احتفاليَّة عيد العرش بنواكشوط تؤكّد أزمة موريتانيا مع المغرب

احتفاليَّة عيد العرش بنواكشوط تؤكّد أزمة موريتانيا مع المغرب
الأحد 2 غشت 2015 - 14:15

الغيُوم التي تلبدُ سماء علاقات الرباط ونواكشُوط لا تبدُو مقبلةً على التبدّد، فبعد أيَّام من استقبال الرئيس الموريتانِي، محمد ولد عبد العزيز، لـ”مسؤُول الخارجيَّة” في جبهة البُوليساريُو، محمد سالم ولد السَّالك، بقصره الرئاسي، نشر منبرٌ موريتاني مؤشرًا جديدًا على التوتر غير المعلن بين المغرب وموريتانيا.

موقع “السَّاحة” الموريتاني كتبَ ما اعتبرهُ انحسارًا لدور السفارة المغربيَّة في نواكشُوط، التي كانت لها صولاتٌ وجولاتٌ فيما مضى، في حين لم يعد ليؤمهَا مسؤُولون كبار اليوم، مستشهدا بما حصل في التعامل مع احتفالات عيد العرش التي أقامتها ذات التمثيلية الدبلوماسية دون أن تشهد إقبالًا كبيرًا.

المصدر نفسه أورد أنَّ وزيرة الخارجيَّة الموريتاني لم تحضر احتفالات الذكرى السادسَة عشرة لاعتلاء الملك محمد السَّادس العرش، وأضاف أن التخلف عن الموعد كان مقاطعة أكثر منه تغيبًا، وذلك بالنظر إلى اكتفاء الدولة الموريتانية بإرسال المندوبة المكلفة بالمهاجرين في الخارج لحضور الاحتفالية.

ووفقًا لـ”الساحة” فإنَّ ديبلوماسيَّة المغرب بموريتانيا صارت تستشعرُ تراجع نفوذها لفائدة سفارات أخرى، موازاةً مع تراجع النفوذ الإعلامِي.. حتى أنها صارت تكتفِي بمتابعة أنشطة السفير الأمريكي بحسب مصادر لم تجر تسميتها على متن ذات المنبر الصحفي.

إحجامُ وزيرة الخارجيَّة الموريتانيَّة عن حضور احتفالات السفارة المغربية بعيد العرش تضاف لاستقبال مسؤُول بتنظيم مناوئ للمغرب من لدن الرئيس الموريتاني مؤخرًا، وتوازي تشكيل مجمُوعة برلمانيَّة، قبل فترة، بالمؤسسة التشريعية الموريتانيَّة لدعم أطروحة البُوليساريُو.. وكلها عوامل تتظافرُ لترسخ معطَى الأزمة غير المعلنة، والسارية منذُ عدَّة سنوات، بين البلدين الجارين.

‫تعليقات الزوار

143
  • مغربي قح
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:24

    للي وصل لودنو يعضها. نحن قوة إقليمية شاء من شاء وأبى من أبى

  • فردوس
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:29

    يقول المثل المغربي العريق….رضينا بالهم والهم ما رضى بينا….هذا هو حال علاقتنا مع الجارة الجنوبية

  • hassan
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:35

    Salam 3laykoum il faut pas donné bcp d'importance à un régime dictateur c la moritani qui doit profiter du développement du Maroc, s'il veut coopérer avec les touristes de pozabale qu'il ait au diable. il restera sur des tentes jusqu'au 25 siècle.

  • anass
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:35

    Le monde respecte le plus fort et pas celui qui a raison .. si le Maroc était fort il ne chercherait jamais a faire plaisir a des pays comme la Mauritanie .. l'Algérie .. Nigeria …etc hbibi lmaghreb respecte tes citoyens et et donne plus de valeur a la science si vous voulez que notre nation soit respecté par les grands comme la Russie , l'Amérique , l'Angleterre …etc

  • صحراويةً مغربية
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:35

    و ماذا سيحصل إن كانت هناك أزمة؟ موريطانيا دولة لا حضور لها على الساحة العالمية: لا إقتصاد مشرف، لا جامعات مشرفة، لا بنيات تحتية، بل إنها تتسول من الجزائر لسد ديونها.
    عندما سيعترف العالم بوجود دولة إسمها موريطانيا، عندها سنعيرها إهتماما، و سيكون الأفضل لها أن تذخل تحت سيطرة المغرب إن هم أرادوا القفز ببلادهم لأن الفرق بين المغرب و موريطانيا كالفرق بين السماء و الأرض.
    الله الوطن الملك

  • مواطن مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:38

    السلام عليكم
    لايجب أن نعطي لموريطانيا أكثر من حجمها فماذا عساها أن تعمل ، سلوكاتها مجرد مناورات لا تغني ولا تسمن من جوع ، المغرب والحمد لله ماض في تنمية مناطقه سواء الجنوبية أو الداخلية وحتى الشمالية منها
    ولاعزاء للحاقدين

  • Abdelhak laabdi
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:38

    On a donné plus d importance à la Mauritanie plus qu elle la mérite, il faut que nous devons arrêter nos relations avec celle-ci et on va voir ce qui se passe, étant donné que ce régime suit le chemin de l autre voisine, il vaut mieux stopper ces relations, c est beaucoup et c est exagérant, nous on tend la main à nos voisins et eux nous cherchent la petite bête.

  • عبدالجبار
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:42

    صافي مابقات لينا غير مورطانيا .المغرب دولة مستقلة بداتها سائرة في طريق النمو ى يهمها اﻻ الدول الوازنة أما المتخلفة كموريطانيا فهرب عليه الركب.

  • ي. جميل
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:43

    موريتانيا تلعب بالنار التي ستحرقها عاجلا ام آجلا. هذه النار هي اتباع خطى سياسات اكبر منها.
    تأكد أيها القارىء ان موريتانيا او بالأحرى الرئيس الموريتاني و حاشيته عندهم مصلحة شخصية في الامر هذا. المصيبة هي الشعب الموريتاني الشقيق الذي هو شعب يمتد من الشعب المغربي.
    يوسف بن تاشفين رحمه الله كان حاكما لمغرب كبير، موريتانيا كانت أوسطه. المغرب و موريتانيا شعب واحد. الحكومة الموريتانية تلعب لعبة خاسرة..

  • عصام
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:43

    الجمهورية الموريتانية تعلم علم اليقين أن المواد الغدائية و الخضر و الفواكه مصدرها المملكة المغربية اضافة الى التعليم و التكوين مصدره المغرب الاف الطلبة الموريتانون تخرجوا من جامعات مراكش و الرباط و فاس و أكادير ومكناس وخير دليل هو من يحكم الان بلاد شنقيظ قد تلقى جزء كبير من تعليمه بالمملكة و يجب ان لا ننسى الرحلات الاستشفائية و أشياء أخرى كالشركات المغربية التي تنشط في الجزء التاريخي للامتداد المغربي أو مايسمى الان بموريتانيا , على العموم المشكل الان يتواجد في الجالس على كرسي الرئاسة الموريتانية الذي أظهر توجهات عدائية لمملكة على غرار كل من تربى ولجأ للمغرب في فترة ما وهنا أدكر ببنبلة ذو الاصول المغربية و الهواري بومدين الذي لجأ الى حضن المغرب بما يعرف بمجموعة وجدة و بوضياف قاطن مدينة القنيطرة المغربية و بوتفليقة ابن وجدة العاق اضافة الى عبد العزيز المراكشي زعيم دولة المخمات ما أريد ان أصل اليه أن كل مايقدمه المغرب لهؤلاء يردونه بالشر و العداء ولهذا عى المغرب تغير استراتيجيته تجاه هؤلاء واختم فلا الجزائر الشرقة و لا موريتانيا الجنوبية و لا اسبانيا الشمالية وصولو لشيئ

  • Ahmed roudani
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:44

    يجب علئ المسؤولين المغاربة التعامل مع الجارة بحنكة سياسية واللعب علئ نقط الضعف لهذه الدويلة لاركاعها.

  • بدر
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:44

    على المغرب دراسة موازين القوى و تقرب من القوى المنافسة قصد ردع هدا النكرة العسكري.
    لا يجب الاكتفاء بالتفرج و انتظار مجيء اﻷخر

  • عادل
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:45

    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة من السيف المهند.

  • برامين
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:45

    خزاين الجارة الجزاىر بدات تفرغ بانخفاض سعر البترول العالمي ،والكل يعلم ان المسوولين كلهم فاسدين فلا عجب ان تتصرف موريتانيا بهذا الشكل ،اما الان فكلام اخر ،مسوولون يبيعون انفسهم باموال شعب الجزاير وهم بالتالي دمى بايدي مسوولين هم ابضا فاسدين فالنتيجة لا تترك مجال للشك ان تفرقة الشعوب تخدم مصالح جيوبهم.

  • وهيب
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:45

    اصلا ماذا يفعل هناك السفير أية مصالح لدينا هناك فليعد الى البلد وليتركو هناك حارسا واحدا فقط يكفى والنضام هناك نضام انقلابي لا تهمه مصالح الموريتانيين ما يهم المردة هناك هي الرشاوى والعمولات مقابل احتفاظه بالاعتراف بالبليزبال

  • عزيز بني تجيت
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:48

    الدول تقيس قيمتها بالدول المتقدمة الديمقراطية الكبيرة من حيث دورها في السياسة الدولية وليس بالدول التي تتخبط في الفقر والتخلف والتي لا يكاد يعرفها إلا من هو أقرب إليها جغرافيا.
    لنرتقي شيئا ما في مستوانا السياسي والدبلوماسي ولنترك الهوامش لمن هو في مستواها.

  • عبد الله
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:49

    رغم ان موريطانية تعلم ان اي تقارب مع المغرب كجار يحترم حسن الجوار بشهادة التاريخ و ليه تجربة راءيدة في التنمية و يمكن الاستفادة منه في جميع الجوانب رغم ذلك نلاحظ بعض المسؤلين في موريطانية يفضلون التقارب من جنيرالات الجزاءير و كانهم يبحثون عن السلاح لا عن التنمية ولن يكون غر يبا ان هم كذلك اغلقوا الحدود مع المغرب فالغرب بلد مستقر و مزدهر و هاذا يكسبه كل يوم حساد جدد الاهما احمي بلدنا و ملكنا

  • مغربية و أفتخر
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:50

    القط من حين يجيه اللحم بعيد يقول خانز هاذ الناس ما عندهم شغل الله يبعدهم علينا و يديوها في راسهم شوية المغرب بزاف عليهم

  • abdou italia
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:51

    شكون مسوق ل هاد موريتانيا حتى هي.تمشي تحيد الجوع من 3 مليون نسمة عاد تكون عندها قيمة.نصيفتو ليها غي 10 مخازنية غادي انخلعو..المغرب قوة اقليمية هائلة يجب مناقشة علاقاتها مع الول المؤثرة.و ليس الدول التي لها مشاكل مع توفير البطاطس لشعوبها كالجزائر و موريتانيا

  • مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:51

    الموريطانيين شبعو من خيرات المغرب النملة الى بغا ادربها الله كا يدير ليها جناح

  • نسيم نور
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:52

    ..إضافة إلى مهزلة,,. الحكم الموريتاني في مبارة الالمبي المغربي ضد تونس خير دليل على حقد موريتانيا على المغرب بلاد الآمن والاطمئنان عاش الملك محمد السادس عيد عرش مجيد وعمر مديد

  • العز
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:54

    هذه عبارة عن افلام وسناروهات مفبركة مت طرف المؤلفين والمخرجين الجنيرالات الجزائرية لكن مكان الفيلم غير لائق لهم موريتانيا تعرف مصلحتها هل في الجزائر ام في المغرب أما كل هذه الأشياء تبقى استفزاز للمغرب نحن لا يهمنا حضروا الحفل أو لم يحضرون لكل واحد له عذره أما العلاقة فتبقى كما الحال عليها والبوليزاريو آخرته سيحتل موريتانيا بالتخطيط مع الجنرالات الجزائرية لأنهم الان أصبحوا كالافعة التي فقدت مؤخرتها.

  • hicham
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:55

    حقيقة لقد انقلبت الموازين واصبحت دويلة كموريتانيا دات اهمية للمغرب ارجو من الاعلام عدم تسليط الضوء على هذا القزم وفي المقابل ننتظر ردا من المخابرات المغربية افضل العمل في هدوء

  • المغرب وكف
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:55

    موريتانيا هي جزا لا يتجزأ من المغرب
    وهي ارض مغربي في الأصل

  • مغربي مفتخر
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:56

    يجب التعامل مع الوضع بنوع من الحكمة الملكية و الرزانة السياسية . حتى نقطع الطريق على أعداء الوحدة الترابية . السياسة الخارجية المغربية متميزة افريقيا . لكن التقليل من شأن الجارة موريتانيا قد يفتح الطريق امام الجزائر لدس سمومها في العلاقات المغربية الموريتانية .
    موريتانيا دولة جارة وحليفة للمملكة و امتداد للقبائل المغربية علينا الحرص على تحسين العلاقة معها.

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:56

    موريتانيا ملفات تسرط ليها اعتراض المغرب مشاركتها فى تحالف العربى لى عاصفة الحزب المغرب يتحكم فى موريتانيا من تحت طاولة وموريتانيا بدون منتجات المغرب وموريتانيا هى من تحتاج المغرب

  • noure
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:57

    On n'a rien à gagner de la Mauritanie. le triplet d'Abdelaziz (boukourissa, el marrakechi et l'autre) ont pris le Maroc pour ennemi. Que Dieu les anéanti!!!

  • رضو١ن
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:57

    موريتانيا هي دولة شقيقة للمغرب والشعب الموريتاني يحب الشعب المغربي كما يبادله هذا الأخير نفس الشعور، وأنا شخصيا أتفهم مثل هذه السلوكات الصادرة عن الحكومة الموريتانية لأنه من الواضح أن الهدف من ورائها هو الحفاظ على أمن و استقرار موريتانيا عن طريق كفاية شعبها شرور و مكائد تنظيم البوليزاريو المدعومة من الجزائر التي ستطالها في حالة ما إذا تحسنت علاقتها بالمغرب ، وعلى مايبدو فالحكومة الموريتانية تتخوف من إظهار ودها للمملكة لما سيجر عليها ذلك من مشاكل من طرف جيران السوء.

  • عبدالحق
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:58

    لابد من دعم الأحزاب التي تدعو لعودة موريتانيا الى حظيرة الوطن الأم كجزء اقتصه الاستعمار ليضعف الدولة المغربية . أو يطلب من الأزواد التعبير عن مغربيتهم , كما عبر عن ذالك أحد قادتهم , لما قال أنهم لا ينكرون انتمائهم لهذا الوطن عند زيارته للمغرب , يحملون العلم الوطني للدولة لتنمحي بذلك كل من فكرة الجمهورية المزعومة و كذا ما يعرف بدولة موريتانيا .
    أتساءل مع نفسي كيف لقادة موريتانيين لا يخجلون من أنفسهم و يدركون أنهم في الأصل مغاربة و مع ذلك يتمردون على أصولهم ؟ أنا على يقين تام أن الشباب الموريتاني لما يلقن دروسا في تاريخ بلاده دون تزوير حقائق تاريخية سيتمردون على حكامهم و يطالبونهم بالانضمام الى الوطن الأم .

  • سامي
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:59

    هم الخاسرين و ليس نحن،يقول مثل إسباني إذا رأيت ثورا يركظ و يريد أن ينطح جبلا فلا تخف على الجبل وإنما خف على رأس الثور و قرونه.

  • abdouuu
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:59

    وهل حتى موريتانيا نعطيها قيمة كيفما كان قدرها ستبقى موريتانيا

  • Azzeddine
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:00

    Ce qu on ne peut pas avoir avec les armes,on ne peut l avoir avec les larmes….!meditez ce proverbe svp.

  • hodhod
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:00

    حل الازمة بين البلدين الشقيقين هو تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين في جميع المجالات و التحضير لاتفاقية تفاهم بين البلدين ليتم التوقيع عليها من طرف زعيمي البلدين و انصح المعلقين ان يجتنبوا الجرح و كلام المزايدات لان المغرب في موقع يحسد عليه بسبب السياسة الحكيمة و الاصلاحية التي ينهجها الزعيم المناضل السيد المحترم عبد اله بن كيران و حكومته و التي اصبحت يضرب بها المثل في العالم هنيئا لمغرب المستقبل.

  • الحاج بوشعيب
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:01

    حتى لو اعترفت موريتانيا بالانفصاليين وفتحت لهم مخيمات على غرار الجزائر، فإنه لا يسمن ولا يغني من جوع.
    على المغرب المبادرة بخلق اتحاد غرب إفريقيا مكون من المغرب والسنغال والكابون وساحل العاج وغينيا ومالي وكل الدول الغربية المساندة للمغرب لتبقى الجزائر وحلفائها مع اتحادهم الافريقي، وسترى موريتانيا كيف تخضع للواقع لما تصبح معزولة جغرافيا.

  • fati
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:02

    il ne faut pas se laisser encerclé par des opposants. il faut se faire une place chez nos freres mouritaniens et ne les laisser pas rejoindre le camps de nos ennemis. prennez l'exemple des USA. pour fragiliser la chine et la russie. l'usa les encercle par des pays pro usa et les prive de leurs amis d'hier. l'exemple le plus recent est cuba et iran. ils commencent á changer de camps vers l'occident. donc il ne faut pas se donner beaucoup d'importance et sous estimer les autres. notre combat maintenant est diplomatique. nous devant la gagner

  • نحن احرار
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:03

    اسالوا التاريخ ولا يهمكم امر هؤلاء الذين يمسون رجالا ويصبحون صبيانا المغرب مغرب المغاربة فدعهم في غدوهم ورواحهم ينقلبون

  • عاش من عرف قدره
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:03

    كيكبروا الشأن لبوجعران، وكيرشوا الجوهر للدجاج،شكون هي هاد موريتانيا كاع فالسياسة العالمية وشنو تاتيرها؟ الله يهدي هاذ الديبلوماسيين ديانا وخلاص،منزلين علينا الذل فين ما مشينا ، عاطيين قيمة لكل شعوب العالم إلا الشعب المغربي .

  • hani
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:04

    متى اصبحت موريطانيا قوة اقليمية، فمواقفها لا تعنيننا في شيء انما هي الا امتداد للمغرب الكبير و للمشككين ادعوهم الى الرجوع الى كتب التاريخ، انهم شردمة من الانتهازيين يعيشون على الاعانات الخارجية، يفتقرون الى ادنى مقومات الدولة الحديثة، اكلوا الغلة و الان يسبون الملة، الاوغاذ

  • البجعدي الرباطي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:04

    متي كان العالم الحر والديموقراطي يثق في الانظمة العسكرية والشبه العسكرية؟ نحن في اراضينا ولم تعد تخيفنا الاشارات او الايماءات التي ترد علينا من مثل هذه الانظمة سواء القريبة او البعيدة منها. وعلى الجزائر ان تنتبه لاوضاع سكانها المزرية سواء في غرداية او في تمنراست كما على موريطانيا ان تلتفت الى اوضاع سكانها السود على ضفاف نهر السنيغال اما المغرب فهو قوي بنخبه ورجالاته وملكه ومفكريه وبرامجه التنموية المختلفة وبالاوراش الكبرى الت تنجز في الميدان حاليا.
    على احزابنا ودبلوماسيتنا ان تغير من اساليب تعاملها مع الدول التي تعادي وحدتنا الترابية مع استغلال الموروث التاريخي الذي يشير الى الحجم الحقيقي للدولة المغربية ترابيا وجغرافيا وان تفتح ملف طرف عشرات الالاف من المغاربة من الجزائر خرقا لكل المواثيق الدولية كما عليها ان تفتح ملف الحدود الشرقية انطلاقا من الارشيف الفرنسي وان تعيد النظر في العلاقة مع الانظمة العزيزية ( اي محمد عبد العزيز الموريطاني وعبد العزيز الجزائري وعبد العزيز المراكشي)

  • منير بني ملال
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:04

    الماء والشطابة المغرب قوي بهم وبلا بهم و الوحدة الترابية فوق كل اعتبار من هي موريطانيا حتى نعبرها بلادي المغرب فوق ااجميع (متنحزرو تا واحد) وتاريخنا يشهد علينا نحن نسير الى الامام بقيادة ملكنا ورمز وحدتنا محمد6نصره الله وهدا ما اجج نار الحقد في اعداء وحدتنا واستقرارنا لمعرف والو على المغرب يجي يزورو عيد العرش عيد وطني تيهمنا حنا لمغاربة لحرار تنجددو فيه البيعة لملكنا وتنبنو فيه للعالم كله باننا يد وحدة مع سيدنا وهد موريطانيا تستقبل الشيطان كاع مشي تستقبل مرتزق متتهمناش لانها ZIRRO وعاشت بلادي المغرب حرة ابية وعاش الملك وداءما المغاربة اسود

  • رشيد الحسناوي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:06

    فلماذا نلجاء دوما الى التشكي ووضع انفسنا موضع الضحية بدل اتخاذ المبادرة وربط الاتصال والبحث عن كل ما يمكننا من كسب الرهان على جميع الاصعدة كما جاء في خطاب العرش المجيد ، فعوض المكوث في المكاتب وانتظار المعجزات على كل عضو في الهيءة الدبلوماسية ان يعمل على تحقيق الاهداف المرجوة واخراص كل الابواق المعادية للمغرب الحبيب.

  • مهداوي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:06

    بقات لينا غي موريتانيا تاهيا نهزو همها

  • Youssef
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:07

    Comme on a un Clown comme premier ministre et un ministre des affaires étrangère qui ne cherche que l' °°°° .on va être traité de la sorte par des petit pays et des chefs d'état °°°° .
    Si le peuple marocain ne respecte pas le gouvernement ,oui un gouvernement d'arriviste des responsable qui sabote le pays plus que l'Algérie ,la Mauritanie et le polisario ensemble,
    Il ya une injustice et l'inpunite ,aussi les sasseur de sang sont bien protéger ,les pedophiles récompensée.
    Que çe que vous attendais des autres

  • علي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:08

    عاش محمد السادس والشعب المغربي معه.طال الزمن ام قصر ستنحني موريتانيا ومن يدور في فلكها.

  • ra9im
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:09

    (ما بقا لينا غير هاد المصرانة الزايدة ديال موريتانيا نزيدوها حتى هي فالحساب) اولا و قبل كل شيء على المغرب ان ينهج سياسة هجومية شرسة وان يسحب سفيره من هناك بصفة نهائيا و يغلق الحدود معها و الا يهتم بها بعد ذلك موريتانيا هذه تناست انها كانت جزءا لا يتجزأ من المغرب تناست انها ما زال امامها مأت السنين كي تصل الى ما وصل اليه المغرب من تقدم في المجال السياسي و الاقتصادي و مجالات اخرى و الله يا اخوة لو شاهدتم عاصمتهم لقلتم انها سوق كبير للمواشي و ليست للبشر رمال و دور بدائية و طرق غير معبدة وغير ذلك لا يتسع المجال لذكره هذا التصرف الامسئول منهم ان دل على شيء فانما يدل على ان قلوبهم قلوب تحمل الحسد فحسدهم و حسد من شابههم في المنطقة هو نتاج التقدم الكبير الذي يقطعه المغرب في كل المسارات

  • مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:09

    اعتقد انه من الافضل قطع العلاقات مع موريتانيا بشطل مؤقت حتى نرى الى اين تتجه السياسة الموريتانية كما يجب الاحتراز فمكر الجزائر قد يعدي موريتانيا

  • Jamal
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:10

    لن تكون العلاقات بين الشعب المغربي والحكومة الموريتانية الحالية على ما يرام. لأن الحكم بهذا البلد مبني على الانقلاب.

  • مغربي معتدل
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:11

    هكذا هي الدول الضعيفة تغير موقفها من اجل مال زهيد…
    ما كانت لهذه الدولة لتولد من الوطن الأم المغرب …و الآن هم يريدون دولة أخرى اضعف من الأولى ليستتب الضعف في مغرب عربي كانت آماله متوقعة ليكون قوة إقليمية. ..هذه الأمور تأخذ بالصبر و التحدي و المتابرة فلا بد من المزيد فنحن على الطريق..

  • سلام
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:11

    موريطانيا دولة مستقلة و ذات سيادة، فلها الحق ان تفعل ما تريد. كما ان المغرب حر في ان يفعل ما يريد. اتعجب كيف نحن المغاربة نعتبر موريطانيا حديقتنا الخلفية، وهذا خطاء كبير.المشكل في ديبلوماسيتنا التي تتعامل مع دولة شقيقة موريتانيا بالدونية كاننا نحن المغاربة اسياد الموريتانيين، ما هذه العجرفة الخاوية. المغرب بلد متخلف، و نحسبه متقدم، غريب و الله غريب.

  • عزيز
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:13

    دولة لا تغني و لا تسمن من جوع و لا تؤثر في المنطقة ممكن فقط ان تحدث مشاكل محدودة جدا و لا ثغير شيئاً كما يقال (مشى التاعس عند المتعوس) البركة عندنا المغاربة في الجبهة الداخلية الموحدة من قضية الصحراء المغربية و قوة ملكنا محمد السادس في توجيه الامور.

  • أبو مريم
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:14

    المغرب بلد الاستقرار والقوة والامان،موريتانيا،الجزائر،ومرتزقة البوليزاريو،وأحلافهم الجبناء،مجتمعين لن يغيروا من هذا الواقع الذي يزعجهم،وخير دليل طلب الاتحاد الافريقي بوساطة ساحل العاج ان يعود المغرب الى مقعده ضمن الاتحاد.

  • aadou tanger
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:15

    سيزول جنرالات الإنقلاب وتعود المياه إلى مجاريها

  • محمد، انزكان
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:16

    علينا ان نبدأ بالسؤال عن الأسباب الحقيقية وراء هذا التوتر بدل التعاليق المتعالية و المتجاهلة لحقيقة الوضع، فنحن أحوج ما نكون الى علاقات طبيعية يحكمها الاحترام المتبادل، مثل تلك التي نسعى اليها مع جيراننا الشماليين، ولا بأس بالقيام بالتصحيحات التي يقتضيها الأمر ولم لا البدأ بالبحث عن دور حقيقي للسفارة ولموظفيها بنواكشوط ( و ما أكتبه هنا هو عن دراية)

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:17

    لا أرى اي جدوى من وجود تمثيلية دبلوماسية بهذا البلد المرتزق

  • albahjaa
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:18

    الجزائر وموريطانيا وجهان لعملة واحدة.وكما يقول المثل المغربي"تيمشي العيان ؤيجيك المستارح" اش ربحت الجزاير باش تربحو موريطانيا.

  • محند
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:19

    ما بقاتنا دابا غير موريط(ت)انيا تا هي نزيدو همها علينا. حتى جنينار ديالهوم اللي مايعرف الليف من الزرواطة دابا خصنا نديرو بحسابو. المغرب راه بزاف عليه. يتكمش ويجي لحبابو فشيشاوة احسن ليه. اما المغرب، فهو في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها. احب من احب وكره من كره.

  • marocain
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:20

    Salam il faut punir ce genre de pays. Je pense c'est la seule solution .

  • haj brahim
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:20

    حان الوقت ليستريح سي بنعمر فالرجل ينتمي الى المدرسه القديمه والتي اقفلت ابوابها منذ اعتلاء امير المومنين جلاة الملك العرش وانطلاق نرحلة النهضه فالسفاره التي تعتمد على سي كريم و سي محسن مذا تنتضر منها حتى جمعية الجاليه "عين" على راءسها عامل بناء لتخضع لاهواء السفاره

  • hghwdg
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:23

    هذه السياسة الخارجية لحكومة بن كيران ووزيره مزوارالمكلف بالخارجية
    لا سياسة داخلية ولا خارجية .
    حكومة الزيادات في كل شئ هذا ما يتقنون..
    حكومة الشفوي خرجتو علي المغرب داخليا وخارجيا..

  • benkami
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:25

    المغرب بلد قوي بمؤسساته وبملكه و بارادة شعبه و قوة جيشه
    لن يخيفنا بلد باستقباله لمرتزقة، فلينظر الى مصير من دعمو البوليزاريو، فالقذافي في مزبلة التاريخ وشعبه مشرد، أما الأشقاء في الجزائر فيعيشون تحت ديكتاتورية مختبئة وراء رئيس مقعد و معاق والشارع محتقن و قابل للانفجار في أية لحظة، أما موريتانيا فلا اقتصاد و لا ديموقراطية و لاتنمية في هذا البلد المستقبل للنفايات النووية الاسرائيلية، فلن نستغرب غدا اذ ما سمعنا به انقلاب عسكري أو ثورة شعبية نتيحة سوء تقديره لشعبه و لأشقائه في المغرب

  • عادل
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:31

    لما وشطابة حتا لقاع لبحر. راك محتاج لمغرب كثر من دوك لي وسوسوا ليك. المغرب الحمد الله ماشي استغلالي سياستو واضحة رابح – رابح. ما عندنا بكم مصلحة الا مشاتو، انتوما عندكم مصلحة الا بقيتوا فحماية المملكة.

  • مغربي وكقى
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:33

    أكيد ستكون أزمة بين المغرب وموريطانيا وكل الدول الفاقدة الهوية والشخصية مادامت أنها تبيع ذمتها وكرامتها لمن يدفع أكثر والمغـــرب لا ولن يدفع سنتيما واحدا مقابل ربط علاقة مع أحد من أحبٌنا لله فأهلا وسهلا به ومن ينتظر مقابل ليحبنا فنقول له مع السلامة وبلا رجعة لأننا لا نتشرف بكم وليتوجهو للدولة التي توجد بجهتنا الشرقية حيث السخاء اللامنتناهي مقابل العداء لسيدها وتاج راسها المغــــــرب

  • متتبع
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:34

    المغرب كدولة لها تاريخها الضاربة جذوره في الأعماق…ولا يمكننا كمغاربة إلا أن ننتظر منه ردة فعل أكثر من فعل الحكومة الموريتانية التي وعلى ما يبدو أنها في الآونة الأخيرة فقدت بوصلتها وبدأت تنحو في الإتجاه المعاكس لطموحات الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي…………. وبتصرفها الأخرق هذا فلربما قد تخسر الرهان وقد تجني على نفسها كما جنت براقش.

  • مواطن مغريي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:39

    الصحراء مغربية شاء من شاء و كره من كره. و الله لسنا بحاجة لصداقة تجرنا الى الوراء و لا علاقة تعيق مسيرتنا الخضراء و لا تقرب يبعدنا على الصواب و لا حكومتان جارتان عسكريتان تقلق هويتنا المغربية. اكرر، الصحراء مغربية شاء من شاء و كره من كره. شعارنا : الله الوطن الملك.

  • بوقال
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:41

    Autant de plats non-sérvis économisés pas notre diplomatie…

  • الزناسني
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:41

    un pays qui est près à tout vendre pour un litre de gasoil et 1 kg de farine.

  • ولد حميدو
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:41

    يجب قطع العلاقات مع جميع الدول المسترزقة حتى تراجع حساباتها
    و من اشتراك اليوم سيبيعك غدا

  • ahab
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:45

    موريطانيا تحاول ابتزاز المغرب و الجزائر بسياستها

  • م المصطفى
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:45

    ذكر لي بعض الأصدقاء بأن السوق الموريطانية تعمها خيرات المغرب من خضر وفواكه ومواد غذائية وكلها قادمة من منطقة سوس ماسة،،،
    فالجزائر تدفع فاتورة كبيرة للسلطات الموريطانية لمساندة الجبهة الشريرة للبوليزاريو أما المغرب فإنه يساهم مساهمة فعالة في نمو الاقتصاد الموريطاني إيمانا منه بأن الشعبين الجارين الشقيقين تجمعهما أواصر المحبة والتآخي والمودة الصادقة في كل من المغرب وموريطانيا
    فمن المنتصر يا ترى هل الذي يشجع على النمو والازدهار أم الذي يسعى إلى خلق الفتنة والشقاق بين الجارين الشقيقين؟

  • Abdooo
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:49

    على المغرب أن يستعمل قليل من الخبث في سياسته الخارجية فمثلا موريتانيا تستورد الخضر المغربية حبد لو يغرق المغرب موريتانيا بالخضر والفواكه وبأثمنى مناسبة حتى يشعر الموريتانيون بالرخاء وبدور المغرب في هذا الرخاء وبعدها يلوي دراع السياسيين بإيقاف تزويد السوق الموريتانية

  • لحسن
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:51

    ياربي السلامة غير تابعين المغرب الله احفظ .هو يحلب عليهم الحليب وهما يحلب عليه المرار. كي قالبو غير اعلى شي هفوة

  • استاذ
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:51

    موريتانيا تريد ابتزاز المغرب بالمتاجرة بالقضية الصحراوية.فنقول لها (ديري شغلك واجري مجراك الي ما عندو امو عاندو لالاه.) نخشى على حدودكم
    من النار.

  • موريتاني حر
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:02

    لا وجود لأي أزمة بين موريتانيا و المغرب ولا أزمة بين موريتانيا و الجزائر…. يجب أن تفهم المغرب و الجزائر أن موقف موريتانيا من الدولتين الشقيقتين هو موقف متزن فكلهما شقيقان وكلاهما نحترمه، كما يجب أن تتأكد المغرب و الجزائر أن لموريتانيا سيادة و دبلوماسية و موقف شاء من شاء و أبى من أبى!!
    ما يتكتبه الصحافة المغربية الآن هو شبيه بما فعلته الجزائرية أيام تبادل طرد الدبلوماسيين بين الجزائر وموريتانيا
    فيا صحافة المغرب ويا صحافة الجزائر دعونا من هذا الشكل من التي المزايدات، فلا وجود لأي أزمة إلا فعقول الكارهين و الحاسدين، نحن نحب المغرب و نحب الجزائر وخلافهما يضر الشعوب و الوحدة المغاربية و أزمة الصحراء سجب أن تحل حلا يرضي الجميع وليس ذالك من المستحيل!

  • اأمازيغي
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:05

    موريتانيا إسم أمازيغي يتكون من من كلمتين (أمور) و (إعتان) وتعني الأولى (الأرض) والثانية(الشاسعة)
    وتعني إذن الأرض الشاسعة.

    أن الكثيرين من عرب موريتانيا يتحدرون من أصول أمازيغية وصنهاجية لكنهم تنكروا لتلك الأصول وألحقوا أنفسهم بالنسب العربي, بل و بنسب الرسول حتي !!
    ويعتبر الموضوع تابو في مجتمع بل يتم تكيل بأي شخص يفتح هدا الموضوع كما حدت مع باحتين من قبل.

  • فلكاطة سعيد
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:06

    في بداية الثمانينات ونحن بعد طلبة في المدرسة المحمدية للمهندسين كان شارع فرنسا في اكدال يشكل معبرا لا محيد عنه للترويح عن انفسنا من عناء ساعات التحصيل الشاقة , ولكم كنا نقف مبهورين خارج و داخل المركز التقافي العراقي بهذا الشارع بما كان يزخر به من انشطة متنوعة كالمحاضرات و امسيات شعرية و عروض لمطبوعات صقيلة تستشعر معها المجهود الجبار المبدول من طرف العراق لخلق انطباع لدى المغاربة بقوته و انبعاثه القادمين . كنا نتحدث جميعا عن هذه الظاهرة حتى و ان لم تكن قومجية صدام نعني لنا الكثير اذاك . كيف اذن لا نصاب بالصدمة و نحن نرى سياسة المقعد الفارغ التي يتبعها ممثلونا الدبلوماسيون في موريتانيا البلد الاكثر من شقيق ان لم اقل التوام . ان كانت هنالك املاءات و اعتبارات دبلوماسية خفية فرضت التعبير عن عدم الرضى من رؤساء الجارة فان هذا لا يعفينا من الحضور المكثف في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية و الانسانية في هذا البلد حتى نصل الى قلوب المواطن العادي ولن يكون بعد ذلك الوصول الى اهدافنا السياسية الا تحصيل حاصل ولن نصل باي حال الى مرتجانا و نحن نعتمد في سفاراتنا عن العينة اياها التي …

  • brahim
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:07

    الاحتفال بعيد العرش لا يعني ان نطالب العالم كله للاحتفال معنا لان ذلك يعني بلاد هاوية في السياسة والسلام.

  • مغربي حتى الموت
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:08

    حتى موريتانيا غانوحلوا معها داب…..

  • برادور
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:11

    رئيس مورتنيا اكبر بيدق لجنرالات الجزائر ااخونة اعداء المغرب …..للهم اجعل كدهم ف نحوهم….انشاء الله لن تقوم له قائمة

  • رضوان ص ف ر و
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:13

    موريتانيا كانت و ستبقى خارج حسابات الدبلوماسية المغربية,المغرب ﻻ يهمه ما تقوم به موريتانيا أبداً.

  • عبدالباسط
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:16

    نحن شعب المغرب وما أدراهم بشعب المغرب نقف وقفة رجل واحد أمام جيران السوأ الذين يتطاولون على وحدتنا الترابية وسندافع على وطننا من صحرائه إلى بوغازه بدمنا وروحنا الله الوطن الملك.

  • الزهراء
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:17

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية، والمغرب تاريخه يشهد له بذلك منذ قرون، لذا لا نحتاج لدول ليس لها تاريخ ان تفتي او تشهد لنا بتاريخنا، نحن سندافع عن الصحراء المغربية و كمغربية بالديار الفرنسية مستعدة لمسيرة اخرى لو طلب مناالتطوع.

  • العلاقة بين الرباط ونواكشوط
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:27

    علاش علاش انعترفوا لي موريطنيا كدولة مستقلة علاش علاش اعباد الله ! ها حنا اليوم كنخلصوا النتيجة ضد وحدتنا الترابية. راه موريطنيا جزء من بلاد المغرب كمثل الصحراء الغربية. لايمكن لنا ان نعترف لها كدولة مستقلة ؟؟؟ انظروا التاريخ الجغرافي مذا يقول في هذا الشان .

  • التعامل مع الشعب
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:27

    يجب على الدولة المغربية إن تتعامل مع الشعب الموريتاني مباشرة وذلك بالإستمرار في تنمية الأقاليم الجنوبية وتقريب كل الخدمات الإقتصادية والإجتماعية للمواطنين في موريتانيا من خلالها وذلك بإقامة مناطق حرة على الحدود تكون مفتوحة لهم و تلبي حاجاتهم في جميع المجالات وتجعل منهم وسطاء لدخول الأسواق الإفريقية.

  • فلكاطة سعيد
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:32

    لا يمكن لمغربي حقيقي الا ان يشعر بالصدمة وهو يقرا عينة من التعليقات على الاخبارية, فبغض النظر على ردود الافعال التي يمكن تولدها مثل هاته التصريحات الصبيانية و المتهورة لبعض الجهلة ممن حكمت الاقدار بمشاركتنا لهم هواء هذا الوطن فنحن ندعو الى الحكمة و التبصر كما ندعو الى استحضار دقة موقفنا الدبلوماسي في قضية الصحراء و ضرورة الابتعاد عن كل ما من شانه ان يؤجج روح الكراهية فلعن الله موقظ الفتنة النائمة . عاشرت الكثيرين من الموريطانيين في زمن الدراسة الجميل ثم في حياتي المهنية فلم اعرف منهم الا حبا للمغرب و صفاء للارواح و الاخلاق و لا عجب في ذلك فهم من بلد الالف شاعر وشاعر , البلد الذي من فرط تعلق المغاربة به ارادوه ان يبقى مغربيا بعد الاستعمار لولا الاقدار 

  • moha
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:33

    Le Maroc fort intérieurement est invincible. Essayons de rendre notre cohésion effective.

  • بوقال
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:36

    Autant de plats non servis économisés par notre diplomatie..sauf si c au forfait..

  • krimou
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:38

    tant qu'on valorise on se devalorise
    طبعا مريطانيا قد لاتساوي طنطان عندنا او افني لكن دورها في ملف الصحراء ضروري والا لما لجات الجزائر اليها
    اما عن الحكم الموريطاني فلا اعتقد انه سيحط قدمه في المغرب بعد ما حصل والكنفدرالية الافريقية وراء ذلك
    اما عن التونسيين فتاهلهم بتلك الطريقة وسمة عار فلا المغرب ولا تونس تستحقان التاهل
    شخصيا انتصار المغرب في المغرب باصابة واحدة لصفر جعلني ارشح تونس
    مع الفريق التونسي كما مع الجزائر او مصر هناك دائما تغليب السياسي على الرياضي
    اعتقد انه كما انسحبنا من الاتحاد الافريقي سياسيا يمكن ان نعلن انسحابنا من الكاف ومريضنا ما عندو باس وعطا الله الاتحادات عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم
    هناك الاتحاد الاسيوي والامريكي الجنوبي منها سياحة منها رياضة وهناك القارة العجوز
    موريطانيا ليس لها ماتخسر لانها خسرانة هي دولة مرتزقة لكن شعبها طيب وانا درست في فاس مع موريطانيين وعند تخرجنا ورجع الى موريطانيا تم تعيينه في السلك الدبلوماسي بالاجازة اي سفيرا وانا استاذ في وضعية احسن منه لانني لاانتمي الى بلد مرتزق والحمد لله
    الكاف تحتفلظ بمثل هؤلاء الحكام لمثل هذه المبارات

  • saylar
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:39

    الديفو ديانا حنا لي عترفنا بالاستقلال ديالها…كانت اراضي مغربية على مر التاريخ

  • امير نفسه
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:45

    المثل الشعبي يقول : دخلو من السمرا ذبحلو المراة..
    هذا حالنا مع موريتانيا ..عطاها المغرب قطعة من اراضيه داروا فيها دويلة ..ومن بعد ما تمسكنوا تمكنوا وﻻوا يعضوا بالشر اليد الي دارت فيهم الخير
    اشوفوا يا اخوان والله ﻻ خير للمغرب مع دول الجوار ..المغرب ينبغي ان يعمق سياساته مع اوروبا ودول امريكا واسيا كذلك ..اما هاد أذناب اﻻستعمار والمرتزقة ورؤساء العصابات الذين من حمل منهم البندقية صار رئيسا وحاكما ..هؤﻻء راهوم ما يصلحوش لينا ثقافتنا غير ثقافتهم ومستوانا غير مستواهم ….

  • imad
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:53

    الله الوطن الملك الله ينصر ملكي الحبيب محمد السادس

  • ولد سيدي احمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:53

    مع ورون في تصرفاتهم وفي أخلاقهم وفي سياستهم المبنية على العطاء والرشوة والخيانة والظلم والاستبداد والفساد
    فحياتهم معروفة وسياستهم مدروسة وهم اصحاب مصالح ومنافع وتابعين السخي في العطاء ونحن نعرف من يدفع الملايين من احل تعكير الجو السائد بين المغاربة والاخوة ااموريطانيين ولاسيما الاشراف منهم والعلماء والمثفين الذين عاشوا بن إخوانهم في المغرب ويعرفون حقيقة الأوضاع المغربية ومكانتة إخوانهم لموريتانيا ورجالها
    لا يهمنا نحن أبناء موريطانيا ما تقدمه الجزاءر من ملايين لتعكير الجو بيننا فنحن صامدون وببلدنا مقيمون ولن يستطيع اي كان ان يفسد علاقتنا مع إخواننا فصبرا إخوتنا على ظلم الجيران

  • كمال
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:53

    ان ما اثار انتباهي ان جميع دول الجوار تتعامل مع المغرب بوجهين في حين نجد ان بلادنا تفتح دراعيها للاشقاء دول الجوار لماذا يحسدوننا الاننا تفوقنا عليهم من الناحية السياسية و الاقتصادية اضافة الى عامل الاستقرار الذي جلب رؤوس الأموال الاجنبية الى البلاد الهذا يريدون ان لي الدراع وشل حركتنا بمشكل الصحراء . حتى الانفلابي في موريتانيا اراد ان يتموقع باستقباله لقطاع الطرق وآكلي المعونات الدولية لساكنة الصحراء من اجل استفزازنا حتى الحفد تغلغل في الجسم الرياضي وما قام به الحكم الموريناني في حق المنتخب الالمبي لخير دليل . فلا خير يرجى مع المنافقين وسمات سياستهم المكر و الخديعة . فل نكن اقوياء لتنمية بلادنا و السير قدما وراء ملك البلاد رافعين شعار الله الوطن الملك . و ما الصحراء الا مغربية في قلوبنا ووجداننا و سنزرع هذا الحب في قلوب و وجدان ابنائنا لتبفى مغربية الصحراء راسخة قي عقول الاجيال القادمة .

  • kazawi
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:59

    موريتانيا كانت تنتظر ان يستثمر المغرب فيها ,,, ويعاملها كما يعامل عددا من الدول الافريقية الاخرى,,, ولهذا التجئت الي الجزائر وايدت قضية البوليزاريو,,, وهذا خطأ المغرب ,اللذي ادار ظهره لجاره

  • kamal
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:59

    نحن من يزود موريتنيا بأغلب ضروريات الحياة… (المواد الغدائية -الصحة -السكن – الاتصالات……) و نحن معبرهم الرئيسي نحو اوروبا… لا أظن أن الصراع مع المغرب في مصلحتهم.

  • بوشعيب ميمون
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:12

    باسم اللّٰه الرحمان الرحيم.
    كان القدافي يدعم الإرهاب في المنطقة ورأينا نهايته ومصر مند حرب الرمال لم تكف عن غدرها للمغرب و نرى ما هي فيه والجزائر التي كان مفرضا عليها حسن الجوار لما قام به المغرب والمغاربة من مساعدات عديدة ومتكررة رغم حسدهم وكرههم للمغرب أخرنا من عندهم المستعمر الفرنسي وساعدناهم في تنمية اقتصادهم رغم أن الجزائر لا ينقصها خير لاكن تنعدم فيها الرجولة و البطولة وهي الآن مهم حاولت فهي تعيش الويلات ثم الويلات مدى جلب لهم بترولهم غير الدمار والحوع والفقر ألقو نضرة على البلاد هل تشه في شيء لبلدان البترول لا مادا يجري في الجزائر . مشكلها واحد مند دخول الأتراك تركوا كل شيء نبيل وتشبتو بالرذيلة °°°° اللّٰه على الغدرين °°°° الجزائر وكل من يعادي المغرب من ورائها

  • zakaria
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:17

    أرى أن هناك تعمد دبلوماسي في عدم حسم الملف الموريتاني لصالح المغرب . الامر بسيط جدا خصوصا وإن السياسة المغربية تجاه الساحل الغرب إفريقي تمر عبر العلاقة المغربية موريتانية .

  • مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:17

    موريطانيا دولة شقيقة لكن للأسف يحكمها أشخاص دون المستوى
    لكن الدبلماسية المغربية تتحمل أيضا المسؤولية في ظل حكومة بنكيران الفاشلة

  • wanamali
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:23

    يقول المثل المغربي الماء والشطابة تلقاع البحر

  • défaite
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:28

    نقول للمخابرات الفرنسية والإسبانية فعلوا ما شئتم أنتم وأزلامكم في قصر المرادية،فإنكم لن تضرّون الله شيئا لأنّ المغاربة يشكرون الله كثيراً على نعمه وسيجزي الله الشّاكرين ثمّ يجعل الله كيدكم في نحوركم وستولون الأذبار وأنثم مغلوبون.

  • الوالي
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:37

    قراءالاعزاء هل تعلمون ان الرءيس المرتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز مستواه الدراسي التالت اعدادي فمادا تنتظرون من دولة متخلفة ورءيسها اكبر جاهل هل تعلمون ان رءيسها الحالي قبل ف الاكديمية العسكرية ب مكناس على الرغم من انها لا تقبل الا من لديه شهادة الباكالوريا ودالك بطلب من السلطات المرتانية السابقة نظرا لقلة الظباط عندها انا داك

  • mohamed
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:45

    سبحان الله اوﻻ المغرب لديه اوراقه يلعبها ضد اي كيان يريد ان يلعب معنا لكن السياسة تقتضي فهم الرسالة و ان مريتانيا تنتضر الرد بمعاشرتي لبعض المريتانيين فهم معنا و يعلمون انهم جزء من المغرب الكبير

  • marrroqui
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:49

    Nous n'avons pas besoin qu'une pseud-ministre vienne nous rendre visite pour nous felictiter parce que le groupe qui dirige la mauritanie actuellement manque de civisme et de diplomatie, ce groupe ne tardera pas de disparaître vu les anomalies qu'il ne cesse d'accumuler aussi bien internes qu'externes.Les mauritaniens, qui sont très proches des marocains, se sont aperçus que leur pays n'est pas entre de bonnes mains.

  • عيسى
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:02

    انها حكرة نمارسها الجزائر على موريتانيا رغم ان موريطانيا اكثر عراقة من الجزاير باعتبارها ارضا مغربية قديمة لكن المشكل ان الجزائر اغنى موريطانيا التي تحتاج الى. من يسدد ديونها ..كل ما يجب الاستعداد له هو الشر الذي قد يتسرب من جارة الجحود عبر مو يطانيا التي نقدر ظروفها …

  • moha
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:13

    { لي قاريه الديب . حافظو سلوكي } كل لمغاربة عارفين بان العسكر المغفلين لحاقدين{لباندية} الجزائرين هم وراء كل { ب ا ر ا ا ز ز ز ز ز ت }

  • from Germany
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:23

    ماد ننتضرو من هد انقلابي محمد ولد عبد العزيز الغدار الدي انقلب على رءيسه المحترم معاوية ولد سيدي أحمد الطايع؟؟ هد الدي يسمى محمد ولد عبد العزيز تخرج من تكوين العسكر في مكناس نعم اسياده المغاربة من علموه كما علمو القراءة والكتابة لعبد العزيز بوتفليقة الوجدي ومحمد عبد العزيز المراكشي علمهم أوتاحل معاهم لأن لا يتقبلون ان المغاربة قويين ادكياء و في مستوى عالي . محمد ولد عبد العزيز الموريطاني، ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية اعني مستواه ضعيف جدا.

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:24

    هناك وسائل لرد هذا الرئيس الغير شرعي عن طريق تدعيم المعارضة وـتأجيج اصحاب الحق والديموقراطيين والاحزاب المناوئة حتى يطاح برأسه كما اطيح من قبل بمعاوية ولد احمد..ليكون عبرة وليعتبر مما سبقوه ان المغرب دولة راسخة تاريخيا..

  • abdo
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:25

    السلام عليكم ورحمة الله
    موريتانيا قامت بطرد مسؤول جزائري بعد دلك استقبلت مسؤول من البوليساريو و فهام الفاهم ……….

  • موريتاني-يحب المغرب
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:26

    سبحان الله!!!
    تحليل بسيط من موقع من المواقع المحمولة في أجهزة أصحابها، يثير كل هذهةالتعليقات التي يحمل الكثير تهجما على موريتاميا لا مبرر له أبدا، علاقة الشعبين المغربي والموريتاني علاقة تاريخية لا تحكمها مواقف حكومات وأنظمة متغيرة، وهي مسألة وعتها المملكة المغربية من عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله واستمر ذلك الوعي مع الملك محمد السادس، لا تآخذوا الشعب الموريتاني بمواقف أنظمة وحكومات لا تضع أي استراتيجيات وإنما ترتجل ارتجالا.
    قليلا من الإنصاف والاحترام لشعب يحبكم

  • المغرب
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:29

    على اخوتي المغاربة عدم التكبر او المن على اخوتنا الموريطانيين الدين يكنون مل الحب والتقدير للمغاربة والمغرب شخصيا اعرفهم حق المعرفة شعب متواضع لا يكنون البغض والحسد ادا كان شخص واحد يحكم دولة وله حساب مع المغرب لا يجب معاملة شعبه يالمثل

  • ali
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:36

    لو طلب من الموريتانيين الاختيار بين المغرب و موريتانيا. لكانت 99 % لصالح المغرب و 10 % لصألح مرتزقة الجزاإر ،

  • أبو شعيب الدكالي
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:37

    موريطانيا دولة متخلفة وتعيش على المساعدات رغم أنها تتوفر على موارد طبيعية كالحديد ورغم قلة سكانها الذين لايتجاوزون 3ملايين لاتستطيع توفير حتى ضروريات الحياة والمغرب هو المزود الرئيسي بالخضر وحتى السكر فالموريتاني عنده السكر كالدهب والمساعدات الموجهة للمحاصرين المغاربة في تندوف هي مرتع لأسواق موريطانيا فليسأل الموريتانيون التاريخ السعدي المجيد ويسأل ولد عبد العزيز المراكشي نفسه أين والده لأنه عصي الوطن و والده الموجود في وطنه المغرب وسيحاسب أمام الله وأمام الوطن والمحتجزين و أنت على شفة حفرة الموت عود إلى وطنك فالمغرب رجل متزوج بموريطانيا والجزائر كل واحدة تريد أن تشاكسه لياجاملها لكنه فان لم تكونا طائعتان له سيؤدبهما ويهجرهما ويطلقهما فتصبح داعش تتربص بهما و تنوحان ولاينفع النواح إذا فات الأوان يا موريطانيا كن طائعة وشريكتك الجزائر قبل أن يطلقكما وتصبحا بغيتان يتناوب على مضاجعتكا من هب و دب و إذا أردتم أن تعرفا مجهود زوجكما زورا العيون عينية وبوجدور والداخلة فبأي ألا إربكما تكذبان. والسلام المرجو النشر

  • معلق
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:45

    تساؤل أطرحه بشدة: هل توجد دولة اسمها موريتانيا؟

  • simo
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:45

    اقسم بالله لو ان العالم كله اعترف بالكيان الوهمي بتندوف لن نسلمهم اياها و لن نتازل عليها و لو كاندلك بتمن دماءنا فل يقول ما يشاءون و ليشتروا اصوات عديمي الضمير كلنا مجندون وراء حامي البلد و الملة و الدين .الله الوطن الملك

  • taha
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:10

    يقول المتال. لي بغا يخرج من حياتك سير معاه حتى للباب وسد ليه على صباعو. يجب على المغرب اتخاد فوقف صارم تجاه ادول التي تعترف بالمرتزقة ومن بينها موريطانيا فهي تستفد من المغرب دو ن. بدون مقابل. فالطلبة جالجامعين الموريطانيون يدرسون هنا والمرظي يتعلجون هنا والفواكه والخظر من المغرب وتجار السيارات. يستفيدون من التخفيظ الظريبي للمغرب. ادا مادا نستفد نحن من موريطانيا لاشي فقط صداع الراس. الحمد لله توجد سفن وطائرات لتنقل مالى اصدقائنا. المخلصين للمغرب. وتبا لجار السوء

  • hassounassayed
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:21

    اسمحوا لى اعطيتموهم اكتر من قيمتهم اللمغرب ادا قدر الله وقطع التعاون مع موريتانيا ستكون هي الخاسر اﻷكبر.وصنعواا داك الوقت الرملة السفوف ..هل نسيتم الثنائي اللذي قال بعدالمسيرة الخضراء المظفرة مورتانيا مغربية ولكن لا إﻻه اﻻ الله ﻻالاه اﻻالله.

  • Fatema
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:28

    La France a tracé des frontières, et
    amputé le Maroc de ses territoires pour
    continuer à les coloniser . Chenguit ,
    , tindouf et autres sont des territoires marocains c'est cette vérité historique dont
    l3askar ont peur. Pr cette raison , alger a créé
    ce problème Depuis quand un concept
    géographique : Sahara , plaine, montagne …sert comme nom à un pays ??

  • الرباط الي موريتانيا
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:53

    عيد العرش عيدنا نحن المغاربة من اراد ان يشاركنا في عيدنا مرجبا ومن لم يريد شغلوا هاداك العيب في سفرائنا وقناصلنا واداريووممثلوا السفارات المغربية في الدول الاجنبية التي لا دور ولا كفائات غير المصالح الخاصة موريطانيا لا تريد ان تخسرحليف اقتصادي قوي مثل المغرب ولا تريد ان تخسر الجزائر ودميتها بوليزاريو لرد جميل رئاسة الاتحاد الافريقي الدي هو في الاصل شركة جزائرية
    موريطانيا تلعب لعبة الاطفال القاصرين لعب الدراري لو فيها الخير لدافعت عن رجوع المغرب الي مقعده الفارغ في الاتحاد الافريقي وحل المشكل انداك نقول بان موريطانيا ولات دولة اش خصك يا العريان ختم يامولاي

  • احم
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:03

    لقد ذهب الكثير من المعلقين بالتجريح في الشعب الموريتاني ونعته بالفقر والجوع الي اخره هذا لاينبغي وهل تقاس الشعوب بفقرها وغناها اذا اعتبرنا الفقر والغناء هما سلم التصنيف سيكون الشعب المغربي الشقيق في نهاية السلم بالمقارنة مع الشعوب الاكثر غننا هذا ليس تشخيص للمشكل مادامنا اخوة وجران وانا شخصيا ترجع جذوري لمدينة فاس وافتخر بجذوري المغربية وافتخر كذالك بواقعي الموريتاني علي المغرب للتفات لجارته الجنوبية واللتي تشكل الجسر الي افريقيا بكاملها واللذين تحدثو عن فقر موريتانيا ربما يجهلون ماحبي الله بيه هذا البلد من خيرات صحيح انه بلدا ناشئا ويعاني من فساد وقلت ترشيد موارد كما هي حال البلدان الافريقية واول شئ علي المغرب فعله هو الغاء الفيزاء بين البلدين ايعقل ان يدخل المغرب السينغالي والمالي بدون تأشيرة وتفرض علي الجار القريب اللذي له امتدادات عميقة ومشتركة مع المغرب اما اللذين جرحو الشعب الموريتاني فقد أساؤ الي ارواح الجنود اللذين قضو يحاربون الي جانب المغرب ونسو ان من قتل مؤسس البوليزاريو الولي الرقيبي هم الجنود الموريتانيين

  • نواق الشط
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:28

    إلى صحراوية مغربية رقم 5،ليس من الإحترام ان نسب دولة موريتانيا، بمسح شقيقتها الجزائر ديونها وتقديم يد المساعدة لها في مجالات مختلفة. ، كيف لك ان تلومين موريتانيا، والمغرب اخذ مؤخرا هبات من السعودية والإمارات، بل وحتى في رمضان قدم أمراء الخليج صدقات قفة رمضان على المحتاجين في بلدك، ، الفقر والاحتياجات ليس عيبا ياجارتي،وكل غني سيأتي اليوم الذي يأكل فيه خبز الأسود والعكس صحيح، فأين هي أموال قارون،وأين هي قوة اليونان القديمة من غنى المانيا و ليكسمبورغ أو سنغافورة

  • مغربي حر
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:45

    المغرب ما عندو زهر مع هاد الشرذمة ديال عبد العزيز : عبد العزيز الوجدي، عبد العزيز المراكشي و دابا زاد عليهم عبد العزيز المكناسي!!!! ضربني اخبزي…..

  • ولد علي
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:53

    موريتانيا ذي دولة ضعيفة جدا إقتصاديا وسياسيا حتى لا حول ولا قوة لها, فقد وقعت تحت الضغت الجارة الشرقية حيث يتواجد هناك لوبي ومخابرات الجزائر في كثير من مؤسسات الدولة إن لم نقول كلها من بينها الأحزاب والحكومة حتى وطبعا ان البترودولار يلعب دورا مهما, وفي المقابل فالسياسة المغربية ضعيفة جدا بالمقارنة مع سياسة الجزائر صراحتا هذا هو الواقع اما الصحراء بلادنا عليها نموتو ونحياء

  • bimjid
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:00

    بعد غيابي الطويل على التعليق في هذه الجريدة قررت أن أعبر عن أسفي الشديد على خيرات بلادي من فواكه وخضر تعبأ بشكل يومي في سوق إنزكان في شاحنات
    كبيرة نحو موريتانيا

  • عبد السﻻم
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:20

    بالنسببة للمغرب فإن موريطانية لى تسمن ولى تغني من جوع. والجزائر فعليها أن تجد مخرجا لﻷزمة اﻹقتصادية التى تعيشها مع إنهيار أسعار البيترول. إن المغرب اليوم في غنا عن الجارتين

  • tableau de bord
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:35

    Mr Mezouar et les services secrets marocains ont un tableau de bord qu'ils doivent respecter

  • ياسين
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:46

    ماذا تريدون من بلد سلطته غير شرعية بلد الجنرالات والانقلابات ماذا تريدون من شخص اسمه عبدالعزيز الا أن ينظم لعبدالعزيز بوتفليقة وعبدالعزيز المراكشي واهل الصحراء يعرفون جيدا الموريتانيين فهم شعب لا يؤمن جانبهم شعب منافق اقولها وأعرف مااقول وسبق ا، عاشرتهم وبحذر كبير في مدينة الرباط لأنني اعرفهم جيدا . فكيف لا ورئيسهم قد اخد دريهمات من يبيع الوهم لأهالي مخيمات تيندوف فكل رؤساء تيندوف بنوا الفيلات بموريتانيا واموالهم تصرف في الجزائر وموريتانيا واسبانيا نعم اموال المساعدات التي تقدمها الدول الاوروبية وبالتالي فهو يستقبلهم كمهربي الاموال والمهربون لا يستقبلهم الا مهربون اخرون.الموريتاني من طبعه الغدر والمثل يقول ان الطبع يغلب التطبع./.

  • khalednawa
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:05

    la mauritanie avec ce regime semblable a celui d'algerie militaire craint que us a entre avec son poids sur le sahel la meme chose que l'algerie craint parcaque c l'algerie qui mene le jeu dans cette zone polisario et quaadia ets ahel trafic de drogue et des armes l'algerie qui est dans le centre du maghreb et la cause l'instabilité du maghreb et mali le pays reste le premier exportateur des terroristes

  • كمال
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:06

    العلاقة مع مورتانيا ما الفائدة منها انا في نظري المتواضع لا شيء سوق نبيع فيه سلعنا فقط

  • أمازيغي مروكي
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:23

    دويلة موريتانيا عفواً مدينة موريتانيا بـ 3 مليون نسمة،يعيشون على مساحة 1.000.000 كلم² !لم يذكر التاريخ القديم أن هذه الدويلة ـ المدينة كانت دولة مستقلة على المملكة المروكية الأمازيغية!حين كان الشعب المغربي يحارب و يكافح ضد الإستعمار و الإحتلال الأجنبي " كل زعماء القبائل في موريتانيا " كانوا يخططون و يتعاونون مع الإحتلال الفرنسي "للإستقلال" كانوا يعتقدون أن الإنفصال على " العملاق المغاربي" سيتوج بالنجاح و لكن منذ 1960 و مورتانيا غير قادرة حتى على محاربة الجراد و ما بالكم بالباقي ! دويلة فاشلة بكل المقايس و المعايير…موريتانيا هذه كانت أحد الأسباب في بداية التشتيت و ما تعانيه المنطقة برمتها من التمزيق و لكن كيف تواجه دويلة بشعب لا يزيد على 3 مليون نفر التكتلات العالمية ؟!..على الجندي الصغير هذا الذي يحكم في موريتانيا أن يفكر كثيراً قبل أن يستفز العملاق الشمالي الذي مرغ أنف جنيرلات الجزائر في الأوحال و بكل ملياراته الجزائر تحولت إلى مضحكة و مهزلة في الدوائر العالمية..و نذكر"الجنيرال الصغير"أن سكان مدينة الدار البيضاء فقط تمثل ثلاثة أضعاف سكان كل موريتانيا ! المغرب قوة إقليمية حقيقية…

  • Abousarah
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:28

    Les mauritaniens sont des marocains et les marocains sont des mauritaniens. Le colonialisme a séparé les deux peuples et les politiciens corrompu continuent à alimenter cette séparation. Pour cette raison j'invite nos frères mauritaniens de revendiquer haut et fort leur marocanité.

  • مجيد
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:35

    وﻻية موريطانيا هي الجهة رقم 17 للمملكة المغربية الشريفة

  • بوشتى
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:07

    رئس مريطان بحال الكسال ديال الحمام الى دورت معه مزيان ديما يعبدك وادا انقستل شي انهار كتقلب عليك الحزقة اشكدير عندها 7 اوجوه عاش محمد السادس الملك المحبوب من شعبه والسلام على المغرب

  • جميلو
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:09

    الجزائر الرسمية فيها ٤٨ ولاية ،،،لاكن في الحقيقة هية خمسين ،،٤٩ .تونس ،،٥٠ موريطانيا ،،واللي يهدر ياكل لعصا،،.يا بلاد البيسارة، والسيكوك،،قهرتو الناس اتاي والخبز،،،والبطخ في جميع السيفارات ….

  • Aziz
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:38

    يجب عليها ان لا نعطي كل الاهتمام للعلاقة بين المغرب وموريتانيا سواء حسنت أو توترت لان موريتانيا بلد ضعيف اقتصاديا وسياسيا اقتصادها الإجمالي ربما يساوي اقتصاد مدينه من المدن المغربية وعاش ملكها محمد السادس تحت شعار الله الوطن الملك.

  • المغاربي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:17

    ملئى السنابل تنحني تواضعا و الفارغات رؤوسها شوامخ
    هذا جوابي على كل متكبر و متنكر لتاريخ المنطقة المغاربية بعصبية منتنة رائختها تزكم الأنوف و عنصرية مقيتة ضننا أنها أختفت لكنكم و بذكائكم و فطنتكم أكدتم لنا أنها نمت و أنتشرت .

  • محمود زيزي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:55

    الشعب المريتاني يعز ويقدر الاحترام الذي يكنه المغاربة لهم
    الرءيس المرتاني اختار ما هو ادنى عن ما هو احسن فله ما شاء
    فهو الخاسر الاكبر
    و الشعب المريتاني لن يقبل ولن يغفر له هذه التصرفات
    محمود زيزي

  • hafid
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:20

    Le dieu jugeras les responsables marocains des année 60 du parti de l'istiklal,qui ont négocier le traçage des frontiéres du maroc en 1955,lors de l'obtention de l'indépendane de leur pays de la france,et de l'éspagne.? Pourquoi ont ils laissez,la mauritanie, tindouf béchar,ect,a la france ? et le sahrara occidental sebta et mlilia a l'espagne ? Alors svp soyons claire entre nous,et procédont au jugement de ce parti,qui à trahi son peuple,en abendonnant de larges territoires de son pays,aux étrangers en 1956 sans aucune raison

  • Hassan
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:37

    السلام عليكم. ليوم انا جيت غير باش نgول والله كون تعرفو الشعب الموريتاني شحال فيه ديال العgز ماتبقاو تسوقو لهذ شي كامل. انا عندي 2 صحابي داتهم لوقت لتما كيخدمو ف شركات ديال الصيد. كون نgوليكوم اشنو سمعت غتخراو ب الضحك. هل تعلم عزيزي القارئ انه لولا المغرب لما عاش الشعب الموريتاني…

  • Pour l'histoire
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:37

    A ce hafid (139) ignare de l'histoire sache que c'est Allal fassi qui a dit "حقوق الوطن لا يجب التفويت فيها" pour dénoncer la reconnaissance de la Mauritanie par l'état marocain et qui aurait pu le mettre dans une situation malencontreuse si ce n'était la stature de l'homme

  • موريتاني اصيل
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:39

    لماذا كل هذ الحقد علا موريتانيا جميع من علق علا الخبر بستثناء 3 او 4 تعليقهم يتكلم عن الاقتصاد موريتانيا لو لم تكن فيها اقتصاد لما جائها المغاربة يعملون بها ويعملون في اضعف المهن حلاق خدامه لذالك هذا الحقد الدفين الموجود عندكم ظهر لي العلن ومريتانيا دوله ليست تابعه لي الملك ولا المغرب

  • hassane
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:20

    الحمد لله الدي انعم على المغرب بنعمه التي لاتحصى ويحكمها ملك شاب يحب الخير لشعبه
    اما الرد هو في كلمتان
    القافلة تمشي °°°°

  • marocain
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:04

    Le Maroc est grand par son roi, par son histoire, par sa population, par sa culture, par ses traditions, par son unité, par s diversité

  • marocain
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:12

    Le Maroc est une nation forte et nous sommes capables de faire face aux mauritaniens et aux algériens lorsqu'il s' agit de défendre notre royaume de tanger à lagouira
    Vive le roi. Vive nos forces armées royales. Vive le peuple marocain. Allah / Alwatan / al malik. Mouton ya a3dae lmaghrib (ennemis du maroc).

  • زائر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:18

    وما رأيكم بالأخذ بعين الإعتبار ان الامر يتعلق بشعب مسلم أولا و أخيراً، و رغم النّوايا الحسَنة أو السيِّئَة والعِيَادُ بالله لِقَادات الجارة فإن حِنْكَة المغرب وصَرَامَتِهِ في فرض احترام سيادته الترابية واختياراته يبقى درس يوجّهه المغرب لكل تشويش مباشر كان أو غير مُباشِر

صوت وصورة
إفطار يحتضن العابرين بطنجة
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 13:53

إفطار يحتضن العابرين بطنجة

صوت وصورة
مع قصبات الصيد في رمضان
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:31

مع قصبات الصيد في رمضان

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي