16 سنة من التدبير الديني.. نموذج مغربي يجلب اهتماما دوليا

16 سنة من التدبير الديني.. نموذج مغربي يجلب اهتماما دوليا
الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:00

منذ اعتلائه العرش يوم 30 يوليوز من عام 1999، ما يزال الملك محمد السادس يحتفظ، وسَيْراً على نهج أجداده من الحكام العلويين، بصفته كأمير للمؤمنين وحام لحمى الملة والدين، إلى جانب اعتباره الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، وهوما زكاه دستور 2011.. فيما أعلن الملك التزامه بـ”الحفاظ على الأمن الروحي للمغرب، ووحدة المذهب المالكي، وفق نموذج مغربي”، بينما ما زالت هذه التجربة المغربية تحظى بالاهتمام القاري والدولي.

ورغم أن تحدي تطوير الشأن الديني بالمغرب كان من أولويات الملك محمد السادس، منذ وصوله للحكم، إذ يظهر ذلك في مجمل ما أعلن عنه من إنشاء لمؤسسات رسمية جديدة وإحياء لأخرى، وإعادة ترتيب البيت الداخلي للبعض الآخر.. إلّا أن تفجيرات 16 ماي 2003، التي طالت الدار البيضاء، كانت المحدد الأساسي في التسريع من وتيرة التأهيل الديني، وظهور بوادر استراتيجية دينية جديدة.

تدعيم مؤسسات

بعد أشهر من خلافة الملك محمد السادس لوالده الراحل الحسن الثاني، سارع العاهل المغربي إلى تعيين محمد يسف كاتباً عاما للمجلس العلمي الأعلى سنة 2000، وهي المؤسسة الدينية التي يرأسها الملك بمقتضى الدستور، كما تعد الجھة الوحيدة المؤھلة لإصدار الفتاوى الدينية من خلال “الهيئة العلمية للإفتاء”.

أعلن الملك توجهه إلى إعادة تنظيم وتجديد تركيبة المجالس العلمية وتوسيع شبكاتها، لتشمل معظم أنحاء البلاد وفقا لمضمون ظهير 22 أبريل 2004 القاضي بتعيين أعضائها المكونين من علماء الدين والمكلفين من طرف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ فيما همّ التطوير أيضا إحياء “رابطة علماء المغرب” التي أضحت مقترنة بالملك وهي تحمل اسم “الرابطة المحمدية للعلماء”، وتعيين أحمد بعادي، على رأسها، قبل أن تعرف المؤسسة تطورا نوعيا عبر أنشطتها الوطنية والدولية وإصدارتها، وفاعلية مراكزها العلمية المتعددة.

“التوفيق” دائما

ورغم أن الدستور الجديد لا ينص على وزارة سيادة ضمن التركيبة الحكومية إلا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ظلت بارزة بهذه الصورة، ويظهر ذلك جليّاً في استمرار حمل أحمد التوفيق للحقيبة ذاتها وسط السلطة التنفيذية منذ أن عينه الملك محمد السادس، سنة 2002، خلفاً لعبد الكبير العلوي المدغري، قبل أن يتم إصدار ظهير 4 دجنبر 2003 في شأن اختصاصات وتَنظيم الوزارة، الذي ركز على “إعادة هيكلتها”.

وشملت هذه العملية، التي انطلقت منذ أزيد من 12 سنة، إحداث مديرية للتعليم العتيق وأخرى مختصة بالمساجد، وإعادة النظر في التشريع المتعلق بأماكن العبادات، “بما يكفل ملاءمتها للمتطلبات المعمارية، لأداء الشعائر الدينية في جو من الطمأنينة”، إلى جانب ضبط مصادر تمويلها وشفافيتها وشرعيتها واستمراريتها، فيما جهزت بيوت الله أيضا بأجهزة التلفاز والبارابول، لغرض تدعيم الحضور الإعلامي للمؤسسة الدينية وشغل الفراغ الحاصل في الدعاة داخلها.

تعليم عالي ديني

وعلاقة بالمؤسسات الدينية ذات الصلة بالتعليم العالي، أصدرت المؤسسة الملكية في غشت 2005 ظهيرا يهم إعادة تنظيم “مؤسسة دار الحديث الحسنية”، التي كانت تعد معهدا تحت السلطة المباشرة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، قبل أن تلتحق، إثر ظهير 24 يونيو 2015، بتدبير مسؤولي جامعة القرويين، فيما هم ذلك مؤسسات أخرى مثل “معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية” و”معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات”.

تحصين المساجد

وفي سياق تأهيل الأئمة، وفق خطة استراتجية لـ”المرحلة الجديدة من الإصلاح الديني”، أعلن في يونيو 2009 عن انطلاق “خطة ميثاق العلماء” التي تهم بالأساس تنفيذ برنامج لتأهيل الأئمة، ورصدت لها اعتمادات سنوية تبلغ 125 مليون درهم، إذ تشمل جميع أئمة مساجد المملكة البالغ عددهم 44.600، يقوم بتأطيرهم أزيد من 1400 مختص.

زيادة على ذلك، شمل الاعتناء بالأطر الدينية منح مكافأة شهرية للمؤذنين، وتمتيع الخطباء ومراقبي المساجد والمؤذنين بالتأمين الصحي الأساسي والتكميلي منذ فبراير 2014، إلى جانب الإعلان عن “خطة دعم” الهادفة إلى “تحصين المساجد من أي استغلال، والرفع من مستوى التأهيل لخدمة قيم الدين” إلى جانب توسيع تأطير الشأن الديني على المستوى المحلي، بجهاز تأطيري يتكون من 1300 إمام مرشد.

أئمة المغرب والخارج

وتوجت الاستراتجية الملكية في تأهيل المرشدين والمرشدات الدينيات بالمغرب، بتأسيس “معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات”، وهي المؤسسة التي كلفت المغرب 224 مليون درهم، وأعلن تأسيسها كأداة من أدوات التحصين من نزعات التطرف والحفاظ على هويته الدينية، المرتكزة على “إمارة المؤمنين والعقيدة الأشعرية والمذهب المالكي وطريقة الجنيد في التصوف”.

وفيما يستقبل المعهد، إلى حدود اليوم، العشرات من الأئمة والمرشدين والمرشدات المغاربة، يتم تكوين أئمة أجانب من دول إفريقية وأوروبية، من دول مالي وغينيا كوناكري وكوت ديفوار وتونس وجمعية اتحاد مساجد فرنسا، خلال دورات تمتد لسنتين، بناء على طلب من تلك الدول، قبل أن يعلن في يوليوز الماضي عن إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

إعلام ديني

رغم المنافسة الشديدة التي تفرضها منذ سنوات القنوات الفضائية الدينية العربية والمواقع الالكترونية الإسلامية الخارجة عن النطاق الافتراضي المغربي، إلا أن تأسيس ذراعين إعلاميين اثنين، تابعين للمؤسسة الدينية الرسمية، عُدَّ تطورا ملموسا في سياق إصلاح الحقل الديني، فبعد أن كان المغاربة مرتبطين ببرنامج “ركن المفتي” الشهير الذي يبث كل جمعة على القناة الأولى، تم إطلاق إذاعة “محمد السادس للقرآن الكريم” (2004) وقناة “محمد السادس للقرآن الكريم” أو “السادسة” (2005).

إلى جانب ذلك، تتيح البوابات الالكترونية والصفحات الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي، لعدد من المؤسسات الرسمية، فرصة تواصليا مع المتلقي المغربي، بغرض الحصول على معلومات وأجوبة عن استفسارات ذات صلة تعبدية وروحية، إلى جانب التعرف على آخر الإنتاجات والإصدارات العلمية والدينية، كما هو حاصل مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وكذا الرابطة المحمدية للعلماء.

حالة دينية شبه فريدة

الباحث المغربي في الشأن الديني، منتصر حمادة، اعتبر كل تلك الإنجازات الدينية الرسمية طيلة 16 سنة من حكم الملك، خاصية جعلت المغرب “حالةً شبه فريدة في المجال التداولي الإسلامي”، متمثلة في علاقة الدولة بالدين، موضحا أنها تكاد لخصوصية عربية وإسلامية في “التوفيق” بين “المشروعية السياسية” و”الشرعية الدينية”، “المغرب هو البلد الإسلامي الذي يتميز بوجود مؤسسة إمارة المؤمنين”.

ويرى المتحدث ضمن تصريح لهسبرس، أن الإنجازات التي تم تحقيقها خلال حكم الملك السادس، جعلت المغرب البلد المسلم الوحيد “الذي طلبت منه دولا عربية وإسلامية وغربية تقديم خدمة نظرية وعملية في تدبير الشأن الديني في حقبة ما بعد اندلاع الحراك العربي”، فيما نبه إلى وجود انتظارات لصيقة بالحقل الديني وذات صلة بالحقل السياسي والثقافي والإعلامي.. من ضمنها “مفارقات تتطلب إعادة النظر في مجموعة قرارات واتخاذ إجراءات نعتبرها عاجلة”.

وبما أن التديّن المغربي كان طيلة قرون تديّنا وسطيا ومعتدلا، بحسب حمادة، “لكن نعاين خلال العقود الأخيرة أنماطاً شاذة من التديّن، تنافس أو تزايد على تديّن المغاربة، سواء كانت مشرقية أو غربية الفكر والعقيدة”، فيما انتبه الباحث المغربي إلى وجود مساحات فارغة في الحضور الميداني للمؤسسات الدينية وللمنتسبين إليها في مواقع التواصل الاجتماعي، “تملأه تيارات محلية ومشرقية وغربية تناهض أو تقزم من التديّن المغربي”.

واعتبر حمادة صناع القرار الانتباه إلى غياب التنسيق بين أداء أهم المؤسسات الدينية، “بسبب ثقل صراعات شخصية هنا وهناك”، مُشيراً إلى “أهميّة ضخّ دماء علمية جديدة في المؤسسات الدينية، في مجمل التراب الوطني، من باب مسايرة التطورات القائمة في المضامين والخطاب والتواصل، والتفاعل بالتالي مع تطلعات ونوازل الساحة”، إلى جانب “فسح مجالات أكبر من الحرية المسؤولة والاستقلالية النافعة أمام علماء وفقهاء المؤسسات الدينية.. وهي فسحة لا يمكن إلا أن تكون إيجابية على صورة وأداء هذه المؤسسات وبالتالي تنتصر لطبائع التديّن المغربي الأصيل والمنفتح”.

‫تعليقات الزوار

25
  • merYam
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:08

    الله يحفظ ملكنا و يرزقو الصحة و الهنا و راحة البال … نحن بفضلك في أمن و أمان

  • سيدي هو انا
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:08

    التدبير الديني هو نوع من الوصاية الدينية، فلا عجب ان العديد من المغاربة هجروا التدين. اسمح لي سيدي فعندي عقل افكر به ولن اكون ابدا كبشا لكم. تحياتي

  • العربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:19

    أدعوكم الى اعادة تقييم ردود المقيمين للتعليقات السابقة والله العظيم ستجدون أنفسكم في ما يسمى بالسكيزوفرينيا التقييمية.نفس التعليقات ثصاغ بتعابير مختلفة تحمل نفس الفكرة لكن تقييم المقيمين متباعد كل البعد.هذا يقودنا الى القول أننا صرنا نعيش مع مجموعة من العابثين الفاقدين للهوية ومرة أخرى نقول هذا دين محمد عليه الصلاة والسلام نهتدي بهديه ما ترك صغيرة الا ودققها رجالنا الصحابة الخيرون من عمر وعثمان وعلي وابوبكر وعمر.اما شيوخ الفتنة والضلالة من ظعاة جهاد النكاح والسفاح وتدمير الامم فلا مكان لهم.ربنا الله نبينا محمد ابن عبد الله وأمير المؤمنين عندنا محمد السادس هذا دين الله من شاء شاء ومن راى لنفسه غير دلك فالكتاب بينا.

  • تاريخنا فخرنا
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:23

    حفظ الله المملكة المغربية ، فبفضل أجدادنا أعلينا الإسلام الحق من نهر السينغال إلى سفوح جبال شبه الجزيرة الإيبرية و كنا صدا في وجه الإمبراطورية العثمانية ، و ما أراه في مشكل الصحراء هو حقد تاريخي لبعض الدول الصليبية تطور مع الزمان ، و تنفده بيد من أنشأتهم من أمد قصير / راك فاهم ؛(

  • sahih
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:24

    Il faut dire la vérité

    L exemple Marocains sur la tolérance d Islam c est a cause de peuple Amazighs
    A cause de peuple Amazighs
    A cause de peuple Amazighs
    A cause de peuple Amazighs

    Fès c est pas une ville scientifique il n ont rien a voir avec les sciences
    ils n ont rien avoir avec les sciences
    Ils n ont rien avoir avec les sciences
    Ils n ont rien avoir avec les sciences

    Fés c est une ville de Chorafa des salaires sans travailler

  • لاخوف على المغرب من التطرف.
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:27

    الإستثناء المغربي في أمنه واستقرار مجتمعه وفي إسلامه السمح المعتدل يعود بالطبع لإمارة المؤمنين التي جعلت المغرب ينعم بالأمن والسلم والحمد لله، ولاننسى كذلك أن الغـالبية الساحقة من المغاربة لايكثرتون أصلا لخطابات الإرهابيين والمتطرفين سواء منهم شيوخ المشرق أوفقهاء المغرب، ينبحون ولا أحد يلتفت إليهم.
    هل فهمتم الآن السر الحقيقي في الإستثناء المغربي مقارنة بباقي دول المنطقة.

  • youussef
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:40

    هل منع الناس من الاعتكاف والمهراجانات والاحتفالات التي تعودنا على رأيتها بالجملة….. تدخل هي أيضا في اطار التدبير الديني والنموذج المغربي؟؟؟؟!!!

  • الحريزي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:51

    عيد عرش مجيد وكل عام وانت بخير انشاء الله كما نجدد لك البيعة كل عام وكل شهر وكل يوم نعم وكل يوم لانك تضمن الاستقرار والازدهار وتحية اجلال وكرام ايها القااءد العضيم

  • hamid
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:54

    اولا عيد سعيد.
    سمعت الخطاب الملكي,وفرحت بمحتواه.
    خصوصية المغرب.ثقافته المخضرمة,تئكيد الملك على عدم الانصياع للافكار المستوردة..
    احس ان هاذا الخطاب يعنيني خاصة في شقه الديني والثقافي.
    الملك محق,لو انصعنا لافكار الشرق الطائفية,لاختلط الحابل بالنابل.
    المغرب جذوره افريقية وهوائه اوربي.
    عيد سعيد

  • khaled rdwani
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:56

    خطوات أشبه برمي الزيت في النار خصوصاً وإن قلنا أن كل هذا لم يتحقق على المستوى الواقعي اليومي ولم نلمس منه أي شيء يذكر،والصورة التي تسير عليها الدولة فيما هو ديني أخلاقي ليست أكثر من مجرد عمليات إستباقية لتفريخ الإنحطاط والميوعة ولأجل إستعاب غضبات الصارمة لبعض التيارات الإسلامية في المغرب حتى تكفو نفسها الحديث على تثبيت القيم الروحية،وذالك كله يبقى نزول لرغبات شركات العولمة التي أصبحت ترى في بلد مثل المغرب نموذج حميمي في الإستقرار والأمن بنسبة لهم يليق أن يرسلوا له موضة الملابس الكاسية العارية وبعض جعع الخمور التي تتلف الشعوب عن سعيها في مطالب الأخلاق والعدالة والكرامة والتنمية،وهنا الربح ربحين للرأسمالية الدولية الإستنزافية إخراج الأموال بالكثرة من الميزانية دولة مسلمة والربح الثاني الذي يبقى الأهم والمهم في إيمانهم العميق المطمئن أن دولة كالمغرب لن يأتي عليها يوم ستجبر الغرب عن كف الأيدي عن الثروات أو ستجبرهم على النزول لخياراتها كحل إيران العملاقة، وأرجو النشر يا هشبريس

  • ikram france
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:56

    اﻹرث الديني التاريخي للمغرب الذي تعد إمارة المؤمنين أهم مكوناته هو الذي خص المغرب بهذا اﻻستثناء،أما عن برامج وزارة اﻷوقاف فأثرها يتلخص في العناية المتواضعة بفئة القيمين الدينيين بواسطة المال العام أما عن البرامج اﻷخرى فجلها ﻻ تعد كونها استنزاف لهذا المال:
    -ما هو الدور الذي يقوم به تلفاز المساجد!! متعهدو التلفاز يتوصلون بمكافآتهم والتلفزات ﻻ تبث أية دروس علما أنها لم يسبق لها أن شهدت أدنى إقبال.
    -مانتيجة برامج عمل اﻷئمة المرشدين (برنامج دمج)وعمل المرشدات!؟ جلهم لم يلتحقوا بأماكن عملهم!
    -ما هو الدور الذي يقوم به عشرات اﻷعضاء بالمؤسسات العلمية وآﻻف الوعاظ الرسميين!؟ المساجد تشكو غيابهم المزمن!

  • الجوهري
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:00

    السر في اننا متميزين هو ان المغاربة اناس مسالمين لأقصى درجة فالعنف الذي تكتب عليه الجرائد سببه المخدرات ومغاربة داعش سببه الفقر والأمية فإذا تخلصنا من المخدرات وحاربنا الفقر والأمية سنصبح في القمة إنشاء الله كما أريد ان أعبر على مدى تأتري بخطاب الملك وقال لي أحد الأصدقاء انه بكي لما سمع الملك يجرد الدواوير والقرى التي تعاني اتمنى ان تبرز لناالإنتخابات مسؤولين في مستوى تطلعات الملك والشعب

  • WALID
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:05

    أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة من المركز الاقتصادي 111 إلى 16 و دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار ( G-20 ) في العالم.
    اردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعه جديدة و 189 مدرسة و 510 مستشفيات و 169 ألف فصل دراسي حديث ليكون عدد الطلاب بالفصل لا يتجاوز 21 طالب.
    تركيا أردوغان سددت جميع ديونها البالغ 23 مليار دولار في ظرف قياسي أقل من 10 سنوات .بل أصبح مدينة لصندوق النقد الدولي، الذي طلب منها قرضاً بقيمة خمسة مليارات دولار،
    2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة، وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الإقتصادية والسياسية الأولى في العالم …….السؤال ماذا حققتم في 16 عام بلغة الأرقام من فضلكم?

  • جلال
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:21

    المغاربة المالكيون المذهب الرسمي المالكي أتحدى النظام الحاكم يطبق المذهب المالكي بحذفيره المغاربة لا يقبلون المذاهب مستوردة من الشرق أمام مالك من أين جاء األيس أمام مالك ولد وعاش ومات في المدينة المنورة في أرض الحجاز اأماممالك لم يعرف اصلا ولم يزر المغرب في حياته ومذهبه نشر بعد وفاته في المغرب على يد تلاميذه وأتباعه الذين هاجروا إلىالمغرب عندما اسمع بعض العلمانين وحتى خطاب الدولة تدافع امام مالك تدعو تشبت مذهبه اأعتقد أنهم يدافعون امام مالك آخر ليس أمام مالك الذي نعرفه ودرسنا سيرته وكتبه لا تعرفون أن أمام مالك كان سلفيا وهو أبوالسلفية واجه السلاطين العباسيين والامويين وكانوا يدعوا الناس خروج على طاعتهم بل كان يكفرهم اعرفوا اأولامن هو امام مالك قبل اأن تتكلمون عليه

  • Aziz Friou
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:21

    والدليل على هاد التميز هو اننا عندنا ثاني اكبر "جالية" مقيمة لدى البغدادي. اما قضية التدين المغربي الوسطي المعتدل فهذة اسطوانة مشروخة صدقناها من كثرة تكرارها.. كل واحد منا – ولا أستثني نفسي – يسكنه دويعش صغير مستعد لتكفير من يراه مخالفا له في بعض التفاصيل الدينية الصغيرة التفاهة و ما بالك بمن يعتنق دينا غير ديننا. نعيب على اليهود قولهم "شعب الله المختار" ونتصرف على اساس اننا نحن هم شعب الله المختار. "كنتم خير أمة.." لا أحد فينا يكلف نفسه سؤال على أي اساس ؟؟ أهو الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ؟؟ ما مفهوم المعروف. أو ليس طلب العلم و خدمة الانسانية و كف الاذى عن الاخرين معروفا ؟ لماذا نحصر المنكر في "صاية" و نعتبرها أس الشرور و سبب انقطاع الغيث؟ ماذا عن الفقر و الجهل؟ أليست مناكر أعظم من العري؟ لماذا أغنياؤنا لا يفهمون من كلمتي الصدقة و الاحسان الا بناء المساجد ؟ لماذا لا ينشؤون مدارسا للعلم و يصرفون منحا مجزية للطلبة، و يزورون داخليات الاعداديات و الثانويات بحثا عن مستحقي الصدقة من طلاب العلم ؟؟

  • CASAOUI
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:36

    إلى رقم 13 WALID

    تقول في تعليقك: '' 2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة، وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الإقتصادية والسياسية الأولى في العالم "
    الله أكبر!!!
    هذا التعليق عندك لاتستطيع أن تستحمر به حتى عقول الأغبياء.
    من أين أتيت يارجل بهده الكذبة الغبية جدا والتي لايمكن أن يصدقها منك حتى من يعاني من غباء شديد ويصنف اكبرغبي وبليد في العالم.
    يجب أن تعلم أن ميزانية لمدينة صغيرة فقط في كوريا الجنوبية مثلا أوفي الصين تضاهي ميزانية بكاملها وأكثر من حجم بلد مثل تركيا، دون أن نتكلم بالطبع عن عمالقة الإقتصاد في العالم كألمانيا وأمريكا واليابان وغيرهم.

    أكيــــــــــــــــــد أن حبك وعشقك لحبيبك أردوغان ياهذا بلا شك قد أعمى بصيرتك لكي ترى الواقع والحقيقة جيدا.
    " الله يكون فالعْوان" وكما تقول الحكمة الحب أعمى "؟!!

    مرة أخرى حاول أن لاتجعل من تعليقك ان يكون أضحوكة ومسخرة بين القراء!!

  • saidou
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:01

    اللهم احفظ ملكنا الحبيب بما حفظت به الذكر الحكيم و اجعل له في كل خطوة سلامة .وفقه الله لما فيه خير للامة المغربية والعربية و الافريقية . خطوة جيدة في سياسة الجنوب جنوب .

  • gharbia
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:43

    N'oubliez pas que la pluspart des citoyens vivent e miseére surtout les zones sud-est et sud-ouest telque : 75/100 ne trouvent pas de quoi se nourire alors l'etat s'en fou carement d'eux . nous souffrons a cause de crtte merde vie arpre pleine de chaumage et de stresse .

  • hossam maroc
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 21:38

    إلى صاحب التعليق ثلاثة أريد أن أقول لك صديقي أن المسألة لا تتعلق بما هو السكيزوفرينيا في الدين بحيث الإسلام يبقى وسطي وإعتدال،لكن الإنفصام يوجد ذاخل أمة تعيش وترى في دينها سوى الذكرى والإنفصام تمارسه الدولة بشكل مثير لسخرية تدفع بخطابات من مجاز باريس وتل أبيب للأئمة يوم الجمعة وتقول هذا للإصلاح دينكم وتبارك الشذوذ والتبرج للإهذار كرامتنا أمام العالم،وأكثر إنفصامية عشوائية عندما نخنق المحكمة بأربعة مئة محامي لتنورة الفتاتين إنزكان بذريعة حقوق المرأة ونتعمى على نساء ينجبنا أبنائهم في مراحيض المستشفى وكأنهن ليسوا نساء أو ربما لايأخدون عليهم الدعم كما يأخدون على الدعوة إلى الميوعة من فتات موائد الغرب والصهيانة،إذن فالتطبيل والتهريج والتغريذ شيء والحقيقة والمصداقية شيء أخر،

  • مواطن
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:08

    جواب الى صاحب التعليق رقم 10 – khaled rdwani
    مصيبتكم أنكم تنصبون أنفسكم أوصياء على الناس وتحللون وتحرمون تقررون من سيدخل الجنة ومن سيدخل النار وكل على حسب هواكم. لقد كذبتم على أنفسكم كذبة فصدقتموها أن معرفتكم وفهمكم للدين هو الفهم الصحيح مع أنه في أغلب الاحيان تضرون الأسلام أكثرما تنفعونه.
    ثم أننا كمغاربة باسثناء جماعتكم ارتضينا نمودجنا الديني ولا نقبل دروسا لا منكم ولا من غيركم وإذا لم يعجبكم ما أجمع عليه المغاربة فارحلو الى إيران العملاقة وهناك يمكنك ان تجبر الغرب أن يفعل تريد

  • بدون هوية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:54

    بالنسبة للدين المدهب الملكي احسن مذهب والأئمة في احسن مستوى وخطاب ليس فيه تطرف ولا تكفير في المغرب لدينا احسن الأئمة مشكورين

  • رصوان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:54

    هل الاسلام المغربي او ما تسمونه النموذج المغربي المعتدل المتسامح الزوين …نكتفي فيه بركعتين فقط في صلاة الظهر.ونصوم فيه 15 يوما فقط.هناك اسلام واحد انا شخصيا لايهمني لامذهب مالكي ولااباظي ولا شيعيولا… انا احاول ان اتبع القرآن الكريم هو المحجة البيضاء لا يزيغ عنها الا هالك.ثم الدول تتباهى بالتطور التكنولوجي والصناعي والرفاه الاجتماعي وانتم لصقتو فالاسلام المغربي الزوين الضرييف.

  • َAlmaGrebi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:30

    ارجوا من الله ان يوفقك الى ما يحب ويرضى
    من كان يهمه الامر بعض المواطنين لا يملكون لا ماء ولا كهرباء
    والملك وفقه الله وهبهم طاقات شمسية ورئيس البلدي جعلها لملكه وحده
    اتصلوا بي كي تتعرفوا على المزيد
    والله الدي لا اله الا هو اني صادق

  • مغربي حر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 04:28

    لا أدري لماذا أغفل التقرير الإنجازات الجليلة الأخيرة لأمير البلاد حفظه الله وأطال في عمره أهمها:

    – إصدار ظهير يفصل مؤسسة القرويين العريقة عن وزارة التعليم العالي، وإلحاقها بوزارة الأوقاف، وهذا الظهير من شأنه إحيا دور القرويين كما كان عليه في السابق يخرّج علماء كبار ويقصده عظماء التاريخ كابن خلدون وغيره

    -إنشاء مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، هذا المشروع الذي كان يحلم به كثير من خلق الله في بلاد افريقيا لما فيه من توحيد الصف ووضع حد للغلو والتطرف، فأصبح الآن واقعا تحقق على يد جلالة الملك بفضل الله تبارك وتعالى.

    ولست أبالغ إن قلت إن أمير المومنين حفظه الله مجدد هذا العصر إن شاء الله تبارك وتعالى، فإحياء دور جامعة القرويين وتوحيد علماء إفريقيا ليسا بالأمر السهل يمكن أن يقوم بهما كل أحد، فهذا مما لا شك فيه من عمل المجددين والمصلحين..

  • محمد الفاسي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:52

    لفت نظري تعليق للمسمى جلال، جاء فيه أن الإمام مالك كان يدعو للخروج على سلاطين بني أمية و العباسيين و أنه كفرهم.
    أقول تعقيبا : هذا كذب على الإمام مالك . و ما دعا رحمه الله في حياته للخروج على ولاة الأمر. لأن طاعة ولي الأمر هي من طاعة الله و رسوله . و الآيات و الأحاديث النبوية التي تأمر بطاعة الحاكم و إن ظلمك وإن أخذ مالك كثيرة . بل إن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه لما جاءه الناس يشتكون من بطش الحجاج، لم يأمرهم بالخروج عليه، بل أمرهم بالصبر. و هذا تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي أمر بالصبر على جور الحاكم و وعد عليه الصلاة والسلام من فعل ذلك بأن يشرب من حوضه يوم القيامة.
    فحاشا الإمام مالك أن يخالف أمر النبي.
    و الذين يدعون إلى الخروج و الثورات و الاعتصامات سلكوا مسلك الخوارج الذين خرجوا على عثمان و علي رضي الله عنهما، و ما منهج الإخوان المسلمين و القاعدة و داعش إلا امتداد لفكر الخوارج الأولين.
    فنسأل الله الأمن و الأمان لبلدنا الحبيب و لجميع بلدان المسلمين.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال