من "مونود" إلى حكومة السويد: في تندوف ثلاث مدن مغربية

من "مونود" إلى حكومة السويد: في تندوف ثلاث مدن مغربية
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:15

يعتبر تيودور مونود-2000.1902- وهو العالم الفرنسي الطبيعي، المستكشف، المفكر والفيلسوف الإنساني، أكبر متخصص عالمي في الصحراء، على مدى القرن العشرين، كما تعتبر منشوراته التي تجاوزت الألف ومائتين (1200) أعمالا مرجعية في العديد من التخصصات.

وأنا أتصفح بعض الوثائق ذات التعلق بالصحراء المغربية بالأرشيف الرقمي للمكتبة الوطنية الفرنسية، عثرت على دراسة وثائقية، من 25 صفحة، تحت عنوان:Notes documentaires sur les relations historique du Maroc avec la sahara occidental.

يستهلها هذا العالم، الرحالة، الذي “تعرف الصحراء وطأته” بقوله:

تهدف هذه الخلاصات ـ بكل بساطة وتواضع- إلى تجميع عدد من المعلومات والاقتباسات، من خلال قراءات حديثة.

وهي تخص مسألة مهمة: الحدود الصحراوية للمغرب. هذه المسألة تهم، بالدرجة الأولى، المؤرخين، الجغرافيين، وحتى البيولوجيين. لقد بدا لي أن هذه الصفحات يمكن أن تقدم اليوم بعض الإفادات للذين يبحثون ـليس عن تغليب أطروحة- بل عن الحقيقة.

تندوف في الأرشيف العسكري الفرنسي:

يقول مونود:

إن الذي يصل إلى تندوف، من جهة الجنوب، انطلاقا من تارودانت، عبر الحنك- على ظهر الجمل، تحصل لديه قناعة مفادها أنه لامس تندوف حينما وصل إلى أول قصر صحراوي في الجنوب المغربي. إن المعمار واللباس، وحدهما كافيان لترسيخ هذه القناعة.

يمكن أن تكون هذه الملاحظة بدون قيمة، لو لم تكن مؤكدة من طرف أولائك الفرنسيين الذين وصلوا إلى تندوف، لأول مرة، سنة 1925، ضمن تجريدة عسكرية.

يصرح الملازم “دولاباريير” في دراسته الميدانية عن تندوف وتدجكنت، بعين المكان، في يوليوز 1926، قائلا في الصفحة 320:

“لا وجود، في كل قصر من القصور الثلاثة للمنزل البئيس، المعتاد، لساكنة الواحات. هنا نلاحظ، على العكس، انتظاما في المعمار وأناقة، وبحثا واعيا عن الراحة؛ مما لا نلاحظه إلا في المدن المغربية في التل الشمال إفريقي”.

ويضيف ،بعد وصف للبنايات: إن تندوف ، في الواقع،نموذج مصغر للمدينة المغربية..

الملازم “بيجو”، الذي كان ضمن البعثة، لا يخالف هذا الرأي. يقول:

“لقد سبق أن تحدثنا عن اندهاش البعثة حينما اكتشفت في تندوف؛ ليس قصرا صحراويا، بل ثلاث مدن مغربية بمنازل جيدة البناء، تعلوها صوامع أنيقة”، هيسبريس العدد 10/1930.ص:185

لاحقا سيؤسس القبطان “ريسوت”، على هذه المعاينات الاثنوغرافية الخلاصات السياسية؛ ففي دراسته تحت عنوان: “منطقة الصحراء الغربية الخلافية”، يرى أن المنطقة المعنية يحدها غربا المحيط الأطلسي، وشمالا سفوح الأطلسين الصغير والكبير، وشرقا خط5 درجات غ، وجنوبا خط 22 درجة ش: فبالنسبة له-سواء من الناحية التاريخية أو السياسية- فإن هذه الصحاري الشاسعة، حيث التنوع الكبير للأعراق، ترتبط بالمغرب. ص323

ثم يشرح: “إن تجمعات الرحل، التي تنتشر من الجنوب المغربي إلى موريتانيا، أولاد بوسبع، آيت أوسة/عيسى، الركيبات، أولاد دليم ـرغم بعض الألفة التي تجمعهم بالموريتانيين- فإنهم يحتفظون بروابط قوية مع المغرب؛ حيث جذبتهم على الدوام ضرورة المبادلات التجارية، كما انخرطوا، في مختلف العصور، في الحملات ذات الطابع الديني، المناهضة للدول القائمة، أو المواجهة للغزو الخارجي، تحت إمرة رجال دين نافذين”.

وهذه خلاصة القبطان “ريسوت”، كما أوردها الكومندار “جيليي” في (الدخول إلى موريتانيا):

“لا يجب أن تكون تيندوف محتلة من طرف الجزائر، البعيدة جدا (1750 كلم. المترجم)؛ بل يجب أن تربط بمرفق درعة، وبناء على هذا فهي تابعة للمغرب”.

نترك معاينات الضابط لنقارب معاينات الجغرافي؛ ففي سنة 1930، خلال المؤتمر السابع للدراسات العليا المغربية؛ وقد ضُمنت أشغاله في العدد11 من مجلة هيسبريس1930/1931، يقول”سيليريي”:

“إن الوظيفة الخالصة للمغرب، المستمدة من أصالته، هي أن يكون صلة الوصل بين أوروبا المتوسطية وإفريقيا الاستوائية.

إذا تجاهلنا، سواء ما جاءه عبر الصحراء، أو إشعاعه عبرها، فإننا نشوهه؛ ونحكم على أنفسنا بأننا سنظل نجهله”. ص:8

يواصل: “ينتهي المغرب، جنوبا بمجال صحراوي متفاوت من حيث التشكل، من الانخفاض غربا، حيث يتماهى مع الساحل الأطلسي إلى الشرق، حيث تسود خصائص الجنوب الجزائري” ص:11،12.

“من خلال هذا المجال الذي يوسع، جنوبا، المغرب الخالص، تجد المجموعات البشرية لإفريقيا الشمالية نفسها قريبة من المجموعات البشرية لإفريقيا الاستوائية. يجب أن نستحضر في أذهاننا على الدوام أن تيندوف التي يذكر الملازم “دولابريير” منازلها الأنيقة الجديرة الانتماء لفاس، موازية تقريبا لعين صالح… في هذا المجال الصحراوي المغربي تصادمت وامتزجت شعوب الأبيض المتوسط، والصحراويون، والسودانيون.

هذا ما يفسر ما يظهر، حتى في الريف، من رسوم ذات أصل سوداني …وهذا ما يجعل الموسيقى الزنجية ذات وقع على الوجدان المغربي أكثر من وقع الفن الإسباني المغربي. انتهى الاقتباس عن مونود.

تندوف الحالية، في أرقام:

تعتبرها الجزائر ولاية تابعة لها، وهي بمساحة: 168000 كلم مربع، تقطنها ساكنة تقارب 60000 نسمة، حسب إحصاء 2010.

مساحة تندوف المدينة: 70009 كلم مربع، بساكنة تقدر بـ:54666 نسمة.

تتوفر تندوف على جامعة تسع 1000 مقعد بيداغوجي، وإقامة بـ:500 سرير. وتتشكل روافدها من 8 ثانويات، 13 مدرسة أساسية، 19 مدرسة للطور الأول والثاني..

(مصدر الإحصائيات: ويكيبيديا)

الانقلاب الجزائري على اتفاقية 5 يونيو 1972:

كما هو معلوم، حتى لدى الأمم المتحدة، رسمت هذه الاتفاقية الحدود بين المغرب والجزائر، بكيفية أتت على حقوق ترابية، وبشرية، ثابتة للمغرب، في تندوف، بشار، حاسي بيضة والقنادسة.

ومهما يكن من أمر هذه الاتفاقية- أو القسمة الضيزى- فإنها لا تتضمن، إطلاقا، إباحة استقبال انفصاليين مغاربة في تندوف، وأكثر من هذا اتخاذهم ناقة، غبية ومعصوبة العينين، لعرقلة استعادة المغرب لصحرائه من الاستعمار الإسباني.

ولكم واسع النظر:

في نصرة التاريخ، الجغرافية، أبحاث العلماء وتقارير العسكريين الفرنسيين؛ واستحضار الموقع الجيوسياسي للمملكة المغربية بالنسبة للاتحاد الأوروبي؛ خصوصا في ما يتعلق بالقضايا الشائكة للهجرة، وبلورة نموذج عالمي متكامل لتجفيف منابع الإرهاب؛ أو الانتصار لانفصاليين بمطالب عقارية ليس إلا.

انفصاليون أكدت مؤشرات عدة أنهم لا يرغبون في أي حل مغربي أو أممي، لأنهم يرون أن الارتزاق بالمشكل المفتعل أكثر ربحا من حله. وتستغل الجزائر هذا الجشع، فيهم، لتخدم أجندتها، الموروثة عن الحرب الباردة.

‫تعليقات الزوار

56
  • ولد حميدو
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:29

    المغرب هو اكثر الدول تمزقا و كل هدا لانه كان السبب في فترة الاندلس لانها كانت فكرة للمشارقة و المغاربة ساهموا فيها بالعدد الاكثر و لهدا تكالبت عليه عدة دول اسبانيا فرنسا و امريكا و الانجليز و عدة دول لان طنجة كانت منطقة دولية

  • bouaza
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:37

    تندوف وهران وتلمسان و بشار الدين قدموا الولاء للملك الراحل محمد الخامس بعد خروج الاستعمار الفرنسي ووو..

    محن مغربية بامتياز

  • ben ali
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:43

    على الجهل الأميين حكام الشعب المغلوب على أمره أن يعلموا علم اليقين أن المغاربة لا ولن يتخلون عن حبة رمل من صحرائه بل يجب علينا أن نطالب بتندوف والقنادسة وبشار وكل الأراضي التي اغتصبها الاستعمار وأورثها أبائه الغير معترف بهم وهم الجنرالات والذين كانوا في عهده فقط عرفاء وجنود عاديين وهاهم الآن يتطاولون على السياسة ولو بالذقن ويستنزفون خيرات الشعب المسيطر عليه لشراء الذمم ولكن الزمان طويل والأمور ستكشف للعيان والله لايظلم أحدا وسوف يعطي كل ذي حق حقه

  • بنعيسى ميسور
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:45

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الارض ومن عليها.
    وعاش الملك و الأعداء إلى الجحيم.
    وسنحﻵ تندوف في يوم من الأيام بدلا من تسليم الصحراء.

  • Lahcen de bni mellal
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:58

    اغلب المغاربة لايعرفون السياسة لم فهموا ان الشيوعيين احتلوا الجزائرعن طريق جمال عبد الناصر ابان الثورة الجزائرية التي سرقت الاستقلال من الجزائرين راعطته للاتحاد السوفياتي يعني الجزائرخرجت من الاستعمار الفرنسي تحت الاحتلال الروسي لو فهم المغاربة مامعا الثورة الاشتراكية لتفتوض ا مع فرنسا واخدواحدود بلادهم ولكن برائتهم وسدجهم قاطعوا المفاوضات مع فرنسا وانتظروا الحكوجة الجزائرية للتفاوض معهافسقط المغاربة في الفخ يجب ان نعرف ان الصداقة والعلاقة هي جوهر وليس شكل

  • رقية
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:00

    الله اجيب ل اكول الحق
    اليوليساريو صنعوه غ البارح بغ يولي من الاسياد؟
    هذا عالم ماشي مغربي ياك فرنسي اوا كولوها للسويد

  • Abdou italiano
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:04

    يجب ان تعود تندوف و بشار الى المغرب .و التفكير في التخلي عنهما يعد مسا بكرامة المواطن المغربي و استسلاما امام العدو الاول للمغاربة.و لهذا يجب على من يتولى شؤون المغاربة اصلاح الخطأ التاريخي اللذي ارتكبه الاسلاف و اعادة التراب اللذي تم اخذه بالقوة لحضن الوطن

  • احنصال
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:25

    يقول المثل المغربي (كبرها تصغار) مادامت الجزائر مستمرتا في العداء فعلينا اليوم قبل غد جمع الحقائق التاريخية من مستندات وخرائط لنطالب بإرتنا ونسترجع كلما إستحودت عليه الجزائر. فلا مجال لتراجع عن أراضينا لأن جارة السوء مستمرة في عاداتها العدوانية

  • مهتم بالتاريخ
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:45

    الجزائريون لا يؤمنون سوى بمثل هذه النصوص الفرنسية التي تعكس فعلا حقيقة الصحراء الشرقية وانتمائها إلى المجال المغربي منذ قرون ، وما يتغاضى عنه الجزائريون هو أن المجال الصحراوي المغربي الممتد من شمال مالي إلى الهكار مرورا بتندوف وعين صالح لم يعش سكانه المغاربة تحت سياط الجيش الإنكشاري العثماني ونفس الشيء بالنسبة لشنكيط (موريتانيا حاليا ) فماذا يعني هذا ؟
    يعني أن إتفاقية للامغنية بين المغرب والجزائر الفرنسية سنة 1844 كانت حقيقة تاريخية تؤكد مغربية الصحراء بشرقها وغربها بما فيها صحراء شنكيط التي أعطتها فرنسا حكما داتيا سنة 1957
    سأل جزائري مغربيا : ما هي أكبر دولة في إفريقيا فقال له : المغرب
    رد الجزائر : أنت لا تعرف الجغرافيا وبسرعة رد المغربي :
    وأنت لا تعرف التاريخ
    المشكلة التي نعانيها مع الإخوة بالجزائر هي أنهم معقدون من تاريخ المغرب إلى درجة أنهم يعتبرون دولة الموحدين جزائرية ودولة المرابطين موريتانية
    وإذا ظلت عقلية الجزائري بهذا الشكل فسيأتي يوم ويقولون : الدولة العلوية موزمبيقية
    صدق من قال 10 في عقل
    وسيصدق من سيقول : البوليساريو 20 في عقل لأن قراءتهم لتاريخ الصحراء غبية

  • NINI
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:50

    يجب على الحكومة ان تطالب باسترجاع تندوف حاسي بيضة حاسي مسعود واعانة الطوارق والقبايل على الاستقلال واعانة الشعب الجزاءري بالقيام بثورة ضد الجيش وضد جبهة التحرير وهذا بطريقة علانية

  • Abdou from USA Meknes
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:03

    السياسة لعبة الاذكياء فعلا..الجزائر ادخلتنا في مستنقع اقاليمنا الجنوبية فجعلتنا في موقع المدافعين والتخبط في الدفاع وليس الهجوم/ حان الوقت لنرد الصاع صاعين الان ونبعثراوراق العساكر انها ورقة اراضينا الشرقية بمجرد خطاب من ملكنا المعظم انه يطالب بالمستعمرات التي اغتصبتها الجزائر واعطيت كهبة للجزائر بيد الحماية الفرنسية. سندخل الجزائر في هلوسة بالفعل. و يجب طرح شكاية للامم المتحدة مع الوتائق التبوتية .. من هنا سيبدا منطلق العبة لجعل العساكر يحاولون اتباث العكس وسنضعهم في موقع الدفاع والهائهم بنفس سحرهم .مع العلم ان اراضي تونسية كذلك مغتصبة من طرف الجزائر حتى صارت تونس مقزمة مع ان تونس لها تاريخ مثل المغرب وارضيها اغتصبت من طرف الجزائر على يد المستعمر الفرنسي. وجعلهم كذلك رفع دعوي للامم المتحدة باسترجاع الاراضي التونسية المغتصبة من الجزائر من هنا سيبدا العساكر بنسيان معاكستهم للمغرب في صحراءه وسندخلهم في دوامة الدفاع والامم المتحدة ….

  • رجاوي في الغربة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:21

    هل ضياع العديد من ارض الوطن؛يعتبر خطأً؛أو ضعفا؛او استهتارا بتراب الوطن؛ أم انه من كرامتنا نحن المغاربة؛ على كل حال موضوع الأراضي الضائعة أو الممنوحة؛ بما انها في حضن ديار الإسلام؛ والإيخاء في ديننا كل بلاد المسلمين؛هي أوطاننا؛ولنا فيها كل الحقوق؛ لكن المدن السليبة؛ من طرف الإسبان؛ يجب استرجاعها بكل الوساااائل؛ حتى تصبح تحت راية الإسلام؛ وإخواننا وأشقائنا؛في الشرق؛ نطلب من الله ان لا يكونوا سببا في المزيد من الفُرقة؛ فالمغاربة؛ من كثرة كرمهم؛واحترامهم؛ يتجنبون المواجهة؛ وخاصة مع الأشقاء؛ ليس ضعفا بل ؛تجنبا؛ لما قد يكون اسوأ؛والتاريخ شاهد على المغاربة الدين كتبوه بمداد من الدهب؛و يشرفنا نحن المغاربة؛ ان من ابواب مدينة القدس؛ باب المغاربة ؛المغاربة الدين كانوا في تحرير القدس من الصليبيين بإمارة صلاح الدين ؛ يحيى المغرب يحيى الوطن ( انشررررررر

  • يوغرطة / شلف
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:21

    ولاية المغرب في التاريخ كان تابع لنوميديا عاصمتها قسنطينة قبل الميلاد و أترككم ان تطلعوا عَل التاريخ ،، و الآن اي محاولة منكم ستأدي بإسترجاع و لاية المغرب إل البلد العظيم

  • عبدالله
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:27

    La faute que le Maroc a commis ce que il a laisser les généraux algériens et leurs mercenaires de jouer leur cartes comme ils veulent,le Maroc connaît bien son histoire et la mafia algérienne aussi, il aurai demander tindouf et les autres région marocaines pour ne pas leur laisser du terrain de discuter sur notre Sahara ,c'est eux qui seront en défense tout le temps et le Maroc aura toujours la carte du jocker dans ses mains. Les média doivent toujours montré des documentaire et des films de notre histoire pour montrer au monde de qoui le Maroc parle et que la mafia algérienne est une organisation criminel et socialiste.

  • TAGADA
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:28

    Je crois que ci tres important de realiser un Fim ou des reportages sur la population nomade qui sont venue d aljazira et moyen orint et qui vive soit au sud du maroc,mouritanie,mali,tendoufe marocaine,ect…qe cette population parle la meme longue,meme Tradition et aussi meme familles et 9abailes pour expliquer au monde cette grande piece theatrale cree et composer par les harkis ce qu ils appelent le seul pp sahraoui au monde et qui vive seulement au sud du maroc qr malhereusement beq des pays europiens ou d autre ne le croient par monque des Informationstechnik sur cette Region du monde,donc l etat doit baser et travailler sur ce point

  • ljazouli
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:49

    أيت أوسا نسبة إلى دوار أو قصر أسا وليست تسمى أيت عيسى.

  • التاريخ والجغرافيا
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:49

    هل الغلبة للحدود التاريخية أم للحدود التاريخية ؟ جدال حدود ما قبل الإستعمار ،قد يحول قارتنا إلى مسرح لحروب حدودية لا تنتهي.وقد قعت في فخها في الماضي، فرنسا وألمانيا بسبب الازاس واللوران من 1871 إلى 1945، . الحدود رهينة تطور التاريخ. فكورسيكا ونيس لم تكونا فرنسيتين في الماضي، كاليفورنيا أرض ميكسيكية في الماضي. قطر والامارات انفصلتا عن السعودية، لبنان ارض سورية.وكانت النمسا تابعة للمجر هي الأخرى ، فلا داعي للدخول إذن في متاهات موروثات استعمارية ،والواقع اليومي مشحون بمشاكل البطالة والعدالة والصحة والتعليم ، ،الامر نفسه ينطبق على الجزائر التي قد يلجؤ حكامها إلى مثل هاته الأطروحات للمطالبة بمدينة القاهرة مثلا،بحجة ان بانيها هو المعتز بدين الله الفاطمي الجزاءري. ضحك علينا حكامنا بقضية فلسطين والوحدة ،،والامة الاسلامية . اما اليوم وبعد نفاذ مثل هاته الأغنيات، و قد فشلوا في بناء اقتصاد قوي وعدالة إجتماعية، في رهان حراك دولي رهيب، لم يجدوا سوى اللجوء إلى مسرحية الحدود التاريخية و مزمار الوطنية،واختلاق عداء جواري من الجهتين

  • ابراهيم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:53

    شكرا سيد موتور هده كلمة حق وانا اقول لوزرتنا هدا ما يجب أن يدرس من الابتدائي إلى الثانوي كي تنشئ جيلا قويا للدفاع عن حقوق المغرب وليس الخبز الحافي كتاب الشذوذ الجنسي والسلام.

  • tawnati
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:04

    Algérie est une création française et comme nation elle n'a jamais existé, les militaires algériens ont inventé cette Nomidia pour montrer aux peuples d'Algérie qu'ils ont une histoire alors que la vérité est qu'ils ont't toujours été sous la domination de quelqu'un:Maroc, othomons,arabes.Les peuples Algérie n'ont pas d'identité commune puisque l'identité algérienne n'existe pas

  • samirtoya
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:13

    ya un livre d un auteur libanais sous titre le maroc qui montre tout sur le maroc son histoir e geographie frontieres composition humaine et aussi l'histoire du sahra passant par une analyse de chaque tribu du sahara marocaine qui est composé de32 tribut citons comme exemple regibates roussiyine azwafites ouled delime lmyar ait lahcen et autres et chaque tribu a sa terrre et ses frontieres que l'autre tribu comme exemple dakhla ouede dahab est derigé par la tribu ouled delim

  • amazigh
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:24

    نطالب بتمازغا واحدة وموحدة……

  • citoyen marocain
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:25

    Il n'ya aucun doute que Tindouf est marocain , même les dirigeants algériens le savent . c'est la France qui a pris une grande partie du territoire marocain et qui l'ai ajouté au territoire algérien lors de la colonisation . la France a une part de respensabilite' de ce conflit ainsi que l'Espagne lorsqu'elle a retiré du Sahara au moment de la marche verte sans qu'elle fasse la passation du Sahara aux autorités marocaines . tout ce conflit est due aux pays colonisateurs .
    mais le Maroc devra réclamer ces territoires pris par des négociations et avec diplomatie si non par force , car toutes les cartes sont à nos faveurs .

  • ايت علي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:31

    تيندوف اراضي امازيغية متلها متل تيرزيزت و اسرد و اسا و سمارا و اكلميم هده الربوع الامازيغية اراضي للامازيغ من سيوة للكناري ومن نهر النيجر الى موريتان الى الاطلسي الى المتوسط شمالا يعيش عليها الامازيغ مند الازل كل التسميات و الخطوط على الورق و الحدود هي من صنيعة الاستعمارين العربي و الفرنسي و الاسباني ومعها كل المشاكل ايضا الامازيغ معتادون على العيش رحالا و مستقرين فوق اراضيهم تؤطرهم قوانينهم و اعرافهم فلا يتجاوز احد على احد و بمجيء الاستعمار العروبي الاموي و تبعه الفرنسيس و الاسبان قسموا ارضي ليست لهم و خلقوا جمهوريات الاعراب الوهمية معالجة قضية الصحراء بدون البعد الامازيغي شبيه بالكتابة على الرمل

  • مغربي وطني
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:42

    ينبغي تدريس التقطيع و التفصيل الممنهج اللذي فرضته الدول المتغطرسة على بلادنا في المقررات الدراسية. في سنة 1955 و بضعة شهور قبل الإستقلال، أعادت فرنسا رسم الحدود، للمرة الخامسة و الأخيرة حتّى الحين، و أدخلت تندوف في الكيان الإصطناعي الجزائري، و هذه حقائق تاريخية لا محال.

  • jalil
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:56

    "لا يجب أن تكون تيندوف محتلة من طرف الجزائر، البعيدة جدا (1750 كلم. المترجم)؛ بل يجب أن تربط بمرفق درعة، وبناء على هذا فهي تابعة للمغرب".

  • باحث عن الحق
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:15

    وماذا قال الفيلسوف والقادة العسكريون الفرنسيون عن سبتة ومليلية ؟

  • bouzbbane
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:16

    اذا كانت فرنسة قد اقزمت المغرب بسبب الضربات الموجعة التي كانت تتلقاها من التحريريين العظماء المغاربة في المقابل كان البياعين الجزائريين يتربصون بالمستعمر اليهمسون في اذانه بعد السب و التنكيل اليخبرونه اماكن الثوار كي يستطع الغازي قصفهم و في المقابل يحصلون على المزيد من التنكيل ثم المناصب و يظل المقصوفين متشبثين بالرغبة في طرد المستعمر الى حين اختفىء اخر جندي اجنبي استطع الجندي الجريح ان ينتقم النفسه ببطر ازيد من 1مليون كيلوميتر من ارض المغاربة الحرار كي يسلمه يسلمه كا هدية الى البياعين ثمنا الخيانتهم في شمال افريقية و العرب هذه هي القصة مختزلة شكرا هسبريس

  • سارالينا
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:19

    استغرب جدا سكوت مسؤولينا عن هدا الأمر..علاش مايطالبوش برجوع هاد مناطق لي هي جزئ من بلادنا وكد ‎ا مطالبه بتعويض عن استغلال خيرات هاته مناطق من طرف جزاير،، نطالب مسؤولين برفع ملف للأمم متحدة لاسترجاع مناطقنا وكفى من سياسة احنا جيران ضسرتهم علينا

  • الشريقي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:39

    سكان الغرب الجزائري مغاربه وإن لم يعلنوا ذلك صراحة خوفا. ويرتبطون اجتماعيا وثقافيا ارتباطا وتيقا بأهالي الشرق المغربي‎ ‎‏.ومنهم من لا يزال يملك وثائق إدارية مغربية.أقترح اجراء استفتاء بالانضمام إلى الوطن الام او الاستقلال عن الجزائر.

  • chaoui
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:39

    اذا أنتم تقولونا أقراو التاريخ حنا نقولولكم أقراو ما قبل التاريخ ولاية المغرب في التاريخ كان تابع لنوميديا عاصمتها قسنطينة قبل الميلاد و أترككم ان تطلعوا عَل التاريخ ،، و الآن اي محاولة منكم ستأدي بإسترجاع و لاية المغرب إل البلد العظيم

  • مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:09

    كر احد الجزائريين أن "المغرب تابع لنوميديا و عاصمتها قسنطينة" في فترة ما قبل الميلاد إذا أردت التحدث بهذه اللغة فيجب عليك ان تعرف أن المغرب كان اسمه آنذاك طنجيس و كان يحكمها جوبا الثاني و كانت حدودها تضم الجزائر حتى توقفت عند الحدود الليبية المصرية التي كانت تسمى ، و يجب أن تعرف أنه لولا المغرب لكانت شمال إفريقيا منطقة رومانية بسبب بسالة الأمازيغ في الدفاع عن وطنهم و منذ ذلك الحين و بما أن الأمازيغ قضوا على الإمبراطورية الرومانية التي كانت أقوى الإمبراطوريات في العالم لقبهم الغرب بالبربر أي المتوحشون تعبيرا عن عدم رضاهم بما حدث للإمبراطورية الرومانية. ظلت على تلك الحدود إلى غاية. دخول الإسلام بعدها ضمت شمال مالي عند حدود نهر السودان جنوبا وشبه الجزيرة الإيبيرية ضمت البرتغال وجزء كبير من إسبانيا توقفت عند ما يسمى حاليا بالباسك و كاتالونيا و عند دخول فرنسا إلى الجزائر من تواضع المغرب و عفوه قام المغرب بتحمل فرنسا حتى تأخدوا إستقلالكم و ذلك ما حدث و ثمنا لتدخل المغرب في ما لا يعنيه كونت فرنسا منطقة في الصحراء، ومنذ ذلك الحين لم يعد المغرب يتدخل في شؤون غيره لكنكم ناكروا الجميل

  • الشريقي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:22

    سكان الغرب الحزائري مرتبطون ارتباطا وثيقا بالشرق المغربي ثقافيا و اجتماعيا .و هم يخفون ذلك خوفا.بل منهم من لا يزال يملك وثائق ادارية مغربية .أقترح إجراء استفتاء لتقرير المصير في الغرب الجزائري. ‏‎ ‎

  • momo
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:23

    les etoiles de ciel sont plus proche de vous que tindouf et bechar libre deja sebta et melila ?????

  • temsamanni
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:33

    notre honte ce de n'avoir pas conservée notres documents historiques, dans les archives, et la question ce demander pourquoi, il y a des livres et documents dans une bibliothèque espagnol, (el escorial), il faut envoyer des specialistes la bas pour copier tout ces documents

  • Al3adil
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:03

    Salam wr wb,

    J'aimerai bien voir un jour nos chercheurs marocains étudier l'archive Ottoman sur cette question. Il y aura bien des choses à en exploiter contre les ennemis de l'unité de n notre pays!

  • الصاعقة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:15

    ايها المغاربة الى متى سنبقى نبكي على تاريخنا المزور اين كانت حكوماتنا السابقة لماذا لم تعي هذه المشاكل مباشرة بعد الاستقلال لما كانت الجزائر مريضة وضعيفة لماذا انتظرتم حتى استيقظ الحركي وكدس السلاح والمال وتمرس ابناءه في روسيا والان تطالبون برد الاعتبار كيف يمكننا ان نرجع اشلاء المغرب اذا انتظرنا حتى الان . نصيحة لحكومتنا حافظوا على ماتبقى لكم من الجسم المريض ولا يغركم مقال فرنسي او روسي او عراقي فكل واحد يجري او كان يجري وراء المصالح الشخصية لماذا لا ترفعوا دعوة لمجلس الهم على فرنسا فهي عدوة المغرب رقم 1

  • حسان
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:57

    اقول للجزائريين ادا اردتهم معرفة تاريخ تندوف اسئلو عن عائلة السنهوري بتندوف حينها ياتيكم الخبر اليقين عن مدى ارتباطها بالمغرب هده العائلة جدها عبد الله السنهوري كان قائدا لتندوف ومرتبط بالمغرب وعائلته موجودة نصفها بتندوف ونصفها بطانطان اعرفهم شخصيا وسبق ان قابلت بعض افرادها جاوؤ لطنطان كما انهوكان هناك قصبة خلف القصر الملكي بطانطان تم تدميرها بعد توسعة القصر كنا نمر امامها وكانت عليها يافطة خشبية مكتوب عليها اخر قلاع تندوف

  • من للخر
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 13:12

    الى كل جزائري يتحدث لغة ما قبل الميلاد لا تنظر للامور من زاوية ضيقة فمملمكة نوميديا او مهما يكن والتي تأسست سنة 202 ق.م . كانت هناك بالمقابل مملكة موريطنية اي المغرب حاليا عاصمتها مدينة وليلي القديمة بالقرب من مدينة فاس ويعود تاريخها إلى 900 سنة قبل الميلاد. و تمتد على ساحل البحر المتوسط من غرب الجزائر إلى شواطئ المحيط الأطلسي وكان أقصى امتداد لها شرقا مدينة بجاية الجزائرية حاليا بمعنى ان الجزائر العاصمة حاليا كانت مغربية الى كل جزائري حشر نفسه في التاريخ و تناسى ان الامر لا يعدو كونه مجرد لعبة شطرنج في يد الحكام وكل اراضي المسلمين (الاخوة) مجرد رقعة لعب لا اكثر…

  • Mohamed HARIZI
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 13:17

    Si le Maroc a l'intention de récupérer ses territoires de l'Est, il doit commencer par construire un barrage à Boudenib sur l'Oued Guir dont les eaux, provenant des pluies du Haut-atlas vont irriguer toute la vallée de la Saoura en terre spoliée par les Algériens par le non respect de l'accord Maroc -GPRA de 1962

    En toutes choses, il n' y a que le premier pas qui compte, et il est le principal

    A bon entendeur, Salut

  • نعيم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:08

    رحم الله المهدي الذي جعل من بين شروط ولوج النضال (مناضل)التمكن من معرفة التاريخ و المحيط الجغرافي للمكان الذي تضع فوقه قدميك….
    لا نقرأ التاريخ و المحيط الجغرافي عن المستشرقين و قد نسأنس بكتاباتهم.فان اردت ان تعرف تندوف ابحث مع الانتروبولوجيين لتجد بقايا جماجم جيش التحرير….

  • مغربنا الأمازيغي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:10

    مساحة تندوف المدينة: 70009 كلم مربع ؟؟

    هل تعرف ما هي 70000 كلم مربع؟ إنها مساحة بلجيكا مضروبة في 2

    مدينة Tinduf لا تزيد مساحتها عن بضع كيلومترات مربعة

  • ابورياض من جنوب الجزائر
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:17

    تحية خالصة لقراء هسبريس اذكر لنا اننل شاطرين غير في بعضنا في السب والنقد والتجريح انسيتم اخواني المغاربة مدينتي سبتة ومليلية السليبتين الذان في يد الكافر وابمحتل الاسباني الصليبي ام الامر بسيط لما يتعلق بقضية تيندوف ياليت يعةد زمن حكم الموحدين

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:37

    التاريخ لا يمحى بمرور الزمن فرانس الاستعمارية دخلت ما يسمى بالدزاير سهة 1832 ولم تحتل شرقنا التاريخي المغربي بالكامل الا بعد الحماية على المغرب سنة 1912 الى غاية سنة 1932 ام تكن مناطق الشرق المغربي من تلمسان الى تيندوف المحتلة تحت النفوذ الفرنسي بل كانت تحت سلطة محلية مغربية وعملة مغربي و ارتباط تاريخي مع العاصمة فاس أنداك ولكن السيبة وضعف المركز عجل بدخول فرانسا وضم كل الشرق المغربي التاريخي من وراء وجدة من مغنية تلمسان الى تيندوف المحتلة وهناك أرشيف موثق لدى فرانسا واسبانيا يحدد الحدود التاريخية المغريية قبل تمزيقها من طرف هذين الغزوين

  • Ramdanusa
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:38

    منذ متى بداتم القراءة والكتابة حتى توصينا بقراءة التاريخ، اي تاريخ تقرؤون انتم؟ احقا الجزائري يقرأ؟ واذا قرأ احقا يفهم؟ واذا فهم احقا يستوعب؟ّ ان ضاهركم يعري باطنكم وما انتم بعارفون ولكن المغاربة يعرفون، ستمكثون تتخبطون في احلامكم الى ان تجنون براقش على اهلكم.

  • تندوفي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:52

    في الحقيقة المغرب اسمها الحقيقي هو مراكش نسبة إلى مدينة مراكش التاريخية وبها تعرف الدولة لدى الشعوب المشرقية المسلمة (فمثلا في اللغة الأردية والهندية تسمى إلى غاية اليوم المغرب بمراكش) ومنها جاءت كلمة Maroc و Morocco كما هو الحال بالنسبة للجزائر وتونس. ولا نجد في التاريخ إلى اسم لدولة حملت اسم المغرب إلا للتفريق الجغرافي الإسلامي، أي المغرب الأدنى والأوسط والأقصى. ولكن في الحقيقة نجد أنه قبل الاستعمار الفرنسي كانت هناك الدولة العلوية التي ظلت دائما في حروب مع سكان الساقية الحمراء رغم أن نسبهم يرجع إلى الأشراف، وقبلها الوطاسية وقبلها المرينية (والمرنيون ينحدرون من منطقة واد الزاب الجزائرية). أي أن اسم المغرب اسم حديث وقد كانت ستمى بالعلوية بعد استقلال المغرب مثل السعودية أو الأردن الهاشمية، إلخ. أما عن تندوف كأرض مغربية فقد كانت تندوف في حروب مع العلويين باستثناء بعض القبائل الأقلية، وهو ما يعكس تخلي العلويين عن تندوف وقت الاستعمار، وعند اندلاع الثورة الجزائرية حملنا نحن التندوفيون الراية الجزائرية وجاهدنا من أجل أرضنا التي اعتبرناها جزائرية، وعليه فنحن جزائريون وسنحارب من أجل جزائرنا

  • سعيد اسبانية
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:55

    لن ترضي عنك اليهور والنصاري حتي تتبع ملتهم والتاريخ لاينقل عن اولياي نعمتكم ومن السواح العابشين في الارض المغربية عبتا. والجزاير بلاد المليون ونصف شهيد كبيرة علي التشدقين انشر ان كنت حرا فعلا واخاف عليك من المخزن( السجن والغرامة) لكل من نالف الراي والصحرا لم ولن تكن مغربية. والزمن طويل

  • jamal
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:12

    même pour essayer de comprendre la mentalité des dirigeants algériens on arrive pas,le petit incident(guerre des sables)ne peut pas semer tte cette hostilité qui a couté des fortunes aux 2 pays sans évoquer l'union que les 5 pays avaient voulu faire.les pays européens ont vécu des guerres atroces mais pour le bien des peuples tt est oublié ex.la france et l'allemagne

  • nordne
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:16

    والله عيب عليكم هذا الكلام رانا مسلمين الجزاير والمغرب واحد مكانش فرق كلها ارض ربي الله يهدينا

  • الى تعليق45
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:36

    في الحقيقة تعلمتم تزوير للتاريخ من محمد بوخروبة ( المدعو هواري بومدين) كما زور اسمه الحقيقي زور قبل ذالك تاريخ المنطقة من تاريخ اﻷمير المغربي عبدالقادر الحسيني الادريسي الذي كان يحارب المستعمر الفرنسي من أجلكل مسلمي شمال أفريقيا و ليس الى شئ اسمه الجزائر التي لم يكون هذا الاسم يتداول الا في نطاق العاصمة الحالية، فا اصبح بقدرة قادر أمير جزائري الى كذبة المليون ونصف المليون شهيد الى تحريف تاريخ المنطقة من أجل الهيمنة الى حلم بكيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ وسرقة علم فلسطين ولبسه الى جمهوريتكم الخرافية الرملية ، فا مبروك عليكم عليك أن تذهب الى أرشيف فرانسا واسبانيا وسا ترى خريطة المغرب قبل دخولهم العملة والسيادة

  • ابن سوس.الى تعليق45
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:36

    في الحقيقة تعلمتم تزوير التاريخ من محمد بوخروبة (المدعو هواري بومدين) كما زور اسمه الحقيقي زور قبل ذالك تاريخ المنطقة من تاريخ اﻷمير المغربي عبدالقادر الحسيني الادريسي الذي كان يحارب المستعمر الفرنسي من أجلكل مسلمي شمال أفريقيا و ليس الى شئ اسمه الجزائر التي لم يكون هذا الاسم يتداول الا في نطاق العاصمة الحالية، فا اصبح بقدرة قادر أمير جزائري الى كذبة المليون ونصف المليون شهيد الى تحريف تاريخ المنطقة من أجل الهيمنة الى حلم بكيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ وسرقة علم فلسطين ولبسه الى جمهوريتكم الخرافية الرملية ، فا مبروك عليكم عليك أن تذهب الى أرشيف فرانسا واسبانيا وسا ترى خريطة المغرب قبل دخولهم العملة والسيادة

  • مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:45

    هذا الكلام يجب ترجمته وايصاله الي العالم بكل اللغات اما العرب ونحن المغاربة فاعرف بلادنا

  • maghribiya man canada
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:29

    رقم 45 قرا التاريخ:
    قبيلة تاجاكن، قبيلة معروفة بالعلم والعلماء حتى عرفت بالقول المأثور"العلم جاكاني" وهي القبيلة التي ينتمي إليها أحمد يكنى البلعمشي أحد حفدة مؤسس مدينة تندوف سنة 1702. أنشأ بها الزاوية البلعمشية الحكانية والمسجد الأعظم، حيث لا زالت هذه الزاوية تزاول نشاطها بإشراف مغاربة شرفاء، ولا زال المسجد الأعظم بتندوف تباشر فيه الصلوات الخمس بالطريقة المغربية الأصيلة، دخلها الفرنسيون سنة 1951 وساكنتها لا تتعدى6000 نسمة، ونفى المستعمر الفرنسي أنذاك كل الأقطاب المغربية المجاهدة إلى داخل الصحراء المغربية الغربية عقابا لهم على دفاعهم على حرية واستقلال تندوف، وضمن هؤلاء المجاهدين "الحاج أحمد يكنى البلعمشي" الذي اعتكف بمنزله بالرباط على التأليف والقراءة. وصرح في مناسبات سابقة أنه يتمنى لو يموت بتندوف حيث منزل والده لا زال قائما وأرضه وأرض أجداده، وهي تنعم بالحرية والاستقلال في ظل المملكة العلوية الشريفة.
    زيادة لمعلوماتك (إقرأ مؤلفات محمد المعزوزي حول ترسيم الحدود المغربية الجزائرية في الصحراء الشرقية)

  • maghribiya man canada
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:02

    +تاريخ تعليق 45.
    كانت إمارة نكور أول إمارة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى بعد ثورة الأمازيغ على ولاة بني أمية ,كما أنها تمذهبت بالمذهب السني خلافا لباقي الإمارات المغربية الأخرى التي كانت على المذهب الصفري الخارجي. ظهرت إمارة نكور منذ سنة 123 هــ الموافق ل 744 م على يد صالح بنو منصور المعروف بالعبد الصالح الذي نزل بمنطقة تمسامان في الريف. رجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء تعني مكان غروب الشمس؛ حيث اعتقدوا أن الشمس تغرب في أرض المغرب.المروك وهو اسم محلي اختصاراً لاسم مراكش التي تعني أرض الرب بالأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعملها لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكون مراكش كانت عاصمة الدولة. وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا). و يستعمل الاوروبيون نفس التسمية المشتقة من مراكش ويقول الفرنسيون (Maroc) أما الاسبان يستعملون ( Marruecos) وجاء ذكر لفظ المغرب على لسان المؤرخين على مرور شتى العصور.
    قبل التاريخ قرا على حضارات الآشوليون والموستيرية، العاتيرية، الإيبروموريزية، الموريتانية الطنجية، البيزنطية حتى الفتح الإسلامي بالقرن الأول هجري.

  • maghribiya man canada
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:29

    المرنيين:
    ينحدر المرينيون من قبيلة زناتة من أكبر القبائل الأمازيغية كانوا بدوا في شرق المغرب يجوبون ما بين ملوية ومدينة فجيج واحيانا وصلوا حتى بلاد الزاب بأفريقية (الجا زائر) معنى كلمة المرينيون: القبائل التي هلكت ماشيتها، وهم قبائل بدوية كان أول ظهور لهم كمتطوعين في الجيش الموحدي استطاعوا تشكيل قوة عسكرية وسياسية مكنتهم من الإطاحة بدولة الموحدين سنة 1269 م استطاع المرينيون في عهد الأخوين أبو يحي عبد الحق (1244-1258 م) ثم أبو يوسف (1258-1286 م) أن يستولو على العديد من المدن، مكناس: 1244 م، فاس: 1248 م. مع حلول سنة 1269 م استطاعوا التخلص من آخر الموحدين في مراكش، وبدأوا بعدها في تنظيم جيش قوي حتى يمكنهم الاحتفاظ بالمناطق التي انتزعوها. خاضوا عدة حروب على أرض الأندلس في عهد أبو يعقوب يوسف (1286-1307 م)، توسعوا إلى الجزائر (الاستيلاء على وهران ومدينة الجزائر). عرفت الدولة أوجها أثناء عهدي أبو الحسن علي (1331-1351 م) ثم أبو عنان فارس (1351-1358 م) وازدهرت حركة العمران. استطاع الأخير صد سلاطين عبد الواد والاستيلاء على عاصمتهم تلمسان، ثم واصل في غزواته حتى بلغ تونس واحتلها على حساب الحفصيين.

  • maghribiya man canada
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:00

    اما بخصوص الملوك العلويين والصحراء وعكس بهتانك اليك المزيد:
    الرسوم العدلية الثلاثة التي عرضت على محكمة العدل الدولية لاهاي:الرسم1: يتعلق بما أنجزه السيد أحمد الصنهاجي عامل السلطان المولى إسماعيل على الصحراء، من تنظيم البريد بين الداخلة والعيون والسمارة بواسطة الجمال العشيرية المعروفة عندهم.
    الرسم2: يتحدث عن قيام عامل المولى إسماعيل بشراء مكان لبناء "السمارة" من القبائل المالكة للأرض، والتي يوجد بعضها مقيما في أراضي هشتوكة بسوس، وهذا الرسم مخاطب عليه من طرف قاضي تارودانت.
    الثالث3: يسجل دعوة عامل السلطان المولى إسماعيل جميع القواد التابعين له بالصحراء ليحضروا في عملية تجديد دار المغرب الموجودة بالضفة الشمالية لوادي السنيغال، والتي أسسها المنصور الذهبي .

  • maghribiya man canada
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:22

    وزيادة في تثقيفك تاريخيا:
    …ولما رجع الشيخ ماء العينين إلى الصحراء (بعد استكمال دراسته بالقرويين بفاس) أخذ يلم حوله الأتباع والتلاميذ واتخذ الساقية الحمراء مقرا لنشاطه العلمي والسياسي المبني على مقاومة مطامع الاسبانيين أولا ثم الفرنسيين بعد ذلك وأسس مدينة سمارة على نهر الساقية الحمراء بناها ابتداء من سنة 1888م بمساعدة سلطان المغرب الذي وجه له من مرسى الصويرة مواد البناء من خشب ورخام ونحوهما ، وقد تم بناؤها سنة 1895 وصارت مركزا مهما لمقاومة التدخل الأجنبي الإسباني والفرنسي وحتى الانكليزي .
    ولما توفي المولى الحسن الأول قام الشيخ ماء العينين بمبايعة السلطان مولاي عبد العزيز على رأس وفد كبير من رؤساء القبائل الصحراوية ،ثم أرجعه السلطان في باخرة توجه إلى السمارة وفد رسمي زودته الحكومة المغربية بمؤن حربية مهمة ليتابع مقاومته للاسبان أولا ثم للفرنسيين ثانيا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين