السفير ستريكر: هولندا تحتاج المغرب .. خاصّة في صدّ الإرهاب

السفير ستريكر: هولندا تحتاج المغرب .. خاصّة في صدّ الإرهاب
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:45

اعتبر السفير الهولندي المعتمد لدى المغرب، رون ستريكر، أن التعاون الأمني بين المغرب ومملكة الأراضي المنخفضة يبقى من أكثر مجالات التعاون بين البلدين، “نظرا للتحديات الإرهابية التي تواجههما”، على حد تعبيره.

وأوضح رون ستريكر، في تصريح خص به هسبريس، أن التعاون الأمني كبير بين البلدين بالنظر للتهديدات الإرهابية التي تواجههما، وتواجه العالم، معتبرا أن المغرب “يشكل ركيزة أساسية، في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، في مجال محاربة الإرهاب”.

وشدد سفير المملكة الهولندية على أن المغرب يلعب دورا مهما في التصدي للإرهاب، مما يجعل أمستردام في حاجة إلى الرباط من أجل الحد من التهديدات التي تواجهها، مؤكدا أن التعاون الهولندي المغربي يشمل عددا من المجالات الحيوية الأخرى التي تخدم مصالح البلدين.

وعن تقييمه للعلاقات التي تربط بالمملكتين أكد ستريكر أن هذه العلاقات ممتازة بفضل التعاون المستمر ، خاصة مع الإرادة السياسية لدولتين من أجل تطويرها، معبرا عن سعادته بالتوصل إلى اتفاق بشأن ملف الضمان الاجتماعي وتعويضات المغاربة في الأراضي المنخفضة، “وهذا ما أعطى للعلاقات المغربية الهولندية بعدا آخر”، يوضح السفير.

أما في ما يخص التعاون الحقوقي فقد أكد الدبلوماسي أن بلاده تحاول أن يكون لها دور أكثر حضورا وحيوية في هذا المجال، من خلال التعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعدد من جمعيات المجتمع المدني ،والمنظمات غير الحكومية، في مختلف المجالات؛ خاصة في ما يتعلق بحقوق المرأة وحماية الحريات والتكوين وتبادل الخبرات.

سفير الأراضي المنخفضة في الرباط اعتبر أن البعد الاقتصادي من أبرز محددات العلاقات المغربية الهولندية، وذلك من خلال التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، خصوصا خلال هذه السنة، كما أن “هناك مشاريع كبيرة في طور الانجاز من أجل تقوية العلاقات المغربية الهولندية في مجال الطاقات والطاقات المتجددة بالأساس”، يؤكد رون ستريكر.

وفي السياق ذاته، ذكر المتحدث أن هناك تعاونا كبيرا في المجال الفلاحي بين المغرب وهولندا، خاصة أنهما يعتبران بلدين فلاحيين، معلنا أن “هولندا والمغرب بصدد إنشاء مركز للفلاحة في مدينة أكادير، من أجل تطوير هذا القطاع الحيوي بالنسبة لكلا المملكتين”.

‫تعليقات الزوار

20
  • المغرب الطنجاويEu.Ma
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:03

    نثمن التقارب المغربي الهولندي في تطوير العلاقات الثنائية التي تخدم آفاق التعاون المثمر..وندعوا الحكومة الموقرة الى فتح طرق جديدة للتواصل مع بلدان الاتحاد الاوروبي خدمة للتقارب الاستراتيجي المفيد للجانب المغربي الاوروبي..تحية

  • اهانة!!!
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:24

    يحتاجونا فقط في صد الارهاب. والله هده اهانة. لمادا لايحتاجونا للتطوير بلادنا اقتصاديا, علميا,…الى بقينا على هدا الحال فسوف نزول.الغرب يضحك علينا ونحن ناءمون. …

  • Samir
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:33

    ممكن نقول أن المغرب هوى حارس لي العالم !دولت بدون شخصين هوى يستعل شعبوا في السفقات أبيع فيه أو يشري أو العالم يستغل الدولة الحكومة الكاظمة ألب خرجت على المغاربة في جميع المجالات موصلة

  • محمد ج
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:33

    " أمستردام في حاجة إلى الرباط"
    كلام لا يصدقه لا العقل ولا المنطق. وكاننا حنا المركان ولا الجبون.

    في حاجة الينا فقط اذا ارادو كيف يتعلموا ان يسرقوا جميع الميزانيات في خمسة ايام بدوووون معلم وبدون حسيييب ولا رقيييب.
    والله مكتحشموا و لعندكم الوجه علاش تحشموا.

    كتستغلوا الارهاب بش توقفوا عجلة التقدم.
    تاكلوا الميزانيات باسم محاربة الارهاب ووووووو.

  • حميد دريدا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:46

    قنصلية في الناظور واستثمارات في الغرب!! كان على الحكومة الملتحية ان تجعل الهولنديين يستثمرون في الشمال اعترافا لما قدمه اهله لكل من الحكومات المغربية المتعاقبة من العملة الصعبة،وهولندا التي افنوا زهرة عمرهم في بنائها.ام ان سياسة محاصرة وعزل الريف مازالت تسيطر على عقول اهل المركز؟

  • Mohamed zin
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:50

    نتوما هاد المغرب كاتعرفوه غير في الإرهاب ولا في الهجرة السرية، المغرب محتاج تفكو ليه هاد المشكل ديال الصحراء، ؤ تهلاو في المهاجرين ديالنا لي خدامين عاندكوم.

  • ابو ايمن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:52

    وعلاش خاصة في صد الاٍرهاب بل قل فقط في لعب دور الشرطي اما ما ينفع المغاربة فيذهب جفاءا

  • chojaa
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:14

    كيحتاجونا غا لحاجتهم .ونحن دائما نلبي النداء لقوله تعالى "تحبونهم ولا يحبونكم" دائما ما ينضورون الينا بنضرة الحارس .وهاكدا صرح ايضا فرونسوا هولوند .الى متا سنضل الحارس ؟اليس بوسعنا اضهار سيادتنا ايضا في وجوهمم ؟ومعاملتهم ايضا بالمثل .؟ ام ان الدول الغربية ولدت قبلنا ؟.

  • الزنديق
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:23

    التعاون الامني ضد المهاجر حكومة بن زيدان ركعت لهولندا في قضية التعويضات والان هولندا تفكر في فيلم جديد الا وهو مشاريع المغاربة القاطنين فيها السكن كم لك من اموال في الابناك المغربية علما ان هولندا اقتنعت بان الكلب الذي ينبح كثيرا لا يعض وهنا الكرة الان في شباك الجالية التي همها الوحيد هو جمع الاموال وارسالها للبرلمانيين وهم يهتموا باخراجها من المغرب من اجل رفاهية ابنائهم اذن ايها المهجر وليس المهاجر ماهو الاحسن ان تصرف اموالك على اولادك او تصرفها على الدينصورات

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:29

    أجزم أنها تبعية و ليست تعاون، بمعنى أن الدولة المغربية تعطي تفاصيل عن المغاربة الذين تسأل عنهم الشرطة الهولندية أو الفرنسية أو الأسبانية …
    أما الفارين من المحاكم المغربية من : متبوعين بتهم البيدوفيليا في المغرب أو مستثمرين من فرنسا أو هولاندا … هاربين من الضرائب في المغرب ، أو موثقين هربوا بأموال المغاربة ….لا تعاون …الدليل لم نمسع أبدا عن ارجاع مبالغ مهربة الى المغرب .

  • Tahala
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:38

    Morocco needs the help of Holland in these vital sectors that the Dutch are best know for, namely, looking after their canals from the environment point of view and developing business activity on the sidewalks, the promotion of the bicycle as a clean, reliable and alternative mode of transport for the general public, the production and processing of cheese, the cultivation of flowers, and finally the training of football coaches and establishment of football academies.

  • علولة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:15

    نعم للمصالح لكن فقط بهولاندا اما المغرب قد باع جاليته بتلك الاتفاقات التي وافق عليها فلم يعد يهمه أمرهم اما بالنسبة لهولاندا فالمغرب مجرد عساس لا اقل ولا أكثر وهو يتلقى اجره من اوروبا مقابل فضح أملاك جاليته ليؤدوا عليها الضرائب في هولاندا (لا حول ولا قوة الا بالله )

  • بولعوالي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:55

    اغلب التعليقات في محلها . انا اعيش في هولندة . والله ثم والله ان هؤلاء لا يفكرون الا في مصلحتهم ، فمهما فعل المغرب ومهما تعاون معهم فحينما يتعلق الامر بشيء يضرهم فسيضربون به عرض الحائط . منذ فترة وجيزة اقاموا الدنيا واقعدوها من اجل خفض تعويضات العائدين للمغرب بينما الاتراك لا الى ان استسلم المغرب لهم ، اما عن عنصرية الاعلام هنا ضد المغاربة فحدث ولاحرج والكثير الكثير ….

  • محمد الاسوتي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:22

    إلى احتاجك شي واحد إلا من أجل مصالحه.
    هولاندا + امريكا= إسرائيل.
    ماذا تقول هولاندا عن الصحراء أولا و قبل كل شيء أو يعتبرون المغرب بقرة حلوب.

  • rien de rien
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:41

    les holandais ont besoin de nous que pour freiner le terrorisme . le Maroc est devenu le John wayn contre le terrorisme . sans commentaires Monsieur

  • محمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:54

    نحضيو غير ابﻻدن لله ام هدوك اﻷربيين
    كيبغون غير على حجتهم

  • charafi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:05

    لماذا لم يكن التنسيق الامني مع الدول بمقابل إعتراف رسمي بمغربية الصحراء ولا حنى غير صحاب حمس كمون لاوزن لـــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا؟

  • ابراهيم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:21

    نعم مستعدين نتعاون معكم بشرط واحد المغاربة يعرفون ان جواز السفر المغربي يمكنه فقط من دخول 52 دولة وليس له الحق في الدخول الى الدول المتقدمة لذلك وجب ادخال المغرب الى الاتحاد الاوربي وهذا اضعف الايمان…

  • ع.بوجمعة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:48

    المغاربة في هولندا هم من يخبرونكم عن هذا البلد,هولندا هم في الاصل قراصنة
    همهم الحيد هو التجارة والمال لاغير اما تلك العطفية والتعامل الانساني لا تهمهم
    فاذا قاموا بفعل شيئ الا وينظرون هل هو لصالحهم ام لا,لكن حكومتنا مازالت تتعامل مع الغرب بصفة عامة بالعطفية والانسانية فهذا خطاء كبير يرتكبه المغرب
    يجب المعاملة معهم بالمثل;هاك ارى ; الانانية تبقى هي الاخيرة,اسمعوا ماقاله السفير هولندا تحتاج للمغرب خاصة في صد الارهاب كلام واضح

  • مغربي
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 18:18

    لماذا لا يكون المقابل هو إعتراف هولندا بمغربية الصحراء إذا كانوا في حاجة إليه فعلا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات