قياديّ سابق بالبوليساريو: "الجبهة" خطأ مغربي استغلته الجزائر

قياديّ سابق بالبوليساريو: "الجبهة" خطأ مغربي استغلته الجزائر
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 05:00

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة اختصارا بجبهة البوليساريو، بدأت إرهاصات نشأتها في بداية السبعينيات من القرن الماضي وسط طلاب جامعات ومدارس ثانوية وإعدادية من سكان المناطق الصحراوية التي استرجعها المغرب من إسبانيا سنة 1958 (أقاليم طرفاية وطنطان).

وكان أول ظهور لمطلبهم بتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب من الاستعمار الإسباني في مظاهرتين بمدينة طنطان سنة 72 قابلتها السلطات المحلية بالقمع. كل نشطاء الحركة كانوا يحملون جنسيات مغربية، ومعظمهم أبناء جنود وضباط مغاربة قادوا كتائب القوات المغربية نحو مدينة تيندوف في حرب الرمال سنة 1963، ولم يكن لدى أي منهم شك في مغربية المناطق التي يعيشون وينشطون فيها من أجل تحرير الصحراء، أو هكذا بدت الصورة. فلم يظهر في مطالبهم وﻻ أدبياتهم ما يوحي بغير ذلك حتى بعد أن أعلنوا عن قيام الجمهورية الصحراوية في المنفى، بدعوى أن المغرب ضم الساقية الحمراء ووادي الذهب بعد استقلاله ضدا على مبدأ احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار ودون استفتاء سكانها ضدا عن مبدأ تقرير المصير.

فكيف تكونت عند أبناء طنطان و بوزكارن فكرة استقلال صحراء ﻻ يعرفون عنها غير ما يسمعونه من روايات اﻵباء أو ما تتناقله قوافل التجار بين كلميم والأقاليم الصحراوية المستعمرة، وهم من نشؤوا وكبروا تحت الراية المغربية، ولم يطالبوا بتحرير أقاليمهم (طنطان وطرفاية) التي انطلقوا منها، والتي استعادها المغرب باتفاقية سينطرا بينه وبين إسبانيا سنتين بعد استقلاله ودون استشارة أهلها، تماما كما استعاد الساقية الحمراء باتفاقية مدريد في نوفمبر 1975.

أم إنهم دُفعوا لذلك بسوء تقييم السلطات المحلية لمدينة طنطان التي قمعت مظاهراتهم المطالبة بتحرير الصحراء سنة 1972، واعتقال بعض قادتهم والتنكيل بهم في السجون. أم بسبب قصور نظرة قادة الأحزاب الوطنية المغربية التي لجأ إليها الشبان الصحراويون طلبا لدعمهم في قضية تحرير الصحراء، فبدل احتوائهم وتأطيرهم تم تجاهل مطلبهم، ما دفع بالمجموعة التي كانت تعد على رؤوس الأصابع إلى الفرار خارج المغرب، وكان أقرب مكان يمكنهم اللجوء إليه هو شمال موريتانيا الذي سبقتهم إليه قيادات حركة بصيري الفارين من ملاحقة الإدارة الإسبانية في الساقية الحمراء بعد مظاهرات العيون سنة 1970.

ومن هناك ذهب زعيم الحراك الثوري، الولي مصطفى السيد، إلى مدينة تيندوف الجزائرية لاستطلاع الموقف الجزائري، حيث سيقف على حالة التهميش والفقر التي يعاني منها أبناء عمومتهم في تيندوف بسبب دعمهم لمطالب المغرب في حرب الرمال سنة 1963.

كان من الطبيعي أن تتغير الأفكار، بعد أن التقى مطاردون ومهمشون يجمعهم الدم الواحد والمعاناة المشتركة. فكانت البداية الفعلية للتفكير في تأسيس كيان جامع للصحراويين يؤوي المطاردين والمهمشين ويرفع الغبن عن المستعمرين منهم، فتم الإعلان عن ميلاد جبهة البوليساريو في مدينة زويرات الموريتانية (مايو 73)، وبدأت نشاطها العسكري ضد الحاميات الاسبانية، ونشاطها السياسي في تأطير واستقطاب الصحراويين في المناطق البعيدة عن المغرب واسبانيا (الحدود الموريتانية الجزائرية مع الصحراء).

فتحت جبهة البوليساريو قنوات اتصال مع الجزائر عن طريق منخرطيها الجدد من صحراويي تيندوف الذين تشكلت منهم نواة جيشها.

عندها فقط استشعر المغرب خطورة الموقف، وبدلا من تدارك الموقف وتصحيح الخطأ، انخرط في خطأ جديد، حيث أسس جبهة التحرير والوحدة لتحرير الصحراء، أو حركة الرجال الزرق، بقيادة شخص مجهول متعدد الأسماء (ادوارد موحى، محمد ارقيبي، رشيد). الجبهة الجديدة التي فتحت مكتبا لها بالجزائر قبل البوليساريو لم يجد زعيمها من حل غير الفرار من الجزائر بجواز سفر مالي مزور بعد انكشاف أمره.

فقد كان، علاوة على كونه مدعوما من المملكة المغربية، بعيدا كل البعد عن الصحراء وبلا سند قبَليّ صحراوي، عكس قائد البوليساريو، الولي مصطفى السيد، الذي عرف كيف يدخل الجزائر عملا بنصيحة ابن عمه اعلاتي ولد ميارة، أحد أعيان تيندوف وقتها. فقد نصحه، في زيارته الأولى سنة 1972، أن يكون رسوله إلى صحراويي تيندوف والجزائر أحد أبناء رقيبات الشرق الذين يشكلون غالبية سكان تلك المناطق، فكان أن بعث بعد المؤتمر التأسيسي للبوليساريو احمتو ولد خليلي ولد محمد البشير (اﻻسم الحقيقي لمحمد عبد العزيز الذي سيصير زعيم جبهة البوليساريو ﻻحقا) ومحمد لمين ولد البوهالي الذي سيصبح ﻻحقا وزير دفاعها، لفتح مكتب للجبهة في تيندوف والتنسيق مع الجزائر، فعائلتاهما اللتان تنتجعان الحدود الشرقية والشمالية الشرقية للصحراء تشكلان ثلث قبيلة الرقيبات الأكثر عددا في الإقليم.

كان عدم احتواء وتأطير مطلب تحرير الصحراء في بداية سبعينيات القرن الماضي سببا في تأسيس جبهة البوليساريو خارج المغرب، ما سهل استقطابها من طرف خصومه. كما كان تأسيس حركة الرجال الرزق التي ولدت ميتة سببا في أن تصبح البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للصحراويين.

*قيادي سابق في جبهة البوليساريو

‫تعليقات الزوار

64
  • WATANI
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 05:36

    الارهابيين و البوليزاريو متشابهان ينتحرون سدى مجانا وهم ضحايا التخلف و الجهل مستغلين من جهات اخري يتلاعبون بهم وهم مصدقين كالالات ارهابيين غسلوا ادمغتهم باسم الدين و البوليزاريو استغلتهم اسبانيا و الجزاءر باسم المساعدات ووو لكن من هو باطل باطل لا يدوم الا الحق الارهاب و بوليزاريو سينفون والى الابد مجرد وقت

  • المريض نفسيا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 06:26

    خطا الحسن الثاني وادريس البصري رحمهما الله وها نحن الان نواجه عصابة ماديا ومعنويا وهذا ارهق جل المغاربة لقد ارتكب المغرب خطاين وليس خطا واحد فقد فعندما قبل بالتفاوض مععصابة جنرالات الجزائر كان هذا خطا والخطا الثاني مبادرة الحكم الذاتي وهذا خطا افدح على المغرب اذا كان جادا في تسوية الازمة فعليه بتقوية الجبهة الداخلية وضرب كل من سولت له نفسه العبث بالمواطن ورفع الظلم واسترجاع الاموال المنهوبة ومحاربة القرقوبي والسيوف وقطاع الطرق عندها نتكلم على الصحراء ام الخضراء غير ذلك فانتم واهمون

  • قيادي حركي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 06:32

    يلجؤ المغرب الى حركى صحراويين،كما كان يلجؤ الاستعمار الفرنسي الى الحركى المنشقين عن الأفلان الذي كانت تعتبره فرنسا جماعة إرهابية مرتزقة تمس بالوحدة الترابية،كما يفعل المغرب اليوم مع الصحراويين، وحديث هذا الحركي يذكرني بالجنرال بلونيس أحد مؤسسي جبهة الافلان قبل أن ينشر عليها سنة 57، لنظم إلى فرنسا ويصرح بأن دولا اجنبية كمصر وروسيا ويوغوسلافيا استغلت الأفلان للتدخل في السياسة الداخلية لفرنسا وزعزعة وحدتها، كلام منشق عن أهله وعميل للاستعمار لا يقاس عليه، عليكم البحث عن تصريحات من أفواه الاستقلاليين الأحرار

  • بدر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:03

    " خير الخطاءين التوابون "
    لقط اصبحت الجهات للصحراوية اليوم تفوق باقي جهات المغرب في التنمية واﻹستثمار.
    فعلى الجيل الثاني فما فمإ فوق ان يعودوا لوطنهم ويختاروا ممثليهم ويحاسبوهم. والعودة اليوم تكون بشتى الوساءل فهاهم السوريون واﻻقأرقة يهاجرون حتى اروبا.
    اماقيادي البوليزأريوا فهم باعوا انقسهم بااﻻموال فلا خير قيهم

  • Ahmed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:08

    لا زال المغرب يرتكب نفس الأخطاء بإسناد الأمور إلى غير أهلها ، والبرلمان و مثلي الجماعات المحلية خير دليل. انتهازيون همهم ارصدتهم البنكية فقط ولا وطنية لديهم. ولا يحبون الوطن. زد عليهم قناصلة وسفراء لا يفقهون في اللعلاقات الدولية شيئاً .

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:21

    ان الخطأ الكبير الذي ارتكب من طرف القيادات العسكرية المغربية ومن السياسيين وعلى راسهم من استلمو امانة المغرب بعد استقلال56 هو عدم استكمال استعادة الوحدة الترابية التاريخية المغربية من تلمسان الى الكويرة بالقوة بدل انتظار التفاوض مع قادة الدزاير واسبانيا، تأمر علينا الاسبان وفرانسا فا قسمو وشتتو المغرب قبل، وتفسيرهم أننا سا نعيد أرضنا مع الاشقاء بعد أن تنسحب فرانسا من ارض الاشقاء الذين طعنونا في الظهر بعدها، ان الاستعماريين الفرنسي ولاسباني يعرفان ولديهما خريطة المغرب التاريخية الحقيقية وان الشعب المغربي يعرفه ومرسخة في وجدانه خريطة وطنه التاريخي،وكل مناورات للتزوير التاريخ وخلق كيانات قزمية ووهمية لم يكن لها وجود في التاريخ على حساب ارضه التاريخية لن يقبلها الشعب المغربي مهما كانت الظروف. تزوير التاريخ أنه كانت هناك مقاومة الاسبان من طرف مرتزقة تيندوف هذه كذبة كبرى، أيه كانو عندما استعاد المغرب سيدي افني طرافية طانطان؟ اين كانو عندما استعاد المغرب الشريط الصحروي الممتد من طانطان الى محاميد؟ أين كانو قبل 75؟

  • Adel
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:28

    Alors pourquoi vous dites que le polisario est une création algérienne……….?

  • Salem Sahraoui
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:37

    Si on applique le principe de ce groupe des Sahraouis orientés par la mafia Algérienne et qui demandent l’Indépendance on va diviser le Maroc en plusieurs état indépendantes. Mouha auhoumo , Abdelkrim khettabi , Ait ba3mrane, Atlas, etc toute personne libérant une partie de ce cher pays peut demander son indépendance. Donc ce principe est faut

  • العيون عيني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:51

    CET ARTICLE, RICHE D'INFORMATIONS, MONTRE CLAIREMENT QUE LA VILLE DE TINDOUF EST MAROCAINE.LES SÉPARATISTES N'ONT PAS BESOIN DE RETOURNER AU MAROC, À TINDOUF, ILS SONT TOUJOURS AU MAROC ET DOIVENT MILITER POUR LA LIBÉRATION DE CETTE VILLE SPOLIÉE PAR L'ARMÉE ALGÉRIENNE DEPUIS LE DÉPART DES FRANÇAIS.

  • تاوناتي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:02

    خلاصة القول خونة انفصاليون لاداعي للبحث عن السبب.فكل المغرب عاش في قهر وظلم والعديد من المغاربة سجنوا وعدبوا وهناك من مات تحت التعديب، لكنهم لم يرتموا في احضان الجزائر لتقسيم بلدهم.هؤلاء البوليزاريو ولدوا ليكونوا انفصاليين والخيانة تجري في عروقهم وغدا سيخونون الشعب الجزائري وسيحملون السلاح ضده اذا طلب منهم اسيادهم الجنرالات ذلك.

  • صالح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:16

    محض افتراء ليس الا . جبهة البوليساريو قبيل ولادتها كانت تبحث عن احلاف ومناصرين لقضيتها بالمغرب "الاحزاب اليسارية كحزب علي يعتة" قبل ان تقرر توسيع البحث بعد الملاحقات التي كادت ان تنال منهم من طرف البوليس المغربي وهذا لا يعني ان للمغرب حق في الصحراء ولا لغيره
    ولد سلمى او البوليسي السابق بالجبهة يعرف جيدا عدالة القضية الصحراوية ويعي اكثر اطماع المخزن في ذلك تلك الاطماع التي قادته هو ايضا "مصطفى" للاستجداء والغزل على اعتاب الذل والمهانة

  • abou ali
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:21

    كل ماورد في المقال صحيح ففي موسم طنطان زرت صديقا لي في الدراسة فاخبرني بالطلبة الذي وزعوا بلاغات للمطالبة باستقلال الصحراء من اسبانيا وما في قصدهم الانفصال ففعل بهم ما ذكر في المقال
    ز
    واضافة لذلك ما وقع من من منع لكتاب المرحوم علي يعته الصحراء الغربية المغربية
    نتيجة لماورد رحبت الجزاءر بالشباب واقرا في مجلة لا اتذكر اسمها تصدر في الجزاءر نداءات لهم للمطالبة بتحرير الصحراء دون غيره ثم وقع ماذكر في المقال
    وتعليل موقف الحكومة انه سياسة مع الجارة الاسبان …….

  • علولة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:25

    تقص علينا قصة الخيانة لأفراد عاقي الآباء وبعدهم عن الدين وكأننا لا نعرفها
    كل ما في الأمر ان المتورطين في هذه الخيانة هم مغاربة الا انهم فرض عليهم من طرف الجارة الخبيثة ان يلزموا أماكنهم والا حرقتهم مثل ما يفعل داعش فالمغرب ليس له حرب مع المسما البوليزاريو وإنما مع الجزائر وموريطانيا ومن قبل مع ليبيا والكل طامع في المحيط لكن بعدا لن يدخلوه والصحراء مغربية أبا عن جد ولن نفرط فيهاابدا أقرء سلام لكل خائن وطمنهم ان المغاربة مصرين على صحرائية المغرب حتى ولو تضامن العالم ضده لن يفرطوا ولسنا حائفين لا من الامم المتحدة ولا من الجارة الخبيثة

  • اسعد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:49

    السلان عليكم
    علينا ان نتجنب متسببات الاخطاء
    ونرى من هم الخاسرون في القضية
    الخاسرون هو الشعب الجزائري والشعب
    المغربي الاخوة الدي فرقت بينهما الاقضار و
    من خيرات بلدانهما التي يستغها الغرب قبل
    أبنائها علينا ان نحكم العقل والرجوع الى الطريق
    الصحيح والكل يعلم ان المغرب من شماله الى
    صحرائه ولا تفريظ الله يهدي حكام الجزائر

  • algerien
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:52

    LE SANG DES ALGERIENS TOMBES SUR LE CHAMP D HONNEUR A TINDOUF ENTRE 1954-1962 MONTRE CLAIREMENT QUE TINDOUF ETE ET L'EST ET LE SERA TOUJOURS ALGERIENNE . ET TOUTE MAIN QUI OSERA DE LA SPOLIER DE SON ALGERIANITE SERA AMPUTE ET BRULE. LES FRONTIRES ALGERIENNES ONT ETE DESSINEES PAR LE SANG DES CHOUHADAS ET SERONT DEFENDUES PAR LE SANG DE LEURS DESCENDANTS . POINT A LA LIGNE

  • راضية سعدون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:03

    تأسست الجبهة الشعبية في الصحراء نفسها ومن بين ابناء الصحراء انفسهم
    ولم يكن للجزائر يد في ذلك ، ولا لليبيا ، وعندم اسنجد المؤسسون بالمغرب
    قمعوا ، وسجنوا ، وعذبوا ، وعندها ذهبوا الى ليبيا التي امدتهم بالمال والسلاح
    والى الجزائر التي أمدتهم كذلك بالمال والسلاح والمال والأرض .
    القول بتأسيس الجزائر للجبهة قول خاطيئ ،المغرب لم يكن يطرح في الامم
    المتحدة القضية الصحراوية الا كقضية استفتاء طوال الستينات وبداية السبعينات
    لذا فهي مسجلة كقضية تصفية استعمار .
    ارجوا نشر التعليق لتلاقح الافكار، ومعرفة شيئ من الحقيقة .

  • ربط الفروع بالأصول
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:06

    ويمكن القول كذلك أن مطلب الإنفصال خطأ تاريخي لأتباع المعسكر السوفياتي من شباب الصحراء و بومدين والقذافي ، كما كان إنفصال موريتانيا خطأ تاريخي لمناصري الحدود الإستعمارية أمثال ولد دادة وبورقيبة .
    التدافع البشري مثل البحرالذي تتجاذبه التيارات وتتلاطم أمواجه ،
    تدور دوائره على الإنسان ، فإذا كان حكيما رصينا نجا بسفينته و إذا كان متهورا عجولا تعرض للاهوال.
    محركات التدافع البشري و دورانه هي طبائع النفس البشرية. بما فيها من خير وشر وتقوى وفجور وحب السيطرة والإنتفاع. وحب التحرر و الإنفراد ، والوحدة والتعاون والفرقة والتنازع والحكمة والتهور والمحبة والكراهية…
    لا فائدة في المجادلة والتلاوم حول الأمور الفرعية دون ربطها بالاصول.
    الأصل في سوء أحوالنا وتنازعنا وفرقتنا هو الضعف الناتج عن الجهل والفقروهو سبب استعمارنا .
    وما دامت أسباب استعمارنا قائمة فلا شك أن ضعفنا سيستمر.
    الصراع بين ملوك الطوائف أدى إلى ضعفهم ،
    توحيد الشعوب والقبائل المغاربية من قبل المرابطين مكن من إنقاذ الأندلس.
    الشعوب الأوروبية الغت الحدود وكسرت الحواجز ،
    ورؤساء الطوائف عندنا متمسكون بالحدود الموروثة عن الإستعمار.

  • bo 3azza
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:06

    كلام ألقيادي ألصحراوي ألسابق صحيح لكن للأمانة ليس ألصحراويين هم ألوحيدين من بٌطش بهم في تلك ألمرحلة..لقد بٌطش بكل جهات ألمغرب تقريبا فما فُعل بسكان ألريف يشيب من هوله ألولدان وبعظ مناطق ألأطلس ولاحقا لم تسلم ألمدن ألكبرى من ألبطش فقد حدثت مجازر بحق ألمنظاهرين في ألدار ألبيظاء وفاس وطنجة وغيرها….ما يميز ألصحراويين هو أنهم وجدو من يستغل غظبهم لمآربه ومدهم بألمال وألسلاح…أكبر لعنة نزلت بألمغرب هي إحتكار ألمنحذرين من عائلات برجوازية فاسية ألقرار سوائا ألنظام أوألأحزاب ألمعارظة وألموالية وتلك ألعائلات كانت ولا زالت تتبنى نظرة ألمستعمرين للمغاربة وهي أن ألمغاربة عدى هم مجرذ أهالي فلاحين أو رعاة أميين متخلفين لا يصلح معهم إلا ألقبظة ألحديدية وتلك ألنظرة ألإستعلائية كاذت أن تعصف بألنسيج ألإجتماعي ألمغربي ولحس ألحظ تنبه ألقصر لخطرها في أواخر فترة ألحسن ألثاني وتم إبعاد بعظ ألأسماء وفتح أبواب ألقصر لغيرهم

  • Said
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:18

    Juste une petite correction Mr Adel les marocains n ont jamais dit que le polisario est une creation algerienn mais soutenue par le government algerien

  • با عمراني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:30

    ومازال المخزن مستمرا في مسلسل أخطائه القاتلة والتي من الممكن أن تضيع كل تضحيات المغاربة كلما بقي هذا الملف في اياد غير مؤهلة.

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:33

    تحليل صادق ومعقول وحقيقي ـ فعلا مظاهرات 1972 بطنطان قوبلت بالقمع واعتقالات لأفراد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وتنكيلهم في السجون، فبدل احتوائهم وتأطيرهم تم تجاهل مطلبهم من الأحزاب والداخلية ، ما دفعهم إلى الفرار إلى شمال موريتانيا والإنضمام لحركة بصيري الفارين من الملاحقة ألإسبانية، الزعيم الثوري الولي مصطفى السيد لن يوافق عن موقفهم ضد المغرب، فقتل بخطة جزائرية التي إستغلت الفرصة بتأسيس البوليخاريو ونصب الخائن المراكشي بتعليمات الهوري بومدين ردا على التهديد العسكري المغربي للجزائر. فبدأ العداء للمغرب بتقرير المصير وضرد المغاربة من الجزائر…إلخ

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:02

    اولا. الجزائر مطلوب منها رفع الحجز على المغاربة لا اقل ولا اكثر ، وتدخل سوق راسها . امر سهل .
    ثانيا. الخطأ الفادح الذي ارتكبه المغرب هو حل جيش التحرير املا في اكمال الاستقلال سلميا .
    ثالثا. الشباب الصحراوي طلب من المغرب التدخل لتحرير الصحراء . لنضرب مثلا بالحاضر ، هل على المغرب حاليا ان يقوم بين عشية وضحاها بالهجوم عىى سبتة وامليلية لتحريرهما ، اي الهجوم على عضو في الناطو!!! بل يجب انتظار نضج المناخ الدولي ، يجب استحضار فكرة القوي والضعيف والمسلم والمسيحي والشرق والغرب ، فاذا وقع الاندفاع ،طرأ لنا ما جرى في الشرق الاوسط ارادوا تحرير بقعة صغيرة(1948 ) فاحتلت الجولان سيناء واهم شئ القدس القدس . فالغرب ينصر اخاه ظالما او مظلوما .

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:08

    الى الجزائريين :
    نحن لا نقول اىجزائر خلقت اىبوساريو. نحن نقول ترفع يدها عن حجز المغاربة فالمخيمات وتدخل سوقها شئ بسيط لا يكلف شيئا .

  • alsaharaui
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:09

    ibn esus almagribi analfabeto ignorante crees q marruecos puede doblegar a los saharauis libres y mucho menos argelia eres igual q mucho de tu ignorante pueblo lee la historia de la guerra de marruecos contra el Frente polisario y preguntate por que marruecos construyo el muro defensivo mas grande del mundo.

  • عمر المغربي Omar.ma
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:17

    بداية السبعينات كانت فترة صعبة بالنسبة للمغرب عرف انقلابين عسكريين ضد الملك من طرف بعض القادة بالقوات المسلحة الملكية سنوات 70 و 1972 وهو الأمر الذي انعدمت فيه ثقة الحسن الثاني رحمه الله في قادة القوات المسلحة الملكية ومن جهة أخرى كان المغرب تحت تأثير انعكاسات اختطاف المهدي بنبركة بفرنسا واستمرار التوتر بين الملك وبعض زعماء الحركة الوطنية، في المقابل الجزائر عرفت طفرة اقتصادية بفضل ارتفاع موارد النفط بسبب تأميم شركة سونطراك و ارتفاع ثمن برميل النفط بسبب حصار دول الخليج للغرب مساندة لفلسطين، هذه كلها عوامل كانت في صالح النظام الجزائري الذي يكن العداء للمغرب ويتحين الفرصة لطعنه من ظهره، ردا على حرب الرمال ولإضعاف المغرب وفرض الزعامة من طرف الجزائر على المغرب العربي، أما الخيانة التي ارتكبها زعماء البوليزاريو في حق بلدهم فلا يمكن تبريرها بما حصل من طرف السلطات المحلية بطانطان وطرفاية لأن السلطات المحلية شيئ والوطن فوق الجميع شيئ آخر لايمكن إنكار الوطن بسبب تصرف الأشخاص نموت ويحيى الوطن

  • Mohameddou2015
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:19

    الجزائر لم تصنع البولسياريو بل قتلت، وهذا ما "تحسنه"، قيادته الوحدوية ونصبت قيادة إنفصالية للنيل من المغرب ولتنتقم من هزيمنتها النكراء في حرب المال 1963…ولمن يشك في هذه الحقائق العودة إلى تصريحات الأعضاء المؤسسين للجبهة.

  • الخط الأحمر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:32

    جواب هدا المقال في الخطاب الأخير الدي ألقاه ملكنا نصره الله, فقد أدرك كل صديق و كل عدم أن المغرب جادُ كل الجد في قضية الصحراء وهو صاحب القول و الفعل وليس نهب المساعدات و تهميش النساء و الشيوخ و الأطفال من أجل مراكمة الأموال.

  • حمود الصحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:33

    استغلال بوليزاريو ضد وحدة المغرب هو جريمة تشبه جريمة استغلال إرهابيي داعش ضد وحدة العراق وسوريا وليبيا. جرائم لا معنى لها تضيع فيها آمال الشباب في المستقبل المشرق وآمال البالغين في الاستقرار والحياة الكريمة. جاء الوقت ليصلح القادة الجزائريون هذا الوضع الخاطئ وينقدوا المغاربة الصحراويين في تندوف من الجحيم الذي يعيشون فيه.

  • jamal
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:48

    اخطاء على اخطاء…. اينهي العدالة في هذا الوطن الحبيب في الداخل اولا فما بالك بالصحراء…

    البرلمانيون يستلمون اجور خيالية و مدى الحياة… الرشاوي لعلك ترضى… القمع و الابتزاز من اصحاب النفوذ… الظريوش واكل العصا، لا مستشفيات و لا حتى لي يهضر معاك كمواطن الله يعفوا…
    بلادنا هادي معرفناش كينديرو المواطنيين عياو منذ 40 سنة و المواطنين ديال الداخل يصرفوا على مواطنين الصحراء و هم في امتيازات و نعيم، اتاي الزيت السكر الدقيق الغاز المازوط وا كلشي مخلصين عليه صحاب الداخل باش ولاد الصحرا يكونوا فراحا و نعيم، و لكن الله كبير، الله معانا جميعا كلنا مغاربا و الله ينصرنا على العدو و يبارك فيينا و في ولادنا

  • assamaydae
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:49

    الى الجزائري رقم 2 الدي يدعي الاستغراب

    من احتضن البوليساريو و زودها بالسلاح و المال و الدعم الديبلوماسي بشراء الدمم و قلب الحقائق التاريخية و من جعل لهم موطئ قدم على اراضي تيندوف المغربية و من طرطق 450 مليار دولار لصالح اطروحة المرتزقة في هيئة الامم و في بلدان فقيرة استغلت الجزائر فقرها و اشترت دمما
    من هي هل هي بوركينافاسو ههههه
    كن تحشم على عرضك و من حفر حفرة لاخيه سقط فيها و ها نحن نرى الجزائر ستتبلقن لعدة دول و المغرب يبقى صامدا الى يوم البعث و سيبقى موحدا مع املنا الكبير في استرجاع صحرائنا الشرقية العزيزة على قلوبنا قريبا و كل شطحات النظام الجزائري هي سوى لتلهينا عن اراضينا التي وهبتها فرنسا لمقاطعتها الشرقية لكن هيهات فلا الغربية و لا الشرقية و لن نفرط في شبر واحد منهما و التاريخ بيننا يا مدعي الاستغراب نظامك الغبي كان بمقدوره تنمية بلدكم و جعلها في مصاف الدول المتقدمة بعائدات المحروقات التي ضيعوها في السراب و غدا ستزحفون الينا طائعين طلبا في الصفح و المسامحة و ستعترفون ان الصغير لا يجب عليه ان يلعب مع الكبير لان الكبير يبقى كبيرا و الصغير ادا اراد ان يكبر عليه الاعتراف بصغره

  • لْمُوبِيطَ لْمُوبِيطَ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:52

    الجزائر تعلم جيدا أن التقسيم مستحيل في أرض المغرب. البولزاريو موجودة فقط كورقة سياسية من أجل الإستنزاف. ربما لِلَيِّ المغرب عن فتح ملف الحدود. استعملته إسبانيا طويلا للضغط على المغرب في قضية سبتة و مليلية و الجزر و المياه الإقليمية. لذا لا مبالاة بما يُكِنُّهُ الجزائريون في القيادة لأنهم فقط يصبون الماء على الرمل. الخاسر في هاذا كله هم مساكين تندوف المُعانون و الذين قد يُجَرُّ بهم إلى حرب أهلية ضدنا.

  • monsif
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:05

    نسي مصطفى سلمى ان اؤلاءك الطلبة الجامعيين الذين يتضاهرون في تلك اللحظة التي يطالب فيها المغرب استرجاع صحراءه كانوا يتحركون باوامر القذافي وزعماء الحزب الشيوعي ليزعزعوا الحسن الثاني والملكية انذاك ولما لم تفلح تحركاتهم كشفواعن نواياهم فانقلبوا راسا على عقب .

  • إلى الأخ 2- جزائري مستغرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:14

    إذا لم يؤسس بومدين البوليزاريو فإنه أسس جمهورية تندوف .
    – بتاريخ 12 يناير 1958 أسست إسبانيا في الساقية الحمراء ووادي الذهب ( الصحراء الإسبانية) بعد أن تفككت ( إفريقيا الغربية الإسبانية) بسبب إرسترجاع إقليم طرفاية من قبل المغربية.
    – سنة 1963 أدرجت الأمم المتحدة ( الصحراء الإسبانية ) في قائمة "الأراضي غير المستقلة" بطلب من المغرب الذي كان متأكدا أن الصحراوين سيصوتون لصالح الوحدة .
    – بتاريخ 17 دجنبر 1965 صدر القرار 2072 عن جمعية الأمم المتحدة يلزم أسبانيا بتحرير سيدي إفني وما يسمى ( الصحراء الأسبانية).
    – صوتت إسبانيا و البرتغال ضد القرار ، بينما امتنعت عن التصويت : فرنسا وجنوب إفريقيا وبريطانيا والولايات المتحدة. ( وهذا دليل على أن الإستعمار ملة واحدة). ومن المؤسف أن تلتحق الجزائر بنفس الملة.
    – سنة 1969 اسس إدوار موحى الحركة الثورية للرجال الزرق المطالبة بإرجاع الصحراء إلى المغرب.
    – بتاريخ 10ماي 1973 تأسس البوليزاريو
    – سنة 1975 أرجعت المسيرة الخضراء الصحراء بأهلها إلى أهلها.
    – بتاريخ 27 فبراير أعلن بومدين تأسيس (الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية) الموؤودة في رمال تندوف.

  • Bop35
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:26

    à Adel— 8
    Le problème ce n'est pas qui a crée qui mais qui abrite, finance, et forme militairement? tout le monde sait que le plus gros part du budget de l'état Algérien va au polizario……., ———————————————–x

  • مغاربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:48

    الى صاحب التعليق 2 الذي كنى نفسه ''بجزائري مستغرب'' . كفاك استحمارا للقراء.
    مؤسسوا البوليزاريو مغاربة كان هذفهم الأول تحرير الصحراء المغربية وارجاعها للوطن وطالوا دعم السلطات والأحزاب المغربية . لكن فيما بعد استغلتهم الجزائر وأغوتهم بالمال وبالوعود فغررت بهم واستغلتهم كورقة للضغط على المغرب وعرقلة مساره التنوي. لأن الجنرالات الجزائريون كانوا متأكدين بأن المغرب بامكانه أن يسير بعيدا في التطور ويتجاوز الجزائر بعشرات السنين لذلك اعتقد جنرالات البؤس أن أسهل طريقة لعرقلة مسيرة المغرب هي خلق هذا النزاع المفتعل.
    ,أدعوا هذا الجزائري المستغرب أن لا يحشر نفسه فيما لا يعنيه و أن يهتم بالبحث عن مصير مئات الملايير من الدولارات المتأتية من النفط والتي نهبتها الطغمة العسكرية الفاسدة تاركة الشعب غارقا في الفقر المدقع. للاشارة فجزء لا يستهان به من أموال النفط أعطيت رشاوي لمسؤولين في دول أجنبية لجعلهم يسايرون الجزائر في طرحها المدملر للوحدة المغاربية.

  • مغاربي تعبان من هم زمان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:19

    انا جزائري واقولها صراحة المغاربة يعلمون كل شيء عن الصحراء الغربية ولاكن الجزائر مجرد شماعة لتعليق الفشل الحل الاول والاخير بيد النظام المغربي فهو من يفاوض جبهة البوليساريو والجزائر بلد ملاحظ تمشي على مبادئ الجمهورية وهو حق تقرير المصير ايها النظام المغربي رحمة في الشعبين الحل بيدك وليس بيد الجزائر او البوليساريو هناك ثلاثة مراحل وان كنت تؤمن بمغربية الصحراء اخاطبك كغيور على الشعبين النظام المغربي هو من وافق على الاستفتاء ووافق على مفاوضات مع البوليساريو فجرب حظك واعطي حلولك الحكم الذاتي الانفصال الانظام معزة وطارت ولاتعذب الشعوب المقهورة اقسم لكلم عند تحليلي المعمق لمشكل الصحراء فلم اجد اكبر عثرة في هذا الملف كالنظام المغربي تستطيع اسكات الجزائر بتعبئة الشعب الصحراوي من اجل مغربية الصحراء ولاكن النظام خواف عكس دول مثل انجلترا واسبانيا وكذا وكذا انشر هسبريس انا مواطن مغاربي لاجزائري ولا مغاربي الحقيقة تقال ولو كانت مرة

  • SAHRAOUI MAROCAIN
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:44

    أنا صحراوي مغربي أبا عن جد "من بئرأنزران" درست في جنوب المغرب الحبيب، وذالك في السبعينات. أئكد أن بعض مسيري البليزاريو ماهم إلا آنتهازيون وخونة ومرتزقة. والغالبية آلأخرى غرر بهم آن ذاك بالشعارات الجوفاء للرئيس القدافي.

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:49

    كان خطأ سجن وتعذيب الشباب الصحراوي من قبل الامن المغربي ورفض
    احتضانهم من قبل الاحزاب المغربية ، وعندما احتضنتهم ليبيا والجزائر في إطار
    تحرير ارض عربية تحت الاحتلال ، سارع المغرب الى غزو الصحراءبتشجيع
    من المعسكر الغربي ، فهم الحقيقة يقلل من المعاناة، قضية الصحراء مسجلة
    في الامم المتحدة كقضية تصفية استعمار فلا يمكن القفز على هذا المُعطى .

  • الاسم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:59

    2 – جزائري مستغرب
    المقبور الانقلابي بوخربة الخرائري ابن فرنسا قال " سوف اضع للمغرب حجرة في السباط" الفاهم يفهم والان مقاطعة فرنسا تقع في الحفرة اللتي صنعتها لابوها المغرب…….

    المغرب يجب ان يسترجع الصحراء الشرقية اللتي سرقتها فرنسا بي القوة
    تم يجب ان يفتح ملف غرداية والقبايل والازواد في الاممة المتحدة علينا وعلى اعدائنا.

  • Montréalais
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:06

    لإزالة اللبس خصوصا لإخواننا في الجزائر : جبهة تحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب كانت قبل استرجاع الصحراء من طرف المغرب. لكن الجزائر اسست و خلقت ما يسمى بالجمهورية الصحراوية العربية الديموقراطية بعد ان ذخل المغرب صحرائه. إذن الجزائر لم تاسس جبهة التحرير، لكنها اسست الجمهورية الوهمية. و التاريخ يشهد.

  • إلى 4- قيادي حركي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:17

    وهل تشك أن قادة ( إف، إي , لين) كانوا إرهابيين. ألم يكن الجزائريون يسمونهم " الفلاقة" بمعنى قطاع الطرق.
    – إستولوا على الحكم سنة 1965 وعبثوا بمصير البلاد والعباد.
    – كانوا يقتلون 100 جزائري قصد إصابة فرنسي واحد حتى سقط من الأبرياء ما يقدر بمليون ونصف مليون شهيد، كما يفعل بعض الفلسطينيين اليوم حين يستفزون إسرائيل بصواريخ لا تقتل حتى ذبابة فتتسبب في مقتل 1000 فلسطيني من قبل الصهاينة. وكما فعل حسن نصر الله الذي قتل 150 من جنود إسرائيل سنة 2006 ليقتل اليوم ألاف السوريين.
    – لما نزلوا من الجبال 1962 ذبحوا حوالي 150 ألف من الحركيين الأبرياء مما إضطر 43 ألف منهم إلى الفرار إلى فرنسا و كان ذنبهم الوحيد هو الإنخراط في الجندية مع فرنسا من لضمان لقمة العيش.
    – سنة 1975 تحالفوا مع الإستعمار ضد المغرب في قضية الصحراء وجندوا عصابات من الصحراويين ضد ذويهم ودام النحر و الإنتحار 16 سنة وتسبب في حوالي 16 ألف شهيد.
    – رفعوا شعار الدفاع عن حق الشعوب في تقرير المصير وفي 1991 سقط القناع لما ألغوا الإنتخابات وحرموا الشعب الجزائري من تقرير مصيره وتسببوا في مقتل حوالي 200 ألف شهيد ومليون أرملة ويتيم .

  • تمغربيت
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:32

    إلي المدعو قبايلي
    أولا أن كنت فعلا قبايلي حر لما قلت تحرير أراضي عربية لي أن صحراء أراضي أمازيغية بالعكس أنتم من تحتلون أراضي مغربية أما نحن فقط استرجعنا أقاليم الجنوبية وأن شاء الله سنتعيد صحراء التي تحتلها أنتم فرنسا هي التي صنعت بلدك علي حساب الأراضي المغربية أنتم سبب المصائب في شمال أفريقيا عاشت القبائل حرة مستقلة

  • مغربي قح و حر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:34

    رأيي المتواضع هو أنه لا يصلح الخطأ بخطإ أبشع منه.
    والخطأ الكبير الذي اقترفه المغرب هو عذم استغلال تفوقه العسكري لإنهاء هاذا المشكل. لمعرفة المزيد ابحث عن : Guerre des Sables — Wikipédia.
    كتب:
    La bataille la plus importante se déroule le 25 octobre, environ 200 Algériens sont capturés près de Hassi Beïda31. Les Marocains parviennent jusqu'à 12 kilomètres de Tindouf, le 28. Ils sont peut-être dissuadés d'investir la ville par une intervention de Charles de Gaulle.
    ..
    À la fin du mois, le Maroc bénéficie d'une situation militaire favorable, en tenant Hassi-Beïda et Tinjoub, et en approchant de Tindouf, tandis que l'Algérie bénéficie d'une situation diplomatique en sa faveur : elle possède un large capital de sympathie après la guerre d'indépendance, elle est soutenue à des degrés divers par toutes les organisations africaines, et elle peut mettre en avant le principe de uti possidetis pour soutenir sa revendication.
    بكل اختصار نحن فذاء هذا الوطن و جنود تحت إمرت سيدنا "الله إنصرو"

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:12

    وما أدراك أنها الحقيقة؟ المهم و الواضح موقف الجزائر الذي يكن العداء للمغرب في وحدته الترابية

  • assamaydae
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:27

    الى 37 الجزائري المغاربي

    نعم ان الملك الحسن الثاني من طالب باجراء استفتاء شعبي لانه كان واثقا بان ما تسميه الشعب الصحراوي انه وطنيا حتى النخاع و لا يرضى بالانفصال عن جزئه الشمالي لكن الجزائر بفضل حشرها في امور لا تعنيها فرضت على لجنات الاحصاء و تدقيق الهوية ان تفرض المحتجزين في تيندوف و تغريهم بملايين الدولارات ليصوتوا لصالح الانفصال مع رفض اي مغربي صحراوي ابن البلد و ارادت استعمال خبثها لكي تقصي كل ابناء المغرب الجنوبي الا المحتجزين في مخيمات الدل و الهوان و الدين هم اقلية مغرر بها و لا تمثل الا اقل من 5 بالمائة من السكان المعنيين بالامر و فيهم اغراب موريطانيين و جزائريين و ماليين و احباش و ضن كابرانات الجزائر انه من السهل الضحك على المغاربة و اخد ارضهم و ضمها للجزائر بهده السهولة
    لولا ملايير الفقاقير الجزائريين المسلوبي الارادة التي تشترون بها الدمم و آكلي السحت العالميين من دول منها من تاسس المغرب قبل بلدهم بقرون جعلتموهم يحشرون انوفهم في بلدنا في جهل تام للتاريخ و جغرافية البلد و هدا ما جعل القضية التي جعلت ملكنا رحمه الله باجراء استفتاء لكن الجزائر ارادته باصوات اغراب يصوتون

  • ع العلوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:41

    السلام عليكم
    يقول رئيس الجمهورية الوهمية ان اول زعيم زار الجمهورية هو بوتفليقة.
    فهنيئا لكم. لقد اصبحنا جيران. الله يبارك.

  • mohamed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:47

    ا لمغرب وافق على استقلال موريطانيا فهل وجدت الجبهة بينهما هناك تاريخ قوي المرابطين و الموحدين بومدين صرح بعدم اعتراضه على طلب المغرب بالصحراء سنة الف و تسعماءة و اربع و سبعين فكيف تاسست الجبهة سنة قبل

  • rifi maroccain puur
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:57

    الى بعظ المعليقين الجزاءريين وباختصار جدا,نحن كمغاربة من طنجة حتى الكويرة شعبا وحكومة وملكا لن نفرط ابدا ولو في شبر واحد من صحراءنا الغالية والعزيزة علينا,وتندوفت بشار قنادسة كولوم بشار مغنية تلمسان بلعباس الشلف ايطا اراظي مغربية حب من حب وكره من كره.

  • abdellah
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:50

    المغرب لم يخطئ ابدأ خصوم المغرب هم المخطؤون لانهم لا دين لهم تربية الاستعمار عكس المغاربة فانه عندما فرنسا طلبة من جلالة محمدالخامس رحمهالله ان يتفاوض معها في قضية تندوف واجزاء المغرب في الغرب الجزائري قال لهم جلالته انذاك اخرجوا انتم من الجزائر ونحن اخوان سنسوي مشاكلنا بانفسنا ولكن حكام الجزائر بوصية من امهم فرنسا غدرو .

  • algerien
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:05

    هذا اعتراف ضمني بان لا دخل للجزاءر في انشاء و تاطير جبهة البوليزاريو وانما النواة الاولى للحركة تشكلت ايام الاستعمار الاسباني و عليه فان اتهام الجزاءر يعد بهتان.الى المعلق رقم 10 انصحك بعدم التهور عندما تتكلم عن الجزاءر

  • ريفي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:15

    لا يهمنا أمر الجزائر في شيء، لأننا شعب مغربي مؤمن بقضيته ولا يستطيع أي كان التشويش على إيماننا

  • محمد (الى التعبان )
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:34

    الاستفتاء قاله المغرب ، انما عقلية ذالك الوقت كانت مقتنعة بكونه سيكون تاكيدي . الم يشرع المغرب في التسجيل في القوائم الانتخابية ،لكنهم ارادوا تسجيل من يحلو لهم . لا تنسى انه عندنا في المغرب قبائل جزائرية بكاملها ، اعني هناك الآلاف من البشر والتاريخ شاهد على ذلك ومعروف في الاوساط الشعبية ..

  • mohamed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:36

    chers freres ses pas l algerie qui fait sa ses le monde contre la conolisme alors vos freres algerien comme vous on a pas de pouvoir de stoper une chose comme sa soyer reille peuple algerien et marocain freres laisser hekome idirou li bghawe mon opinion publier sa merci moh usa

  • مرروكيي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:49

    Algerien 16
    اكذوبة المليون و نصف المليون "شهيد" نعرفها جيدا
    وحتى ابناء جلدتك يكذبون هذا الرقم
    و حتى و ان كان صحيحا فهذا لا يشرفكم
    !!
    اكبر حرب تحرير في افريقيا هي حرب الريف 1921
    ……
    ثم ما هاذا المنطق؟ فمثلا لنفترض اليوم ان الجزاءر قامت بتحرير فلسطين هل ستصبح فلسطين ارض جزاءرية
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذه قمة الاستحمار

  • أيت السجعي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:52

    الخيانة لا تبرير لها بل هناك من المغاربة من عذب و حكم بالإعدام و لكنه لم يخن الوطن ذلك أن الوطن فوق الجميع و لا شئ يبرر خيانته و كل الكلام الباقي مجرد مزايدات لا طائل يرجى منها . إنتهى الكلام.

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:29

    الى 43 -تمغربيت.
    ==========
    صدقني أنا قبائلي من بلاد القبائل (تيزي وزو ) وثقافتي امازيغية عربية فرنسية
    وأأمن ان أصولنا الاولى من بلاد اليمن التي نزحت الى فلسطين ومنها الى شمال
    إفريقيا ، واختلطت انسابنا بالفنقيين ابناء العمومة ، ومن يرى في اصله غيرهذا
    فهو حر ، اليس امزيع سوريا هم جزائريون ؟
    اما المعلق 55 – مرروكيي.
    التاريخ لا تكتبه انت او فرنسا او من كانوا الى جانبها ، التاريخ كتبه الشعب
    ومجاهدوه ومن بينهم نحن القبائل …..

  • راضية سعدون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:53

    الثورة الوحيدة في العصر الحديث في العالم العربي والاسلامي ، هي الثورة الجزائرية ، وما عداها هي احتجاجات نتج عنها استقلال ، فلا تزايد ، التاريخ
    المغربي لا يعترف بثورة الريف ، والمؤرخون في العالم كله يذكر الثورة الجزائرية كأعظم ثورة في العصر الحديث ، وكانت سببا في تحرر مستعمرات
    فرنسية بما فيه المغرب وتونس ، لاتكابر، التاريخ لا يقبل المكابرة الفارغة .

  • افريقي دوريجين من الجزائر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 21:08

    " استكمال الوحدة الترابية من تلمسان الى الكويرة " و " خريطة المغرب التاريخية… " بلغة الداودية نقولك يا خويا سطوب حدك ثمة غير كاري كاري حذاري خويا حذاري .اذا كان عندك و طن تاريخي فأنا أيضا عندي و طن تاريخي، ووطني هو وطن يوغرطة " افريقيا" الذي قال " افريقيا للأفارقة " نقولهالك بالشلحة "افريقيا اي افريقين" يمتد من واحة سيوة الى دار ابن سوس المغربي على ضفاف الأطلسي . وطني أكبر و يشمل حتى مملكة العلويين. أخي دع عنك أفكار أهل فاس، ضع يدك في يدي لنبني جميعا وطننا الحقيقي المفتوح و غير العنصري، وطن كل من استقر فيه أمازيغي أو عربي. وسأتنازل لك ونجعل مدينة المهدي بن تومرت عاصمة له، حتى و إن كان نداء التاريخ يقول أن مدينة يوغرطة سيرتا" قسنطينة " المحلقة في السماء هي التي تليق أن تنصب فيها أعشاش الملوك . هذه صفقتي، إن أخذت فنعم ما فعلت وإن تركت وأصررت على مملكة علال الفاسي وأحلام الصحراء الشرقية فأعلم" نخسر معاك و عندي نورمال "و هذه المملكة لن تقوم إلا على جثث قبائل زناتة و صنهاجة و بني هلال. وأنت مغربي و تعرف بأس هذه القبائل لأنها موجودة في المغرب كما الجزائر. عاش العقلاء افريقي دوريجين

  • الى الجزائرية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 21:22

    جارة السوء هي سبب معركة ايسلي سنة@1844 بعدما فر الامير عبد القادر الجزائري الى المغرب و مساندة المغاربة الاشراف بزعامة سيدي محمد بن عبد الرحمان لمقاومة عبد القادر ، باختصار و منذ القديم لم تاتنا من الشرق الا المصائب سواء اثناء الحكم العثماني للمغرب الاوسط او ما يسمى حاليا جا زائر او اثناء الاستعمار الفرنسي الذي مكث @132 سنة و كان غاشي هذا البلد استحلى الحياة في ضل الاحتلال الفرنسي ،،،،،،،،، فلولا الدعم المغربي و التونسي لبقي المغرب الاوسط تحت الاحتلال ، اسالوا بوتفايقة الوجدي يعطي لك الحقيقة

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 09:49

    الى راضية سعدون صاحبة التعليق رقم 57

    لقد ضحى الشعب الجزائري بمليون ونصف مليون شهيد ليجد نفسه في الأخير تحت هيمنة نظام عسكري فائسد نهب خيرات البلاد وتنكر لأشقاء الجزائر اللذين وقفوا معها في وفت الحزة.
    على الشعب الجزائري أن يحاسبة الطغات اللدين ضيعوا الشعب وخيراته وذمرؤوا الوحدة المغاربية.

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • abdo-yssi
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 11:41

    Polisario né pour être séparatistes et la trahison qui se déroulent dans leurs veines et demain trahir le peuple algérien et prendre les armes contre leurs maîtres généraux si demandé de le faire.

  • مرروكيي
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 12:35

    اكبر حرب تحرير في التاريخ المعاصر هي حرب الريف 1921 بشهادة العالم
    كون التاريخ الرسمي المغربي "لا يعترف بها" نعرف جيدا السبب
    لكن ذلك لا يغير من هذا المعطى و الاهم عندنا في المغرب اننا و بأجماع نعتز بهذه الحرب التحريرية المجيدة
    كما نعتز كذلك بحروب تحريرية في سوس تحت زعامة المختار السوسي و في الاطلس…..وفي كل جهات المملكة
    انا لا اقلل من حرب التحرير في الجزاءر لاكن تضخيم الارقام و تزوير التاريخ من طرف الحركيين الماسكين بالسلطة في الجزاءر نعرف دوافعه و على الخصوص كسب المصداقية للمزيد من نهب ثروات هذا البلد

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 17:30

    "ومن هناك ذهب زعيم الحراك الثوري، الولي مصطفى السيد، إلى مدينة تيندوف الجزائرية لاستطلاع الموقف الجزائري، حيث سيقف على حالة التهميش والفقر التي يعاني منها أبناء عمومتهم في تيندوف بسبب دعمهم لمطالب المغرب في حرب الرمال سنة 1963." هاهو الموضوع باختصار. يعني لي تيقول الجزائر ما خلقاتش البوليزاريو راه تيضحك على راسو وهاد لكلام ذليل ايضا على مدى انتهازية قياد البوليزاريو من الاول واش هما شايفين لعما بعينيهم تهميش ابناء عمومتهم بتندوف لانهم ساندو وطنهم الام. وترماو فاحضان الجزائر وليبيا ما فكروش ولو للحظة ان فاقد الشئ لا يعطيه الجزائر تقمع صحراوا ديالها وغادي تهلا فصحراوا ديال المغرب لله فسبيل الله! فقط هاد الناس شافو الربيع ما شافو الحافة بغاو يكونو حكام ويديرو دولة بزز لانه يلا جات على القمع والتهميش راه المغرب كله بعد الاستقلال عانى من سنوات الرصاص يعني حسب منطقهم كل حومة وكل دوار وكل مدينة فالمغرب كان عليها تلجا للبراني وطلب الانفصال! بغاو يديرو فيها شي غيفارات العصر والزمان وهما ما كانوش قادين يشوفو ابعد من انوفهم وانهم مجرد دمى فيد ايادي ظلامية ودبا هاهما زرعو الشوك ودبا تيحصدو الدرك

  • انا جزائري
    الأحد 6 دجنبر 2015 - 14:26

    قضية حجرة في الصباط هي صحيحة
    اسمع مليح

    حجرة في الصباط تعني ان المغرب اراد استغلال الاحتلال الفرنسي فعندما استقلينا جاءت المغرب وقالت تندوف جزء من المغب فهي لي انا لا للجزاير ومن هذا اردنا نحن الجزاير احتلال الصحراء هده هي حجرة في الصباط يعني اطلب فوق حقك تدي حقك يعني اطلب الصحراء المغربية اقول تدي تندوف هذا هو الواقع لي فاهم يفهم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة