بلقاضي: أحداث باريس الإرهابية عرّت القنوات التلفزية المغربية

بلقاضي: أحداث باريس الإرهابية عرّت القنوات التلفزية المغربية
الإثنين 30 نونبر 2015 - 05:00

إرهاب باريس ومحنة اتصال الأزمات بالمغرب

عرت الأحداث الإرهابية التي عرفتها باريس الأسبوع الماضي واقع اتصالنا السياسي البئيس، اتصال سياسي تعامل مع العمليات الإرهابية بباريس- التي أثرت حتى في دستور الجمهورية الخامسة بفرنسا- كمواد إخبارية سطحية بدل التعامل معها كأحداث ستغير فرنسا دستوريا وسياسيا وشعبيا، الأمر الذي سيجعل من فرنسا ما بعد أحداث 13 نونبر ليست هي فرنسا ما قبل هذه الأحداث.

وفي عز تناول قنوات الإعلام الدولية العمليات الإرهابية كانت قنواتنا تعيش في زمن آخر جسد -في العمق- تخلف المؤسسات الإعلامية التابعة للدولة في أن تكون في قلب الأحداث الكبرى، مما يكشف عن أزماتها البنيوية في ما يتعلق بالاتصال السياسي أو اتصال الأزمات.

أقول هذا الكلام لأن ما وقع بفرنسا من عمليات إرهابية سيؤثر على المغرب على أكثر من صعيد، سياسيا، اقتصاديا، سياحيا وإعلاميا.

أولا تزامن العمليات الإرهابية مع تواجد الملك محمد بفرنسا.

ثانيا تقديم المخابرات المغربية المساعدة للمخابرات الفرنسية.

ثالثا جل المتورطين في هذه العمليات فرنسيون من أصول مغربية.

رابعا تواجد عدد مهم من المهاجرين المغاربة بفرنسا.

خامسا استغلال بعض المؤسسات الإعلامية الفرنسية أحداث باريس لتشويه صورة المغرب والعرب والمسلمين بفرنسا خدمة لأجندات معينة.

سادسا أنا نعيش قرن المعرفة والإعلام، حيث سلطة الصورة لا تضاهيها أي سلطة.

سابعا تبعية المغرب لفرنسا في كل المجالات.

والمتتبع لتغطية المؤسسات الإعلامية المغربية، خصوصا الرسمية منها، أحداث باريس يصاب بالدوران، ويجد صعوبة في فهم عدم مواكبة هذه المؤسسات للأحداث بمهنية، عبر تقديم برامج تحليلية وتغطية مباشرة وحية لصناعة رأي مغربي حول العمليات الإرهابية، التي ضربت عمق العاصمة الفرنسية، خصوصا أن المغرب كان حاضرا -بقوة- في جل النقاشات التي قدمتها القنوات الفرنسية حول الأحداث للأسباب التالية:

1- الشأن الفرنسي يعد شأنا مغربيا.

تبعية المغرب لفرنسا في كل المجالات لا تحتاج للبرهنة، فالنخب المتحكمة في الاقتصاد والسياسة والإعلام والثقافة أغلبها منتوج فرنسي، وتابع لغوي وفكري وثقافي للمدرسة الفرنسية؛ والمغرب معروف بأنه التلميذ المخلص لهذه المدرسة، بالإضافة إلى أن جل المغاربة يتابعون بشكل كبير كل الشؤون الداخلية الفرنسية، وكأن الشأن الداخلي الفرنسي شأن مغربي، وعلى هذا الأساس كان على القنوات المغرية أن تعد برامج تحليلية وتغطيات مباشرة وتفتح نقاشات بين الخبراء في الشأن الفرنسي، لتوجيه الرأي العام المغربي الذي طلق القنوات المغربية طلاقا خلعيا، وتابع أحداث الإرهاب التي هزت باريس عبر القنوات الفرنسية التي ارتفعت نسبة مشاهدتها داخل فرنسا وخارجها بشكل مثير. وبممارساتها هذه أخلفت القنوات المغربية موعدها مع تاريخ الأحداث الكبرى، وبرهنت أن التواصل السياسي واتصال الأزمات بالمغرب يعانيان من محن حقيقية.

2- لقاء الملك بالرئيس الفرنسي حدث على القنوات الفرنسية وخبر على القنوات المغربية.

اعتبرت جل القنوات الدولية استقبال الرئيس الفرنسي ملك المغرب حدثا سياسيا مهما، له أكثر من دلالة، لكونه أول رئيس دولة يستقبل بقصر الإليزي لتقديم كل تضامنه للحكومة والشعب الفرنسيين، في محنتهما جراء الإرهاب الذي ضرب عاصمة الأنوار.

والغريب في الأمر أن المؤسسات الإعلامية الرسمية المغربية لم تعط استقبال الرئيس الفرنسي للملك محمد السادس أي تغطية مباشرة، أو مواكبة تحليلية، رغم قوة رمزية الحدث، وتأثيره على مستقبل العلاقات الجيو سياسية المغربية الفرنسية؛ في حين تعرضت عدة قنوات دولية للأبعاد السياسية والرمزية والدلالية لاستقبال الرئيس الفرنسي ملك المغرب في عز الضربات الإرهابية، والأبعاد الرمزية والدلالية لتجول الملك في شوارع العاصمة الفرنسية باريس، وأخذه صورا مع بعض المغاربة المقيمين بالعاصمة الفرنسية. بل أكثر من ذلك كان جل المغاربة ينتظرون أن يعرف الاتصال السياسي، وخصوصا المتعلق باتصال الأزمات أن يكون حاضرا بقوة عبر لقاءات حوارية وبرامج تحليلية ومواكبات حية لحدث العمليات الإرهابية، لكون المغرب يعد من الدول المخلصة لتبعيتها للمدرسة الفرنسية، خصوصا أن الكل يعرف أن العمليات الإرهابية التي هزت شوارع باريس ستكون لها تداعيات سياسية واقتصادية وسياحية على المغرب.

3- التعاون الاستخباراتي المغربي الفرنسي بين الإشادة الغربية والصمت المغربي

في الوقت الذي أشادت كل وسائل الإعلام الفرنسية والغربية بنوعية التعاون الاستخباراتي المغربي الفرنسي في مواجهة الإرهاب الذي ضرب فرنسا، التجأت القنوات الإعلامية المغربية الرسمية إلى الصمت وترك المواطن المغربي يبحث عن معلومة التنسيق الاستخباراتي المغربي الفرنسي على القنوات الأجنبية، التي خصصت له برامج ولقاءات، خصوصا القنوات الفرنسية؛ وعليه برهنت القنوات المغربية الرسمية بأنها تعيش خارج قرن المعرفة والإعلام، معتقدة أنها بإمكانها لعب دور الرقابة على المعلومة، جاهلة أو متجاهلة أن الثورة التكنولوجية أصبحت تقدم المعلومة في حينها، مهما كانت قوة رقابة الدولة عليها.

4-القنوات المغربية وأزمة تواصل الأزمات

أكدت أحداث باريس الإرهابية ضعف القنوات الوطنية وتخلفها البين في امتلاك ثقافة تواصل تدبير الأزمات، في وقت انتشرت وتكاثرت الأزمات بمختلف أنواعها وأشكالها، وفي مختلف مناطق العالم، خصوصا بعد اتساع رقعة العمليات الإرهابية لداعش. وكان طبيعيا أن تمارس القنوات الدولية الكبرى في زمن هذه الأزمات الكثير من التعتيم والتضليل والتشويه للإسلام والمسلمين وللمهاجرين العرب المتواجدين بالغرب، لتوجيه الرأي العام وصناعته.

وأمام غياب إستراتيجية إعلامية خاصة بوسائل الإعلام البصرية المغربية، وتوفر موارد بشرية مؤهلة، في تواصل تدبير الأزمات، عبر إعداد برامج تحليلية ومواكبات وتغطية حية جذابة، داخ المشاهد المغربي بسبب ما تقدمه القنوات الغربية حول الإسلام والمغاربة و”داعش”، والإرهاب الذي ضرب فرنسا خصوصا، في وقت فقدت فيه بعض القنوات الفرنسية معايير الحياد والموضوعية والأخلاق في تغطية أحداث باريس الإرهابية؛ مما شجع زعيمة الحزب الفرنسي المتطرف، وبعض الحركات والجمعيات الصهيونية، على مطالبة الرئيس الفرنسي بإغلاق الحدود الأوربية أمام المغاربيين والعرب والمسلمين، بل على المطالبة بطرد المهاجرين المسلمين القاطنين بأوروبا، وهدم كل المساجد وطرد أئمتها.

ومن المؤسف أن قنواتنا لم تستفد من أحداث 11 شتنبر التي هزت الولايات المتحدة الأمريكية، والتي حولت وسائل الإعلام- خصوصا البصرية منها- في زمن الأزمات والعمليات الإرهابية، إلى آلات مدمرة للفكر وللإنسان عبر غسل دماغه بأفكار مغلوطة، وهذا ما قامت بع بعض القنوات الفرنسية أثناء وبعد العمليات الإرهابية التي هزت باريس، إذ استغلتها القوى المعادية للإسلام والعرب والصهيونية العالمية لتشويه العالم العربي والإسلامي بكونه سبب شقاء الإنسانية.

وأمام هجمات القنوات الفرنسية على الإسلام والمسلمين والمغاربيين أصبح الإعلام البصري المغربي -اليوم- مطالبا بأن يتعامل بمهنية مع الأزمات في بعدها الوطني والإقليمي والدولي، مستثمرا في ذلك آليات تواصل الأزمات، بموارد بشرية مؤهلة في المجال، لأنه لم يعد مقبولا أن تتعامل قنواتنا البصرية مع الأزمات كأخبار، بل كأحداث تفعل في الإنسان والجغرافية والتاريخ؛ لأن الممارسة الإعلامية في زمن الأزمات تصبح جزءا لا يتجزأ من الحرب نفسها، حتى داخل الدول الديمقراطية، ولأنه أمام اتساع رقع الأزمات والإرهاب، كما برهنت على ذلك أحداث باريس وتونس وتركيا ومصر، وإيقاف الأمن المغربي عدة منظمات إرهابية كانت تستهدف البلاد، فإن إعلامنا الوطني عموما، والبصري خصوصا، يتعرض لتحديات كبرى في كيفية تدبير اتصال الأزمات والعمليات الإرهابية.

لذلك أعتقد أن الإعلام البصري في حاجة ماسة إلى الاستثمار أكثر في الاتصال السياسي، واتصال الأزمات، لجعل المشاهد المغربي يتابع الأحداث الوطنية والتقليمية والدولية من خلال قنواتنا الوطنية، وليس من خلال قنوات أجنبية، بهدف حمايته من أشكال الدعايات والتضليل التي تمارسها القنوات الأجنبية حول قضايا حساسة تتعلق بالإسلام وبقيم المسلمين.

إن المغرب الإعلامي في حاجة إلى إستراتيجية أمنية تحترم مبادئ دمقرطة الخبر والمعلومة والحق في الوصول إليهما، خصوصا في زمن الأزمات وزمن الإرهاب، الذي عوض أن يصبح فيه الإعلام عاملا للحد منهما أصبح تحت ضغط المؤسسات الاقتصادية والعسكرية الكبرى والسلط السياسية شريكا فيهما، الأمر الذي أصبح يفرض على صناع القرار بالمغرب تحديد إستراتيجية أمنية إعلامية تستجيب لمتطلبات الأمن الوطني في زمن اتسعت فيه دائرة الإرهاب.

*أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، أكدال الرباط

‫تعليقات الزوار

49
  • hamid
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 05:52

    سبحان الله بدل أن تقول أنا قنواتنا الوطنية "المفرنسة" اعطت لتلك الأحداث أكثر مما تستحق بل واعلنت الحداد على ضحاياها ولم تعلنه على ضحايا الفواجع المتعددة التي ذهب ضحيتها أبناء بلدك. تأتي لتقول لنا أن نهتم بفرنسا وما يحدث فيها، أرجو من الله أن يبعد بيننا وبين مستعمرنا كما بين المشرق والمغرب وأن يتركونا في سلام ويأخذوا ما تبقى من مخلفات استعمارهم (الأقتصادي والسياسي والثقافي).

  • سمعان عبدالمطلب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 05:53

    صحيح لم نرى تعاملا حرفيا للصحافة المغربية مع احداث فرنسا الارهابية التي حصدت ارواح ابرياء لا ذنب لهم- و الطامة الكبرى ان تلك الاحداث الفضيعة متورط فيها شبان فرنسيون او بلاجكة من اصول مغربية- و لم نطرح السؤال الحارق لماذا؟ اولا ليس للتهرب- ابدا- بل لتبيان و توضيح الاسباب المتعددة- و منها ان اولائك الشبان مغرر بهم من طرف اجهزة معينة تستعملهم في عمليات لخدمة اهدافها الخبيثة و تحقيق مصالحها الاستراتيجية- بعبارة اوضح اوربا تستعملهم و تستغل اوضاعهم للزج بهم في حروب لا ناقة و لا جمل فيها بمساندة تركيا و قطر و السعودية- لهذا نحن كمغاربة لا عقدة لنا من كونهم متحدرين من المغرب طالما لم يخططوا لاعمالهم المرفوضة من بلدنا المغرب- نرفض الصاق اية تهمة بالمغرب من قريب او بعيد لان اللعبة مفضوحة اليوم- قد يقدم المغرب في اطار محاربة الارهاب بعض المعلومات الادارية بهم لكن على اوربا دفع 5 مليار يورو جزاء ذلك و لمنعه ندفق اللاجئين الافارقة كما فعلت مع تركيا علما ان المغرب تاريخيا حمى اوربا من الاتراك-لهذا المغاربة واقعيين و لا عقدة نقص لهم بل واثقين من دولتهم التي لم تخطأ ابدا- على الصحافة تقديم التحليل

  • ملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:08

    تركناك تنوب عنا في مثل هذه الأزمات لأن لدنيا ما يكفينا من أحداث داخليا وخارجيا في فلسطين وميانمار الذين استرخص العالم دماءهم،حتى عادوا يبكون معهم تملقا وزلفى كأن الإنسانية لا تصلح إلا لهم.

  • Charifa
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:22

    لأن قنواتهم بكل بساطة تعتمد على موارد يعترف مسيروها بالخبرة ومدينون بكل ما أسدوا لمؤسساتهم ، إذ أن جل وجوههم الإعلامية متقدمة في السن بعكس مؤسساتنا المتخلفة التي تهمل ذوي الخبرة وتضعهم في الرف بالحجج الواهية وباللازمة المتكررة على أسماعهم " نحتاج للطاقات الشابة " لا يمكن أن تصعد في سلم الحرفية في التلفزيون الفرنسي على سبيل المثال إن كنت معدما من رصيد متراكم على سنوات تجربة طوال . أما مواردنا المتقدمة في السن رغما ما قدمت من خبرة أغلبها في رف الأرشيف والنسيان والإهمال جلها نخرها المرض بسبب اليأس والإحباط وبعضها انتقل إلى الدار الآخرة دون كلمة شكر .

  • yassine
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:26

    الشأن الفرنسي يعد شأنا مغربيا ?
    أسيرو باراكا ;;;; . ديوها فخوتكم المسلمين

  • غيور على وطنه
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:44

    هذا هو واقعنا في كل المجالات وفي جميع الميادين لي شد شي بلاصة ماكيبغي يطلقها ولي جلس على شي كرسي ما كيبغي ينوض منو لهذا عمرنا مانتقدموا وعمر اصحاب الكفاءة ماغادي يوصلوا للمراكز لي يستحقوها حتى قناة ماكتفرح حتى وحدة لا الاولى ولا 2m ولاغيرها مع ان الاعلام اصبح اقوى سلاح في زمننا هذا. لانشاهد الا برامج تافهةواخبار سطحية وفضائح الناس والخيط لملمزركط. ..و….

  • mell
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:51

    لقد لاحظنا هذا الخلل خاصة أثناء اليوم الثاني بعد تلك الأحداث الدامية . يوم السبت و بعد أن كانت فرنسا تعيش حدادا على ضحاياها والتي كان من بينها مغاربة قدمت القناة الثانية 2m و حتى القنوات الرسمية الاخرى صهرات غنائية وكأنها تحتفل بهذا الحدث الرهيب وكأننا نعيش خارج هذا العالم عوض أن تقدم برامج تحليلية و برامج تضامنية مع الجالية المغربية المسالمة المتواجدة في فرنسا التي عاشت و تعيش مضايقات عنصرية نتيجة هذه الاحداث.من يدبر شأن هذه القنوات هو المسؤول عن هذا الخلل.ولكن فاقد الشيء لا يعطيه ربما تعود على استقبال الأوامر لكي يتمكن من تغيير برامج القنواة التلفزية.

  • ابو ايمن
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:54

    اذا كانت قنواتنا التلفزية ستعيد علينا ما يبث من ثقافة الكراهية والدونية والاحتقارية في قنوات ولي نعمتها في فرنسا او غيرها في هكذا احداث على اعتبار اننا لسنا كتلاميذ نجباء فحسب بل كعبيد عليهم السمع والطاعة وتنفيذ ما يقررونه ويقرونه وما يلقن لهم .
    قي هذه الحالة يصدق المثل القائل : كم حاجة قضيناها بتركها
    كفانا مشاكلنا الداخلية : غلاء بطالة رشوة لا أمن فوارق اجتماعية شاسعة ….
    وعاشت بلادنا حرة أبية من طنجة للكويرة

  • rachad hadri
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:59

    نتفق مع الأستاذ في معظم تحليله لكن نسجل الاستثناء مع قناةmed1tv التي كانت مواكبتها للحدث مكثفة وبمهنية عالية عبر نشرات خاصة ومراسلات من عين الكان وبرامج حوارية شاملة.

  • Soussi
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:03

    هل انتظرت الاعلام المغربية احداث باريس لكي تتعرى؟ثم كم من مغربي ينتظر الاعلام المغربي ليعطيه فكرةً عما يحدث في المغرب ناهيك عن التحاليل السياسية والا قتصاديةً،فاغلبنا يلتجىء الى النوات الخارجية كا لBBC او فرنسا٢٤ ،فلا تحزن فقنواتنا لم تملىء الفراغ أبدا

  • Zita
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:09

    وهل تريد ان تقول اننا مسؤولون عما حدث وانه كان في وسعنا تفدي ما حدث? تتحدث عن تواجد الملك هناك, فما بالك من تواجد هولاند بالملعب? اما عن اصول مدبري العمليات, فهم ولدوا وترعرعوا في حضان الغرب. عمدة مولانبيك تشهد نفسها بانه كان تهميش في حق المهاجرين. ليكن في علمك ان الخابرات المغربية لم تبذل جهدا في تقصي المعلومات, بل توصلت بها جاهزة مطبوخة من بعض افراد الجالية الذين يعيشون على المساعدات ولا شغل لهم الا تعقب مواطنيهم في المساجد والتبليغ عنهم في القنصليات.

  • عبد الله الحارث
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:14

    كوني مقيم بالخارج أحاول متابعة أخبار بلادي على التلفزة للاطلاع عن كثب عما يقع فيها. فأكاد أجزم وبدون أية خلفية أن أكثر تلفزة متخلفة هي تلفزة المغرب (الأولى والثانية) والبرامج الأكثر بؤسا و"حموضة" هي البرامج على التلفزة المغربية… ما يجعلني أعرض عنها وأتجه إلى غيرها أو إلى هسبريس لأقرأ الأخبار… أهو الكسل ؟ أهو قلة الكفاءة ؟ أهو احتقار المشاهد المغربي ؟ أهو عدم الإحساس بأهمية الإعلام ؟ أهو قلة الإمكانيات ؟ … لست أدري، لكن ما أعلمه يقينا أن تلفزتنا لا تشرفنا.

  • منتصر
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:20

    سبب شقاء الإنسانية هم الغرب، صنعوا السلاح و أشعلوا الأزمات لبيعه ، ولتتركوا الشعوب تعيش كما تشاء في ديمقراطية أو غيرها ، كفاكم متاجرة بالقيم ، والكيل بمكيالين أنتم من صنع الارهاب بظلمكم و غطرستكم و حكرتكم و استبدادكم و تمييزكم ، أنصفوا الشعب الفلسطيني المظلوم فقضيته واضحة.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:22

    أظن أن العرب والمسلمين عموما والجالية العربية والمسلمة المقيمة بجميع دول المهجر قد تعرضت خلال و بعد أحداث ياريس إلى إرهاب إعلامي لم يسبق له مثيل وأقاموا الدنيا واقعدوها من أجل 129 ضحية في حين قتل الكيان الصهيوني الغاشم منذ عملية ما أطلق عليه أحبتنا بفلسطين (عملية الهبة ) تقريبا نفس العدد ناهيك عما يتعرض له يوميا من إخواننا بكل من سوريا،العراق،اليمن،بورما و افريقيا الوسطى من تقتيل جماعي بالمئات على يد أعداء الاسلام الفرنسيين وحلفاؤهم الأمريكان والروس،والغريب في الأمر أن كل ما يتعرض العرب والمسلمون يمر امام أنظار الأنظمة العربية ولا أحد من الحكام تحركت فيه النخوة العربية وندد بهذه الأفعال الإجرامية بل على العكس رأيناهم ينددون من أجل مقتل بضع عشرات من الفرنسيين.لذا فإنني أشاطر الرأي كاتب المقال بأن إعلامنا إعلام فاشل وبامتياز.

  • محلل
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:23

    المغرب ليس له أي تأثير على السياسة في فرنسا، بلا حتى في سياسته اتجاه الدول النافذة. فهو ذيل من اذيال فرنسا،والدليل انه استجاب وبسرعة فائقة لأوامرها الاستخباراتية، أما تغطية وسائل الإعلام فتبقى محدودة بأوامر السلطة في المخزن، ملك المغرب كان متواجد في ولاية لواز 60. قبل الأحداث للعلاج وما سمي بالنقاهة ، إذن لا داعي لاعطاء وزن آخرا للقاءه مع الرءيس الفرنسي، أما اللقاءات المهمة فهي التي قام بها فرانسوا اولند إلى الدول النافذة في فترة وقتية محدودة جدا،الى كل من واشنطن، برلين وموسكو. وما يقال على الشقيقة المغرب يقال أيضا على الاذيال الأخرى في الجزائر وتونس، ،المستعمرات القديمة الوفية للسيد، néocolonialisme

  • lahcen de bni mellal
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:37

    يعتبر المغرب من الدول المتخلفة في مايخص الاعلام خاصة المرئي وحتى بالنسبة للدول العربية والكل يعرف ان المغرب يتوفر على ثلات قنوات فقط لوقارنا مع مصر سنلاحظ انً المغرب لازال اعلامه تحت الوصايةً حتى بالنسبةً للجزائر اوتونس يعني ان المغرب لايمكن ان يصبح دولة صاعدابينما لازالت اخبارنا تظهران المغرب يعيش في جلباب البصري وان الصحفي لانعرف هل مرغوم على دالك ام هومتملق بطبيعة الحال القناة الثانية من النوع الجيد فيهاالصحفي اكثرتحررااماالقناة الاولى فلا زالت في عهد البصري ثمً جميع الدول العربية حثى دول الخليج لها عدة قنوات اما المغرب ربما لازال من الدول ماقبل ثورة الاعلام اوربما لم يتحرر بعد

  • راضية سعدون
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:42

    (… تقديم المخابرات المغربية المساعدة للمخابرات الفرنسية)د.ميلود بلقاضي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ضحت المخابرات المغربية بعميل مغربي يعمل لصالحها لفائدة المخابرات
    الفرنسية ، كان هذا العميل مندسا بين الجالية المغربية في اوروبا ، فعلت
    ذلك لتتفادى ضغط نسبة المغاربة المشاركين في الهجمات ، مع ان المغرب
    غير مسؤول عليهم ( هم فرنسيون وبلجكيون) ومع ذلك ضحى بعميله بواسطة
    عملاء مغاربة اخرين . ( الغربيون قالوا هذا أنا ناقلة فقط)

  • mostafa
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 07:46

    oui il y a un manque a ce propos et il est temps que les pouvoirs publics pensent serieusement a la question car nous sommes en retatrd et il faut une chaine d information digne de ce nom pour transmettre analyser et debattre l information a sa juste valeur je sais qu il faut boucoups de moyens mais impossible n est pas marocain d autant plus que ce n est pas les capacités qui manquent,dans notre beau pays allez en avant et on l aura cette chaine inchaallah au maroc il suffit de la volonté vive le maroc et vive le roi

  • jalal elaioun
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 08:20

    نشر اﻻسﻻم ليس بطريقة الترهيب وانما بالمحبةوالمودة. اما بخصوص اﻻعﻻم واربا الشخص اذا كان نجما او عالما فهو اوربي رغم انه مغربي اما اذا كان مجرما ارهابيا فهو مغربي!!!!!!!!!!!

  • نصري
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 08:41

    حتى هنا بفرنسا لم نرى لا عالم ولا امام مسجد مغربي ما عدا بعض الاءمة الجزائريين متل ع م. اللدي كان هدفه هو تشويه صمعة الاءمة المغاربة بوصفهم انهم متشددين وووو.

  • tarik
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 08:46

    على ما يبدو أن لأخ الكريم مع كل إحتراماتي له أنه من بين من ذكرهم .علينا الإنسلال من هذه التبعيه و التفكير جديا في الإستقلال الفكري أيضا فإلى مثى سنضل تابعين فكريا وقتصاديا وجتماعيا لفرنسا أضن أن الأخ مفرنس أكثر من الازم ،عليك الرجوع إلى الخطابات الملكية لتفهم أن المغرب يبحث عن ذاته بعيدا عن التبعية لأي كان.أرجوك إحترم ذاتك وفكر بمنطق الإستقلال الذاتي للمغرب بدل محاولة غرس فكر أن المغرب سيضل تابعا على الدوام لفرنسا.علينا التفكير في بناء مغرب مستقل بذاته بعيد عن أي تبعيه وإن كنت ترى أن في الأمر مستحيل. لكم الشكر

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:12

    انا استغرب كثيرا حول هذه الضجة المقامة حول أحداث باريس، وتداعياتها في حين وفي هذه الأثناء عشرات من المسلمين يقتلون يوميا إما من طرف داعش الإرهابية أو من طرف ,"قوى" الغرب…

  • أمين
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:22

    باركا علينا الطرب الأندلسي و الغرناطي. الناس كتموت ومدهوما دايرين رمانة وبرطال

  • moha2209
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:50

    الإعلام عندنا باقي معطل سياسيا و رياضيا و ثقافيا و و و و…..
    في بعض الاحيان كتكون تظاهرات مهمة كتشوف أكثر القنوات الاجنبية كتعطيها قيمة و كتوصلها للممتفرج أو المتتبع في وقتها. حنا مزال عندنا الإعلام تع المبتدئين، يقدر يديرو أي واحد، يدخل للأنترنيت و غيلقا الأخبار تاع جميع القنوات و الجرائد العالمية اللي déjà نشرت الخبر و كلشي الناس عرفوه، عاد قنواتنا كيوصلوه لينا "بِرِيمِي". و تحركو شويا ، فيقو رَ الشعب ما بقاش قادر يشوف هدوك القنوات المعطلة ديالنا. أخبار "كوبيي كولي"، برامج باسلة ، …..

  • HAMID TANGER
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:58

    شي شطيح شي رديح شي مهراجانات شي افلام ومسلسلات بئيسة هما اللوليين في ديك الشي, وراه الصحافيين ضعاف اعمي وراه سوقوم خاوي شيييي شويا في ديدي 1 TV

  • karim
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:15

    il faut trouver le vrai problème, c'est que chez nous au Maroc c'est bak sahbi w wasani 3lik, c'est pas le plus compétent qui prend le poste mais celui qui met le prix le plus élevé ou qui a plus de connaissances influentes. Q'allah nous guide pour bien avancé.

  • sanaa
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:23

    بالفعل فقنواتنا تشتغل بطريقة القيادات طريقة روتينية مملة. وماذا ننتظر من موظفي وزارة الاتصال? ليس لدينا صحفيين في القنوات المغربية. بل موظفين معينين او شراو بلايصهم. اما تغطية ذكرى المسيرة الخضراء او الاستقلال فكان عبارة عن جنازة وطنية.

  • karim mamdouh
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:38

    أمة ضحكت من جهلها الأمم. كل ما سردته يا متعلم لا معنى له.الجهل ممزوج بالفقر المعرفي والديني والحضاري والتبعية للآخر والدونية للنفس والكرامة المنعدمة للحكومات العربية هي سبب كل المصائب والكوارث التي تعيشها بقايا الأمة العربية والإسلامية التي كانت موجودة تاريخيا وحضاريا. الله يرحم علماءنا أيام كانت لهذه الأمة الإسلامية العزة والكرامة والعدالة الاجتماعية.

  • أحمد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:40

    الملك ليس أول رئيس دولة يستقبله الرئيس الفرنسي بل استقبل قبلا منه الرئيس التونسي وذلك في اليوم الموالي للأحداث الإرهابية.
    عار على محلل مثلك أن تفوته متل هذه الأمور

  • Rachid
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:46

    البركة في فرانس24
    ملاحظة :الرئيس التونسي هو أول من زار فرانسوا هولاند

  • amine
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:54

    يقول الأستاذ المبجل:"الشأن الفرنسي شأن مغربي"، و لماذا يا ترى لا يكون الشأن المغربي شأنا فرنسيا؟ يبدو أن الاستعمار الفكري لا زال يعشعش في مخيلة الأستاذ…فرنسا لا ترى فينا نحن الا البقرة الحلوب التي تجني من ورائها الأموال عبر شركاتها المصاصة لدماء الفقراء منا( امانديس نمودجا صغيرا)، أما الذين يمتلكون منا الجزء اليسير من الحكمة و التبصر فمبتعاهم القطيعة مع التبعية العمياء لفرنسا و التوجه الى العالم الانكلوساكسوني المزدهر باقتصاده و علومه…و كفى من نشر التخلف.

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:00

    الاعلام المغربي اعلام خارج التاريخ

  • متابع
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:09

    لقد قام الاعلامي الرسمي والخاص المغربي والمفرنس بترديد نفس الاسطوانة المشروخة داعش الارهاب عاصمة الانوار أوروبا شارل دوضول و…و… كما العادة في كل ما يخص ماما فرنسا.

  • rachid
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:17

    Pourquoi les chaines francaises n ont pas donne l importance sux innondation du sud ou aux accidents qui tue chaque jours au maroc. Et pourquoi ces chaines ne donne rien aux palestiniennes qui mort chaque jours. C est pas notre probleme a monsieur

  • غيور على وطنه
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:27

    إعلامنا الوطني يعتريه النقص من كل الجوانب ليس فقط في تغطية الأحداث الكبرى،بل حتى ادائها محليا باهت بشكل لافت حيث كما يعرف الجميع أن للإعلام قوة ظاهرة في تسيير الشأن المحلي بتقاريره وتحليلاته لكل الأداءات على مستوى المسؤوليات والمناصب العليا كما يشكل الاعلام قوة فاعلة يخشاه كل المفسدين وناهبي المال العام وهذا ما لا نجده في إعلامنا الوطني كما في الدول الأخرى.

  • boujadi
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:28

    اظن ان التعامل الاعلامي مع الأحداث الإرهابية التي عرفتها باريس كان متزن و حيادي . و الوصاية على وسائل اعلامنا شيئ معروف و مبرر وذالك لعدم نضج السياسيين والمثقفين بصفة عامة في بلادنا.

  • وعزيز
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:41

    قنواتنا يجتهدون ويجدون فقط في نقل السهرات بالمباشر وان كان بها ما كان،، المهم يكدون و يتشدقون في التفاهات وكذلك في البرامج التي لا فائدة تذكر منها فقط من هب ودب ينتج برنامجا لا يصلح حتى ان تشاهدها الرسوم المتحركة! ما بالك بالبشر الذي نتوخى له تنمية الفكر والتثقيف و و و . مهزلة بمعنى الكلمة . وهذا يدل على قصور النظر، وعدم معرفة ما ينتظر الإعلامي من رسالة نبيلة ومسؤولية حمل هم أمة و نشر حضارتنا …. اما المسخ والمجون والبرامج التافهة والإشهار ات (البايخة) و و فحدث ولا حرج .. قد نعذرهم، فقد لا يعلمون ان لهم رسالة شريفة يجب حملها باقتدار ونزاهة ومسؤولية …

  • سامي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:41

    فعلا قنواتنا باستثناء ميدي 1 تيفي لا فائدة منها.ولو لم تكن med1 الرائدة مغربيا في تغطية الاحداث الوطنية والدولية لفقدت نهائيا كباقي المغاربة الامل في قنواتنا ،نحن نحتاج الى قناة اخبارية تثقيفية وثائقية على شاكلة france 24….تعكس لنا واقعنا وتسوق لصورة المغرب خارجيا ،والدليل نسب المشاهدين المغاربة المقبلين على مشاهدة فرانس 24 وامثالها -وانا منهم-
    تلك القناة الفرنسية التي اصبحت مصدرا اخباريا للقنوات المغربية نفسها .
    اظن انه ان الاوان للاستثمار في قناة مغربية قوية كباقي الدول الاخرى تسوق لثقافتنا وتضحض كل الافكار الخاطئة المرسومة على المغرب،وان دعت الضرورة سيساهم كل مغربي في راسمالها شريطة المصداقية وتغطية الواقع كما هو وباحترافية ، فكماهو معلوم فالاعلام هو اكثر الوسائل قوة لاقناع الاخر .

  • حسين
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:05

    اعتقد ان الأمر ربما يختلط على القارء عند قراءته لمقال الاستاذ بلقاضي لكونه يعتبر تارة ان المغرب بمثابة التلميذ النجيب لفرنسا وان علاقته بها تحكمه نظرية التبعية لها في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية ، وتارة يحمل الإعلام المغربي عدم مواكبة تحليل الأحداث الارهابية بفرنسا جملة وتفصيلا والاكتفاء بنقلها خبرا عاديا رغم ما تكتسيه من اهميته وما ستترتب عنها من تداعيات سياحية و….على بلادنا ، ومرة أخرى يحمله عدم حماية المشاهد المغربي من صولة بعض القنوت الفرنسية التي قامت بتشويه صورة العالم العربي والإسلامي واعتربته سبب شقاء الانسانية ، هذا في الوقت الذي ندد فيه الاعلام المغربي بشقيه الرسمي والغير الرسمي بشدة بالعمل الإرهابي في كل من فرنسا وتونس ولبنان ومصر وبكل عمل إجرامي مشين يهدف إلى قتل الأبرياء .
    نظرية التبعية التي ربط بها أستاذنا نوعية العلاقة التي تجمع بين البلدين اعتقد أن فيها مس بسيادة المغرب وحريته في اتخاذ قراراته السيادية من اجل تحقيق تقدمه الاقتصادي والاجتماعي .

  • لا للإرهاب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:30

    كفانا فقط الهجوم الاعلامي الشامل علينا في الغرب والشرق ايل نهار ينفت الاعلاميون سمومهم حيت انفرد احدهم بقوله ان العالم كله ان مصدر الارهاب دين واحد واتباعه المسلمين ان الامر قد يصل الى اعتبار قيام المسلم بشعائره ارهابا خاصة وانها فرصة اليمين المتطرف والصولي حيت الكل يركب الاحداب لتحقيق مآرب احندته ترى من المتضرر الاول ؟؟ ان المتضررين بالاساس هم مرضى المسلمين وطلبتهم وتلاميذهم ورجال اعمالهم وو …اثا ان نكون رواد الردايئة في هذا الوقت فهذا لا يقبله عقل…والا فالهلكوست قادم في حلة جديدة …

  • ع.م.
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:36

    المصائب كثرت على المغرب من كل صوب. الكل أصبح يتجرأ على المغرب و المغاربة. كثرة عطل الملك بالخارج تترك فراغ كبير في السياسة المغربية لأنه لا يستطيع إعطاء الأوامر من الخارج و إن فعل فالمخابرات الأجنبية تتصنت على جميع إتصالاته. يعني كل شيء مكشوف.
    لا يوجد تنسيق بين الوزارات و لا مراقبة و لا ستراتيجية. حتى نسمع أن دولة تناقش أمور المغرب الداخلية ثم يخرج علينا مسؤول مغربي سنسافر لهم و نطلب منهم عدم التدخل في أمورنا…
    المغرب لخص عمل خابراته في التجسس على المغاربة داخل و خارج أوروبا. أصبح مقياس النجاح هو كم من أشخاص أقفوا في الأسبوع. أما المخابرات الأجنبية فهي مهتمة بالأمور الإستراتيجية كالتجسس على الشركات الأجنبية و سياسة الرؤساء و المسؤولين الأجانب حتى يطوروا دولهم و يدمرون من يهددهم.

  • hassan
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:44

    il faut qu'elles reçoivent le feu vert de ceux qui les telecommandent a distance hhhh
    Crois-tu que nos massmedias sont libres de diffuser ce qu'elles veulent ….

  • ابن سوس المروكي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:56

    الاعلام المغربي متأخر ليس حر وموجه ولا يعطي للشعب حق التعبير، ندعو الدولة المغربية الى تحرير الاعلام من القبضة السلطوية والسماح بفتح قنوات الاعلامية خاصة حرة تساهم في تطوير المجتمع من خلال فضح كل ممارسة المسكوت عنها التي يخفيها المسؤولين عن الشعب من فساد وفشل التسيير في أجهزة الدولة حتى تعرى تلك الممارسات ويجد لها حلول و تتغير بلدنا الحبيب الى اﻷفضل

  • abdelkader benmoussa
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 13:28

    احدات باريس عرات بعظ المغاربة ومنهم كاتب المقال. الإرهاب يبقى إرهاب ولكن المشكل تبقا فالعقليات ديال بعظ المغاربة لي كيختارو لبغاو. الاستعمار الفرنسي خرج هدي سنوات لكنه لم يخرج من عقول الكثير .لي عندو شي فهامة يستغلها باش يخدم بلادو فرانسا مامحتجاش لينا وحنا عندها مجرد مسلمين وعرب كتحتاج لينا غير فالمصالح ديالها .وباركا ملفهاما العوجة لي مزال معرف راصو يشوف فلمرايا يعرف بلي هو مشي مشال ولى جيرار احنى بعد عارفين راسنا بلي مغااااااااااااربة و كنفتخرو بمغربيتنا فهم الفاهم.

  • OTHMAN
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 16:30

    الحاجة مابقا فيها جهد كلها قدامة كون باعوها المعتصم بالله اقلبها طيور الجنة العبو فيها الدراري صغار

  • متابعة
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 19:15

    لم يصدر اي بلاغ رسمي من وزارة الداخلية الفرنسية

    او وزارة الدفاع تنص على دور اي دولة اجنبية في تحقيقات

    باريز التي ادت في اقل من 48 ساعة على التعرف على الجنات

    يا عم ….

    ويكفي الرجوع الى موقع " فرانس بريس " للتاكد من هذا

    الواقعية شيء ، وطريقة " كوي" للرفع من الرح المعدنية شيء اخر

    متابعة

  • chouf
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:19

    لاتحلم دار لقمان تبقى على حالها.يا اخي نؤدي ضريبة للقنوات ولا جديد.ولا تحلم بجديد.وكل شيئ مفهوم .الشطيح وارديح وقالوا زمان البندير يجمعهم ولمخزني افرقهم.احلم ثم احلم.

  • الحقيقة المره
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 18:58

    ليس هناك ارهاب في فرنسا بل المخابرات الفرنسية هي من تقتل مواطنيها وتتهم المسلمين والعرب انهم هم الارهابييين والقتلة السوءال لمادا يموت في العمليات الارهابية فقط المواطنون لعاديون موجودن بملعب او مكان عام وهم ليسوا اصحاب القرار السياسي وليسوا من يقروا القرارات ولمادا لا تكون العملية الارهابية على المسوووليت الكبار واصحاب القرارات الصارمة وهنا يجب على الانسان ان يفهم السبب بين السطور .فرنساواروربا عموما لايحبون المسلميت ولا العرب يحبون ان يستغلوا ترواتهم فقط وفرنسا تريد ان تاخد نصيبها في الكعكة الجديده بالخليج والشرق الاوسط الجديدفاختلقت دريعه وسبب لمشاركاتها في هده الحرب على حساب قتل بعد مواطنيها الفرنسين العادين والتهام العرب والمسلمين بدلك وبايعاز من اللوبي اليهودي العالمي الدي يتتبع المسلمين اينما كانوا بالعالم ولا يريدهم حتى ان يعملوا لرزقهم ورزق اولادهم رغم ان جل المسلمين باوروبا كل همهم العمل والاهتمام باسرهم وليس لديهم اي ميول ارهابي .كما قامت فرنسا بقتل الصحفسسم في شارلي ايبدو وعمل مسرحيةهزيلة ان المسلمين هم من قتلوهم ولكن كل الناس بعالم التواصل الاجتماعي اكتشفوا كدبهم وقيامهم

  • أبو معاوية السلفي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 21:40

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد قبح الله الإرهابيين الكلاب القتلة قال رسول الله من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة كيف بمن يقتل الأبرياء الذين يعيش معهم الإسلام بريئ من أفعالكم يا مجرمين حفظ الله بلادنا المغرب الحبيب والملك محمد السادس

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب