استطلاع يكشف استفحالَ ظاهرة الرشوة بعموم القارة الإفريقية

استطلاع يكشف استفحالَ ظاهرة الرشوة بعموم القارة الإفريقية
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 19:50

في استطلاع هُوَ الأضخمُ من نوعه، أجرى حوْل تفشيّ الرشوة في القارة الإفريقية، وشملَ عشرات الآلاف من الأشخاص، قالَ 58 في المائة من الأفارقة إنَّ الرشوة تفاقمتْ في بلدانهم خلال السنة الماضية، محمّلين المسؤولية للحكومات التي لمْ تَفِ بالتزاماتها للحدِّ من الفساد.

الاستطلاعُ الذي أنجزتْه “ترانسبرانسي” الدولية، بشراكة مع منظمة “الشفافية الدولية” (Afrobarometer)، ونُشرتْ نتائجهُ صباحَ اليوم، شمل عيّنة من 43143 شخصا، ينتمون إلى 28 بلدا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتمَّ إجراؤه خلال الفترة ما بين مارس 2014 ونونبر 2015.

وأظهرتْ نتائجُ الاستطلاع أنَّ الأغلبية الساحقة من المستجوبينَ، 18 من 28، يعتبرون أنَّ حكومات بلدانهم لا تبذلُ ما يكفي من الجهود ولا تمارسُ عمَلها بشكل صحيح لمكافحة الفساد، واعتبرتْ “ترانسبارانسي” هذه النتائج، وإن اختلفتْ من بلدٍ إلى آخر، “مخيّبة للآمال”.

وإذا كانتِ القطاعاتُ الحكوميّة هي التي تتصدّر عادةً الجهاتِ المُشتكى بها، في مجالِ تفشي الرشوة، فإنَّ مواطني القارة الإفريقية سجّلوا، لأوّل مرّة، أنَّ مجالَ المال والأعمال يشهدُ تفشيّا كبيرا للرشوة، حيثُ قالَ المشاركون في الاستطلاع إنَّ هذا المجال “فاسد للغاية”.

ويأتي قطاع المال والأعمال في الرتبة الثانية كأكثر المجالات التي تتفشى فيها الرشوة بشدّة في القارة الإفريقية، مباشرة بعد الشرطة، التي تصدّرت القطاعات الأكثر فسادا، واعتبرت “ترانسبرانسي” أنَّ التقييم السلبي لرجال الأعمال من طرف المستجوَبين يعتبر “جديدا تماما”، مقارنة مع الاستطلاعات السابقة.

المُعطيات الواردة في الاستطلاع بيّنتْ أنَّ فُقراءَ القارة الإفريقية هُمُ الذين يتحملون، بالدرجة الأولى، وطأة الفساد المستشري في بلدانهم، حينَ محاولتهم الوصولَ إلى الخدمات العمومية الأساسية، إذ إنَّ 22 في المائة منهم اضطروا إلى دفع رشوة، خلال الاثني عشر شهرا الماضية، لقاءَ الاستفادة من هذه الخدمات.

ومن بيْن الخدمات العمومية الستّ التي تركّزتْ حوْلها الأسئلة المتضمنة في استمارات “ترانسبرانسي”، جاءت المحاكم والشرطة على رأس القطاعات التي دفعَ لها المواطنون رشاوى لقاءَ نيْل خدماتها، بـ28% و27% على التوالي، ويُعتبرُ القاطنون في المناطق الحضرية أكثر عرضة لدفع الرشوة، مقارنة مع القاطنين في الأرياف.

وفي الوقت الذي بيّنتْ نتائج المسْح الذي أجرته “ترانسبرانسي” استفحالَ الرشوة في القارة الإفريقية خلالَ السنة الماضية، دعاَ رئيسُ المنظمة، José Ugaz، حكومات بلدان القارة الإفريقية إلى وضع حدّ للإفلاتِ من العقاب، وتنفيذ الهدف 16 من أهداف الألفية للأمم المتحدة، المتعلق بضمان سيادة القانون العدل.

خوسيه قالَ إنّ الفساد يولِّد الفقر والإقصاء، مضيفا أنه في الوقت الذي يتمتع الفاسدون بالسلطة السياسية ويعيشون حياة رغدة، يعاني ملايين مواطني القارة الإفريقية من الحرمان من تلبية حاجياتهم الأساسية مثل الغذاء والتعليم والسكن، والحصول على مياه الشرب، حاثا مواطني القارة السمراء على التعبئة ضد الفساد.

وللحدّ من الفساد الذي ينخر القارة الإفريقية، تقدمت “ترانسبرانسي” بعدد من التوصيات، صدّرتها بمطالبة الحكومات الإفريقية بتعزيز وإنفاذ التشريعات المتعلقة بمعاقبة رجال الأعمال الفاسدين، ومكافحة غسل الأموال، للحدّ من حجم التدفقات المالية غير المشروعة من القارة الإفريقية.

كما طالبت المنظمة حكومات القارة السمراء بإقرار الحقّ في الوصول إلى المعلومة للمواطنين، واعتماد تشريعات لحماية المبلِّغين عن المخالفات، بما يُفضي إلى أنْ يلعبَ المجتمع المدني دورا مهما في جعل المؤسسات العمومية أكثر شفافية، وخالية من الفساد، وبالتالي إخضاع المسؤولين للمحاسبة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Mohamed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:04

    حينما نقول دول متخلفة هذا يعني تخلف شامل في جميع الميادين ,والرشوة عامل من التخلف

  • Mandela sahraoui pure
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:30

    allah yaltaf waha .ceux qu on croit le protéger. c est eux qui trahissent illégitimement le citoyen. il n est pire faute que de mentir sur la réalité ..car tous ceux qui cherchent des moyens illégitimement incorrectes par zigzag sont bien embauchées dans divers métiers ou fonctions makhzen. au départ de leurs carrières par le fait de corruption. leurs métiers est baser sur le HARAME donc non limpides .non stricte .non honnête. il y aurais un autre compte bien attendu dérriérement a la fin. devant le seigneur Allah. qui va quéstionner 3 fois. d ou avez vous ramasser ton argent .entasser encombrer. cet argent non limpide non claire. tous ses carrières et divers métiers qui relient le pouvoir ou relie au justice tous cherchent à s enrichir plus vite filage. et dribble. et masquage trucage tricha j. derrière les voiles du pouvoir

  • akil youssef
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:57

    أملي الكبير أن تلقى كل شكاية خاصة بالرشوة. خصوصا في الشطط أثناء القيام بمهامهم كأفراد ينتمون إلى مؤسسات الدولة أو ينتمون إلى رجال السلطة كبعض من عناصر الدرك أو اﻷمن في الطرقات المغربية أثناء دوريات المراقبة خصوصاً مانراه يومياً من تعصف في تلقي رشاوي من السائقين

  • معلق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:21

    هذا مجرد كلام يروجه الغرب من اجل التهرب من مسؤولية ما يحدث من فساد في هذه القارة وكانه يشفق على احوال اهلها.فلو كان الغرب جادا في خطابه ولم يكن من بين الاسباب الاساسية لهذا الفساد لفعل الكثير من اجل تحرير الانسان الافريقي ولما زاد في الطين بلة وفسادا.الا تعتبر افريقيا مرتعا خصبا للدول الغربية الى درجة ان استمرار قوة بعضها لايحصل بدون استنزاف خيراتها.فلو استقام الحكم في افريقيا وتخلى عن الرشوة والفساد وحلت الشفافية محل العماء والضابية والخواض ل كن ذلك اضاعة لمصالح الغرب وهذا مالايوده!!!!!!

  • مغربي بفخر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:28

    الرشوة عارض من الأعراض الثانوية للجهل.

  • عبدالله
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 03:11

    ادا كانت العزيمة قوية وكان حب الوطن لكل مواطن لا من افريقيا ولا دول العرب قوي لما كانت الرشوة. أنا شخصيا كمغربي هاذا هو الحلم الوحيد الذي اتمناه، المغرب فارغا من الرشوة لانها عدو اكثر من السيدا خربت شعوبا باكملها ودواءها الا قوة الإيمان وحب الوطن ومع الأسف كمسلمين ديننا لا يسمح لنا بهادا ولاكن النفاق قتلنا وحبنا للدنيا والشيطان غلب علينا، مسلمين بالقول اكثر من الفعل وهادا الداء مع الأسف سوف يوتر على اجيال واجيال والله يهدي جميع المسلمين لان الدنيا لا تدوم.

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 06:53

    انظروا الفرق بين الوقفات الاحتجاجية الصادقة عندهم و مالوقفات السياسوية المغرضة التي وراءها اياد خفية تنعم بالمال و القوة عندنا لافتاتهم و مطالبهم مجرد قطع كارطون و ملابسهم عادية و ليس على رؤوسهم قبعات موحدة عليها شعارات اما عندنا فما شاء الله ميزانية دولة افريقية تصرف على القبعات و اللافتات المزوقة و المنمقة و الكنزات الموحدة المخطط عليها الجهات المنظمة للمظاهرة و غيرها كثير (مجرد ملاحظة ) لمن يعقلون

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز