البحرية الأمريكية تدعم قواتها في أكادير بآليات عسكرية ثقيلة

البحرية الأمريكية تدعم قواتها في أكادير بآليات عسكرية ثقيلة
الخميس 21 ماي 2015 - 04:00

قامت فرق متخصصة من البحرية الأمريكية بإيصال إمدادات عسكرية ومعدات ثقيلة إلى عناصرها الموجودة بالمغرب عبر ميناء مدينة أكادير، وذلك للاستمرار في المشاركة في مناورات عملية الأسد الإفريقي، وبالتالي استمرار التنسيق بين أفواج الجنود الأمريكيين والقوات المسلحة الملكية والقوات الألمانية المسلحة التي تشارك جميعها في تداريب مشتركة.

تهدف هذه العملية حسب الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية، إلى تقوية الحضور الأمريكي في هذه المناورات عبر إمداد الجنود بآليات القتال وما يساعدهم في مهماتهم الحربية، وكذلك إلى تطوير مهارات وقدرات هذه الفرق الخاصة بالإمدادات القتالية.

وحسب ما نقله الموقع عن أحد المسؤولين في البحرية، فإن تنقيل المعدات عبر السفن الحربية الأمريكية هي أكثر الفترات المكلّفة سواء من الناحية المالية أو الزمنية، كما أشار مسؤول آخر إلى أن تجربة إفراغ المعدات قام بها جنود لديهم خبرة في مثل هذه العمليات، زيادة على جنود جدد تدربوا على مدار شهرين للاستعداد لمثل هذه العملية المهمة، ممّا ساهم في نجاحها.

وأشادت قيادة البحرية الأمريكية بأفرادها الذين شاركوا في عملية إفراغ المعدات وإيصال التمديدات، متحدثة عن أن التدريب سيستمر في نواحي أخرى منها ما يتعلق بالطيران، وإيصال المساعدات الإنسانية من أكادير إلى طانطان وتيفنيت وتيزنيت، وورش تأهيل القدرات الذهنية، وعمليات حفظ السلام.

وأشارت البحرية الأمريكية إلى أن هذه الإمدادات ستدعم عمليات التدريب في مناورات الأسد الإفريقي، وستقوي مجال التعاون العسكري المقرر في المستقبل، من خلال الاستمرار في بناء الألفة والمهارات العملية مع القوات المسلحة الملكية المغربية.

وكانت مناورات الأسد الإفريقي الخاصة بعام 2015 قد بدأت بداية شهر أبريل الماضي في مدينة أكادير، وهي أكبر مناورة عسكرية تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية في القارة الإفريقية. وزيادة على قوات البلد المستضيف، تشارك القوات العسكرية الألمانية والبريطانية والتونسية والموريتانية والسنغالية في هذه العمليات.

وتهدف هذه المناورات إلى تقوية قدرات القوات الحربية عبر تداريب عسكرية في الميدان وتعزيز أدوات التعاون التقني، فضلًا عن تقوية التعاون الاستخباراتي، وذلك لأجل الوصول إلى طموح درء الأزمات المحتملة في المستقبل. ويكمن اختيار المغرب لإجراء هذه المناورات، إلى العلاقات القويّة بينه وبين الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في مجال التعاون العسكري.

‫تعليقات الزوار

24
  • رضوان
    الخميس 21 ماي 2015 - 04:39

    ﻭﺇﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺎﺩﻳﺮ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻧﻄﺎﻥ ﻭﺗﻴﻔﻨﻴﺖ ﻭﺗﻴﺰﻧﻴﺖ

  • samir
    الخميس 21 ماي 2015 - 04:46

    طبعا لهذا السبب يشارك المغرب في العدوان على الإخوة اليمنيين. مجبر أخاك لا بطل.

  • محمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 05:18

    ها صح و المتانة اما الاحتجاج على شؤون لا تهمنا ضياع للوقت فقط ليس الا يجب الا هتمام بالمشاكل المغربية والرقي بالشعب المغربي وليس مشاكل غيرنا

  • bahr
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:55

    croyez moi nous sommes tjr colonisés aprés la france c'est les usa .ok le probleme que je craint le plus c'est un confrotement nucléaire entre les deux blocs.

  • TAGADA
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:13

    Pour qoi tjr la tunisie;la mouritanie et l alkherie: ces pays n aime pas le maroc et son devolepement et oui pour le senegale.

  • youssef
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:27

    هم يقومون بتطوير امكانياتهم ليمكنهم الهجوم على اي دولة مارقة بحسب تعبيرهم…مادا عن نحن؟؟هل نستفيد نحن كذالك؟؟

  • مغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:49

    إلى جانب المناورات مع الجيش المغربي لفت إنتباهي زيارة المارينز الأمريكي نهاية الاسبوع الماضي لمركز إيواء الأيتام بالقرب من منزلي، وقدموا لهم هدايا و شاركوهم في مباريات كرة القدم بملعب بجانب المركز، والملفت للنظر هو مشاركة المارينز في عملية تنظيف الملعب الذي كان مملوء بالحجارة والتراب حيث لم يكن في الأصل ملعبا بل مساحة غير صالحة للعب.
    للاسف عمل كان من الاجدر ان تقوم به جمعيات مغربية..

  • york
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:04

    للاسف في الماضي طرد المغرب القوات الامريكية و ذهبت هذه الاخيرة الى اسبانيا و رحبت بها حيث استفادت ماديا و اقتصاديا كما الحال في كوريا و اليابان و المانيا .مازالت قواعد امريكية بهذه الدول الى الان مقابل دعم امريكي سنوي.

  • aziz
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:55

    هذا من صميم العلاقة الوطيدة التي تجمع الدول الحليفة بالمغرب ونحن رهن الاشارة للتعاون التام بين حلفائنا ةهذا دليل قاطع و تاكيد مسبق على ان الصحراء مغربية احب من احب او كره من كره

  • yassine
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:17

    لقد رأيت هذه ألمعدات ألحربية في ميناء أكادير إعتقدت أنها تعزيزات لجيشنا ألذي أسأل ألله أن يثبته في حماية ديننا ووطننا ألغالي لكن مع ألأسف فهي للأمريكان

  • mohamed Hilal
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:27

    زيادة على القوة العسكرية المغربية تشارك القوات التونسية، والمورطانية وكذلك السنغالية، وانتم يا الجزائر ما محلكم في الإعراب، لو كانت قلوبكم ونفوسكم سليمة لكنتم مع المجموعة.

  • aziz maroc
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:04

    je dis à ceux qui critiquent la politique extérieure du Maroc qu ils ne connaissent rien à la politique. pourquoi? tout simplement que c'est dans notre intérêt 1 . intérêt militaire 2 . soutien de notre dossier du Sahara marocain à l'onu.

  • يونس
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:00

    أعتقد ان هذه الرسالة مفهومة لبعض الدول المجاورة للمغرب

  • الحب للجميع ولاكراهية لاحد
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:07

    لاتجد من يشكر فقط من ينتقد يا بني ادم الله يامركم بالعبادة وليس الكراهية والانتفام فعل منكم الشيطان ما اراد تعلموا الحب والتقوى و الاحسان والعفو والاخوة….. تحاسبون الخلق كان لكم الجنة والنار حاسب نفسك من انت ومن اين انت في الاسلام العالمي اللهم احفظنا من النفوس الامارة بالسوء التي تسكن مشرق الشمس ياعباد الله تعاونوا على البر والتقوى… وهده القوة الحمد لله ضد المعتدين اينما وجدوا لان اسباب التعدي تاتي من افكار متزمتة و الحياة لاتستمر بالعدوان بل بالعمل وخدمة خلقه

  • ayoub
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:01

    لا حول و لا قوة الا بالله ان تواجد قوات اجنبية على ارض الوطن عيب و طنيا عار اخلاقيا حرام اسلاميا،متى ينهض هذا البلد متي يدافع عن نفسه بسياسة مستقلة نابعة من مصالحه الذاتية للاسف للاسف الله ايقتلنا مع الرجالا

  • لزعر
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:20

    هذه التداريب هي في الحقيقة استفاذة للدول المشاركة فيها لكن لماذا لا تقام فوق الأراضي الأمريكية و لماذا التداريب المخبراتية؟ فهذه بالذات ربما لا يستفاذ منها إلا الأمريكيين عسكريا حتى يتدربوا كيف يعمل الجهاز المخبراتي للدول المشاركة.

  • جندي سابق
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:47

    "…..من خلال الاستمرار في بناء الألفة والمهارات العملية مع القوات المسلحة الملكية المغربية…."

    كان من المفترض أن نقول: من خلال الاستمرار في بناء العقد النفسية مع القوات المسلحة الملكية المغربية.

    عندما سترى القوات المسلحة الملكية المغربية هذه الأسلحة لمتطورة وذلك الجند النشيط والمملوئ بالحيوية والنشاط لما له من امتيازات معنوية ومادية وصحية و و و و …إلخ.

    فكيف ستكون نفسية جنودنا المغاربة؟ فقط سؤال منطقي..

    أرجو من التعليقات العامية أن لا تقول بأن الجهد في الجندي ماشي في السلاح…

  • هركاوي
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:54

    كل هذا التعاون نثمنه فكما يقول المثل : رب ضارة نافعة .
    ولكن دعونا نفكر شيئا ما ، ما محل قضية الصحراء المغربية من الاعراب ، لو ارادت الولايات المتحدة الامريكية ان تزيح " بيزات " من الطريق لاراحت نفسها واراحتنا معها ولبقي الاسد الامازيغي وحتى الافريقي يزأران من طنجة الى حدود نهر السينغال ولكن انهم الامريكان اعداء الشعوب ، انها البراكماتية الخاوية.
    وياللاسف نحن نطبل وننفخ في القربة المثقوبة. انها بكل بساطة : ساس يسوس وفهم آ الفاهم.

  • Ayoub
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:59

    ربم هده المناورات السكرية على ساحل اكاير هي التي تسبب من حين الى اخر هزات زلزالية ارتجاجية خصوصا في السنوات الاخيرة !

  • Ayoub
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:24

    رسالة وصلت الى من يهمهم الامر, والعد العكسي قد بدء.
    وكما كان مبرمج له, بعد سوريا جاء الدور على الجزائر سيجرف الطوفان الجمل وما حمل, الجزائر بمرتزقتها ارهابييها جنراتها بوكروستها وغطايتها وكل من سولت له نفسه الخبيثة نفث السم على جيرانه.

  • kamal
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:38

    لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم, المهم ان ندخل في خانت الدول المصنعة للاسلحة

  • الحوس المغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:48

    كلما قامت الولايات المتحدة الامريكية بمناورات عسكرية مع حلفائها التقليديين خارج الحلف الاطلسي الا وتاخد الجارة الجزائر الحدث بنوع من التخوف الشديد ..وهده رسالة ستقرؤها الجزائر في المستقبل القريب ما لم تتجرد من ارثها القديم ايام الحرب الباردة .
    موريتانيا والسينغال وتونس وانكلترا دول تشارك ولدالك اكثر من معني خاصة دعم الولايات المتحدة للمغرب وعمقه الافريقي .وغدا ستشارك جمهورية مالي الفدرالية الغابون وكل الدول التي يزورها جلالة الملك باستمرار التي ستصبح تحث تاج المملكة الشريفة ..والايام المقبلة ستشهد بدالك عاجلا ام اجلا بدليل نتائج التعاون الاقتصادي والفلاحي والسياسي والديني وبحكم امارة المؤمنين وتدبير الشان الديني المتميز جدا والمتجدر ..مما جعل المغاربة ومواطني دول غرب افريقيا في تقارب جيد بتفعيل النظام الافريقي الجديد .

  • حمزة
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:36

    هذه المناورات العسكرية الأمريكية هدفها محاولة تشتيت إنتباه زيارة جلالة الملك إلى موسكو و إلغائها، بعد دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له، فقط لا غير . أتمنى ألا تنطلي هذه الحيلة عليه و أن يقوم للزيارة التي تنتظر منها روسيا الشيء الكثير لتعزيز التعاون التجاري و الإقتصادي و السياسي و الإستخباراتي مع المغرب لأنها ستعود بالنفع على كلا البلدين و إنهاء العلاقات مع الحلفاء التقليديين للمملكة لأن روسيا لا تتدخل في كل مكان مثل الولايات المتحدة الأمريكية بل تتدخل في الوقت المناسب

  • عادل
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:54

    امريكا ما تحل فى مكان الا وتنشر الفساد والفتن وحتى مولت مشاريع
    فهى مشاريع فاشله
    ولماذا الزياره لدار الايتام ؟
    انهم ربما يأخذون بعض من الايتام ويتبنونهم الحذر يا عباد الله
    من هؤلاء ومعظمهم كان فى العراق وافغان وفعلو ما فعلو والعالم يعلم
    اللهم اكفنا شرهم واصرفهم عنا وارجعهم الى ديارهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة