قضاة: نرفض إعطاءنا دروسا خارج اللياقة من لدن الفرنسيّين

قضاة: نرفض إعطاءنا دروسا خارج اللياقة من لدن الفرنسيّين
الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:30

عبرت الودادية الحسنية للقضاة والجمعية المغربية للنساء القاضيات عن احتجاجهما على البيان الذي أصدرته نقابة القضاة الفرنسيين بسبب موقفها الرافض للبروتوكول الإضافي لاتفاقية التعاون القضائي في المادّة الجنائية مع المغرب، معتبرين أنه يشكل مسا بالاحترام الواجب للقضاة والقضاء المغربي، منددين بـ”المضامين والإيحاءات السلبية المتعالية وغير الموضوعية التي وردت به، والتي لا تعكس الأخلاقيات والقيم القضائية المتعارف عليها عالميا، ولا تعبر على عمق العلاقات التي تربط بين قضاة البلدين”، يورد نفس المصدر.

وأوردت الجمعيتين القضائيتين أن كلا من الودادية الحسنية للقضاة والجمعية المغربية للنساء القاضيات “تؤكدان احترامهما وتقديرهما لقواعد اللياقة والاحترام الواجب لكل المؤسسات القضائية المستقلة وللمجهودات التي تبذلها من أجل سيادة القانون عبر العالم، إلا أنهما لا يمكنهما أبدا وتحت أي مسمى أن تقبلا من أي جهة أن تعطي دروسا للقضاة المغاربة في آليات وقواعد ضمانات المحاكمة العادلة، خاصة إذا كانت هذه الجهة الأجنبية تعرف في هذا المستوى بالأساس عدة انتقادات داخلية ودولية، وتطالبها عدة مؤسسات وتقارير وأحكام بضرورة إصلاح منظومتها .”

وأضافت الودادية والجمعية أن ما تضمنه البلاغ المذكور يمس بشكل صارخ باستقلالية القضاء المغربي، حين اعتبره في مرتبة أدنى مقارنة بالقضاء الفرنسي على اعتبار أن الأبحاث والتحقيقات التي ستجرى تحت إشراف القضاء المغربي ستؤدي إلى طمس القضايا وإفلات مرتكبي الجرائم الخطيرة من العقاب وضياع حقوق الضحايا والشهود، والحال أن القضاء المغربي يتوفر على كافة الضمانات القانونية والواقعية للبت في الشكايات والقضايا المعروضة عليه بكل حياد واستقلالية بغض النظر عن جنسية أطرافها.

ووفق نفس المصدر فإن البيان الصادر عن القضاة الفرنسيين تضمن اتهاما جزافيا مباشرا للقضاء المغربي بالتواطؤ مع السلطات المغربية لطمس الملفات الخطيرة بطريقة مشروعة، وهو ما يشكل مساسا بحرمة القضاء المغربي واستقلاليته بشكل غير مسبوق.

واعتبر القضاة المغاربة القول بأن المصادقة على هذا البرتوكول الإضافي ستؤدي إلى تكوين فضاء جنائي دولي لارتكاب الجرائم الخطيرة والإفلات من العقاب، فيه تطاول لنقابة القضاة في فرنسا على السيادة المغربية التي يعتبر القضاة أحد مكوناتها.

وأوردت الودادية في موقفها الجديد أن “القول بأن العدالة لا يجب أن تقف عند الحدود، فيه إشارة واضحة إلى أنه لا وجود للعدالة بالمغرب، وكأن العدالة حسب مضمون البلاغ مقتصرة فقط على القضاء الفرنسي الذي نصب نفسه فوق القضاء المغربي في تحد صارخ لسيادة الدولة واستقلال قضائها”.

وأفادت الهيئتان أن القضاء المغربي يعتبر نفسه من منطلق الالتزام الملقى على عاتق المملكة المغربية التي صادقت على عدة اتفاقيات دولية، في مقدمتها اتفاقية مناهضة التعذيب، مسؤولا عن ضمان حقوق وحريات الأفراد وحماية سلامتهم الجسدية، وأنه لا يحتاج في ذلك لأي وصاية أو توجيه.

‫تعليقات الزوار

25
  • Salam
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:14

    نساند بكل قوة قرار قضاتنا الأجلاء ونضم صوتنا إلى صوتهم للدود عن سيادة و كرامة المملكة.
    فقط أتمنى أن تزول بعض المظاهر التي تخدش صورة عدالتنا، وأن يكون الحق و العدل هو الفيصل بين جميع أفراد الوطن غنيهم و فقيرهم.
    العدل و لا شيء غير العدل

  • marocain
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:17

    بالعكس يجب تقبل دروس في العدالة الحقيقية وان يكون القانون فوق الجميع.

  • Anouar
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:18

    كنت أتمنى مساندتكم و دعمكم لكن للأسف أرى من جهة كيف انهم يحكمون بإسم القانون و بنزاهة كبيرة جدا بل يضرب بهم المثل حتى في دول اوروبية و من جهة اخرى قضاء غير عادل مسيس متحكم فيه و تنخره الرشوة ….

  • ورزازات
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:21

    المعقول اللي كالوا ليكوم.. القضاء في المغرب، فاسد. نقطة رجع للسطر.. انتهى الكلام!

  • amine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:25

    Ces français se prennent vraiment pour des héros, au lieu de surveiller le Maroc vous devez peut être vous inspirez de l'Allemagne et du royaume uni qui sont entrain de vous laissez loin derrière sur le plan économique et social

  • ايمن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:35

    لاثبات ذلك يجب ان يكون القضاء المغربي بالفعل مستقل و نزيه و منصف و عادل اما الكلام فهو سهل جدا

  • مغربي مغاربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:37

    رغم انني من اكبر المنتقدين للفساد الذي ينتشر في "العدل" عندنا
    و رغم انني اعلم ان نسبة كبيرة من القضاة و المحامون وووو.. فاسدون مرتشون
    ……
    لكن
    لن اقبل ان تتدخل فرنسا او غيرها في شؤوننا الداخلية
    نحن المغاربة بامكاننا اصلاح قضاءنا آجلا او عاجلا
    و لهذا السبب اؤيد موقف القضاة المغاربة في اعتراضهم و احتجاجهم على البيان العنصري الذي انجزته نقابة القضاة الفرنسيين العنصريين ضد المغرب و المغاربة

  • الحاج
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:42

    هاد فرانسا مايفكنا معاها غير شي سياسة خارجية بحال ديال تركيا.عزو ريوسهم اودللو الغرب.

  • حميد هلالى
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:46

    اقتباس من المقال السطر السادس من الاخير
    ( ولا تعبر على عمق العلاقات التي تربط بين قضاة البلدين"، )
    وهل المستعمر لازال له جذور فى المغرب بعد رحيله ؟؟
    الاستقلال لاتعنى فقط رحيل العسكر وانما رحيل كل اثر للمستعمر واولها القضاء
    الذى به حكم المغرب وطغى على اهله
    القضاء المغربى اسلامى ولابد ان يكون قدوه عالميا ولا لاحد سلطه عليه

  • hemza
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:47

    يجب ان تعلموا ايها القضاة ان المشكل الاساسي ليس في نظرة القضاة الفرنسيين لكم و لكن المشكل الحقيقي الدي يواجهه القضاء في المغرب هو الفساد المستشري و الدي اصبحت رائحته تزكم الانوف و هدا بشهادة عدة منظمات دولية و غير حكومية و التي تصنف المغرب في درجات غير مشرفة بالنسبة لشفافية القضاء لدلك يجب عليكم عوض الانشغال بالكلام الفارغ ان تحاولو تنظيف الجسم القضائي من الاوساخ العالقة به

  • مهاجر
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:48

    السلام عليكم. بكل صراحة القظاء المغربي متقون لكنه مع الأسف حبر على ورق و يطبق على الفقير او خلاص تسرق مليار تخرج براءة تسرق دجاجة تمشي الحبس. بلاد الضلم او الحكرة اما فرنسا بزاف عليكم الي دار الذنب يعاقب او لي قال لا اخرج من هد يك الحفرة او اجرب

  • driss
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:50

    باستثناء بعض الممرضات والأطباء ذواخلاق .أما الجزارة الأطباء والممرضات المشرملات للمرضى فأنصحهم بأن يأخدوا كل الدروس من عند الفرنسيين والله أعيش هنا في فرنسا الفرق كبير٠أحب بلادي وأبناء بلدي لكن الأطباء والممرضات لاْلالالالا إلا المخلصين للمهنة تحياتيلهم

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:52

    نتمنى إذن أن لا تتركوا أي مجال لأي أحد و أي شعب أو بلد كي يستهزؤوا بسوء القضاء في المغرب و اعملوا مخلصين و جاهدين كي يعم العدل في البلاد و بين العباد. أما أن تغضوا النظر على الظلم و الشطط و الإنتفاخ بالحرام و الإرتشاء و تطلبون من دول تعمها الديموقراطية أن لا تقدم لكم دروسا؟ سدو ليهم فمهم بالعدل و العمل.

  • عقلاني
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:53

    هادوك إلا علقو علا القضاء المغربي "أنا معهم قلبا وقالبا" وأتحدا أي واحد يجي ضدي ويقول أنه تيتيق فالقضاء ديالنا. قضاء غير بالسمية… الحق عند الله ولهلا يوصل شي مغريبي المحاكم يشوف الويل،محيلتو المحكمة محيلتو الموحامي

  • يوسف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:11

    تحية لكل قاضي مغربي ويرفض ما تمليه دولة اﻻستعمار
    قال الله عز وجل يا داوود احكم بين الناس بالعدل وﻻتتبع الهوى
    ا

  • hamid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:10

    le protectorat c'est fini messieurs les français. Allez voir ailleurs si nous y sommes.

  • said
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:40

    ils nous prennent pour des idiots. Je parle de nos juges !

  • مغترب في فرنسا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:27

    ايوا بالله عليكم كيف الخروج من هذه الدوامة بلدنا ليست لديها اقتصاد قوي لكي يمول خدمات عامة بمستوى الدول المتقدمة سواء في القضاء كما في الصحة و التعليم الانتقاص من مؤسساتنا لا ينفع الا المتربصين.
    الحل كما اراه هو الجواب هذا السؤال الجوهري هل المغاربة مستعدون بدون استثناء للعمل بكل تفان و التضحية بجيل او جيلين للوصول الى الادمية دولة قوية يحسب لها الف حساب انذاك لن نحتاج الدفاع عن القضاء لان اصلا لن يتجرء احد على المساس به. اما البقاء على هذا الحال المتدهور فالاحسن التزام الصمت حنا اللي قصرنا من الاستقلال ليومنا هذا.

  • غير معروف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:58

    منذ نعومة اظفاري وانا اكتب الرسائل والشكايات الواحدة تلو الاخري … عسى ان ينصفني العدل ، وانا الان ابلغ من العمر 63 سنة ، فلم اتوصل الا بكلمات ليست كالكلمات وهي طكالتالي :
    لقد توصلنا توصلنا بشكايتكم المؤرخة في. ……. حول املاك والدكم التي تطالبون باسترجاعها ، ولفد احيلت شكايتكم على السيد وزير العدل ( وتارة على السيد وزير الداخلية )
    للبت فيها واخباركم بما سيتقرر في شانها .

  • غربي أصيل و لا فخر
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:42

    قد لا يكون قضاؤنا مثاليا، و فيه بعض من فساد، لكن ذلك لا يعطي الحق لقضاة فرنسا أو أي دولة التعالي على قضاة المغرب. لأن قضاة فرنسا هم أيضا فيهم المفسدون الكبار.. و الحمد لله أننا و في زمن الانترنت و الفضائيات أصبحنا نعرف عنهم ربما أكثر ما يعرفونه هم عن أنفسهم .. إذن فكفى من النرجسية و التعالي الخاوي,,, تحررنا من زمان من عقدة الأجنبي خاصة الغربي,,,

  • حسن المودن
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:59

    اود في البداية ان اقول بأن فرنسا وفي هده البلاد السعيدة هي قدوتنا قي جميع المجالات بصفة عامة وفي المجال القضائي على الخصوص، لدى مالجدوى من كل هدا!!! فرنسا استاد لايلقن الدروس للقضاة المغاربة وحدهم،بل للعالم بأسره. ان هذا الدي فعله هوؤلاء القضاة المحترمون لا يعدوا ان يكون مجرد مزايدات ليس الا. نحن ورثنا جهازا قضائيا اقل مايمكن ان يقال عليه انه نسخة طبق الأصل لنظيره الفرنسي. رغم هدا ومع الأسف الشديد جعلنا هدا الجهاز موضع انتقاد لأناس هم من صنعوه، فيا عجبا لأمرنا كله شر…عصارة القول القضاء في المغرب يحتاج الى اصلاح بنيوي عميق ولعل السبيل الى دلك هو تكوين العنصر البشري الدي يعتبر الركيزة الاساسية لكل مشروع تنموي. 

  • محمد ن
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:30

    موقف مشرف لقضاتنا الاحرار ضد من استعمرونا واستغلونا زمنا طويلا وما زالوا يرفضون لنا ان نصبح راشدين لانهم يريدون ان نبقى قصرا وتحت وصايتهم الى الابد.

  • Slimane d'Argenteuil
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:22

    Ne voilons pas la face derrière des phrases creuses et une langue de bois manifeste, la justice au Maroc est sous la botte du Makhzen. Elle est sous les ordres et gérée suivant les instructions d'en haut.
    Si les juges se sentent blessés par le communiqué de leurs homologues français, ils n'ont qu 'à écouter leur conscience, à être courageux et à refuser, d'une manière claire et nette, toutes interventions. Qu' ils se penchent, donc, sur les plaintes de la torture, qu' ils ouvrent les dossierts des atteintes aux droits de l'homme et qu' ils diligentent des enquêtent contre les tortionnaires.
    Publier un communiqué est une fuite en avant et un foutage de gueule. Il est temps de prendre ses responsabilités en oeuvrant pour la manifestation de la vérité et la défense de la dignité du Marocain, au lieu de regarder son petit nombril et de simuler la défense de sa minuscule personne soit-disant humiliée.

  • ريحان
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:53

    نساند قضاتنا بقوة وندعوهم بقوة الى الوقوف في وجه الذين يعتبرون انفسهم فوق الجميع وانهم هم القضاة المثاليين والنزهاء.هؤلاء يتعاملون بمنطق الاقوى و الهيمنة و الحنين الى الاستعمار و التبعية في كل شيء . فكونوا احرارا في قراراتكم. لكني اطلب من قضاتنا الكرام التحلي بروح الوطنية و البعد عن الفساد والعدل في احكامهم واظهار العدالة المغربية الحقيقية.

  • AHMED
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:54

    لا زلت اتذكر ما سرده القاضي الامريكي عن القضاء المغربي في ما يخص تنفيد الحكم الصىادر عن القضاء المغربي الذي يغرم شركة ''التنقيب عن البطرول'' ملايين الدولارات.
    واستشهد بتصريحات لوزير خارجينا انذاك وكذا الاوامر التي يتلقاها القضاة عبر الهاتف. اتساءل عن ما ال اليه هذا الحكم ولماذا لا تقول لنا حكومنا عبر وسائلها هل طوي الملف وكبينا الما على كروشنا اوانها ارغمت القضاء الامريكي على التنفيد وكيف. هل لنا الجرءة لنقول ان موقف قضاة فرنسا من قضائنا غير محق ?
    اذن نطالب الكومة باستفتاء حول نزاهة اقضاء وسنرى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة