صحيفة بلجيكية: المغرب يملك أحد أقوى المخابرات في العالم

صحيفة بلجيكية: المغرب يملك أحد أقوى المخابرات في العالم
السبت 28 نونبر 2015 - 08:00

بعد المكالمة الهاتفية التي جرت قبل أيام قليلة بين العاهل البلجيكي، الملك فيليب، والملك محمد السادس، طلب فيها الأول من الثاني إرساء دعائم تعاون أمني واستخباراتي بين البلدين، طفق الإعلام البلجيكي يولي اهتماما كبيرا بجهاز المخابرات المغربية، وصل إلى حد الإشادة والتمجيد.

ومن بين الصحف البلجيكية التي تطرقت إلى فعالية العمل الاستخباراتي المغربي، جريدة hln.be في نسختها الورقية التي أفردت صفحتين كاملتين، من أجل الحديث بكثير من التفصيل عن قوة المخابرات المغربية، ومساهمتها في الكشف عن مجموعة من الإرهابيين داخل التراب الأوربي.

وتطرقت الصحيفة البلجيكية إلى نشأة المخابرات المغربية، وتطورها خصوصا في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وتحولها إلى جهاز ناجع لرصد تحركات الإرهابيين داخل وحتى خارج المملكة، خاصة في عهد الملك الحالي، وذلك في خضم تفشي ظاهرة الإرهاب والتطرف بالعالم.

وقالت صحيفة “آخر خبر” إن جهاز المخابرات المغربية يتمتع بشبكة واسعة من المخبرين والعملاء، مستندة إلى تصريحات مصدر مسؤول من داخل الجهاز، أشار إلى أن حوالي 70 في المائة من المعلومات المحصل عليها من طرف الاستخبارات المغربية تأتي عن طريق العنصر البشري.

وأورد المسؤول الاستخباراتي المغربي، نقلا عن الصحيفة البلجيكية، بأن عدا السبعين بالمائة من معلومات جهاز المخابرات التي تأتي من المخبرين والعملاء، أي العنصر البشري أساسا، هناك 30 بالمائة المتبقية من المخابرات مصدرها تكنولوجيا التجسس المتطورة، والمراقبة بالأقمار الاصطناعية، أو المراقبة الإلكترونية.

واعتبرت الصحيفة أن المخابرات المغربية تعد أحد أقوى أجهزة الاستخبارات بالعالم، فخلال أربعين سنة، تم إحباط المئات من العمليات الإرهابية، وتفكيك العديد من الخلايا، بفضل يقظة العنصر البشري، مبرزة أن “الرقم الحقيقي للعاملين في الأجهزة المخابراتية غير معروف، لكن هناك تقديرات أنهم بالآلاف”.

وتبعا لذات المنبر، فإنه يوجد فوق التراب البلجيكي ما لا يقل عن 500 ألف بلجيكي من أصول مغربية، ما يجعل من هذا البلد الأروبي عنصر جذب بالنسبة للاستخبارات المغربية، مردفا أنه للبحث عن الداعشي صلاح عبد السلام، يتعين على مخابرات المملكة أن تقوم بتنشيط عملائها لمعرفة مكان تواجده”.

وسردت الجريدة البلجيكية أبرز عمليات المخابرات المغربية خارج تراب المملكة، ومن أهمها إرشاد السلطات الفرنسية إلى مكان تواجد عبد الحميد أبو عود، المعروف بأنه العقل المدبر لهجمات باريس، والقبض على مهدي نموش منفذ الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسيل، بفضل معلومات المخابرات المغربية.

وعادت الصحيفة أيضا إلى حالة محمد مراح، 23 سنة، عندما قتل 7 أشخاص في مارس 2012، من خلال 3 عمليات في تولوز ومونت بان جنوب فرنسا، وذلك بفضل معلومة مصدرها مخابرات المغرب، قادت الشرطة الفرنسية إلى مكان اختبائه، حيث قتل خلال تبادل لإطلاق النار.

‫تعليقات الزوار

107
  • شارد
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:09

    مع احترامي للأمن المغربي فكل ما في الأمر أن تصادف وجود أغلب أو الكل الارهابيين في قضية فرنسا مؤخرا كانوا مغاربة و بالتالي فالملفات التي تهمهم و عائلاتهم توجد بالمغرب لذلك تم الكلام عن الأمن المغربي
    و أنا أقيس شهرة و قيمة أمن دولة ما بمدى احترامها و تقديرها للآنسان و المواطن و الدفاع عن قيم الحرية و العدل و هذا كفيل بأن يحد من أسباب التطرف

  • soussi
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:35

    نفهم من هذا كله ان ما يجري في المغرب من اعتداء ات وسرقات على المواطنين وتفشي الجريمة في كل انحاء المملكة هي نتيجة لترك الحبل على الغارب والإستهتار بالمواطن المسكين لا غير..إذا كيف يعقل ان تقوم الإستخبارات بعلم مايجري في الخارج ولا تقوم بحفظ شرف وحرية المواطن داخل اراضيه..يمكن لقائل ان هذا ليس من اختصاصات المخابرات ،لكن الا يمكن تكوين شرطة سرية على نفس المنوال؟؟

  • ساكاطاك
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:38

    على هده المخابرات التي لا يشق لها غبار أن تتعقب ناهبي المال العام و تفضحهم أمام المغاربة، و تقدمهم الى العدالة لتقول كلمتها

  • Mohsine de oujda
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:39

    غي الله يستر من شي عوينة أو صافي.

  • مغربية
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:41

    تحية وشكر لكل من يسهر على امن هدا البلد انكم فعلا مصدر فخر لنا بفضل عملكم الجاد وحبكم للوطن نحن ننعم بالسلام .الله يوفقكم ويحميكم من كل شر لولاكم لما احسسنا بالسلام الدي يحسدنا عليه الكل والله يبعد عنا هؤلاء القتلة الدين شوهوا صورة المغرب وصورة الاسلام .اتمنى من المواطنين ان يكونوا يقضين ويدلون باي معلومة تساعد اﻻمن في القبض على هؤﻻء المجرمين قاتلي اﻻبرياء

  • alwajdi
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:42

    الحمد لله على الامن والامان الذي يتمتع به المغرب.السؤال المطروح اذا كانت المخابرات المغربية وصلت إلى القمة في الأداء.فلماذا لم تفضح مهربي ؟عاش الملك

  • صنطيحة السياسة
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:46

    المخابرات المغربية عندها سلاح سري لا يوجد في أي دولة في العالم … وهو المقدم والشيخ …
    أي واحد سكن جديد في الحومة أو أنقل منها الا وسقسى عليه المقدم على كل شئ في حياتو

  • حسني، الرباط
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:49

    ‏‎ ‎فعلا المخبرات المغربية يقضة وفعالة الى اقصى حد اذا ما اخذنا بعين الاعتبار عدد العمليات الارهابية التي تم اجهاضها فالعنصر البشري حاضر وبقوة في مساعدة الاجهزة في كشف المشتبهين اعطاء معلومات مهمة تساهم في فك خيوط مخططات ارهابية قد تمس المغرب او محيطه اقليمي في اتجاه اوربا على الخصوص وقد شادت عدة بلدان اوربية بمخبراتنا و منها من طلب المساعدة والله حافظ هذا لحسن نية شعبه وملكه

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:50

    نعم وبإمكان المغرب زلزلة أوروبا وحتى افريقيا والشرق الأوسط…..
    أوروبا حيث يتحكم في مضيق جبل طارق ولديه جالية كبيرة في اسبانيا والأفارقة على ترابه، والجالية المغربية منتشرة في العالم…..
    افريقيا لأنه متواجد بقوة في القارة اقتصاديا وسياسيا ودينيا…..
    الشرق الأوسط نظرا لعلاقته بدول الخليج واسرائيل.
    لكن المغرب هو أكثر الدول رزانة واعتدالا في العالم ويلعب دور التوازن اقليميا وجهويا وقاريا ودوليا.
    في حالة انتفاضة هدا البلد …….الله يستر وخلاص.
    يحيى المغرب وأبنائه اليقضين الأحرار المحبين لوطنهم.

  • Abdelhak-bardagui
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:52

    Allah ihfad lina malikna oubladna, allah iaawne les personnes qui sont chargés de la sécurité et la sûreté de l état que dieu les assiste. Il faut que tous les marocains de l intérieur et de l extérieur doivent mettre la main dans la main pour lutter contre ce fléau du terrorisme, il faut que nous tous sans exception aider nos forces de sécurité surtout en matière de renseignements.

  • موحا
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:54

    شعب استخباراتي أينما دهبت في المقاهي الحمامات الاسواق الشارع . شعب حضاي . كيف ما درتي احضِيوك . لابس عريان جيعان عدك ما عدكش ناعس فايق زوين خايب . مخابرات بميزانية قليلة .

  • marocain
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:54

    هدا كلام للإشهارالفارغ…هل هده المخابرات المغربية تنبأت بعمل هؤلاء الإرابيين قبل تنفيد جرائمهم؟
    الجواب أمامكم كم هو عدد الوفايات في باريز؟إدن هدا أكبرفشل لكل الإستخبارات وفشل دريع…لأن
    عملهم هوإستباقي لمثل هده الجرائم.وفي شق آخر من هم منفدي هدا الإجرام؟ كلهم مغاربة.أم ليسوا مغاربة؟ كان بالأحرى أن يعيشوا في وطنهم ومخابراتهم الباهرة وليس بلدان الآخرين…كل مرة تخرج
    المخابرات بعدد المهاجرين المغاربة في العالم…إدن هده نتيجة ما صدرتم للغرب لوتمتعوا بحقوقهم
    في مغربهم لما هاجروا أصلا…

  • Said - Targuist
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:59

    الآن المخابرات المغربية قوي جدا!

    لماذا الحكومة المغربية غير قادرة على وضع حد للفساد والرشوة؟
    وبالتالي فإن جهاز المخابرات المغربية تعرف أيضا من هو فاسد وقابل للرشوة.
    في حين أن الفساد والرشوة زادت بشكل رهيب.

  • Meknès
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:00

    Encore chapeau
    Merci à nos services secrets

  • ١محمد١
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:05

    معظم مخابرات العالم خاصة الأمريكية و الأوربية أصبحت تعتمد على الحصول على المعلومات من خلال تكنولوجيا الأقمار الصناعية و تحليل معلومات المشتقات من الانترنت و الاتصالات و الكاميرات
    كل هذه التقنيات لا تستطيع تعويض العنصر البشري الذي يستطيع البحث عن المعلومة حيث لا تصل التكنولوجيا…

  • عبدو
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:08

    المخابرات البركاكة و المقدمين …كاليك احسن مخابرات في العالم

  • العز ثم المغاربة
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:09

    اللهم احفظ المغرب والمغاربة واخذل واهزم من اراد بنا سوءا.

  • محلل
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:10

    اقوى مخابرات في العالم في مراقبة مواطنيهافي المهجر المغرب يلعب دور المخبر عند الأوروبا لاكثر ولا اقل
    المخابرات المغربية هي عار المخابرات العربية

  • كمال كمال
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:10

    طبعا المخابرات المغربية الاحسن في العالم …لماذا لان المعلم الفران او صاحب الدكان او ساءق طاكسي او او او او كلهم كيوصلها صخونة ولكن ادى كانت عتخدم البلد مزين المشكل احياننا تبركيك من اجل التبركيك فقط او لاهداف احرى على العموم المخابرات المغربية خصها تحرك في ملفات نهب مال ااشعب لماذ لم تتحرك في ملف التغطية الصحية وترفع تقرير الى الملك حول طريقة اداء التعريضات الصحية مثل دول ديال الناس مثلا شخص مريض يدهب عند طبيب لم يادي ثمن الخدمة يدهب الى صيدليةكذلك الى مركز التحليل الطبية هذا هو دور المخابرات حتى يتمكن المواطن من حقه هلى العموم المخابرات المغربية هي اولالى في العالم اعتقد هذا الجريدة هربلها الفريخ

  • hamid
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:11

    جميع مخابرات العالم تنهج نفس الاسلوب:المخبرين.
    المغرب مخبريه كثيرون ويغطون جميع الانشطة ويشتغلون دون مقابل.تجدهم من تجار مخدرات..عاهرات..عاطلون..فقهاء…لذى فالمخابرات تصل بسهولة الى المعلومة.
    اما مخبري الغرب فكلهم يحصلون على تعويضات مادية تكلف كثيرا.
    في منتريال مثلا هنالك ازيد من 3000مخبر مدسوس في التنضيمات الاجرامية.يتوصل كل واحد بمبلغ500$اسبوعيا.وهوما يكلف كثيرا.احدهم ساعد في الاطاحة بعصابة مهمة حصل على مبلغ3ملايين$.
    هاذا التفوق سيساعد حتما المغرب في جمع الدعم لقضيته الاولى:الصحراء..
    مغرب مستقر قوي=اوروبا اكثر امنا.

  • أميكو
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:13

    كفانا مبالغة. الانظمة الشمولية و الديكتاتورية بارعة في التجسس على مواطنيها فقط سواءا داخلة أراضيها او خارجها.

  • العلوي
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:16

    ماشاء الله تبارك وتعالى .. اللهم احرس ملكنا ورجال امننا يعينك التي لا تنام .

  • لحيوط
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:16

    قوة المخابرات لا تكمن فقط في العنص البشري والتقنولوجي ولكن في كل شيء، وحتى لحيوط …
    حين كنا صغارا كان يقال لنا:" اسكت، لحيوط عندهم الودنين".

  • Amazigh
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:18

    Notre secret, c’est notre unité nationale autour du ROI malgré nos différentes tendances que ça peut nous arriver
    Mais il n’y a que : Dieu – Patrie – Roi

  • نضال
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:21

    لا أحب أن ينفخ في أجهزتنا الإستخباراتية لأن هذا يولد الغرور والغرور يولد التقاعس. قوة مخابراتنا من قوة شعبنا وليس العكس. نحن شعب يقدم المعلومة للشرطة بالمجان ولا نحتاج لراتب من أجل ذلك فكلنا عيون ساهرة على خدمة هذا الوطن. لكن هذا لا يعني أننا محصنين فلا أحد محصن مهما بلغت قوته.

  • ARIFI
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:24

    الخوى الخاوي إلا إذا كان الشعب كله شكام

  • mre
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:28

    اقوى مخابرات حيت البطالة و كثرة الوقت و الجلوس في الدروب و المقاهي و اماكن العمل للتجسس على الناس و النميمة بالاضافة الى المخبرين و هي الهواية و المهنة المفضلة عند المغاربة.

  • inox
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:34

    السر بسيط جدا وفي نفس الوقت صعب و لا يمكن تطبيقه إلا في المغرب ويتجلى في انخراط المواطنين- لانعدام وقلة الشغل-في التبليغ مجانا على كل تحرك أو شخص مشبوه .. بل في بعض المرات ينصهرون كتابعين او منخرطين وحتى قياد وزعماء من أجل احباط كل عمل يشوش على النظام و الوطن ؛ومنهم من يتظاهرون حسب المهمة: إما بالتشدد الديني او الحمق أوالتشرد أوالبغاء أوالتسول أو التهريب….باختصار ماركة مسجلة "صنع بالمغرب "

  • الحذر ثم الحذر
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:35

    وجب اﻹهتمام ببعض اﻷشخاص وزوجاتهم الذين يستعملون السفر إلى غزة للمساعدة الدوائية والطبية ثم حضور المؤتمرات في لبنان السودان تركيا سوريا إلخ (مؤتمر القومي العربي …) كذريعة. فيما هم يذهبون في الواقع للتحضير لقوة حاكمة بديلة في المغرب والتخطيط لها في الظل وجمع الأموال الطائلة ﻻتمويل أعمالها في المغرب لإستقطاب المتعاطفين خاصة ذوي الكفاءات مثلا عبر السلفات لتموين المشاريع (مرابحة) وشراء ذمم بعض المسؤولين ….
    ما خفي كان أعظم

  • سمير
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:40

    اللهم لا حسد خمسة وخمامس عليكم

  • مغربي من هولندا
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:44

    عندكم تتبيعوليهم المخابرة ديلنا ديرو معهم عير صفقة تاعت الكراء لأننا محتاجينهم للقبض على مافيات النهب في مال العام والعقار وتجويع الشعب المغربي وإهمال أطفالنا وطنييا.
    تححياتي للمخبرات المغربية التي شرفتنا بكفائتها وبسلميتها في الحفاض على أرواح البشر كافة وبدون تمييز.

  • amir
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:45

    هذا أكيد و الدليل على ذلك آلاف الوثائق السرية المسربة عبر النيت و إن دل دلّ هذا على شيئ فإنما يدل أن المغرب كمقهى سيدي موح أشرب و روح . و الله أخاف عليكم من يوم عبوس فمطريرا . لأنه لو كان الحال كما تقولون لما بقي الاستعمار الاسباني يرابض مدة تجاوزت 5 قرون بسبتة و مليلية و لو كان الأمر كذلك لما تحالف جهاز مخابراتكم مع الصهاينة لمده ببعض المعلومات الاستخباراتية ، فهو الآن جهاز مخترق في متناول كل من هب و دب
    و شكرا على قبول الرد

  • Alias si
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:46

    الحقيقة اننااكثرممادكر في المقال. الالف من المخبرين بل عندنا في هده الارض السعيدة هناك 35 مليون مخبر

  • توفيق اسعدي
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:49

    بحكم أن أمريكا كأكبر بلد إقتصادي وأعرق دولة تفهمت المفاهيم والنظريات البراغماتية بشكل جيد وصحيح لقد عرفت حجم المخاطر والخسائر التي تنتظرها في حالة تورطها مجدداً في الحرب خصوصا بعلمها أن إرادة شعوبنا لن تعود للوراء مهم كانت التكاليف في سبيل العدل والكرامة ،وبذالك إنصرفت من لعبة المقامرة مبكراً لتقحم أتباعها في الإتحاد الأوربي في خانة مظلمة تبقى كيفما كانت نتائجها الأخيرة برد وسلام على الغول العم سام،وهنا رأينا دول تتصرف بجنون للإحياء أمجادها الدموية لكن وبعد صدمة باريس وفاجعة روسيا عرفت فرنسا وروسيا أن الأمر أصبح بالغ الخطورة وفي إنتظار الأيام المقبلة نظن بأن خيار الحرب سيؤكد لنا أن هذه الدول تدفع مقدرتها بدون عناء إلى المجهول والزوال،

  • ابووليد اسبانيا
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:53

    المغرب المخابرات للي عندو هو الشعب للي عينيه مفتوحين في كل اللحظة في كل ساعة في كل نهار زاءد الامن للي كيلعب دور اكثر الله يحفظ المغرب من كل مكروه ويحفظ ملكنا الهمام وينجيه من شر المخلوقات والله المستعان والسلام على من اتبع الهدى ارجو النشر ياهسبريس شكرا

  • عبد الله
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:06

    عاش الملك .
    ليحميك الرب يا و طننا الغالي .

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:07

    اوا كولو تبارك الله قبا ما ضربونا بشي عوينة على المخابرات المغربية الاتقدم خدماتها بالمجان عليها ان تطلب مدها بالاجهزة المتطورة التي تمتلكها هده البلدان وكل التقنيات التكنلوجية

  • Redouane
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:07

    C'est ça vous êtes parmi les meilleurs et vous n'arrivez même pas à recuprer Sebta et melila alors le rêve est permis restez dans votre ignorance et croyez ce que vous dise les autres

  • Bihi Brahim
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:09

    صباح النور,
    لما فجرو ارهابيين جزائريين فندق اسني في مدينة الحمراء مراكش 94 في عهد حسن التاني رحمه الله تم القبض عليهم نفس اليوم اليوم قبل وصول الحدود, اليوم مع التكنولوجية الحديثة الدكية قبل ان يخطط ارهابي بأفكاره الوهمي في الشر والدمار سيقفوا عليه رجال الامن ويرفعونه من الأدنين كالأرنب خلاص.
    تحية للمخابرات المغربية والامن والدرك برافو عاش الملك.

  • الحذر ثم الحذر
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:09

    وجب اﻹهتمام ببعض اﻷشخاص وزوجاتهم الذين يستعملون السفر إلى غزة للمساعدة الدوائية والطبية ثم حضور المؤتمرات في لبنان السودان تركيا سوريا إلخ (مؤتمر القومي العربي …) كذريعة. فيما هم يذهبون في الواقع للتحضير لقوة حاكمة بديلة في المغرب والتخطيط لها في الظل وجمع الأموال الطائلة ﻻتمويل أعمالها في المغرب لإستقطاب المتعاطفين خاصة ذوي الكفاءات مثلا عبر السلفات لتموين المشاريع (مرابحة) وشراء ذمم بعض المسؤولين ….
    من بين هؤلاء الأشخاص من راكم أموال طائلة قبل وإبان الربيع العربي. ولما خرف هذا الربيع وسقط كيدهم في المحيط، حولوا هذه اﻷموال إلى مشاريع إستثمارية وشراء الممتلكات وإصلاح الفلل بطريقة فارهة وكرائها للأجانب اﻷغنياء …
    دون المرور عبر الأبناك والتذرع بالسلف من الأصدقاء خوفا من الربا ؟؟؟؟
    . أين هي قاعدة من أين لك هذا؟
    ما خفي كان أعظم

  • oustad
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:11

    Non messieurs les belges
    Ce ne sont pas 70/100 mais 40 millions de marocains qui contribuent a la sauvegarde et la sécurité de notre cher pays qui est le Grand Maroc
    On est tous mobilisés pour assister nos services de sécurité et c est pas des services secrets
    Ils travaillent en toute liberté et on en est fiers d eux
    On est tous des agents de nos services de sécurité puisqu'il y va de notre sécurité

  • azrou
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:16

    إذا لم يتوفر الأمن والأمان في أي بلد كان , فلا داعي للحديث عن اقتصاد أو سياسة أو فن أو رياضة. فالأولوية لأمن الوطن و المواطنين. أما عن ((الحضية)) فالمغربي متميز بلا منازع.

  • ben adam
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:17

    ضحكوني. زار مؤخرا اخي المغرب لعيادة ابي المريض وفي اثناء سفره لاحظ ان جواز سفره لم يعد صالحا للسفر لانه انهت مدة صلاحيته لكن لا احد في الجمارك لاحظه سواء عند الدخول او الخروج من المغرب الحقيقة ان المواطنين هم من يقوموا بالعمل مكان اجهزة الاسخبارات فلو اتفق المواطنون على عدم مساعدتهم كان ـ هزهم لما ـ واخيرا شكرا للمواطنين على القيام بعمل مصالح الامن سواء الاسعاف او القبض على الجناة…….شكرا للاحضي آي

  • عالي
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:18

    ويجب ام لا يغيب على النظر بان اغلب المنفذين للعمليات الإرهابية الاخيرة بباريس هم من جنسيات البلاد المضيفة ولكنهم من أصول مغربية وجاءو من مدينة ملتبسة البلجيكية التي الغلبية الساحقة من سكانها هم من أصول مغربية وعليه فلن يعرف ويفهم جيدا المغاربة سوى الإستعلامات المغربية

  • محمد هولندا
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:20

    لا أفهم لماذا تتركز الصحف المغربية وتبجل التعاون الأمني بين المغرب وأوروبا عوض التعاون السياسي والاقتصادي واش احنا نبقو دايم نحضيو عليهم وما هو المقابل سياسيا

  • ilyes
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:21

    le service secret marocain puissant parce qu'il est pas moderne il travaille à l'encien tout le monde balance tout le monde, les gardiens d'immeuble, les gardiens de voitures, les MKADDEM et tout ces gens sont des BARGAG c'est pour sa ! le maroc il faut qu'il modernise son service de renseignement, le maroc surveille tout ce qui est autorisé par la loi et ce qui est interdit , il se permis de mettre des gens en prison meme si ya pas de preuve , il mis les gens en prison juste parce qu'il a des doutes alors que dans les pays democratique si y a pas de prouve ils peuvent pas metre quelqun en prison sur simple intuition etc. il faut moderniser nos service et bosse dans le cadre de la loi

  • bouchaib reddad
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:21

    Nous n'avons pas de satellite ni de technologie mais la moitié des marocains " bergaga "espionnent l'autre moitié et tous les marocains sont sur table d'écoute , ça vous faites bien de le dire

  • khattab
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:23

    من صفات المخابرات وأهمها السرية وأرى أن مخابراتنا تفتقدها لأنهم يحبون الإفتخار مستقبلا هذه الدول التي تمتدحكم سيكون عليها إكتشاف العملاء والجواسيس لأنه واجب عليها أن تعرف كل مايجري فوق أرضها بحكم الأمن القومي لوطنهم

  • القذافي
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:35

    من الغباء أن يقحم المغرب نفسه في حرب وفي مواجهة مفتوحة مع وحش كاسر كداعش في مخاطرة كبيرة و في الظروف الاقليمية المحيطة به و الأنقاض حيث ضرب الزلزال العربي كثيرا من الأنظمة ما ترك الفرصة لنمو مخلوقات فوضوية و العيب في الأمر أن تكون المجازفة من أجل زرقة عيون ميس أوربا .

  • m.rac
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:36

    اقوى جهاز مخابرات ولم نعرف حتى الان من سرب امتحان الرياضيات السنه الماضيه

  • عروبي
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:40

    اشادة وتمجيد!!!!
    بماذا؟
    هل بصناعة الفضاء ام بصناعة السفن ام بصناعة الصواريخ الباليستية ام بصناعة الهواتف الذكية
    ام بحفر الانفاق البحرية…..
    انها رسالة من الغرب الى المغاربة تخبرهم انهم تحت المجهر أينما وُجِدوا

  • فقه الاولويات
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:41

    البطالة ثم البطالة "الفكرية " هي من جعلت الامن الاستخباراتي في المغرب يحسب له حساب

  • ملاحظ
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:41

    اذا ارادت الدول الغربية ان تكون مخابراتها فعالة وناجعة عليهل ان تستلهم من تجربة المغرب في توظيف الشيوخ والمقدمين ومن يدور في فلكهم من مخبرين ومرشدين.
    نحن فخورون بجهاز مخابراتنا لكننا نتمنى ان تعرف باقي القطاعات الاخرى كالتعليم و الصحة والصناعة نفس النجاح حتى لا يثول اعداؤنا بان المغرب مجرد دولة بوليسية

  • قدور السعدي
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:42

    بكل صراحة مخابارات المغرب أقوى جهاز المخابارات بععد الجهااز الا سرائلي،40مليون شكام تحزقها في لگويرة تسمعها في طنجة تفو على گنس،،،

  • مغربي مر من هنا
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:48

    حتى المواطن تأقلم مع مخابراتنا واعطاها اتساع وهناك أمثال مغربية يجب أن تدخل التاريخ مثلا:
    – ما تديرش ما تخافش.
    – الحيط عندو ودنين
    – المخزن عندو يديه طويلة
    – المخزن ما كيظلمش
    – ثم هناك الخنشة و القرعة
    كل هذا كيخليك تدخل سوق راسك وإلا سولك شي واحد واش وقال ليك واش هذاك القمر واللا الشمس فقول ليه أنا ماشي من هنا

  • siham salam
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:48

    نشكر الله ثم عناصر الامن والمخابرات التي تسهر على امن بلدنا ، واظن ان هده البلبلة الاعﻻمية حول كفاءة المخابرات المغربية ، وتعاونها مع دول في الخارج، ربما سيجلب لنا ماﻻ تحمد عقباه.

  • احمد كلميم
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:48

    يرجع الفضل و كل الفضل الى الشيوخ و لمقدمين اللي كينسقو معى الاجهزة المخابراتية ببلادنا لانو المعلومة كيسبقو فيه هوما اللولين عاد كتوصل لسي الحموشي رغم انهم ما كيتخلصوش ربع داكشي اللي كايتخلصوه رجال هذ الاخير
    انشري هسبريس مشكورة

  • عتيق من صفرو
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:53

    أقوى المخابرات في العالم لدولة يعاني شعبها من إجرام في مختلف المناطق.
    فعوض القضاء أولا على المجرمين الذين يقضون مضاجع السكان ليلا ونهارا.اهتمت الدولة كثيرا بالمصالح الغربية في محاربة الارهاب.

  • moha
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:56

    شكر خالص لكل أجهزة الامنية بوطنا الحبيب ونحن معكم يد واحدة من أجل حماية هدا الوطن الله الوطن الملك حماكم الله و حفظكم و الله موفق

  • احمد
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:57

    اتمنى التوفيق لجهاز المخابرات المغربية واتمنى ايضا ان يحمونا من المشرملين في هذا البلد لاننا نعيش في خوف على ارواحنا وارواح ابنائنا

  • Lamborghini
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:58

    إوا وعلاش ماكاينش الأمن فالبلاد ملي واعرين؟

  • rifi
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:12

    c,est la résponsabilité de tous citoiyin , car ce fleu munace tous l,humanité , bravo au service marocaine des rensegnements ils sont éficase ,dieu garde notre roi et notre stabilité merci.

  • صلاح الدين
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:12

    يحكى ان مومياء حار العلماء في تحديد عمرها وبعثوها الى المغرب و حدد عمرها في 7000 سنة
    وعند السؤال عن كيفية تحديد العمر بعثت لهم المخابرات المغربية باعترافاتها المكتوبة 🙂

    المغرب يستخدم تقنيات متطورة لا تتوفر عند المخابرات الأوروبية وأهمها:
    – تقنية القنينة
    – تقنية إغماض العينين و لا تعرف من أين اتتك الصفعة
    – تقنية الطائرة : رجليك الى الأعلى و رأسك الى الأسفل 🙂
    – تقنية الجفاف

    وهذه التقنيات المتطورة هي التي تجعل المخابرات المغربية أحسن مخابرات في العالم

  • فيصل
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:15

    نعم نحن هو الشعب الوحيد في العالم لي فيه التبركيك atbrgig أحسن من أي عنصر بشاري أخرى . عاش التبركيك

  • Hi ran
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:20

    المغرب لا يتوفر على اي جهاز مخابرات بقدر ما يعتمد على البركاكا . يعني لحاسين الكابا الفقر والبطالة والطمع هو الدي يدفع هاولاء البشر من التبليغ طمعا من المقابل وغالبا ما يكون تدخل لمصلحة ايدارية او قضائية . او من طرف السدج والأغبياء الدين لاشيء لهم في هده الحيات في ارض الوطن او خارجه. وأغلبهم يكونون جبناء.

  • SAMI
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:21

    يا ليت كل أجهزة الأمن المغربي في مستوى جدية وصدقية ومهنية المخابرات التي تاتي في المقام الاول في هذا المجال،آمل أن تحذو حذوها الأجهزة الأخرى سيما سيما سيما شرطة المرور،ففي هذه الصبيحة فقط على الساعة 9:30 رأيت بأمي عيني في المدار المجاور لإعدادية المسرة الخضراء شرطي مرور أوقف شخصا"ية"معروف "فة" على متن سيارة فارهة "كاط كاط أودي"متلبسا بمخـــــــالـــفـــات واضحة،أوقفه والظاهر أنه كان لايعرفه،بعد الإطلاع على أوراقه وحديث مقتضب رد له الأوراق مؤديا له التحية غاضا الطرف عن المخالفات!!!؟؟؟…آمل أن ينقي السيد المدير العام أمننا من هؤلاء،وهذا ليس بعزيز على السيد الحموشي

  • بيبسي
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:36

    رديتو المواطن بركاك وانتوما كاتنهبو فالثروات ومرتاحين وليماجاب ليكم تبركيك دجبدو لو الدوسي وتسفتوه لحبس لأن أغلبية البركاكا متبوعين بقضايا وكاتستغلوهم حتى ماتلاو معاكم وتسفتوهم دولة القمع

  • @عبدالجبار
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:42

    كيف ﻻ وهو البلد الوحيد في العالم الدي يتوفر على مقدمين لاحياء .

  • محراش
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:43

    المغاربة دائما عندما يهددهمخطر يتوحدون لمحاربته وهدا هو مكامن قوة المغاربة ولا يمكن اي مغربي ان يتستر على اي شخص يريد ان يخرب البلاد ولو كان هدا الشخص اخوك والحمد المزيد من اليقضة والتعبئة لهزم والقضاء على المجرمين الدين يشوهون الاسلام والاسلام بريء منهم ابدا لم يامرنا الله ولا الرسول بقتل نفس بغير حق وحرم الانتحار وصاحبه في جهنم ايها الشباب المغرور بهم ما يفعله التنضيم الاجرامي الفارسي الصهيوني ليس بمسلمين هم قتلة ماجورين اللهم يارب احفظ ملكنا وبلادنا وشعبنا وامتنا الاسلامية من التمزق والفتنة امين كما اتقدم بشكري لجميع من يسهر على حماية هدا البلد

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:49

    شهد شاهد من اهلها القوى التي كانت الى الامس القريب تتبجح بالتكلونوجيا والتكوينات والتدريبات الخاصة اضافة الى الاعتمادات المالية الهاءلة التي ترصدها الى المخابراتها والتنسق الشامل فيما بين الدولها عبر العالم لكن الجديد ها هي اليوم تقف المكتوفة الايدي منبهرهة معترفة تشكر و تبجل رغما عن انفها لان الكفاءة والعمل الجاد المثمر والحسن التسيير والتذبير من المغاربة اكفاء جعلو مصلحة الوطنهم فوق كل اعتبار افضت الى نتاءج حتمت وفرضت بالقوة على الغرب الرضوخ لامر الواقع والاعتراف التام البين بان المغرب والمغاربة لهم المخابرات تعد الاقوى و رقما صعبا لا يمكن تجاوزه نظرا لطرق التي انشأتها بها المؤسسة الملكية الراءدة بحيث تحتوي الكفاءة العالية و خبرات الواسعة المرموقة وخصوصيات الخاصة المغربية تنفرد بها اجهزتنا الامنية وعلى راسها السيد عبد اللطيف الحموشي الذي يرجع اليه الفضل الى جانب رفاقه في الدرب في تبوء المغرب هذه المكانة المرموقة و هذا الموقع بين القوى الكبرى بالعالم وهو يغيض الاعداء كثيرا والنصر لنا والهزيمة لاعداءنا والشعارنا الله *** الوطن *** الملك.

  • بودواهي امين
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:51

    اود في البداية الرد على احد الاخوة الذي وصفني بالجزائري وانني سائق طاكسي اتقاضى 800 دولار مقابل عملي اقول لك ايها الاخ الكريم انني قرات التعليق نفسه الذي نسبته لي وهو يعود لاحد الحركيين الجزائريين على ما اعتقد وهسبريس تعلم جيدا صاحب التعليق اما انا فانني مغربي حتى النخاع ومعتز بمغربيتي ومحارب وابن محارب وحفيد محارب ولازلت مستعد للدفاع عن حوزة وطني الذي هو المغرب. اما مايخص موضوعنا فاذا كنا ننعم بالامن فبفظل جنود الخفاء على راسهم السيد الحموشي و بتوجيهات من الملك محمد السادس حفضه الله.

  • كلام صريح
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:54

    إذا كانت المخابرات المغربية بارعة لهذه الدرجة، فوجب استغلالها في محاربة تجارة المخدرات والدعارة وناهبي المال العام، والسياحة الجنسية.

  • Salem Sahraoui
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:01

    Le point fort du Maroc c'est que les 40 millions des Marocains prennent leurs responsabilités en ce qui concerne les trois principes fondamentaux à savoir : Islam tolérant, frontière territoriale et monarchie. En particulier de point de vue sureté nationale, toute mouche est détectable par M. ALMKADEM

  • désaccord
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:10

    Qu en est-il de l enseignement,la santé et la
    justice???
    A propos, si vous avez des indices ou informations qui mettraient la lumière sur le sort de la dépouille de Mehdi Benbarka,n hésitez pas .Nous aimerions clore ce dossier dans la dignité et offrir une tombe a ce grand homme. Notre mémoire ne
    peut souffrir plus

  • محمد مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:31

    المرجو الإستفادة من المخابرات من أجل القضاء على جرائم ترويع المواطين و تشديد العقوبات على المجرمين

  • حب الوطن
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:41

    نعم ثم نعم والحمد لله المغرب وهبه الله هؤلاء الابطال الدين لولاهم لمزقه الارهاب كدول شمال افريقيا مند سنين فهم بارعون وواعون ويميزون بين الارهابي وغير الارهابي في وقت وجيز

  • mohamed
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:49

    لأن أئمة المساجد ورؤساء الجمعيات الاسلامية في أوروبا يفضلون نقل المعلومات لبلد إسلامي على أن ينقلوها لبلد  غير إسلامي ، ثم إن المخابرات الاروبية يمنعها القانون من اجبارهم على ذلك .

  • Nulpartenswiss
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:15

    La plus grandes sources de renseignements active jour et nuit c'est les gardiens de rue qui sont plantés dans chaque quartiers et chaque petites ruelles plus moul hanout moul mahlaba moul station d'essences le pire de tous c'est les concierges des immeubles

  • ياكايدهم يا مفقسهم
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:23

    بعض المرضى يفسرون هدا التفوق ﻷمخابرات باشياء لا علاقة لها بالموضوع ادن حتى تفوق الموساد مرده تفشي التبركيك في اسرائيل و الفقر و البطالة الفكرية كما قال واحد العالم باين هادوا ماشي مغاربة مايكونوا غير شي المراض لي سلطهم علينا الله الله يحفض لينا بلادنا و ملكنا

  • Ahmed
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:26

    الى الدين يتكلموم ضد التبركيك وتاشكامت هل انتم مع استقرار وحماية الوطن ام مع الارهابيين؟ فراسكم العجينة دم دم وانا نفهم. باز على جهلكم يا صحاب الزغب.
    اشكر مخابرات المغربة التي تسهر على هد البلد الشريف, يجب قضاء عامتا على القراصنة اين يوجدون في العالم. عاش المغرب الحبيب

  • khalil
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:27

    لو كانت للمغرب مخابرات قوية لما استطاعت اي دولة او اي منظمة في العالم بإسره ان تقف ضده امام سيادته ووحدته الترابية فانا اعرف مااقول والمخابرات العالمية القوية تشاركني الرئي.

  • nabila
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:31

    eeeh oui, hammouchi est team sont les meilleuuuuus bravo une fierte d'equipe..

  • مغريبي
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:42

    بالنسبة للناس اللي تاينكرو مجهودات نتاع المخابرات و تيقول علاش مايحاربوش الفساد فالبلاد خاسو يعرف أن الدور ديال المخابرات محاربة التهديد الي تايجي من خارج المملكة أما بالنسبة للداخل فهناك يأتي دور الشرطة و الدرك

  • جلال
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:14

    مضحك مبكي .
    هذا الذي نسمع لا يعكس حقيقة المطلوب.

  • Maghribi
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:20

    تحية خاصة الى السيدان الحموشي والمنصوري وطاقمهما الصاهر على امن البلاد والعباد تحت السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله وايده ; وتحية حارة لرجال الامن بصفة عامة على تدخلاتهم العاجلة لحماية الناس من شر الارهاب; مهما قلت فيكم لن يستطيع كلامي ان يوفي حقكم انتم الامل والامان جزاكم الله خيرا …واستعطف السيد وزير الداخلية كي يهتم بهم دون ان ينسى اعوان السلطة ويقوم بزيادة مهمة في رواتبهم على مجهوداتهم الجبارة التي يقومون بها ; على فكرة انا لا انتمي لهذه الفئة من الموظفين بل انا مواطن عادي احب ملكي ووطني واخواني واخواتي المغابة…وشكرا لهيسبريس…

  • moha españa
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:35

    المخابرات المغربية لايهمها المصدر اكثرمن المعلومة

  • naoual
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:39

    seul moyen pour écraser un peuple appauvri est de renforcer la sécurité et les services de renseignement, ce n'est pas compliqué.

  • Omar
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:54

    بعض الردد المحبطة تستفزني،أقول لمن يشك في وطنيته ان يبحت عن داته قضية الوطن مفروغ منها .من لا غيرة له عن ارضه و بيته فهو كافر و تحية حارة الى كل مغربي حر .
    معلومة اريد ان اوصلها لبعض الفشلة، وهي اني سأكون اول من سيبلغ عن اي شبهة تخص هده القضية و هي العمليات الجبانة من طرف أين كان

  • مرروكييييي
    السبت 28 نونبر 2015 - 15:08

    اظن ان المخابرات المغربية من اقوى مخابرات في العالم لسبب بسيط هو ان الخبر بين المغاربة ينتقل بسرعة اعلى من سرعة الضوء
    هذا في طبيعتنا اصلا
    من جهة اخرى المغرب دولة امة etat nation له تاريخ يمتد لقرون و في مفهوم الدولة المغربية الاصيلة كان و لا يزال يوجد نظام ناجع مبني على ركاءز مكونة من سلطة الشعب (مفهوم الدوار او القبيلة).
    السلطة المحلية على نطاق الدوار مكونة بواسطة رجال سلطة محليين و هم الشيخ و الخليفة والمقدم.
    فعندما يأتي مثلا انسان غريب الى الدوار او الحي يصل خبر وجوده الى رجال السلطة المحليين في دقاءق!!
    ..
    لكن في اعتقادي يجب ان نكون حذرين لان الارهاب يتأقلم مع النظام القاءم و لذلك لا يجب ان نعول على المخابرات رغم نجاعتها بل يجب علينا كمواطنين ان نساهم في الحفاظ على الامن في بلدنا المغرب بكل الوساءل الممكنة.

  • Alae nass
    السبت 28 نونبر 2015 - 15:33

    في القريب البعيد كانت الرياضه هي سبب شهرة الدول والامم كالمغرب و اليوم اصبحت مخابرات المغرب بما تنعم به من حنكه و خبرة و يقضه سبب شهرتنا وفقكم الله وعلى الكل احترام الامن ورجاله في المغرب نصركم الله وسدد خطاكم يا رجال البلد

  • prof
    السبت 28 نونبر 2015 - 15:52

    حسنا إذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يكتشفوا مسرب مادة الرياضيات وخصوصا ادا تعلق الامر بهيبة الدولة . سيروا ضحكوا على لحوالة يا مخابرات ديال إح ض أي

  • محمد تمارة
    السبت 28 نونبر 2015 - 16:26

    كل ما في الامر هو التبرقيق و المقدم هو السلاح الوحيد الذي يملكه المغرب وهو سلاح جد فعال.

  • Mansouri
    السبت 28 نونبر 2015 - 16:31

    Almokhabarat Almaghribiyya is NOT strong at all …and far from being professional too….Just Morocco is ready to sell its citizens' …..^^…+ ….the majority of the French terrorists' parents came from Morocco or lived in Morocco ….Simple ^^

  • مخبر سري
    السبت 28 نونبر 2015 - 18:03

    بالواقع اجهزة الاستخباراتية العربية هي خادم وفي لامن الدول الغربية اما ما شيع عن حداقة الاستخبرات المغربية الشقيقة فدالك مجرد دعابة ….. حقيقة ما جرى ان منفدي العملية كانو دو اصول مغربية وكانت تحراتكم تمتاز بالحرية من والى التراب المغربي وداخل اروبا وهدا دليل على الفشل الواضح للاستخبارات المغربية وتواطئها لحد ماا ….بعدما وقعت الحادث سارعت الاستخبرات للتحدير لخطف الاضواء ….

  • sara3m
    السبت 28 نونبر 2015 - 18:52

    أنا مع العصا لمن تجبر لمن نهب لمن اغتصب لمن قتل فهل يستحق حرية التعبير لا أضن

  • bergague
    السبت 28 نونبر 2015 - 18:59

    في القهوة يعرفك شحال من طوبة السكر درتيها غدا تلقا خبارك عند كولشي راك. مريض مسكين بالسكر واش فهمةوني

  • Namir
    السبت 28 نونبر 2015 - 19:15

    كلما في الامر هو ان فرنسا و بلجيكا قالو للمغرب شد علينا زبلك، معمرين روسهم بالخرافات وجايين يتقنبلو لينا هنا، قالك تعاون، زيد قول لفرنسا ترسل ليك شي مجرم للمغرب والله لا شتيه، تعاون لصالح فرنسا لا غير. انا عايش في فرنسا واحبها، ولكن اشمن مخاررات مغربية، راه غي السلاك. كنصدرو المجرمين وقالك المخابرات، دار الله داعش ما عندها ما تدير بالمغرب وما راه غي الله يحفض، البيبان مترعين ، الله يحفض بلادنا وصافي من السلفيين والتخلف وصافي.

  • هشام كازا
    السبت 28 نونبر 2015 - 20:36

    هااااااا التقواس بدا. أشنوا بغيتو عندنا حتى انتوما ألبلاجكة

  • issam
    السبت 28 نونبر 2015 - 21:57

    الأمن مهليين فيهم و الجيش لي هو القوة ديال البلاد ما مهليينش فيه

  • radd
    السبت 28 نونبر 2015 - 22:13

    جاء رجل إلى مقدم الحومة يشتكي سرقة ذيكه قال له المقدم غدا أخبرك من السارق .في الغد قال له أنه سعبدالسلام السارق قال له كيف عرفته قال له المقدم هو الذي اشترى الحلبة والبصل من عند العطار ليعمل بها الرفيسة. ايوا هدي يعرفو ليها الاروبيين وفهم….

  • abdel
    الأحد 29 نونبر 2015 - 03:31

    الله يهديكم هاديك سياسة من الفرنسيون باش يخففو عليهم من اﻻجئين هاداك هو الحل باش يفرقع بوطة قدام لملعب باش يتيرو انتباه اعالم

  • hespress momo
    الأحد 29 نونبر 2015 - 08:55

    نعم هناك نوعين من المخابرات الاف بي اي FBI و الاحضي اي

  • حاتم اجروي
    الأحد 29 نونبر 2015 - 09:41

    كيف لا نملك أقوى مخابرات ونحن من يملك المخربين يعرفون الكبيرة والصغيرة " الخضرة عليك يا عربيقة مول الدطاي و علوان العساس"تحية للعيون التي لا تنام وتسهر من أجل

  • مواطنة
    الأحد 29 نونبر 2015 - 15:48

    احيي استخبارات بلدي الحبيب لانهم يعملون على امن هذا البلد واطمءنانه ولكن احبذ ايضا ان تكون لهم فروع ايضا في التحري عن احوال الناس فقراء و ومهضومي الحقوق وذوو الاحتيات الخاصة المسنون والارامل واليتامى و المشردون

  • H.D.I
    الأحد 29 نونبر 2015 - 18:33

    نحن في المغرب عندنا ما يسمي احضي اي من الخروج من المنزل الي المرور في ااشارع الي توقف السيارة ..غالبية الاطفال تشب في وسط عاءلي يستمتع فيه الطفل بسماع النقاش الداءر علي انواعه خاصة في البوادي و الاحياء الشعبية ثم يتمرن علي اطلاق الاذن و العين ما يسمي الحضية الا ثلة قليلة ..و بعدها ان توظف فانه يهتم بكل ما بداخل الادارة من نميمة و غيرها و ان لم يشتغل فالاغلبية ما ان تكتمل عمارة من البناء حتي تجد حارس ينزل من السماء اما وقوف السيارات يكفي ان يلبس جيلي اصفر هنا يبدا التحكم من البيت الي الشارع الي الحمام الي السوق مما يجعل المقدم و الشيخ علي علم بالشادة و الفادة اما داخل الاسواق و الشوارع فالكامرات تراقب كل تحرك و انتشار مهنة security مع ذلك تبقي الصعوبات لدي الامن في مواجهة تشرميل و السرقة لاول مرة يلاحظ وجود حراس سيارات صم .بكم. قرب مكامول لكن يستعملون الاشارة فقط و هذه مهنة تناسبهم لكسب قوت يومهم ما عندو باش افيد الامن

  • حط ياجورة يبرڴو بيك جيرانك
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 02:04

    اين ما تواجد المغاربة بكثرة عَلَى كعب المخابرات ليس لمعجزة ولاكن لتبرڴيڴ المغاربة بعضهم ببعض اذ ينعدم وجودها ولا شيء يذكر عنها في البلدان التي لا يتواجد فيها مغاربة كما شهد شاهد من اهلها اذ قال انها تعتمد في 70% من نجاحها على العنصر البشري ، حط ياجورة قدام باب دارك يبرڴو بيك جيرانك لمقدم ، ارا برع

  • زهيرالجاوي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:18

    إلى المغاربة قاطبة( مسدس فارغ خير من مسدس محشو
    أطلقه على رأس أخي ) إتقو الله في شباب المغرب
    فقد صارو في أحضان داعش وجدو فيها الحضن الدافئ
    بعد إطهاظهم من طرف السلطات المغربية وتقولون مخابرات
    مغربية المخابرات المغربية هي السبب في جعل قلب داعش
    الفاجرة تتنفس وتتغدى على الدماء المغربية كمن يمرض
    نفسه ويرجع ليداويها كما قال الحسن الثاني عليه سحائب
    الرحمة من الله إذا أردنا تحرير الوطن فلنعبئ مسدسا
    بعشر رصاصات 9 للخونة واحدة للعدو ( داعش) الخونة
    مغاربة وداعش مغاربة والمخابرات مغاربة أين البطولة
    في قتل أخي المغربي الداعشي أو الأخذ بيده حتى
    لا يكون سرطانا ينخر جسم بلادنا .الله الوطن الملك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة