المستوى الدراسي لزعماء إفريقيا .. مِنَ البكالوريا إلى الدكتوراه

المستوى الدراسي لزعماء إفريقيا .. مِنَ البكالوريا إلى الدكتوراه
الأربعاء 4 مارس 2015 - 04:45

إذا كانت المؤهلات الأكاديميَّة عنصرًا ذَا أهميّة في بلدان غربية لدى السياسي كيْ يصل إلى سدَّة الحكم، فإنَّ الأمر مختلفٌ كثيرًا في الدُّول الإفريقية حيثُ بوسع الحاكم أنْ يصل إلى هرم السلطة ويظل به عقودًا، رغم أنَّه لا يحوزُ حتَّى شهادة البكالوريَا، في بعض الأحيان.

مجلَّة “جُون أفريكْ” الفرنسيَّة جردتْ في ملفٍّ لها المستوى الدراسي والأكاديمي للزعماء الأفارقة، الذي يتراوحُ بين عددٍ محدود منْ الدكاترة الذِين ناقشُوا أطروحاتهم، وبينَ منْ لمْ يحصلُوا على أيِّ دبلوم، خلال حياتهم، لكن ذلك لمْ يحل دون ظفرهم بمناصب الحكم.

وحلَّ ملكُ المغرب محمد السادس في الفئة الحاصلة على الدكتوراه أوْ المتخرجة منْ مدارس كبرى، حيث حصل على الدكتوراه في القانون منْ جامعة “نيس صوفيا أنتيبوليس” بميزة “مشرف جدا” وذلك عن أطروحة حول موضوع “التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة والمغرب العربي”.

ويحضرُ إلى جانب الملك محمد السادس في قائمة الحاصلين على الدكتوراه أوْ خريجي المدارس الكبرى بين الزعماء الأفارقة كلٌّ منْ الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، والرئيس المالِي، إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، إلى جانب زعماء السودان ومالِي وغينيا والموزمبيق وإثيوبيا.

وفي أسفل القائمة، جاء كلٌّ منْ الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة الذِي لمْ يحصل في مسيرته على أيِّ شهادة أكاديمية، شأنه في ذلك شأن رئيس جنوب إفريقيا، جاكُوب زُوما، وزعيم جيوبيتي، إسماعيل عمر كليح.

ووفقًا للقائمة ذاته، فإنَّ هناك زعماء أفارقة يديرُون بلدانًا لكنهم لمْ يحصلُوا على البكالوريا، حيثُ إنَّ رصيدهم العلمي لا يتجاوزُ “مستوى البكالوريا”، وهمْ رئيس رواندَا، بول كاجامِي، والرئيس الأوغندِي، يويري موسيفيني، والرئيس الغامبي، يحيى جامع، وملك سوازيلاند، مسواتِي الثالث.

في غضون ذلك، ثمة منْ الزعماء الأفارقة منْ درس ثلاث سنوات بعد الحصُول على البكالوريا أيْ BAC+3؛ وهمْ كلٌّ منْ رئيس جمهورية الكونغُو الديمقراطية، جوزيف كابيلا، ورئيس زيمبابوِي، روبرت موغابِي، ورئيس تشَاد، إدريس ديبي إتنُو، والرئيس التنزانِي، جاكايا كيكويتِي.

وتظهرُ القائمة أنَّ عددًا محدودًا منْ الزعماء الأفارقة درسُوا شعبة الاقتصاد في مسارهم الأكاديمي، حيث لا يتجاوزُ عددهم السبعة، فيما لمْ يتخطَّ دارسُوا العلوم السياسية والعلاقات الدولية أربعة قادة فارقة.

أمَّا الدول التي تابع فيها الزعماء الأفارقة تكوينهم، فأوروبيَّة في الغالب، حيثُ إنَّ واحدًا وعشرين زعيمًا إفريقيا، اليوم، درسُوا في بلدان القارة العجوز، بحكم روابط ثقافية ممتدة منذ الاستعمار، في حين تكون ثمانية قادة أفارقة، منهم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذِي لم يدرس بالصين سوى زعيمين إفريقيين.

‫تعليقات الزوار

43
  • Fayçal
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 05:41

    Boutaflika a étudié l’ingénierie avec l'ancien ministre marocain Ahmed Osman, précisément à Oujda au lycée Omar ibn Abdelaziz. il était parmi les meilleurs. Vous racontez n'importe quoi.

  • abutarik
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:00

    السيسي درس بامريكا بس بالعربي !!!!!!!.وبوتفليقة درس في كتاب كيف تحتل المغرب في 5 ايام بدون معلم.!

  • حميد شحلال
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:16

    العبرة بما فعل وليس على أي شهادة حصل
    وقد يحكم الحاكم وفي البلاد من هو افضل منه ولكن لا يتولى القضاء احد وفي البلام من هو اعلم منه

    واظن أن المسؤولة في تنصيب الزعماء تعود للشعوب نفسها فالحاكم يصل الى سدت الحكم عن طريق الانتخابات والمصوتون على الاحزاب هم المواطنون وعلى قدر ثقافة الشعوب ووعيها يُنتقى الزعماء
    وقد استخف فرعون قومه فأطاعوه

  • الهارب
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:19

    المشكل لا يكمن في المستوى الدراسي – رغم ان المقال يبين ان ملك المغرب درس في ارقى الجامعات- المشكل يكمن في العقلية المدمرة للقادة الافارفة، والتاريخ يشهد … دور الصفيح، الملاريا، الايدز، المجاعات وووو ولا ننسا الرؤساء الملوك اللدين عمرو طويلا ويسعون الا تسليم مناصبهم لابناءهم

  • zeriab charaf
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:37

    اتساءل كم من البرلمانيين عندنا تحت قبة البرلمان يتقلدون اعلى المراتب والشهادات الوحيدة قي جيوبهم هي شهادة الميلاد وشهادة ان لا الاه الا الله محمد رسول الله…وعجبي.

  • محمد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:52

    الملوك يترعرعون في القصور و يدرسون على يد أحسن الأساتذه لأنهم باتأكيد سيصبحون ملوك، أما الرؤساء فجاءت بهم الظروف و خاصة في العالم الثالث،إما حرب أو انتخابات، فمنهم من لم يعرف أنه سيصبح رئيس حتى صار عمره تسعون سنه ـــ السبسي ــ والعلم وحده لا يكفي لأن نكون قادة بل لا بد معه الكارزما و التجربه ـ

  • حميدة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:57

    كل ما زادت دبلومات جوعت البلدان وشردت الشعوب والعكس صحيح
    الدبلومات يشترونها والفاهم يفهم

  • boujmia
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 07:34

    Science sans conscience n’est que ruine de l’âme
    Gandhi n'avait pas le doctorat , il a conduit son peuple vers l’indépendance , et la liste est grande de tout ceux qui ont réalisée des pas de géant pour l'humanité n'avaient pas tous le bac !
    Un diplôme ne prouve rien !
    C'est un ticket d'entrer pour faire ces preuve par la suite , c'est une grande erreur de croire que un médecin qui a le doctorat est un bon médecin c'est pour ça qu’il est obligé pour valider son diplôme de passer par la case :interne des hôpitaux , un ingénieur CNAM est obligé de faire ces preuves avant de valider son diplôme , le problème en Afrique ça n'est pas le diplôme : c'est la culture de confondre le verbe diriger avec le verbe posséder!le bien public et le bien personnel exception faite :
    Léopold Sédar Senghor,
    le diplome ne suffit pas il faut avoir , la vocation et la passion

  • mazambizmbizi
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 07:42

    لهذه الأسباب تقبع أفريقيا في الفساد والجهل والأمية وكل الأمراض الاجتماعية

  • توفيق
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 07:52

    الآن فهمت العلاقة بين بوتفليقة وزوما وموگابي!!

  • أبو آدم
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:04

    وسبحان الله، فهذه الفئة من القادة غير ذوي الشهادات هي التي تقود الفتنة والنعرات في إفريقيا!!!!! ولا أدل على ذالك من زعماء الجزائر وجنوب إفريقيا.

  • Mehdi Dz
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:08

    si Bouteflika n a aucun niveau scolaire, comment il a preside le conseil de l onu a l age de 27 ans, .et ou il avait pris son Français perfectionne.

  • حميد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:39

    هذا يعني أن الحصول على شهادة الميلاد كافي كي تصبح رئيسا للجزائر

  • هان أوال
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 09:15

    tout s'explique alors…….!
    ce n'est pas pour rien que l'Afrique traine…
    je suis president…..je n'ai pas de diplomes… ces illuminés sont donc un danger pour moi…et je ne comprends pas trop ce qu'il disent ce qui fait que je me sens ridicule..j'ai meme peur de sourir qd il ne faut pas ..de dire oui qd il faut dire non… je dois donc etre entouré de gens sans diplomes et briser les os des diplomés s'ils osent faire de la politique..quitte à les mettre à la tete d'un parti hstorique…le conseil vous dites? on l'importe de mama firança..(on n'a pas le choix d'ailleurs pou vous dire).. d'ailleurs je dois veiller à detruire l'enseignement pour que meme les diplomes soient sans valeur. l'alternative..miser sur les armes…elles convainquent plus que la plume quand il s'agit de commander un pays ceux qui porteront les armes et la matraque ne feront pas défaut puisque j'ai eu l'intelligence de detruire l'enseignement.
    vive le Maroc

  • عاشق الرمال
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 09:44

    هنيئا للشعب الجزائري الشقيق على مستوى رئيسه التعليمي و الصحي…
    أنتم أول دولة تدخل التاريخ…
    برئيس مريض إن لم نقل مقعد بالإضافة إلى مستواه المعرفي بالإضافة إلى أنه ليس ابن الجزائر…
    بالإضافة إلى العهدة الرابعة…
    لستم أغبياء حتى تضعوا مستقبل بلادكم و مستقبل أبنائكم بين يدي رجل لا يتوفر على أدنى شروط الترشح لرئاسة دولة…
    حتى الدول الجد متخلفة تشترط في حاكمها أن يكون من أبنائها…
    لا زلتم تعانون من تبعات الاستعمار الفرنسي الذي يتحكم في دهاليز الجيش و الدولة…
    استيقظوا…
    استيقظوا…
    استيقظوا…
    يريدون بشتى الطرق تسويق صورة المملكة المغربية كعدو لكم لخداعكم و لإلهائكم عن عدوكم الحقيقي و لسلب ثرواتكم…
    عدوكم الجهل و الفقر و التبعية و التهميش الذي تعانون منه جراء غفلتكم…
    حتى لغتكم الأم لا تتكلمون بها…
    حتى ثرواتكم حرموكم منها…
    حتى أصبح حكامكم فاقدي الأهلية…
    قرروا لأنفسكم ما تريدونه لمستقبلكم…
    شعب متماسك قوي له قراراته…
    أم شعب متهالك متهاوي له نزواته…

  • omar taroudant
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:01

    نريد احصائيات عن المستوى الدراسي للبرلمانيين ونسبة الامية لدى كل دولة من دول افريقيا.اما الحكام فقد اتيحت لهم كل الظروف للدراسة في ارقى الجامعات العالمية.

  • DOCTEUR MORSI
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:05

    SANS OUBLIER LE PRESIDENT EGYPTIEN LE DOCTEUR MOHAMED MORSI

  • الخامس ابتدائي زمان
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:22

    رئيس السويد الحالي يا سادة يا كرام لحام. القضية قضية احزاب مكونة فيها يتكون القائد عبر دورات حتى و ان لم يكن تكوينا اكاديميا. ما فائدة شهادة عليا مزورة او مشراة من السوق السوداء.

  • متتبع للأحذاث
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:46

    بالعلم والتكنولوجيا والتصنيع سيطر الغرب على العالم ويتحكم فينا كما يريد. لهذا يجب على الدولة أن تعلم جميع المواطنات والمواطنين العلم من المهد إلى اللحد. إن العلم هو الذهب هو الماس هو البيترول هو القوة.

  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:59

    الآن فهمت لماذا يحقد علينا النظام المخابراتي الجزائري المكون من مجموعة من الكابرنات الشبه أميين بالإضافة الى رئيس أمي، ووزراء "فقاقير" ثقافيا ومعرفيا.

    ملأى السنابل تنحني بتواضع .. والفارغات رؤوسهن شوامخ

    شعر يعبر بصدق كثيرا عن العصابة التي تحكم قصر المرادية، حيث نجد المغرب يعالج أمور علاقاته مع الجزائر بحكمة وروية …

    بينما نظام الحركيين يترفع من فراغ تكبرا، ورأسه فارغ ويحسب نفسه افضل من كل من حوله .. متعجرف .. متكبر .. ليس له قابلية للاستماع الى الأخر .. ويعتقد أن رأيه هو الصواب وان مادون ذالك خطأ وجرم عظيم .. يأولون كل فعل أو رأي أو كلام على انه ضدهم .. يقيسون كل شيء الى محدودية فكرهم الفقير معرفيا … !!

  • عابر
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:21

    وفي أسفل القائمة، جاء كلٌّ منْ الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة الذِي لمْ يحصل في مسيرته على أيِّ شهادة أكاديمية، شأنه في ذلك شأن رئيس جنوب إفريقيا، جاكُوب زُوما، و زيد عليهم حتى موغابي الديكتاتورية و الصيق في الحكم جبهة و سنطيحة…و القارة الافريقية الى الوراء نحو الانضمحلال و التخلف. لناخذ مثلا بوتفليقة، من اللعب بالنيبلي و الزربوط، ثم العومان بالوديان الى رئاسة الجمهورية…كيف ما تحصلش مع هؤلاء…اذكياء عندما يجدون شعبا فيه الكثير من الشياتين و المغفلين.

  • دكتور عبد الناصر
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:35

    شهادة دكتوراه تاج فوق رؤوس أصحابها لا يراها إلا المعقدين منها وتحية عالية لدكتور محمد السادس وجميع المغاربة الحاصلين على شهادة الدكتوراه ومن يريد أن يبخس أعمال الناس فهو واهم لأن الله عز وجل كرم كل انسان اتبع العلم وزاد شأنه فيه

  • haj brahim
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:50

    الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خريج الأكاديمية العسكرية بمكناس دخلها بشهادة بكالوريا مشكوك في صحتها كما هو الحال لجميع الشواهد الصادرة في موريتنيا وهو سارح ابل فمن اين له الدكتوراه اللهم إذا كانت دكتوراه في الانقلابات

  • رافسو
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:14

    الله على مستوى مسيري شؤوننا فنحن سواء درسنا ام لم ندرس عندنا نفس العقلية النهبية التخريبية ولنا في ذلك امثلة عديدة فغالبية البرلمانيين وامناء الاحزاب لاثقافة لامستوى لاوطنية ولككم ان تروا في شباط خير مثال وحتى لو كانوا اصحاب مدارس عليا كوزراء الحكومات السابقة اصحاب مدارس القناطر واابوليتكنيك الذي عرف عهدهم اكبر عمليات نهب وسلب وسوء تسيبر وكذلك حتى في مجالنا الصناعي تجد شركات مملوءة بمهندسين وحاملي شواهد ولكن الكل يقف عاجزا حينما تتعطل الية العمل او بعض الاليات الكبرى لنجد انفسنا ننتظر ايطالي او الماني نؤدي له واجبات التنقل والفندق لينقذنا من عطالتنا

  • حسيمي من روطردام
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:28

    "كما تكونوا يولى عليكم"
    ليست العبرة فقط في المستوى التعليمي و
    لكن فيما يتحلى به الحاكم من سعة الصدر و موهبة حسن التدبير. الشادلي بن جديد لا مستوى دراسي له لكن حنكته
    السياسية و موهبته في التسيير لا يمكن
    إنكارهما. نفس الشئ عندنا بالنسبة لكريم
    العمراني/الفوسفاط.
    هنا في هولندا، رئيس الوزراء أستاذ لللغة الهولندية و لا يزال يدرس بضع ساعات في الأسبوع رغم مهامه كرئيس للوزراء.
    لكل تحليله لمعنى المسؤولية و هنا بيت
    القصيد. بشار الأسد طبيب أسنان و درس
    في أعتى الجامعات الأوربية، هل رأيتم كم
    فم هشمه؟ هل رأيتم مدى الحضارة التي
    دشنها في بلاد الشام؟ .. العبرة في
    موهبة حسن التدبير و ليس دراسة حسن
    التدبير (management) و ذلك بمعية
    مستوى دراسي لا بأس به.
    حياكم الله.

  • افريقيا
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:50

    من يعتقد بان المستوى الدراسي ليست علاقة له بجودة الحياة فقط اقول له فليقارن مستوى الادارة بالمغرب عندما كان بوسع الامي ان يكون منتخبا و برلمانيا و…..، الم نعاني من تغيير نقطة في وثيقة ادارية كتبها شبه امي، على الاقل اصحاب الدبلومات يمكن جدالهم بالمنطق و الواقع اما الامي فلا يفهم الا الطلاميس وعلم المستقبليات المغربي (شوافة).

  • bring
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:51

    عندما سؤل المرحوم الملك الحسن الثاني عن انحياز بعض رؤساء أفريقيا للبوليساريو براءسة ليبيا والجزائر آنذاك أجاب لهذا الصحافي قائلا:دعهم مع الطماطم والغابة"

  • moha
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:53

    ?pourquoi boutef a présidé le conseil de l'onu à 27 anc'est tout simplemen t parce qu'il était le chef de la diplomatie algerienne! et ou il a appris le français? il ne faut pas oublier que l'algerie était un département français et la langue française était la langue maternelle de mr le président et la france était sa mère patrie et il y toujours

  • ليس الفتى من يقول كان...
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:44

    قال الاديب الايطالي مورافيا -ادا اردت ان تعرف اخلاق رجل فضع في يده سلطة ثم انظر كيف يتصرف- و قال قبله الالماني نوفليس-لايمكن للانسان ان يصبح عالما قبل ان يكون انسانا- تلكم حكم كم لها من مغزى في حالات المغرب

  • Youssef
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:44

    Boutaflika n'a meme son brevet , il a fait la meme annee du brevet l'école des instituteur a oujda et puis il a travailler comme instituteur.

  • hmida
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:48

    au numero 1 boutef a etudie a lycee abdelmoumen il etait litteraire et il a eu une tres bonne note en francais point barre

  • aziz
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:08

    a mr faical.omar ibn abdelaziz est un lycee pas une ecole d'ingenieur, donc on ne sait pas si mr bouteflika a eu son bac ou non.je suis d'oujda

  • mobdi3 almassira
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:29

    المشكة ان الدول التي يحكمها دوي الشهادات العليا مالي/مصر/موريتانيا/تونس/غينيا/الموزمبيق/اثيوبيا/ تعاني الفقر و المديونية تجاوزت 150/100والدول التي يحكمها اصحاب الشهادات المتوسطة ج افريقيا الجزائر…. هي دول لها اقتصاد قوي و ليس لها ديون بالعكس هي تتوفر على احتياطي كبير من العملة الصعبة و قامت التشطيب على ديون بعض الدول ………….انشري هسبريس

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:52

    (a) Momie bachelière.

    Pour être juste, Boutef le président la première puissance de l’Afrique (C’est ce que suggèrent les ex-caporaux de l’armée colonialiste française qui le maintiennent en otage à El Mouradia) a, quand même, obtenu son baccalauréat à Oujda au Maroc. D’ailleurs, par le droit du sol, il est oujdi et marocain.

    Ce diplôme a fait de lui le seul e seul officiel algérien étranger qui parle très correctement et l’arabe et la langue des sans-culottes.

    Les mauvaises langues disent qu’il a obtenu son Bac avec la mention passable. Pire, les très mauvaises langues disent qu’il a été racheté pour services rendus.

    Les Harkis et lalijous qui le mènent par le bout du nez lui ont dénié et son algérianité et sa marocanité. Ils lui ont taillé une biographie sur mesure pour lui enlever toute prétention d’être marocain ou algérien ou les deux.
    A suivre….

  • moha
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:38

    boutef a étudié tahramiyyate au lycée abdelmoumen a oujda est non pas lycée omar ibn abdelaziz et dans tout les cas un lycée c'est pas une école supérieur

  • Lila
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:48

    BOUJMIA N° 8

    GHANDI était avocat, . Il a exercé, en Grande Bretagne et en Afrique du Sud, pendant des années avant de retourner s'installer en Inde.

  • محمد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:16

    الرئيس الموريتاني لم يحصل على أي شهادة حتى الباكولوريا لم يحصل عليها ،فقد درس مدرسة عسكرية في مكناس ـ المغرب ـ بمستوى الباك وليس الباك ومن ثم تدرح عسكريا الي ان اصبح عقيدا ثم خوله من انقلب عليه جنرالا فأنقلب عليه..
    ارجو ان لا تكون شهادات الزعماء كمثله.

  • oueldlblad
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:29

    للتدكيرفقط: فجلالة الملك درس بجامعة أولادالشعب بالرباط حتى حصوله على الاجازة مع اولاد الشعب. وهو خريج الجامعة المغربية.فقط ناقش دكتوراه بفرنسا.

  • karim
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:31

    حتى…بشار الاسد فهو طبيب للعيون

  • دبلوم في الكاريزما!!!
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:34

    عطفا على ما جاء به حسيمي من روتردام تحت رقم 25 حين قال-كما كنتم …..-المقولة صحيحة للامام مالك ابن انس. و كدلك لما علق عن عدم وجود علاقة الشواهد بحسن تسيير امور الدولة و لو انها مطلوبة. فاذا اخدنا مثال الرئيس السابق Luiz Inacio LULA da SILVA للبرازيل الذي كان مجرد عامل المعادن metallurgiste في معمل السيارات, فقد تدرج من المسار النقابي الى السياسي حتى اصبح رئيسا لبلده مرتين متتاليتين واقترحوا عليه تغيير الدستور ليترشح للولاة التالثة وكان نجاحه مضمونا ولكنه رفض. فلمادا تمسك به الشعب? لانه رفع من مستوى عيش عشرات وعشرات الملايين من مواطنيه اجتماعيا وامنيا واقتصاديا دون اتقال الدولة بالديون. لم تكن له شواهد عليا ولكنه كان عادلا ومتبصرا وله كاريزما رجل دولة بكل المقاييس الانسانية. فهذه الاوصاف الانساية العالية لا تمنحها المعاهد او الكليات وانما سمة فضل الله بها البعض بغض النظر الى لونهم او دينهم او نسبهم او عرقهم. ومن الامثلة مانديلا ونيكروما و واشنطن و ديكول واللائحة طويلة ولكل سيرته في مجتمعه انما الاعتراف بمميزاته التسييرية و الانسانية و قدراته التحكيمية تكون اولا من طرف خصومه قبل الغير.

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 7 مارس 2015 - 13:50

    Au numéro 1 Fayçal

    Vérité: le lycée Omar Ibn Abdelaziz d'Oujda, où j'ai fait moi-même mes études secondaires, n'a jamais été un établissement de formation d'ingénieurs. A l'époque, ceux qui voulaient devenir ingénieurs n'avaient pas d'autres issues que de rejoindre les écoles d'ingénierie en France. Bouteflika a plutôt fréquenté le lycée Abdelmoumen d'Oujda où il a décroché son baccalauréat littéraire. Pour ses études primaires, il les a faites à l'école Sidi Ziyane aux côtés de Mr Ahmed Osmane ex-premier ministre et Mr Moussa Saâdi ex-ministre d'énergie et des mines. Ils étaient tous les trois parmi les cinq brillants de l'école. Mr Osman a été choisi pour être compagnon de feu Hassan II, alors prince héritier, à lécole princière. Mr Saâdi a opté pour l'ingénierie en France. Mr Bouteflika a choisi d'être le secrétaire de Boumédiene au siège de l'état major de l'ALN à Oujda. Si tu infirmes, peux-tu me citer l'école et la période où Bouteflika a fait ses études d'ingénierie? Merci

  • mohammd
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:25

    إخواننا الجزائريين. احمدوا الله تعالى انه جعل في ارضكم البترول ولا شيء نسبيا غير البترول ولولاه لمتم جوعا وكمدا، والمشكل أنكم أو بعضكم يبغضون ويحسدون المغرب والمغاربة لست أدري على ماذا، فالمغرب لا يتوفر على بترول أو أي شيء يحسد عليه اللهم إلا طيبوبة شعبه وملكه وحبه للناس جميعا بدون استثناء وهذه صفة وهبها الله تعالى لهذا الشعب الكريم، ومن لم يصدق فليات إلى المغرب وليجرب. اللهم إنا نعوذ بك من الشر وأهله. .

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:22

    Au numéro 1 Fayçal

    Puisque tu n'as pas réagi quant à la question que je t'ai posée à travers mon commentaire numéro 41, je me permets de te renvoyer ta phrase "Vous racontez n'importe quoi". Merci

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات