أبو زيد: أدافع عن الشعب الفلسطيني .. ولا أعادي يهود المغرب

أبو زيد: أدافع عن الشعب الفلسطيني .. ولا أعادي يهود المغرب
الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:00

جدد الأستاذ الجامعي والبرلماني في حزب العدالة والتنمية المقرئ الإدريسي أبو زيد اندهاشه من دعوات جهات سياسية وإعلامية في فرنسا وبلجيكا إلى منعه من أن تطأ قدماه تراب هذين البلديْن الأوربييْن، بدعوى أنه يروج لخطاب مِلْؤه الكراهية، وهو ما شدد على نفيه.

وقال أبو زيد، في أول رد فعل يُصدره بعد الضجة المثارة ضده في فرنسا وبلجيكا، توصلت به جريدة هسبريس، إنه تلقى بكثير من الاندهاش الحملة التي أثارتها ضده بعض وسائل الإعلام الفرنسية، وعدد من السياسيين، على هامش مشاركته في نشاط إسلامي في هذا البلد.

وكان أبو زيد قد تم استدعاؤه بصفته الفكرية من أجل حضور الاجتماع السنوي لمسلمي الشمال بفرنسا، الذي نظمه اتحاد المنظمات الإسلامية نهاية الأسبوع الماضي، غير أنه تعرض لحملة ضد قدومه إلى البلاد، رفقة عدد من الشخصيات الإسلامية، منهم طارق رمضان.

وأبرز المقرئ، في رده على الحملة الفرنسية ضده خصوصا، أنه مدافع شرس عن حقوق الإنسان والشعوب التواقة إلى الحرية والديمقراطية، مشيرا إلى أن “الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه بسبب طغيان بلد استعماري، ضدا على القانون الدولي”، وفق تعبيره.

وتابع البرلماني الإسلامي بالقول: “أجد أنه من واجبي الدفاع عن الشعب الفلسطيني، بدون استهداف المجتمع اليهودي، وخصوصا طائفة اليهود بالمغرب، التي أتقاسم معها حياتي كمواطن”، مؤكدا أنه ليس معاديا لليهود، ولا يخلط بين الصهيونية واليهود.

واسترسل المتحدث ذاته بأن معركته الدائمة، والتي باتت ملحة اليوم أكثر، تتمثل في “رفض أي شكل من أشكال التطرف، أو اللجوء إلى العنف، أو ارتكاب أعمال إرهابية تحت ذريعة الدفاع عن الدين الإسلامي”، قبل أن يشير إلى تنديده القوي بالاعتداءات على باريس في 13 نونبر الماضي.

واسترسل النائب البرلماني عن “حزب المصباح” قائلا: “بصفتي منتخبا من طرف الشعب المغربي، أناضل من أجل علاقات قوية بين المغرب وفرنسا، سواء بين الشعبين أو مؤسسات البلدين، بهدف إرساء دعائم التعاون والاحترام المتبادل بين الجانبين”.

وشدد أبو زيد خلال رده على ضرورة الوقوف في وجه ما أسماها “الأحكام الجاهزة، والإقصاء، والنزاعات”، والعمل على “إرساء السلام والأخوة”، قبل أن يؤكد أنه بهذا التوضيح يجعل حدا للجدل الذي واكب اعتزامه زيارة فرنسا لحضور نشاط إسلامي هناك.

حري بالذكر أن أحزابا سياسية ومنظمات حقوقية بفرنسا طالبت السلطات المعنية بمنع أبو زيد، إلى جانب الداعية السوري محمد راتب النابلسي، والمفكر طارق رمضان، من المشاركة في الاجتماع السنوي الذي ينظمه اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا سنويا.

‫تعليقات الزوار

77
  • التعليق
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:16

    تستطيع ان تشارك في الاجتماع السنوي ولو لم تسافر الى هناك. وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة سهلت الاتصال عن بعد.

  • ابو اسحاق
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:24

    لست في حاجة الى تبرير ارائك ومواقفك، فهم من عليهم كشف الغطاء لنراهم في حقيقتهم.

  • Marocain
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:27

    يقول الميتال المغربي معا من شفتك شبهتك.

  • عجمي مسلم
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:36

    اذا صدقناك انك لم تعادي اليهود فماذا عن الامازيغ؟
    الم تخرج من فيك نكتة منتنة جرحت بها عواطف الملايين من ابناء هذا البلد جرحا لايمكن ان يندمل ابدا؟
    نبينا صلى الله عليه وسلم يقول (ان المرأ ليتكلم بكلمة لا يلقي لها بالا يهوي بها في النار سبعين خريفا) وقال ايضا لما سئل انوخذ بما نتكلم به؟
    (وهل يكب الناس على وجوههم الا حصائد السنتهم)
    تقول أنك مدافع شرس عن حقوق الإنسان والشعوب التواقة إلى الحرية والديمقراطية
    هذا ينذر بزلة قادمة تدافع من خلالها عن حق جبهة البوليساريو في الانفصال عن بلدنا بدعوى انها تواقة إلى الحرية والديمقراطية

  • المتتبع
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:37

    خرجات غير محسوبة لهذا الأعرابي الذي يلبس جبة العلم ،فلو علم من الأسفار التي يحملها الجزء اليسير لما تجرا على اكل السحت وأنا أعني راتبه السمين من البرلمان وصورته وهو ناءم داخلها لخير مثال نحاججه بها يوم الحساب هو ومن صار على شاكلته ممن اتخذوا الدين مطية للحصول على عرض من الدنيا زاءل،انه زمن الرويبضة عفانا الله منكم ومن شركم

  • AMAZIR
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:44

    ا عود بالله من الشيطان الرجيم
    باسم الله الرحمان الرحيم
    ويمكرون ويمكر الله
    و الله خير الماكرين.

  • بيضاوي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 05:02

    اللي بغى يدافع على فلسطين خاصو يدافع على وحدة الشعب الفلسطيني أولا. وحدة الشغب الفلسطيني بإسلامييه وقومييه ومسيحييه وعلمانييه وليس عن حماسييه فقط وتخوين غيرهم. إنا من يريد الدفاع عن الأمة وعن الاسلام الحق والطريق المستقيم خاصو يمشي يدير الدعوة ماشي السياسة وخاصو ينتبه لما يقول وماشي بغير جيب أفم أوقول! لأن مجموعة من الأقوال تسمم العقول وتدفع بعض المعتوهين لفعل ما لاتحمد عقباه.

  • تاوناتي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 05:08

    هل على عمدة باريس ورئيسة وزراء المانيا ان تكونا تحت وصية ذكر ؟؟ وهل عليهما طلب الاذن من الرجل لتسافرا ؟؟
    نظرتك الدونية للمراة واحتقارك لها هو ما يجعلك منبوذا في المجتمعات المتحظرة ولاعلاقة لليهود وإسرائيل بذلك.يجب منع كل من يفكر مثلك من الدخول الى هذه البلدان حيث للمراة مكانتها.اتركوا هذه الدول تعيش في سلام.

  • ع.م.
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 05:19

    و زايدها عضو عن المصباح حزب رئيس الحكومة في البرلمان. ممثل سياسي واجب يكون بعيد عن كل الشبهات. بالنسبة للآخرين منع عضو برلماني مغربي من الدخول لأوروبا بسبب الكراهية.
    لقد لطخت سمعة المغرب لا فرق بينك و بين الحراقة.
    السياسي مكانه المكتب و ليس الشارع.

  • Marocain
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 05:27

    Defends d abord les pauvres et les sans domiciles et les enfants de la rue dans ta ville

  • سعدون
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 05:45

    واسترسل النائب البرلماني عن "حزب المصباح" قائلا: "بصفتي منتخبا من طرف الشعب المغربي، أناضل من أجل علاقات قوية بين المغرب وفرنسا، سواء بين الشعبين أو مؤسسات البلدين، بهدف إرساء دعائم التعاون والاحترام المتبادل بين الجانبين".
    صوت عليك المصوتون لخدمة مصالحهم اما قولك إرساء الاحترام المتبادل بين الشعبين فجلهم لا يريدون حتى رؤيتك
    أما بالنسبة للمؤسسات فعن أي احترام تتحدث المغرب مازال تابعا لهم هناك أكثر من 1000 شركة فرنسية تمص دم المغاربة في كل المجالات وآخرها TGV القطار السريع والتبعية اللغوية لا يكون احترام بين تابع و متبع
    الاحترام يفرض
    لا نريد الاحترام نريد الندية و المصالح أي تعاملني كما اعاملك
    عذرا نسيت أننا مازلنا مستعمرة

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 06:00

    الصحيح هو ادافع عن عرب الشرق واهاجم الامازيغ

  • خالد من هولندا
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 06:14

    هذه المقاطعات لا تزيد إلا تشبت بالإرادة و الصمود لقول الحق، بارك الله في الأخ أبو زيد و في أمثاله.

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 06:39

    شخصيا فقدت فيك الثقة منذ استهزاءك من اخواننا في سوس حينما اضحكت عليهم الخليجيين ووصفتهم بالبخل.

  • Adii
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 06:40

    الواجب هو ان يبدأ المقرىء الإدريسي بذاتنا قبل الدفاع المزعوم عن الفلسطينيين :كيف يعقل ان زعيم حزبه يعربد ظلما في المغاربة الاجراء والبسطاء وهذا المقرىء الغريب الأطوار يريد الذهاب إلى أوروبا ربما للسياحة ليس إلا.سقط القناع يا حزب الظلم والتعمية .

  • زهير
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 06:41

    ونعم الرجل من بين الرجال الشرفاء الحققيين،أمثاله قليلون لو كان ثلث المغاربة في مثل هذا الرجل في خدمة وطنه وأمته ودينه،لأسقانا الله بغير حساب.لم نجد الفقراء يتسولون في الشوارع وأبواب المساجد .لم نجد الجريمة بهذا المستوى المخيف.والسرقات في واضحة النهار .اللهم ألطف بنا.

  • بوحمرية
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 06:51

    ولماذا لا تدافع عن المغاربة الفقراء وسكان الجبال الذين يعيشون عيشة الانسان القديم لماذا لا تستنكر ميزانية القصور التي تاخد من مال الشعب لماذا لا تستنكر الفساد المستشري في جميع القطاعات ..

  • زيد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:13

    ما هذا النفاق والخوف الذي يمﻷ قلوبنا لماذا نخشى من قول الحق وإظهاره رغم معرفته خوفا من اليهود والنصارى أعداء الدين فقوله لست معاديا لليهود هو قول مخالف لما أمر به الاسلام و لا ينبغي أن يخرج من مسلم يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فقد دل الكتاب والسنة واﻹجماع على أنه يجب على المسلمين أن يعادوا الكافرين من اليهود والنصارى وسائر المشركين وأن يحذروا مودتهم واتخاذهم أولياء كما أخبر الله سبحانه في كتابه المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

  • كارهة الضلال
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:18

    يا ابا زيد

    مادام هناك مغاربة "من الجنس "الذي قصدته في خرجتك الاعلامية العنصرية امام عشائر الكويت … مادام هناك مغاربة في
    اوروبا، وتعنتك عن تقديم اعتذار لابناء جلدتك ، فسنقوم بما في
    وسعنا " قانونيا " في ردعك و ردع كل رموز الكراهية

    Tant qu' il y aura Un AMAZIGH en Europe, ils contiueront a denoncer tes attitudes raciste intolerentes et antisemites

    كارهة الضلال

  • salam
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:18

    لكن ابناء جلدتك الذي تدعي انك واحد منهم تستهزئ بهم بل وتسخر منهم وهوايضا نوع من حرب تشنها عليهم

  • zeguendi khalil
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:20

    En dehors des cris et des gesticulations qu'a t il fait de concret pour les palestiniens ? Rien La question palestinienne a La question palestinienne a toujours constitué un fonds de commerce rentable pour politiciens arabes démagogies et opportunistes. Les couvert peuple découvert le petit jeu de ces politiciens qui doivent cesser de mentir

  • a.abdelkarim
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:22

    بسم الله الرحمان الرحيم.الاخ ابو زيد استاذ جامعي ومع ذلك يخلط الامور بحيث يدافع عن شعب بطريقة تجعله يتهم شعبا اخر ولا اعلم ان كان ذلك عن قصد اوغير قصد.فان كان على قصد فتلك مصيبة وان كان على غير قصد فالمصيبة اعظم.اولا هو من الذين يعارضون التطبيع مع اسرائيل بواسطة تحريض المواطنين على الدولة المغربية,وثانيا فتلك هي المصيبة العظمى,بحيث يلتجأ الى الايات القرانية التي تتكلم عن اليهودية في الازمان الغابرة ويسقطها على يهود القرن العشرين ولم يفرق بتاتا بين اليهودية والصهيونية كما يقول.اذا كنت حقا كما تقول,فاتمنى في محاضراتك المقبلة امام اخوانك المغربة,ان تشرح لهم موقفك من اليهودية في العلم وليس فقط في المغرب وتعترف على انهم اخوانك في الانسانية وانك فقط ضد الحكومات الاسرائيلية التي تهاجم على الشعب الفلسطيني الاعزل,وتبين كذلك موقفك من حماس والفصائل الفلسطينية المسلحة,اذا كنت قد قرات الحديث النبوي الذي يقول"انصر اخاك ظالما او مظلوما"معناه ان كان ظالما ان تنصحه وترده الى الصواب.اليهود في العالم مواطنون لهم جميع الحقوق الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية احب من احب وكره من كره.

  • عزيز
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:22

    كلما اقترب موعد الإنتخابات عاودت ظهورك الإعلامي المشبوه ﻻ لشيئ حسب اعتقادي سوى الفوز بولاية جديدة تحت غطاء فلسطين و حقوق الإنسان و مشاكل الشعب المغربي و ما إلى ذلك.
    ابتعد عن البرلمان و تقاعد من العمل السياسي و اترك أمر فلسطين للصادقين.

  • lahcen de bni mellal
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:24

    لقد وقعت فلسطين في الحرب الدينية مع دخول حماس في السياسة ان حماس ورجال الدين كانواالسبب في ضياع فلسطين كما كانوا السبب في ضياع الأندلس وكانواالسبب في ضياع العلم والتقدم ادالم يتخلى رجال الدين عن السياسة ستحل الكارثة بالدول الاسلامية لقدراتها لما دخلت حماس في الانتخابات يجب ان تحاكم امام الشعب الفلسطين في غزة لأنهم تسببوافي الحروب والحصار وافشلواخطة فتح في نيل الاستقلال رجال الدين دورهم العبادة فقط والسياسةً لرجال العلم والفكر والاقتصاد والتاريخ والسلام

  • كابو
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:24

    الأولى بك يامن كان يدافع عن المشروع الإسلامي في الحملة الإنتخابية للعدالة و التنمية أن تدافع عن المسلمين المغاربة ضد زمرتك أو حزبك الذي ادعيتم بهتانا أنه للدفاع عن المغاربة وعن جيوب المغاربة
    اللأولى لك أن تنهى زمرتك عما هم فيه من منكرات بعد صعودهم للحكم
    اللغط الفارغ والكلام الخواء و البلابلا البلابلا الخاوية لم تعد تجدي فقد انكشفت الحقبقة

  • دكالي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:29

    ودافع علينا في البرلمان .
    كلشي كا ندافعو على فلسطين

  • sahib kahfi
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:32

    ياسيدي الفاضل ادعوة الى آمعروف ونهية عن المنكر في بلدك في اهلك .المغرب هو من يحتاج الى التربية فقد اصبح يغوص في الجريمة والاخلاق الرذيلة .او انك تبحة عن كرسي مزخرف في فرنسا تتكلم عن فلسطين فهي توجد في الشرق واقول لك ولله المتل الاعلى ان ما نجنيه اليوم فهو بما كسبت ايدينا. واقول انك على ضالة رجل متحزب تركها الحسن ابن علي سيد ابن سيد رحم الله اهل البيث

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:35

    كان اﻷولى بك أن تدافع عن من منحوك ثقتهم للدفاع عن مصالحم و مشاكلهم و همومهم إنهم ساكنة مدينة الجديدة لكنكم خدلتموهم حيث ﻻ تزال هاته المدينة تقبع مع المدن التي لم تشهد قفزة نوعية بخصوص البنيات التحتية ووووو اللهم الزواق من برا و خصوصا بمدخل المدينة في اتجاه مدينة الدارالبيضاء.

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:43

    وما قولك من حكايتك لقصة التاجر الذي ينتمي لعقرق ما في المغرب،وأنت في مجمعك بإحدى دول الشرق،أليست هده معادات !

  • بوزيد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:51

    لايمكن لشخص مثلك ان يساعد القضية الفلسطينية والسبب بسيط وهو انك تنتمي لحزب اسلامي هو في نظر الغرب من داعمي الارهاب وشخصكم لا يملك مؤهلات لمواجهة اللوبيات الصهيونية المسيطرة على سياسات الغرب.لقد انتخبت للبرلمان للسهر على مصالح المغاربة وانت ليس لك صدى يسمع في البرلمان ومعروف عنك النوم خلال جلساته.فخطابات المهرجانات قد تبقي القضية الفلسطينية في غرفة الانعاش لا اقل ولا اكثر ومسؤوليك الاولى خدمة مصالح المواطن المغربي بالبرلمان اولا وقبل كل شيء

  • driss
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:30

    defend d'abord les interet des pauvres marocains et arrete ton hypocrisie ;defend les condition de vis des marocains dans les montagnes et les femmes du nord qui souffre comme des mulles pour survivre

  • مغربي قح
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:31

    شوفو الله يجازيكم بخير نحن محتاجين لمن يساعدنا على تحسين أحوالنا في الدنيا ماشي في الآخرة. لأن في الآخرة كل نعجة غاديا تعلق من كراعها. الشعب الفيلسطيني شتوه وتكرفسو عليه العرب والمسلمين كثر من اليهود. مصر تجر من هنا وايران مناهيه، السعودية تسمم من هنا وسوريا من لهيه واللحايا يسخن في الطرح حتى ولى الشعب الفلسطيني مقسم على نفسو. ها حكومة في غزة وها حكومة في رام الله. يشي يشرق ويشي يغرب. خليو عليكم الفلسطينيين يدبرو حوالهم واعطيوهم التيقار وغادين يكونو لاباس ولو في فيدرالية مع دولة اليهود. أما نحن وكما قلت مامحتاجين لظواهر كلامية يبيعو لينا الشفوي ويسمو العقول، حنا محتاجين لاطباء ومهندسين وتقنيين وحرفيين ومفكرين ينتجون العلم والمعرفة الانسانية والثروة ماشي لظواهر كلامية لاتننج شيء من الثروة ولاتساعد قيد أنملة في تحسن لا اخلاقنا ولا معيشنا.

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:39

    الرجل ضحية الحملة العالمية ضد ما يسمى بداعش ، هناك بعض المحسوبين على المثقفين يقومون بحملة شرسة ضد العقيدة يتبعهم جيش الكتروني من الببغاوات ينعقوا بما لا يفهموا ، فالمطلوب ليس ادراك المواقف وانما ما وراء المواقف من اهداف خبيثة .

  • hnina
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:44

    دافع اولا على خوتك المغاربة للي في الجبال ما عندهم لا ماء لا ضوء لا مصدر عيش
    ودافع على المغاربة للي مراض و مالقاو باش يشريو الدواء

  • جاد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:59

    انت تعادي سواسة و الامازيغ فقط

  • حميد
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:03

    تعليقات الحقد و الكره اللفوفوة بخلفيات سياسوية محضة…السيد حر يمشي يحاضر في امريكا أو فرنسا أو بولاندا بأي حق يقام عليه الحجر سواء هو أو غيره؟ ياك هادوك بلدان الحريات؟ و لا الحرية كتموت بمجرد ما القضية يدخل فيها الاسلام…هنا بيت القصيد اما يحارب الفقر في المغرب او يربي المغاربة هادشي راه ماشي ابو زيد اللي غادي يديرو راه سوبرمان و لا باطمان اذا نجمو فيه…فلسطين هي دولة أراضيها اغتصبت منذ اكثر من نصف قرن شاء من شاء و أبى من أبى و اليهود كثير منهم لا يرفض استيلاء اسرائيل على الارض الفلسطينية و لا يستحقون التعاطف

  • موح
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:31

    الحمد للله لم يقبلوا دخولك الئ اروبا لكي لا تقول اشياءا غير مقبولة من طرف الاروروبيين او من طرف الامازيغ.
    لقد سبق للسيد ابوزايد ان تهكم علئ الامازيغ امام ابناء عرقه كما يظن. وكيف لا يكن الكراهية لليهود المغاربة.

  • ahmed
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:32

    الاستاد الكريم
    المرجو الاجابة على سؤال يطرحه الاوربيون و هو
    لمادا يغامر العرب و المسلمون الفارون من جحيم سوريا بارواحهم في البحر بحثا عن ملجا باوربا و لا يدهبون للعيش مع جيرانهم الاغنياء في الخليج العربي و المسلم؟
    هؤلاء كدلك مضطهدون و مقهورون و لا جؤون منكوبون؟ لمادا لا تدافعون عنهم لضمان عيش كريم بدول الخليج؟
    شكرا

  • مغربي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:41

    "مدافع شرس عن حقوق الإنسان والشعوب التواقة إلى الحرية والديمقراطية" وهل تحققت الحرية والديمقراطية في المغرب حتى تدافع بشراسة عن حقوق الشعب الفلسطيني؟؟ وهل ستدافع عن الفلسطينيين بنفس الطريقة التي دافعت بها عن الأمازيغ أمام الأعراب؟؟

  • moha
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:52

    Le Peuple amazigh est ami avec tout le monde. Les juifs sont ses amis.
    Les européens sont ses amis.
    les asiatiques sont ses amis.
    les américains sont ses amis.
    Les africains sont ses amis.

    Abou zaid est ami avec qui puisqu'il s'est permis de se moquer de ses compatriotes devant des étrangers.

    Il a peut être gagné des galants de l’étranger mais il a perdu l’amitié de ses frères marocains !!!

  • فاطمة
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:01

    مع الاسف كنت بالنسبة لنا يوما ما قدوة وكنا نفتخر بك كقيادي داخل الحزب سقط القناع عنك وعن الحزب الذي ناضلنا في صفوقه على امل ان يصل للحكومة ويغير حال المغرب للاحسن كما كنتم توعدوننا يبدو ان الكل يلهث وراء الكراسي وتلميع صورته فقط واننا كنا سدج لنصدق ان غايتكم هي رضى الله ولكن الايام اثبتت بما لايدع للشك مكان ان السياسة والدعوة لله لا يلتقيان في قلوبكم.

  • rachid beljika
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:30

    من يعادي يهود المغرب او السياح من مختلف بقاع الارض . القا صدين المملكة للراحة او العمل او الاستثمار. يجب ان يعاقب .وهاذ الفقيه من خرجته في قطر . والتي مرت بدون عقاب !!! بداء يصعد اكثر من طاقته . فهو سيا سي ويعرف جيدا ما له وما عليه .!!! والسيا سة مصالح والدين لله . والفتنة اشد من القتل .

  • مول المعقول
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:39

    لا تأبه يا استاذ بما صدر من دولة فرنسا العظمى على الأوراق و في وساءل الإعلام العالمية التي تقول إن فرنسا دولة تحترم الرأي و تذوء عن الحرية و الديموقراطية وحقوق الإنسان بل كتبت في عملتها انها دولة الحرية و الايخاء او الأخوة /خوتنا كا يقولو بلا ما يرف لهم جفن،و المساوات.
    ماذا كنت ستقول لو ذهبت هناك بلا هذه الضجة ؟انت رجل محاضرات ،حاضرت في كل البقاع و ما تقوله معروف و أن كان يدعو إلى الإرهاب حسبهم فأنت يجب ان تكون تحت القضبان و ليس في البرلمان.أنا سمعتك تقول في بلادك ما لم يقله مالك في الخمرة و رغم ذلك أعوض أن يردو عليك تركوا الشعب يختار و اختارك نائبا برلمانيا ما يوحي أن قشابة المخزن أوسع من حلاسة ديغول .
    لا تعطي للأمر أكثر مما يستحق فهم لا ينفخون إلا من يسمعهم ما يريدون سماعه و غارودي فرنسي أنكر المحرقة و جازوه جزاء سينمار.

  • ابنــاء مــازغ
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:05

    المغاربة تعرفو على " دكوراه في الحقد و الكراهية "

    منذ استهزاءك من اخواننا في سوس , حينما اضحكت عليهم الخليجيين..!!

    وما قولك من حكايتك لقصة التاجر الذي ينتمي لعقرق ما في المغرب،وأنت في مجمعك بإحدى دول الشرق،أليست هده معادات !

    وما وقع لك ، عبـــرة لم يـتجـــاهل " الذاكرة الجمـــاعية للمغـــاربة "
    ومن يـــمس بكـــرامــــة مغربي أو مغــربية ، فــلن ينســـاه أبـــدا

    ابنــاء مــازغ

  • molina
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:42

    أنتم تكرهون إسرائيل لكونها سلبت أرضكم أي أرض العرب ولكنكم تنهجون نفس خطط إسرائيل هل شمال إفريقيا أرض عربية فأنتم تعرفون أن سكان شمال إفريقيا هم الأمازيغ إذن لماذا تفرضون إستعماركم عليهم وسلب أرضهم وتحويل عرقهم إلى العربي،هي نفس سياسة إسرائيل مع الفلسطينين،نعم ستجيبون أن الإسلام جمعنا،ألإسلام لا يسمح بسلب أرض أحد بل جاء لتبليغ الرسالة فقط لتوحيد الله أعرف أنكم ستقولون لقد تواجدنا هنا نحن والأمازيغ لقرون طويلة، حتى اليهود سبقوا العرب في فلسطين وهم الأصليون في الحقيقة إذن ما عليكم إلا أن تكونوا مغاربة وعيشوا مع اهل الأرض بسلام وإبتعدوا عن شرقنة عقلية المغاربة،إن مطالب الأمازيغ مشروعة ولا تحاولوا شيطنتهم..وشكرا

  • عمر
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:48

    je vois queque amazigh haineux a chaque fois qu un article sur ce grand MONSIEUR apparait crache leur haine aveuglement , je connais ce Mr depuis des annees et il est loin de ce que vous pensez de lui , je vous dis tout simplents craignez dieu de ce que vous dites le bon periste et le reste est dans la poubelle de l hisyoire on vous aimes Mr abou zaid on sait ce que vous vallez merci hespress piblier

  • ناصر
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:59

    ماذا تبقى لكم لم تتاجروا به ؟ تاجرتم بالدين . تاجرتم بالقضية الفلسطينية و ما زلتم . وليعلم الفقيه ان الدفاع عن فلسطين يكون برفع السلاح في فلسطين في وجه الصهاينة وليس بالخطب الرنانة هنا داخل المغرب .

  • MAROCAIN
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 12:06

    اطرح لاستاد موقفه من الامازيغية والامازيغيين وخاصة انه احتقر بعض المغاربة–الامازيغ بوصفهم بالبخل باسطة نكتة امام الخليجيين—وبعد دالك سوف نناقش موقفه من الفلسطنيين واليهودويبدو ان اليهود المغاربة احسن لديه من الامازيغ علما ان الامازيغ عاشو مع اليهود في المغرب مند الا ف الستين اتمني نشر هدا الراي الشخصي جدا –

  • Maximus
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:01

    و ما هو نظرك في من ينام تحت قبة البرلمان و تعتبر نفسك مسلما هل هدا يعني عدم اهتمامك بهموم الشعب

  • عبدالرحمن كي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:15

    المسلمون لا يعادون اليهود واليهودية كدين. المسلمون يعادون الصهيونية العالمية وكل الحركات المتطرفة كداعش و KKK الخ…..

  • المتآمر
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:21

    إلى اﻻخ 33
    أودي الله يهديك واش كاين شي واحد عاقل يتآمر
    على الخاوي الي ما شي عامر

  • موح
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:24

    46 عمر

    D'abord, il faut savoir ce que tu écris cher omar. Qui a la haine dans le sang. ? Imazighen ou Abouzaid !
    Qui a exprimé la haine contre l'autre ?

    L'arabe raconte aux arabes soi disant l'avarice des imazighen de souss en les qualifiant de race bien definie !!!!!

    J’espère que tu n'es pas de la même race que lui, qui est haineuse !

  • اغروم
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 13:47

    انا استغرب كيف لهدا الشخص ان يوفق بين منصب برلماني واستاذ جامعي؟ من اين له الوقت لدلك؟ الشيء الاكثر غرابة انه كثير السفر وحظور اللقاءات في الخارج لمنظمات وجمعيات غير حكومية اي انه لا يمثل المغرب وليس مفوظ بشكل رسمي، لهد اتساءل من يحاسبه على واجبه اتجاه الشعب المغربي؟ هل يقوم بعمله في الوظيفتين باحسن وجه؟ انا كموظف في جامعة اوربية اشك في دلك لان العمل في الجامعة يتطلب تفرغ تام و تعمق في البحوث و النقاشات العلمية وتحرير المقالات العلمية ونشرها في المجلات العلمية الخاصة الا اد كان الاستاذ يحاظر بشكل تكراري كالببغاء ولا يعطي للعلم قيمة مظافة ولا ينفع الانسانية بشيء ،وهنا تاتي الكارثة العظمى التي تعكس واقع النظام الجامعي في بلدي الحبيب. انا ادعو هدا الشخص ادا كانت له درة كرامة وغيرة على ديننا الحنيف ان يقرر ويختار يا اما ان يكون فقيه في الدين، او عالم في اللغة كاستاذ في اللسانيات او رجل سياسي وبرلمانيي. الحصول قمة التخلف وزادها بالفوظى….الله يعز الاستاد المنجرى رحمه الله اللدي كان ينعت هده الفصيلة من المتعلمين بالجهلقراطيين انشري ياهسبريس

  • sami.italia
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:21

    انا مع اللذين يريدونه منعه من فرنسا وان شاء الله من ايطاليا فبقية المنطقة الاوروبية
    هذا الرجل له اراء معادية للاعراق وخاقة العرق الامازيغي
    واد كان الناس قد صوتوا عليه للتمتبل البرلماني فعليه ان يكون قريب منهم مدافعا عن مشاكلهم .وليس سائحا جوالا بين القارات
    الم تعتدر للامازيغ عن تصريحاتك
    الا تستحيي من نفسك .الناس لا يريرونك في فرنسا هل تريد ان تسمع ارحل في البلدان الديمقراطية.
    اخوكم المهاجر ايطاليا

  • الحقيقة مرة تولد الاعداء
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:32

    لو كان الإدريسي أبو زيد من الناس الدين ياتون باراء و افكار تناسب الحكام واصحاب النفود و المانحين الاجانب لفتحوا له وسائل اعلامهم و قعات محاضراتهم و وشحوه باعلى الاوسمة
    انتقاد الاستعمار و وكلاء الاستعمار تسبب لإدريسي أبو زيد في مضايقات لكن هده كلها من الامور التي يتوقها الكتاب و ال المفكرين الشرفاء.

  • lمغربي مسلم
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:36

    نحن في حاجة إلى الوحدة لاللإنقسام فبعض الناس يعسدون السطوانة المشروخة حول نكتة حول الأمازيغ ناسين أن هذا ينطبق على العروبي والفيلالي والصحراوي والدكالي ولايجدون حرجا في ذلك وحتى الأمازيغ الذين نعرفهم فكل هؤلاء يعتبرون ذلك من الفكاهة ولايقصدون كراهية ولا تفرقة وللتذكير فإنه يقال أصل دكالة أمازيغ وأبو زيد هو دكالي وهو أولى أن يدافع عن الأمازيغ وليس الذين لايمكن أن يحددوا أصلهم لأن هناك من الأمازيغ الذين استعربوا ومن العرب الذين صاروا أمازيغ فلا أحد ينصب نفسه مدافعا عن شيء يريد منخلاله الفتنة فنحن مغاربة عرب أمازيغ بالنسب والمصاهرة والهوية ويجمعنا الإسلام.

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 15:56

    والله لو كانت أفكارك صائبة ونواياك حسنة لو كنت محترم أولا في بلدك من أبناء جلدتك ووطنك، علما أننا نلاحظ دائما تعاليق كثيرة في كل المواقع الإجتماعية ينتقدك فيها القراء المغاربة كلما ظهرت صورتك.
    بعد العديد من عمليات الإرهابية التي شهدتها أوربا في الآونة الأخيرة لن يعود المجتمع الدولي مرة أخرى يتساهل مع المتطرفين والفقهاء والشيوخ الذين يحرضون بعض شباب الجالية المسلمة في أوربا على العنف والكراهية..

    لا تحاول إدن أن تهرب عن الأسباب الحقيقية التي جعلت فرنسا وبلجيكا تمنعانك من دخول أراضيهما، أما إسرائيل فإنها دولة قائمة الذات ولها مكانتها في الأمم المتحدة وتعترف بها جل دول العالم بمن فيهم حتى بعض الدول العربية والإسلامية كما هو معروف..

  • sana lbaze/سقر
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 16:08

    اليهود ليسوا منغلقين او معقدين او عنصريين
    اذا صاحبت يهوديا سوف تتعلم منه كيف تحترم و تعتز بقيمك و تراثك و اصلك الى جانب احترام الاخرين, سوف تتعلم ان تتمسك بدينك و اخلاقك و سلوكياتك و ان لا تتعدى على الاخرين مهما خالفوك فكريا و ثقافيا و حضاريا
    لا ترى يهوديا يناقشك في صحة دينك او عرقك و عاداتك و لا تسمع منه كلمة سوء تجاه اي معتقد او دين او اي قومية او اي حضارة و هم باحترامهم لذاتهم يحترمون ذوات الاخرين , لا تجد يهوديا يطالبك ان تعتقد دينه او مذهبه و لا يطالبك ايضا ان تتخلى عن دينك و مذهبك , انظر الى داخل اسرائيل تجد فيها عشرات لا بل مئات المراكز الثقافية و الدينية و التراثية المختلفة تدعمها الحكومة و ترعاها , مع العلم ان معظم هذه المراكز لا تأتي و الفكر الاسرائيلي , لكن لا احد يعترض عليهم و حريتهم الدينية و الثقافية و التعبيرية محفوظة لجميع روادها .شخصيا تعلمت من اليهود الذين تعرفت عليهم tanmirte

  • Anyone
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 16:21

    هذا الرد ساذج من شخص يعتقد انه اصبح " سياسي" و "مفكر" وووو؛ ما دخل القضية الفلسطينية في ما ذكر من عدم استعداءه للطايفة مغربية؟؟ ؛ مشكلته مع فرنسا و بلجيكا.

  • اساول....اساول
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:09

    اوجه سوءال لهد الناءب المحترم الدي لا شك انه يتابع من هدا المنبر التعاليق لقراء هيسبرس حتى يتسنى له التعرف على مدى انفعال المغاربة معى التقارير التي يكون هو بطلا فيها: هل تعلم ان المنطقة التي ترعرعت فيها، دكالة، التي هي منطقة شبه منكوبة بسبب الفقر والبطالة و الهدر المدرسي الدي يتسبب كل سنة بنزوح جيش من المتشردين الى الشوارع في المنطقة التي انتخبتك وتمثلها في البرلمان، هي اصلا منطقة كانت امازيغية في الماظي قبل ان ياتي قطاع الطرق من العرب من صنفك ويقتلون الالاف من البرابر لسلب ارظهم؟ هل تعلم يا بقال مع طم الباء ويا راس الطرطوارة ان كلمة دكالة اتية من الكلمة البربرية "ادا وكال"، اللتي تعني " سلبو لي ارظي"؟ هدا من جهة من جهة اخرى اتساءل هل انتخبت من طرف اعظاء حماس حتى تربط مصير المغاربة بمصير الفلسطنيين؟ هل تعلم ان وظع اهل فلسطين الاجتماعي والتعليمي احسن من وظع المغاربة اللدين تتقوت من دمهم بسبب الظراءب اللتي تدفع من جيوبهم حتى تحصل على راتبين في الشهر على النوم في البرلمان و على خرجاتك الاعلامية و محاظراتك السطحية التي تعيد فيها اسطوانتك المملة حول الصهيونية العالمية وتحكمها في العالم

  • حسين
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:27

    أختلف مع الكثير من التعليقات. لكن يبقى الأستاذ والمفكر أبوزيد فارسا قويا في الدفاع عن المقهورين. وعن الشعب الفلسطيني خاصة. أما فيما يخص كلامه عن الأمازيغ فقد اعتذر مرارا عن هذا الخطأ غير المتعمد، ولكن لا أعرف لماذا يصر البعض على استحضار هذا الأمر في كل مرة وحين.

  • نقطـة نظـام.
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:33

    من لاخير فيه لوطنه لن يرجى منه شيئا للغير بالطبع.
    وماذا قدمت انت اصلا لأولائك الناخبين المغاربة الذين منحوك اصواتهم لكي تصل إلى البرلمان؟؟
    أما الفلسطينيون فهم قادرين على شغلهم….. أما أمثالك فلا اعتقد انهم باستطاعتهم أن يضيفوا لهم شيئا ولو انتظروا الف سنة…

    أما الأروبيون ومعهم المجتمع الدولي فهم عازمون اليوم أكثر من أي وقت مضى محاربة كل فقهاء الظلام والدواعش في بلدانهم وفي كل مكان وعدم غض الطرف عنهم مرة أخرى بعدما بلغ السيل الزبى.

  • Z A R A
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:48

    —-ربما الانتخاب قريب—-هادشي علاش—-
    جسدهم ومصارفهم ورواتبهم في المغرب رغم عنصريتهم وارواحهم في الشرق—
    —مصيبة فلسطين في العرب—اسالوا كتب المرحوم نيزار قباني—?!
    –فلسطين : اسطوانة مشروخة—-??!!

  • محب لملكه ووطنه
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:49

    شوهتم الاسلام يا اخوان المجرمين الاسلام براء منكم الى يوم الدين تستخدمون الدين من اجل الوصول الى الى المناصب التي ستزول اجلا ام اجلا وسوف تندمون يوم لقاء الله

  • CASAOUI
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 18:51

    الى الأخ حسين رقم 61

    صديقك لن يستطع الدفاع حتى على نفسه يارجل وبالأحرى أن يدافع عن فلسطين والمقهورين….!!؟
    صديقك وإخوانه في الحزب قهروا عباد الله غير بالشفوي والبلا…بلا…… والشعارات…والخطابات الإنشائية…. نسمع لأقوالهم ولا نرى أفعالهم، لكن الحمد لله الدي كشفهم أخيرا على حقيقتهم وعرى عوراتهم للرأي العام المغربي بعدما وصلوا للبرلمان والحكومة..

    ثم قد وصفت صديقك ابو زيد بالفارس القوي؟! عن أي فارس قوي تقصد يارجل؟ هل عنثرة بن شداد، أم سيف بن سيف دويزان؟
    انتهى زمن الخيل والسيف والفرسان ياهذا، نحن اليوم في عصر الإف 22 والإف 35 وطائرات الشبح Bـ 2 و المدمرات B 52 وفي زمن الغواصات.. والصواريخ العابرة للقارات الخ….
    هل تعرف ماهي قوتكم انتم؛ أنتم أقوياء في الثرثرة والصراخ وتتوفرون على حناجر قوية لا تتعب من الصراخ، حتى تجارة الدين لم تعد سلعة صالحة للكثير منكم اليوم بعدما تحولت لسلعة فاسدة…

  • sana lbaze/سقر
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:01

    فقط، يتذكر هؤلاء أن للمغاربة كرامة وعزة نفس مرّغهما الشريط الكويتي في الوحل، مع أن هؤلاء العربان لم يجرؤوا على المس بكرامة المغاربة إلا لأن هؤلاء كانوا قد تنازلوا عن هذه الكرامة منذ زمان، منذ أن تخلوا عن هويتهم الطبيعية والأصلية، مصدر كل عزة وكرامة، واعتنقوا هوية هؤلاء العربان الذين يمنّون عليهم، بغير قليل من الاستعلاء والتكّبر، بما قدموه لهم من «جميل» وأسدوا لهم من «صنيع» عندما قبلوا منحهم نسبهم العربي «الشريف».فأية كرامة تبقى لشعب بعد أن يفقد أصله ويضيّع هويته ليصبح «لقيطا» يبحث عمن يتبناه ليمنحه حضانة هوياتية مزوّرة؟ أية كرامة تبقى لشعب يحتقر هويته وانتماءه ويمجّد هوية الآخرين الذين يتندّرون عليه في قنواتهم الفضائية وبرامجهم التلفزيونية؟

  • H A M I D
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:59

    —–الامر صحيح بالتسبة للصها ينة لان "داعشيون' في الشرق لم يطلقوا ولو رصاصة واحدة ضدهم—ولكنهم دبحوا وسبيوا وقتلوا اخوانهم —-نفس الشيئ يقع في المغرب الحبيب يكرهون ويوجهون عنصريتهم ونكتهم وسخريتهم ضد الاصليين الذين يدفعون رواتب اهل النوم والسبات في قبة البر لاامان —-رواتب الذين يدعون الاسلام والمواطمة والغيرة على البلاد افكا وكذبا—–

  • moslim
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 20:46

    ا ول لغه تكلم الله بها مع موسى هي العبريه ومع عيسؤ بالاراميه ومع النبي محمد بالعربيه وقال الله في سوره البقره لانفرق بين احد من رسله اي لانفرق بين لغات البشر وقال الله في القران واختلاف الوانكم والسنتكم هدا دليل اخر انالله لايففضل لغه على لغه اخرى اما ماجاء في السنه فيناقض القران فلا تكدب علينا انالعربيه هي لغه الجنه كل اللغات ستكون فيالجنه

  • yuba amazigh
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:39

    بوزيد كما باقي الخوانجية لا يدافع سوى عن الإخوانجية الحمساويين في غزة ، أين كان لما كانت فتح والجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية؟ ألم يكفر أمثاله ياسر عرفات وخونوه ووصفوه بالمخبر والمتعاون مع إسرائيل؟
    بوزيد يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان والديموقراطية وهو ادعاء كادب تماما . فالديموقراطية التي يدافع عنها هي التي ستمكن للإخوان في المغرب ومصر ومستقبلا في فرنسل والغرب من السيطرة على كل مفاصل الدولة وإنشاء دولة دينية.
    الحمد لله أن فرنسا وبلجيكا وكامل الغرب يغرفون اليوم أن بوزيد يروج للتطرف ويالتالي فإنهم يعتبرونه وفكره خطرا على النمودج الديموقراطي الغربي
    أما نحن فإننا نعرف بأن بوزيد عدو للأمازيغ والأمازيغية ومحتقر لهم لذلك فإننا نبادله نفس الشعور

  • moslim
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 23:27

    ان رؤوس الاموال الفرنسيه ورجال الاعمال الفرنسيين هم اللدين يستسممرون في البلد اما انت فلس متقوب تجرون على البلد الويلات و علىالمهاجرين اللدين يعولون عاءلتهم ادا اردت ان تكون سيد نفسك فجعل الخبز من فءسك

  • دايز
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:53

    سلام عليكم

    بغيت غير نعرف نتوما علاش معصبين راسكم , ياك هو عزيزه عليه فلسطين , احنا عزيز علينا بلادنا , وكل واحد فينا ابين كيفاش غادي حن في خوه المغربي , اولا فينا غير الهدره , الا مكناش هكا خصنا حشمو .

  • FOUAD
    الخميس 11 فبراير 2016 - 13:33

    كفاه فخرا ان ترفضه الدولة التي استقبلت ابيضار بالاحضان و اعطتها جائزة – بالقواعد الادبية الصرفة – لا تستحقها!

    كلامي هذا لا يفهمه الحاقدون على الرجل!

    اعرف من زلات المقرئ اشياء كثيرة! لكني مع ذلك اقول واثقا ان المقرئ "دماغ" قل مثله في المغرب و المشرق! اني اقيم الرجل من حيث عطاؤه الثقافي!
    و اما الكلام عن "اسواسا " فاني اتعجب من ان المغاربة يقبلون و يضحكون اذا شاهدوا "لكوبل" و هو "ينكت" على لعروبية!!! نضح هنا و نحتج هناك!
    Mon salam

  • BIHI
    الخميس 11 فبراير 2016 - 16:25

    quand je pense qu'une partie de mes impôts servent à payer les nuls comme lui, ça m'empêche de dormir. Lui sans scrupule il dort bien au parlement alors que le peuple lui a confié son destin (AmanA) monsieur lmoukhri

  • Abdeslam
    الخميس 11 فبراير 2016 - 18:36

    الى الأخ FOUAD

    ما رأيك، أنا لست أمازيغي ورغم ذلك لاتعجبني الأفكار المتطرفة والمتجاوزة لهذا الشيخ..

    ليس الإخوة الأمازيغيون هم فقط من ينتقدون هذا الشخص بل الكثير من المغاربة من غير الأمازيغ أعرفهم هم كذلك يعارضون أفكاره ولا يتفقون معه نهائيا….و منهم يساريون وعلمانيون وحداثيون ومثقفون الخ..
    جاء في تعليقك: "المقرئ "دماغ" قل مثله في المغرب و المشرق""!
    الله أكبر…!! مابقى ليك اصاحبي غير تقول لينا إنه إينشتاين العرب !!
    كان عليك على الأقل أن تقول للقراء ماذا اخترع أو ماذا اكتشف لنا ذلك الدماغ؟ علما أن الأمة العربية والإسلامية كلها تعاني من خصاص كبيـــــــــر جدا في الأدمغة… عندنا فائض فقط في أدمغة علماء الجماع والنكاح ونواقض الوضوء…

    اسحب هاد الكلمة احشوم عليك تقول "دماغ" !!
    أكيد أنك ستحاسب عليها…. أنا بعدا احشمت فبلاصتك..
    يقول مثل مغربي دارجي عندنا: ( لو كان الخوخ يداوي كُون داوَى راسو)…

  • mustafa
    الخميس 11 فبراير 2016 - 20:59

    وا الله يهديك الفلسطينين قادين بشغالهم دافع غير على هاد المظلومين في بلادك وانت ضاربها بسكتة ونعسة وداير السبة بالدفاع على الفلسطينيين باراكا من الضحك على بنادم را كلشي فاق وعاق وكفى من استبلاد المغاربة سير قول لصحابك وانت نعاهم يتنازلوا يتنازلوا على التقاعد اللي مغتصبينو بالعلالي بطريقة مايقبلها لا دين ولا قانون ولا انسانية ولا اللي بغيتي ويلا درتيها اتكون درتي أهم عمل في حياتك الى ماكنتيش قادر ديرها سير كمل على نعاسك في مجلس النوام آه النواب الله يغفر ليك .

  • FOUAD
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:42

    الى abdesslam 74
    انك تقيم شخصا تجهل عنه كل شئ! و الناس اعداء لما جهلوا!
    لمعلوماتك! المقرئ لا يتكلم بتاتا عن نواقض الوضوء و لا عن النكاح! بل انه لا يحسن الكلام فيه! فهو ليس فقيها و لا اماما! فافهم هذا!المقرئ هو الشخص الوحيد تقريبا الذي يشدك اليه من اول كلامه الى اخره! و ياتي بالجديد كل مرة!
    ارايت انك تتكلم فيما لا تحسن!
    و لو قدر لك ان تسمع للرجل دون خلفية لغيرت رايك فيه!
    اللهم بصرنا بعيوبنا!
    فهو ليس شيخا كما توهمت!
    انشطاين دماغ في فنه و مارادونا دماغ في فنه و اديسون دماغ في فنه و بتهوفن دماغ في فنه ووو فالجهال هم الذين يقصرون النبوغ على فئة دون فئة!
    لعلمك – انسانيا – انشطاين كان بليدا! اتدي هذا يا "لي" حشم في بلاصتي" ما اقصد? ام انك لا تعرف شيئا عن انشطاين!
    Mon salam

  • Chabib
    الخميس 11 فبراير 2016 - 22:37

    لااليهود ولاالنصارى هم من منعوه بل حقده وعداوته وكرهه وحسده ﻷسياده اﻷمازيغ هم من وظفوا هذه التعليمات حتى لايكرر تسممه وأفكاره الخبيثة المليئة بالحقد لﻷمازيغ وﻷمة اﻹسلام ولشباب المسلم هنا في أوروبا هذا هو السبب الحقيقي وهو يعلم ذالك لكن لا يرضى أن يقول ذالك يريد أن يبرر طرده بإلصاق التهمة إلى اﻷخرين . وأختم كلامي هذا بقول الله تعالى : وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون . شكرا هسبريس

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة