"كومندو" البحرية الملكية يتألق في مناورات عسكرية بالسنغال

"كومندو" البحرية الملكية يتألق في مناورات عسكرية بالسنغال
الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:00

أنهت وحدات من القوات البحرية الملكية مشاركتها، التي وصفها مراقبون وخبراء في المجال بالمتميزة، في المناورات العسكرية، المعروفة باسم “صحاران إكسبريس 2015 Saharan Express، والتي شهدتها سواحل السنغال والرأس الأخضر، في الفترة الممتدة بين 20 و 27 أبريل الجاري.

وشاركت وحدات القوات الملكية البحرية، ممثلة في دورية أعالي البحار “بئر إنزران 341″، التي اقتناها المغرب حديثا من فرنسا، وفرق كومندو، وفرق التدخل السريع المتواجدة على ظهرها، إلى جانب قوات 12 بلدا في مناورات عسكرية بحرية قبالة سواحل السنغال.

وتدخل هذه المناورات البحرية العسكرية، التي تجرى كل سنة، في سياق التعاون العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية، وبلدان الساحل الغربي للقارة الإفريقية٬ بشراكة مع السنغال، والمغرب، وموريتانيا، وغامبيا، والرأس الأخضر٬ والكوت ديفوار٬ وسيراليون وليبيريا.

وترمي التمارين البحرية، التي أدتها وحدات القوات الملكية البحرية بشكل متألق، وفق مراقبين ومهتمين بالجيوش البحرية، إلى تعزيز السلم والأمن البحري بسواحل غرب إفريقيا، ومواجهة كافة الأخطار البحرية؛ مثل الاتجار بالأسلحة والمخدرات، والهجرة السرية، وحماية المجالات الحيوية للصيد، وتهديدات القرصنة..

ويرى مراقبون أن البحرية الملكية تعتبر فاعلا رئيسيا ومهما في كل دورات هذه التمارين والمناورات العسكرية المشتركة، وفي جميع مراحلها، ابتداء من مراحل التحضير القبلي بالقيادة البحرية الأمريكية لمنطقة إفريقيا والمتوسط بنابولي في إيطاليا، إلى مراحل التمرين على الأرض بالسواحل الإفريقية.

ومن خلال هذه المناورات تؤكد القوات البحرية للمغرب، الذي يعد مسؤولا حسب المنظمة البحرية الدولية عن التنسيق في مهام البحث والإغاثة في منطقة الساحل الشمالي لإفريقيا الغربية، ريادتها في الحفاظ على الأمن البحري للمنطقة التي تخضع لنفوذ سياسي واقتصادي وروحي مهم للدولة المغربية.

وتبرز الأهمية العسكرية أيضا للمغرب بالنسبة لتلك الدول الإفريقية المشاركة في المناورات البحرية المختلفة، من خلال أن قيادات القوات البحرية ومختلف أركان جيوش تلك الدول، تتلقى تكوينات وتداريب في مختلف مدارس ومعاهد التكوين العسكري في المملكة.

‫تعليقات الزوار

23
  • PULLMAN-DU-SUD
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:13

    تحية للبحرية الملكية أسطولا، جنودا ، ضباط صف و ضباط ،،حماة المحيط و المتوسط، تطور ملحوظ في العتاد و الكفاأت، بفضل الله و عناية من القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الملك محمد السادس وفقه الله، و تتبع مباشر للأمير و الأميرال مولاي رشيد.

  • عزالدين من الدار البيضاء
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:16

    ربي زد بلدنا تألقا و أمنا وسلاما … تحية لكل الأجهزة الأمنية باختلافها … التي تسهر وتُنكر ذَواتها ، لتضمن الأمن والأمان لهذا البلد برا وبحرا …. دمتم متألقين يا أبطال .. ودام بلدنا بلد الإستقرار …

  • سينغالي مقيم في المغرب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:27

    انا اسكن في مدينة طنجة مند 6 سنوات ومتزوج بمغربية ولدي 7 اولاد المغرب بلد رائع فيه كل شيئ لدي كدلك صديقي من الكاميرون ومتزوج مع مغربية ولديه 6 ابناء المغرب بلد جميل ويجب ان يتم فتح الحدود بين المغرب والسينغال لاننا لدينا الروابط التاريخية والثقافية وكل شيئ متشابه بيننا الله الواطن الملك المغرب يحضى باحترام كبير عندنا في جنوب الصحراء والتاريخ يشهد على هدا

  • zeriab charaf
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:32

    المغرب يجري مناورات حقيقية على امتداد الارض وفي اعالي البحار وعلى صهوات السحاب في السماء ويضرب بقواته على ايدي الارهابيين في كل مكان وحرب مخابراته الاستباقية لتفكيك الخلايا النائمة والمستيقظة صارت مضرب الامثال في الجودة والاتقان ولا مخبا لكل من يعادي المغرب حتى وان اختبا في ظلمة الارحام…فتحية لكل من يساهم في امن وامان بلدنا الحبيب.

  • sy boukhris
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:34

    grâce au tout puissant.et a sa majesté med 6.notre glorieuse armée. est devenu plus efficace par son armement sophistiqué. par le personnel. hommes-femmes .leur savoir-faire. et leurs dévouement .les manoeuvres avec d'autres forces est toujours la bienvenue car elles auront gagner Plus d'expériences.a chaque exercice pour mener a bien leurs missions a l'avenir. et préserver des vies humains. en combattant le terrorisme. le trafique. des drogues et des armes. de surveiller nos côtes maritimes et ceux de nos ailiers.bonne chance au offs s/offs et hommes de la marine royale qui sont prêts a mourire pour notre devise.Dieu.Patrie.Roi

  • عباس التاني
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:45

    ياودي الله يهديكم كتعطيوا الانطباع بحالة الغرب راه دولة متقدمة بحال فرنسا ولاتركيا ولا ايران؛راه بلادنا يلاه مدابزا مع التعليم والصحة والسكن؛فين حنا وفين هما

  • Hamid
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:00

    تصحيح.

    الفرقاطة بئرانزران هي من صنع هولندى وليس فرنسي ,كان المغرب اقتناها هي والفرقاطتان طارق بن زياد و المولى اسماعيل من هولاندا Damen

    شكرا.

  • Maghribi
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:02

    تبارك الله عليهم و الله يعاونهم و يُبقيهم حماية للوطن و الشعب و فخرا للأمة.

  • رضوان إسبانيا
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:32

    ان شاء الله يحفظ المملكة المغربية و يحفظ محمد السادس الساهر على وحدة البلاد والعباد ، وتحية للجيوش المغربية جوا و،بحرا. و ارضا ، لانحب الحرب ولا نريدها ولكن لكي تحقق وتعيش في السلام يجب ان تكون قويا.

  • ana
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:02

    Coup de chapeau à la marine royale et grand respect à tous les militaires marocains. Nous sommes fiers de nos forces armées royales.

  • برادور
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:11

    تحة خالصة للجيش المغربي بجميع فروعها. …نصف قرن من المهام النبيلة التي أحدثت لأجلها سواء في الدفاع عن الوطن و بناء المغرب الحديث وعمليات حفظ السلام عبر العالم. مؤكدا أن أفراد القوات المسلحة الملكية المغربية و الدين يتوفرون على خبرات عالية وكفاءات متطورة كما اكد دلك عديد من كبار الجيش الاوربي ووالامريكي… بأن القوات المغربية محترفة جدا وأبانت عن قدرات قتالية ودفاعية محترمة جدا..اللهم احفظ القائد الاعلی للقواة المسلحة الملكية و رئيس اركان الحرب ملكنا محمد السادس اعزه الله و نصره وواطال عمرم.. شعارنا الله. الوطن. الملك

  • مراد المانيا
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:31

    الى التعليق رقم 3 الجزاءري المندس أقول لك حتى لو كانت تلك الأسلحة من البلاستيك فشجاعة وهيبة الجيش المغربي تكفي لردع مافيا الجنيرالات وخردتهم الروسيةز

  • far
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:47

    الى البركاني
    اكدت للمغاربة مايقال على اهل بركان!!
    لا تتكلم في ما لا تفقهه

  • سلاحي وجودي وكرامتي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:54

    نفتخر ونعتز بجنودنا المغاور .ولاكن من يعتمد على الاصدقاء لتسليحه فهو بدون سلاح .

  • عادل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:17

    ذات مرة اخبرني احد الفرنسيين العاملين في بعثة المينورسو في البوسنة ان البعثة المغربية كانت الاحسن تجهيزا واضاف انهم كانوا ينظرون الجنود المغاربة باحترام كبير.
    الى اعداء المغرب حذار من يوم لا ينفعكم البكاء او النحيب.
    عاشت المملكة المغربية حرة ابية.

  • mouloud deniro
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:33

    تحية للبحرية الملكية أسطولا، جنودا ، ضباط صف و ضباط ،،حماة المحيط و المتوسط، تطور ملحوظ في العتاد و الكفاأت، بفضل الله و عناية من القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الملك محمد السادس وفقه الله

  • sermaoui
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:16

    Tjrs les grands dans tous les payers qui rend service au qui fond des maneouvres avec les payers amis et les contagionts a l'etranger bravo a tous les menbres des Forces Armees Royales et vive S
    M le roi Mohamed VI le chef supreme des FAR

  • أستاذ
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:50

    تحية لكل افراد القوات المسلحة الملكية الشجعان من أصغر رتبة الى أعلى رتبة

  • عبدالله
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:06

    God bless our army and our leader our lovely and intelligent king Mohamed the 6,they are the ones who give this contry a full respect to those who are playing with the fire ,just watch out we are warning you and I hope you did get me.

  • merwan
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:22

    هذا جيش متطور جدا يمكن تصنيفه مع أقوى الجيوش في العالم، عندما أرى هذا الجيش البطل و أقارنه مع جيش بلدي الجزائر أعرف أن المغرب دولة متطورة و يحسب لها ألف حساب، خاصة عندما أرى تلك البنادق البنية المتطورة و المخيفة في أيدي هؤلاء الجنود!!

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:45

    شرف لي ان اعتز بالقوات المسلحة الملكية لاني فرد منها وانوه بكل الادوار التي نقوم بها في حفظ سلامة هذه المملكة لان ارواحنا فداها ونسعى الى مجدها ان شاء الله .

  • hicham
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:01

    الامهات المغربيات تنتج الرجال لانهن عفيفات شريفات فلامجال للتشكيك في قدرات الرجال

  • ghssan
    السبت 2 ماي 2015 - 18:23

    لا رجال وراء رجال البحر . رغم الصعوبات دائما يبقي التألق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات