إلغاء زيارة العريفي للمغرب بين "الحراك الشعبي" و"الإرهاب الفكري"

إلغاء زيارة العريفي للمغرب بين "الحراك الشعبي" و"الإرهاب الفكري"
الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:00

مثلما أثارت دعوة الداعية السعودي الشيخ محمد العريفي، إلى زيارة المغرب، قصد إلقاء محاضرة دينية في رحاب حركة التوحيد والإصلاح، جدلا عارما في البلاد، أثار قرار تأجيله الزيارة، وإلغاء حضوره للمملكة “حتى لا يحرج النظام”، سجالا حادا ومواقف متباينة أيضا.

وكان العريفي قد أعلن، أمس، أنه اطلع على السجال الذي دار حول “زيارته العلمية” للمغرب؛ بين مرحب وهم الأكثرون؛ ورافض لها”، مضيفا أنه “حرصا على رفع هذا التوتر، وعدم التسبب في حرج للنظام المغربي، أو للجهات المنظمة للزيارة، ارتأى تأجيلها إلى موعد آخر”.

حراك شعبي مثمر

عصام احميدان الحسني، العضو البارز في مؤسسة الخط الرسالي للدراسات والأبحاث، اعتبر في تصريح لهسبريس أن إلغاء حضور العريفي للندوة التي تنظمها حركة التوحيد والإصلاح، نهاية هذا الشهر، جاء بعد حراك شعبي رافض لدعوته انخرطت فيه تيارات مدنية عديدة”.

وتابع الحسني أن إلغاء العريفي زيارته للمملكة يمثل مؤشرا إيجابيا، ودالا قويا على أن قسما كبيرا من هذا الشعب المغربي العظيم يؤمن بقيم التسامح، والتعايش، والاختلاف، ويقف بحزم في وجه دعاة الموت والإقصاء، وادعاء الحق المطلق”، مردفا أن “البعض حاول أن يشوه أهداف هذا الحراك المدني لترسيم ثقافة التعايش والحياة”.

وأفاد المتحدث: “حبذا لو دعت الحركة علماء دين معروفين بفقههم، وتسامحهم، ووعيهم، سواء كانوا مغاربة أو أجانب، فهناك العديد من علماء المغرب ومثقفيهم بحاجة إلى اهتمام وتقديم للجمهور، من أمثال الشيخ أبي حفص، والدكتور عبد المنعم بن الصديق، والشيخ مصطفى البويحياوي، وغيرهم كثير”.

وأكمل احميدان: “في الخارج هناك علماء سنيون كبار، من أمثال الدكتور عدنان إبراهيم، والشيخ حسين عمران، والأستاذ طارق رمضان، والشيخ حسن بن فرحان المالكي، والشيخ علي جمعة”، موضحا أنهم “ليسوا ضد حضور المشايخ والمثقفين والدعاة، ولا من أنصار الانغلاق”.

واسترسل: “نرفض أن يحاضر دعاة العنف والإرهاب، والانتقاص من كرامة المرأة، وتفسير نصوص الإسلام بطريقة سطحية”، داعيا إلى عرض “الإسلام الواعي الأصيل المنفتح على الآخر بروحية المحبة وذهنية الاختلاف، وليس مع الإسلام المتحجر المنغلق على اجتهادات غير مقدسة وقراءات قشرية للدين”.

إرهاب فكري

حركة التوحيد والإصلاح المنظمة لندوة “دور القرآن في بناء الإنسان”، والتي كان مقررا أن يشارك فيها الشيخ محمد العريفي، كان لها موقف من مستجد إلغاء الداعية السعودي حضوره في هذه الندوة التي أثارت جدلا واسعا، إذ اعتبرت أن الندوة ستقام دون العريفي.

وقال الدكتور محمد بولوز، رئيس فرع الرباط لحركة التوحيد والإصلاح، في تصريح مقتضب لجريدة هسبريس، إن للشيخ محمد العريفي تقديره للأمور، وظروفه الخاصة، مؤكدا أن نشاط الحركة حول دور القرآن في بناء الإنسان سيستمر في التوقيت والمكان نفسهما”.

وفي موقف يبدو أنه أكثر انتصارا لحضور العريفي، وصف الدكتور خالد الشرقاوي السموني، الرئيس السابق للمركز المغربي لحقوق الإنسان، في تصريح لهسبريس، محاولة منع العريفي من إلقاء محاضرة بالمغرب بأنها “نوع من الإرهاب الفكري، وانتهاك لحرية التعبير”.

وأكد الناشط الحقوقي ذاته أن “هذا الداعية الإسلامي لم تصدر عنه، من خلال مواقفه وآرائه، أي إساءة للمغاربة ولمؤسسات الدولة”، معتبرا أن “الجدل الدائر ومطالب المنع، إنما هي نتيجة حملة لتصفية حسابات سياسية وحزبية بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية”.

واستغرب المتحدث اتهام التيار العلماني للشيخ العريفي بالظلامية، ودعم الإرهاب والعنف”، والأكثر من ذلك أنه من بين هذا التيار من عارض استضافته في قاعة المهدي بن البركة، أحد رموز التحرير بالبلاد، وأيضا لتزامن تاريخ الندوة مع قرب ذكرى اختطافه واغتياله”.

‫تعليقات الزوار

81
  • ١محمد١
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:15

    ما احوجنا الآن إلى دعاة للتسامح و إستخدام ملكة التفكير لكي يكونوا نداً لدعاة التشدد والإرهاب والتكفير و من يسلبوا من الناس حريتهم في استخدام عقولهم و معرفة الخطأ من الصواب و يدغدغون مشاعرهم لإقناعهم بأفكار شادة تبعد الانسان عن قيم الإسلام الحقيقية…

  • محمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:18

    المسلمون يتسامحون و ييسرون و لو كان ذلك على حساب حقوقهم المشروعة بينما شردمة العلمانيين والشيعة يعسرون و يزرعون القلاقل فشتان بين أصحاب اليسر و أصحاب العسر.

  • Non à l'obscurantisme
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:19

    Je suis tout à fait d'accord avec l'analyse. Oui à la tolérance et la connaissance de l'autre quelque soit la religion de l'autre. J'en n'ai marre de ces olame qui propagent La haine, le terrorisme, et le non respect envers La femme. Nous avons de tolérant comme adnane Ibrahim qui fait aimer l'islam et pas les wahabites qui font détester l'islam. Oui à l'islam tolérant et à bas daech, lobscurantisme, et la haine.

  • Ajdir
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:20

    I do not know the man nor his preaching. But what really upsets me is when I hear imposters use and abuse the word science and scientific for their own silly game.

    Science has its rules. And what this man preaches is not science at all according to all objective definitions of the term.

    The scientific method requires that the hypothesis must be testable and falsifiable.

    Research must involve deductive reasoning and inductive reasoning.

    An experiment should include a dependent variable and an independent variable.

    An experiment should include an experimental group and a control group.

    And what this man was intending to do in Morocco has nothing to do with science and more to do with theology.

    Moroccan people have to make up their minds whether they want to join the educated and developed nations and leave behind all supertitions and Middle Eastern anecdotes, or they want to stay where they are in the back of the queue when it comes to creativity and innovation.

  • monir
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:21

    مند متى تحكم الشيعة في من سيزور المغرب لماذا لم يتحدثوا عندما كان سيزور بيرز الصهيوني المغرب ام انهم ضد كل ما هو سني ؟؟؟

  • جواد حموتن
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:26

    عجيب أمرك يابلدي تستقبلون جنيفر لوبيز وشاكيرا… وتمنحونهم الملايين من الدولارات وترفضون استقبال أحد كبار علماء المسلمين

  • hani
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:30

    لا أفهم مقولة حراك شعبي مثمر' أين و متى كان هدا الحراك
    سنرحب ب جنيفر و شاكيرا و شاروخان أو كاع لي دي لينا الصرف مرحبا بيه الا العريفي و ما أدراك ما العريفي' لا حول ولا قوة الا بالله أين وصل بنا الحال.

    محاولة منع العريفي من إلقاء محاضرة بالمغرب بأنها "نوع من الإرهاب الفكري، وانتهاك لحرية التعبير". نعم يتشدقون بالحرية عندما تكون في صالحم المهم عندهم أن لا تكون في صالح المسلمين و الاسلام.

  • فقه الاولويات
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:33

    بوادر التعصب الديني في المغرب قد لاحت في الأفق وهذه قنبلة موقوتة قد تنفجر في اي لحظة وهي أخطر من القنبلة النووية
    حذاري نحن على شفى جرف هار قد يحرق اليابس والأخضر !!!!

  • كريم فريد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:36

    كونوا متأكيدين أن من يهدد أمن المغرب و سلمه الاجتماعي هم أتباع إيران مع كامل تقديري لشرفاء الشيعة.
    لاخوف من قاعدة ولا من داعش ولا كائن من كان فهؤلاء ظاهرون للعيان و واضحون في الصورة نحطاط منهم بكافة السبل.
    أما الحداثيون دعاة العلمانية في ظاهر أمرهم الكائدون لهذا الدين بمشروعاتهم المسمومة الاكيد انهم لن يقتلعوا دين هذه حتى ولو اقتلعوا انفاسها.
    الشيعة اذناب المجوس السوس الذي ينخر في صمت.
    فالحذر….الحذر

  • مهندس
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:39

    اغلب المغاربة يرحبون بالشيخ العريفي وغيرهم من دعاة الحق اما الدين يرفضون دلك فالسبب معروف عند الجميع.

    – بالنسبة للشيعة الذين يسبون الصحابة (اموات) العريفي هو قاهرهم وكاشف لباطلهم.
    – اما الآخرون فهم دعاة الفجور والانحلال الخلقي ويستغلون في دلك قضية المرأة !!!
    ترى لماذا يخافون من الشيخ العريفي ؟ هل حقاً يخافون على شباب المغرب !!!! أشك في ذلك.!!! لان من يخاف على شباب المغرب من جهنم هو العريفي وليس العصاة.

    ندعو الله ان يهديهم وينصرنا على دعاة الباطل.

  • خديجة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:39

    الأمر سيان إذا جاء العريفي أو إدا تم منعه فنحن متتبعيه سننشد ضالتنا حيتما كانت . أما التحدت عن إحضار علمائنا المغاربة فلا مجال للمقارنة لأن هؤلاء مسيرون وكل ما هو مفيد في خطاباتهم قد تم حدفه
    أما قول ع.اح.الحسيني "حبذا لو دعت الحركة علماء دين معروفين بفقههم، وتسامحهم، ووعيهم" فأدعوا هدا الشخص للإحتفاظ برأيه فالتسامح والوعي لا يكون بتشجيع المنكرات ومحاربة القول الحق الذي تفطنه العقول التي شرحها الله بالإسلام

  • مسلمة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:39

    الحمد لله على كل شيئ الاسلام بدأ غريب و سنعيش غرباء والله يا شيخ انه لشرف للمغرب ولاهل المغرب ان تدخل لتراب الوطن ولكن الله المستعان
    اريد ان اعلق فقط على الشيخ علي جمعة الدي تقولون على انه من الشيوخ المعتدلين والوسطيين الدين مرحب بهم في المغرب ساعلق بضحكة

  • Sousi
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:41

    Ils aiment que jenifer López , et les stars, mais des gens bien comme ce monsieur nan, je doute des fois si on est dans un pays musulman ou ..?? Merci hespres y vive le roi

  • محمد الزموري
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:46

    بلادنا والحمد لله تزخر بالعديد من العلماء الأجلاء في كل الميادين العلمية الفقهية إلخ لماذا ننتظر أحدا حتى يأتينا من بعيد ويملي علينا مايريد كل ما يجب فعله هو أن نرى محاضرات وندوات يقيمها علمائنا ويخاطبوننا بلغتنا اللتي نستوعبها ومريضنا ما عندو باس ويخليونا ف التقار ما بغينا صداع.

  • agram
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:48

    pour quoi cette visite de ce grand monsieur est annuleé.?Pour quoi ne pas annuler mawazine.c est quoi ce peuple qui connais rien a la vie?ce monsieur n est pas daech non plus.il est parmis les meilleurs savant .

  • Zaina
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:48

    الدكتور محمد العريفي داعية إسلامي من الطراز العالي وهو غير متشدد ولا أقول ذلك من فراغ فأنا من المتتبعات للبرامج التي يقدمها.
    حضوره للمغرب سيكون مفخرة لنا.

  • عمر
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:49

    العريفي الذي يدافع عن الاسلام ممنوع و القمني الذي يهاجم الاسلام مرحب به
    عجيب أمر هذا البلد الذي هو من المفروض بلد مسلم و دستوره إسلامي أن يحدث فيه هذا و أكثر عجبا أمر من يسمون أنفسهم مثقفين و يدعون أنهم يدافعون عن حرية التعبير أن تصدر منهم دعوات تمنع حرية التعبير و تدافع عن التنورة و المخنثين و تهاجم العلماء و المفكرين الذين لا يوافقون أهوائهم.
    "يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون"
    صدق الله العظيم

  • كلمة حق
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:51

    السلام على من اتبع الهدى
    اوى جبو لهم فنان اولا فنانة تعطيهم الدروس في الرقص والغناء العرى احيدو هديك الجامة القروين ادرو في بلصتها مصرح بلادي لا يغير الله مابقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • علي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:53

    لا بأس إن كنت تنظر إلى علي جمعة اللذي أفتى بقتل اﻹخوان في مصر -في محاضرة بعنوان التسامح في اﻹسلام- بأنه عالم كبير كان يجب دعوته للمحاضرة.لكننا نظر إلى عبد الرحمان العريفي صاحب كتاب استمتع بحياتك على أنه العالم اللذي ندعوه لمحاضرتنا. الديمقراطية عندكم و حرية التعبير هي أن تمنعني من ذوقي و تجبرني على قبول ذوقك؟ لي فيكوم يكفيكوم.

  • samdz
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:54

    تاجيلها او الغائها ليس بسبب الحراك ولكن بسبب المتغيرات لانا سبب حضوره للمغرب هو من اجل تجنيد شباب من اجل الجهاد المزعوم في سوريا والتستر على جرائم اليهود في القدس فلجهاد كما يعلم الجميع هو ضد الروس فقط تنزل الملائكة تحارب لكن ضد امريكا واليهود لا لا لا لكن بعد المتغيرات التي شاهدتها المنطقة فلاداعي حضوره الان

  • ayoub
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:54

    مرحبا بجنفير لوبيز و لا للعريفي, جنفير لوبيز تساعد على الإنفتاح الخلاق و التقدم و الخيال العلمي و العريفي إلى الإرهاب و الإنغلاق و الوهابية و الظلامية و الرجعية و زيدوا من عندكم…..ياحسرة على المغرب

  • رجاء
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:54

    غريب أن ينكر الناس المعروف ويدعمون المنكر .حين تعرت لوبيز ضاربة بحشمة المغاربة وتقاليدهم عرض الحائط أنكر الحداثيون المطالبات بإلغاء المهرجان او حتى عدم استقدام تلك الأشكال واليوم يتوحدون ضد العلماء وغدا ضد العلم ولك الله يا وطني.

  • المختار السوسي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:58

    منذ مئات السنين و المغرب مستقر …. نظرا لعلمائه الوسطيين …
    لدينا الان مؤسسة دينية ملكية وسطية …

    البواجدة يحاولون خدمة مشروع الاخوان الوهمي .. الذي تدعمه قطر.
    فقطر اسست "اتحاد علماء المسلمين" برئاسة المايسترو القرضاوي..و الريسوني ..

    كما ان البواجدة ارادوا فتح باب الوهابية من خلال حركة التوحيد و الاصلاح العروبية ..

    فحركة التوحيد و الاصلاح اليوم العريفي و غدا داعش …

    سؤال للبواجدة و حركتهم العروبية … هل المغرب ينقصه العلماء و المفكرين حتى نستورد علماء الوهابية ؟؟؟

    ام هو تطبيع مع الشرق الاوسط على حساب الهوية المغربية ؟؟

    انا مسلم عجمي و لست عربي و حافظ لبعض كتاب الله … و نرفض ان يعرب الناس باسم الدين …

    اذا تحولت حركة التوحيد و التعريب الى حركة عروبية … سننشئ قطب امازيغي مسلم يواجهكم …

    و هذا ما قلناه عن البواجدة العدو اللذوذ للهوية الامازيغية .. و محاولة ادخال العرب من خلال الدين …

    كما ان البواجدة يحاولون الانفراد بالسلطة المعنوية الدينية و فرض اجندتهم الاخوانية على المغرب …

    اما ردا على البواجدة .. اغنية جينفر لاتقتل … و فتوى الوهابية كم قتلت حتى الان ؟

  • عبد الله
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:01

    نحن نعرف حركة التوحيد والاصلاح وحزب العدالة والتنمية الاخوانين … هدفهم هوخدمة أجندة الاخوان المتأسلمين في قطر بأوامر تأتي من تل أبيب وواشنطن.
    عجبا لحركة التوحيد واللاصلاح التي تتهم المغاربة أنهم شيعيون و ضلاميون وعلمانيون … هل تعرفون من هو العريفي هو مجرد شخص حافظ لصحيح البخاري + بعض ايات من الدكر الحكيم … وتسمونه عالما – عجبا كيف يكون عالما وهولم يقم بأي بحت في الرياضيات والفيزياء وكانت معدلة بين 0 و الاربعة في هاتين المادتين العلميتين.
    أقول للخوانجية عزاكم واحد ودقت ساعتكم وانتهيتهموهزمت شر هزيمة في انتظار انتخابات 2016.
    ولا تنسوا التصويت علي بالسالب.
    شكرا هسبريس.

  • san sebastian
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:05

    إذا كان أحد الفنانين أو الفنانات الفاسدين وسيأتي مقابل مبلغ مالي ضخم لما وجدت له أي معارضه . حسبي الله و نعم الوكيل . اللهم احمي بلدنا من كيد الظالمين ودمر كل من سعي إلي خراب بلدنا بأي شكل من أشكال .

  • .?.?.?.?.
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:07

    نحن المسلمون لا نحتاج لمحاضرات دينية لانها لا تسمن ولا تغني من جوع ولا تثير الا البلبلة والانقسام بين مؤيد ورافض ومنتقذ بقدر ما نحتاج في مجتمعنا لمكارم الاخلاق العملية التي اتسم بها سيد الخلق صلى الله عليه واله وسلم من عفو وايثار وحلم وتسامح وعفة وتواضع وعفة وغير ذلك .كيف بنا نحن من يتبجح بالاسلام ولا نتقدم بقدر ما نتاخر.ولمن ينتقذني فالجواب يتجسد في الواقع.

  • Mouna
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:10

    He is one of the best shouyoukh.j'ai vu ses emissions il est bien tolerant.
    Bon il faut bien connaître les gens avant de les juger.

  • maghribi
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:11

    نحن الان في امس الحاجة الى الاستقرار والسلم وليس الى من يؤجج فينا الطائفية والعنف والكره، لدينا دعاتنا الوسطيين ومجلسنا العلمي الاعلى فكفانا بهم

  • اسعد الصغير
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:14

    السلام عليكم
    السي بنكيران أرجوك أن تقف مسلسلات علمانية
    تركية إنها سبب من أسباب الويلات على شبابنا وأطفالنا مستقبلا
    أجدادنا عايشوا ملوك المغرب ونعيش مع أمير البلاد محمد السادس حفضه الله في ضل الاسلام
    لا علمانين ولا مسيحين نحن في المغرب أمة محمد((ص))
    ديننا الاسلام فقط،،، السي بنكيران انك تعلم حق
    المسؤولية الله معك

  • حاءر
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:19

    امتى كان الشيعة والعلمانيين يتحكمون في علماء المغرب آين آنتم ياعلماء المغرب وآين آنتم يادعات الحرية هاد الشيخ آطال الله في عمره قال لا للحكام الضلم وبعث بارسالة لملك السعودية يعظه ولم يريدآن يكون شيطان آخرس ولم يقبل ماقبلوه بمن يسمو مشايخ الحكام

  • Omar US
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:20

    نقول لإيران و السعودية: اننا نرى كيف ان صراعكم المذهبي و الطائفي و السياسي الاقتصادي قد احرق الاخضر و اليابس في سوريا و العراق و ليبيا و لبنان و اليمن وووو. دعونا نعيش في سلام بعيدا عن كل ويلات الشرق الاوسخ. مرحباً في المغرب لكل من يحب الحياة و السلام و التسامح، و نرفض مجيئ هذه المخلوقات الإرهابية التي لا تجني منها الانسانية الا الدمار و الكوارث. يجب فتح تحقيق و محاسبة من استدعى هذا المتطرف الإرهابي الى المغرب لنشر أفكاره المدمرة. لدينا العديد من هذه المخلوقات و لسنا في حاجة لاستيرادها من السعودية. افيقوا يا مغاربة قبل فوات الأوان

  • مغربي آمن في وطنه
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:20

    على كل مغري شريف يريدله الامن والمان ان يفعل شيئا لمنع دخول هذا الشخص الى الوطن لان مجيئه يشكل خطرا على امن وسلامة البلد ما دام هذا الانسان يحمل افكارا متطرفة والتطرف في قانون الارهاب يسمى خطرا على البلد والعباد شكرا لمن ساهم في منع دخوله الى المغرب.

  • rahid
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:23

    الحمد لله سيتواصل الؤمنون المغاربة مع علماء اﻻمة عبر قنوات متعددة وان اغلق خصوم الدين باب فهناك اخرى مفتوحة فدعوا اجمل بلد في العالم ﻻيستقبل اﻻ العاهرات والشواد واتركوا العلم والعلماء ﻻهله

  • ناصح
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:28

    أهنئ المغاربة بمناسبة عدم حلول الدخلاء في بلادنا و أشكر كل من وقف ضد استقبال كل من لم يعرف بسلامة منهجه

  • ahmed
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:28

    و اخيرا بدآت ملامح الفتنة تظهر في المغرب

  • hanane
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:28

    نحن في زمن يقال عنه اصبح ادلة القوم اسيادهم حيث تسمع كلمتهم
    سهرات جنيفر الشعب المغربي كله كان ضدا باستثناء بعض المنحرفين لكن لا احد حرك ساكنا

  • Yousf
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:32

    L'annulation de la visite de arifi est une victoire symbolique sur l'obscurantisme ! Ceux qui considerent que la communication prevue par l'interesse s'inscrit dans la liberte d'expression n'ont rien compris a la strategie qui invoque la liberte pour promouvoir une pensee qui combat toute forme de liberte qui sort de la sphere ideologique de la mouvance ! Il faut cesser d'utiliser les grands principes quand on ignore la finalite requise

  • حكيم
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:37

    نحن المغاربة نحترم الإختلاف ونؤمن بالحوار…ولكن نكره إقصاءنا …و نكره أن يستهان بحقوق الإنسان لأن الإسلام يحترم الحق قبل الدين و بعده…و إسلامنا الحنيف حق و عدل و إنساني…لا يحتكره أحد أيا كان…و شكرا على النشر…

  • مسلم
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:39

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    إنه زمن الغربة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
    بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

  • soufiane
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:46

    مرحبا بك و اراءك .اما قول غير دالك فهو احتكار للفكر خاصتا ان الرافضين قلت ولهم في رفظهم اهداف تخريبية لفطرت وعقول الناس.وجاذلهم بالتي هي احسن

  • منير التولالي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:48

    هذا الخط الرسالي أصبح حراكه مقلقا في المغرب و أكثر ما أخشاه أن يتحول إلى حزب خامنائي جديد في المغرب ..يجب استئصال هذا الورم قبل أن يستفحل ..و على هؤلاء أن يدركوا أن المغاربة كلهم شيعة لأهل البيت و لا يحتاجون إلى خط رسالي و لا إلى خط إيراني ..و خير مثال على حبنا لأهل البيت يوجد في جبل زرهون و تافيلالت و الرباط و مكناس و فاس و مراكش …إلخ .

  • الحراك الوهمي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:50

    ١ الفئة الغالبة من المغاربة قلبها مع دينها و متعطشة للقرآن و تحترم العلماء و تقدر مكانتهم و لا تحب من يتطاول عليهم
    ٢ المغاربة مضيافين و لي بغا يجي لدارك جاء لعارك و ليس من شيم المغاربة سب العلماء و لا رفض استقبال الضيوف الأشقاء و لو كانوا أعداء
    ٣ الأستاذ العريفي معروف عالميا يتابعه الملايين و محاضراتة منتشرة في القارات الخمس و ليس بحاجة لجمهور مغربي لكي يعرف أو يحاضر في عصر شبكة التواصل العصرية فالناس محتاجين لعلمه و يستفيدون منه عبر التويتر و الفايسبوك… و له من أعلى نسب المتابعة في العالم
    ٤ من الغباء استعداء من يمد يده إلى المغاربة بالخير و لا يقول إلا خيرا في المغرب و المغاربة بل يدافع عن وحدتنا الترابية و هو من هو و له وزنه و هذا يغيض أعدائنا و هو من بلد شقيق حليف للمغرب يحترمنا و نحترمه
    ٥ هذه الهجمة الإنترنيتية المغرضة على الدين و العلماء غير طبيعية في بلد دينه الإسلام من طرف شرذمة من المفسدين يعادون هوية المغاربة الإسلامية و لهم أجندات خارجية و يريدون تفريق المغاربة و جرهم لتصادم

  • عزيزة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:50

    لم كل هذا التضييق و التعنيف والإحراج؟ أين هو التسامح و قبول الرأي اﻵخر؟ أين هو النقاش و الحوار بالتي هي أحسن ؟ إنه لمؤسف فعلا ما حدث مع عالم من هذا الحجم؟

  • abdelmounaim
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:02

    في المغرب فقط يرحب بالمغنيين و …. و نقول تنوع و ملتقى ثقافي ….
    وعندما يحضر احد علماء الامة الاسلامية حاملي رسالة الاسلام المعتدل الوسطي يواجه بتهامات جائرة . ارهاب تخلف فكري . رجعية . لا عجب اانا نعيش في عصر يكذب فيه الصادق و يصدق فيه الفاسق .
    اتحدى كل العلمانيين واقول للعريفي مرحبا في بلدك المغرب.

  • مصطفى من فاس
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:02

    الله يكثر من أمثالك السي السموني ، الحقوقي الحر صاحب كلمة الحق.

  • Ali
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:04

    التطرف يولد التطرف، ادا انتم اقلية و تحاربون علماء الدين المسلمين فانتم تشجعون على التطرف. داعش يا اغبياء يجب ان تحارب بالفكر، ليس بالفكر العلماني لان هدا الفكر يساعدها في ان تستمر بل الفكر الاسلامي الحق و الدي يمثله الشيخ العريفي و مجموعة من علماء الدين الكبار، الشيخ العريفي لديه اكثر من 18 مليون متتبع في الفايسبوك انه شخص له تأثير في العالم الاسلامي، بمحاربتكم له انتم تحاربون الامة الاسلامية فحذاري من تهوركم هدا الدي قد يذهب بنا الى عالم لا تحمذ عقباه. ما دمتم في المغرب و تعيشون على خيراته عليكم باحترامه و احترام شعبه و دستوره و ملكه الدي هو امير المؤمنين.

  • مغربي يوجه الدعوة إلى العريفي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:05

    السلام عليكم
    كل المغاربة مع العريفي و هذا الإقصاء و الإرهاب الفكري ليس في صالح المغرب على السلطات أن تحذر من التطرف العلماني الذي لا محالة سيولد الاصطدام مع المغاربة و هذا ما يريده أعداء المملكة….

  • mustapha
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:07

    قال الملك محمد السادس: فلا تسمح لأحد من الخارج أن يعطيك دروسا في دينك…فلماذا لا تعمل هذه الحركة وحزب العدااة والتنمية بنصيحة الملك ؟ أم أنهم يداهنون فقط ويمارسون التقية ؟

  • meqtger
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:10

    الشيخ العريفي سعودي ويعيش في المملكة العربية السعودية . الى من يدعون انه يسيء الى الاسلام لو كان كذلك هل تتصورون انه سيترك يصول ويجول في هذا البلد المعروف بحزمه في محاربة ما يمس بالاسلام ? فكفى من البهتان !

  • السلافي وافتخر
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:10

    نحن لايهمنا حضور العريفي نحن متبصرون بالكتاب والسنة واقول ليهاد الدي يقترح علينا بدالا عن العريفي لا والف ﻻ ﻻنريد الصوفية الانجاس مثلا جمغة وعدنان

  • بدر الدين
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:15

    كيف يعقل أن يستقبل المغرب القمني الداعي للتنكر من الذات الإلاهية و إلى الإنسلاخ من التدين بإسم أفكار هي جلها غربية لا صلة لها بثقافة مجتمعنا، بينما نعارض إستقدام العريفي الذي مهما أخطئ فهو يبقى في ظل الإجتهاد في الدين، هاذا الدين الذي يؤمن به معظم المغاربة و الذي يقول أن المجتهد إن أصاب فله أجران و إن أخطأ فله أجر الإجتهاد.
    كان الأجدر أن يرحب المغاربة بزيارة هذا الشيخ، و أن تظم الندوة علماء آخرون مغاربة، يحاجونه فيما قد يعتبر خطأ، أما و نحن من ندعي قبول ثقافة الإختلاف بينما نمنعه و هو المختلف عن بعضنا و ليس جلنا !! فهذا تناقض واضح في تعليل البعض.
    ثقافتنا و مغربيتنا في خطر، لأن هناك من يسعى إلى إستبداد مرجعيتنا الأصلية و فرض فكر الأقلية على الأغلبية بإسم التقدم و الإنفتاح، و الغريب في أمر هذا الإنفتاح أنه مقيد بالإنفتاح على كل ما هو علماني إلحادي شذوذي … ملخصه في كل ما يعارضه الإسلام جملة و تفصيلا.
    أتسائل لو أن أحد الجمعيات دعت عالم إجتماع ملحد لا يفرق بين الذكر و الأنثى في إطار العلاقات الإجتماعية، هل كنا سنعارض قدومه بحجة أنه قد يؤثر سلبيا على مستقبل شبابنا ؟

  • عبد الله
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:19

    مرحبا بكل زائر للمغرب كسائح ف المغرب كريم و بناؤه كرماء .
    اما من يأتي لتقديم دروس في التزمت و الظلامية و التكفير و غرس الحقد و خلق بذور التناقضات وسط المغاربة لا نرحب به مطلقا .
    الاتكفيكم الفضائيات التي ملءتموها صراخا الا يكفيكم الدمار الذي نشرتموه في كل مكان .
    وقانا الله شر افكاركم °°°° .

  • الباحث في الاديان
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:29

    للاشارة فقط يجب على نفسي وعلى غيري البحث في دينه بنفسه لا تلقي كل ما يسمع، هكذا نصبح لا فرق بيننا وبين الذين وجدوا أبائهم على عبادة الاصنام عاكفين، نحن مثلهم الان لأننا ولدنا مسلمين نأخد الدين دون وعي ونتلقى عن كل ذو لحية وجلباب، بينما نعيش في هذا العصر في عصر السماء المفتوحة، إذا كنت مسلم حقا إبحث عن دينك بحيادة وموضوعية كأنك دخل فيه لتوك، ولا تعتبر نفسك المحظوظ الذي ولد في الاسلام، حتى اليهودية يقولون انهم شعب الله المختار، والمسيحيون أنهم أبناء الرب، وألاف الديانات تعتقد انها من ستدخل الجنة لهذا يجب أن تنبش عن دينك وهكذا تعلم ما يخفيه عنا الدينيوسياسين.
    وأسئل لكل ذو عقل سدد الرأي في أموره.

  • yassine
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:33

    you're not welcome to visit our country , we don't need you to destroy our poeple with your terroristic mentality but too bad for you because there is no chance for you here to build your isis
    precept .,
    you have the result in your hards now in saudi arbia , iraq , suria ,and other islamic states , go with your °°°° away

  • taroujena50
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:36

    الى كل مسلم لقد اصبحنا نقدف بعضنا البعض بشتى المسميات:ارهابي، متطرف، اصولي. كل هذه المسميات من صناعة°°°° فاياكم و الفتن فانها تنخر ابداننا

  • أحمد بن سليمان
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:43

    عن أي دعاة تسامح تتكلمون هؤلاء الدعاة كل فريق بما لديهم فرحون لا للتشيع ولا للوهابية الحمد لله على المغرب أهل الله وخاصته وانا لا اتكلم من فراغ عودوا إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وستفرحون أيها المغاربة ايا ما فرح الحمد لله على سنن الأجداد المحبين لرسول الله ونهجه. لا تتركوا الجهل وليس الفكر الوهابي والتشيع يدخلون بلادنا على حين غفلة يا مغاربة أثبتوا على ما انتم عليه والله إنني قد اضطلعت على غالبية المذاهب والديان والإديولوجيات وبلا فخر ولا كبرياء ولا عجرفة ولكن من خلال هاته التجربة الجد بسيطة إتضح لي ان نحن المغاربة سائرون على نهج رسول الله وأقصد المغاربة(المغرب العربي ككل) حفظ الله مغربنا العربي من ليبيا إلى موريتانيا بغض النظر على بعض الإشكاليات التي تعاني منها المنطقة نسأل الله الهداية للجميع.

  • امازيغية سناء
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:53

    باسم الإسلام يكفرون بعضهم و باسم الإسلام يستبيحون دماء بعضهم و باسم الإسلام يقتلون بعضهم و ينعتون بعضهم باخس الصفات فأين الصالح و أين الطالح.
    وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" هذه هي الآية المظلية و هذا هو الأساس بالنسبة للعلماني ..العلماني لا يهمه إذا كنت شيعيا أو سنيا.. العلماني لا يهمه إذا كنت ملحدا أو مسيحيا..العلماني خارج اللعبة تماما..
    بالنسبة إلي العلماني أنت مواطن لك نفس الحقوق و نفس الواجبات لا اقل و لا أكثر و هناك مثل جزائري بالعامية يقول "يحكمني يهودي .. المهم يعطيني حقي"

  • Said
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 16:26

    Avec ou sans laarifi le maroc restera le meme de meme pour les chiites le maroc restera le meme et meme avec ou sans jenifer notre pays restera le meme et ce non changement et du au civisme des marocains. Savez vous qu'en europe des marocains vont tout le temps au eglises pour des charites pourtant ils demeurent des musulmant les plus pratiquant

  • kham
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 16:53

    العريفي فَقِيه بسيط لا نريد سماع افكارك التطرفية نحن لنا علماءنا ذوي الفكر الحر تم نحن نحب الله والرسل والحبيب الكريم سيدنا محمد ص الى ان نلقى ربنا اما التدين التطرّف يجب ان يبقى عند من هو وهابي فقط نحن نتبع القران

  • Cherifienne
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:08

    Merci pour ceux qui ont refuser la visite de cet homme vraiment il na rien rajoute a l islam pour le nommer un savons ou bien allama meme chose pour beaucoups d hommes comme lui si il veut visiter le maroc comme touriste il serra l bien venut -mais qui il garde ses idees dans sa tete ……j suis tres contente de ceux qui essaie de proteger le maroc les marocain l islam de sidna mohamed et allah pas l l islam des khaligienes

  • aziz
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:38

    أود أن أعرف مفهوم التسامح عند بني علمان

  • rifain
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:59

    لم يجد خفافيش الظلام وضحايا °°°° الوهابي من تبرير لرفض جزء مهم مت المغاربة لحضور °°°° الا التهجم على حضور فنانة عالمية من قيمة شاكيرا الى بلادنا وما لا يعرفه هؤلاء الجهلة ان هده الفنانة لا تدعو الى قتل او تكفير احد بل سلهمت بملايين الدولارات من مالها الخاص لبناء مئات المدارس ببلدها الاصلي كولومبيا وجعلت من قضية تمدرس الفتيات القرويات من اهداف حياتها(بغض النظر اتفقنا او اختلفنا مع فنها) ولكن الاسلام علمنا ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا,فكم مدرسة بناها سيدكم العريفي طبعا صفر,لهدا من اراد ان يقتدي بالوهابيين فدلك شانه ولكن رجاء اتوا كل دي حق حقه او اصمتوا,ودعوا عنكم شاكيرا°°°°

  • mohamed
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:22

    مرحبا والف مرحب بالداعي الاسلامي العريفي،ومن ذا الذي لايعرف مدى
    ثاثيرك على فكر المسلمين اينما كانوا في العالم بعلمك ونورك وزهدك،فان
    قدرالله لم نلتق بك في بلدك الثاني المغرب فاننا نتابعك ونسمع لمحاظراتك
    ونراك داءما على المواقع الاجتماعية.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:28

    منع العريفي جاء تماشيا مع مضامين الخطاب العرش الأخير حين قال " لا تتركوا الأخرين يعلمونكم دينكم" و كان بذلك يقصد علماء المشرق و أصحاب الفكر الوهابي على الخصوص، لا بد أن منظمي الندوة تداركوا الأمر و أنصتوا للتعليمات و طلبوا من الضيف الإعتذار وعدم إحراج النظام

  • lahcen
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:47

    مرحبا بالعالم الجليل محمد العريفي

  • لاباطل
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:50

    العلمانيون ليس لديهم مثقفون واصحب افكار…لو كانت لديهم افكار ومواقف يرافعون عنها لقبلوا المحاضرة ولحضروها بكثافة ولناقشوا المحاضر في افكاره…اما الرفض المسبق فهذا سلاح الضعيف ولاشك.

  • مغربي صريح
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:55

    أظن أن المغرب ليس في حاجة لأمثال العريفي ، و لعل الأمر الذي حصل هو نوع من الحرب الباردة بين حزب العدالة الإسلامي و حزب الأصالة العلماني ، و لا دخل لنا إطلاقا …. ثم إن هذا العريفي داعية قادم من عصر آخر ، آراءه متحجرة و مثيرة لرغبة جارفة في التقيؤ ـ هذا فضلا عن صلته المريبة بالتنظيم الدولي للإخوان … المغرب في حاجة لزيارة يقوم بها بيل غيتس ، أما أمثال العريفي من الذين يمارسون العنصرية اتجاه الشيعة و ينشرون الكراهية بين المسلمين فمكانهم مع أبي بكر البغدادي °°°° الله .

  • هشام
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:57

    السلام عليكم
    أريد منك أن تعطينا فتوى العريفي التي قلت انه يدعو فيها للإرهاب.
    من أدب الحوار احترام الناس أي مثقف الدي يدافع عن الحقوق احترم حق الناس في آرائهم السيد الدي
    كل من قرئ كتاب يعتبر نفسه عالم و يعطي لنفسه الحق في إصدار الأحكام على الناس
    يحق لك ان تكون علماني و ليس لك الحق أن تفرض فكرك على الاخرين

  • marmo
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:02

    لمن لا يعرف العريفي أقول: إنه يحمل الفكر الوهابي الظلامي والتكفيري الذي هيأ للدواعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي تشيع الفوضى في العالم العربي والإسلامي.
    والواضح أن المغاربة الذين لم يكتووا بنار الإرهاب لا يعرفون العريفي وأمثاله، لذلك أقول أبعدوا عنكم هذا البلاء المستطير، وأغلقوا الحدود في وجه الظلاميين لأنهم يحملون أفكارا مثل السرطان، فبلادنا ولله الحمد تنعم بالاستقرار بفضل نهجها الديني الوسطي الضارب في القدم، وبفضل أسرتنا الملكية الشريفة.
    ,شخصيا لا أقبل من هذا الانسان أن يتحدث عن "إحراج النظام" لأن "النظام" في المغرب لا يحرجه العريفي وأمثال العريفي الذين يضحكون على ذقون الناس البسطاء، لكنهم ليسوا سوئ بيادق بأيدي القوى العظمى التي تريد الهلاك للعرب والمسلمين.
    احذروا مثل هذه الأشكال، وكفانا الله شروره بعدم القدوم إلى المغرب المتسامح، لأن هدفه الاول هو تلويث عقول الشباب وتأجيج الحروب الطائفية، خدمة لأسياده،، لذلك أقول: "الما والشطابة"

  • زينب
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:57

    العريفي داعي محترم والي لفقو عليه مكايش فيدوهات دايالو كاي داعي معقولة اثقو الله في المسلمين

  • أحمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:56

    أقول لسيد أحميدان . إن الشعب المغربي محب لعلماء المسلمين أمثال الدكتور عمر عبد الكافي والعريفي……ولامكان لعدنان إبراهيم اللذي يشكك في الصحابة رضي الله عنهم. أنصح الشباب عدم الإستماع إليه خصوصا الأمور الدينية .

  • الاشاعرة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:00

    العريفي،وهابي مجسم ونحن المغاربة اجدادنا كلهم اشاعرة استيقظوا من غفلتكم رحمكم الله ولتٱكد ابحت في google

  • Observateur
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:06

    هاذ جماعة المغاربة الذين يشجعون هاذ العالم هم ناس ما اسهل لغسل دماغهم كما وقع في الدول التي خربت وما تزال تخرب،علماء يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه،العالم الذي يشبه المراة بالكلب والشيطان وما هي أمه خنزير وأنتم تريدون استقباله والله يستر.

  • الاشتراكي الاسلامي المعتدل
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:16

    لن اضع الثقة ابدا في رجال الدين لانهم دوما ما يكونون متكبرين و ايضا منافقين و دجالين و مشعوذين و هذا القرد النجس لا يستحق ان يزورني فامثاله هم من اعطو الضوء الاخضر للولايات المتحدة الامريكية لكي تطبق مشروعها الرأسمالي عذرا انني خرجت عن الموضوع….لكن روحي قد ثارت ضد هذا الكلب الملتحي…..انا شخصيا اطمح الى بلاد خالية من هوؤلاء و مكتضة بالمفكرين و المثقفين الذين سيقفزون بالشعب الى احكام جديدة و حديثة انا لا اعني بكل كلامي هذا انني لا احب مثل هوؤلاء لكنني عشت تجارب معهم بل و كنت ادعمهم لكنني الان علمت علما يقينا انهم لا يستحقون ذلك لان الدولة و البلد لا يحتاج لمثل هوؤلاء بل هو محتاج الى من يساعد الفقراء و الكادحين و ان يكون المجتمع خال من الطبقية…….والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • mohammad
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:22

    لا نريد للترهات الوهابية ان تدخل الي بلادنا ….فلنا علماؤنا الافذاذ …….ولنا الكفاية الذاتية….في هذا المجال ….بل الريادة في هذا المجال المرعية من طرف امارة المؤ منين…..

  • خالد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:34

    اللهم لطفك بنا يا أرحم الراحمين

  • أبو عائشة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 01:17

    السلام عليكم
    ياعريفي أنت متناقض وأمثالك كثير تتقلبون في الأقوال، مع العلم أن ما تتقلبون فيه من الثوابت.
    ثم لقد استقر بالتتبع والاستقراء أن مخالفات المخالف تثبت بما يلي:
    دروسه وأشرطته وكتبه وأخبار الثقاة
    وأنت يا محمد دروسك ومحاضراتك خير شاهد عليك ضف إلى ذلك تغريداتك.
    فلا مفر لك، نعم درس المعتقد والمنهج الصحيح، لكن انتكست بمخالطتك وترعرعك عند الإخوان المفسدين والمفلسين.

    وحتى تعرف تراجع نفسك ونسأل الله أن يوفقك للرجوع إلى الحق وتترك على طرق الزيغ والضلال والروغان الماكر.

    قم بكتابت هذا العنوان في غوغل وستجد ضالتك:

    – انقلاب الداعية العريفي بالصور والفيديو ! لا حول ولا قوة إلا بالله !

    وننتظر منك تراجعات لا تبريرات وروغان كن رجلا صادقا مع الله، ولا يهمك أن تركك الغوغائية والدهماء من الناس.
    لا تكن كالدمية تحرك كما يشاء القوم.
    وتذكر أنك ستموت وستحاسب، فلن تنفعك لا شهرة ولا كثرة اتباع بل سيكونون عليك وبالا كلما كثروا.
    حاسب نفسك واصدق مع الله وتب قبل فوات الأوان.
    أنت تحيط بك مجموعة فارغة وعلى رأسها الضال سلمان العودة، ولا تخفى عليك مواقف العلماء منه، واللبيب تكفيه الإشارة.

    انشري يا هسبريس

  • محمد العصامي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 06:14

    أليس من باب الانصاف وقول كلمة الحق ان نشهد للرجل بمواقفه المعتدلة ام ننساق وراء الاتهامات الباطلة التي تكال للعلماء هنا وهناك ولا احد يحرك ساكنا اما اصحاب الفسق والضلال فيستبيحون المغرب طولا وعرضا صيفا وشتاء فعلى الأقل احتكموا للمنطق في مثل هذه الامور يأتي الملحد فيقول ما يشاء وفي عز رمضان والمغنيات كذالك وهلم جرا نحن نقول لا تفرضوا نمطكم على جل المغاربة فهم شعب مسلم يغار على دينه ووطنه وملكه شئتم ام ابيتم والسلام عليكم

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:51

    جاء وقت الرحيل عندما يرفض دخول العريفي للملكة من اجل عدم غضب قلة من تابعي ايران يعني سوف نري يوما انهم يريدون استقلال الشمال بدعم ايراني مثل اليمن ندعو من هنا علينا مواجهة الواقع قبل فوات الاوان انهم جرتمة يجب قطعها او سوف نري ما لا يحمد عقباه

  • محمد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:15

    للتصحيح فقط الارهاب الفكري لاينشر علانية .الارهابيون اكتر نشاطا كالنار تحت الهشيم.العريفي عالم ديني اعطاه الله النور في وجهه سبحان الله وله النية في اعادة نشر الدعوة

  • لكحل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:24

    يكغي المعارض لنشر كلمة الحق هذه الاية الكريمة ( ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ماكان لهم ان يدخلوها إلا خائفين)

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان