سويسرا تُغضب المغرب بعد ضمّ البوليساريو لـ"اتفاقية جنيف"

سويسرا تُغضب المغرب بعد ضمّ البوليساريو لـ"اتفاقية جنيف"
الثلاثاء 25 غشت 2015 - 13:43

بعث المغرب، عبر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، برسالة شديدة اللهجة للتعبير عن “رفضه واندهاشه” من توجيه الحكومة السويسرية إعلانا إلى الدول الأعضاء في اتفاقيات جنيف لعام 1949، بما فيها المغرب، تخبرهم أن جبهة البوليساريو قد انضمت إلى الاتفاقية وتلتزم بتطبيقها، وهي الخطوة التي أغضبت المملكة وجعلتها توجه انتقادات لاذعة لسويسرا باعتبارها الراعية لهذه الاتفاقية.

وجاء في الرسالة، الموجهة من وزير الشؤون الخارجية صلاح الدين مزوار إلى وزير الخارجية السويسري، أن المغرب يستغرب من إقدام جنيف على هذه الخطوة وقبوله عضوية جبهة البوليساريو، التي وصفتها الرسالة بأنها “حركة انفصالية تم تأسيسها من طرف الجزائر لضرب استقرار المغرب ووحدته الترابية”، قبل أن تؤكد الرسالة عن رفض المغرب لهذا الإعلان وتعتبره “لاغيا وغير مقبول”.

وتساءلت الرسالة عن موقف الدولة الراعية للاتفاقية في حال تقدمت إليها مجموعة مسلحة غير نظامية، ولها ميولات إرهابية وتمتلك تصورا منفردا عن تقرير المصير، كما هو الحال بالنسبة لجبهة البوليساريو، تطالب بالانضمام للاتفاقية والالتزام بها، فهل سيتم قبول عضويتها؟.. تقول الرسالة بلغة مستنكرة.

ووجهت الرسالة انتقادات مباشرة للحكومة السويسرية التي، عوض أن تكون بلدا لتسجيل العضويات في الاتفاقية، عليها أولا أن تعاين بشكل محايد وموضوعي مدى قانونية إعلان أي طرف انضمامه للاتفاقية قبل أن تعمم على جميع الدول الأعضاء خبر دخول عضو جديد، لتخلص إلى أن “الإجراء غير مبني على أسس قانونية وله خطورة سياسية” وفق تعبير الوثيقة الصادرة عن الدبلوماسية الرسمية المغربية.

واستند المغرب في تبريره لرفض انضمام جبهة البوليساريو إلى اتفاقية جنيف لحماية حقوق الإنسان الأساسية في حالة الحرب بكون المواجهة المسلحة التي خضها المغرب ضد جبهة البوليساريو والجزائر قد وضعت أوزارها قبل أكثر من ربع قرن، وأن “غياب الصراع المسلح يعتبر كافيا حتى ترفض الدولة الراعية للاتفاقية طلب جبهة البوليساريو الانضمام لهذا الميثاق الدولي”.

وأكد المغرب أنه لا يقف ضد أي جهة باستثناء الأطراف التي تعادي وحدته الترابية، مشددا على أن الساكنة الصحراوية هي جزء أساسي من هويته ورافد مهم من روافده الثقافية، وعاملا في وحدته واستقراره، كما استنكرت الرسالة أن يتم تصوير الساكنة الصحراوية وكأنها في صراع مسلح مع المغرب ووصفت ذلك بأنه دليل على “إطلاق الأحكام دون دراية بالأمور”.

واختمت الوثيقة بانتقاد سويسرا التي “تجاوزت بشكل خطير صلاحياتها عبر قبولها إعلان جبهة البوليساريو الانضمام للاتفاقية”، وجددت التأكيد على أن المغرب يبقى الممثل الوحيد والشرعي للساكنة الصحراوية، وبأن جبهة البوليساريو لا تتوفر على الشرعية الدولية وغير معترف بها أمميا.

‫تعليقات الزوار

212
  • بطريق مدغشقر™
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 13:55

    كلها هذا حدث بسبب ضعف الديبلوماسية التي يقودها مزوار الذي ينتمي لحكومة بنكيران الفاشلة.

  • yassinos
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 13:57

    alors la la suisse est entrain de faire de n'importe quoi
    layster

  • مروان
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:00

    سويسرا + بنوك سويسرا = ملايير دولارات الجنرالات الجزائريين من عائدات البترول وأموال الشعب الفقير المغلوب على نفسه..
    والفــاهم يفهم

  • ياسين من المهجر
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:00

    خليو عليكم سويسرا في التيقار، دبا تجبد ملفات الأبناك والملايير المهربة أو تفرشكم.
    نصيحة لوجه الله.

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:01

    امتا غدي نتاكدو ان الكفر ملة واحدة،وهل في القنافذ املس؟ انا ادعو المغرب الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد الارعن الذي لايحسب خطواته السياسية جيدا. غير يفزكو هذك المعاهدة ديال الويل.

  • hamid
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:01

    Est ce que ces Suisses n'ont pas vu la photo le jeune soldat qui est de toute evidence encore mineur?

  • منير
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:01

    هكدا يجب آن يكون الرد و على المغرب آن يكون حازما إتجاه كل من يعاكس سيادته و مصالحه العليا

  • maroki 7or
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:03

    حان الوقت ليعيد المغرب تنظيم أوراقه ويصعد اللهجة ضد من خولت له نفسه أن يقف ضد وحدتنا الترابية بما فيها الجزائر الشقيقة فنحن لن نسمح بذرة رمل من الصحراء المغربية

  • محمد هلال
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:04

    إعلموا اصلحكموا الله أن تصرف الحكومة السوسرية لم يتخذوا هذا الموقف حبا في مرتزقة البوليساريو ولا لسواد أعينهم وإنما من أجل المقابل المادي الذي قدم لهم وقبلوه كما فعل سابقا من أقحمهم في المنضمة الإفريقية.نعم يقتحمون المحافل الدولية بأرزاق الشعب الجزائري.

  • زرادشت
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:04

    وماذا ننتظر من بﻻد هي مركز ﻻكتناز اﻷموال القذرة؟!.
    عليها أن تختار بين شعب عريق تاريخيا وحضاريا وبين حفنة من المارقين الضالين الناكرين ﻷصولهم.إنه الدوﻻر الذي يشتري ويزيف التاريخ والجغرافيا باسم مسميات عدة.

  • بدر
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:05

    قرأت نص الرسالة الموجهة من طرف الحكومة الفدرالية السويسرية للبلدان الأعضاء تخبرهم بانظمام الجبهة و رومانيا و دولة ثالثة.
    القبول لا يشكل أي تهديد و غير ذي جدوى ولكن نص الرسالة الذى يقول ان بوليزاريو الممثل الوحيد لشعب الصحراوي و يصارع الاحتلال المغربي في صحراء هي أشياء غير مقبولة بتاتا و وجب استدعاء السفير السويسري لتوبيخه

  • yassu
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:05

    هدو رآه خاص نديرو ليهوم بحال روسيا مع اوكرانيا

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:05

    لماذا لا يفعل المغرب مثل كوريا الشمالية ولا يكثرت للقرارات و الاتفاقيات الدولية لان موضوع الصحراء طال أمده و هناك جهات متعددة تلعب بهذا الملف و لا تؤيد تسويته

  • رشيد عقيل
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:05

    أين الديبلوماسية المغربية يا وزير الخارجية ؟؟؟؟؟؟ يبدو أن سعادة الوزير مشغول بالانتخابات ! وزارات السيادة لا يمكن وضعها في أيدي اﻷحزاب !!! أين لادجيت (المسؤولة عن الدفاع عن الوطن في السرية ) عندما كان العسكر الجزائري يهيئ لهذا الحدث أين …….أين أنتم يا هيآة ومؤسسات من أحزاب ونقابات ؟؟؟؟؟

  • إكس-بلوت
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:05

    موقف صارم من المملكة المغربية يؤكد فيه على الإلتزام بالدفاع عن وحدته الترابية واستقرار المنطقة

  • خالد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:06

    السلام عليكم
    وفين كانت الديبلوماسية المغربية قبل هذا الاعلان؟ الم يكن اجدى بها ان تحرك كل قنواتها لمنع صدوره. الى متى سنظل في موقف الدفاع وردود الافعال…. ؟ الا يعلم مسؤولونا ان خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ام انهم مشغولون بالانتخابات؟ الحمد لله ان الصحراء المغربية قضية شعب وليست قضية نظام والا لكانت في خبر كان.
    اللهم أجمع شمل المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها

  • analyste
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:07

    et pourtant tous les dirigants marocains gardent leur argent en suisse,ou est la cohérence

    retirez votre aregent si vous voulez être pris au serieux

  • jamal
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:07

    une diplomatie Marocaine troop naze et debutative ! Au lieu de se concentrer sur de vraies relations dipolomatiques a l echel international , nos responsables passent leur temps a fructifier leurs affaires personnelles ! Sa Majestè doit a mon sens reprendre les choses en mains et monter au Chreno afin de remettre les pendules a leurs places ..Ne nous devons pas agir comme s il s agit d ine decision d un tribunal international , apres tout c est juste la Suisse …une histoire de Frics ….l Algerie a regler tres fort ces irresponsables Suisses …le jeu est claire ..en principe cela ne devrait pas ebranler nos positions encore moins nos responsables ! Aller , le Maroc est dans son Sahara et le Sahara est dans son Maroc !! La caravane passe les chiens aboient !!!!!!

  • احميدة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:09

    أموال أعداء المغرب تغري سويسرا لكنهم واهمون لن يزيدنا هذا القرار إلا تمسكا بصحرائنا الغالية ولن يزيدنا إلا أصرار على الكفاح و الضرب بشدة على كل من سولت له نفسه المس صحرائنا بسوء
    عاش ملك البلاد محمد السادس و عاش الشعب المغربي بكل أطيافه من طىنجة للكويرة
    ولا عزاء للحاقدين
    و أوجه كلامي للدبلوماسيين المغاربة كونوا على حذر فإنهم يتربصون بنا وفقكم الله جميعا

  • المنشار
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:10

    يجب سحب كل الاموال المغربية الموجودة في البنوك السويسيرا من طرف الشخصيات السياسية ورجال الاعمال النافدة في المغرب

  • adil
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:12

    يجب التحلي باليقضة ووزارة الخارجية كان عليها التصدي لهذا القرار قبل صدوره .ونهج سياسة الاستباق

  • HILAL
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:12

    commencer par le commencement , arrêter toutes les formes de collaboration avec cet ETAT de corrompus , vider tous les comptes bancaires et transférer toutes les transactions vers une autre destination amie, faire obstacle à tous les intérêts de la suisse dans l'Afrique,ce dernier element est probablement la source des agissements néfastes allant contre notre unité, l'absence de nos dirigeants en plus de l'inefficacité de nos corps d'intelligence sont un fait que nul ne peut contredire.

  • عزالدين
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:13

    اين سفير المغرب بسويسر.ناعس مع راسو.

  • Hicham Alaoui
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:13

    c'est impossible que le suisse accepte le polisario d’être un membre ,ça veut dire que tous les membres sont des terroristes, la sa sens la guerre, contre les voisins, c'est une provocation…………. et nous sommes prét hamdou allah, vive DIEU PATRIE ET ROI………..

  • الريفي المغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:13

    ما قامت بها " سويسرا " هي سابقة خطيرة جداً في العلاقات الدولية،تستعرف و تقبل بآنظمام حركة آنفصالية ليس لها مقومات دولة و لا جغرافية و لا سيادة و لا سبق لها كانت تحكم دولة ! كل شيء بني على أوهام و توسع جنرالات الشر الجزائريين…و لماذا لم تقبل " سويسرا " بآنظمام " تنظيم القاعدة " و " تنظيم داعش " ؟ و قوات كولومبيا المسلحة الثورية [ الفارك ]…إلى آتفاقياتها،إنه دعــــــــــم لــــــلإ رهـــــــــاب عبر آتفاقية زائفة لا علاقة لـ" سويسرا " بتاريخ و جغرافية هذه المنطقة،تتقبل بآنظمام حركة آنفصالية ذي توجه إرهابي و تساعد و تتعاون مع الجماعات المتشددة في الساحل و الصحراء تحت رعاية النظام الجزائري الذي صنعها في مختبرات مخابراتها…على المغرب أن يرمي بآتفاقية " سويسرا " هذه إلى " المزبلة " لأنها تستعرف بحركة آنفصالية لا تمثل إلا نفسها و المشروع التوسعي الخرائري و هذا مرفوض بقوة و علينا الرد الصعى صعين على دويلة " سويسرا " العنصرية…هذه الدويلة لا تستحق أن يكون فيها كثير من هيئات التابعة للأمم المتحدة و هي كيان عنصري فاشي…إلخ،على أي أساس قانوني تقبل " سويسرا " آنظمام حركة آنفصالية ؟

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:13

    اللهم أنصرنا على كل أعدائنا … لاتزال الجزائر و جماعتها من المرتزقة الإرهابية ينهجون سياسة "لحيس الكابا و العبودية " للبلدان الكبرى للضغط على شرعية صحرائنا . لاكن هذا كله يظهر تراخي وزارة الخارجية في موضوع لا يجب أن يعرف أخطاءا و لا هفوات فهذه الوزارة عليها مهمات و مسؤوليات كبيرة و لا تنحصر في تصحيح الأخطاء مثل ما وقع اليوم فعليها أن تعكس شخصية المغاربة الذين مستعدون للموت من أجل شبر واحد من بلادهم فبالأحرى صحراء تحمل تاريخي و تاريخك و تاريخ المغاربة . لذلك يا سيد مزوار واجب عليك تصحح هاد الخطأ لي غادي تكون عندو تبعيات سلبية بالطبع . و نحن ننتظر نتائج هاد الترقييع لي درتوا الذي لا يزيل مسؤوليتكم و تراخيكم في هذا الموضوع .

  • miid hamouda
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:14

    الجزائر تخلطات لينا مع الدم، يا ربي تنتاقم منهم، اصحاب "نحن اخوة + الجارة الشقيقة" فيييقو من النعاس راه والله ماكرهو يحيدونا من الخريطة.
    اما البوليزبال كون ايطلقونا عليهم و ديك الساعة نشوفو فين كاين المشكل.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:14

    بغض النظر عن العنوان .. لسان الحال لهذا الطفل المجند ( لي فالصورة ) كاف لتبيين الواقع الذي تعيشه البولوزاريو …..

  • مواطن سعودي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:17

    دول الغرب يقومون بادوارهم في محاولت تفكيك الدول العربية كلآ حسب مهمته أو قدرته الخبثيه وهذا جزءًا من مخططاتهم لزعزعة الاستقرار في كل مكان من العالم العربي

  • حميد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:17

    سويسرا مع الدين يضخون اموالا اكثر في بنوكها

  • يوسف
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:18

    كنت حاس أن قبل الإنتخابات الجهوية سيخرج قرار من المنظمات الغربية للتشويش على المغرب لأن الجهوية المتقدمة أخر مسمار يدق في نعش البوليساريو و الجزائر .لأن كل جهة ستسير نفسها أي أن سكان الصحراء سيعيشون كما أن لهم حكم ذاتي و هذا ما سيعزز موقف المغرب و لأن الغرب لا يريد حلا لهذا الملف لكي يبيعوا السلاح في المنطقة و يحصلوا على الإمتيازت وكما قال الملك المغرب في صحراءه إلى أن برث الله الأرض و من فيها حيث لا عولنا على مجلس الأمن عولنا على الخلا

  • السراب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:19

    كفانا تنديدات ولنكن واقعيين.علينا الرد بالمثل والإنسحاب من هده اﻹتفاقية ولنعلم العالم أجمع إما معنا أو ضدنا لبست هناك إستثناءات ومن يعترف بهده الشرديمة من الخونة فهم أعداؤنا

  • remarque
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:20

    pour pouvoir exercer la pression sur la suisse il faut menacer par le retirement d argent stocké dans leur banques.à part ça vs ne pouvez rien!?!?!?

  • khali
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:20

    نهار يعرفو العرب مصلحتم فين كينة،غادين اتهناو من هاد المنظمات التي انشأت اصلا لابتزاز الدول العربيةو الاسلامية،نحن مستهدفون في قيمنا و حضارتنا وارضنا،فالحذر كل الحذر

  • إيكوسان
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:21

    ضعف الديبلوماسية التي يقودها مزوار الذي ينتمي لحكومة بنكيران الفاشلة سبب كلها هذا

  • Abdelhak laabdi
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:21

    Un seul mot que j ai à dire où était la diplomatie marocaine ?

  • الملك ملكنا و الصحراء صحراؤنا
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:21

    ما هذا الهراء !!!! لا تستغربوا في حال الإعلان عن إنضمام دولة داعش الإرهابية أو حتى بوكو حرام، تبا لمن يحاول لمس حبة رمل من صحرائنا.
    في الصغر كنا نردد " الملــك ملكــنا و الصحــــــراء صــحراؤنا" و سنبقى نرددها إلى أن نلقى اللـــــه.

  • youness
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:22

    هذه الرسالة لا تغني من جوع.فصاع بالصاعين.وهاذا الاعتراف هو في حد ذاته ماوصلت اليه الدعاية الانفصالية و أموال النفط الجزائري. ومن جه أخرى ضربة موجعة للتحركات المغربية التي لم تستطع نشر الصورة الحقيقة عن الاوضاع في الصحراء المغربية.يجب الوقوف جنبا لجنب أمام السفارة السويسرية مجتمع مدني وغيره لرفض أفعال اللوبي السويسري والجزائري.(لي مابغاناش مابغيناهش).

  • عبدالتي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:24

    كل ما في اﻻمر ان الجزائر ﻻ تهدأ بدفع الأموال لهذه الجهة وتساندها في ذلك الدول اﻻفريفية المعادية للمغرب وعلى رأسها جنوب افريقيا وكذلك الدول التي سددت لها الجزائر ديونها الخارجية وما على الدبلوماسية المغربية إﻻ الدفاع باستماتة قوية وفضح الكيان الوهمي وصنيعته الجزائر قي كل المحافل الدولية.

  • أفيقوا منْ الgaلبة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:24

    ملِّ كونّا تنقول ليكم راَ الأروبيّون هُمَا داعش متيِّقتوناش وّْراه عندهم اليد مع كل المنضّمات الإرهابية ها لِّ قلنا بدا يبَانْ . رَاهْ مثلاً فرنسا وبعض الدول الؤروبية ما عْتَرفوش بفلسطين حبّا في العرب والفلسطينين .لا بد من مقابل وهو لكي تعترف الدول العربية بالكين الوهمي للبولِزبّال .
    شتِّوْ فين كيربحوا ؟ أفيقوا منْ الgaلبة راه الجزائر غير عبدْ مأمور كايْطْبّْقْ الأوامر وْلاَ ما طبّقش يعاقبُ مولاه لِّ كبْرو وصْنعو وْعلى سلالالالالامتكم.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:24

    على جميع المغاربة الخروج في مسيرات كبيرة في جميع المدن لتندد بهذا الاعلان السافر فالاموربدات تخرج عن زمامها

  • المهدي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:25

    كلما استشعرت سويسرا ان الملايين المودعة في خزائنها قد تتخذ وجهة اخرى سارعت الى طرح المبادئ جانبا والتخلي عن مواقفها في دورة مائة وثمانين درجة لاسترضاء اصحاب الودائع ، عندما تورط نجل العقيد المقبور القذافي في حادث الاعتداء على خادمه المغربي والخامدة التونسية بجنيف ورفع الضحيتان دعوى امام القضاء السويسري بما هدد باعتقال هانيبال القذافي ، سارع الوالد الى التهديد بسحب ودائعه والدعوة الى مهاجمة سويسرا بحجة رفضها تزيين المساجد بالصومعات فكان ان اعتذرت في مذلة وذهب حق الخادمين المظلومين ادراج الرياح ، اليوم أشم رائحة مقايضة من الجارة ثأرا لما أصابها من بهدلة بجنيف على يد عمر هلال وفريقه الذي كال لهم الضربات الموجعة في عز فضيحة الأختلاسات ، انها لعبة المال والأحقاد على ساحة لا تؤمن سوى بالأصفر الرنان ، سنرى …

  • مغربي قح
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:26

    وثيقة استنكار غير كافية فهذه الدول لا يكفيها ذلك لتنيها على موقفها وانما لردعها ودفعها للتراجع واحترامك تقوية البلد في كافة المجالات السياسية الاقتصادية وغيرها وذلك لا يتحقق الا برجال هذا الوطن المخلصين الاقوياء الاكفاء فعلينا البحث عليهم والانتخابات الحالية فرصة لاختيار الافضل والاحسن لخدمة الوطن

  • صحراوي أصيل
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:26

    ليدخل مرتزقة البوليساريو حتى في معاهدة سايكس بيكو ولتذهب إلى الجحيم هي وسويسرا مرتع أموال الشعوب المسروقة وهذه المنظمة التي يصيبها العمى عندما يتعلق اﻷمر بإبادة المسلمين في فلسطين وبورما ونيامار وأفغانستان والعراق وسيريﻻنكا وغيرها .
    نحن في صحرائنا من حاول اﻹقتراب منها من الخارج سيجدنا أسودا عند اللقاء ومن وﻻهم من الداخل سنقدف به إليهم ليعيش عبدا عند جنراﻻت الجزائر بدل العيش سيدا في بلده وهذا جزاء الخائنين.

  • عمر
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:26

    سويسرا و ستتبعها السويد، وهذا يدل على الضعف الكبير للديبلوماسية المغربية، العثماني كان يستحق منصب الخارجية وقد ابان عن مستوى أفضل كثيراً من مزوار.

  • طالبة جزائرية
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:26

    سويسرا بالذات لا يجب ان يستفزها مسؤولو دول العالم الثالث خاصة العرب و الا ستكشف امرهم و امر مسروقاتهم المودوعة في ابناكهم

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:28

    السلام عليكم ماذا تنتظرون من دولة عاشت عبرالتاريخ على الأموال التى يهربها قادة الدول المتخلفة ومنهم بطبيعة الحال عسكر الجزائر الذين نهبوا خيرات الجزائر وحولوها إلى أبناك سويسرا فهل يمكن أن يرفض لهم طلب .

  • حسنhassan
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:28

    انا شخصيا لا اومن بهذه المنظمة الي تدعي حقوق اﻹنسان و الحقيقة انها تدعو لابتزاز الانسان و الدول و الحكومات…اتحداها ان تقبل الجيش الجمهوري اﻹرلاندي او حماس او القبايل او الطوارق او الباسك او …او ….او… و اللائحة طويلة…ان الامر يتعلق بمآمرات كيدية داخل اروقة الغرب العنصري لايقاء الصراع مستمرا و ﻹعطاء متنفس لpolyzéro كي يناور من جديد ﻹزعاج المغرب رغم ان الامر محسوم بالنسبة للمملكة المغربية الشريفة… الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها. pt final.و من يريد غير ذلك فليتقدم الى رمال الصحراء و الله لنجعلن جسده سمادا لتربة صحرائنا.هذا وعد من المغاربة الابرار…

  • حميد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:33

    صورة الجندي – الطفل القاصر – على يمين ولد عبد العزيز أكبر تعبير على انتهاك حقوق الإنسان بجبهة البوليساريو …… وهو ما لاتعرفه سويسرا أو لربما تتجاهله – الذيب حلال.. الذيب حرام –

  • رضوان
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:34

    منذ ايام كتبت هيسبريس ان بوليساريو الداخل ذهبوا من مطار الدار البيضاء الى جنيف ثم عادوا الى مطار الدار البيضاء.فكيف تريدون من سويسرا الا تعتبر البوليساريو هو الممثل الوحيد للصحراويين.نتوما عاطينهم الجوازات+الاموال باش يصبطونا فجنيف!!!!كان ملي رجعوا نديوهم لعكاشة.

  • Hassane
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:34

    Il faut expulser l'embassadeur suisse inmediatement . Oui l'expulser . L'etat doit être fort . Trés fort

  • شفيق
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:35

    هدا لا يكفي يجب استدعاء السفير السويسري بالرباط للتشاور هده امور خطيرة جدا و فهم الظروف ولابد من اقناع الجانب السويسري بخطورة الامر فهده كما جاء في التقرير هي حركة انفصالية اسستها الجزاير من اجل ضرب وحدة المغرب واستقراره وانا متاكد ان الجزاير وعصابة البوليزاريو كدبتا على سويسرا بتقارير مزورة وبكتا لكي يقبل الجانب السويسري.ولابد ان هناك البيترودولارات جزايرية قد لعبت دورا مهما في دلك.ولاننسى التقارب الدبلوماسي في الاونة الاخيرة بين الجزاير وسويسرا مما سهل من لامر.ولاننسى غياب الفراغ الدي تركه عمر هلال في جنيف فكان كفء بمعنى الكلمة وكان يخوض معارك طاحنة مباشرة مع الجانب الجزايري فكان يحبط كل مؤامراتهم الحقيرة.ولهدا لابد من تعيين كفء يفند اكاديب الخراير والمرتزقة لان المعركة ستكون حامية الوطيس بمواجهة عدوين بدل عدو واحد

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:36

    هادي هي الفرصة اللي عندو شي فليسات تما يجبدها و يدخلها لبلاد

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:40

    قال جلالة الملك في أحد خطاباته "إما أن يكون الشخص مغربيا أو خائنا"
    سويسرا دولة تعيش على عائدات ألأموال المكدسة في بنوكها فعلى مغربي يملك ولو درهما واحدا في إبناكها أن يسحبه وان يعيده الى بلده وإلا سيعتبر خائنا.

  • riad
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:40

    est ce qu on découvre ces choses après qu elles soient publiées…il n y a pas des gens payés pour suivre les mvts du polisario et les contrecarrer… on est champions juste pour s' indigner

  • marocain
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:44

    les responsables Suisse de la convention de Genève, soient qu'ils sont corrompus par les caporaux terroristes d'Alger, qui ont détourné les milliards de dollars placés dans les banques Suisse est c'est la thèse probable , soient qu'ils ignorent que le polisarios est la création d'Alger sur son territoire il y a plus de 40.
    Le gouvernement suisse doit savoir, que le plus grave, est que l'Algérie est devenu otage des mercenaires de Tindouf qu'elle embrigade et finance pour mener des actions terroristes dans le Sahel, le Mali, Niger, Mauritanie et Maroc.
    Cette decision du gouvernement Suisse est unilaterale et illégitime, puisque l'Etat fantoche du polisario n'est pas membre des nations unis.
    Le gouvernement et toutes les instances du Maroc doivent prendre une décision ferme contre le gouvernement Suisse pour renoncer à sa décision avec des excuses officielles.

  • mora9ib
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:46

    هذا ما جزء مما وعدت به النظام الدموي في الجزائر من أن 2015 ستكون حاسمة في حربه السافرة المعلنة و الخفية ضد المغرب،لست أدري ماذا أعدت ديبلوماسيتنا معركتها ضد جنرالات الجزائر أم أننا سننتظر الديبلوماسية الملكية للنزول بثقلها من جديد !!!!!

  • الخيل والبيداء
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:46

    ماذا تنتظرون من الغرب و اعداء الإسلام،الإسترتجية التي يعملون من اجلها هي تدمير العرب كما فعلو في العراق والشام ،الله يحفظنا ويحفظ بلاد المسلمين

  • sigis
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:46

    اذن فلتذهب سويسرا الى الجحيم، السويسريون يعولون على الغاز الجزاءري كما كانو يعولون على الليبي لتجاوز البرد القارس، عاشت المملكة حرة

  • bouizmaoun
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:47

    سويسرا الزاوية والملاد الاخير للصوص الشعوب ,هي التي يجب ان توضع في قفص الاتهام . تطبق الارهاب العالمي المالي ولا من يتكلم ,هي التي يجب ان يطبق عليها الحصار.

  • احمد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:47

    مادا يفعل سي أ وجار في سويسرا؟ يجب طرده كسفير مغربي من هده الهيئة.

  • simo
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:49

    لا أعرف أي دور يلعبه دبلوماسيونا. في الوقت الذي يجري فيه أعداء وحدتنا إلى تلميع صورهم والبحث عن مكان داخل المحفل الدولي. يبقى ديبلوماسيونا بعيدين عن الأحداث. أين كانوا لما كان أعداء الوطن يبحثون عن موطيء قدم في المحفل الدولي.
    على وزير الخارجية وحتى رئيس الحكومة تقديم استقالتهما .

  • مغربية
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:50

    المغرب سيدافع على وحدته الترابية
    قضية الصحراء المغربية طولات بزاف خاص حل سريع الحرب و نسترجعو الصحراء ديالنا.

  • المغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:51

    أغرب ما قرأته عن تخاذل الدبلوماسية المغربية هو لما طلب سفير المغرب في اليمن من رئيسة إحدى الجمعيات وهي مغربية متزوجة بيمني هناك في مداخلة لها بمناسبة ذكرى المسيرة لسنة 2011 وكان من بين مواضيعها طبعا قضية المغرب الأولى الصحراء لما قال لها "أرجوك لا تثيري اسم الجزايءر في مداخلتك لأن سفيرها صديق عزيز " المقال في جريدة الأحداث المغربية عدد5675

  • oujaa
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:53

    ا لرد المناسب يجب ان يكون مثل الرد اليبي ايام القذافي الدي جعل سويسرا تنحني عبر اعتذار رسمي للقذافي. بالرغم من ن هذه المعاهدات غيرمجبرة للمغرب .

  • khalid
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:53

    الناس تكيد لنا و نحن نتضارب فما بيننا عِوَض ان نلتحم و نكون في صف واحد لخدمة الوطن
    بالله عليكم متى نستفيق !!!؟؟؟؟؟؟؟
    كل ما يصيب البلد من سوء كلنا نتحمّل المسؤولية !!!!!!! من السفح الى القمة
    اما في يخص أحزابنا ، أفضلهم العدالة التنمية أرضوا بالواقع اتركوا من له الرغبة في لخدمة الوطن
    كسب الصحراء في تضافر مجهوداتنا جميعا و لن نخيب بإن الله ما دام الحق معنا

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:53

    المغاربة يعاتبون ومستاؤن من الديبلوماسيين بالبعثة المغربية بالسويسرا لانهم لم يقومو بمايجب القيام به قبل وصول الطرهات الى هذه المراحل الماكر لجنيرالات الجزاءر.

  • Detail
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:54

    l'Algérie a dû certainement acheté les suisses..et versé une somme d'argent et des garanties aux suisses.

  • وجدي زعفان وباغي كاران
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:55

    الجواب عن اي تخادل أوروبي من اجل المساس بصحراءنا الحبيبة هو عدم إيقاف جحافيل المهاجرة من افريقيا ، التوقف عن القيام بدور الشرطي ، التوقف عن تقديم المعلومات عن المشبوهين بالارهاب بأوروبا ، نكتفي بحماية المغرب فقط ، عندها سوف ترى أوروبا القمر في عز الظهر .

  • youssef
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:58

    كرهنا هد الموضوع على الصحراء لو كان المغرب فحال سويسرا كاع مدبقى بوليساريو ،كولشي كيسرق شوفو داب اتنخابات شفؤى كاملين فلحوان ولمقاهي وكيصليوا مع الجماعة في الصف الاول خلينا سكتين

  • سجل انا عربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:58

    هادي هي الديموقراطية…هنيئا للجبهة.

  • Moha
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:58

    انها نتيجة تهاون الديبلوماسية المغربية والتي اعضائها وعلى راسهم مزوار بدل ان يكثفوا جهودهم للتصدي لهكذا محاولات فهم منهمكين في التبزنيس والمشاريع اخصية ديالهم اما القضية الوطنية فهي اخر شيء يفكرون فيه، لا تدخلات صاحب الجلالة لكانت قضيتنا الوطنية في خبر كان.

  • Sahara= Maroc
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:59

    la Suisse ,c'est un pays de banques qui protègent l'argent volé par les dirigeants des pays pauvres ,
    la Suisse qui a caché les trésors des nazis qui ont volé les juifs avant de les brûler ,
    une réponse très forte marocaine doit adressée à cette Suisse qui ne vit que des devises volées,
    cette Suisse doit savoir que le sahara est marocain ,et qu'alger est le maître du polizbel!

  • Spy man
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:59

    شيء عادي كلشي ولى بالمادة في زمن البيع والشراء

  • اليزمي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:00

    أقول دائما لن ولم يكن تقدم المغرب إلى الأفضل بدون ثمن، فعلينا أن نستعد لجميع الاحتمالات وأن لا نستغرب من تصرفات بعض الدول التي هي في الأصل لا تريد الحق، وإنما تريد خضوعنا لها، وهي في الحقيقة أن التاريخ لا يغفر، فها هي سويسرا تنتقم لما قام المغاربة بسحب أموالهم وإدخالها في التنمية الوطنية، والتي لا تعرفه سويسرا ولا أعداء بلدنا أن المغاربة ملكا وشعبا يريدون الموت في سبيل وطنهم إنها معركة وجود وليس حدود، فعلى جميع المغاربة الأحرار الأشراف سحب جميع ما تبقى من الأموال وكذلك حث الدول الشقيقة على ذلك، وعلى المسلمين العلم العلم العلم وتحقيق الاكتفاء في القمح والزيتون ( هاذا يكفينا للحرب ) وكذلك صنح أسلحة وطنية كتونس ولا بد من البحث عن وسائل مساعدة : تركيا إيران كوريا الشمالية ففي السياسة لا وجود لعدو دائم . المغربي جندي مستريح

  • mohamed
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:01

    es un gran error tan stupido y ilegal de la parte de suisia,los saharianos son marroquies,la historia lo dice,la razon tambien,marruecos es un pais libre y democratico,dejen sus cuidadanos tranquilos,hacen lo que hacen,la tierra no cambia de coloro,viva marruecos con su bonita sahara, ex de madrid

  • al amir
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:02

    الدول الأعضاء في اتفاقيات جنيف لعام 1949 وهل كان هذا الكيان السرطاني في هذه السنة؟

  • خديجة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:03

    مند سماعي بتعيين أوجار رئيس البعثة في جنيف انتابني الخوف لأنه شخص غير مؤهل لتحمل هذه المسؤواية . شخص لا تسمع حتى ما يقوله .

  • Falawa
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:03

    القوى العظمى تشهد ان الصحراء الغربية والشرقية مغربية والعجيب ان مقرارت الدراسة حذف منه تاريخ المغرب العريق من الادارسة حتى العلويون وكذالك دبلوماسيونا ملهون بمصالحهم ومصاح ذويهم لا يفيقون حتى يسمعون جرس الاندار عاااد يبداوا ايدجاراو حسبنا الله ونعم الوكيل
    لمن كانت الصحراء قبل الاستعمار الاسباني؟؟!!
    وافيقوا المغاربة العدو من امامكم وبجنبكم

  • محمد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:05

    سويسرا تعيش بارزاق عباد الله و قراراتها باطلة

  • عكاشة أبو حفصة .
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:05

    ما لا تدركه سويسرا وغير سويسرا بما فيها الدولة الراعية لهذه الشردمة في حمدات تندوف ، ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، ومستعدون للموت من اجل مغربية الصحراء . ولنتركهم ينبحون كيف يريدون . وعلى المغاربة الصحراويين ارسال رسائل استنكار من قلب الصحراء المغربية الى السفارة السويسرية بالمملكة المغربية الشريفة . والى وزارة خارجية سويسرا للتعبير عن الاندهاش والاستنكار لهذا الموقف المعادي للوحدة الترابية الذي اكل عنه الدهر وشرب – مجندون وراء جلالة الملك حفظه الله للدفاع عن حوزة الوطن تحت شعار * الله * الوطن * الملك * والموت كل الموت لاعداء الوطن .

    – عكاشة أبو حفصة .

  • حميدات سعيد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:11

    فشل اخر للدبلوماسية المغربية .يجب محاسبة كل من اخل لمهمة ولا. يمكن ان تبقى هذه الوظيفة خارج اية محاسبة او مساءلة نظرا لانتماء أعضاءها للطبقة المخملية او طبقة النبلاء في المغرب ونادي مغلق منعدم الشفافية لا تقتربه سلطة الشعب .ماذا يفعل السفراء والقناصلة سوى الدفاع عن وحدة المغرب الترابية

  • ادريس الشاوي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:14

    حان الأوان ليكون الرجل المناسب في المكان المناسب في القنصلايةو السفارات

  • Ali
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:15

    اسويسرا كدولة، ما هي الا فدرالية لمجموعات غير قانونية سياستها هي الريبة ، تبييض الاموال ، و حماية العملات المهربة اليها من الخارج و الكل تحت لوبي رهيب . حتا سكان اسويسرا لا يعرفون الى اي بلد ينتمون . هناك طاءفة تعتبر نفسها ايطالية و الاخرى المانية و اخى فرنسية . فلا داعي للقلق . ما هي الا عملية ريبة اخرى .

  • moroccan
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:16

    j'en etais sur : car les voeux de bouteflika au maroc et a son roi a l'occasion de la fete de la jeunesse etaient trop sucres que c'etait evident qu'ils enveloppaient un gentil poison car cette histoire avec la suisse a du se preparer des mois a l'avance .

  • Samir
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:16

    Lire ici le communiqué du département fédéral des affaires etrangéres helvétique.
    Il est vraiment faché notre ministre Mr Mezouar.et il le fait savoir:
    °°°°

  • السلام
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:18

    ألخارجية المغربية وكأنها خارج اللعبة أين هي من هذا الذي وقع
    هل وقع بين عشية وضحاها
    القضية تطبخ مند……..
    وأعيد أين كنت يا مزوار و اتباعك في خارجيتك
    هل كنت في عطلة ووطننا يطعن في ضهر من طرف مرتزقة و متسولون يا ويلتها و حسرتاه

  • farouk
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:20

    ريحتكم أعطات

    إن إقدام سويسرا على هذه الخطوة في هذا التوقيت بالضبط إلا خوف على مصارفها كي لا يتم تصنيفها ضمن الشبكات الداعمة للإرهاب لما يكتنزه زعماء هذه المنضمة فيها من أموال فكل التقارير العالمية أصبحت تصنف منضمة لبوليزاريو منضمة إرهاية وبخاصة تقرير اليابان و اللدي اعتبر في التقرير السنوي الذي تصدره وزارة العدل اليابانية، جبهة البوليساريو منضمة إرهابية، ذات أهداف تخريبية.وقد عزا التقرير الوضع الأمني المتردي في منطقة الساحل جنوب الصحراء، الى مساندة الجبهة للمجموعات الإرهابية، واعتبارا لتوجه قادة ما يسمى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، التي تتوافق إلى حد ما مع توجه قادة الجمهورية المزعومة.ويؤكد التقرير السنوي رعاية قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية للتنظيمات الإرهابية الناشطة بمنطقة الساحل جنوب الصحراء الإفريقية، وتوفير كافة أشكال الدعم واللوجيستيك للعناصر المقاتلة.

  • مغربية
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:21

    نعاني من ضعف شديد في ديبلوماسية التواصل و الاقناع و لا نحسن استغلال وسائل الاعلام و التواصل المتاحة و ما اكثرها في عصرنا الحالي،

  • Citoyenne
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:23

    Depuis longtemps notre diplomatie devrait travailler au niveau de la Suisse et des pays Scandinaves. Car ces pays sont trop naifs et ne connaissent pas bien la question du Sahara le rôle important que joue l'Algérie dans ce dossier et la création de ce conflit.
    A mon avis la réponse du Maroc doit être Ferme et sans attendre

  • مغربي من تيندوف
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:25

    لا داعي للقلق فالبوليساريو الان على شفير الهاوية. فالمراكشي وبعد انت انتهى مسلسل كذبه على الشعب الصحراوي المحتجز بمخيمات تيندوف والمتمثل في اكذوبة الاستقلال او العودة الى الحرب و…. لقد ضاق الشعب الصحراوي من كل ذلك كما وان الشعب الصحراوي ان لم يكن بالاجماع فبالاغلبية العضمى مؤيد لاطروحة الحكم الذاتي. والان هنالك خلاف بدا بالخروج من وراء الكواليس بين محمد لمين ولد البوهالي وزير الدفاع الصحراوي وعبد القادر طالب عمار الوزير الاول حول كرسي الرئاسة ومن سيخلف الرئيس الاراكوز المحرك من قبل المخابرات الجزائرية والفاقد للشرعية والمنتهي الصلاحية.

  • درنديحا دخلها سوق راسها
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:30

    لتعلمو ان المسلمين على مائدة الغرب كلايتام على مأدبة اللئام ، سويسرا ولت ظهرها لانفصاليي الباس ايتا و انفصاليي كورسيكا وغيرهم لانهم بنو جلدتهم ومدت يدها لانفصليي البوليزاريو تدعوهم وترحب بهم خاصها شي دزنديحا في ميطروها باش تدخل سوق راسها كما فعل الهڴانا من قديم هاذ اشي اللي كايدخل سوسرا ومن على شاكلتها سوق روسهم

  • عاشق بلدي لمغرب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:33

    المغرب في صحرائه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها،
    المهم عندنا هو صوت روسي والصين وفرنسا اما باقي لكلب خليهم ينبحو حتي يعياوي+ أن جميع المغاربة مستعدون للدفاع عن المغرب و محاربة من يحاول اغتصاب شبر منه

  • maghribi
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:34

    هذا ما قلناه دائما لن تنفعكم الدول الإفريقية في شيء لأنها دول فقيييييييرة وأضعف من بيت العنكبوت ولا يمكن الإعتماد عليها لذلك فسياسة المغرب البليدة تجاه المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة وجب تغييرها بإرجاعهم إلى بلدانهم بدل إغراق البلد بالجهل والهمجية والأمراض التي نحن في غنى عنها

  • Ahmed
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:37

    Le Maroc doit se retirer de cet accord et retirer son ambassadeur de genéve pour son parti pris et sa décision partial grave

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:38

    الوضح الحالي في الصحراء جنوب طرفاية وسيدي افني والطنطان (صحراء 1975) أوجد ثلة من المستفيدين سواء من الذين يعيشون في الصحراء أو الذين يعيشون في مخيمات تندوف.. فجزء كبير من الفئة الأولى يحصلون على امتيازات وأموال ومناصب من الدولة المغربية دون أن يعلنوا صراحة ولاءهم للمغرب حيث يغلب الصمت والترقب في موقفهم الرسمي وقاموا ببناء امبراطوريات مالية داخل مغرب / 1975 أو في اسبانيا ، وجزء كبير من الفئة الثانية يسيطرون على المساعدات الأوربية تاركين الفئة الكبيرة في تندوف والفقر والجهل والظلام ، كما أن هناك دول تستفيد من الوضع وتحصل على امتيازات من المغرب أو من الجزائر…
    السؤال : اذا كان كل 7 دراهم تصرف في الصحراء 5 منها تأتي من داخل حدود 1975 للمغرب لماذا نحتفظ بها ؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لا يكلف المغرب الأمم المتحدة بتنظيم الأستفتاء ؟؟ أنا شخصيا أفضل مغرب صغير المساحة (1975 )ومتطور على مغرب مترامي الأطراف ومتخلف !!!!!!
    السؤال الثاني ماذا أضافت الصحراء للمغرب ؟ ولكن اذا كان الصحراويين يقولون أنهم مغاربة فيجب أن يدافعوا ويصوتوا ويحاربوا من أجل ذلك ….

  • انضمام"بوليساريو"لاتفاقية جنيف
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:40

    la suisse n'a pas le droit de considérer ces criminels dite " polisario" comme membre de cette convention de Genève. attention le polisario n'est que des mercenaires fabriquer par l’Algérie . il ne devrait pas normalement existé. le maroc devrait se révolté contre cette décision de la suisse d'adhérer ces criminels de mercenaires dite "polisario" . qui ont du sang des citoyens marocains sur les mains. et d'une population sahraouis séquestrée dans lahmada de tindouf . le maroc ne reconnait pas ces mercenaires la suisse devrait retirer de la liste ces mercenaires dit "polisario" il ne sont pas considérer comme un pays reconnue par les états ! le maroc devait montré sa colère et ne pas accepté cette décision de la suisse

  • سياسة تلاعب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:44

    انا لا افهم, لماذا قال المرحوم ادريس البصري ان الصحراء ليس مغربية? و بالغ في كلامه حين قال: من يؤمن بان الصحراء تابعة للمغرب ليس له حق و هو في نفس الوقت يخالف القنون الدولي. رغم هذا الرجل كان يقدس الملكية و بالخصوص المرحوم الملك الحسن الثاني و الذي كان الرجل الثاني في حكمه و الذي الازمات السياسية و الحروب منذ سنة 1974 الى ان ترك الحياة و رحل الى دار البقاء. هذا الحوار قد اجراه مع الجزيرة في باريز و قد نقل على اليوتوب و مازال موجود. اذا, لماذا نتهم الاخرين قبل ان نتهم انفسنا و اخيرا نرى الحكام تتكلم على مغربيات الصحراء لقظاء مصالحهم فقط.
    هل اصبح مشكل الصحراء مجرد لعبة لتلاعب بمشاعر المغاربة?
    بالامس صدر خبر من السويد باعتراف بالصحراء و اليوم من سويسرا العظمة.
    يا سي مزور, اين هي سياسة المغرب و اين هم السياسين المغاربة?

  • DIAMOND AND RUST
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:44

    الرد يا مغاربة لا يلزم ان يكون بالقلم وانما بالفعل من خلال سحبكم لارصدتكم المالية المودوعة بالابناك السويسرية والمهربة من الوطن.سنرى مدى حبكم لهذا الوطن وغيرتكم على صحراءه اما نحن فلا رصيد لنا الا ما نسد به رمقنا في اليوم نفسه.ان هذا الاجراء الذي اتخذته دولة الشذوذ الجنسي يعتبر امتحانا لمن ينادون بمغربية الصحراء ويكدسون المئات من الملايير بابناك هذه الدولة الهرمة الصهيونية شانها شان بريطانيا وفرنسا واسبانيا وغيرها من البلاد التي ينبهر بها جل المغاربة الذين من اجل لقمة عيش يبيعون وطنهم ودينهم وكرامتهم .ومن جهة اخرى يلزمنا ان ننسحب نحن من هذه الاتفاقية التي لا تعني شيئا.المهم انه اختبار لمسؤولينا .

  • سالم
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:44

    سي مزوار كرئيس حزب سياسي، ما بينه وما بين الدبلوماسية الخارجية غير الخير والاحسان…في الشؤون الخارجية، سي مزوار ديما داربها بنعسة وما جايب للدنيا خبار… مسكين، في هاد الايام الاخيرة، كان مشغول غير بشحال ديال الجماعات غادي يربحها حزب الاحرار في الانتخابات الجماعية..

    ملي كانت الجزائر كتوجد في الخفاء مع سويسرا ومع مرتزقتها في الضربة الموجعة ديالها ضد المغرب، فين كان سي مزوار، وفين كانوا اعضاء السلك الدبلوماسي المغربي في اروبا..

    راه ما شي غير القنصوات لي خاصم يتبدلو، راه حتى السفراء والموظفين ديال السفارات في الخارج وخصوصا في اروبا خاصهم تاهوما يتبدلو بضخ بدم جديد ومثقف ودو خبرة في القنوات الدبلوماسية للمغرب داخليا وخارجيا..

    وفيق من النعاس اسي مزوار، وحل عينيك وودنيك مزيان، ولا خلي لبلاصة لشي وزير الخارجية على بال وكيعرف للحرفة مزيان..

    انا ضد تسليم وزارة الخارجية لعضو من الاحزاب السياسية. وزير الخارجية خاصو يكون تقنقراطي ومتمكن من الحرفة وتابع مباشرة للملك..

  • musta
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:46

    و دياولنا مشغولين بالإنتخبات,كل واحد فين شدها

  • MST
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:46

    دعو تدبير الملف لاهله ,نؤمن برجالات الدولة ونسائها . انها كواليس ملف لاسامير

  • youssef
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:47

    المغرب في صحراءه فلتنبح الكلاب كما تشاء

  • othman
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:49

    يجب أن يكون الرد قويا كمل فعلت المملكة المغربية مع ايران،مصر،نيجيريا،والولايات المتحدة الامريكية،وفرنسا..
    لا يمكن التساهل مع أي كان ويجب على المغرب أن ينسحب من هذه المفاوضات والتهديد بقصف بل وقصف أي مرتزقة يقترب من الحدود.
    إعلان هذه الجبهة منضمة إرهابية تحتجز الناس بالقوة بما قامت به في الماضي والحاضر.
    وإن استدعى الأمر حربا اخرى،فسننضم إلى صفوف قواتنا المسلحة كمستقلين وسنشن هجمات (حرب عصابات وحرب اختراقات)ليس فقط على المرتزقة بل وحتى العمق الجزاءري.(فالبادىء اضلم).مع احتراماتنا للشعب الجزاءري البريء من تصرفات النضام.
    انتهينا من هذا الصداع،

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:53

    يجب أن يكون الرد قويا و حاسما، ولو إقتضى الحال وقف التعاون و العلاقات الدبلماسية حتى ترجع عن غيّها

  • معلم
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:56

    ادا كانت هناك حبة خردل في المسؤولين الدين جمعوا المال وعددوه في سويسرا ان يسحبوه .غيرة على هدا الوطن الدي احتضنهم .وعلى الدبلماسية المغربية
    ان تقطع العلاقات مع هده الدويلة سويسرا التي تلعب بالنار وتدغدغ مشاعر40مليون مغربي حر لانها لاتصلح لشئ وخدوا العبرة من الكوريين وكفا

  • aliane
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:57

    المغرب يبقى الممثل الوحيد والشرعي للساكنة الصحراوية، وبأن جبهة البوليساريو لا تتوفر على الشرعية الدولية وغير معترف بها أمميا.
    لماذا التفاوض مع البوليساريو في هيئات الأمم المتحدة ? هذا هو التناقض في سياسة المغرب !

  • samir ajaro
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:10

    يجب على هدا السفير ان يستقل او ان يقال…نعاااس لا خر..

  • ابو ربيع
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:11

    هذا دليل اخر من الادلة الدالة على ان الخصوم غير نائمين وغير مستريحين
    حتى يشاهدوا المغرب في مشاكل عويصة ومصائب خطيرة لاتبقي ولا تذر .
    وهنا يجب علينا نحن المغاربة : حكومة وشعبا ان نكون حذرين مما يحاك ضد نا ويقظين مما يدبر لنا من مكائد وهذا لين يتاتى لنا فعله والقيام به الا اذا تضافرت الجهود وكناكتلة واحدة وبنيانا مرصوصا تحقيقا لقوله تعالى :" ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ان الله مع الصابرين "

  • mourad
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:13

    J espere que ce n est pas un truc de l union europeen pour pressioner le maroc pour accepter tous les africains illegale en europe pour les instaurer au maroc le majzen n a pas de probleme tant que ces etranger vive avec les marocains loin de leurs villa et palais

  • hanouna
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:13

    ما محل الديبلوماسية المغربية في هذا الشأن ؟؟؟ام هي في حالة سبات كما العادة؟؟؟حتى يقع ما يقع فقرار سويسرا هذا راجع الى سيولة اموال الجبهة الوهمية المسماة البوليساريو المدعومة من طرف الجزائر بل هي نفسها الى الابناك العالمية السويسرية.

  • عمر
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:16

    السلام عليكم : على هاد الحساب إلى بغات تدخل داعش ولا بوكوحرام… لﻹتفاقية تقبلها سويسرا؛ وا المنكر هذا، إدن خاص الدول ذات سيادة تخرج فحالها وتخلي المرتزقة تدردك! !!!ما بقينا عارفين باش مسقيا.

  • محمد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:18

    الحمدلله صحراء والصحراوين في بلدهم المغرب وهناك عصابة من اللصوص أو توابع الغنم تترنح من شدة الحقد والحسد

  • marocain
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:19

    في نظري احسن رد على هدا القرار هو سحب الاموال المغربية الكبيرة جدا من البنوك السويسرية ادا كنا فعلا ضد القرار اما التباكي لن ياتي بنتيجة.

  • Marocaine
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:23

    هاد سويسرا خرج فيها القدافي خلاها تعتدر بسبب ما لحق بابنه يومها ليس في القنافذ املس

  • صحروي حر
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:27

    سلام عليكم صحراء مغربية وستظل مغربية الي أن يرت لله الأرض ومن عليها

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:28

    يجب إغلاق السفارة السويسرية وقطع جميع العلاقات مع هذه الدولة الناكرة للجميل. أموال المغرب الطائلة كلها هناك يتصرفون فيها دون بذل اي جهد.
    اطلب من صاحب الجلالة نصره الله ان يكون لهم بالمرصاد ويرد لشعبه العزيز الاعتبار: الصحراء المغربية مغربية عن أب وجد ولن نتخلى عن شبر من أراضينا حتى الموت.
    La suisse , le pays des fainéants qui vivent des efforts de ceux qui sont plus forts qu'eux. Qu'ils aillent au diable avec leurs conventions et qu'on cesse toute relation avec eux quelle qu'elle soit, on n'en a que foutre.

  • أمازيغي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:30

    كيف لسويسرا أن تعترف بمنظمة مسلحة تطلب المستحيل لمادا لم تفتح سويسرا أبوابها لمنظمة البوليزايو لتأسس فيديراليتها على أراضيها عوض أن تشجعها على الاستلاء على أراضي الغير سويسرا بنفسها تفتقر الى من يعترف بها رغم ما تتميز به عالميا من الحياد ومن الاقتصاد لكن دلك كله ليس من الصعب أن يتبخر بين عشية وضحاها وتعمها الفوضى لأنه لو قامت بالاستفتاء لتلك الفيدرالية وتخيرها بين القيام بدويلاتها المستقلة وبين البقاء على النظام الفدرالي لما وجدت أن كل تلك الأقليات المختلفة التي تكون تلك الدويلة ترغب في الاستقلال وكدلك هناك مجموعة من الدول الأروبية توجد بها مجموعات بشرية ترغب في قيام دويلات خاصة بها مستقلة ادا كانت سويسرا تقبل عضوية منظمة البوليزاريو لماد لم تقبل عضوية داعش هل هم ليسو بشرا وتقبل عضوية حماس وعضوية بوكو حرام People's Revolutionary Party of Kangleipak كتائب عبد الله عزام منظمة أبو نضال كتائب vgتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أنصار الإسلام الجماعة الإسلامية المسلحة (الجزائر) أوم شنريكيو بابار خالسا Dukhtaran-E-Millat Fianna na hÉireann nformal Anarchist Federation

  • أحمد من إيطاليا
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:33

    كفانا تنديدا ورسائل شديدة اللهجة كما جاء في المقال و لنكون عمليين و السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الإجراءات و الخطوات التي يجب إتخادها في مثل هذه الظرفية؟هنا يمكن معرفة حنكة و قدرة الحكومة ليس الخارجية لوحدها بل كل المتداخلين و واللوبيات القادرة على التأثير و ردع كل من سولت له نفسه بالمس أو الطعن في وحدة و سيادة المملكة الحبيبة.ونحن كشعب فكل فرد مسؤول وله أن يفعل شيئا يراه مناسبا ولائقا من أجل ان تكون الرسالة واضحة ويعرف الغير أن الشيطان لا مكان له بيننا.

  • xxx
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:34

    ils sont payé pour ça sans doute

  • Fars
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:35

    طورت الدول الغربية نظاما استباقياامنيا لحماية بلدانها و مواطنيها ضد الدول الاسلامية و العربية بالخصوص.وذالك باشعال الفتن داخليا و الحروب بين هده الدول حتي تنشغل شعوبهم بالصراعات و الحروب فتجعل من نفسها زبونا مستغلا ودولا ضعيفة لا تملك امر نفسها ولا ثروات بلدانها،
    المستفيد الأكبر اسرائيل و الدول الغربية.
    إشعال الفتنة بسبب الصحراء المغربية بين المغرب و الجزائر يدخل في هدا السياق لا يهمهم لمن تكون الصحراء لان خيراتها لهم في كل الأحوال كما ان الحرب ان وقعت فستضعف الدولتان و تخلف للغرب دائماً أسواقا جديدة يستغل فيها أبناءهم أبناءنا.
    اذا علمنا ذالك و سايرناهم فإننا نستحق ما يفعل بنا.

  • ادريس
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:36

    مثل هاته القرارات لن تزحزح ابناء الشهداء المغاربة عن استرجاع اراضيهم كاملة مستكملة بما فيها الصحراء الشرقية حتى مدينة وهران وموريطانيا حتى واد السينغال وسوف نسترد الجزر الجعفرية وجبل طارق وجزيرة ليلى ، وتعتذر لنا فرنسا وتعوض المغرب عن المغاربة الذين استشهدوا من أجل استقلالها وتعتذر لنا اسبانيا عن القنابل الكيماوية التي القت على جيش التحرير بالريف وتعوض الأهالي هناك كل الآفات التي تسببتها هناك وتعوض المغرب عن استغلالها الاراضي الجنوبية من صحرائنا الغالية ، نحن المغاربة الأحرار لن نرضى عن حل واعتذار غير هذا وإلا فإن الأيام والشهور والسنوات بيننا ولكننا لن ننسى كل هذه المآسي وسننتقم لآباءنا وأجدادنا…
    وهؤلاء الوزراء الفاشلون لا يمثلوننا في شيء…

  • chouf
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:36

    اخويا العب العوبك.المناورات موجودة.فين الحملة المضادة.الحمد لله المغرب ابناوه متخصصين في كل الميادين . الجزائر لا تستحيي ومستعدة للحرب ولولا قوتها لما اتعبت وتتعب المغرب منذ ان استقلت.واقول من هاذا المنبر الصغير ان الجزائر اتغولت والله يجعل كيدها في نحرها واشغلها بنفسها.كاين شي خخل ربما تريد ان تصوب الخطر الدا خلي الى وجهة المغرب لتغطي عن عجزها لحل المشاكل الداخلية وهاذا وارد.الشيطان يجري من بني ادم مجرى الدم. 42 عام ومشكل مرتزقة البلساريو وجود وتحميه التغمة كبرانات الجزائر.اذا لم تستحيي فافعل ما شئت ولكن ولكن المغرب له رجالاته حذاري من التكبر ومن اسلحة الخوردا.عندنا ناسنا المغرب يراعي للجوار وانتم….

  • mohamed
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:37

    على المغرب ان ينسحب من هده "اتفاقية جنيف" اطن ان هدا رد مناسب

  • bouledogue
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:39

    est completement single qui croit que l occident se soucie des problemes des autres pays soit arabe soit africains ou autres.seul l interet prime,ou si pas d interet c est faire en sorte de les affaiblir et empecher tant soit peu leur decolage economique ou autre,les mais les maintenir dans la misere et vegeter dans les problemes !ce qui etait le tiers monde sait pertinament que c est ainsi mais est incapable d affronter leur convoitise ehonte !!!mais qu ils sache qu on ne peut pas etre asservi tout le temps!!!

  • .فرفور الحار
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:42

    مثال هاته الحتالات من الدول يجب التعامل معها بالحزم اللازم .و لما لا يتم قطع كل علاقات التعاون معهم و سحب سفير البلاد من هناك و كذالك سحب كل الرساميل المودعة في بنوكهم,و لنترك لهم بوليزاريوهم المرتزقة ليشبعوا ببعضهم……

  • العلمي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:42

    السلام عليكم

    انا السوسرين الذين يتعاونون مع السجناء
    في تندوف.

    لا يعرفون شيً عن الصحراء المغربية
    ولا ذهبوا لها ولا مر واحدة وكلهم معروفون
    اظن ناقص في التهيًاء الدبلوماسية والتواصل
    ان السفارة في برن العاصمة اسوسرية
    فارغ من السفير هادي مدت. ثلاثت سنواة
    وهذا تهاون من حكومتنا الموقرة وكذالك
    السيد وزير الخارجية اما أعداء الوطن
    موجدين ف جميع المناسبة سواءً ف محافل
    الدولية او خارجها اما نحنوا اذا سألتهم عن
    شي جواب ماكين لاًمكانية وأريد
    اسأل ما هوا ظور المجتمع المدني لناس
    العائدين هنا يبرهنوا علي مغربيتهم ان وطن
    غفور رحيم وان يقوموا ب. تظاهرا في الشهر
    المقبل بمناسبة الدورا لاجتماع العام لحقوق
    الاًنسن ليس فقط الاًمتيازة انا العائدين لهم
    ضور فعال وان يعطونا صورة واضحة العلام
    والمجتمع المدني و. ب. الله التوفيق

  • med
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:44

    نحن في صحرائنا.فلتدهب سويسرا وجنيفيها الى
    جهنم.
    ولكن يتعين ان ترد الدبلوماسية المغربية بشكل قوي وحازم
    سواء من الناحية القانونية والسياسية على جنيف.

  • Stitou
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:46

    Savez vous que le Maroc n'a pas d'ambassadeur dans ce pays depuis plus de 2 ans? Voilà le résultat.

  • موﻻي ولد باحماد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:54

    الحمـد للــه وحده.
    معاهد جنيف الدولية المبرمة في 9دجنبر1948 والــتي بدأ العمل بدايــة 1949 تهــدف الى ترمـيم معالم اﻻنسأنية لمــا بعد النكبة العظمـى التي شهدتـها خــﻻل الحربــين العالميتين,ومحو أثارهــا السلبية علـى الشعوب الــتي وقعـت في حجر اﻻستعمار.
    هده المعاهدة مبرمة في فترة كانت فيه البﻻد العربية جلــها تحت وطئة اﻻستعمـار ,تمكنت خـﻻلــها شعــوب من تحقيق استقـﻻلها بمــا فيهم المغرب/
    الدي شهــد نكبة كبرى وصراعـــا على العرش بين فاس ومراكـش,أمــام زحف الشيخ أحمد الهبة نحــو فــاس بعد تطويقه لمدينة مراكش,وﻻ تزال واقعة سيدي بوعثمان شاهدة على تقدم البوليزاريو لــﻻستــﻻء على سدة الحكم بالمغرب,وســارع الحشد الى أعــﻻن الشيخ احمد الهيبة سلطانا على المغرب,هنالك كبكبوا فيها جميعا أمـام واقع الحجر الدي يطغـى على نظام المخزن.
    هده اﻻحداث التاريخية متزامنة مع اعـﻻن معاهدة جنيف ان لم تكن أهم محرك ﻻبرامها بعد أن خـر سقف الميريندا,وفـرض الجـﻻء على اهـل السقيفة، وﻻ يزالون على حالهم المضطد بالرغـم من تبوءهم اﻻصول والشرعية الـﻻزمين,مما حدى بالمنظومة الدولية الى تناول القضية وتداولها عبر الرصــدRASD

  • jamal
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:56

    Maintenant que le mal est fait c'est quoi les plans du
    Maroc,pour renverser la situation dans les plus brefs delai ???

  • عزيز
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:57

    نتيجة طبيعية لغياب السفير منذ 3 سنوات
    مند اعفاء سعيد بن ريان فهل الخارجية لم سفيرا بدله.
    الحياة لا تحب الفراغ

  • مومو
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:00

    الآن يجب وضع التأشيرة للسويسريين ليرو العين الحمراء و اتركوا

  • hasan
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:02

    la suisse connait tres bien combien d'argent du contribuable marocain volé et mis dans ses banques; de la il voit le maroc et surtout les responsables marocains comme de grand voleurs , c est pour cela elle ne donne et ne donnera aucune importance aux reclamations des voleurs.

  • جمال خنيفرة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:04

    لم اعد اطيق موضوع الصحراء المغربية اخد اكثر مما يستحق الامور واضحة جدا المغرب في صحراءه اوسالينا لا يجب على المملكة ان تتأثر بهذه التصرفات التي نعلم دوافعها جيدا .

  • DJAMEL
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:08

    La Suise ne survit qu avec de l argent sale derobé pas les dictatures des pays tiermondistes … Quand aux generaux corropteurs qui ont massacré des milions d algeriens leur fin est proche ainsi que les faux FLNistes au pouvoir car l Algerie est au bord de l explosion sociale …

  • الجندي المستعد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:12

    ايها المسؤول المغربي من فجيج ننادكم الحل الوحيد للصحراء هو استرجاع الصحراء الشرقية وحان الاوان قبل يفوتكم القطاراما سلميا او حربا وهذه نصيحتي لكم وكان حميد شباط على لما اشار الى ذالك والسلام

  • سعيد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:18

    كيف لا والمغرب هو الدي بدر بالإعتراف بجمعية حقوقية في الصحراء لها ميول إنفصالي وزكت منظمة هيومن رايتس ووتش دلك لدلك أرى ان المغرب هو الدي طعن نفسه بنفسه وفتح الباب واسعا لكل من هب ودب التدخل في شؤن الداخلية للمغرب واخشى ان ينتهي المطاف بما لاتحمد عقباه بهدا ألإستهتار والتلاعب بقضية مصيرية للمغرب حتى لايصبح لبنان شمال إفريقيا

  • ع.م.
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:21

    يجب على الدولة أن تكون صارمة مع من يشكك في حدوده.
    أولا تقديم إعتراض على القرار أو تكليف محامي.
    ثانيا إنسحاب المغرب من هده المنظمة.
    ثالثا قطع العلاقات مع سويسرا.
    رابعا على المغرب إنشاء حلف للدفاع المشترك مع مجلس الخليج, حيث أي إعتداء على مصالح عضو, يكون الرد جماعي.
    خامسا يجب ضرب حقول النفط و الغاز الجزائرية و مساندة الحركات المسلحة في الصحراء الكبرى ليصبح المغرب من يتحكم في أمن شمال إفريقيا كما تفعل الجزائر. سياسة المغرب فاشلة و تأتي له فقط بالمصائب. نظرا لأنه أصبح يقدم الخدمات بدون مقابل لأوروبا. و كأن الهدف هو أن ترضى عليه أوروبا.
    المغرب يجب دائما أن يخلق توترات لإظهار قوته.
    الجزائر تخطط ليل نهار و تشن حرب لتدمير المغرب و مسؤولينا ليس هنا و لا يأخدون الأمور بجدية. يظنون أن الحرب تكون بالأسلحة.

  • janane
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:22

    هذه ضغوطات السلطة الجزائرية على سويسرا الرأسمالية والتي تأمن بمن يضخ الدولارات وليس هل هؤلاء المرتزقة يشكلون دولة فعلا معترف بها من لدن الامم المتحدة . لهذا وجب اللجؤ الى القانون الدولي

  • صريح
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:26

    انا بغيت غير نفهم بارك من النفاق نقطع العلاقات كل العلاقات مع دزاير حتى يترباوا عاد نشوفو

  • abderrahim
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:28

    الصحراء هي االتي افقرت المدن الداخلية و سكانها كل اموال الدولة تهدر في هذه الرمال الساخنة فقد لاينتهي الصراع الى يوم القيامة

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:32

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها سويسرا في سويسرتها طال الزمان اولا قصار الحرب لا محال مع جارة السوء

  • فاطمة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:35

    احذروا احذروا احذروا لاتنشغلوا بالانتخابات وتتركوا الأيواب مفتوحة ‘ فالأعداء متربصون وينتظرون الغفلة …. احذروا احذروا احذروا….

  • achraf
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:43

    يجب ان يكون الرد قاسيا كي تكون سويسرا عبرة لمن لايعتبر لان المسالة لاتحتمل المداهنة لان خفافيش الضىلام دائم يكون الليل والظلمة ملاذها الجزائر تعيش فى الظلام وكل مامراتها فى الظلام والله عند سمعت الرسالة الموجهة من بوتفايقة الى الملك شممت فيها الغذر والمكر على العالم الاختيار بين المملكة المغربية وجمهورية الوهم وان اقتدي الحال الانسحاب من هذه الجمعية لكي يبين المغرب انه غير متساهل فى هذه الامور وكي تكون عبرة لاي منطمة تفكر السير فى نفس المنحي الصرامة ثم الصرامة وعلى سويسرا تحمل مسؤولياتها المترتية عن هذا الاختيار

  • mahmoud
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:52

    ضعف مردودية الديبلوماسية المغربية وسكوتها عن صراع الصحراء يشكل ضعف من خلاله تشن الجزائر حملاتها الإستفزازية وأنا هنا أقصد الجنرالات الدين يحركون الجزائر ، فتخيل معي حتى أن الديبلوماسية كانت تنتخب أعضائها كل 5 سنوات أي ولاية كاملة فإننا سننتصر لامحالة هذا بالإضافة إلى إنشاء المجلس الديبلوماسي الأعلى المستقل الذي يعمل في هدوء ويراقبه مستشارو الملك ، هذا المجلس الديبلوماسي يعطي تقريرا سنويا لصاحب الجلالة عن عمله السنوي ، وسوف يضع هذا المجلس فوق طاولته ملف الصحراء ليبدأ بدراسة مفاتيحه وأسراره ليبدأ في العمل عليه ، ثم يجب الإهتمام بالجيش لإعداده لكل حالات استقرار البلاد وأمنها حتى يسهل إستعمال ورقة الديبلوماسية وورقة الجيش

  • maroc
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:53

    يجب مقاطعة جميع السلع السويسرية ،وحتى العلاقات الدبلوماسية مع داك البلد الذي يغنى على فقر دول العالم الثالث الذي يقتات على أموال شعوب نهبتها زمرة من اللصوص ،صراحة إذا كان هناك عدل يجب حشر جميع السويسريين وحكومتهم في السجون والإفراج عن المحجوزات

  • Mohammed Marocain
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:55

    les suisses ont attendues le bon moment pour lancer cette nouvelle désolante ou le Maroc prépare ses élections ou tous les politiciens sont occuper, c'est une période que le Maroc va faire male ou il connu une démocratie qui n'est pas apprécié par nos voisions qui mettront tous les moyens pour nous conterez mais le Maroc est prêt pour les faire taire

  • motao -1
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:59

    La fermeté contre tous ceux qui veulent toucher à notre intégrité. Rien ne popourra nous ébranler. La suisse est un petit toutou par rapport à d'autres pays plus robustes qui ont regretté de faire mauvais jeu avec le Maroc

  • استغرب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:00

    انا شخصيا استغرب كون من المفروض ان معاهدة دولية يجب ان ترعاها مباشرة الامم المتحدة . و يجب ان تخص الدول الاعضاء.
    1_ما دخل سويسرا كدولة لتتحكم في العلاقات الدولية بهذا الشكل و تنتهك سيادات دول اخرى؟
    2_البوليزاريو ليسوا عضوا في الامم المتحدة بل ليسوا دولة اصلا. كيف سيحاسبون عند اخلالهم بهذه المعاهدة .كيان وهمي ؟؟؟
    انه العبث

  • El Ouarzazi Rachid
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:03

    A mon avis, il faut avoir le courage de mener une grande action diplomatique en invitant nos vrais amis au sein de l'Union africaine de ne plus y sieger aux cotes des separatistes du polizabal. Tant que ces energumenes ont un siege dans cette "organisation", il faut toujours s'attendre a ce genre de situations. Lorsque les bouzabal seront chasses de l'UA, alors l'algerie perdra sa principale carte dans cette affaire montee de toute piece contre le Maroc lors de la guerre froide Est/Ouest. Vive le Maroc de Tanger a Lagouira sans oublier nos terres encore colonisees par l'Espagne de Sebta, Melilia et les iles jaafarines ainsi que la partie frontaliere avec l'Algerie comprenant entre autres, Tindouf, Bechar ….

  • دكدوك
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:03

    بعد 132 من عدد التعليقات المنفعلة على الخاوي ، أقول بعد التصويت على
    القرار الأممي 2218 المتعلق بالصحراء،واحتفال الإعلام المغربي بالإنتصار على خصوم الوحدة الترابية قال العارفون بخبايا الأمور الموضوع مؤجل فقط
    وأنا كمتابع لما يدور خارج الإعلام المغربي على يقين ا، موضوع الصحراء مازال بعيد المنال ، والمغرب غير مغترف له بالسيادة على إقليم الصحراء .
    وكلام السيد الوزير المغربي (حركة انفصالية تم تأسيسها من طرف الجزائر لضرب استقرار المغرب ووحدته الترابية". كلام لرفع الحرج عن نفسه أمام مواطنيه وملكه ، والتدقيق في التعبير يكشف أن الرجل لا يؤمن حتى بحق المغرب في الصحراء ، ولكم أن تحللوا صيغة
    التعبير ، أليس فيه شعور بالفشل ؟
    وجود البوليساريو كعضو ضمن أعضاء إتفاقية جينيف 1949 كعضويتها في
    الإتحاد الإفريقي ( أي هي دولة ذات سيادة ) ، وسواء كانت الرسالة شديدة اللهجة أو ضعيفة اللهجة ، فالحرب متوقفة في إنتظار ما تسفر عنه الفاوضات
    مع المغرب تحت إشراف الأمم المتحدة.

  • العيون
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:24

    الجزائر كانت تحاول مدة عامين اختراق كل من سويسرا ودانمارك لصالح المرتزقة لمادا المغرب
    لا يقطع علاقته مع الجزائر لأنها هي كل المصائب لمادا نرسل رسائل إلى الدول رغم أن السبب هي جارتنا الجزائر اطلب قطع العلاقات لأنهم يضربون تحت الحزام هده هي مهامهم

  • عاقل
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:25

    الى رقم 101 – سياسة تلاعب .
    ×××××××××××××××××
    المرحوم السيد البصري رجل دولة ويعرف الحقائق فهو عندما قال : الصحراء ليس مغربية ) كان يعي ما يقول ، ولا يُشك في وطنية ومغربية السيد إدريس البصري .
    وهو حين قال :من يؤمن بان الصحراء تابعة للمغرب ليس له حق و هو في نفس الوقت يخالف القانون الدولي. ) هل يظن عاقل أن الرجل ليس في وعيه
    الرجل كان يعمل لتجنيب المغرب والشعب المغربي ما قد يوصل البلد الى التهلكة .
    لا تتعجب من رجل خدم الدولة المغربية خدمة جليلة أن يقول مثل هذا الكلام .

  • يا حسرتاه
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:31

    هذه المشاكل التي يتخبط فيها المغرب لمواجهة أعداء وحدته الترابية،ماهي إلا أخطاء الماضي.فبعد أن كانت حدود المغرب تمتد من بشار ،مغنية إلى الجنوب الموريتاني.بحيث أن القبائل الموريتانية كانت تبايع السلاطين المغاربة. وبالتالي فهي تخضع لحكم الدولة المغربية .بعد كل هذا المجد والفخر بقوة المملكة المغربية ،تنازل المغرب عن أجزاء من ترابه ،فتنازل عن الصحراء الشرقية للجزائر،وحاليا الجزائر لا زالت تقوم بنهب أجزاء ترابية مغربية كل يوم قرب منطقة فكيك..ثم تنازل كذلك عن الصحراء الكبرى ،وهي موريتانيا التي كانت جزأ من ترابه .والآن كما ترون أصبحت خريطة المغرب على الشكل الذي توجد عليه اليوم،مغرب صغير و ضيق جغرافيا،مقارنة مما كان عليه بالأمس.بعد أن كان يضرب ألف حساب للمغرب أصبح اليوم يبكي ليل نهار لكي لا يسلبوه صحراءه. بالدارجة كنقولو ول كايطلب سلة بلا عنب

  • Said
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:34

    الصحراء هي ارضي و ارضك و أرض كل المغاربة و أي مغربي حق لن يتفوه بمثل هذا الكلام مع إحترامي التام لك

  • lamrija
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:53

    On porte connaissance aux respossables de la diplomatie marocaine que dans ce monde act.uelle il faut jamais croire il que donnant donnant pour cette raison faites appel a tous qui puissent aider a v casser l economie bancaire des suises qui profite de l argent des arabes sans oublier il pas de difference entre la politique mondial actuelle et un super marche de plus le sahara est marocain quoi qu il soit alors pour cette raison il faut pas agrver ca et ne le pas considerer cme pont faibles en essyons de ne suivre ces tempetes …….

  • moroccan
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:54

    si l'algerie croit qu'elle arrivera a prendre au maroc son sahara grace a la suisse ou l'union africaine ou je ne sais quelle autre organisation corrompue elle se trompe et ne fait que gaspiller l'argent du peuple algerien – surtout que cet argent devait representer un patrimoine pour les generations futures le jour ou il n'y aura plus de petrole en algerie

  • HYDROGENOÎDE atomistique
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 18:57

    il suffut de frapper l'algerie par une bombe atomique sevère car ellr est le prmier ennemie du maroc et cet fois on va banni cet problematique de madamme paloma algeria …. la france l'espagne ceux sont d'autres ennemie a ne pas oublier

  • غير دايز
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:00

    طبعا سويسرا ستقبل بدخول الانفصالين الى جبه البوليساريو فبنوكها مملوءة بمليارات الدولارات الجزائرية

  • Kamel
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:07

    Qui décide d etre membre de la convention de geneve ? certainement pas le gouvernement suisse mais une commission internationale.
    et pourquoi ne pas voire le cote positif le polisario sera sous contrôle de la commission internationale sur la traite des prisonniers-

  • ادريس
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:10

    أظن أن ملف الصحراء و الديبلوماسية يجب أن يسند لشخصية مستقلة ﻻن اﻻحزاب السياسية ابانت عن ضعفها كل ما يهمها هي المناصب وليس لها ما يمكن أن تقدمه. أين كان وزير الخارجية ووزبرته عندما كانت هذه العملية تطبخ في الكواليس. أين هم الديبلوماسيون المعتمدون في جنيف. إنهم مشغولون بالترويح عن النفس في البحيرات السويسرية والوزيران ( لماذا وزيران ) منشغﻻن باﻻنتخابات.

  • Mohamed
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:13

    سويسرا ليست ضمن التحاد الاوروبي فهي تغرد خارج السرب.
    تهريب الاموال من الجنرلات اكبر من تهريب المسولين المغاربة ومن يدفع اكثر هو في مصلحتها.

  • أمين
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:41

    أيها الإخوان لا تكترثو للموضوع كثيرا ,المغرب لن تنطلي عليه لعبة دويلة سويسرا .إن كانت دويلة إنه وكر لصوص العالم ’يمكن أن تسرق من حيث تشاء ودع ذلك في الدويلة………………….

  • ahmed
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:46

    فرنسا سويسر….وغيرها من الدول حاسدة المغرب بسبب التطور واكبر دولة امنة في الشرق اﻷوسط كما صرحة به وزرة خارجية إنكلتر ولكن مادام الله وامريكا معنا فﻻ نخاف شيء

  • ادريس
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:54

    ماذا تقول يا صاحبي, من منعك من زيارة الاقاليم الجنوبية طولا وعرضا والنوم في الخلاء بدون حرج. انك في صحريك ومحمي من اي جرثمة يسول لها بالها ادئك.

  • عبد الغني سيدي حيدة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:02

    السؤال هو : من وراء غزل هذا الموقف وحياكته، وبأية دوافع أو ردة فعل آنية؟ !
    كيف سيكون رد فعل المغرب ؟! بالتأكيد لن نتصوره إلا صارما تجاه المستخفين بوحدة أراضيه وسلامة ترابه ومواطنيه.

  • mimounino
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:06

    ب اختصار:القمار حيت تيخسر فلوسوه ديما ترجع اقمر باش ارجع زاعما فلوسوه,اوا هكذا ايظا حكم الحركي 40 سنة هما تيقمرو باش اطلو على المحيط الاطلسي,ونحن شعبا وملكا لن يتعبنا اي واحد في ارظنا من طنجة الى الكويرة الى الامام ثم الى الامام ,الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه حتى ان يرث الله الارط ومن عليها,ولن ننسى ابدا الصحراء الشرقية هذه الرسالة من ريفي مغربي قح يحب وطنه وشعبه وملكنا محمد السادس نصره الله انشر تعليقي من فظلك thanx

  • الفعل المضاد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:08

    ‏‎ ‎يجب الانسحاب من الاتفاقية الدولية فورا كرد فعل كما انسحبنا من الاتحاد الافريقي بعد ضمه البوزبال ولا يمكن انتظار ما ستؤول إليه أية نقاشات دبلوماسية . النية مبيتة لدى سويسرا بفعلها هذا عندما أخطرت الدول المنضوية في هذه الاتفاقية و حتى تضع المغرب أمام الأمر الواقع و في موقع حرج. أمام هكذا فعل، لا يجوز للمغرب أن يكتفي فقط بإرسال رسالة استنكار . كن قويا و استند إلى موقف قوي لا ينزل عن الانسحاب من الاتفاقية كحد أدنى و سحب الأرصدة المالية .

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:11

    سويسرا بلد يأمن الملاذ للأموال المهربة من الدول الافريقية الغنية والمفقرة أي أن هم يعتمدون على المال الحرام وما بني على باطل فهو باطل زائل فقبول سويسرا بعضوية بوليزار ليس حبا فيهم وانما حبا في أن تقع البلدان الإسلامية في الفتنة لتفتيتها والقضاء على الاسلام فهذه تعد طريقة من طرق الحرب الصليبية على المسلمين

  • لفائدة المواطن
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:18

    اطلب من المغاربة العقلاء ان يطالبوا حكماهم و يسالونهم ما هو شعار مغربيات الصحراء الذي دفعون اليه ام يوجد اشياء اخرى وراء الستار لا يعلم به المواطن المغربي ام حقيقة الصحراء هي التي صرح بها المرحوم ادريس البصري في لقاهي مع الجزيرة, ان كلامه على صواب ما على المواطن المغربي ان يفكر في اشياء اخرى لبناء الوطن و يترك الصحراء لابنائها و لينتهي المسلسل, لان المواطن يعاني من الفقر, من المستشفيات, من التعليم و الرشاوي و المخدرات ضياع ما قبله ضياع. شخصيا لا ارى اي دولة تعترف بمغربيات الصحراء و حتى لا ننسى بان سويسرا دولة عظمة و مكانها مميز بين الدول المتطويرة و كلامها ياخذ بعين اعتبار.
    اذا, لا يجب علينا ان نتهم العدو الذي صنعوه حكامنا سواءا كانت مصر او الجزائر او حتى ليبيا.
    لان هذا الخلاف يخدم حكامنا و الحقيقة يجب نتقبلها لان فبها فوائد عدة لبناء مغرب جديد يعاكس تماما المغرب التقليدي خالي من الحقد و الكرهية اما حكامنا لا يهمهم الا مصالحهم و مصالح ابنائهم.

  • رسلة شديدة الكشكوشة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:37

    الظاهر ان دبلماسيتنا تتآكل كما تتآكل حواف النهر الطينية البوليزبال و سادتهم على قدم وساق يبحثون لهم على موطىء قدم في الدول و وزير خارجيتنا ما مسوقش خايض في البحث عن موطىء قدم في الانتخابات ويبعث برسالة الى سيوسرا شديدة الكشكوشا والرغوة ليس الا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:45

    ستقولون بأن الجزائر رشت اسويسرا و بأن الصحراء مغربية الى ان يرث…..و بان الدبلوماسية المغربية نائمة و بأن للمغرب أوراق ضغط … و بأن البوليساريو حركة ارهابية , انفصالية , عنصرية , الى ما هنالك من اقاويل صارت مضحكة للعالم الذي يعرف مشكل الصحراء أكثر منكم انتم من تصفون الصحراء بالقضية الاولى و الوحيدة على اعتبار انكم ودعتم سبتة و امليلية الى الابد . فالواقع شيئ و الحلم و التمني شيئ أخر و المشكلة ان عدم الفهم للسياسات الدولية المبنية على القانون الدولي سيؤدي بصاحبة الى احباط يتلوه احباط اخر , فلا تغرنكم بيانات لا تساوي الحبر الذي كتبت به و يعرف اصحابها في قرارة انفسهم بأن مشكل الصحراء الغربية مشكل تصفية استعمار اسبانيا كان او مغربيا و هذا ما يعرفه العالم .

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:59

    من الافضل للمغرب الا يرد و أن يلزم الصمت على ما فعلته سويسرا حتى تمر الانتخابات لكي لا تضغط عليه و بذلك يسوي الوضعية وحدة وحدة , الله يصبرنا

  • hafid
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:14

    une preuve de plus,que tous les peuple du monde d'aujourd-hui vivent dans un monde pourrie…comment est ce possible,que des institutions international,ainsi que des pays souverains,et indépendant,puissent t"ils reconnaitrent parmis eux,un état fantoche,comme le polizbal,un état sans térritoirs,sans peuple reconnue par l'onu,un état créer de toute piéces par les caporaux algérien sur les territoirs algérien,sans aucun control des institutions international contre l'intégrité térritorial du maroc lors de la libération de son sahara des espagnols en 1975,aprés une glorieuse marches verte de 350 milles,marocains,et marocaines, applaudis par les peuples du monde entier….que dieu protége notre monde des corompus qui le dirigent acctuellement vers une catastrophe,comme les suisses

  • jalil
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:15

    مع حكومة الويل المصائب تنهال علينا من كل صوب مرة ايران مرة السويد مرة سويسرا على الاقل في عهد الحكومة الاشتراكية و الاستقلالية دول عدة سحبت اعترافها

    حكووووووووووومة فااااااااااااااشلة داخليا و خارجيا لا تخطيط و لا رؤية و لا كفاءة فقط الصراخ و الجبهة العريضة و الخطاب الديني الباطني و الذي و الحمد لله المغاربة عاقو بيه راهم مامتبعين لا دين و لا والو ماتتهمهم لا مصلحة شعب و لا وطن باغين فقط متع الدنيا التافهة و المناصب العليا التي ليست لهم الكفاءة لولوجها

  • abderrazak
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:20

    arretez de pleurnicher .la suisse ne fait aucune difference entre les arabes .pour elle tous dans le meme sac et elle en profite à fond.la suisse est la prostitué du monde .tout le monde la déteste et en meme temps tout le monde l'aime et tout le monde va la voir bande d'hypocrites.l'argent des pauvres de la planète entière est stocké chez elle alors pourquoi voulez vous que la suisse se fache contre tel ou tel pays..la suisse avec le luxembourg le lichtenstein etc vivent grace à l'argent sale oui sale des dictateurs et leurs copains .alors taisez vous avant qu'il ne soit trop tard .Khadafi etait le seul qui a su fermer la gueule des suisses .

  • Cdidsan
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:34

    The king should know that he have corrupted generals by his side and i know he knows it but man fire them and be cool. Morocco doesn't need a solution from other countries we have solution but we turne our back on it. Ask Allah for solution. Stop corruption, Help poor people, fix hospitals where there is no toilets any more and they made it as room for patients, fix schools, fix education, and then we can talk about Sahara.

  • sebtaoui
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:51

    je voudrai dire au N:177 en toute amitie ceci: les habitants de ceuta et melilla sont en large majorite des marocains ,et ils ont l'avantage d'etre en meme temps au maroc et en europe ,ils entrent et ressortent des deux villes en toute liberte et avec des euros en poches ,alors le Maroc n'aura ces deux villes que lorsque ces habitants marocains l'auront voulu ,donc ce n'est pas pour bientot etant donne l'ecart de developpement entre l'espagne et le maroc qui existe encore

  • اركيبي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:59

    اشتم في هده الخطوة الغير مسبوقة صفقة جزائرية ايطالية سويسرية.
    لانها كانت تعلم ان الخطوة الموالية بعد هده الانجازات المتتالية لدبلوماسية المغربية نتائج عكسبة علي الجزائر
    من ما يتوقع مقاضاتها من طرف الصحراويين المغاربة في هذا المحفل الدولي ولهذا بدات تبحث عن صمام امان لاكن هيهات انها المللكة المغربية واجرك على لله نحن ساكنة الاقاليم الصحراوية اصبحنا اليوم واعين بكل المناورات التي تحاك من طرف الجزائر علي بلدنا الحبيب وسوف نتصدى بكل ما اوتينى من قوة لمن يكيد ويوعدو عاش الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره لله لالا رجوع الى الوراء اننا قوم نشيد عزنا ونوطدو

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:09

    إن عاقبة إهمال الرعية.وتضييع حقوق الغير من المسؤولين كبارا كانوا أو صغار.والإستهانة بالضعفاء و قلة حيلتهم وسكوتهم عن حقوقهم لعلمهم جبروت قاداتهم….كل هذا عاقبته هذا.فإن المصلح يبغض المستغل و إن سويسرا أعلم بما يجري للأموال المكدسة في أبناكها من طرف بعضهم و يكفي لأي أحد منهم التجوال في المغرب ليعلم من خلال المقارنة ماهية المسؤولية و لما تطلب بشدة في بلادنا..لن ولم وأبدا و لن يسموا بلد غيب العدل بين "مكوناته الثقافية" فلا المنزه يرضى والمحروم فلن يرضى.

  • amgala
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:14

    Ce qui est fait est fait; ça sent la puanteur du PÉTRODOLLAR algérien.Ce que doit faire le Maroc:
    -Rompre ses relations diplomatiques avec le pays helvétique.
    -Continuer à s' armer sans relâche pour défendre notre pays.
    -boycotter ce regroupement qui n'a plus aucune crédibilité.

  • الانتخبات في الابواب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:32

    الى الاخ 157 – عاقل

    يجب ان لا نحلم حتى لا نبتعد على الحقائق الذي يعيشها الشعب المغربي.
    على حسب المرحوم ادريس البصري و الذي اكد بكل وضوح ان الصحراء ليس مغربية و من خالف هذا الكلام, خالف الراي العالمي, اذا, اغلبية الشعب المغربي لا يعلم بالحقائق. السؤال الذي بقى مطروح ما هو الهدف من المسيرة الخضراء? يا اخي العزيز المسيرة الخضراء جريمة في عيون كل الدول و صاحب هذا الفكرة هو المتسبب و المواطن المغربي هو من يدفع الفتورة.
    و هذا ما اراد ان يقوله المرحوم ادريس البصري و انا لا استطيع ان اقول اكثر من هذا و ليس علينا ان نتهم الدول التي مدت يد المساعدة للشعب الصحراوي.
    نحن نعلم بان حكامنا هم حكام مصالح فقط و اتاحت لهم الفرصة ليستحمروا المواطن بمغربيات الصحراء لتنويمه و المصالح عفوا و الانتخبات في الابواب.

  • علي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:34

    الدبلوماسيين المغاربة ليسو في مستوى وحكومة بنكيران كانت كارثة على المغرب

  • حسين-باشا
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:36

    خلل دبلوماسي ارتكبته الدبلوماسية المغربية لكن ولا حرج لاصلاح الغلط تمن وهو ان يخرجوا اموالهم من السويس وقطع العلاقة فورا و وقف التعاون في جميع الميادين وخصوصا مكافحة الارهاب

  • نباح كلاب
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:43

    هده شطحات بلهاء لجزائر و دميتها البولزاريو لن تجعلنا نتراجع علي تطبيق الجهوية الموسعة.
    وهده تفاقية تظر إرهابيين أكتر ما تضر المغرب.

    المغرب في أرضه و سحاب لا تغيره نباح كلاب.

  • ayoubi
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:53

    الى رقم 174 لفاءدة المواطن ورقم 176ملاحظ ,دول الخليج وما ادراك دول الخليج تستعرف بمغربية الصحراء +USA+japon وكل الدول الاربية غربا وشرقا واغلبية الدول الافريقية واغلبية الدول الاسيوية وامريكا اللاتنية,المغرب عندو مكان كبيييييير في العالم,مدينة الرياظ عاصمة السعودية فيه اكبر واظخم شارع مسمى شارع الصحراء المغربية,هاهما الدول التي لاتستعرف بمغربية الصحراء الجزاءر كوبا بروندي انغولا نجيريا جنوب افريقيا زمبابوي والقذافي شفتيه ياك?اكبر راية حمراء فيها نجمة خظراء ترفرف في المدن الجنوبية الداخلة العيون بوجدور الكويرة صحيح ام لا?انشر يا هسبريس المحترمة

  • alhambra
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:54

    une simple letre de notre handicape de boutef a Abuja a provoqué l'hysterie et la haine envers l'Algerie, son peuple et ses symboles les plus sacrés.
    alors la correspondance de la suise, qui infiniment plus grave , devrait vous faire sortir dans la rue n'est ce pas. allons, un bon petit Hamid Na3na3 et direction l'ambassade suisse. on verra bien si vous en avez assez pour toucher au mat et a u prestigieux embleme helvetique.
    publiez hespress.

  • يزيد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:08

    المخزن ذاهب الى الحائط مباشرة

  • med cherif elboute
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:15

    في نظري.يجب على المغرب ان ينسحب من هده الاتفاقيه التي تقبل في عضويتها الحركات الانفصاليه. والتي تقارن حفنه من المرتزقه بدول داث سياده. ضاربه عرض الحائط المواثق. والاعراف. ودلك من اجل ال——-دولار.

  • بدر الدين
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:15

    خلاصة القول : ألمغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها .. مكاين مايدار نجاهدو على بلادنا في سبيل الله و يحيا و يعيش المغرب و ملكنا العظيم و شعبنا الحنين المغربي

  • VRAIES CAUSES DE DEBACLE
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:28

    Soyons justes et posons nous la question de savoir si Mezouar, ministre des affaires etrangeres, ne peut pas par manque d attributions ou ne veut pas par manque de volonte. Dans tous les cas, il doit nous faire des declarations et, surtout, deposer sa demission. Quand on s en prend a la Suisse, on se trompe de cible et on induit en erreur tout le lectorat. Concentrons notre reflexion sur la raison de la defaillance de notre propre ministere des affaires etrangeres.

  • samir
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:30

    دعوهم يعترفون ويتحدثون كما يحبون فالصحراء صحراؤنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها. سنضحي بدمنا من اجل شبر منها.اتركوهم يحلمون

  • سمير
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:32

    اوروبا هذه الايام تعيش مشكلة كبيرة مع المهاجرين المتدفقين من سوريا و افريقيا
    لقد طلبت اوروبا من المغرب ان يفتح مخيمات للمهاجرين على اراضيه لكن المغرب رفض ذلك و هذا حقه السيادي
    اوربا الان تحاول الضغط على المغرب باستعمال ملف الوحدة الترابية
    هناك اشارتين تؤكدان ما اقوله
    " تصريح ممثلة الاتحاد الاوروبي في الرباط عن حق تقرير المصير ل(شعب الصحراء الغربية)"
    " قبول سوسرا للبوليساريو في اتفاقية جنيف"
    و الله اعلم

  • mido
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:37

    parfois je pose des questions sur l'homme qui joue contre le maroc .moi je crois c'est acause de refus de donnée cesrtificats de résidence a Mr lamrabet qui c'est manifesté a jenive et qui donnée une mauvaise impression sur le droit de l'homme au maroc donc il faut subir les concequences de vous acte Mr x

  • Fatema
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:43

    Suisse dégage, on ne veut ni de votre Genève ni de votre Geneviève , "les aboiements ne peuvent pas atteindre le ciel"

  • youssef ibn tachafine
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:18

    d une part la plupart des diplomates ne font pas leur travail;ces responsables en suisse ont reçu la corruption;c est tres sure;on demande au nationalistes de tirer leurs fortunes des banques suisses et investir au maroc et aider notre roi pour le developpement de notre pays et se mèfier de nos ennemis algeriens;je parle des generaux et des mercenaires de polisario;et j insiste d arreter tout discution avec ces mercenaires

  • maghribi mohajir
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:18

    Switzerland is a democratic country and could not be intimidated by a third world country with a totalitarian regime . whatever decision swiss takes it ganna be fair and just. the moroccan regime is able only to intimidate his own subjects and can not exert influence on a foreign democratic country, me i was a victim of the Moroccan judicial system. and i know how much tough and brutal the regime is in morocco.
    the regime is used to intimidate his oun people and he think he can do this with a democratic country

  • عبدالسﻻم لغ
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:21

    المغرب لن بغضبه أحد في المستقبل : إنه في صحرائه اﻻ أن يرث الله اﻷرض ومن عليها ! إنها مقولة اﻷحرار

  • انا و ضميري
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:49

    ا لى 190 – ayoubi
    كلامك ليس صحيح, انت تتلاعب بمشاعرك فقط و مستواك خالي من المعرفة.
    الدول الذي ذكرتهم لا يعترفون بمغربية الصحراء و على راسهم السعودية التي تمول القصر الملكي و تعتبر المغرب ملك للعائلة العلوية و لها نصيب في هذا الوطن, ام انت مدفوع على امرك. و لا السعودية و لا دول الخليج يعترفون بمغربية الصحراء, لانهم يعلمون ما لا يعلم به حكم الملكي في ا لمغرب و هم من دفعوا بالمواطنين المغاربة بقيام هجوم ضد اليمن التي هي دولة اسلامية و هذا لا يفعلونه المغاربة الاحرار و رغم ذالك لا يعترفون بمغربية الصحراء خوفا ان يزعجوا اسيادهم الامريكان. اما اسم الشارع الذي ذكرته لا يوجد حتى في شوارع مدن المغربية. انا لا اتكلم على مغربيتي بطريقة خاطئة حتى لا اخالف ضميري لكي اسعد الاخرين, انا اتكلم من باب الحقائق.

  • mocasa
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:01

    What do you guys expect from a diplomacy internal or external based on more than 50 political parties .comon people we have a diplomacy of couscous and belly dancing.stop crying now.the king has the last say and politics is so weak inside and outside of the country..what do you expect from our ambassadors. nada nada nada
    f

  • idrissa tall
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:07

    يجب على المغرب ان ينسحب من هذه الاتفاقية كما فعل مع الاتحاد الافريقى وعليه ايضا سحب كل الاموال المغاربة من هذا البلد كورقة الضغط لسويسرا والا قد تزداد الامور سوءا فى المستقبل

  • مصطفى
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 04:08

    العملية كلها راشي ومرتشي اي بلطجة هابطة من وراء حجاب .

  • amazigh
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 08:43

    يبدو ان السياسة الفاشلة للمغرب هي السبب في كل ما يحدث له على مستوى ل
    الصحراء وهدا يبرهن مرة اخرى تفوق الممارسات الشيطانية للعدوة الجزائر وادا استمر هدا الوضع سيخسر المغرب ملف وحدته الترابية!!!!كفانا من المهرجانات و السهرات والشطيح والرديح والفساد باك صاحبي!!!!!!

  • مطالبة رفع المستوى الثقافي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:39

    با لامس فقط ذهب بعض المغاربة بعيد و دخلوا في صراع مع الدول العظمى بمقارنة المغرب مع امريكا و هذا شئ مؤسف الذي يدل على الجهل و التخلف الذي نعيشوه في بلادنا. والله لو سالت مواطن بسيط من افقر دولة في العالم لا صخر منا و احتقرنا, و هذا يؤسفني كثير حين تتطلع على بعض المعلقين و هم يهللوا و يقولوا ما لا يتخيله العقل, على حسب المثال: يجب على المغرب ان يقاطع سويسرا و يغلق السفارتها بالمغرب و الاخر يقول سويسرا دويلة مقارنتا مع المغرب و الاخر يقول نقاطع كل الدول التي لا تعترف بمغربية الصحراء منها فرنسا و امريكا الخ…
    هل مستوانا تدحرج الى هذي الدرجة?
    حقيقتا, حرية التعبير شئ جميل و لكن يجب ان يتقبله القارء و اظن بهذي الطريقة نستطيع ان نتقدم في الحوار و حتى نبعد على كلام المقاهي الذي لا ينفع.
    اطلب من هسبريس ان تقوم باختيار تعاليق الذي تعالج المقال و يجب ان تكون في المستوى و شكرا.

  • maghrebiya
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:37

    قاطعوا كل شيئ فيه رائحت سريسرة لا نريد اي شئ من طرفهم حتى سائحيهم اطردوهم قاطعوا سلعهم وافرغوا بنوكهم من اموالكم لو فيكم درة نفس لان اتصادهم من اموالكم فاجؤوهم بهدا الخبر كما فاجؤونا ليعلم اانا مغارب حق ولنا غيرة عن وطننا كنسهم يهودي ياكلون في ارزاقنا ويكيدون لنا لليدفع اكتر كونوا ادكى منهم وافرغوا بنوكهم واوقفا سلعهم وطردوا سياحهم سوف يفقهون من نحن

  • ayoubi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 13:33

    الى 201 انا وظميري باختصار واذا اردت المزيد فمرحبا بك كل يوم وكل لحظة,الدول الخليج والشرق الاوسط وكل الدول المسلمة يستعرفون بمغربية الصحراء+اروبا الغربية واروبا الشرقية +اغلبية الدول الافريقية +اغلبية الدول الاسيوية والاتنية+الامم المتحدة,فقط انتم يعني اقصد بلدك الجزاءر والقذافي ,نعم عاصمة السعودية الرياظ وما ادراك ما الرياظ فيه اكبر واظخم شارع مسمى بشارع الصحراء المغربية ,الصحراء كانت مغربية قبل المستعمر و ستظل مغربية حتى يرث الله الارظ ومن عليها وحتى الصحراء الشرقية مغربية اقصد تندوفت بشار زيد معاها مغنية تلمسان وهاذا يشهد عليه العالم كله,اما بالنسبة لليمن 75في سنة اتريد انت وامثالك ان تسقط اليمن في يد الحوثيين وايران مثل العراق ولبنان وسوريا?والحوثيين شيعة نسبتهم 25 في 100 ,اذا اردت تذكر كلمة المملكة السعودية او المملكة المغربية سير شلل فمك ,ايران تمول اقلية الشيعة في افغانستان وباكستان ولبنان لكي يقتلون اغلبية السنة,عاصفة الحزم شارك فيها كل الدول المسلمة للاجل مسح الحوثيين من ارظ السنة,السودان مصر المغرب الاردن باكستان الدول الخليج السنيغال

  • steph
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:36

    الصحراء ليست مغربية وتحيا للبوليزاريو

  • من بعيد
    الخميس 27 غشت 2015 - 00:49

    رد على 208 – ayoubi
    عواضا ان تتكلم على الحدود الشرقية يجب ان تتكلم على سبتة و مليلية مسبقا حتى يسمعك العالم اذا استطعت. اليس سبتة و مليلية اراضي مغربية 100%?
    من هو المتسبب في هذا المصخرة?
    2- اذ كانت الصحراء حقا مغربية, لماذا طالب المرحوم الحسن الثاني بتقسيمها مع موريتانيا و الجزائر حين خرجت منها اسبانيا? هل كلامي غلط? لك ان تراجع التاريخ حتى تتعلم تتناقش مع الاخرين.
    لماذا شنت السعودية حرب ضد اليمن عواض ان تتفاوض معه رغم ان الخلاف كان داخلي?
    اين كان اهذا لحزم ( التحالف ) ضد اليمن حينا كانت غزة تذبح?

  • ayoubi dakhla city
    الخميس 27 غشت 2015 - 17:19

    قولو ما تشاؤون من بعيد لكن المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها هل كلامي صحيح ام لا?المملكة السعودية و الدول الاخرى المسلمة شنو الحرب على الحوثيين,وتحياتي للاشقاءنا في دولة الطوارق ودولة غرداية,ولن ننسى صحراءنا الشرقية ابدا.

  • أبو أواب - باريس
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:52

    او أسيادنا لعندو شي – ملييرات – أو الي بقاولو شي – مليينات – ناعسين في سويخرا ادخلهم لبلاد و مازال – الوطن غفور رحيم – يعني دخلو الدراهم بلا فرشة – الحكومة أتميك عليكم – لا تذكر لا أسماؤكم و لا مبالغكم . في حين أن سويخرا و بدافع زرع الشقاق و الله ما ترحمكم و القائمة ستكون أطول و المفاجئة أكبر .
    الساعة تشير الى حوالي منتصف الليل حسب توقيت باريس سأذهب للعمل على بعد 50 كلم و تحت أمطار غزيرة بحثا عن لقمة عيش حلال . و لكم- أجمل أو ما جمل-
    تصبحون على خبر سار ان شاء الله

  • طالب
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 21:53

    من لخر الصحراء ديالنا مكاين لا بوليزاريو لا جزائر لا سويسرا لا اروبا لا أمريكا الحمد لله حنا رجال و بلادنا بلاد الرجال إلى بلادي غتمشي و أنا كنشوف نموت حسن ليا عاديو أي بلاد عاداتنا و إاى بغات الحرب مرحبا الصحراء مغربية مغربية مغربية

    هكا خاصنا نهدرو أما القافية و سيدي و لالا و الإتفاقيات غي كيضحكو علينا بهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين