الجزائر تتواصل مع إيران بعد مشاركة المغرب في "عاصفة الحزم"

الجزائر تتواصل مع إيران بعد مشاركة المغرب في "عاصفة الحزم"
الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:00

قال مصدر دبلوماسي جزائري إن بلاده “نقلت، خلال الأسبوعين الأخيرين، رسائل متبادلة بين الرياض وطهران تتعلق، جميعها، بوضع حدود صارمة للنزاع المسلح في اليمن لمنع تحوله إلى حرب إقليمية أوسع”.

ووفق المصدر ذاته، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن “الرسائل جاءت في شكل تحذير أو طمأنة بين الطرفين، ومن بينها تلك التي تناقلها البلدان عبر الجزائر لمنع الصدام بين سلاح البحرية السعودية وسفن شحن إيرانية تمر عبر مضيق باب المندب، وإجراء ثان لمنع الصدام بين سلاح البحرية الإيراني والسعودي”.

وأضاف الدبلوماسي الجزائري: “يتواصل المسؤولون في طهران والرياض، عبر الجزائر، لمنع أي تدهور للوضع على صعيد المواجهات العسكرية في اليمن”.. كما أوضح أن “الجزائر تعتقد أنه، قبل الشروع في أي حل للنزاع في اليمن، لابد من وضع آليات لمنع توسعه وتحوله إلى حرب إقليمية بين إيران ودول الخليج”.

ونهاية الشهر الماضي قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، في تصريحات صحفية، إن “الجزائر لها علاقات طيبة مع كل الدول الشقيقة على الساحة العربية، ولها تاريخيا كذلك علاقات ثقة ومودة وإخاء مع إيران، وبالتالي نحن في حوار مع الكل”، في إشارة إلى ما يبدو إلى تحركات دبلوماسية للجزائر للتوسط بين الجانبين.. وأضاف، في رده على سؤال يخص مساهمة بلاده في تخفيف الاحتقان الحاصل، وهو يورد: “نقول دائما نفس الكلام لكل الأصدقاء والأشقاء الذين نعالج معهم هذه المسائل، ونعتقد أن هذا التفاهم والتلاقي بين إيران والدول العربية سوف يساعد كثيرا في تحسين الأجواء عامة وتعزيز قدرتنا التفاوضية كعرب على الساحة الدولية”.

ويسود التوتر العلاقات بين السعودية وإيران بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملف اليمني حيث تتهم الرياض طهران بدعم الحوثيين، والملف السوري الذي يعرف دعم طهران للنظام السوري برئاسة بشار الأسد بينما تدعم الرياض المعارضة، كما تتهم الرياض طهران بالتدخل في شؤون دول المنطقة، ولا سيما البحرين، وزادت حدة التوتر في أعقاب عملية “عاصفة الحزم”، التي تنفذها السعودية في اليمن بمشاركة مقاتلات من دول عدّة بينها المغرب.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

37
  • اسلام
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:30

    اللهم وفق البلدان العربية للخير.
    بالتوفيق للمغرب والجزائر والسعودية ومصر وتونس وكل الدول العربية .

  • منا رشدي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:38

    المغرب أكد مشاركته للدفاع عن الحرمين الشريفين ومكانهما مكة والمدينة ؛ ضد تهديد الحوثيين ؛ وله واسع النظر في تفسير تهديد الحوثيين ! فعلي ماذا ستدافع الجزائر إن تحالفت مع إيران ؛ عن قم أم النجشف !!!!

  • تصريحات الجزائر مع دول الخليج
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:39

    – 1 ( كون الخوخ اداوي كون داوى غير راسو ) قاليك الجزائر لي كتعطي وجهة النظر ونصائح في الشؤون التي تهم الاخرين والتوسط بين الجانبين. ( ايران والمملكة العربية السعودية) واتجئ الجزائر بعدا اتصفي غير مشاكلها الحدودية مع المغرب هيا الاولى. لتصفية الاراضي المغتصبة من المغرب ( تنذوف ، تيدكالت ، حسي بيضة ، القنادصة ، وبشار)

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:44

    سبحان الله وجه صحيح اشداكم لايران او السعودية تقاو الله غير فجرانكم راهه خوتنا لي فتندوف عياو اونتما مزال زايدين فيه..حسبي الله ونعم الوكيل..

  • بلعيد-اكادير
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:44

    بعض القومجيين العرب فرحوا بعاصفة الحزم .. و القوات العربية المشتركة ..وووو…

    اقول لا تفرحوا …فمن المنظور الاستراتجي .. الشرق الاوسط يحترق .. من سوريا و مصر و العراق و…وووو… فهل من الحكمة ان نزيد الحريق حطبا او ان نطفئ الحرائق السابقة ’؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    العجم يمتلكون عقولا استراتجية افضل بكثير من العرب … و انا اقول العبد لله … عاصفة الحزم لن تحقق اي شيء .. و قد عرفنا ذالك من الاول ..

    لسبب بسيط … ماذا لو ايران رمت مواد نووية في النيل او الخليج العربي او الفارسي كما يسميه البعض ؟؟؟

    ماذا لو قصفت ايران محطات تحلية مياه الشرب في الخليج ؟؟
    اضافة الى خطر داعش و القاعدة على الخليج انطلاقا من اليمن ؟؟

    هذه معارك خاسرة "للعرب "…ومما اتعجب له .. ان جعلوها حرب عرقية عربية ..و سنية ضد الشيعة ..يعني كارثتتان في نفس الوقت ..

    يعني حرب اهلية الى ما لا نهاية …لان الشيعة في الخليج ايضا ….

    هذه حرب خاسرة …….

  • popov
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:07

    النظام الجزائري البليد لم يكون يوما صديع للعرب فمنذ 1962 حين تركت فرنسا هذه المافيا تدير ارض القبائل الاحرار و هي تعيث فسادا داخليا و خارجيا.
    فبعد ان استحوذت على ارض القبائل في الشمال و الصحراء الشرقية المغربية و منطقة الازواد و الصحراء الفرنسية في الجنوب و هي تعمل ليلا نهارا من اجل التنكيل بالامازيغ في منطقة القبائل و المغاربة في تلمسان و مغنية و الصحراويين في عين صالح و مناطق الجنوب .
    كما ساهمت و بشكل فعال في ايذلء الدول المغاربية المجاورة المغرب و تونس و موريطانيا و مسا عدة القذافي في قتل الشعب الامازيغي الليبي .
    و اخيرا انتقل شرها نحو الجنوب حيث يعاني الماليون الويلات من شرور هذا النظام الفاسد.
    و قد لا اقول شيئا غريبا اذا ذكرتكم بكره هذا النظام الجزائري المجرم للملكة العربية السعودية و و دول الخليج عامة و حقده الاعمى عليهم لان الدول الخليجية عرفت كيف تسغل النفط من اجل بناء اقتصادات قوية و متنوعة و دول ذات سيادة و و حضور دولي وازن بينما النظام الجزائري خلق نظام مفلس غير محترم و مشبوه على المستوى الدولي.

  • رشيد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:15

    حسب ما فهمت فالجزائر تصطاد في الماء العكر . لم تحلّ مشاكلها وتسعى الى حل مشاكل الغير…

  • طارق
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:16

    الجزائر مفكات حتى حريرتها بقا لها غير الوسطة كون وفرات الجهد دليلها لشعبها كون صدقات لها زوينة.. بحال والوا تحالف مع ايران ضد أطهر بقعة فالكون ( فاقد الشيء لا يعطيه)

  • رضوان
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:18

    (ونهاية الشهر الماضي قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، في تصريحات صحفية، إن "الجزائر لها علاقات طيبة مع كل الدول الشقيقة على الساحة العربية، …)

    إلا المغرب

  • aliane
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:19

    Le Maroc ne peut pas intervenir dans le dialogue de l'apaisement entre l'Iran et l'Arabie Saoudite puisqu'il est parti prenante dans le conflit qui se déroule au Yemen.

  • ع لبزيوي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:23

    الحمد لله الذي انزل سورتا المعودتين..
    فلنتلوها كلما نزغنا الشيطان..
    فاني اری انه كلما ظهر نزاع او … بين دول اسلامية الا و نجد ابليس حاظرا يدعي اصلاح دات البين..
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    كانت اول دولة اسلامية يسب فيها الرب.
    وتريد الاصلاح بين السعودية توأم المغرب وايران التي تعلم دور المغرب وقوته لدی االاتحاد الاوروبي كما تعلم الدولتان نفاق الجزاءر وما وراء محاولة تدخلها الا لاذكاء عدم التفاهم بين الدولتين.
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

  • Driss
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:30

    عقدة الدبلوماسية الجزائرية او الحكومة الشيوعية الإ باظية
    السعودية بلد الوحي قبلة المسلمين منبع افضل خلق الله ،محمد صلى الله عليه وسلم و السردين يهدد هذا البلد الأمين ،المغرب بلد الحكمة ينظم للدفاع عن بلد كل المسلمين ، فالحكومة الإباظية الجنرالية العسكرية الجزائرية بدبلوما سيتها الفقاقيرية تريد ان تصلح فساد عبدة الشمس الشيعية بلد قرن الشيطان و تسعة أعشار الشر .وجههم قاسح . سياسة معايا ضدي والكثير من الكلام والسلام.

  • نسيم
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:38

    الأنظمة العربية عميلة للغرب والولايات المتحدة أين كانت هذه الطائرات أيام العدوان الإسرائيلي على غزة و لماذا لن نسمع بعاصفة الحزم على السيسي الكلب المصري ألم يكن إنقلابا عسكريا ضد مرسي أليس مرسي برئيس شرعي
    ميزة الشعوب العربية هي الغباء !!!

  • Marocain
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:39

    Vive le Maroc , l'arabie saoudite et leurs alliés et mort aux jaloux

  • مسلم مسالم
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:53

    يا مسلمون اهتموا بالجبز والتعليم لابنائكم وأنفقوا أموالكم فيما يفيد شعوبكم ولاتتحاربوا لان دم المسلم على مسلم حرام. والله انه منكر عظيم مانراه اليوم في احوال المسلمين

  • abdellah
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:00

    ا لجزائر عبارة عن خيط اسود بين الدول فيروس شمال افريقيا ليس الا

  • Sbaai Brahim
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:13

    النظام الجزائري نظام ارهابي ويدعم الارهاب عبر العالم لكي يستمر في الحكم الئ الابد,اما عن اعلاناته السخيفة انها تاكد مستوئ استهزائه و غبائه

  • الرفاعي الورطاسي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:45

    اهتمو بمشاكلنا و ما دخلنا في اخبار الجزائر و الله لا يهتمون بنا بتاتا و نحن ننقل اخبارهم كاننا تابعيين للجزائر فلنهتم بمشاكلنا التي تزكم الانوف اوففففف

  • حائر
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:58

    سبحـــان الله مغيـــر الأحـــوال
    البارحة كنتم تنعتون السيسي بالمجرم السفاح الانقلابي
    واليوم تتحالفون معه لضرب بلاد مسلم بذريعة انقلاب على الشرعية
    عجيب امركم و الله

  • مغربي حر
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:59

    بخلاصة اصبح الجزائريون مرضى بمرض الهوس

  • كريم المغربي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:09

    الجزائر لم تستطع حل حتى مشكل البطاطا فكيف لها أن تحل مشكل بهذا المستوى ؟؟؟ خطاب بروباغندي لا أقل ولا أكثر

  • احمد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:11

    دول اسلامية فقدت بوصلة اصبحت تتصارع بينها وتتحالف على نفسها والبعض بدون دماغ يرددون ما تعلموه من حقد على بعضهم .لنفترض ان ايران صفوية هل سعودية دولة ملائكة .يتهمون حوثيين بتحطيم كعبة .هذا كذب مذهب ال سعود الو هابي آل سعودمن هدمو منزل الرسول و دمرو أضرحة الصحابة وكانو سيهدمون قبر رسول لولا ثورة الازهر و عالم اسلامي عليهم فمسحها ملكهم سعود في اتباعه وهابيين اقراو من يحرم زيارة قبور و يدعو لهدمها من دعى لهدم كعبة و اهرام و من يهدم اثار في كل مكان اليسو وهابيين و فراخهم دواعش وقاعدة يهدمون اثار باسم دين اتبو فقط ب غوغل "ال سعود يهدمون قبور صحابة" لتعرفو حقيقة مغيبة

  • عاصفة الحزم
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:23

    رد على هاشم
    نجحة الجزائر في كل شيء سنمررها لك ، الا في بناء الجزائر نفسها كما نجحت في تجويع شعبها و سرقة أمواله وإعطاءها للأفارقة وووووو اما الحسن الثاني رحمه الله فقد مرمغ أنوفكم في الوحل و حرر الصحراء بفضل الله وستنزفكم الى يومنا هذا، لذا لا تقارن مملكة عمرها 12 قرن مع بلدك …تاريخ ميلاد ابي اكبر من عمر بلدك ….. انشر من فضلك

  • mohamad
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:20

    عمل كبير ادا قامت الجزائر بتوسط بين السعودية وايران ووقف قصف عاصفة الحزم وارجاع لشرعية الي اليمن

  • تحليل شخصي
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:21

    التقارب الامريكي الاراني بسبب الملف النووي وفوز اران بعطف امريكي وسماح لها بصنع قنبلة نووية ليس اعتباطيا وانما سببه التقارب السعودي العربي و باكستان النووية الدي لديها حدود برية مع اران وتبين لامريكا ان الخطر الحقيقي على اسرائيل قادم من المسلمين السنة وليس الشيعة، في بدايات عاصفة الحزم طلبت السعودية من باكستان التحالف والمساعدة العسكرية ضد الحوتيين و هي تعرف المشاكل بين اران وباكستان على الحدود فخرج الشعب وبعض الوزراء في الحكومة يدعمون عاصفة الحزم وعندما تبين تقارب الشعوب والدفاع عن مقدسات المسلمين في السعودية تم الضغط الامريكي على البرلمان الباكستاني لرفض الطلب السعودي الدي كان صادما لان امريكا تخشى التقارب اكتر بين العرب وباكستان النووية اللدان سيشكلان خطر على اسرائيل وليس هناك رادع و لهادا ستجعل اران شرطيا نوويا وحاميا لاسرائيل ومصالحها في المنطقة وقامعا للعرب والمسلمين الغير العرب مثل تركيا وافغانستان وباكستان. اما المغرب عليه ان يتحالف مع السعودية اولا لانه شقيق للخليج وكدالك سيستفيد من الدعم القوي الخليجي والعالمي ضد البوليساريو لانه سيصنفها حركة خارجة عن القانون الشرعي لدولة.

  • مبارك
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:55

    كغريب عنكم ﻻ عﻻقة لي بما يدور بين المغرب و الجزائر فهذا شأن يخصكم. لكن خطوة الجزائر غير موفقة لأن الفرس هم أعدى الأعداء و أشد عداوة لنا كمسلمين من اليهود أنفسهم و من أي عدو آخر و الفرس المجوس مثل اليهود بل أكثر شرا و نفاقا وﻻ أمان لعم على ابإطﻻق.

  • hafid
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:57

    comme de leurs habitudes,les caporaux algérien ne savent que trahirent leurs freres,aulieu de soutenirent leurs freres saoudien,ils soutiennent les iraniens

  • مغربي من أمريكا
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:32

    ما علاقة هذا الخبر بالمغرب؟ لماذا يجب ذكر المغرب في أي أمر متعلق بالجزائر، أو العكس؟ لا أفهم الهدف من كل هذا. هذا يذكرني بقصة القرد المزغب

  • adel
    السبت 18 أبريل 2015 - 09:33

    السلام عليكم
    انا جزائري من تولوز انا الان مع صديقي من المغرب نحن لانرى اي خلاف اما الصحراء فان الارض لله جميعا يورثها لمن يشاء

  • hafid
    السبت 18 أبريل 2015 - 09:48

    comment est ce possible,qu'il n y est pas une élites intellectuelles en algérie,capable de corrigé l'héritages politiques négatifs,anti-démocratiques,du parti unique que pratiquent les dictateurs militaro-dirigeants algérien,sur le peuple algérien,celà,depuis plus de 50ans…un régime qui a détruit le grand maghreb arabe unie,et voilà qu'il soutient l'iran contre l'unité des pays arabes au yemen…ont peut meme conclurent que les caporaux algérien dépenses toutes les richesses algériennes,pour le financement des désunions que vivent les peuples du monde entier,sous de faux prétextes de défenses des liberté des peuples et droits de l'hommes…une supercherie,qui permet aux caporaux algérien de berné leur peuple durant plus de 50ans,volé ses richesses,et resté au pouvoir éternellement…. ou est le NIF algérien,bravo au caporaux

  • ملاحظ
    السبت 18 أبريل 2015 - 09:57

    الجزائر دولة إقليمية ، لها وزنها ، وسبق لها أن حلت مشكل الرهائن بين
    إيران ، والولايات المتحدة الأمريكية ، موقف الجزائر الحيادي في موضوع
    الحرب السعودية اليمنية يؤهلها للقيام بالوساطة ، لأنها تملك قرارها السياسي
    والسيادي،كما أنها لا تتاجر بجيشها،ولا تقبل أن تكون Etat mercenaires
    لدى بني سعود ، أمن السعودية لا يهدده اليمنيون ، وتستطيع السعودية – دون
    حرب – السيطرة على الوضع في اليمن ، والسعودية جزء من شعبها شيعي
    أما مسألة الدفاع عن الشرعية فهي حكاية تجوزها الزمن .

  • amrani
    السبت 18 أبريل 2015 - 13:17

    دولة يحكمها الجيش بالحديد والنار لا تستطيع أن تكون وسيطا في أي مسعى حميد… من ينقلب على اصناديق الاقتراع ويقتل معارضيه ويؤجج الصراعات القبيلية ويسرق أموال الشعب ويؤيد الانفصاليين في الصحراء المغربية لا يستحق احتراما ولا تأييدا…

  • بوضياف
    السبت 18 أبريل 2015 - 13:31

    الجزائر التي تحسب ان العالم العربي والاسلامي يستمع الى خرافاتها وادعاءاتها وكدبها بانها كشرطي مراقب للمصالحة بين الدول فهي تعرف فعلتها الاجرامية سواء ضد المملكة المغربية او ضد شعبها فتلك المصالحة تعطيها لجيرانها قبل ان تكدب على دول اخرى رغم انهم يعرفون كدبها واجرامها والعرب لم يشاهدوا في حياتهم حكاما كهولاء الكدابين الدين سلطوا على بلاد الجزائر ونهبوا خيراتها وادخلوا شبابها السجون وقتلوهم

  • إبدأ بنفسك !
    السبت 18 أبريل 2015 - 15:14

    قبل أن تهتموا بالآخرين و تتدخلوا بالوساطة بين إخوانكم العرب و المسلمين كما تتدعون فمن الأولى أن تبدؤا بأنفسكم فإعملوا بحسن الجوار مع جيرانكم المغرب بدل من تعكير الأجواء و الدخول في النزاعات التي لا جدوى فيها و لا حول و لا قوة إلا بالله !

  • عربي فحل
    السبت 18 أبريل 2015 - 20:55

    الله يهديكم الامة حايفة وانتوما تاكلو في بعضاكم عوض نتحدو

  • مالك
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:29

    ترى الموضع زيف لكم . الجزائر تتواصل مع ايران بعد عاصفة الحزم ، المفروض الموضع يتناول ٣ أطراف : الجزائر ، ايران و عاصفة الحزم . هده جريدة زق و عدوانية

  • زين العابدين
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:21

    الوطن / الملك / الله
    عاش المغرب وعاش الملك وليحيى الوطن

صوت وصورة
سماء وجدة تتلون بالأصفر
الأحد 24 مارس 2024 - 18:11 3

سماء وجدة تتلون بالأصفر

صوت وصورة
الفهم عن الله | ادخل باب الله
الأحد 24 مارس 2024 - 18:00 1

الفهم عن الله | ادخل باب الله

صوت وصورة
خلف الستار | فيلم كازافورنيا
الأحد 24 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | فيلم كازافورنيا

صوت وصورة
أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف
الأحد 24 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف

صوت وصورة
وزيرة السياحة في جولة بالبيضاء
الأحد 24 مارس 2024 - 13:26 1

وزيرة السياحة في جولة بالبيضاء

صوت وصورة
الجديدة تغرق في الأزبال
الأحد 24 مارس 2024 - 10:55 14

الجديدة تغرق في الأزبال