التحاق المغرب بـ"التعاون الخليجي".. فكرة للملك السعودي الرّاحل

التحاق المغرب بـ"التعاون الخليجي".. فكرة للملك السعودي الرّاحل
السبت 24 يناير 2015 - 13:00

بوغتَ المغاربة كمَا الأردنيُّون، عامَ 2011، بتباحث قادَة الدُّول الخليجيَّة مقترحًا سعوديًّا لضمِّ كلٍّ من المملكتين إلى مجلس التعاون الخليجِي بالرُّغمْ من إكراهات الجغرافيَا والثقافة، قبل أنْ يجرِي العدُول عن الفكرة وتعويض الآمال التِي غذتهَا بإقرار مساعداتٍ ماليَّة واستثماراتٍ سخيَّة.

الاقتراحُ الخلِيجيُّ لمْ يكنْ وراءهُ سوى العاهل السعودِي الرَّاحل عبد الله بن عبد العزيز، وهو الذِي جمعتهُ علاقاتٌ قويَّة بالمغرب والأردن ظلَّتْ محسوبةً على ما يُسمَّى بـ”محور الاعتدَال في الشرق الأوسط” إلى جانب جمهورية مصر العربيّة.

ولئنْ منيَ اقتراحُ الملكِ عبد الله بالفشل إثر إبداءٍ قادة دول خليجيَّة معارضتهم للفكرة، على اعتبار أنَّ ثمَّة خشية من “تكرار السيناريُو اليوناني” الذِي كابدهُ الاتحاد الأوروبِي وتحول الدولتينْ إلى عبءٍ مالِيّ على “التعاون الخليجي”، فإنَّ مراقبِين رجحُوا أسبابًا أخرى استطاعت نسف واحدة منْ أكثر بنات أفكار الملك عبد الله إثارة للجدل.

فبالرُّغم من حاجة الدُّول الخليجيَّة إلى المغرب والأردن على الصَّعِيد الأمنِي، واستعانتها بقواته في أزيد من موعد ومهمّة، إلَّا أنَّ الكاتب والمحلل والصحفي، عبد البارِي عطوان، رجحَ وقوف أسبابًا أخرى وراء رفض الفكرة التي دافع عنها الملك السعودي الراحل.

الخليجيُّون تخوفُوا، بحسب عطوانْ، منْ أن تصبح لهم حدودٌ مع إسرائيل إذَا ما جعلُوا الأردن عضْوًا في مجلس التعاون الخليجي، فيضطرُّوا إلى استقبال اللاجئِين أوْ الدخُول في مواجهة مع العبريّين، خاصة أنَّ التخوف من الصدام بأصحاب القرار في تل أبيب هو ما دفعَ المملكة العربية السعودية إلى تأجير جزيرتي صنافيرْ وتيرَانْ لمصر.

في أعقاب الرفض الذِي لقيه المقترح المذكور جرت الاستعاضَة عنْه بإقرار حزمة مساعداتٍ ماليَّة يستفيد منها المغرب والأردن اللذان نالَ كلٌّ منهمَا مليارَيْ ونصف المليار من الدُولارات، ما أوجد صيغة بديلة لرفع الحرج عقب تغذِّي الآمال لدَى القادة والشعبين في كل من الرباط وعمَّان.

وظلَّ المغربُ منْ الدُّول الأثيرة عند الملكِ الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، كما عدته بالملك المغربي محمد السَّادس جد قويّة، وهو الذِي زارهُ في جدَّة، شهر يوليوز الماضي، لدى أدائه مناسك العمرة.. فيما كانتْ آخر زيارة للعاهل السعودِي الراحل نحو المغرب إلى الدار البيضاء التي قصدها في إطار غير رسمِي ابتغاء للراحة، وذلك في شهر يونيُو الماضي.

‫تعليقات الزوار

11
  • hammouda lfezzoui
    السبت 24 يناير 2015 - 13:25

    الامر ببساطة و المراد منه هو تمرير رسالة سياسية هدفها ان الانظمة الملكية العربية راسخة وان عروشها لا يجب ان تنحي امام الرياح العاتية ,فلو قدر الله ان سقطت واحدة منها في الربيع اليمقراطي لكان قدر الاخرتين هو نفس المصير.ان العروبة والمرؤوة تقتضي ان يتوجه مجلس الاعراب بدعوة اليمن للانظمام اليهم فهو اولا جار ثانيا نفس العادات والتقاليد و….وثالثا فيمكن اعتبار اليمن مقاطعة سعودية منبودة. والامر الاهم هو الزج بالجنود المغاربة في اية حرب خليجية تحت غطاء الوحدة المزعومة.وايضا تبين لهم ان العام سام سيسمح فيهم اذا اقتضت الضرورة ذلك كما فعل مع سابقيهم.

  • abdelkrim
    السبت 24 يناير 2015 - 13:31

    Rappelez vous : le Maroc a été surpris de l'offre du Feu Roi Saudi. un communiqué disait que le Royaume Chérifien est préoccupé pour une coopération Maghrébine, Arabe et Africaine. et que le Maroc entretien de bonnes relation avec les pays du golf, et que toute proposition ferait l'objet d'une étude. bonne chance !

  • gharib
    السبت 24 يناير 2015 - 13:48

    Parfois on nous raconte que c'est le Maroc qui a refuse cette demande aujourd'hui et à travers cet article c'est certains pays du Golf qui se sont opposées à ce projet. Qui faut-il croire???????

  • مغربي صحراوي فرنسا
    السبت 24 يناير 2015 - 15:00

    رحم الله الفقيد الملك عبدالله بن عبدالعزيز
    كان يحب المغرب و يعز شعبه و حكامه
    يقال ان له قصرا في جدة بناه على الطراز المغربي و النقش على الجبس بالطريقةرالمغربيه ناهيك عن المساعدات التي كان يخصصها لبلادنا
    و نحن كذلك احببناه من كل الاعماق وندعوا الله ان يغفر له و املنا ان تبقى علافتنا مع السعوديه قويه واملنا في الله ان تقترب اكثر بغضله تعالى و جهود الملك الجديد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

  • Khalil
    السبت 24 يناير 2015 - 17:17

    كل ملوك السعودية يسعون لشراء الجنود من أي مكان، و بما أن الأمريكيون قالوا لن نرسل جنودا بعد ما فعله بهم أطفال العراق، السعودية تبحث عن البديل.

  • nada
    السبت 24 يناير 2015 - 17:37

    Nous avons de trés bonnes relations avec les pays du golf,notamment avec l'arabie saoudite , L 'emirates et le koweit. Nous devons entretenir ces relations et les développer. Le maroc a besoin d'eux comme ils ont besoin de nous. Ce sont nos frères, leurs malheurs sont les notres et leur bonheur est le notre. Vive notre roi, vive le maroc et vive nos pays amis du khalij al arabi. Toutes nos condoléances au peuple saoudien frère. Nos félicitations au Roi salmane et à Al amir Megrene et à al amir Mohammed. Allah yahfad malikna Mohammed Sadisse wyahfad lmalik Salmane.

  • hatim
    السبت 24 يناير 2015 - 17:38

    الله يرحمه كان يحب المغرب كثيرا. نتمنى ان يكون الملك الحالي مثل اخيه

  • mohemed
    السبت 24 يناير 2015 - 19:21

    on dirait que c'est son père ,il lui ressemble tant……………..

  • SAMIR
    السبت 24 يناير 2015 - 20:20

    هؤلاء الرجال العظام في هذا الظرف بالذات . يحتاجهم المغرب لاجل تقدم و الازدهار . يرحمك الله انت وجميع المسلمين نلتقي في الجنة ان شاء الله

  • رشيد
    السبت 24 يناير 2015 - 20:31

    رحمة الله عليه. اننا نكن له كامل الاحترام

  • أيوب
    الأحد 25 يناير 2015 - 12:49

    الملك عبد الله من أفضل الملوك ولقد كان مسانداً لدولة المغربية وكانت تجمعه علاقة قوية بالملك حسن الثاني الله يرحمو الملك عبد الله ظل مسانداً للوحدة الترابية للمملكة المغربية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين