الخضري: الدعوة لـ"المساواة في الإرث" جهل بأسس قاعدته الشرعيّة

الخضري: الدعوة لـ"المساواة في الإرث" جهل بأسس قاعدته الشرعيّة
الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:00

لم يمر تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأن “وضعية المساواة وحقوق الإنسان بالمغرب، صون وإعمال غايات وأهداف الدستور”، الذي أوصى بإعادة النظر في قواعد الإرث، في سياق دعوته إلى المساواة بين الجنسين، دون أن يثير ردود فعل مختلفة، منها تلك التي أبدت رفضا تاما لهذه الدعوة.

المركز المغربي لحقوق الإنسان عبَّر عن تجاوبه مع العديد من مضامين التقرير التي تهم النهوض بالمرأة المغربية، وتحقيق العدالة والمساواة، وخاصة تلك المتعلقة بالسياسات العمومية التي لها آثارها المباشرة على حقوق النساء، لكنه توقف مليا عند دعوة CNDH إلى إعادة النظر في قوانين الإرث.

وأفادت الهيئة الحقوقية، ضمن بيان توصلت به هسبريس، بأن “قواعد الإرث ترتبط بعادات المجتمعات وديانة مواطنيها. وحسب الشريعة الإسلامية، فإن لها دلالاتها التي تستلزم الغوص في تفاصيلها، فقهيا واجتماعيا وقانونيا، بدل التطاول عليها بدعوى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة”.

رئيس المركز الحقوقي، عبد الإله الخضري، وصف، في اتصال مع هسبريس، دعوة المجلس إلى “المساواة في الإرث” بكونها “دعوة باطلة ومريبة، تتسم بالعبث والارتجالية، وتنم عن جهل مطبق بأسس قاعدته الشرعية ودلالاتها، وتثير الشك من حيث أهدافها ومراميها”.

وأردف الناشط الحقوقي أنه “كان لزاما على معدي التقرير دعوة المختصين من مختلف المشارب العلمية والفقهية والأنطروبولوجية والقانونية للبت بالرأي والتحليل في النازلة قبل إصدار التقرير، الذي تنم بعض مضامينه عن قصر النظر وغياب الرؤية وارتجالية في إبداء الرأي”، بحسبه.

ولفت المصدر إلى أن “الدستور المغربي، الذي دعا إلى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، لم يستهدف تغيير مقتضًى قطعيا بمنطوق الشريعة الإسلامية، باعتبارها أحد المراجع الأساسية في صياغة دستور المملكة”، مشيرا إلى أن “نظام الإرث مرتبط بالمنظومة الأسرية والاجتماعية العامة لدى أمة المسلمين”.

وذهبت الهيئة الحقوقية إلى أن “مسؤولية الرجل دون المرأة في تحمل مسؤولية أعباء الإنفاق، إجبارا لا اختيارا، جزء لا يتجزأ من هذه الاعتبارات الدلالية، التي ترجح التزامات الرجل، مقارنة بتلك التي على عاتق المرأة”، مشددة على أن “نظام الإرث وفق الشريعة الإسلامية أفضل مما ذهبت إليه الكثير من الأمم في نظام الإرث على مر التاريخ”.

واستطردت أن “الإرهاص الذي أصبح يخالج بعض الناس، بخصوص موضوع الإرث، راجع بالأساس إلى حالة الريع والنهب والفساد والتوكل، التي جعلت الصراع يحتدم على تركة الهالكين من ذوي القربى، بدل العمل بالكد والجهد الذاتيين لكسب المال والإقبال على الحياة بجد وعزيمة”.

الجمعية الحقوقية دعت إلى إعادة النظر في تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بما يؤهله ليعكس التعدد والتنوع الفكري والإيديولوجي المغربي، بعيدا عما سمّته “الإقصاء والانتقائية والارتجالية، حتى لا تصير هذه المؤسسة حكرا على تيار إيديولوجي معين”، وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

124
  • رشيد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:23

    ادا كان الاسلام قد نص على انه للذكر مثل حظ الانتيين فانه بالمقابل اوجب النفقة على الذكور فقط.لدى على الجهات التي تناذي بالمساوات في الارث ان تنادي كذلك بالمساوات في النفقة..المساوات في الحقوق و الواجبات كذلك…

  • مساعد تقني من مكناس
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:25

    لم يبقى لمجلس (ح) عقوق الإنسان إلا أن يصدر بمسودة هرطقية غير قابلة للنقاش تكون بديلا للدستور السماوي (القرأن الكريم)
    يخول للمرأة الزواج بأكثر من رجل .
    "لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"

  • عبد الكريم عزيز
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:33

    الإرث في الإسلام مبني على قاعدة : وجوب النفقة على الرجل .

    وكل مطالبة بالتسوية لا تراعي هذه القاعدة ، فهي جهل بالمنظومة الإسلامية كلها .
    لذلك نرجو من الخائضين في هذه القضايا بغير علم أن يتعلموا قبل أن يناقشوا . وإلا حُقَّ عليهم قولة : " إذا لم تستحي فاصنع ما شئت "

  • تركماني حنفي و أفتخر!
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:35

    السلام عليكم
    بدل التحدث عن المساواة و الإرث لماذا لا يتحدثون عن حقوق المرأة في الخدمات الصحية و الإجتماعية ! لا نرى منهم سوى الثرثرة بلا فائدة !!! فليكونوا عمليين وليساعدوا الأرامل و الضعيفات بالمال بدل إضاعة الوقت

  • جمال
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:41

    اذا كان دستور المغرب ينص على ان دين المملكة هو الاسلام و هذا الاخير بدوره ينص على الارث (1+1=3) اي لذكر مثل حض الانثيين هذا من جهة اما من جهة اخرى فما هو منزل على سيدنا محمد من الله عز و جل فلا تحريف و تزوير له سواء بحجة حقوق الانسان او غيرها اذا اردنا ان نأخد من الغرب فلنأخد التكنولوجيا طريقتهم في العمل الجاد المساواة في العمل و التعليم…

  • محمد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:41

    أن اطلاق العنان للمخيلة فيما يخص الارث يخلص الى ما لا نهاية من الصيغ فهناك من يدعو الى المناصفة بين الولد والبنت وهناك من يدعو الى اعطاء البنات الثلثين، واخر يرى أن الاولى الولد البكر نظرا لمساهمته في تربية اخوانه ،واخر يرى أن الولد الاصغر هو الاحق نظرا لكونه الاصغر ومايزال في حاجة الى الدعم .
    أما بخصوص باقي الورثة من الاقارب فكذلك وجهات النظر متعددة وأغلبها تدعو لاقصائهم.
    أما ونحن نتوفر على تشريع سماوي فالاولى التمسك به تفاديا للضياع في متاهة وجهات النظر اللامتناهية.

  • رجاوي في الغربة
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:41

    هدا المجلس ليس بمجلس حقوق الإنسان بل مجلس لتهديم؛ قيم الإنسان هدا المجلس يشتغل وفق أجندية خارجية وداخلية تحارب الإسلام بكل الوسائل؛ بالله عليكم مادور مجلس حقوق الإنسان هدا الدي كل مرة يطل علينا باقتراحات؛ أقل مايمكن عنها؛ صهونية ؛ مرة يريدون عدم تجريم المثلية و جعل العلاقات خارج إطار الزوجية لايعاقب عليها القانون؛ هده المرة يريدون؛ تغيير حكم الله الدي انزله لعباده؛هدا المجلس مجلس خراب ومجلس دمار لقيمنا الإسلامية؛ وحقوق الإنسان والحيوان وكل شيء موجود فوق هدا الكون؛ قد اعطى الخالق كل شيء حقه؛ والكل مفصل في كتاب الله وسنته؛ بصراحة يريدون؛ تغيير المغرب تغييرا جدريا؛ والمخططات الصهيونية بدأت تظهر؛ فحال المغرب لم يعد يبشر بخير( كونترووووول انشر واترك حرية التعليق لا تنشر سوى ما يتماشى مع سياستكم الكل حر في النقد

  • عبد العزيز
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:43

    المطلوب هو أنه لا يجب أن يتدخل أحدا ما في هذه القضية لأنها دعوى مرفوضة رفضا تاما و من أجل تنوير أولائك الذين يريدون مبتغاهم الرجوع إلى القرآن الكريم

  • احمد @@ @
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:43

    بجب على مجلس حقوق الانسان أن ينكب على مشاكل الصحة والتعليم اللدان يشكلان اساس حق كل مواطن
    في عيش كريم . أما الإ رت والاشياء الدينية فهناك مجلس علمي يسهر على الشريعة الإسلامية
    وضوابطها . الشعب ادرى بحقوقه . فإدا حدت جدال نحو الموضوع اعني الإرت . فهناك مجلس علمي يجب على
    جماعة حقوق الإنسان ان تتجه اليه قبل اي نقاش في
    ما يخص الشريعة الاسلامية . ولا يجب التطاول عليها.

  • bent l bald
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:46

    قال الله جل وعلا: يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ.. (11) سورة النساء ، في سورة النساء، وقال في آخرها: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) سورة النساء،
    اتقوا الله و نتوما باغين ديرو لينا الفتنة

  • abdou74
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:49

    رئيس مجلس الحقوق الإنسان المقبل والذي سيعينه قريبا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يكون على دراية تامة أولا بأحكام القرأن والسنة والشريعة السمحة والفقه وبعد ذلك القوانين الوضعية وحقوق الإنسان. فالأزمي إنتهت ولايته فرمى بهذه القنبلة الموقوتة والتي ستنفجر عليه إن شاء الله وأمثاله فلو علم أن هناك قضاء صارم وجند يحمون الحمى لما تجرأ ونطق بالكفر.
    ولماذا الكل يهلل ويردد حقوق المرأة على ضوء الكتاب والسنة ويبلعون ألسنتهم فيما يخص واجبات المرأة على ضوء الكتاب والسنة لأن الواجبات تسبق الحقوق.فعندما تعمل في شركة فإنك تؤدي الواجب مدة شهر كامل وعند إنقضاء الشهر تطلب حقوقك وليس العكس وإلا ضحك من طلبك الجميع ووصفت بالأحمق أو أشد من ذلك.

  • هيتم
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:50

    الله تعالى قال واقيمو الصلاة وآتو الزكات. وتكلم عن الطهارة في القرآن بدون تفصيل والسنة بينة الصلواة الخمس وعدد الركعات وكيفية الطهارة . لاكن الارث جاء مفصلا من عند الله فالدين يريدون تحريف النصوص القرآنية انهم جهال بالدين

  • Amazigh
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 09:53

    جمعيات حقوق الانسان لا يهمهما لا حقوق المرأة ولا عبو الريح. كل همهما محاربة الدين الاسلامي و تقاليدنا المغربية و تنفيذ مخططات اجنبية تملى عليهم من وراء البحر.
    هذه الجمعيات التي تدعو الى المساواة لم تستطع اخبار الرأي العام عن مصدر تمويلاتها و لماذا اصلا تتلقى هذه التمويلات الضخمة؟هل فعلا حبا في المغاربة؟ ان كان الامر كذلك لماذا يتعامل الممولين مع المغاربة المقيمين عندهم بالعنصرية و الكراهية والاضطدهاد؟ و اينهم مما يقع في مصر من اعتقال للنساء القاصرات بنات المعارضين و الزج بهم في السجون و كذلك ما يقع في فلسطين للنساء.
    تبا لكم قد بانت عورتكم.
    شكرا هسبريس

  • أمة لديها انفصام
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:00

    الحمد لله أنكم فطنتم أنه لا يصح إلا الصحيح، و الصحيح هنا هو الدستور الإلاهي و النص القاطع في مسألة الإرث. و بما أننا نتبع شرع الله في أحكامنا، أتمنى أن تسن قوانين للوقوف على اعتداءات بعض أشباه الرجال على حدود الله و أحكامه. أوليس المغزى وراء حظ الذكر المضاعف لحظ أخته رعايتها و النفقة عليها بعد وفاة الوالد؟ أو ليس الهدف من نصيب العم رعاية بنات أخيه و النفقة عليهن لعدم وجود أخ لهن؟ للأسف لا أحد يبالي، بل قد لا يراهن إلا عند تفسيم الإرث ثم يختفي، و الأم هي من يتحمل كل المسؤولية لوحدها. آه على الكثييييييير من الأمهات المغربيات و ما يتجرعن في سبيل أطفالهن من سوء عشرة زوج و ضرب و عنف و عمل خارج و داخل البيت و تربية و رعاية للجميع … تحترق لتضيء سماء من حولها و لا تقابل إلا بالجحود و نكران الجميل زيادة على الإهمال. مجتمع مريض يحتاج لكثير من العلاج ليفهم مكانة المرأة التي أكرمها بها الله من فوق سبع سماوات، و ليس تلك الأسطوانات الفارغة التي يحفظها معظم ذكورنا (للندرة الشديدة للرجال) و المستقاة من مناهج معاقة مستوردة.

  • Hicham
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:00

    أي امرأة تريد المساواة في الإرث يجب عليها الإستغناء عن المهر ومؤخر الصداق والنفقة وتنوض تشمر على دراعها مع الراجل٠ الله يحفظنا من شر العلمانيين اللذين هم سبب ما يقع في العالم الإسلامي٠

  • يوسف
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:03

    { يُوصِيكُمُ ٱللَّهُ فِيۤ أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ} الاية
    أولا الله يهدي شي ناس لي همهم الوحيد هو إتلاف معالم الدين الإسلامي
    ثانيا المغرب بلد إسلامي و لي ماعجبوش الدين ديالنا فهو حر يتبع الديانة الي عجباتو…
    حنا هذا هو الدين ديالنا والإرث جزئ لايتجزأ من الدين الإسلامي الحنيف
    والسلام عليكم

  • bibicha
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:06

    ان تقولوا بنكيران لم ينصف المراة عادي.ان تقولوا المراة في المغرب لا حقوق لها عادي جدا لكن ان تقولوا على ما انزله الله وجاء في كتابه لا ينصف المراة فهدا بداية الكفر والعصيان على اوامر الله ورغم انني امراة فانا مع ما قال الله ورسوله وحتى ان كان الله قد خصص الارث كله للرجل فهنيئا له .امر الله وعلينا التنفيد بدون شروط لان الله يعلم وعالم بشؤون عباده في كل مكان وزمان وليس فقط في زمن محمد صلى الله عليه وسلم.لهدا اتقوا الله في انفسكم وفي الناس وفي المراة المغربية التي لا تسمع من الطبل سوى التنقيرة فتسرع لحمل اللافتات والشعارات.عرفتوني وقيل على من كندوي الله يعطيكم الصحة.

  • عزيز الهواري
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:09

    كان على الدولة وليس منضومة حقوق الانسان المسيحية الاصل للفتنة ان تتدخل بوجب الشرغ والقانون الدي نقتدي به في جميع امورنا اللاجتماعية وبالقرآن في الانسانية والدينية وحتى الارث واضح في سورة النساء والدي كان على الحكومة كرعية للامة ان تتدخل في موضوع الارث لما له من انعكاسات وتوثرات وقضايا لاتنتهي الا بالضر والجرح في النزاعات حتى القتل والنصب والسطو والاحتكار بين الورثة فتقوم الحكومة بفض هده الاشتباكات والسنين للتدخل واعادة النضر في قسمة الارث بتدخلها في بين الورثة لتقسيمه هي حسب القانون والشرع بحضور الورثة ودون انتضار ان يتصالحوا او يوافقوا او يختاروا لتفادي التاخيرات والمضاعفات والانزلاقات لتتبيث القانون وفرضه بدل اتباعه في المحاكم بمسلسلات لاتنتهي فالعديد من الشركات والمعامل والعمارات والاراضي اصبحت متحجرة ومغلقة مليئة بالحمام والجردان والحشرات والمشرملين والارهاب في غياب تدخل السلطة في القسمة المباشرة بين الورثة بقوة القانون والشرع لتفادي ما دكرناه وليستفيد الجميع واعادة النشاط التجاري والاسكاني التوافقي

  • اسعد الصغير
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:10

    السي الأ زمي لا يمكن الخروج عن شرع الله
    المنتزل بأمر من الله مند 1437 سنة
    وتم دخل الاسلام فوق أرض المملكة المغربية حتى أن يرث الله الارض ومن عليها

  • Essami
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:12

    Le but poursuivit par cette association de mal faiteurs est de créer la discorde dans notre socièté musulmane, l'égalité entre homme et femme existe déja, Allah dans son infini sagesse a tout fait de façon équilibré et juste, ces kofars insinuent que Allah n'est pas juste, qu'ils soient maudits. x

  • rooger
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:14

    عندي اقتراح ينهي هذا النقاش ويرضي الجميع وهو وضع قانونين اختياريين الاول شرعي يحترم الشريعة الاسلامية في الارث والثاني مدني يراعي المساوات واختيارات الشخص موضوع الارث….هكذا يختار كل شخص كيف ستقسم املاكه بعد مماته حسب القانون المدني او الشرعي والسلام!…

  • Mounir
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:15

    الرجل هو الدي ينفق و ليست المراة

  • بوفكراني
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:17

    الجمعية الحقوقية دعت إلى إعادة النظر في تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بما يؤهله ليعكس التعدد والتنوع الفكري والإيديولوجي المغربي، بعيدا عما سمّته "الإقصاء والانتقائية والارتجالية، حتى لا تصير هذه المؤسسة حكرا على تيار إيديولوجي معين"، وفق تعبيرها.
    لكي لا تكون حكرا على فصيل معين ) التيار القاعدي( وجب عليهم ان يحتشموا قبل المس بالايات القرانية فالارث مصدره رباني محكم بايات قرانية و بما اننا دولة اسلامية وجب تطبيقه الا اذا كان … اتركوا المغاربة يعيشون في سلام فالمغاربة الاحرار يتعبؤون ضد مشككين في وحدتنا الترابية في الدول و هم يهدمون في الداخل و يقولون انهم يبنون سيروا حشموا على عرضكم

  • ام روفيدة
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:22

    كلام معقول والرد على هؤلاء ان الله سبحانه وتعالى قسم الميراة من فوق سبع سماوات والله هو العليم ونحن لا نعلم.

  • Mhamed ait bassou
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:28

    المساوات بين اللمتساوي هو اجحاف في حق الطرفين وخصوصا الطرف الضعيف.اذا اقيمت المساوات الحرفية بين الجنسين كما تنادون فهذا يخلق مشاكل عدة على سبيل المثال لا الحصر ،الحضانة،النفقة،الا شغال اللشاقة…………فهل نساوي ام لا .اتركوا المرأة في مجالها والرجل في مجاله.فمن اراد ان يصلح فلينتج وليس كثرة الحديث حول قسمة واستهلاك القليل مما انتج

  • رشيد المسفيوي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:28

    للمرأة حالات مختلفة في الإرث :

    1- فتارة تأخذ نصف نصيب الرجل ، كالبنت مع أخيها الذكر ، وكالأم مع الأب مع عدم وجود الأولاد أو الزوج أو الزوجة ، وهو المثال الذي ذكرت ، فترث المرأة هنا نصف الرجل ، لأن الأم لها الثلث حينئذ ، وللأب الباقي وهو الثلثان ، وليس الأمر كما ظننت من تساويهما في هذه المسألة .

    2- وتارة تأخذ مثله ، كالأم مع الأب في حال وجود الابن ، فللأم السدس ، وللأب السدس ، والباقي للابن . وكالأخ والأخت لأم ، فإنهما يرثان بالتساوي ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ) النساء/12

    3- وتارة تأخذ أكثر منه ، كالزوج مع ابنتيه ، فله الربع ، ولهما الثلثان ، أي لكل واحدة منهما الثلث . وكالزوج مع ابنته الوحيدة ، فله الربع ، ولها النصف ، ويرد الربع الباقي لها أيضا .

    4- وتارة ترث ولا يرث ، كما لو ماتت امرأة وتركت : زوجاً وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن ، فإن بنت الإبن ترث السدس ، فى حين لو أن المرأة

  • مهدي ميد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:30

    صراحة هناك من يجهل مضمون لﻹرت لو تمعنتم جيدا فيه ﻻ وجدتم بأن المرأة ترت أكتر من الرجل كيف ذالك وهي ترت مع لﻷب تم الزوج تم لﻹبن هذا فقط في الحاﻻت العاصبة تم هناك ترت في حاﻻت أخرى ضعيفة ولكن تكون نافعة في بعض لﻷحيان أتناء غياب أحد الورات العاصبين ……يجب ترك بعض القضايا الكبيرة لأصحابها وذوي لﻹختصاص ومن أراد لﻹجتهاد هناك مجاﻻت أخرى متﻻ المؤسسة العسكرية أعالي البحار مؤسسة الشريف للفسفاط نريد منكم أسي اليزمي أسي الصبار أمدام العسولي امدام الرويسي إذا كنتم تدافعون عن الحقوق والحريات كما تذعون نحن كمواطنون نريد أن تكشف علي هذه المؤسسات لﻷن أغلب الجنود مع لﻷسف محكورين تم لدينا واجهتان بحريتان وﻻ نأكل إﻻ السردين هذا إﻻ لقيناه أما بخصوص الفسفاط فحدت وﻻ حرج ….. ساأقولها مرة أخرى راه ميمكنش من الحمار لطيارة

  • نفورالاجيال الحالية
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:31

    ليس هناك اسرة مغربية واحدة لا تعيلها اما بنت او اخت او ام او جدة المجتمع تغير ولم تعد الاسر تعيش في خيمة تنتظر غنائم الحرب وتشرب بول البعير للتداوي المغربية ليست ملكة يمين او جارية قوانين تجاوزها العصر كقطع يدي السارق والرجم وقطع الرقاب الواقع اصبح يحتم التغييروالدين لابد ان يتطور ليناسب العصر والا النتيجة ستكون نفورالاجيال الحالية والقادمة منه

  • عالي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:34

    المجلس الوطني لحقوق الإنسان تجاوز صلحياته ، و اصبح يتدخل في صلاحيات مؤسسات دستورية و هي المجلس العلمي الأعلى الدي يعتبر الهيئة الدستورية التي تبث في امور الدين .
    و إدا كان هدا المجلس حقا معني بحقوق المواطنين فلمادا لا يطالب بمساواة المغاربة في التطبيب ، حيث الأمهات و الأطفال و كبار السن يموتون بسبب ضعف ، بل انعدام الأطر الطبية ، حيث تجد الطبيبة أو الطبيب يعمل 15 يوما و يغادر المنطقة شهرا أو أكثر تاركا المرضى لا معين لهم الا الله، و هدا الحال معاش في آسا-الزاك و عدة مناطق اخرى .
    لا نستغرب غدا أو بعده سيأتينا هدا المجلس بتوصية أخرى يطالب فيها بمساواة الرجال بالنساء في الصلاة ، و في الحمل و…!!!!!!!

  • salah khenifra
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في حين أن بعض الدول تريد اعتماد النظام الاسلامي في الميراث، وأخص بالذكر هنا إنجلترا، يسعى بعض من أبناء المسلمين التنكر للأحكام الإلهية المنزلة من إله حكيم خلق الناس وقدر أرزاقهم وهو سبحانه يعرف ما يصلح لهم و ما لايصلح، فاللهم إن أردت فتنة بعبادك فاقبضنا إليك غير خزايا ولامفتونين

  • hmad
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:38

    يريد تغيير الارث وتناسى عدد المسلمين على الكرة الارضية

  • ام حفصة
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:47

    لا اجتهاد في وجود النص نقاشات عقيمة واحكام الدين واضحة لا جدال فيها

  • khilane
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:52

    باش تبدل قانون دارو انسان ماشي مشكل ولكن باش تبدل قانةن دارو خالق العباد أعتبرها وقاحة

  • mimoun
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:54

    il faut corriger l'opération c'est :
    2 + 1 = 3 qui tout à fait juste
    لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ

  • Fatema
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:55

    Sans toucher aux préceptes de la
    religion on peut rectifier le tir ,tout procédant à l'application de la chari3a
    concernant les impôts payés par la femme,
    igr,vignette……

  • قوانين مدنية
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:03

    العديد من الدول كلبنان والاردن والبحرين واندنيسيا وماليزيا سنت قوانين مدنية الى جانب الدينية ويبقى الاختيار للمواطن فيما يخص الزواج والارث: زواج وارث مدني تطبق المساواة بحدافرها لا فرق بين ذكر او انثى وزواج وارث ديني يطبق فيه التمييز بين الاثنين حسب الاحصائيات في الاردن مند سن قانون الاختيار االزواج والارث المدني في ارتفاع سريع الكل اصبح يتفادى قوانين الارث القديمة اظن ان المغرب يسير على هدا الطريق وسيسن قريبا قانون يمنح للاسر الاختيار اما الشرعي والمدني بهدا ادا اراد الاخواني ان يميز بين ابنائه بعد مماته ويطبق الشرع ما عليه الا ان يضيف فقرة :زواج وارث شرعي في عقد الزواج قانون حرية الاختيار هو الحل الانسب

  • fatima zahra
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:04

    أولا الآية "يُوصِيكُمُ ٱللَّهُ فِيۤ أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ" هي موضوعة لمجتمع يسود فيه المسلمون الملتزمون بشرع الله وأول الإلتزام النفقة على الأسرة وعلى الأبناء إلى غاية بلوغهم سن الرشد أو سن 25 سنة، فأين نحن من هذا النموذج عندما نرجع إلى المجتمع المغربي نجد أن 90 في المئة من الأسر تعولها نساء. مع العلم أن أغلبية ملفات النفقة تتواجد في محاكم الأسرة وأغلب الأحكام لم يتم تنفيذها نتيجة الطرق التحايلية للأزواج بغية التهرب من النفقة على أبنائهم ناهيك عن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يتواجدون في الشوارع والخيريات.

  • الحداد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:04

    على مر التاريخ والى وقت قريب كانت المرأة تعاني من استغلال مزدوج في العالم بإسره.الكل يعرف وضع المرأة قبل الاسلام (لاثرت ،تباع وتشترى ،توأد…)جاء الاسلام فغير من وضعها بشكل جدري في تلك المرحلة ولكن لم يساويها بالرجل لأن الاسلام كان واقعيا ويستحيل على المجتمع آنذاك أن يقبل بالتساوي في الارث مثلا بعدما كانت المرأة كائنا دونيا .الآن تغير الوضع بشكل جدري بحيث اصبحت المرأة تطلع بدور مهم في الأسرة والمجتمع لايقل أهمية عن الرجل.بالإضافة إلى ذلك هناك مواثيق دولية تم التوقيع عليها بشأن حقوق الإنسان وعلى الموقع أن يفي بالتزاماته.يجب قراءة النصوص قراءة تاريخية وإلا فالقراءة الجامدة تقتضي تجميد الواقع حتى يكون شبيها بواقع الجزيرة العربية قبل14قرنا

  • عبد الصمد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:05

    السلام عليكم.
    قبل أن يتكلمو في الإرث فليقراو الآية كاملة ولا ياخدونها ما يريدون . أفيقوا قبل أن تحاسبو فلن يدخل معك مال أو جاه إلى القبر فقط انت وحدك وستحاسب وحدك فلن ينفعك أحد
    الآية الكريمة تقول (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم )

  • rochdi
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:11

    كما أن المادة 16 من الاتفاقية الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة تتناقض مع الدستور المغربي الذي تنص المادة 43 فيه على: «عرش المغرب وحقوقه الدستورية تنتقل بالوراثة إلى الولد الذكر الأكبر سنا من ذرية جلالة الملك محمد السادس، ثم إلى ابنه الأكبر سنا، وهكذا ما تعاقبوا، هنا الدستور يحصر ولاية العهد في الذكور دون الإناث، وبالمنطق «الأصولي الحقوقي» للمجلس ورفاقه، فإن هذا تمييز ضد المرأة. هنا تنتهي جرأة المجلس الوطني لحقوق الإنسان على المجتمع، وتبدأ الرقابة على الفكر الحقوقي إزاء الدولة

  • مغربية
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:12

    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا. واش اعباد الله كملتو كلشي. هاذ المرأة المغربية عطيتوها الحق في التعليم والحق في الصحة وفرتو ليها الماء والضو والغطاء والكسوة……….. شوفو نساء الاطلس او نساء البوادي تا الولادة الا صعابت عليهم ميقدروش يمسيو المستشفى حيث ماكانش الطريق. هاذو هوما الحقوق الي المرأة المغربية باغياها اما الارث راه الله قسمو باراكا من هاذ الدفيش. انا امراة او راضية باللي قسمو الله

  • ملاحظ
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:14

    لو اتبعنا اهواء اعضاء هذا المجلس في الستينات وما بعد لما بقي للمغرب اسم يذكر لاقدر الله ولكن رحم الله الحسن الثاني الذي سخره الله حتى كان سدا منيعا في مواجهة عبث افكارهم.فهاهم يطبقون نزقاتهم وبصفة رسمية.فكيف يحرمون على العالم الكلام في السياسة والمعاش اليومي.ويستحلون لانفسهم الخوض في اشياء لا يفقهون فيها شيئا ولله المشتكى.

  • rodeo
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:16

    هذا المجلس صوري فقط لذر الرماد في العيون و منه فهو يخرج ببلاغات بين الحين والآخر لإثبات وجوده

  • تذكير
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:27

    ان الذين ينادون بالمساواة في الارث بين الذكر والانثى يستوجب عليهم اولا ايجاد حل لمسءلة رياضية ( او حسابية) جد معقدة ، بحيث يكون جمع عشر كل حصة وراثية يساوي واحد ( la somme des 1/10 des divisions , soit égal a 1, c'est a dire égal a une unité ) . سيقول المنادون بالمساواة ، حض الذكر مثل حض الانثى وانتهت المسءلة، وهم بذلك يجهلون ان من يحدد الحصة الارثية هي مستوى صلة القرابة بين الوارث والموروث. فعلى سبيل المثل لا يمكن منطقيا ان يتساوى الابن بابن العم او ابن الخال، ولا البنت ب بنت الخالة او العمة . فالحصة الارثية تحددها مسبقا نوعية القرابة بين الوارث والموروث وهنا تطرح مشكلة القسمة اذا ما ساوينا بين الذكر والانثى. وانا اتحدى اي كان ان يءتي بالبديل. ويستوجب التذيكر بان القانون البريطاني في ما يخص مسءلة الارث وقع في تناقضات خطيرة ولم يجد لها حل الا اللجوء الى الارث في الاسلام، وكان ذلك في اواسط القرن التاسع عشر. وانا اسمي هته الحفنة من المنادون بالمساواة بالجهلاء على الاقل…….رياضيا.

  • توبوا الى الله
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:27

    ايات الارث في سورة النساء تحتوي على محادير وإشارات قوية لتطبيق ما جاء فيها وعدم الخروج عن مضامينها خشية معصية الله والكفر بما انزل. اولا يقول الحق سبحانه"فريضة من الله" اي شئ وجب تطبيقه، تانيا هي وصية من الله اي لا وصية لبشر بعده، ثالثا في نفس الآيات الله يقول انه بهدا التقسيم "كان عليما حكيما" اي ﻻ علم وحكم لبشر بعده في هدا الامر، رابعا ختم الله في نفس هده الآيات بالقول "تلك حدود الله". ادا كل من يخوض في هدا الامر يرتكب عدة معاصي منها ما يؤدي الى الكفر والعياذ بالله مثل التطاول على علم الله وحكمه في هدا الموضوع والله أعلم.

  • فقه الاولويات
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:28

    قضية الارث في الدول الاسلامية قضية سياسية قام بها العباسيون لإزاحة احفاد النبي عن الخلافة وهي موروث اسلامي
    " انظر وصية العباسيين للحسن " ولا علاقة لها بالآية القرآنية
    لقد حان الوقت أن يخرج فقهاء الاسلام بقول الحقيقة المزيفة وبأن يعملوا بالآية كاملة لابربعها كقوله ،،ويل للمصلين ،،
    الحالات هي 3 لا أقل ولا أكثر كما أن العم لا يرث إن وجد فرع حتى ولو كانت أنثى واحدة
    أقول لفقهاء الاسلام لا تجعلوا القرآن عضين كما قال رب العزة ،وخير أن نصحح الغلط بدل التمادي فيه وإن كان لهم غير ذلك فليأتوا ببرهانهم إن كانوا صادقين
    لقد اجحف العباسيون المرأة المسلمة منذ قرون طويلة

  • kanbo
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:33

    cher mes amis .veuillez verifier bien qui sont ces gens? leur idees? la reponse c est dans l historique de chacun d eux.

  • الحسن المغربي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:34

    الدعوة إلى المساواة في الإرث ما هي وجه من وجوه الحرب على المرأة المسلمة و ما تتمتع المرأة من حقوق ألزمها الله على الرجل المسلم:

    1- أن يدفع لها مهراً للزواج بها.
    2- النفقة عليها و أولادهما في حدود المعروف.
    3- أن يؤمن لها لأولادهما الملبس والسكن .
    4- وأن يعاشرها بالمعروف.
    5. النفقة بعد الطلاق.
    6- و إذا كانت غير متزوجة فالنفقة على الآب و إذا مات الأب إنتقلت إلى الذي يرث معها كائنا من كان.

    و إذا تساوت المرأة بالرجل في الميراث فهذه الحقوق كلها ستزول و سيكون.

    1- الزواج بلا مهر .
    2- النفقة علي الزوجين 50% للمرأة و 50% للرجل .
    3- السكن 50% للمرأة و 50% للرجل .
    4- المعاشرة بغير المعروف.
    5- لا نفقة بعد الطلاق
    6- و إذا كانت غير متزوجة فالنفقة على الآب و إذا مات الأب فالمرأة ملزمة بالعمل لتوفر قوت يومها في أي عمل حتى في الدعارة و هذا ما يريدأعداء الإسلام أن تصل إليه المرأة المسلمة.

  • الطنجاوي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:34

    رد على السيدة assia إن دعوتك إلى تطوير أحكام الإرث في نظرك مسألة تتماشى مع العصر والحداثة ومساواة الرجل بالمراة. فلماذا بالمرة لا تدعو إلى تغيير أوقات الصلاة لأنها تعيق الإنتاجية في العمل والنقص من الركوع والسجود لأنهما يستهلكان وقتا طويلا التنمية الاقتصادية أولى به . ولماذا تصومين رمضان اذا كان من أسباب تاخرنا وتحتفظين بأموال الزكاة لأنك تؤذين الضرائب. ألم تقرءي سيدتي القرآن الكريم الذي يعتبر الإرث من حدود الله فلا نقربها. أم أن اليوم أصبح كل شيئ مباح الخوض فيه حتى حدود الله. في هذه المسألة أدعو فقط إلى خلق مجالس علمية جهوية او اقليمية تراجع وتنقح وتصادق حسب المذهب المالكي على كل عملية تقسيم للارث أنجز ها العدول الذين كثير منهم يخطيء في القسمة حسب الشرع وردهات المحاكم تمتلئ بالدعاوى القضائية في هذا الشأن.

  • الميسورية
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:37

    في ذلك الزمان أما اليوم فيجب أن يكون للأنثى مثل حظ الذكرين

  • wahid
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:38

    je ne sais vraiment pas ou on vas avec cet éloignement de la religion et des ordres divins d'allah ces gens ignorent totalement pourquoi allah a donné a l'homme les 2 tiers c est pour qu'il soit soit responsable du foyer et qu'il dépense de ses propres moyens et non pas avec l'argent de sa soeur ou sa mère.ils sont en train de faire la guerre a allah et ils pensent êtres civilisés

  • زائر
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:40

    تغيير عمر لأحكام الإرث الواردة ……..
    يا أخي قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

  • عمر
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:43

    من كتاب "نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي". للدكتور محمد شحرور
    الإرث (5).
    إننا مع قوانين الإرث التي وضعها لنا الفقهاء، زاعمين أنها تمثل القوانين الإلهية، أمام عدة إشكالات، لم يتجشم أحد خلال قرون طويلة مشقة أن يسأل نفسه أو يسأل غيره عن سبب هذه الإشكالات، إذ لا يعقل مطلقاً أن يضع سبحانه لعباده في طول الكون وعرضه قانوناً دائماً خالداً إلى قيام الساعة لتوزيع التركات على الوارثين، تعوزه الدقة والوضوح إلى حد نحتاج معه إلى ترقيع عملية التقسيم بالرد والعول ونعطي فيها الأعمام من التركة دون أن يذكروا، ثم يقول لنا تعالى بعدها مباشرة "يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم. " النساء 176.
    وأول هذه الإشكالات هو في فهم قوله تعالى يوصيكم الله، فالله سبحانه يوصي حين لا يوصي المرء، ويقرر في وصيته نواظم الإرث وقواعده، وهذا ينفي قول القائلين بنسخ آيات الوصية.
    وثانيها في قوله تعالى في أولادكم إذ اعتبرها الفقهاء (في أبنائكم) وحجبوا عن الحفيد ميراثه من جده، من جهة، واعتبروا الولد مفرد الأولاد هو الذكر، رغم الإشارة الصريحة في القول الإلهي أن الأولاد هم الذكور والإناث.

  • karim
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:44

    Je ne suis pas contre l'égalité d'héritage. Avt la femme n'avait de responsabilité financière et restait à la maison.

    Juste si on fait cette règle de partage, il faut aussi supprimer la charge familiale principalement sur le mari et il faut équilibrer les droits de garde.

  • MOHAMED
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:46

    LA FEMME C EST TA SOEUR TA FILLE TA MAMAN
    TA FEMME ARRETEZ LA DESCRIMINATION
    L EGALITE EST ASSUREE PÄR LA LOI SI NON ON DOIT REAGIR VITE FAIT POUR ARRETEZ CETTE DESCRIMINATION

  • HARCELLEMENT
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:47

    بدأ التحرش بدين المغاربة يتخذ أبعادا غير مسبوقة قد تهدد أمنهم الإجتماعي ! و زندقة التحرش هذه هي يومية متكررة و متعددة الأشكال و الأدوار و الجديد فيها أنها من أفاعي داخلية فرقت دينها و كانت شيعا تحمل أجندات خارجية لا علاقة لها بهوية المغاربة بل هدفها استأصالها…
    هذه الشردمة تريد فرض رأيها أحاديا باستقواء خارجي يدوس على تاريخ يزعجه له أكثر من ألف سنة يشكل له كابوسا و جبلا يصطدم عليه أحلامه الدنيئة…
    فهي تسخر من العلماء بصور لم تعد لها خطوط حمراء ولا حياء و بألسنة حداد أشحة على الخير عسى أن تكمم أفواه كل من سولت له نفسه غيرة على دينه بل و وجوده كمسلم مغربي قابض على دينه…

  • وديع
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:50

    اين نحن من زمن الرسول الكريم وصحابته الكرام.اين الاسلام في حياتنا و اين هي شريعة الله في ارضه يا من يعارضون المساوات في الارث.نحن في زمن اغبر تاخدون ما يناسبكم وتعترضون على ما لا يرضيكم.في مجتمعنا الحلي يجب اعادة النظر في الامر فنحن اصبحنا كبني اسرائيل او اخبث والعياد بالله
    الاخ ياكل اخيه والاخ يقاطع اباه وامه والاخت ترمى في الشارع دون مساعدة وتاتون الان وتتمسكون بمنطوق الاية.نعم نحن مع شرع الله ولكن لا بدمن بنانسان اولا……

  • boujadi
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:51

    الارث و الزكاة و المالية الاسلامية و الوقف هو نظام الله في امواله
    فالمال مال الله يتصرف فيه كما يشاء و نحن مستخدمين فيه.
    هذا الذي يجب ان يدرس في مناهجنا وليس تلك النظريات الخداعة للعلمانية العابدة
    للمادة.
    اما ما يسمى ب المسواة فهو غير موجود حتى في مجتمعات اوروبا, فلماذا لا تطالب بها ?
    هناك فقط الوصية يكتب فيها صاحبها كل حسب هواه , حيث تخلف عداوة عائلية كبرى.

  • mustapha
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:54

    الله سبحانه نص علئ ذالك ،يعلم اكثر من اي مخلوق ،علئ وجه ،الارض يالي كتطلبي المساوات

  • العلوي سيدي إدريس
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:54

    بخصوص مساواة الإرث بين الرجل و المرأة، فإن ما جاء به الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم لا يتغير أبدا.
    أما الذي يجب أن يزول هو الحبس المعقب وما يشبهه وأن يبقى الحبس الخيري. فالحبس المعقب القديم والباقي يجب أن يزول أي يجب تصفيته.

  • milo
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:56

    يا الأزمة ألقي الله آل تعلم أن هناك حكمة ربانية في عدم مساواة المرأة والرجل في الإرث وبعض الحالات الأخرى نحدد بأمور أساسية وأمور دنيوية لا دينية من تكون أنت حتى تغير ما جاء به القرآن والسنة هل في نظرك انت ارفق بالمراة و اعلم من الله في هذه الأمور انت وأمثالك لا تريدون إلا زراعة الفتنة
    و جملة أخيرة الا تعلم أن هذه المرصد الحقوقي ديالك الجمعيات الحقوقية هم سبب الفتن و المشاكل والصداع

  • الحداد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:58

    على مر التاريخ والى وقت قريب كانت المرأة تعاني من استغلال مزدوج في العالم بإسره.الكل يعرف وضع المرأة قبل الاسلام (لاثرت ،تباع وتشترى ،توأد…)جاء الاسلام فغير من وضعها بشكل جدري في تلك المرحلة ولكن لم يساويها بالرجل لأن الاسلام كان واقعيا ويستحيل على المجتمع آنذاك أن يقبل بالتساوي في الارث مثلا بعدما كانت المرأة كائنا دونيا .الآن تغير الوضع بشكل جدري بحيث اصبحت المرأة تطلع بدور مهم في الأسرة والمجتمع لايقل أهمية عن الرجل.بالإضافة إلى ذلك هناك مواثيق دولية تم التوقيع عليها بشأن حقوق الإنسان وعلى الموقع أن يفي بالتزاماته.يجب قراءة النصوص قراءة تاريخية وإلا فالقراءة الجامدة تقتضي تجميد الواقع حتى يكون شبيها بواقع الجزيرة العربية قبل14قرنا

  • Naoufal
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:04

    أي جمعيات هاته التي تريد مناقشة القران الكريم , اهناك من انصف المرأة أكثر من ربنا عزوجل , و رغم ذلك يدعون بانهم مسلمون !!
    نحن نتبع ما أنزل علينا في القرأن و ما جاء به المصطفى عليه الصلاة و السلام بقوله "ماأتاكم الرسول فخذوه,و ما نهاكم عنه فانتهوه".

  • رضى
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:04

    لقد ذكرهم الله في كتابه العزيز ، بسم الله الرحمان الرحيم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض .صدق الله العظيم ، اللهم إني بريء مما يصنعون، لنا ولكم الله

  • ملاحظ
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:05

    هذا الموضوع يلزم عرضه على الشعب بعد مرور حوالي 60 سنة من الان .

    هل تساءل المسلمون لمذا لا يطبق حد قطع يد السارق رغم التنصيص الصريح
    عليه في القرآن الكريم ؟

    اذا كانت لك اجابة يلزم ان تكون مفهومة ومقنعة بدل الثرثرة الفارغة .

  • مسلم و أفتخر
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:06

    السلام عليكم ورحمة الله اما بعد:
    فان الاسلام هو من جاء بالحقوق الانسانية الحقيقية وقام بتكريم المرأة و أعاد الحقوق لاصحابها و قام بالمساوات بين الناس من جميع الاعراق وكان في كل المناسبات يشجع على اعتاق العبيد، وكرس في نفسية المسلمين عدم التمييز العنصري هذا التمييز الذي مازالت هذه الدول الغربية التي تتحجج بحقوق الانسان تعاني منه.
    اما في ما جاء به الاسلام في الارث فيحتاج لدراسة تأخذ شهورا لفهم ابعاده وكلها تصب في مصلحة الجميع رجالا ونساءا ويكفي ان نعلم ان الله اللطيف الخبير الحكيم هو من وضع احكامه. والحمد لله على نعمة الاسلام

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:18

    أحكام الإسلام القطعية كثيرة جدا وجلها معطل،ولم يتوقف الأمر عند الأحوال الشخصية والمواريث إلا لأن الأمر يتعلق بالنساء والأموال،و بتعبير أدق بغريزة التملك عند الانسان البدوي الذي لم يعرف المدنيّة.
    هناك إصرار على هضم حقوق النساء في المجتمعات البدوية والمتخلفة،وكمثال بسيط على ذلك ما يُعرف:بالنساء السلاليات،حيث تقضي الأعراف والعادات الاجتماعية بتعويض الذكور دون الأناث في أراضي الجموع التي يتم تفويتها إلى شركات التعمير،والواقع أنهن اشتغلن في تلك الأراضي ربما أكثر من الذكور.
    يتردد القول:لا اجتهاد مع وجود النص،لكن هل ندرك عدد الحالات التي تم فيها تعطيل النص أو إبطاله وتجاوزه في الفقه الاسلامي منذ فجر الدعوة؟
    هل ندري بعدد الحالات التي يتم فيها الالتفاف على النص لتوريث من لا يستحق و حرمان الوارث؟
    مالذي عن العَوَل؟
    عن ابن عباس قال:أول من أعال الفرائض عمر،وأيم الله لو قدم من قدم الله وأخر من أخر الله ما عالت فريضة،فقيل.."المستدرك على الصحيحين.
    كما سبق وذكرت،الإسلام منظومة متكاملة،لذا حذر الرب من الإيمان ببعض الكتاب والكفر بالبعض.فالمساواة في الإرث أمر حتمي تفرضه السيرورة التاريخية وصيرورة الإسلام.

  • محمد من اسفي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:22

    لو تم استفتاء كل نساء المغرب في الموضوع لاخترن شرع الله ضد توصية المجلس ولو تم التدقيق في ثروات النساء حول العام لوجدتم ان ثروات النساء هي اكبر بكثير من ثروات الرجال لاسباب متعددة ولو دققتم في تركيبة المجلس الوطني لحقوق الانسان وسبب احداثه لتبين لكم كيف يحكمون . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • nawal za3ra
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:22

    لا يزال الجدل قائما منذ عدة سنوات حول قضية مساواة المرأة و الرجل في الإرث. ذلك أن المرأة وعلى الرغم من الحقوق الواسعة، التي تتمتع بها مقارنة بأخريات في العديد من الدول ، إلا أن قانون الإرث المستمد من الشريعة الإسلامية لم تشمله تعديلات مجلة الأحوال الشخصية . ومنذ سنوات تطالب جمعيات نسائية وحقوقيون بتعديل هذا القانون ليتوافق مع المواثيق العالمية لحقوق الإنسان، لمطالبة أيضا بالمساواة بين الجنسين و ضرورة إعادة النظر في مسألة توزيع الميراث بين الذكر والأنثى وإلى مراجعة بنود مجلة الأحوال الشخصية لتنال المرأة نفس القدر من المساواة والعدل في مسألة الإرث من وجهة نظر قانونية.

  • jamal shouli
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:23

    Este hombre donde vive en la luna.no sabe que Marruecos es un país musulman y tenemos un coran que esta claresemo en estas cosas o esta provocando la gente. que se caye mejor

  • عمران
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:27

    منع و حظر المخدرات بصرامة اهم من اعادة النظر في الإرث بين الرجل والمرأة.لنبني معا مواطن خلوق ثم نبني ونراجع القوانين السالفة.

  • جواد جواد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:27

    إلى كل مسلم ومسلم مادمتم تعلمون ان القرآن هو كلام الله فلمادا تريدون تغير كلام الله الا تخفون يوم العرض على رب العالمين
    مادام الله وضع هده القوانين فهو اعلم بدلك، فنهاية نآتي نحن البشر نناقش خلقنا في امور لا نعلم الغاية منها،
    ان هدا والله لايعود على الفرد بنفع وانما حصرااااات في القبر،
    تخيل نفسك ميت وجاء الملائكة وانت قد حاربت كتاب الله وسنة نبيه كيف تحس في تلك اللحظة التي لا يمكن الطلب لترجعالى دنيا كي تصحح خطأك،
    انالدنيا فرصة واحدة لا فرصتين، لدلك لا نحارب شريعة من خلقنا ونحارب اعداءها ولو بالكلمة الطيبة.

  • سعيد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:31

    المجلس لايمثل المسلمين فمن حقنا ان نعرف الجهة التي وراءه

    لقد تجرا هذا المجلس على امر لم يستطع المخربون الفرنسيون وهم محتلون للمغرب التجرا عليه , لقد تنبه الاربيون والامريكان ان التخريب في العالم الاسلامي لايمكن ان يتم الا بايد ابناءه بعد تكوينهم وتدريبهم على ذلك

  • Dr k
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:31

    الاصل في الارث كما ينص القران هو الوصية ١٣ اية تتكلم عن الوصية و ٣ آيات عن القسمة بعد الوصية يعني ان الانسان يمكنه أن يقسم ماله و هو حي لمن يريد بعد وفاته و من لم يقسم في حياته أو ترك جزء من المال لم يقسمه تسري عليه احكام الارث يعني للذكر مثل حظ الانثيين. لكن الحديث المكذوب (لا وصية لوارث) جعل لا معنى للوصية فالانسان يوصي لاقاربه اذا قلت لا وصية لوارث فلمن توصي. هذا الحديث يتناقض مع الاية ( الوصية للوالدين و الاقربين بالمعروف) و يزعمون ان الحديث نسخ الاية. الله ينتقم في من دس هذا الحديث في ديننا الحنيف

  • hamid
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:34

    عجيب امر هذه الشبيحة يستندون الى دستور ادمي ويتناسون الدستور الالهي الذي هو القران ٠٠تلك الجمعيات الحقوقية كما تدعي جاءت لتخرب البلادو العباد يجب خلق جمعيات دات مرجعية اسلامية لان المجالس العلمية تبقى صورية لايلجئ اليهاالا في حالةتمرير خطاب م لتمويه الشعب ٠٠

  • سمحمد ولد فاس
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:41

    ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون.صدق الله العظيم.

  • عمر
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:44

    معظم القانون المغربي هو قانون وظعي فرنسي لماذ الخمر والقمار والدعارة مباحة وقانون الزواج بدون ولي. ……… يا أما قانون كلو من القرآن والسنة لي غا يساهم فالعدل وشوف بوكروش مقطعين ليهم يدهم ي أما يكون قانون فرنسي بلا قانون منافق وزيد شحال من سيدة تتصرف على رجالها. …….

  • بودواهي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:48

    المجتمع المتخلف بكل المقاييس هو المجتمع الدي تقوده او تكون فيه نخبة لا تتماشى مع العصر و تتشبث بشكل أعمى مع واقع مرت عليه مئات السنين و تدعي انها عالمة و فقيهة و عارفة وووو ….انها الكارثة الكبرى لأن هؤلاء يعتبرون انفسهم هم فقط الدين يعرفون أمور الدين و أن كل من يقوم بتاويل الدين وفق مستجدات العصر فهم كفار و ضد الدين …!!!!!

  • loubaris nisrine
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:54

    من نحن:
    مؤمنون ومؤمنات بقيم ثقافة حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها و خصوصا المساواة التامة بين النساء والرجال في الحقوق والواجبات.

    السياق العام:
    في ظل تساوي المرأة والرجل في جميع الأدوار الاجتماعية والمدنية والاقتصادية السياسية وانطلاقا من الإعلان العالمي لحقوق الانسان ومصادقة الدول العربية على اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي تقر على مبدأ المساواة دون تحفظ; نعلن عن انطلاق حملة من أجل المساواة في الإرث.

    لماذا المساواة في الإرث؟

    التفسيرات الحالية التي تقدم لتبرير "التمييز بين المرأة والرجل" في الإرث فقدت بريقها في الإقناع نظرا للتغيرات التي شهدها المجتمع حيث تعول الكثير من النساء أسرهن بسبب انتشار الفقر والبطالة وغلاء المعيشة ….كما ان قوانين الأسرة تقر بان إعالة الأسرة تقع على عاتق الزوج والزوجة.

    نطالب بالمساواة الكاملة بين النساء والرجال في الإرث وفي جميع المجالات وندعو الجميع إلى المشاركة في الحملة .

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:01

    عن ابن عباس قال:أول من أعال الفرائض عمر،وأيم الله لو قدم من قدم الله وأخر من أخر الله ما عالت فريضة،فقيل له:وأيها قدم الله وأيها أخر؟ فقال:كل فريضة لم يهبطها الله عز وجل عن فريضة إلا إلى فريضة،فهذا ما قدم الله عز وجل،وكل فريضة إذا زالت عن فرضها لم يكن لها إلا ما بقي فتلك التي أخر الله عز وجل،كالزوج والزوجة والأم،والذي أخر كالأخوات والبنات فإذا اجتمع من قدم الله عز وجل ومن أخر بُدئ بمن قدم فأعطي حقه كاملا فإن بقي شيء كان لمن أخر،وإن لم يبق شيء فلا شيء له.أخرجه الحاكم في مستدركه وقال:هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
    وقال ابن عباس في العول:من شاء باهلته أن المسائل لا تعول،إن الذي أحصى رمل عالج عدداً لم يجعل في المال نصفاً ونصفاً وثلثاً،هذان النصفان قد ذهبا بالمال فأين موضع الثلث؟وأيم الله لو قدّموا من قدّم الله وأخّروا من أخّر الله ما عالت فريضة قط،فقيل له:لِم لم تقل هذا لعمر؟فقال:كان رجلا مهاباً فهبته.-البيهقي-
    هذا الأثران وغيرهما يضعاننا أمام الحقيقة التي لا مفر منها وهي،أن نظام المواريث تم التلاعب فيه عن جهل أو عن قصد لخدمة مصالح سياسية أو شخصية،والحل هو العودة إلى نظام الوصية.

  • ابو محمد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:04

    السلام عليكم نسأل الله ان يفعل بنا خير امام ما نراه من قوانين وضعية تتهاطل كتهاطل المطر.كفنا صمت بلغ السيل الزبئ , كما يقال لأ يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سعيد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:05

    اتركوا هذا المجلس يعبر عن رايه بكل حرية,اين التسامع والاعتدال والانفتاح

    من حق هذا الجلس الذي يمثل الاقلية البوذية في المغرب ان يعبر عن رايه

    حرام علكم

  • الادريسي فاروق
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:06

    نتحدى اليازمي والصبار في ان يقدموا جردا للانجازات في ميدان حقوق الانسان للمغاربة؟ سواء لخقوق المهاجرين او داخل الوطن أو مثلا القضية الصحراء والمهجرين لمخيمات العار بتندوف مثلا؟ كيف يفتي في تغيير القران الكريم وهو لم يغير حتى قوانين تعطي حقوقا للاطفال والمعاقين وحقوق المراة القروية وخادمات البيوتو اجتماعية واقتصادية كالصحة والشغل والتعليم ووو لكل الاطفال في القرى والمداشر الخ بعد ان حارب العلمانيون واليسار الدولة اليوم يحاربون الشعب لانهم وجدوا في مناصب عينووا فيها ولم ينتخبوا تم تحصلوا على تعويضات وتركوا من هم احق بها في جبر الضرر الى اليوم ينتضرون حقوقهم ! مجلس دو اتجاه علماني غرضه محو الملكية وامارة المؤمنين والوصول لدولة لائكية علمانية شيئا فشيئا الارث ما هي الا فقاعات وتجارب أولية احدروا مكرهم

  • نورالدين
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:08

    لم يجد حقوق الانسان الا تغيير ما امر به الله دون دراسة الحكمة وراء ذلك .وتسيتم ان المغاربة مازالوا يعيشون في مدن القصدير في القرن 21 وبدون ماء ولا كهرباء.

  • خلفي الحسين
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:22

    أظن أن المغاربة اختاروا بتصويتهم على دستور 2011 اربع مرتكزات :الملكية-الاسلام-الوحدة الوطنية والخيار الديمقراطي،قد لايتفق بعضنا على احدى هذه المرتكزات او أكثر،وله أن يعبر عن رأيه عن طريق الصحافة او جمعيات المجتمع المدني او غيرها من المنابر والوسائل المشروعة….ولكن أن يعبر عن هذا الموقف بتوصية تصدر في تقرير و من خلال مؤسسة دستورية من المفروض أن تمثل جميع المغاربة فهذا لايجوز وأظن أن رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان ان لم يقدم استقالته مطالب بتقديم اعتذار لجميع المغاربة لأنه جعل مؤسسة وطنية تعبر عن رأي أقلية ضدا عن الأغلبية

  • nice
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:24

    les regles de l'heritage sont bien defini par le koran la parole de tout puissant allah nul sur terre ne peut les rectifier.

  • hammu haddu
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:25

    الله (ص و ت) يتكلم عن الحدود, بمعنى ان تلك الحدود ادنى ما يستحمل في حالة الارث, لكي لا تضيع حق المرءة ولاكن هذا لايعني انه لايجوز تمتيعها بلمزيد; والله اعلم.

  • حميد بلج
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:28

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    لا يمكن تغيير بما جاء في القرآن والسنة، هذه حكمة الله تعالى، هو الذي يعلم أكثر من الإنسان. ونحن يجب علينا تطبيق الشريعة الاسلامية .

  • idir
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:29

    يجب إعادة النظر في تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بما يؤهله ليعكس التعدد والتنوع الفكري والإيديولوجي المغربي، بعيدا عن الإقصاء والانتقائية والارتجالية، حتى لا تصير هذه المؤسسة حكرا على تيار إيديولوجي معين.

  • إتقو الله ياعباد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:38

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. .لا يفلح قوم ولو أمرهم امرأة. .. فسبحان الله العظيم. . ويل للعرب من شر قد اقترب صدق رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. . المجتمع المغربي أصبح بين مجموعة من يفتي أراه وجمعياته العلمانية الفاسقة الماسونية الصهيونية التي احلة الحرام وحرمت الحلال. . حتى أصبحنا نسمع زواج الرجل بالرجل وحفل زفاف بينهم بكل من مكناس والدار البيضاء وأسفرت. . وزنا المحارم. . وجمعيات جسدي حقوقي أي حفدة ذروين. .و مقرات وجمعيات أبناء الزنا والأمهات العازبات والشواذ جنسين كأننا أصبحنا نعيش بشارع الحرية بلندن ببريطانيا. . المغرب أصبح كهذا الشارع ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. .انشر هسبريس

  • بيضاوي من البادية
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:43

    والله مكين لفهم المغزى الحقيقي من الارث قد هسبريس اما الاخرين كيكتفيو بظاهر الاية للذكر مثل حظ الانثيين فالقصد منها لاتعني اي جهة معينة فمني تبلز ليك امرأة ولد قدامها بقى بغى شي مساوات ولات بغى تكون أسرة وتدير حاضنة اجتماعية خاصة بها حينت عارفا المصريف للرجل ومن يقل ليك هذا شي خصهم يتوسعو منظمات حقوقية جمعيات معاناة اجتماعية ومني تدخل معهم في الصح يسكتو

  • لعيوني
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:43

    سامحوني أيها الحقوقيين الذين يريدون الخير لهذه المرأة التي اثخنتموها بالمساوات ثم بالمساوات..حتى أصبحت لا تدري أي الطريقين تهتدي .مسكينة هي المرأة. لأنها أمي وأختي وزوجتي وابنتي .الا تستحيون حين ترونها وقد تقدمت في السن. ولا احد طرق بابها .الا تستحيون ايها العقوقيون عندما ترون المجتمعات الاسلامية. وقد تفشت فيها ظاهرة العنوسة .وظاهرة العزوف عن الزواج من الطرفين..ان كنتم حقا ما تدعون. فمساعدة المراة كثيرة .بدلا من التغني والتبجح للحقوق الزاءفة لهذه المراة المسكينة التي ابعدتموها عن الطريق الصحيح.ان كنتم حقا ما تدعون. فعودوا الى دستور ربكم وسترون العجب العجاب تجاه هذه المراة. عودوا الى ربكم واتقوا الله في المراة التي افسدتموها بحقوقكم الزاءفة .فوالله لن تفلحوا ولو اجتمع الغرب والشرق. الا بالرجوع الى دستور الله عز وجل. لانه هو الوحيد أعلم بالمرأة وحقوقها وشرفها …..

  • محمد المراكشي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:01

    من حق المراءة ان يكون لها دخل وان تتقاضى اجرة على ابناها وان تحصل على اعانات ومساعدات من الدولة والجمعيات كنوع من التكافل الجتماعي …ولكن ليس من حق ايا كان كما ليس من حق اي مؤسسة سواء كانت البرلمان او الحكومة …ان تمس شرع الله عز وجل خاصة ما ورد فيه نص صرح مع العلم انني من افقر خلق الله ليس لدي ارت وليس لدي ما اورته وقد قال تعالى "فويل للدين يكتبون الكتاب بايديهم تم يقولون هدا من عند الله ليشتو به تمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون "

  • عبد الرحمن
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لنفترض أن البرلمان وافق على تجديد الدين الإسلامي. سيطالبون من الرجل أن يحمل ويحبل ويرضع ﻻ تنتهي مطالبهم. إن لله وإن إليه راجعون.

  • amal
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:18

    c'est révoltant vraiement révoltant au lieu de chercher à améliorer vraiment les droits de l'homme et de la femme en luttant pour qu'ils vivent dignement et que nos enfants beneficient d'une bonne éducation ils sont entrains de lancer de faux débats et de parler à tort et à travers, assidi nous les femmes on a pas de problème et on veut que l'avenir de nos enfants soit assuré luttons pour cela travaillons pour cela pour un maroc dont les citoyens sont égaux dans leur droit d'avoir un bon niveau de vie pour l'ensemble de la population

  • fatima zahra
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:24

    لا أفهم لماذا هذا الإصرار كله على عدم تخويل المرأة نفس الحقوق في الإرث فإذا كان الأمر يتعلق بتنفيذ قاعدة قرآنية. فلماذا لم تتعرضوا إذن على عدم تطبيق آية "السارق والسارقة فاقطعوا أيديهما" وايضا عل الآية التي تقول "الزاني والزانية فأجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة" ولماذا لم تعترضوا على عدم تطبيق آيات القصاص …ولماذ يقبل الأزواج بنفقة زوجاتهم عليهم …ولماذا يقبل الإخوة العاطلون الذكور بنفقة أخواتهم عليهم…الموضوع يحتاج إلى إجتهاد ديني كما يحتاج أن يأخذ بعين الإعتبار لدراسة سوسيولوجية حول تطور وضعية المرأة في المجتمع الحالي…التي أصبحت ضحية لتطفل و"تفشش" الرجل ولضيق مستواه المعرفي والإستيعابي

  • ahmedhollan
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:28

    هذا المجلس عليه ان يرحل من بلادنا. انهم يعملون ليلا ونهارا لمحاربة الاسلام

  • Najat Kohlani
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:35

    علينا التحقق في جميع ربوع المغرب; من هو المخزن في حيينا والا سنعيش عرضة للجهال و نترك مجرد حارس امن; يوهم الساكنة بانه المخزن و السلطة و بانه من يفتي بقرارات قريش و بانها شرعية السماء و يفاجئك بالخير انه ليس الامتسولا باسم المخزن; فلنا برلمان و لنا حكومة تقرر; من السلطة; في هدا البلد , لان من له حق السلطة هو من يتحمل وزرها , و يقدر على مجارات الدجالين باسم الدين او اسم المخزن

  • محمد
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:42

    {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نارًا خالِدًا فِيها وَلَهُ عَذابٌ مُهِينٌ (14)}

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:48

    اولا الارث قضية حسمها القرآن ولا معقب لقوله ولا نقاش ولا جدال في الارث الا حين يعلن الشعب براءته من الاسلام وهذا لن يحدث ابدا
    ثانيا الميراث متعلق بالعدالة لا بالمساواة والا يجب المساواة في كل شيء حتى واجبات الرجل تجاه المرأة والابناء ومن ذلك مطالبة المرأة بالانفاق على الزوج والابناء
    ثالثا المرأة ترث نصف الرجل في حالات اربعة لا خامس لها بينما ترث مثل الرجل او اكثر منه في اكثر من اربعة وثلاثين حالة
    واخيرا كفى من استهداف شرع الله وطالبوا بماهو اهم بتعليم المرأة وصحتها وتنميتها لانها نصف المجتمع واذا اردتم المساواة في الارث فكونوا دموقراطيين واستفتوا النساء دون الرجال وسترون منهن انهن لن يفرطن في شرع الله اما شرذمة العلمانيات والماحدات فهن معروفات ولن يتعدين رؤوس الاصابع

  • رفع القلم
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:05

    قال الحق سبحانه ومن شاء منكم فليؤمن ومن شاء فليكفر. هده قاعدة تجري على الجميع فمن اراد تطبيق شرع الله في الارث فليكن ومن ارادد غير دلك فليقسم ارته على ابنائه في حياته كما يحلو له ولا تفرظوا على الجميع آرائكم. اما الدي يقول لمادا لا نطبق باقي الحدود الاخرى في حد السرقة والزنى الخ فالجواب بسيط لانها احكام تخص الحاكم في تطبيقها وليس الفرد، اما الارث والصلاة والصيام والحج والزكاة فهي منوطة بالفرد ويتحمل وزر عدم القيام بها امام الله.

  • imane
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:09

    لroogers لماذا لا تطالب مثلا أنت وهذه الجمعية الحقوقية( التي لم نراها تدافعع عن حق العاطل ،المعاق ،الفقير الحق في الكرامة في توزيع الثروات بين الطبقات بالعدل في حق في الزواج وفي وفي فما ينقص الكثير) ،بأن من حق أن يقسم إرثه بنفسه لأنها حرية فلماذا تتحدون أيات القرٱن وتريدون تقسيم المجتمع إمرأة رجل منفصلان متنابزان كارهان لبعضهما لا يعرف الرجل دوره ولا المرأة دورها ولما لا تغيير التوازن في حق الزواج بين من هم من نفس الجنس عملا بمنطق المساواة فلا الفرق عندكم حثى في النوع البشري لكن الفرق واضح٠لماذا تريدونن أن تقولون أن الله تعالى ظلمنا وأنتم بنو البشر من ضمن حقوقنا في العدالة الإجتماعية نعيش البحبوحة بسببكم لكن ما يٱرقنا هو إرث ٱبائنا السمين ٠لماذا تريدون تريدون إلهائنا بالإرث حقوق المثليين الإجهاض إلخ وتنسون حق الإنسان بالعيش بكرامة داخل مجتمع متزن ليس داخل زريبة يأكل الضعيف فيها القوي لا يعرف فيها ذكر من أنثى ٠فأين حقوق النساء اللواتي لا يتوفرن إرث هل وفرتم لهن حقوقهن٠

  • Omar
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:12

    يكفي ان نقارن بين الارث في الاسلام و الارث عند الدول الغربية المحتضنة لهؤلاء °°°° .
    ففي الغرب لا وجود لارث فكل شخص حر ان يكتب وصيته بتركته لمن يشاء وله الحق ان يحرم من يشاء او حتى يوصي ماله لحيوان.
    لذا لا احد ياتي ليعطينا دروس في المساواة
    حققتم المساواة في كل شئ ولم يبقى لكم سوى الارث.
    ان لا اركم تطبقون المساواة حتى في مجلسكم هذا الذي يجب ان يكون قدوة

  • ملاحظ فقط
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:20

    الأشياء المتصلبة و المتحجرة تكسر بسهولة أكثر من الأشياء اللينة. إذا أردنا البقاء يجب علينا التعامل مع العالم حولنا بطريقة ذكية. كان الناس يركبون على الخيل و البغال و الحمير و يتحاربون بالسيوف و يسبون نساء العدو المهزوم. هل لا زلنا نفعل هذا. إما أن نتخلص من الأشياء التي لم تعد نافعة أو نرجع إلى تطبيق الدين بحذافيره كما كان معمولا به في الماضي.

  • abdou/canada
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:31

    قبل الدخول في مسألة الإرث الدي له قاعدة فقهية ليس فيها لبس لمادا لا يعطون حقوق المرأة في الأجور المتدنية؟ لمادا لا يعطون حقوق المرأة في الإستتمار والإقتصاد؟ ولا تعطى حقوق المرأة في التعليم والتربية والصحة ؟ 80 % من أجور النساء متدنية عن الرجال . أم أنهم يخافون المواجهة مع أرباب العمل والباطرونا ؟؟ لمادا لا تعطى المرأة المرأة في الحق النقابي والحزبي وهل رأيتم يوما إمرأة زعيمة ننقابية أو زعيمة حزب باستتناء منيب ؟ لماذا لا يترك لشكر منصبه بعد نكسته بالإنتخابات الأخيرة لمرأة إتحادية ؟
    التشريع الإسلامي خط أحمر لكل المتسولين الدين يتسولون بأوربا وأمريكا . ونقول لرئيس المجلس ولايتك للمجلس إنتهت ويجب أن ترحل وتترك الرئاسة لجيل جديد بدون ممارسة ضغوط وإستعمال أوراق بالية. المغاربة يمكنهم أن يتسامحوا ويغضوا الطرف عن كل شيء إلا عن دينهم . ولقد مر عبر التاريخ أمثال لا يحصى عددهم لكن كان كله في مزبلة التاريخ

  • imane
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:35

    لفاطمة لما تسمين نفسك فاطمة الزهراء إنه النفاق هذا إسم إسلامي وأنتي لك حق إختيار إسم ما بحريتك كذك من يسمي نفسه محمد مما هذا العبث٠أليس مال الإنسان هو من لديه حق أن يقسمه كما يريد لماذا لا تطالبون له بحقه كحق من حقوق االإنسان أنتم ضد القران وليس ضمانا لحق ما تضنونه ضائع ممكن أن نقول إنه الطمع ما دمتي إمرأة لكن الرجل لما لا يطلبب بحقه توزيع إرثه كما يريد ألا توجد حالات يكون الأبناء عاقين مثلا إذا أردنا تقسيمحسب أهوائنا فالحالات كثيرة وبيوت الناس أسرار وستصبح قسمة الفوضى فاتركو عنكم الإرث الأولى الإنسان يلتهي بصناعة ذاته٠فالمسألة ليست إرث إنها زعزعة وخلخلة مجتمع وخراب ما تبقى منه من صلاح ٠لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا سطري على نصيبا مفروضا ونحن لم نغير شيء لتقولي عدلتم٠

  • العادل
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:06

    نحن الأقلية المسلمة في المغرب الغربي، نطالب بتفعيل حقنا في التحاكم إلى الشريعة الاسلامية، تنزيلا لكل ما نص عليه الدستور في مجال الحريات القانونية والاجتماعية، ونطالب الحكومة المغربية، نحن كجالية مسلمة مقيمة في المغرب، بالنظر بعين الجدية في هذا الموضوع، فنحن نؤمن بدستورية ما تنص عليه الشريعة في كل المجالات، بما فيها كل ما يتعلق بعقود الزواج والإرث والسياسات الشرعية والمجتمعية، راجين من الدولة أن تسرع وتيرة العمل للحؤول دون ترامي الأكثرية الحاكمة على حقوقنا كأقليات في هذه الدولة وشكرا ^_^

  • A Moroccan writer
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:18

    No one can and should tamper with the holy Quran. It's our main constitution, and will remain so for ever simply because it's from a divine source.
    In Islam, the inheritance law is conceived according to strict scientific, logical rules: man is responsible for supporting his family regardless of the wife's financial status. That's why it gave man 2shares and woman just 1.
    We all want modernity, emanicpation and civilisation providing our aspirations don't conradict the teachings of Islam.
    Mr. Yazami gotta learn a lot before tackling such issues.

  • مغربي مسلم
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:26

    بعد بسم الله الرحمان الرحيم يقول أفضل المخلوقين عليه الصﻻة و السﻻم " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا … " و يفصد القرآن الكريم و السنة النبوية . فما شرعه الله لا نقاش فيه ابدا كيفما كانت الظروف و الاحوال . " تلك حدود الله فلا تعتدوها " . نناقش مسائل و احكام وضعية و بطريقة عقلانية ودون التشبه بالغرب و معتقداته . فكفى من هده الفتن و الدعوات التكفيرية فانها تنزل غضب الله سبحانه و تعالى . الا يكفيكم ما تعيشه هده المرأة في البلاد المسلمة من تعر و مجون واستغلال و … وكله تحت غطاء حقوق المرأة و المساواة

  • kalou
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:29

    that s fine but but husband and wife have to split the bills in half

  • هذاكل ما يئتي من العلمانية
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:36

    توقعوا المزيد من محاربة الدين و المزيد من محاربة الهوية التقافية لبلاد تحت درائع مختلف اسؤلو انفسكم ماهي اسهامات العلمانيين لناتج الوطني المغربي باستتناء مهرجانات الرقص و الدعوة الى تشريع اللواط و الرذيلة باسم الحرية و التقدم

  • خبير في علم المواريث
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:52

    السلام عليكم
    في اطار النقاش الهادف والهادئ ونظرا لان موضوع الارث لا يجوز ان يتكلم فيه الا الراسخون.والمتخصصون.
    ادعوا الى مناظرة لمقابلة الحجة بالحجة والرد على اصحاب الدعوات التي لا تنبني على اساس اصيل.
    وبحكم انني متخصص ادعوا الازمي ان نناظره في مناظرة في مسالة المساواة المزعومة.في اي وسيلة من وسائل الاعلام.

  • محمد الرازي من فاس
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 18:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هدا لي كيطالب بالمسواة ديوتي واش عرفتو علاش .قال تعالى .وإن خفتم أﻵتقسطوا في اليتمى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلث وربع .ايو اش بقى ليكم تقولو دبا الرجل لا تزوج 4 ديل النساء .غدي تجي الجمعيا وتقول رها حتى المرأة خصها تزوج 4 ديال الرجال.ايو هدشي لي بقى ليكم .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • غير دايزة
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 18:18

    أولا، أنا مع اتباع النص القرآني بالحرف. لكن يدهشني من يقول اذا أرادت المرأة المساواة ف"تنوض تشمر على ذراعها و كلشي النص بالنص" علاش المرأة مادايراهاش déjà ؟ معظم المغربيات خدامات، يا ف إدارات يا فشركات يا فمعامل يا فالسبيطارات يا فالديور يا فالأسواق …. و اللائحة طويلة. و زيد عليها الخدمة ديال الدار من طياب و تخمال و تجفاف و تربية الدراري … و فلوسها كاتحطهوم كلهم فمصروف الدار و الدراري، يمكن شي مرات كثر من النص حيت ماكاتكمي ما كاتحشش ماكاتخرج تعصر فقهاوي. و ايلا غير فكرات تخلي فلوسها عندها و الراجل يتحمل المسؤولية ديالو عينك متشوف إلا النور، جميع أنواع الإضطهاد و سوء المعاملة غادي تشوفهوم، يا بالdirect يا بالindirect. و ليكن في علمكم فقط لي تايكولو تخدم فالبني نكوليهوم أنا خدمو نتوما فالديور، كيفما نتا تاضرب البالا هي تاضرب الجفاف يا فديور الناس يا فدارها يا بجوج. الأخت ولات هي لي تادبر على خوها و خلاص، العم و الخال مايشوفوه غير يمكن فالگنازة. الحاصول، المغاربة فاش توصلهوم للفلوس، مايعقلوش على لي ولداتهوم.

  • 2015
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 20:21

    Si abdelilah El Khoudari et son organisation sont de vrais défenseurs des droits de l'homme et de la femme car ils respectent le cadre culturel et religieux de la nation en prônant la nécessité de respecter notre religion.

  • hxfgx
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 20:50

    منهار عقلت على هاد الزمر ديال حقوق الانسان في المغرب هما مركزين غير على حقوق المرقة -المساوات بين الرجل و المراة-حقوق المثلية الجنسية-محاربة التحرش-محاربة الرسول ص-محاربةالقرأن-محاربة الله-ووووووو حسبي الله ونعم الوكيل يقول الله تعااى في كتابه العزيز (وما يزالون يقاتلوكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا…)فهم يقاتلوننا بطريقة غير مباشرة عبر تحدي الله تعالى في احكامه

  • مسلم مغربي
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 21:43

    يقول الله تعالى في كتابه الكريم:«ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون» صدق الله الكريم

  • حسين
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:07

    رئيس المجلس الوطني الاستشاري لحقوق الإنسان بالمغرب والمعين بظهير يتناسى ان جملة نابليون بونابرت على مصر جمعت بين العسكر ورجال العلم وعلماء الاجتماع والآثار والدين والساسة ،رغم خصوصية هذه الحملة من دولة لها تجربة كبيرة في الهيمنة على الشعوب لم تستطع أن تزيح ولو قيد أنملة من إيمان المصرين بعقيدتهم الاسلامية ،لورانس العرب وحد قبائل شبه الجزيرة العربية بدعم وتوجيه من التاج البريطاني ولم يغير هو بدوره ولو أنملة من عقيدة سكان شبه الجزيرة ،كان على ملكة إسبانيا اليزابيلا بمساعدة زوجها ان تطرد كل المسلمين من الأندلس او تجبرهم قسرا بالتدين بالمسيحية حتى تضع حدا للدين الإسلامي فيها ، هل من المعقول ان يطالب رجل ذو تكوين صحافي وتجربة حقوقية مخضرمة ان يغير من الثوابت العقائدية السماوية في مجتمع مسلم على امتداد أكثر من 14 قرن دون المس بأمنه الروحي والسلم المجتمعي ؟

  • Abrahm
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:08

    This category of people trying hard, to have a door open so they will start a strategy called: be a Muslim BU don't follow. This people are negotiating one of the the orders ( order means an command from Allah) this command you can't change it, like 5 times salat a day is 5 times prayers. A day, not 2 not 3 it's 5.
    The reason I'm writing in English because my phone is not giving me the option to Arabic,

    I want this peoples to stay a way from this subject. Making of course they are not going ti do it. Simply because is they were just 10% musilim they will not have this subject talked about for not even one minute.
    this equal right. I'm a Moroccan born and raised.

  • Mouss de France
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:35

    Tout ce qui vit evolue, l'Homme évolue et les lois doivent évoluer selon les problèmes engendrés par cette évolution. La religion a apporté des solutions à l'Homme dans une époque donnée. Aujourd'hui nos problèmes et nos prises de conscience ne sont plus les mêmes qu'au temps du Prophète Mohammad. Il n'est pas normal de nos jours qu'une fille n'hérite que la moitié par rapport à son frère, elle a les mêmes besoins que lui, alors pourquoi elle ne bénéficie que de la moitié ? Cette histoire de moitié pour la femme était valable tant que l'économie était basée sur le travail de la terre et la responsabilité du garçon sur sa mère et sur ses sœurs après le décès du père. Aujourd'hui le garçon n'a nulle responsabilité sur sa sœur, celle-ci travaille plus que lui parfois, voire c'est elle qui l'entretient. Alors, qu'est ce qui justifie ce partage inéquitable de l'héritage, 100 pour le garçon, 50 pour la fille ? Aucun individu doué de raison ne peut admettre cette lourde injustice.

  • HOSSAIN
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 08:05

    الزواج والطلاق تبذل وخرج عن ما امر به الله كل كان يقول لا يمكن لكن هاهو كائن وحقيقة بحجة ان المراة اصبحت كد و كدا وان الوقت تبدل، الان الارث لحجج كدا وكدا سيخرج عن الشريعة قليلا وشيئا فشيئا سيلغى الاذان لصلاة الفجر واباحة الاكل والشراب في رمضان ساحة العموم واباحة بل تشجيع التزنديقة بجميع اشكالها كي يعتبرنا الغرب و الامم المتحدة اننا احرار

  • kamal
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 11:27

    صراحة تغيرت الامور بشكل جدري
    على اي اساس ياخد الراجل اكتر من المراة؟
    المراة الموظفة تساهم كالرجل في كل شيء. و في عدد من الاسر نجد الفتاة من تصف على واليديها و على خوتها الرجال.
    تصوروا ان لك ابن و فتاة فكيف يعقل ان ياخذ الذكر اكتر من الفتاة
    و تصوروا ان لديكم فتيات فقط فكيف يعقل ان ياتي اخاك و يرث معهن بعد مماتك
    عدد من النقط يجب مراجعتها

  • abou yahya
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 11:30

    بعيدا عن اي ملاسنات اريد ان اعرف ماهو السند القراني لقاعدت البنت لاتحجب في الارث اي بمعنا من له بنات يشترك في ارثه اخوه

  • Yousf
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 13:19

    Le khalifa omar a interdit de couper la main aux voleurs ! Ce precedent doit constituer une jurisprudence dans le rapport des musulman avec le texte ! Il ya parmis ceux qui crient au scandale des hypocrites qui utilisent des moyens detournes pour contourner la repartition actuelle soit par une vente fictive soit par le don ( sadaka) le coran s'adresse a une epque et a une societe comme il enonce des principes qui s'inscrivent dans la duree! La question qu'on evite de poser est la suivante! Que restera t il aux bandits de la religion si la porte de l'effort ( al ijtihad) est ouverte ? Il ya chez les musulmans d'aujaurd'hui un clerge qui n'ose pas dire son nom parcequ'il ya des ( musulmans) qui les ecoutent et qu'ils utilisent chaque fois qu'un progres se profile a l'horison ! Seul un combat de tous les jours viendra a bout des obscurantistes et des des apprentis wahabites! Publiez ! La censure n'arrange rien!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة