طالب لجوء سريلانكي يعيش منذ أسابيع بمطار الدار البيضاء

طالب لجوء سريلانكي يعيش منذ أسابيع بمطار الدار البيضاء
الإثنين 10 غشت 2015 - 15:00

يعيش مواطن سريلانكي، يدعى طاميبابا أرييانغان سياتان، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، منذ ما يزيد عن شهر، بعدما فر من بلده الذي يعيش صراعا عرقيا ودينيا دام لثلاثة عقود، ليستقر بعد ذلك بكينيا رغبة في الحصول على اللجوء السياسي، إلا أن السلطات الكينية تماطلت في الاستجابة لطلبه، ما دفعه إلى السفر إلى إسبانيا بمساعدة أحد أصدقائه الذي وفر له تأشيرة المغادرة.

وقال سياتان، البالغ من العمر 34 سنة، في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية “EFE | إفي”، إنه غادر كينيا بعدما سئم من الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة، سيما أنه يجد نفسه مجبرا لدفع مقابل مادي قصد الحصول على وثائق إدارية لتسوية وضعيته كلاجئ”، مضيفا بأن بقاءه فوق ترابها مرهون بتقديم رشاوى، وأنه في حالة التنديد بهده السلوكيات فسيكون مهددا بالعودة إلى وطنه الأم.

وينتمي ذات المواطن السريلانكي إلى أقلية عرقية تدعى “نمور تاميل”، تدين بالهندوسية، وتناضل مند عقود لتشكيل دولة مستقلة، لكنها تعرضت للإبادة سنة 2009 بعد تدخل عسكري راح ضحيته عشرات الآلاف من المدنيين، كما تم اعتقال المئات بشكل تعسفي منهم، وسبق له أن اعتقل 3 مرات، كانت آخرها سنة 2010، قبل أن يتم إطلاق سراحه بعد دفع كفالة، مع الإبقاء على عقوبة مغادرة بلده.

ونفى المتحدث انتمائه لذات الأقلية، كما أنه لم يكن يهتم بالموضوع كون ما يهمه هو ضمان قوت عيشه كسائق حافلة صدرت منه بالقوة لاستخدامها لأغراض حربية، كما أنه وجد نفسه ملزما بالطرد خارج وطنه، ليقصد كينيا طلبا للجوء، وبعدها المملكة الأيبيرية عبر مطاري دبي والدار البيضاء، قبل أن يجري إيقافه من طرف سلطات مدريد كونه استعمل تأشيرة مزورة ، وبالتالي إرجاعه لمطار محمد الخامس.

وزاد بأن السلطات المغربية منعته، فور وصوله إلى مطار البيضاء، من دخول تراب المملكة كما أرغمته على اقتناء تذكرة سفر إلى العاصمة السريلانكية “كولومبو” رغم أن إمكانياته المادية لا تسمح له بذلك، خاصة أنه ظل مند الثالث من يوليوز بدون استحمام، ولا أكل، إلا بما تجود به الشرطة المغربية عليه.

وقالت المنظمة غير الحكومية “Gadem” ، التي تعنى بالدفاع عن المهاجرين وتقديم المساعدة لهم، في بيان لها، إن التشريع المغربي يشير إلى أن كل أجنبي يتقدم بطلب الحصول على اللجوء يتوجب الاعتناء به في انتظار النظر في إمكانية الاستجابة لطلبه، في أجل أقصاه 20 يوما، الشيء الذي لم يتم القيام به من قبل السلطات المغربية.

وأضاف كاميل دونيس، عضو بـ “Gadem، أنه تم تسجيل حالات مشابهة في وقت سابق، لكن المشكل يكمن في معرفة من سيتكلف بشراء تذكرة السفر للمواطن السريلانكي للعودة إلى مسقط رأسه، فيما أقدمت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على توكيل محام لتسوية وضعية المعني بالأمر، لأنه لا يرغب في العودة إلى وطنه، لأن “حياته ستكون في خطر”، وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

43
  • bouchra
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:07

    Comment peut on aider cette personne?

  • مغربي.ناقوس خطر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:14

    واش حنا كندا ولا أستراليا؟ واش المغاربة شتغلو بعدا فس بلادهم؟ واش جحافل مهاجري جنوب الصحراء مبغيتوش ترحلوهم لدولهم قبل أن تقع الكارثة؟ ان طاقة المغرب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية لا تحتمل أن نأتي باناس تركو بلدانهم خارقين للقانون الدولي بالدخول الغير شرعي وحتى الشرعي بالاستيطان والاقامة في بلد كا المغ ب نصف شبابه عاطل عن العمل ويبحث عن الهجرة قبل غيره ان سياسة الحكومة بالاعطاء الاقامة لجحافل مهاجري جنوب الصحراء سا تفتح باب يصعب غلقه ان المجتمع المغربي لا يحتمل استقبال اناس لديهم بلدانهم اغنى موارد من بلدنا ويأتون الينا لاسباب اقتصادية ويدعون أنهم مطضهدي وفي الحقيقة ليس كذلك ان الجزائر النظام تريد اغراق واحراج المغرب بالسماح لهم الدخول من حدودها ان اروباء نريد أن يكون المغرب مكب نفايات لكل من دخل ترابها وترفضه مقابل فرنكات لا تسمن ولا تغني من جوع أن المغرب عليه أن يحمي حدودها ويطيق القانون الدولي واعادة كل داخل لترابه السيادي الى مكان دخوله

  • بدر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:15

    و أين كانت هده المنظمة عندما طردته اسبانيا ؟
    المهم صرنا الحديقة الخلفية لأوروبا و المغرب صار مهددا دينيا :
    .الافارقة و المسيحية
    .هدا سرلانكي هندوسية
    .شناوة ديال درب عمر و البودية
    .وما خفي أعظم
    و نتوما زيروا راه البلاد ولات مفرعة لكل من هب و دب.
    سبحان الله المغرب سااااهل دخل ليه و لكن صعيب تخرج منو الا كنتي ولد البلاد.
    يريدون سوقا استهلاكية و نسبة من سكان قصد ترويج بضاعتهم لدلك يغلقون كل الأبواب

  • نورالدين
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:22

    laisser le vivre tranquille donner lui c'est papier les tamul c'est des gent bien et sérieux j'ai des amis en France rien à dire mieux que les gent du sud des Sahara merci hesspres

  • ولد العروبية
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:32

    أهل المغرب عبر العصور شعب يقرون الضيف ويجيرون المستجير ويعينون على نوائب الذهر، فالواجب إدا منح اللجوء الانساني لهذا المسكين
    والسلام

  • منا رشدي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:51

    نحن بصدد حالة إنسانية واضحة لا غموض فيها ! هذا الشخص مطارد من نظام وليس مليشيا ! حياته في خطر إن عاد إلى كولمبو ! على عكس من يأتي من سوريا على سبيل المثال ! اللاجئون السوريون لم يطردهم النظام السوري إنما مليشيا الإرهاب ! إن لم يستطيعوا العيش بأمان داخل المناطق التي يسيطر عليها الإرهاب ! فالمناطق التي تسيطر عليها القوات النظامية مرحب بهم داخلها لكونهم مواطنين سوريين !!!!!!

  • yassine
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:59

    مغربنا يتسع للجميع

    اتمنى ان تسوى وضعيت السيد طاميبابا أرييانغان سياتان.

  • Abdoul
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:00

    الواجب على المسؤولين في المطار ترحيله من أين أتى أو واش السبليون سيفطوه أو تهناو ؟ أو يدبرو ليه شي خديمة فالمطار بحال فيلم ديال طوم هانكس .

  • تطوان
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:01

    هدا ليباقينا فالحساب….اجيوا اخوتنا المغاربة اتشوفوشنو عندنا فالنواحي دتطوان وطنجة …… باقي شي شويا وغادي يكونو بوكو حرام…..رجعوه نبلادو……….

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:04

    ادعوه للاسلام يمكن يهديه الله على ايديكم ، وشوفو من حالو قبح الله الفقر .

  • FoXBoX
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:05

    Sri lanka is not what it used to be before , the country is in peace actually , tourism is booming, this guy is looking to cross to Europe and will say the same about morocco once in spain and will say worse about spain once in UK . sri lankese , Bangladeshis and Indians will say anything any lies to cross to the west to make money and back home to slave their own people. disgusting culture!

  • moh
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:05

    سيد كان بغي يمشي اوربا لقا براسو في مغريب خاسو يتسطه

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:12

    عابر سبيل تجوز فيه الصدقة والزكاة

  • arsad
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:26

    كثير من امثال هذا الشخص يتم تهريبهم من سريلانك باوراق وتأشرات مزورة وحتى اسماء والقاب غير اسمه ولقبه لانهم مطلوبين للعدالة بسبب ارتكابهم لجرائم ضد الجيش او الشرطة او الافراد ومن المعلوم ان الاوضاع في سريلنكا باثت مستقرة نوعا ما وذلك منذ ما يناز 6 سنوات حيث ان الحرب بين الجيش وثوار التاميل قد وضعت اوزارها وهناك جهود لتسوية الخلافات بعد مقتل الملقب بالملك زعيم التايميل.
    من المفروض ترحيله لبلده وتسليمه للسلطات السريلانكية

  • mostafacar13
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:28

    قصة فيلم (الصالة) Terminal
    °°°°

  • hala nabil
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:29

    سريلانكا اللي بقات واك واك اعباد الله

  • hatim
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:37

    ارحموا عزيز قوم ذل .. حشومة هادشي وا غير يخليو السيد يدخل واخا بلا أوراق أو لجوء سياسي. زعما هاد مئات الآلاف ديال الأفارقة لي كاينين ف هاد البلاد كاملين مسويين الوضعية ديالهم ؟

  • ahmed el abdi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:42

    على المنظمة الغير حكومية ان تدافع عنه للحصول على اللجوء السياسي بسويسرا.وعلى المفوضية العليا لشؤون الاجئين ان توفر له السكن و الاكل و الملبس و العمل و الاقامة على التراب السويسري وعلى المغرب ان يقوم بارجاعه من اين اتى او تصديره عبر الحدود لان المغرب بلدي العزيز ليس بالحائط القصير .

  • simo
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:46

    دكرني بالفلم الجميل The Terminal

  • Issam
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:52

    سلام وعليكم ساعدو البشر ربي يكثر منك حرام عليكم وشكرا

  • ahmed
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:27

    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • mozart
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:47

    ا خرجته دولة حقوق الانسان اسبانيا من ارضها بسبب الفيزة المزورة اين جمعياتهم التي تكيل بمكيالين و تجدد الاقنعة حسب الموقف و المصلحة

  • patriote
    الإثنين 10 غشت 2015 - 18:25

    اذا بقينا على هذه الحال نستقبل كل من هب ودب ، فان المغرب سيصبح ملجئ
    لكل طالب لجوء من اصقاع العالم.
    ايه المسؤولون انقذوا هذا الوطن قبل فوات الاوان .

  • زيزو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 18:38

    على السلطات المغربية مساعدة الاجىء السيريلنكي نظرا للاوضاع الا انسانية
    التي تعيشها بعض الاقليات العرقية في هدا البلد المضطرب ومنها الهندوس
    طلب اللجؤ السياسي حق انساني مكفول للدين تكون حياتهم مهددة من طرف
    حكام البلد الدي كان يعيش فيه لاسباب خاصة سياسية.دينية.حقوقية.اوعرقية
    نتمنى ان يستجاب له ويحصل على اللجوء بالمغرب

  • Marocain
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:23

    J'ai une fois demandé de l'aide à des amis Tamils qui vivent en Australie et croyez-moi qu'ils n'ont pas hésité un instant. Aidez les gens et Allah vous aidera. Les Tamils ont beaucoup souffert sous l'oppression. Les asiatiques sont beaucoup plus respectueux que les africains que notre pays accueille chaque jour et ce sont des travailleurs. Si cette personne n'est pas demandée pour des crimes, pourquoi la renvoyer à Colombo? Laissez-le vivre.

  • لولة المغرب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:44

    يكفي لي عندنا يترحل على اول طائرة و بلدي مشي معندو بوابة يكفي المهاجرين اشكال والوان خلاص المغرب مشي مزبلة عييينا منهم على كل الاشارات و بالعشرات أفارقة والسوريين يمنيين مبقناش قادرين نفتح توافد السيارة عندو الاشارات من مجموعة المهاجرين من كل الاشكال الله يسترنا و نقفلو ابوابنا طفح الكيل

  • Neutre
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:18

    السلام عليكم،
    من الاء فضل تسوية وضعيته والسماح له بالعيش في بلادنا.
    كونوا راحمين مع الجميع يكون الله معانا.

  • Khalid
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:58

    Les marocains ne trouvent plus quoi a manger et les les jeunes chôment et vous les poursuivre jour et nuit et vous les mettez en prison , alors vous accepter d'autres immigrés syrien curdes lybiens soudanais africains , c'est normal que nos jeunes se droguent et nos filles pratiquent la prostitution , vous aggraver la situation , chasser la vague d'immigration et fermer totalement les frontières , et quand le chômage baisse à un niveau 0 zéro à ce moment là vas accepter l'immigration

  • Hmidou Madrid
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:05

    الأقلية اللتي يتحدث عنها المقال"نمور تاميل" يعتبرون أول من قام بعمليات تفجييرية وليس المسلمون كما يظن البعض و ذلك نظرا للإضطهاد اللذي كانوا يعانون منه, لديهم ديانة ولغة وطقوس تختلف عن باقي سريلانكا ولهاذا مطالبتهم بالاستقلال.

  • مسلم
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:24

    لما لا ندخله بلادنا . و نريه كرم المسلمين . هادا وحيد وليس لدينا سرلنكيين مما سيضطره لمعايشة المغاربة و لربما بادن الله يسلم . فك رقبة . اجرها عظيم عند الله . انشري يا هسبريس

  • Damir
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:35

    je compati a son sort. mais dites vous bien que si jamais il est regularise ça va ouvrir un autre front d'immigration asiatique vers notre pays qui n'a pas les moyens de subvenir a leur besoin .nous sommes deja submerges par nos amis Africains .ils sont partout dans toutes nos citrs entrain de mendier comme si nous n'avions pas assez fe mendiants comme ça .si ça continue .nous aurons les birmans .les bangladi .les erythreens etc .nous sommes la porte de l'europe .sachant que des pays Europeens ont erige des clotures a leur frontiere .il reste que la route marocaine pour s'engoufrer .alors prudence

  • mohamed
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:40

    خص الدولة ترحلو وخص نرحلو كل مخالف لقانون اﻻقامة ولد عمي 17 سنة فاﻻمارات خدام نهار خالف شدوه اصفروه من اﻻمارات ودروا لو ممنوع ابدا ادخل ﻻنه مخالف ابصموه لعين والسيد باغي اجمع شويا باش اصلح وضعوا شدوه والله مارحموه احنا مبقابلين هندوسي باش غدي افيدنا طيروه لبﻻدو عند اهلو وخص واحد العدد ارحل راه وﻻو كيغطسبو اكيسرقو راه البﻻد مهددة بالمسيحية ومعرفت لي جاي والسيدا وزيد ازيد.

  • Hajidat
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:45

    This guy should be helped. Nothing bad would happen if you give him a refugee status. God likes people to help people; His problem is ours and everyone can be found in the same situation…May God help us all…

  • titwani
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:51

    رغم مشاكلنا إلا أننا مسلمون وهذا الشخص أصبح مشرد أعطوه وثائق واتركوه يدخل ورزقه على الله

  • Canadien Marocain
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحكومة فاشلة والمسؤولين فاشلين كان من واجبهم ارجاعه للبلد لذي اتى منه مثل ما فعلت مدريد ويجب قبوله فقط اذا اتى من سيريلانكا الى المغرب حتى ولو اتى بتاشرة مزورة هذا هو قانون جوناف للاجئين لانه كان لاجئ بكينيا اما اذا كانت كينيا لم تقبله هي المسؤولة عليه لكي تلقى له دولة تقبله هذا يعني ان المسؤولين سواء في المطار او الوزارة لا كفاءة لهم اقول لكم اتقوا الله في الشعب المغرب دولة وليس كوري ديال البقر وشركة الطيران التي اتت به الى المغرب يجب فرض دعيرة كبيرة تدفع للدولة كما في جميع البلدان.

  • مغربية
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:46

    ﻻزم نساعدوه وكنطلب من السلطات المختصة تشفق عليه وتساعدوا.

  • منة ابيزا
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:35

    لم أتوقع كل هده العنصرية من أبناء بلدي أين أهل الكرم اذا نحن كمهاجرين في أروبا نحضى بكرم و معاملة طيبة من اخواننا المسيحين وأنتم يا أبناء الاسلام لا قلب لديكم أتمنى من دولة قبول هدا العبد ضعيف في المغرب الحبيبة

  • خاالد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:50

    الى الا خت منة من ايبيزا 37
    انا ايضا احتقر نفسي لان شعبنا المغربي صار هكذا انا اعيش في اوروبا و لقيت كل الترحاب و المساعدة و الكلام الدي يقوله المعلقين يمكن ان يدخلك السجن هنا او ستصبح مذموما لان العنصرية هي اسوا صفة يحاول الاوروبيين الا يوصفون بها
    انا لا اعرف لمادا صار المغاربة هكذا. يكرهون الافارقة لانهم مسيحيين و هدا البئيس لانه هندوسي يكرهونهم فقط بسبب الدين لان اغلبية قراء هسبريس من الاسلاميين الجدد اي دواعش المستقبل
    ليس في قلوبهم رحمة لاي كان بل يطالبون بقطع يد السارق علانية و لا يخفون ميولهم الداعشي و الغريب انهم يستنكرون ما تقوم به داعش من اقامة شرع الله و الفصل بين الجنسين اظن و الله اعلم ان الاخوان المسلمين كلهم حمقى هم و تابعيهم و المتعاطفين معهم

  • مواطن حر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:18

    السلام عليكم ، مهما تكون جنسيته يجب على الحكومة المغربية إرجاعه فورا الى بلده الأصلي
    او الى إعادته الى بلد الغادرة ( كينيا )
    فعلى سبيل المثال بأستراليا اعادة وزارة الهجرة الأسترالية مؤخراً قاربا يحمل ما يزيد عن 70
    سيريلانكا الى بلدهم الأصلي بدون استشارة ولا تدخل أية جهة ما ، علما ان استراليا لها معاهدة دولية فيما يخص اللا جنين .
    استراليا حاليا تعيد اي مهاجر غير شرعي الى بلده الأصلي او الى بلد المغادرة ما يعني اخر بلد انطلق منه المهاجر صوب استراليا.
    فهذا السيريلانكي كلن بإمكانه اداء التذكرة الاولى وأداء الثمن لمهربي البشر ليحصل على تأشيرة مزورة الى اسبانيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المهم ان تتصل شرطة المطار بالثمتيلية الديبلوماسية عن سيريلانكا بالمغرب لأداء التذكرة بإرجاعه الى وطنه الام ، فإذا تعدر ذلك شراء تذكرة له على حساب دافعي الضرائب وإرجاعه فورا.

  • TAGADA
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:47

    Il faut le renvoiyer ou il est vennue et tout ces africans,chinois,arabe de moyen oriont avant qu il soit trop tard,,meme les pays riche expulcent les immigres elegaux.

  • mohasimo
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:59

    كانه فيلم Terminal لطوم هانكس حيث يقولون والله اعلم انها قصة حقيقية وقعت في مطار نيويورك, غير الفرق هذاك طاح في نيويورك وهذا السيد طاح في الدارالبيضاء, اوا الله خلقنا وخلق لكل واحد رزقه في اي مكان وفي اي زمان, وراه ماكاين حتى واحد مهما كانت قوته ان يزيل رزقك اللذي كتب الله لك والله يهدي ماخلق.

  • espace shengen marocain
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:43

    غير لي دارت ليه فالخوى كيقلب للمغرب,,,,,,,

  • Abdellah Benjerrai
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:17

    A KHALID 38 ou tu ne vis pas en Europe comme tu le prétends,ou tu raconte n'importe quoi,alors cesses de tout mélanger,la religion ,les frères et j'en passe,Le Maroc a toujours été une terre d'accueil,mais ces derniers temps les capacités de notre Pays sont limitées pour contenir le flôt migratoire actuel,si l'on veut présérver,la paix et la sécurité chez nous ,il faudra gérer ce problème de façon plus sérieuse que maintenant.Je répète encore,ce n'est ni une question de culte ni de couleur ,seulement la situation économique et sociale ne permet de s'offrir ce luxe,et il ne faut pas confondre Le Maroc avec l'Europe,sur ce plan,nous sommes encore loin de la vérité,pour pouvoir recevoir des gens chez nous

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين