عزل خطباء مساجد .. قرارات يواكبها صمت "وزارة التوفيق"

عزل خطباء مساجد .. قرارات يواكبها صمت "وزارة التوفيق"
الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:00

لم يكن قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوقيف يحيى المدغري، خطيب مسجد “حمزة بن عبد المطلب” بسلا، بسبب ما اشتهر بـ”خُطبة معَاصِي رْيافة”، الوحيد من نوعه، بل سبقته قرارات عزل مثيرة للجدل، في وقت تفضل فيه وزارة أحمد التوفيق أن تبقى صائمة عن إصدار أي بلاغ يبرر للرأي العام قراراتها.

خطيب “اليسار”

قبل موعد الانتخابات الجماعية التي شهدها المغرب في شتنبر الماضي، وضعت أحزاب “فيدرالية اليسار” شكاية ضد عمر العروش، الخطيب بمسجد “الحاج عبد الرحمان” بالحي المحمدي في الدار البيضاء، تتهمه فيها بـ”استهداف اليسار” و”الدعوة إلى عدم التصويت له في الاستحقاقات الانتخابية ودعم حزب العدالة والتنمية”؛ بعد ذلك بفترة وجيزة، تلقى الخطيب قرار التوقيف من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتعود تفاصيل العزل إلى خطبة مثيرة ألقاها العروش يوم الجمعة 14 غشت المنصرم، حول “ثورة الملك والشعب” و”عيد الشباب”، تحدث فيها بإسهاب عن “احتفالات الشعب المغربي بهاتين المناسبتين”، مشيرا، في تصريح سابق لهسبريس، إلى أن العبارة التي أثارت الوزارة، وكانت سببا في مراسلته في البداية وعزله في المرحلة الثانية، هي قوله إن “جميع الإيديولوجيات باءت بالفشل بدءً من الماركسية والاشتراكية”.

“عاصفة الحزم” و”بلمختار”

دفع إعلان انضمام المغرب إلى عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تقودها العربية السعودية ضد معاقل الحوثيين في اليمن، خطيب جمعة بمسجد محمد السادس في وجدة، وهو نور الدين قراط، إلى الخوض فيما وصفه “دور بعض الدول العربية التي رفعت شعار عاصفة الحزم في تقسيم المنطقة وجعلها على حافة الهاوية”، إلى جانب خطبة انتقد فيها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، لكونه “يتنكر للعربية”، وهي المواقف التي عجلت بعزله في يونيو من العام الماضي.

خطبة “موازين”

في صيف 2013، قرر التوفيق توقيف محمد الخمليشي، الخطيب بمسجد “الإمام علي” بفاس، إثر حديثه في خُطبتي جمعة عن “مهرجان موازين” بالرباط و”مهرجان الموسيقى الروحية” بفاس، مبررا القرار بكون موضوع الخطبتين “يتنافى مع الضوابط المنصوص عليها في دليل الإمام والخطيب والواعظ، وتعليمات المذكرة الوزارية التي تلزم خطباء الجمعة بكتابة خطبهم وعدم ارتجالها مهما كانت الأسباب والدوافع”.

الحادثة دفعت فريق حزب العدالة والتنمية البرلماني إلى طرح سؤال شفوي حول الموضوع داخل مجلس النواب، أمام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي قال إن القرار كان واضحا وأن صاحب “خطبة موازين” قال موقفا “لا يتفق معه الكل، وهو محط اختلاف بين الناس والفقهاء”.

“ذنوب ريافة”

في آخر جمعة من شهر يناير الماضي، صعد يحيى المدغري على منبر مسجد “حمزة بن عبد المطلب” بحي سيدي موسى بمدينة سلا، ليخطب في الناس وهو يعلق على الهزات الأرضية التي ضربت منطقة الريف في الأسبوع ذاته، إذ وصف الواقع “نتاج غضب إلهي على ما يقترف بالمنطقة من تجارة مخدرات وغيرها من الموبقات”، مضيفا أن الناس جرحوا “ليس بسبب الزلزال، وإنما بسبب الرعب الذي جعلهم يفعلون المنكر في أنفسهم”.

نقل الخطبة بالصوت على مواقع التواصل الاجتماعي كان كفيلا ليثير موجة من الغضب العارمة على خطبة المدغري، الذي بدا غير موفق فيها لاعتبار التضامن الوطني الحاصل إثر الزلزال الذي هز منطقة الريف، حيث انهالت عليه المواقف الرافضة لمضمون خطبته والمطالبة باعتذاره، قبل أن يصدر قرار عزله من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رغم خروجه في شريط فيديو يعتذر لأهل الريف وباقي المغاربة.

خطبة “رأس اليهودي”

خلال الأسبوع ذاته، تقرر توقيف خطيب مسجد “مولينا” وسط العاصمة الرباط، عبد الله المودن، بسبب تناوله، في خطبة سابقة، موضوعا همّ “تربية الأبناء”، موردا حديثا عن “حز عمة النبي عليه الصلاة والسلام لرأس يهودي بالسكين أثناء غزوة الأحزاب”، وهو ما عده أحد الحاضرين “إشادة بأفعال تنظيم داعش”، الذي اعتاد قطع الرؤوس في حق أسراه.

وتورد مصادر إعلامية أن الخطبة تزامنت مع حضور وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، الذي اعتاد الصلاة في المسجد المذكور لقربه من مقر وزارته، مشيرة إلى أن هو من قام بإبلاغ المعنيين عن الخطبة.

الوزارة تدافع

إثارة جدل عزل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لأعداد كبيرة من الخطباء، في السنوات الأخيرة، دفعه إلى الخروج ببلاغ نادر مطلع العام 2013، أكد فيه أن عدد الأئمة والخطباء المعزولين بلغ 157 إماما وخطيبا من أصل أزيد من 21 ألفا، ما بين 2003 و2012، موردا أن أسباب عزلهم تعود لـ”عدم الالتزام بثوابت الأمة”، و”فقدان الأهلية الشرعية”، و”عدم التزام الحياد في الانتخابات”، و”الخروج عن السياق الشرعي والخوض في الحساسيات السياسية”، وأيضا لـ”سلوك لا أخلاقي أو إدانة قضائية”.

ورغم ذلك، يسجل على الوزارة أنها تبتعد عن إثارة قضية عزل وتوقيف خطباء الجمعة وعدم تبرير قراراتها عبر بلاغ توضيحي، سيرا على نهج باقي الوزارات الحكومية، إلا أنها تحيل، على لسان أحمد التوفيق، الماسك بحقيبتها منذ سنة 2002، على “دليل الإمام والخطيب والواعظ”، الذي أعدته رفقة عدد من العلماء، وصادق عليه المجلس العلمي الأعلى.

الدليل يشير إلى أن الخطيب يلقي خطب الجمعة ويعدها وفق “المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف كما درج عليه المغاربة وثوابت الأمة وفي احترام لاختياراتها”، بما فيها “الخطب التي يتلقاها من الوزارة أو من المجلس العلمي”، مشددا على أن “الإمام في المسجد نائب عن الأمة بما هو نائب عن أمير المؤمنين”.

وترى وزارة الأوقاف أن الضوابط التي يجب على الخطيب الالتزام بها في الجانب المهنجي هي “تجنيب المنبر المعارك الشخصية والسياسية والإعلامية”، و”مراعاة المستويات الثقافية والتخصصات المختلفة”، و”تجنب إعلان الفتوى من فوق المنابر”، مع “الإيجابية بدل العدمية”، و”توظيف أساليب التقريب والتحبيب في الخطاب”.

‫تعليقات الزوار

56
  • مغربي مخلص
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:14

     وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي قال إن القرار كان واضحا وأن صاحب "خطبة موازين" قال موقفا "لا يتفق معه الكل، وهو محط اختلاف بين الناس والفقهاء".

  • all for one & one for all
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:17

    علاش يتم عزلهم؟ واش هاد الناش كلاو النص في لبلاد…هذه آراء وليس قرآنا منزلا…لماذا لم تجلسوا معهم وجها لوجه و تناقشو سبب المعضلة…لو أردتم اﻹقالة ﻷقلتم آكلي المال العام و ناهبي ثروات البلد…ﻷن هاد الناس سنين و منين وهما في هاته المساجد ماشفنا منهم حتى عيب…آه عاد فهمت…لقد أقالت فرنسا 4000 خطيب على مستوى الجمهورية الفرنسية بداية هذه السنة….ديكشي علاش…طبعا اﻹستعمار باقي غارس نيابو.

  • المرشاني
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:20

    وزير الاوقاف احمد توفيق يريد من الخطباء ان يكونوا مريدين للزاوية البودشيشية….لادخل لهم في الواقع المعاش ….والان اتذكر موقف العلامة المغربي الشجاع الشريف عبدالعزيز بن الصديق رحمه الله بالامتناع عن صلاة الجمعة بعدما أوقفه الوزير السابق عبدالكبير المدغري العلوي، الذي افضل بكثير وأحسن من هذا الوزير الحالي

  • بوحمرية
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:23

    التمرد على التقاليد البالية هو الطريق نحو التقدم مع الحفاظ على القيم المفيدة ان توفرت

  • الرامي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:24

    عزل امام الصلوات الخمس لاينبغي اذاكان في مستوى . والمستوى في اصطلاح تنصيب الاءمة هو الامام الثابت على الثوابت . وهو الذي لاتزعزعه التيارات الهواءية . وبمعنى الوضوح هو الذي يجمع ولايفرق . ويلم ولايشتت .ويرغب ولايرهب . ويحبب ولايبغض . وييسر ولايعسر . ويبشر ولاينفر .وبصراحة فمثل خطيب تهديد الريافة وامثاله يجب عزله .لكن لايحزن من عزل من الاءمة لان الوزارة لاتعطيعم شيءا يستحق الحزن .اما التدين فاينما تولوا فثم وجه الله .ولوكان الامام يتقاضى 10 ملايين شهريا يحزن او حتى 2 فرانك ديالهم يحزن .والسلاو

  • Brams
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:31

    عزل خطباء يتدخلون في امور خارج عن الدين الاسلامي واثارة الفتاوي لايحتاج الى توضيحات من وزارة الاوقاف او اية وزارة اخرى، العزل تم العزل

  • رشيد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:33

    لا للخروج عن ثوابت الامة . نعم للامن الروحي وهيكلة الحقل الديني وعدم ترك الباب مشرعا لكل من هب و دب.

  • فيصل
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:35

    لا بد لكل دولة أن تقوم بعملية ضبط وتنظيم الشأن الديني وإلا ستكون العواقب جد وخيمة أمام تزايد نعرات الحقد والكراهية داخل المجتمعات الإسلامية وما يليه من تحريض على الاقتتال بين أبناء البلد الواحد ولا شك أن عامل الدين يشكل مرتعا خصبا لذوي الميولات الإجرامية والعنف وهاذا ما يجعل الدولة تقوم في بعض الأحيان بتوقيف وليس عزل بعض الخطباء والخطيب يمكن أن يكون محرضا على الكراهية ومثيرا للنعرات القبلية كما يمكن أن يكون منبعا للطمأمنينة والراحة النفسية لدى الأفراد والجماعات والعبرة في الخطبة ليست بالصراح واثارة المواضيع السياسية هذه الأمور موجود ةفي وسائل الإعلام والاتصال .

  • hachim
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:38

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيجيء أقوام في آخر الزمان تكون وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكون للدماء لا يرعوون عن قبيح.. إن تبعتهم واربوك وإن تواريت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك صبيهم عارم وشبابهم شاطر وشيخهم لا يأمر بمعروف ولا ينهون عن المنكر.. الاعتزاز بهم ذل وطلب ما في أيديهم فقر الحليم فيهم غاوٍ والآمر فيهم بالمعروف متهم.. والمؤمن فيهم مستضعف والفاسق فيهم مشرف السنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة فعند ذلك يسلط الله شرارهم عليهم فيدعوا خيارهم فلا يستجاب لهم.. رواه الطبراني.

  • hassanCH
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:45

    ماكرهناش يْحَيْدُو علينا هاد الخطباء كاملين، 21 ألف خطيبا؟ في عصر التلفزة، الإنترنيت، الفسبوك وجميع وسائل التواصل الإجتماعي أصبح دور الخطيب بدائي جدا ولا يناسب إحتياجات هذا العصر. المغاربة شعب واحد، لذا أفضل خطبة واحدة تلفزية على كل المغاربة وعزل كل الخطباء وتعويض أماكن عملهم بمصلحون إجتماعيون أو أساتدة

  • سونة
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:47

    حرية التعبير و الرأي لا تخص الجميع بل اليساريين فقط. لا تخص المرأة المحجبة بل العارية فقط. لا تخص الملتحين ….
    بلدان النفاق

  • lahcen
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:49

    عير اللي قال كلمة حق نوقفوه فين غادين بنا هاد الناس الله احفض الاسلام اوصافي فين هادو للي كيدفعو على الثنورة والمثليين حرية التعبير قال ليك حرية التعبير في الفساد فيما يرضي الله لالالالالالالا الله اشوف من حالنا

  • majid jamili
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:53

    مهزلة ووقاحة وهضم للحريات ولكن لاغرابة فهذا زمن المتملقين والفاسدين فهل من رقيب ….????

  • nordine Ahmed
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:59

    هؤلاء الخطباء كان من المفروض ان يؤدبوا بعد توقيفهم لأنهم أصبحوا خطباء سياسيين يتكلمون في الأمور السياسية فالأولى و الأجدر بهم تعليم الناس دينهم و حثهم على تقوى الله في السر و العلن عوض ملئ رؤوسهم بالتفاهات و محاولة إسقاط هيبة الدولة في أعينهم و تحريضهم على الخوض فيما ليس لهم فيه مصلحة

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:02

    أولا أحيي السيد وزير الأوقاف على المجهودات التي تبدلها وزارته من أجل النهوض بالشأن الديني بالمغرب.ثانيا أقترح أن تتكفل وزارته أو المجالس العلمية بتحرير وتوزبع خطب الجمعة على جميع مساجد المملكة.من شأن هذا الإجراء تفادي اللجوء إلى عزل بعض الأئمة الذين يرتكبون أخطاء غير مقصودة ولكنها كارثية الشيء الذي يلحق ضررا بهم وبأسرهم.

  • مصطفى مسلم
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:22

    هذا ظلم في حق خيرة الخطباء الذين يغارون على الأمة الإسلامية مع الأسف يعزل هاولاء وفي المقابل تعطى كل الحرية للعلمانيين والشيوعيين أمثال عصيد ولشكر لتشكيك في توابت الأمة بدعوى حرية التعبير فمن يوقف بنوا علمان أمن ان المسالة هي تغليب أهل الأهواء على أهل التقوى؟

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:32

    السلام عليكم .تحية للجميع .من وزارة الاوقاف ان تباشر عملها بتوقيف الائمة الذين يخالفون القواعد ويثيرون النزاعات والاحقاد لكن على وزارة الاوقاف ان تنبه خطباء اخرين يبالغون في خطبهم ويطيلونها بعض المساجد يستغرق فيها اقامة صلاة الجمعة اكثر من 90دقيقة وكاءن هؤلاء المصلين لا شغل لهم وقضية اخرى بعض المؤدنين يطيلون في الاذان ويقلدون المشارقة وبعضهم يقلدون اذان الشيعة في ايران وكمثال على ذالك صادفت في احد الجمع الماضية مؤذن في مسجد العمرة بالرباط يقلد تماما اذان الايرانيين الموجود على اليوتوب ويستغرق الاذان اكثر من ربع ساعة ثم يبذئ الخطيب اذا كان على وزارة الاوقاف التدخل في عملها هذ جيد لكن عليها ان تنبه الائمة لمراعاة احوال المصلين .بشرو ولا تنفرو او كما قال عليه الصلاة والسلام .شكرا للاخوة في هسبريس على مجهودهم القيم

  • العالم أريسموقول
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:40

    ملي الصهاينة كايتحكمو فالدين المغرب مشى لرواس وهذا الأوقاف إلا نيت كانت مسؤولة علاه متفتح المافيات لكلاو البلاد وليس ببعيد طريق الزفت ولكن مزيان دبا الشعب ولا كايشوف ويفهم وعيق

  • بنت تافيلالت
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:40

    IL EST DE NOS RESPONSABLES CERTAINS QUI , AU LIEU DE SE PENCHER SUR LES VRAIS PROBLEMES DE LEUR DEPARTEMENT, PERDENT LEUR TEMPS ET LES DENIERS PUBLICS DANS DES FUTILITES QUI NE FONT QU'AGGRAVER L E SOUS DEVELOPPEMENT ENDEMIQUE DE NOTRE CHERE PATRIE. Mr TAWFIQ A TITRE D'EXEMPLE, A LAISSEE LES OPPORTUNISTES SPOLIERS LES TERRES DES HABOUS ET DIRE QUE CE DOMAINE ALLECHANT N'ENTRE PAS DANS SES PREROGATIVES. UN AUTRE POINT SEMBLE A DES ANNEES LUMIERS DE L'ATTENTION DE " sa3adate alwazir" CELUI DES MOSQUEES . A CET EGARD J'INVITE NOTRE RESPONSABLE GOUVERNEMENTALE A VISITER UNE MOSQUEE RECEMMENT INNOGUREE AU QUARTIER LA PEPINIERE A SALEE, QUI EST DANS UN ETAT DE DELABREMENT GRAVE ALORS QU'ELLE N'A OUVERT SES PORTES QUE DEPUIS UN PEINE UNE ANNEE. ABON ENTENDEUR SALUT

  • محمد إمام مسجد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:42

    ماعزلت الوزارة خطيبا قط يتلو على الحاضرين بينات كتاب الله وكتاب نبيه أبدا ومن حقها عزل خطباء تربوا في أحضان الجامعات وتشبعوا بخطابتها يرقون المنابر فيهرطقون ويرتجلون من عندياتهم ترهات الكلام من علم الجرائد الفايسبوك.وليس هذا دفاعا عن الوزارة بل دفاع عن المنابر حتى لا تبلغ مستوى حضيضا بسبب خطباء الجامعات ممن معظمهم لا يستطيع أن يتلو الكتاب على المستمعين إذ فاقد الشئ لايعطيه

  • اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:51

    ‎سنوات خداعات قالهاحبيبنا و شفيعنا صلى الله عليه وسلم ‏

  • khat Rafi3
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:57

    لاتعليق وأهل مكّة أدرى بشعابها.

  • دمدومة
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 12:01

    ما لا يفهمه البعض او لا يريد ان يفهمه ان المنبر ليس مكان للسياسة لان المسجد يجب ان لا يتعدى دوره الارشاد الروحي وليس العنتريات التي تكرس منطق الدعوات التحريضية المثيرة للكراهية والعنف وتكريس مبدا ان الخطيب يفهم كل شيء التكوين المعرفي العتيق للخطباء يجب ان ينحصر في فقه العبادات وكفى المواطنين شر القتال

  • غيور على الكرامة الوطنية
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 12:25

    ما أحوجنا إلى عزل النفايات التي نسمعها في بيوتنا مثل

    "عطيني صاكي باغا نماكي "

    و تلك الممثلة أعزكم الله التي صورت فيلما بورنوغرافيا و تتباهى بذلك على موجات الراديو و التلفزة

    أم أن العزل هو فقط ضد من يعبر عن رأيه ..حتى و لو كان صوابا ؟

    و لما لم تعزلوا قيادات حزب الأصالة و المعاصرة التي استضافت محاضرا نكرة مطرود من مصر و هو القمني ليلقي عرضا بهلوانيا يسخر فيه من الإسلام و الرسل بشكل مستفز لمشاعر المغاربة أصحاب إمارة المؤمنين .

    و لما يسمح بالتطاول على قيمنا جهارا نهارا على قنواتنا التلفزية ؟

    إذا كان العزل نهجا لوزارة التوفيق ..فليوفق في العزل بين الخطباء سواء كانوا خطباء مساجد أو خطباء منابر إعلامية و هي أشد خطرا .

  • مغربي يكره بلده
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 12:48

    قال النبي صلى الله عليه وسلم " أن الأمانة ترتفع في آخر الزمان من القلوب، وأنه لا يبقى منها في القلب إلا أثرها، فيقال: إن في بني فلان رجل أميناً ''.
    إن من أشراط الساعة، أن الأمانة سترفع من القلوب، حتى يصير الرجل خائناً بعد أن كان أميناً، وهذا إنما يقع لمن ذهبت خشيته لله، وضعف إيمانه، وخالط أهل الخيانة فيصير خائناً، لأن القرين يقتدي بقرينه

  • رد على تعليق (الدمدومة)
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 12:51

    و ما بالك بعصيد الذي يسب دينك و رسولك عنوة و أمام المﻷ؟؟ و مابالك بالجمعيات التي تقر بجواز العلاقة بين الرجل و الرجل و المرأة بالمرأة؟؟؟لماذا لا يقيدون فكرهم؟؟ منين إمام يقول موازين تبدير للمال العام و تجي أنت السي الدمدومة تقول عليه أنت ماشي سوقك آش بقى؟؟ أنت قول هاد لكلام و أنا أقول لك ماشي سوقك؟؟سوف تثور علي؟ لكن لا حق لدي في تقييدك و يجب علي احترام رأيك…هذاك يبقى رأي إمام جاتو غيرة على دينه و لا يفرضه عليك أو على من يصلي… و الرأي حق و الحق يعلو ولا يعلى عليه…تحياتي من all for one & one for all

  • القاسمي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:07

    اقول للمعلق رقم 9 الحديث الدي دكرته رواه الطبراني وفي اسناده راو متروك وهو محمد بن معاوية النيسابوري وقد دكره ابن الجوزي في كتابه الموضوعات

  • mohamed
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:15

    Il faut couper la route aux commerçants de la religion, en séparant entre la religion et la politique. C'est la seule issue pour que ce pays puisse se relever. Sinon on va vers la catastrophe exp: Iran, libie, série , Oman…..

  • انوار
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:17

    على السيد الوزير ان ينظرة الى ميقع في بعظ المندوبية من الفساد الادايي والمالي واستعمال الصلطة بعظ المنادبة امبراطرية الي يعقل 10 سنوات من الفساد وخاصتان في الشمال نتمنة من السيد الوزير مايبقاشي اعفي غير الخطبة اشوف اشوية الفساد الدي يدور في مصاح الخاجية وشكر

  • ، بوشتى بن محمد الغماري
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:20

    ومن أمثلة زعزعتهم للأمن والاستقرار أيضا، مناداة بعضهم على المنابر بأعلى صوتهم " إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون" مع العلم أن القرآن الكريم قد حكى هذا القول عن ملكة سبإ بقوله: "قالت إن الملوك…." فهي التي قالت ذلك لقومها فحكى القرآن قولها، كما حكى قول فرعون وغيره من الكفار والمشركين، لكن هؤلاء الطلبة الجهلة يؤكدون على هذا القول ويحذفون كلمة " قالت" ويذكرون بعض الأمور المخالفة للشريعة في نظرهم وينسبونها للملوك من أجل تحريض العامة على الخروج على الطاعة ونقض البيعة، لحاجة في أنفسهم المريضة وعقولهم المخبولة.
    ولذلك أقول: إن المغرب عندما دخله الإسلام ودخله القرآن دخله أيضا العقيدة الأشعرية والفقه المالكي والتصوف السني جملة واحدة وفي وقت واحد، فاتفق أهله على ذلك طيلة هذه القرون العديدة والسنين المديدة، وظل ملوك المغرب يعملون على المحافظة على هذه المقدسات وعدم الخروج عنها، وهاهم ملوك الدولة العلوية الشريفة ما زالوا على هذا العهد في حمايتهم لهذه المقدسات والسهر على العمل بها، ولذلك فكل من خرج عنها يكون خائنا لدينه ووطنه وملكه ولا يجوز الاقتداء به في الصلاة

  • عمر
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:22

    جميل جدا أن يوقف خطيب الجمعة إن لزم الأمر ذلك، كما هو جميل أن يوقف الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية حين يسجل عنه خرق القانون، إذ ينبغي خضوع الجميع للقيم السامية وللقوانين المسطرة، لكن الأجمل هو أن يوقف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حين يكون مسؤولا عن انهيار مسجد بمكناس وينتج عن ذلك وفاة أكثر من أربعين مواطنا بريئا، وحين يكون مواليا ومنحازا لفئة "خاصة" من المغاربة ضد بقية المغاربة في التوظيف والترقية وغض الطرف عن الأخطاء الجسيمة في العمل وفي المسؤولية، وحين يستهدف الأبرياء والمخلصين للثوابت وللقانون بالإقصاء والتهميش والاحتقار والانتقام…

  • مغربي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:26

    الصلوات الخمس لا أقطعها

    يا سادتي الكرام

    و خطبة الجمعة لا تفوتني

    يا سادتي الكرام

    في ربع قرن و أنا

    أمارس الركوع و السجود

    أمارس القيام و القعود

    أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام

    يقول : ( اللهم امحق دولة اليهود )

    أقول : ( اللهم امحق دولة اليهود )

    يقول : ( اللهم شتت شملهم )

    أقول : ( اللهم شتت شملهم )

    يقول : ( اللهم اقطع نسلهم )

    أقول : ( اللهم اقطع نسلهم )

    يقول : ( اعزق حرثهم و زرعهم )

    أقول : ( اعزق حرثهم و زرعهم )

    و هكذا يا سادتي الكرام

    قضيت عشرين سنة ..

    أعيش في حضيرة الأغنام

    أعلف كالأغنام

    أنام كالأغنام

    أبول كالأغنام

    أدور كالحبة في مسبحة الإمام

    أعيد كالببغاء ،

    كل ما يقول حضرة الإمام

    لا عقل لي ..

    لا رأس ..

    لا أقدام ..

    أستنشق الزكام من لحيته

    و السل من العظام

    قضيت عشرين سنة

    مكوما ..

    كرزمة القش على السجادة الحمراء

    أُجلد كل جمعة بخطبة غراء

    أبتلع البيان ، و البديع ،

    و القصائد العصماء

    أبتلع الهراء ..

    عشرين عاما ..

    و أنا يا سادتي

    أسكن في طاحونة

    ما طحنت ـ قط ـ سوى الهواء ..

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:36

    من الأحسن أن يجادلوا بعضهم في السجود القبلي والبعدي وأن يتركوا تسيير الشأن العام للجهات المنتخبة والمسؤولين. هل لم يحن الوقت بعد لإعادة النظر في هذا الخليط العجيب في بلدنا الحبيب اي الدين والدولة? هل سيستمر هذا الخليط رغم التصادم والتناطح هنا وهناك. أم هناك طريق وسط للجمع بين الإثنين أم حكم علينا بالفشل وأصبحنا ندور في دوامة مفرغة يصعب الخروج منها في هذا الوقت الذي أصبح الدين يغني من جوع ويؤجج الصراعات في العالم من أجل الحكم والبقاء. لابد من مراجعة أوراقنا قبل أن نصل إلى ما لايحمد عقباه من طرف المتربصين والضباع التي تنتظر سقوط الفريسة للهجوم عليها من أجل أكل كل شيء والعبث بالكل

  • الحــــــاج عبد الله
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:45

    وشهد شاهد من أهلها السيد محمد إمام مسجد

    صاحب العليق رقم 22

    الذي قـــــــــال جزاه الله عنا :
    "ماعزلت الوزارة خطيبا قط يتلو على الحاضرين بينات كتاب الله وكتاب نبيه أبدا ومن حقها عزل خطباء تربوا في أحضان الجامعات وتشبعوا بخطابتها يرقون المنابر فيهرطقون ويرتجلون من عندياتهم ترهات الكلام من علم الجرائد الفايسبوك.وليس هذا دفاعا عن الوزارة بل دفاع عن المنابر حتى لا تبلغ مستوى حضيضا بسبب خطباء الجامعات ممن معظمهم لا يستطيع أن يتلو الكتاب على المستمعين إذ فاقد الشئ لايعطيه"

    فهل أتم أفضل من هذا الخطيب أيتها الغوغاء الرويبضة .؟

  • CENSURE
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:59

    Une liberté d'expression à double vitesse voir mensongère qui permet aux renégats d'insulter non stop l'identité des marocaines et des marocains voir de les harceler quotidiennement sous plusieurs appellations "casser les tabous" liberté du corps à se prostituer " liberté gay" "liberté mini jupes"… mais quand des marocains expriment leurs opinions sur un sujet d'actualité de société… ils doivent se la boucler sous prétexte d’être virés !! mais où on est ?

  • مغربي دوريجين
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يجب إعادة امتحان اﻻءمة والخطباء الدين الإسلامي الحنيف والمذهب المالكي السني يحكمنا. وامتحان وزير اﻷوقاف والشؤون الإسلامية. في المذهب المالكي. ؟ ؟ ؟

  • abdallah
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:23

    بعضهم يروجون لأحاديث كاذبة عن النبي و رغم تناقضها و مناقضتها لأخلاق النبي و للقرآن و السيرة النبوية و الأحاديث الصحيحة لا يتورعون في قولها و هي كاذبة. كيف يُعقل أن يقول النبي (ص): '' لا تُجهزوا على جريح.'' ثم يناقض قوله أمام الناس و كانوا حديثي عهد بالإسلام؟ كانوا سيقولون: '' تنهانا عن الشيء و تأتيه يا بن عبد الله؟!'' و ما كانوا كلهم أصحاب إيمان. '' قالوا آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا.'' و لقد حدث مرة بعد أن خطب النبي خطبة الوداع و قال: '' ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا '' بلى (نعم) يا رسول الله. قال: '' فمن كنت مولاه فهذا عليٌّ مولاه.'' بعد أن أنهى تقدم رجل و قال: '' هذا من عندك أم من عند الله؟ (يقصد ولاية علي على المسلمين) قال النبي: بل هو من عند الله.'' فصاح الرجل بقول أثبت أنه لم يصدق النبي فقال:'' اللهم إذا كان هذا من عندك فأنزل علي حجارة من سجيل!'' قالوا فما إن أكملها حتى نزلت حجارة من سجيل دخلت رأسه و خرجت من ظهره فخر ميتا أمام الصحابة و أمام رسول الله. اللهم إنك تعلم أن نبيك بريء من كذبهم و إنا نبرأ إليك من مما يقولون.

  • الرامي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:31

    مرحبا بخطباء وفقهاء ومرشدي الحكمة ، لأن العلم بلاحكمة ضلال مبين ، البلد في حاجة إلى الهدوء والاستقرار والأمن والحضارة والرقي ، سواء في الدين اوالسياسة اوالاقتصاد ، فمن كانت لديه الحكمة وحب البلد والوطن فنعم ، ومن كان فيه الشر والكراهية والفتنة بــــــــــــرا ، الشيء الذي لم تفعله الوزارة والحكومة والدولة حتى الآن هو: رفع قيمة الفقهاء والخطباء والأئمة ماديا إلى أجرة الوزراء تقريبا ، ومعنويا كذلك ، لأنهم يستحقون أكثر من غيرهم ، أما القائلون بكونهم مع باب الله ولايسعون للدنيا فجهل مركب

  • محمد البيروني
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:54

    معالي السيد وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية،
    يعتبر الشأن الديني من اختصاص جلالة الملك، أمير المؤمنين، محمد السادس أعزه الله ونصره، وهو من الشؤون الركيزة في الحياة العامة للمواطنين المغاربة، حيث أصبح يومنا هذا يعرف بعض التجاوزات والسلوكات غير مقبولة البثة، تتمثل في إظافة العنصر الأمني للمعادلة الدينية وهو ما أفسد على المصلين صلاتهم وفتنهم فتونا.
    السيد الوزير يلاحظ على أن مساجد المملكة لا يقرأ فيها الورد القرءاني ولا تقوم بما ينص عليه العرف في أمر الصلاة الإبراهيمية بعد كل صلاة فرض والدعاء للإمام بصوت مسموع وإقامة الشعائر بدون ملابسات.
    السيد الوزير هناك من المساجد من تجد فيها عند دخولك مجموعة من المخبرين المحليين أو غيرهم يقومون بترصد تحركاتك والاستماع لدعائك بل وسرقة أغراضك، من المساجد من لا تتوفر على مياه صالحة للشرب ولا على دورات مياه من أجل الوضوء من المساجد من يأمها شخص ما عاد يحفظ من القرءان إلا قليله، وهناك منها من لا يقام فيها درس تعليمي ولا حلقة علمية، تلكم هي الأمور التي على وزارتكم الاهتمام بها، كما عليها إيلاء العناية لدور العبادة من زوايا بفتح فروع لها، والاعتناء بالأضرحة

  • أبو قثم
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 15:09

    خطبة الجمعة سنة مؤكدة بالمساحد يجب النفكير في تعطيلها لما تنهجه من ترام سافر على اﻻختصاصات السياسية و تدخل مريع سلبي في الحياة اﻻجتماعية

  • محب لأهل الله وخاصته
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 15:36

    السلام عليكم يقول الله تعالي (وقل جاء الحق وزهق الباطل) انا لا ادافع عن احد وانما يعد قول الحق في هاذا الوقت الذي كثرت فيه العولمة والحداثة يحبون المدح والاثراء اما قول الحق فهو مناف لمنهج الوعظ والإرشاد لدى البعض الذين قال فيهم الله ( وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب …. وإذا ذكر الذين من دونه اذا هم يستبشرون ) صدق الله العظيم

  • متعقل
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 15:46

    لا ننكر أن المساجد قد فقدت دورها الديني وخصوصا الدنيوي. لكن ذلك راجع إلى الفقه "الإسلامي" الذي عطل العقل ورجح النقل. النقل عن علماء فترات التعصب والتطاحن.
    وبذلك فإن السادة الفقهاء لهم تفسير لجميع كوارثنا ومصائبنا كمسلمين ومومنين. كما أن لهم تفسير رخاء وتقدم الدول الغربية "الكافرة".
    أقترح على وزارة الأوقاف أنه قبل تعيين الأئمة يجب عرضهم على خبرة طبية نفسية وبيولوجيا دقيقة، لأنه لا يعقل ان يكون مثل هؤلاء أسوياء.

  • Miko
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 16:10

    اذا كان الله سبحانه وتعالى يؤجر العالم ان اخطا ويضاعف له ان اصاب فمن انت في ملك الله العلم عن الناس بتوقيفك ومنعك للعلماء

  • NEO
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:05

    اين الاسلام عندما تسرق اموال المسلمين ظلما وعدوانا وقضاء ظالم لايرضى به لا الله سبحانه ولا عباده .فيديو الزفت وعزل الائمة نفس الطامة كل من قال الحق يهان.
    هل الشيخ اوباما من يحلل ويحرم للوزارة وماكرهش يعطي شي هبة للامة الصامدون

  • kinbo
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 18:46

    نعم ما فعلت يا وزارة الأوقاف المرجو المزيد من العزل لكل جاهل يريد ان يفرض علينا الوصاية الدينية والفكرية ويلوث عقول ابنائنا بخرافات القرون الأولى وهمجيتها.نريد العلم لأمتنا أما الدين فهو لله ولا وصاية لأحد على احد كرهتموما سئمنا خبتكم وجهلكم.اتركوا الناس على حالها تريدون إذخالهم بالقوة الى الجنة.من منكم ضمنها لنفسه؟.

  • احمق ناظوري
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:08

    يجب تفعيل الدستور الذي يقر بأن دين الدولة هو الاءسلام امام بن ينكرون نصوصا قرآنية كما وقع مع تصوص الاءرث و التعدد و …كما تفعل وزارة توفيق مع الأءمة المخطئين في نضرها

  • محمد إمام مسجد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:20

    ايهاالسادة إن الخطيب الذي عزله التوفيق هو الذي عزل نفسه قبل أن يعفيه الوزير مع كل احتراماتنا لكل خطيب وإمام.ماتقولون أيها السادة.في خطيب يحكي عن حماته-أم زوجه-فوق المنبر وأمام حشود المصلين ؟بغض النظر عن مضمون خطبته هذه وحدها تكفي إعفاء خطيب.أين القرءان فينا أين النبي.أين اللسان العربي المبين.كفى ارتجالا فوق المنابر كفى لهجات مختلفة.-دارجة ترفيت تمازيغت فرنسية-وكفى مصطلحات الجرائد والصحافة.نزهوا المنابر عن الترهات فلقد صح عن النبي ص أنه إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه ..
    ثم يتلو على المستمعين مايوحى إليه..

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:29

    هذا الوزير يريد للمغاربة ان يكونوا كلهم بودشيشيين لن يحصل هذا حتى يلج الجمل في سم الخياط

  • citoyen
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:30

    il a merite ca. non
    a la haine

  • AHMED
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:39

    ان مواضيع خطب الجمعة تكون لإستخلاص العبر لما وقع في البلد او المدينة او لقرية في ذالك الأسبوع،ولايحق لأي كان ان يقيل إماما خطيبا بسبب كلمة حقــ لاتروق للآخرين

  • HADI99
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:17

    بالله عليكم مدا تفعل وزارة الاوقاف سوى توقيف الخطباء

  • امام
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 22:09

    نطلب بتدخل عاجل من صاحب الجلالة نصره الله بان ينصف هده الفئة من الائمة والخطباء والعلماء

  • للا عيشة البحرية
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 22:28

    نفس مضامين ما جاء على لسان خطيب الجمعة بمسجد حمزة بسلا. ورد هذا الآسبوع أثناء التصريح الحكومي بمجلس النواب ردا على الأسئلة البرلمانيين من طرف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. فلا غرابة أن يروج حزب العدالة والتنمية والمتعاطفين معه مثل هذه الأفكار الرجعية. فالأولى إذن أن يعزل بنكران قبل هؤلاء الخطباء. تفاديا للفتنة.

  • عزيز محب
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 22:42

    سبق ان راسلناكم في موضوع احدى المساجد الكاءنة بالمدينة العتيقة بحي لوبيرا الرباط الدي تم اقفال مرفقه الصحي في وجه المصلين لمدة تزيد عن تلاتة اشهر بسبب اصلاح لايتعدى 100درهم مما استعصى معه تدخل المحسنين والشاءع عند العامة تم اقفاله بسب وساطة شخص

  • مواطن مغربي ناصح
    الخميس 11 فبراير 2016 - 13:49

    الكثير من أئمة المساجد بالمغرب متشبعون بالفكر الوهابي الظلامي.لذا من الحكمة أن تنهج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سياسة الوقاية خير من العلاج، و ذلك بإخراجهم من تحت عباءة الوهابية، و إبعادهم فورا بدون تردد و إلى الأبد. كما أنه من المهم جدا جدا، ان تزود وزارة الاوقاف أئمة بخطب مكتوبة حتى لا يزيغوا عن الصواب.

  • وزير اوقاف يدافع عن ماركسية؟
    السبت 13 فبراير 2016 - 05:32

    ائمة تعزل مساجد تغلق دعاة تضايق على انشطتهم ترى هل هي حرب معلنة على الاسلام من طرف وزير اوقاف علماني ?
    عنما يصبح الوزير احمد توفيق يدافع عن الاشتراكية و الماركسية بدل الاسلام فتوقعوا منه ان يصدر فتوى يكفر فيها ( القومية البربرية) او الامازيغية اذا ما اصبحت موضة لا تلبي متطلبات السلطة .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز