بوش: المغرب شريك قوي لأمريكا ومثال لدولة الإسلام المعتدل

بوش: المغرب شريك قوي لأمريكا ومثال لدولة الإسلام المعتدل
الجمعة 17 أبريل 2015 - 07:00

في ظل تطور العلاقات الثنائية بين الرباط وواشنطن وما أبان عنه ذلك من استمرار التئام للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، ضمن دورة ثالثة قبل أيّام، قال السفير الأمريكي المعتمد لدى الرباط، دوايت بوش، إن “المغرب شريك استراتيجي قوي جدا”، مضيفا أن البلد “يجسد ما يجب أن تكون عليه دولة إسلامية معتدلة”.

بوش، الذي كان يتحدث ضمن برنامج “من واشنطن” لقناة “الجزيرة”، شدد على أنّ المغرب شريك استراتيجي “قوي جدا” في مجالات الأمن ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب، مورداً أن واشنطن تسعى، مقابل ذلك “اليوم وقبل أي وقت مضى”، في مساعدة المغرب على تطوير بنيته الاقتصادية “ما سيتيح فرصاً للشغل لصالح الشباب الذي سيركز على العمل بدل أن يهدر وقته ويصبح عرضة للتأثير من بعض القوى”.

وكشف السفير الأمريكي أن الأحداث المُستمرة التي تعرفها منطقة شمال افريقيا والمشرق العربي تفرض على الولايات المتحدة أن تبني حوارا استراتيجيا مع المغرب، مضيفا أن المشاورات الأخيرة التي أجريت قبل أيام في واشنطن شملت “إجراء مناورات عسكرية مشتركة تحت اسم الأسد الافريقي”، والتي وصفها كـ”أضخم المناورات التي تقوم بها الولايات المتحدة في افريقيا”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن أهمية الحوارات الاستراتيجية الثنائية تكمن في أنها “تجسيد آخر للعلاقات الوثيقة بين البلدين في عدد من المجالات”، خاصة التجارة والتعليم والأمن والأنشطة العسكرية، مردفا أن كلمة استراتيجي “تعني الكثير.. فهي تجسد للعلاقة التاريخية التي بدأت منذ أن كان المغرب أو دولة تعترف بالولايات المتحدة”.

“المبادرات التي يتم اتخاذها والاتفاق عليها بعد أي حوار ثنائي ذي طابع استراتيجي تأخذها واشنطن بمحمل الجد”، يوضح بوش، الذي شدد على أن أولوية بلاده تبقى العمل مع المغرب “الذي يعد شريكا مقربا وضمان الحفاظ على هذا التقارب “الذي نحن في حاجة إليه”.

وحول ما يمكن للمغرب أن يقدمه للولايات المتحدة، يقول دوايت بوش إن الرباط يمكنها منح واشنطن أمرين اثنين، “أحدهما أننا في حاجة إلى شركاء أكفاء في المنطقة، ثم نحن بحاجة إلى شركاء يكونون مثالا يحتذى”، مضيفا “ما أجد مثيرا في المغرب هو أنه يمثل ما يجب أن تكون عليه دولة إسلامية معتدلة ويمثل أيضا منطلقا في مجالات تأهيل الأئمة ليكونوا معتدلين بدل أن يتطرفوا”.

إلى جانب ذلك، يرى بوش أن المغرب نموذج يحتدى به في دول جنوب الصحراء “التي يمكن أن تنظر للمغرب كبديل”، مضيفا أن الأمر ليس في الحجم “بل المكونات التي تهمنا سوية”، على أن المغرب، وفق تعبيره، يحتل موضعا مهما جدا ويزداد اهمية في الوقت الراهن “من الخير أن يكون لك بيت آمن في حيّ مضطرب”.

في جانب آخر، يرى بوش في الدور الذي يمكن أن يلعبه المغرب في القارة السمراء مهما أيضا، موضحا “الفرصة الأخرى للمغرب هي أن يكون شريكاً لنا في محاولة مساعدة بلدان افريقية أخرى”، مشيدا بالعاهل المغربي وهو يقول: “للملك محمد السادس رؤية جيدة جدا في أن يكون المغرب بوابة للشركات والمؤسسات التجارية للقيام بمختلف الأنشطة في القارة الافريقية ونحن نشاركه في هذه الرؤية”.

واعتبر السفير الأمريكي أن الرؤية المشتركة تجاه افريقيا تشمل ما أسماه “المسح الأمريكي المغربي المشترك” للعمل في مناطق مختلفة في افريقيا بغرض “المساعدة في مسيرة التقدم بتلك البلدان”، فيما شدد على أن المغرب عمل بذكاء حين ركز على بناء مناخ اقتصادي، خاصة في مجالات السياحة والتجارة والصناعات الفضائية والسيارات، وهو الوضع الذي شجع عددا من مستثمري أمريكا للتطلع من أجل الاستثمار في المغرب.

‫تعليقات الزوار

25
  • الأسد الأفريقي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 07:22

    اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين. اللهم من ارادنا بشر فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره. اللهم احفظ لنا امننا وايماننا واستقرارنا وصلاح ذات بيننا. آميـــــــن يا رب العالمين.

  • kimo f ghorba
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 07:58

    So it's for the American to decide who's a moderate muslim. and who's an extremist
    But as long as uncle Sami is happy with our Islam there's nothing we should worry about

  • ابن سوس المروكي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 08:36

    تشكر على المجاملة يا سعادة السفير، نريد أن يطبق هذا الكلام على واقع اﻷرض وليس كلام مجاملات

  • saghro
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 09:10

    في ظل تطور العلاقات الثنائية بين الرباط وواشنطن.really i don't yet see nothing from this .the worse to the worst and the misery is the only thing surrounding us .stop tinkering please nothing.

  • Le lion d'afrique
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 09:46

    With USA We feel more safe and strong ,we love USA ,we love OBAMA and we wich a good luck for Madame CLINTON

  • ولد حميدو
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:16

    الاسلام دائما دين اعتدال فهل المغاربة يتقاتلون بعضهم بعضا اما الصراعات فتكون في البلدان من اجل المصالح او التشبت بالحكم

  • المصير
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:19

    أمريكان ستساعد المغرب فالاقتصاد وفتح فرص الشغل لشباب الذي يهدر وقته ويكون عرضة للثاثيرات من القوى الخارجية .عارفين فين سبب المشاكل التي تهوي بالأمة أما المغاربة المسلميين الطمع والتدنييس واخلي الشعب اموت ويلا بغا ينتاحر ….ولا يموت ديوه الحبس مشارع الحباسات متوفرة بل كتستافدو منها فيما عطى الراس الشعب تمصو منو الدم اللوبيين والمسؤلين الخونة ولكن الدنيا فانية كاينا الموت.المووووت لكاتخافو منها. وراى المجرمون النار فظنوا انهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا.صدق الله العظيم شكرا هكسبريس

  • عدنان ابراهيم
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:09

    هل نحاول نحن الى ان نرتقي إلى الإسلام ام ان يتدنى الينا الاسلام الينا وإذا تدنى الينا فسوف يكون اسلام معتدلا .عجيب فهمنا

  • أنس
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:11

    صاحب التعليق رقم 5
    أحسنت كلاما .

  • عمر من ﻻهاي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:01

    ومتى كان الإسلام أنواع .
    الإسلام دين واحد كما جاء في الكتاب والسنة وليس كما يريده البعض أن يكون.

  • MUSTAPHA
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:05

    السلام
    نعم أمريكا شريك للمغرب في حالة واحدة و هي
    أذا سمح و رخص بعد مسؤولي و أكرر بعد مسؤولي الأدارة المخزنية و الذين يعتبرون من أرث الأنتهازي أدرس البصري لحزب الأخوان المتشدد PJD للعربدة و التشويش على المشهد السياسي بهدف تعطيل تطبيق القوانين و الدستور .
    ذن أمام هذه المهازل سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب الحركة الشعبية MP .

  • Mhamed
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:29

    نريد مغربا قويا ومستقلا يضرب له ألف حساب ولا نريد مغربا خاضعا وتابعا لباقي الدول. ولن يتحقق ذلك إلا ببناء مغرب قوي من الداخل بالاعتماد على سواعد أبنائه الذين يتوفرون على إمكانيات هائلة ولكن للأسف لم تعط لهم الفرصة الكاملة لتحقيق الذات. القوي لا يحتاج لمجاملة أحد، هذا لا يعني أن ننغلق على أنفسنا بل يجب الانفتاح على كل ما هو إيجابي دون أن يفرض علينا الآخر رأيه.

  • ناصح امين
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:35

    حين يقيم الجاهل العالم هل اصبحت امريكا اعلم بالاسلام من المسلمين تعرفهم الاسلام المعتدل وغير المعتدل؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل يخشون الناس والله احق ان يخشوه ولكنهم لا يفقهون

  • عبد الله السوسي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:42

    السلام عليكم و رحمة الله،

    قال الشيخ الشعراوي رحمه الله قولا عجيبا: "لو رضي عنك النصارى فاعلم أنك فارقت ملة الله".

  • "مت قاعد"
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 13:04

    يا سيدي، الإسلام واحد الناس الذين هم يا معتدلون يا متشددون. لما ربط الإسلام بتصرفات أشخاص، هذا لبس يجب تصحيهه. لأن مسألة العقيدة تبقي شخصية تبقى بين الخالق والعبد وكل ما يأتي من تصرفات مخالفة للعقيدة فهي تهم تركيبة النفسية لكل شخص.

  • رعد العملاق
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 13:24

    اذا رضي عنا اليهود والنصارى فاعلم اننا خارج شرع الله…

  • الشيطان امريكا
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 14:41

    لا حول و لا قوة الا بالله
    اصبحت امريكا تفتي في اسلامنا و تصححه
    اليوم هي راضية تمام الرضى، فهل هذا الاسلام الذي يرضيها، يرضي الله يا ترى ؟
    اي اسلام هذا الذي نعيشه نحن اليوم ؟ اسلام ميني جيب و اسلام البيران و الشيشات، اسلام موازين و الشطيح و رديح
    اعجب لمن يبحث عن رضى امريكا، و ينسى رب امريكا.
    خلاصة القول، المغرب، الى هاوية
    الشيطان امريكا ما دخل بلد الا حولها الى خراب ..

  • hassanhatil
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:17

    أمريكى تعطينا دروسا في الإسلام المعتدل و غير المعتدل

  • شاب حر
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:12

    Pour tout vous dire monsieur, nous sommes un pays composé d'une population jeune, pleine de vitalité, nous respéctons les valeurs famililes de respect, on baise les mains de nos pére et notre amour envers nos mére est sans lémite et disons toujous Inchallah , nous aimons l'amétié et la modestie aprés l'effort ! Nous avons un beau pays, nous avons besoins de se sentir utile en travaillant et donc nous avons besoins d'investissment pour garantir au jeunes un travaille qui aboutis à une vie digne de son nom , Nous sommes des Musulmants et nous avons l'audace de crétiquer avec objectivité et respect de la vérité, nous aspirons pour un payé démocratique, et haissons tout ceux qui nous trahissent derrière le dos pour falsifier la volonté de notre peuple, nous sommes de bon citoyens et nous sommes fière d'être Marocains !

  • ALAOUI
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:49

    السلام
    نعم أمريكا شريك للمغرب في حالة أذا ما سمحت الأدارة المغربية لعملائها من الأخوان من أن يعربدوا و يشوشوا على المشهد السياسي .
    أذن أمام الحصيلة الكارثية لحزب الأخوان فأنني سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب الأصالة و معاصرة

  • ناقد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:24

    أمريكا ترضى عن كل دولة تتماشى وسياستها الخارجية بغض النظر عن طبيعة نموذج الإسلام التي تتبناه هذه الدولة . فأمريكا راضية عن النظام السعودي رغم أن النموذج الديني المعتمد غارق في التخلف والتعصب والتطرف . فما مصدر الفكر السلفي التكفيري الجهادي ؟؟ أليس هو المذهب الوهابي السعودي ؟
    رحم الله جمال عبد الناصر بقولته الشهيرة : إذا رضيت عني أمريكا فاعلموا أني في الطريق الخطأ .
    أما كون إسلامنا في المغرب معتدل فهذا صحيح ،لكن يجب تحصينه من المد الوهابي .

  • مسلم!!
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:37

    أظن الأسلام المعتدل هو أن بعض المغاربة غير خاتمين للقرأن و لاهم حافظين لحديث.
    أسلم ثم إعتدل!!!!

  • TARIK
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:07

    السلام
    و الله المغرب أصبح مهزلة بكل المقايس .
    و لكن الشعب بدأ يدرك التٱمر التاريخي للأخوان المتشددين PJD مع الأنتهازي دريس البصري و الذي يجبر حزب الأخواني أحترام الأدارة العمومية أو المخزنية و بطبيعة لاأحد و لا مواطن ضد مؤسساته العمومية و لكن مقابل هذا أحترام الغريب يمكن لحزب الأخوان PJD أن يزاول السياسة و بالتالي أن يفرغ حقده الأخواني التخلف و الرجعي بطرق ملتوية على الشعب و الدليل هو رفع الأسعار وضرائب بلا مبرر منطقي .
    أذن أمام هذه السياسات ألاشعبية سأنتخب حزب الأصالة و المعاصرة أو حزب التجمع الوطني للأحرار RNI .

  • مغربي شمري
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:02

    وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ(120)

    سورة البقرة

  • hafid
    السبت 18 أبريل 2015 - 16:17

    le maroc est parmis,l'un des derniers pays au monde, qui ne pratique pas encors,le double jeux politique hypocrites,que pratique une large majorité des pays au niveau international….pour le maroc,un pays amis reste un pays amis,quelque soit le prix a payé pour le déffendre,face à ses ennemis…pour le maroc, l'amérique est,et resteras,l'ami du maroc pour toujours…le maroc n'abandonne jamais ses amis,et ceux qui l'abandonnent,l'ont toujours regrété…le maroc reste disponible,pour déffendres toutes les justes causes sur terre

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين