خطيب الجمعة يثير "الأيدي البيضاء للملك" بالعيون

خطيب الجمعة يثير "الأيدي البيضاء للملك" بالعيون
الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:15

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بمدينة العيون. واستهل الخطيب خطبتي الجمعة بالتذكير بأن أي نعمة يسعد بها الانسان فالله تعالى هو المنعم بها، مصداقا لقوله تعالى “وما بكم من نعمة فمن الله”، موضحا أن من أعظم نعم الله على الإنسان نعمة الأمن والاطمئنان على النفس والعرض والمال، تستوجب حمد الله وشكره عليها بما يضمن دوامها ويحقق مزيدها وتواصلها.

ومن شكر النعم واستدامتها، يضيف الخطيب، عزم المؤمنين وثباتهم وإقدامهم ويقينهم، أمام كل أنواع الفتنة وضروب التنطع، ” فأما ثبات المؤمنين فيكون بمعرفة الحق والتمسك به وعدم المساومة فيه، ورفض التأويلات الفاسدة للدين، والدعاوى الباطلة التي يبغي المفسدون الدخول منها على عقول المؤمنين، ليشككوهم في عقائدهم ومذاهبهم، ويلبسوا عليهم الحق كما هو دأب الشياطين، وأما إقدامهم فيكون في المبادرة إلى العمل النافع، والمسارعة إلى الخيرات، غير مكترثين بما يقوله المبطلون، الذين لا هم لهم إلا إرباك العاملين الصالحين، وصرفهم عن البناء والتشييد”.

وتابع في السياق ذاته أن يقين المؤمنين في مواجهة مكايد الفتانين يتجلى في أمور كثيرة منها جزمهم بأن الحق ظاهر، وأن الباطل زاهق، وأن العاقبة للمتقين، مذكرا بأنه قد مرت بالمسلمين في تاريخهم فتن كثيرة، تصدى لأصحابها ولاة الأمر والعلماء والصلحاء وعامة الناس فقضوا عليها قضاء مبرما، “وهو ما يصدق على بلدنا المصون، حيث تربصت به النحل ودعوات الضلال غير ما مرة، فما لبثت أن تكسرت على صخرة صمود أهله البررة الصامدين”.

أما الأمر الثاني الذي يتجلى فيه يقين المواطنين، يقول الخطيب، فهو “استمرار الالتفاف حول أمير المؤمنين، في جبهة متراصة البنيان للدفاع عن قضايا الوطن، التي هي من صميم قضايا الدين، وعلى رأسها الأمن الذي لا يستقيم شرع الله بدون توفره واستتبابه”.

ومن جهة أخرى سجل الخطيب أن “من فضل الله تعالى على هذه الأمة أن قيض لقيادتها سبط نبيه المصطفى، صلى الله عليه وسلم، أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره، الذي تشهد له الأمة بالقيام على العبادة الكبرى، وهي حراسة البلاد وإسعاف العباد وما نراه من الترحال للتفقد وإنشاء المرافق، والاطلاع على أمور الدين والدنيا”، موضحا ان “المساجد تدعو لجلالته لأنه يبنيها ويرعاها، وأهل الصلاح من علماء الأمة وأئمتها وذاكريها، يدعون له لأنه يحبهم ويحبونه، كما يدعو له سائر أفراد الأمة ولا سيما المغاثون والملهوفون والمحتاجون”.

وأكد أن لأمير المؤمنين أيادي بيضاء على المغرب كله، وله على هذه الأقاليم الجنوبية أفضال لا تحصى، وحكمته في تدبير شئونها مثال يحتذى، مشيرا إلى أن “المؤمنين الصادقين يرون ويشهدون أنه يبلغ رسالة جده المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، قولا وعملا”.

‫تعليقات الزوار

18
  • all for one & one for all
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:39

    ملك و لا كل الملوك…إنسان من نهار تمت البيعة ديالو و هو يدشن و يفتتح و كل إنجازاته أصبحت مرئية و الحمد لله…زيادة على لم شمل الشعب حوله و كلشي باغيه حيث منين كنفتح التلفاز و نشوف الصواريخ تضرب اﻷطفال و التفجيرات اﻹرهابية في بعض الدول أحمد الله على اﻷمن و اﻹستقرار حيث عندي فهاد لبلاد لوالدة و اختي الصغيرة و ولد جيران و صاحبي و مول الحانوت وووو عايشين في اﻷمان…صراحة الله يخليك لينا موحد اﻷمة المغربية وراك محبوب عند الصغير و لكبير.

  • زاكوري
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:43

    كيف لا وللملك ايده الله ونصره الدور الكبير في التنمية والازدهار السريع الدي عرفته الاقاليم المغربية الجنوبية دمت ايدك الله منبع الساعدة والرفاهية للامة المغربية ، الملك من مكان الى مكان لخدمة الامة ، اللهم اطل عمرك لما له خير للامة، نريد زيارة للاقاليم الشرقية مرحبا بك ياملكنا العزيز
    الصحراء مغربية ابا من ابا وكره من كره ولن نسمح ولو بحبت رمل اللهم اجعل هدا البلد امنا ومطمئنا امين امين امين

  • مواطن محب لبلده وملكه
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:44

    اللهم احفظه وسددخطاه وانصره على القوم الظالمين واجعل بلدنا هذا بلدا امنا وشتت هذه الحكومة الظالمة التي لاتريد خيرا لهذا البلدالامين.

  • kayssar
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:46

    اللهم ادم علينا نعمتك وسلامك و طمأنينتك ، اللهم اغتنا برحمتك و اسقي عبادك و بهيمتك،اللهم احفظ ملكنا و اجعله مفخرة لبلادنا امام كل المحافل، اللهم ادم عليه نعمة الصحة و العافية، اننا نحبك يا ملكنا محمد السادس و الله هو الشاهد.

  • هذا من فضل الله
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:56

    اولا شكرا لله على نعمة الاسلام وعلى نعمة الامن والاطمئنان والسلم الذين انعم الله بهم علينا في بلدنا المغرب الحبيب ونشكره تعالى على ملكنا الذي حرس كل الحرس على استقرار وامن هذا البلد .الله احفضوا لينا ويبعاد عليه الاشرار و يشفيه شفاء لا يغادر سقما امين يارب

  • alaoui
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:57

    النصر و التمكين لصاحب الجلالة و زيارة ممنونة انشاء الله

  • اسعد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:03

    السلام عليكم
    حفضك الله سيدي أمير البلاد وشافاك ونصرك
    واخد بيدك الى النصر والتوفيق انشاء الله
    والله سيدي انت من قال فيهم الله سبحانه
    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

  • Hypocrisy
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:06

    J'en ai marre de l'introduction de la religion dans la politique pour contrôler les peuples avec une main de fer. La religion est vitale pour la spiritualité, mais les leaders arabes l'utilise à des fins politiques pour contrôler les peuples et leurs dire que vous devriez suivre les leaders malgré la corruption et malgré la dictature. C'est ça le problème et c'est ça l'hypocrisie dans les pays arabes.

  • kamal
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:11

    ا دعوا جلالة الملك للتدخل شخصيا كامير للمؤمنين لالغاء طقوس الاستقبال امام المساجد يوم الجمعة لما فيه من حرمان الاف العباد من القيام بهده الشعيرة بداعي استقبال جلالته ;والسلام على مقامكم العالي بالله

  • إييماعيل
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:16

    حفظ الله ملكنا الذي توجد فيه هده الصفات الطيبة وأطال الله في عمره ونحمد الله على هادا الإستقرار.

  • kharkhoud
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:47

    ومن تكن برسول الله نصرته الله حافظه من كل منتقم. وفقك الله يا سلطان الملوك

  • lion de l'atlas
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:51

    مرحبا بأمير المؤمنين في العيون و النصر حليفه إن شاء الله و الجحيم لمجرمي بوليزايو

  • دايزة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:53

    اللهم زد وبارك اللهم احفض ملكنا من كل شر ومن كل مكروه اللهم اشفيه واطل لنا في عمره قادر ياكريم اللهم امييين اللهم اجب.

  • المحلل السياسي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:58

    يجيب ان نعلم ان البلاد تعيش إحتقان داخلي على جميع الاصعدة
    فيما يخص لبلدان التي تعيش الثورات فهي كانت مثلنا ….لانغطي الشمش بالغربال
    وعليه يلزم المسؤلون ان يبادروا الى اصلاح حقيقي قبل فوات الاوآن ؟

  • soukaina
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 16:49

    ملك و لا كل الملوك.. حفضك الله مولاي

  • haouziabd
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 17:08

    شكرا لله على نعمة الاسلام وعلى نعمة الامن والاطمئنان والسلم الذين انعم الله بهم علينا في بلدنا المغرب الحبيب ونشكره تعالى على ملكنا الذي حرس كل الحرس على استقرار وامن هذا البلد .الله احفضوا لينا

  • Karim
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 17:29

    فعلا ملك انساني يعيش لأجل الشعب وهمه الشعب وتنمية البلاد . أنا أعيش في أمريكا بمجرد ذكر هوية وطني المغرب الكل يحترمه اجانب وعرب ادام الله في عمر الملك وأمتعنا الطمأنينة والاستقرار

  • mhamed
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 19:41

    شعارنا الخالد والاءبدى الله الوطن الملك من طنجة لكويرة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين