"كبير الجبهة": بريئون من "اغتيال إزم"

"كبير الجبهة": بريئون من "اغتيال إزم"
الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:05

يبدو أن إحراق نشطاء أمازيغ لعلم “البوليساريو” الانفصالية، في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت قبل أسبوع أمام البرلمان، قد أغضب كثيرا زعيم “الجبهة”، محمد عبد العزيز، الذي دخل على خط مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق في مراكش، مشددا على أن “الصحراويين بريئون من دمه”.

عبد العزيز، الذي ظهر وهو يوجه خطابا على منصة تلفزية، قال إنه يستنكر “مقتل الطالب المغربي في مراكش”، في إشارة إلى عمر المعروف بلقب “إزم”، والذي يتهم فصيله الطلابي، الحركة الثقافية الأمازيغية، ما وصفها بـ”عصابات الجنجويد العروبي الانفصالي بيادق البوليساريو بالجامعة”، بالوقوف وراه مقتله.

وأضاف عبد العزيز أن “الصحراويين بريئون من وفاته ومن دمه”، معتبرا أن مقتل “إزم” هو “مناورة خطيرة” و”تأجيج للعنصرية ومحاولة للزج بالمغاربة ضد الصحراويين والاعتداء عليهم”، متوجها بحديثه للمغاربة: “إخواننا المغاربة عارٌ عليكم ما تفعلوه في حق الشعب الصحراوي من الاعتداء الظالم عليه منذ عام 1975″، وفق تعبيره.

وحاول كبير الانفصاليين اللعب على وتر “العنصرية” وهو يتهرب من مسؤولية مقتل “إزم”، والذي تم على إثره توجيه أصابع الاتهام المباشرة إلى ما وصف بـ”فصيل الصحراويين الانفصاليين” في الجامعة المغربية، بقوله إن المغرب “يشجع العنصرية ضد المغاربة تحت شعار الأمازيغ والأمازيغية” و”الاعتداء على الصحراوين وعزلهم”.

ورقة “العنصرية” استعملها عبد العزيز كثيرا في كلمته بقوله إن “الشعب الصحراوي امتداد للمغاربة والأمازيغ.. نحن مجتمع مزيج من العرب والأمازيغ والأفارقة، ووحّدنا الإسلام، ويجمعنا الخير والإحسان”، مضيفا: “حين نحقق الاستقلال مرحبا بكم عندنا كما أنكم سترحبون بنا عندكم”، وفق زعمه.

عبد العزيز، الذي يقدمه الإعلام الموالي لجبهة “البوليساريو” على أنه “رئيس الجمهورية”، قال إن المغرب يعامل الأمازيغ مثل “ما فعله نظام الأبارتايد بجنوب إفريقيا تجاه الأفارقة”، وفق ادعائه.

‫تعليقات الزوار

40
  • nab
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:16

    Ça me rappelle étrangement. ce qui s est passé à Ghardaya en Algérie. attention mes frères ces voisins de M…… sont connus par le savoir faire dans la provocation de créer Fitnat partout où ils passent . ici s est un pays de loi personne ne peut s y substituer .

  • lion de l'atlas
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:16

    أين وزير الداخلية و وزير العدل من هذه الفوضى في الجامعة بالمغرب يجب كبح جماح كل الخونة

  • ahmed wel chikhe salak
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:22

    هذا الإنفصالي يتكلم على أمازيغ الشعب القبائلي أم أمازيغ المغرب أتمنى من الله بأن ينال الشعب القبائلي إستقلاله من الإحتلال الجزائري هذا ما إعترف به جبهة الوهم الأمازيغ هم أصل الصحراء وليس الصحرويين …

  • ملاحظ عابر سبيل
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:25

    هو طبعا استغل الحدث للظهور اعلاميا و استغل الحدث ليمرر ايديولوجياته السياسية الانفصالية و حاول ان يظهر بمظهر الصحراويين بمظهر المظلومين المقهورين و ما أدراه بأن عمر خالق لم يقتله طلبة من اصول صحراوية و التحقيق لم ينته بعد و هم قد اعترفوا بقتله و رووا كيف تم ذلك من تخطيط و استدعاء ل "تعزيزات" من اكادير.
    كبير الجبهة حاول ان يستغل الحدث كذلك ليذكر بوجوده و خطابه عاطفي أكثر منه سايسي منطقي.
    و الملاحظ كذلك أنه حاول ان ينافس الملك محمد السادس و ينازعه الخطاب و استغل الفصاحة التي جُبل عليه الصحراويون ليظهر بمظهر الرجل القوي الفصيح الذي يستعمل تارة الخطاب الديني و تارة الخطاب العاطفي في محاولة لحشد مكونات الشعب المغربي المختلفة و يحرضها ضد "النظام" قائلا ان هذا النظام هو من قتل "ازم" و رمى الصحراويين بذنبه.
    الأولى بعبد العزيز المراكشي قبل ان يحاول لفت الانظار اليه و يحاول ضمان وجود له في الاحداث بعد ان فاته القطار ان يتحدثنا عن الصحراويين المحتجزين في تندوف فهم الواقعون تحت مسؤوليته و ليس من يتواجد فوق التراب المغربي فللمغرب نظام قائم بذاته و كفيل بحل مشاكله بل أكثر من ذلك يقوم بمشاريع تنموية

  • mohamed
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:33

    انا ضد حراق ذاك العلم هذا ان حق لنا تسميته علما ، فالعلم يدل على بلد او دولة . اما عندما لا تكون هناك دولة الا في مخيلة البعض فباحراقك ذاك المنديل كأنك تعترف ضِمنيا بوجوده ، لذلك وجٓبٓ عدم الاعتراف بوجوده بعدم حرقه او لمسه او حتى الدوس عليه فانت لا تستطيع حرق شيء غير موجود

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:38

    انها مشكلة لبعض العشرات من المغاربة اما الملايين من المغاربة فلا ينتظرون من انفصالي لكي ينصحهم
    كن كان الخوخ يداوي كن دوا راسو
    اما انا فانصح المراكشي لكي يزور طبيب الاسنان

  • إلى كبير الجبهة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:40

    وفروا عنائكم يا حساد وأعداء المغرب هو المغرب عصي على كل حقوذ فلتتوفوا بغيضكم موتوا خير لكم ،إنتحروا قبل أن يتمكن السرطان من أعضائكم الداخلية فسم الحسد والضغينة يسري في شرايينكم ،والله ثم والله كلما تحركتم لزوال نعمة الله على بلدنا إلا وأعطانا وزادنا نعما ورفاه، وما أصعب أن تتمنى شيئا يستحيل تحقيقه هو سرطان الكبد والدم فذوقوا لا خفف الله عنكم.

  • DRISS
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:49

    لم ارى عنصرية في المغرب مثل عنصرية الصحراويين العرب تجاه الامازيغ، اذ لا تكاد تضع اقدامك في احدى مدنهم، باستثناء واد نون، حتى تسمع عبارات العنصرية و السب و الشتم في حق الامازيغ (شليح مولانا، الحمالا…) هذه العنصرية بدون شك غدتها جبهة البوليساريو الانفصالية التي تعتبر كل المغاربة (شلوح) و ان تواجدهم بالصحراء هو استعمار امازيغي للارض العرب. للاسف تجد صحراويين ابناء قبائل امازيغية صنهاجية قحة ينساقون وراء ذلك الخطاب كقبائل تجكانت، ايت اوسى، ازوافيط… رغم ان اجدادهم في الماضى كانوا عرضة لعنصرية و تغطرس قبائل بني حسان العربية التي عربت قبائل صنهاجة بحد السيف رغم قلتها سواء في الصحراء او موريتانيا او ازواد

  • marroci
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:51

    بما ان الشعب الصحراوي هو امتداد للشعب المغربي فعلى اي اساس هجرتم عشرات الآلاف من الصحراويين الى جحيم الحمادة و فصلتموهم عن ارضهم وعن وطنهم وتسببتم في مقتل الآلاف و قتلتم الآلاف و ما زلتم . انت تعترف ضمنيا انكم مأمورين لا مخيرين . انتم عصابة من المجرمين تشبه المافيا حيث من يسيركم غير ظاهر و انت مجرد اداة لتنفيذ القتل و الفتك و تصفية الحسابات

  • الاندلسي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:57

    حذاري ثم حذاري.. تدخل عبد العزيز ليس بريئا.. إنه يريد أن يستثمر حرق القماش الصحراوي.. و من ثم يوكد على وجود فرق بين الصحراوي و المغربي.. و يبعث برسالة الى العالم انهم فعلا شعب آخر و أنهم في صراع داخلي مع المغرب الذي يحتقرهم..

  • سيف العرب
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:59

    قهرتونا بهاذ إزم را زعماء العالم تم اغتيالهم ولم يحدث هذا الضجيج. متطفل على الجامعة انفصالي لقى حتفه نتيجة عنصريته وشوفينيته. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين.

  • الهلوسة مستمرة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:01

    يقترب من نصف قرن من الجري وراء السراب ولازال ينتظر أن يتحول السراب لحقيقة عبد العزيز ربما يعرف جيدا المغاربة فهو مغربي مثلنا الفرق بيننا وبينه أنه عاق لوطنه ولوالديه قلت أنه مغربي ويعرف المغاربة جيدا فنحن حين نجتمع على شيء نؤمن بأنه عدل وحق فلا شيء يزحزحنا عنه مهما كان الثمن والدفاع عن الوطن والأرض هو واجب مقدس عند كل المغاربة وعند أحرار العالم واحلم كيفما تشاء يا قائد الاتنفصاليين فأنت تعيش في الأوعام بينما نحن نعيش الحقيقة فوق صحرائنا وسياتيك في النهاية بالاخبار من لم تزود .

  • Lwadnouni gelmim
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:02

    عفوا إعتذاركم وتعازيكم غير مقبولة، ومحاولة إستغلال ورقة الأمازيغية في صراعكم مع الدولة المغربية لن يجدي نفعا ولن يقبله الأمازبغ، وعلى الأقل بدأت تتضح الرؤى والحقيقة الغائبة عن الصراع المفتعل في الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو مدعومة من طرف الجزائر والتي تخلت بالمناسبة عن مصطلح "الجمهورية العربية" في مؤتمرها الأخير الذي أعاد عبد العزيز مرة أخرى نحو زعامة الجبهة.

  • izem
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:03

    الامازيغ والامازيغية هي النقيض الشرعي لمشروعكم الانفصالي البئيس. نحن الامازيغ من اشرس المدافعين عن وحدة المغرب بل اكثر من دلك ننشد وحدة بلاد الامازيغ كلها. ومن يصف الحركة الامازيغية بالعنثرية والشوفنية فهو جاهل ولت يفقه شيئا. ان من يهاجمون الامازيع ليسوا سوى ايتام القومجة العربية.

  • Krimo El Ouajdi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:05

    Voilà ce que les zigotos cherchaient. Ils ont fini par donner l'occasion à un indépendantiste l'occasion d'avoir plus de légitimité à son existence. J'aurais bien aimé voir sur terre Feu M. Driss El Baisseri avec qui les apaches n'avaient aucune plus de place. La démocratie ne peut être réservée aux apprentis sorciers.

  • مراقب
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:07

    المغاربة كلهم اخوة من طنجة الى الكويرة و الاسلام ديننا ولا مكان للخونة بيننا و كلنا جنود وراء جلالة الملك للدفاع عن كل شبر من بلادنا اما ولد عبد العزيز الذي يلهت وراء الحركيين ابناء فرنسا فهل راى كيف يعتز الصحراويون بملكهم في الزيارات الملكية للاقاليم الجنوبية و هل راى كيف يتقدم الجنوب المغربي و كيف وصل الصحراويون من خلال الاحزاب لمختلف مراكز القرار¿

  • Salah
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:07

    الصحراويين بريئون من دم الامازيغي عمر لقد درتوا من الحبة قبة .

  • motabi3
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:12

    سكوت الحكومة المغربية على مقتل ازم قد يصدق هذا الرجل فيما يقول من قيبل البعض

  • وجهة نظر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:13

    لا دخل لك بيننا فنحن المغاربة قاطبة أمازيغ وعرب قادرون على تجاوز المكائد و الدسائس المصطنعة من طرفكم بعون الله وحده و دون ألإحتياج إلى تراهاتكم و كفانا الله شركم

  • العرجون القديم
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:14

    يسمى جمهوريته الوهمية الجمهورية العربية الصحراوية و يقول نحن مزيج من العرب و الامازيغ و الافارقة. ولذا يتوجب التوضيح:

    1- اغلب من يدعو الى جمهورية عربية صحراوية هم من عرب بنى معقل و هم عرب بدو من جزيرة العرب وكان اول ضهورلهم في صحارى شمال في بداية القرن الخامس عشر الميلادى.

    -هو يقول مزيج من الافارقة و الامازيغ!!!هذه غزعبلات العرب ,,باش اضمس الكارطا و ما تبانش ليك صوطا,, الامازيغ افارقة..و كلمة افريقيا كلمة امازيغية قحة و ليس عجبا ان تحمل كل القارة اسم امازيغي. لاءن الامازيغ اقدم شعب اصلى في القارة الافريقية و الامازيغية اقدم لسان افريقى.

    – حكام عسكر الجزائر لتبرير عروبة الجزائر الامازيغية يقولون,,كلنا امازيغ عربنا الاسلام,, و متى كان الاسلام يعرب يا طغاة الجزائر. اما هامان و كبير البوليزاريو لتبرير مشروع جمهوريته العربية على ارض ميلاد يوسف ابن تاشفين ابن تاكالين البطل الامازيغى يقول نحن جمعنا الاسلام: متى يجمع الاسلام البشر يارجل لاءقامة جمهورية عربية شيوعية على ارض الاخرين
    – صحيح في المغرب مازال الامازيغ يعانون من عنصرية رجال الدين الاسلاميين و لكن حال الامازيغ في المغرب يبقى احسن

  • ابو حمزة نبيل المغربي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:15

    السلام عليكم كيف يتجرا هاد الرءيس المزعوم ان يتكلم باسم الصحراويين يا من خان وطنه و ارضه و دينه اقسم بالله لن نفرط في شبر من ارضنا حتى و لو حمل كل مغربي السلاح في وجهكم ماذا قدمتم لشعب الصحراوي لكي تتكلم نيابة عنهم لم تعد تنفع معكم لغة الحوار و الاخوة القضية ليست قضية ملك الوحدة الترابية قضية شعب المغربي باجمعه انشري هسبرس

  • ابو سحتوت
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:15

    لقد شاهدنا جميعا الفيديو عبد العديد خائف على اتباعه في الجامعات المغربية الذين يسخرهم للترويج لاطروحته هؤلاء العصابات المسلحة بشتى الاسلحة يعتدون على كل من يعارض فكرهم و لكن المخزن كذلك يساهم في حمايتهم واخساسهم انهم فوق القانون ولا يقف لهؤلاء الشبيحة الا امازيغ الجنوب الشرقي المشكورين ونطلاب منهم الا يذهب دم المغدور عمر هباءا

  • مغربي انا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:16

    لامكان للانفصالين بيننا نحن مغاربة و انتها الموضوع و من اراد تاسيس جمهورية او دولة فل ياسسها في المريخ لانها لزالت ارض بدون شعب اما المغرب فهو بصحرائه و لامجال لمناقشته و التفكير فيه للمغرب ملك يقوده و حكومة منتخب تسيره و شعب عضيم يسكنه و لن يتخلا ولو على شبر من ارضه.

  • مغربي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:21

    بالفعل و هذا معروف عالميا
    لا في سنة 2010 خرج تقرير من الامم المتحدة يقر بالميز العنصري في المغرب و الذي يتعرض له الامازيغ
    و هذا يبدو بوضوح من خلال عدم تحرك الحكومة المغربية في حق قتالة الشهيد الامازيغي فالتاريخ يقول لنا أن الحكومات المغربية كانت ضد الامازيغ فلا تنسوا أن أول اغتيال سياسي في تاريخ المغرب كان ضد الامازيغي عباس لمساعدي و كيف ان الحكومة آنذاك التزمت الصمت و منحت لقاتليه ماءذنية و شقق
    فلكي نفهم السلوك العنصري للوزير التعليم العالي بعد ان أدعى ان وفات الطالب الامازيغي لا علاقة له بالجامعة يجيب ان نستحضر عندما اغتل حدو اقشيش الامازيغي و صمت الحكومة
    و كيف صمتت الحكومة حين أبدأ سكان الريف و اغتالت نساءهم و حرقت حقولهم فمن حرق حقول الامازيغ و شر دهم أكيد سيتصرف بمال تصرف هذه الحكومة
    و آخر مظاهر التميز العنصري هو منح العرب (الشر فاء) بطائق خاصة بهم فقط تطلب المواطنون الأمازيغ بتوقيرهم و احترامهم و دعم جمعيتهم العرقية الخاصة بالسلالة العربية فقط
    كما ان في المقابل ترفض الدولة تسجيل المواليد الامازيغ با أسماء أمازيغية و هذه عنصرية و ميز أكبر من الميز الموجود في جنوب افريقيا

  • Lwadnouni gelmim
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:28

    3 – تتمة … رداا على خطاب : عبد العزيز مخاطبا الأمازيغ..

    وهنا أود أن أشيد بإحدى المبادرات المدنية الشبابية بالصحراء التي تجاوزت الجهاز الرسمي للدولة وإعترفت بل ونصت في وثائقها المرجعية على مكانة الأمازيغ بالصحراء والدور الذي لعبه هذا المكون في إثراء المجال الصحراوي، ويتعلق الأمر بحكومة الشبابية الموازية للشؤون الصحراوية التي ربما تؤدي ضريبة واقعيتها وصراحتها في مواقفها بعد أن لم تتوصل بوصلها النهائي لما يقرب السنة من طرف مصالح وزارة الداخلية.
    إذن هي دعوة للدولة المغربية بأن تتحلى بالواقعية في تعاملها مع القضية ودور أمازيغ الصحراء في حلحلة هذا النزاع المفتعل منذ عقود

  • L.ikiss
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:32

    انه يطلب عطف الامازيغ.يعرف انه لن ينجح بدون مساندتهم . كما لم تنجج اية دولة في المغرب( المرابطين و الموحدين و المرينيين…الخ) بدون قيادة الامازيغ.

  • صحراوي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:37

    جبهة البوليساريو هي جبهة عنصرية استبدادية تسعى لتأسيس دولة عربية في أرض الغير
    لجنوب المغرب هو و طن لشعب الامازيغي الصنهاجي عبر التاريخ لكن جبهة البوليساريو تأبى ألا لتأسيس دولة عنصرية من أجل قتل و اضطهاد الشعب الأصلي و هو الشعب الامازيغي الصنهاجي و من بين القباءيل الأمازيغية في الصحراء قبائل izrguiyyen.و yat takna و rالمستقرة في السمارة و نواحيها و تيفاريتي و نواحيها rghibat

  • hamid taha
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:39

    السلام عليكم ورحمة الله …
    كمسلم مغربي وامازيغي … أقول لكبير التسنطيحة الجزائري … إعلم جيدا أن ظلم المخزن للجنوب الشرقي من زاكورة مرورا بتنغير اإلى الراشدية ورغم الميز العنصري على المستوى الاقتصادي والتقافي …. إننا كامازيغ لن يستطيع أحد أن يلعب بنا ضد خصمه. وكوطنيين حقيقيين لهدا الوطن دو 27قرنا من التاريخ والحضارة وليس 122 قرنا كما يسوقها النظام. الصحراء مغربية والسلام

  • ali
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:44

    تعليق و خطاب في قمة الغباء . هذا الحقير انتظر الاعتذار الغبي الذي قدمه بعض الامازيغ على حرق شرويطة البوليزاريو . و لولاه لما نهق بكلمة . صدمة زيارة الملك للاقاليم الجنوبية واضحة جدا على كبير بيادق لمرادية الذي لم يجد الا الطريقة الغبية و القديمة لسنة الستينات كي يعيد نهقته المعروفة .

  • rodeo
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:45

    عن أي استقلال يتحدث هذا ؟ المستعمر اﻹسباني أخرجه المغاربة أصحاب اﻷرض منذ ما يزيد عن 40 سنة ! ستموت و لن تطأ قدمك أرض الصحراء المغربية شئت أم أبيت

  • المحلل
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:46

    كبير الجبهة او رئيسها او زعيمها لا تهمنا تعليقاته او خرجاته فاحراق المغاربة الامازيغ لعلم "شرويطة"- كما سماها احد الامازيغ الاحرار – يعني ان الانفصاليين المغرر بهم لا يمثلون كل الصحراويين .فالصحراويون المغاربة قالوا كلمتم منذ ازيد من اربعين سنة وها هم يؤكدون ذلك مرة اخري عندما استقبلوا ملكهم محمد السادس بحفاوة الصحراوي المغربي الابي ولا راية في سماء الصحراء الا راية المغرب.

  • تمغربيت
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:08

    أرجو من المغاربة نطقين بي اللغلة الأمازيغية أن يردو علي هذا الأحمق عليه أن يفهم أن المغاربة شعب واحد إلي الأبد ولا مكان لي الخونة بيينا نحن لا نريدهم بيننا يجب ترحيلهم إلي تندوف مع إخوانهم

  • صنهاجي تدغين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:22

    كلامك اعتراف بان الصحراء فيها أمازيغ وعرب إذن لماذا أسست جمهوريتك على أساس ايديولوجي قومي عربي وقمتم باقصاء الأمازيغ اللذين هم طرف في هذا النزاع

  • amazigh
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:28

    آخر من له الحق التعليق عن الموضوع يا لقيط النظام الجزائري هو أنت يا خائن الوطن والأب ،ابق في مخيمات العار وانتظر قيامة الساعة اما ماتحلم به با جبان فلن يتحقق لك ولو في الاحلام!!! الشعب الصحراوي…ههههعع نكنة القرن

  • ابو سحتوت
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:44

    لقد شاهدنا جميعا الفيديو عبد العديد خائف على اتباعه في الجامعات المغربية الذين يسخرهم للترويج لاطروحته هؤلاء العصابات المسلحة بشتى الاسلحة يعتدون على كل من يعارض فكرهم و لكن المخزن كذلك يساهم في حمايتهم واخساسهم انهم فوق القانون ولا يقف لهؤلاء الشبيحة الا امازيغ الجنوب الشرقي المشكورين ونطلاب منهم الا يذهب دم المغدور عمر هباءا

  • حلا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 15:16

    اولا يجب ان نصحح مفاهيمنا لا وجود لكيان اسمه البوليساريو،يجب ان نشدد على هذا المعطى هناك مرتزقة خلقتهم القوة الاستعمارية التي احتلت اراضينا الصحراوية المغربية الغربية مع جيران السوء الجزاير.يجب ان ناكد على تسميتهم كذلك فهم ممولون من داعمي الارهاب لعرقلة كل مساعي المغرب للتنمية.ثانيا ما فعله هؤلاء المجرمين وليسوا بطلبة،هو ارهاب ومحاولة لزرع الفتنة.ثالثا الصحراء المغربية الغربية امازيغية الجذور والدليل اسماء القبايل فكلها تبدء بايت…مثلا قبايل ايت علي التي انا منهم،قبايل ايت باعمران،قبايل ايت لحسن،وكذلك الاماكن،اسا الزاك،العيون،السمارة….فلا يمكن تزوير الحقاىق.وما مسارعة الانفصالي بالتنديد الا خوف من استيقاظ ازم او السبع الامازيغي لان هذا يدل على اننا احسنا الكرم والاستقبال لرحل عرب جاؤوا من مناطق بعيدة وهاهم الان يعضون اليد التي امتدت لهم بالخير.من اراد العيش في وطن وحيد اسمه المغرب مع امازيغ وعرب وكل الاعراق فمرحبا به ومن اراد ان يشثت الشمل ويفرق بين من شاء الله ان يجمع بينهم فوق هذه الارض فالويل له ولن نسمح له بذلك ولو على جثتنا.لا مكان لك فوق ارضنا يا عبد العزيز ومرتزقتك.ولو بقبر

  • صحراوي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 15:30

    الصحراويون مغاربة عن بكرة أبيهم و المغاربة صحراويون عن بكرة أبيهم ، بقي أن تقول لنا من أنت أيها الغاوي الخارج من المغرب بيد خاوية و أخرى لا شيء فيها فراكمت بريع المتاجرة في الدم و العرض و الشرف ما لا تستطيع عده من الأرصدة في بنوك إسبانيا و سويسرا . إنك عاجز حتى عن رد عسكري جزائري إن هو تحرش بخليلتك الخائنة فبالأحرى أن تدافع عن الصحراويين . خسِئتَ و خسأ كل من بقي على غيك يا لعين !!!

  • بومالن دادس
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:16

    إن التاريخ وحده كفيل بإعطاء المواقف . نحن لا نعطي مواقف سياسية بل نعطي مواقف تاريخية .بمعنى نترك التاريخ يتكلم ويقول الحقيقة . لا سياسة في الحقيقة .وموقف الشعب الأمازيغي من كل بقاع تمازغا أعطاه التاريخ وليس شخص معين أودولة معينة . إن تقرير المصير على أرض الأمازيغ لا يمكن أن يكون إلا بموافقة الشعب الأمازيغي . وأنا متأكد أن أغلى ما يملكه الإنسان هو الأرض .وتغيير هوية أي شبر من هذه الأرض أمر غير ممكن . إن طان موقف ما يسمى زعيم الوهم فهذه رسالة واضحة إلى من يحلم بالوهم قتل عمر بدم بارد بتعاون بين النهج الديمقراطي القاعدي و أزلام المراكشي العروبييون , إن تأسيس جمهورية عربية صحراوية فوق أرض الأجداد الأمازيغ أمر يرفضه القانون الدولي , لذلك قلنا مرارا إن ملف الصحراء حلها عند الأمازيغ والرجوع إلى التاريخ وحده سوف يعطي الموقف أم أن حتى الرئيس المزعوم المراكشي سوف يغير من الدستور الموهوم ويعترف بالأمازيغية في جمهوريته الوهمية .ذ

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:24

    يقول المثل الشعبي المغربي:
    ما كيدخل بين اضفر أو لحم غير .. لوسخ.
    آشداك آسي عبد العزيز؟
    بصح نيت خصك شي موعد مع طبيب سنان، راه حشوما، نتا زعما باغي تولي رئيس، واش هاداك الفوم ديال الرئيس؟
    الله إمسخك ألف مسخة .. تفو عليك أوجه القزدير.
    أنا ماشي من عادتي نعير الناس، ولكن نتا محال واش من الناس، عصبتيني بزاف، و الله كون نشدك دابا حتى تنعل الريافا فين ما كانو.

  • Hamid AG
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 18:45

    الله الوطن الملك و الصحراء مغربية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب