خبير مغربي يتوقع طلب مجلس الأمن بإحصاء سكان تندوف

خبير مغربي يتوقع طلب مجلس الأمن بإحصاء سكان تندوف
الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:30

لم يستبعد الدكتور سمير بنيس، المستشار السياسي والخبير بملف الصحراء، أن يوجه مجلس الأمن الدولي دعوة واضحة للجزائر والبوليساريو، للاستجابة لمطلب إجراء إحصاء سكان مخيمات تندوف، متوقعا أن ترد هذه الدعوة في القرار الذي سيعتمده مجلس الأمن يوم 28 أبريل الجاري.

وهذا نص مقال بنيس، وهو أيضا رئيس تحرير موقع Morocco World News، ناقش فيه تداعيات الفضيحة التي طالت الجزائر وقياديي البوليساريو، بشأن اختلاس المساعدات الإنسانية المقدمة إلى سكان مخيمات تندوف، وهي القضية التي تصب في صالح المغرب”.

***

أرسل السيد عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، يوم الاثنين 13 أبريل الجاري، رسالة لمجلس الأمن يدعو فيها أعضاء المجلس إلى أن تعمل الجزائر على احترام واجباتها الدولية المتمثلة في حماية اللاجئين.

وأكد عمر هلال أن التقرير يقدم الدلائل التي تثبت بقوة التحويل الممنهج للمساعدات الإنسانية المخصصة لهذه المخيمات على نطاق واسع، كما يثبت المسؤولية الواضحة للجزائر والبوليساريو في هذا الصدد.

وأعقب هذه الرسالة تلك التي وجهتها الوزيرة المنتدبة للشؤون الخارجية، السيدة مباركة بوعيدة، بتاريخ 20 مارس الماضي، والتي تُخبر فيها الأمين العام للأمم المتحدة بما جاء في تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش حول تورط الجزائر والبوليساريو في عمليات تحويل المساعدات الإنسانية المخصصة لمخيمات تندوف.

وتلخص رسالة عمر هلال في 12 نقطة العناصر التي تكشف الوجه الحقيقي للجزائر، ذلك البلد الذي لطالما ادعى دعمه لحقوق الصحراويين.

وطبقا لاتفاقية 1969 الخاصة بوضع اللاجئين، وبروتوكول سنة 1967، ووفقا للاتفاقية 1969 التي تحكم المظاهر الخاصة بمشكلات اللاجئين بإفريقيا، فإن على الجزائر، باعتبارها بلد استقبال للصحراويين، الواجب القانوني والسياسي بالسماح للمفوضية السامية للاجئين بالوفاء بولاياتها والقيام بتسجيل وإحصاء ساكنة تندوف.

غير أن السلطات الجزائرية لم تعر ذلك أي اهتمام، ففي محاولاتها إعطاء ما يطلق عليه “بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” بعضا من مظاهر المشروعية، لم تتوقف عن الإدعاء بأن البوليساريو هي المسؤولة الوحيدة عن الحفاظ على حقوق ساكنة مخيمات تندوف.

ممارسات مشبوهة لقيت استنكار العديد من التقارير الدولية

لا يعتبر التورط الفاضح للجزائر والبوليساريو في مثل هذه الممارسات المشبوهة الأول من نوعه، حيث إن كل التقارير الصادرة عن الوكالات التابعة للأمم المتحدة؛ كالمفوضية السامية لشـــؤون اللاجئين، وبرنامج الغذاء العالمي، تؤكد استغلال كل من الجزائر والبوليساريو للمساعدات الإنسانية المخصصة لساكنة تندوف وتحويلها لوجهات أخرى.

وعلى سبيل المثال، كشف تقرير سري صادر عن مكتب المفتش العام لمفوضية شؤون اللاجئين سنة 2005 عن تورط السلطات الجزائرية والبوليساريو في تحويل المساعدات الإنسانية المقدمة من طرف المجتمع الدولي.

يشير التقرير إلى أنه “وفقا لعدة مصادر موثوقة فقد، تم اختلاس بعض المواد الغذائية، وأخرى غير غذائية كانت موجهة لمخيمات تندوف من ميناء وهران، وبعد وصولها لمستودع رابوني بتندوف. وقد تم تحويلها بعد ذلك إلى وجهات أخرى في كل من الجزائر وموريتانيا والصحراء الغربية”.

ومنذ سنوات، نبه عدد من الأعضاء السابقين للحركة الانفصالية الذين التحقوا بالمغرب المجتمع الدولي لحالة الحرمان ومشاكل سوء التغذية التي تواجهها ساكنة هذه المخيمات منذ عقود.

فعلى بالرغم من حجم المساعدات الإنسانية الهائلة التي تخصصها المنظمات الدولية للبوليساريو، كشفت دراسة أجريت سنة 2008 عن وجود 18 بالمائة من حالات سوء التغذية الحاد في المخيمات، 5 بالمائة منها في حالة خطيرة. وأثبتت هذه الدراسة أن جزءً مهماً من المساعدات المخصصة لساكنة تندوف لم تصل أبدا للوجهة المخصصة لها.

وخلصت تقارير مماثلة صادرة منذ عدة سنوات عن العديد من مراكز البحث الأوروبية والمنظمات غير الحكومية إلى نفس الاستنتاجات. وفي هذا الصدد، أظهرت تقارير صادرة سنتي 2008 و2010 عن المركز الأوروبي للاستخبارات الإستراتيجية والأمن، حجم الاستغلال الممنهج للمساعدات الإنسانية الذي تقوم به الجزائر وقياديو البوليساريو.

وقد أشار التقرير الصادر عن المركز الأوروبي للاستخبارات الإستراتيجية والأمن بتاريخ 26 أبريل 2010، بأصبع الاتهام للهلال الأحمر الجزائري متهما إياه بكونه أول المستفيدين من هذه الممارسات الدنيئة، إلى جانب قياديي البوليساريو، الذين استغلوا الأموال التي يوفرها تهريب المساعدات الإنسانية للتزود بالأسلحة وحيازة على أملاك عقارية خاصة في جزر الكناري ومدن أخرى بإسبانيا.

ومن جهة أخرى، كشف تقرير اللجنة الأمريكية للاجئين والمهاجرين الصادر سنة 2009 أن المساعدات التي تستفيد منها المخيمات لم تكن مستندةً على بيانات محققة، وأن السلطات الجزائرية عملت على تضخيم عدد ساكنة المخيمات للحصول على كميات أكبر من المساعدات.

وعلى الرغم من النداءات المتتالية للمنظمات غير الحكومية وللمجتمع الدولي منذ سنوات، والهادفة إلى حمل الجزائر على تحمل مسؤولياتها وحثها على احترام القانون الدولي المتعلق بحماية اللاجئين، فإن تلك الجهود لم تؤخذ على محمل الجد، إذ غالبا ما كانت تُتهم تلك المنظمات بانحيازها للمغرب.

الوضع الجديد يصب في صالح المغرب

بيد أنه هذه المرة ومع نشر تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، ليس بوسع أحد اتهام الهيئات الأوروبية بالانحياز للمغرب على حساب الجزائر والبوليساريو.

فبعد تقرير “بان كي مون” الذي أكد من خلاله على ضرورة القيام بإحصاء ساكنة تندوف، يعتبر هذا الوقت الأنسب ليقوم المغرب بمطالبة الأمم المتحدة بالضغط على الجزائر والبوليساريو وحملهما على احترام الشرعية الدولية.

ولعل ما يعزز موقف المغرب هو قرار لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي يوم 24 مارس الماضي، والذي تطالب فيه بتقليص حجم التبرعات بشكل كبير وأن تُخصص فقط لـ90000 شخص عوض 160000، وهو العدد المصرح به من قبل الجزائر والبوليساريو.

ولعل الطريق أصبح معبداً الآن أمام المغرب لكي يستفيد من هذه الدينامية الجديدة، ويكشف للمجتمع الدولي عن سوء نية الجزائر والبوليساريو ورفضهما القيام بأي مجهودات، من شأنها تهيئ الأرضية لإيجاد حل لهذا النزاع.

وتأتي رسالة السفير المغربي في الوقت المناسب لوضع الأمم المتحدة أمام مسؤوليتها، إذ أنه من غير المنطقي أن توافق هذه المنظمة على مواصلة الجزائر رفضها القيام بالإحصاء لأكثر من 30 سنة، وألا تعيد النظر في صحة أرقام تم التصريح بها منذ زهاء أربعة عقود.

ولهذا، وعلى ضوء كل التقارير التي تُثبت تورط الجزائر، فمن واجب الأمم المتحدة إرغامها على السماح بإحصاء ساكنة تندوف، وفقا للقرارات التي اعتمدها مجلس الأمن منذ سنة 2011.

فعلى الرغم من كل الجهود التي قام بها المغرب لسنوات لإقناع الأمم المتحدة بالضغط على الجزائر والبوليساريو، فإن مطالبه لم تكن تؤخذ على محمل الجد، وغالبا ما كانت تشكك في مصداقية الموقف المغربي.

ففي كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن سنة 2011، اكتفت هذه الهيئة الأممية بتكرار طلبها الداعي إلى “النظر في تسجيل اللاجئين في مخيمات تندوف”، مع الدعوة إلى تكاثف الجهود في هذا الصدد.

وعلى الرغم من تأكيد المجلس على هذه الضرورة، فقد وردت هذه الإشارة في ديباجة قراراته، الشيء الذي لم يعط لتلك النداءات الوزن السياسي الكافي. وبالتالي، ترك مجلس الأمن حرية الاختيار للجزائر في التعاون مع المفوضية من عدمه، وهو ما يفسر تجاهل الحكومة الجزائرية لتلك النداءات.

وعليه، وفي ظل غياب تحقيقات مستقلة تثبت مدى صحة الموقف الثابت للمغرب بخصوص تورط الجزائر في اختلاس المساعدات الإنسانية المخصصة لمخيمات تندوف، واصلت الجزائر تجاهلها لمطالب المجتمع الدولي التي تدعوها لاحترام واجباتها الدولية.

غير أنه عقب نشر التقرير الصادر عن الاتحاد الأوروبي، تغير الوضع لصالح المغرب بخصوص تهريب المساعدات الإنسانية. وبالتالي، فليس من المستبعد أن يوجه مجلس الأمن دعوة واضحة للجزائر والبوليساريو للاستجابة لمطلب المجتمع الدولي، بشأن إجراء إحصاء في مخيمات تندوف.

ومن المحتمل أن ترد هذه الدعوة في إحدى الفقرات العاملة للقرار الذي سيعتمده مجلس الأمن يوم 28 أبريل الجاري، مما سيعطي وزنا سياسيا أكبر لطلبه.

‫تعليقات الزوار

36
  • Amghar
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:36

    It is not only counting the heads that matters but also the marital links.

    All those who are born out of mixed marriage between Moroccan sahrawis and Mauritanian and Algerian sahraouis must be put on a separate list like the children of the gang leader whose wife is Algerian.

    They can't claim to be totally Moroccan if their mother is not.

    Another separate list must established for the nomads who used to roam the Great Sahara before the borders were secured. They must choose their final abode.

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:42

    يجب التاكد من جنسية اللاجئين اما الاحصاء فقد يصل الى عدد خرافي ادا تم احتساب مواطني دول الساحل

  • ALI
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:49

    Pour que le Principe même de négociation existe , il faudrait au préalable savoir avec qui les éventuelles négociations vont elles pouvoir se faire .
    Et ensuite combine d individus sont ils .

    Apres vérification de ces soit disant identités , le Maroc se réservera le droit de négocier ou non

  • عكاشة أبو حفصة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:52

    لماذا تخاف الجزائر من إحصاء إخواننا المحتجزين بحمدات تندوف ؟ الجواب جد سهل ويعرفه الجميع ، هو أن هناك عدد كبير من المرتزقة الذين تم جلبهم الى مخيمات تندوف من الدول المجاورة من أجل رفع عدد المتواجدين بالمخيمات للإستفادة من المساعدات الغدائية واللإنسانية التي يتم بيعها من جديد في الأسواق المجاورة . إلى متى سنظل صامتين على احتجاز اخواننا بهذه المخيمات ؟ الى متى لا تتدخل قواة المونرسو التابعة للامم المتحدة من أجل فك الحصار على اخواننا والسماح لهم بالتحرك بكل حرية من أجل الإلتحاق بأرض الوطن .. فالعديد منهم يريد الالتحاق لكنهم محاصرين بسجن كبير اسمه تندوف . فاللهم عجل بفرجهم و فك أسرهم يا ارحم الراحمين آآآآآمين .
    – عكاشة أبو حفصة .

  • رجاوي في الغربة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:14

    ومادا بعد الإحصاء هدا ما يهمنا من وجهة نضري المشكل لن يحل بهده السهولة ومبدأ لاغالب ولا مغلوب يصعب ايجادها والجزائر صرفت اكثر من مئات الملايير من الدولارات بشاهدة مسؤوليها فمن المستحيل ان يحل هدا المشكل الدي هو حجر عثرة وكالحلقوم في تقدم المنطقة المغاربية وكل من الجزائر والمغرب يجب ان يتدكرواااا انه لا غالب الى الله بصراحة تفاهة و غلق الرؤوس لا من جانب الجزائر ولا من جانب المغرب واصبحنا نعيش مند استقلال البلدين الجارين والشقيقين ان لم نقل شعب واحد اصبحا كتوم وجيري

  • Yanis
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:19

    صفة لاجئين لا تنطبق على المحتجزين بالقوة. إخواننا في تندوف محتجزون من طرف عصابة ارهابية ومن الناحية القانونية لا يتوفرون على أدنى شروط اللاجئ و لكن السياسة المغربية غظت الطرف على و صفهم محتجزين

  • Choukri
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:25

    لا ادري ماذا يمكن للمغرب ان يجنيه من هكذا اجراء .الشيء الاكيد هو اذا ما استمر سعر البترول على هاذا الانخفاض سيصعب عل جنرالات الجزاءر ضمان اعترافات الزور التي يشتروها من بعض الكيانات عديمة الضمير خصوصا اذا ما استطاع الشعب الجزاءري الشقيق ان يزيح هذا النظام العجوز الذي يسيطر على كل شيء في البلاد هذا من جهة اما عن المغرب اذا كانت هنالك نية حقيقية لحل هذا المشكل فيجب عليه رد الاعتبار للمواطن المغربي والرفع من مستوى العيش لان ما نشاهده كل يوم فهو مخجل من فوارق بحيث البحث في القمامات والتسول وتعاطي المخدرات قد اصبح ثقافة مجتمعية في كل المدن المغربية وهذا امر خطير جدا ويمكنه ان يهدد السلم الاجتماعي.

  • OMAR NADDIR
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:35

    المغرب حسم المواجهة العسكرية لصالحه وهو الان في طريقه لحسم المعركة الدبلوماسية ان شاء الله في القريب العاجل ليعود المحتجزون الى ارض الوطن.

  • حجلي حمزة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:35

    كمتا قال جلالة الملك ستضل الصحراء في مغربها و المغرب غي صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها مهما كبرت المشاكل فالمغرب لان يستسلم الى اخر يوم في الدنيا

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:40

    لو يتم الاحصاء بطريقة خالية من الغش سيتفاجاء المجتمع الدولي بان العدد الحقيقي والموفي للشروط العد لن يملئ ولو ملعب كرة القدم عادي هده هي الحقائق التي يتخاف مواجهتها تظام المكر

  • Younes Toledo
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:40

    يجب على المغرب الطعن بعد الإحصاء ولتأكد يجب إجراء إختبارADN لأن جل السكان مرتزقة

  • مغربية حتى النخاع
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:42

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وليمت الحاسدون وزبانيتهم غيضا وأدام الله علينا نعمة الأمن والأمان في مغربنا الحبيب

  • idrissi my mohamed
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:51

    les europeens et les americains ne sont pas malhonnetes;les mercenaires du polisario et les grands voleurs generaux algeriens ont toujours donnè des chiffres incroyables concernant les habitants du tindouf pour voler les aides humanitaires;les habitants du tindouf sont un mèlange d algeriens;mauritaniens;maliens et sahraouis qui ne depassent pas 70 MILLE HABITANTS

  • حسن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:57

    والله العالم كله يعرف الحقيقة يعرفون بأن الصحراء مغربية والبوليزاريو ما هي الا أداة جزائرية لمعاكسة المغرب .كما قال رئيسهم بومديان .ستضع الجزائر حصى في حداء المغرب وهذه العبارة كافية لاتهام الجزائر بمعاكسة المغرب في اراضه علما بأن المغرب يمكن له ان يضع للجزائر أحجار في حدائها إن استقبلت المعارضين لجمهورية غرداية وجمهورية القبائل وخصص لهم المال والسلاح للدفاع عن مبتغاهم الا هو الاستقلال والحرية

  • مغربي من تولوز
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:59

    انني اشم رائحة فضيحة اخرى اتية في الطريق ابطالها الجزائر و البوليساريو لانه لما تقوم جهة محايدة بتعداد سكان تندوف سيكتشفون ان الكثير منهم استقدموا من موريطانيا مالي والنيجر ولا تربطهم بهذه الارض اية صلة ومن دون شك ستقوم الجزائر باغرائهم وتقديم رشاوي لهم حتى يعودوا لاوطانهم غير ان المشكل هو كيف لهؤلاء ان يعودوا ان كانوا قد ارتبطوا بصحراويات وانجبوا منهم اطفالا ستكون فضيحة من نوع خاص.
    بالامس اعلن الطغمة الحاكمة في الجزائر بان عدد الصحراويين يفوق 180 الف والبوليساريو قالت بين 150 و 160 لكن حسب الاقمار قالت منظمة بالامم المتحدة هناك سوى 90 الف صحراوي هكذا انفضحت عورة الحركي وكل ذلك لنهب المساعدات المقدمة من طرف الاتحاد الاروبي ودول اخرى انشر ياناشر

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:00

    التقرير الاممي ملغوم ويظهر فيه جليا ان الحل لازالت القوى العظمى لا ترغب فيه ولا في حل النزاع المفتعل حول صحراءنا ويتسم باخذ متطلبات جميع اطراف بعين الاعتبار من اجل ان يتحدث الاطراف كل منهم على البنوذ التي في صالحه مقصود ومضروس بحنكة وهل احصاء المحتجزين هو الحل ؟وهل عودة البعض هي الحل؟ وهل دعم الصحراويين في الجنوب هو الحل؟ فالواقع والحقيقة التي لا غبار عليها الجواب هو لا لان هناك نوايا خفية ليست في مصلحتنا والاهم هو هو ان مصير المعنيين ليس بايهم ومن بيده الحل وقادر على حله في اسرع وقت ممكن هو من صنعه اصلا الجزاءر والقوى الاستعمارية وبالخصوص جنيرالات الجزاءر والمغاربة لن ينظرو الحل منهم الى ما لا نهاية واعتبرو المشكل انتهى منذ خطاب سيدنا نصره الله وادام عزه بمناسبة عيد المسيرة الخضراء 39الذي كان نقطة فصل وحسم وجزم الى الابد والمغاربة في صحراءهم احب من احب وكره من كره ومستعدون لدفاع عنها ولو باسوء الاحتمالات وشعارهم الله الوطن الملك

  • أحمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:10

    فقد أريد ان أبين للمغاربة أني من مخيمات العز و الكرامة و أني لست محتجزا من طرف الإخوة الجزائريين بدليل أني أعيش في إسبانيا و أعود على مدار السنة الى المخيمات بلا حسيب و لا رقيب،أما عن من تنادونه خبير في ملف الصحراء الغربية فهذا تحلمون به،هناك قضية في مجلس الأمن و تصفية الإستعمار لتقرير المصير الكلمة اللتي ستبقى في كل تقرير أممي حببتم أو كرهتكم .

  • lecumeur
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:19

    N est ce pas quetellement de bismillah fait baver les jnouns.le peuple avec a sate notre FAR VEULLENT en finir avec ce paon.cette vermine que sont les geraux d alger.Tant que l affaire est entreles mains de ONU iln aboutira jamis.QUAND il n auront plus besoin de nous il dissequeront notre cher MAROC..Pourqoi L UEa t elle obseve le silence toutes ces annee,Pourquoi tant ONG appelle t elles a ce que le royaume respecte lesDroits de l homme a son sahra.PARCEQU ILS ONT ONT QUELQUES CHOES DERRIERE LA TETE,Depuis quant les generaux se soucient ilsdes droits memes de leurs compatriotes.Pourqoui ne tente t on rien las bas.Tindouf est marocaine et les sahraouis sont marocains et les generauxprennent sans rien depenser LHABBA WLBAROUDE MIN DAR LKAID ET LE CHEVAL DE L ONU.Que cette comedie cesse.Que nous mourions tous s il le faut plutot que de subir cette salete des boukharrouba et bouzbal

  • ben ali
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:36

    بالله عليكم كيف يستطيع اي احد ان يزيل الرضاعة لاحد الصبيان وقد الفهارس وتعود عليها لمدة تقارب السنتين بالاحرى حكام الرمادية وأرباب فرنسا الذين هربوا وطالبوا القبر وهم يرضعون من هذا المنبع الذي تريدون حرمانهم منه. راجعوا انفسكم واتركوهم ومن صار لهم عبدا الى ان يرث الله الارض ومن عليها وشدوا بايدي الشرفاء ذووا الانفة الذين لم يبيعوا شرفهم ونخوتهم طمعا في السراب مثل عاق الوالدين ولد عبد العزيز

  • Almarrouk
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:41

    على المغرب ان يوقف التفاوض مع بوزبال لانه لا يمثل الصحراويين بل مرتزقة من دول الساحل ودولة بني خرخر الشرقية.

  • Ayoub
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:57

    احصيتموهم ام لم تحصوهم, فالصحراء في مغربها و المغاربة في صحرائهم.
    ومن الاحرى ان تتريتوا بعض الوقت لاحصاء كل المناطق التي من المنتظر التحاقها بالارض الام المغرب, من تندوف مرورا ببشار حتى تلمسان و وهرن.
    هكذا يتم ضرب عصفورين بحجرة واحدة.

  • QUI N'AIME PAS LES POMMES DE T
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:09

    هته المشاكل تعود على الجزائر لانها هي المسؤولة ,هذه سنين والناس محتجزين فوق تراب مغربي تندوف , اذا ما خسرت الجزائر فلوس كثيرة كما قرات في احد التعاليق هذاك شغل الجزائر الفضولية ,المغرب لم يستعمر ارض كما يدعون اصحاب المورادية 20 في اعقل ,بل المغرب استرجع صحراؤه من عند بورعقة جيعان بالتي هي احسن والجزائر دخلت راسها في هذا المشكل الخراخر بعيدة عن المشكل مثلما بعدت السماء السابع عن الارض, ولانها تريد بكل بساطة منفذ عبر المحيط وهذا حتى في المنام لن تراه الان المغرب في ارضه تنعم والجزائر دات الريح والشيح , بقاو فيا غير دوك المغاربة المحتجزين ولكن الله يرى في حالهم , شيء اخر المغرب عارف اش تايدير فيما يخص المحتجين عارف من هو مغربي ومن هو مالي موريتاني الخ

  • Radouane
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:17

    L'Algérie rejette lr recensement pour deux raisons
    – Surestimer la recette de l'aide humanitaire
    – Eviter la fuite des séquestrés des camps de Tindouf pour rallier leur mère patrie le Maroc

  • مغربي وطني
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:54

    د على تعليق choukri و رجاوي في الغربة
    كل هاذا راجع بالخصوص لجنرالات الجزاءريين و بومدين الذي قال: سنجعل حجرة في حذاء المغرب و يقصد المرتزقة البولزاريو و كل ماشاهدناه منذ 50 سنة من معادات الجزاءر للمغرب لدليل على اءنهم ليسو اءشقاءنا بل اءعداءنا و مع كل هاذا نحن المغربة نعتبرهم ك…….
    moralité pas de confiance avec ces gens là, ils n'attendent que l'occasion pour se vanger
    الصحراء مغربية و المغرب في صحراءه و بعض المنفصلين المغاربة الذين زدادو و كبو في مراكش و طانطان اءي في بلدهم المغرب, هاؤلاء الاءنفصاليين اءتبعو ذب و اءغرءات الجنرالات الجزاءر لمصلحت اءستراتجية للجزاءر, وكل هاذا جاء في تصريح على لسان محجوب السالك اءحد الاءنفصاليين و قاءد في المرتزقة, و الاءن ممكن ان نقول زهق الباطل و ظهر البطل اءن الباطل كان زهوق
    وتبا لاءعداء اءلوحد الترابية المغربية, عاش المغرب, الله الوطن المك
    شكرا لنشر واجب وطني

  • bassim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:56

    Nous ne voulons pas de recencement de ces soi disant refugies dans le desert notre strategie et de les laisses pourir dans ce no mens land a jamais par contre et ca c est le plus important nous voulons l ecrasement total de cet algerie sa chute dans les abimes les plus profond, sa dechirure pourrait nous satisfaire un jour de ce mal quelle nous a tant dilliuee

  • dadda
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 18:38

    الأيام القادمة ستكشف جذور الأيادي الخفية التي يسوقها ويؤيدها النظام الجزايري الذي يريد أن تظل الأوضاع داخل المخيمات في حالة تدهور مستمر .
    أما بالنسبة للاحصاء قبائل الصحراء معروفة بساكنتها ، والجزائر لن تستطيع ان تمنح الهوية الصحراوية المغربية لمن لا تنتسب إليه .
    نكتة : قيل لعبد العزيز بوتفليقة عدد ساكنة المخيمات لم يتعدى 80 ألف نسمة
    وانتم صرحتم ب 160 ألف نسمة ، فاين هي 80 الف الباقية ?
    أجاب : 80 الف الباقية لقد توفوا جوعا حيت سرقنا لهم المساعدات الغدائية.

  • QUI N'AIME PAS LES POMMES DE T
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:06

    ردا على رقم 17 – أحمد لو كنت مثلك لغيرت هذا الاسم عوض احمد سمي نفسك احمق دير لي بغيت سير حتى امريكا ماشي غير اسبانيا وماذا عساك ان تقول عن كبرانات الجزائر الا النفاق لانه اذا خرجت عن ملة كابرانات الجزائر سيذبحونك من الورد الى الورد ,هل تعتقد يا مغفل ان الجزائر ستعطيكم الصحراء فابور ان استقلت كما تدعي ,كل المال التي انفقت ولازالت تنفق الجزائر خلات اولادها بالجوع لسواد عيونكم, الجزائر حلمها العضيم الذي لاحلم بعده هو ان يكون لها ممر الى المحيط الاطلسي , واش هي قتلت اولادها وابناء جلدتها فين عاد الخونة وهم مغاربة مثل عبد العزيز المراكشي وحيضر الخ من هنا علمت من خلال كلامك لما شكرت كابرانات الجزائر """بالاخوة الجزائريين وذكرت الصحراء الغربية والامم المتحدة"" علمت ان كلامك نفاق في نفاق ا لمغرب طار بالصحراء كما قالها احد الاميين الجزائريين المغرب دى الصحراء والجزائر دات الريح

  • ابن سوس المروكي.حذاري
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:23

    يا حكومة يا دولة سكان المخيمات لا بنتمون كلهم الى اقاليمنا الجنوبية التاريخية التي استرجعت، لا يتعدى الذي خطفهم بولي زباليو عشرة بالمئة 10 /100 والباقي تم استقدامهم من شمال موريتانيا مالي وجنوب الدزاير، وتم تدوبيهم في المخيمات ودجنو مع الاقلية التي خطفتها بولي زباليو كلها هذا تم فبركته من مخبارات الجنرالات والغاية كانت تكاثرهم حتى يصوتو في الاستفتاء المزعوم، على المغرب أن لا يقبل ادخالهم في أي احصاء مزمع مهما كانت الظروف، يقبل فقط من لديه عائلة في الداخل وأوراق تبوثية من اسبانيا المستعمر، اغلب سكان اقاليمنا الجنوبية لم يهاجرو الى مخيمات العار وهم يعيشون في وطنهم المغرب بسلام

  • بلقاسم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:53

    نطالب بإصى محتجزي محيمات تندوف المحتلة وكذالك سكان الصحراء الشرقية المغربية عامتا حقيقتا هناك إحصى مدقق أي عدد محتجزي مغاربة في تندوف هو 40.000 وعدد المغاربة سكان الصحراء الشرقية هناك ما يقارب8.000000 ملايين نسمة

  • Houcine
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:56

    Salam je vois en perd le temps pas pls déjà la maroc et 35ooooo pk nous somme comm sa ….. Sahra de maroc pas pls istfta …. La les tanzlat déjà hokm Dati n

  • hafid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:43

    si l'algérie refuse en 2015 le resencement des sahraouis marocains séquestré a tindouf,sous un controle de sahraouis marocains,avec l'onu et avec eux,créer une nouvelle commission de suivie des futures négociations,pour l'instauration de la régionalisation avancé sur les térritoires du sahara marocain…Si l'algérie refuse celà,les marocains négocierons dorénavant avec les sahraouis marocain sur place,pour l'instauraration de l'autonomie proposé, et laisserons les portes du sahara grandes ouvertes, pour les sahraouis marocain séquestré a tindouf,sous controls des sahraouis marocains,et adieu le polizbal, et bay bay aux caporaux

  • marocain
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:49

    Il faut que l'ONU demande de recenser les sahraouis de Tindouf et enquêter sur la question des droits de l'homme qui sont bafoués que ce soit chez le polizbal ou chez l'Algérie qui est conduite à l'enfer par un régime fasciste qui conduit aussi toute la région vers l'impasse et la confrontation.

  • المغرب التاريخي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:36

    في برنماج مباشرة معاكم صرح ضيف وطني حساني مغربي حر،أن المخابرات الجزائرية مع دميتها بولي زبليو، استقدمو 20 الف من سكان البدو كانو يعيشون عيشة بدائية في الخيام من شمال موريتانيا و30 من جنوب الجزائري واقحموهم في المخيمات واصدرو لهم بطاقات مزورة على أساس انهم من اقاليمنا الجنوبية المغربية ولا علاقة لهم بها،اﻷن هؤلاء المرتزقة دجنو في المخيمات وليسو مغاربة من صحراءنا كم نجبو من الأطفال وتاكثرو اصبحو كبار وهم أكيد اﻷن دربو وجندو في القتال مع بولي زباليو، كيف سا تقبل الدولة المغربية احصاء اناس لا علاقة لهم بالمغرب؟على الدولة المغربية أن تعلم أن من كان يسكن المخيمات بضع مئات فقط خطفتهم بولي زباليو من صحراءنا المغربية، من ليس له عائلة تؤكد أنه ينتمي إلى اقاليمنا الجنوبية عليه الرجوع إلى مكانه الاصلي هكذا على الدولة أن تفرض على اﻷمم المتحدة، بولي زباليو واسياده في مخبارات المراداية مزإورين لتاريخ المنطقة وهذا مؤكد تاريخيأ وقد زورو هويات هؤلا بحكم أن موريتانيا وشمال مالي وجنوب الجزائر تنتشر فيها الحسانية

  • Must
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:50

    Actuellement avec l’arrivée massive d’émigrés, par bateaux innombrables, l’occident et particulièrement l’Europe commence à remettre en question leurs concepts des droits de l’homme et patati patata. D’ailleurs le leader italien a menacé de tirer sur les bateaux transportant ces flux d’émigrés. Surement l’Europe regrette d’avoir fait tomber le dictateur fou libyen qui a toujours su maintenir une stabilité de la Libye. Dorénavant l’Europe va chercher une stabilité des pays du contour méditerranéen, en essayant de se débarrasser des groupuscules tels que Polisario, Bokoharam et les groupes terroristes d’Alger qui s’activent pour semer le désordre dans les pays africains. ces pays, au lieu de consacrer leurs moyens financiers à assurer la nourriture de leur population, dépensent pour le renforcement de leur armée afin de maintenir une certaine stabilité. Et une personne affamée et sans avenir cherche à émigrer. En résumé, les jours de ces groupuscules et leur mentor seront comptés.

  • الكوز مبارك
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:17

    اخواني الكيرام يبدو لي سبب تجاهل الجزائر وصنيعتها احصاء ساكنة تيندوف هو الخوف من معرفة العدد الحقيقي لسكان المخيمات ومن تم ايمكن ان يمهد المغرب لقبول الا استفتاء حينها لا يمكن ان يكون عدد الموصوتين اكتر من عدد الساكنة انه المكر سنفديك يوطن عاش الملك

  • عبدالله
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:08

    ضربتين موجعتين تتلقها دبلوماسية الجزائرية
    هذا الأسبوع ، الأولى المغرب يطردالبوليساريو من مؤتمر دولي حول الأسلحة النووية الذي انعقد يوم الجمعة بمقر الامم المتحدة ، بعد محاولة الجزائر اقحمهوم في المؤتمر ، وضربة الثانية موريتانيا تطرد دبلوماسي جزائري "بقلسام الشرواطي" يوم الاثنين الماضي بعدما حرض ضد المغرب واتهمه بنشر القنب الهندي بموريتانيا . والباقية تاتي ان شاء الله

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة