السفير البريطاني يعلن مضاعفة دعم بلاده للإصلاحات في المغرب

السفير البريطاني يعلن مضاعفة دعم بلاده للإصلاحات في المغرب
الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:00

بعث كلايف ألدرتون، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، برسائل سياسية قوية وإيجابية في العلاقات التي تجمع الرباط بلندن بإعلان مضاعفة بلده للدعم الموجه إلى الإصلاحات السياسية والاجتماعية بالمغرب، إلى 300 مليون درهم، في سياق المرحلة الثانية من مشروع “الشراكة العربية”، فيما قال إن الوزير البريطاني، المكلف بشمال افريقيا والشرق الأوسط، سيزور المغرب قريبا ضمن أول زيارة خارجية بعد تنصيب حكومة بريطانيا الجديدة.

وجاء الموقف البريطاني، ضمن كلمة للسفير ألدرتون، يوم الثلاثاء داخل مقر إقامته بالرباط، حيث ترأس إلى جانب شفيق رشادي، نائب رئيس مجلس النواب، حفل اختتام المرحلة الأولى التي امتدت من العام 2011 إلى 2015، من برنامج “الشراكة العربية” الذي يضم المغرب، وهو الموعد الذي مثل انطلاقة المرحلة الثانية، التي ستعرف مضاعفة الدعم المالي المخصص للمبادرات والمشاريع المغربية بقيمة تصل 300 مليون درهم.

وقال السفير البريطاني إن تمديد البرنامج إلى مرحلة ثانية يوضح مدى الثقة التي كسبها المغرب من شريكه البريطاني، “بريطانيا تولي دوما دعما متواصلا للإصلاحات السياسية والاجتماعية التي يباشرها المغرب”، فيما ثمن المجهودات المبذولة على مستوى العمل البرلماني، وكذا للدعم الذي مثلته منظمات غير رسمية مثل Westminster Foundation for Democraty و le National Dimocratic Institue، مضيفا أن هذه الهيئات منحت تجربتها الرائدة لصالح الإصلاحات الدستورية، خاصة ما يهم مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وتوقع كلايف ألدرتون أن تكون هناك نتائج إيجابية ملموسة في الواقع من تلك المبادرات، لاعتبار تجربة بلده العتيقة في الديمقراطية، قبل أن يكشف عن زيارة مرتقبة للمغرب، سيقوم بها الوزير البريطاني المكلف حديثا بشؤون شمال افريقيا والشرق الأوسط، ضمن الحكومة البريطانية الجديدة، “هي إشارة سياسية قوية من طرف الحكومة البريطانية وشهادة على الأهمية التي نوليها لعلاقاتنا الثنائية العميقة مع المغرب والتي تمتد منذ 800 سنة”.

شفيق رشادي، نائب رئيس مجلس النواب المغربي، أشاد بوجود تفاهم ثنائي بين البرلمانيين المغربي والبريطاني حول دعم وتقوية أطر المجلس المغربي ومواكبة سياساته، “هناك محاولة نقل التجارب البريطانية والبحث عن تكييفها مع المناخ السياسي لبلدنا”، يضيف رشادي.

ويورد نائب رئيس مجلس النواب، ضمن تصريح لهسبريس، وجود علاقات متينة تربط المملكتين، إلى جانب علاقات أخرى في السياق ذاته مع شركاء دوليين من قبيل البنك الدولي، “الهدف من تلك الشراكات هو دعم القدرات البرلمانية بالمغرب من أجل المضي إلى الأمام وتحصين المكتبسات وتقوية قدراتنا وكفاءاتنا التي من شأنها أن تدفع بعاجلة الإصلاح إلى الأمام”.

‫تعليقات الزوار

11
  • m.ali
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:56

    لحل ازمة الثعليم المغربي فعليه ثبديل اللغة الفرنسية بالانجليزية

  • xxx
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:07

    داءما نسمع الاصلاحات تلو الاصلاحات ادن المغرب يعيش داءما في اعطاب .
    فادا كانت عندك سيارة معطوبة وداءما يجب اصلاحها وتخسر عليها اكتر مما تستحق فمن الاحسن ان تبعها للخردة وتشتري خرى جديدة

  • الدول
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:39

    كل الأجانب يحترمون الملك و الشعب المغربي ويضربون به المثل في الأخلاق والكرم ويقدمون له شتى المساعدات ولكنه نجده مهمش ومقموع وهويته تكاد تكون مفقودة من طرف شبيحة مافيوزية غردها الهيمنة وسرقة أموال ثروات الدولة والاستبداد وتحمل العصا على الشعب لكي يخاف ويصهت دليلا محقورا ولكن الله يمهل ولا يهمل والله بالغ أمره انشر ياهيسبريي

  • salim
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:40

    en a l' impression que le maroc vive sur la mendicite il recoit de l argent de tous le monde meme de petit pay comme kuwuit et imarat comme si le maroc est devenu un pays handicap pourtant le maroc possedent des atouts que aucun pays de monde ne possedent comme la position geographique la richesse de mer et du phosphate que personne au maroc ne sache comment il sont depense !

  • مغربي هرم من الذل
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:05

    الإصلاحات الاجتماعية تعني بلغة الدبلوماسية تخريب المجتمع المغربي أكثر مما هو مخرب … ال 300 مليون درهم سيتم بها دعم المنظمات و الجمعيات التي تنشر الخراب في هذا المجتمع …فهنيئا لنا بدعم بريطانيا وبرضاها عن التطور الذي حصل في المجتمع المغربي

  • 30 سنة و هم يُصْلحون
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:25

    30 سنة و هم يُصْلحون و مازالوا في نفس الإصلاحات،أغنية الإصلاحات تحولت إلى وسيلة للإسترزاق و التسول…! يبدو أن هناك لصوص كبار ( ببذلات أنيقة ) يتسارعون لجمع الثروة على حساب الشعب المغربي و بالمساعدات الدولية للتنمية التي تقدم للمغرب منذ عقود،المواطن المغربي البسيط لا يستفييد بما يسمى ( إصلاحاتكم ) إذن ما جدوى هذه الإصلاحات ؟

    أغلبية الشعب المغربي على يقين أن الدعم المالي الدولي المقدم للمغرب يتم نهبه و سرقته بمنهجية من طرف الذين وضع فيهم الشعب الثقة لتسيير شؤونه…ونتساءل إلى متى ينتهون من تللك الإصلاحات المزعومة ؟ في القرن 30 ؟

    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة كما جاء في الدستور و محاكمة كل وزير أو مسؤول على آختلاس و نهب المال العام،من هنا تبدأ الإصلاحات ليس في كثافة النصوص و التشريعات…ما الفائدة و الجدوى من قوانين لا تطبق على أرض الواقع لردع اللصوص الكبار في الدولة ؟ هناك وزراء وو مسؤولين قبل دخولهم للحكومة و المسؤولية كانوا لا يملكون حتى (درجة نارية أو هوائية) في غضون سنوات قليلة أصبحوا من الأثرياء و يتببآهون بذلك و برعاية " بنكيران " و الدستور الجديد ! ينهب مال الشعب المغربي…

  • Nabil
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:41

    السفير المغربي يعلن مضاعفة دعم بلاده للإصلاحات في البريطانيا
    أسيدي 2 دريال ديالهم يخليوهم عندهم بغيين غير يدخلو ويفرضو علينا شنو بغاو

  • mohamed_berkani_bruxelles
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:03

    الإخوان أصحاب التعاليق رقم 5 ، 6 و 7 أشكركم جزيل الشكر علي تدخلاتكم وكل مغربي ذكي وعاقل يرى بعينه و عقله حقيقة ما يقع إلا و سوف يفكر ويرى من نفس الزاوية، و السؤال الآن ألا يوجد في الحكومات المتعاقبة على المغرب كلها من يفكر من نفس الزاوية، لمذا يدعم الغرب الجمعيات النسوية و المخربة للمجتمع بآسم الدفاع عن حقوق الإنسان؟ لمذا لا يدافعون عن الإنسان في المناطق التي هي فعلا بحاجة الى المساعدة، لمذا لا يدافعون عن حقوق الإنسان الأشخاص بدون أوراق في بلدانهم أولا؟؟ وآا الحكومات و عيقو أو فيقو راه المجتمع فسد فسد فسد، ما خصناشي الإسلام التنويري الذي تنادي له 2M أي الإسلام بالإسم فقط كمرحلة أولى…
    أنشري يا هسبريس…أنشري يا أمل الحقيقة،

  • العلم نور
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:41

    لم نرى من هذه الإصلاحات الى تغيير مدونة الاسرة ومساوات المراءة بالرجل والغاء قوانين إسلامية كثيرة حتى تصبح بلد الانحلال الخلقي ولا حول ولا قوة الى بالله انشري هسبريس.

  • الصحراوي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:17

    اكبر السموم تأتي للامة الاسلامية من بريطانيا.
    المغرب اصبح امة بدون هوية.

  • marocaine
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:04

    si vous allez nous surendettez encore plus. pas la peine. c'est de l'esclavage. mais s'il s'agit d'une aide et non pas un credit. bien venu

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة