الجزائر تهاجم ملك المغرب وتلصق "أحداث غرداية" بالمغاربَـة

الجزائر تهاجم ملك المغرب وتلصق "أحداث غرداية" بالمغاربَـة
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:00

ما كاد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ16 لعيد العرش ينتهي حتى انطلقت وسائل الإعلام الجزائرية في تحليل وانتقاد مضامينه، مركزة على شقه المتعلق بتأكيد الملك محمد السادس على تشبث المملكة بوحدته الترابية.. فكانت أبرز الخرجات من جريدة “الشروق اليومي” ذهبت إلى حد وصف كلام الملك بـ”تحريضي ضد الجزائر”، بالرغم من كون الجالس على العرش لم يأتي على ذكر الجار الشرقي.

وقال ذات المنبر المشتهر داخليا وخارجيا بقربه من دوائر الحكم بالجزائر، خاصة الأسماء العسكرية الماسكة بزمام الأمور، إن “التصريحات المغربية العدائية ضد الجزائر مازالت متواصلة”، مضيفة أن الخطاب الملكي “يأتي هو الآخر كي يحرض على الجزائر” وفق صياغة المادة الصحفية.

بالرغم من رصد “الشروق” لكون الملك محمد السادس قد تطرق لموقف المغرب من قضية الصحراء، وإبدائه للتشبثه بسيادته على الحيز الجنوبي من المملكة، وتجديده بمقترح الحكم الذاتي كحل لتسوية النزاع بالمنطقة، دون أدنى الحديث عن الجزائر، إلاّ أن عددها الجديد ذهب إلى اعتبار ملك المغرب قد “تحدث بطريقة غير مباشرة عن الجزائر ووصفها بعدو المغرب”، وذلك علما أشدد على أن “المغرب لن يسمح بالتطاول على سيادته ووحدته الترابية ونموذجه المجتمعي”.

“فوبيا المغرب” لم تتوقف عند التعاطي الإعلامي بعدما تبنته “الجزائر الرسمية”.. ففي الحين الذي كانت الرباط تتوصل ببرقية الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، بمضمون يعبر ضمنه للملك محمد السادس عن “مشاطرته للمغاربة الفرحة بعيد العرش”، كان وزير خارجيته رمطان لعمامرة يوجه تهما للمملكة باعتبارها “واقفة وراء أحداث غرداية”، حيث تم ذلك وسط ندوة صحفية جمعت نفس المسؤول بوزير خارجية سلطنة عمان.

وقال لعمامرة إن “دولة شقيقة مجاورة هي التي تقف وراء فتنة غرداية”، في إشارة صريحة منه إلى المغرب.. وهو تصريح غير مستغرب باعتبار الحكومة الجزائرية قد سبق أن أثار مسؤولوها هذا الاتهام الذي لقي تفنيدا من لدن الحكومة المغربيَّة، واعتبر ملاحظون ذات التحرك الجزائري سيرا على عادة توجيه الاتهامات للرباط عند كل أزمة داخليَّة مؤثرة على النظام القائم بالجمهورية.

محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، عبق على موقف وزير الخارجية الجزائري وإعلام بلاده بقوله: “عداء حكام الجزائر للمغرب يعتبر عقيدة، ذلك أن النظام الجزائري يعمل على استغلال كل ما يمكن أن يصدر عن المغرب من مواقف وتصريحات لإنتاج سياسته الداخلية والخارجية”.

ووصف بنحمو الاتهامات التي وجهها لعمامرة إلى المغرب بكونها “اتهامات غوغائية وتندرج في إطار الخطاب الجزائري غير المفهوم”، مضيفا أن أحداث غرداية ليست صراعا بين العرب والأمازيغ كما يصورها البعض، وإنما هي صراع بين الأجهزة الأمنية الجزائرية ورئاسة البلد، مضيفا: “الجزائر تحاول أن تصريف المأزق الذي تعيشه بكيل الاتهامات للمغرب”.

وانتقد بنحمو استقبال الجزائر للجامعة الصيفية لجبهة البوليساريو، موردا أن ذات الموعد لا يمكن أن يعتبر إلاّ “ثكنة عسكرية للتحريض ضد المغرب”.. ليختم ذات الباحث المغربي تصريحه لهسبريس وهو يورد: “إذا كانت جهة ما تعلن عن عداءها للمغرب وتحرض ضد أمنه؛ فهي الجزائر.. وذلك من خلال احتضان الجامعة الصيفية لجبهة البوليساريو التي تشحن الشباب للنيل من المغرب والمغاربة”.

‫تعليقات الزوار

165
  • احمد طنجة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:08

    مايهزك ريح ياجبل ماذا يريد النظام °°°° من المملكة

  • youness
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:09

    الي فيه الفز…تقفز.هد الناس تطيرو بوحدهوم فالمقلة

  • جواد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:12

    "الفتنة أكبر من القتل" "الفتنة أشد من القتل"

  • مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:13

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و من لم يؤق له ينطح الحيط أو يشرب من ماء البحر و من خولت له نفسه التلاعب فالمغاربة له بالمرصاد . مستعد للدفاع عن الصحراء المغربية.

  • عمر المغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:14

    المسؤول عن احداث غرداية هو الذي سرق موارد الغاز والنفط الصحراوي والمقدرة بالاف الملايير من الدولارات وهمش سكان الصحراء المزابيين اما المغرب فمهتم بتنمية بلاده وشعبه من طنجة الى لكويرة ولا يرغب في ضياع الوقت للرد عن تفاهات نظام عسكري ارهابي يحتظر

  • أحمد الدكالي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:14

    المغرب والحمد لله يسير إلى الأمام رغم كيد الحاقدين. بالأمس تهنئة و اليوم سم. اللهم اجعل كيد أعدائنا في نحورهم و احفظ بلدي الحبيب من كيد الحاقدين.

  • سيف اللسان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:14

    المغرب و الجزائر شعبين شقيقين، أما الجزائر فحكامها عقولهم كالصبيان، أستغرب لمذا يسكت الجزائريون عليهم مع أنهم يعلمون أنهم سرقوا ثروات بلادهم ووهبوها للغرب و للبوليزاريو مع القاء بعض الفتات على الشعب الجزائري الفقير؟

  • الجنرال صفوان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:14

    ألن يكف جار السوء هدا عن إيداء المغرب ألا تخجلون من أنفسكم أهدا هو جزاؤنا بعدما كنا لكم عونا في طرد المستعمر فعلا صدق من قال إتقي شر من أحسنت إليه و ليكن في علمكم أن الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  • عبدالجبار
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:16

    اللهم هدا منكر الجزائر تصطنع اﻻحداث لترجع فشلها وخيبتها للمغرب.عاش الملك. الله الوطن الملك

  • سفير الفخامة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:17

    خلاوها ناس لوالا …مول الفز كايقفز ….

  • kayssar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:18

    لا تعيروا اي اهتمام لما ياتي من الجارة الشرقية، نحن نسير في الطريق الصحيح، و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية، وبوتفليقة للزوال هو و البولزاريو، وسننتصر و نحتفل وعين الحسود لا تسود . ومشكل غرداية مشكلكم ياحكام الجزائر و لا دخل لاي احد فيه، قلبو على حيط قصير،حنى بزاف عليكم.

  • هشام
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:19

    ضربنا و اسبقنا بالبكاء .هؤلاء حكام الجزائر و اعلامهم مجانين و مرضى .السيد الملك تجدث لشعبه و خاطبه بكل واقعية و حب .و هؤلاء الجزائريون ما دخلهم فالملك لم يذكر حثى اسم الجزائر .من يعادي الآخر ؟! أليس من يدعم جماعة مجنونة سمت نفسها بوليساريو .و الله المغرب صابر على أفعال هؤلاء .و انتم يا جزائريون ستشربون نفس الكأس الذي اردتم اشرابنا منه سيحدث لكم فتنة داخلية و لن تستطيعوا اطفاءها .قلناها لكم منذ زمن نحن شعبين تجمعنا اشياء كثيرة فلاداعي لخلق الفتن لكن المجانين صم بكم .و مع ذلك الله يحفظكم يا جزائريين و الله يؤلف قلوبكم علينا. الله ينصر بلدي المغرب و يجنبه كل الفتن المخططة.

  • salem
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:20

    اننا فعلا نشفق على الشعب الجزائري الذي يحكمه عسكر لا يعلم حتى كيف يصيغ جملة مفيدة فكيف سيدير شؤون بلد بأكمله!
    لله الأمر من قبل ومن بعد

  • Naima
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:20

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ماعندهم لا خدمة لا ردمة حاضيين غي المغرب، اللهم احفظ مغربنا الحبيب من الفساد.

  • الجزائر اخواننا
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:21

    هانية اخوتنا الجزائر حنا ما عدنا ما يدار واش اعباد الله اغلب المغاربة لا يعرفون حتى موقع غرداية سيتسطعون نشر الفتنة وبيننا صحراء و جدار رملي.
    ولكن الله يسامح فابليس لابد ان يعمل على الفتنة فان لم يجتهد ابليس في الفتنة بين اخواننا فمادا سيعمل ؟ نجار مثلا او حداد ؟
    هاد الفتنة على اي حال دايرة l'ambiance هههه

  • مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:23

    خطاب عيد العرش موجه للمغاربة أما الجزائر ومن معها الموعد أن شاء الله يوم 6نونبر بمناسبة عيد المسيرة وهدا تدكير لكي لا تخطلط عندكم الأوراق أما عيد العرش فلا يعنيكم في شيء

  • بنت وجدة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:23

    تكلم الملك عن الواقع اعتبرته الجارة تحريضا ضدها !!! و العرقلة التي تستخدمها الجارة ضدنا و الدعم المادي و الاعلامي و .. و… و .. للمرتزقة لتشويه المغرب ماذا يسمى هذا ؟!! و كأن المغرب هو الطاغي الذي ليس لديه لا شفقة و لا رحمة و المرتزقة هي الضحية المسكينة و الجارة الطيبة الحنونة لا تحب الظلم تحب فعل الخير و تساند المرتزقة، لكن حنونة و طيبة في كل شيئ يكون ضد المغرب ليست طيبة مع شعبها و مع فلسطين فعلا كم انت عظيمة ايتها الجارة. كما يقول المثل ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • mounir
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:24

    فإن الجزائرأصبحت تلعب بالنار, بعدما أصبحت تتجاوز الخطوط الحمراء , فلهذا فعلى المغرب أن يفتتح سفارة جديدة للجمهورية القبائل المحتلة, ويستقبل السفير للدولة القبائلية , ومن حق الشعب غرداية تقرير مصيره, وإسسترجاع تندوف المغربية, من أبناء فرنسا .

  • المﻻحظ
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:24

    اتمنى من الجميع عدم اﻻهتمام ﻻمر هاته الجريدة التي تسعى دوما للفتنة ببن البلدين. الشعبين المغربي و الجزائري اخوة ما يجمعنا اكثر من ما يفرقنا

  • mona
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:24

    واش شغلكم باراكا من قلت آداب. ….. كونو رجالا وديرو بحالو
    ) كون سبع أو كلني (

    un peu de respect. ..
    svp.

  • mohamed
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:24

    أظن أن عقدة الجزائر هي المغرب. وأي طارىء وقع للجزائر كيفما كان نوعه مثلا الفيضانات أو الجفاف أو الحريق فالسبب هو المغرب. اللهم احفظ بلادنا وملكنا يا رب.

  • استاذ
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:25

    خطاب الجزائر اصبح سخرية الشعب الجزائري داخليا وخارجيا. فلننسى هذا النظام الفاشل فاجيالنا واطفالنا في حاجة لنمادج ناجحة لتربيتهم على الجد والكد لا على ركاد والنوم الذي يمثله نظام جزائري مهترئ من قمته لاسفله. فعندما يشيخ الانسان يصبح يخرف. اذن فقد رفع القلم على النظام الجزائري

  • بلال الشاب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:25

    السلام عليكم.
    بالأمس هنئتمونا بعيد العرش المجيد و اليوم يقال فينا هذا ؟!
    لعشرة و لعشرة تولي عشرين، وها حمد وين غادي وين؟! حرز تغلط !! الحساب باين و ها حمد !!!
    واه بن عمي واه، مالها هدي مالها؟!

  • سليم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:27

    ا لجزائر تتهم المغرب بسرقة السحاب الممطر من ارضيها الله °°°° لي مايحشم المغرب هو عقدتكم كلما ارادتم تنويم الشعب الجزائري تتهمون اسيدكم.

  • طنجيسي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:28

    احسن رد على هاته التفاهات هو عدم الرد

  • امين الربح
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:28

    الصحراء مغربية و المغرب موحد بشعبه و ملكه، لي فراسو العجينة راه كايقفز.

  • RIGO
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:30

    الي الحق ودنو ايعظها
    كونوا بغيضكم

  • sohaybe
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:30

    دعونا في حالنا لدينا ما يكفينا من المشاكل ملكنا يخاطبنا نحن وليس انتم !! اتركونا بسلام .

  • snake
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:32

    لن ينفع °°°° حكام الجزاير في زعزعة عزيمة المملكة، فالمغرب ماضٍ في مشروعه المجتمعي الجهوي التنموي، يؤلمني عندما اسمع ان لجزاير تعيش ازمات مجتمعية وصراعات قبلية ونكسات اقتصادية وفشل دبلوماسي لكن في الاخير أرجع وأقول يستحقون مايقع لهم لعلهم بذلك يبتعدون عن معاكسة المغرب، لكن ذلك لايزيدهم الى لصق فشل بلدهم بالمغرب، لله يشفيهم

  • ronaldoBabako
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:32

    الجزائر تواجه مشاكل في كل شيء ولا غرابة أن تقوم بتحميل جميع مشاكلها إلى المغرب الذي هو العقدة الواحيدة لديها.

  • Amine
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:32

    une tentative désespéré des militaires algériens pour détourner l'attention du peuple Algérien de leurs vrais problèmes et les coller sur le dos Maroc.
    Dommage pour un pays si riche en pétrole avec une population si pauvre en argent, avec seulement 2% du peuple qui travaille dans les hydrocarbures qui constituent 98% des exportations.
    Un peuple ou 40% des jeunes sont au chômage et ne rêvent que d'un Visa pour allez en Europe.
    Le Maroc ne doit pas prêter attention à ces propos et ne pas les donner de la valeur, car la caravane progresse…

  • عبد العالي الزواقي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:32

    سامنا من هده التعاليق العقيمة الغير مجدية، الشعوب المغاربية لا يهمها هدا ،الجزائر والمغرب اخوة، صلب المشاكل بين الحكام ، كفانا من هده البوليميك.

  • عزالدين دكداك
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:33

    الطغمةالحاكمةوالجاثمة على صدور الجزائريين تعزي دائما فشلها الى عدو وهمي اسمه المغرب: من احتضن المقاومة الجائرية؟ اليس المغرب شعبا وحكومة.من ساعد الجائر على نيل استقلالها؟ اليس دولة المغرب.اللهم احفظ بلدنا الحبيب من شر هؤلاء الحاسدين المفسدين.

  • المختار السوسي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:34

    النظام الجزائري هو المسؤول "الوحيد" عما يحصل .. من كوارث في المنطقة المغاربية …

    الشعب الجزائري هو عمقنا الاستراتجي وهم اخوتنا ..وهم قوة اضافة بالنسبة للمغرب ..فنحن شعب واحد فوق ارضين ..

    كما ان الصراع في غرداية …هي نتيجة اخطاء الانظمة السابقة خصوصا بومدين و بن بلا .. .خصوصا في مرحلة عبد الناصر و المد القومي..
    و تستمر الاخطاء حتى الان…

  • thamourth
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:34

    ا لبارح تهنئة اليوم هجوم الله اهدي ما اخلق, لازم الاخوان الجزائرين افهمو ان المغرب لن يضرهم ونتمني من الله ان يديم علينا وعليكم نعمة الامن والامان, استقرار الجزائر من استقرار المغرب يجب ان نتحد لكي يزدهر البلدين.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:37

    ان كان النظام الجزائري يرى في تشبث المغرب بوحدته وصحرائه عملا عدائيا تجاهها فلتعتبره كذلك ، والمغرب ايضا يعتبر من يقف ضد وحدته وامتداده الطبيعي جنوبا عدوا حقودا ، هذه الجريدة تؤكد تناقض الحكام الجزائريين بين تصريحهم في المحافل الدولية ان الجزائر لا شان لها في النزاع بين المغرب والانفصاليين ثم سرعان ما تنقلب عندما ترى ان عدم سماح المغرب بالتطاول على سيادته ووحدته الترابية تحريضا عدائيا ضدها ! على كل هذه المواقف الفناها فخطاب العرش للسنة الماضية أعقبته تصريحات جزائرية مماثلة ، اصبحوا ينتظرون بشغف خطابات عاهل البلاد أكثر من المواطن المغربي ، والاكيد ان هناك مهتمون ومحللون من دول اخرى تتبعوا الخطاب وسيدركون مدى هلوسة الجريدة الجزائرية ومن أوحى لها بهذا الاستنتاج الذي لا يراه سواها .

  • hamza
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:37

    لا توجد أي عداوا بين الشعب المغربي و الشعب الجزائري السياسيون هم سبب كل هذا تبااااا لكم °°°°

  • مغربي من دبي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:38

    كل العالم تابع خطاب جلالة الملك و لم يتطرق الى الجزائر سواء مباشر او غير مباشر لكني سأستشهد بالمثل الشعبي القائل مول الفز كيقفز

  • مهاجر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:38

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم "انصر أخاك ظالما او مظلوما"
    صبرا يا بلدي العزيز فالحق يعلو و لا يعلى عليه

  • المهدي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:39

    السلام عليكم
    هد الخطاب بالضبط الملك ركز فيه على الشأن الداخلي و اﻻصلاح ديالو و الجريدة النهار و الشروق موجدين المقال قبل من الخطاب على ماكايبان لي.
    اللهم هدي الجميع و بارك الله فمحمد السادس.

  • sohail
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:40

    التهميش والحكرة والعنصرية هي التي ادت الى احداث غرداية كيقول المثل "حتى واحد ما كيهرب من دار العرس" فلو توفرت الحياة الكريمة لاخواننا في غرداية ما كان ليحدث ما حدث

  • بوقال
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:41

    المغرب يحرض؟؟
    هل المغرب هو الذي يؤوي و يسلح ويدعم دبلوماسيا "جمهوريتا" على أرضه منذ 40 سنة ضد جاره؟ الثورة و الرجال و النيف عندكم وحدكم أنحن دون الرجولة؟ عدم طرح و معالجة اﻹدييلوجيا العمياء للنظام اﻹنقلابي المتحكم في الجزائر، بكل شجاعة و "رجولة" مع نفسه، وتعنته في أوهامه، مستغلا التضحيات الجسام لشهداء حرب اﻹسقلال كسجل تجاري، قد يدفع لا قدر الله المنطقة كلها إلى ما لا يحمد عقباه. في حالته هاته، هذا النظام الجزائري الفاني المنخور، قد يفتعل قضايا وحتى مناوشات على الحدود، باﻹضافة إلى البوليزاريو، ظانا أنه سيطيل بهذا التصرف اﻹنتحاري بقاءه. نحن دعاة سلام وأحرارا. ردنا سيكون من حيث لا تحسبون. اتقوا الله فنحن أصحاب حق.

  • مهداوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:43

    مسكينة دويلة الجزائر …تريد ان تصل الى محيطنا الاطلسي القارة…ولكن ما في اليد حيلة يا ابناء ماما فرنسا…فالمغرب جد صعب لاختراقه…فما عليكم سوى العويل كالارامل والاختباء وراء صحافتكم المنبطحة لنظام الحكم العسكري الديكتاتوري الحركي وان شاء الله استقلال غرداية المناضلة واستقلال منطقة القبائل المحتلة وعودة رئيسها الشرعي المطرود فرحات مهني….واتمن من الله ان يحرر الشعب الجزائري من العبودية والانبطاح من طرف جلاديه الجنرالات الحركيين فلول الاستعمار وان ينجيهم من ديكتاتورية العسكر الشيوعي

  • yousfi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:44

    لا حول ولا قوة الا بالله هاد الناس باش يهتموا بالمشاكل لي عندهم بالجملة حاضين المغرب لي منشاغل بحل مشاكلو الواحد وراء الاخر و البوند يتسع شيئ فشيئ بين المغرب والجزائر كون كنت من هاد حكام الجزائر لي غادين ببلادهم للهاوية كون جيت عند الملك محمد السادس و خديت دروس خصوصية فالنضرة المستقبلية للدولة والمجتمع الحاصول هاد الناس ما عندهومش الوجه علاش يحشموا.

  • السباعي الصحراوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:44

    على المغرب أن يبادر عاجلا برفع دعوى لدى مجلس الأمن الدولي ضد الجزائر بتهمة التدخل في صراع اقليمي مفتعل لم يحسم فيه مجلس الأمن بعد من أجل التأثير في نتائجه بما يخدم سياستها القائمة على الإنفصال وتجنيد كل امكانياتها المادية والديبلوماسية لتوجيه الصراع حيث تريد وتحريض مجموعة من الشباب على العداء والإنتقام من بلد دو سيادة لم ينتف بعد أن يكون بلدهم الأصلي وبلد أجدادهم بل ذلك هو الحقيقة التاريخية التي لاغبار عليها ، وبالتالي يطلع المغرب مجلس الأمن أن خيار الإستفتاء كحل للنزاع قد أقبرته الجزائر من الوهلة الأولى بتدخلها من أجل الضغط على الصحراويين المغاربة بالترغيب والترهيب لتغيير قناعاتهم مع ما يتماشى وسياستها الإنفصالية ويطالب بإدراج هذه الحقيقة في تقرير مجلس الأمن الخاص بالقضية في أبريل القادم كشرط من شروط استمرار المفاوضات والسلام .‏‎ ‎

  • maghribi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:46

    ما عياوش مساكن من °°°°
    راه والله ما تصورو شي حاجة
    الحمد لله غاديين وراء سيدنا الله ينصرو في التنمية و لو دقة دقة
    و نتوما حضيونا هههه
    والله يلا كيضحكو هاد أشباه الساسة عندهم

  • ABDALLAH-TAFRAWTI MTL
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:47

    نحن أبناء الشهداء طارق بن زياد .ويوسف بن تاشفين ومحمد يعقوب المنصور الدهبي ومحمد بن عبد الكريم الخطابي نحن أبناء الأدارسة و المرابطين والموحدين والسعديين والعلويين. جلنا الأرض طولا وعرضا . نحن من واصلت امبراطوريتنا الي حدود نهر النيجر ورفعنا بها راية الإسلام نحن من هزمنا الأفرنجة واطحناهم في عقر دارهم في موقعة الآراك و الزلاقة وشيدنا دولة اسمها الاندلس -نحن من هزمنا الإسبان بأسلحته الفتاكة في غزوة أنوال بجيش صغير. نحن من خرجنا ب 350 ألف من أبنائنا في وجه المستعمر وحررنا الصحراء المغربية من أكادير الي الكويرة نحن من قال علينا المقيم العام الفرنسي إبان الإحتلال " ***********المغرب أسد
    نائم فالويل لمن أيقضه"***

  • كباب محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:47

    ردا علي التعاليق والانتقادات التي شملت المقال الدي نشر بتاريخ 29/7/2015 من طرف هسبريس الموقرة فاننا لن نتنازل عن ارض الاجداد بل ان حكام الجزائر يعلمون اين تعلموا السياسة واين تابعوا دراستهم بل ما زالت بيوتهم بالمغرب ولو كان ملك المغرب والمغاربة يحملون الكراهية للشعوب لما رايت المغرب يزخر لكل الاجناس البشرية من افارقة واوربيين وتسيوين يملؤون درب عمر وهم يمارسون اعمالهم التجارية بكل حرية بل حتي الديانات الاخري تحترم اما تصريحات لعمامرة فدليل علي فشل سياسته الخارجية وانتصار الدبلوماسية المغربية . °°°°

  • اللهم لك الحمد والشكر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:49

    ولاو حساسين بزاف الله ينصر ملكنا ويحفظ بلدنا من كل شر

  • yassine
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:52

    الله إسامح الجزائر،تشوف حالها بعد ، بزاف عليها المغرب أو الله إنصر ملكنا أو الله إحفظ بلدنا من الطنجة الى الكويرة.

  • ali
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:52

    هيهات لو كان المغرب وراء احداث غرداية او كل المشاكل التي يمكنها ان تهز النظام الجزاءري . هيهات . هكذا يمكن لكابرنات الجزاءر معرفة ما معنى خلق المشاكل للاخرين .

  • Tazi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:53

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • youssef Dijon
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:54

    السلام عليكم إخواني يبدو أن النظام الجزائري أصابه السعار فهو يحتضر لا تأخدوه بمحمل الجد فهو في آخر أيامه التي أصبحت تعد على رؤوس الأصابع. سبحان الله فهو لم يعد يتحمل ما وصل إليه المغرب الحبيب من تقدم رغم العديد من المشاكل لاكن هناك تطور ملحوظ لأننا نحن المهاجرين الذين نلاحظ التحول الدي طرء على المغرب

  • هشام
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:55

    المغرب هو سبب أحداث غرداية و سبب مرض بوتفريقة و سبب انخفاض أسعار النفط و الغاز وسبب كل الفيضانات و الكوارث الطبيعية في الجزائر و سبب فقر و قهر الشعب الجزائري. خلاصة القول كل مصيبة تطال الجزائر فالمغرب سببها الوحيد بكل تأكيد.

  • احمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:56

    بادر الرئيس الجزائري الى تهنئة جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، وعبر في برقيته عن متمنياته لصاحب الجلالة وللشعب المغربي. ويعود الاعلام الجزاءري اليوم للتعبير عن الحقد والكراهية تجاه المغاربة ملكا وشعبا!!! الفصام سمة هؤلاء الناس، مرضى كرئيسهم، ويشكل المغرب عقدة لديهم ويبحثون عن أية فرصة للكذب وإطلاق الشائعات … الا يجدر بهذه الابواق الصدءة ان تعود لرشدها وان تهتم بهموم شعب محروم من كل شيء، حتى من الحقيقة؟ متى يستيقظ الشعب المقهور لينفض عنه غبارا راكمه عليه حكام فاسدون؟؟؟

  • lahcen
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:57

    اللهم اردد كيد وشر جنرالات الجزائر في نحورهم وعجل لهم ما يشغلهم عن المغرب

  • laayoune
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:58

    انا مواطن مغربي واوجه هذا التعليق للشعب الجزائري :
    اخواني ان الشعب المغربي يكن لكم كل الاحترام والتقدير وبعيد عن كلام السياسيين واوجه لكم بعض الاسئلة لتجيبوا عليها:
    = ما هو السبب الحقيقي لاحتضان البوليزاريو فوق ارض تيندوف
    = هل ما زلتم مستعمرين من طرف جنيرالات فرنسا
    = هل هذه الاموال الباهضة التي تصرف على البوليزاريوليست اموال الشعب الجزائري الذي ما زال يعيش في الفقر و الحرمان
    = هل ما زلتم لم تساموا من بطش الاستبداد الممارس عليكم
    اخي واختي الجزائرية اسالك من صنع البوليزاريو الحكان المستبدون ( حكام ليبيا والجزائر )
    اننا نحن الشعب المغرب وما حققنا من مكاسب على مستوى حقوق الانسان في التفكير والتعبير اقول لك ان الشعب المغربي هو جزء لا يتجزء من الصحراء
    والتي اصبحت تتوفر على بنيات تحتية ليست موجودة في الجزائر العاصمة
    ان اردت زيارة اقاليمنا الجنوبية فمرحبا بكم في بلدكم الحبيب المغري .
    والسلام

  • motao-1
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:59

    C'était prévisible que le discours du roi allait faire beaucoup de mal aux dirigeants algériens. Ils ont peur que le peuple algérien se révoltera contre eux; voyant que le Maroc sous la conduite du roi ait pu réaliser des progrès énormes sans pétrole ni gaz le bien être et les progrès réalisés au Maroc qui ne produit ni gaz ni pétrole

  • اسموح تنغير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:00

    الخطاب غني ويبدي ان الملك نصره الله في جعل المغرب دولة متقدمة والاعلان عن الرقم المرتقب في استثماره في الدواوين والقرى سيقلق الجارة لانه اذا سايرتنا سيكون على حساب ناهبي خيرات الجزائر. اضف الى ذلك انهم يرون ان المغرب يتقدم وبسرعة قصوى.. فماذا يقولون،وما هي حججهم. نحن لسنا السبب، المغرب يسعي ويعمل للمغرب.وملكنا قالها لشعبه انا منكم وانتم مني.فمن يحكمك يا جزائر ا اهلكم ام غرباء؟؟؟؟؟شوفوا حالكم وخليونا نخدموا وشكرا قهرتونا بالعصمى فالرويضا كولو البوليساريو الي ما عندو زهر يعطيه جيران بالكوم……°°°°°

  • Abdelhak laabdi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:01

    Alahouma ina hada lamounkar, hasbouna allah waniaama lwakil, mais ces responsables algériens sont devenus fous, le discours royal n a même pas cité le mot algérie, qu est ce qu ils veulent qu est ce qu ils cherchent, ils nous impliquent bêtement dans leur marmite intérieure même que nous nous n avons aucun bras dans leur affaire, ceci est trop, ils ont beaucoup exagéré. Leurs responsables leurs presses ne voient et ne surveillent que le maroc allah ikfina charhoum.

  • عبدالمطلب من اسبانيا
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:03

    انا لم تفهم شئ واحد ماذا يريد عساكر الجزائر من المغرب ؟ فحسدهم وغيرتهم من وطننا هو ما يجعلهم مصميمين على زعزعة استقرار وامن بلادنا وكدالك ربو ابناءهم من الصبا و في المدارس على العدوانية ليس مع بلادنا بل وحتى هنا بالخارج . اتمنى من الشعب الجزائري ان ينتفض على حكومة الجيش ويختارو من يمتلهم كي نكون امة واحدة ونتعاون لمستقبل زاهر لبلداننا . حفض الله وطننا المملكة المغربية وملكنا الحبيب والسلام

  • مواطن حقيقي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:04

    من قبل قلتم بوتفليقة يهنيء المغرب على عيد العرش الآن التحريض ضدها لحمق هو لمتبعكم وماعندو مايدير وليس هذا فقط مواضيع كثيرة واغلاط وأخطاء في التحرير ومقيدون مقننون وغير مستقلين تابعين ومعطلين هل ستنشر هههه

  • الورزازي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:04

    كل ما ارتفعت اسعار النفط وامتلاءت خزائن العصابة الحاكمة في الجزائر طغوا وتجبروا و ازدادو توحشا و عند انهيار اسعار النفط و وقوفهم على حافة الافلاس يتقربون و يتودون للمغرب.

    هذا السيناريو الثاني قريب الوقوع ان شاء الله مع دخول ايران و الولايات المتحدة(*) للسوق النفطية وبنهاية سنة 2016 سينزل سعر برميل النفط الى 25-30 دولار للبرميل(*) . وفي هاذه الحالة بحول الله و قوته سينفذ احتياطهم من الصرف و لن يغطي احتاجاتهم ما بعد 2016 .

    فاللهم يارب جفف منابع نفط العصابة الحاكمة في الجائر وانزل سعر برميل النفط الى ما دون 20 دلارا للبرميل { ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}﴾ [ المائدة ] .
    ياااااااااااااااااااااارب

    امس البارحة على الساعة 4:43 قصاصة وكالت Reuter
    Senate energy panel votes to lift oil export ban
    معناه لجنة الطاقة ترفع الحظر لتصدير النفط الامريكي . God bless America!! ياااااااااااااااااااااارب

  • المهدي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:05

    النفاق الجزاءري: شر البلية مايظحك أيقنت الآن أن العصابة الحاكمة في الززاير أصيبت بالصعار وهنا انبه كل المغاربة على لايتقو بأي شيء هو جزائري .بأس الجار لو أصاب أحد جنرالات الجزاءر الإسهال لقالو المغرب هو السبب

  • ABDO
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:12

    طريقة الحكم في الجزائر غير مسؤولة و واضحة لأن من يحكمها عسكر، حيت أن الوضع الدولي حالياً لا يقبل مثل هذه الأنظمة الفاسدة القديمة، إذا لم يستطع الشعب الجزائري تغيره ، فستغيره أوروبا و أمريكا، حيث لن يتركوا جينرالاً دكتاتورياً يتحكم بمليارات البترول و يزرع الإظطراب في شمال إفريقيا و على مشارف أوروبا بتشجيع و تمويله الإرهاب في جنوب الجزائر

  • marocain
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:12

    L'Algérie a comme complexe le Maroc. Le ministre de l'extérieur algérien et les journalistes milices de Achourouk montrent une fois de plus qu'ils ne comprennent rien de la politique. Ce ne sont que des milices embauchés par les chefs de l'armée têtue algérienne. Notre jeune roi à fait un discours équilibré et a choisi la voix de la paix , de la sagesse et de la construction de son royaume pour le rendre un royaume développé. Nous sommes derrière notre grand roi et notre intégrité territoriale n'est pas discutable. Si l'Algérie cherche la guerre, nous ferons comme si rien n'était. Mais toute chose à ses limites. Après, si ce pays continue ses folies contre le Maroc de tanger à lagouira et contre notre roi dans ce cas nous serons au rendez vous et vous allez voir ce que les marocains sont capables de vous faire. On est prêt pour la paix comme pour la guerre.

  • marocain
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:12

    L'Algérie a comme complexe le Maroc. Le ministre de l'extérieur algérien et les journalistes milices de Achourouk montrent une fois de plus qu'ils ne comprennent rien de la politique. Ce ne sont que des milices embauchés par les chefs de l'armée têtue algérienne. Notre jeune roi à fait un discours équilibré et a choisi la voix de la paix , de la sagesse et de la construction de son royaume pour le rendre un royaume développé. Nous sommes derrière notre grand roi et notre intégrité territoriale n'est pas discutable. Si l'Algérie cherche la guerre, nous ferons comme si rien n'était. Mais toute chose à ses limites. Après, si ce pays continue ses folies contre le Maroc de tanger à lagouira et contre notre roi dans ce cas nous serons au rendez vous et vous allez voir ce que les marocains sont capables de vous faire. On est prêt pour la paix comme pour la guerre.

  • prof
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:14

    في الحقيقة اطلب من المغاربة تغيير اسراتجيتهم للاخبار التي تاتي من الجزائر فعوض ان نجيبهم وهو امر يريحهم ويزيد من تعنتهم انا اقترح الاجابة تكون بجملة واحدة وهي "دون تعليق" "sans commentaire"

  • New York
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:14

    Algeria media and Algerians people are controled by Algerians generals they are crazy and idiots and they are gambling on a wrong horse

  • Farid
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:14

    Il faut les laisser bouillir dans leur haine. Elle les consumme jour après jour. La catastrophe éconoomique qui prend forme chez eux va les achever. Et le Maroc n'y est pour rien. Toutes les dépenses sociales vont être réduites ou coupées. Il y aura alors des dizaines de Ghardaia. Le Maroc les tuera certainement en annonçant en septembre l'arrivée de Volkswagen comme le laisse entendre toutes les rumeurs. Supporteront-ils le choc ? Pas sûr

  • محمد مرزوق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:17

    بعد كل خطاب لملكنا تتحرك اﻷبواق الماجورة غير راضية بما يسمعونه .كان باﻷحرى بهم ان يستفيدوا منه في ماهو خاص بالتوجهات اﻹقتصادية التي اعلن عنها ملكنا عوض الخوض في اشياء تافهة هي في انفسهم . على اﻷبواق المأجورة ان تعلم ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .واننا اصبحنا نجهل ان لنا دولة في مشرق مملكتنا اسمها الجزائر.

  • اسماعيل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:20

    قل ماشئت بمسبتي . فسكوتي عن اللئيم هو الجواب
    لست عديم الرد لكن. مامن اسد يجيب على °°°°

  • عبد الله أوفارس
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:22

    الزوال المحتوم

    ماذا يمكن إنتظاره من جنرالات الجزائر و أ ذنابهم أبناء فرنسا و أحفاد جيش الإنكشارية الأتراك .لا يقابل ردات أفعالهم سوى أن يتذكروا آهات جداتهم و أمهاتهم و هن تحت ضباط و جنود الجيشين العثماني و الفرنسي ليعرفوا ما أصلهم و أن زوالهم محتوم .

  • chawi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:23

    ايها الجزائريون الاشقاء و الاخوة في الدين والعروبة واللغة اطلبوا من نظامكم العسكري ان يفتح الحدود بيننا وزوروا المغرب بلدكم الثاني لتقفوا بانفسكم على النمو الذي يعرفه في جميع المجالات فيتضح لكم سبب العداء الذي يكنه جنرلاتكم للمغرب.

  • العاصمة الرباط
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:27

    اضن النضام الجزائري في قسم الانعاش تحت التنفس الاصطناعي حاصلين خاسرين كل شيئ ممكن

  • سعد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:27

    هؤلاء هم المسؤولون في الجزاءر داءما فشل من بعده فشل.ففي كل مرة لا يعرفون لعبة السياسة يصابون بخسارة دبلوماسية حتى يعلقون فشلهم على حبالنا لكي يجف فلا عجب فإن كانوا لا يتقنون فن السياسة فل يدعوا الأمور لأهلها. وإلا فإن أرادوا شيء آخر فليخرجوا من جحورهم .ونلقنهم درسا آخر في الأدب والاحترام.

  • TEMARA
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:31

    كما قال الاخ لي فيه الفز كيقفز هما غدارة يحسبنا الناس متلهم نحن شعب وفي ولا نحب الغدر ولاكن نموت من أجل ملكنا وبلدنا من طنجة اﻻ لكويرة يحيى المغرب الحبيب والموت ﻻعداء

  • عبد الله الجزائري
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:39

    أولا . صحيفة الشروق هي صحيفة حرة وليست صحيفة عمومية

    ثانيا : صحيفة الشروق ليست قريبة لا من النظام الحاكم ولا من العسكر

    ثالثا : صحيفة الشروق هي صحيفة قريبة للاسلاميين وهي ضد النظام الحاكم

    رابعا : صحيفة الشروق هي صحيفة من نوع صحف °°°° فيوجد امثالها كذالك في المغرب

    خامسا : صحيفة الشروق هدفها ربح المال فتستعمل عناوين بعيدة كل البعد عن المصداقية

    سادسا : صحيفة الشروق تسيء للجزائر اكثر مما تقدمه خدمتا للجزائر

    في النهاية صحيفة الشروق وغيرها من الصحف ليست الناطق الرسمي للدولة ولا تمثل الدولة الجزائرية

    .

  • said Dz
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:40

    و اش جريدة الشروق الجزائرية تسموها جريدة حشوما وعيب وعار على شعب مثقف واع مثل المغاربة يعطونا اهتماما لمثل هذه الجرائد الغير المعترف بها ولا حتى الصحفيين الساهرون عليها مستواهم جد ضعيف والله حرام على المغربي الاطلاع على جرائدهم والى الامام والكفاح مستمر لبناء مغرب قوي والله يجمع شملنا ويوحد صفوفنا امين امين

  • Abdoul
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:40

    Oublions l’Algérie, les algériens, l’arabité, la fraternité, la religion qui nous unis, tant que leur système politique n’a pas bougé est reste socialiste populaire on a rien à échanger avec eux. Notre système capitaliste,libérale est à l’opposé de leur croyances. On sait très bien ce qui est arrivé l’URSS, à Cuba, à l’Irak, à la Lybie, au Yémen et à tout les pays Africains et d’Amérique du sud de leur clan. Ils n’auront bientôt plus le choix, ou ils se convertissent au libéralisme, pour sauver l’intégrité de leur état, ou c’est la désintégration de leur pays. Que vaut alors le polizario dans cette analyse ?

  • أبو أنس
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل المصاءب والمآسي التي تصيب وتنزل بالجزاءر مصدرها المغرب يا سبحان الله
    ولكن كيف استطاع المغرب المتواضغ التغلغل في القوة الاقليمية التي تعتبر نفسها وحش المتوسط وقوة يعتد بها عسكريا وامنيا واستخباراتيا اين مخابراتكم وجيشكم العرمرم
    كفى كذبا وبهتانا على الفقاقير المسؤول الاول والاخير هم الحكام والجنرالات اللصوص
    من المسؤول عن انقطاع الكهرباء عن 8 ولايات بشكل متكرر منها العاصمة من المسؤول عن التسممات الغذاءية المتكررة في اوساط السكان من المسؤول عن فضيحة مستشفى قسنطينة وفضيحة العيادات الخاصة من المسؤول عن فساد الطماطم الطازجة الجزاءرية من المسؤول عن هبوط سعر الدينار الى ادنى مستوى من المسؤول عن الازمة الاقتصادية الوشيكة من المسؤول عن ضعف الخدمات وانعدام حتى المراحيض العمومية في العاصمة فبالاحرى مدن اخرى من المسؤول عن عزوف المستثمرين عن الجزاءر من المسؤول عن 800 مليار دولار مداخيل النفط اين ذهبت من المسؤول عن انعدام السياحة من المسؤول عن وعن وعن ……..

  • amrane
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:51

    لنفترض جدلا ان لحمامرة على حق. فهل حلال عليهم وحرام علينا.؟

  • مغربي حسني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:55

    طاحت الصومعة علقوا الحجام.رحم الله من قال:من ساء عمله ساءت نيته، عجبا للطغمة العسكرية الجزائرية، كلما حل بها مكروه تعلقه على شماعة المغرب،ذلك لأنها تفتقر إلى التحليل المنطقي للأمور،و لا تراها إلا من خلال عقلية أركان نظامها المتهالك المشيد على برميل بارود.إن المغرب لو عاملها بالمثل لانهارت منذ تسعينات القرن الماضي،لكن صاحب الجلالة نصره الله،الذي يسير على خطى والده المنعم طيب الله ثراه،لايعامل المسيء بالمثل،بل يعطيه الفرصة تلو الأخرى، لعله يتوب إلى رشده،و يفكر في مصلحة شعبه،وشعوب المغرب العربي الكبير….

  • ZARAK
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:55

    Personnellement je pense qu'il faudra changer complètement d'approche et de vision. J'invite tous les Marocains à ne plus mettre le focus sur cette rivalité inopportune entre le Maroc et ces éboueurs de BOUZABBAL Nous devrons nous mobiliser sur notre bien être social et donc notre développement. Notre Roi que Dieu le GLORIFIE, vient de nous en tracer la feuille de route hier. Eliminer les conditions de précarité dont souffre une partie de notre population, travailler le chantier de l'éducation qui nécessite plus que jamais une réforme en profondeur. Enfin, bien entretenir notre image et notre diplomatie. Ce sont là les 3 principaux axes qui nous mèneront au développement, et vont nous permettre de gagner beaucoup de terrain tant sur le plan économique que sur le plan politique, seuls moyens de se faire respecter éternellement. Au travail mes chers concitoyens. Et sait-on jamais? l'appétit vient en mangeant comme on nous a toujours enseignés.

  • marroqui
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:58

    le journal ach-chourouk est sensibleà tout ce qui est marocain ; le discours royal était clair, il défend tout simplement notre intégrité territorielle et trace les grandes lignes de la régionalisation.Les employés du dit journal sont loin d'être des journalistes crédibles. le peuple algérien frère doit s' en méfier.

  • ابو طه
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:01

    ركن بيتي حجر سقف بيتي حديد فاعصفي يارياح و اهطلي يا امطار لست اخشي خطر . صدق الشاعر.

  • idrissi smail
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:03

    Je voudrais écraser tous les polisarios définitivement du tendouf et l'Algérie jamais parler du Maroc car Sahara marocain et sa majeste mohamed6 marocain et nous les vrais marocain vive mohamed6

  • عبد الله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:04

    ذكرني هذا بجزء من خطاب للحسن الثاني قدس الله روحه
    ركن بيتي حجر سقف بيتي حديد فاعصفي يارياح و اهطلي يا مطر انا لا اخشى خطر

  • المروك
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:16

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • moha
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:17

    عاش ملكنا عاش المغرب ولي ماعجبو حال يتفركع لانه عرف نفسو حاقد وووو,,, °°°°

  • omar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:18

    ا لمملكة المغربية هي المسؤولة عن الجفاف هذه السنة في الجزائر و عن الفيضانات في 2013 و في حادثة القطار في 2014 و في وفاة جزائري بصعقة برق في 2012 و في موت جزائري اخر جراء غضة افعى في 2011 و في ……….. و في و ….. . الله يستر.

  • tayeb
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:19

    le peuple algérien et le peuple marocain sont des frères les dirigeons algérien ne saissent de mettre les battons dans les roues au lieu de travailler leur pays comme le Maroc qui progresse dans les différents domaines.

  • بربري
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:26

    إلى الورزازي. ما تتمناه من كارثة تصيب بلدي ، يا سي الورزازي، أمر غير مستبعد،كسقوط سعر النفط إلى ما كان عليه في التسعينيات، أي بين 20 و 30 دولار فقط،ولكن ما لا تعلمه انه حتى،عندما انهار سعره إلى 12 دولار قبل انتخابات الفيس، بقيت الجزائر واقفة برجالها، وثابتة على مواقفها . فلا تقلق نفسك بادعيتك وكوابيسك ، وسافيدك بمعلومة ستخيب احلامك ،وكوني اشتغل في هذا الميدان.فقد ابتدانا في استغلال مناجم الهوقار، منذ السنة الفارطة، و لا خوف من انهيار اسعار البترول، ،و الله لا يفرط في عباده في أي بلد كان .جبال منجمية من ذهب، ويورانيوم و ليثيوم و زءبق ، قيمتها 2500 مليار دولار، ،تستغل مدة من 80 إلى 100 سنة ،في الجنوب الشرقي ، مناجم تمتد من جانات إلى إليزي، عين إلزان جبل طاهات برج عمر إدريس، أي على مساحة أكبر من المغرب .في انتظار أن يصلح الله أمر حكامنا، لتطوير اقتصاد بديل عن الثروات الطبيعية

  • عمرو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:26

    انه الشرح الواضح لبرقية التهنئة التي بعث بها
    بوتفليقة °°°° .

  • مختار
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:30

    الذي ازعج جنرالات الجزائر هذا العام في الخطاب الملكي أنه لم يطلب منهم فتح الحدود ليسوقوه لشعب الجزائري وكان المغرب يترجاهم .لقد اثنا الملك علئ الشراكة المغربية الأوربية خصوصا مع فرنسا وإسبانيا ومع الدول الإفريقية الشقيقة والولاية المتحدة وروسيا والصين .هنا بيت القصيد ىا ساد يا كرام.المغرب يتقدم °°°°

  • moroccan
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:33

    on savait bien que le message de bouteflika a l'occasion de la fete du trone n'etait qu'un mensonge ,mais on ne pouvait pas imaginer qu'il etait aussi petit car il n'a dure que 24 h

  • mohamed
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:33

    سبق وأن قلت بإحدي التعليقات إذا وقع زلزال أو تسونامي أو مرض إيبوﻻ ﻻ قدر الله بالجزائر سيقولون إن المعرب هو من تسبب فيه، الشعبين االجزائري والمغربي شقيقين يجمعهما الدين واللغة والدم والمصاهرة ، وحكام الجزائر ﻻ شعل لهم سوي خلق الفتنة بيننا ، ولن يفلحوا أبدا حيث أن سياستهم مكشوفة وكل المتتبعين يدركون ذلك، شردمة البوليزتريو هم الشياطين الذين أوصلونا الي كل هذا الجفاء، نعلهم الله الي يوم الدين ، أما أحداث غرداية فعكس ذلك لقد تأسفنا علي ما وقع ونتمني أن ينعم الجميع باﻷمن والتقدم والمودة. شكرا هسبريس.

  • ibtissam
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:48

    عيب ان يصرح مسؤول جزاءري بان المغرب وراء أحداث غرداية ، هذا دليل على ان المخابرات الجزائرية دون المستوى ان كان الاتهام صحيحا أما ان كان غير ذالك فمرحبا بمخابراتكم لتستفيد من خبرة مخابراتنا ليس عيب العيب هو ان تبقوا على هذا الحال.

  • حسن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:48

    على الاعلام المغربي اما ان لايضيع وقته في مثل هذه التصريحات والمقالات اللتي تدل على مستوى الاعلام الجزائري وان لا ينقل اي شيئ عنه او يواجهه بقوة و استفزاز ويبين له ردائة اسلوبه وعدم احترافيته الاعلامية

  • Said
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:58

    الى الشعب الجزائري اننا لا نكرهم فانكم اخواننا…صحيفة الشروق صحيفة غبية ومعروفة اننا تنشر اي شيء …حتى لقاء نصر والجزائر عملت على الفتنة…اننا في المغرب لنا مشاكلنا ولن نهتم بجريدتكم…لدي أصدقاء من الجزائر كلهم يقولون الصحراء مغربية وهما اصلا ممصوقين ليها..المرجو نشر الاخبار التي تقربنا وتجمعنا لا اخبار كهته…بصراحة نحن نشجع بَعضُنَا في كرة القدم لاننا بلد واحد…

  • yasiNo
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:59

    المغاربـة شـعب معقــل لـن نرد على هـؤلاء التـافهين. جزائـر كان الله في عونـها رئيس ( °°°° ) حكومـة (فـاسدة)…

  • Karim Riffi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:03

    تذكرني مواقف الجارة الشرقية بذالك التلميذ الكسول الذي لايعرف من المواضيع الانشاءية الا موضوع وصف البستان. وشاءت الاقدار ان الاستاذ طلب من تلاميذه ان يكتبوا موضوعا حول الطاءرة. فكتب الكسول: ركب الناس الطاءرة وحلقت في السماء وسقطت الطاءرة في البستان وكان البستان جميلا فيه ورود جميلة وطيور تغرد..) واخذ بوصف البستان ناسيا موضوع الطاءرة…هذه حال الجارة الشرقية المسكينة…كلما وقعت حادثة الا وكان المغرب وراءه حسب ضنهم. كلما انخفض سعر البترول الا وكان المغرب السبب في ذالك. الجزاءر ليس لها موضوعا انشاءيا واحدا وهو المغرب

  • أخت مغربية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:03

    لا تحاولي يا جريدة الغروب لا تحاولوا °°°° أن تستفزوا المغاربة ببلبلتكم نحن في احتفال بالعيد المجيد ذكرى تربع ملكنا الغالي على عرش أسلافه الميامين لا نبالي بمشاكلكم شرقو ولا غربو
    الله يعفو عليكم من الحسد و الكراهية لعمات قلوبكم

  • morad
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:27

    Rien à faire avec cette bande d ignorant qui gouverne l Algérie , ces gens qui sont à l envers et qui attendent n importe quelle occasion pour déchiré les liens des peuples Algérien et Marocain

  • مسلم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:31

    لم نعد نابه بفتح الحدود او غلقها،لم نهتم لا بالمغرب العربي ولا بالمغرب الكبير ولا بالدول المغاربية، عاد المغرب الى تاريخه الحقيقي ومجاله وارتباطاته كلها مع دول غرب افريقيا وعلاقات سلاطينه عبر التاريخ وحده في المنطقة حافظ عن استقلاله عن الشرق دائما معه الدول الاسلامية لغرب القارة التى ارتبطت بسلاطينه روحيا.اما الباقي فلم يخرجه من عباءة السلطان العثماني سوى فرنسا وبريطانيا وايطاليا.مع السلامة ياجيراننا في الشرق نودعكم وقد اكرهتمونا على ذلك، هل فهمتم الخطاب؟

  • عبد الله المغربي جنوب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:34

    وهل ينتظر هؤلاء من المغرب ان يقول ان حدوده مفتوحة للغير وان المغرب مباح لهم . لكن معدرة فانهم مجرد عساكر ، لادراية لهم في السياسة ويظنون العالم باسره مجرد تكنات عسكرية تتلقى الاوامر وتنفدها ، وان اوامر العسكريين مفروض تنفيدها . وادا كان المغرب هو المتسبب في احداث غرداية كما يقولون ، فمن الدي سبب في بؤس الشعب الجزائري واجرام تشتيت اموال وثروات الجزائر النفطية بمليارات الدولارات مند عهد بومدبن ، ورجالات دول البترول استثمرت في بلدانها ومختلف بلدان العالم والارتقاء بمواطنيها وشعوبها واوطانها الى مراتب مشرفة في العالم ، باستثناء الجزائر وليبيا . والعراق وسوريا واليمن ومثيلاتها في افريقيا وغيرها . وتحسدون المغرب في رجاله وحسن تدبيره وعقله ودكائه ورجولته واصدقائه وتوفيقه بالله ، وصحيفة الشروق هي كل شيء في الجزائر وهي الناطقة رسميا في الوقت المحدد ، وحرة في ما تقوله ليل نهار . والمغرب ليس غبيا او سادجا .

  • abdel
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:34

    انني اشفق على الشعب الجزائر الذي يحكمها لصوص و جنرالات العار .

  • محمد حسناوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:35

    احنا محسودين على هذه النعمة التي مننا الله بها

  • marocain
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:36

    صحافة ليست في المستوى. الجواب على ما ألفناه من اتهامات فارغة هو كما هو معروف عند الجزائريين هو:" النخال".ﻻنها اعمال صبيانية.حققت الرقم القياسي في الحسد.

  • يوسف
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:39

    اتهامات الجزائر للمغرب بالتحريض على امنها الداخلي ليست جديدة علينا فمنذ انقلاب النظام الجزائري على جبهة الانقاذ الاسلامية الفائزة في الانتخابات سنة 1991 إلا وتكيل للمغرب كل الاتهامات كلما اهتز الشعب الجزائرئ مطالبا باتحسين وضعيت عيشه والمعرفة على الثروات الجزائرية اين تذهب ومن يستفيد منها ,ولهذا فالمغرب يعتبر هذه الاتهامات سحابة عابرة لا تمنعه عن الدفاع عن وحدته الترابية من طنجة الى الكويرة, ومن اكادير الى وجدة حب النظام الجزائري ام كره,والمكر السيئ لا يحيق الا باهله ,المعرب في نقلة نوعية الا الامام له ملك يتأثر فيه شعبه, ويعمل بكلامه ويسعى الى تحريره من العسر الى اليسر,والدليل هو الارقام التى اعطاها في خطابه السامي بمناسبة عيد العرش المجيد يوم امس 30/ 7 / 2015.

  • rochto
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:43

    غير لي ما لقا مايدار ارد سباب مشاكله للمغرب

  • بنت الريش
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:46

    نعلم جيدا بان عقدة الجزائر هو المغرب;منذ استقلالهم الى اليوم افتعلوا حادث 63لجس النبض وكان رد المرحوم طيب الله ثراه الحسن الثاني في المستوى تاديبي اكثر منه عقابي;ولما عرفوا حجمهم الطبيعي ابتكروا اطروحة المرتزقة من مغاربة وافارقة لاقناع العالم بكذبتهم المزعومة;دعموا بالمال والعتاد والمؤن اصبحوا حاضنة لورم خبيث ;انهزم المرتزقة وشربوا من كاس الذل والهوان الذي سبق للجزائر وشربت منه على ايدي المغاربة الاحرار;انقلب السحر على الساحر لم يبقى لهم سوى ج.افريقيا ولكن تدعمهم بالكلام فقط;وهذا ما دفع بالجزائر للدفع من خزائنها اكثر فاكثر لكسب تاييد بعض الدول الفقيرة;هي مسالة وقت فقط لينتفض الشعب ضد القادة العسكريين الانتهازيين المفسدين;ستظهر الحقيقة ويعلو الحق.

  • noure
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:53

    Le Maroc doit cesser de tolérer les attaques de l'Algérie. Si ce n'était pas la sagesse et la clairvoyance du feu HassanII et du roi Mohammed VI, on aurait été en guerre depuis 40 ans. J'aurais bien aimer que le Maroc soutient les indépendantistes kabiles, les amazighs de Ghardaya à l'image de ce que l'Algérie a fait contre le Maroc en soutenant une bande de séparatistes et en créant une république fantôme. Que le Maroc continue sur sa lancée économique et sociale et tant que le voisin de l'EST est présidé par une momie et par une junte militaire, le Maroc n'a rien à craindre.

  • مغربي ومغربي ومغربي حتى الموت
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:04

    ليس من شيم المغاربة غدر إخوانهم وأشقائهم (الشعب الجزائري), لكن إخواننا الجزائريين ابتلوا بنظام حكم دكتاتوري عسكري انتهازي همه الوحيد نهب خيرات الجزائر و كيل التهم للمغرب قصد إلهاء الشعب,أما المغرب فهو يشق طريقه بكل إصرار تحت قيادة ملكه المحبوب نحو التقدم في جميع المجالات , اللهم رد كيد الكائدين في نحورهم

  • بوبو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:18

    النظام الجزاءىري المريض يقتات على انواع الدعاية المسمومة الموجهة لتخدير الشعب والهاءىه عن مشاكله الحقيقية من بطالة وتهميش وتفقير الفقير حتى يتسنى للعصابة الحاكمة المزيد من السرقة وتكديس الاموال في البنوك السويسرية والفرنسية وايديهم على قلوبهم مخافة قيام ثورة تشعل النيران في موءخراتهم لذا يسارعون الى استنزاف الثروات ونهب الاموال باسرع وقت ممكن وعلى اهبة الهروب والسفر الى ماما فرنسا في اول طاءىرة فالشعب مل من سماع هاته الاسطوانة المشروخة ويرى بام عينه كيف تستنزف خيراته ويهمش فقراءوه املهم الوحيد اللجوء الى الضفة الاخرى او الموت البطيء في ظل نظام مافيوزي متسلط على رقابهم بينما المغرب يمشي بخطى جادة وحثيتة لامجال فيها للمناورة والخداع تحت قيادة رشيدة وحكومة مسوءولة وشعب يراقب ويحاسب بشهادة المنتظم الدولي.

  • دكدوك
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:19

    ("دولة شقيقة مجاورة هي التي تقف وراء فتنة غرداية)
    ====================
    هذا الكلام مستخلص من إعترافات أشخاص قادوا التحريض وفي جوزاتهم ختم المملكة المغربية وأخرون كانواتحت أعين الإستعلامات الجزائرية وبعضهم
    وجدت معهم مبالغ مالية كانوا يستعملونها ، كما كان لجهات إستعلامية تتعاون
    مع الجزائر معلومات على أن المغرب يحاول حشر أنفه في شأن جزائري داخلي
    وليس من السذاجة أن يطلق وزير خارجية كلاما خطير دون أن يكون لديه
    معلومات مؤكدة .

  • الورزازي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:27

    الى بربري تعليق#93
    ايا ولثما ايامازيغ ازول فلاون

    اموال النفط الجزائري ذهبت في شراء السلاح و المواقف و الاعلام لتقسيم بلدي وتقزيمه و ماذا عسانا ان نقول? هل تنتظر منا العصابة الحاكمة في بلدك ان نقف مكتوف الايدي
    لن تعرف مدى الغيض الذي يتملكني: فقدت اسرتي اصغر عنصر فيها وهو في عز شبابه jeune lieutenant de 23 ans (خويا مهدي الله يرحمو ويوسع عليه) بعدها بثلات سنوات فقدنا كاسرة اخا اخر اخي العزيز المرحو القبطان حميد بمعركة بئر انزران
    لن اتحدث عن امي المسكينة التي كادت ان تفقد بصرها من شدة البكاء وابي الذي كاد ان يفقد عقله
    اسرتي التي فقد اثنين من اعضائها على استعداد للتضحية بالمزيد . لن نفرط في حبة من رمال الصحراء لانها سقيت بدماء ابنائها البررة ولن يذهب دمهم سدى واذا كانت الصحراء المغربية في حاجة لمزيد من الدماء فالاسود المرابطة بتخومها على استعداد لسقيها لكن هذه المرة بدماء الاوغاد وحاميهم
    تحياتي للضباط والجنود ابناء اخوالي وعمومتي من مدن الاطلس المتوسط المرابطين باقاليمنا الصحراوية العزيزة
    وتحية اجلال و اكبار لكافة جنود و ضباط القوات المسلحة الملكية

  • Mohammed houssamhoussam
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:36

    دما مغريب وصحري مغريبية شاء من شاء وأبا من أبا وله ينصر سدنا وشعب مغريبي عين حاسود فهى عود

  • ابراهيم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:09

    الملاحظ انه كلما كانت الجزائر ضعيغة و تجدبتها الازمات تتجه الى المغرب لتصريف هذه الازمات وتهامه في كل مايحصل حتى ولو كانت جريمة سرقة قام بها جزائري ضذ جزائري سيتم فيها المغرب كل ماتمناه ان يبرز جيل جديد في النظام الجزائري يؤمن بفكرة الوحدة المغاربية التي و ان حصلت سنتمكن من خلق فضاء جهوي يحقق لكل مواطن مغاربي احلامه في العيش الكريم الهم هدي ساكن قصر المرادية ومن حوله

  • Mina
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:12

    الحكومة الجزائرية لها عقده وفوبيا من المغرب و إنجازاته

  • saylar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:19

    أماد أجزم أن 100 %من المغاربة لا يعرفون اين تقع منطقة غرداية فكيف نكون نحن السبب في تلك الفتنة ….هادا هو الحماق بعينيه ويديه ورجليه.

  • moroccan
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:45

    ("دولة شقيقة مجاورة هي التي تقف وراء فتنة غرداية)
    amis algeriens , il faut comprendre que ce ministre a prononce cette phrase pour vous ,et pour l'opinion publique algerienne pour vous presenter le maroc comme votre ennemi , il sait tres bien que ses paroles ne valent rien du tout pour les marocains ,donc qd il parle comme ca c'est vous qu'il vise

  • tarik
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:46

    اذا نطق السفيه فخير جواب السكوت واش الجزائر حتى هي دولة واش في راسكم في اسبانيا لا يعرفون الجزائر اتعرفون لمادا لان طارق بن زياد
    الدي فتح الاندلس ليس جزائريا بل مغربيا

  • مغربي حر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:47

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    جمعة مباركة لكافة الشعب المغربي الأصيل.
    أما بعد، كنت أتمنى لو صرح وزير الخارجية و وزير الإتصال بدعم الأمازيغ و المزابيين وكل من يسعى لتقسيم المستعمرة الفرنسية، و دعمهم في الأمم المتحدة و يجعل لهم مقعدا في الإتحاد الأفريقي و يدعوا المنضمات العالمية لحقوق الإنسان لزيارة غرداية.
    والله غريب أمر هؤلاء المرتزقة. ما يجوز لهم باطل لنا…
    و يقول المثل المغربي : ضربني و بكى، سبقني و شكى.

  • الجبلي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:57

    انا مقيم في ألمانيا ومستعد للدفاع عن الوطن فالمغرب ليس وطننا نعيش فيه بل هو وطن يعيش فينا . لن نخون قسم المسيرة نحن وراءك يا ملكنا

  • عبده
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:07

    حكومة الفقاقير ضعيفة سياسيا، و إعلامهم لا علاقة، ثلثي الشعب أمي، و الثلث الباقي لا يجرؤ على إنتقاد الدمية المقعدة. جاءزائر لها أعلى معدل في العالم من حيث اللصوص بشهادة جل محاكم العالم.
    وجب إستعمار هده الأرض البربرية، العثمانية، المغربية، تم الفرنسية.
    دولة لم يتعدى عمرها 60 سنة تتطاول على دولة قائمة مند أزيد من 12 قرن.
    خاسهم شي طريحة عوتني.

  • عبر التاريخ
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:09

    سؤال الى الشعب المغربي الذي لا يعلم في السياسة المغربية او كما تقولون سياسة المخزن. هل المخزن يريد الاستقرار للجزائر? انا لا ادري, كيف المواطن المغربي لا يعلم من وراء المخزن و من يحركه? يظن المواطن المغربي ان بلده ذو السيادة و هي من تخطط و تقرر و هذا غلطو الكل يعلم بهذا و الجزائر لها الدلائل, و لكن لا تريد ان تدخل في الصراع الذي لا يخدمها ( الفخ ).
    زيادتا, سياسة المخزن ليس لها علاقة بالشعب المغربي و الذي يهمها هي كيفية المحافظ على مصالحها فقط و هذا من عهد تاسيس المملكة في المغرب الاقصى و هي في خدمة الاستعمار لتحمي نفسها من شعبها لان التاريخ لا يرحم.

  • ségrégation
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:13

    Il faut arrêter la ségrégation contre les minorités ethniques et religieuses et s'engager sérieusement dans la voie de la démocratie et des droits de l'homme.La stabilité et la sécurité d'un pays repose sur le respect du droit et le partage des richesses, et à GHARDAYA durant 3 ans on a voulu déposséder les AMAZIGHS MOZABITES de leur terre et les remplacer par les arabes CH3ANBAS et cela à l'aide des forces de sécurités algériennes et cela on ne peut pas le nier , l'effacer et toute la planète l'a vue sur YOUTUBE
    les CH3ANBAS brûlent les maisons et pillent les magasins des innocents MOZABITES sous le regards des gendarmes. Le MAROC n'a rien avoir avec cette sauvagerie.

  • ahab
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:23

    تصريجات هذه الشرذمة ليس لها اي وزن حتى في بلادهم ااتي خربوها و سرقو اموالها فاصبحت ااجزائر مرادف ااتخلف في جميع الميادين .

  • ام مريم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:38

    يا اخواننا المغاربة الشرفاء تاكدوا اننا كشعب نعلم جيدا و متيقنين ان المغاربة و المغرب بشكل عام لا دخل لهم فيما يحصل في الجزائر و الدي يقول العكس فهو غبي و معمي احبكم في الله و لا تبالوا بكلام فارغ تحياتي

  • صحراوي مغربي اولاد ابي السباع
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:22

    يا عصابة العسكر اعلموا انه لا يمكن لاي قوة في الارض ان تفصل الصحراء عن المغرب. يا شعب الجزائر الشقيق فق من سباتك و قل كلمة حق.

  • mohmr
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:22

    السلام عليكم
    اود ان اشارك معكم المهم ان تكونوا ممن يقبلون النقد لا اطيل عليكم اقول لكم دائماً بان الجزائر تبقى فوق رؤسنا اما انتم غيارين
    اود ان اسالكم بالله عليكم من هو الذي يطالب دائماً بفتح الحدود
    اريد اجابة صريحة
    من هو المستفيد من فتح الحدود
    وفي الاخير اقول لكم ربي يهديكم يا النكارين

  • momo oujda
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:32

    Les harkis ou parasites humains vivent aux dépends des autres, comme il est connu par tout le monde la junte militaire gouvernante a volée tous les biens du peuple algérien frère des milliards de pétrodollars sont dispersés dans des affaires perdues d'avance, et pour détourner la vision du peuple algérien, ils ont créé ou soutenu le Polisario: l'état fantoche. Le peuple vit misérablement marginalisé, alors que l'Algérie aurai pu être le Qatar Maghrébin. Sachez que le Maroc sans pétrole ni gaz devance l'Algérie d'un long trajet qu'il lui sera impossible de le rattraper. A savoir que notre Auguste roi parle moins et travaille beaucoup c'est ce qui fait la différence. La diligence passe malgré que les chiens aboient.

  • Brahim de tassemmit
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:34

    ! Réveillez-vous chers voisins!
    Nous nous sommes pour rien dans vos malheurs alors que vous en êtes pour beaucoup dans les nôtres à commencer par votre soutient aux mercenaires du
    polisario" et c'est ce qui conduira fatalement à votre perte
    Réveillez vous avant qu' il ne soit trop tard.

  • سعيد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:34

    لكن ما العيب في ان يدعم المغرب هو الأخر الشعب ألأمازيغي في تقرير مصيره والتخلص من ألإستعماري الجزازئري الجائر والغاشم نعم بدون نفاق الشعب المغربي يدعمو إخوانهم المظطهدين من طرف عساكر الجزائر وزبانيتهم في غرداية لدلك على الجزائر ان تستخل الفرصة الدهبية وتعطي ألإستقلال لمنطقة غرداية والقبائل والطوارق حتى تعيش المنطقة بسلام وبدلك يتحقق إلإتحاد المغاربي على اساس العدل والمساوة

  • زينب
    السبت 1 غشت 2015 - 00:13

    الوقت اللي كيبقاو حاضين فيه المغرب يمشو يخدموا بلادهم اويعطونا التيقار

  • hammoudi
    السبت 1 غشت 2015 - 00:15

    De l'est, ne vient que du mal Salama! La jalousie, le bolizario, chergui, les mouches….. Alors, laissez – les se distraire par ces mensonges idiots et continuez votre marché sacrée vers le développement

  • - احمد -
    السبت 1 غشت 2015 - 00:30

    يجب على المغاربيين من باب التضامن مع الشعب الجزائري مقاطعة النظام الجزائري لأنه نظام لا شرعي و عميل باع الجزائر و يحرص على اجهاض التجارب الديموقراطية في المنطقة وعرقلة قيام اتحاد مغاربي للتغطية على ديكتاتوريته , و الأجدر بالصحافة الجزائرية لو كانت تحترم نفسها أن تتحدث عن معاناة الشعب الجزائري من تسلط الجنيرالات

  • جد هاجر
    السبت 1 غشت 2015 - 00:36

    اشحال رؤوسكم قاسحين يا قوم الحركيين ولدات افرانسيس قلنا ليكم جيو للمغرب الداوو روسكم في بويا عمر راه خاوي من النزلاء بدون مقابل اش ابغيتو من المغرب واش ما اعقلتوش على حرب الرمال وما عقلتوش على معركة امغالة راه ملكنا شاب وارزين ومتعقل راه ما يهبط لمستواكم ليرد عليكم يا "اوباش" راه ملكنا هو مدرسة في الحكمة والتفاني والتدبير والوطنية الصادقة ويحب شعب ويتجاوب معه هو ملك الفقراء بشهادة العالم راه ما يهبط لمستواكم يا اوباش والمغاربة راهم امجندين وراء صاحب الجلالة"القافلة تمر والكلاب تنبح" ولن يزدكم نباحكم الاخسارا للشعب الجزائري المظلوم يااخوتنا في الجزائر وقفوا على حقوقكم وستجدوننا بجانبكم ولن نخدلكم ابدا اعطاكم الله بلد جميل واعطاكم البترول والغزولكن لسوء حظكم ابتليتم بي دينصورات اتت على الاخضر واليابس

  • jahardame
    السبت 1 غشت 2015 - 00:43

    نفاق بين لن يصدقك الشعب المغربي ولو كتبت تهانيك على لافتات بدمك السي بوتفليقة لانك كادب في تهانيك .

  • Amazigh
    السبت 1 غشت 2015 - 01:04

    A part l'Islam , le Maroc n'a jamais reçu de l'Est que des catastrophes comme le Chergui , les sauterelles et le Qarqobi de nos jours . God bless Morocco , amiiiiiine !

  • مغربية وافتخر
    السبت 1 غشت 2015 - 01:15

    جلالة الملك كان ف السابق مهتم بتحسين العلاقة مع الجزائر ويري فتح الحدود وتحسين العلاقات ولكن الان ادرك انه لا فائة مع العجزة الكابرانات اهتم اكتر بالداخل والعلاعقات الاقتصايةوشدد عل الوحد ة الترابية اعجبني خطابه تجاهل ونحن لن نفرط ف شبر من اراضينا المغر فصحرائة والصحراء ف مغربها

  • مغربي
    السبت 1 غشت 2015 - 01:30

    ايها المغاربة حكام الجزاءر الجنيرالات لن يغييرو عداءهم للمغرب والمغاربة الا اذا اشرقت الشمس من البحر لأن حكمهم مرتبط بخلق عدو يكن العداء لشعب الجزاري ولو يكن وهمي للالتفاف على الشعب الجزاءري لنهب ثرواته والاستمرار في الحكم و المحافظة على مصالحهم ومصالح من يدور في فلكهم مثل وزير الخارجية لعمامرة حتى يظل يحافظ على منصبه ومصالحه الخاصة فهو ينفذ الاوامر والمؤامرة باضافة الى ورقت الدمى دعات التفرقة والتفتت والفتنة تجار الدماء البشرية مليشيا البوليزاريو الارهابية التي يضعونها في الواجهة لاستمرار مخططاتهم لأطول فترة ممكن ولا يبخلون عليهم بالمال وشراء العتاد و تحريض لشن عمليات ارهابية و القيام باعمال الشغب داخل الاقاليم الجنوبية وحتى لا نغطي الشمس بالغربال علينا ان نظل الاستمرار في اليقظة والحذر والتعامل مع العملاء الانفصاليين بالحسم والصرامة التي اعطت اكلها منذ خطاب المسيرة الخضراء واستقرت الاقاليم الجنوبية احسن من ذي قبل والعدو سيظل عدو لانه متخلف ولا يواكب التطورات العالمية وينشط وينجح واستمراريته تتطلب الفتنة والقاقل والارهاب والترهيب و القلاقل ونعرات ولو على حساب الابرياء .

  • محمد
    السبت 1 غشت 2015 - 01:53

    ماذا يريد هذا المقعد من المملكة نحن والشعب الجزائري اخوة ومن تسول له نفسه المساس بالوحدة الوطنية والشعب سيندم

  • 3li
    السبت 1 غشت 2015 - 02:01

    تبقى الجزائر شقيقة المغرب رغم كيد الجنرالات الحاقدة والطغمة الحاكمة ٠اما من سبقني للكتابة فقد وفوا وكفو وابانوا عن وطنيتهم وحبهم للمغرب ٠فيما يخص حكام الجزائر فاتهام المغرب ليس الا هروب الى الامام بتطبيق نظرية المؤامرة٠

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 1 غشت 2015 - 02:53

    به الرحمان الرحيم
    اطلب من كل جزائري وقبل ان يسب المغاربة ان يبحث في موقعgoogl عن خريطة المغرب سنة 1880 في عهد الملك الحسن الاول ليعلم ان الجزائر كانت جزء لا يتجزء من المغرب .
    لهاذا فليحرص كل جزائري على سب اجداده المغاربة فالجزائر هي الابن العاق للمغرب .
    الله لبيسامح فرنسا صنيعة الجزائر

  • نوالدين
    السبت 1 غشت 2015 - 02:59

    الجزائر دولة سائرة للفشل,ونحن لا نتمنا لها هذا حرصا على سلامة الجيران وسلامتنا نحن أيضا , المشهد ضبابي ولا يبشر بخير؛ فالازمة المالية ومرض الرئيس والتطاحن عن السلطة وغياب شخصية سياسية أو حتى عسكرية تحمل المسؤولية وتحضى بالتفاوق حتى أن الهرم السياسي هرم ولم يجدد نفسه للستحواده عن السلطة مند الإستقلال مما ادا لنفور الشباب عن العمل السياسي لكل هذا وأشياء أخرى يجب على المغرب الحدر من أي انجراف وراء التصريحات والاستفزازات فالجكام في الجزائر يحتضرون فتركوهم يموتون بسلام

  • ismail
    السبت 1 غشت 2015 - 03:26

    ديما هما هاكا . وخاتكون غير نحلة قرصات بوتفليقة وجماعتو .االمغرب هو السبب ويسميوها نحلة بدون طيار. انشري ياهسبريس.

  • إلى صاحب التعليق...
    السبت 1 غشت 2015 - 04:27

    (127 – عبر التاريخ) يبدو أنك تجهل تاريخ بلدك ألم تقرأ أن الإستعمار دخل سنة 1830 إلى البلاد المغاربية من أضعف حلقة فيها وهي الجزائر لإنعدام وجود الدولة فيها وحكمها مدة 132 سنة ؟
    ومنها دخل تونس سنة 1881 بعد معاهدة باردو, أما المغرب فلم يسمح لفرنسا بالدخول لمباشرة الإصلاحات إلا سنة 1912. جاء في البند الأول لمعاهدة الحماية:
    Le Gouvernement de la République française et Sa Majesté le sultan sont d'accord pour instituer au Maroc un nouveau régime comportant les réformes administratives, judiciaires, scolaires, économiques, financières et militaires que le Gouvernement français jugera utile d'introduire sur le territoire marocain.
    وفي بندها الخامس:
    Le Gouvernement français sera représenté auprès de Sa Majesté Chérifienne par un Commissaire résident général, dépositaire de tous les pouvoirs de la République au Maroc, qui veillera à l'exécution du présent accord.
    وهذا يعني أن فرنسا كانت تعمل تحت إشراف السلطان ولما إختلف معها طردها سنة 1955 بعد 43 سنة فقط فالمغرب لم يفقد يوما سيادته.

  • US MARINES NOTH DAKOTA
    السبت 1 غشت 2015 - 06:16

    و تفرقو على المغرب,راه وواعر عليكم ,ؤبزاف عليكم,بقات ف2 يترو دليصانص

  • algerien
    السبت 1 غشت 2015 - 07:15

    تاى المسمى ارجع الى التاريح ايها الجاهل و صحح رأسك الفارغ عقبة بن نافع فاتح المغرب العربي والاندلس فهو جزائري و مدفون في الجزائر بمدينة عقبة بن نافع التابعة لولاية بسكرة. لا تكذب على الاحياء.
    °°°°

  • بربري
    السبت 1 غشت 2015 - 07:38

    إلى الورزازي ،رحم الله اخويك حميد والمهدي،وتوغدهما برحته وفسيح جنانه،وعوض والديك صبرا و جزاء. في الجزائر أيضا ،فقدت عائلات كثيرة أبناءها في معارك حدودية. كحرب الرمال وغيرها، الشعب يدفع دائما ثمن السياسة عن اقناع أو إجبار، لكن لو بقينا نعيش باضغان الماضي لما تقدما بخطوة واحدة في علاقاتنا،وانضرمثلا إلى أوروبا، رغم الحرب العالمية التي قتل 60 مليون شخص، بأسباب حدودية وعرقية فهم الان يتعايشون في ان وسلام ووحدة اوروببة .ماذا ستربح انت وانا لو تقاتلنا على حبة رمل،لا ندفع سوى تيتيم ابناءنا أيضا مرة اخرى،بينما يتمتع °°°° بالنعيم،

  • عبد الجليل اسفي
    السبت 1 غشت 2015 - 08:11

    الجزائر وحكامها معروفون بعدائهم للمغرب.وتدخلهم في شؤون المغرب معرف عليهم منذ عقود من الزمن.وبالرجوع الى تعليق تلك الصحيفة الجزائية حول خطاب الملك نصره الله. انادي صاحب ذلك المقال واقول له .(الملك محمد السادس بزاف عليكم يا حكام الجزائر ويا من يساندون الجنرالات الجزائريين.) فالملك محمد السادس نصره من حقه ان يدافع عن امور بلاده لانه هو الحامي للوطن. والمغرب ولله الحمد يعيش في صحرائه والصحراء تعيش في مغربيتها ومغربها .والحسود لا يسود.وعين الحسود فيها عود. والمغاربة متشبتون بملكهم وبعرشه مند قرون من الزمن.والمغرب يعيش الرفاهية والسعادة والاستفرار والطمانينة رغم انه لا يتوفر لا على بترول ولا على غاز.وهذا كله بفضل ملكنا الهمام نصره الله وايده.وبفضل والده تغمده الله برحمته الواسعة الذي شيد لنا السدود التي عادت على المغرب بهذه الخيرات.وبفضل جده المغفور له محمد الخامس الذي ضحىمن اجل استقلال بلاده وحتى من اجل استقلال الجزائر .فعاش الملك وعاش المغرب والمغاربة الذين لا يحسدون احدا.

  • المهلهل تيزنيت
    السبت 1 غشت 2015 - 09:37

    كونو تحشمو شويا يا مغرب ويا جزائر، ويكفي من هذه المناوشات الصبيانية راكوم بربي براهش، فعوض تخدمو باش تنميو بلاداتكم أو ناسكوم باركين كضحكو علينا أو كتربيو العداوة بيناتنا أو كنضربو ليكوم حنايا الطعارج، راكوم فاشلين بجوج أو المخير فيكوم مقاد إخرج بلادو من الفقر او الامية، فلو كنتم رجالا حقا لتبادلتم الاعتذارات بدل الاتهامات وجلستم الى طاولة واحدة تبحثون حلولا لقضاياكم العالقة بعيدا عن تعكير صفو شعوبكم البائسة لا أن تعقدوا المسائل أكثر فأكثر وبذلك تبدون لشعبينا سنة الحوار وحسن الجوار، فيا عجباه! تعيش بعض الشعوب سنوات قليلة لتشهد انتهاء حساسياتها مع دول الجوار وانتهاء مشاكلها الاقتصادية ليبنون اتحادات عظيمة، فيما حكامنا الكرام يمددون اجل ازماتنا ويصنعون لنا اعدائا من الوهم ليطيب لهم المستقر.

  • ملاحظ
    السبت 1 غشت 2015 - 09:38

    هل الشروق اليومي – التي تنشر التفاهات عن المغرب و عاهله و حتى عن غيرهما – جريدة هل تحسبون ان القراء يقدرونها او يحسبونها من المنابر الاعلامية المحترمة ؟ يلاحظ انها ليست لها الكفاءة او الاسلوب لتقنع قراء احرار من الراي الحضاري المعاصر. لها مقص مغرض عنصري طويل لا تقبل الانتقادات البناءة و يظهر جليا من الردود و التعاليق ان قراءها الذين يألفونها ما هم الا مراهقين او بلداء او مثلها من الشياتين رضاع صوناطراك.

  • majid
    السبت 1 غشت 2015 - 09:39

    المغرب تسبب في "أحداث غرداية" وفي شلل بوتفليقة و نقص في الخزينة و إنخفاض البترول و إرتفاع موجة الحر ووووووووو إلخ…

  • DJAMEL
    السبت 1 غشت 2015 - 10:10

    Croyez moi que les algeriens ne sont pas dupes , ils savent que chaque fois que regime se dirige droit au mur et comme a son accoutumé se sont ses voisins qui sont respansables de ses malheurs … FAKOU il faut partir …

  • جامع
    السبت 1 غشت 2015 - 10:59

    هذا منطقي ان كانت غرداية ولاية مغربية واظنها كذلك ان شاء الله

  • عزوز
    السبت 1 غشت 2015 - 11:17

    السيد لعمامرة قال دولة شقيقة ولم يقل مجاورة ، ومن أدراكم أنه يعني المغرب
    قد تكون سلطنة عمان ، وقد تكون العربية السعودية ، نعم بيننا خلاف حول الصحراء الغربية ، ولكن ليس بيننا عداوة لوجود صلة قرابة بين المغاربة
    والجزائريين في كل شيئي .
    لعمامرة قال دولة شقيقة ولم يقل مجاورة إتقوا الله في نقل الأخبار ، وتأكدوا
    من مضامين الأخبار

  • oujdi hor
    السبت 1 غشت 2015 - 12:11

    moi je suis oujdi et je peux vous affirmer que la plupart des algériens politiciens ou peuple sont malades . devinez moi quand je fais ma route pour aller d oujda à saidia je passe par une route qui relie l algerie et le Maroc que par un petit sentier et un oued de quelque mètres et de l autre coté il ya des algeriens qui viennent pour saluer leur membre de leur famille qui habitent à oujda pour avoir de leur nouvelles mais il ya une catégorie un peu jeune qui méprise le Maroc et lancent des injures envers les marocains c 'est vraiment débiles il sont un peuple même si la France l'ont colonisé un siècle vraiment il n ont aucune Education et moi j 'espère que le Maroc va jouer la carte pour l'autodétermination pour la Kabylie et ghardaya le moment voulu pour que bouteflika et ses generaux auront une crise cardiaque. vive le roi vive le maroc

  • hamid
    السبت 1 غشت 2015 - 12:14

    نظام يحتضر ®®®®®®©©©©حكم العسكر الى نهايته ان شاء الله امين !!!!!!!!؟؟؟؟؟

  • marocan
    السبت 1 غشت 2015 - 12:42

    Comment un pays dirigé par des caporaux et compagnie à leurs têtes le sergent Stella (Sellal) figé dans une politique révolue des années 70, et une économie corrompue dépendante entièrement des hydrocarbure peu évoluer. Depuis 40 ans l'Algérie est otage du problème de polisario qu'elle créée. 40 ans de recule politique (marqué par le type AMAMRA l'ignorant), économique, culturel et sociale.
    16 ans de règne de sa majesté regardez les avancées de réalisations du royaume, que l'Algérie ne peut atteindre dans 40 ans de labeur jours et nuit.

  • ردا (على إلى صاحب التعليق )
    السبت 1 غشت 2015 - 13:11

    ردا على( إلى صاحب التعليق ).لا تقلق فتاريخ الجزائر وتاريخ العالم يدرس في كل مدارس بلادنا .والتاريخ قاسم مشترك لبلدان منطقتنا ،عدا المرحلة التي رفض فيها المغرب الإنتماء للخلافة الاسلامية العثمانية . مرت منطقتنا بمراحل تاريخية مشتركة في غالبيتها منذ الرومان والبيزنطيين إلى الفتوحات الإسلامية، مرورا بالخلافة الأموية و العباسية العثمانية، إلى سقوطها تحت الاستعمار الفرنسي و الإيطالي والانجليزي، ثم استقلالها وظهور دول جديدة كدول الخليج ولبنان والكويت، والسودان… إذا كنتم مصرين على ابراز امتياز المملكة المغربية بعدم انتماءها الى الخلافة العثمانية .فما عليكم إلا اجهار ذلك لكل الدول العربية التي كانت كلها منظمة الى الخلافة العثمانية من مصر والعراق وتونس وكل دول الخليج بما فيها العربية السعودية التي يموت في سبيلها الجنود المغاربة في كل من اليمن والعراق،عوض توجيهه الى الجارة الشرقية .

  • جون بول
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:25

    صراع غرداية بين مزاب وعرب صراع عربي امازيغي محض فلا مجال لدر الرماد في العيون وغطاء الشمس بالغربال والمغرب الذي يعد معظم سكانه من اصول امازيغية رغم التعريب الذي طال جل السكان له مسؤولية تاريخية واخلاقية في حماية الامازيغ في كل مكان لانه هو الوطن الام منذ المرابطين والموحدين وبني مرين والوطاسيين والسعديين.

  • arabi
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:25

    الله يهديكم ويهدينا ليهود راهم يلعبو بينا وسلاه اليهود هو الفتنة إتقو الله في انفسكم صدق من قال العرب أقوياء و اليهود ضعفاء العرب اغبياء و اليهود اذكياء (ذكاء اليهود هو اتقانهم للفنة) اللهم ألم شمل كل من قال لااله الا الله محمد رسول الله اللهم آمين يارب العالمين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات