هذه نظرات لما سجلته 16 سنة من حكم الملك محمد السادس

هذه نظرات لما سجلته 16 سنة من حكم الملك محمد السادس
الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:00

بين مشيد بإصلاحات شهدتها المملكة فيما سمي بـ”العهد الجديد”، وبين من يرى أن “العهد المخزني” حافظ على استمرارية سابقه، يلوح رأي ثالث يعتبر أن السنوات الـ16 التي يتمها اليوم الملك محمد السادس قد شهدت تقدما دستوريا أمام تراجع سياسيا.. لتكون بذلك الآراء قد اختلفت بين متتبعي مجريات الأمور بالمغرب.

طارق: تقدم دستوري وتراجع سياسي

حسن طارق، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأكاديمي القانوني، يرى أن أهم ما يمكن تسجيله في حصيلة عهد الملك محمد السادس يقترن بمُفارقة مرصودة في التقدم دستوريا مقابل التراجع السياسيا، مشيرا إلى أن الناحية الدستورية عليها ملاحظات أبرزها مرتبط بالحرص على الانتظامية والدورية العادية في ولاية الانتدابات الانتخابية، حيث لم يعد الزمن الانتخابي خاضعاً للمزاج السياسي كما كان الأمر في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

أما الملاحظة الثانية حسب أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة سطات فتكمن ضمن إخراج المؤسسات الوطنية والسٌلط الاستشارية من دائرة الصُورية والهشاشة وعدم الفعالية إلى لحظة الفعالية والمردودية وكثافة المساهمة في الحوار العمومي والاقتراحات، على نحو ما تساهم به هيئات مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين، ومحاولة انتقال من مجرد مجالس ملكية إلى مؤسسات حديثة للاستشارة البرلمانية والحكومية.. وفق تصريح طارق لهسبريس الذي زاد بأن الملاحظة الثالثة تتجسد في دستور 2011 الذي يعد متقدما من حيث البناء المؤسسي للتجربة الدستورية المغربية التي انطلقت عام 1962.

ومن الناحية السياسية فقد أشار النائب البرلماني إلى أن أول الرصد يتعلق بقضية الحريات حيث أن “العهد الجديد تضمن لحظات انفتاح ليبرالي ملحوظ، مثل السنوات الأربع الأولى (1999-2003) كامتداد للسنوات الأخيرة للراحل الحسن الثاني، أو مثل لحظة ما بعد 20 فبراير، كما تضمن لحظات العودة القوية للدولة على حسابات مساحات التعبير والحرية في الإعلام أو التنظيم”.

وفيما يتعلق بالحياة الحزبية اعتبر الأستاذ الجامعي، أنه “لا يمكن القفز على ما وقع عام 2009، من عودة لمنطق بناء حزب تحوم حوله شُبهة حزب الدولة، وعلى ما وقع بعد 2011″، مبرزا أن هناك “تراكما للكثير من القرائن على محاولات المس باستقلالية القرار الداخلي للأحزاب الوطنية”.

وفي الوقت الذي نبه فيه طارق، إلى ما اعتبره “التراجع الكبير على مستوى طبيعة النخب السياسية، والانحطاط الملحوظ على مستوى الخطاب السياسي”، أشار “أننا أمام حصيلة مبنية على مفارقة واضحة لتقدم دستوري ومؤسساتي، مقابل تراجع سياسي تعكسه عودة إلى خنق القرار الحزبي المستقل، وتراجعات مهولة للنخب السياسية، وهو ما يجعل من سؤال الانتقال والخروج من السلطوية سؤالاً معلقاً مرة آخرى”.

حفيظ: تغلب الاستمرارية على التغيير

محمد حفيظ، القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد والأستاذ الجامعي، يرى أنه بعد مرور ستة عشر سنة من حكم الملك محمد السادس مازال يعرف طرح سؤال الانتقال إلى الديمقراطية، وهو ما يجعل الحاجة إلى إصلاح سياسي ودستوري عميق ملحّة إلى غاية اليوم، كما أن نوعا من السجال السياسي الجاري منذ إقرار دستور 2011 يكشف أن المغاربة لم يبارحوا هذا السؤال والأسئلة التي تنبثق عنه.

حفيظ اعتبر، في تصريح لهسبريس، أن المغرب شهد استعمال عبارة “العهد الجديد” مع مجيء الملك محمد السادس للحكم، مضيفا: “هذه العبارة لم تكن تعبيرا فقط عن مجيء ملك جديد، وإنما كانت بالأساس تعبيرا عن رغبة في التغيير، أي رغبة صادقة في الدخول إلى عهد جديد يختلف عن عهد الملك الراحل الحسن الثاني القديم”.

واعتبر حفيظ، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مظهر هذا التغيير المنتظر هو انتقال المغرب إلى عهد الديمقراطية، وتحول الدولة المغربية إلى دولة ديمقراطية بالمعايير المتعارف عليها في التجربة الإنسانية، مبرزا أن المطالب التي تختزل هذا الانتقال تكمن في إقرار نظام حكم يجمع بين الملكية والديمقراطية، وهو نظام الملكية البرلمانية.

الأستاذ الجامعي قال إن الملك محمد السادس بادر في بداية حكمه إلى اتخاذ بعض الإجراءات التي وصفت حينها بالإيجابية، مشيرا إلى سعي النظام لترويج صورة عن نفسه تلتصق بالجانب الاجتماعي، مما حذا بكثيرين إلى مناداة محمد السادس بـ”ملك الفقراء”، كما أن تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة، في سنة 2004، والاعتراف الرسمي بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبت في عهد الملك الحسن الثاني بشكل منهجي لا يستبعد مسؤوليته المباشرة.. وفق تعبيره.

واعتبر حفيظ ،في هذا الاتجاه، أن تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة سنة 2008 كان عنوانا دالا على تغلب منطق الاستمرارية على منطق التغيير.. وأضاف أن الدولة لم تجد أي ضير في تكرار تجربة الحزب الإداري التي كانت وبالا على العمل الحزبي.. كما شدد حفيظ على أن ذات الخطوة جعلت للدولة، وسط عهد الملك محمد السادس، حزبها الذي وُلِد كبيرا والتهم ما شاء من الكائنات الحزبية والانتخابية.. وشدد على أن الملك لم يعد جديدا بعد مرور عقد على حكمه، وإذا كانت عبارة “العهد الجديد” تحيل إلى التغيير فإن ما حدث بين 2007 و2009 سيمثل، من الناحية السياسية، مؤشرا على اختيار الاستمرارية عوض التغيير.

ومع مجيء تنسيقيات حركة 20 فبراير اتضح، حسب محمد حفيظ، أن بلادنا تحتاج إلى وصفة التغيير الفعلي الذي بإمكانه أن يضع حدا للاستبداد والفساد وسياسة الريع وانتهاكات حقوق الإنسان، موضحا أن “هذا التغيير لن يتحقق بدون إصلاح سياسي ودستوري”.. وأضاف: “السؤال الذي طُرح حينها وظل يطرح إلى الآن هو: هل استجاب دستور 2011 لمعايير الدستور الديمقراطي؟ وهل تجاوب مع الزمن السياسي الذي دخله المغرب مع حركة 20 فبراير التي كان لها الفضل في إرجاع المسألة الدستورية إلى جوهر النقاش السياسي بالمغرب، بعد أن ظل البعض يروج إلى أن المغرب ليس في حاجة إلى أي تعديل للدستور؟”.

وقال نفس المتدخل إنه يمكنالاختلاف بشأن دستور 2011 وإذا ما كان قد جاء متقدما بالمقارنة مع الدساتير السابقة، وبالنسبة إلى الزمن السياسي واللحظة المطلبية التي كان يعيشها المغرب، بتزامن مع الزمن السياسي واللحظة المطلبية التي كانت تعيشها المنطقة برمتها، فإن هذا النص لم يكن متقدما وفق محمد حفيظ.

“لقد أضاع المغرب، مرة أخرى، فرصة تاريخية للتجاوب، ليس فقط مع مطالب الشارع المغربي، بل مع متطلبات اللحظة السياسية.. بالنظر إلى الزمن السياسي الذي انطلق مع بداية 2011، واستحضارا للتجربة السياسية المغربية” يقول السياسي والأكاديمي الذي أشار أيضا إلى أن دستور 2011 لم يقدم الجواب المنتظر خلال تلك اللحظة السياسية لإحدى أبرز الإشكالات السياسية في تاريخ المغرب المعاصر؛ وهي إشكالية السلطة والحكم، أي أنه لم يُخضع ممارسة “السلطة ـ الحكم” إلى قواعد الديمقراطية المتعارف عليها.

وسجل حفيظ أن الممارسة التي تلت إقرار دستور 2011 لم تكتف فقط بالانقضاض على عناصر الاستمرارية التي حملها نص الوثيقة الدستورية، واستثمارها إلى أبعد الحدود.. مشيرا أنها أجهزت على ما يمكن أن يدخل ضمن الإيجابيات وأفرغتها من محتواها المتقدم، وذلك بالرجوع إلى ممارسة دستورية سابقة على نص 2011.

محفوظ: عهد جديد والمْخْزْن يكذب

مع حركة العشرين من فيراير، ظهرت نخبة جديدة من الشباب الذين تصدروا الحراك، ومنهم حمزة محفوظ الذي قال لهسبريس: “أنا من الجيل الذي فتح عينيه على السياسة في عهد الملك محمد السادس، ولا أذكر من عهد الملك الحسن الثاني إلا ما كان يُخبرني به أبي”.

وأوضح محفوظ أن ما بعد رحيل الملك الحسن الثاني عرف إعطاء أمل للمغاربة، وأضاف: “اكتشفنا بعد سنين أن الأمل كان وهما كبيرا، وأن المرحلة الجديدة بدورها هي مرحلة كاذبة.. ولما قدمت مرحلة 20 فبراير دافعنا عن الملكية البرلمانية، وتجاوب الملك عبر خطاب التاسع من مارس، وخرجنا للتظاهر لنؤكد على المطلب الذي خرجنا من أجله، ولدفع الملكية كي تقدم أفضل مما توعد الخطاب.. لكن حالة التشنج والعنف التي تعاملت بهما السلطات أشر أننا لسنا أمام من يريد الإصلاح، بل فقط من مساع لتمطيط الوقت كي يتحقق الحفاظ على الامتيازات وإضعاف المطالبين بالديمقراطية”.

وأوضح الناشط الفبرايري أن “الإصلاحات التي قدمت في عهد محمد السادس، ابتداء من الإصلاح الدستوري، وكذا مدونة الأسرة، أقل سوء مما سبقها.. لكنها لا تكفي لإنتاج المغرب الذي نتطلع إليه جميعا”، وقال محفوظ إن “التحديات التي تواجه بلدنا تفترض سرعة مختلفة عن الوتيرة المنمطة التي نعيشها الآن، لأن النصوص التشريعية ومشاريع القوانين كلها لا تساوي شيئا إذا لم يرفقها احترام خلال مرحلة تطبيقها من طرف الجميع”.

وبعدما تساءل محفوظ، عن ماهيّة الحديث عن المصالحة وسط استمرار لرصد انتهاكات حقوقية، أبرزها ضمن الاعتقال بسبب إبداء الرأي السياسي، وفق تعبيره، أضاف حمزة: “ماذا تعني المشاريع من أجل الصحافة ونحن نرى صحفيين يُسجنون في المغرب وآخرون يحاصرون وآخرون يُحرمون حتى من أوراقهم الثبوتية؟”.

‫تعليقات الزوار

41
  • واحد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:11

    البطالة 9,9 من السكان، هادي ما كانت هادي 16 عام.

  • بدر
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:27

    إدا أردتم أن تقيموا إنجازات الملكية على إمتداد 16 سنة فادهبوا إلى القرى و المداشر..حيث كان أكبر هم هؤلاء هو الماء والكهرباء..الآن وصلت 3G إلى قمم الجبال ..أما أن تسألوا الطبقة السياسية فهدا خطأ كبير لأنهم لا يعلمون عن المغرب سوى الدارالبيضاء و مراكش ولا يهمهم سوى البحث عن فرصة للإستوزار..إسألوا أبناء الشعب عن ملكهم..سوف تفاجؤون من كم الحب الدي يكنونه له..أحبك يا صاحب الجلالة

  • حسن ولد حماقة™
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:31

    أنا لدي رأي رابع ومختلف وهو أن الحكومة الفعلية هي حكومة صاحب الجلالة يعني حكومة الظل التي تتكون من مستشاريه الذين يسيرون بالبلاد إلى الأمام أما هؤلاء البيادق أو ما يسمى بالوزراء يلهثون فقط وراء مصالحهم وأطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن يحل هذه الأحزاب السياسية بأكملها لأنه ورب الكعبة هي تشكل خطرا على هذا الوطن وهي من بين الأسباب التي جعلت المواطن يفقد شهية الأكل والضحك وأصابه فقر الدم… رباه يا الله.. 66 حزبا سياسيا ينخر ميزانية الدولة ويستنزفها دون أن يقدم شيئاً لهذا الوطن منذ الإستقلال… كل المشاريع التي يشهدها المغرب هي من أفكار وإبداعات الملك نصره الله أما الوزراء والنواب والمستشارين فهم مجتمعين يستنزفون ميزانية الدولة كل شهر بأجورهم وتعويضاتهم الخيالية التي تكفي للقضاء على الفقر والبطالة في ظرف أربع سنوات ويكون المغرب متقدم على تركيا والبرازيل.

  • الدكالي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:35

    تقييمي ل 16 سنة التشاءم ،لن أنافق الملك الذي أكن له الإحترام ، فغياب الصرامة من ناحيته للغنى الفاحش الذي إستشرى وأيضا للفقر الذي تفاقم في المغرب ، ما الجديد بعد الأحداث الإرهابية بالدار البيضاء ،قيل حينها عن تكوين أئمة لتلقين الإسلام المعتدل ومحاربة المساجد العشوائية وصدرت مذكرة لوضع حد للصداع المنبعث من مكبرات الصوت بمساجد المغرب،لم تتحقق أي شيء من الأشياء المذكورة ، إزدادت المساجد العشوائية ، زيد من مكبرات الصوت فوق المآذن وحتى فوق سطوح المنازل ، تناسلت الخلايا الإرهابية بشكل مثير وخصوصا مع مجيء حكومة إسلامية ،أضف إنتشر الإجرام وحملة السيوف في واضحة النهار،أصبح المواطن يعيش اللأمن ويخاف حتى الخروج من منزله بالليل أو في الصباح الباكر .
    -عيد سعيد للملك وللشعب المغربي-

  • وفاء المغربية
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:36

    لا يهمني كمغربية هده الإنجازات. فقط يهمني اليوم كمغربية..مواطنة..تحب بلدها..تحب الملك وكل من يحبه..انا اليوم كاي فرد من هد العائلة الكبيرة مة الشعب..أريد ان اجدد اولائي للملك..اليوم وغدا حتى تقوم الساعة..نحبك في الله..ولاءنا لك لا يقترن بعيد ولا مناسبة فشخصكم اعلم بيما فب قلوبنا..كل سنة…وانت ملكنا..يا ملك ابن ملك

  • inox
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:37

    التغيير الملاحظ هو 1-كثرة الاحتجاجات بدون قمع وفي نفس الوقت بدون نتيجة.2-انطلاق اشغال تهم موانئ+ فتح طرقات وطنية جديدة +تعبيد الطرق و الأزقة.3- الإعلام تبرج+ يشهر من الجرائم التي تقع في البلد، وقد شجع هذا بروز شماكريا حاملي السيوف.4-فضح بعض الخروقات واختلاسات لمؤسسات عمومية من طرف المجلس الأعلى ولكن بدون محاسبة.5-لا رفاهية بالنسبة للطبقة الفقيرة او المتوسطة.6-دائما نفس السياسة المتبعة من طرف المخزن الفرق الوحيد في عهدنا هذا كونها. ظاهريا ليست خشنة. 7- كثرة المساجين مع تمتيعهم بالأكل والشرب وضع الحقوق لم ولن يجدوها إذا كانوا أحرار.8……9-….25-…..

  • سمير حرت
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:39

    سيجتمع هنا الطبلة والزمرة لانجازات واصلاحات لا وجود لها الا في خيالهم بلا كثير نقاش ولا قوة جدال وبراهان يكفيكم الاطلاع على مستوى التعليم والصحة والسكن والعدل … لتعلموا الحقيقة ان لم تقتنعوا بهده الادلة على قوتها ادعوكم لزيارة المغرب العميق وعندنها ان كان لكم قليل من المصداقية ستعترفون الحقيقة
    ولا انصحكم بالحديث على الحقوق السياسية والمدنية …اتمنى ان ينشر هذه المرة

  • عبدالباسط
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:41

    حفظ الله ملكنا الذي يبدل كل مجهوداته في تنمية البلاد،لكي تعود بالمنفعة على البلاد والعباد .

  • Taoufik
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:55

    Vive la Royaume du Maroc le dieu preserve notre roi et la famille Royale et tout le people marocan partout dans le MONDE.

  • الصقور
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:55

    ربما سيجمع الاكاديميون على تقييم هده المرحلة من عهد محمد السادس على المستويين الدستوري والسياسي ..هدا كلام الاكاديميين او كلام المثقفون الغير عضويين البعيدون عن هموم المواطنيين ..يقيمون من منابر اعلامية واكاديمية ..تقييمهم فيه محاباة وخوف يخالجهم ..خوف يسكن احشاءهم ..اكتبو وقولو ما شءتم .!.المخزن لازال موجود بل تقوى اكثر مما كان عليه الوضع زمن الحسن الثاني ..اصدقاء الملك الحالي اقوى من رضى اكديرة منظر الحسن الثاني وادريس البصري الشرطي لعروبي ..صقور اليوم لا نراهم ولكن نرى افعالهم التي هي نوع من الماسونية الخبيتة التي سيكون من الصعب اقتلاعها لانها تنتشر على حساب طموحات هدا الشعب المسكين .

  • Serghouchni
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:58

    My message to HM King M6 during throne day celebrations is this.

    Please use your influence to make sure all young Moroccans at primary school have the chance to learn a musical instrument like the piano, guitar or violin.

    Getting to learn to play some classical music tunes by Bach, Mozart or Beethoven will almost guarantee that these children are unlikley to turn to extremism in the future.

    Classical music is my remedy to fight extremism and terrorism in Morocco along other educational and religious programmes of course.

  • عبدو
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهم نصر ملك البلاد جلالة سيدي محمد السادس نصراً أبدياً بحق و سر صلاة الفاتح اااااااااااااااااامين …
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم صلاةً تملأ أرجاء العرش و ما حواه و تحول بينه وبين الشر و من نواه .
    آ اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين .

  • صديق
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:19

    شهدت فترة حكم الحسن الثاني عدة صعوبات سياسية ..الحسن الثاني لم يكن له اصدقاء له رعية ومخزن خدام الاعتاب المولوية ..بداية عهد محمد السادس تختلف لاختلاف الظروف السياسية العالمية ..مرحلة المؤسسات لكنها اكثر هشاشة ..

  • ahmed
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:34

    السلام عليكم الله يرحم الحسن التاني والله ينصر محمد السادس 16 سنة من المشاريع و الانجازات والتقدم الى الامام عاش ملكنا الغالي

  • Faissal
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:38

    C'est un des meilleurs dirigeants de notre époque dont nous sommes très fier

  • عبدو
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:42

    الحصيلة جدا ايجابية الى درجة نحسد عليها . فالحركة و الدينامية التي خلقها الملك محمد السادس نصره الله وأيده جعلت المغرب محط انظار العالم لما قام به من اصﻻحات جسام اعطت دفعة نوعية للمستثمرين اﻻجانب و المحليين يلزمنا الكثير حقا كشعب طموح لكننا على الدرب ماضون بخطا تابثة.فقط على من أنيطت به المسؤولية من حكومة او احزاب و غير دلك… ان يقوم بها على اكمل وجه و الل ولي التوفيق

  • عبدو
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:42

    الحصيلة جدا ايجابية الى درجة نحسد عليها . فالحركة و الدينامية التي خلقها الملك محمد السادس نصره الله وأيده جعلت المغرب محط انظار العالم لما قام به من اصﻻحات جسام اعطت دفعة نوعية للمستثمرين اﻻجانب و المحليين يلزمنا الكثير حقا كشعب طموح لكننا على الدرب ماضون بخطا تابثة.فقط على من أنيطت به المسؤولية من حكومة او احزاب و غير دلك… ان يقوم بها على اكمل وجه و الل ولي التوفيق

  • خ/*محمد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:52

    هناك مخاوف على التجربة المغربية. "المغرب إلى أين؟ عامل الوقت سيكون مهمًا، ذلك أن النيات الطيبة موجودة والعمل الدؤوب متوافر ومعه العقل العصري الذي يسعى إلى التغيير والإنتصار في الحرب على الفقر. لكنّ الخوف أن هذه الحرب أشد قساوة في أحيان كثيرة من الحروب التي تخوضها الجيوش بأسلحتها الحديثة*
    لا أحد يعرف ما ستأتي به الأيام!يعتمد المخزن على النظام الملكي لكي يعيش والنظام الملكي بدوره يعتمد على المخزن لكي يعيش كما يحب، إنها علاقة انصهار متبادل*

  • ياسين
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:18

    اعطونا مؤشرات التنمية اين كانت و اين هي الان لنعرف هل تقدمنا ام ما زالنا في مكاننا. و ان كان واضحا اننا لم نتقدم سوى بالسن.
    اما الكلام عن الديموقرراطية فما زال بعيدا و حتى ان اختير الحاكم بطريقة ديموقراطية عند العرب فسرعان ما يتحول الى طاغية و لكم في مصر و كيف سعى مرسي الى تحصين نفسه من القضاء و في تونس اليوم و عودة قانون الطوارئ و حتى في بنكيران و كيف حوله قليل من السلطة الى طويغية.
    في قلب كل عربي مازال يرقد طاغية.

  • 3li
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:22

    من حق المخزن ان يرعى مصالحه وان يحافظ عليها وينميها لكن وجب على المواطن وعلى من يمثله ان يكافح ويناضل بكل ما اوتي من قوة في اطار القانون لكي نعيش الكرامة والعزة والفخر ونساهم كل منا بواجبه لرقي الوطن على الحكومة ان تقوم بالإصلاح في اطار الحق الدستوري وتساير سرعة الملك في حل الازمات لا ان تجعل العصا في العجلة٠ عليها ان تكون في المستوى٠ ويبقى الملك ضامن الوحدة المغربية٠

  • Abdellatif
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:30

    Salut tout le monde, a mon point de vue ce que je vois il y a un vrai retour a l'autoratarisme impose par l'imperialisme malgre tout les textes qu'il que soit leur sacralite.

  • aziz casawi
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:44

    لسلام عليكم ليس الا تلميع للواجهة وضحك على الشعب لمقهور مع تطبيل ومدح لطبقة المنتفعة -هل رايتم يوما محاكمة جنرال او وزيراو حتى عامل اقليم على ما نهبوه من املاك لشعب لا ابدا فهم معصومون من لسلطةالعليا للبلد .انضوروالى تورات امريكا الجنوبية لاتضحكوعلينا بالاشهارات الكادبة مازلنا في انتضار الربيع العربي-الماسونية تحكمنا فهنياء لنا.الامر لايتطلب مجهودا بمجرد اطلالة على الاحوال لاجتماعية و الاخلاقية والاقتصادية وما نراه من اطفال مشردين دنبهم لوحيد انهم ابناء الطبقة الكادحة والجاهلة التي تصفق المهرجانات لاصحاب الفخامة تتدكرون كلمت جوع كلبك يتبعك ما زالة حاضرة لاكن بطريقة جهنمية بدون دكر العجاءز اللتي ضروفهم تدمي القلب صقو وهللو مبروك عليهم غباءكم …ولسلام عليكم -انشوري هسبريس منفضلكم

  • jamal
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:50

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى. مهما كثر القيل والقال وكثرت الاصوات المعارضة والمطالبة لتغيير واقع المجتمع المغربي والمناداة بالمساواة والعدل والحرية واستغلال خيرات البلاد حق استغلال لابد ان نستحضر هذه الصفة التي نمتاز بها اننا مجتمع ذو مصلحة خاصة بامتياز وعليه فحتى لو وصل هؤلاء الاشخاص المطالبين بالتغيير الى مبتغاهم اسقاط المفسدين من السلطة والمسؤولية وتعويضهم اياهم فانهم سيصبحون الوجه الاخر لعملة الفساد كل هذا ناتج عن كوننا لم نعد نخاف الله في كل شئ .اللهم اهدنا يارب واجعلنا ممن يخشاك امين

  • بودواهي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:58

    ان المغرب يعيش فى هده المرحلة أسوأ فترة فى ظل حكم الملك الحالي وهي تتميز بتراجعات خطيرة وبالاجهاز الشبه كامل على المكتسبات . لقد فاتت على الشعب فرصة دهبية فى تحقيق الديموقراطية ولو بشكل نسبي أثناء النضالات التي قادتها حركة 20 فبراير حيث كان المطلب الأساسي هو انتزاع دستور غير ممنوح ، دستور شعبي ديموقراطي تصوغه هيأة تأسيسية تمثل جميع الأطياف السياسية والحقوقية والثقافية والنقابية وغيرها …لكن تخادل أطراف سياسية ومجتمعية وازنة كالاتحاد اااشتراكي مثلا كان وراء انتكاسة الحراك الشعبي وبالتالي تمرير المخزن لدستور مخزني ممنوح يبقي كل السلطات فى يد الملك وبالتالي العودة إلى مربع الصفر ….وهكذا شاء للمغرب أن يستمر فى جني الانتكاسات والخيبات فى الوقت الدي قطعت فيه تونس مثلا اشواطا هامة نحو الديموقراطية ولو فى جزءها الأولي على الاقل

  • حميد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:10

    الحقيقة هو ان المغرب يمشي في الاتجاه المعاكس :
    – احوال الشعب المسكين في تدهور مستمر :
    -الفقر والبطالة والضلم والفساد يفتك بهم.
    -العدالة والتنمية والصحة والتعليم…. يحتضرون يوما بعد يوم.
    -الامن والحريات والقانون ..حبر على ورق.
    -نضام مخزني فاشل وحكومة متواطئة معه حتى تبقى دار لقمان على حالها.
    لك الله يا وطني…….لك الله يا شعب المغرب…….والسلام.

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:15

    بعض المدن تعيش في الفساد وجميع انواع الضلم المسولين مامسالينش لينا يالاه مقابلين المشاريع ديالهم اما الشعب ليه الله الملك اللله ينصروا خدام لمصحة الشعب والبلاد ولكن مالاقيش لي يعاونو الله يصاوب وصافي

  • حسن عمري
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:27

    شكرا ملكنا على 16 من البذل و الجهد لكن نريد منك انجازا يدخل في سجلك و يذكره على الدوام شعبك

  • walid
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:42

    أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة من المركز الاقتصادي 111 إلى 16 و دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار ( G-20 ) في العالم.
    اردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعه جديدة و 189 مدرسة و 510 مستشفيات و 169 ألف فصل دراسي حديث ليكون عدد الطلاب بالفصل لا يتجاوز 21 طالب.
    تركيا أردوغان سددت جميع ديونها البالغ 23 مليار دولار في ظرف قياسي أقل من 10 سنوات .بل أصبح مدينة لصندوق النقد الدولي، الذي طلب منها قرضاً بقيمة خمسة مليارات دولار،
    2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة، وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الإقتصادية والسياسية الأولى في العالم …….السؤال ماذا حققتم في 16 عام بلغة الأرقام من فضلكم?

  • mostafa
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:45

    Chers amis et compatriotes
    كنت أحاور حفيظ ومحفوظ:
    .هؤلاء أعلنوا الحرب على النضام ولم يدخروا جهدا لتحقيق مآربهم،لكنهم إنهزموا وإنقلبوا على أعقابهم خائبين.فهل من نقض العهد ووجه سلاحه صوب ملكه؛وكذلك من ذهب الى الجزائر كالفقيه البصري ومن ذهب إلى ليبيا لجلب السلاح كعبد الكريم مطيع ومن عانق كاسترو وتيتو كبن بركة،أظف الى ذلك من تعلموا في المعاهد والجامعات المغربية وإستفادوا من المنح ثم شقوا عصى الطاعة وتآمروا على الوطن الأم وسببوا في مآس كارثية من قتل وترميل وتيتيم؛ كل هؤلاء كانوا ينتظرون أن يستدعيهم للقصرويقيم لهم المأذبات ويسمح لهم على ماإقترفوه في حق البلاد والعباد ويكرم نزلهم.أليس كذلك؟ والله حتى لو سامحهم ماسامحهم الشعب على ما تسببوه من عرقلة قطار التنمية والتخابر والتآمرمع دول عدوة.تهمة كلفت رئيس دولة منتخب حكما بالإعدام:إنها الخيانة العظمى بمفهوم العصر.
    رحم الله الحسن اا فلقد قاسى الأمرين وفي ظرفيات وتجاذبات سياسية صعبة للحفاظ على ملك أجداده وتطوير بلاده.وتعتبرسياسة السدود من الحسنات التي يجب أن يترحم بها عليه الشعب المغربي كلما ذكر إسمه فرحمة الله عليه وعلى أموات المسلمين آمين.

  • حسن مير
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:53

    قرأت ماكتب وكذلك التعاليق ،إلا أنني لاحظت أن هناك تطرف في النقد عند البعض، وهو نقد غير موضوعي ولا يرتكز على الأسس العلمية للنقد الذي يكون هدفه هو الإصلاح، فأن يكتب شخص أن لا شيئ تغير في المملكة المغربية منذ 16 وأن. هناك تراجع تشهده المملكة ، فهذا هدر غير صحيح. وليست له أي مصداقية، فمنذ جلوس جلالة الملك أمير المؤمنين محمد السادس على عرش المملكة وهو يعمل أناء الليل وأناء النهار لتطوير المغرب وللدفاع عن الوطن والمواطنين والمواطنات ، وهناك عدة تطورات سواء في مجال حقوق الإنسان أو في الديمقراطية المغربية وكذلك في إنجاز المشاريع الكبرى والمتوسطة والصغرى لفائدة الإنسان المغربي …وهذا بشهادة المراكز الدراسات الإستراتيجية في العديد من الدول… ونؤكد أنه يحتاج المغرب للمزيد من الإصلاح في الكثير من الميادين ، وهذا يحتاج الى تظافر كل المجهودات لكافة المغاربة من هذا الإصلاح مع جلالة الملك محمد السادس من أجل مغرب لكل المغاربة، وذلك بالأفعال وليس الأقوال الهدامة،{ فقل إعملوا } مرحبا بكل نقد يكون الهدف منه دفع القطار الى الأمام وليس عرقلة سير القطار، والإعتراف بالإصلاح يشجع على المزيد الإصلاح.

  • نريد الأمن و الأمان
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:54

    نريد الأمن و الأمان في مدينة تمارة لأنها تحتوي على مجرمون خطرون …..و حراس السيارات الدين يحرصون بالعنف و لقد إحتلو جميع الشوارع و الأحياء و السلطات المحلية لديها علم و المقاطعة الحضرية و القيد و المقدم يعرفون هاد الحراس الدين يشكلون المافيا و يحرسون بالعنف و التهديد بدون رخصة من المقاطعة نتمنى من المسؤولين ان يتدخلو لتسوية وضع هاد الحراس لمنحهم أماكن الحراسة و منحهم رخصة و بطاقة الحراسة

  • Deutsch
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:10

    Je ne comprend pas le raisonnement des Marocains. Quand Obama est arrive au pouvoir, il y'avait des centaines de soldats Americains qui rentraient morts d'Iraq,..l'economie etait en ruine,…il a changé tout ca et malgré ca le peuple Americain n'etait pas assez satisfait de lui. Chez nous, le Maroc a été classé dernierement parmi les pays les plus pauvres de la planete,..des fois des femmes n'ont pas accès a un hopital et accouchent dans la rue et meme quand elles ont la chance de trouver un hopital,..elles courrent le risque de laisser leur vie tellement il y'a la negligence. Il y'a pas une rue sans un pseudo-gardien qui harcele les gens pour quelques DH, et sans cette occuppation,..les gens seraient aggressé en pleine journée .
    L'education, n'en parlons pas,..ce secteur est le 1er fournisseur de Daech tellement il produit des gens sans cervelle. La chereté de la vie,.n'en parlons pas,.. et apres tout ca vous nous dites que les choses se sont ameliorés! °°°°

  • chaibi
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:51

    اجل هناك تقدم في المشاريع و البنى التحتية و تكديس الاموال لدى فءة معينة اما الطبقة الفقيرة فلا تغير في الافق انها الحقيقة حقيقة حيتة العامل البسيط والمياوم المقهور و استغلال النفود من اجل المصلحة الشخصية حقيقة مجتمع الشوارع والمناطق المهمشة حقيقة الانحلال الخلقي و الفساد المستشري في جميع المناطق يكفينا مهزلة العام زين ادا كنا نحب هدا الوطن اولى بنا قراءة نقدية و اجتماعية واقعية

  • مهجار
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:13

    السلام على من اتبع الهدى
    اما بعد اولا عيدكم مبروك يا صاحب الجلالة وكل عام وانتم بخير والشعب المغربي والامة الاسلامية
    انا بدوري اريد ان اتدخل ولو بسطورقليلة
    وهنا فقط ساطرح سآلين حول الموضوع
    اولا؟الى متى سيحاسب كل من تورط واختلس المال العام٢؟الى متى سيحال كل متورط في فسااد الى القضاء بشرط ان انيكون عادلا؟٣الى متى ستكون الاضارة الوطنية نزيهة وشفافة لكل دي حق حقه؟؟؟؟

  • hanae
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:38

    ا لله ينصر سيدنا و الحمد لله على بلادنا

  • tahar
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:43

    إلى السيد WALID رقم 28 ما تم تحقيقه هو بفضل الدستور العلماني لكمال أتاتورك الذي يطبقه حرفيا أردوغان ،هو لم يطبق البرنامج الديني لحزبه ،وإلا لكانت تركيا كمثيلاتها بالدول العربية،أما فقرتك الأخيرة والتي قلت فيها: 2023"يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة، وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الإقتصادية والسياسية الأولى في العالم" كلام مغلوط ووهم هذا الذي تقوله حول أن تتحول تركيا في 2023 القوة الإقتصادية والسياسية الأولى ،وهي مازالت تقبل الأيدي والأرجل للإنضمام إلى الإتحاد الأروبي ،ولو ضربت عمليات إرهابية منشآتها السياحية لسقط إقتصادها لأنه يعتمد بالأساس على السياحة. لا تنس أن في 2023 ستظهر الصين الهند والبرازيل ، أما تركيا فمشوار التطور والتقدم وإحتلال الصفوف الأمامية مازال طويلا وصعبا عليها

  • abf
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:43

    Ardogan a pu faire cela en 10 ans ,car son peuple est a la hauteur ,a deja commrnce sa revolution ,maroccains 7asbou raskoum 9ebel men malik

  • مساهم في التنمية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:23

    ماذا تغير عندي كشخص ما بين 1999 و 2015:
    حصدت ما زرعته شخصيا في ثلاثين سنة من الكفاح و حققت مضاعفة الأجرة و تكوين الأسرة و المسكن و السيارة.
    و الآن أسهر على تربية أطفالي و على مساعدة بعض أفراد عائلتي على التنمية البشرية بأفكاري و بعض المساعدات المادية.
    في المغرب، تحقق الكثير ما بين 1999 و 2015. لكن يبقى محتاجا لمزيد من الانجازات خاصة في مجالات الأمن و محاربة الفساد في كل القطاعات.
    و على المواطنين كذلك المساهمة في تنمية البلاد كل في ميدانه و ليس فقط إنتظار المنجزات. و الله الموفق.

  • mostafa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:45

    Chers amis et compatriotes Merci hespress de publier mon commentaitre en entier.
    Certains commentateurs sont à coté de la plaque,ils comparent l'incomparable.Certes le MAROC a fait des pas géants dans tous les dommaines.Il faut pas rever,on ne compare pas lyabane et lyamane.Faut pas demander l'impossible:Doucement mais surement.Faut pas oublier que la majorité des marocains ne mettaient meme pas le calson dans un passé recent,l'analphabétisme total,pas d'économie,pas d'infrastructure,partagé et exploité par les puissances coloniales,et la liste est longue…faut pas se leurer,il ya effectivement une révolution dans tous les chantiers,j'ai dis chantier pour montrer qu il ya bcp de choses à améliorer.et surtout il faut changer les mentalités.ON A DIT A ABDOLMALIK BNOMARWANE ABOUBAKR FAISAIT CA ET CA.IL A REPONDU OK MAIS DONNEZ MOI COMME OMAR,OTMANE ET ALI ET JE FAIT COMME FAISAIT ABOUBAKR.
    في عهد محمد السادس شهد المغرب انجازات عملاقة.حفظه الله واعانه على الخير.FAUT PAS ETRE NEGATIF

  • Khalid
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:10

    لا ننسى ان نضيف الانجاز العظيم فى سمعة المغرب وسمعة نساء المغرب فقد احتلت المغرب المركز الثانى فى السياحة الجنسية حول العالم و اصبحت كازا مركز للدعارة و بها ما يقرب من 5 الاف شقة للدعارة كما ان مراكش اصبحت مركزا للمثليين و اصبحت النساء تشترى و تستحل بثمن بخس و من جنسيات ما كنا نتخيل ان تقبلهم المرأة المغربية حتى وصلت خلايا الدعارة المغربية الى اندونسيا, بالفعل المرأة تحررت و اخذت حقوقها فى العهد الجديد و يا لها من مكتسبات .

  • medou
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:38

    السلام عليكم
    16 سنة من حكم جلالة الملك إيجابية ولله الحمد ,لم يتوقف جلالته أبدا عن مواصلة المشاريع التي تعود بالنفع على المغرب سواء داخل المغرب أو خارجه خاصة مع دول إفريقيا وكل الدول الكبرى تقر بما وصل إليه المغرب من تطور .
    هل هناك صعوبات؟ نعم هناك صعوبات كثيرة ,لابد من مواصلةالجهود .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية