تقرير يسجل تزايد الاهتمام بالتصوف والمالية الإسلامية في المغرب

تقرير يسجل تزايد الاهتمام بالتصوف والمالية الإسلامية في المغرب
الخميس 7 ماي 2015 - 08:30

سجَّل تقرير حول ” الحالة العلمية الإسلامية بالمغرب لعام 2014″، تزايُد الاهتمام بمجال التصوف في الفضاءات العلمية المختلفة، سواء تعلق الأمر بأعلام التصوف وتاريخه، أو بمُصطلحاته وقضاياه بشكل عام.

ولفت التقرير، الصادر حديثا عن مركز المقاصد للدراسات والبُحوث تحت إشراف الدكتور أحمد الريسوني، إلى الاهتمام المتزايد بالدراسات العلمية لموضوع المالية الإسلامية، معتبرا المُعطى مؤشرا إيجابيا على تفاعل بعض التظاهرات العلمية مع الحاجات الملحة للمجتمع.

واعتبرت الوثيقة التي تُعنى بكل ما يتصل اتصالا مباشرا بمجال الشريعة والدراسات الإسلامية وأصول الدين، ” أن المالية الإسلامية التي عَرفت في السابق إهمالا، ستشهد بدون شك ثورة حقيقة، يتوقع أن تنتج ثروة علمية تجيب عن الأسئلة المحلية، وتسهم في تطوير البحث في هذا المجال على مستوى الأمة” وفق محتويات التقرير.

ومن بين المحاور التي اعتَنى بها التقرير، بنيات البحث العلمي على مستوى الجامعات المغربية، مبرزا أن الجامعات المغربية لا تستطيع أن تشكل قاطرة حقيقة للتنمية إلا على قدر ما توليه للبحث العلمي من عناية.

وأفادت ذات المعطيات، أن محاربة الفساد في الجامعة لا يعني فقط إلغاء تكوينات بعينها لوجود اختلالات تربوية في إدارتها، وإن كان هذا الإجراء مطلوبا ومحمودا، داعية إلى الرقي بالبحث العلمي بما يُبوئ الجامعات المغربية المكانة التي تستحقها، خاصة وأن الإحساس العام يؤكد بأن الباحثين المغاربة في مختلف التخصصات لهم مؤهلات مقدرة وإسهامات متميزة. كما كشف التقرير الحالي أن الرسائل المناقشة في مجال الدراسات الفقهية والأصولية هو الغالب، يتبوأ البحث في مقاصد الشريعة الإسلامية الصدارة فيه.

وبخصوص السجال العلمي في وسائل الإعلام خاصة الصحافة الورقية والإلكترونية، أوصى التقرير بضرورة الانفتاح على فضاءات إعلامية أخرى، مسجلا أن أسماء علمية بعينها هي التي تُبادر بالرد أو يطلب منها الرد أو إبداء الرأي في القضايا المثارة، بينما أعداد كبيرة من العلماء والباحثين والمهتمين ليس لآرائهم حضور ولا صدى بين الآراء.

وتشكل قضايا الأسرة أخصب مجال أثيرت حوله أكثر من قضية؛ وفق التقرير، من ذلك زواج القاصرات، وتعدد الزوجات، وتقسيم الإرث، والزواج بدون عقد مكتوب، وتأجير الأرحام، وأغلبها كما هو معلوم من القضايا التي لا تثار لأول مرة وهي بدون شك لا تثار لآخر مرة. إلى جانب الاهتمام الجلي بالمواضيع ذات الصلة بالغلو والتطرف، والتي تجلت في أبشع صورها في الأفعال التي تنسب لما صار يعرف بـ” داعش”.

‫تعليقات الزوار

33
  • المتسائل
    الخميس 7 ماي 2015 - 08:38

    عندما يكثر الظلم،و الفقر،و الجهل،يكثر الميل للتصوف

    و العكس صحيح…

  • الجوهري
    الخميس 7 ماي 2015 - 08:44

    والله الشعب المغربي ليس له مثيل شعب صبور ومتسامح وﻻ
    يطلب إﻻ شيئ من الكرامة الله يهدي النظام على هذا الشعب

  • مصطفى مسلم
    الخميس 7 ماي 2015 - 09:44

    يجب الاهتمام بالعلم الشرعي وأمهات الكتب واصح التفاسير ولابأس بالتصوف إن كان لا يخالف الشريعة أ ما توصف الخزعبلات والتبرك بالأضرحة فيجب محاربته ومن طبيعة هذا التصوف انه يخدم بعض الجهات لأن أصحابه لا يتهمون بباقي الطبقة المعوزةوالحياة السياسية ولدينا في المغرب أمثلة كثيرة من المتصوفة الذين ركنو إلى الزوايا ويعيشون على التبرعات.

  • النفس المطمءنة
    الخميس 7 ماي 2015 - 09:49

    يعتبر التصوف اسمي و أرقي العبادات ،،،بعد التدرج في المذاهب لمن وصل اليه ،،،لانه يكسب الحب الحقيقي لله و الرسول صلي الله عليه و سلم و الاخر ،،و يبدأ بالنفس ثم المحيط العاءلي ويتوسع دائريا مثل ماء بحيرة حين ترمي فيه حجرة ،،كما انه يكسب نفسا مطمءنة خاضعة. لله وحده مطيعة له في كل الحركات "تعبده كانك تراه "و جلسات التصوف تجعل المسافة قريبة جداً من الله من خلال "جاذبية نحو السماء " لا يشعر بها الا المحب لله لذلك تري المتصوف يرتفع من الارض ما يصفه البعض "بالرقص ،"و هو في الحقيقة شعور روحي غريب ،،،،لكن ،،،بعض الممارسات التي تدعي التصوف ادخلت بعض الطقوس و أساءت للتصوف الحقيقي حين مست مبدأ التوحيد بادخال بعض الطقوس الشركية أعادنا الله منها ،، اما اذا احترز التصوف المعتمد في المغرب منها و حاربها و اعتمد علي التوحيد و الكتاب و السنة ،،و اجتناب البدع ،،فهو من أرقي العبادات في سمو النفس محبة. لله ،،و رسوله ،،و عباده ،،،و المخلوقات علي وجه الارض ،،لان الحب لا يجلب سوي الحب و العطاء ،،والعكس صحيح ،،و أروع صفة هي ان "تحب في الله "،،،

  • عدو الاسلام
    الخميس 7 ماي 2015 - 10:30

    عدوا الاسلام الأول و الأخير هما الصوفية و الشيعة و ليس أي تيار آخر
    اللهم احفظ الاسلام من هؤلاء آمين

  • منير
    الخميس 7 ماي 2015 - 10:52

    التصوف أصبح مدخلا للإرتزاق والميوعة والتخريف والكذب والشعوذة والنفاق والوساطة والشرك والإبتعاد عن السياسة ، إنه أفضل وسيلة للرقي في سلم التخلف و لتنويم الناس وتخدير عقولهم .ولا غرابة في حرص الكبار على إشغال الصغار بالتصوف

  • ..... انتهى المشوار
    الخميس 7 ماي 2015 - 11:21

    أنا لست بصوفية وكانت لدي أفكار مسبقة خاطئة عليهم ولكن عندما تعرفت على اشخاص متصوفين تابعين للطريقة التجانية أعجبت بهم كثيرا لما يحملون من محبة خالصة لله ولرسوله ويتميزون بأخلاق حميدة ما شاء الله لا تمل من الجلوس معهم . لسانهم رطب بدكر الله . يدعون الى السلم والرحمة .

  • khalile
    الخميس 7 ماي 2015 - 11:23

    هده ﻷيام نرى أتصوف أصبح عادة والكتير من موعتنقه لايعلموه. وهده الفئ تعتبر عديمت الفيكر أو عدوة لاسلام اللهم أنصر الاسلام

  • samira
    الخميس 7 ماي 2015 - 11:31

    كثر البهتان في المغرب . التصوف و الشيعة من الكفريات

  • أمين أبو عبد الله
    الخميس 7 ماي 2015 - 11:46

    التصوف هو بوابة التشيع وهذه المذاهب كلها مذاهب بدعية خرافية ما أنزل الله بها من سلطان تتضمن اعتقادات وخرافات يضحك منها القاصي والداني اضافة الى أنها في الميزان العلمي لاقيمة لها قال صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي و سنة الخافاء الراشدين من بعدي الهم صل على محمد وال محمد

  • احمد العنبري
    الخميس 7 ماي 2015 - 12:43

    التصوف هو الاحسان ..لا شيئ غير دلك …( ان الدين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا و ان الله لمع المحسنين) الاية …( الاحسان ان تعبد الله كانك تراه و ان لم تكن تراه فهو يراك) الحديث …ما بالكم بدولة اسسها المولى ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صل الله عليه واله .و هذا دعاء المولى ادريس مؤسس مدينة فاس العاصمة العلمية للمملكة الشريفة .( اللهم انك تعلم انى ما اردت ببناء هذه المدينة لا مباهة ولا مفاخرة و لا رياء و لا سمعة و لا مكابرة و انما اردت ان تعبد بها و يتلى بها كتابك و تقام بها حدود شرائع دينك و سنة نبيك ما بقيت الدنيا. اللهم وفق سكانها و قطانها للخير واعنهم عليه و اكفيهم مؤونة اعدائهم و ادرر عليهم الارزاق و اغمد عنهم سيف الفتنة و الشقاق انك على كل شيىء قدير)… بلد الاستثناء …..انه المنارة الغربية للعالم الاسلامى.و الحمد لله المغرب اصبح حاليا نموذجا يحتدى به بل اصبح اقوى مما كان عليه ستراتجيا مدنيا و عسكريا.اشتغل على الموضوع منذ عدة سنوات…بحماس منقطع النظير خدمة للبلادوالعباد..و الله الموفق…

  • تاشفيين
    الخميس 7 ماي 2015 - 12:48

    المتصوف يعبد الله لاجل الله و ليس لاجل انشاء حزب او تاسيس امارة اوخلافة
    و لا يحشر انفه في امور السياسية و يميز ما بين ما هو روحي و ما هو دنيوي ايضا المتصوف انسان مسالم و لا يقتل الناس .

  • عبد الله
    الخميس 7 ماي 2015 - 13:16

    أقصر طريق لإستغباء الناس والتحايل عليهم هو التظاهر بالتصوف ، إنها طريقة ناجعة للضحك على الناس.
    فرنسا والدول الغربية عامة تحرص على تشجيع الدول المتخلفة على الإهتمام بالتصوف والزوايا. لأن ذلك الإهتمام يجعل الناس خرافيين مستسلمين ساذجين .
    نسأل الله أن يتقي الله من يتعاطون للطقوس التصوفية التي تكرس تحجر المجتمع ، فالدين الإسلامي بريئ من طقوس الزوايا والتصوف .

  • ساخر من رقص الصوفية المضحك
    الخميس 7 ماي 2015 - 13:29

    الى المسمى احمد العنبري

    المولى ادريس سني وليس صوفيا وملوك الادراسة سنيون مالكيون وليسوا صوفيين.
    وادريس اسمه ادريس بن عبد الله ، وأما لقب المولى فقد جاء في عصور متأخرة وهذا لقب مبتدع في دين الله

  • محمد
    الخميس 7 ماي 2015 - 14:54

    السلام عليكم يا إخواني أفصحوا عن آراءئكم و لكن بدون.قذف ولا وصف قبيح. التصوف أساسه تهذيب النفوس بما انزل الله في كتابه الكريم و سنة الرسول المصطفى الحبيب. ولقد تفضل الله على هذا البلد بأن جعله بلد تصوف. لكن أرى أن الخطئ ليس في التصوف بل في الممارسات التي يقوم بها أتباع هذه الطريقة ولمن اراد ان يعرف التصوف فليقرأ سيرة رجاله الكرام. و لو كان التصوف خطأ ما رأينا أمير المؤمنين يرسل اﻹكرامات للﻷضرحة.

  • فريد ن
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:25

    التصوف و الرهبانية وجهان لعملة واحدة والاسلام منهج حياة وعمل متواصل والدعوة الى الله بالكلمة الطيبة والعمل الصالح لتصىل شريعة التوحيد الى الآخرين نقية صافية صالحة في كل العصور والازمنة اما التصوف فانه يقدم الاسلام بطريقة غير حضارية تدعو الى الانزواء والبعد عن الناس وترك اعداء الامة يتصرفون في مقدراتها فقد كان الصحابة الكرام بالليل رهبان وبالنهار فرسان ولم تكن عندهم زوايا ولا اضرحة ولا قراء القبور واستطاعو بذلك الوصول الى اقطار الدنيا وادخال الناس في دين الله افواجا

  • العربي
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:35

    الى المتسائل رقم 1 عندما يكثر أمثالك يقل الاقبال على التصوف لأن التصوف في جوهره هو الاقبال على الله بالكلية و التحلي بمكارم الاخلاق و التخلي عن ذميم الاوصاف الخُلقية فأين أنت من رجال عمروا أوقاتهم بذكر الله و الاقبال عليه يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه.

  • تهذيب النفوس،،
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:38

    التصوف هو الترفع عن كل ما يضر بالنفس عاشرت أصحاب الطريقة القادرية ،،نفوس طيبة مهذبة كريمة ،،،لا حقد و لا حسد ولا نميمة و لا شتم و لا قدف ولا تبادل الألفاظ الساقطة كما نسمع اليوم ،،قلوب متفتحة في أي وقت و لو غبت عنهم و رجعت كأنك كنت معهم داءما لا نفور و اشمءزاز،،لا يريدون منك شيء سوي المحبة ،،ان تكون محبا لله و لرسوله ،،،صلي الله عليه و سلم ،،،و أقوي ما عندهم مجلة شهرية لا يمكن ان يقرأها الا المثقف المحنك لان أسلوبها في غاية الدقة و العناية باللغة العربية تحريرا و أفكارا،،فقط بعض الطقوس مثل الترحال في عيد المولد ،،و تقديس الأشخاص و الأضرحة و ما يصاحب ذلك و امام اختلاف المذاهب يجب ان يكون المرء مثل النحلة يأخذ الرحيق الجيد في مجالس الذكر و يترك ما لا يناسب الكتاب و السنة ،،و نسال الله ان يهدينا الصراط المستقيم ،،،امين

  • عـــــادل
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:55

    سموا الاشياء بمسمياتها .رسول الله صلى الله عليه وسلم .وهو القدوة والأسوة والداعية المعلم الذي أمر الله تبارك وتعالى باقتفاء نهجه.وأن نقتدي به في عبادتنا ودعوتنا وخلقنا ومعاملاتنا وجميع أمور حياتنا قال تعالى: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً"

  • دكر الله
    الخميس 7 ماي 2015 - 16:35

    الناس محتاجة لدكر الله باش ترتاح لان هموم الدنيا كثرت.كاين اللي كيشرب الشراب وكاين الي كيزني باش يرتاح وكاين اللي كايخد الرشوة والحرام وكاين الي مرتاح في السلطة وكاين الي داخل سوق راسو كيربي وليداتو و كاين اللي عاطيها الهدرة والنقد و كاين اللي كيدكار الله.و االي مجرب الدكر راه عارف اش كاينفع .جاكوم عجب..الناس كتستنا البنوك الاسلامية حيث تقهرت بالربا و الديون

  • محمد
    الخميس 7 ماي 2015 - 17:01

    كل الدين يكتبون ضد التصوف اناس جهلة لا يعرفون ما هو التصوف التصوف هو تزكية النفس وتجعلها تتحلى بالاوصاف الحميدة وتفني نفسك في حب الله ورسوله فهؤلاء هم الدين فهمو حقيقة الاسلام المبني علا المحبة والسمو الروحي الذي تجعل الانسان يعبد الله كانه يراه فان لم تكن تراه فهو يراك كما في الحديت فلهادا كان علماء التصوف من اعضم العلماء كالامام الغزالي وابن عطاء الله السكندري والشادلي الشيخ زروق واهل التصوف هم الدين نشرو الاسلام في افريقيا وآسيا واليوم اغلب الدين يدخلون في الاسلام في اوروبا عن طريق كتب المتصوفة عكسالمتشددين الذين شوهو الاسلام بالعنف والقتل

  • رشيد ابنو عتيق
    الخميس 7 ماي 2015 - 18:19

    كلما ضاقت الدنيا بالا نسان الا وحاول الرجوع الى الله ، الى الطريق الصحيح، و بحيث ان الا نسان مطالب باصلاح نفسه قبل اي شء اخر ، من اجل هذا فمن الواجب ان يبدئ بتطهير ذاثه اولا.
    اما فيما يخص البنوك الاسلا مية، فالكل يعلم ام البنوك التجارية لا تتعامل الا مع فئة معينة ذون الاخرين.فالكل يبحث عن مصالحه.

  • عدنان
    الخميس 7 ماي 2015 - 18:26

    تهذيب النفوس يا اخواني يتم باتباع هدي القرآن وتعاليم الاسلام والاقتداء بالمصطفى والسلف الصالح وليس بابتكار الطرق والرقصات والبدع والانطواء داخل الزوايا والاضرحة وترك الآخرين يسبحون في الجهل وفعل المنكرات فتحل النقم بالجميع

  • یونس بوتشیش
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:21

    الی كل ماینعت الصوفیة بالكهنة والكفار فان التصوف اخلاق واذواق واشواق

  • GAMRA MOHAMED
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:21

    حفظكم الله جميعا و قوى أيمانكم و أكثر من امثالكم و حفظ الله هذه البلاد من من ذنوبنا

  • mistral
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:56

    التصوف هو من الخزعبلات التي تروج المخابرات الصهيونية بتنسيق مع مثيلاتها العربية للابتعاد عن الدين الاسلامي الصحيح الذي يحث على تحرير الاراضي الفلسطينية و القدس الشريف بالفعل و قوة السلاح بدل الادعية و الابتهالات و الشطحات التي التي يروج لها هؤلاء المبتدعة في زواياهم…و قد يعلم الجميع ان هدفهم هو تخذير الشباب عن امور دنياهم و ابعادهم عن الاسلام النضالي…

  • ahkim
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:21

    المغرب بلد اسلامي سني صوفي يعيش في سلام حتئ دخل الباربول و القنوات المشرقية في التسعينات فبدا المغاربة يتغدون من الفكر الوهابي فتحولت حيات المغاربة الئ نفاق و كره الاخر و الفساد و الارهاب و الخراب و اصبح المغرب المزود الرئيسي لداعش و الارهاب

  • ahkim
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:21

    المغرب بلد اسلامي سني صوفي يعيش في سلام حتئ دخل الباربول و القنوات المشرقية في التسعينات فبدا المغاربة يتغدون من الفكر الوهابي فتحولت حيات المغاربة الئ نفاق و كره الاخر و الفساد و الارهاب و الخراب و اصبح المغرب المزود الرئيسي لداعش و الارهاب

  • ام عبد الرحمن
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:25

    التصوف بدعة ماانزل الله بها من سلطان هل القال الرسول عليه الصلاة تصوفوا واعبدوا الأضرحة والزوايا ووليكم الصالح ارجعوا السنة المطهرة قبل الغرغرة واتقوا الله في نفوسكم ارجعوا السنة التي قال الرسول علي الصلاة والسلام تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك

  • mohammed
    الخميس 7 ماي 2015 - 21:32

    message pour le numero 14. je prefere ecouter dikr allah mieux que ecouter la musique dans le bar . le message de lislam est claire.

  • محمد الصادق
    الخميس 7 ماي 2015 - 23:11

    الحكم على الشئ فرع تصوره ،فلاحكم مقبول على التصوف إلا ممن عرفه معرفة دقيقة سواء كان حكمه مدحا أو قدحا ، ولهذا يجب الرجوع إلى المتخصصين للحكم علىه .وقد ظهر أخيرا في الأكشاك كتاب (الشيخ في التراث الصوفي ) وهو مؤلف يعطي صورة واضحة عن التصوف ستزيل الغيوم عن فكر المادح والقادح على السواء ،وسيصل قارئه إلى حكم موضوعي عن التصوف ،فصاحب الكتاب قارب التصوف مقاربة تأصيلية ،فناقشه على ضوء الكتاب والسنة ،ثم اعتمد على المقاربة الأصولية والمقاصدية ،مستعرضا آراء فطاحل العلماء أمثال ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وابن خلدون وغيرهم ،كما أسس أحكامه على مايزيد على 500 نص تراثي استخرجها من بطون أمهات الكتب التراثية،وذلك لكي لايقع في أحكام لاأساس لها من الصحة، ترتكز فقط على الهوى وعلى التعصب.

  • Chamchati abderrahim
    الجمعة 8 ماي 2015 - 01:07

    ان من يعتقد بان التصوف طقوس وجلسات للذكرومواسم فانه خاطئ ﻻن التصوف عمل فردي بين اﻻنسان وربه يسعى من خﻻله الرقي بممارسته لقواعد الدين الى الحد الدي يشعر فيه باﻻطمئنان وهذه الممارسة ﻻتقتصرعلى جانب العبادات بل تشمل ايضا المعامﻻت في مرحلة اولى وفي مرحلة ثانية ﻻيبقى مجاﻻ للتمييز بينهما وعند ذالك يحصل اﻻطمئنان الذي يسعى اليه كل مؤمن لكي يتهيأ به للقاء الله(الحبيب)مصداقا لقوله تعالى (ياايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)صدق الله العظيم.

  • MOHA RAISS
    السبت 9 ماي 2015 - 01:28

    هؤلاء التكفيريون الاقصاءيون لم يتركوا حتى المتصوفة . الدين يتعبدون ولايدخلون انوفهم في السياسة العفنة عندنا .
    _ والله لو كانوا يصوتون على العدالة والتنمية التي تسخر الدين من اجل الحكم لكانوا افضل الناس المتنسكين القانتين والعابدين كل الاوصاف ستنطبق عليهم اما وهم يعيقون باللعبة فبعتبرونهم مبتدعين زنادقة وشيعة وووووو
    – الصوفي يدخل زاويته ويتعبد لن يشاركك او يضايقك في ( الكاميلة) فاتركوهم لحالهم وتوجهوا لمن يكن لكم القتل والنهب وسفك الدماء والعنصرية الا وهم ال سعود الظالمين وال صهيون الغاصبين .
    والسلام على الصوفية والذل والعار على فقه بنو تيمية والوهابية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة