخلط في معاني الكلمات؟!! ما هذا التخلف …..

  • HAMOUDA
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:58

    الاسلام بدا مشكلآ للانظمة العربية فلا نستغرب اذا بدأوا يمنعون حتى قول لا اله الا الله محمد رسول الله ومنع الصلات في المساجد.

  • abderrahim
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:00

    لا يوجد دليل في القران على وجوب النقاب والامر مختلف فيه فقهيا والنقاب صار وسيلة للغش والكثير من الاحكام الفقهية لم تعد صالحة في زمامنا غريب حال المسلمين تاريخيا الحجاب وسيلة لتميز المرأة الحرة عن العبدة وقد سقطت العلة .كلمة الخمار الواردة في القران تفسر بغطاء الرأس………..

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:05

    المتضررون هم المعامل الدين يخيطون البرقع فمن يشتريه بعد منعه

  • متتبع5
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:14

    ما الذي يجمع بين من قالوا: -ربنا آتنا من لدنك رحمة و هيئ لنا من أمرنا رشدا- و بين من يقولون: – ربنا آتنا أموالا و هيئ لنا من البرلمان منصبا -.
    إنه الكهف.
    يا ليت أنهم صدقوا الله فيصدقهم…

  • Un citoyen marocain
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:30

    يمكن التأكد من هوية المرأة المنتقبة إذا اشتبه فيها بواسطة شرطيات مع الإدلاء ببطائق التعريف . أما هذا الحادث الذي وقع بأبو ظبي فلانعلم هل هذه المرأة متدينة فعلا أم تخدم مصالح لأعداء الأمة الإسلامية . لا تحاربوا دينكم يا مسلمين . وهل التنكر يتم بالنقاب فقط فلو أراد رجل صنع هيئة امرأة في نفسه بدون نقاب لفعل ولو كان مكشوف الوجه ونعلم كذلك أن المرأة يمكنها تغيير ملامح وجهها بالكلية بواسطة عمليات التجميل وكذلك الرجل . لو حاربتم النقاب في بلاد العرب فما تبقى من السنة المعتدلة سيلتحقون بداعش .

  • خالد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:31

    إلى التعليق رقم 4 : إتقي الله ، أكيد ليست لك دراية جيدة لمعنى العلمانية .

  • HAMOUDA
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:34

    من اول ما رأيت حادثة المنقبة المفترضة عرفت بأن شيء يخطط لكيفية منع النقاب
    هذا مكر الانظمة الموالية للصهاينة في اختراع قصة منقبة قاتلة .في التاريخ لم تجرؤ اي منقبة بارتكاب اي جريمة، هذه قصة جديدة هدفها هو منع النقاب .
    الاسلام بدا مشكلآ للانظمة العربية فلا نستغرب اذا صدرقانون يمنع اللحية وحتى قول لا اله الا الله محمد رسول الله علنا ومنع الصلات في المساجد

  • it s me
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:36

    أه تم، أه الإسلام سيبدا غريبا و ينتهي غريبا .

  • حميد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:37

    صينية الشأي تنسب للصين الشعبية و البرتقال ينسب للبرتغال و الهندية تنسب للهند و الامازيغ ينسبونها لجزر الكناري و يسمونها تكنريت و من منكم عنده نسب البرقع
    و من عنده الجوأب يربح مجلدا لابن المقفع و القصة بعنوان
    المقنع

  • tami3in fjena
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:38

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .

  • الكاتب القادم من الجنوب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:06

    حين يسكن الشر النفوس المريضة فانها تتعاقد حتى مع الشيطان لتنفيد اجنداته.. فامريكا ضحت ببرجيها لتلصيق التهمة ببنلادن الشبح الوهمي الدي صنعته امريكا نفسها..تم ادعت ان صدام يملك سلاح الدمار الشامل لتجهض الثورة الصناعية التي لاحت في افق دولة اسلامية حرم عليها التقدم فقط لانها اسلامية….وبنفس الوتر اليوم مخابرات امريكا بتواطؤ مع شياطين دبي تحاول ان تلصق كل ارهاب بالاسلام اما في صورة امراة متنقبة ربما تكون هلاري كلنطن عينها او في صورة داعش رجال ملتحون ربما هم انفسهم بوش وكلنطن واصدقاؤهم…باختصار امريكا تصنع الارهاب في شتى تمتلاته وصوره ثم تدعي انها تحاربه…امريكا ومصر نجمي السنما والتمتيل البارع الراقصان على انقاض الابرياء….تم

  • zahra
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:44

    ما هدا يا عباد الله واش الاسلام ولاو كيتفلاو بيه عاين باين والله مابقيت كنفهم والو اتقو الله لاحول ولا قوة الا بالله

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:46

    ليس عندي مشكل مع استعمال البرقع فهده امور تخص العقيدة و لكن على المنقبة ان تدلي ببطاقة تعريفها لرجال الشرطة في حالة الشك فربما مبحوث عنه في قضية قتل و يرتدي البرقع للهروب من العدالة

  • نور
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:55

    و الله لانها الحرب على الإسلام اينك يا حبيبي يا رسول الله لترى أين وصلت امتك اللتي ضحيت بحياتك من أجلها. بأبي انت و روحي يا رسول الله. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد.

  • antinifaq
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:31

    l'ideologie araboislamiste a toujours marginalise la femme .c'est un heritage de pratiques anterieures a l' islam.
    Mois personnellement je fais toujours attention lorsque je croise des cratures de ce genre ,de peur a ce qu'elles explosent .
    Ce sont ,chez nous ,generalement des ratees ,des psycopathes ,des "laides" ou celles qui ont perdu tout espoir dans la vie qui s'adonnent au "niqab".

  • الحقيقة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 04:22

    أنا مقيم بالإمارات لمدة 7 سنين ووالله مباشرة بعد الاطلاع على خبر "شبح الريم" ومتابعة تفاصيله واقتفاء أثره اكتشفت أن فيه خدعة كبيرة وهي كالتالي:
    1- الامارات لا تعلن أبدا بتلك الصراحة على الجرائم التي تقع كما أن الخبر فيه شبهات كبيرة كون الجريمة نسبت لمواطنة إماراتية وهو أمر لم يسبق له أن حدث وبالتالي كان الهدف منه هو إقناع الإماراتيات بأن النقاب مشكلة يجب حلها وبالتالي منعها!!
    2- "الجريمة" المفترضة التي حصلت بجزيرة الريم بأبوظبي ليست حقيقة والفيديو غير دقيق نهائيا ومنسوج بشكل غبي جدا حيث أن وزارة الداخلية قامت بإظهار الفيديو وآثار الدم فقط ولم يتم إظهار الجثة حتى مغطاة لأنه ليس هناك جثة أصلا !! مثل ما تم إظهاره من عدد الجثث في الجريمة الحقيقة مؤخرا بصخور الرحامنة التي ذهب ضحيتها 5 أشخاص ولم تجند لها وسائل الإعلام أو وزارة الداخلية أي شيء بحكم أنها غير مرتبطة بأهداف سياسوية يمكن الاستفادة منها !!
    3- طريقة القبض على المرأة المفترضة تمت بطريقة فيلمية بكاميرا وزارة الداخلية وبطريقة مفضوحة ! ولم يتم تصوير جرائم أخرى كبيرة تمت بالدولة ولم يتم الإعلان عنها حتة ومنها سرقة مجموعة بنوك .. يتبع

  • جزائري
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:03

    في الجزائر ورغم 10 سنوات حرب لم ولن يتم منع النقاب اما في الخليج اي الحديقة الخلفية للغرب كل شئ ممكن

  • Zorro
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:06

    لباس المرأة والرجل على حد سواء الغرض منه السترو الحشمة ،أما الموضة التي نرى عن المقنعات والتي تغلف المرأة إلا عينيها، فليست من الدين في شيئ ، تبعث على الخوف وتوحي بعدم الثقة والخيانة كيف سيعرف الزوج أن الشبح الأسود المقنع الذي يجالس زوجته أنها إمرأة؟ أما لباس زوج المقنعة فهي شوهة سروال خيط بالإبرة دون باطرون قصيروالجوارب تكاد تصل ولاتتصل وفوقه معطف عصري فهل نتقرب إلى الله بهذا اللباس؟؟؟؟ لما ينظرإليهما بعض الأميين في الدين واللغة يقولون العلمانية هي الحل وشركون بالله ضدا على المنقبات.

  • awsim
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:24

    -اللباس مسألة شخصية..المرفوض هو فرضه بدعوى انه واجب ديني..وليس لذلك اساس شرعي..وقد لبست المغربيات البسة مختلفة تبعا للسائد حسب المناطق والجهات..ولكن لم يكن بدافع ايديولوجي بل لانه جزء من ثقافة المجتمع ولم يطل المنع قط بالمغرب احدا منهن..لكن دفع الضرر وتقديم مصلحة الجماعة اولى من المصالح الخاصة في هذا الباب..بكيفية لاتضر باحد

  • احمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:52

    النقاب اختلف اهل العلم في حكمه فبعضهم قال انه فضيلة يعني انه مستحب وبعض اهل العلم قال ان النقاب واجب واتفق العلماء على انه في حالة الفتنة يصبح النقاب واجبا وهدا ينطبق على عصرنا فالمنقية وحدها من تسلم من تحرش الدكور المراهقين بها. فاقول لمن يريد منع النقاب الاجدر بك منع الاسلام .

  • مغربي مكنايصحراوي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:01

    أنا لا أرى ولا أحيي أن يظر في بلادنا قانون يتدخل في حرية الانسان كما هو الشأن في فرنسا والمتعلق بالقانون العنصري المطبق على الأقليات المسلمة (خلافا للحرية الدينية في بعض الدول الأنكلوساكسونية وعلى رأسها انجلترا، والتي لا ترى مشكل مع النساء اللواتي أردن أن يتمتعن بحريتهن الدينية الأخلاقية) هذا من جهة، أما أن نتبرمج مع احتياجات الغرب وطلباتهم السياحية في بلادنا كما يحلو لهم، فهو شيئ مناف للكرامة وغير عقلاني أو معقول. فارتداء النقاب أو اللثام للمرأة المغربية هو لباس أصلي ولم يشكل خطرا في الحياة الإجتماعية. فاليوم يشار بالأصبع الى النقاب وغدا سيمس الحجاب العادي أي خطاء الرأس وفرض المينيجيب من طرف المتطرفين التابعين للغرب والمؤيدين للفاحشة جهرا فالشوارع. وأرى أن رأس الأمر أو الهدف الذي يخطط ويراد لنا، هو محو هويتنا وإبعادنا عن تثبتنا بديننا وإبقائنا على التشبت بأذيال الغرب الهابطة. كما أرى في هذا التخطيط خلط بين الحق والباطل، فعوض أن نتكلم عن حكامة القانون وكيفية محاربة الإرهاب والجريمة، نعمد على تقليل الحريات الإجتماعية والأخلاقية، وهذا شيئ ينافي العدل والسلام القوانين الدولية الحرة.

  • moha
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:32

    قال الفزازئ
    البعض يتستر بالنقاب لتنفيد العلمليلت الارهاربية والبعض ايضا يتستر بالعري لتنفيد لاعمال لارهابية !

    كيف يمكن لانسان عري بدون ملابس ان يحمل سلاحا بدون ان نراه

    النقاب اداة تستعمل لكي لا يكشف ما من راءه ! هل هو رجل ام امراة ?

    لا مانعا لانسان ان يستعمل النقاب ام العري في منزله اما في الاماكن العمومية يمكن ان المنقب حامل السلاح ان يمر دون ان يكشف !

    واطلب من السيد ان يوضح لنا قوله بان التستر والعري لهما نفس الهدف !

  • bdou@
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:01

    النقاب عادة بدوية وليست دينا، فالإسلام دين عالمي لكل أهل الأرض: لأهل طوكيو ولوس أنجلوس وباريس ، فليس مفروضا على اليابانية أو الأمريكية إذا أسلمت أن تلبس لباس البدو العرب، لقد جعلنا من الإسلام دينا محليا وليس دينا عالميا، فحولنا العادات والتقاليد إلى دين، لقد كانت النساء الإماء تمنعن من تغطية رؤوسهن لكي لا يتشبهن بالحرائر، وعورة المرأة الأمة عند الفقهاء كعورة الرجل من السرة إلى الركبة، لو كان هناك لباسا معينا فرضه الله النساء لكان فرضا على النساء جميعا سواء كن حرائر أو إماء، فالدين الإسلامي ليسردينا طبقيا، بل الكل عند الله سواء

  • kamal
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:24

    المسلمون لم يعطوا لهذا العالم الا التخلف والدمار والخراب ابتداء من الخيمة التي يسمونها برقعا مرورا بفتاوى بول البعير ورضاع الكبير وانتهاء بجماعات الارهاب.المسلمون مساكين مسجونون تحت قوقعة من الخرافات واوهام الحور العين وانهار الخمر ويفهمون العالم بمنطق هذا كافر يجب قتله وهذا مسلم سني شيعي صوفي..يا ليتني ولدت في الغرب لاتخلص من هذا الكابوس.

  • امينه الادريسي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:46

    حسبي الله ونعم الوكيل الله يلطف بينا حرب على الاسلام من كل النواحي والهجوم مركز على المرأه المسلمه لانها عمود المجتمع الاسلامي .النقاب سواء فرض او مستحب هو رقي وهن اميرات فوق رؤوسن .

  • yassine
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:57

    ومنذ متى كان النقاب ارهابا !!

  • المنصوري
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:27

    الدين قال اتقو الشبهات
    والنقاب واللحية اصبح من الشبهات النقاب اصلا فرض زمن القبيلة والعشيرة
    اما النقاب اليوم في عصر الانترنت والتكلوجية فيها المباح والغير مباح في وجهة نظري يعد تخلف كما انه اصبح يستغل والغريب انا حت الباغية والفاسقاة يرتدونه وا
    هل هدا هو لباس الطهارة؟ الطهار في العقل لانا الدين علم عقلني لا يكتنفه الغموض ولا الشبهاة

  • MOHA PORTUGAL
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:27

    يلا غادي يمنعو النقاب يمنعوا علينا الإسلام فمرة .لاحول ولا قوة إلا بالله مابقا مايعجب

  • soumeya benghanem
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:30

    il est honteux de continuer a avoir ce genre de débat, au lieu de parler nikab et futilite l'urgence est d'instruire les gens, de develloper l'ecole et de travailler serieusement, les pays devellopes se sont devellopes par la science, le serieux ,la proprete,le civisme,le respect,et non pas par la religion.pour moi la religion est une affaire tres personnelle,je suis medecin dans le secteur prive, mes patients les plus serieux sur tous les plan ( respect reglement de mes honoraires) sont athes , catholiques ou juifs. par contre quand on traite les marocains soit disons musulmans ce sont eux les moins serieux.
    l'islam n'est pas une religion de paix, et ne valorise pas du tout la femme, j'ai lu le coran et je ne vois que des avertissements et des punitions.le jihad, l'enfer,la femme qui herite la 1/2 de l'heritage de l'homme,son temoignage qui n'a pas la meme valeur que celui de l'homme, ou est la justice.a mon avis au lieu de rentrer dans des debats steriles, devellopons l'ECOLE,

  • مؤمن بحقوق الإنسان
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:33

    لكل من يدعي التشبت بحقوق الإنسان، أين هي حرية ارتداء الفرد ما يشاء سواء كان امرأة أو رجلا، هل الحرية في العري فقط، ماهذا التناقض ، ثم هل بالضرورة لمن يريد ارتكاب أي جرم أن يرتدي النقاب ، هذه حماقات أصبحت جلية لكل شخص ، كفى استخفافا بالناس جميعا ،

  • الحدث
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:50

    1. النقاب حكم عملي شرعي ، يندرج في إطار آداب اللباس الخاص بالمرأة . و هو بين الوجوب و الندب عند الفقهاء ، و لم نقرأ عن عالم مشهود له بالعلم و غير مأجور قد صنف النقاب في خانة الارهاب.
    2. الله سبحانه قال : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .
    3. لمذا الزج بالمغرب في أمر الامارات ؟ إن هذا الأسلوب يسمی في اللسانيات بحسن التخلص ؟! فلماذا تو ظفه يا كاتب المقال في السياسة ؟ إلا أن يكون محاولة لتهييء القارئ ليتقبل أن النقاب مظهر للارهاب ؟
    4. أتمنی أن تشاهدوا البرامج الوثائقية التي صورت إبان الاسود و الأبيض حول المغرب و تشاهدوا أو تكتشفوا أدب اللباس لدی المرأة المغربية ؟ و هل كانت تشكل تهديدا للمستعمر وقتیذ ؟
    5. كما أشار إلی ذلك السيد الفزازاي ، لماذا لا نربط العري بالإرهاب ؟ و العمليات الفدائية _ مع تحفظ لها شرعا _ تتم باحتراف يموه العدو ، لأنها أصحابها يتفننون في مظاهر التبرج لتنفيذها ؟ هل هذا المنطق سليم يا عقلاء لنربط النقاب بالارهاب ؟
    6. أما ما وراء الختر ، أخشی أن تكون الامارات في التنسيق الأمني مع المغرب.

  • أبو الرميصاء
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:51

    لماذا التحامل على الإسلام . لماذا تتناقضون مع أنفسكم ، حرية المعتقد ’ حرية اللباس ، حرية الفكر ، حرية الصحافة ، الكل يتشدق عن الحرية في كل شيء ، وعندما نصل إلى الدين لماذا المرأة تتحجب ، لماذا الرجل يرخي لحيته ، الأسئلة كثيرة وكثيرة جدا ، لأننا وصلنا زمن الرويبضاء كما قال الرسول صلى عليه و سلم . لماذا لم تقولوا لماذا المرأة سافرة الوجه ؟ لماذا المرآة تتعرى و تصبح لحما عرضة للذئاب ؟ لماذا الرجل يتعاطى الخمر ؟ لماذا الزنى ؟ هذه موضة ، هذه شؤونكم ، فاتركوا الناس لشؤونهم ، كل واحد حر في راسه . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • وطني غيور
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:50

    ربما لا يعلم الكثير ان هناك يهوديات منقبات في اسرائيل ولم نسمع يوما ان اسرائيل ستمنع االنقاب !!!!!!!!!

  • ابو امين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:55

    انا مع منع النقاب في الاماكن العمومية لكون المنقبات يشكلن خطرا على العامة ، فاكثرهن يتسترن في هذا النقاب للقيام باعمال مخالفة للشرع والقانون ومن يقول العكس فليقم بجولات في محيط الكورنيشات وليتاكد ، ومن يقول العكس فعليه زيارة المواقع الاباحية لفضائح النقاب وسترى ما يغضب القلوب ولا حول ولا قوة الا بالله ، فعلينا كمسلمين تقوى الله والايمان في القلوب وليس في المظاهر ، ولتفادي الشبهات وقطع الطريق على الارهاب هو منع النقاب في كل الاماكن العمومية وجميعا ضد الارهاب وجميعا مع السلم والسلام ، الامن والامان ، ودعونا نرى في الحياة صورة جميلة ولنبتسم لغد افضل.

  • من رأى ساقي بلقيس؟
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:03

    نصوص الحجاب واضحة لا تحتاج إلى بيان،لكن الفقهاء توسعوا في الامر بين حجاب الأمة وحجاب الحرة…حتى اتسع الفتق على الراتق.
    قال الرب:يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما"
    ما لا يذكره الشيوخ أن النساء في عهد رسول الله كن عرضة للتحرش من طرف أصحابه،ولم تكن المسألة مسألة إماء وحرائر فقط.
    كان النساء يخرجن بالليل لقضاء حاجتهن الطبيعية،فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة عِشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر"ألا قد عرفناك يا سودة"،زعم الفقهاء أن عمر كان حريصا على نزول آية الحجاب،كأن الرسول لم يكن أحرص منه على صيانة نسائه!
    فـ"ذلك أدنى أن يعرفن"،المقصود أن يعرف مرضى القلوب من خلال وجوه النساء أن هذه بنت فلان أو زوجة علان…فلا يتعرض لها بأذى،وإلا يسقط حكم الحجاب بانتفاء العلة من مشروعيته وهي التفريق بين الإماء والحرائر.
    ليس في القرآن أمر بوجوب تغطية الرأس أو الوجه،وإنما'الجيب'،وهو فتحة الصدر إلى الساقين:"قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها.."من رأى ساقي بلقيس؟آلله أم سليمان؟

  • مجريم
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:19

    قال تعالى وقرن في بيوتكن وذكرن مايتلى من ايات الله والحكمة. امافي زمنينا هذا فماذا يتلى في البيوت التلفاز والكمبيوتر. ونتكلم عن نقاب وبركة. علموا الشعب ان يتقي الله رجالا ونساء اما قميص وبوركة ولا نحترم حدود الله واي ارهاب تتكلمون عنه تحبون الدنيا لهذا ابليس لعب بعقولنا الموت فرضها الله ولهذا لاداعية لكثرة الكلام والتطاول على العلماء بدون علم.على كل حال من يخشى الله يعش في طمانية وهو في كنف الله.

  • نيني
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:43

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    اني أعيش بفرنسا ومتحجبة، والحجاب قبل ان يتسلط عليه الصهيون ويسمونه ارهاب او اي شىء اخر يمس الاسلام خاصة قبل ان يمس المراة.
    المراد من تعليقاتهم الكاذبة احباط الاسلام والاسائة لهذا الذين النظيف، دين العدل والنقاء والأمان.
    احب ان ألفت انتباهكم على الراهبات النصرانيات، لماذا لم يروا فيهن ارهاب، او اي شىء يمس الدين المسيحي الذي حق على المراة التستر، لماذا لا يراجعون الثورات والإنجيل وكتب الله السماوية التي نصت كلها على ستر المراة، لان كل شىء في المرأة عورة، ولان في قلوب مريضة لا ترى في المراة شيئا اخر الا كونها شىء منحط.
    لست مفتية وليست لي دراية عامة عن وجوب النقاب لكن الحجاب نص عليه كلام الله في القران، لذلك لا جدال في هذا الامر.
    الله حكيم، ادرى بخلقه و ادرى بكل شىء يمس المرأة، لذلك يا نساء الله يهديكن لارتداء الحجاب، فهو ديننا الذي يجب تقديسه والافتخار به.
    اليوم النساء كاسيات عاريات، ادعاء الوضيفة او المدرسة، كن على يقين ان رزقك على الله، اذا كان يقينكن بالله فلا تنقصن شيئا.
    والله العظيم كنت متبرجة، أضل اجري وراء الفتن ولم ارتح الان أحسن وبحجابي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز