خبيران: اقتناء المغرب غواصة روسية يهدف لخلق توازن عسكري

خبيران: اقتناء المغرب غواصة روسية يهدف لخلق توازن عسكري
الجمعة 14 غشت 2015 - 13:10

قال خبيران إن اعتزام المغرب اقتناء غواصة حربية متطورة من روسيا، “أمير 1650″، يهدف إلى خلق توازن عسكري بغرب المتوسط، وتقوية سياسة البلاد الدفاعية، وضمان أمن الملاحة البحرية، خصوصاً على مستوى مضيق جبل طارق.. وبحسب أحاديث منفصلة فإن اقتناء غواصة متطورة يأتي لـ”مواجهة التهديدات في المجال البحري، وما يرتبط بالإرهاب، والجريمة العابرة للحدود”.

وقال عبد الرحمن مكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية إن اعتزام امتلاك البلاد لغواصات متطورة “سوف يحدث توازناً استراتيجياً في المنطقة، على اعتبار أن الدول المجاورة تعرف اضطرابات وعدم استقرار”، مضيفاَ أن توجه المغرب إلى أسواق جديدة من قبل السوق الروسية والصينية والكورية “يهدف إلى تنويع ترسانته الحربية” .

وأشار إلى أن استراتيجية بلاده “تهتم كثيراً بقطاع البحرية، وأنها عملت على بناء قاعدة بحرية عسكرية لخلق توازن مع 3 قواعد مهمة بالمنطقة توجد في كل من الجزائر، وإسبانيا، وفرنسا”.

وفي هذا الصدد، ذكر أن المملكة تمتلك قاعدة عسكرية بالقصر الصغير، مقابل قاعدة “مارسا الكبير” بالجزائر، وتضم غواصات روسية، بالإضافة إلى قاعدة “تولون” الفرنسية التي تملك غواصات متطورة، والميناء العسكري قرب مدينة “مالاغا” الإسبانية.

وقال مكاوي: “من المرتقب أن تتوج الزيارة الملكية لروسيا نهاية العام الحالي بتفعيل التعاون الاستراتيجي بين البلدين، لتشمل الجانب السياسي والأمني والعسكري”.

وبخصوص الجانب العسكري أوضح مكاوي أن “الشركة المكلفة بتسويق المنتجات العسكرية الروسية سبق أن عرضت غواصات للمغرب ولكنها من الجيل القديم والتي اقتنت الجزائر 8 منها، أما الغواصة التي تعتزم الرباط اقتناءها من نوع (أمير 1650) فهي من أحدث الغواصات التي أنتجتها روسيا، حيث تحمل صواريخ مضادة للغواصات والبوارج الحربية وبعض الأهداف العسكرية الأخرى”.

ولفت الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية أن القوات المسلحة الملكية “تهتم بالعمق الاستراتيجي للبحر، خصوصاً أنها تمتلك 3000 كليومتر من البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى أمن جبل طارق الذي تمر منه نسبة كبيرة من التجارة الدولية خصوصا النفط”.

من جهته، رأى محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، أن اعتزام المغرب اقتناء غواصة “يهدف إلى تقوية سياسته الدفاعية”. وقال: “رغم اقتناء المغرب من أسواق تقليدية مثل فرنسا وأمريكا، إلا أن مقاربته تقوم على اقتناء العتاد الدفاعي المناسب من الزبون المناسب، من أجل الوصول إلى سياسة دفاع متكاملة”.

وأرجع بنحمو سبب اقتناء البلاد لغواصة من روسيا إلى “أمن الملاحة البحرية، والتهديدات في المجال البحري، وما يرتبط بالإرهاب والجريمة العابرة للحدود، وما يرتبط بالحركات المسلحة بالمنطقة”. وأضاف: “المغرب كبلد مطل على مضيق جبل طارق، له مسؤولية الدفاع على أمن الملاحة الدولي، وبالتالي فإن امتلاك سلاح من هذا القبيل يساعد على ضمان سلامة الملاحة الدولية”.

من جانبه، قال عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، في شتنبر من العام الماضي، إن العمل سينطلق بالقاعدة العسكرية البحرية بمدينة القصر الصغير، خلال عام 2015 .

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

62
  • tariq
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:30

    D'abord on a 3500 Km de cote non pas 3000 2 de quelle équilibre veut parler mouhalil batata les pys qui nous entourent ont des dizaines de sous marins alors que nous on a même un ,c'est 3 pièces qui nous faut tout de suite si vous voulez vraiment protéger nos cotes et arrêtez de nous embrouiller

  • ضابط سابق
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:34

    يجب على المغرب ان يقوم بمشاريع مشتركة مع دول متقدمة في المجال العسكرية لصناعة اسلحة حديثة ويجب على المغرب ان يقوم بصفقات متعددة لشراء الاسلحة مع دول اخرى كالمانيا و اليابان و كوريا الجنوبية و السويد وتركيا

  • Badr
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:34

    La politique des pays du tiers monde reste inchangée depuis 1970. Dommage

  • errachidi fbs
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:37

    حمد لله مزال في المغرب ناس تفكروا تفكير صحيح و معقول و استراتيجي انهم يحملون نفس افكارنا و نفس النهج لتحقيق حلم كل الاجيال المغرب هو le grande maroc المغرب الكبير.

  • TAGADA
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:42

    Il acheter au moins 6 soumarines pour la mediterrane' et l atlantic et mieux de les acheter on allemagne,d autre part il faut commencer a fabriquer notre propre armes.

  • شراء غواصات للمغرب
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:47

    il nous ont faut quatre sou marins et non un seul. deux en service et deux autres en remplacement en cas de panne. pour bien garantir et assurer la sécurité de notre pays. faut être capable de mettre tout en oeuvre et que notre force navales soient en mesure et capable de se défendre seule sans aucun appui. seulement il nous faut des sous marins d'attaques, capable de lancer des missiles anti-navire à long portée et moyen portée également (Mer/Mer) et (Mer / Terre) Autrement ce n'est pas la peine de gaspiller de l'argent pour rien sur ce matos ! il nous faut également un autre vecteur en avion de chasse Multi-rôle en remplacement de ce type de (F-5E) existent devenu trop obsolète et dépassé. et plus hélicoptères d'attaques léger sur tout avec cellule blindé. et plus de chars d'assaut menu de moyen de contrôle du tir très sophistiqués a nos jours. ainsi qu'une artillerie menu de radars hautement sophistiqué capable de tout détecté de toute menace a long distance

  • amine
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:48

    jaime mais frere marocains et j'exprime du fand du mon coeur que le maroc est un grand pays et un bon voisin pour l'algérie

  • حسن الهبيل ™
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:49

    سيخلق توازن في ماذا؟ هل دولة فقيرة مثل المغرب تحتاج إلى غواصة؟ وزايدون لنفترض أن الغواصة اشتريت وبدأت في العمل.. هناك صواريخ قادرة على تدمير عشرة غواصات في توقيت واحد.. خلونا من هاد التخربيق.. المغرب لن يخوض الحرب مع أية دولة لأنه لن يجرؤ أحد على مس وحدتنا الترابية لأن السلاح المدمر والأشد فتكا هو الشعب.. أمريكا مثلا خسرت الحرب في أفغانستان والعراق وغيرها من الدول وهي لم تنفعها الغواصات ولا الصواريخ ولا الدبابات ولا قذائف البوارج من البحر لأن حسم الحرب ببساطة يحتاج إلى معركة على الأرض وبمساعدة سلاح الجو وهذا معناه أن الجنود والطائرات هما العاملين الرئيسين للفوز على أرض المعركة وهذا ما يملكه المغرب إذن لا داعي لشراء غواصات بأموال الشعب المغربي الفقير جدا وبدل ذلك اشتروا التنمية والعدالة الاجتماعية وحاربوا أعداء الله والوطن الذين هم الانتهازيين الفاسدين الذين يجلسون في الولايات والعمالات والجماعات والوزرات… هؤلاء هم العدو الخطير على الوطن.

  • الشكليف
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:51

    نحن في 2015 يا عزيزي – هذا الكلام زمان!!!
    في 2015 المغاربة كلهم سواسية في الحقوق ونؤمن بالله ورسله فقط!!!

    امريكا في مدة 400 سنة اصبحت اقوى دولة في العالم!!
    العائلة العلوية حكمت المغرب اكثر من 400 سنة والوضع الحالي اننا دولة من دول العالم الثالث!!!

    نحن نؤمن بالنتائج وليس بالخرافات

  • Omar
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:55

    بلد الشرفاء لن يصيبها اي مكروه انشاء الله لكن من باب الاحتياط يتوجب التسلح

  • ولد علي اسبانيا
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:56

    أصبح واجب على المغرب تقوية الترسانة الدفاعية البحرية والبرية والجوية لحماية كل حبة رمل في التراث الوطني من طنجة إلى الكورية في ضل اﻻحدات التي أصبح يعرفها العالم ووفق الله صاحب الجلالة حامي حما الملة والدين .

  • القوة الأمازيغية الضاربة
    الجمعة 14 غشت 2015 - 13:59

    يجب على الشعب الأمازيغي المغربي بناء الدولة العلمانية الديموقراطية وبناء قوته الاقتصادية والعسكرية والدفاع عن الوحدة والأمن والحرية من طنجة إلى الكويرة.

    عاش المغرب علمانيا أمازيغيا ديموقراطيا قويا.

    Tamurt nnegh ad tili tedwes s ighallen n tarwa nnes d wedwas n tilelli

  • وحدوي
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:07

    امن العالم مرتبط بالامن الغذائي للشعوب
    لكن من يفهم ذلك
    اناشد كل حكماء العالم ان يتعقلوا ويتركوا السباق نحو التسلح ويعتنوا بشعوبهم

  • مغربي موقيم بالخارج
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:22

    السلام عليكم تحية كبيرة لقواتنا المسلحة الملكية،والبحرية والشرطة والقوات المساعدة وصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هده السياسة الجديدة وعلى كل غيور على وطنه المغرب ولا ننسى المخابرات المغربية..انا عندي نقطة واحدة وأتمنى ان بالجد وتلقى صدى طيب ويأخذ احد المبادرة وهي ان يتبرع كل المغاربة ولو ب خمسون درهم او اقل او اكثر لقواتنا المسلحة لتطوير ترسانتها والله الموفق والمعين

  • الدزياري
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:24

    الجزائر و المغرب كاالقط و ابوه ..

    سبق أن عرضت غواصات للمغرب ولكنها من الجيل القديم والتي اقتنت الجزائر 8 منها،ههههه أما الغواصة التي تعتزم الرباط اقتناءها من نوع (أمير 1650) فهي من أحدث الغواصات التي أنتجتها روسيا، حيث تحمل صواريخ مضادة للغواصات والبوارج الحربية وبعض الأهداف العسكرية الأخرى ههههههه غي الطرطير لا يغني و يسمنكم من الجوع

  • hah
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:31

    on veux le devlepment au niveau de sante l education… et pas les armes q on n utlise pas et si on les utlise si pour tuyez nos cetyoens et les resltats dans les pays arabes

  • Driss Canada
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:32

    صراحة الدول الكبرى الصناعية تضحك على الدول الصغرى النامية. خصوصا عندما يبيعون لهم خردتهم بأثمان ملتهبة جدا. فتركن هده الخردة عند هده الدول المقتنية حتى يصيبها الصدء والتلف دون الاستفادة منها. وتذهب اثمنة هده الخردة الى جيوب اللوبيات لتلك الدول الصناعية دون عناء او بدل اي مجهود.

  • ركراكي
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:32

    في ظل التحولات الإقليمية ولمسايرة التقلبات الدولية صار من اللازم ان تنهج المملكة المغربية الشريفة سياسة تطوير الترسانة العسكرية بتحديث معداتها وآلياتها العسكرية و كذا تأهيل مواردها البشرية، ولكي يتأتى ذلك لابد من تنويع مزوديها بهذه المعدات قصد امتلاك كل التكنولوجيات العسكرية سواء منها البرية والجوية والبحرية الدفاعية منها والهجومية، دون ان نغفل ان تنوع تضاريس المملكة وجغرافيتها يحتم عليها ذلك بغظ النظر عن الحس العدائي لدى جيرانها. كل هذا ذرئا لأي خطر يتهدد المملكة.

  • الامين
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:33

    من الرابح من هذا التوازن العسكري هي روسيا ام المغرب … وما الهدف الذي تسعى منه روسيا خصوصا بهذه المبيعات …… هل تريد فرض وجودها … ام انها خطة لن يفهمها الا الكبار.

  • المختار
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:36

    ‎أتساءل لماذا كل هذا الإنفاق العسكري في الوقت الذي تعرف فيه البلاد مشاكل هيكلية في التعليم، الصحة، البنيات التحتية، …الخ والتي تتطلب استثمارات مالية كبرى؟ فأظن أكبر سلاح نحمي به البلاد هو تنمية شعبنا ثقافيا و اجتماعيا و اقتصادياً و زرع ثقافة حب البلد بين جميع فئات المجتمع. ‏

  • أبوشرف
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:37

    أعزائي قراء هسبريس، تأملوا معي ما قاله هذا المحلل :
    " امتلاك سلاح من هذا القبيل يساعد على ضمان سلامة الملاحة الدولية".
    شاط الخير على زعير. و كأن المغرب مسؤول أو قادر على تأمين الملاحة الدولية بهذا المضيق.
    لا تنس يا سيدي أن الملاحة الدولية بالمضيق تؤمنها دول متقدمة و مصنعة للسلاح كبريطانيا والولايات المتحدة و إسبانيا و إيطاليا ، و لديها عشرات الغواصات المتطورة و المؤطرة بشكل جيد.
    إذن فلا داعي للتبدير خصوصا و أن المضيق تحكمه اتفاقيات عديدة تقوم على التأمين المشترك للملاحة الدولية.
    ثمن غواصة يساوي 600 مدفع لأن الحروب لا تحسم إلا على البر، وخذوا العبرة من حرب داعش مع دول العالم كيف طال أمدهها لانهم لم يعتمدوا الحرب البرية.
    سباق التسلح مع الجزائر "10 في عقل" غا يدينا في داهية.

  • amine
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:44

    نريد غواصات ضد الفساد السياسي والاداري
    لئن اكبر عدو للمغرب هو داخلي قبل ان يكون خارجي

  • Hicham L
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:46

    Que fait le Maroc avec un sous-marin ? Le Maroc est encore protectorat français et puis le seul risque actuel reste le terrorisme. Allons-nous combattre des terroristes avec un sous-marin ? J'ai peur que nos dirigeants se font imposer ce sous-marin sans savoir quoi faire avec

  • معلق
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:47

    باش الجزائر دير بحسابنا و تراجع نفسها

  • رشيد
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:50

    التفكير صائب رغم أنه جاء متؤخرا. فا اقتصاد المغرب يعتمد اساس على الصيد البحري فوجب حمايته من أطماع المتعطشين. فقوة الدولة تكمن في قوتها العسكرية. تكون ضعيف عسكريا يعني أنك فريسة °°°°

  • Redouane
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:53

    Faisons le plaisir des ennemis au lieu de développer la santé, l'éducation et même le Sport voilà que les pays du maghreb achètent des armes comme si la guerre entre deux pays frères est pour demain,

  • ع.م.
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:58

    لو المغرب قدم خدمات لروسيا كالسماح لها بإستعمال المياه الإقليمية المغربية لتم تخفيض سعرها.
    مثل أيام السلطان مولاي عبد الله الدي كان يحمي السفن الأمريكية.

  • tihami
    الجمعة 14 غشت 2015 - 14:58

    أتسأ ل ألا يمكننا تصنيع متل هذه الأسلحة و أفضل أين هي الإرادة??????….!!!…

  • تقوية الترسانة دفاعية مغربية
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:00

    il est temps au maroc de bien renforcer sa force flotte navales , terrestre, et aériennes. a fin de protéger bien son territoire du nord au sud et de l'est a l'ouest. et sur tout de recuperer ces terres disparus depuis l’époque de la colonisation . nous avons était trahi nous devons recuperer nos terres entières. (tindouf, tidikelt jusqu'a adrar, hassi beida, kenadsa, et région de bechar ) tout ces territoires annexés par l'Algérie devrait revenir au maroc sans aucun accord préalable le plutôt plutôt possible avant de passé a un autre stade et le prendre par force tôt au tard

  • محمد من مكناس
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:14

    الترسانة الدفاعية البحرية والبرية والجوية لبلادنا ضرورة قصوى لحماية كل التراث الوطني .
    ولردع اعدائنا المتربصين بنا على حدودنا برا وبحرا.

  • MATAHARI
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:18

    حتى لو حاولنا تجميل هذه الاسلحه وقلنا انها تستغل لتعزيز الموقف السياسي ..ولكنها حتى مع هذا التحليل لا تصلح فلا المواقف السياسيه كانت قويه ولا الردود كانت بحجم الحدث.

    وهنا لاحظت غياب وصمت سعودي تام (حتى اسمها لم يذكر ابدا من قبل قيادات المقاومه في فلسطين) على الاحداث في غزه …فالسعوديه اليوم اصبحت تتدخل فقط عندما تتواجد ايران و تكون القضيه المطروحه قابله لاضافة بعد طائفي فيها.
    فالسعوديه تلعب ادوار مهمه في سوريا واليمن و البحرين ولبنان لانها وباختصار قابله لدور الطائفي ضد ايران…اما في غزه فالسعوديه تعلم انها لو استخدمت عبارتها المعهوده (مغامره و اتباع اوامر خارجيه و الخ) فهي ستصتدم مع الامه جمعاء وليست مع ايران فقط ..لهذا اعتبر انه غزه هي الوحيده القادره على كشف الادوار الطائفيه السعوديه في المنطقه

  • خوك أنا
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:36

    بدل تكريس مبدأ العلم و تعزيز ثقافة التسامح وتقبل الآخر نكرس مبدأ الحرب و البلبلة .ربنا أجرنا ظلم عبادك

  • كلمة حق
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:43

    خلق توازن مع من ؟المغرب بجوار الإتحاد الأروبي وهذا الإتحاد بدوره عضو بالحلف الاطلسي ؛واسبانيا مازالت محتلة لأراضي مغربية ولطالما أكد المغرب على نهجه الدبلوماسي لاستعادة أراضيه ؛يعني فرضية شراء غواصة لخلق التوازن منتفية بتاتا .إذا كان الخبيران يقصدان خلق توازن مع الجزائر فهذه مغالطة كبرى الحدود البرية الطويلة جدا هي التي ستكون حاسمة في أي مواجهة عسكرية بين البلدين .وبخصوص شراء الجزائر ل 8 غواصات فهذا امر مشكوك فيه ونعلم تماما ان أكبر نهب للمال العام تكون في صفقات شراء السلاح والجزائر تزكم الأنوف بفساد جنرالاتها.
    إذا اقتناء غواصة من روسيا يمكن اعتباره رشوة لبلد دائم العضوية بمجلس الأمن حول قضية الصحراء وهو أيضا تبدير لملايير الدراهم يمكن ان توظف في قطاعات يكون المواطن بامس الحاجة اليها .

  • جزايرية
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:54

    اسيادنا يصنعون و يطورون الاسلحة و يكسبون الاموال الطائلة و يستخدمونا في بناء الدولة و الدهاب للفضاء و الاكتشافات و نحن العرب المبهدلين المخلوعين نشريو في الاسلحة و نحاربو بها اخوتنا العرب يا للعار و الله راح نبقاو ديما متخلفين و اسيادنا يضحكو علينا كل الدول اتحدت و فتحت الحدود و طورت في كل الميادين و حنا هادا يحضي في هادا الله يستر

  • ذكاء استراتيجي
    الجمعة 14 غشت 2015 - 15:57

    °°°°نحن لسنا usa او rusia او حتى فرنسا او بريطانيا الذين لا يزالون يمتلكون مستعمرات في اقاصي الكرة الارضية لحمايتها من جهة وتوفير الغطاء التكتيكي من جهة اخرى فنحن نعيش حاليا ثورات متوقعة في اي وقت ومطالب استقلال وغيرها ، اما عن دورنا نحن في هذه الخريطة يقتصر فقط على تقديم المساعدة الاستراتيجية بناء على تحالفات موقعة بين هذه الدول، والاهم من ذلك حماية حدودنا الاقليمية والدولية، اذن فنحن نمتلك اهم واكبر حاملة الطائرات وهي المغرب نظرا لموقعه الاستراتجي
    واش فهمتي يا °°°°

  • جزائر الشهداء
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:02

    قوة الدولة في شعبها وليس في عتادها !!!
    اخواني في المغرب الحبيب لو امتلكت الجزائر 20 غواصة و امتلك المغرب 50 غواصة فلن نهزم العدو ،لأن العدو واحد ،يتربص بأمتنا ،هاذا العدو هو الجهل اللذي فتك بأمتنا و جعلنا نتقاتل و نتنافس من أجل شراء خردة أمريكا و روسيا و تجويع شعوبنا اللتي هي في أمس الحاجة لهاته الأموال !!!
    واعلموا إخواني أن الجيوش جيشت لحماية الحكام و كراسيهم و ليس الشعوب و ما سوريا إلا مثال حي للجميع .
    و السلام على من اتبع الهدى .

  • غواصات متطورة للمغرب
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:17

    الدول المجاورة لنا تشهد اضطرابات وعدم الاستقرار، يجب علينا تقوية جيوشنا ( الارضية ، البحرية ، الجوية ) لنكون أفضل قوة دفاعية في المنطقة. نحن في 2015 ولسنا في مسألة زمن مضى . حان الوقت للاستعداد وبدأ صنعة اسلحتنا الخاصة بنا . نحن (المغرب) لسنا بلدا غني لا في الصناعات ولا في النفط .
    jusqu'a quand on continue d’acheter les armes aux autres qui coûte les yeux de la tête ! nous sommes pas un pays pas riches ni en industries ni en pétrole. nous devrions pensé a la génération futur de notre pays. et a fabriquer notre propre armement

  • عسكري
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:19

    مكاوي ليس بخبير عسكري ، ولو سمع كلامه أعضاء المنتدى العربي للدفاع والتسليح لسخروا منه ، الغواصة أمور1650 رفضتها الهند والصين ولم تهتم بها الجزائر ،ولم تدخلها روسيا في الخدمة .

    الغواصات الستة التي يقول عنها الخبير انها قديمة هي غواصتان من نوع كيلو 677 تم تحديثها إلى كيلو 636 التي إقتنت منها الجزائر أربعة والفيتنام 6 والهند والصين عددا منها …

    الجزائر سبق وأن أخرجت قبل 10 سنوات غواصات روميوالقديمة من الخدمة…

    التوازن العسكري بالنسبة للمغرب مع جيرانه مستحيل .
    غواصات الكيلو 636 الصامتة مزودة ب18 صاروخ كروز جوال لكل غواصة بمدى 300 كلم تستطيع ضرب أهداف بحرية وبرية دون إكتشافها…

    المغرب ليست له خبرة في سلاح الغواصات ، ولو إفترضنا أن صفقة الغواصة الروسية أمور 1650 تمت فلن تسلم قبل 2020 …

  • هنولولو
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:22

    لا حول ولا قوة الا بالله. الغرب يتنافس على الاختراعات وبنو عربان يتسابقون على الشراء. اللهم ارحم ضعفنا وجهلنا وتخلفنا وفقرنا وقلة حيلتنا. جميل أن نتوفر على السلاح المتطور، لكن هناك أسئلة وجب طرحها :
    – كم ستكلف خزينة الدولة هذه الغواصة؟ فاتورة السلاح تقدر بملايير الدولارات سنويا، أليس من الأجدر صرفها في الأولويات علما أننا نعاني من النقص في كل المجالات. هذه الأموال إذا تم إضافتها إلى ميزانية الفساد وميزانية القصور سنجد أن 70% من ميزانية المغرب مهدورة ف الخوى الخاوي.
    – متى سنعتمد على أنفسنا في الصناعات الثقيلة وصناعة الطائرات والسلاح وتطوير البحث العلمي وتشغيل الشباب و…أم سنبقى دائما أمة متخلفة مستهلكة، تحت رحمة الغرب (الكافر)؟؟ حماس تصنع الصواريخ (وتقض مضجع إسرائيل وما أدراك ما إسرائيل بترسانتها)، رغم الحصار الشديد المفروض عليها وانعدام المواد الأولية. من هنا نستنتج أن الحاجة أم الاختراع، لكن نحن نسلك الطريق السهل والمكلف.

  • maroqi
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:26

    Ne forcez pas trops sur un câble déjà trops tendus qui est le Maroc en commence par un et ainchaallah dans qlq années on aura 10 Â lire les commentaires de certains on dirait qu ils se trompe sur le Maroc
    Ca avance bien dans tout les domaine alors Ondes positive. Pensée positive armée vous de Ca aussi pas juste négativité sur tout et toujours

  • عباس
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:33

    هذه هي السياسة الصهيونية ، خلق العداوة بين الدول المتخلفة وبيع السلاح لهذه الدول ، استفيقوا من سباتكم ، انا شخصيا لن احمل السلاح في وجه جزائري والجزائري لن يتجرأ على المغرب ، الأعداء و المجرمين هم من يبيعون لنا السلاح. ومن يشتريه فهو متواطئ، نريد جامعات و مصانع و معاهد و مساوات و عدل ووووو ، اتقوا الله في هذا الشعب ان كُنتُم فعلا مسلمين، او قليلا من الانسانية ان هو لا دين لكم.

  • said12
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:34

    The 4th most poweful strategic nuclear submarines in the world
    1) (Borei (Russia
    2) (OHIO (usa
    3) (Vanguard (usa
    4) (Triomphant (french

  • مراد
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:43

    يشترون الغواصات بدعوى الحفاض غلى الامن.انا شخصيا افضل ان اموت بدبابة او غواصة عسكرية عوض ااموت تدريجيا في مستشفيات المغرب.والدي في مستشفى الادريسي بالقنيطرة و الله اني اعزي نفسي فيه قبل ان يموت لانه وقع في ايدي من لا يرحم

  • motao -1
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:58

    A quoi ca sert pour l'Algérie les 4 ou 8 sous-marins obsolètes avec des marins stressés et sans motivation, qui ne voient aucun avenir dans leur pays. Le sous-marin de nouvelle génération qu'envisage acheter le Maroc est très sophistiqué et peut atteindre des sibles très lointaines il
    sera géré par des marins compétents et motivés

  • bouabdallah
    الجمعة 14 غشت 2015 - 16:58

    المرسى الكبير الذي لا يعرفونه المغاربة هو بوهران تحت الجبل تاع سانتاكروز ففرنسا طلبت من الجزائر ان تاخده مقابل الاستقلال و رجال الجزائر رفضو هذا الطلب و فضلو الحرب و الاستقلال الكلي للجزائر كما اتمنى من المغرب ان يحكمه رجال لي يسترجعو ما فرطو فيهي الاوائل في سبتة و مليلية

  • face à face
    الجمعة 14 غشت 2015 - 17:23

    اهتمام وكالة الاناضول بصفقة الغواصة يظهر مدى اهتمام تركيا بما يجري عسكريا بدول البحر الابيض المتوسط; اهتمام قد يتجاوز الاعلامي الى المخابراتي و خاصة بالمغرب كبلد افلت فيما سبق من الوقوع تحت سيطرة النفوذ العثماني و اعتبارا لموقعه الاستراتيجي. لقد اظهرت تركيا مؤخرا 'العين الحمرا' بضربها الاكراد خارج حدودها (غا نشات عليهم ما زال ماضربات بصح), و ياتي هذا التحول بعد تكتيك استمالة مشاعر الشعوب العربية عبر تمثيليات اسرائيلو-تركية و ال'تخنزير' الاردوكاني في وجه الحليف العبري, و غزو البيوت عبر مسلسلات الخردة التركية.
    "الحرب قادمة", و معركة الاحلاف انطلقت بوضوح منذ الاتفاق الايرني مع 5 +1; و تردد حزب الله في الدخول في حرب مع اسرائيل رغم الاستفزازت التكتيكية له من طرف هذه الاخيرة يظهر او يضمر ان هناك حربا اهم من الحرب ضد نيتانياهو.
    ما يهمني بعد هذا 'البلابلا' كلها هو المغرب; التصنيع العسكري المحلي اصبح ضرورة ملحة كما اشار الى ذلك ضابط سابق; التدريب المواكب للتطورات; الاهتمام بتحركات تركيا في شمال افريقيا… و محاربة الفساد لان محاربته اساس الدولة القوية; القوية فعلا.

  • marocain de France
    الجمعة 14 غشت 2015 - 17:45

    le Maroc le pays le plus endetté au monde , en plus de ça on va acheté des sou marins ,, bizard !!

  • Simo
    الجمعة 14 غشت 2015 - 17:45

    لا تنسو ان البحر متل البر كما ان للبر أناس و أسلحة تحميه يجب ان يكون كدالك للبحر و الا سيُصبِح متل شواطىء الصومال و البقية تعرفونها

  • من ألمانيا
    الجمعة 14 غشت 2015 - 18:23

    "العتاد المناسب من المنتج المناسب " أعتقد أنه لا يختلف اثنان على أنه في مجال الغواصات الحربية أن ألمانيا تعد الأولى في العالم من حيث الجودة و التقنية، حيث اقتنى الصهاينة ثلاث قطع قابلة لحمل رؤوس نووية..ولكن حبذا لو بدأنا بإنتاج اسلحتنا بأيدينا..لأن الأسلحة التي نقتنيها أو حتى جيراننا هي من النوع الثاني أو الثالث لأن الدول المصنعة تحتفظ دائما بالاصلي حتى تكون لها الأسبقية و الغلبة .

  • يبيع لك و يبيعك
    الجمعة 14 غشت 2015 - 18:47

    روسيا تبيع لك العتاد وتبيع سِرَّك لعدوك
    كما يبيع منتج المخذرات سلعته للمخذراتي ويبيع سره للدرك او الشرطة ، في كلا الحالتين المغفل هو المشتري لمدرز . من هنا جاءت في العصور البائدة البيعة بيع خوك وبرڴڴ بيه وشافك شتيه ، عن كليلة ودمنة وحديقتها للحيوانات

  • طارق الجزائري
    الجمعة 14 غشت 2015 - 18:50

    اخواني المغاربة ، لقد أفلح الأعداء في جعلنا عبيد ، بالله عليكم لمذا تتبعون نفس الأخطاء المرتكبة من طرف العسكر الجزائري، نحن لن نحمل السلاح في وجهكم وأقسم بالله أني جزائري فداء لكل مغربي مسلم ضد الأعداء الذين يتربصون بِنَا . اما السلاح فما هو الا لحماية الأنظمة. عاش المغرب والجزائر.

  • motao -1
    الجمعة 14 غشت 2015 - 18:59

    Celui qui parle de 4 grandes bases maritimes et 6 sous-marines croît que cela ferait une force armée. Reveille toi cher ami. Une armée c'est des hommes et du matériel performant Je souhaite que l'analphabète Sellal et le Fanfaron Laamara se tiennent tranquilles et ne pas jouer avec le feu

  • عاقل
    الجمعة 14 غشت 2015 - 19:33

    في الجزائر تجارب صناعية حربية منها مايصنع حاليا في مرسى الكبير
    ومن هذا الحوض خرج الطراد العقاب ، وهو في الخدمة ، كما تملك الجزائر حاملة طائرات هلكبتر مهاجمة ، الجزائر لن تهاجم المغرب وإنما هي تحمي
    مجالها الوطني .

  • abouchouaib addoukkali
    الجمعة 14 غشت 2015 - 19:41

    on a la main d'ouvre on a des ingénieurs dans toutes les disciplines et des bureaux d'études on a des mines de fer . bon il faut se mettre au travail et faire nos armes nous même prendre des exemples sur l’Iran ou dans les pires des cas regarder nos frères en Palestine.

  • FBI
    الجمعة 14 غشت 2015 - 23:07

    برك علينا من السلاح غير تتبورا هاد الأموال عونو بهم الشباب غير فسكن. العام لجا يلكانا نشريو الصوارخ بالملاير عيقو شويا لهود والنصارى تظحكو علينا .اش خاصك العريان خاصني خاتم

  • ahmed
    السبت 15 غشت 2015 - 00:30

    لمادا وقع المغرب على اتفاقيات تمنعه من الدخول في الصناعات التقيلة مع العلم ان البلاد تتوفر على كل ما يحتاجه للتصنيع في جميع المجالات من مواد منجمية لازمة في التصنيع الى ادمغة بشرية قادرة على ابتكار و انتاج ما لن يخطر على بال احد.
    كبلنا ايدينا بتوقيعات تافهة والان نلجا الى الشراء من عند الاخر??

  • غير دايز
    السبت 15 غشت 2015 - 01:28

    يجب على المغرب توقيع إتفاقيات مشتركة مع الدول الغربية من أجل تصنيع الاسلحة بالمغرب وهذه الخردوات التي يشتريها لا تغني و لاتسمن من جوع

  • امازيغ
    السبت 15 غشت 2015 - 03:39

    هؤلاء الخبراء لا يجيدون حتي ابسط التحاليل ناهيك عن مغالطات او اخطاء سخيفة الجزائر لا تمتلك 8 غواصات بل 5 حيت تمتلك واحدة امور تستعمل لي التدريب و التجسس و قد اخرجت من الخدمة اتنان من نفس الفيئة لانتهاء عمرها ـ كما تمتلك 2 كيلو 877 مند تلاتين سنة وحدتت سنة 2010 كما تمتلك 2 كيلو 636 دخلت الخدمة سنة 2009 و اخري سنة 2011 و 2 متلهما يتم تصنعهم حاليا تستلم سنة 2018 ليصبح العدد 6 مع 30 سنة خبرة و كفاة و مناورات و الجزائر البلد العربي الوحيد الدي يمتلك سلاح الغواصات و في افريقيا كدالك مع جنوب افريقيا ـ كما تمتلك مصر 4 غواصات امور تستعمل لي نشر الالغام لكنها غير مستعملة او غير صالحة للعمل و عمرهم يفوق 40 سنة لكن مع قدوم السيسي لي السلطة فهو يفاوض الروس و الالمان لاقتناء 4 غواصات كيلو 636 و فئة 209 من المانيا

  • خبير استراتيجي
    السبت 15 غشت 2015 - 04:39

    لا يحتاج المغرب الى غواصات لانه اصلا لا يتوفر على سفن تجارية ليحميها و لو حدث تهديد او استهداف للسفن المتجهة او المارة بالقرب من المغرب فهناك الحلف الاطلسي. و دول اخرى لتحمي 70 بالماءة من التجارة الدولية.
    اقتناء المغرب للغواصة الروسية له ابعاد سياسية و تكوينية:
    مجاملة روسيا. كي تتخد موقف يخدم مصلحة المغرب في صحراءه بدل موقف العداء له و هي العضو داءم العضوية.
    ثانيا: تعزيز التعاون التجاري و خصوصا رد الجميل لروسيا لاختيارها المغرب كمزود رءيسي للخضر و الفواكه بدل دول اوروبية تقاطعها حاليا روسيا.
    ثالثا: تقريب البحرية الملكية و تمكينها من انظمة هجومية و دفاعية. لفاءدة التكوين. تماما كما هو الحال بالنسبة للمفاعل النووي بقلب العاصمة الرباط. فدوره تكويني ليس الا.

  • Abdelhak laabdi
    السبت 15 غشت 2015 - 08:12

    On a lu tous les commentaires, mais malheureusement quelques commentateurs ne savent pas pourquoi le maroc a acheté un sous marin, on a besoin de plusieurs c est pas un, il faut toujours qu un pays aura tous les moyens de défense pour défendre son térritoire, alors on se croise les bras jusqu'à ce que nous serons envahis par un ennemi quelconque pour lui serrer la main, le maroc a encore besoin de moyens de défense, on n a pas confiance à quiconque. Voir maintenant l Iran il est devenu parmi les grandes puissances mondiales en arme. Méfiance méfiance.

  • أبو حنضلة المديوني
    السبت 15 غشت 2015 - 11:56

    شراء خواصة شئ عادي ما يجب علي المغرب فعله هو شراء 4 عواصات علي الأقل 2 في المنطقة الشمالية لتدعيم البحرية الملكية و 2 في المناطق الجنوبية لتدعيم الأسطول العسكري بالجنوب المغربي

  • alger
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:40

    و الله كم هو مضحك الحديث عن الحروب تمتلك الجزائر حوالي 50طائرة بين مقاتلة و اخري و المغرب نفس الشئ بالاضافة الي بعض الصوريخ القديمة تقوم الحرب لمدة يومين و بعد تحطم كل الطائرات و نفاذ الأسلحة نلتقي في وجدة ،فعليكم بتجهيز السيوف و الرماح و قنطير من البطاطة و الطماطم فسوف تكون حربا طاحنا و شكرا هيسبريس

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش