خبراء روس: نزاعات الشرق الأوسط تمهِّدُ لحرب عالمية ثالثة

خبراء روس: نزاعات الشرق الأوسط تمهِّدُ لحرب عالمية ثالثة
الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:00

اعتبر خبراء روس أن الأوضاع والنزاعات المشتعلة في الشرق الأوسط هي “مقدمات” لحرب عالمية ثالثة، وأن أزمات المنطقة قادت الى “أفول” نجم دول إقليمية كبرى، كما أنها ستقود إلى خارطة جيوسياسية جديدة ستلقي بظلالها ليس على المنطقة فحسب بل على العالم كله.

وقال شامل سلطانوف رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية “روسيا والعالم الاسلامي”، في ندوة نظمتها يوم الجمعة، وكالة روسيا اليوم الدولية، تحت عنوان “الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، إن ما يجري اليوم في الشرق الاوسط هو “مقدمات لحرب عالمية ثالثة”.

ورأى رئيس المركز خلال حديثه في الندوة التي حضرها باحثون من معهد الاستشراق التابع لاكاديمية العلوم الروسية ومن معهد دراسات الشرق الأوسط وحشد من الصحفيين، أن تلك الحرب ستبدأ نتيجة “سلسلة الصراعات الاقليمية في الشرق الأوسط التي ستؤدي الى انفجار جيوسياسي كبير، أو أنها ستتخذ شكل الحرب الشمولية التي شهدناها قبيل الحرب العالمية الثانية التي تواجه فيها معسكرين أو تحالفين كبيرين”.

وأضاف أن “المواجهة الكونية تقترب، وعلينا أن ننظر إلى الأمر من هذه الجهة وليس من وجهة نظر نضالات الشعوب وتوقها للسلام والعدالة الاجتماعية”، كما استنتج سلطانوف أن النزاعات في الشرق الأوسط “ستؤدي إلى اضعاف كافة اللاعبين المحليين والاقليميين وليس فقط البلدان المنخرطة في النزاعات”.

من جهته، أكد حيدر جمال رئيس اللجنة الاسلامية في روسيا، موافقته على ما ذهب إليه سلطانوف بخصوص أن العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة، إلا أنه اختلف مع الأول في العوامل التي ستؤدي إلى تلك الحرب.

وأضاف جمال أن “الحرب العالمية التي يتوقعها ستنتج بسبب اتجاهيين الأول الصراع بين البيروقراطية العالمية كصندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الاخرى والاتحاد الاوروبي من جهة وبين البيروقراطيات الوطنية التي تتحول إلى هياكل عتيقة ترفض التنازل عن مكتسباتها أو الخروج من المسرح السياسي والقيادي”.

ومضى قائلا: “الاتجاه الثاني، هو الصراع بين الطبقات الحاكمة والطبقات المعدمة التي لا تجد ما يسد رمقها ولا يروقها بالطبع بل ولا يعنيها ما يسمى بالعولمة أو الحضارة العالمية”.

ورأى رئيس اللجنة الإسلامية أن “الشرق الأوسط أضحى -وكما كان تاريخيا- منطقة التحول الحاسم والدفن النهائي للراسمالية والليبرالية، كما سيعود له مركزه القيادي الذي سرقته اوروبا لقرنين ماضيين من الزمان”.

واعتبر جمال أن ما يجري في الشرق الأوسط أسقط الأقنعة وكشف كذب ما وصفها بـ”النظريات والأساطير”، مثل أن إيران “طليعة الثورة”، حيث أن علاقات طهران ما بعد إسقاط الشاه مع واشنطن وتل أبيب “باتت مكشوفة”، حتى أنه اتضح أنها “تريد أن تكون شرطي الإقليم لمصلحة الغرب”.

وتوقع أن المواجهة الحقيقية القادمة ستكون بين تنظيم “داعش” والسعودية التي “ترتدي عباءة أمير المؤمنين وزعيم العالم الاسلامي”، معتبرا أن “ما يشاع حول أن الصراع في اليمن (شيعي-سني) غير صحيح، فكل طرف يبحث عن مصالحه، نحن نشهد اعادة توزيع وتقسيم المنطقة وخيراتها”.

من جهته قال الكسندر كوزنيتسوف، نائب رئيس معهد التنبؤ والتسويات(مركز دراسات غير حكومي)، أن فبراير الماضي حمل الذكرى الرابعة لما يسمى بـ”الربيع العربي” الذي “لم يجلب الخير لأحد، وتبخرت من خلاله كل آمال الشعوب بالقضاء على الديكتاتوريات وحدثت كوارث انسانية في معظم الدول التي حصل فيها”.

ورأى كوزنيتسوف أن نتائج الربيع العربي كانت “تفكيك نظام العلاقات الدولية الذي كان قائما على اتفاقية سايكس بيكو(1916) وتلاشت الحدود بين بعض الدول والمؤكد أن الحدود ستتغير وسيترافق ذلك مع سفك الدماء، ثانيا إضعاف كبير لدور الدولة الوطنية واضمحلال دور القوى الاقليمية وكان أهمها العراق وسوريا ومصر”.

واعتبر أن الدول العربية الإقليمية فشلت في تعزيز مواقعها في حين أن دور ايران ينمو ويسيطر على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا ولبنان، وقد تتحول إيران إلى امبراطورية إقليمية كبيرة، ولكن ظروفها الداخلية قد لا تساعدها في ذلك بالمرحلة الراهنة”.

وأشار نائب رئيس المعهد أن العنصر المهم الاخر لنتائج الربيع العربي هو “زيادة دور ونفوذ التنظيمات غير الحكومية كحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن والمتطرفين كـداعش وجبهة النصرة في كل من سوريا والعراق”، لافتاً إلى أن تلك التنظيمات “باتت تنافس دول بكاملها، بل وتقوم بدور الدولة احيانا وتسيطر على مساحات واسعة من الأراضي وتقيم عليها أنظمتها وتمارس سلطتها هناك”.

ونوه إلى نقطة أخرى “بالغة الأهمية” تزامنت مع الربيع العربي و”ترتبط بتوتر العلاقات بين السنة والشيعة وارتباط ذلك بالتنافس بين إيران والسعودية على النفوذ في المنطقة، إضافة إلى تضرر الأقليات وعلى رأسهم المسيحيين من الصراعات والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط”.

وفي رده على اسئلة الصحفيين حول نظرته لـ”داعش” ومصير منطقة الشرق الأوسط بوجوده فيها، أجاب سلطانوف بالقول “أنا أكره داعش ولكن جماهير الدول العربية تلتف حوله لأنهم يوحدونهم حول فكرة عامة، ولأنهم يحققون العدالة الاجتماعية في المناطق التي يسيطرون عليها”.

فيما ردّ جمال على سؤال آخر حول أن “داعش” أو افكاره قد تهدد روسيا، فقال إن “مسلمي روسيا جزء من النسيج المجتمعي الروسي، وبعيدون كل البعد عن الأفكار المتطرفة التي يحملها داعش، ولكن خطر داعش الحقيقي قد يكون في مناطق أواسط آسيا لا سيما طاجيكستان واوزبكستان حيث الفقر والجوع والاضطهاد”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

36
  • مغربي مسلم سني
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:26

    "حيث أن علاقات طهران ما بعد إسقاط الشاه مع واشنطن وتل أبيب "باتت مكشوفة"، حتى أنه اتضح أنها "تريد أن تكون شرطي الإقليم لمصلحة الغرب" حتى الروس – الذين يعتبرون إيران حليفة لهم – يدركون تمام الأدراك أن إيران حليفة للغرب و إسرائيل، و تجد عندنا للأسف من يدافع عنها و عن التشيع ، فيجب على المسلمين أن يدركو أنه مهما اختلفت إيران مع الغرب فهي تتفق معه في محاربة الإسلام و المسلمين وذلك منذ القدم ،والدليل على ذلك أن الدولة الصفوية في تاريخها كله لم تفتح سنتمترا واحدا بل على العكس كانت دائما شوكة في حلقة المسلمين و لاتزال كذلك إلى أن يتم إزالتها إنشاء الله

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:28

    كنقراو لكلشي وكننساو نقراو ثقافة الأصيلة اديالنا … حيث ما يقع الآن له علاقة بتسلسل أحداث قيام الساعة …

    الجيش السني تحالف ضد ايران … ايران تعد العدة للتوغل وسوف يقتحم جيشها الخليج ويهدم الكعبة ثم ينهزم …

    بعدها يخرج جيش سني لتحرير بي المقدس للصلاة فيه بدل الكعبة المهدمة … فيشتبك بجيش اسرائيل وينتصر … بعدها ينزل المسيح عيسى ويصلي بالناس بالمقدس فتقوم الساعة …

    سمحو لي ادا نسيت شي حاجة … وطبعا هاد الشي سيكون عبر قرون وليس سنوات …

    حيث في الدين اديالنا قال لينا بالتفصيل ما سيقع في المنطقة في المستقبل …

    وهدا من علامات الساعة … لأن أحاديث صحيحة تقول بخروج جيش هدفه هدم الكعبة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:32

    مجرد كذب وبهتان فروسيا تحاول استعادة مجد الحرب الباردة.
    أما العرب فهم يتحاربون منذ العصرالجاهلي ولم يتسببوا في أية حرب عالمية.

  • المغرب ابو الدنيا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:45

    انا اتفق مع الخبراء الروس في مستلحمات الشرق الأوسط القادمة على واقعية الحرب العالمية الثالثة وهده الحرب بدات بوادرها من بلاد الشام وهده الحروب الطائفية اصبحت على المحك بين السنة والشيعة في سورية واليمن والعراق بوجه الخصوص لأن الشرق الأوسط مقبل على حرب طاحنة مدمرة تحصد بالأخضر واليابس بتحكم وتدخل الغرب في شؤونها وهده الحرب هي من سترسم حدود الشرق الأوسط اما ان يكون سني او مجوسي لأن التمدد الشيعي في المنطقة على ضهر الدول العربية هوا سبب البلاء المتسلط على العرب لأن ايران تطمح الى حدود شاسعة من طهران الى البحر الأبيض المتوسط عبر سياسة التشيع لكي تصبح انبراطورية فارسية عضمة في الشرق الأوسط اما السعودية استفاقت متعطلة جدا مما كانت تفعل ايران وعلى السعودية ان تحصد خيانتها لصدام المجيد الدي كان يدافع عن الأمة بشهامة الرجال والدليل دخل في حرب طاحنة مع ايران بسبب سياستها اليهودية وجرعها هزيمة نكراء حتى اختفى اثر المجوس من التمدد على ضهر الدول العربية السنية على غيرار الأن وايران كان في مشرعها هدا الحلم في عهد صدام ولولا صدام لكانت حدود ايران مع مصر والسعودية لن تملء فرغ صدام ضد المجوس

  • صحراوي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:48

    اختلط الحابل بالنابل ولم نعد نفهم شيئا فاللهم لطفك يارب

  • المهدي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:56

    سئل عالم الفيزياء صاحب نظرية النسبية أينشتاين عن توقعاته بشأن الحرب العالمية الثالثة كيف ستكون فأجاب بانه لا يعرف عنها شيئا لكنه يعرف كيف ستكون الحرب العالمية الرابعة ! ولدى استفساره عن هذا الجواب المبهم أجاب : حجم الدمار في حرب عالمية ثالثة بعد ما أدركته البشرية من وسائل التدمير الذاتي اصعب من ان يتصوره أيا كان ، اما الرابعة فستكون بالحجارة والعصي والأساليب البدائية بعد ان تكون الحرب العالمية الثالثة قد دمرت كل شيء في هذا الكون هذا لتعيده الى العصور البدائية الاولى ، نتمنى الا تتحقق هذه النبوءة ولو ان حسابات الفيزياء على قدر عال من الدقة ….

  • amen
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:59

    "الاتجاه الثاني، هو الصراع بين الطبقات الحاكمة والطبقات المعدمة التي لا تجد ما يسد رمقها ولا يروقها بالطبع بل ولا يعنيها ما يسمى بالعولمة أو الحضارة العالمية".

  • من عاصمة الجهل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:01

    رايت العلم في الجهل فارتحت و ارحت المدنا
    وخبرالثالثة صميم وقت فقط يا كراسي البدنا
    شعوب تبهرجت فتجمهرت على جيف نتنا
    فشم دخان الحروب انعش جيوب علماء الشياطينا
    دندني يا دنيا ان الدين دواء العلامينا
    و اضحكي يا سنين ان الفوز لللاخرينا
    فلا رخاء خير الملوك ينفع مجد السنينا
    ولا علم عقل الشرفاء يبني قناطر عننا
    تمنيت كوني غير مخلوق بشرا يقينا
    من هول فساد نفس جل المتحركينا

  • الحرب العالمية 3
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:05

    يقول هنري كيسنجر إنّ نُذُر الحرب العالمية الثالثة بدت في الأفق وطرفاها هم الولايات المتحدة الامريكية من جهة والصين وروسيا وإيران من جهة أخرى. وقال أنَّ ما يجري الآن هو تمهيد لهذه الحرب التي ستكون شديدة القسوة بحيث لا يخرج منها سوى منتصر واحد هو الولايات المتحدة من وجهة نظره. وأنّ واشنطن تركت الصين تعزّز من قدراتها العسكرية وتركت روسيا تتعافَى من الإرث السوفييتي السابق، مما أعاد الهيبة لهاتين القوتين، لكن هذه الهيبة هي التي ستكون السبب في سرعة زوال كل منهما ومعهما إيران التي يعتبر سقوطها هدفًا ذا أولوية لإسرائيل. ثم “إنَّ إدراك الاتحاد الأوروبي لحقيقة المواجهة العسكرية المحتومة بين أميركا وكل من روسيا والصين المتباهيتين بقوتهما، دفعه للمسارعة بالتوحُّد في كيان واحد متماسك قوي ومن ركام الحرب، سيتمّ بناء قوة عظمى وحيدة قوية صلبة منتصرة هي الحكومة العالمية التي تسيطر على العالم. ولا تنسوا أنّ الولايات المتحدة تملك أكبر ترسانة سلاح في العالم، لا يعرف عنها الآخرون شيئًا، وسوف نقوم بعرضها أمام العالم في الوقت المناسب.

  • حسن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:06

    انها حرب حظارت بين الحظارة الغربية التي تتزعمها امريكا فرنسا بريطانيا
    والحظارة الاسلامية بزعامة اهل التقوى ولا تمثلهم اي دولة بالعكس تطاردهم
    وتعتهم بالارهابيين والظلاميين وهذا الصراع بدأ عندما ضهرت الحضارة الاسلامية
    التي قادت العالم اكثر من 12قرن وعندما قضى الغرب على الدولة الاسلامية وهدمها بمساعدة بعض المسلمين المثقفين بالثقافة الغربية والآن الغرب يعلم بان المسلمين يعملون لاسترجاع دولتهم واقامتها على انقاض الدول العميلة في البلاد
    الاسلامية ارد ان يعلنها حرب عالمية باشعال الفتنة بين المسلمين

  • المختار السوسي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:07

    نحن كنا نعلم هذا من قبل … و بعض العلماء في سوس حدثوني عن كل تفاصيل العرب و الشرق الاوسط حتى ظهور المهدي المنتظر و المسيح الدجال …

    اولا قلنا هذا قبل ظهور الفتن …العرب انتهى دورهم الى الابد … و داعش ستنتهي و ستظهر رؤوس فتن اخرى ..

    وهلاك العرب و ليس المسلمون الاعاجم … محتوم …
    في الاسبوع الماضي غرقت سفينة تحمل 200 طن من الفوسفاط.. في النيل المصري .. و نعلم ان في كل طن من الفوسفاط ..200 غرام من اليورانيوم المشع ..

    اضافة الى الفتن … التي ستصيب العرب من قتل ..و هلاكهم ..زينب بنت جحش أم المؤمنين -رضي الله عنها- تذكر أنه -عليه الصلاة والسلام- دخل عليها، أو خرج ودخل عليها، وفي بعض الروايات أنه استيقظ محمر الوجه وهو يبدو عليه التأثر ويقول: « لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب »

    زمن العرب انتهى ….و لن يعود كما كان ابدا …..

  • elmadani
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:08

    L'europe la russie et la chine et le japon ont perdus 56 millions de, vies pendant la deuxième guerre mondiale et autant de blessés sans parler des cconséquences economiques et sociaux désastreuses, donc ces pays la ne se laisseront pas entraînés par une troisième guerre ,, par contre une guerre froide dans les pays musulmans n'est pas écartée

  • هاوي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:08

    قال هنري كيسنجر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق: إنّ نُذُر الحرب العالمية الثالثة بدت في الأفق وطرفاها هم الولايات المتحدة من جهة والصين وروسيا وإيران من جهة أخرى.

    وأوضح ثعلب السياسة الأميركية العجوز في حديث أدلَى به لصحيفة “ديلي سكيب” الأمريكية أنَّ ما يجري الآن هو تمهيد لهذه الحرب التي ستكون شديدة القسوة بحيث لا يخرج منها سوى منتصر واحد هو الولايات المتحدة من وجهة نظره.

    وأكّد السياسي البالغ من العمر 89 عامًا أنّ واشنطن تركت الصين تعزّز من قدراتها العسكرية وتركت روسيا تتعافَى من الإرث السوفييتي السابق، مما أعاد الهيبة لهاتين القوتين، لكن هذه الهيبة هي التي ستكون السبب في سرعة زوال كل منهما ومعهما إيران التي يعتبر سقوطها هدفًا ذا أولوية لإسرائيل.

    وأضاف: “إنَّ إدراك الاتحاد الأوروبي لحقيقة المواجهة العسكرية المحتومة بين أميركا وكل من روسيا والصين المتباهيتين بقوتهما، دفعه للمسارعة بالتوحُّد في كيان واحد متماسك قوي”.

  • Hakim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:18

    ومن يستفيد منها غيركم من الشرق الى الغرب? اتركونا وحالنا!

  • JACQUE FRESCO
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:27

    أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة.
    البرت انشتاين

    البشرية لن تسامح العلماء الدي وهبهم الخالق عقل ومستوى الدكاء QI اعلى من الاخرين ليخدمو البشرية ويقدمو المجتمع ولكن حبهم للمال دفعهم للعمل في كبريات شركات الاسلحة
    غريب امر الانسان نتقاتل فيما بيننا وننشر الكراهية والنهاية ستكون كارتية

    Nous devons apprendre à vivre ensemble comme des frères, sinon nous allons mourir tous ensemble comme des idiots.” [Martin Luther-King]

    Jacque Fresco هدا المفكر الامريكي لديه برنامج وراية للمستقبل يحل به المشاكل التي تتخبط فيها البشرية اقترح عليكم قرائته The Venus Project ولكن معامن تهدر الكوكب يحكمه الاشرار الدين لا يريدون الخير للانسان بغاو الحروب والدم في كل مكان والكراهية والحروب الاهلية

    صدق من قال الشيئان اللذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، وبالنسبة للكون فأنا مازلت غير متاكدا تماما

  • محمد عيوش
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:29

    السلام عليكم كذب وفتراء لن تكون حرب عالمية اخرى بل حرب بين المجوس ايران والخوارج الدواعش اما لامة العربية وبلاد الجزيرة العربية فهية محمية من الله عز و جلا انتضر اساعة فهية قريبة جدا عطفك يا الله والعزة للامةالعربية من المحيط الى الخليج ونصر الاسلام وجلالة الملك محمد اسادس امين يارب

  • most it tori
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:35

    لبد ان نعود الى التاريخ اخر انتصارللعرب،حرب اكتوبر 1973انتصار ساحق لمصر على اسرائيل دمرت جهازهاالعسكري قبل الحرب رفضت روسياتسليح مصر وامريكا لم تبالي بسادات استهزؤوامنه اسرائيل بحروبهاالثلات الاولى كانت متيقنة من هزم جيش مصر لكن المفاجئة سحق جيش اسرائيل من طرف الجيش المصري ،القدرة الالاهيةاقوى منهم كيف ما تكهنوا لن يكون الا قدر الله،والساعة اتية لا ريب فيها.فهم دول متحلفة على دول متخلفة،لكن،المسلمون من يحكم هده الارض.

  • كمال
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:39

    المغرب عنده تراب الفوسفاط
    اتركوه الله يرحم الوالدين و غير دلك فهم اخطر الشعوب كما قال بنخلدون ما عندو ما يخسر و اروبا ستتضرر اكثر منه و ما قلته مجرد اندار
    و المغرب تكالبت عليه عدة دول استعمارية و كلها خرجت عن طواعية ما كاين ما يدار فهل ستصرف علينا فحتى اسبانيا ستخرج من سبتة و مليلية بدون عيب لان عندها الخسارة مع المهاجرين و تلبية مطالب المغاربة المقيمين في المدينتين فحتى و ان ارادت الخروج سنشترط عليها شروط فهدا ما تخاف منه

  • nabil
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:44

    لن تكون لا حرب ولا هم يحزنون القوي يبقى قوي والضعيف يبقى ضعيف اما الحقيقة هي ان هؤلاء الضعفاء يتقاتلون في ما بينهم والاقوياء يبيعون السلاح ويشجعون .اما في ما يخص الطبقات نفس المشكل الضعيف يبقى على حاله ولا يحرك ساكنا والغني يزيد غناء. اما ايران ستبقى على سياسة النفس الطويل مع ممارستها .دبلوماسية الحرباء . ومكر الثعالب. لانتهاز الفرص .ثم المباغثة فالتمدد.وستبقى شوكة في حلقوم العرب .بمباركة من امريكا. والحرب العالمية لن تكون ما دام العظماء من طبع واحد .وعلمانيين ولا يعتقدون.

  • amahrouch
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:50

    La révolution islamique n a jamais été pro-occidentale.C est le comportement et l agitation des arabes qui a fait que les intérets de l Iran et de l occident convergent dernièrement.Convaincu que l Arabie est l utérus des dwa3ch et tous les extremistes l occident longtemps occupé dans ses recherches terrestres,maritimes et spatiales décide finalement de déposer les outils de ses recherches et s occuper des musulmans en frappant les uns par les autres.Il se réconcilie avec l Iran et veut se servir de lui comme un marteau pour donner quelques bons coups aux bébetes arabes!L occident se serait ainsi protégé de ceux qui les désignent comme des infidèles à abattre et aurait protégé Israel menacé par la république islamique.Dalimoune bidalimine wa hom salimoune.C est la volonté de Dieu,l occident n est qu un moyen utilisé par le Tout-Puissant.L Arabie va etre écrasée sans problème.Le Danger mondial(nucléaire) viendrait plutot de ce conflit qui couve entre la Russie et l occident

  • فاضل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:50

    (هرمجدون) معركة ينتظرها كثير من النصارى، وهرمجدون كلمة عبرية مكونة من مقطعين (هر) ومعناها: جبل، و (مجيدو): وادي في فلسطين.

    يقول أحد قساوسة النصارى: إن (هرمجدون) قادمة، وسيخاض غمارها في وادي (مجيدو) إنها قادمة، إنهم يستطيعون أن يوقعوا على اتفاقيات السلام التي يريدون، إن ذلك لن يحقق شيئاً، هناك أيام سوداء قادمة.

    وقال غيره: إننا نؤمن كمسيحين أن تاريخ الإنسانية ينتهي بمعركة تدعى (هرمجدون) وأن هذه المعركة سوف تتوج بعودة المسيح الذي سيحكم بعودته على جميع الأحياء والأموات على حد سواء.

    وما يتضمنه هذا الكلام من قيام معركة كبرى بين المسلمين والروم (النصارى) جاء مصرحا به في السنة الصحيحة؛ فقد روى أحمد وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ستصالحون الروم صلحاً آمناً، فتغزون أنتم، وهم عدوا من ورائهم فتسلمون وتغنمون، ثم تنزلون بمرج ذي تلول، فيقوم رجل من الروم فيرفع الصليب ويقول: غلب الصليب، فيقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله، فيغدر الروم وتكون الملاحم، فيجتمعون لكم في ثمانين غاية، مع كل غاية اثنا عشر ألفاً".

  • Mohamed HARIZI
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:53

    En voilà une étude vraiment pointue faite par des experts sensés qui, à partir d'une situation donnée, font des projections dans un avenir à court et moyen terme qui parait d'ores et déjà des plus obscurs

    L'épicentre de ce trou noir se trouve au moyen orient, à prédominance arabe, riche à ne plus savoir que faire de ses richesses,cerné par des pays aussi pauvres qu'ils peuvent l'être et dont les yeux exorbités sont braqués sur cette manne si proche et si lointaine en même temps

    un Occidental a dit que les riches Arabes ne savent pas partager et c'est ce qui les mènera à leur perte,car à vouloir tout s'accaparer, ils risquent de tout perdre

    D'ailleurs il y a plusieurs adages marocains qui traitent du domaine en question
    Celui qui a un gros ventre risque l'éclatement
    Celui qui creuse une fosse pour son frère risque d'y tomber lui même,
    D'après les experts russes, les populations arabes démunies n'ont rien à perdre puisqu'elles n'ont rien, alors autant aller vers Daïch

  • fatmi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:58

    حر ب عالمية لا اعتقد ذلك الشرق الاوسط لازال يعاني من تبعات التغيير الجدري لنظام حزب البعث في العراق والذي زاده الوضع السوري صعوبة النظام السوري سيحاكم بتهمة جرائم الابادة في الوقت المناسب واسرائيل تريد مواجهة عربية ايرانية وقد تواجه ايران حلفا عربيا اسرائيليا ويبدو ان التمدد الايراني يخدم هذا الاتجاه اعتقد ان ايران ستتحرر من الحكم الشمولي لانه لا مستقبل للانظمة الشمولية وهي مسالة وقت. والتشويش على قطار الديمقراطية سيفشل امام حتمية التاريخ سواء في اليمن اوغيره

  • monsif
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:59

    الحرب العامية الثالثة موجودة الخطة ديالها منذ انتهاء الثانية..والمحللون الاكثر خبرة من هؤلاء الروس يتحدثون عن الشطر الثاني من الحرب العالمية الثانية …فالحرب العالمية هي في بدايتها ..الم تروا الجيوش تتحرك والاحلاف تتشكل؟؟؟وبؤر التوتر تستحدث يوما بعد يوم؟الخبراء يؤكدون ان ما يحدث الان هو في نفس الوقت تمهيد لحرب شاملة بين الاقطاب وتتمة للحرب العالمية الثانية

  • mouhssine
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:31

    إلى التعليق رقم 2 أظن أنك من الذين يؤمنون بخرافة عودة المسيح؛ و التي للاسف دست في سنة الرسول صلعم لان القرآن الكريم يكذب هذا جملة و تفصيلا لقوله تعالى"إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا". فقصة عودة المسيح و خروج الدجال هي من صميم الاعتقاد المسيحي و هناك عشرات الآيات التي تضحض هاته الخزعبلاث؛ كقوله تعالى"وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب" يعني بنص الآية اليهود باقون الى ان تقوم الساعة خلافا لما يروج من ان الله سيهلك الملل كلها و سيصبح الكل يدين بدين الاسلام لان هذا يخالف اصلا سنة الله في الخلق لقوله عز و جل "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم". الذي اريد ان اختم به هو وجوب معرفة انك انت خليفة الله في الارض؛ فانهض و خلص نفسك من هاته النظرة الاتكالية التي تنتظر المخلص الذي سينتقم لنا من طغيان الاخر علينا. اقول لن يخلصك من اللعنة سوى تحريرك لعقلك و ايمانك بالله.

  • ismailcan
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:33

    اللهم إضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين. الكفر ماة واحدة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم'' تكاظ الامم تكاأل عليكم كما تكاأل الاكلة على قصعتها، قيل، أمن قلة نحن يومئد يا رسول الله، قال بل كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل''. سيزيد الطلب على الغداء في العالم وبذلك يزداد الضغط في الانتاج والطلب على الاسمدة، وكما هو معروف 1 المغرب 2 usa, وثلثا الصين، أمريكا والصين إستنفدتا مواردهما من الفوسفاط، الان هناك الكثير من العيون على المغرب، وبعض الدول تقوم بلوي اليد فيما يخص قضايانا الاستراتيجية كمشكل الصحراء. السؤال واش حنا موجدين راسنا لهذ شي؟ ولا غي النشاط اول المهرجانات؟

  • AIZOUF ROUANDI
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:37

    لن تحصل اي حرب عالمية تالثة وبوادرها لم تلح في الافق بعد ,وكل ما هناك حروب اقليمية طويلة في كل من االجزيرة العربية وسوريا والعراق ولبنان ولن تشمل هده الحرب لا مصر ولا المغرب لكونهما سيشكلان المنطقتين العازلتين لمناطق الحرب ولا حرب لكل من اسرائيل واوربا ومن المفروض ان لا تحسم هده الحروب لاي طرف بل سيكون فيها مد وجزر من اجل اطالة امدها واستنزاف خيرات المنطقة وحين تضع الحرب اوزارها سيجد العالم نفسه اما م مصادر جديدة لطاقة حيت سيتم تجاوز الدهب العربي

  • عربي بجهله
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:46

    كل شيء ممكن لان هذه المنطقة يسكنها جنس يسمى العرب والعرب معروفون بجهلهم وتخلفهم وذلهم مما جعلهم يسببون في مآسي انسانية كما وقع الان في سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر لاحقا ولما لا يكونون هم السبب في اندلاع حرب عالمية اخرى بطلب من اسيادهم الصهاينة وامريكا مستعملين سلاحهم الفتاك الا وهي الجماعات الارهابية داعيش والنصرة والقاعدة وووووووو ليضربوا مثلا ايران او روسيا او الصين وتقوم هذه الدول بالرد بضرب مدعمي هذا الارهاب من الدول الخليجية وعلى راسها السعودية وقطر.

  • hafid
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:01

    il est claire que la troisieme guerre mondial a commencez,suite la destruction du mur de berlin en1989,qui à marqué la fin de la guerre froide,et instauré une fausse économie libéral au niveau internationale,qu'ont exploité les grandes puissances a leur seul profit,et comme les resultats n'ont pas été comme l'ont éspéré,et souhaité les grande puissances, au contraire,leurs économies ont chuté,et reste aujourd-huit,au bord de la faillite….donc,soit les anciennes puissances mondial héritiéres de la guerre froide,fassent faillites,et cédent leurs place aux nouvelles puissances économique du monde d'une maniéres pacifique,ou provoqué une trosiémes guerre mondial,contre elles,pour conservé leurs place….Les anciennes grande puissance ne veullent rien cédé,elles préférent une 3em guerre mondial,qu'elles ont déja secrétement commencez,il y a quelques années,dont seul les grands perdant seront tous les pays arabes du moyen orient,tous pays pétroliers du monde,et le continent africain

  • auto-destrucion
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:19

    الرأيا ضبابية عند الكثيرين من الناس
    الكثير من الناس تايمشيو زالقين في رؤية الأحداث والتاريخ حاليا
    لمـــــــــــــذا هته الضبابية’؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إن الخيوط الكثيرة إدا تشابكت مع الأسلاك الشائكة
    نصل إلى وضعية المشلل أمام الأوضاع
    ما هو السؤال الأول الدي يجب أن نجيب عليه؟؟؟
    هل يمكن أن نضحي بالكثير من الأشياء لنصلح أخطاءنا التاريخية
    أخطاءنا التاريخية لعدة قرون بالطبع
    الحل يأتي من فهم و دراسة الغرب أولا
    علينا بالبحث فيهم لا لشيء إلا لمحمي أنفسنا منهم
    لأنهم بحثوا فينا بتعمق
    وفهموا نقط ضعفنا
    وهم الأن يسيرون بمنهج التدمير الذاتي ضدنا
    la strategie de l'autodestruction

  • المتمرد
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:44

    الحربين العالميتين الاولى والتانية كانت بواعتهما اقتصادية وايديولوجية(الماركسية,القومية,الليبرالية) اما الحرب العالمية التالتة فستكون على اسس حضارية تقافية بين محاور يتميز كل منها بتقافة مشتركة رغم اختلاف القوميات.
    فمتلا الحضارة الغربية هي الدول الاوبية الامريكية الشمالية واستراليا,الحضارة الارتدكسية هي روسيا ودول شرق اروبا ..الحضارة الاسلامية; الحضارة الامريكولاتنية; الحضارة البودية; الحضارة الهندية…ومن غير المحتمل ان تحدث صراعات داخلية في هده المحاور الا في الاقطاب التي لم تتجاوز بعد الاختلافات المدهبية والقومية والعرقية كالعالم الاسلامي وافريقيا التي ستصبح بسبب هده الصراعات الداخلية ساحة ووقود حروب بقية الاقطاب فيما بينها.

  • الفضولي
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:56

    لن تكون لا حرب ثالثة ولا رابعة ولا اي شيء من هذا القبيل.ان سلطانوف يتنبا مثل ما تنبا قبله بفناء العالم.تقلد بوتين الرءاسة مرتين وحارل الشيشان وضم القرم وهدداوروبا بقطع الغاز وخلق حربا في اكرانيا وهدم جدار برلين وانهر الاتحاد السوفيتي ونهض الربيع العربي الاول واطاح بالشاه ايران ونصب الخميني وغزت اميريكا الفيتنام واشعلت الحرب في اليابان وخلفت مشاحنات بين الكريتين الخ الخ الخ فهل وقعت حرب عالمية ؟ابدا وسوف لن تقع لان العالم استفاد من دروس اخطاء الماضي فايران والعراق وسوريا واليمن وليبيا وغزة واسراءيل كل هذه الدول وغيرها لن تغلح في جر العلم باسره في اشتباك لن ينتهي ولا حرب كونية بل سيعيش العلم في لا حرب ولا سلم الى فناء الكون نحن ان كنا تحالفنا في الماضي وكانت الحرب العالمية فلاننا كنا اغبياء وساذجين وجهال ان العالم الان متفتح وواع ووساءل العام في متناول يده باتفكير والامعان والذكاء والفطنة فانسان القرن الواحد والعشرين اعلم من انسان ١٩٤٠ بكثير التنبؤات باشياء تفوق قدرة الانسان خطا فادح كاموت والزلازل والتسونامي والحراءق والبراكين مثلا كلها اشياء استطاع الا نسان التغلب عليها.

  • marocain
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:20

    حسب ما اورد الكاتب 'الريس' في كتابه مخابرات بين العرب من ان الدول العربية عرفت اهتماما مخابراتيا غربيا كبيرا خاصة بعد خطاب الامبراطور الالماني غيوم بالبرلمان السوري; عرف العالم العربي نفس السيناريو بعد خطاب الرئيس الامريكي اوباما امام البرلمان المصري تلاه ما تلاه من ربيع عربي ذو اهداف مسبقة اهمها تفكيك وحدة الدول الغارقة في الرومانسية و الوهن و التاخر العقليين, 'فتدبير الحرب تفكيرو عام' او ان تحقيق ادنى هدف يتطلب سباقا للمسافات الطويلة بتعبير الروائي السعودي منيف; ذبلت الورود البلاستيكية مع نهاية الربيع و انطلاق صيف الارهاب بعد ان تحقق ما تحقق من اهداف بعد اغراء ايران الصاعدة بالانضمام الى نادي الاقوياء عبر ايهام العرب بانها تشكل خطرا عليهم و محاولة من الغرب لاضعاف روسيا بوتين. بوتين هذا الذي يسعى لاعادة احياء الادوار القديمة لجهاز الكاجيبي لان التهديدات بوشوك القيام بهجوم نووي على امريكا و تسريب خبر ذلك الى الصحافة كانت دوما وسيلة من وسائل التاثير في مسار الاحداث الدولية و صناعة الراي العام و توجيهه, و هذه التنبؤات بوقوع حرب ع 3 لتدخل في هذا الباب خاصة مع احتمال عدم استقلالية المصدر

  • Al-fdoli Le curieux
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:53

    C'est certain la guerre n'aura pas lieu.Le monde n'est plus le même qu'il y a plusieurs décennies presqu'un siècle depuis 1940 l'homme a su profiter des leçons du passe et n'est plus dupe ,idiot naïf ou ignorant par contre l'homme d'aujourd'hui est intelligent sensible et conscient. L'agent du k g b est redevenu deux fois président de la Russie ,il combattu le chihane,il a envahi l'Ukraine et a vole pas rallie la Crimée ,il agréé la guerre en Ukraine ,il a menace l'Europe de couper le gaz ,l'Amérique avec la coalition a envahi l'Irak et a tue son président ,le mur de Berlin a été démoli ,la guerre au Vietnam ,l'invasion du Japon par les américains les tremblements en Indonésie ,au Japon les volcans le premier printemps arabe aeu lieu en Iran ,la destitution du chah et l'intronisation de khomaini les guerres de la Syrie,du Yémen de lybie de l'Irak de ghaza de l'Israël etc etc etc est-ce que une guerre universelle ou mondiale a eu lieu ?non et non jamais. Les dirigeants sont murs .

  • mojrime
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:47

    هي الحرب العالمية الثالثة اخدت تمهيدها مند الحرب العالمية الاولى مع انتشار الاوبئة والسيطرة على مايستخرج من الارظ .وزدادت تمكننا في الحرب العالمية ومن داك الحين السياسة الاقتصادية العالمية تحتكربلدان العالم الغنية بالبترول والمعادن الجوفية وتحويل هذه البلدان الى بلدان استهلاك.

  • الحسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 20:53

    ان هذا العالم مند امد بعيد يتخبط في مشاكله فاهل الفكر واهل الهدى انزووا في زاوية الصراع وانحلوا من مربط الفكر والحلول وهمشوا عن صيرورة الاحداث حتى طغت الانانية واستحكم الشعور بالتعالي وغلب طبع الغرور على الافراد والجماعات واستولت المصلحة الفردية والفؤية على اعتبار المصلحة الانسانية فامسى العالم برمته مومنه وكافره كانه على قدر تغلي ولابد من الانفجار بعد الافراط في الغليان وهذا الانفجار سيتجلى في حرب طاحنة لا تبقي ولا تذر الا ان يتدارك اولو النهى الامر ويمسكوا باعنة الجبابرة فلا ينفلتوا عن مرابط الحكمة والصواب وبذالك يستطاع ان يدفع الشر ويستجلب الخير

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب