فتوى تُرغِّب في زيارة القدس .. والريسوني يرفض شروط الاحتلال

فتوى تُرغِّب في زيارة القدس .. والريسوني يرفض شروط الاحتلال
الإثنين 30 مارس 2015 - 03:30

أصدَر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، قرارا بشأن زيارة القدس الشريف، حيث أكد أن “الحكم الشرعي للزيارة مندوب ومرغّب فيه”.

وأوضح المجلس في بيان تتوفر عليه هسبريس، أن قراره حول ” زيارة القدس: الأهداف والأحكام الشرعية”، جاء بعد نِقاش مستفيض حول ” تحقق المصالح والمفاسد في موضوع الزيارة”، مشددا على أن “تقدير هذه المصالح يعود إلى المُختصِّين من أولي الأمر والسياسة في بلاد المسلمين”.

وذكّر مجمع الفقه الإسلامي جميع المسلمين بأن قضية القدس الشريف قضية الأمة الإسلامية بأكملها، ومن الواجب نصرتها وتأييد أهلها وأهل فلسطين ودعمهم، مشيرا إلى أن القدس الشريف ليست لأهل فلسطين وحدهم وإنما هي للمسلمين جميعا.

تعليقا على فتوى المجمع الإسلامي حول القضية المثيرة للجدل، يرى الدكتور أحمد الريسوني أن هذا القرار لا جديد فيه ولا غبار عليه ولا خلاف حوله نهائيا، على اعتبار أنه أمر معلوم ومسَلَّم.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ما فيه خلاف هذه الأيام هو زيارة القدس تحت حراب الاحتلال، عبر الحصول على تأشيرة الاحتلال ورضاه لأجل الزيارة، ” الاحتلال سيعطي التأشيرة للمرغوب فيهم ويمنعها على غير المرغوب فيهم، وسيعطيها بالمقدار والعدد الذي يراه، حتى من الزوار المقبولين أو المرغوب فيهم. وهو تحكم الاحتلال في برنامج الزيارة” يقول الريسوني.

وأكد الفقيه المقاصدي المغربي، وفق ما أفاد به لهسبريس، رفضه الموافقة على زيارة القدس وعدم جوازها، على اعتبار أن الزيارة في ظل شروط الاحتلال خدمة للمحتلين وليس للقضية الفلسطينية. موضحا أن القضية تبقى من بين المسائل الخلافية اليوم ومحل النزاع بين كثير من العلماء.

ارتباطا بالموضوع، سبق للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي زيارة مدينة القدس الشريف في الخامس من يناير 2015، حيث جال بباحة المسجد الأقصى المبارك، و استمع لشرح حول عمليات الترميم التي تجري في الأقصى المبارك، والجهود التي يقوم بها الفلسطينيون للذود عنه وحمايته من المتطرفين اليهود، ومحاولات تهويده عبر النيل من أسواره، والحفريات المتواصلة بالقرب منه وبناء الكنس في محيطه.

‫تعليقات الزوار

13
  • خالد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 05:52

    على كل حال القدس سيعود للمسلمين ويحرر من ايدي الطغات يوم يصل الاجل ان شاء الله

  • عبد الله أبو أسماء
    الإثنين 30 مارس 2015 - 07:03

    عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلماء أمناء الرسل على عبـاد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا خالطـوا السلطان، فقد خانـوا الرسل فاحذروهم، واعتزلوهم ».

  • يونس- طورينو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 07:23

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لقد أفلح الصهاينة بإدخال صورة مسجد قبة الصخرة، الذي قبته صفراء اللون، أفلحوا بتعميقها في ذهون المسلمين السدج على أنه هو المسجد الأقصى. لكن هيهات لهم و لمن نهج نهجم، فيكفي أن تبحث عن " المسجد الأقصى " في محرك البحث حتى تعرف الحقيقة. فالمسجد الأقصى يوجد على شمال مسجد قبة الصخرة و بينهما يوجد حائط البراق.

  • محمد مجاهد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 09:10

    وتستمر المؤامرة بدعم من فقهاء الظلام وتغييب العلماء المتنورين المجاهدين أمثال الشيخ القرضاوي حفظه الله.
    يا فقهاء السوء أن جاز لكم زيارة المسجد الأقصى المبارك فعلى ظهر الدبابات. وليس في الطائرات الفخمة والفنادق المرفقة التي تصب مداخيلها في جيوب الاحتلال.

  • FAUCON NOIR
    الإثنين 30 مارس 2015 - 09:48

    Pour moi c'est pas une affair qui date d'aujourd'hui mais depuis et pour cause la colonisation juive d'un cote et de l'arabie saoudite de l'autre pour garder le monopol du pelrinage a la meque seulement sachant tres bien que le Quods Esharif a son importance dans la foie du musulman et je pense que si cette derniere qui manipule les autres pays arabes se penche sur la resolution de ce conflit je pense qu'on sortira du conflit le plus vite qu'on pense

  • حديث ضعيف
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:18

    العلماء أمناء الرسل على عباد الله مالم يخالطوا السلطان ، ويدخلوا في الدنيا ، فإذا خالطوا ودخلوا في الدنيا فقد خانوا الرسل ، فاعتزلوهم واحذروهم

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 2670

    خلاصة حكم المحدث: ضعيف

  • القدس سترجع بإذن الله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 11:39

    السلام عليكم من الواجب أن يحرر قبل كل شيئ من يد الصهاينة المغتصبين

  • IDRISSI
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:03

    السلام
    شيوخ الضلام يفبركون الفتاوى المعلبة بهدف تلميع صورتهم الأخوانية و المتشددة .
    و لكن الشعب أدرك من بعد مارس أن هدف شيوخ و أحفاد سيد قطب و حسن البنا هو تجارة بالدين و الضعط الممنهج على المواطنين .
    و بالتالي فأنني سأصوت لحزب أصالة و معاصرة

  • مولاي الحسين مكاوي الرباط
    الإثنين 30 مارس 2015 - 13:29

    سلام الله عليكم
    لا احد عنده بصيص من العلم يرفض هده المبادرة الانسانية لا نسميها فتوة اما على سبيل المثال منع التاشيرة الاشخاص غير مرغوب فيهم والسماح للاخرين هدا ليس مبرر هده قاعدة عامة جميع الدول يمنعون الاشخاص المزاجين
    )) المشاغبين )) .
    ملاحظة : نحدر الناس من الفتاوى العلماء الدين عندهم انتماء اوميول حزبية افكارهم فيها دسائس والله نبهنا من المنافقين .
    أخوف ما اخاف على امتي كل منافق عليم اللسان حديث
    والسلام على من اتبع الهدى

  • ابو عبد الله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 13:49

    يا اخي القرضاوي ظهر علمه في ليبيا و اليمن و سوريا ولازال يتربص بمصر حفظها الله وقد حذر منه العلماء الربانيون منذ عقد واليوم ضلاله واضح لمن يرى اما العميان فلا حرج انما تعمى القلوب

  • sarah
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:09

    Le problème de Jérusalem c'est israël et l'existence même d'israël. Ce ne sont pas les colonies dans Jérusalem est qui sont illégales, c'est israël tout entier !

  • حسن
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:46

    الاعلام الصهيوني انسانا حتى في الموروث الديني الاسلامي، و اصبحنا لا نفرق بين قبة الصخرة و المسجد الاقصى

  • Maamar
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 16:51

    اخبرني احد الزوار لبيت المقدس ان الجنديات اليهوديات استقبلوهم بالزغاريد حين عرفوا أنهم مغاربة وفتحوا لهم الطريق من دون الجنسيات الأخرى ، لا بد ان نفهم ان الجنود تصرفوا هذا التصرف ليس حبا في المغاربة وإنما هي صفقة ليقوم الرواد بعد ذلك بتسويق مثل هذا التعامل ويطبعوا مع قتلة الطفال والنساء والشيوخ . أظن ان الزيارة يحب ان تكون لرفع الظلم لا التعاون مع المغتصب وترويج ظلمه واحتلاله واعتباره أمرا عاديا. ثم فوق هذا وذاك لا بد من استشارة أهل الدار الذين يعرفون خبايا الأمور وهم الأقدر على مدنا بالفتوى المناسبة في مثل هذه الظروف.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين