شيعة مغاربة يشكون "التحريض والتمييز على أساس المعتقد"

شيعة مغاربة يشكون "التحريض والتمييز على أساس المعتقد"
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:50

فيما قرر أحد أبرز أعضاء مؤسسة الخط الرسالي للدراسات والنشر، التي تضم مجموعة من الشيعة المغاربة، تجميد أنشطته داخل هذه المؤسسة، احتجاجا على عدم تنزيل الدستور بشأن منع التمييز على أساس المعتقد، شكا نشطاء شيعة مغاربة ما سموها “حملات التفسيق والتكفير” ضدهم.

وأعلن عصام حميدان الحسني، العضو القيادي في “الخط الرسالي”، تجميده لأي نشاط له في هذه المؤسسة، مشيرا إلى أن “قراره يبقى فرديا وليس جماعيا”، معزيا هذا التوجه إلى ما قال إنه تشكيك في مدى جدية النخبة السياسية بالمغرب، سواء الدولة أو حتى المجتمع المدني”.

ويشرح حميدان، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأنه يشك في جدية هذه الأطراف كلها إزاء التعاطي مع ملف العيش المشترك والمواطنة، وتفعيل الاتفاقية الدولية المتعلقة بحرية المعتقد، أو حتى تنزيل المبدأ الدستوري المتعلق بمنع التمييز على أساس المعتقد”، وفق تعبيره.

وينص تصدير الدستور، والذي يعتبر جزء ى يتجرأ من الوثيقة الدستورية لسنة 2011، على أن المغرب يلتزم بحظر ومكافحة كل أشكال التمييز، بسبب الجنس، أو اللون، أو المعتقد، أو الثقافة، أو الانتماء الاجتماعي، أو الجهوي، أو اللغة، أو الإعاقة، أو أي وضع شخصي، مهما كان”.

وقال الحسني للجريدة إن “النخب المدنية مستغرقة فقط في قضية منع التمييز على أساس الجنس، ولا تبدي الحماسة ذاتها اتجاه مطلب عدم التمييز على أساس المعتقد، ومعنية فقط بمبدأ المناصفة في الإرث، دون المناصفة في سائر الحقوق والواجبات بين المواطنين دون تمييز” .

وأبدى المتحدث استغرابه مما سماه “الاهتمام البالغ بإدماج المتطرفين في الحياة المدنية والسياسية، بينما هناك مواطنون مسالمون مقصيون عن حقوقهم المدنية والسياسية، كما لو أن أقصر طريق للإدماج الوطني هو الاعتقال على ذمة ملفات الإرهاب”، مضيفا أن ذلك نتاج لسياسة خاطئة في تدبير الاختلاف الفكري والسياسي داخل الوطن”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا بأن “الدولة المغربية دفعت الكثير من أموال الشعب، من أجل إرساء مبدأي الإنصاف والمصالحة في البلاد، لكن المغرب يعيد إنتاج أخطاء الماضي، وسنحتاج في كل عقد أو عقدين من الزمن لإنصاف ومصالحة أخرى “، وفق تعبير حميدان.

ومن جهته أورد الناشط، محمد الحموشي، ﺘﻌﺮﺽ شيعةٍ مغاربة ﻟما سوفه بالتحريض الممنهج ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻲ، ﻣﺴﺘﻐﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻬﻢ، من مواقع ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ، وﻣﺠﻼ‌ﺕ ﻭﺻﺤﻒ، ﻭﻗﻨﻮﺍﺕ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ”، مشيرا إلى أن التحريض ﻭﺻﻞ ﺣﺪ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ، ﻭالإحراق ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ”.

وأردف المتحدث بأن “ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻣﻦ ﻳﺼﻜﻮﻥ ﺁﺫﺍﻧﻨﺎ ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻳﺘﻐﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﻭﻗﻴﻢ الديمقراطية، ﻭﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ”، مشيرا إلى أن “ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺭﻏﻢ ﺑﺴﻄﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﻮﺍﻗﻔﻨﺎ، ﻭﻧﺸﺮ ﻛﻞ ﻗﻨﺎﻋﺎﺗﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ‌ ﺗﺘﻮﺍﻧﻰ ﻋﻦ ﻣﺤﺎﺻﺮﺗﻨﺎ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗيل ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ” على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

111
  • nadia
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:06

    هاذ الشي لي ناقصنا غير نتوما. لازم محاربتكم قبل ما تكاترو في البلاد.

  • Zakaria from Oujda City
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:14

    تشكون التحريض وأنتم تسبون خير خلق الله بعد الأنبياء والمرسلين وهم الصحابة رضي الله عنهم وتسبون أمنا عاشة رضي الله عنها. وتتقربون إلى الله بالكذب والبدع.

    الله المستعان

  • من مدينة وجدة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:17

    شيعي = ايراني
    هده هي لديانة الشيعية ما ان يتشيع الفرد حتى يفقد ولائه لوطنه و يصبح ولائه لولاية الفقيه و بالتالي لأيران التي لا يهمها لا الشيعة و لا المسلمين بل همها بناء امبراطورية فارسية بأختصار ( من تشيع خان وطنه و شعبه و دينه )

  • ابتسام
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:22

    لا وثم لا الروافد الشيعة الذين الاسلام برئ منهم لا نريدهم في بلدنا الحبيب فمخططاتهم تخريبية وهم لا يعترفون بالله عز وجل وولاءهم لسستاني ويبيعون اولادهم واهلهم تلبية لطلبه ،الف مرحبا ومرحبًا باليهود ،اليهود هاجروا منذ مدة المغرب وولاءهم للمغرب والملك في الدم

  • omar ameshol
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:23

    كلنا ضد الشيعة في هدا البلد الحبيب

  • Chihab de Rabat
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:24

    Les marocains n'ont jamais été chiites, et si le monsieur trouve qu'on ne respecte pas la constitution en lui interdisant de vivre sa délinquance religieuse appelée chiisme, je l'appelle à aller vivre en Iran où il sera reçu convenablement par ses compères et où il pourra se flageller à longueur de journée à sa guise. Le Maroc est un royaume sunnite point bare

  • ام آدم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:24

    الشيعة هم السبب الرئيسي في الإرهاب لهذا يجب الحد من هذه الظاهرة في المغرب البلد السني قبل تفتيشها ومحاربتنا في عقر دارنا

  • فرنسا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:25

    سلك المنافقون مسالكَ متنوعةً في تحقيق أهدافهم، والترويج لأطروحاتهم، بخاصة بين ذلك النفر من الناس الذين تنطلي عليهم الحيل، وتلعب بهم الأكاذيب، لقد ذكر الله – تعالى – أن هناك فئة في المجتمع الإسلامي تستمع إلى المنافقين، وتتأثر بأطروحاتهم، حين قال – تعالى -: ﴿ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ﴾ [التوبة: 47].

  • رضوان
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:26

    المغرب دولة ملكية و مذهبه مذهب مالكي ،فخرج أي فرد من المجتمع على هذا المذهب يعد خرقا للدستور و يجب عليه الرحيل إلى من يموله. ..المغرب و المغاربة لن يسكت على أي تجاوزات تجاه دستورية المذهب المالكي السني و لن نرضى بعضو مريض و سرطان في مجتمعنا بما يسمى بالشيعة التي أسست مذهبها على العداء و السب و الشتم و الطائفية. لا لمشروع شيعي في بلاد الشرفاء.

  • سعيد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:30

    الشيعة معهم المشاكل أينما حلوا وارتحلو. ولنا في الدول الأخرى عبرة لمن أراد أن يعتبر. فلاحضوا معي في اليمن والبحرين والعراق و السعودية ولبنان حيث أنهم أينما حلوا يحل معهم القنابل والقتل ويصبحوا يهددوا الدولة بمن فيها. حتى إذا حصلوا على السلطة يقتلون كل من هو ليس منهم حتى أنهم يقتلوننك بمجرد أن اسمك عمر أو عائشة أو أبو بكر ولنا في العراق عبرة. فحذاري أيها المسؤولين. أنا أفضل أن يعيش بيننا النصارى واليهود بدلا بأن يعيش بيننا الشيعة أو التكفيريين. اللهم ارزق السلام والأمان للمغرب ولباقي البلدان الإسلامية.

  • عزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:32

    المملكة لها إسلام وسطي و إسلام يهودى وإسلام مسيحي فقط لا نريد ازدواجية الأديان في المغرب

  • لبيب ع الرحيم اسبانيا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:34

    طبعا لا النخبة السياسية ولا المجتمع بإمكانها قبول ما لا يقبل.فالمبادىء التي قامت عليها الأمة المغربية مند قرون لا لبس فيها، إمارة المؤمنين والمدهب المالكي والعقيدة الاشعرية، وما دون دلك هراء وباب من أبواب جهنم وفكر دخيل على بلادنا لن نقبل به ابدا.أعتقد أن الدولة والمجتمع فعلا خيرا برفض هدا الفكر الشيعي المحتال والورم الخبيث الدي يتنافى وتوابث الأمة، ويخطط للمستقبل ليجعل من أهل السنة سدنة وخداما عند الروافض أهل فارس.

  • العربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:36

    المغرب لا يجب أن يلعب بالنار عليه منع هؤلاء الصفويين الفرس
    الشيعة أصبحوا الطابور الخامس لخدمة إيران وتدمير المجتمع العربي السني
    الشيعة ليس فقط يجب مننعهم بل محاصرتهم وتعليمهم الدين الإسلامي يعني السني
    المغرب 0% شيعي

  • المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:36

    عجبا لشيعة يطلبون حق المعتقد وهم يعرفون ان حق المعتقد سيتفيد منه الملحد والمسيحي والعلماني وغيرهم لذلك لاتعجب من الشيعة يعرفون نفسهم خارج الملة يعبدون انسان ويساووه مع الله مثل النصارى يعبدون ايضا انسان ويقولون ان الله تجسد في انسان ومثل الهندوس يعبدون ان الله تجسد في حيوان…
    اللهم نجينا من الشيعة واحفظ بلدنا من فتنهم وحفظ بلاد المسلمين اهل السنة و الجماعة…

  • rabiaa ajafari
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:37

    كلنا ضد الشيعة في هدا البلد الحبيب حسبي الله ونعم الوكيل

  • assamaydae
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:37

    بلغت من العمر عتيا و لم ارى في حياتي مغربيا شيعيا للآل بني سبأ و بني كسرى
    لا وجود لهده العقيدة الشيطانية التي تسمي كل المسلمن تقية وهابيين و باطنيا كل من لا يومن بالولاية السبئية فهو في عقيدتهم ناصبي يجب قتله و الصاق تهمة القتل اليه على انه من قتل الحسين (كسرى ملك الفرس)
    فاي مسلم في نظرهم هو مجرم يجب سفك دمه و التقرب بدمه لالاههم المزعوم و اي بلد وطئت اقدامهم فيه يكون مسلما يعني دماره و خلق الفتن و البلابل فيه و لا عدو لهم الا الانسان المسلم الدي على نهج المصطفى صلى الله عليه و سلم و الاسلام ليس دين عائليا ارسل لعائلة بعينها ترثه لان الوحي انقطع مع وفاة الرسول و قبل موته في خطبة الوداع قال اليوم اتممت لكم دينكم و رضيت لكم الاسلام دينا و لم يدكر الولاية الشيطانية التي يزعمها المجوس شيعة ابليس .
    فلا موطئ لاي شيعي للمجوس على ارض المغرب الى يوم البعث و لن نحفر قبورنا بايدينا لاننا سنسحقهم ان ظهروا بيننا في العلن.

  • said
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:41

    اذا تركت الدولة هذا السرطان ينتشر ستمكن لإيران وضع قدمها في المغرب و.سترون العواقب. احذروا دين الشيعة

  • mohamed de sherbrooke
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:41

    bonjour à tous les lecteurs ces gens parlent de la liberté de croyance comme s il y avait des shiites depuis des centaines d années ,bref ce fleau est récent et il est apparu avec l avènement des chaînes iraniennes destinées au monde arabe pour le déstabiliser ce sont pour l instant quelques dizaines qui travaillent moyennant des rémunérations versées par tehran ils s infiltrent de plus en plus comme un virus au sein de la société si on les arrete pas tout de suite il vont constituer un société au sein de notre société comme hizbollah et c est ça le danger donc atttttttttttttention

  • انا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:45

    نحن نحارب الارهاب والارهاب موجود عندنا قمة الحمق

  • مصطفى@
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:45

    لاأعرف كيف تشيعوا هؤلاء ،لي معرفة بلبنانين شيعة هنا بالمهجر بحكم تجارة السيارات عندما نناقشهم نرى ان حجتهم ضعيفة ومعتقد غير واضح يدخلون ويخرجون في الكلام،اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:46

    حتى حنا اصبح عندنا الشيعة ، انهم فيروس قاتل لهذه الامة ، انهم فئة دخيلة على المجتمع المغربي ، و جب على الجميع مقاومتهم ، ان من يتشيع اليوم هم طبقة انتهازية عميلة لايران و الصهاينة يستغلون لتفكيك الامم و زعزعة استقرارها……….. على الدولة ان تحاربهم و على المواطنين ثنيهم عن غيهم او ليرحلوا الى ايران……… ان ايران تشتري تشيعهم بدراهم معدودات في البداية لتزرع فيهم المرض ثم تتركهم ينفذون اجندتها……… مجانا

  • amine
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:47

    فيروس يجب استئصاله قبل فوات الاوان…تذكرة بلا عودة إلى ايران ستكون احسن لهم، و نطلب من الله أن يقنا شر فتنهم.

  • ناضوري
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:50

    واحد المرة كنت نتناقش مع واحد صاحبي كان تشيع منذ فترة فطرحت عليه سؤالا قلت له هل تتقبل فكرة أختك مثلا تتزوج ساعة او اكثر زواج متعة. )الجوب( قال لي نعم هذا هو الحل لان الدعارة الفساد و عمة في البلاد… و ذات مرة. تلاقيت واحد آخر يعمل مساعد تاجر في بني انصار بالصدفة. وعرض علي هو وصاحبه أن أذهب معهم إلى مكان هادئ ونتناقش لكني كنت في عجلة. و أختصرت معه الكلام قلت له كان عمر ابن الخ رضي الله عنه ، لكنه قاطعني قال لي إجعل بينها قوسين من قال لك عمر قد رضي الله عنه .. آتاني بدلائل لم اقتنع بها ، وحينها انتفض غاظبا قال بالحرف )(عمر لعنه الله)(خو من حرق بيت فاطمة الزهراء. القصة طويلة وحزينة لكني اختصرتها لكم. أحذركم منهم

  • البخاري
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:50

    على المجتمع والسلطة محاصرة هؤلاء الشيعة اعداء المسلمين بكل ما اوتوا من علم وغير ذالك لانهم يشكلون خطرا على امن واستقرار البلد فكلما كثروا في بلد اذاقوا اصحابه كل انواع التعذيب من حرق للجثت وهدم للبنيان وتهجير للسكان وحرق للارض كما حاصل في العراق وسوريا واليمن انهم خونة وعملاء لايران والشيطان

  • مسلم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:51

    يجب محاربتهم بكل الوسائل حفاظا على بلادنا من الفتنة

  • عبدالعزيز مالقا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:53

    إللي ماعجبو الحال يبدل المحال البلاد يكفيها اللي فيها اش خصك امولاي الخاتم اللي في يديك العريان إيران منبع الشر والمنكر اللي ماعندو حد منين تسلطو علينا الأشباح عليكم بالمرصاد قبل فوات الأوان الله المستعان والله البلاد من هاذ الطائفة المشوهة كنا هانيين يالطيف

  • Hakima
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:55

    لبنان, اليمن, سوريا, البحرين, الكويت, السعودية, بل حتى شعوب في ايران وتركيا يشتكون منكم. ابحثوا لكم عن اوطان بعيدة عنا. ما تركتم الله جل قدره ولا رسول ولا ال بيت ولا صحابة وتابعين الا اشركتم بهم او كفرتموهم او لعنتموهم وجعلتم ذلك عبادة تتقربون الى الله بها.

    لانريد لادواعش ولا شعاعش

  • Berlini
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:57

    الشيعة ٩٩% مرضى بمثال داعش وهذا مارأيته في أروبا، والإيرانيين كفروا لقمهم من طرف آيات لا لا ه والله أعلم;(

  • hicham_casa
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:58

    je voulais aussi m'exprimer sur le sujet, mais je me dis al hamdolillah mes confrères marocains ont tout dit. pas de chi3a dans notre blad on n'en veut pas de leurs religion pourri, allez cassez vous partez en Iran là vous etes les bienvenus mais pas au Maroc. allah al watan al malik.

  • Aziz Maroc
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:58

    chi3a sont plus dangereux que les juifs et da3iche il faut les combattues

  • abdelhakim
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:58

    لكل انسان الحق في اتباع ما يعتقده.دون المس باعتقادات الاخرين.او القيام بافعال من شئنها الاخلال بالامن او النظام العام.و انا متيقن تماما.ان شيعة المغرب.يتبعون المذهب ليس عن اقتناع وانما لاسباب اجتماعية و سياسية بحتة.و لذلك و جب على الدولة في هذه الحالة.ان تقوم بتقييد حرية هؤلاء المتشيعين.

  • hassia
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:58

    هم أحرار فى ما يعتقدون ما دامو لن يهددو أمن الوطن وتغيير مبادئه

  • عزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:59

    بالله عليكم يا امة محمد ماذا تنتضرون من قوم سبوا صحابة الرسول وسبوا زوجاته وماذا تنتضرون من قوم كفروا الصحابة كلهم احذروا ثم احذروا ان التقية دينهم ما ان يتمكنوا حتى يقتلوكم جميعا وخير دليل الذي تفعله ايران باهل السنة في ضل حكمها ان كان هذا الرجل يطالب بحق المعتقد فلماذا لا يطالب ايران بان تعطي حق المعتقد لاهل السنة في ايران هل تعرفون ان في ايران اللغة العربية ممنوعة والاسماء العربية ممنوعة ومساجد اهل السنة لا تبنى ووووو

  • عمر
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:04

    لا نريد لا شيعة ولا مجلس حقةق الانسان. أما عن حقوقنا فقد كفلها لنا الله وليست فرنسا والامم المتحدة.

  • lahlimi mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:04

    لا للشيعة الروافض لا لعملاء إيران لا لولاية الفقيه في بلادنا لا لمن يسب أمهات المؤمنين والصحابة بيننا اللهم احفظ بلادنا من فتنة الروافض

  • Abdeslam
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:07

    لا و ألف لا
    لتشيع بالمغرب
    الى مزبلة ايران و طهران
    لا و طن قدم لكم عندنا
    المغرب سني و لله الحمد
    عودوا أدراجكم الى بلاد التشيع

  • السلام عليكم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:08

    نعود بالله من شركم ومن شرك نقيضكم من الخوارج ….يتزيننون بزي الحمل الوديع المسالم ,أقدامهم على أرظنا وقلوبهم توالي ملاليهم ,حتى إن تمكنوا أصبحوا دئابا ضارية , يجيب على الدولة تضييق الخناق ما أمكن ندعو أميرنا حفظه الله أن لا تأخده بهم رحمة ولا شفقة فاحذروهم والله لأن أساكن يهودي بين الديانة وأن أجاور نصراني بين العقيدة خير لي من قوم دنسوا فراش رسول الله وشهروا بعرضه وآدوه في زوجه , لا نريدكم بيننا ومرحبا لكل دمي عاش بيننا نصراني أو يهودي أو لاديني مرحبا بكم لكم علينا آمان الله أن نساكنهم و نسالمكم ونعود مريضكم ونحفظ حق جواركم لسنا عنصريين , أما أنتم فلا وألف لا ,,,, لنا في أعناقنا بيعة لولي أمرنا ولن نخلعها ما حيينا قلوبنا معه ولا نوليها لمعمم أو فقيه … لا وألف لا دعونا نعيش بسلام وأمن لا نريد طائفية ولا نريد نعرات

  • إلى متى هذا التخلف..!!
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:10

    ياناس المغرب يتسع للجميع للأمازيغي والعربي وللمسلم السني والشيعي واليهودي المغربي والمسيحي المغربي وحتى للملحد، المغرب كذلك يعيش فيه العلماني واليساري والمواطن الحداثي والمواطن التقليدي إلخ……
    لماذا في الدول المتحضرة والمتقدمة مثل أروبا وأمريكا الشمالية لا نجد في مجتمعاتهم مثل هذا التطاحن والتقاتل باسم الدين أو باسم المدهب كما هو موجود في البلاد العربية والإسلامية…

  • Chahid
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:12

    Salam brothers and sisters.we all love Morocco alhmdulilahe we live good life in this beautiful country.is Shi'a start coming in asking for permission to build their own massjids.then we will end up like iraqe one. Day with all respect to every one .we don't need bacteria in our skin Do we….?

  • Atik
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:14

    Combien de commentaires de haine et de mépris. L'islam nous a enseigné de respecter toutes les fois. Ou est la tolérance que vous n'avez pas appris de l'islam.

  • نبيل القنيطرة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:15

    التشيع = التفسخ الأخلاقي والولاء للعمامة الكبرى هناك في ايران
    لنفترض مثلا أن الأرض ضاقت بكم هل سيتحملكم الفارسيون المسوج والله لا يعيرونكم اهتمام لأنهم ببساطة يستغلونكم حيث أنتم متواجدون فقط لاتارة النعرات و نشر الفوضى بين أبناء الوطن
    ادا كانت لكم حقوق كما تدعون فعليكم واجبات أولاها تقديمكم للمحاكمة على أساس خروجكم عن طاعة ولي الأمر وأخد أوامركم من دولة أجنبية وهدا يسمى الخيانة الكبرى فما قولكم أن تؤدوا واجباتكم أولا وبعدها تطالبوا بحقوقكم
    هل بالعمامة والنحيب ترتدون تكوين فرقة من الخوارج
    أين المدعي العام أو النيابة العامة من هدا مدا تقول

  • الياس
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:16

    الدين الشيعي لا علاقة له بالاسلام انما هو مزيج من المجوسية وبعض الطقوس الهندية والمسيحية التي تمارس في امريكا اللاتينية والطامة الكبرى هو ان الشيعة قلوبهم تمتلأ من البغض و الحقد لصحابة رسول الله وبالاخص سيدنا عمر الفاروق امير المؤمن قاهر الفرس ومنقذ شعب فارس من الاستعباد الكسروي المجوسي.

    فحذاري من تقيتهم ونفاقهم ومكرهم وخذوا الدرس من ايران وحزب الشيطان

  • لخلوفي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:23

    يجب على الدولة المغربية السنية ان تقوم بجمع هذا السرطان الشيعي الذي بدء يصيب الجسد المغربي في باخرة من الكرتون وجرهم الى وسط البحر وتركهم هناك لكي ينتفع منه القرش.

  • متابع
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشاكيل مع أبناء **** يلعبون دور الضحية كما يقول المثل (تمسكن حثى تمكن)

    والله العظيم إنهم الخطر الذي يتهدد المغرب إنهم قنبلة موقوتة
    إسؤلوهم كيف يعاملون أهل السنة بالعراق وإيران

    لم يكن بمغربنا الحبيب شيعة وأتمنا ألا يكونو

  • HOSSAIN
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:25

    الغاربة شعب مسلم سني ودستوره سني هوائه وماؤه سني ونحب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين وبكل صراحة لايحق العيش للشيعة بيننا فليختارو طهران او كربلاء مند ان بذؤو يسبون نساء النبي واصحابه وتلك الارض في زلازل وحروب ان كان الدستور يحميهم فليحملوه معهم الماء والشطابة لاعداء رسول الله

  • hmido
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:28

    I think people should have the freedom to practice their religion and we should accept the other minorities like we are accepted to practice our s in other countries. I don't find any problems with people who holds different belief you meet people from all over the world allowed to keep and practice their own religion and culture and this their right in their host countries . Better stop being narrow minded and accept the others .

  • amjad
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:34

    المشكل في عقيدة الشيعة اللعن والشتم لصحابة خير الانام وأمنا عاءشةرضي الله عنهم اجمعين

  • كريم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:39

    الشيعة طوائف عديدة هم أنفسهم يكفرون بعضهم بعضا، و الحجة عندهم هي علي و فاطمة و الحسن و الحسين رضي الله عنهم، في عهدهم تبدلت شعائر الله و اصبح الآدان يضاف اليه #علي ولي الله# هم يدخلون الى النار من يريدون و يدخلون الجنة من يريدون، مشكلة علمائهم هو المدهب السني ، لدرجة أن المتشيعين من السنة يلزمون عليهم إعادة الشهادة بطريقتهم الخاصة و التي تنتهي بسب الصحابة و أم المؤمنين عائشة،إنهم يسبون أغلب الصحابة ، فهم لعانون و قد لعن الله اللعانين ،يتوجهون الى كربلاء ينبحون و يبكون كالنساء كل عام و هكدا دواليك ،و كأن هؤلاء القوم لا مشغلة لهم سوى بيوت العزاء التي لا تنتهي.

  • بوتفليقة الاصلع
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:39

    إيران منبع الشر والمنكر فلماذا لا يطالب ايران بان تعطي حق المعتقد لاهل السنة في ايران

  • حمزة كمال
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:40

    المرجو الحذر من هؤلاء الشيعة وخرافاتهم فأغلب الأقوال التي يحتجون بها هي محض أكاذيب نسبوها إلى بعض آل البيت في حين يلعنون ويسبون بعضهم الآخر المرجو التحذير منهم

  • البقال
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:49

    المجتمع المدني المغربي الامازيغي العربي المسلم لكم بالمرصاد، ولا ولن يقبل بكم ابدا ما دمتم تسبون وتلعنون وتلطمون وتعبدون غير الله من العباد، نحن لن نقبل بهذا، مارسوا بدعكم سرا وفي بيوتكم ولا تنتظروا ان يرخص لكم ببناء مساجد خاصة بكم أو أن تخرجوا للشارع العام تلطمون وملطخين بالدماء،وانتم لا تدرون أن علي والحسن والحسين وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم برئاء منكم ومن بدعكم .

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:59

    الحمد لله على هذا الوعي الراقي من المغاربة تجاه هذه النبتة السبيئية المسماة بالشيعة. ولاءهم للفرس و هم أهل تقية لا يوجد لهم عدو في هذا العالم سوى أهل السنة

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:05

    هؤلاء الشيعة لو تمكنوا سوف يخترقون جمجمتك بالمثقاب الكهربائي (الدريل) كما فعلوا بالعراقيين بمساعدة أمريكا و كما يفعل النصيرية بالشعب السوري.

  • الهجرتي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:06

    من انتم …………..لامكان لهذا الفيروس في هذا البلد

  • mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:12

    يجب على السلطات محاربة هذا الفكر كما يجب علينا توعية ابنائنا وبناتنا كل في موقعه ونعلمهم حب الصحابة واهل البيت رضي الله عنهم جميعا.

  • عبد الجليل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:13

    يا إخوتي لكم العبرة في العراق و في اليمن و سوريا
    إن هؤلاء شيعة ما إن نسمع لهم ونعطيهم ما يطالبون به حتى يغدرو وبدأوا في نشر تشيع و نشر الفتنة الله يستر

  • Yacin akhrif
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:26

    لا تساهل معهم فهم اخطر على المسلمين من اي توجه اخر .اطروحاتهم تقوم على التشكيك في القران الكريم واقصاء الصحابة وسبهم واحدة من تلك الاساليب الدنيئة للنيل من شريعة الاسلام فحذاري من هذه الفئة

  • السباعي - الداخلة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:28

    التشيع في هذا الزمن ليست له علاقة بالتدين . التشيع هو طائفة سياسية مرتبطة بكيان الدولة الايرانية . والانتماء اليه عمل غير بريء من العمالة والارتزاق .ونفس الشيء يقال في شأن الاسلام السياسي وخاصة السلفية الجهادية . نحن مسلمون وكفى … الله جلت قدرته سمانا مسلمين … مسلمين وانتهى … لا سنة بتلويناتها وغرائبها . ولا شيعة بفرقها وخرافاتها وتحريفاتها البعيدة عن الدين . والاقرب للايديولوجيا منها لاي شيء آخر .

  • سي محمد التطواني
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:29

    بعد قراءة التعليقات أعلاه أقول
    عند ورود أي موضوع فيه كلمة شيعة او ايران, وكما متوقع ,ترتفع هذه الأصوات التكفيرية الداعشية النشاز
    وأقول جازما ان 99% من المعلقين هم ليسوا مغاربة وانما اشخاص من دول البترودولار جندوا لتسويق هذا التحريض الطاثفي بنفس الأسلوب الذي تتبناه فضائياتهم واامتهم , لذلك هذه التعليقات لا أهمية لها لانها لا تمثل راي الشعب المغربي المسلم المسالم
    الخلاف السعودي الإيراني ليس شأن مغربي لذلك ابعدونا عن مشاكلكم ودواعشكم فلنا ما يكفينا من مشاكل

  • Omar 33
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:31

    Les musulmans n'arrivent même pas à se blairer entre eux quelle religion de paix et d'amour mdr

    moi je suis pour ce qui respecte les lois marocaines de qu'ils soient chiites sunnites juifs chrétiens ou athées

    Ceux qui veulent importer le conflit chiite sunnite au Maghreb n'ont qu'à aller voir ailleur

  • mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:39

    ارى ان مجموعة من المعلقين يتكلمون باسم المغاربة . كما ان جلهم لا يفقه في تاريخ المغرب شيئا فالمغاربة منذ البداية شيعة ولكن الفرق انهم شيعة سنية . فقد بايعو ادريس الثاني لكونه من ال بيت رسول الله ص وتوالت البيعات للاسر الشريفة حتى الدولة العلوية .
    والغريب في الامر ان الغالبية تاخذ مصطلح الشيعة وتلصق به ما تشاء منالاوصاف الردئية للتضليل مع العلم ان الشعة فرقة كلامية وتنقسم بدورها الى مجموعة من الفرق منهم المتطرف والوسطي شانهم شان السنة والمتصوفة
    فلمادا ناخذ هؤلاء بهذه الحساسية المفرطة مع العلم انهم ينطقون الشهادة ويؤدون الفرائض.
    والسؤال الذي اطرح هل الشيعة مسلمون ام لا ؟
    فان كان لا . فهم ممثلون في المؤتمر الاسلامي . ويؤدون فريضة الحج
    اتقوا الله ايها المسلمون ولا تنجرون وراء الافكار الماسونية الصهيونية لزرع التفرقة والفتنة .
    ويجب ان نلتقي معهم على ما يجمعنا وان نجتنب ما يفرقنا .انصتوا لنور العقل جزاكم الله .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:21

    لامفــــــر لتلك الأقلية من العنصريين والتكفيريين في المستقبل القريب أن يتعايشوا مع من يختلف معهم في الفكر والمعتقد المدهب داخل الوطن الواحد كما هو موجود في معظم دول العــالم .
    والأيام بينا…..

  • moro
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:26

    أتحداكم أن تأتوا باسم إرهابي واحد من المدهب الشيعي؟

    كل الإرهابيين سنة سلفية ووهابية.

    8000 داعشي مغربي في سوريا و تقولون أن إسلام المغرب معتدل ووسطي!!!!!

  • saber
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:32

    الى تعليق رقم 21 يعتقدون أن الصحابة جميعاً كفار إلا نفراً يسيراً، وسبب كفرهم في زعمهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه أمامهم جميعاً، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تآمروا عليه واغتصبوا منه الخلافة.

    – وهم يكفرون زوجات النبي ويطعنون في شرفه، ويكفرون أبا بكر وعمر وعثمان، والدولة الأموية والعباسية والعثمانية، الذين فتحوا كل ما فتح من البلاد، وجميع أهل السنة، مع أن الشيعة لم يفتحوا في كل التاريخ شبراً من الأرض. وقد أثنى الله سبحانه على صحابة نبيه في آيات كثيرة من القرآن الكريم، منها قوله تعالى: (( وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))[التوبة:100].

    – ويعتقد الشيعة "الروافض" أن القرآن محرف، لأنه نقله الصحابة وهم يعتقدون كفرهم، وقد قال تعالى: (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ))[الحجر:9]

  • hicham
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:34

    أصبحوا يتباكون على الحسين في كربلاء ، إذا كان التشيع هو محبة آل البيت فالمغاربة أكثر تشيعا منكم بنصرتهم المولى إدريس الأول حفيد سيدنا الحسن ، أما إذا كان التشيع بكاء و نواح فلا مكان لكم بيننا

  • الزرواطة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:34

    من أين ذخلتم البلد ؟ومن رخص لكم النطق ؟ ومن سلطكم على هذا البلد الآمن؟ منييين حارة جيتو؟؟؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم ،نستعيذ بك يا مغيث من هؤلاء ، يارب الفلق نستعيذ بك من شر خلقت ، صاف كملات الباهية ومن كل علة زارت لَلاَّ، أرى برع هاك يا التقية ،هاك المتعة هاك الحسينيات،الصبيان نثنت والله؛؛؛لا مكان لكم بيننا إرحلووا وابتعدو.

  • عزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:38

    لا أدري لماذا يصر المسلمون على التمذهب والتفرقة في الدين رغم أن النبي محمد جاء بالإسلام فقط ولم يفرق الناس لا سنة ولا شيعة؟ ولا أدري لماذا يطالب المغاربة بالديمقراطية وهم لا يفهمون أن التدين والتمذهب أمر شخصي لا يهم لا الدولة ولا المجتمع في شيء؟

  • baha
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:44

    نصيحتي لاخواني واخواتي الشيعة في بلادي الحبيب ان يبيع كل ما يملك ويذهب الى اران لكي تمنحه الجنسية الارانية قبل ان تتخلى عنكم أبوكم الفقيه خمنائي.

  • اراجوز المعتقد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:59

    لن نسمح بحرية معتقد و لا بحرية التميز اذا كانا ضدا و خطرا على مجتمعنا أو يسخر من طرف اراجوز ما… بدون أن نناقش في داخل هذا "المعتقد" اذا سمي "معتقد" !

  • med akarray
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:00

    هذه النبتة *** ينبغى بل مفروض على كلي مغربي أن يققلعا من جدورها نحنوا المسلمين نتعايش مع اهل الكتاب
    ومع المشركين .لهم دينهم ولنا دين. اما هؤلاء فحكمهم كحكمي اﻷفعى والعقرب ﻻمكان لهم في المغرب.فل يدهب التسامح الى الجحيم.وإلا سوف تحتاجون الى عاصفت الحزم بعد فوات اﻷوانا

  • نصالح البعيد و نعادي القريب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:08

    بعض الدول الاسلامية ترى في تقارب الديانات المسيحية واليهودية شئ مقبول لانها تؤمن بوحدانية الله، انما بعد قراءةالتوراة في المزمار 82-1 وفي التثنية 135-5 نجد انها (الثوراة) تؤمن بتعدد الالهة. وفي ما يخص النصارى فيؤمنون بان عيسى ابن الله، ونحن في القران نقول"قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد"السؤال:ادن كيف يمكن التقارب مع هؤلاء ونحن نختلف معهم في اصل الاصول كلها الا وهو وحدانية الله؟ لا يستقيم التفاهم على التفاصيل وهناك خلاف هيكلي -لاحل له-بين السنة والنصارى واليهود في الوحدانية. فهل فكرة تقارب هده الديانات وقع عليها اجماع منظمة المؤتمر الاسلامي ام هي فكرة دول الخليج لحشرنا في مشاكلها قبل مصالحنا؟ من يقرا التوراة والانجيل سيفهم الفرق ثم يدرك مدى تباعد او ابعاد السنة عن من هم اقرب لهم من هؤلاء!

  • سعيد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:09

    هل تعلمون أن الشيعة قتلوا 25الف من المسلمين في بيت الله الحرام بقيادة ابن العلقمي وسرق الحجر الأسود. ثم قال يامن ارسلت طيرا ابابيل أين طير ابابيلك

  • Mohammed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:34

    واش هادو كانو اجدادهم شيعه؟؟؟؟

  • خولة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:35

    نتمنى تدخل الدولة للحد من تشييع المغاربة ومحاربت هذا المعتقد الدخيل على المغاربة فالشيعة ولاؤهم لإيران التي تحارب الاسلام والمسلمين فليعلم المغاربة بان الشيعة يخربون اي بلد يدخلونه اتمنى ان يتم تثقيف الناس بخطورة المد الشيعي وفضح مخططاتهم فلا مكان للشيعة بيننا في المغرب من أراد التشيع فليرحل الى ايران فهم اخطر من الصهاينة أنفسهم اللهم احفظ واحمي بلدنا وجميع بلاد المسلمين من الشيعة وامثالهم.

  • عكاشة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:37

    انا اسال ما هي هاته الحقوق التي يطالب بها هؤلاء الناس. هل يريدون مثلا اقامة احتفالات على غرار ما يقام بكربلاء من جلد للابدان وبكاء وما الى ذلك من مظاهر الجهل والتخلف. المغاربة خاصة المسلمون منهم بجميع مكوناتهم مذهبهم الوحيد هو المذهب المالكي ولا شيء غيره.

  • mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:40

    حرية المعتقد تعني الاسلام اءو اليهودية او المسيحية او ……وليس الشيعية وشكرا

  • elhassan ait lahcen
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:44

    Maroc est un royaume sunnite point bare
    Maroc est un royaume sunnite point bare
    Maroc est un royaume sunnite point bare

  • riffi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:01

    إياكم و أن تعطوا لهم الفرصة. انضروا ماذا فعلوا في لبنان بنصب حزب الآت كدولة مستقلة في لبنان. و ماذا فعلوا بصدام حسين أسد العرب. و ماذا يفعلون باليمن و ما نواياهم في السعودية. و…و…و…

  • مصطفى
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:03

    عن اي اعتقاد يتكلمون ان كنتم مسيحيون او بوديون او يهود نحترم اعتقادكم اما اذا كنتم مسلمون فالإسلام اتى به شخص واحد هو محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم وهو اسلام المغاربة جميعا وما يصبو اليه هؤلاء في الحقيقة هي فتنة نسأل الله لهم التوبة والمغفرة

  • عبدالصمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:13

    اتمنى ان يرى تعليقي احد المسلمين الشيعة، للاسف اغلب التعليقات سلبية جدا جدا، لماذا يخافون من الشيع، لماذا لايتركون المسيحيين يبشرون من داخل المغرب؟ لان المغاربة، ليس لديهم دين اصل، ويخافون على معتقداتهم، ان كنت مسلما حقا، فهذا لايمنع من الحوار ومقارعة الحجة بالحجة، وليس بالتضييق على المخالفين، الشيعة في آخر المطاف هم احبابنا وهم مسلمون، مسلمون، نعم انتقد بعض الامور واتمنى ان يراجعوها فيم بينهم وهي سب، بعض رموز السنة، لانه ليس جيدا ان كنا نبحث عن حوار لكن لا اخفيكم سرا انني أميل الى دينهم قليلا كيف لا وقد انجبوا لنا مقاومة شرسة، تقاتل العدو السهيوني وهي حزب الله، وايران الشيعة لم يقدموا اي جماعة ارهابية على غرار داعش والقاعدة . واتمنى ان يعم السلم وحوار الاديان

  • la foi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:20

    DIEU n'a doté l'homme de la faculté de penser que pour lui donner le libre choix de penser comme il veut et de croire ce qu'il veut . Personne ne peut imposer aux autres comment ils doivent croire et jouir de leur foi . La liberté de penser est un droit fondamental .Et pourquoi se quereller pour une chose qui revient aux rapports entre l'homme et son créateur au moment ou ces efforts doivent converger vers le bien etre de l'homme en optant pour plus de démocratie et de justice sociale

  • درب التبانة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:33

    مع الأسف غالبية المغاربة لا تعرف التسامح و عندما يذهبون للدول المتقدمة يريدون من الشعوب الأخرى أن أن لا يعاملوهم بتمييز.. ترانا نبني المساجد في الدول الغربية و في المقابل نمنع أتباع المعتقدات الأخرى من التعبير عن ذاتهم في بلادنا فما بالك بتشييد معابدهم مع أنهم مواطنون كاملوا الحقوق و ليسوا أجانب و لا مهاجرين

  • moghrabi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:59

    هل فعلا يا معشر الشيعة تؤمنون بالعيش المشترك و المواطنة ؟ لا نريد مغربا يشبه العراق

  • rachidbeljika
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:02

    حذارى ثم حذاري من المتشيعين فهم اخطرمن اليهود !!!! كل من تشيع و يحمل حجرة يضعها تحت جبهته عليه بالذهاب لقم او موسكو .فقراءن الشيعة جاء من بوتين هذه الايام لنشره .
    الجمارك المغربية والشرطة عليها مسؤولية جسيمة !!! بلجيكا فيها شيعة لا يرحموا بني جلدتهم المغاربة .لما دخلت بلجيكا ادخل المقاهي التي لا تعرف اقبالا .خوفا من الشرطة .واقول السلام !!!! ولا من يرد السلام . ودخلت مساجد فيها احجار في كل جانب .

  • Cherifienne idrrissid
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:28

    J ai jamais entendus un chietes insulte ub sounites sauf quz ils n sounite pas d accord avec ces dernier car ils metaient et inventent les ahadith …la plus part de ceux qui commente ne savent pas que nous on s appuis sur boukhari et moslem et sont des aranien et biensur imam malik ya des autres qui st wahbites et eux aussi son pire c est le maroc des cherifiens on refuse les assassins les chietes tant que ils sont tranquille pas de soucis j les préfère ils sont sage et jamais enttendu un chiete s est fait exploser pour les sounite je leurs dis est ce que vous voulez savoir ce que les wahabite ont fait des marocaine combien ils se marie un moi 3mois avec les femmes juste pour satisfaire ses complexes ?;)bon seulement ici par tout arretez de colporter les ragots contre les chiete

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:32

    ولتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا.
    فاليهود و الشيعة أشد عداوة للذين آمنوا.
    والله عز وجل ينجي المؤمنين والمؤمنات من كيدهم.

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:38

    الحمد لله اغلب التعليقات تدل على وعي المغاربة وعيا تاما بخطورة مدهب المتعة والتقية والخمس. والفضل لبعض القنوات وصال و صفا ومن قبل المستقلة كما لا ننسى الحرب اللتي كشفت سوءة ملالي طهران وادنابهم في حزب **** من قبل الثورة السورية وقبلها الموقف الحقير لشيعة العراق خلال الغزو الامريكي الصفوي

  • ابراهيم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:51

    الديانة الشيعية فيروس مدمر يتسرب في غفلة، ويعمل يد الخراب في الجسم، إلى أن يحين أوان الانقضاض الذي لا يبقي ولا يذر، فانظر حال حوثية اليمن ونصيرية سوريا وصفوية العراق ولبنان…

  • لكل اهله
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:52

    كل من تشيع ليس من اهلنا

    قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ

    فليذهب عند اهله ولا يبق ريحا

  • ابو عبيدة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:57

    الذي يريد ان يعتنق الدين الشيعي عليه بالرحيل الى ايران او الى لبنان عند حزب **** الذي يتزعمه حسن لانصره الله.
    هؤلاء يتمسكنون حتى يتمكنوا ثم يجهزون علينا المغاربة ليذبوحنا .
    ايها المغاربة لامكان بيننا للشيعة والدواعش والبوليزاريو.

  • zzed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:00

    كلنا ضد الشيعة في هدا البلد الحبيب حسبي الله ونعم الوكيل

  • Reda Elhilali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:05

    تشكون التحريض وأنتم تسبون خير خلق الله بعد الأنبياء والمرسلين وهم الصحابة رضي الله عنهم وتسبون أمنا عاشة رضي الله عنها. وتتقربون إلى الله بالكذب والبدع. اينما تواجدتم الا وعم الخراب و الدمار . الله المستعان. ارجو من هسبريس النشر

  • belbazi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:06

    التشيع في المغرب خطر و يجب ان تتخد السلطات جميع التدابير للحد من هذا المشكل .
    هذا طلب رسمي لرئيس الوزراء و للسيد الحموشي .
    أنقدوا المغرب !!!!

  • عبد الحق من طنجة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:32

    يتكلم عن "العيش المشترك والمواطنة" كل الشعوب العربية تعلم اليوم ان الشيعة ايرانيي الولاء لاجدال في هذا. لقد خدعونا بالاسلا م منذ البداية.اما الذي قال ان اغلبية المعلقين غير مغاربة كيف عرف هذا,? بل الدليل ما جاء في المقال من ان صاحبك ضاق به المقام مع الحكومة والمجتمع المدني ألايتكلم عن المغاربة?ثم ان الذي قال ان المغاربة كانوا شيعة وهل كل من هوعلوي هو شيعي? اذن ملكية المغرب علوية شيعية,?
    والواقع انها سنية مالكية وحكامها اكثرفطنة ويقظة لخبث الشيعة الصفويين.فارجو من المثقفين المغاربة ان يبينوا لأخوانهم الذين تشيعوا عن غفلة تاريخ الشيعة العلويين والصفويين والدولة "الفاطمية" وكيف كانت ايران سنية لمدة تسعة قرون ثم تحولت بالحديد والنار ومحاكم التفتيش الى شيعية صفوية.والاستماع الى صبحي الطفيلي مؤسس حزب الله والدكتور عبدالله النفيسي اللذان التقيا بالخميني ورفسنجاني ونصر الله وروحاني ويعرفان بالتفصيل خبايا ايران لمن اراد ان يعبد الله على بينة من امره.اللهم ارنا الحق والباطل واهدنا بنورك .

  • Hakima tanjawiya
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:53

    اللهم احفظ بلادي منهم كلهم ارهابيين

  • جواد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:06

    السنة فرحون بماوجدوا عليه أباءهم ، والشيعة فرحون بما وجدوا عليه أباءهم . أسأل الله ان يجعلكم كأبيكم ابراهيم الذي لم يسميكم سنة أو شيعة بل سماكم مسلمين.القران و كفى.

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:09

    رآيت أن البض لا يدري أن صحيح البخاري يدل على أحقية علي بن ابي طالب بالولاية.إقرأو حديث الولاية وكفى تخريفا.عاش الملك

  • ali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:18

    ا ذا تبث ان سب احدهم امنا عائشة او احد الخلفاء رضوان الله عليهم فيجب زجه في السجن او القصاص منه بواسطة الشعب.لا نريد ان يصبح بلدنا كالعراق

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:21

    وماذا يريد شيعة المغرب ايريدون حرية للقيام بشعائرهم ثم يبداون في نشر معتقداتهم بين الضعفاء من الشعب الذين يدلون باصواتهم لمرشح فاسد بثمن بخيس تم اذا توسعت قاعدة المذهب الشيعي بالمغرب يطالبون ببناء مساجدهم لان الصلاة في مساجد السنة حرام ثم اذا تاتى لهم ذلك بدأوا في البكاء والنحيب على مقتل الحسين وطلب الثار من السنة وسب الصحابة ثم بعد ذلك يصبح عندنا في مذهبين مخالفين السنة الموالين للسعودية والشيعة الموالين لايران ومن بعدها حرب عقائدية بالمغرب تاتي على الاخضر واليابس هذا ما يريدونه نقول لهم ان المغرب لا يعترف الا بمذهب واحد فكفى ما يقع في سوريا والعراق من تشرذم بسسب المعتقدات ومن يريد اعتناق المذهب الشيعي فما عليه الا ان يهاجر الى ايران

  • ام علي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:35

    حرية العقيدة. ان تكون شيعي الاصل نحترم عقيدتك. اما ان تكون مغربي سني فتتشيع فهدا انسلاخ عن العقيدة هده زعزعة. اتركوا شبابنا على خير. اذا اخترتم التشيع فاذهبوا الى بلده حيث ستمارسون طقوسكم المجنونة كما يحلو لكم.

  • مهاجر الى ااابد
    الخميس 26 نونبر 2015 - 06:45

    على مقياس المعلقين نفسه يمكن للسلطات البلجيكية ان تعتبر المغاربة ارهابيون قتلة وتغلق جميع جوامعهم وجمعياتهم لان بعض منهم تسبب بقتل مواطنون اوربيون
    سب الصحابة ليس من منهاج الشيعة والمتعة ليس همهم الكبير ونبيهم محمد وليس علي وحب اهل البيت يتشارك فيه كل مسلم
    الغوص في التاريخ لتخطيء الاخرين مبدا غير مجدي وعلى الجميع القبول بالاخر حتى لانطرد من اوربا بحجة اننا اقلية مجرمة ارهابية

  • أوشن السني
    الخميس 26 نونبر 2015 - 07:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رحم الله المرحوم الحسن الثاني كان للشيعة بالمرصاد. جمع علماء المغرب وكفرو الخميني. الفرس المجوس المحتلة اﻻحواز بمساعدة بريطانيا العظمى. بداية السرطان القاتل 1السﻻم 2 بناء مؤسسات خيرية ثم انخراطهم في أحزاب المعارضة ثم المطالبة باﻻستقﻻل. هل يرضى رجل أن تسب زوجته بالزنا. يسبون زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم. ام المؤمنين. وسب الصحابة رضي الله عنهم. يكرهون إسم عمر وابوبكر وعثمان. الشيعة أبناء زواج متعة. التقية. الخمس. القرآن الكريم ناقص والباقي عند المهدي المنتظر ﻻيوجد اصلا. ﻻيوجد مسجد واحد للمسلمين في طهران الجمهورية اﻻسﻻمية. دينهم هو السب والشتم والمشي على الجمر واللطم والنياحة. الحسينيات يوجد فيها الشيشة. الحوزات العلمية ﻻ يوجد فيها القرآن الكريم وعلومه. جزاكم الله خيرا. اللهم آمين.

  • العطار المغربي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 07:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. دولة السودان أغلقت جميع المراكز الثقافية الشيعية في بلدها. والدولة الماليزية صدرت قانون تجريم التشيع. سرطان الشيعي جاء لقتل العرب والمسلمين بشعارات يالثارت الحسين يازهراء يازينب. ﻻعﻻقة لهم باﻻسﻻم. الشهادة تختلف الوضوء والصلاة الزكاة. لماذا الشيعة ﻻ ينشرون دينهم الشيعي بين المسيحيين والنصارى والبودييين. للمزيد أدخل إلى يوتيوب واكتب الشيعة ستصدم. جزاكم الله خيرا. اللهم آمين.

  • مواطن مغربي له رأي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 09:47

    من يتشيع عليه أن ينتقل للعيش في إيران .
    رغم أنني لست شيعيا أتمنى ترحيلي إلى إيران أو جنوب لبنان و تسحبوا من الجنسية .
    في المقابل على جميع المسلمين في أوروبا ، و على لك إوروبي يعتنق الإسلام أن يغادر القارة العجوز ويقصد السعودية أو أفغانستان أو مصر … أو أية دولة إسلامية ليرفل في عز و رفاهية و عظمة الإسلام السني بفهم السلف الصالح .
    عندما تجهزون طائرة* لترحيل الشيعة نحو إيران أخبروني .

    *لن أستخرج جواز سفر لأني لا أنوي العودة و سأترك كل وثائقي هنا بما فيها شهادتي الجامعية .

  • عبدالله
    الخميس 26 نونبر 2015 - 11:10

    حرب 2006 بين حزب الله و إسرائيل مجرد مسرحية لخلق أبطال وهميين بزعامة الشيعة ، و خلق منطقة عازلة شمال إسرائيل بمساعدة شيعة حزب الله ترعاها الأمم المتحدة لتأمين إسرائيل من أي تهديد ، فدعون من الخدع فإننا يقظون

  • Brahim
    الخميس 26 نونبر 2015 - 11:17

    Chiisme=danger potentiel
    Luttons tous pour un Maroc sans 1 chiite

  • ماء العينين
    الخميس 26 نونبر 2015 - 11:44

    المغرب بلد سني مالكي أشعري والمغرب يسع الجميع…

  • qok ahmad
    الخميس 26 نونبر 2015 - 14:06

    إذا كان التشيع هو حب آل البيت والدود عنهم فالمغاربة كلهم شيعة اما ان كان ولاء لايران و ضرب على الاكتاف والنواح والعويل فالمغاربة كانوا وسيضلون مسلمين وسطيين يحكمهم العقل والاحترام والتوقير للنبي وآل بيته وصحابته الكرام و كل من اهتدى بهديهم.

  • عبد الفتاح
    الخميس 26 نونبر 2015 - 15:34

    3 – moro
    الأربعاء 25 نونبر 2015 – 17:26

    أتحداكم أن تأتوا باسم إرهابي واحد من المدهب الشيعي؟

    كل الإرهابيين سنة سلفية ووهابية.

    الشيعة ارهابهم دنئ لانه بتقية يهلكون الحرث والنسل كذب وخيانة امانات وتزوير في الحقائق الظاهرة للبهائم اما اتباعهم فلا عقل ناهيك عن التاكد من النقل الذي هو اصعب من العقل ………

  • محمد الخاديم
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:32

    أصلا لا وجود لهم في المغرب هناك خفاية منهم في بلجيكا يجب محاربتهم والله نسوفهم مكاين غير قتل هم من يقتلون إخواننا السوريين

  • assamaydae
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:48

    109 عبد الفتاح
    اتحداك ان تاتينا بارهابي كما تسميه قتل اي انسان بتهمة انه قتل عمر بن الخطاب او عثمان بن عفان رضي الله عنهما
    لكن في المقابل الارهاب المجوسي الشيعي الدي يقتل المسلمين ثارا للحسين و نحن اولى بالحسين من المجوس لانه عربي و مسلم و ليس فارسيا و ليس من آل كسرى
    كم قتل ارهابكم من المسلمين و ليس غيرهم و اتحداك ان تاتيني باسم شيعي لكسرى و لو واحد اعتقل في غوانتانامو او اي شيعي قتل يهوديا او نصرانيا او اي وثني اعتدى على حرمات المسلمين
    و الله لن تجده انه الارهاب الشيعي الاعمى الدي قتل ملايين المسلمين وعقيدتهم فيها سفك دماء ما يسمونهم بالنواصب هو ركن من اركان دين الشيعة المجوس
    الشيعي هو حمار اليهود و النصارى و كل اعداء الله و رسوله و ليست عنده اية مشكلة الا مع المسلمين الدين على نهج المصطفى صلى الله عليه و سلم و الخوارج من امتنا سوى اقلية منحرفة و بالحوائر تعود لرشدها اما الشيعي فهو دينه هو الشرك بالله و عبادة الا12 المفترى عليهم من دون الله و المشرك بالله من المستحيل ان يلتقي مع المسلم في شيء.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب