هل يؤثرُ إبرام اتفاق إيران النووِي على علاقة المغرب بالخليج؟

هل يؤثرُ إبرام اتفاق إيران النووِي على علاقة المغرب بالخليج؟
الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:15

يضعُ زعماء بلدان الخليج العربي أيديهم على قلُوبهم غداة ترقب اتفاقٍ نووي بين إيران والولايات المتحدَة، فبعدما كانَ العم سام شيطانًا أكبر، في قامُوس طهران، ستصيرُ واشنطن حليفةً أوْ قابلة على الأقل بالنفوذ “الشيعي” في المنطقة، وهو الشيء نفسه بالنسبة إلى الأمريكيِّين الذِين يتجهون إلى إخراج إيران ممَّا كانُوا يسمُّونه محورًا للشر.

بيدَ أنَّ تداعيات الاتفاق النووِي بين إيران والولايات المتحدة، لا ترخِي بظلاله على بلدان الخليج العربي فحسب، وفقَ ما يوضحُ الكاتب والباحث الفرنسي، تييرِي ميسان، بقدر ما يشملُ بلدانًا أخرى صار الخليجُ يعُول عليها في نطاقِ ما يُسمَّى تحالفًا سنيًّا يضمنُ التوازن مع “الهلال الشيعي”.

ويوردُ الباحث أنَّه في حال جرى إبرامُ اتفاقٍ نووِي، فإنَّ تحالف دُول الخليج مع المغرب والأردن سيزدادُ وثوقًا، وسيعجلُ بتشكيل القوة العربيَّة المشتركة التي سبق طرحُها، بيدَ أنَّ اللافت فيما يذكرُ الكاتب هو أنَّ القوة التي ستشتغلُ تحت لواء الجامعَة العربيَّة، من المرجح أنْ تقُودها إسرائيل على المستوى العسكري، بعدما باتَت دول عربية تتقاسمُ مع إسرائيل القلق نفسه من النفوذ الإيراني.

تبعًا لذلك، فإنَّ المغرب الذِي شاركَ في عمليَّة “عاصفة الحزم” المنتهية ودخلَ في لاحقتها “إعادة الأمل” لمساندة السعودية في التصدِي للحوثيين في اليمن، سيدخلُ بحسب ما يوردُ الكاتب، في لعبة النفوذ بمنطقة الشرق الأوسط، التي سيعادُ توزِيع أوراقها بين الفاعلِين الرئيسيِّين. ويدفع بتسليم أمريكا لطهران ببسط يدها على كلٍّ من العراق وسوريَا واليمن.

بيدَ أنَّ أمريكا وإنْ اقتربتْ من التسليم بنفوذ إيران قوَّة على الأرض، حاولت عبر قمَّة منتجع “كامب دافيد” الأخيرة، أنْ تطمئن بلدان الخلِيج بعدم تخليها عنْ أمنهم، وذلك من خلال تجديد الشراكة الاستراتيجية، وإنْ كان عددٌ من القادمة أحجمُوا عن حضورها، كما فعل العاهل السعودِي، سلمان بن عبد العزيز، وَالرئيس الإماراتي والسلطان قابُوس، وملك البحرين.

في تقدير الباحث، من شأن الاتفاق المزمع توقيعه في الثلاثين من يونيُو المقبل، أنْ يعِيد إيران إلى ما كانتْ عليه أيَّام الشَّاه، حيث كانت في وئامٍ مع الغرب، كما سيدفعُ الاتفاق إيران إلى العدُول عنْ خطابها المناوئ لما تراهُ إمبرياليَّا منْ منطلقها الخميني، الأمر الذِي يضمنُ لواشنطن موطئ قدم داخل الجمهوريَّة الإسلاميَّة التي ظلَّت محلَّ استئثارٍ روسيٍّ وصينيٍّ.

وبالرُّغم من حجم المخاوف التي يذكيها الاتفاق المتوقع، إلَّا أنَّ الاهتداء إلى صيغة للحل سيكُون بحسب الكاتب، كفيلا بترجيح كفَّة التفاوض والحوار على المواجهة في المنطقة، فبعد توافق طهران وواشنطن، ستكُون أمريكا قدْ غيرت من نهجها الصدامِي الذِي اختارته منذُ 2001 على عهدِ الرئيس الأسبق، جورج بُوش، كما ستقلص إيران بدورها المطامح التوسعيَّة في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

46
  • الحرب
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:25

    لا أعلم ان كانت بداية لساعة الشيعة تساوي داعش انتشار الشيعة في الخليج أو المغرب كاانتشار النار في الهشيم سرعة الإقبال وسرعة الانتشار يجب على المغرب أن يقضي على التشييع في الدولة والا سيكون مثل اليمن وشكرا

  • الى من يهمهم الامر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:42

    الرجال والزعماء هم من يفرضون انفسهم على ارض الواقع ويحققون مبتغى شعوبهم وهكذا ايران تمكنت ان تدخل من بابها الواسع وتصبح دولة تملك النووي والعرب يملكون الرقص والغناء والليالي الماجنة …..

  • ashraf
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:47

    يجب العمل على مشروع نووي حقيقي فالاحترام يكتسب و لا يعطى…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:47

    من مصلحة امريكا ان ترجع ايران بعبعا في الشرق الاوسط و النظام الايراني ليس بالقوة التي ستهدد الشرق الاوسط لان جنودها من اكبر الجبناء بحيث كانوا يهربون من المعارك اثناء الحرب مع العراق و لكن ايران تزرع الفوضى بالوكالة اما الحرب فلا تكسب بالخسائر بل بالنتائج فحتى و ان قتل الملايين في سوريا فبشار سيظل رئيسا فحتى روسيا فقدت 25 مليون في الحرب العالمية و تقوت بعدها

  • AZiz
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:49

    يا صاحب المقال واش دولة ايران منحاتش حتى داعش فما بالك بالتحالف السني الاسلامي. و كان ايران ستقود العالم و تصبح اكبر قوة بمجرد اتفاق لا يغني و لا يسمن من جوع شوف داعش آش دايرة فيهم العرب ماخافوش حتى من اسرائيل و ما ادراك ما اسرائيل عساك من قذرة الشيعة .

  • Said
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:51

    " من المرجح أنْ تقُودها إسرائيل " ما هذا الكلام المرسل الفارغ !!

  • Ilyas
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:57

    اللافت فيما يذكرُ الكاتب هو أنَّ القوة التي ستشتغلُ تحت لواء الجامعَة العربيَّة، من المرجح أنْ تقُودها إسرائيل على المستوى العسكري، بعدما باتَت دول عربية تتقاسمُ مع إسرائيل القلق نفسه من النفوذ الإيراني!!!

  • الوجدي01
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:58

    السلام عليكم
    يجب على المغرب ٲن يضع قانونا خاصا بالإرهاب يضم فيه الطائفة الشيعية وٲن يحيي تنفيذ الإعدام في من تثبت عليه اعتناق هذا الدين الذي لا يمت للإسلام بشيء
    الرجاء النشر

  • منا رشدي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:59

    أمريكا تنهج إستراتيجية الضبط والضبط الإستراتيجي ! اإستراتيجية الضبط تنهجها في كل من اليابان وكوريا الجنوبية وإسرائيل ويتفق حولها الجمهوريون والديمقراطيون وقد إنتقلت مؤخرا إلى إستونيا ؛ عمادها علاقات الدفاع الإستراتيجي التي أبرمتها مع الدول السالفة لكبح الصين وروسيا ومصر !
    الضبط الإستراتيجي هذه عنوانها لا أصدقاء دائمين ولا أعداء دائمين ! تتكيف وفق الظرفية العالمية ! لتوازن علاقاتها إرتباطا بالمصالح الإقتصادية وليس حفاظا على السلم العالمي ! وكل الوسائل متاحة من إستخدام ورقة الديمقراطية وحقوق الإنسان ؛ إلى تحريك العصابات المسلحة ! الديمقراطيون يركزون على الديمقراطية وحقوق الإنسان ؛ أما الجمهوريون فمع الفوضى ! لما إقتضت الضرورة إبرام إتفاق نووي مع إيران لبلوغ أهداف إقتصادية بإعتبار إيران ثاني إحتياطي غازي وثالث إحتياطي نفطي ؛ أقدمت عليها الولايات المتحدة بعد أن أيقنت أن البرنامج النووي الإيراني ليس بإستطاعته بلوغ القنبلة !
    أمريكا بعثت برسالة واضحة لدول الخليج التي رغبت في إبرام إتفاقية دفاع إستراتيجي ! تقول لم ترقى علاقاتنا لإبرام مثل هذا الإتفاق ! وهي صفعة توازي أحداث 11 سبتمبر 2001 !

  • تمغربيت
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:03

    أنا لا يهمني أحد لا خليج ولا إيران ولا إسرائيل ما يهمني هو مغرب ومصلحة شعب مغربي واتمنى من حكامنا أن يراعي مصلحة الوطن والمواطن مع أي دولة كانت عربية أو غير عربيةمهم مصلحتنا نحن

  • حركة النواصل
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:06

    من عادة امريكا ان تمسك بجميع خيوط الخلافات دون ان تعمل على حلها حتى تضمن لها دائما موقع قدم ..وهي ترى مصالحها قبل كل المصالح..وقد اان الاوان ان يفهم العرب ان كل الحلول بايديهم..

  • عادل بوصبع
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:08

    لقد بانت الحقيقة التي ظل الامريكان يخفونها وهي العلاقات الوطيدة بين الامريكان وايران الصهاينة والشيعة وجهان لعملة واحدة الا وهي محاربة الاسلام وطريقة التحليل لا علاقة لها بالواقع

  • tofik
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:10

    ياللعجب يتعجب المسلمون وهم يعلمون أن أمريكا ليس لها صديق بل هي تبحث عن مصالحها فقط ولا يهمها مع من تتحالف وعلى حساب من.أفيقوا من غفلتكم يا أيها المسلمون وإستعدوا وأعدوا العتاد ونسو الخلافات التي تفرقكم وعلموا أن نجاتكم وفلاحكم وقوتكم تكمن في إتحادكم لاغير و إلا سوف تسقطون دولة دولة وإعتبروا من الأحداث التي مرت ولازالت تمر في الدول العربية المسلمة ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • tofik
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:10

    ياللعجب يتعجب المسلمون وهم يعلمون أن أمريكا ليس لها صديق بل هي تبحث عن مصالحها فقط ولا يهمها مع من تتحالف وعلى حساب من.أفيقوا من غفلتكم يا أيها المسلمون وإستعدوا وأعدوا العتاد ونسو الخلافات التي تفرقكم وعلموا أن نجاتكم وفلاحكم وقوتكم تكمن في إتحادكم لاغير و إلا سوف تسقطون دولة دولة وإعتبروا من الأحداث التي مرت ولازالت تمر في الدول العربية المسلمة ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:11

    دول الخليج ينطبق عليها المثل المغربي : الناس تغلبني وأنا نغلب عائشة أختي ، فليست اليمن الا كبش فداء للعنترية التي يحلم بها الخليجيون في اختلاق صراعهم مع ايران الشيعية ، فالكفتان لاتتساويان حيث أن المرجعية الشيعية تعتمد على العمل والتقوى وولاية الفقيه ، وماذا بقي لدى العرب السنة من هذه الاسس المرجعية ؟ حيث تكالبوا على بعضهم بعد تمويل المنظمات القتالة مثل القاعدة وداعش والنصرة باسم المرجعية الوهابية تارة وباسم الاخوان المسلمين تارة لتصفية الحسابات مع الشيعة كعدو مفترض ناسين العدو الحقيقي للاسلام والمسلمين ، فلاهم يناصرون قضايا الاسلام ولاهم يناصرون من يناصرها الى حين ينتهي جهدهم مع شعب صمم على العلم والتكنولوجيا لفرض كلمته مستقبلا على الكبار قبل الصغار عبر النووي والالكتروني و… وليس عبر الهضرة وتحقير الناس والموائد الفخمة ، ان الخليجيين لاتنفعهم العنترية مع ايران اذ لابد من أن يتعلموا من روسيا وأمريكا والصين كيف أمدت أيديها للجمهورية الاسلامية ليبادروا بفعل ماهو أحسن ويوقفوا تمويل القتلة على سوريا والعراق باسم الزيف وليكفوا من تقديم الرشاوى للدول التي تنوب عنهم في الحروب التي يشعلون.

  • افلح صاحب العلم وصاحب الملذات
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:16

    ايران في كفة والخليجيين في كفة وبينهما أمريكا قابضة الميزان تأخذ من كفة الخليجيين وتضع في كفة ايران فإذا رجحت كفة ايران أخذت منها قَدراً اكثر ووضعته في الاخرى حتى لا يتساوى الكيل وتبقى أمريكا هي المستغلة للوضع وماسكة بخناق الخليجيين و ايران على السواء حتى ينضب بترولهم أجمعين حينها تلقي بهم الى المزبلة بعدها تنهض ايران بالعلم والتكنلوجيا وتأكل الديدان الخليجيين لقصور عقولهم و اتباعهم الملذات وترك العلم والتكنولوجيا

  • موﻻي ولد باحماد.
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:17

    الحمد لله وحده.
    بعد فشل مفاوضات ايران ومجموعة الثمانية حول الرنامج النووي المنسوب ﻻيران لدواعي اختﻻﻻت استراتيجية ولوجيستية ينتظر تواصل المفاوضات خﻻل اﻻيام القادمة للحسم في هده القضية التي تثير مخاوف انظمة وشعوب في المنطقة والعالم باسره.
    ان عدم توافق المنظور الغربي واﻻيراني حول اﻻطار المهيكل للمنظومة,يجعل تقدم المفاوضات امرا مستحيﻻ لعدم توفر ايران على المصادر الدرية التي ينرقبها الغرب.
    ان منظور الغرب حول الطاقة الدرية يسير في نسق المنظومة الجبرية الفلكية لﻻواح الفلك المشحون,المرتبط بنظام الكواكب الدرية بعدما عاين الغرب عبر منظومة السقف المرفوع اجراءات التخصيب بزيادة عدد الكواكب الدرية الملحقة بالمنظومة السقفية,فسعى الى مواكبة اﻻجراءات النظرية والتطبيقية باعتبارها اسلحة دمار شامل مثل رب الشعرى الدي اهلك عاد وثمود فما أبقى وقوم نوح من قبل أنهم أظلم وأطغى.
    ان المفهوم التيولوجي للطاقة الدرية الدي يعتمده الغرب يتجاوز المفهوم الفزيائي الدي تعتمده ايران في شأن خورزميات التخصيب النووي.وبالتالي فان المفاوضات لن تصبو الى غايتها وسيبقى الوضع مستقر.
    وتعول ايران على علماء تندوف ﻻجتثات اصول النزاع

  • مستر كونان
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:35

    لا يضعون ايديهم على قلوبهم لا خوف لديهم فالمال لديهم يشتري القوة والسلاح النووي يباع وبأمكان أي دولة شراءه مع الاخذ بالاعتبار ان السعودية شريك رئيسي بالسلاح النووي الباكستاني وهناك معاهدة بين الدولتين ان تمد باكستان السعودية بالسلاح في حال تعرضت لخطر من دولة نووية وكما سمح لمسؤوليين سعوديين الدخول للمنشأت النووية الباكستانية المحظور الدخول اليها حتى لرئيس الوزراء الباكستاني لا يستطيع الدخول ,,الحقيقة ان هناك مبالغات كبرى بقوة ايران والادلة تؤكد ان ايران مجرد قوة اعلامية وبهرجة عسكرية لا اكثر ولكنها وقت الجد تولي الدبر هربا من المواجهات كما جرى بالبحرين وخذلت انصارها بدخول درع الجزيرة وكما باليمن خذلت الحوثيين امام عاصفة الحزم وبالعراق خذلت انصارها امام داعش وللعلم فقط لن تحصل ايران عل السلاح النووي مهما حصل فمعنى ذلك سباق تسلح نووي بالمنطقة فالخليج سيحصل عليه والمغرب ومصر وتركيا فتخرج المنطقة من نطاق السيطرة بالنسبة للدول العضمى وهذا تهديد خطير لاسرائيل ولن ترضى الدول العضمى بذلك ,, بالخليج ليس هناك خوف من ايران لانها جبانة الخوف من الخونة ادناب ايران بتلك الدول ان يغدرو بدولهم

  • abudrar
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:38

    إسمه الخليج الفارسي و ليس العربي
    أما ما يخص التحالفات على أساس مذهبي فهذا يدل على أن العرب مازالوا يعيشون في القرون الغابرة و يعيشون نفس المشاكل التي عرفتها أوروبا خلال الصراعات الدينية الدامية بين الكاثوليك والبروتستانت التي مزقت أوروبا بين عامي 1618 و1648 م والتي انتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى. وهذه الصراعات معروفة ب '' حرب الثلاثين عاما ''.
    Thirty Years War explained in 5 minutes – YouTube
    إبرام اتفاق إيران النووِي سيؤثرُ على علاقة المغرب بالخليج بشكل دراماتيكي إد سيحدو المغرب حدو ماما أمريكا في سياستها و سيخلق ذلك وضعا شاذا للمغرب مع الخليجيين

  • la démocratie, c'est la force
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:44

    la seule et unique force face aux ambitions des chiites iraniens, c'est la démocratisation des pays arabes, cette démocratie permettra d'assurer aux régimes actuels peureux la permanence de leur existence ,
    les armes ne sont efficaces que si le peuple jouit de la démocratie et c'est le peuple qui est capable de soutenir ses forces et protéger son régime politique devenu démocratique,
    alors à la naissance de la démocratie dans les pays arabes et au plus vite!

  • مغربي مهما يكن
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:50

    اليك ياصاحب
    2 – الى من يهمهم الامر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 – 11:42
    الرجال والزعماء هم من يفرضون انفسهم على ارض الواقع ويحققون مبتغى شعوبهم وهكذا ايران تمكنت ان تدخل من بابها الواسع وتصبح دولة تملك النووي والعرب يملكون الرقص والغناء والليالي الماجنة …..
    ان تكون ايران تمتلك النووي فهذا لا يحدد مدى تقدمها او قوة زعمائها لان دول سبقتها في ذلك ولا شيء تغير فيها مثل باكستان والهند وتعيش في اسوء حالات الفقر والتخلف..
    وايران التي تمدح فيها وتتهكم على بلدك ادعوك ان تبحث في طريقة عيش سكانها لكي تكون فكرة عنها.فالدعارة هناك تكون شبه عامة تحت غطاء زواج المتعة اما الحريات العامة فحدث ولا حرج..
    ان كانت ايران حقا هي مثلك الاعلى فلنقل عليك السلام وعلى امثالك في هذا البلد العزيز

  • حميد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:56

    إلى الرقم 1 المعلق بالحرب لا الحرب تنفعكم ولا التهويل ولا الزعيق قبلكم أبو جهل نادى في غزوة بدر أنها الحرب ولم تنفع مع نور الإسلام في شيء فلو كان محور امريكا على حق لما استعان بداعش ولا طالبت الجامعة العربية الناتو بالتدخل في العراق وليبيا وسوريا والآن اليمن هذا يدل على الضعف وليس القوة ومن ينكر تحالف اسرائيل مع الأعراب ها النصرة والحر تعالج علنا في اسرائيل أما داعش فقالت أن حرب فلسطين لا تعنيها ودليل ذا لك أنه أصدر بيانا يهدد حماس وليس اسرائيل.

  • الدرجة القصوى
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:15

    بيدَ أنَّ اللافت فيما يذكرُ الكاتب هو أنَّ القوة التي ستشتغلُ تحت لواء الجامعَة العربيَّة، من المرجح أنْ تقُودها إسرائيل على المستوى العسكري، بعدما باتَت دول عربية تتقاسمُ مع إسرائيل القلق نفسه من النفوذ الإيراني.

    اقسم بالله انني استحي بأن اقول انني عربي عندما اسافر للخارج, لانني و كما كثير من اشكالي قد فقدت القيم التي تمسكت بها بنكران اسرائيل و اعتبارها سرطان قد ضرب الجسم العربي و هاهو يمتد و بسرعة ليأس العرب عن معالجته و القبول به كمرض مستعصي.

    رقم ان ايران دولة اسلامية شيعية تشترك مع المسلمين في كثير من القيم كالشهادتين و الصلاة و الصيام و الزكاة و حج البيت و قرأنهم هو قرأن السنة الا انها اصبحت العدو الاول للمسلمين السنة. "عفواً السلفيين الوهابية فقط".

    انا اقول و هي شهادة لله, التشيع لن يوقفه غير الخالق الواحد الاحد, لذلك يجب على المسلمين ان يتحدوا و يفوتوا الفرصة على اليهود بتفكيك الرابط بين المسلمين.

    من قال عدم حبي لاحد الصحابة يجعلني مخلداً في النار او يخرجني من الاسلام؟ اذا كان ذلك صحيح فان معاوية في النار لانه امر بسب خليفة المسلمين على المنابر لسنين توارثها الامويين.

  • عيوش
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:21

    السلام عليكم العملاق الامريكي يفرض قرارته على دول الخليج ويفرض وجهة نضرياته على اروبا والحلف انيتو وهم ايضا يمول قدات داعش للمصلح اقليمية جيوسياسية
    اما المجوس ايران فيا تتباهة بستعمارها 4 عواصم عربية وتخلخلا امن الخليج وتتوعد بحشري العرب بمكة هاكذا قال علي لريجاني مسؤل كبير ومحنك سياسيا
    الحرب مع ايران يجب ان يكون لدينا قوى عربية موحدة في قراراتها وان يكوف عن الغناء وطبل والمزمار ورقص اشرقي
    واسلح انواوي يتيح لي اسعودية اخده من بكيستان بتفاقية ابريم بينهما

  • GONDOU
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:23

    ياععرب لا تخافوا من ايران امريكا واسراءيل معكم حان وقت انحطاط الشيعة امريكا تناور وتعرف من هم الشيعة اكثر من العرب والنووي لاغراض سلمية هو الطعم الذ ي اختارته CIA لتتعرف على الفجار الاعداء اللدودين لامريكا اما النووي لاغراض حربية فمن باب المستحيل ان تكسبه ايران واسرءيل على قيد الحياة والزمان بيننا

  • nouvel ordre international
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:23

    كانت الدول العربية تواجه اسرائيل وحدها
    اما الان فاصبحت تواجه اسرائيل وايران
    وهدا يخدم مصالح امريكا

    لقد اضحت فكرة الاستعمار فارغة من محتواها بعد الحرب الامريكية العراقية والتي انهزمت فيها امريكا بحيث اسائت التقدير فانهزمت
    وبدلك اصبحت امريكا تواجه لوحدها ايران ولم تقدر على التدخل العسكري في هدا مخافة ازمة عالمية جديدة مثيلة ب 2007

    ان انتخاب الامريكيين لرئيس اسود يعبر عن سخط ودغينة لال بوش وسياسته العدوانية في فيلم الفيتنام واعادة انتاجه في العراق

    انه الضمير الامريكي المختلط الديانات في اوج سخطه على نفسه

    اما روسيا فهو جسد بدون ضمير مند الولادة فهي دولة مجردة مدمنة على شرب الفودكا لا تعرف لا صديق ولا دين عكس العرب المسلمين الدين تسودهم شيم الكرم والاخلاق والثقة والجاه والسلطة

    لقد لقن هتلر درسا للعالم في الوطنية فاصبح قدوة للالمان في عملهم

    لقد اصبحت الصين القوة الاولى في العالم انها دولة النمل الدي يعمل طول نهار وهدا ما تخشاه اوروبا وامريكا

    اننا الان بحاجة الى نظام عالمي جديد ينصهر فيه الاقتصادي الاجتماعي
    تفاديا لخرب علمية ثالثة

  • أين نحن
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:31

    علينا أن نأخد الحدر و لا نثيق في أي بلد كما كان فالنعمل في السر و نطور نحن كذالك أسلحتنا النووية كي نحترم ولي اليقين أننا لدينا خبراء قادرين على ذالك على حسب معرفتي بهم و الله المستعان.

  • sabarralla
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:35

    يضعُ زعماء بلدان الخليج العربي أيديهم على قلُوبهم غداة ترقب اتفاقٍ نووي بين إيران والولايات المتحدَة، امريكا تهمها مصلحتها.لا احد انتبه من المحللين ان امريكا تؤيد المد الشيعي لانها تعتقد انه غير متطرف بهاده البساطة

  • بإذن الله
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:47

    كان المغاربة يقولون للخلجيين لاتعولوا على أمريكا فكانوا يردون : أنتم أفارقة فما دخلكم في شؤون العرب رغم أننا حفدة الشرفاء أخيارالعرب واليوم وكالعادة متأخرين يعرفون الحقيقة المرة هنيئا لكم لن يدوم لكم بإذن الله إلا المغرب والأردن

  • الدبلوماسية
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:56

    ان مايظهر جليا ان الدبلوماسية الايرانية لعبت دوارااساسيا في هذا الملف مع ما يعرف بدول 5+1 ،مما يعني ان الدول الكبرى تميل الى الحوار والمفاوضات مع كل من يتقن هذا الفن الدبلوماسي لان العالم يتقدم بالعقول للدفاع عن المصالح،وارى ان دبلوماسية سلطنة عمان لعبت دورا رائدا بخصوص هدا الملف
    ولهذا في رايي على جميع الدول ان ترفع من مستوى دبلوماسيتها لتكون رائدة في هذا المجال ويكون لها قرارها السيادي والمحوري دون اللعب باوراق تراها الدول الكبرى هامشية وتستغلها لمصالحها
    مثلا ما يقع من الحروب لو كانت الدبلوماسية تلعب الدور الفعال والمتقن لما راينا النزاعات والصراعات التي تحصد الاخضر واليابس ولكان الحال افضل مما هو عليه الان،فلو نظرنا مثلا الى الدبلوماسية المغربية التي لعبت دورا رائدا في مايخص مشكلنا مع الجزائر التي واجهت وماتزال تواجه بكل فنية واتقان متجنبة كل مايصب لاشعال الحرب والحمد لله
    لهذا فالدبلوماسية الفعالة هي جيش لا يقهر بسهولة وحتى لو كانت انتكاسة فهي تكون جد ضعيفة ولا تؤثر في المدى البعيد

  • الياس
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 14:28

    استغرب لمجموعة من التعليقات الواردة و التي تلقي باللائمة على الولايات المتحدة الامريكية،في الواقع ما يحكم حقل العلاقات بين الدول مبدأ شائع لا يختلف عليه اثنان و يتعلق بالمصلحة القومية،فاينما وجدت دولة ما مصلحة تتعلق بالشعب الذي تمثله اﻻ و اقرنت به استراتيجيتها في الخارجية،فالتعامل ببن الدول لا يمكن ان يعرف نسقا تصاعديا او تنازليا مضطردا،فكل متغير ايجابي او سلبي لا بد و ان يرخي بضلاله في توجهات الدول على المستوى الخارجي.لنبتعد نسبيا عن هذا السجال اعود الى ما ينبغي الحرص عليه هو البناء الداخلي بتكريس الانفتاح و ثقافة التسامح،بتشجيع اللعلم والثقافة على اسس علمية بحثة،بالتربية على مبادئ المواطنة الحقيقية،…..الخ،عندها لن نحتاج لا لامريكا ولا لايران او لغيرهما

  • Geomel
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 14:33

    اخشى من المغرب ان تصدق عليه مقولة : اكلت حين اكل الثور الابيض اتحدوووو يا سنة و إلا سوف تسقطون دولة دولة الزحف الشيعي قادم و الفرس مستعدون اكثر من اي وقت مضى لاستعادت امجادهم مماذا نحن فاعلون اراب كود طالنت و موازين,,,,,

  • rawdi
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 14:51

    je crois que si les relations de usa avec iran sera bon l iran exportera son petrole ce qui signifie que son prix sera durablement bas ce que endomagera les economie des pays de golf mais ca sera bon les poches des marocains

  • Driss canada
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 15:04

    والله العظيم انني فرحت لهدا الاتفاق المبرم بين ايران وامريكا نكاية في العرب عامة ودوّل الخليج خاصة. فلقدحصدوا مازرعوه ايام تحالفهم مع امريكا ضد العراق وإزاحة صدام حسين والدي كان شوكة في حلق ايران والصخرة التي كانت تتحطم عليها امواج المد الشيعي الصفوي البغيض والدي فعل الافاعيل بأهل السنة في العراق من تقتيل وتنكيل على الهوية بعد تحطيم دولة العراق. وهدا المد الشيعي لن ينحصر في العراق فقط بل سيجتاح جميع الدول العربية ويخضعها بقوة النار والحديد تحت لواءه وما يأكد تخميناتي هو هدا الاتفاق المبرم بين الدولتين ايران وامريكا. فغراب الشءم بدا ينعق في أفق سماءكم ايها العرب. ارجو النشر يا اخي وشكرا لك

  • rawdi
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 15:05

    je crois que si les relations de usa avec iran sera bon l iran exportera son petrole ce qui signifie que son prix sera durablement bas ce que endomagera les economie des pays de golf et ceux qui recoivent d argent sous forme de corruption mais ca sera bon les poches des marocains l arabie saudite a domine durant beaucoup de temps le petrole et a imposer son prix de tel man'iere quelle a provoquer bcp de misere et conflit dans le monde

  • karlos ben karlos
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 15:06

    المذهب الشيعي امتد من ايران الى المغرب إبان الموحدين ! وفرض على المغاربة بالقوة والسيف٫وخلف اكبر مذبحة في تاريخنا المغربي تعدت المليون ضحية !!؟ وكتب الله ما كتب وأراد فوجدنا انفسنا سنة..ربما ايران والزامها يريدون إحياء ماضي الشيعة؟

  • محمد قسو
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 15:30

    يا عرب كفى من التباكي، يجب الإعتراف بأن إيران دولة قوية فرضت نفسها على العالم بفعل عدة أشياء لا نملكها نحن المتباكين العرب٬ إيران شوكة في خصر العالم الدي كان يتمنى ان تبقى إيران دولة متخلفة ، دولة غير قادرة حتى على اطعام شعبها ،ايران لم تتطور بفعل المهرجانات والغناء والرقص وسباق البعير لكن وبفعل برنامج تعليمي متطور وقضاء عادل وسياسة خارجية حكيمة تمكنت ايران من تركيع الغرب، يا عرب الغرب إستسلم امام إيران فمادا انتم فاعلون؟؟؟ كفى من النفاق قوموا بإنتخابات شرعية ونزيهة ، اقيموا العدل، وستتطورون٠ كفى من الخزعبلات الفارغة وصراعات سنة٬ شيعة٬ وهابية…. كلنا مسلمون كفى كفى كفى

  • khalid g
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 15:42

    ما قاله صاحب التعليق 2 فهو واقعي وتشهد عليه كل الدول العربية التي تدعى أنها سنية و لاترتكب الفواحش ما بطن و ماظهر منها مقارنة الشيعة ….أي عندما كان الشاه هناك كانت العلاقة الإيرانية مع المغرب جيدة لآن هدا الأول كان سافه و كانت إيران أنداك في فساد و بعد الثورة وانتصار الخميني على الفساد أصبح المغرب ضد هدا البلد …بصراحة وضعية المغرب حرجة

  • AbdouallahAhmedAli
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:17

    على المغرب ان ينهي طريقا ثالثا عباده مصلحة الامة والوطن وسترون ان الكل سيطلب وده وصداقته

  • الهاشمي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:08

    عما قريب سيسير هناك تسابق نحو إمتلاك السلاح النووي في الخليج، اﻷموال عندهم زي الرز حسب قول السفاح السيسي، ولكن فلنقل نهاية العالم قاب قوسين أو أدنى بإمتلاك دول الخليج هذا السلاح الفتاك الذي يصعب التعامل مع تقنياته فما بالك بالكفاءة الخليجية التي تستورد كل شيء.

  • sunni
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:32

    l'islam chite est meilleur que le sunit malgre que je sois un,le probleme qui brule beaucoups de pays sunite vient des sunites eux meme,parce qu'ils ont pris l'amerique et l'occident comme allier sans dieu.contrairement a la republique islamique d'iran seule contre tous qui n'avait que dieu comme allier et elle a reussi,les sunites manquent cruelement de leadership ils sont tous nul.regardez le nouveau roi d'arabie saoudite c'est un vrai clown a lui seul il va detruire ce que ses ancetre ont construit jusque la.sa donne envi de devenir chite c'est les seules qui disent ce que l'islam prone.les sunites sont devenu des hypocrites .

  • عمر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:16

    نحنو لها والله مولنا ولا مولا لكم ، الله أكبر والعزه لله

    قالها صدام حسين
    وقالتها عاصفة الحزم
    تكتب لهم الذله ويكتب لهم الفناء

  • hassan
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 01:34

    من سيتعاون مع من؟؟ الفرق في المستوى المعيشي أكبر دليل

  • لببب ع الرحيم وادي زم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:32

    السياسة مصالح،علينا نحن المغاربة ان نعلم اننا لسنا في موقف قوة لنعادي دوﻻ مثل مصر بدعض

  • مفكر مفتكر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:38

    كلما في الامر هو ان امريكا تريد مزيدا من اموال السعودية لتاجيل الاتفاق مع ايران وسيبقى كذلك الى يجف البترول السعودي، كل شيء واضح فقيام تحالف سني تقوده السعودية ماكان ليكون لولا رشاوي السعودية لامريكا وشراء صمتها او دعمها والان امريكا ماتزال تحتاج الى المزيد فتخطب ود ايران لتتحرك السعودية فتدفع مهرا اكثر

  • momo
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:33

    كل ما في الامر ان غباء هده الامة ومن ياطرها دينيا من شيوخ وائمة الخ هؤلاء الدين كرسوا جهدهم لزرع الفتنة بين المسلمين الفتنة الطائفية والمدهبية وحتى الحزبية هدا شيعي رافضي هدا من السنة والجماعة هدا صوفي قبوري اؤلئك مبتدعة الاخرون علمانيون واللائحة مع الاسف عريضة طويلة .فجاء محنكو بلاد العم صام فاستدركوا كعادتهم الفرصة لانهم مدركون تمام اليقين ان هده الامة جاهلة لا تفقه شيئا بما فى كل الكلمة من معنى .حرام ان تضيع الفرصة هى ليست متهورة مثلنا ارادت بحنكة ماطريها ان يزيد الشرخ اولا وتكبر الفجوة وانداك تاكل من الكتف كما تريد وهناك سترون اخواني كيف ثم كيف سيتصرف جهلاءنا عفوا لا اقصد حكمائنا ……….هيهات كم من مليارات الدولارات ستستنزف لشراء خردات من الاسلحة لكن هده المرة ادركوا ان الكلاشنيكوف هي الاجدى لانها تصلح للمواجة وتستدعي اي خبرة عالية لاستعمالها مع الاسف الشديد هدا مؤسف لنا ومضحك لغيرنا نسالك اللهم الانتقام ممن كان وما يزال يساهم في شتات هده الامة بافكاره الخبيتة تحث ادعائهم محبة اهل البيت مند 1200سنة وهده الافة تنخر المسلين فلم يستدرك العقلاء منهم خطورتها امين

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس