مِهَنيون يتهمون بنكيران بالتنقيص من عقولهم والحجر على أصواتهم

مِهَنيون يتهمون بنكيران بالتنقيص من عقولهم والحجر على أصواتهم
السبت 15 غشت 2015 - 08:45

لا زالت تداعيات رفض رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تهنئة حزب الأصالة والمعاصرة على الرتبة الأولى التي حققها في انتخابات الغُرف المهنية الأخيرة، تثير مزيدا من التفاعلات والسجالات، منها ما عبر عنه مِهنيون وفلاحون اعتبروا تصرف بنكيران بأنه “حكرة”، واستصغار لعقولهم، وحجْر على حريتهم في التصويت”.

وقال في هذا الصدد عبد اللطيف الزعيم، مهني وفلاح من منطقة الرحامنة، وفاز باسم حزب الأصالة والمعاصرة بمقعد في الغرفة الفلاحية بجهة مراكش آسفي، لجريدة هسبريس إنه شعر بالإهانة بسبب تصريحات بنكيران، لكونها تؤشر على مكانة المهنيين لديه، وكأن لا قيمة لديهم عنده”.

وتابع الزعيم بأن رفض رئيس الحكومة تهنئة حزب “الجرار”، يخالف الأعراف الديمقراطية الجاري بها العمل، كما أنه يعني بخسه لأصوات آلاف المهنيين الذين صوتوا لهذا الحزب”، وأردف بالقول “لم يُعط بنكيران قيمة لأصواتنا، واحتقرنا، ونقص من ذكائنا كمهنيين”.

واسترسل المتحدث بأنه ينوب عن العديد من المهنيين بالمغرب ككل، والذين صوتوا لفائدة مرشحي الأصالة والمعاصرة في الغرف الفلاحية، منتقدا سلوك بنكيران الممتنع عن تقديم التهنئة للحزب الحائز على الرتبة الأولى في انتخابات يشرف عليها هو بصفته رئيسا للحكومة.

وأبرز الفاعل المهني ذاته بأن بنكيران مدعو ليدرك القيمة المضافة التي يقدمها المهنيون بالمغرب في مختلف المجالات، من خلال ما ينتجونه من فرص للشغل، وقدرة على جلب الاستثمار، ومساهمة في تنمية الاقتصاد، عوض إنتاج الكلام والثرثرة السياسية التي لا تفيد البلاد والعباد” وفق تعبيره.

وأكمل الزعيم حديثه بأن الإيمان بمبادئ الديمقراطية تفترض احترام الآراء المخالفة، وعدم بخس حقها في التعبير، وتقدير حرية المصوتين لهذا الحزب أو ذاك مهما كان اختلاف رئيس الحكومة معه”، مشددا على أن الحقيقة تخرج من أفواه صناديق الاقتراع، وليس من فم بنكيران”.

واستطرد الناشط المهني بأن رئيس الحكومة إذا كان يعتريه شك ما في شفافية الانتخابات المهنية التي لم يأت فيها حزبه في المراكز الأولى، فليقلها مباشرة للرأي العام الوطني حتى يكون على بينة من أمره، متهما بنكيران بأنه “شكك في ذكاء جميع المهنيين الذين اختاروا التصويت لحزب “الجرار”.

ولم تتوقف انتقادات الزعيم، ومهنيين آخرين معه بمنطقة الرحامنة، أدلوا بأصواتهم لحزب الأصالة والمعاصرة، لرئيس الحكومة عند هذا الحد، بل طالبوا أيضا بأن يعتذر علانية لشريحة المهنيين، لكونه عمد إلى استصغار ذكائهم، ورفض تهنئة الحزب الذي اختاروه ليقود دفة الغرف المهنية بالبلاد.

‫تعليقات الزوار

69
  • محمد السليماني الحسني
    السبت 15 غشت 2015 - 09:16

    بنكيران وحزبه المتلون المذبذب, باعوا الشعب الذي أوصلهم إلى سدة الحكم ونكثوا وعودهم له لا بل انقلبوا عليه وخانوه وقهروه وانحازوا إلى هؤلاء المهنيين والمتنفذين من أصحاب المال وهادنوهم بمقولة عفا الله عما سلف لارضائهم وكسبهم, وفي الأخير لا هؤلاء المتنفذون رضوا عن بنكيران وعصابته ولا الشعب رضي عنهم, خسروا كل شيء بنفاقهم وحربائيتهم, فلا هم احتفظوا بأصدقائهم ولا هم كسبوا أعداءهم, وهذه من علامات المنافقين الضالين الذين قال الله تعالى فيهم {مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا}

  • rami
    السبت 15 غشت 2015 - 09:18

    واعجباه على اتباع الحزب القادم للسياسة بمظلة + حزب المخزن والتسط والاعوان .. شيء عادي ان يكونوا من يستميلهم بهده العقلية الجاهلة التطاولية .. العيب ليس فيكم بل العيب فيمن يعارض بسبب وبدون سبب احسن حكومة في تاريخ المغرب (ليس كلامي ولكن ماانجز في ارض الواقع) والعيب في الفئة الواعية المثقفة التي تقاطع . الاحرى بهده الفئة ان تخرس وتتكمش لانها تركت ابداء الراي والتصويت لتجار الانتخابات.. ونراهم ينظرون بثرثرة فارغة… المعقول بزاف عليكم .. بنكيران وحكومته ستدهب وستستمعون بالبام وما جاوره .. وسنرى الفهامة اديالكم فين هي تلك الساعة

  • adil
    السبت 15 غشت 2015 - 09:24

    هل قام احدكم بتهنئة رئيس الحكومة عندما فاز بالانتخابات الماضية.
    حلال علينا حرام عليكم. وليني بكيا هادو

  • صالح
    السبت 15 غشت 2015 - 09:37

    الله يهديك اسي الزعيم ديال الرحامنة اشغأذي دير بشي تهنيءة ديال بن كيران او غيرو دإك شي لي كتقلبوا عليه راكم وصلتوا ليه نفس الاشخاص يفوزون في الانتخابات المهنية مند فجر الاستقلال او مازأل كتقلب على التهنءة من الحكومة …..حتى لغدا امام الله إو تشوف تهنيءة ديال المعقول

  • baba
    السبت 15 غشت 2015 - 09:39

    لا داعي لنهج اسلوب التشكيك في نتائج الإنتخابات فهو هروب من الواقع و استمرار في الكذب على المواطن، حزب العدالة و التنمية لم يصوت له الأجراء و جاء في المرتبة الأخيرة، و لم يصوت له أرباب العمل و جاء في المرتبة الأخيرة، لا دنيا و لا آخرة. هذه نتائج منطقية يحصل عليها كل عديم منطق في التعامل السياسي مع شعب ذكي و واعي كالشعب المغربي. أتمنى أن يستنتج الحزب القادم الى السلطة هذا الدرس التاريخي. 

  • prof de maths
    السبت 15 غشت 2015 - 09:42

    انا من اكبر المتابعين لكل مبادرات حزب العدالة و التنمية ومناضليه.ومن هذا المنطلق اقول لكم ولست خجولا وانا اقول لكم:ما اشرفكم…

  • Hatim
    السبت 15 غشت 2015 - 09:42

    وكالعادة تطلق أبواق إعلامية مأجورة و(صِحفيين) محسوبين جعجعة بلا طحن، أدركنا نحن أبسط القراء المواطنين أنه لا يمكن أن يُستشهد بفرد ويعمم رأيه ليوهم الكاتب نفسه وليس القراء أنه رأي عام ! ألم تسأم هسبريس بعد من ٱراء الٱلاف من القراء اللدين يدعمون وسيدعمون حزب الشرفاء من قبيل السيد بنكيران!!!
    المرجو النشر بصدر رحب وكان الله في عونكم

  • mohammed
    السبت 15 غشت 2015 - 09:51

    محاولة ميؤوس منها لجر الراي العام نحو هيمنة الجرار على الانتخابات المهنية بطريقة نزيهة …لكن هيهات هيهات المغاربة يدركون ما الهدف من حزب التراكتور

  • خوه فالله
    السبت 15 غشت 2015 - 09:52

    الراجل هو اللي يهز التلفون و يبارك ل الناس ارباح.
    تسمئ المواطنة او الوطنية.
    السيد رئيس الحكومة لم يستوعب بعد اننا نحن المغاربة ساعدناه في الوصول الئ راءس الحكومة خلال انتخابات 2011 لاجتناب المشاكل, و يظن انه يكلم الله .

  • بلعيد
    السبت 15 غشت 2015 - 09:54

    يبدو أنكم لم تجدوا شيئا مقنعا لتغطو به على فشلكم و فشل سياساتكم فما ان تبدأو بالكلام الا و تلصقو ببنكيران كل شيئ . دعوكم من الرجل وابحثو لكم على مشجب آخر لمشاكلكم . و لتلتزم هسبريس مزيدا من الحياد و الموضوعية ..

  • Samawi
    السبت 15 غشت 2015 - 09:54

    ما تديوهاش عليه راه تصدم لانه عايش في كوكب اخر و يحسب ان ما يفعله اصلاحات
    هل من يفشل في تسيير شركة جافيل قادر على تسيير دولة

  • Teacher
    السبت 15 غشت 2015 - 10:03

    بن كيران ينتهج سياسة ياابيض ياا سود !! أنت معنا أو ضضنا !!! مؤمن أو كافر رغم أن عليه أن يؤمن بالاختلاف في الرأي بحيث يمكن أن يكون مخطئ ! فالكمال لله سبحانه !!!

  • مراد
    السبت 15 غشت 2015 - 10:03

    بكل فخر و اعتزاز سيكون اختيارنا القادم حزب الاصالة و المعاصرة
    لن نعطي اصواتنا لحزب تخلى عن برنامحه الانتخابي و ضرب قدرتنا الشرائية.

  • مواطن غيور
    السبت 15 غشت 2015 - 10:07

    لقد سجلت نفسي باللوائح الانتخابية كي امنح صوتي ومعي افراد عائلتي لحزب يمكنه التنافس بقوة امام حزب PJD وارى ان حزب PAM هو الحزب القادر على فعل ذلك٠ رغم انني اعيب على هذا الحزب توجهاته العلمانية الا ان صراحته تبقى اقل ضررا من حزب يدعي المرجعية الدينية ليضحك و يخدر عقول المواطنين الذين صوتوا عليه لاجل هذه المرجعية والدين منهم براء (هنا استثني الاخ سعد الدين العثماني الذي اكن له كل الاحترام والتقدير) اتمنى ان لا يخذلنا حزب البام هو الاخر لكن لا اضن ان هناك امقت من سياسات ال PJD

  • مواطن
    السبت 15 غشت 2015 - 10:07

    هذا ما ألفناه في بن كيران و حزبه. حيث أنهم إذا فازوا في الانتخابات يعتبرونها نزيهة و ديمقراطية و إذا لم يفوزوا فيعتبرونها غير نزيهة و الحزب الفائز استعمل الرشوة و البلطجة و و و ……

  • حسن الهبيل ™
    السبت 15 غشت 2015 - 10:08

    بنكيران تضيق الدوائر عليه يوما بعد يوم وبعد أن دخل إلى الحكومة وهو ينشر قصائد الهزل والشفوي على رؤوس أنصاره وحوارييه في الملتقيات الشفوية واهما إياهم بأنه المهدي المنتظر الذي سيحارب الأشرار والتماسيح والعفاريت وهو لقمان الحكيم الذي سيملأ الصناديق الفارغة التي تركها حزب الإستقلال خاوية على عروشها لكن بعد مضي أربع سنوات من الحكومة أكتشف المغاربة أن بنكيران فعلا ملأ الصناديق عن أخرها بالهم والغم والشفوي.. اكتشف المغاربة أن بنكيران عوض محاربة الفساد والفقر والبطالة حارب الشعب بأسعار مرتفعة جدا في معيشتهم اليومية لدرجة أصبحت الطبقة الوسطى في عداد الفقراء وهكذا حول بنكيران المغرب من ثلاث طبقات إجتماعية إلى اثنتين الغنية والفقيرة لكن وكما يقول المثل الإيرلندي الشهير : ما بقا قد ما فات.. 4 شتنبر المقبل ستظهر الحقائق وتفتح الحدائق.

  • ميمون
    السبت 15 غشت 2015 - 10:13

    لا خير في الأحزاب والبرلمنيون والمملكة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ستفترق امتي إلى ثلاثون وسبعون فرقة كلها في النار إلا من أنا عليه وأصحابي)
    هل هاؤلآء الأحزاب و المملكة فوقهم يخدمون الإسلام و الأمة كلا إنهم يحاربون الله و رسوله أما بناء المساجد فلا خير فيها حيث هاؤلاء الأحزاب و المملكة فوقهم يسعون في تدمير اخلاق الأمة و نشر الفساد في أرضي الله .فتأملوا أيها الإخون والأخوات في حالنا إنا بلادنا الحبيب والله إنه لا يبشر بخير

  • متتبع
    السبت 15 غشت 2015 - 10:21

    ……هنيئا لحزبي الاصالة والمعاصرة والاستقلال على تصدرهما الانتخابات المهنية….وسترون انشاء الله تصدرهما في الانتخابات الجماعية وتصدرهما المقاعد البرلمانية وسنرى ان شاء الله في هدين الحزبين حكومة تاتي بحلول للمعطلين و الاجراء……بروح رياضية لا للانانية

  • ABDOU
    السبت 15 غشت 2015 - 10:22

    معلوم لي كيصوت على حزب لا تاريخ له ولا إرادة لمحاربة الفساد (لأنه هو الفساد ولكن "لايت".!)وكل برنامجه محاربة العدالة الاجتماعية(وليس العدالة والتنمية..!) يااما ماعندو عقل..ولا مصلحي بامتياز(وما أكثرهم في الحزب المذكور)..ولا مازال مفاهم والو شنو واقع من تحولات في المغرب..وباقي كيحن لعهد الاستبداد والريع..

  • mostafa
    السبت 15 غشت 2015 - 10:24

    كيفاش رفض اهنأكوم ؟ قالها ليه شي واحد إهنأكوم و قاليه لا؟ وشكون نتا بعدا؟ ومالنا حنا بهاد النوعية دالاخبار !! يا هسبريس جيبو لينا تصريحات رسمية ديال ناس عندهم الثقل ديالهم أما من هب و دب أو الاخبار ديال: و يقول فلان في الفاسبوك ردا على شي خبر آخر لي غالبا هار إشاعات راها ماشي صحافة

  • Abdoul
    السبت 15 غشت 2015 - 10:31

    رفض سي بن زيدان تهنئة حزب من المعارضة هي كالعادة ناتج عن شخصيته الغير المتزنة في تصرفاته الغريبة التي لا تمت كصفة الرئيس المحترم فلا تنتظروا يا أصحاب التراكتور هذه التهنئة لأنكم كلكم في الهوى سوى في هذه المسرحيات الهزلية لأن المغرب من زمان وهو يدور في حلقة فارغة لولا البركة التي تأتي من عند الله التي تحفظ توازن المغرب. لواه قالك الانتخابات التي تؤدي إلى صناديق الإختلاسات.

  • المختار
    السبت 15 غشت 2015 - 10:43

    الاولى ان بهنئ الباكوري ابن كيران على القفزة النوعية التي تمكن منها حزب العدالة والتنمية من 81 مقعد الى 196

  • مواطن غيور*
    السبت 15 غشت 2015 - 10:44

    المهنيون وان صوتوا فاقولها وبملئ فم صوتوا عا اشخاص ولم يصوتوا على احزاب ابدا. ولذالك فالتهنئة ليست للجرار بل لكل مترشح على حدى.

  • majid
    السبت 15 غشت 2015 - 10:46

    المرجو عدم مؤاخدة الرجل لأنه لم يفق بعد من صدمة المرتبة السادسة التي حصل عليها حزبه. شىء عادي فهو الذي اراد لنفسه وحزبه هده الهزيمة بسياسته التي ضربت الحقوق والمكتسبات وهاجمت الشعب لتدافع عن ناهبي المال العام وتجمد ملفات الفساد. ليس بغريب عن رجل لا يؤمن باختلاف الرأي فمنهجه ان تكون معنا أو ضدنا مثله مثل بوش.

  • raschid vienna
    السبت 15 غشت 2015 - 10:51

    يقول ان بن كيران شكك في ذكاء المهنيين
    واي ذكاء عند هؤلاء عندما صوتوا على حزب معلوم من اسسه ولمادا ومتى البارح

  • said bilbao
    السبت 15 غشت 2015 - 10:58

    ار ان بنكران مستهف من طرف جريدتكم هذا يعني hespres ,m غير مستقلة

  • بولنواري
    السبت 15 غشت 2015 - 10:58

    اكون او لا اكون عفوا او لا اعترف .بنكيران يخال نفسه فوق الجميع و سياسة سكت خليني نهضر والشعب راه معاية

  • bassou
    السبت 15 غشت 2015 - 11:03

    لا شك أن بنكيران كما قال أحد المعلقين دو عقلية بوشية فهو يعتبر من ليس معه فهو عدوه. قمة الديكتاتورية. فمن يتابع تصريحات و تصرفات بن كيران سيكشف أن الرجل تسكنه نزعة ديكتاتورية مهما حاول إخفاءها

  • الشهم
    السبت 15 غشت 2015 - 11:04

    بنكيران خرب لبلاد …نسأل الله اللطف

  • sohail
    السبت 15 غشت 2015 - 11:04

    لو لم تكن احزاب المعارضة تحتقر المواطنين في ذكائهم وفي انسانيتهم ما تجرأ بنكيران على احتقاركم لكن المثل يقول كما تدن تدان

  • يونس من ايت اورير
    السبت 15 غشت 2015 - 11:06

    هنيئالحزب الاصالة و المعاصرة ضد شي بعضين

    رئيس الجماعة هذا ما تؤكده في كل مناسبة

  • بوعرفة
    السبت 15 غشت 2015 - 11:19

    الكل يعرف أن اﻹنتخابات غير نزيهة في المغرب و صعب محاربة ذالك إﻻ إذا انتفى الفقر و الحاجة و عمت اﻷخﻻق اﻹسﻻمية الحميدة و الخوف من الله و هذا شبه مستحيل زد على ذالك أن أغلب المغاربة المثقفون و الواعون موظفون طلبة جماعات… يقاطعون اﻹنتخابات هذا هو حال المغرب نسأل الله السﻻمة.

  • بائع النعال
    السبت 15 غشت 2015 - 11:25

    التهنئة ستكون إن شاء الله من طرف الشعب يوم 4 شتنبر للأحزاب التي يعتبرها مدافعة عن حقه في التعبير الحر عن رأيه، وعن حقه في العمل، وعن قدرته الشرائية. وسينزل عقاب الأصوات النزيهة التي سيتم التعبير عنها في يوم 4 شتنبر بكل من بهت هذا الشعب وغبنه. وكما قال الشاعر:
    ولا تحتقر كيد الضعيف فربما ++++++ تموت الأفاعي من سموم العقارب .

  • من وجدة
    السبت 15 غشت 2015 - 11:25

    إنه ليس استصغار لكم. بنكيران لم يكن يتوقع
    أن يحصل حزب البام على المرتبة الاولى و حزبه علاى المرتبة السادسة. بنكيران يدرك بأن البام قادم بقوة مع حزب الاستقلال من أجل إزاحة حزب العدالة و التنمية. هذه هي الاسباب الحقيقية وراء عدم تهنئة بنكيران لحزب البام.

  • أبو عدنان
    السبت 15 غشت 2015 - 11:30

    لو كنت في عهد البصري أو عهد أي وزير أول سابق ، أكنت تقول هذا الكلام ، وهل كنت ستنشرينه يا هسبريس المتخصصة في الانتقاء من أجل الانتقام ،أم أن ظهوركم جميعا محمية الآن بهذا الوافد العالي الهمة ، الذي اجتمع فيه ما لم يجتمع في أي حزب في الدنيا أنظزوا اليساري الراديكالي مع اليميني واللبيرالي مع الاشتراكي و البارونات و هلم جرا ، و في وقت قياسي مما جعل المخرن من الوالي إلى المقدم يقف معه مرغما . فإلى الله المشتكى فهو يمهل و لا يهمل .

  • منعم
    السبت 15 غشت 2015 - 11:33

    السيد رئيس الحكومة من المفروض انه يمثل الجميع والسادة ممثلوا الغرف هم منتخبون انتخبهم فئة من المواطنين المغاربة في انتخابات اشرف عليها بن كيران من خلال الرميد وحصاد من المفروض انه مهما اختلفت الاراك انا اعتبر هدا قدف في جزء من المغربة خاصة وان هده الانتخابات المهنية ستفضي الى انتخاب ثاني غرفة برلمانية وهي مجلس المستشارين انه العبث كان عليه ان يكون كبيرا لان انتصار الديموقراطية هو انتصار للحكومة في حد داته ما هده التفاهة السيد رئيس الحكومة

  • مغربي
    السبت 15 غشت 2015 - 12:11

    ايوا مبروك عليك اسيدي بيت اانعاس ااجدبد ايوا بقا على خاطرك او خدم راسك ومصالحك مزيان

  • معلق
    السبت 15 غشت 2015 - 12:13

    لم يهنئ لان له رجل في الحكومة ورجل في الشارع ليس رئيسا لكل المغاربة بل لم يستطع التجرد من صفة الدعوي والامامة. لا يستطيع ان يكون رئيس كل المغاربة لا ثم لا، لا يقدر تمة حسابات سياسية كبيرة. اعضاء العدالة الشرفاء لم يتقدموا للانتخابات ااما الوصوليون الانتهازيون الدين سيموتون من اجل الكراسي لاحظوا كيف يوظفون كل شيئ من اجل البقاء السياسي الانترنت المساجد فايسبوك الدعاية على حساب مشاريع الدولة الصراع مع السلطات المحلية.. هؤلاء الدين يخافون من المحاسبة بعد التنحي من الكرسي..

  • Hassan
    السبت 15 غشت 2015 - 12:15

    ابن كيران… ابن كيران… ابن كيران!!!
    لو وقع الزلزال في المغرب لقالوا ابن كيران. تابع عملك ومهمتك بإخلاص والله رقيب على ما تعلم.
    "لا تنس :اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون"
    أنا لست منح ولا ولكني أرى في هذا الحزب خير للبلاد. الله الوطن الملك هو شعاري

  • zzaki
    السبت 15 غشت 2015 - 12:24

    على السيد بن كيران أن يأخذ قوالب السكر ويمشي يبارك لاحول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن عايز بيكم
    السبت 15 غشت 2015 - 12:26

    لا يكن هذه الكمية من الحقد والغل على بنكيران الا 3 انواع من البشر : لمستفيدون من الريع بمعتى كروش الحرام أو الأميون الذين لا يفقهون شيئا فهم كالانعام بل هم أظل سبيلا أو النوع الثالث وهم المعطلون الذين استعملهم حزب الفساد حجرة في حداء بنكيران تدل على نجاح لوبي الفساد في نشر الأكاذيب والخدع الخسيسة لإزاحة أناس كل ذنبهم انه لا يسرقون ويحاولون قدر الإمكان إصلاح ما أفسدته المعارضة المدافعة عن ناخبي المال العام

  • driss
    السبت 15 غشت 2015 - 12:29

    هنيئا لكم بهم وهنيئا لكم 200درهم والوعود الدين اشتروكم بهم والله لن ينفعوكم ابدا ولكم العبرة في رئيس جماعة تاونات الشفار اللدي كان يحسب انه بانتمائه الا البام الحزب المافيوزي لن يقدر عليه احد .امعامن انتما انه العدالة والتنمية والقانون والمساوات لكم بالمرصاد

  • مول الحانوت
    السبت 15 غشت 2015 - 12:32

    انا في الحقيقة معجب ببن كيران كمهني لكن الفضيحة الوحيدة المسجلة عليه هو وقف اقتصاد البلاد بوقف البناء فكما يعرف الجميع فالبناء هي مهنة المغاربة الوحيدة التي يلجئون اليها بدون وساطة ولا دبلوم ولا …
    طلق البني يتطلق الاقتصاد
    تبع بن عبدالله راه غادي يخرجك فالحيط
    والسلام

  • أحمد كلميم
    السبت 15 غشت 2015 - 12:39

    بنكيران نقص واستهان بعقول الشعب المغربي كله ،لذلك سيردون على إهانته بعقولهم في الإنتخابات المفبلة ،فانتظر أيها الخائن المنافق ردت فعل قاسية لن ترفع رأسك منها مرة أخرى.

  • ولد الفقيه بن صالح
    السبت 15 غشت 2015 - 12:49

    انا الان خاطري هاني واظن ان الشعب المغربي ذكي رغم كيد الكائدين من المخزن واللحاية ديال بن زيدان وخوانجيته.
    وعلامات التغيير بدات تتضح ،فبعد هزيمة الباجدة في الانتخابات الماجورين، وهزيمة ثانيةفي الانتخابات الغرف المهنية الان ارتاح بالي من ان حكومة الخوانجية وتحالف الفساد ستنهار في الانتخابات الجماعية والجهوية حين تحصل احزاب المعارضة على الاغلبية ،وعليه على على رئيس الدولة الدعوة الى انتخابات برلمانية سابقة لاوانها ،التي سيتصدرها حزب الاستقلال والاصالة والاتحاد الاشتراكي .
    لقد عاق الشعب والمخزن معا بالباجدة انهم مجرد تجار الدين ومنافقين انتهازيين يحاربون لاجل مصلحتهم الشخصية فقط.
    ومن هذا المنبر ادع الشباب والطلبة والموظفين الى التصويت ضد حزب الا عدالة ولاتنمية ،حزب الخوانجية التكفيري الذي خدع الشعب المغربي وستهان بذكائه.
    عاش حزب الاستقلال والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي.
    الخوانجية التكفيريين راه الشعب كرهكم .
    راه الشعب قهرتوه او فقرتوه .
    راه الشعب الفقير عاق بكم بانكم مجرد ضباع تاكلون ماعافته السباع.
    يا تجار الدين الظلاميين راه انتم هم الفاسدون ولكن لا تعترفون ولكن الشعب راه عاق بكم مزيان

  • كاره الظلاميين
    السبت 15 غشت 2015 - 12:52

    بنزيدان يحتقرالشعب باكمله وليس المهنيين فقط انه انسان له عقدة الدونية لذا فهو لا يستطيع الا امتداح نفسه وعشيرته
    لحد الان يتصرف كرئيس حزب وليس كرئيس حكومة فخير له ولعشيرته بل للوطن اجمع ان يترك السياسة ويبحث له عن جامع يمارس فيه شعائره بكامل حريته

  • محمد
    السبت 15 غشت 2015 - 12:54

    تماما كشيخكم لا تعرفون سوى السب و القذف. هذا هو مستواكم و هذا هو ما تعرفون قوله. عندما تفوزون فهي انتخابات نزيهة و عندما تخسرون هناك رشوة و بلطجة. هل سيقام انكم فزتم فعلا في 2011 ؟ الم راهنوا بعد ان المخزن هو من ساهم في فوزكم بسبب ظروف الربيع العربي و حركة 20 فبراير

  • موح ولد زا
    السبت 15 غشت 2015 - 13:01

    في المغرب وفي هذا الزمن اﻷغبر الذي سقطت فيه اﻷقنعة ظهر كل على حقيقته نجد بعض المتغابين يصرون على طمس الحقائق فحزب الندالة و التعمية يشكك في انتخابات هوالساهر عليها في شخص بنكيران و نفس اﻹنتخبات التي جائت بهم للسلطة يشككون و يشككون و هم لا يقبلون ان بشكك اي احد في انجازاتهم الوهمية التي فرعوا لنا بها دماغنا رغم ان الكل يعلم ان كل ما فعله هذا الحزب هو الزيادات المتتالية في اﻷسعار و توقيف التوضيف و اتحدى اي غبي ان يثبت العكس لنسنتج بدون مزايدات ان حزب العدالة و التنمية كذاب منافق لا يقل فساد عن سابقيه

  • مغربي لا ينتمي لاي حزب
    السبت 15 غشت 2015 - 13:30

    اقول بصدق اذا اردتم الاستمرار والمتابعة من كل المواطنين فاربؤوا بانفسكم عن تفاهات لا تهم المواطن في شيء
    ويكفي هذه الحكومة ورئيسها شرفا انها ربما الوحيدة التي ستخرج او تعاد نقية الايدي واضحة الرؤيا صريحة مع المواطنين

  • متابع
    السبت 15 غشت 2015 - 13:34

    نحن المواطنون الشرفاء نبارك لكم فوزكم بهذه الإنتخابات وهو أحسن و أكبر تقدير من يبارك لكم بنكيران الذي أطحتم به

  • عياش
    السبت 15 غشت 2015 - 13:51

    شوف بن كيران ماارباش فا الخير او ما اطمعو مانو خير

  • رد على rami
    السبت 15 غشت 2015 - 13:59

    من قال لك بان النخبة المثقفة ستقاطع الانتخابات،هدا ترويج وتشجيع العزوف عن الانتخابات.ان استحقاقات ٤شتنبر ستعرف مشاركة مكثفةللموظفين،المعطلين،وبطبيعة الحال الذين سميتهم بغير العارفين …..وهذا كله من اجل ان لا ينوب احد عن الا خر في اختيار من يمثله……

  • سارة
    السبت 15 غشت 2015 - 14:06

    كفانا من هذا التطاحن السياسي المزعج والمقرف مذا تريدون من الرجل ان يصلي لفوزكم يجب ان تكون مصلحة البلد هي اولويتكم وليس مصلحة الحزب الضيقة مللنا من هذا الحقد اتركوا الرجل يشتغل واشتغلوا انتم كذلك وكونوا في المستوى ارجوكم

  • abdo
    السبت 15 غشت 2015 - 14:28

    حسب رأيي المتواضع (و حسب ما شاهدت في الانتخابات المهنية و ما سمعت من اشخاص بعضهم يحكي عن المال و كأنه يحكي عن بطولة انجزها و منهم أخد و منهم رفض و منهم اعطى ) احسن ما فعل حين اعرض عن تهنئتهم

  • Morad
    السبت 15 غشت 2015 - 14:32

    Le Titre est cativant et Grand mais le contenu est vide du Bla Bla Khaouya, ceci n'est vraiment pas .professionel

  • aladin
    السبت 15 غشت 2015 - 14:43

    السلام عليكم، تحية لجريدة هسبريس وللقراء.
    إلى صاحب التعليق رقم 2 rami ،(ليس كلامي ولكن ماانجز في ارض الواقع)
    أريد فقط أن أستوضح منك فقط ماذا أنجزت هذه الحكومة؟ وماذا استفدت منها بصفة مباشرة كمواطن؟ وما تقييمك لكل من القطاعات: التعليم والصحة والخدمات والتشغيل وراميد والفساد الاداري والمالي …الخ ؟ لاتقل لي إنك تنتظر النتائج بعد فترة لأن الحكومات تنخرط لتنفيذ برامج ومخططات لتحسين الأوضاع بحيث تظهر النتيجة قبل انتهاء فترة ولايتها مما يجعلها تنال رضا أغلبية المواطنين ،فبالله عليك لم لا تحلل الوضع بحيادية تامة مستعملا المنطق وبنظرة المواطن الذي ينتظرمن حكومته تحسين وضعه المعيشي وليس إثقال كاهله والمساس بقدرته الشرائية فلتعذرني أخي مع احترامي الشديد لك وللحكومة المحترمة لكنني كمواطن مغربي غير منتم ولا موال أعبر فقط عما لمسته نتيجة تولي هذه الحكومة التي لم تتحسن معها أوضاعي كرب أسرة وكمهني وكمواطن غيور على وطنه للأسف تقييمي لها هو : ( فاشلة) ولن أصوت لصالحها مرة أخرى…

  • مواطن من تطاون
    السبت 15 غشت 2015 - 15:36

    ان بعض المهنيين خاصة كبارهم انتهازيين ونفعيين الذين دفعوا المال الحرام الى صغار المهنيين الذين يتسمون بالهشاشة المادية والفكرية ، فقد أعطي المال الكثير والكثير من طرف أصحاب الشكارات حتى يعودوا الى رئاسة الغرف المهنية ويحتفظوا بعضويتهم داخل مجلس المستشارين. فأنا كمواطن من موقعي هذا أحمل المسؤولية المعنوية والقانونية لوزير الداخلية ووزير العدل والحريات اللجنة الحكومة التي تغافلت عن التجاوزات التي مست عملية التصويت سواء من طرف دافعي الرشوة أو معاوني وأزلام وزارة الداخلية التي تغاضت الطرف عن هذه الممارسات اللاقانونية.

  • aziz nassiri
    السبت 15 غشت 2015 - 15:40

    المصيبة الكبيرة هي أن الثلاث اختيارات الموضوعة أمامي، كل واحدة منها ألعن من أختها. 1- المقاطعة.2- المصباح.3- واحد من تماسيح البام أو الميزان.
    قبل هذه الحكومة كنت مقاطعا و أعتبر صوتي أغلى من أن أزكي به "ديموقراطية مزيفة" ،القرار فيها بيد من لا يخضع للمحاسبة و لا يدين بشيئ للناخبين. مع هذه الحكومة وسياساتها التفقيرية ( و خصوصا افساد صناديق التقاعد) أصبحت مجبرا على المشاركة لطرد بنزيدان الحكار الذي لا يرى سبيلا للاصلاح الا عبر جيوب المستضعفين.
    أمر واحد واضح أمامي: مستعد أنا و عائلتي الصغيرة أن نمنح أصواتنا للشيطان في سبيل التخلص من الحكار.

  • adil
    السبت 15 غشت 2015 - 15:48

    ادا قدر الله ودهبت هده المجموعة الراقية من حزب العدالة والتنمية.
    الدي نشهد أمام الله انهم يحاولون بكل جهد تغير هدا البلد العضيم إلى بلد ينعم بالأمن والرخاء وتتوفر فيه كل مطالب الشعب.
    المشكل المنافسين عن كرسي الرئاسة ليسوا في مستوى التقة ودليل دالك هم مكونات الأحزاب السياسية التي تتكون من أصحاب رؤوس أموال غير شرفاء والتاريخ يشهد عليهم والمغرب تكبد خسائر فادحة في خلال حكمهم.
    لا أقبل على نفسي وعلى المغاربة أن يقودهم حزب لم يوفر لنا أو لاجدادنا مايلزمهم.
    الوصول إلى النجاح يلزمه أناس يخافون الله

  • عبد الرحيم
    السبت 15 غشت 2015 - 16:28

    " عبد اللطيف الزعيم ينتقد رفض رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران تهنئة حزب الأصالة والمعاصرة على الرتبة الأولى التي حققها في انتخابات الغُرف المهنية "
    هذا هو العنوان المفروض كتابته ، لأن المقال يعبر من بدايته إلى نهايته عن تصريحات عبد اللطيف الزعيم .

  • khaled
    السبت 15 غشت 2015 - 16:42

    بكل صراحة أنا لا أنتمي لأي لون سياسي والواقع في اتخابات 2011 كنت أتعاطف وكان عندي امل أن يمارس الان الشئن العام ولاكن من خلال تتبعي للواقع الان الذي نلمسه والمعانات البومية من زايادات متتالية في المواد والمس في مكتسبات الطبقة العاملة والموظفين البسطاء والأزمة التي تعيشها فئة عريضة من الفقراء ودوي الدخل المحدود أنا أوجه سؤال للجميع هل واحد منكم سواء حكومة أو برلمانيين أو كل من له غيرة على المواطن أن زار أو ستوجب الشعب ماذا يريد وما يحتاج والواقع المر التي يعانيه الدوام لله أسي بن كيران ولاكن عند ربكم تقتسمون أملي الحقيقي في الله أن ينصر جلالة الملك وهذا الوطن الحبيب الغالي .

  • دفاعا عن بن كيران
    السبت 15 غشت 2015 - 16:59

    بن كيران لم يحتقر احدا ولم يستصغر احد ..كل ما في الامر ان السيد رئيس الحكومة يتعامل مع السياسة بمنطق الحلال والحرام فهو يرى في حزبه^^حزب العدالة والتنمية^^ حزب حلال بينما حزب ^^الاصالة والمعاصرة ^^حزب حرام وبالتالي لا يجوز له تهنئته اومباركة اصواته لان في ذلك تشجيعا للمحرمات… وهذا قول اختلف فيه الفقهاء والسلام

  • Abou saad
    السبت 15 غشت 2015 - 17:33

    ما لا أفهمه هو كيف يستمر بعض أتباع بنزيدان الحكار ممن يعانون من الجهل المركب في إصرارهم على اعتبار أنفسهم مثقفين واعين وإلصاق صفة الغباوة بكل من ينتقد أداء حزب الظلاميين رغم أن الحقيقة بارزة فقد دخل هذا الحزب إلى الحكومة وأوضاع المغاربة سيئة و سيخرج منها قريبا وأوضاعهم كارثية بسبب عجزه عن مواجهة التماسيح والعفاريت ولجوئه إلى قهر الكادحين والأجراء وكأنه ينتقم منهم لأمر ما لانعرفه، لقد مس بنكيران ' قفة المواطن ' بشكل لم يسبق له مثيل وكان لذلك آثار خطيرة على حياتهم بل وعلى مستقبل أبنائهم حيث لم يعودوا قادرين على توفير الشروط التي تتطلبها متابعتهم لدراستهم، فماذا أصلح بنزيدان ؟ وما الذي استفاده المواطن البسيط من سياساته مقارنة بما استفاده بالفعل أصحاب الشركات ورؤوس الأموال الذين ازدادوا غنى في عهده بشكل لم يسبق له نظير… كفاكم من محاولة إخفاءالشمس بالغربال ، وبنكيران لا يستطيع الإحساس بمعاناة فقراء وبسطاء هذا الوطن فهو يملك مؤسسة تعليمية خاصة ومعمل ' جافيل ' وما خفي كان أعظم ، وهذا ما يجعله أقرب إلى إخوانه البرجوازيين يعبد لهم سبل الاغتناء على حساب البسطاء، فإياكم وتصديقه من جديد؟

  • Noura
    السبت 15 غشت 2015 - 17:36

    Bravo Mr Zaim, fallait que quelqu un réagisse!
    benkirane doit savoir que personne ne croit plus en lui ni à son parti, on a marre de ses cruelles décisions envers le peuple. Inchallah ya RAB les mêmes résultats se répèteront pour les prochaines élections

  • maghribi horrrrrrrrr
    السبت 15 غشت 2015 - 20:52

    شيم المسلم الحقيقي أن لا يتصف بالبغض والحقد …أين الإسلام من هذه التصرفات ..المهم فشلتم وستفشلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون إنشاء الله ..أما أنت أيتها الشبيحة إضغطي على ديسلايك فهذه عادتك كأنك لا تعيشين في وطننا وبيننا ولا تشعرين بما نشعر جراء الزيادات والاقتطاعات وبغية استهداف المعاش إضافة إلى عفا الله عما سلف…عاش ملكنا فهو الذي نستظل به بعد الله سبحانه أم الحكومة بانت على حقيقتها …

  • عبد الله
    السبت 15 غشت 2015 - 22:02

    إن مشكلتكم يامن تسبون بن كيران أنكم ألفتم السعاية وتربيتم بثقافة السعاية أي من أعطاكم وأشبعكم في بطونكم فهو الصالح عندكم وإن كان ذلك على حساب ثنمية البلد وتطوره وإثقله بالديون بمعنى آخر أن كل من صعد إلى الحكومة أغدق عليكم من خزينة الدولة ,اخذ هو ومن حوله حصة الأسد بطرق قانونية ولو أفقر الدولة وتسبب في عجز خزينتها فهو البارع في التسيير أما من يخطط للمستقبل ويريد إرساء قواعد صلبة لخلق الثروة في المستقبل فهو العدو اللدود بالمعنى أنكم تريدون من يأكل ويوكل كما تقلون بالدراجة. أنتم تتعاركون على البؤس الذي تزخر به خزينة الدولة. ماقيمة شعب ياكل أكثر مما ينتج ويثرثر ويئن من السعاية كل يوم ولاشيئ سد جوعته. قل لي ماهو الإنتاج الذي تحسنونه حتى أعمالكم ووظائفكم لاتأدونها أحسن أذاء ويحسد بعضكم بعضا الأنانية في كل شيء حتى في السير في الشوارع والطرقات وقضاء المصالح لاتثقنون غير السب والسعاية والبكاء والعويل. سنرى حينما تزيحون بن زيدان كما تقلون الجنة ورغد العيش الذي ستنعمون به أيها السعاية ومن يبيع لكم الوهم. وسنراكم كلكم موظفين مرموقين وسنصدر ماتنتجون من الذبال الى الصينيين ليستعملوه طاقة متجددة.

  • مغربي قح
    السبت 15 غشت 2015 - 23:21

    الذين ما يزال الشك يساورهم حول حقيقة حزب الندالة والتعمية ما عليهم إلا
    قراءة التعليق رقم 66 لصاحبه عبد الله ليدرك مدى تفاهة أفكار أتباع بنزيدان
    وسخافة عقولهم وعدم قدرتهم على تقبل الرأي الآ خر ، وسرعة إخراجهم
    لأنيابهم كلما سمعوا أحدا ينتقد سياستهم…موعدنا معهم يوم 4 شتنبر ليقول
    الشعب كلمته الحاسمة التي ستقطع الطريق أمام من خذل الشعب وكذب عليه…

  • moh
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:08

    الشيء الوحيد اللدي يتقنه بن كيران هو كثير الكلام .للسياسة ضوابط. الناس يحبون المتشبت بمبادءه ويفي بوعوده ولو25ف100.صراحة اين تكمن إنجازات هذه الحكومة؟ البطالة؟ الفساد؟ البنية التحتية؟ التعليم؟ الصحة؟ الا من؟ لا شيء تحقق! !!!!!

  • aboughassane
    الإثنين 17 غشت 2015 - 11:58

    الاخ موح كلامك يجانب الصواب في كثير من المناحي هده الحكومة المتاسلمة لم تاتي بشيئ سوى الكلام المعسول والتهكم على بني البشر واعطاء الوعود الكادبة واللعب بوجوه عدة لتحقيق رغباتهم ورغبات ابناءهم واقرباءهم .غير دلك لاشيئ تحقق.البطالة مستشرية بشكل مهول ومخيف مما يشجع على انتشار الجريمة بكل انواعها والارتماء في حضن المخدرات والياس من الحياة .بالنسبة للفساد فرشتم طريق اللصوص بالورود (علية القوم) ينبهون الاخضر واليابس غير خائفين لان مقولة عفا الله عما سلف تلازمهم كظلهم.البنية التحتية كارتية مدن مازالت تعيش وسط القادورات وانعدام ابسط حقوق الحياة فما بالك بالقرى والمداشر فهؤلاء ما زالوا يعيشن في قرون ما قبل التاريخ.التعليم وما ادراك ما التعليم طامة كبرى تسير بنا الى ما لايحمد عقباه الامم تقرا عن المستقبل وما ينتظرها من ويلات ونحن امة الجهل نقرا عن الاموات والكلام الفاضي والخزعبلات …الصحة تموت ولا تطا رجلك المشتسفى ممرضون وممرضات يظهر على وجوهم شظف الحياة متجهمين لايحبون البشر اطلاقا لو رايتهم ترتعش اوصالك وينفطر فؤادك وتزهق روحك حتى لوكان للعمر بقية ما تريدون اكثر من دلك .الى مزبلة التاريخ..

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة