المغرب يرفع حالة التأهب ومراقبة الحدود خوفا من هجمات إرهابية

المغرب يرفع حالة التأهب ومراقبة الحدود خوفا من هجمات إرهابية
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:00

كشفت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، نقلا عن مصادر أمنية مغربية، أن المملكة رفعت حالة التأهب إلى أقصى درجاته في الحدود البرية، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها كل من العواصم باريس وبيروت وباماكو، مؤكدة أن المغرب هو البلد الوحيد الذي لم يتعرض لأي هجمات إرهابية.

وتلقت مختلف الأجهزة الأمنية، حسب المصدر ذاته، تعليمات من أجل رفع درجات الحذر في النقاط الحدودية في مختلف مدن شمال وجنوب المملكة، بالإضافة إلى المطارات، ومراقبة تنقل الأشخاص والسلع، في الوقت الذي تعيش عدد من الدول حالة من التأهب، إلى درجة إعلان بعضها حالة الطوارئ، على غرار ما قررته فرنسا، التي ستمتد فيها لثلاثة أشهر.

تأهب استباقي من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي قد تتعرض لها المملكة، في ظل محيط إقليمي ساخن، انتقلت شرارته إلى أوروبا، بعد هجمات باريس، والتي راح ضحيتها 130 قتيلا، في عمليات استهدفت عددا من الأماكن من عاصمة الأنوار، في الوقت الذي تبنى تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف بـ”داعش”، تنفيذ الهجمات.

واعتبر طارق اتلاتي، رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، أن التأهب الأمني الذي تعرفه المملكة ليس بجديد، خاصة أنها أعلنت الاستنفار الأمني منذ أكثر من ثلاث سنوات، عبر اتخاذ عدد من الإجراءات الأمنية، كنشر قوات “حذر” في المدن.

وشدد أتلاتي، في تصريح لهسبريس، على أن “الأجهزة الأمنية المغربية سترفع درجات الحذر والتأهب بعد الهجمات التي ضربت عددا من الدول، كما ستكون مطالبة بتنسيق وتعاون أكثر مع بلدان كفرنسا وبلجيكا، عقب اعترافها بدور المغرب في المجال الاستخباراتي؛ مما يجعله في الواجهة في علاقته بتنظيم الدولة”.

“لا ننسى أن المملكة بعد أن رفعت مستوى الحذر ظلت البلد الوحيد الذي كسر خطة تنظيم الدولة، وتحقيق حلمه بتأسيس دولة من المحيط إلى الخليج”، يقول أتلاتي، مضيفا أن “الاعتراف بدور المغرب في عملية “سان دوني” يجعله في مواجهة مباشرة مع التنظيم الإرهابي، على اعتبار أنه قام بإفشال مخططات “داعش” على ترابه الوطني، كما قام بذلك خارج التراب المغربي، باعتبار أن المملكة اعتقلت بعض المنتمين له، وأفشلت مخططاته”.

واستنادا إلى ذلك، شدد المتحدث ذاته على أنه “بالنظر إلى هذه المعطيات يمكن القول إن مسألة ضرب التراب المغربي من قبل هذه الجماعات المسلحة يبقى أمرا واردا، مما يحتم رفع حالة التأهب الأمني في البلاد”.

في مقابل ذلك، يؤكد محمد مصباح، الباحث في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، والمتخصص في علم الاجتماع السياسي، أن “تنظيم الدولة الإسلامية لم يشر إلى أنه يريد استهداف المغرب صراحة، لا في الوثائق التي يصدرها أو في بياناته، وإنما اقتصرت الإشارة إلى المملكة في ما يرتبط بالهجرة إلى سوريا، وولايات الخلافة في ليبيا”.

وفسر مصباح ذلك، في تصريح لهسبريس، بكون المغرب “ليس ضمن أولويات التنظيم؛ ذلك أن “داعش” استهدف بشكل مباشر الدول التي قامت باستهدافه، كالسعودية وفرنسا وروسيا وسوريا والأردن، وذكرها بالاسم”، مضيفا أن مجلة “دابق”، التي يصدرها التنظيم، قامت بجرد المناطق المستهدفة، ولم يكن ضمنها المغرب.

وزاد المتحدث ذاته أنه لا يعتقد بكون المملكة “موجودة في الخلفية الذهنية لـ”داعش”، لعدد من الاعتبارات، أبرزها كون المغرب معروفا بقوته من الناحية الاستخباراتية، وتفكيك الخلايا، حيث لم تجد مثل هذه التنظيمات أرضية لكي تنمو، وتكون رهن إشارتها، مما يبين الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية.

أما المعطى الثاني، بحسب مصباح، فهو كون “داعش”، يبحث عن تنفيذ عمليات نوعية، وذات رمزية عالية، كما فعل في الضاحية الجنوبية لبيروت، وضرب عمق باريس، وكذا استهداف الطائرة الروسية في صحراء سيناء المصرية، معتبرا أن “هذه العمليات تحمل عددا من الدلالات”، مع التأكيد على أن “المغرب ليس غائبا بشكل كامل عن تفكير التنظيم”.

‫تعليقات الزوار

72
  • مغتربة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:17

    اللهم احفضنا شر ما ابتليت به عبادك والحمد لله علا السلم الله اخلي بلادنا ديمة سالمة وبلادي في عار الله

  • الواقعي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:22

    لا ننسى أن المملكة بعد أن رفعت مستوى الحذر ظلت البلد الوحيد الذي كسر خطة تنظيم الدولة، وتحقيق حلمه بتأسيس دولة من المحيط إلى الخليج"
    من يسمع مثل هذا الكلام يخيل اليه انه يخص توسع الدولة العثمانية و احتلالها شمال افريقيا و ليس عصابة من الارهابيين ينفجرون فردا فردا هنا و هناك . هذا الكلام ليس احترافي و هو يزيد من ثقة الارهابيين الدواعش بانفسهم .و نطلب الله السلامة و كفى من التقواس على المغرب الكل يكرر الاسطوانة.

  • الإرهاب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:23

    الجميع يعزي ويندد ويدعو للحرب على الإرهاب ولكنهم لم يحددوا لنا على أي نوع من الإرهاب يتحدثون ؟ هل هو إرهاب أصحاب اللحي أم إرهاب أصحاب الأرائك الفخمة ورابطة العنق الذين يديرون العمليات من مكاتبهم الراقية وينسقون مع أجهزة المخابرات حرب المافيات على النفوذ والسلطة

  • طالحي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:27

    ا للهم احفض البلاد والعباد.
    يجب علينا ان نحافظ على امننا. وهدا واجب وطني
    هده المسالة مسؤلية المواطنين والدولة مشتركة .

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:29

    الدول التي كانت وراء ظهور داعش والتي تقاتل داعش بطريقة مباشرة وأصحاب المصلحة الكبرى فيما يقع الأن في سوريا هم من عليهم تحمل المسؤولية لي دارها إفكها بسنيه ونحن شعب ما عندنا لا بترول لا والو باغين غي التيقار والحمدلله أني أضن أن داعش ليست لها مصلحة كبيرة في إستهداف المغرب وهدا لا يعني عدم الحذر فلا أحد يعرف كيف تفكر داعش ومادا تخطط له

  • LATIFA
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:36

    اللهم إحفظ بلدي من كل شر واجعله دائما بلداآمنا مطمئنا، وأعن كل الأجهزة الأمنية الساهرة والمجدة في ترسيخ الأمن . ودمت يا وطني في رعاية الله و حرصه.

  • achour
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:37

    le maroc a la chance d'avoir la puissance regionale qui le couvre, si non ça sera un vrai nie pour daech
    il faut remercier L'anp

  • ١محمد١
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:37

    هنا أقول لجميع المغاربة الغيورين على سلامة وطنهم أن يقدموا أي معلومة لجهاز الأمن حتى لو كان مجرد شك في أشخاص يخططون لعمل إرهابي أو تحرك مريب أو وجود أشخاص لديهم ميول لتنظيم داعش و القاعدة…

    وكذلك أطلب من الجهاز الأمني أن يتعامل بأسلوب حضاري مع كل من يقدم المعلومة و أن لا يدخلوه في متاهات التحقيق فهو شخص قدم المعلومة والجهاز الأمني عليه القيام بما يجب بدون شوشرة… لتفادي أي عمل إرهابي…

    لو حصل تعاون بين الجهاز الأمني و المواطنين فإن شاء الله نستطيع أن نتفادى أقصى عدد من مخططات العمليات الإرهابية لأن أي هجوم إرهابي يؤثر على جميع المغاربة إقتصاديا و إجتماعيا و كذلك نفسياً…

    إلى الآن قام الجهاز الأمني بعمل جبار لتفادي العديد من المخططات الإرهابية ولكن على جميع المواطنين الآن المساهمة في حماية الوطن من الإرهاب وليس فقط بتقديم المعلومة للجهاز الأمني بل على كل أب و أم أن يراقبوا أولادهم و إذا وجدوا ميول إرهابية أو تشدد في أولادهم أن يقوموا بنصيحتهم و إذا لم ينفع أن يبلغ عليهم فالأفضل أن يسجن الإبن لغاية أن يعود إلى عقله بدل أن يقوم بعمل مجنون تضيع فيه حياته…

  • أزغوذ
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:38

    أرى أن وسائل الإعلام المغربية بالغت في الدور التي تقوم به مخابرات المغرب على الصعيد الوطني و الدولي ، كان الأجدر و من الصواب جعل هده الأعمال ضمن الأسرار التي يجب الحفاض عليها و أن تضخيم عمليات المخابرات المغربية قد يجر عليها متاعب مستقبلا نحن في غنا عنها للإحتفاض بالأمن و السلام في المملكة و أن دلك قد يزيد حقدا و بغضا و كراهية التنظيم للمغرب و ينتقم من كل هده التأويلات مستقبلا و لا أعتقد أننا محصنين بما فيه الكفاية من ضربات التنظيم لأنه ضرب دولا أكبر منا كثيرا في المخابرات و المعدات و الوسائل الوقائية منها أمريكا و فرنسا . مجرد رأي .

  • Ouvrons les yeux !
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:42

    Ce qui est entrain de se passer au Tunisie et en France interpelle le régime Marocain pour être vigilant et anticipateur, surtout que ce sont des Marocains qui ont été impliqués des les récentes attentats de Paris ; vraiment le monde est devenu un petit village qui facilite non seulement les informations mais aussi la terreur ! est-ce un tactique des Américains d'offrir du carotte à l'Afrique du Nord et le bâton à l'Orient, d'ou cette conscience des Orientaux du danger Américain qui a engendrer ensuite le terrorisme ! de toute façon voilà un monde ou les uns récoltent les fruits que d'autres ont arrosé les grains !

  • كاره الظلاميين 3
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:43

    قبل شهرين قرأت خبر تحطم طاءرة طائرة مروحية كانت تنقل المخدرات من المغرب الى اسبانيا .كيف تراقب حدود المغرب والطائرات تدخل وتخرج بكل حرية .المجال الجوي المغربي وحتى البري مفتوح مترع بالدارجة معظم الجزائريين الذين التقيتهم في اروبا قالو انهم دخلو اروبا عبر المغرب عبر الحدود الشرقية .يعني من كل هذا لا تخافو ولا تحزنوا المغرب من يصدر الارهاب والمقاتلين .

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:56

    الله يحفظ بلادنا الغالية على قلوبنا الله الوطن الملك.

  • mohcine lbre
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:57

    اطلب من الله أن يعين رجال الأمن المخابراتي بكشف كل الاعمال الارهابية التي تهدد بسلامة الافراد و استقرار المملكة … و ان ينعم الله تعالى على رجال الامن كافة.. مزيدامن اليقظة و الحذر لنعيش باستقرار تام ان شاء الله . حفظ الله بلادنا و ملكنا محمد السادس وأمن بلادنا التي لا تنام و السلام

  • أبو مريم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:59

    لن يتحقق حلم داعش في بلدنا الحبيب. لأن الله حافظ هذا البلد.بحنكة أمير المؤمنين.ووعي الشعب المغربي.وسهر الأمن الوطني ومخابراتنا التي لا تنام من أجل سلامة المواطنين.تللهم اجعل بلدنا آمنا وأنهم علينا بالسلم والأمن والرخاء بقيادة ملكنا تبت الله خطاه.

  • L autre
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:01

    الحل هو ان يتصرف كل مغربي على انه أمني ومخابراتي… آنذاك لا داعش ولا غيره سيتمكن من اختراق البلد…

  • barakat
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:06

    اظن ان المغرب عليه ان يحتاط كثيرا لكون ان اغلب منفدي العمليات الارهابية من اصول مغربية والعديد من الشباب المغربي موجود في سورية يتلقى التدريبات على اعلى مستوى فالخطر موجود والحذر واجب والله يحفظ المملكة المغربية

  • عدنان
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:07

    اللهم احفظ لنا البلاد و العباد،،ودمر اللهم كل من سولت له نفسه لايذاءنا يا ارحم الراحمين.واحفظ اللهم ملكنا الهمام واكسبه الصحة العافية وطول العمر.وكن عونا ياربنا لكل من يسهر على امن مملكتنا الغالية يا مجيب الدعاء يا الله.

  • ayyoube
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:12

    حفظ الله المغرب من كل مكروه
    وعلى غرار صلاة الاستقاء اقترح صلاة ندعو الله عز وجل ان يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يهدي أهله إلى الصراط المستقيم

  • السعيدي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:12

    كونوا على يقين بان كل المغاربة
    لن يهابوا احدا والكل يدا في يد
    ضد من سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية فهلموا جميعالكي نوضح للعالم بان المغاربة جميعا يتضامنون في مصلحة الوطن وشكرا

  • تافراوتية
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:14

    قوة الاستخبارات المغربية شيئ اعترفت به الدول الاوروبية.. مما جعلها تستلطف المملكة لمساعدتها.. ارى هذا اﻷمر محسوب على المغرب و ارفع له القبعة في هذا الصدد..فحماية الوطن و المواطن من اسمى اولويات الدولة..

  • محمد امين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:20

    حفظ الله وطننا الغالي من كل شر ومن شر الفتن ما ظهر منها وما بطن …
    ان بلدنا الغالي حباه الله بملك همام ذو بصيرة و برجال ابطال يسهرون الليل ويصلونه بالنهار ويواجهون الاخطار …فهو محمي من الداخل بالمديرية العامة للامن الوطني واذرعها الاستخبارتية مديرية مراقبة التراب – الديسطي – ومديرية الاستعلامات العامة – ارجي – ومحمي من الخارج بالمديرية العامة للدراسات والمستندات – لادجيد – وعملاءها ومراكزها ومكاتبها الموزعة على اكثر من 80 دولة عبر العالم …
    اضف الى ذلك رجال الامن في الميدان من رجال شرطة ودرك وقوات مساعدة المضحين بالغالي والنفيس وبراحة اسرهم وبارواحهم في سبيل الوطن و جنود قواتنا المسلحة البواسل حماة الحدود …والى السلاح الفتاك المقدميز والشيوخ وكذلك المواطنين الصالحين الغيورين على وطنهم المستعدين لتبليغ على كل مثير للشبهة
    حفظ الله وطننا من كل شر ومن شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
    الله
    الوطن
    الملك

  • المرزوقي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:21

    اللهم.احفظ.بلدنا.من.كل.سوء.ومكر

  • فتحي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:21

    يا ربي العالي إحفض مغربنا الغالي

  • رحيم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:31

    اللهم احمي بلادنا من كل شر و احمي ملكنا وكافة الشعب المغربي ، وتحية للقواة المسلحة الملكية المسلحة الساهرة على الحدود وتحية لكل الاجهزة الامنية الساهرة على امننا و على استقرار المغرب ، ويجب مزيدا من اليقدة والانتباه في مناطق العبور فلا ندري ما قد يدخل بعض الوافدين على بلادنا سواء اجانب ام مغتربين واجتناب آفة الرشوة في الحدود لان ب50 درهم كرشوة للامنيين او الدركيين او الجمارك او القواة المساعدة يمكن إدخال اسلحة و متفجرات بل و يمكن ان يدخل إرهابيون ، ان بلادنا كنز وجنتنا التي ننعم فيها بالامن و الامان فالنحافظ عليها جميعا .

  • Younes
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:36

    اللهم جعل هذا البلد ( المغرب) امنا مطمئنا وحفظه من كل من يريد به سوء وجميع بلاد المسلمين

  • مواطن غيور
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:36

    أليس من حق المواطن المغربي أن بلاده رفعت حالة التأهب من هلالا مسؤوليه الأمنيين وكأن ال عني بالأمر هو المواطن الأسباني أو ربما هذا المسؤول الأمني يتقاضى راتبه الشهري من الحكومة الأسباني نرجو التوضيح

  • Samir
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:37

    على الشعب المغربي ان يضع يدا في يد لمواجهة هؤلاء المخربين الداعشيين ، حيث ينبغي على كل واحد ان يخبر السلطة عن اي شخص تحوم حوله شبهة داعشي ، وان تعطي صلاحيات للشرطة لاستعمال السلاح الوظيفي ،
    اللهم اخفظ بلدنا من هؤلاء السفهاء الدواعش اللهم أعن ملكنا على الحفاظ على أمن بلدنا الحبيب

  • علي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:44

    المقاربة الامنية مهمة جدا،ولكنها غير كافية.لذلك ادعو جميع المغاربة لليقظة والوقوف في وجه الارهاب الذي يأتي على الاخضر واليابس.

  • أحب وطني حتى الموت
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:45

    نتمنى من الله العلي القدير أن يحمي بلدنا الحبيب وملكنا الغالي وشعبنا العزيز من كل مكائد الإرهاب الذي لا وطن ولا دين له أميـــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • إلياس فاس
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:47

    داعش حركة صهيونية تعمل على أجندة مسبقة تريد تقسيم منطقة الهلال الخصيب كما يطلق عليها و إذا كانت لحركة داعش أي حس إسلامي لم تذكر ولو مرة فضاعة تصرفات القوة الصهيونية بالمسجد الأقصى و قربها من فلسطين دليل على جبنها و تكوينها لأشخاص إما مجرمين سابقين وإما فقراء باحثين عن لقمة العيش و من المؤسف أن الإعلام يتلاعب بنا و يسير البشرية كما ترسمها له المتحكمين في هذه اللعبة القدرة إسرائيل

  • واحداخر
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:48

    حالة الفوضى التي يعرفها معبر باب سبتة رغم المجهودات المتعبة التي تقوم بها كل أجهزة الأمن يمكن ان تدخل عبرها حتى المدافع . لذا وجب على المسؤولين الإنتباه إلى هذه النقطة الحدودية الفوضوية من طرف المهربين علما بأن سبتة والمدن المغربية المجاورة هي اﻷكثر تصديرا للدواعش .

  • hanin
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:50

    Tous les marocains et les marocaines , jeunes, adultes ou vieux, femmes et hommes, doivent participer à la protection du pays contre Daesh. Comment : en dénonçant tout individu suspect tout simplement ,y compris de leurs familles ou parmi leurs amis : La Patrie est prioritaire . Je suis sûr que si tous les marocains et les marocaines décident de jouer le jeu , le pays sera protégé.

  • عار هادشي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:50

    واخدموا عباد الله وعينا من ساينوا اعيطوا لينا حراس الامن واه وبزاف تقهرنا والله فرنسا تترغب باش اخدموا ناس فالامن ادخلوهوم باش مكان اوحنا ترغبوا باش اخدمونا عار هادشي عار.

  • ossama
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:52

    المغرب يرفع حالة التأهب " شرط اساسي لكنه غير كاف " كما يقال في "الرياضيات" يجب على المغرب اعلان حالة الطوارئ لمدة 15 يوما لاجهاض تلقائيا كل محاولة محتملة لضرب المغرب بل ومجرد الثفكير في ذك .اعلان الطوارئ يجب اعلان اسبابه ودوافعه حتى لايفسر بطريقة خاطئة واليقين ان هذه الخطة سثؤدي الى الانقظاض على الارهاب والجريمة في نفس الوقت و في عقر دارها وسنعطي بذلك درسا للعالم ان حالة الطوارئ يجب ان تعلن قبل وليس بعد الهجوم الارهابي او اي عمل اجرامي ضد المغرب والمواطن .

  • tobest
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:58

    سؤال بسيط . هل رأى أحدكم صور ضحايا باريس و حتى مقطع فيديو ياليوتوب . 130 وفاة و 100 في حالة حرجة و الحادثة بالقرب من ملعب . بعد أن انتهى الكابوس ألم يجرء أحد المواطنين على تصوير و لو صورة كما وقع بالنسبة لضحايا الحج هده السنة التي ملات صورهم صفحات النت ؟

  • بيظاوي مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:02

    الحدود البحرية والبرية كبيرة جدا، لهدا يجب
    على المواطنين ان يكونوا حذرين ويبلغو الشرطة
    كلما كانت هناك شبهات والله يحفظ بلدنا.

  • حلا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:03

    هذا هو التصرف المنطقي الذي سيسارع اليه كل من يتابع الأحداث ويعيش في هذه الظرفية السوداء. من يمكنه ان يقول بانه بمعزل عن الخطر ؟ الكل الان اصبح مستهدف ولن نكون متهاونين ونستسهل التهديدات المحدقة بالعالم اجمع . هذه النوعية من الهجمات تعتمد على المباغتة والمفاجأة والسرعة. يا رب ألطف بِنَا وبعبادك المظلومين فهولاء يضربون دون رحمة لا بطفل ولا امرأة ولا شيخ ولا حتى بالرجال العزل وحشية ليست بعدها وحشية،قلوب أشد قسوة من الحجر بل في الأحجار من تفتته المياه وتحوله طينا.
    اللهم اعن جنودنا ورجال امننا وكل الساهرين على أمن بلدنا ومواطنيه، واحفظهم وسدد خطاهم آمين يا رب العالمين.

  • صناع التاريخ
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:21

    كلما زادت المحن
    حولها او قسى الزمن
    أصبح الناس كلهم كلمة في فم الوطن
    أرواحنا سورها أرواحنا سورها
    اصرارنا نورها اصرارنا نورها
    أرواحنا الثمن و المجد للوطن
    المغرب بلادنا المغرب أرواحنا سورها
    للوطن رجال ولهذا لانخاف من سهام عدو تأتي في ظلام لأن لنا إلاه يحمينا
    عاش الوطن و نداء لكل مغربي نحن في هذه اللحظة كلنا مسؤولون لحماية الوطن .

  • moroco
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:27

    أغلب الشباب الملتحق بداعش هم شباب يكونون على طريق منحرف ثم أول ما يرغبون بالتدين تقتنصهم أيادي سوداء تلبس لباس الدين وهم على غير هدى محمد صلى الله عليه وسلم لهدا يجب محاربة هدا الداء بفتح دور قران تعلم مبادئ اللدين القويم لهده الفئة

  • طلب مجتهد !
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:29

    C'est vrai la contribution du Maroc pour l'opération de Saint Denis est assez médiatisée, si le but est de prouver que les relations entre le Maroc et la France sont devenus chaleureuses et pour ensuite réconforter les deux pays quant à leur relation amical et historique, je trouve que ce but est bien réalisé ; de plus ce geste prouve que l'Islam au Maroc est bien loin d'être soupçonner, ce qui génial ! …surtout que le simple citoyen tente de généraliser, alors cette contribution ne va être qu'approuver par l'opinion public !

  • moustafa
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:39

    ا للهم احفض البلاد والعباد.
    من الاعداء.

  • عبدو
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:41

    الله اخليكم، هاد العبارة ديال خوفا من هجمات إرهابية راها غير لائقة، قولو تحسباً، لأن الإرهابيين هم أكبر الجبناء والخوافين، بدليل انهم يستهدفون الأبرياء والعزل، ونحن لا نخافوهم.

  • rahmani
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:04

    نعم الحيطة والحدر في نقط العبور وخاصة سبتة ومليلية هدا ماكنت الح عليه يا
    هيسبريس فقط لاني احب وطني وملكي الله يحفظه لاني اعرف المدينتين جيدا
    ومواطنيها لا يفقهون شيءا الا الربح على حساب المغاربة ولهدا قلت لكم سابقا
    يجب ابلاغ المسؤلين على حدود المدنتين ان يلزموا المارة على وضع الختم على
    الجواز وتفتيش السلع المهربة في اتجاه المغرب هدا كل شئ ما اريد تبليغه يا
    هسبرس

  • حسين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:39

    الجماعات الإرهابية ليست في حاجة للقيام بعمليات إرهابية في مدن المغرب لأن هدف الخوف وعدم إلإحساس بالأمان وحظر التجول بحيث أن السكان أصبحو يتجنبون الخروج في ساعات معينة قد تم تحقيقه بسبب الشمكارة والمجرمين وقطاع الطرق

  • سمير
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:08

    اتمنى من الدولة المغربية ان ترسل جنودها و استخبارتها الى سوريا و العراق من اجل القضاء على تنظيم داعش

  • safamarwa
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:13

    هذا التأهب من طرف رجال الأمن جعلهم يوقفون الكثير من العصابات واللصوص الله يعينهم على خدمتهم الوطنية والله يحفظ بلدنا من كل سوء

  • مغربي يحب المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:14

    نرجو من الدولة ان تضع رهن اشارتنا رقما هاتفيا اخضر للتبلبغ اذا شاهدنا تحركات مثيرة للشكوك.

  • مجد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:28

    تحذرون من دخول الارهابيين كما لو تريدون الحديث عن ادخال المخدرات الى المغرب وكلاهما يصدرهما المغرب فكيف سيخشى تسربهما اليه وهو صانعهما

  • الی المواطنين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:31

    تبارك الله علينا ربي يحفظنا و ربي يبعد علينا العين الحاسدة…
    تنتمناو من المواطنين التعاون مع سلطاتنا من اجل وطننا و من اجل حمايته …
    اللي شاف شي يصورو و يقولها للسلطات ديالنا
    الحمد لله نحن يدا واحدة و سنبقی كذلك الی ان تقوم القيامة
    ربي يحفظ بلادنا من كل شر

  • BRAHIM
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:10

    الله يحفظ بلادنا الغالية على قلوبنا الله الوطن الملك.

  • ابووئام
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:10

    ليست القوات الامنية وحدها المعنية بحماية الوطن وحدها، بل المغاربة كلهم معنيون بالحرص على امن البلاد والعباد، لذى توجب على كل مواطن غيور ان يكون حريصا اشد الحرص على امن بلدنا فيجب ان نتعاون فيما بيننا جميعا وان نبلغ عن كل واحد مشكوك في امره فساد بلدنا كثر ولا يتوانون في محاولة زعزعة امنه واستقراره ،فاليقضة ثم اليقضة. وحمى الله بلادنا من كل مكروه.

  • نبيل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:22

    المغرب شخص واحد وهو الملك والملك هو الشعب والوطن هو الدم الذي يسري في عروقنا والله كلنا ضد داعش بالروح بالدم كلنا فداء الوطن والله لن يفلح فكلنا مجندون لهذا الوطن منذ الصغر عازمين ان نكون يد واحدة ضد أعداء الوطن ابن المغرب نبيل من ألمانيا

  • walid
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:49

    اولا هل تعلمون ما هو أصل داعش؟؟؟؟؟ من يموله؟؟……….. لمصلحة من يعمل؟؟؟؟ … لا تعرفون حقيقته، وتعلقون،،، إنها قمة الغباء

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:51

    اللهم احفظ بلدنا واحمي ملكنا نصر الله المغرب على كل ظالم يود زحزحة استقرار الدولة
    المغرب سكانه سواء اناث او اطفال او ذكور يد واحدة لحماية اراضينا وبالروح بالدم نفديك يا بلدنا الحبيب ( الله . الوطن . الملك )

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:55

    السلام عليكم ورحمة الله.يجب نشر قوات من الجيش فرع المدرعات وفرق من المصفحات.ووضع دوريات ونقط تفتيش بكبرى المدن المغربية.وفرق من البوارج البحرية.وفرق في شواطئها.المهم رغم وجود إستخبارات قوية بالمغرب.يجب وضع وحدات قريبة لتدخل ميدانيا.وتكتيف وصلات إستعلامية بالتلفزيون والراديو.والإنترنيت.لتنبيه بمخاطر الإرهاب.وزيادة مادة بالمقرر الدراسي تعرف بالتطرف ومخاطره.كسر حاجز عدم الإرتياح بين الشرطة ورجال السلطة العمومين ومعاونيهم الشيوح والمقدمين وبين المواطن العادي.وأيظا فتح حوارات وندوات ومؤتمرات لنقاش الأفكار مع الشباب والجمعات والجمعيات.هناك العديد من الخطوات الإستباقية لقطع الطريق عن التطرف الذي يتحول إلى إرهاب.والمهم اللهم إحفظ بلادنا المغرب ملك وشعبا.عاش الملك….الله..الوطن..الملك…
    والسلام عليكم

  • مفكر
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:01

    ما الفرق بين التشرميل والإرهاب ؟

  • rchid
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:04

    je deteste le terorisme et j' aime la paix le meilleur jihad c'est jihad annafs si chacun d'entre nous arrive a vivre en harmonie avec soies ce sera l equilibre individuel qui determinera l equilibre collectif lah iltaf bina

  • Lamborghini
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:07

    ضروري يخلعوكم عاد باش غترفعو حالة التأهب فالمملكة؟ و وْفرُ الأمن ديما فالبلاد واتقوا الله.

  • مغربية فخورة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:10

    التقواس ياربي السلامة
    اللهم أحفظ بلدنا كما حفظت الذكر الحكيم
    اللهم لا ترينا بأس في بلادنا
    وحفظ أخواننا و أزح ما بتُليت به الدول العربية
    اللهم أبعد عنا وعن المسلمين أجمعين كل سوء

  • monsif
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:16

    باسم الله الرحمان الرحيم, يقول الله تبارك وتعالى : رب اجعل هذا بلدا امنا وارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله واليوم الاخر. صدق الله العظيم. النصر لنا ان شاء الله على كل اعداءنا والهزيمة لمن يعادينا .

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:27

    شكرا للرجال الامن وجميع القوات المغربية

  • حلا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:37

    بعض الجيران يعلقون هنا ليبخوا سمومهم وينسون بان دولتهم دولة تمول الارهاب وتاوي عناصره وارضها خصبة لتداريبهم ويدخلون هنا ليتفلسفوا يتفق كل المغاربة على نبذ الارهاب والعنف وسنضرب بيد من حديد على كل من يستبيح دماءنا قبل ان يستبيح دماء غيرنا ولو كانوا ابناءنا ومن لحمنا ودمنا اهتموا بدواعشكم الذين تغضون عنهم الطرف وهم يعملون في الخفاء وربما يدعون بانهم مغاربة لغرض في نفس يعقوب وقوف المغرب ضد الارهاب ومواجهته فوق ارضه وخارج حدوده واضح وجلي للداني والقاصي والسوال اين هو دليلكم على جهودكم في مواجهته لاتذكر بالمرة والظاهر هو رعاية دولتكم له وتحت شعارات واهية

  • Citoyen Lambda
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:52

    La vigilance et la préparation au pire sont plus que jamais nécessaires. Il va de soi que nous prions Dieu de protéger notre pays, mais il est de notre devoir de contribuer à cette protection selon nos capacités. Les terroristes ne viennent pas de l’extérieur; ils sont originaires des pays qu’ils frappent et notre pays n’en manque pas malheureusement. Les indicateurs sont nombreux, il suffit de bien regarder autour de nous et de garder à l’esprit le nombre de cellules démantelées par les services de sécurité au fil du temps. Ces services font beaucoup d’efforts et en sont remerciés, mais ils doivent être appuyés par tous ceux qui ont un cœur pour ce pays. La nature de l’ennemi est telle que seule la participation de tous est à même d’y faire face

  • علامات المنتحر !
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:18

    أبان الشمري، وهو باحث في شؤون الجماعات الإرهابية والمتطرفة، أن من تلك العلامات ارتداء ملابس غير ملائمة للمكان والطقس، طريقة المشي تكون غريبة عادة بسبب وزن المتفجرات التي يحملها، يبدو على الوجه انفعال، توتر، قلق، تعرق شديد، تشنج في عضلات الوجه، وتسارع التنفس، النظر للأمام، تحريك الشفاه، تجاهل النداء، التعطر بروائح كالمسك وغيره. حمى الله بلدنا من كل مكروه !

  • Brahim
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:54

    عملية اختراق المتشددين الدواعش من طرف المخابرات اساسية وضرورية وذلك من خلال زرع رجال المخابرات في كل مكان. ولكي تتم عملية الاختراق بنجاح ينبغي عليهم ان يتظاهرو انهم متطرفون لكن بطريقة احترافية ومتقنة تفاديا لاثارة الشكوك بهدف اقتناص المتشددين الدواعش الذين يعملون في الخفاء ‏‎ ‎

  • عبد المالك البقالي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:34

    بل للتصدي لإعتداءات إرهابية محتملة ، وليس خوفا من هجمات

  • rachidbeljika
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:21

    ا لنار والحديد لكل من تسول له نفسه ترويع الامنين الابرياء . الحرب الاستباقية هي الحل . وعدم الترخيص للجمعيات التي لا محل لها ……….بالتظاهر !!!
    الامن ثم الامن هوالاول .فدول العالم كلها تطبق قانون مكافحة الارهاب .تونس. مالي ,,?? ارهابيوا الساحل والصحراء يصولون ويجولون ويجندوا بمواقع التواصل خلايا . يجب تصفية كل ارهابي.

  • italya
    الخميس 26 نونبر 2015 - 04:36

    ياربي حفظ المغرب الحبيب من الفتان يارب امين

  • حنان المغربية
    الخميس 26 نونبر 2015 - 08:46

    الله يحفظ بلادنا
    بسبب ملكنا وجنودنا الاقوياء حنا محميين بإذن الله

  • الحل
    الخميس 26 نونبر 2015 - 12:15

    إلى حلا، في الجزائر أيضا نسمع كلاما مثل كلامك يتهم بعض الجيران بتمويل الإرهاب، ولا بد من حفظ الحدود من مكرهم، بل ولا يجب فتحها نهاءيا

  • مصطفى الشريف
    الخميس 26 نونبر 2015 - 18:50

    اللهم احفظ مغربنا وجميع القوات الأمنية والعسكرية من شر ماخلقت ومن كل حاسد اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال والله يخلينا ملكنا امين يا رب العالمين

  • مصطفى
    الخميس 26 نونبر 2015 - 19:23

    ياربي تحفظ مغربنا وملكنا من اولاد الحرام الله يبعدهم علينا مابعد السما على الارض امين امين

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك