مقاول مغربي يحتجّ على الحكومة بتقديم طلب لجوء إلى بريطانيا

مقاول مغربي يحتجّ على الحكومة بتقديم طلب لجوء إلى بريطانيا
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:00

بعدَ أزيدَ من خمْس سنوات قضاها متنقّلا بين ردهات المحاكم دفاعاً عنْ نفسه ضدَّ مسؤولينَ يتّهمهمْ بمطالبته بتقديم رشاوى لهم، لتيْسير الصفقات العموميّة التي فازتْ بها مقاولته، لمْ يجدِ المُقاول سعيد الشقروني بُدّا، بعْد انسداد جميع الأبواب في وجهه، من طلَب اللجوء السياسي ببريطانيا.

الشقروني، الذي يصفُ نفسه بـ”المقاول المظلوم”، يَمّمَ وجهه شطْرَ السفارة البريطانية بالعاصمة الرباط يومَ الجمعة الماضي، متأبّطا ملفّاً يتضمّنُ وثائق اللجوء السياسي بالمملكة المتحدة، بعْدما فقدَ الأمَل في إنصافه، بحسبَ ما صرح به لهسبريس.

ويقول الشقروني إنَّ قضيّتَه تحمل في طيّاتها مظلمة فرديّة وتختزل سوء تدبير قطاع العدل في المغرب، متهما حكومة بنكيران بعجزها عن تدبير قطاع العدالة، مضيفا أنَّ قضيّته صارت تكبُر ككرة ثلج مع مرور أيّام جلوس وزير العدل الإسلامي، مصطفى الرميد، على كرسيّ وزارة العدل والحريات.

قرارُ المقاول الشقروني تقديمَ طلب اللجوء السياسي إلى بريطانيا يأتي غداةَ بتّ محكمة الاستئناف بمدينة الرباط في الدعوى التي رفعها ضدّ المراقِبة المالية، التي يتهمها بـ”الابتزاز والارتشاء”، حيثُ حكمت المحكمة ببراءتها، وكان قدَ راسل وزير العدل والوكيل العامّ لدى محكمة الاستئناف، يقول فيها بوجود “تدخلات” من طرف زوج المشتكى بها.

ويقول الشقروني في الرسالة، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، إنه في الوقت الذي كانت الدعوى ما زالت جارية أمامَ المحكمة، كانَ زوج المشتكى بها يتردّد بشكل مستمر على محكمة الاستئناف بالرباط طيلة أطوار المحاكمة، مشيرا إلى أنّ “أربعة محامينَ كانوا شاهدين على قوْل المعنيّ بالأمر إنّه سيستصدرُ حُكما بالبراءة لفائدة زوجته”، بحسب ما وردَ في الرسالة.

الشقروني انتقدَ رئيسَ الحكومة، عبد الإله بنكيران، متهما إيّاه بالتنكّر لقضيّته التي تروج أمامَ المحاكم منذ سنوات، مضيفا أنَّ “مرور ولاية كاملة دون إحقاق الحق وإرجاع الأمور إلى نصابها في قضية المقاول الشقروني يدفع جميع المواطنين، وخصوصا المقاولين الشباب المقبلين على الاستثمار في البيض، كما اقترح عليهم ذلك رئيس الحكومة مؤخرا، إلى التساؤل حول مدى جدية نداء مؤسسة رئاسة الحكومة في ظل تجاهلها لقضية أثارت الرأي العام الوطني والدولي”.

واعتبرَ المتحدّث، الذي قرّر اللجوءَ إلى محكمة النقض ضدّ المراقِبة المالية، أنَّ قضيّته أصبحت وصمة عار على جبين الحكومة الإسلامية التي تعتمد الدين الإسلامي مرجعا لها، علما أن هذا الدين الإسلامي حرّمَ ربه عز وجل الظلم على نفسه وجعله محرما على عباده”، وسبق للشقروني، أن التقى بنكيران، ووزير الدولة الراحل عبد الله بها، “لكنّ تعنّتَ رئيس الحكومة جعله يؤازر المتهمين في قضية الفساد والرشوة، ضدّ مصلحتي”، يقول الشقروني.

وبَدا الشقروني فاقدا لأيّ أمَلٍ في الحكومة في ما يخصّ محاربة الفساد، إذ قالَ إنّه حينَ قرّر الإبلاغ عن الابتزاز الذي تعرّض له، كان يعتقد أنّ شعار “محاربة الفساد”، الذي رفعه رئيس الحكومة قبل توليه منصبه، “كان صادرا عن رجل وطني غيور على وطنه، ومِن مسؤول يقدر الأمور حق قدرها، لكن هيهات هيهات”، على حدّ تعبيره.

واستطرد “المقاول المظلوم”، كما يسمي نفسه، أنّ رئيسَ الحكومة، ووزيره في العدل والحريات، “ضربا بكل الشعارات التي أوصلتهما إلى الكرسي الوثير عرض الحائط، تاركا المقاول المظلوم يتنقل بملفاته بين ردهات المحاكم منتظرا قدوم الفرج من رب العباد الذي حرم الظلم على نفسه، وجعله كذلك على عباده”، يشتكي الشقروني.

‫تعليقات الزوار

48
  • لا تهرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:37

    من رأيي المتواضع ألا يهرب المقاول المظلوم من بلده لأنه سيخسر مرتين ،سيخسر معركة مبادئ وكذلك وطنيته في الميزان،إن فر كل مظلوم لبقي البلد أطلالا مهجورة ،عليه الثبات ومواصلة المعركة حتى النصر وسينتصر، هروبنا هو سبب تغول الظالمون للوطن والمواطنين ،أما عن الإستثمار في البيض فهو كذلك من مشاريع الأخطبوطات من وزراء وعساكر وغيرهم من كبار الكروش فلا مفر من الكفاح والمثابرة حتى نكشف التماسيح ورئيسهم بن كيران ونجفف مستنقعهم النثن ،وإن مثل السيد المقاول هناك الآلاف في نفس وضعيته يجب عليهم توحيد الصف وهي معركة حتى النصر فلا خوف بعد اليوم من اللصوص الجبناء.

  • عمر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:46

    قرأت المقال ولم أعرف أين يكمن المشكل، فقط حشر وزير العدل ورئيس الحكومة في عدم التدخل والانصاف، كان بودي أن لتضمن مع المظلوم ، لكنني لا اجد الوضوح في هذا المقال، يمكن أن يكون كاتبه اغفل أشياء مهمة، لكن الأهم هو ان المشتكي يتجاهل بأن القانون لا يسمح بتدخل رئيس الحكومة أو وزيره في العدل في شؤون المحاكم والقضايا المطروحة امامها، فمثل هذا الشخص – واتمنى ان اكون مخطئا – كالذي مزق جواز سفره أمام كاميرا قناة فرنسية،،،، أما العدالة في المغرب ، لايمكن إصلاحها إلا بمسيرة جيل أو جيلين، لأن أهل هذا البيت هم الذين افسدوه، ولبسهم الفساد ، ولن يتعالج الجسد من هذا السرطان، إلا إذا ذهبت الأجساد المريضة . وأتمنى أن تكون قضية هذا السيد واضحة ، لتتمكن جهات مختصة من أنصافه، و نستطيع دعمه …..

  • المصطفى لكجل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:54

    أخي الكريم عليك بالصبر . لأنك قضيتك ليست الواحيدة
    بل هناك الكثير من القضايا التي حكما فيها لصالح التماسيح و العفاريت.؟؟

  • علولة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:55

    لا يغلق باب الحق ابدا حتى ان ضاع المرأ هنا فلن يضيع عند خالق الكون
    اقول للأخ المدعي بانه ظلم
    اين انت من الله؟ وكيف سمحت لك نفسك ان تتجه اطلب اللجوء ؟ ومع من ؟ في لبريطانيا ؟
    يتبين لي انك ضالم ايضا لنفسك ًو وطنك
    ومن يتقي الله يجعل له مخرجا

  • المهدي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:58

    طلب اللجوء السياسي يخضع لمعايير يجهلها هذا المقاول ، وهي معايير تدقق فيها فروع المندوبية السامية للاجئين السياسيين التابعة للامم المتحدة أولاها ان يكون طالب اللجوء مضطهد سياسيا في بلده وان عودته للبلد الأم قد تعرضه للسجن او التعذيب او التصفية الجسدية ، كما يحظى بصفة لاجىء من ترك بلدا تلتهمه الحروب الأهلية والتصفيات العرقية ، اما من تضرر من حكم قضائي كحالة هذا الشخص فلا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بصفة لاجئ سياسي تماماً كما كان الحال عندما غردت لبنى أبيضار في حالة غير طبيعية بعد منتصف الليل انها ستطلب اللجوء السياسي ، فلو كل من تضرر من حكم قضائي طلب الحصول على عذا اللجوء لأفرغ البلد من نصف سكانه .

  • soufster
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:00

    المال والعلاقات اهم شئ في المغرب .أما القضاء. فهو مقضي عليه فهو جهاز بدون روح .أي فاسد

  • توفيق من اليابان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:22

    يا أخي،الملايين من المغاربة يعيش الظلم و (الحگرة) منذ ولادتهم ،نعم الهروب هو الحل إذا كان ممكنا!عدا ذلك، لك ولهم الله في أجمل بلد جغرافيا هبة منه تعالى و في أكبر غابة متوحشة هدية من العفاريت والتماسيح والذئاب المغربية المباركة من الحكومة الضعيفة على كل المستويات إلا في ما يخص الحضيان ء التبركيك:سبعة لزيرو

  • abou imrane
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:27

    Mr chekrouni nhesitez pas de quitter si vous aurez l occasion ce pays ne merire pas vraiment les gens serieux

  • برامبن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:27

    لوا كان ااحل هو اللجوئ الى السفارات لطلل اللجوئ السياسي لامتلات ولن يبقى الا القليل خارجها،كلنا نعرف ما يروج داحل المحاكم،فلا انت واو وزير العدل سيغير شيئا لان الله لا يغير ما بفوم حتى يغيروا ما بانفسهم.كيف يعقل ان يمتنع قاض اوغيره بالكف عن الارتشائ والتوبة وهو من بنى تروثه من حرام .و كلنا نعلم ان جاهم اثريائ الا قلة تخاف الله،وما دام العدل في هذا البلد هكذا فلا يمكن للديمقراطية ولا المساواة ان تجد مكانا لها لان الاصل في العدل.

  • خالد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:28

    اعتقدت ان الطلب كان لموريطانيا… فإذا هو لبريطانيا … امممم. من منا لم يتعرض للظلم؟ فلنتابط ملفات اللجوء جميعا !!!! الله يهدي ما خلق.. شخصيا أدعو لك الله ان ينصفك. .و ادعوك للجوء إلى الله و إلى الدفاع عن نفسك في وطنك.. و تأكد ان أسلوب التشهير بالبلاد… هو الذي يمنع عنك حقك.. هناك من يبني و هناك من يهدم.. قضيتك تتعلق بأشخاص و معاملات. .لا ذنب للوطن فيها . هناك من يعيشون في ظلم و ظلمات أكثر من حالتك..و يحترمون وطنهم.

  • laloli
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:29

    للأسف في بلدنا الحبيب مُسخت قولة" ما ضاع حق وراءه طالب" لتصبح " ما نجى من الجنون و السجن المطالب بحقه" خصوصا إذا كان الطرف التاني من التماسيح و العفاريت.

  • الارتشاءوالفساد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:40

    من ليس له نفوذأوجنسية أجنبية وأراد الإنصاف من الابتزاز الذي يتعرض له بطريقة ممنهجة كل من أراد الحصول على رخصة قانونية من طرف الإدارات التابعة للداخلية،سيجدنفسه يدورفي متاهة وسط مافيات متواطئة فيما بينها ولهاسماسرتهافي القضاءالفاسدحتى النخاع إلامن رحم ربك،ولايمكن فك خيوطهاإلا برغبة جدية من وزيري العدل والداخلية كما يفعل مع الدواعش

  • موحا و علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:43

    -كن الخوخ إداوي كن داوا راسو—بن كيران سلخو المخزن هو وأصدقاؤه عشية نجاحهم في الانتخابات عقب نزولهم من الحافلة التي تقلهم(انظرفيديو السلخة) —-اما انا يا صاح المقاول فأ شتكي من" بزناز" بني عياط-أزيلال و لا حياة لمن تنادي —إنها دولة المؤسسات وحقوق الانسان التي تخفي ورائها قانون الغاب المتوحش حيث سلطة المال والفساد وتختلط الأوراق الى درجة أنك لم تعد تعرف الحاج من اليهودي—-وما خفي كان اعظم ——

  • aziz
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:45

    هدا المقاول مرتبك شيئا ما وتصريحاته تحمل بعض التناقضات وملغمة بدفوعات سباسية لاابتزاز ليس الا وملف لا يستحق الاجوء تلسياسي

  • ماسونية بلباس إسلامي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:47

    يقال في الدارجة المغربية مثل شعبي حين يروم المرء الحياد في قضية ما: (بينكم يا بيضاوة، ضاربو بالعصا أو بالهراوة)

    ويقال أيضا (النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله) والنار منطقيا لا تأكل بعضها ولكنها تلتهم الأخضر واليابس، وهذا هو شر البلية والمصيبة والكارثة والآفة التي ابتلى الله المغاربة بها؛ فأعداؤهم بالداخل أكثر من أعدائهم بالخارج. حتى صار كلام ناس الغيوان حقيقة واقعية :(دقة تابعة دقة شكون يحد اللباس؟)

    العدل ومؤسساته بالمغرب يمكن أن نقول بكل صراحة على أنها محكومة "ماسونية إسلامية" وتحديدا في عهد بنكيران فبعد أن كانت سابقا "وزارة العدل" صارت تسمى اليوم "وزارة العدل والحريات".
    ومن العدل ألا نصوب سهام الاتهام إلى شخص الرميد فهو لا يعدو أن يكون إلا "كركوزه" وأيضا من المغرر بهم (في اللعبة). وأما نحن الشعب فإننا الضحايا و(المكذوب عليهم)

    تصفية الحسابات قائمة على قدم وساق بين مجموع المستفيدين (الانتهازيين والوصوليين والعملاء) من الوضع الراهن بالمغرب وبين البرجوازية الهجينة، وهم في الحقيقة جميعا يعملون لصالح المستعمر الجديد ويمهدون لدخول الأجنبي، ذلك المهندس والمبرمج لقانون "الفوضى الخلاقة"

  • الفساد العميق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:48

    الفساد هو بنيوي وعميق للغايية بالضيعة المخزنية ويعتبر الطابور السابع للابقاء الوضع كما هو وكبح كل محاولة اصلاح في مهدها،كنت أعرف أستاذا مبرزا وباحثا علميا كان يدرس لطلبته طرقا علمية وعملية منهجية للنجاح وبمعدلات عالية جدا لم يعهدوها من قبل في دراستهم في المواد العلمية وغيرها
    كان له من الشواهد الجامعية العليا ما لا يتوفر عليه أي من الوزراء
    كان ينجز الساعات الإضافية لطلبته بالمؤسسة بالمجان
    حقق نسبة نجاح 95 في المائة لطلبته في السنة التي تلاها (مشروع مدرسة النجاح) التي مع بدايتها تركوه فائضا خوفا من نجاحه
    طالب بعدم تركه فائضا بمراسلات رسمية
    لم يردوا عليه
    بعد ذلك عزلوه وفصلوه بطريقة سرية جدا
    لم يتوصل بأية مراسلة أو رسالة في الموضوع في مقر العمل أو في منزله

  • طا رق ولاد سعيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:57

    ولا بنادم كلمة جوج غانطلب اللجوء السياسى !!! ملي ولات ابيضار كتهدد باللجوء حتا هيا اشبقا مايتقال واعباد الله والناس كتموت فالعالم وبنادم باقي ماحامدش الله فديك لبلاد

  • رشوة او مساومة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:19

    هدا المقاول على ما يظهر ينتظر استخلاص ماله من الحكومة مقابل انجاز مشروع او مشاريع للدولة ويدعي انهم في المراقبة في وزارة المالية يريدون ابتزازه ..هده مساومة وليست رشوة ومن الصعب اثباتها لدى المحاكم .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:28

    محاربة الفساد هو شعار فضفاض وشاسع يحمل في طياته حق يراد به باطل يتم تطبيقه على الفئات المعدومة التي تسرق بصلة و تعاقب بالمؤبد .
    عند الله سيكون الحساب

  • adil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:32

    بن زيدان خبير غير فزيادة الأسعار حتى قطاع واحد مصلحوهش .خصوصا الطبقة الهشة كمل عليها.

  • كاره الظلاميين 3
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:40

    بنكيران لا يملك لكم ضرا ولا نفعا. الى ان تأتي الاوامر الملكية. رئيس حكومة بدون حقيبة .يحصل فقط في المغرب .

  • Redouane
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:44

    يا اخي الشقاوي ان قضيتك عادلة بالطبع لكنها لا تعني ان بريطانيا تمنحك اللجوء لمجرد الشك في المنظومة العدلية في المغرب.
    يجب اللجوء الى المساطر المتعارف عليها دوليا بدأً بنقض الحكم الأخير وحمل القضية امام أنظار الملك تم محكمة حقوق الانسان بيترسبورغ.
    هذا هو طريق العدل. ولو وجدت في بلد ديموقراطي يحترم حقوق الانسان لكنت مجبرا على اللجوء الى هذه المساطر.
    اما فيما يخص طلبك اللجؤ لبلد لا أظن انه الحل لان عدل قضيتك سيجعل من المغرب مراجعة اوراقه اذا كان حكما صادرا من ستراسبورغ.
    لقد وضعت هذه المحكمة لان الظلم لا يقتصر على المغرب وإنما هو ظلم بلا حدود.
    الله المعين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:51

    اذا كانت حيثيات قضية المستثمر كحيثيات طلبه اللجوء السياسي ببريطانيا اشك في متانة و صلابة ملفه امام القضاء.

  • Cherifienne idrissid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:59

    Je crois ce jeune vraiment ca existe et rien na change que des blablabla … On est tous dégoûté de ce qu est ce passe

  • AZOUZ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:53

    Pour moi, monsieur l'entrepreneur veut echapper au controle fiscal, ni plus ni moins

  • متتبع القضية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:56

    يبدو أن ابن كيران جاء من أجل تحدي الأمر الرباني الذي قال فيه عز وجل :" إني حرمت الظلم على نفسي وجعلت بينكم محرما فلا تظالموا" وهذا ما لمسناه كمواطنين مظلومين من طرفه، فقد سبق وأن ظلم معطلي محضر 20 يوليوز وبعدهم الأساتذة المتدربين ، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن السيد رئيس حكومتنا كان يمني النفس عندما كان في طابور المخبرين أن يصبح يوما ما ذا همة وشأن،فها هو اليوم أصبح رئيسا للحكومة لكن ليس من أجل تدبير الشأن العام بل "تظليم عباد الله فوق أرضه" فكم من مظلمة في رقبة ابنكيران وكم من مظلوم تجرع من كأس ظلمه وغطرسته هو وزبانيته خصوصا وزير العدل، فالمقاول أعلاه لم يقدم على طلب اللجوء حبا في الغربة بل بسبب تآمر بنكيران وإصداره أوامر بالحكم بالبراءة لفائدة بوخراوعة نادية التي تدخل لها زوجها الكاتب العام لوزارة التجارة الخارجية بمعية قاضي سابق بمكناس .

  • ندا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:07

    كنضامن كليا مع هاد المقاول المظلوم لي مالقاش حقو في بلادو وكلاوليه فلوسو كما حدث مع الكثير من المقاولين الذين أشهروا افلاسهم بسبب مسؤولين وموظفين مرتشين لا يتابعهم القضاء بالجرم المشهود كما حدث مع الشقروني لي كلامو كيأكد على أنه يتوفر على أدلة لكن لم يؤخذ بها في المحكمة وتم تبرئة الموظفين للي استاعنوا بعشرات المحامين باش يدافعو عليهم كما هو الشأن بالنسبة لموظفة المالية للي استاعنت بنقباء البلد لمؤازرتها وشي 15 محامي وهذا يدل على أنها خايفة على راسها تدخل البنيقة الساعة الحظ حالفها وفلوسها وتدخلاتها نفعوها ..حسبي الله ونعم الوكيل فيهم والله معاك اسي شقروني

  • فايزة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:18

    اثار انتباهي وقلقي .مقال لمقاول مغربي يحتج على الحكومة بتقديم طلب اللجوء واستغربت لموقف الجهاز الاداري من القضية. وكان لزاما على الأجهزة الإدارية المختصة بما فيها"وزارة العدل" القيام بالتحريات الضرورية لمعرفة الحقيقة في الموضوع وإنصاف المظلوم مع إعطاء لذي حق حقه " ما ضاع حق من ورائه طالب"

  • فايزة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:42

    اثار انتباهي وقلقي مقال . لمقاول يحتج على الحكومة بتقديم طلب لجوء الى بريطانيا . واستغربت لموقف الجهاز الاداري من القضية وكان لزاما على الأجهزة الإدارية المختصة بما فيها "وزارة العدل"القيام بالتحريات الضرورية في الموضوع لمعرفة الحقيقة وإنصاف المظلوم مع "إعطاء لذي حق حقه" "ماضاع حق من ورائه طالب"

  • lahcen
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:58

    الى الاخ خالد نعم التدخل وافكار تريح كل مظلوم حفضك الله من كل مكروه

  • فاطمة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:53

    نعم الظلم في كل مكان في هدا الوطن المظلوم من طرف قضاة فاسدون لا ضميرة لهم سوى جمع الثروة التي يعتبرونها هي المنقد من كل المشاكل اخي لا تهرب واجه الطغات حتى النصر فالوكن محتاج الى امتالك الدين يعانون الظلم من طرف القضاء الفاسد اخي يجب ان تعرف ان هناك مظلومون في مدينة المغرب المنسي قلعة السراغنة ولم يجدوا من ينصفهم رغم شكايتهم المتكررة الى كل المسؤولين ومنهم في السجن ظلما من الرباط

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:04

    بنكيران ما قدر يسميهم
    وتكلم عليهم بمنطق ابن المقفع
    إيوا علق قبل ما يقمنوك آ حبيبي حقك تاخدو ف الآخرة
    أما الدنيا ديالهم
    عنداك تكول ايهم فين غادي
    راه يتبعوك !

  • sami
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:56

    لا اعرف تفاصيل قضية هذا الاخ لكنني صراحة اخوتي هذه الدولة مؤسساتها كاملة فساد انا شخصيا و الله العظيم اتمنى الا احتاج في يوم ما الذهاب للمستشفى او المحكمة او الكومسارية وخا من حقي كمواطن لكن اتمنى من الله الا الجا لهم لانك واخا تكون مظلوم و واصلة فيك لعظم غادين اكملوا و يتكرفسوا عليك في الكومساريات وخا تكون مظلوم تمشي تشكي يتعملو معاك فحال شي مجرم و لا شي كلب وفي المحاكم كاينا غي الرشوة و الظلم المؤسسات التعليمية حتا هي ماكتفرحش للاسف ، انا ارى نفسي اعيش في غابة و ليست دولتى يا ربي اسهل عليا فشي هربة من هاد الدولة ديال الحبس

  • كتاب التقدم (نسخة مجددة)
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:06

    كتاب التقدم
    العرب متى سيتقدمون ؟
    سيتقدمون عندما تصبح أنظمتهم عادلة
    سيتقدمون عندما يحكم القاضي للمظلوم وليس لمن يدفع أكثر
    سيتقدمون عندما يُحاكَم القاضي بسبب الحكم الجائر والظالم الذي حَكَم به فيصبح القضاة عادلين خوفا من العقاب
    سيتقدمون لما يجعلوا القانون فوق الجميع والمحسابة على الجميع ولا حصانة لأحد
    سيتقدمون عندما لا يبقى حراس القانون والأمن هم من يخرقونه ويرتشون بدعوى السهر عليهما
    سيتقدمون عندما يطهروا قضاءهم وأمنهم وتعليمهم وصحتهم من الفساد والابتزاز والرشوة والسلب والنهب
    سيتقدمون عندما يزيلوا كل الفاسدين ويحاكمونهم بدون شفقة ويستردوا منهم ما سرقوه
    سيتقدمون عندما لا تبقى شعوبهم مستعبدة في خدمة الحاكم الظالم
    سيتقدمون عندما يصبح حكامهم في خدمة شعوبهم
    سيتقدمون عندما يتخلصون من القبضة الحديدية الظالمة الجائرة الناهبة السارقة مقننة الفساد تعذيبا للعباد
    سيتقدمون بعد أن يتوقفوا عن الاحتفال بفشلهم وتخلفهم وانهزامهم وفسادهم بالرقص على نغمات الظلم والسلب النهب والتصفيق ويبدؤون في العمل الجدي
    سيتقدمون عندما سيطبقون ذلك كله ولن يتقدموا بقوله في الخطابات الرنانة
    آنذاك سيتقدمون
    انتهى كتاب التقدم.

  • rahim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:19

    tu nsais pas si les juges veulent te mettre en prison la chose la plus facile et simple au maroc lah ikhli lina lmalik dialna am hado ikdr aalihom ghir lah

  • كتاب التقدم (نسخة مجددة)
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:30

    كتاب التقدم
    العرب متى سيتقدمون ؟
    سيتقدمون عندما تصبح أنظمتهم عادلة
    سيتقدمون عندما يحكم القاضي للمظلوم وليس لمن يدفع أكثر
    سيتقدمون عندما يُحاكَم القاضي بسبب الحكم الجائر والظالم الذي حَكَم به فيصبح القضاة عادلين خوفا من العقاب
    سيتقدمون لما يجعلوا القانون فوق الجميع والمحسابة على الجميع ولا حصانة لأحد
    سيتقدمون عندما لا يبقى حراس القانون والأمن هم من يخرقونه ويرتشون بدعوى السهر عليهما
    سيتقدمون عندما يطهروا قضاءهم وأمنهم وتعليمهم وصحتهم من الفساد والابتزاز والرشوة والسلب والنهب
    سيتقدمون عندما يزيلوا كل الفاسدين ويحاكمونهم بدون شفقة ويستردوا منهم ما سرقوه
    سيتقدمون عندما لا تبقى شعوبهم مستعبدة في خدمة الحاكم الظالم
    سيتقدمون عندما يصبح حكامهم في خدمة شعوبهم
    سيتقدمون عندما يتخلصون من القبضة الحديدية الظالمة الجائرة الناهبة السارقة مقننة الفساد تعذيبا للعباد
    سيتقدمون بعد أن يتوقفوا عن الاحتفال بفشلهم وتخلفهم وانهزامهم وفسادهم بالرقص على نغمات الظلم والسلب النهب والتصفيق ويبدؤون في العمل الجدي
    سيتقدمون عندما سيطبقون ذلك كله ولن يتقدموا بقوله في الخطابات الرنانة
    آنذاك سيتقدمون
    انتهى كتاب التقدم.

  • طالب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:18

    ما قاله بنكيران هو الذي نراه ان الفساد هو من يحارب الحكومة اقول للاخ المظلوم اننا ظلما اكثر من هذا من قبل ولم نستطيع ان نكتب كلمة واحدة لان كل حرف كان بسنة سجن ليست للحكومة عصى موسى راينا بصيص من الامل مع هذه الحكومة والله شدها شباط تطلب اللجوء في بوركينافاسو

  • التقدم سهل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:31


    التقدم سهل

    فصل أستاذ النجاح سرا
    كنت أعرف أستاذا مبرزا وباحثا علميا كان يدرس لطلبته طرقا علمية وعملية منهجية للنجاح وبمعدلات عالية جدا لم يعهدوها من قبل في دراستهم في المواد العلمية وغيرها
    كان له من الشواهد الجامعية العليا ما لا يتوفر عليه أي من الوزراء
    كان ينجز الساعات الإضافية لطلبته بالمؤسسة بالمجان
    حقق نسبة نجاح 95 في المائة لطلبته في السنة التي تلاها (مشروع مدرسة النجاح) التي مع بدايتها تركوه فائضا خوفا من نجاحه
    طالب بعدم تركه فائضا بمراسلات رسمية
    لم يردوا عليه
    بعد ذلك عزلوه وفصلوه بطريقة سرية جدا
    لم يتوصل بأية مراسلة أو رسالة في الموضوع في مقر العمل أو في منزله

    ماليزيا تحولت خلال 20 سنة من دولة فساد ودعارة مرتشية متخلفة فقيرة فاشلة ومنهارة إلى نمر أسيوي متقدم عادل غني وقوي
    الفساد لا يحارب ولكن الفساد يُزال
    الفساد لا يُزال بالأخلاق والتاريخ وكان أَبي والأفكار والمؤلفات والطيبوبة والعواطف والذوق والمثالية وحسن النوايا والحوار والإقناع والاقتناع والموسيقى والفلكلور والفرح والمدح والكلام الرنان
    الفساد يُزَال بقوة القانون ومعاقبة الفاسدين
    والتقدم يُدرك بإزالة الفساد والفاسدين
    .

  • Said
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:32

    الكل يعلق بن كيران فاعل بن كيران تارك، ولماذا انتخبتم عليه؟ وأنثم تعرفون أن الظلم و الرشوة طاغين في البلاد الكل مظلوم هنا لو كان الأمر في الهروب لهرب 90في المائة من المغاربة وأنا أولهم رغم سني الدي قرب عن . اصبر حتى. يات الله بأمره.

  • ANTI SYSTEME
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:33

    غير هز فلوسك ا دماري ; الا بقتي هنا غدي ادو ليك كاع رزقك اءلي قالك لمغرب غدي اتكد راه غير كيكذب علي راسو. لمغرب ديال مواليه او صحاب مواليه. لبلاد بناسها . انسها راك عرفهم كديرين

  • nassim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:02

    إن السيدة مراقبة الدولة نزيهة وقامت بعملها أحسن قيام. وجميع مراقبات الدولة في مديرية المنشآت العامة والخوصصة نزيهات. فقد أنصفها القضاء.

  • sami
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:38

    S'il n' y pas de volonté politique pour mettre fin à la pourriture qui gangréne la justice , il n'y aura pas de développement de notre pays.Hélas ,personne n'a le courage d'assainir ce secteur pour rendre aux marocains leur marocanité et leur dignité.

  • محسن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:14

    أنا أعرف هذا المقال الشاب جيدا و قد سبق أن حكى لي عن مشكلته وكان يتكلم معي بالدلائل و الوثائق باختصار فقد كان ضد الرشوة مما تسبب له في افلاس مقاولته و تشريد 40 عاملا و فقد صحته حيث أصبح يعني من داء السكري وتحسرت كثيرا فقد قلت له لما حكى لي أني لو كنت مكانك لما فقدت صوابي فأن تكون صاحب مقاولة و تساهم في امتصاص البطالة و دفع بعجلة الاقتصاد و تصبح بين عشية و ضحها الله كريم لسبب بسيط قلت لا لرشوة اللهم هذا منكر فهذا لا يشجع الشباب على الاستثمار بل البحث عن الهجرة أو وظيفة عمومية المرجو وضع حد لمثل هذه الخروقات قبل فوات الأوان و أنت أخي سعيد فلك الله و أحييك على صبرك و صمودك فأنت قدوة لنا.

  • هشام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:20

    يا بن زيدان كل متشرد ينام في هدا البرد في رقبتك كل انسانة تبيع جسدها لتوفر ما تحتاجه في رقببك كل من يعيش في الجبال البعيدة و لا يجد ما يقي به نفسه من هدا البرد برقبنك انت و من معك .الله اكبر منك

  • حر الاستعمال
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:02

    كتاب التقدم كتاب حر الاستعمال
    كتاب التقدم هذا في نسخته المجددة كتاب حديث جدا وهو الذي قرأتم فوق لا أقل ولا أكثر
    فالكتاب كاملا يتكون من عنوان و 16 جملة لغوية فقط
    كتاب صغير جدا يتكون من صفحة واحدة صغيرة لا أكثر ويمكن حفظه عن ظهر قلب بجهد أقل مما يتطلبه حفظ درس واحد في التاريخ أو الوطنية
    كتاب صغير جدا نافع يُدرَك بفضله التقدم والتطور والعلم والعدل والأمن والصحة والعمل والسكن والغذاء والطاقة والماء والكهرباء والغنى والرفاهية والسعادة والاطمئنان للجميع على المستقبل والذرية والنسل
    كتاب التقدم كتاب بالمجان
    كتاب التقدم من حق كل واحد أن ينقله ويستعمله وينشره ويعلق به ويضعه في مدونته أو صفحته أو جريدته ويستشهد به في كتاباته أو يعمل به ويطبقه
    خذ نسختك مجانا منه من الآن ب نقل لصق أي ب Copier / Coller
    كاتِب ومُؤلف كتاب التقدم

  • عمر المانيا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:19

    السلام عليكم
    المقال يحكي لنا بان موطن لم ياخد حقه، المقال لم ياخد رأي المحاكم او وزارة العدل حتى نتعرف على وجهة النظر الاخرى. نحن نريد ديمقراطية وفي الديمقراطيات لا تتدخل السلطة التنفيدية في السلطة القظائية كل مايمكن للحكومة هو اقتراح قوانين لاصلاح المنظومة القظائية اوغيرها عبر السلطة التشريعية، هدا من جهة
    فيما يخص طلب اللجؤ
    فهدا اصبح ابتزازا من بعض المواطنين لدولتهم وأصبحت مقولة " سأطلب اللجؤ " كتهديد للدولة، فما هادا المنطق ؟ اولا أيها السادة طلب اللجوؤ له قواعد تحدده وهو ان يكون الانسان متابعا بسبب جنسه او اعتقاده او أفكاره السياسة او لسبب انساني كالحرب متلا وهو ما لا ينطبق على المقاول الدي خسر قضيته بسبب الرشوة او او حسب اعتقاده هو
    فهنا في المانيا يخسرون الناس كدالك قضياهم ويحسون بالظلم ويلجأون الى طرق اخرى كالتظاهر وجمع التوقيعات او اللجؤ الى الاعلام
    اخي جرب وناضل ولا تنتظر بأنهم سيعطونك اللجؤ فقط لأنك لم تنصف
    فأوروبا تعاني من اللاجئين وما أكثرهم وما اكثر قضياهم
    وان لم تنفع جميع الطرق ، فما عليك الا للجوؤ الى الله .
    وارجوا ان لا تحاول طلب اللجوؤ لانه مرفوض يقينا

  • Mohamed
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 11:56

    اعرف حق المعرفة هذا المقاول الشاب ، التقي معه في ادارية الرباط يتأبط ملفات كثيرة !! يؤازره رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام !! ولربما هذا الأخير لو أفصح عن خبايا هذا الملف سيكون قد أفاد الراي العام المغربي !! وعمدو ما يگول ؟؟؟ بالفعل الملف عرض على رئيس الحكومة ! ونشر ما نشر في الصحافة عن المسؤولة المالية وزوجها ؟ وعن تدخل جهات معلومة في الملف … ولكن لا اشاطره القول باللجوء السياسي ؟؟ لان له شروط !!! عليه ان يستأنف الملف امام محاكم الاتحاد الأوربي الذي وقع معهم المغرب التعاون القضائي ؟؟ ولربما اسهل وأهون على ان يقتنص عدالة ملفه ؟؟؟ وكم من تظلم توصل به وزير العدل والحريات أو الوكلاء العامون ورقد الى اجل مسمى ؟؟؟ والنموذج ….. نهب الثروات الغابوية بالأطلس الكبير الشرقي الذي تورطت فيه المندوبية السامية للغابات وقدم ككبش فداء فاضح ناهبي الثروات الغابوية !!! ولولى منظمة مراسلون بلا حدود لما قلع في السجن الى اجل غير مسمى ؟؟

  • يوسف
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:35

    هذا هو الشقروني المضلوم مع العلم ان جل المحاكم المغربية تشهد على ضلمه لديه قضية في طنجة والأخرى في فاس و ثالثة في القنيطرة والرابعة في سلا وأخيرا في الرباط التي دكرها في المقال.
    كما قال المثل ضربوا وبكا سبقوا وشكا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك