زيارة العريفي للمغرب تثير "مواجهة" بين شيعة وإسلاميين

زيارة العريفي للمغرب تثير "مواجهة" بين شيعة وإسلاميين
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:00

أثارت الزيارة المرتقبة للداعية السعودي المعروف، الشيخ محمد العريفي، للمغرب جدلا حتى قبل أن تطأ قدماه أرض المملكة، وذلك لحضور ندوة يوم الخامس والعشرين من أكتوبر الجاري، حول “دور القرآن في بناء الإنسان”، تستضيفها حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية.

وأعرب ناشطون شيعة مغاربة عن رفضهم لزيارة العريفي للبلاد لدواع حقوقية بالأساس، وأخرى ترتبط بـ “ثقافة الفتنة والتكفير التي أظهرها هذا الداعية السعودي” بحسبهم، فيما عزا قيادي بالحركة رد فعل الشيعة إلى كون العريفي “عُرف بصد أباطيلهم وطعنهم في الصحابة”.

وتندرج الندوة ضمن “الموسم الدعوي الجديد” لمكتب حركة التوحيد والإصلاح بالرباط، حيث تقرر استدعاء الشيخ لعريفي في إطار المؤتمر الثاني للهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم، الذي ينظم بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الحسن الثاني.

شيخ مُحرض

وأورد ناشط شيعي مغربي بارز أن منع العديد من المواطنين المغاربة من حرياتهم الفردية والجماعية، والسماح لتكفيري ـ في إشارة إلى العريفي ـ بالمحاضرة في عاصمة المغرب، “يعكس مدى التناقض الصارخ بين الخطاب والواقع العملي”، منتقدا “تحريض الشيخ على التطوع في ساحات العنف الأعمى بالشرق”.

وأكمل الناشط ذاته بأن “قدوم العريفي اختبار لمدى التزام حركة التوحيد والإصلاح بخطاب الملك، من كون المغاربة لا يحتاجون لأحد من الخارج، كي يعلم المغاربة دينهم”، مضيفا أن “قدوم العريفي بعد الكارثة التي تسببت فيها بلاده، وتعنيف الشباب المتضامن مع الحجّاج، يعني صب للزيت على النار”، على حد تعبيره.

ووصف مناهضون لزيارة العريفي هذا الأخير بأنه “أحد أشهر رموز المتاجرة بالدين الذين أجهضوا أحلام ثورات الربيع العربي، وحولوها إلى فتن طائفية وحروب دينية”، بينما طالب نشطاء آخرون باعتقال العريفي في المطار، أو على الأقل مقاطعة الندوة ونسفها بتدخلات تظهر حقيقته الصارخة”.

بولوز: العريفي فضح الشيعة

بالمقابل، أكد رئيس فرع حركة التوحيد والإصلاح بالرباط، الدكتور محمد بولوز، في تصريحات لهسبريس، أن “الندوة تأتي منسجمة مع عناية الحركة بتأطير المواطنين عموما والشباب منهم على الخصوص، انطلاقا من أصولنا وقيمنا التي يقع القرآن والسنة على رأسها”.

وتابع أن “النشاط يأتي انسجاما مع خط الانفتاح الذي تعتمده الحركة على مختلف الفعاليات التربوية والدعوية والعلمية، والتعاون على الخير، خصوصا مع تيار الوسطية والاعتدال، الذي تركز فلسفته على مواضيع اللقاء، ومضمون التعاون بغض النظر عن بعض الاختيارات والخصوصيات لهذا الطرف أو ذاك”.

وقال بولوز: “نتفهم امتعاض بعض المتشيعين ببلادنا من زيارة الشيخ العريفي، بسبب موقفه الصريح من أباطيل الشيعة، وبدعهم وطعنهم في أمهات المؤمنين، والصحابة رضي الله عن الجميع، وفضح دمويتهم، وتخريبهم للمجتمعات السنية، ووقوفهم بجانب الطغاة والمستبدين، مثل بشار الأسد، ومن على شاكلته”.

أما ما أثير عن بعض مواقف العريفي وآرائه، فأفاد بولوز بأن البعض أخرجها عن سياقها لأغراض معروفة، “ففضلا عن توضيحاته هو نفسه، فهي لا تلزم بالضرورة الجهة الداعية للنشاط والمنظمة له، فمواقفنا معروفة من أوراقنا ومبادئنا المسطرة، وتعبر عنها مؤسساتنا الرسمية”.

‫تعليقات الزوار

192
  • Mohhamed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:13

    Bienvenue cher frère Chaykh 3arifi. s'il refusent, ma maison est ouverte.

  • Radouane
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:16

    مرحبا بالشيخ العريفي في بلدي.
    ادعوا الناس لمشاهدة مناظرات الشيخ العريفي للشيعة حتى يفهموا لمذا لا يريدونه بيننا

  • الجماعة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:18

    شيعة!! من امتا كانو شيعة فالمغرب عندهم كلمة .. ياك هوما مخبيين بحال الفيران ..علاش كاتنقلولينا الاراء ديالهوم؟؟؟!!!! القمني جا ما هدر حتى واحد اوفاش كايتعلق الامر بشيخ من حجم العريفي كولشي كايتطاول عليه .. واا زماان هادا

  • aggram
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:21

    salam .ces gens qui conteste la visite de ce grand savant saoudien.sont des fadads.car ce monsieur ne parle que de ce qui marqué dans le saint coran.et les chites du maroc ou dailleurs sont des enemi de l islam tel que L usa et l eroupe ..

  • مغربية و أفتخر
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:21

    أهلا و سهلا بضيوفنا الكرام بل أنتم الذين لا يرحب بكم نهائيا و أنتم التكفيريين بأعينكم يا شيعة نعم أنتم تلعنون الصحابة الكرام رضوان الله عليهم في صلواتكم أستم أنتم من يلعن أمنا عائشة و عمر و غيرهم لا أدري كيف بعتم دينكم المعتدل و هو الإسلام المعتمد على السنة النبوية الشريفة اخرجوا من المغرب يا شيعة الدماء

  • خليل
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:21

    عهدت الدين الذي انزل اسمه الاسلام اما غيره فهو عراك على السلطة بمسميات شتى

  • الدكالي ع
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:22

    الله يخليكم اتقوا الله في هدا البلد واس 10 الناس من التكفيريين غد يتحكم 40 مليون مسلم يمشيو يعيس في ايران او العراق

  • عبد الرحمن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مرحبا بك في بلدك التاني. لانعترف بالشيعة هم من قتل الحسين رضي الله عنه. الشيخ يفضحهم ﻻيوجد شيعي في العالم حامل كتاب الله لأ نهم يقولون عنه ناقص .لاتحكم على الشيخ حتى تسمع له.

  • مواطن مغمور
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:23

    مرحبا بالشيخ العريفي في المغرب بلاد السُنة و على المتشيعيين ان يغادروا إلى إيران و سوف ينعمون بالديمقراطية و حقوق الانسان حتى تدمى قلوبهم

  • مواطن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:24

    لا مكان للشيعة في المغرب ولو موطئ قدم زعماء الفتنة وشرار الخلق يسبون ويشتمون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات ثم يريدون العيش في بلدنا الحبيب لا مكان لكم عندنا يازعماء الفتنة

  • عزالدين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:24

    هل ينبغي أن نأخذ رأي إمامك خامنئي ليوافق على قائمة ضيوف المغرب.
    الشيعة ولاؤهم للخارج ومدعومون من إيران وينتظرون اللحظة التي يخربون بلاد السنة.
    العراق لبنان اليمن العراق سوريا خربها أتباع خامنئي والسيستاني والحائري فقط لتكون جبهات للتوسع وسيطرة ملالي إيران على بلدان السنة.

  • الامين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:24

    ونحن نرفض رفضا باثا أن نسمع صوت الشيعة الروافض الذين يعبدون علي وأهله ويسبون الصحابة وعائشة رضي الله عنهم جميعا، لا مكان لهم بيننا لأنهم أصل الفتن كلها،فمرحبا بالشيخ العريفي في بلاده الثاني، بلد الكرم والجود …

  • Mohammed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:24

    يبقى الداعية الدكتور محمد العريفي من بين العلماء و الوعاظ القلائل الذين يمتلكون قوة التأثير الايجابي في نفوس و قلوب شبابنا المسلم. العريفي رجل يخدم الاسلام بحرقة و غيرة و أسلم على يده العشرات في ألمانيا و تنزانيا. أما الشيعة في المغرب فيمثلون نسبة ضئيلة بضعة مئات و لا يمكن أن يحرموننا من الدكتور العريفي. مرحبا بك يا شيخ, سمعت كثيرا لدروسك و تعلمت منك الكثير. ستزورنا باذن الله

  • Badr
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:24

    مرحبا بك في المغرب أما أوﻹك الشيعة فهم مثل المرض القبيح يجب بكره من مكانه لمعالجة باقي الجسم

  • محمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:25

    شيعة المغرب!!!!!!! كم يشكلون من سكان المغرب؟ المغرب بلد إسلامي سني مالكي. ومن يقل عكس ذلك فلينكره امام أمير المؤمنين ملكنا الحبيب وليس من وراء شاشة الكومبيوتر.

    مرحبا بأخينا الشيخ العريفي، المغرب بلدك والشيعة مكانهم ايران وليس المغرب بلاد المؤمنين والرجال.
    اما الحاقدين المنافقين فليس لهم الحق في ان يقرروا من يأتي ام لا. لأَنِّي كمواطن مغربي اريد ان يزورنا الشيخ العريفي. كيف وقد سمحتهم لعدو الله القمني ان يدخل بلدنا ولم نقل شيء!!!. ولم يتكلم حينها من يسمون الشيعة 0,00000000000000000000000000000000000000000000001% من سكان المغرب.

    من يدافع عن من يسب الصحابة اي الاموات فليس إنسان فيه رحمة ولا يستحق ان يترك تعليق في هذا الموقع المحترم لان نفاقه ظاهر للجميع.

  • campos
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:25

    العريفي لا يحظى بإجماع السنة انفسهم فما بالك باقي الطوائف ، شخصيا لست علمانيا لكن هذا لا يمنع من ان أندد بهاته الأفكار المتطرفة التي يروجها العريفي بين مريديه كالتحريض ضد باقي الطوائف و حث الشباب على الجهاد في سوريا و غيرها ، اما جهاد النكاح فمجرد نكتة تم إلصاقها به ولا علاقة له بهاته الفتوى ، فقط من باب الإنصاف

  • ماسين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:25

    المغرب ببقى المغرب إجيبوا العريفي ولا هيتلر و لا خامنائي كل العرب إلى أرواس.
    لا نهتم أصلا لهاته الخزعبلات الوهابية و لا الشيعية فنحن أحرار في بلدنا المغرب.
    سيأتي بوما نرى قساوسة و صهاينة و بوذيون و سيغضب من يغضب و تبا لهم جميعا.

  • hamza belgium
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:26

    نحن كبيرون عن منعه من المحاضرة، بلدنا بلد الحرية و الحضارة، شبابنا لا يمكن الغلق عليه فكريا يجب أن يحثك مع الآخر ليعرف توجهاتهم الفكرية و الثقافية،

  • عزيز
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:26

    اليس من اجهض الثورات العربية هو بشار بدعم من ايران وحزب الله انسيت ما فعل بحمزة الخطيب قبل ان تندلع المواجهات المسلحة

  • محمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:27

    وجبت الاشارة ان الشيعةيجب عليهم الرجوع عن غيهم من كفر بما لقننا سيدنا محمد عليه السلام فانه كفر بالله

  • hajar
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:27

    ما موقع هؤلاء الشيعة في المغرب فئة محدودة ميكروسكوبية تعطونها قيمة و صوت و كأنها تمثل نصف الشعب يحددون من يزور المغرب و من لايزوره ، يجب على المغاربة أن يحمدوا الله على نعمة المذهب الواحد و أن يأخذوا العبرة من الدول العربية التي يعيث فيها الشيعة قتلا و ذبحا في المسلمين لن نسمح بالتشيع و لو كان تحت غطاء حرية العقيدة و حقوق الإنسان

  • العربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:27

    علماء الضلالة والفتنة والمذهبية المقيتة هم من خربوا دين محمد أشرف المرسلين.يدعون اتباع سنة الرسةل الأعظم وهم متبعون لما تمليه عليهم أهواؤهم وأسيادهم من بني اسرائيل.أين فتاويهم من القدس الشريف من اقتحام الأقصى.هنا يتضح أنهم تجار دين هم الامتداد التاريخي للخوارج قتلة أهل البيت من من سبوا بنات نبي الله محمد.ولكي لا يقال أننا شيعة نحن أحباب الصديق أبو بكر والفاروق عمر ودو النورين عثمان.والخزي والعار لعلماء الضلالة من من نشروا الفتنة باسم الدين والدين براء منهم ومن تصهينهم.

  • باحث
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:28

    الاسلام حق الجميع من شمالي الارض الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ، كثير من يتكلم عن الاسلام وهو لا علاقة بالتوحيد ، الاسلام هو التوحيد وغير دالك الشرك ، المشكيلة عندا العلماء ، الفتوة تختليف من زمان ومكان وقصد ، الايمان قول وعمل ونية واتباع السنة ، فإد كان القول بلا عمل فهدا كفر ، واد كان قول وعمل بدوني نية فهدا نفاق،واد كان قول وعمل ونية بدون اتباع السنة فهده بدعة والسلام على من اتبعى الهدى ،

  • مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:29

    وأعرب ناشطون شيعة مغاربة عن رفضهم لزيارة العريفي للبلاد لدواع حقوقية بالأساس، وأخرى ترتبط بـ "ثقافة الفتنة والتكفير التي أظهرها هذا الداعية السعودي".

    هؤلاء الناشطون الشيعة ينطبق عليهم المثل العربي الذي يقول: "رمتني بدائها وانسلت".

    فالشيعة هم منبع الفتنة و ما نشات الفرقة الشيعية إلا لتفريق المسلمين و تمزيقهم و إضعافهم لصالح أعداء الإسلام و المسلمين.

    و الشيعة هم منبع التكفير؛ كفروا أم المومنبن عائشة و الخلفاء الراشدين و الصحابة و كل من تبع سنتهم عندهم كافر حلال الدم و جرائمهم في حق المسلمين عبر التاريخ لا تعد و لاتحصى و ما يفعلون الآن بمسلمي العراق و سوريا و اليمن من تقتيل و تهجير بدعم واضح من روسيا على مرآى و مسمع العالم كله.

  • حسن راي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:30

    يجب أن نرحب بأصحاب الفكر و نحترم آرائهم حتى و لو اختلفنا معهم و أن لا ندافع عن هذا و نحارب ذاك.
    العريفي أو القمني أو مفكر شيعي أو بوذي اذا كان احترام الاختلاف و مناقشة الأفكار هو الهدف فلا مشكل و الكل يستفيد و من حق الكل أن يغير أفكاره أو يحتفظ بها.
    أما التعصب لأفكار معينة تحت أي دريعة فهو يكرس الجهل و التخلف و الجمود و يذكي نار الفتنة و الاقتتال و يؤدي للحروب و الدمار. و الله أعلم.

  • سلام
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:30

    مرحبا بالشيوخ المعتدلين الوسطيين، في بلاد الوسطية والاعتدال، أما الشيعة فليرحلوا إلى إيران. ….

  • red
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:31

    مرحبا بالعريفي . و حذاري ثم حذاري من الشيعة فهية سرطان الأمة الإسلامية

  • chissed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:31

    زيارة العريفي للمغرب مرحب بها الغير المرحب بهم :هم الشيعة لأن بالمغرب ليس هنا إلا السنة ولا شيء آخر من غير المسلمين أدا كانوا يعتبرون نفسهم مسلمون

  • Babadr
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:32

    We don't want you shiiat in our country. Shiekh arrifi is coming home.

  • kamal
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:33

    حتى حنا عادت عندنا شيعة بهاد الحجم لتعارض علماء اهل السنة من دخولهم الى المغرب

  • الشريف البهيلي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:33

    وهل يوجد في المغرب شيعة اصلا و ادا كانوا اصلا فهل لديهم الجرأة بأن يدخلوا في أمور السنة وأن يرفضوا زيارة الداعية المحترم العريفي
    بارك من الكدوبات عقلنا بكم

  • dakhla
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:33

    soyez la bienvenue cheikh el arifi c'est votre pays

  • احمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:33

    مرحبا بك ياشيخنا في بلدك الثاني ونفتخر بك وكثر الله من امثالك الذين يذبون عن هاذ الدين ليل نهار وجزاك الله عن هذه اﻻمة كل خير…

  • youssef
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:34

    مرحبا بالشيخ العريفي في بلاد المغرب و نتمنى له مقاما طيبا

  • بورماني
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:34

    على الرحب والسعة أيها الشيخ الجليل بعلمك وألف مرحبا بسيف أهل السنة النبوية الشريفة ألمجاهد في الشيعة الصفوية المشككةفي صدق و إخلاص الصحابة لرسولنا الكريم و الطاعنة في شرف أمنا رضي الله عنها عائشة بنت الصديق فمرحبا بك شيخي الفاضل أما أنتم يا شيعة المغرب فالله بيننا وبينكم

  • يوسف
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:35

    لسنا بحاجة إليه. في مغربنا من أكتر منه علما وحكمة لماذا تتشبتون بالمشارقة في مجال الدعوة .في حين أن المغاربيين هم من لهم باع طويل و يتمتعون بالمنطق ولاينجرفون وراء الحماس و الطيش . اﻷجدى به أن يوجه خطاباته لولاة اﻷمر في بلاده

  • sounni
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:35

    كشعب مسلم سني معتدل نرحب بزيارة العريفي للمغرب.

  • اللهم جنبنا الفتن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:35

    بصراحة لا اعرف لمادا يدخل المسلمين في جدال احمق مثل هدا و قد ياتي على الاخضر و اليابس ادا وجد له ادان صاغية ب المغرب حينها لن ينفعنا لا علي و لا عمر رضوان الله عليهم ما كان كان و انتهى امرهه و مرده الى الله هو اعلم به وكل اصبح في خبر كان لماد الدخول في جدال تاريخي لا ناقة لنا فيه و لا جمل المهم هو كتاب الله و سنة رسوله

  • مغاربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:36

    مرحبا بك في بلدك التاني المملكة المغربية التي لا يوجد للشيعة مكانة فيها

  • سعيد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:37

    لا نريد صراعات شرق اوسطية ببلادنا .اتركونا نعيش بسلام. نحن مغاربة وبس

  • Charif
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:37

    اهلا و سهلا و مرحبا لنا الشرف بحضور هدا الشيخ الى ارض الوطن وهؤلاء النشطاء هم في الحقيقة بؤساء اطلب من الله عز و جل ان يرد بهم

  • OMARIO
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:38

    يا لطيف حتى الشيعة اصبحت لهم كلمة في المغرب
    أين هي وزارة الأوقاف لوقف هذا المد الشيعي في المغرب
    إيران تلعب بالنار وتصب الزيت في المغرب
    الحذر ثم الحذر القوات الثورية الإيرانية تدعم المد الشيعي في إفريقيا وشمال إفريقيا للقضاء على السنة في المغرب وافريقيا

  • مهدي ميد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:39

    مرحبا به في بلده المغرب لﻹسﻻمي ﻻ نعرف شئ إسمه شيعة في بﻻدنا لﻹضافة كذالك كما جاء في المقال تعنيف الشباب أتناء لﻹحتجاج ضد السعودية بخصوص حادت منى وزيارة الشيخ كا صب الزيت علي النار هذا له معنى واحد من كان وراء إحتجاج بعض الشباب قبل أيام هم الشيعة اتضحت لﻷمور تم تحريضهم فقط من أجل غاية فانكشغت هذفهم هو خلق فتنة بين المغرب والسعودية حذاري من هؤﻻء القوم الذين يعملون في الضﻻم أكتر منه في الضوء

  • خالد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:39

    الشيخ العريفي الاول عربيا على تويتر اما الشيعة فعليهم ان يبكوا على انفسهم لان الحرب في سوريا اظهرهتهم على حقيقيتهم وهو انهم عدوانيون وقتلة الاطفال النساء انظر ماذا يفعل الحشد الشيعي في العراق وانظر ماذا يفعل الحوثيون في اليمن وانظر ماذا يفعل الحرس الثوري في ايران وفي البحرين يريدون تدمير العالم العربي والاسلامي ليس العريفي من سيقف بوجه مخططاتهم الماكرة بل المسلمون عامة

  • NINI
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:39

    ا لمغاربة سنيون وما شان الشيعة في التدخل
    في ضيوفنا

  • Abou Mohamed al fassi
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:39

    Bismillah rahmane rahim
    Je ne comprend spas pourquoi on s'oppose à un débat parce que notre interlocuteur est considéré un des shioukh de l'islamisme radicale !!!
    Pourquoi on insiste pour couper les ponts de communication et on continue notre encloisonnement… Il faut oser la liberté de la parole et de la pensée si on est vraiment persuadé de nos croyances

  • Abdo
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:40

    ها هوما بداو ازعموا شويا بشويا أولاو ارفضو او اقبلو ……. راه اينما حلت الشيعة حلت الفتن و الطائفية …….. المغرب يضم كل الفئات المسلمين اليهود المسيحيين و من لادين لهم ….عايشين في سلام عدوهم هو التماسيح او العفاريت …….. ولكن نهاار ايكتر هاد النوع من البشر فقد يزرعون في المغاربة ما ليس فيهم من الفتن…….. فقوا انفسكم و اهلكم من التشيع

  • Omar US
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:40

    مازالت الانسانية جمعاء تؤدي ثمن هذا النزاع بين الملتحيين السنيين و الشيعيين. لو كنت ساحرا لوضعتكم جميعا في جزيرة معزولة لتتطاحنوا حتى الموت، بعيدا عن من يفكرون و يبتكرون و يخترعون لما فيه خير للإنسانية جمعاء

  • mohammed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:41

    مرحبا بضيف المغرب العزيز الدكتور محمد العريفي بيننا و نرحب بمحاضرته القيمة , كل من يدكرنا بديننا فهو مرحب به مهما كان بلده السني الا الشيعة اعداء الله خصوصا الدين يسبون الفاروق عمر ابن الخطاب وزوجة الرسول عائشة رضي الله عنهم . مرة اخرى مرحبا بالدكتور محمد العريفي بين اهله واخوته المغاربة .

  • Ali
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:42

    المغرب الرسمي ضد التشيع، هل انتم اصبحت اليوم مع التشيع و تتكلمون و كان الشيعة هم من يحكمون المغرب، المغرب يتبع المذهب المالكي و هو منهج السنة الدي يتبعه الشيخ العريفي و بالتالي ليس هناك اي تضارب بين القيم و الدين الاصلي للاسلام الدي يدعوا اليه الشيخ العريفي و بين دلك الدي نتبعه فهو نفسه، زد على دلك الشيخ العريفي سعودي و لو كانت لديه افكار متطرفة كما وصفتموه لما كان مسموح له بالدعوة هناك. آخر شيء العريفي كان يساند الجيش الحر ضد بشار الاسد و نحن كلنا كنا كدلك و هدا في فترة قبل ظهور داعش، الآن لم يعد يشجع الشباب على مساعدة الجيش الحر و محاربة الاسد لانه يعلم ان داعش قد تستغلهم و لقد اعطى رأيه في هده المسألة و لهؤلاء الدين ينتقدونه يريدون تغليط الرأي العام فقط. هدا الشيخ السعودي مرحب به في المغرب مثله مثل جميع شيوخ الكبار و ليس له علاقة بامر الحج و لا تكونوا اغبياء لهده الدرجة و تخلطوا الاوراق فيما بينها. يجب على الامن ان يتواجد هناك حتى يمنع كل من يتجاوز الحدود و يحدث الفوضى

  • rida jouaidy
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:42

    يامرحبا واهلا وسهلا بالشيخ العريفي في بلدنا المغرب الحصن القوي لأهل السنة والجماعة أما الحشرات التي تتكلم وتحرك بالمال والاطماع من طرف العجم ومساعدتهم فلا وجود لهم في مغربنا الحبيب انهم حصان طروادة دعاة الفتن والدمار أينما حلو وارتحلو

  • نجية
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:43

    مرحبا بشيخنا في بلده الثاني المغرب و موقفه من الشيعة هو موقف كل حر غيور على دينه هؤلاء الملحدين الشيعة تجرؤا و لا يزالون يتطاولون على أهل البيت و يسبون الصحابة رضوان الله عليهم و بدأ ينتشر هذا الو باء السرطاني في بلادنا و يجب محاربته بكل الوسائل الشيعة اخطر من الصهاينة و انا استغرب لماذا لا يتخذ بلدنا موقف من هؤلاء ا و زجهم في السجون أو نفيهم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عمكم المهدي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:44

    مرحبا بالشيخ السني الذي يغرف علمه من مشكات النبوة كباقي ورثة اﻷنبياء. أما الشيعة فأسأل الله أن يطهر بلدنا منهم بما شاء وكيف شاء .
    وأما اتهام أهل السنة بالتكفير من قبل الشيعة فهو محظ اﻻفتراء بل الشيعة هم الذين يكفرون المسلمين وما سلم منهم حتى الصحابة رضي الله عنهم ، وأكثر من هذا كله ، من عقائد الشيعة أنهم يتقربون إلى الله بقتل أهل السنة والعياذ بالله من هذا الجهل

  • حميد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:44

    مصطلح مواجهة ليس في محله،فالامر لايتعدى زوبعة في فنجان، من بعض مايقال أنهم نشطاء علمانيين وشيعة ومرددي اسطواناتهم يتم نفخ قيمتهم وعددهم، كعادتهم في رفض ومعارضة كل ماهو إسلامي ويحمل إجماع الشعب المغربي،أهلا ومرحبا بالدعاية والدكتور العريفي بالمغرب، كم أتمنى أن يقام درسه في فضاء أوسع.

  • hamidou
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:45

    ليس مرحبا بك في المغرب !العريفي عد الى شرقك الأوسخ لسنا بحاجة لحملة "علم" لا ينفع!

  • Stikiwiki
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:45

    بارك الله في هذا الشيخ لو أنه صمت هو وغيره من بني وهاب من تأجيج شباب السنة للقتال في سوريا و العراق حتى أصبحوا يتقاتلون فيما بينهم أما الشيعة الروافض فالمغرب ليس مكانكم إرحلوا إلى قم أو طهران فهي أهلكم يا أصحاب الفتن.

  • محمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:48

    ان لله و ان اليه راجعون يا شيعة. ان المغرب بلدنا الكريم يحترم جميع الديانات.بما انكم مشركون بالله سنحاول ان نخرجكم عن طريقكم المنحرف لطريق الحق الطريق المستقيم بادنه سبحانه

  • هشام
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:49

    السلام عليكم ورحمة الله مجيئ العريفي او غيره من الدعاة الافاضل لا علاقة له بمن تمردوا عن الحق
    ومن اعطی لهؤلاء الحق حتی يتكلموا في امور بعيدة عنهم باسم المغرب هالدصارة والبسالة ودخول الصحة .
    المغرب بلد سني وسيبقی كذلك ان شاء الله ويستقبل ويكرم ويحتفي بالعلماء الذين من الله عليهم بالسنة .

  • البعث العربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:50

    لقذ قلنا بمنع الروافض بالمغرب العقل والفطرة يقولون ذلك
    بذون إستحياء هؤلاء الروافض يدعمون الخونة الحوثيين ولم نسمع عنهم أي أحتجاج عندما مات الطيار رحمة الله عليهه
    هم اليوم خمس أنفار ويريدون منع داعية يرحب به كل الشعب المغربي السني….هؤلاء الفرس لا يستحون
    العراق شيعة ….دمار
    اليمن شيعة ….دمار
    لبنان شيعة ….دمار
    سوريا شيعة ….دمار
    البحرين شيعة ….دمار
    الكويت السعودية مصر…..إنتشارهم والمشاكل بدأت
    السؤال
    هل يجب منع الروافض ويعيش المغرب في أمان أو يجب الإنحناء لأوامر المنظمات الصهيونية داخليا وخارجيا التي تتدعي حرية العقيدة ويخرب المغرب؟ التجربة أمامنا……

  • مغربية مسلمة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:50

    ما لم يرق لي هو الكلام الذي قاله العريفي بخصوص خلوة الاب مع ابنته وان تتستر البنت ولا تلبس لباس يضهر مفاتنها فكيف ما كان هذا الاب فهو شاب
    اقول عشنا وكبرنا مع ابائنا وكانوا نعم الاباء وكانوا شبابا بل كان هناك من توفيت امها واعتنى بها ابوها فكان اما وابا
    نعم اننا بدأنا نسمع بعض ….ولكن الشاد لا يقاس عليه
    هل الاسلام جاء للرجل فقط
    هو من يجب ان نخاف منه وعليه وهذه الفتاة عليها ان تتنقب في الخارج وتستر نفسها حسب قول الس العريفي في البيت حتى تتزوج
    استسمح الاب منبع العطف والحنية والحماية لبناته لا يجب ان يتسرب الخوف من الاباء الى بناته اللهم ارحم ابي كان حنونا وقويا الهم ارحمه كما رباني صغيرة واحفظ ابو بناتي لانه كذلك واحفض كل الاباء لفلذات اكبادهم

  • بنحمو
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:53

    إذا كانت المؤسسات الدينية الرسمية لا تتوقف عن ترديد أن دين الدولة هو الاسلام الوسطي المعتدل و أن لا أحد له الحق في أن يعطينا الدروس في هذا الميدان ، فما دور هذا الداعية الوهابي المتطرف ؟! و ما علاقة جماعة التوحيد به ؟ و هل تطمح هذه الجماعة الى تغيير مذهبنا و إعتداله الى المذهب المتطرف الذي هدم سوريا و العراق و ليبيا و أشعل في مجتمعاتهم الفتن التي لن تخمد الا بعد عشرات السنين ؟! هناك علماء مغاربة أجلاء لهم باع طويل في تنوير الأمة و تقدمها و إصلاحها مع دواتها .أما هذا إذا كان من محبي الإصلاح فليبدأ بمجتمعه السعودي حيث ثلاث مساجد فجرت من طرف المتطرفين شيعة و سنة، و ليعمل على تجنب الفتنة التي هي واقعة بالأراضي السعودية. هل جماعة التوحيد لم يستعيبوا بعد خطب أمير المؤمنين ، أم أنهم يرغبون في إشعال الفتن ؟

  • Amazighe Laïque
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:53

    أخطر شيء يهدد السلم والاستقرار بالمغرب هو توغل الفكر المشرقي الذي يقسم أبناء البلد الواحد على أساس عقائدي مصطنع – هذا شيعي هذا سني هذا سلفي …- .
    صحيح كلما توغل الدين في السياسة الا ونتعش هذا الفكر وبروز فرق دينية مختلفة ومتعددة تكفر بعضها البعض وهذا ما بدأ يظهر في المغرب بعد وصول الاسلاميين للحكم.
    الدين لله ويبقى الوطن للجميع وعلى الدولة أن تأطر الدين ولا تترك الفرق الدينية ( سواءا كانت سنية أو شيعية أو سلفية أو ملحدة أو….)أن تلعب بعقول المغاربة خاصة الشباب.

  • منا رشدي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:55

    أعلن قبل يومين ؛ فقهاء السعودية حالة النفير العام لتعبئة السنة ضد التدخل الروسي في سوريا الذي يستهدفهم ! مرة أخرى ؛ أصبح المغرب حطب حروب لم يكن طرفا فيها ! شيعة المغرب خرجوا من تقيتهم بعد أن أعطاهم الضوء الأخضر المشرف على تحريك الكراكيز ! أقصد ولاية الفقيه ! لما ينتظر تحرك من ألفوا سوق القطعان إلى المجازر ! لا الشيعة أدرى بهدف روسيا الحقيقي بعد أن صرح الزعيم الروحي للأورثودكس المسيحيين أن الحرب الروسية في سوريا حرب مقدسة ! وكلنا يعلم أن روسيا بوتين أصبحت مركز الأورثودكس في أفق تحرير قسطنطينية العاصمة الروحية التاريخية لهم !!!! ولا السنة يدركون أن القبول بحكم بشار الشيعي المتحالف مع إيران لا يمكنه أن يستمر بعد شلالات دم السنة الذي أسالها مجرم الحرب بشار ! ولا أمريكا ستقبل أن يحكم أكراد سوريا من دمشق كما لن تقبل أن تمسهم روسيا ! بالله عليهم ؛ ما دخلنا في قتال القوى العظمى لتحقيق مشاريعها ! هل يسعى المغاربة أن يكونوا ضحية مخططات لا دخل لنا بها ولنا من الأزمات ما نكتفي بتدبيرها ديمقراطيا !!! حفاظا على سمعة المغرب وتاريخه الضارب في القدم !

  • عبد الصمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:57

    السلام عليكم
    مرحبا بشيخنا الكريم .
    الشيعة في المغرب أين هم فالشيخ يدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهم يدعون إلى دين جديد اسمه التشيع يطعنون فيه بسيد الخلق و يسبون زوجاته أمهات المؤمنين و أصحابه الكرام و يقولون أن أم المومنين عائشة الصديقة بنت الصديق زانية و أنها قتلت رسول الله فهل ترضون بهم هنا؟

  • أبو اية
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:57

    مرحبا بك في بلدك أيها الشيخ الصادق الصالح

  • Fatema
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:08

    انا مسلمة و لا اعرف شيء غير الاسلام . و ارفض ان ينقسم بلدي الى سنة و شيعة. المجتمع الذي يعترف بهذا التقسيم يصل الى حرب اهلية والدمار
    و الامثلة كثيرة. سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    كان مسلما .و نحن لا يمكننا ان نكون غير هذا ،

  • حاتم الطائي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:09

    اهلا بالقادم من ارقى الشعوب الإسلامية وأكثرها التزام برساله محمد,دولة العدل والحضارة والتقدم, دولة العلم والتكنلوجيا , المملكة العربية السعودية, وشعبها المسلم المؤمن الذي تكتض بهم جوامع المغرب وهم يحتضنون فقراءها ومشرديها واراملها ويبذخون في بناء دور الايتام والعجزه والمستشفيات والمدارس في المغرب وأينما حلو وكانهم نذروا حياتهم لقيم الإسلام وخدمة الانسانية ومحاربة المفاسد.
    شعب يبكي لمجرد رؤية طفل مغربي يتيم وامراة بلا معين ومدرسة مخربة وحي بلا مستوصف طبي وتراهم يتزاحمون لخدمتهم لوجه الله.
    دولة حضارية أينما تدخلت حل السلم والأمان والرقي هذه المجتمعات.
    الدولة الوحيدة في العالم التي تجد فيها المراة حريتها وقيمتها وليس كما في باقي البلدان البعيدة عن قيم الدين.
    فلم لا نحتفي بهذا العالم الجليل من هذه الدولة المباركة فاهلا بك بالمغرب خصوصا ان كل خطبه تدعو الى المحبة والوئام ووحدة الصف ونبذ العنف وما احوج المغرب له ولامثاله .

  • zizou
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:13

    مرحباً بالداعية الكبير والعالم الجليل، الدكتور محمد العريفي حللت أهلاً و نزلت سهلاً ببلدك المغرب.

  • أبو إلياس الزعري
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:15

    من يكونوا هؤلاء الشيعة حتى يفرضها رأيهم. المغرب بلد الحريات .
    فمرحبا بك يا شيخنا في بلدك .
    فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر

  • محمد عبد الله
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:17

    مرحبا بشيخي العريفي ابى من ابى و كره من كره اعزه الله و نصره و امده بمدد من عنده احبك يا شيخي في الله و اتمنى ان يجمعني بك الله في الجنة ان شاء الله

  • ahmed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:18

    le plus grand danger qui peut toucher notre unité religieuse au maroc ne peut venir que de ces predicateurs de la haine , la violence et l'intolerence °°°°

  • أحمد السوسي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:18

    الشيعة؟ ومنذ متى أصبح الشيعة في المغرب… وإن كانو ما عددهم وما تأثيرهم وما دخلهم فينا
    بل نقول أن هذا عذر أفضل للدولة لمنع دخوله خوفا من قوله الحق أو ربما هذا سيسيؤ لشقيقتهم المملكة العربية السعودية

  • موطن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:22

    مرحبا بك في بلادك التاني (المغرب)

  • طارق
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:25

    إدا كان هناك شيعة فعلا فما عليهم سوى الخروج للعلن و يجهروا بأفكارهم و يبينوا أنفسهم و كم عددهم و لتكن مناظرة بيننا و ليدلوا بدلوهم و اليقين التام أنهم على ضلالة ؛ أم أنهم لا يستطيعون التضحية في سبيل أفكارهم إن كانت لهم حقا أفكار و فكر.

  • rachid azrour
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:25

    مرحبا بيك في المغرب نتمنى ان نرى مثل هذه المبادرات في نتظار دعوة الشيخ عبد الرحمن السديس لنستمتع بقرائته

  • ملاحظ
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:26

    إستدعاء أمثال هذا و الترحيب الكبير به ، الظاهر من أغلبية التعاليق، دليل على أن مستقبل بلادنا في خطر. لقد خربوا المشرق والآن دور المغرب.
    أنا لست شيعيا، و أرفض أن أصبح وهابيا رغما عني!

  • متابع
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:27

    اولا مافهمتش هاد قالو لينا الشيعة مايجيش وبالتالي نحن لسنا ملزمين باقوالهم لاننا سنيين مالكيين و هو ضيف من بلاد الحرمين اي من جيرة رسول الله وعلينا اكرامه
    وعليه فنحن سنكون في الموعد وسنحضر ان شاء الله

  • brahim brahim
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:30

    الداعية الشيخ محمد العريفي من بين اعقل الدعات والوعاض في العالم الاسلامي وله محاضرات في العالم باسره وليس فقط عند المسلمين،اسلوبه جميل،بليغ،محبوب الخطاب رساءله واضحة وموجهة،اما فيما يتعلق باحوال الامة العربية فالاجدر ان لايدخل الشيوخ والعلماء عامة فيها لانها فتنة تجر الى هلاك الانسان.من الاحسن ان يلزم العلماء والشيوخ وكافة الدعاة الكرام موقف الملاحظ واستخلاص العبر والمعاني من هذه الفتن الآنية واستغلالها في توعية وتطوير العقل العربي والمسلم.

  • باها
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:31

    مرحبا بك يا شيخنا في بلدك الثاني ..و لي ما عجبلو حال يشرب ماء البحر

  • المسليم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:32

    مرحبا بشيخنا الفاضل
    محمد العريفي
    مرحبا في بلدك وعند إخوانك وأهليك
    وأسأل الله تعالى ان يهدي إخواننا الشيعة إلى الطريق الصحيح وهي السنة

  • جون بول
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:38

    الفتنة الملتهبة في الشرق العربي سببها اؤلائك الذين يؤولون الاسلام على هواهم ويطلقون العنان للسانهم فيكفرون ويحرمون ويصدرون فتاوي ويؤججون العداء بين السنة والشيعة ويقدسون الفكر الوهابي ويعطون لانفسهم ولدولهم الحجم الذي با يستحقونه.وها هي النار التي اشعلوها°°°° يعلم الله متى ستخمد هذه النار الملتهبة .

  • بن عبدالله
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:43

    الف مرحبابك يا شيخ محمد العريفى انت فى بلادك الثانية أغلبية المغاربة يحبونك فى الله

  • Ahmed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:45

    نحن سنة نحب الرسول وأهل البيت والصحابة أجمعين أحب من أحب وكره من كره

  • Fatema
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:46

    انا مسلمة و لا اعرف شيء غير الاسلام . و ارفض ان ينقسم بلدي الى سنة و شيعة. المجتمع الذي يعترف بهذا التقسيم يصل الى حرب اهلية والدمار
    و الامثلة كثيرة. سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    كان مسلما .و انا لا يمكنني ان اكون غير هذا ،
    والغريب ان الطائفية يقتلا بعضهم البعض بطريقة لا يلجأون لها حتى مع ملل اخرى.

  • HAIMOUD
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:48

    لماذا هذه البلبلة و الزوبعة على هذا الرجل الذي سيزور المغرب و أطن أنها ليست اول زيارة له. نحن بلد حر ذا سيادة نستقبل كل من اراد ان يزور المغرب سواء داعية او عيره شرط ان لا يشكل اي ضرر على الوطن و أو المواطنين. حتى إذا كان ذلك فهناك أجهزة خاصة بأمن الدولة سوف تقوم بما يلزم. فنحن ناضجين على أعلى مستوى من الدين و العقيدة لا نحتاج أحد ان يعرفنا بديننا . فالحلال بين و الحرام بين ، إلا إذا كان الضيف ينقصه شيء من العلم فأهلا به في حوزة علماء المغرب. عندنا من العلماء من كانوا يدرسون في جامعات المملكة العربية السعودية من كل العلوم. إلا إذا كان عنده من العلم سيزيدنا معرفة. فكلنا آذان صاغية , نستمع له و نأخذ منه ما يفيدنا و لا نهتم بما لا يصلح لنا و مع السلامة. لماذا الشيعة خائفين مرعبين كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنزل عليهم. لو كان حسن نصر الله او السيستاني اراد زيارة المغرب لهللتم و كبرتم به. احنا ليس عندنا مشكلة مع اي احد مادام سيحترم معتقدنا و مذهبنا المالكي الأشعري .

  • بليناس
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:49

    الله يرضى عليك هذا ماكنت اريد قوله فجزاك الله خيرا

  • SALIHA
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:50

    لا مكان لا لشيعة و لا للوهابية بيننا..المغاربة سنيون مالكيون ,فيهم خيرة العلماء و لسنا بحاجة لدروس دين لا من العريفي ولا من غيره..

  • ماجد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:55

    السلام عليكم مرحبابك في لمغرب الضيافة شيخنا الفاضل محمد للعريفي

  • ياسين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:57

    يجب اعطاء الحق ايضا للشيوخ الشيعة في الحضور الى المغرب شريطة عدم التحريض.ان كان هدف قدوم العريفي هو الدعوة الى التحريض فليعود الى حيت اتى

  • ibrahim
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:59

    ليس للشيعة ثقل بالمغرب فلا داعي للحديث عن ناشط شيعي مرموق المغرب سني وسيضل سنيا باذن الله
    فيما يخص زيارة الشيخ العريفي للمغرب، كل المغاربة مرحبون باعتبارهم مسلمون على المنهج الصحيح وسترون حجم وشكل الاستقبال، الشيخ العريفي ننتظرك

  • RCA
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:04

    مرحبا بالشيخ العريفي في المغرب

  • لايهم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:08

    عجبا …….. اين المشكل في ان يكون الا نسا ن شيعيا او سنيا اوحتى كافرا ? مادام الله هو من سيحاسبه ? والله هدا التعصب هو سبب نكبة هده الا مة ونشكو الله شيوخنا ورؤاسنا الدين مزقو شر ممزق هده الامة التي كانت يوما
    افضل امم الارض وكنا اساتدة الغرب والشرق

  • مسلمة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:11

    الشيخ العريفي محاضراته جيدة و فتاويه ليس فيها غلو يرحبا بك يا شيخ في بلدك المغرب

  • واحد من الناس
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أنا مسلم فقط ولا أعترف بأي طائفة أو مجموعة ، بل أنا مسلم وفقط. وبخصوص زيارة الشيخ لعريفي للمغرب فقد شاهدت عدة ندوات للشيخ وفيديوهات منها ما يغذي الروح والعقيدة في ندواته عن الايمان وما إلى ذلك ، ومنها ما يغذي العنف و التطرف كدعواته للجهاد في ليبيا والدعوة لقتال القذافي رغم أنه امتدحه في وقت من الزمن! إضافة إلى دعواته للقتال في سوريا في الوقت الذي وجب عليه الدعوة إلى حقن دماء المسلمين، وها نحن نرى ما جرته مثل هذه الفتاوى من بلاء على إخواننا في سوريا وليبيا والعراق قبلهما. إضافة الى فتواه بنكاح ااجهاد وما جره ءلك من مصائب أخلاقية تحدث عنها من وقعوا ضحيتها.
    ان اختلفت معي فجادلني بالتي هي أحسن، بعيدا عن النعوت القبيحة و الشتائم. وأستغفر الله من كل ذنب وقول بدون علم.

  • mohmed
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:15

    افتى بان لا يخلوا اب ببنته وان لا ينظر اليها ، فيديو موجود في اليوتوب

  • najoua
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:17

    مرحبا بالشيخ العريفي في بلدي.

  • حمدون
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:18

    لست شيعيا ولا اخوانيا و°°°° والعريفي يبقى مجرد داعية وله اخطاء كثيرةفي المنهج والعقيدة قال عنه كبار العلماء الرجل يلعب على الحبلين

  • غيور على و طنه
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:25

    أختي الكريمة مع كامل الإحترام للوالدين ولك إن السيد العريفي لم يعمم الأسلوب و لكن خصصه و أعيد مع كامل الإحترام سمعت شخصيا ممن أثق بهم أنه وقع بعض الآباء أقول بعض (الذءاب) فيما لم يكن في الحسبان مع بناتهم. و لهذا هو يدعوا اليقضة حتى لا يتفلت أحد و هو ما دعى إلى ذلك الا وقد سمع أو رأى شغصا و قع في الحضور و لذلك نبه إليه . وشكرا.

  • فاطمه
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:27

    مرحبا و الف مرحبا بالدكتور و العالم و الشيخ العريفي في بلد اهل السنه نحبك في الله…و لا مرحبا باصحاب الفتن في بلدنا الحبيب

  • Ciroyen Lambda
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:30

    La guerre entre le chiisme iranien et le wahhabisme saoudite ne trouvera pas de terrain fertile dans notre cher pays. Tous les deux sont des intrus indésirables dans notre société. Ils sont incompatibles à tous les égards avec nos traditions et nos valeurs et ne sont pas les bienvenus chez nous

  • محمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:30

    معلوم ومعروف أن المغرب يطلق عليه مملكة الأولياء، وذلك راجع إلى كون بلاد المشرق عرفت بمملكة الأنبياء فالمغرب أخذ حظه الوافر من استقطاب الأولياء والصالحين الذين كانوا ولا يزالوا هم سراج هذه الأمة الإسلامية والمغربية.
    في هذا الإطار، إن كل الإيديولوجيات التي تأتي معاكسة لهذا الاتجاه ينبغي نسفها تماما، فالتصوف والصوفية والزوايا السنية بالمغرب هي مناهضة لما عليه أفكار الوهابية ومن على شاكلتهم لأن فهمهم للدين هو فهم خاطئ وناقص تماما خصوصا فيما يتعلق بالعقائد ولكم أن تطلعوا على عقائد الوهابية المشبهة المجسمة.
    إن المغرب بقيادة أمير المومنين سيدنا محمد السادس نصره الله، بحكم طبيعة رجاله ومظاهره وآثاره الضاربة في التاريخ، لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يستورد دينا جديدا مخالف لما هو عليه المغاربة الأشاعرة المالكية الصوفية المتشبثون بإمارة المومنين، وهذا ما أكده الخطاب الملكي الأخير .
    فتاريخ الوهابية معلوم ومعروف ومن جهله فقد جهل أمورا كثيرة.
    أما هؤلاء الدعاة المتشددون فهم لا يجرأون على الحديث عن التصوف وكذلك عن آل البيت سلام الله عليهم لأن ذلك في نظرهم يخص الشيعة !!

  • imane
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:41

    علاش الواحد منين كيآمن بالمذهب بالتالي كيدخل حثى الجدال التاريخي كثر من تعصب للدين الواحد وللإنسانية لأن التعصب كيؤدي لأمور حرام في الدين قتل النفس بغير حق ،للتجويع،التنكيل ،القذف ،الشتم الكل بشر فهل هناك من يصلح بين الناس٠كل الحروب أصلها إقتصادي لكن عامل التحفيز فهو الطائفية ٠أنا لكنعرف بأن المغرب فيها إسلام مشي طوائف كل يلغي بلغاه٠

  • مبارك
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم فى بلدكم المغرب الأخ محمد العريفي
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • hakim
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:50

    ملم حق في هذا الرجل كنت من اشد المتتبعين له،لكن سرعان ما ظهر جليا تغير مواقفه و °°°° للشخصيات امثال القدافي الذي كان يتني عليه ثم فجأة اصبح عدو الاسلام وغيرها من المواقف المسجل صوت و صورة.
    لكن مافجر غيضي هو تهكمه على المغرب عندما طلب من الانضمام لمجلس التعاون وكل هذا مسجل ڤيديو في youtube

  • "مسلم"
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:50

    انا في الحقيقة لست معجبا به و كان سببا لشكي في ديني.
    اللهم إرني الحق حقا ورزقني تباعه

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:52

    تحية اكبار وإجلال للعالم العلامة المجتهد (الدكتور عدنان إبراهيم) الدي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات العربية والعالمية ولايقول إلى الحق لله لا لطائفة ولا للسياسة
    والله إنني أفتخر به كمسلم

  • Youness
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:53

    الشيخ الداعية العريفي افضل زيارته على اي رئيس دولة غير ديموقراًطي في بلده
    افضل هذا الشيخ لانه اسلم على يده الآلاف من الصينيين والإندونيسين وغيرهم فقط في الفترة التي كانوا يبنون فيها السكة الحديدية ما بين مكة ومنى وعرفات
    يكفي السماع لاحدى خطبه لتعلم لماذا لا يحبه المتشيعون
    نحبك ونقول لك اهلا وسهلا بك في بلدك الثاني  

  • rifain
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:54

    تعليقات مخيفة تدعو الى نفي وقتل مواطنين مغاربة امام انظار السلطة وجميع دول العالم وندعي اننا شعب متسامح ونريد ان ننضم الى الاتحاد الاوربي ونتراس المجلس الاممي لحقوق الانسان , الوهابية دارت فينا حالة,
    ثم لمادا لم نرى ابدا في المغرب العلماء المتنورين كحسن فرحان المالكي ومحمد شحرور وسعد الدين الهلالي وعدنان ابراهيم واخرين

  • tarik
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:55

    مرحبا بالشيخ العريفي في بلدي.

  • imane
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:02

    إلى اللائكي خطأ ما يجب أن تقوله أنه كلما دخلت العلمانية وباسم حقوق الإنسان وحرية العقيدة تظهر هذه الطوائف والإنقسامات وأضن العلمانيين يقصدون ذلك فهي سياسة فرق تسد والعلماني يبني سياسته على التقسيم الجغرافي العرقي الطبقي عكس الدين الذي يجعل الناسس سواسية ٠كما العلمانية تتدخل في الدين بتحديدها مجاله وبما يجب عليه أن يكون المجتمع بالحريات الشخصية المحددة بالدين وتشجع على حريات فردية تظر بالإنسان قبل أن تكون ضد دينه٠

  • Khlijja
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:03

    I think if there is any reason to not let him in is the way he commented on the catastrophe of Mina!!! Ladies & gentlment this guy showed such ignorance that will blow your minds! He simply said that everything was written even before these people were born. He also blamed others who were taking pictures of the horrific scenes!?! Can you all imagine if no one took a pic?We won't even know if such incident happened! This guy didn't mention Saoudies responsibility what so ever.Not that i expected him to do so,Howerve,God what an arrogant & °°°° was while"analyzing"what happened in Mina!! So,Shiit or sunni we shouldn't give a damn,but for the ones who lost their lives,I would keep this guy away! Its humiliating to Moroccans to welcome him! Sorry another time .

  • SANA
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:05

    جئت اهلا ومرحبا في بلادك المغرب ياشيخنا الجليل

  • سوسي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:28

    في الحقيقة لا اوجودا للشيعة في المغرب الا في خيال الوهابيين
    ليس هنا مراجع شيعية ولا حسينيات ولا مزارات ولا مساجد للشعة
    اما ادا كان الوهابييون يعتبون التجانيون والبتشيشيون والدرقاويون
    فرق شيعية فهذا فيه نظر
    والحقيقة في الامر هوى بحث الوهابييون الدائم عن عدؤ مفترض في المغرب من اجل قبولهم من طرف المغاربة ولن يتم لهم هذة لكون المغاربة اشد كرها للوهابيين حتى من الشعة انفسهم

  • كمال
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:38

    أينما حل مثل هؤلاء الشيوخ إلا وحلت معهم الفتنة نعوذ بالله. أما المغرب فهو مليء بالعلماء وحفظة القرآن. فحذري من فتنة هؤلاء علماءالبيترودولار. لا مكان لهم بيننا فالعرب في رأيت له فيديو يطلق قذيفة على الشعب اليمني فسقط من عيني تماماً لأن العالم فلا يشجع على قتل إخوانه من المسلمين لا ثم ألف لا. أما علماء المغرب فلقد كانوا حربا على المحتلين وبهم نقتدي

  • wahbi nordine
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:42

    العريفي ليس سلفيا بل هو اخواني المنهج وهو من دعاة °°°° و الخروج على الحكام هو و أمثاله من خربوا بلاد المسلمين

  • mohamed nadoweb
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:43

    سيماهم على وجوههم. بارك الله لنا في هذا الشيخ والمغرب بلدك 2 . نحبك في الله

  • فريد كريم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:44

    إنها المقولة المأثورة "مسمار جحا" بقى يتمسكن حتى تمكن و لما تمكن فركن .
    بعدما كانوا يتوسلون تمثيلية ثقافية لهم أصبحوا يريدون أن يتحكموا في علاقاتنا الخارجية.
    أي أرض وطأتها أقدام شيعية فأنذرها بخرابها ولو بعد حين .
    هذه هي البداية و الحبل على الجرار (الحذر…الحذر)

  • البوزيدي اب زياد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:47

    الحقيقة اننا لا نقبل أصحاب السعودية و لا الظلاميون الدين يديرون اصحاب الحكومة الملتحية

  • سني أشعري
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:48

    العريفي من أنصار بن تيمية وهو مثله مشبه ومجسم. نحن لاننسى أن العريفي كان من مساندي بنلادن وأنه من دعاة الفكر الوهابي °°°° الذي أنجب القاعدة وداعش.
    نحن في المغرب مالكية سنيين لا علاقة لنا لا بالشيعة أهل الضلال ولا الوهابية الذين جسموا الله وشبهوه بخلقه، أتباع محمد بن عبدالوهاب النجدي وكفاهم °°°° أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن نجد: هناك يظهر قرن الشيطان. تعالى الله عما يقول الظالمون.

  • جمال
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:54

    دولة السعودية موطن العريفي تأتي في الرتبة 160 من حيث احترام المساوات والعدل واحترام القيم القيم الإسلامية من نظافة ووفاء بالعهود وصدق وعدل ومساوات بين المواطنين…وتأتي دولة نيوزلااندا الدولة الكافرة حسب المذهب الوهابي مذهب العريفي في المرتبة الأولى متبوعة بالدول الإسكندينافية .المغرب 116 الجزائر 130

  • سعيد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 18:56

    مرحبا بشيخ الإسلام في بلاد المغرب إنه يقول كلمة الحق ونحن فداها ونحن بحاجة ماسة لمثل هذا الداعية على قنواتنا التلفزية بدل مسلسلات الألف حلقة التي تدمر ديننا اللهم اهدي ملكنا

  • بنحمو
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:21

    لماذا تطمح جماعة التوحيد و الإصلاح بدعوة هذا الداعية الى المغرب ؟
    هل تريد أن تشير الى أنها هي من تخطط المجال الديني في المغرب ؟
    هل تريد أن تحفز الشباب على الالتحاق بسورية و اليمن ؟
    هل تريد أن تطمئن مشايخها في الشرق لتقول لهم لا تخافوا من الخطاب الرسمي الذي يؤسس لدين وسطي معترف به في الغرب والجنوب، نحن بوابتكم لتأسيس الوهابية بمجتمعنا، رغم كل الرافضين .
    من يدافع عن العريفي لانه يفضح المتشيعين ليسأل نفسه كم عدد الشيعة بالمغرب و كم عددهم بالسعودية. هل الشيعة لديهم أحزاب و جرائد و منابر إعلامية و جمعيات إجتماعية حتى نعمل منهم مشكلا؟ عدد الشيعة لدينا لا يصل الى عدد المسيحيين لدينا ولا عدد اللاهوتيين !
    إذن دفاعكم باطل
    المشكل في أقوال الداعية التي ترمي الى إشعال الفتن. وهذا غير مقبول في مجتمعنا الذى يرغب اولا و قبل أي شيء في الرقي و التقدم بعلم نافع منتج.

  • Imane
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:27

    Asslamu alaikum, Je suis d'accord avec 111 – Khlijja. Au debut j'ecoutais les conference durous de ce cheikh et j'ai realise qu'il est vraiement radical et facilement distribue lkufer et Aliman aux gens!!! je ne veux pas de cet homme dans mon pays parcequ'effectivement il poussent aux conflits pas juste entre chiites et sunnites meme entre sunnites parce qu'''il pense que juste son parti a raison alors que Aliman personne ne peut vraiement le juger c entre Dieu et ses servants !!!

  • yassine
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:29

    لا للفتنة ونعم للاتحاد. لا الاه الا الله محمد رسول الله.

  • abdelaaziz
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:30

    اللهم جنب بلدنا فتن الشيعة و فتن التكفيريين، و أدم علينا الوسطية و الاعتدال، و احفظ لنا امارة المؤمنين.أميييييين

  • مصطفى بن من مكناس
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:04

    السلام عليكم
    المغرب بلد إسلامي يتبع سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم و الشيعة لا مكان لهم في المملكة المغربية الشريفة مع احترامي لأهل الشيعة لأننا لم و لن نتعود منذ صغرنا عنهم. أما الشيخ محمد العريفي سيحل علينا أهلا وسهلا في بلادنا و للعلم فغالبية المغاربة يتابعونه

  • سعد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:06

    مرحبا بك ياشيخ في بلاد المسلمين كلنا نحبك في الله

  • moro
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:09

    العريفي اتهم الرسول ببيع الخمر.

    سيبقى هدا الاتهام على رقبته إلى يوم القيامة هو ومن اتبعه.

  • abdouwali
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:18

    لا أعرف هذا العريفي،أهو عالم فيزياء أم الطب أم الفلك….إذا كان كذلك فمرحبا بمحاضراته،علما أن الفترة الحالية هي فترة توزيع جوائز نوبل على الأدمغة التي تتنافس في سبيل إسعاد البشرية جمعاء ،لاتفرق، بين عربي ولاأعجمي.

  • safamarwa
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:30

    الشيخ العريفي من الدعاة الذين يحببون الدين الاسلامي للمسلمين ،وغير المسلمين ،وذالك بفصاحته ووضوحه وطريقته الجميلة في التبليغ ٠وهذه في حد ذاتها هبة من عند الله تعالى لهذا يجب استقباله استقبالا خاصا ،فمرحبا بك يا شيخ في بلد إخوانك المغاربة انا شخصيا تعجبني محاضراته التي تجدها واظحة ومفهومة

  • Cherifienne
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:01

    On a pas besoin de ce monsieur pour connaitre le coran qu il reste chez lui on a deja des docteurs competents ……. Qu il garde ses discours pour lui …Les wahabites terroristes c est pas les chietie ceux qui le veut qu il part en arabie on sait tres bien que vous etes habillez en tchador vous recevez les aides pour faire la pub au wahabit le maroc pays des cherifien nos ancêtre sont venus ici pour s eloigner des assassins les cherifiens vous detestes

  • Hassan
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:22

    اين فلسطين من هذا؟؟؟ الاجدر ان تكون ندو مساند للشعب لا يزال تحت وطأة الصهاينة ومقبل على انتفاظة ثالثة،

  • عبيد الله
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:31

    يرحم الله الراحل الحسن الثاني وموقفه الصريح من كتب الشيعة

  • said
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:34

    ان مغربي وسطي معتدل لاتهمني المصلحة بقدر ما انظر الى جميع الاطياف متالفة شيعة سنة عرب امازيغ هذا هو الانفتاح وهذي هي الحرية خصنا نضحيو بالوقت والمال وكل شيء من اجل باش يرضيو علينا الشيعة

  • مواطن غيور
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:37

    الشعب المغربي محتاج لمن ينور عقله وليس لمن يقرع طبول لحرب عبر الفتاوي والصياح. لا مرحبا لمثيري الفتنة والتكفير. نحن المغاربة نعرف ديننا جيدا لاحاجةلنا لهولاء. السلام

  • amal
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:41

    A mon humble avis, il faudrait recevoir tous les courants, apprendre de leur culture et de leurs idées et d'en prendre le plus juste.
    Personne n'a tort, personne n'a raison. La foi et l'intention d'abord. Après tout ils sont tous des croyants en un dieu unique.

    Paix

  • عبد الحمن بومعير
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:45

    ان الشيعة اشد على المسلمين من اليهود وانا بدوري اقول لك اهلا وسها في بلدك التاني

  • محمد الرازي السلفي من فاس
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قدوم العاريفي اخطر من موازين .الكل يعرف موازين حرام لكن القليل من يعرف منهج السلف الصالح امامنهج العارفي عنده منهج فاسيد منهج الدواعيش منهج الخوارج منهج الاخوان المفسدين وانا اتحمل هده المسؤلية امام الله. على ان العاريفي من المحرضين .ادهب من المغرب ليس عندك فيه مكان التدنيس والتلبيس على الشباب.اف الى من يدعو الى الفتنة

  • محمد الرازي السلفي من فاس
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قدوم العاريفي اخطر من موازين .الكل يعرف موازين حرام لكن القليل من يعرف منهج السلف الصالح امامنهج العارفي عنده منهج فاسيد منهج الدواعيش منهج الخوارج منهج الاخوان المفسدين وانا اتحمل هده المسؤلية امام الله. على ان العاريفي من المحرضين .ادهب من المغرب ليس عندك فيه مكان التدنيس والتلبيس على الشباب.اف الى من يدعو الى الفتنة

  • يووووسف
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:48

    حتى المغرب يوجد به شيعة.؟لا حول ولاقوة الى بالله

  • مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:49

    الصراحة الله يرحم الحسن الثاني و البصري لي ما كانو مخليين لا للشيعة و لا للمتاسلمين و لا للي اصبحو اليوم يفتون في امور الدين و الدنيا ان يظهرو المغرب بلد التسامح و الحق لكل من اراد يدلي براييه فكما يحضر بعض المفكرين الغرب في منتديات تقام بالمغرب و ايضا حتى بعض الشخصيات اليهودية فلا عيب ان يحضر العريفي و اخرون فنحن شعب نؤمن بسماع الراي و الراي الاخر فلا للتشدد و التزمت نعم للانفتاح

  • عبد العالي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:49

    اليوم يعترضون على زيارة العريفي و غدا يطالبون بمزارات لهم في المملكة الشريفة متى كان لمن يسب الصحابة و أمهات المؤمنين جهارا رأي في كون لعريفي يكفرهم و هم يكفرون الصحابة؟

  • حبيبة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:50

    هذا السيد إذا كان فقيه و يدعو إلى الصلاح فعلا الأولى به إصلاح آل سعود مغسدي الارض وقاتلي الحجاج المسالمين و ممولي داعش وطالبان و النصرة وبوكوحرام…الخ كمغربية غير مرحب بهذا الكائن في بلدنا المغرب الحبيب.

  • كريم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:50

    لا مكان للشيعة في المغرب و انتم كجريدة عندما تروجون لهم فانتم تسعون في الفتنة هده الشردمة يجب استءصالها فهي كالسم كلما دخلت بلدا خربته .
    و اول حبل لعبت عليه التفرقة بين العرب و الامازيغ كاول مناورة لكن المغاربة تفطنوا لما اعني الشعب ام امتالكم و الحكومة فلا نعلم سبب صمتهم و التغاضي عنهم و سوف يدفع البلد ثمن هدا الاستهتار

  • brahim brahim
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:01

    من واجب المسلم اذا نزل عنده ضيف ان يرحب به على سنة الله ورسوله وضيفنا عالم كريم وداعية اسلامي يدعو الى الله وسنته ما هو لا الحاد ولا فكر اعوج لذا ماهو متعارف عند اهل السنة والجماعة فلنقبله ونبتغي فيه فضلا من الله وما هو مخالف لها من تحريض وترهيب وقتال و غيرها من افكار وهابية فلنرده ما نحن بأهل لها.

  • amine
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:03

    bien venue chez vous mon shiekhe le maroc est ton pays

  • امحمدين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:14

    مرحبا بكم أيها الشيخ المحترم في بلدكم الثاني المغرب، وفقكم الله.

  • محب اهل البيت
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:21

    ‎لدي سوءال واحد لاخواننا الشيعة واريد جوابا لماذا لايتجراء المخرجون السينماىءيون في ايران او لبنان على تجسيد شخصية سيدنا الحسين رضي الله عنه في الرسوم المتحركة اوالمسلسلات ويظهرون الوجه بدون ملامح واذا تعلق الامر بالمصطفى الاكرم عند الله صلى الله عليه وسلم شخصوه ورسموه .هل سيدنا الحسين اعظم قدرا واعلى منزلة من جده المبعوث صلى الله عليه وسلم سوءال ثان اذا كان سيدنا الحسين معصوما كما يلزمون لماذا تنازل عن الخلافة ولماذا يتشبثون بالحسين عليه السلام ولا يذكرون الحسن عليه السلام الا عرضا نحن اهل السنة مافرطنا في وصية رسول صلى الله عليه وسلم حول صحابته واهل بيته ولماذا ظهر التشيع في بلاد فارس وليس في غيرها منذ 7‏

  • حقيقة هؤلاء القوم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:34

    في خطاب رسمي لجلالة الملك ولي أمر المغاربة، لن نسمح بإستيراد ديننا من المشرق أو أي جهة أخرى؛وهاهم الآن يستدعون شيخا مشرقيا له علاقة بشيخ السلفية بمراكش، و هذا الأخير له علاقة وطيدة مع أحد كبار ضباط الجيش الذين أحيلوا على التقاعد سنة 2013 و ابنه، أحد كبار السلفية الموالية للقيادات الوهابية، و هذا الشيخ يفتيهما بفتاوى اجرامية خطيرة وراء الكواليس. و يملكون مدرسة حرة بالدار البيضاء يدرسون فيها جيلا من الأفكار الموالية الى المتشددين بالخليج. و لا يعترفون بالمذهب الديني المغربي و لا بالتقاليد المغربية الا تقية لتفادي الشبهة… نقول: حذاري

  • fadi
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:38

    مرحبا بالعريغي الداعية المعروف والمحبوب ولايوجد شيعة في المغرب

  • متتبع
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:38

    أنصفوا علمائنا ومذهبنا المالكي أولا إنهم كثر يستحقون التقدير. أما العريفي فأهلا به زائرا أما إن كان داعيا فالأولى بدعوته السعودية بلده والأقربون أولى أو حتى الهندوس والبوديين وهنود الأمزون .
    نرفض المتاجرة بدماء المسلمين كيفما كان آتجاههم فلن يستطيع السنة إقصاء الشيعة ولن يستطيع الشيعة إقصاء السنة ولكن للأسف همش العقلاء فينا وأعطية المنابر للغوغائية والخطب الفضفاضة. تركنا العلم والعمل وبدأنا نتنافس في التشدد .
    أسأل الله عز وجل أن يجمع شمل هذه الأمة وأن يشد عنا أيدي الطغاة الذين سيروا الدين لإضعافنا وإهانتنا

  • أبوالقاسم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:43

    هذا الشخص يمثل تخلف العقل العربي في أبشع صوره
    إنه ينشر الفتنة أينما حل وارتحل
    انظروا إلى تعليقات الأغلبية فكل من يرفض الفكر الوهابي المتخلف أصبح في نظرهم شيعيا

    افهم تتصطا
    اللهم احفظ هذا البلد آمناً مطمئناً

  • مغربيه ام سعوديين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:59

    الى الاخت رقم 60
    الشخ العريفي بارك الله فيه ماقالش ان البنت خاصها تفادا الاب ديالها وماتلبسش قدامو العريان والمزير خاصك تعرفي فاي ظرف قال كلامو
    كان مدعو لبرنامج فقناة واتصلت بيه امراه تبكي وتكقول ان زوجها تيلحق بنتها ويتلمس جسمها عسبيل المزح ووصلات بيه لدرجة ولا يدخل عند بنتو لبيت نعاس فالليل العريفي رد عليها انها متخليش بنتها معاه بحدهم ظروري يكون معاهم شخص ثالث وان تستتر قدامو وتدعي ربي يهديه ويردو لطريق صواب
    هذا سبب الكلام ديال شيخ الله يطول فعمرو

  • هشام
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:02

    ان كفركم الشيخ العريفي فأنتم كذلك، وان لم يفعل فأنتم اكثر من ذلك

  • زهير زموري
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:11

    عجبا لهؤلاء المعممين الشيعة هؤلاء خطر كبير على امتنا العربية و اسلامية فانظروا كيف فعلوا بإخواننا السنة في العراق و سوريا و اليمن و كيف يتطاولون على مقدستنا الاسلامية . انشاء الله المغرب قهرهم لنا عقيدة واحدة سنية لا شيعية فمن اراد التشيع فليدهب لطهران عاصمة الكفر و الفجر و مهد الاوتان و فلايوجد فيها مسجد سني واحد وانما يوجد بها اكثر من 120 معبد يهودي . ارحلوا فلن تنعم بما اردتم في المغرب نحن وراء قيادة ملكنا سليل البيت النبوي الشريف و انتم اتبعوا معممكم الخميني قبح الله وجهه

  • المواطن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:11

    حضوره كعدمه لن يضيف شيءا للمواطن المغربي وفي نضري هو مجرد مردد لما توصل اليه السلف مثل الطبري االجوزي وابن تيمية والبخاري وغيرهم فلا اراه عالما او باحثا توصل الى نضريات جديدة وحاز على جاءزة نوبل
    او غيرها كل ما يقوم به هو تحريض الشباب على الجهاد والموت في سبيل الله اقترح عليه ان يدهب بنفسه او يرسل ابناءه للجهاد في فلسطين او سوريا لكنه لن يفعل هدا

  • dina
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:18

    il sera la bienvenu. On a accepté J.LOPEZ et plusieurs autres PD.si vous voulez la liberté vous devez l accepter sans exception

  • حكيم أمازيغ
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:19

    نحن ـأولا وأخيراـ مغاربة لا نحن متشددون و لا تكفيريون و لا وهابيون…وكما يقال:زلة العالم زلة العالم…أمازيغا و عربا معتدلون ضدا على فقهاء الفتنة و الناتو و البتودولار الرجعيين…

  • SADIK.ITA
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:20

    من افضل الدعات بالعالم ونفتخر به وجازاه الله عنا وجميع المسلمين

  • AMINE
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:28

    نحن المغاربة الاصايون نقول مرحبا و ااف مرحبا بك يا شيخنا اما ااشيعة نقول لهم اخرسو ولا تتكلموا لنا الكلمة انقدينا يا هسبريس

  • مسلم سني معتدل
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:33

    لى الرحب والسعة أيها الشيخ الجليل بعلمك وألف مرحبا بسيف أهل السنة النبوية الشريفة ألمجاهد في الشيعة الصفوية المشككةفي صدق و إخلاص الصحابة لرسولنا الكريم و الطاعنة في شرف أمنا رضي الله عنها عائشة بنت الصديق فمرحبا بك شيخي الفاضل أما أنتم يا شيعة المغرب فالله بيننا وبينكم لا تظهرو في الصورة افضل لكم الشعب مغربي ليس هو العراق او سوريا او لبنان اي شيعي كلب يريد التكلم هذه ليست ببلدكم حتى لو كنتم مغاربة بالنسب فقد اعذر من انظر فويل لكم ………..

  • حميد بن احمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:35

    اناسني ولست شيعيا حينما اقرا التعليقات اكتشف مافعلته القنوات الفضائية الممولة من اموال البترودولار بالناس من نشر للفتنة والجهل دعى 55 عالما سعوديا الى الجهاد في سوريا يبعثون الشباب المسلم الغر الذي لا يعرف الاعيب السياسة لكي يقتل بعضه بعضا وهم يظنون انهم يجاهدون في سبيل الله لكن السنتهم تخرص على مايقع بالمسجد الاقصى حيث واجب الجهاد واضح لا لبس فيه بشار الاسد ديكتاتور وارتكب مجاز في حق شعبه ولكنه لا يقل ديكتاتورية عن النظام السعودي الذي يقمع شعبه وينهب ثرواته ان الجهاد في سورية ليس جهادا في سبيل الله انه جهاد في سبيل ان تبقى انظمة الخليج في مكانها ولا تطالها رياح التغيير

  • Cherifienne
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:49

    Et depuis qua.d le maroc etait un pays des wahabite!?j conseil les marocain de faire attentions a leurs enfants de ce monsieur il est venut pour encourager les jeunes au terrorisme ils commence comme ca deriere les coulisse allez voir la vrai raison de venir ici ils obt détruit ahle albayt invente les ahadith etc parler d aicha alors q tout le monde sait que khadija est l amour du prophete vous sauver la face a une des femme aicha et vous rabaisser khadija etc ….

  • البخاري
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:56

    غريب امر هؤلاء الشيعة يريدون ان يوهموا للمواطن انهم ضد التكفير والحقيقة هم اصحابه ومنظروه لقد كفروا كل صحابة رسول الله (ص) بما فيهم العشرة المبشرين بالجنة ثم بعد ذلك كفروا انفسهم حين رفضوا الايمان بالله الذي كان يؤمن به ابو بكر رضي الله عنه والنبي الذي كان يؤمن به
    قال نعمة الله الجزائري( إنا لا نجتمع معهم -أي مع السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنـهم يقولون إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذاك النبي بل نقول إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا) (الأنوار الجزائرية 2/278)، باب نور في حقيقة دين الإمامية
    على الشباب ان يحذروا من عقيدتهم فانها باطلة واصل كل الفتن التي يعاني منها المسلمون

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:58

    مرحبا بك يا شيخ والله لنحبك كما نحب الكثيرين من أمثال عبدالله المصلح ومحمد حسان ووووو هذا بلدك الثاني نحن نحب محاضراتك الرائعة.

  • جد مرام
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 01:31

    شيخنا الكريم العريفي اهلا بك في بلدك الثاني بين اهلك واحبائك فلست غريبا عنا انت داعية ومفكر سني كرسة حياتك للدفاع عن الاسلام النقي الطاهرالسني المحمدي وان كان هناك غرباء في المعرب هم اؤلائك الدين يدعون بشيعة المغرب المؤجرون من شيعة كسرى وشيعة السستاني الفارسي مراجعهم اما نحن المغاربة فلنا ديننا الحنيف تحت راية أمارة المؤمنين صاحب السدة العلية محمد السادس نصره الله وايد خطاه لا نريد شيعة اران وحزب المريخ في مغربنا الحبيب ولاشيئ يغير عقيدتنا الملكية

  • عبد الرحمن
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 01:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل تعلم ان طهران لايوجد فيها مسجد واحد للمسلمين هل تعلم ان من قتل عمر رضي الله عنه يزورونه هل تعلم أن الشيعة هم من قتل الحسين هل تعلم أنه من تمتع كأنما اعتمر هل تعلم ان أمهات المؤمنين عائشة وحفصة يقولون عنهم في النار . إنهم الروافض المجوس.

  • عبد الرحمن
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 01:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قال الإمام مالك رحمه الله كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر الرسول صلى الله عليه وسلم. الدين ليس فيه وهابي ولا مراكشي من يتكلم فعليه بالدليل.

  • أبو عائشة المراكشي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 03:19

    السلام عليكم
    بلادنا لا ترغب في استقبال دعات الإنقلابات والثورات، وهذا الرجل من رؤوس دعاة الثورات والإنقلابات في هذا العصر، فبماذا سيأتينا، وهو اخواني جلد وسينزل عند حركة التوحيد والإصلاح الإخوانية، وحتى تتأكدوا من أنه من دعاة الفتن ابحثوا عن هذه العناوين في غوغل هي عبارة عن مقاطع فيديو
    – العريفي بين أحضان بشار الأسد قبل وبعد
    – العريفى يمجد القذافي فى حياته ويلعنه بعد سقوطه
    – يقين | محمد العريفي "الخلافة قادمة ونحن علي استعداد لها "

    واللائحة طويلة وكما قيل اللبيب تكفيه الإشارة، فلا نريد لا العريفي ولا مثله ببلادنا، معاول الهدم ببلادنا متنوعة وكثيرة بين التطرف والغلو والتمييع
    فلا تزيدوا هذه البلاد جراح أكثر مما فيها.

    لا بارك الله في مجيئه.

    ولا تغتروا بمحاربتهم للرافضة المجوسيين الزنادقة، فهم يحاربون كذلك بعض أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.

    انشري يا هيسبريس مشكورة

  • فريد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 07:06

    قال تعالى : لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ * لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ .. ** لا اكراه في الدين .. الاسلام يجمع ولا يفرق زايارة الشيخ إلى المغرب او إلى دولة ما الا وفرق بين الاخ واخيه الشيخ لا يجمع كلمة المسلمين بل يفرقها ويقسمها وشعل فيها نار الفتنة باسم هذا شيعي وهذا سني الشيخ يخدم سياسة ولي اليورو والدولار ولا يخدم الاسلام والمسلمين .. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا اخبركم بشر الناس ؟ قالوا ! : بلى يا رسول الله قال : العلماء اذا فـسدوا

  • safamarwa
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 07:50

    لما بك يا عريفي لا نرحب؟. ولديننا الحنيف تحبب. لعقو ل الشباب. تنور. وما انت. فيهم الا مذكر. ستلقى ان شاء الله الترحيب. من بلدك الحبيب المغرب.

  • فيلسوف
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:35

    هدا الشخص غير مرحب به في المملكة المغربية،أنا لست شيعي ولا سني لا أكثرت لترهاتكم العقيمة،المغرب بلد عصري يتجه للانفتاح على العالم و الدين فيه اقرب للمعتزلة ،منفتح على ثقافة الشعوب ،اما هده الحركة فهي تأكد الشكوك حول ارتباطها بتنظيمات دولية،على الجميع أن يعلم أن الوطن و هده التربة و جدت قبل الدين لذلك و جب الولاء لها اكثر من الشرق
    اما هدا المدعو العريفي لا يهمني شخصيا لكنه تكفيري من الدرجة الأولى و لا يقبل الاختلاف لكنه يحب سيارته رانج روفر رغم اختلافها عنه،
    لديه صراحة فيديو منفر و مستفز يعرض فيه أن الرسول كان يقتل كل من اختلف معه أو قلل احترامه موجود على اليوتوب شاهدوه و بعد ذلك رحبو به كما شئتم

  • ابو سيف
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:21

    الحمد لله أن مغربنا الحبيب أصبح يستضيف ضيوفا من حجم الشيخ العريفي بعدما كان يخسر الملايير في ضيو ف الفتن في ما يسمى بموازين، ونحن ضد من يسب رموز الاسلام من الصحابة و أمهات المؤمنين

  • Sabihi aziz
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:22

    انا ارحب بشيخ وأقوال لكل من يرفض قدومه لماذا وافقت على دخول موازين هل ترفودون من ينشر الاسلام وتحبون من ينشر الفساد

  • مغربي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:27

    الدولة المغربية تنهج المذهب المالكي السني منذ ما يزيد عن 14 قرنا من الزمن كباقي دول شمال أفريقيا . وهو بهذا لا يختلف كثيرا مع باقي الدول العربية ومنها مصر ودول الخليج ودول اخرى اسلامية التي تتبع 3مذاهب سنية مختلفة .أما المذهب الشيعي فتسلكه إيران. الشيعة تواجدهم القوي هو بالأساس في إيران وفي هذا البلد فقط للشعب أن يقرر من يستضيف، لأن اغلبيتهم الساحقة من الشيعة . أما خارج إيران وخاصة في المغرب فلا حق لمن تشيع أن يملي على المغاربة من يستضيفون . او يعترض على ضيوفهم ولا يستشيرهم المغاربةفي من يستضيفون فلا دخل لهم في ذلك تحت أية ذريعة.

  • بنعباس
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:44

    وجب التذكير ان العالم باسره اصبح فوق الكف على الموبايل تستقبل ما هب ودب ,تستقبل من تتفق معه ومن تعارض وبالتالي فالاستماع لمواضيع من مختلف القنوات متاح للجميع سواء كانت هنا او هناك
    المشكل الرئيسي يكمن في المتلقي الذي عليه ان يكون متمكنا من مبادئه عارفا مميزا للغث والسمين ياخد من الكتب او المحاضرات ما يناسبه دون تاثير اي ان له اراء مقتنع بها في وقت قد ولى زمن المقص

  • ourika
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:47

    مرحبا بك يا شيخ والله لنحبك كما نحب الكثيرين من أمثال عبدالله المصلح ومحمد حسان ووووو هذا بلدك الثاني نحن نحب محاضراتك الرائعة.

  • ادريس
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:18

    إني أحبك في الله شيخنا الجليل العريفي

  • حقيقة أول الدولة المغربية
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:36

    ما لا يقولونه لنا في التاريخ هو أن دولة الأدارسة دولة شيعية !

    وأن الخوارج في المغرب هم الذين كان لهم دور في التحريض على استقلال المغرب من الخلافة العباسية !

    من هنا بدأت الخصوصية المغربية.. لكن في الخمس عشرة سنة الأخيرة بدأ "الاستعمار السلفي" يجتاح المغرب.

    وقد نجح مع الأسف…

  • النجار
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 13:29

    للشيعة رب اسمه الله ولهم نبي اسمه محمد ولهم كتاب اسمه القران ولهم مكان يحجون اليه اسمها الكعبة ،،، ولهم اخوة في الدين من مذاهب مختلفة ،،، ولهم أئمة اثني عشر اولهم علي بن ابي طالب ابن عم رسول الله وزوج بنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين واخرهم امامي محمد بن االحسن عجل الله فرجه ويسر مخرجه يملئ الارض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئة ظلماً وجورا ويعدل دينه جده رسول الله بعدما حرفهُ العريفي ومن لف لفهُ من علماء السؤ والفتنه ،، اعلم ايها المسلم المغربي ان مذهبك المالكي جاء عن علوم مالك وان مالك تعلم واخذ علمهُ من جعفر الصادق وهو ابن رسول الله من فاطمه عليها السلام ،، وهذا الامام نحن الشيعه ناخذُ تعاليمنا منه ُ فما هي حجتكم امام الله يوم القيامه ،،، اتقوا الله فينا ،،،،

  • المودن
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 15:23

    أحبك في الله د. محمد العريفي وجزاك الله عنا كل خير

  • عبد العظيم
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 16:03

    و متى كان للشيعة رأي في المغرب وكم يمثلون في المغرب؟ ثم من أجهض الثورات واعتدى على الأبرياء أليس بشار بمساعدة من الروس وإيران وحزب اللع و الشيعة عامة ومم يتكون جيش بشار أصلا؟

  • احمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 17:13

    نحبك في الله د. محمد العريفي وجزاك الله عنا كل خير.ومرحبا بك في بلدك الثاني .

  • فاطمة
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 18:52

    من امت كانوا الشيعة يعيشون في المغرب ارحلوا الي بلدكم واتركوا بلدنا نحب ان نعيش في امان لن نريد مشاكل ومرحبا باي ضيف يحب ان يزور المغرب في حدود الاحترام للبلد وعاش محمد السادس

  • azer
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 20:16

    علي المغرب ان لا يتبع سياسة حرية التعبير مع هولا الشيعة. انما يجب مراقبتهم وتحجيمهم وان تطلب الامر معاقبتهم.فالقاري في التاريخ يعلم جيدا انهم ليسوا مسالمين ولا تقعد لهم قاعدة الا ويتدبرون فيها الفتن بين المسلمين حتي تجدهم يخرجون خرجة رجل واحد يقتلون ويدبحون.فيكفي المغرب مشكلة صحرايه لكي لا يدع هولاذ ينتصرون حتي لا تاتي دول اجنبة تطالب ان لهم الحق او غيره

  • محمد وجدة
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 20:52

    مرحبا بالعريفي بالمغرب الذي يستقبل الجميع و حتى الشواذ …. و لكن لن اذهب لسماع محاضراته لأَنِّي ارى فيه غلوا و تناقضات بل اكثر من هذا أرى فيه نفاقاً … و من يتتبعه قليلا ينتبه الى ذلك بسهولة. ….
    اما عن الشيعة فمن الغباء ان يتكلموا في الموضوع باسم الطائفية … و لهم ان يتعلموا حرية التعبير لان دورهم آت في حب التمتع بها.
    الأخ المعلق رقم 180 و اخرون قبله ذكّروا بالتاريخ المغربي الشيعي. للأسف مغاربة اليوم أغلبهم جهلة و لا يطالعون و لايدرسون ….
    المغاربة يجهلون المذهب الشيعي أصله و تاريخي و انصحهم أن يراجعوا الامر.
    راجعوا : يوم الخميس يوم الرزيّة – و – حديث الغدير – و – حديث الثقلين … فيهم إفادة …. و ستعلمون ان شيعة علي هي سفينة النجاة بدون شك.
    و مرحبا بالشيخ العريفي بالرغم من أني لست ممن يتسابق لسماع محاضراته

  • tariq
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 22:08

    أهلا و سهلا بالشيخ بيننا و بلده التاني أما الشيعة فلا أفهم يسبون أمنا عائشة ويتهمونها وهي زوجة الرسول صلى الله عليه و سلم وفي الحج يقولون بأنهم داهبون لزيارته أهناك نفاق أكتر من هدا يا ناس

  • Cherifienne idrissid
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 01:15

    J inssiste a éclaircir a ceux qui au wahabites que le pays ou ils vivent ils s appuie sur les leçons d imam malik imam bokhari wa mouslim et se sont les meilleurs savans en plus le pays des cherifiens eux savent bien l histoires et l intention des chietes et les wahabites ces dernier ne seront jamais pardonner no par le prophete ni allah et celui qui les suivent pareils et ceux ahl abyte d habord apres les copains du prophete khadija elle qui a soutenait le prophete c etait une femme respecter aicha et les autres femmes pareil j pense pas que le prophète va prefer une femme qe les autres donc les wahabites des menteurs ……. La realite crève les yeux arretez d écouter des gens comme celui la la religions est claire

  • MOHA RAISS
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 01:31

    ادا كان هدا الشيخ سيحدث شرخ وفثنة وانقسام بين المغاربة فلا فرق بينه وبين مثليي موازين . وعليه ان يعلم ابناء جلدته .
    السعود بعد فشلهم في الحرب ضد اليمن ودخول روسيا الى القضاء على المرجعية السعودية هناك داعش قررت التحرك للمزيد من الواعش الى سوريا .
    – في الوقت الدي يرسلون ابناءهم الى اكبر الجامعات الغربية يحرضون على ارسال ابناءنا الى الموة في سوريا .
    – انت من احفاد بنو امية الدين حرفوا سنة الرسول ص- لامرحبا بك المغرب بلد شيعي مند القديم لا نريد الوهابية بيننا اي سنة في المغرب
    – السعودية يذر عليها اموال الحج 100 مليار دولار سنويا فتقوم في صرفها على الحروب ضد المسلمين في اليمن الضعيف وسوريا وصرفها للعصابات الارهابية في لبنان وقلب الانظمة في مصر وليبيا وزد على دلك
    ارجع من حيث قدمت فدم حجاجنا لازال في اعناقكم

  • حشن
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 12:51

    لا يوجد شيعة ولا سنة هناك فتنة تقودها وسائل الاعلام لتقسيم المسلمين .احدروا فقط اليهود و النصارى هم اسباب تخلفنا

  • الحاذق
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:39

    أحبابي توقّفوا رجاءً عن هذه المهاترات..
    بلاد المغرب شارعةً أذرعها، تستقبل كلّ الناس من كلّ الأجناس، ونستمع الى كلّ المتكلمين، فما كان نافعاً أخذنا به وشكرناه على النفع، وما كان مجّاً لا نفع فيه رفضناه وتمنينا لصاحبه الهداية والصلاح.
    أما موضوع أصل بلادنا كانت شيعيّة ثمّ تسننت فهذا لا يخدمنا اليوم، والذي يخدمنا أن نحترم كلّ الديانات وكلّ الأعراق، فالمغرب ليست حكراً لطائفة دون أخرى..

  • محمد
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 20:59

    تشوهون صورة معروفة على الصعيد العالمي و شخصية نقية يا علمانيين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين