يهودي من أصل مغربي يقدّم روايته لتحركات "الموساد" بالمملكَة

يهودي من أصل مغربي يقدّم روايته لتحركات "الموساد" بالمملكَة
السبت 13 فبراير 2016 - 14:00

قال يعقوب كوهين، المفكر اليهودي الفرنسي من أصل مغربي، إن عملاء وكالة الاستخبارات الإسرائيلية، المعروفة بتسمية “الموساد”، “جد نشيطين في المغرب”، وأنهم يركزون أنشطتهم في المناطق النائية من البلاد، خاصة الجنوب، وشدد على أنهم “يحاولون إثارة النعرات الطائفية بين الأمازيغ وباقي المغاربة”، بتعبيره.

كوهين، المنحدر من مكناس والمستقر حاليا في العاصمة الفرنسية باريس، ويوصف بـ”أبرز اليهود المناهضين للصهيونية”، قال إن “عملاء “الموساد المتواجدين في المغرب يحاولون استقطاب أبناء المناطق الأمازيغية في الجنوب، مثل الراشيدية، لكون أجدادهم كانوا يهودا ولأن بإمكانهم متابعة دراستهم في إسرائيل”.

وتابع عضو الاتحاد اليهودي الفرنسي لأجل السلام، في لقاء تلفزي على إحدى الفضائيات العربية، أن “الموساد” تجاوز بتلك الأنشطة ما وصفه بـ”الخط الأحمر”، باعتبار أنه “يشعل التوتر داخل المجتمع المغربي”، فيما تساءل ما إن كان المغاربة “لا يعلمون بما يقع أم إنهم لا يريدون التكلم عن هذا الموضوع”، مرجحا أن يكون السبب الثاني هو الوارد، وفق تعبيره.

كوهين أكد أن جهاز “الموساد” الإسرائيلي “لن يتخلى عن المغرب في الوقت القريب لأنه بلد مهم جدا نظرا لموقعه الجغرافي ونفوذه”، وعاد إلى عقود سابقة ليقول إن المستشار الملكي أندري أزولاي “ساعد الموساد على أن تصبح إسرائيل دولة يمكن التردد عليها من العالم العربي، حتى إنه تمكن من الإتيان بشمعون بيريز وإسحاق رابين عام 1985”.

وأضاف الكاتب أن أزولاي ادعى أن “إسرائيل قامت منذ استقلال المغرب بمحاولة لاختراق القصر الملكي كوسيلة للتحكم في الدول العربية”، موردا أنه “أعطى الشرعية للتواجد الإسرائيلي في العالم العربي دون أن تتحرك إسرائيل”، ذلك لأن “المغرب كان يحتاج إلى دعم دبلوماسي غربي في قضية الصحراء .. وكان لا بد أن يقيم علاقات جيدة مع المؤسسات المالية في نيويورك التي يديرها اللوبي اليهودي، فكان مهما أن تقترب دولة عربية من إسرائيل وتدافع عنها”.

المتحدث توقف عند هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل، ليقول إن الأخيرة أرسلت عام 1948 “المئات من العملاء لاصطحاب اليهود المغاربة الذين كانوا حذرين”، مشيرا إلى أن إسرائيل استخدمت وسائل ضغط متعددة لإقناع العائلات بالهجرة الفردية، “لأن المغرب كان يرفض الخروج الجماعي لليهود”.

وتابع كوهين قائلا: “في فبراير 1961، رست باخرة تدعى إيغوز قبالة مضيق جبل طارق وعلى متنها قرابة 43 يهوديا بصدد الهجرة بطريقة غير شرعية إلى إسرائيل، لتغرق السفينة بشكل متعمد”، مبرزا أنه في الأيام التي تلت ذلك “تكلمت وسائل الإعلام الغربية على أن اليهود هم أسرى في المغرب.. وحتى يحافظ الحسن الثاني على علاقته مع أمريكا سمح بهجرة اليهود دون جوازات سفر”.

‫تعليقات الزوار

93
  • jim
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:10

    C est une bonne carte pour le Maroc , à condition de bien perfectionner son usage

  • الجوهري
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:11

    وا السي الحموشي هل أنت مختص في داعش لا غير أو الموساد خط أحمر

  • houssine
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:17

    Nous avons, au Maroc, 2 activistes amazighs qui encouragent le sionisme, qui sont Mounir Kejji et Ahmed Assed. Nous voulons bien qu ils lisent cet article et donner leur avis

  • hassan
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:17

    ce n'est pas une nouveauté, ils y sont depuis les années soixante et leurs relations plus qu'amicales,avec la monarchie n'ont jamais été démenties.

  • ربيع ابن محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:20

    ان الله لا يخلف الميعاد، والله اكبر. وجعل الله كيد كل من يكيد للمغرب او المسلمين في نحره. الارض لله يورتها لعباده من يشاء.

  • جيم16
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا

    فاذا ذهب الخوف سلقوكم بالسنة حداد اشحة على الخير اولائك لم يومنوا فاحبط الله اعمالهم و كان ذلك على الله يسيرا

    لا زلنا ننهل من افلام هول يـــــ ود!!!

  • مواطن صحراوي
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:21

    أنا في رأي يمكن أن أصدق مقالة هذا اليهودي و بعض الوقائع التي تجري في بلادنا يمكن تفسيرها بما قاله، لكن يجب ألا ننسى أننا نحن كمسؤولين و مواطننين نساهم بجزء كبير في هذه الإختراقات و الأزمات التي تحصل مهما كان حجم هذه الأخير لعدة أسباب يمكن أن أذكر منها عدم تساوي الفرص بين أفراد المجتمع و عدم تقاسم الثروات بالتساوي و …
    أسأل الله العظيم أن يحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • الفهرية
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:22

    كل من يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ ثبت تعاملهم مع الصهاينة
    الرحلات الجوية إلى الكيان الصهيوني التي يقومون بها
    الدفاع عن الصهاينة وحقهم في فلسطين على لسانهم ليل نهار
    اتهام الفلسطينيين بالإرهاب من قبل هؤلاء النشطاء الخبثاء
    كل هذا وغيره فضائح لا يقبلها المغاربة الأمازيغ الشرفاء
    عبيد إسرائيل العملاء لا يهمون المغاربة
    وسيحاكمهم التاريخ محاكمة قاسية لا ترحم

  • Amazigh
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:22

    الامزيغ مسلمون . والاسلام رسمي في بلدنا.تبقى ثقافتنا الغنية ولغتنا هي المضطهدة عند العروبيون .والتاريخ يشهد للعرب انهم يريدون تحيين العالم ليصبح عربيا ويستشهدون بما هب ودب كي يتهموننا بالردة . فانوار السادات من وقع كامب دفد وليس موحى احمو .ولا عسو باسلام ولا عبد الكريم الخطابي ولا المختار السوسي خزعبلات العروبيون المشارقة يهترون فعربالمغرب وامازيغهم في تناغم . انظروا لبلاد الشام وبلاد الرافدين واليمن ماذا يقع الامزيغ بريؤون منكم ومما تدعون..ولغات وطننا يجب ان تخدم الناتج الداخلي الخام لبلادنا .المغرب المغرب المغرب

  • الطاووس
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:22

    اين اصحاب مقولة الحسن الثاني "هذا الطائر هو الطاووس واجمل ما فيه ذيله"
    ارايتم كيف ان الحكام يحابون بعضهم البعض بينما الفقراء منشغلون بكراهية بعضهم البعض لاسباب دينية او مالية او اجتماعية؟

  • عارف
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:24

    أقسم بالله يلا كنت عارف بأن الصهاينة هما لي دايرين هاد صداع بين لعرب والأمازيغ

  • Brahim Sbaai
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:26

    Non Mr Jacob Cohen ,soit tu fait fausse route ou le régime algérien est entrain de te manipuler du fait que les amazighs et le tamazight lui font perdre le nord dernièrement , le régime algérien avait déjà manipulé Mehdi Ben Barka qu'il avait assassiné par la suite, tout en imputant ce fait au Maroc , si non rassure toi Mr Cohen les marocains savent faire la différence entre un honorable Juif marocain et un sioniste ,

  • hamid
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:26

    ومن اين لهاذا اليهودي مثل هاته المعلومات?
    وهل الامازيغ محتاجون للموساد?
    ولماذا هاذا التحرك الان بالضبط بعد ترسيم الامازيغية دستوريا?
    ولماذا لايكون كوهن مسخر من طرف اعداء الامازيغ?
    الامازيغ والامازيغية ليسوا بحاجة لا لكوهن ولا للموساد لفرض لغتهم ووجودهم.
    الامازيغ اكبر من الموساد وكوهن واذناب التسلط الفكري والثقافي.
    هاته الالاعيب معروفة لتخدير الناس.
    الامازيغية سوف تفرض نفسها مهما كانت حيلكم.

  • سيف العرب
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:27

    كقومي عربي وكمغربي عربي أحيي الأستاذ كوهين على شجاعته وعلى مناصرته لأعدل قضية في تاريخ الإنسانية ألا وهي القضية الفلسطينية.
    وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الصهيونية ليست هي اليهودية . مجموعة من اليهود يساندون حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه كل أرضه من البحر إلى النهر. خاصة المغاربة كجاكوب كوهين والراحل ابراهام السرفاتي والمناضل الحالي سيون أسيدون. فمناصرة القضايا العادلة ليست حكرا على دين معين.
    فعلا فالموساد الصهيوني يعمل منذ فترة على اختراق الأقليات بالوطن العربي كالأكراد والبربر نظرا لعدم قدرته على اختراق الشعب العربي الذي كان ولا يزال يجرم كل تطبيع مع العدو. ونحن هنا لا نتحدث عن الأنظمة الفاسدة. فالموساد يمول معظم الحركات البربرية إن لم نقل كلها.
    ونقول للعدو وأذنابه من صهاينة الداخل خسئتم وخسئ عدونا الأول وعاشت فلسطين حرة عربية من الفاء إلى النون.

  • بائع اليهود
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:28

    وحتى يحافظ الحسن الثاني على علاقته مع أمريكا سمح بهجرة اليهود دون جوازات سفر".الحسن الثاني باع اليهود ب 250 دولار للرأس فلا تحاولوا طمس ما حدث

  • السالك
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:30

    نقط جديدة تضاف وحقائق تعرف بعد نصف قرن اانا قوم وامة اقرأ التي لا تقرأ تاريخها لتفهم ان الحركة الصهوينيةعموما والموساد كاحد الاجنحة العسكرية للعمليات الاستخباراتية القذرة اسست منذ عهد بعيد ليس بعد وعد ذاك البلفور بل انشأت عهد ابا لؤلؤة ..نعم لا نقرا وان تصفحنا لا نستعمل العقل للفهم …فمنطق المؤامرة مستبعدا دوما في خيال من أناس صدعو رؤوسنا بالحداثة والعلمانية ومدنية الفعل السياسي ..نحن نعيش المؤامرة بل صلب المؤمرة على الذات الوطنية تحت عناونين كثيرة ….ربما نسي الكاتب ان المغربي يحاول ان يفرز بين اليهودي والصهيوني لكن الحقيقة انهم سيان فذاك دين وتلك حركة تصب في نفس المنهج …ما ذكره الكاتب جد يسير فسلك الحركة مسالك كثيرة منها الشعودة لجمع المال والتجنيد ..يجندون ليس للاضرار بالمغرب كدولة لا للاضرار بالمغاربة المواطنين لانها تفهم جيدا ان الانظمة العربية دوما تنظر الى المواكنين باستعلاء وان اي حقوق ليست اصيلة بل اما ممنوحة او مكتسبة ومن هذا الباب تلج الحركة البئيسة فقد اخترقت الحركة الثقافية الامازيغية وشوهد بعض صور زعمائها او محسبون عنها في صور قرب ما يسنى بحائط المبكى ……

  • رجاء شربالي
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:35

    تحية لليهود المغاربة اللذين مسحوا الارض بعبيد الجنرالات الحركي في مزرعة هولاند الجزئرية

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:39

    رايت بأم عيني جزء مما ادعاه هذا السيد في القناة التلفزيونية Arte في فيلم وثائقي اسمه paradis perdues . ها نحن نري بعض اهل الكتاب يدافعون عن الحق .

  • abdellah
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:40

    pour info. Les services secrets israélites maussade sont partout dans le monde même aux USA EN Allemagne, en France….je vois pas où est le problème si le contre espionnage est efficace ,sachez que même les services secrets de Maroc sont dispatchés un peu par tout

  • a.abdelkarim
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:42

    bismi lah erahman erahim.je dis a ce juif qui veut creer une doute entre les Marocains juifs et musulmants,monsieur andre azoulay est un bon cityens Marocain et il a beaucoup donne a son pays d une faco tres calme et tres pragmatique,et c est pour ca je dis a ce Monsieur qui veut salir le dossier de notre freres azoulay,va ailleur en Israel et reste la car les Marocains n ont pas besoin des gens qui veulent separer le peuple Marocain,le peuple Marocain est constitue de musulmants et de juifs depuis longtemps,nous sommes tous des Citoyens Marocains,on a tous le droit de participer a la politque au maroc et les memes droits d obtenir les postes administratives ou politiques.ce nsieur qui dit qu il est juif veut tout simplement se mer la haine entre les Marocains ,soient juifs ou musulmans.nous respectons nos juifs Marocains et les juifs Marocains ont toujours respecter les musulmans Marocains et j espere que nous restons toujours comme ca et aucun ne peut nous changer

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:42

    ١- شكرًا سي يعقوب ولد مكناس على هذه التوضيحات و على غيرتك على بلدك المغرب و حبك له فأنت لا تريد فتنة بين مكونات الشعب المغربي فهم يجمع بينهم الوطن
    ٢- شهد شاهد من أهلها…
    ٣- ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة…

  • hammouda lfezzioui
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:47

    للموساد فائض من العملاء في الشرق , ينتظرون دورهم للمناداة عليهم ,لماذا لا يوظفونهم في المغرب , اتركوا الامازيغ وامة الامازيغ …فلا يهمها لا الموساد ولا السفرتح و لا السحرحر ,غايتنا ان تتبواء الامازيغية مكانتها ,وانذاك كل واحد اشد الطريق اللي تسلكو…

    لماذا الراشيدية بالضبط يا عقلاء ,لانه في المنطقة قد تبين للناس الخيط الابيض من الاسود …من يريد ان يكون اخوانيجيا فالامور واضحة له ,ومن يريد حمل مشعل الامازيغية فالامور واضحة له…

    لعبة مخابراتية بامتياز :لان منطقة ''الجنوب الشرقي ''بصفة عامة ,على وشك التمرد:فكيك ,الراشدية,وارزازات ,زاكورة…والصحوة بداءت تدق باب منطقة الاطلس المتوسط.

    لا تصدقوا كل يحاك حول المنطقة

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:51

    نحن نعلم ان الموساد اخترق المغرب منذ زمن طويل بتهجيره اليهود المغاربة لدولة فلسطين المغتصبة . وهو ينشط في العالم الاسلامي لزعزعته ولكي يتقاتل المسلمون في ما بعضهم بأسم العرقية و الطوائف . والتاريخ يذكرنا بالقومية العربية اللتي قادها عبد الناصر اللتي فرقة العرب وهي الان تريد قومية امازيغية و كردية و عربية و فرسية و عثمانية ولعلمكم ان داعش زعمائها من العملاء لصهاينة و ايران و النظام السوري . اسرائيل تستفيد من داعش لانها تشوه صور الاسلام للغرب و تبين للغرب انها دول تعيش وسط ديانة ( همجية) و ايران و النظام السوري لكي يبين ان السنة خطر على المذهب الشيعي .
    افيقو ايها المسلمين بالعلم و المعرفة بدل الرقص و المهرجانات و المسلسلات وقتلكم بعضكم البعض .

  • اصيوان
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:54

    عادت اسرائيل الى ارضها وستعود السلطة للأمازيغ على ارضهم وشكرا مسبقا لكل مقدم يد المساعدة لهم /اما القول البليد باثارة النعرات بين افراد الشعب الموري فليعلم السيد كوهين ان هذا الشعب شعبا امايغي الهوية وما على من يزعم له هوية غير هوية هذا الشعب سوى اعتبار نفسه مهاجرا اليه عليه الخضوع لقوانينه.

  • المغربي مجهول
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. الرسالة موجهة إلى الشعب المغربي من الشمال إلى الجنوب نحن في خطرا حقيقيا. أصبحنا لعبة في يدي اليهود والنصارى وللأسف الشديد السبب هو ردات التعليم. أصبح المجتمع متخلف وبدون فهم سياسي لما يجري في العالم…. التعليم هو سلاح فتاك. الى محاربة الإرهاب والتطرف والعنف. اقرأ اقرأ اقرأ اقرأ باسم ربك الذي خلق

  • Amazigh
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:55

    و أين هو الجديد فيما قاله يعقوب كوهين. تقارير ويكيليكس تكلمت منذ مدة عن الموظوع و الزيارات المتتالية للنشطاء الامازيغ الى اسرائيل و استقبالهم لافواج من الصهاينة في المغرب وخصوصا في المناطق الجنوبية.
    هؤلاء يتمتعون بحصانة و حماية عجيبة و لا احد يستطيع الاقتراب منهم. لذلك تجدهم لا يخافون احدا و يسبون الدين و الملة و يخرجون سنطيحتهم الحديدية. فالويل لمن خاصمهم فسيجد نفسه وراء القضبان او محاصرا من طرف جيش من المتطرفين يهددونه بالقتل و الاغتصاب كما حدث مع المقرئ ابو زيد الادرسي.

  • حسام
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:56

    هذا ما قلته في تعليق سابق عن موت إزم و تلقيت كما هائلا من الدايسلايك

  • smail
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:03

    يسيل لعابكم فقط في التعليقات عندما يتعلق الأمر بموضوع الأمازيغ و الأمازيغية في هذه الجريدة، لماذا صممتم و بكمتم الآن أمام هذا الموضوع لكي أرى 100 أو 200 تعليق أو أكثر تنبد و تشجب و تحقر و تبغض مثلما يحدث عندما يتم التطرق للأمازيغ، أم أنكم تخافون من ظلكم يا منافقين أم أنكم ستربطون هذا الموضوع بنا من جديد، إسرائيل و الصهاينة أعداؤنا منذ الأزل قبل أن يكونوا أعداأكم.

  • Ibrahim
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:04

    Ceci est connu depuis belle lurette, les fameuses marocaines au service du Mossad, recrutées dans les soirées mondaines à Casablanca et à Rabat, pour piéger les personnalités publiques et les faire chanter au profit d’Israël. Le Sahara est une question très importante pour le Maroc, mais si le prix pour la récupérer est de vendre notre âme au diable, Leshlay ysehel fiha, ces gens-là ne seront jamais nos alliés et nous n'en voulons pas non plus de leur amitié.

  • كمال
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:05

    هذا ما تصبح وتمسي عليه وسائل الإعلام والبروباغاندا الجزائرية وربيبتها البوليزاريو منذ 40 سنة ونحن نسمع أن المغرب بدون إسرائيل غهو لا شئ باختصار كل انتصارات المغرب في قضية الصحراء وفي الاقتصاد وفي الأمن والاستقرار هو بسبب وقوف إسرائيل مع المغرب .. مع الأسف أعداء المغرب في الداخل والخارج يحبون سماع هذه الخزعبلات وكأن عمر إسرائيل هو 12 قرن وأن المملكة المغربية ظهرت للوجود عام 1948 .. إنه الجهل والخبث والعداء المجاني للشعب المغربي والعبقرية المغربية التي تعترف بكل أطياف مجتمعها الذي كرسه دستور 2011 .. المغرب فوق الشبهات ، المغرب يخلق الحدث إقليميا ودوليا ، المغرب بلد السلم والسلام ولا يحشر أنفه في شؤون جيرانه .. بالعكس الجيران هم الذين يحشرون أنفهم في شؤون المغرب مستعملين أخبث وأمكر الوسائل للنيل من المغرب … القافلة تسير والكلاب ستظل تنبح ، المغرب يسير نحو التقدم وأعداؤه منشغلون بالمغرب عن تنمية بلادهم حتى ولو ملكوا كل ثروات الدنيا سيبقون متخلفين لأنهم منشغلون بالمغرب الفريد من نوعه ..للمغرب التقدم لأنه لا يلتفت وكما يقول المتصوفة الملتفت لا يصل

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:11

    و لماذا لا تقول أن بعض القومجيون المحسوبين على الشرق و معهم بعض الاسلاميين يثيرون النعرات بين المغاربة و يحاولون الايقاع ما بين العرب و الامازيغ و بإسترادهم لاديولوجية و ثقافة الشرق لفرضها على المغاربة ..فتدخل إسرائيل في المغرب راجع إلى الرد الصاع صاعين للمشارقة الذين يتدخلون في المغرب سواء عن طريقة الاديولوجية القومجية البعثية عبر سوريا و العراق أو عبر الاديولوجية الاسلام السياسي السلفي عبر السعودية و دول الخليج .. و تريدون من إسرائيل أن تبقى مكتوفية الايدي تتفرج و خاصة أن لها اكثر من مليون مغربي يهودي يعش في إسرائيل، كفى من ترديد سياسة المؤامرة فالسياسة لا تصنع بالخدع و المؤامرات و اللعب في الظلام.

  • سيف العرب
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:18

    كقومي عربي وكمغربي عربي أحيي الأستاذ كوهين على شجاعته وعلى مناصرته لأعدل قضية في تاريخ الإنسانية ألا وهي القضية الفلسطينية.
    وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الصهيونية ليست هي اليهودية . مجموعة من اليهود يساندون حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه كل أرضه من البحر إلى النهر. خاصة المغاربة كجاكوب كوهين والراحل ابراهام السرفاتي والمناضل الحالي سيون أسيدون. فمناصرة القضايا العادلة ليست حكرا على دين معين.
    فعلا فالموساد الصهيوني يعمل منذ فترة على اختراق الأقليات بالوطن العربي كالأكراد والبربر نظرا لعدم قدرته على اختراق الشعب العربي الذي كان ولا يزال يجرم كل تطبيع مع العدو. ونحن هنا لا نتحدث عن الأنظمة الفاسدة. فالموساد يمول معظم الحركات البربرية إن لم نقل كلها.
    ونقول للعدو وأذنابه من صهاينة الداخل خسئتم وخسئ عدونا الأول وعاشت فلسطين حرة عربية من الفاء إلى النون.

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:20

    التعامل والانفتاح جميل انما اعقلها وتوكل . هذه الفتنة التي نرى غير طبيعية . و20 فبراير هي حصان طروادة .

  • fitas
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:31

    هاذه أشياء ظاهرة نلمسها ونستنتجها من الأخبار ومن تحرك بعظ الجمعات العنصرية من الأمازيغ تقريبا الموساد نجح إلى الآن في خمسين في المئة من خطته لاتظنون أننا في منآ عن الفتنة قادمة الدور الذي لعبتة عالئة الجحش بشار من أصل صهيوني ولعبه الأكراد في العراق وسوريا سيلعبه الأمازيغ في المغرب فالصهيانة أدكياء في أختيار الحمير يركبون عليها للوصول إلى مآربهم

  • صم بكم
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:34

    حتى لو جائت على لسان الموصاد ومن خلال اداعة صهيونية فسوف تشككون في صحتها لانكم ايها الجمعيات الأمازيغية لا تمتلون الا انفسكم ومن يدفع لكم للركوب على المغرب لبت النزاع والتفرقة ودس السم والحقد على الدين الإسلامي الدي يدين به المغاربة، ولو جائت من غير يهودي لنعتموه بالعروبي الوهابي. فالحمد لله رائحتكم النثنة فاحت وتنبه اليها اهل الجنوب و باقي مناطق المغرب.

  • مماس
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:43

    سبق للجنرال دوكول ان قال في اليهود : شعب النخب. مثقف. ومتحكم . كل العلم تتجسس عليه اسرائيل حتى اميريكا ، غير هما عندهوم بوعقلو وحنا عندنا بويدو .

  • tita
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:46

    امازيغ الا عرب ماخسناش ننساوش راحنا مسلمين و ماخسناش نخليو تاواحد واخا من نفس اصلنا يخلق لفتنا بينا كمغاربا مسلمين ولمهم انه فدينا افضانا حنا كافراد اتقنا و دينا هو لي خلانا و خلا جدودنا يعيشومعا بعضهم فراحةديينا ما تيقولش نسا اصلك و لغتك الام اين كانة و انما يدعو للعلم و المعرفة حيث الله نزل هد الذين للعالمين اي المسلمون اصولهم متعددة و تعايش لي تيقلب عليه الغرب وباققي معتنقي الاديان الاخرى حنا بفضل دينا و بفضل الله عايشين فيه و ماخسناش نتيقوا اي واحد غير حيت من نفس اصولنا و تشبتنا بدينا لي غايخلنا نعيش بسلم السلم لي تيقلب عليه كلشي اما عرفلو طريق

  • assad
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:47

    إذا ظهر السبب بطل العجب………… اللهم يالطيف الطف بما جرت به المقادر لاتفرق بيننا وبين إخواننا البرابر

  • الفهرية
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:47

    الحقيقة المرة ليس ما قاله هذا الباحث النزيه ولكن هو صمت المثقفين المغاربة عن هذا الموضوع أين العروي ليقول كلمته قبل أن يموت أين حميش أين طه أين سبيلا أين بعبد العالي وبنيس…. الكل سرطو ألسنتهم الرحمة على الجابري لقد كان واعيا بما سيحدث وكتب عن الأصل الاستعماري للعنصرية التي يربطها النشطاء بالأمازيغية
    اقرأوا له المغرب المعاصر ففيه وجه ضربة قاضية للظهير البربري

  • عبد الهادي مهدي زلومة
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:50

    قال تعالى في محكم التنزيل: *** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ …***سورة التوبة . وهذا فعلا هو سلوك “كثير” من الأحبار اليهود اليوم في فلسطين المحتلة و العالم، و الله تعالى لم يعمم ،إذ لا تزال بقية صالحة من اليهود يعرفون الحق و لكن لا يجاهرون به مخافة الإيذاء الشديد ،لأنهم قلة مستضعفة. فقد طغت موجة اليهود ذوي الأصول الأشكنازية الأوروبية المختلطة و المجهولة النسب على ما عداها من بقايا ذرية بني إسرائيل الأتقياء والأصلاء الحقيقيين.لذا وجب التنويه.

  • Abass lamssaadi
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:54

    Tout le long de lhistoire du maroc.toutes les dynasties qui ont gouverne le maroc viennent du sud.c est nos ancetres qui ont sauvegarder l islam au maroc et alleurs.ce pourri juif et ces sales arabes accusent les nobles habitants du sud est qui ont beaucoups donne a cette nation.en resume toute personne contre la domainance culturelle et economique des arabe c est un agent du moussad?

  • رائق
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:54

    شهادة صارخة من يهودي مغربي حر يعرف حقائق عن بلده ويتكلم بجرأة عن الأخطار الصهيونية التي تحذق ببلده فلا نامت أعين العملاء والخزي والعار للمتاجرين بالقضية الأمازيغية الذين يخدمون أجندات صهيونية ماسونية ويريدون أن يجروا بلادنا إلى منزلقات تهدد وحدتها , أنا أحذر المغاربة ,فالمتكلم في هذا الفيديو ليس إنسانا عاديا ولا يقول الكلام على عواهله , نحن لا مشكل عندنا مع اليهود مشكلنا كما هو مشكل العالم كله مع الصهيونية الماسونية العالمية التي تهيؤ العالم "للنظام العالمي الجديد" الذي سيكون بحكومة واحدة ودين واحد هو دين الشيطان حسب مخططاتهم ومعتقداتهم , وكم حذرنا في تعاليقنا من خطورة هذا "العصيد" الذي يلعب بالنار ويريد أن يجرنا بحركته المشبوهة إلى سيناريوهات يخططها له من يعمل لحسابهم , وأظن أن الوقت قد حان لتوضع النقاط على الحروف , وإن كانت عين الدولة مفتوحة على هذا الخطر لكننا نحن "كشعب" نعرف أن أنظمتنا العربية تعرف الكثير لكنها لا تستطيع أن تفعل أي شيء لأن الغول الصهيوني الماسوني أكبر من طاقتها , ونستطيع باتحادنا كشعب أن نقف في وجه كل من تسول له نفسه تهديد وجودنا والعبث بهويتنا فالحذر كل الحذر

  • maghribi ghayour
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:59

    قناة إخبارية جديدة تحمل اسم (الميادين) من العاصمة اللبنانية بيروت، بحسب ما أعلن الصحافي غسان بن جدو رئيس مجلس ادارة هذه القناة.وتنتمي القناة، التي تحظى برعاية حزب الله اللبناني، إلى اتحاد وسائل الإعلام الإسلامية الذي يتبع إيران ويضم 30 قناة فضائية، اللحظة الأولى لانطلاقها أثارت القناة العديد من الجدل كونها كغيرها من القنوات التابعة لحزب الله تدعم الثورة البحرينية وترفض الثورة السورية، والثورة السورية كانت سببا لإستقالته من الجزيرة ،لأنه تونسي من أم مسيحية وزوجته شيعية وجنسيته لبنانية وميوله لحزب الله وإيران ،،،، وهنا السؤال يطرح نفسه ماذا تريد قناته وماهدفها للتطرق لهذا الموضوع الذي يخص المغرب والمغاربة ؟ أقول لغسان بن جدو ابتعد على المغرب فالمغاربة يعرفون نبتتك وماذا نية زرعك إذهب ونم في أحضان شعتك

  • Cherifienne idrissid
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:07

    Vous me faites rire rire vous parler des arabes et de ce que oes arabe vous ont appris et bin si les arabes vous as appris tout vous les berberes actuellement vous etes une generation jeune vous n avez pas vécus la vie de vous ancêtre donc pour savoir leurs vie de barbarie etc..pour la langue arabe c est la langue di coran si vous la détestez ta qu a immigré et pour le maroc c est un royaume cherifiens qui uni beaucoups races donc dire que le maroc appartient au berbers c est in délire le maroc autant que pays appartient a chaque marocain berber d nord sud atlas sahraoui rbati fassi marachi juif…..ce cocktail qui a donné ce qu apele maroc et marocain et ca c est les cherifiens arabes qui vous le ont fait apprenez le respect de l autre…

  • عمران
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:16

    هل سلم المغرب له مقابل.ام ان المغرب له الذكاء في التعامل مع الدول العظمى ام ان أفراد الشعب المغربي بطبيعته يلمي والله أعلم

  • اسامر
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:22

    الجنوب الشرقي على وشك الانفجار يا سادة.
    _التهميش في كل الجوانب
    _الاقصاء الممنهج
    _…..
    لمهم ماكين مايدار و صافي

  • fayssal nadori
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:27

    العمل المخابراتي جزء لا يتجزا من واجبات كل دولة تستحق هدا الاسم لحفظ امنها ومصالحها وفي دلك فليتنافس المتنافسون ,بوتين يفتخر انه كان عميلا للكاجيبي , المغرب يفتخر بانقاده اوروبا من عدة هجمات ارهابية بفضل اختراقه المخابارتي لهده الدول ,سنودن واسانج كشفا تصنت مخابرات اوباما علة جميع حلفائه الاوروبيين بداية بميركل وهولاند واخرين ,
    العيب ليس في العمل المخابراتي ولكن ان يكون بيتك من زجاج , والسؤال الدي لايطرحه المطبلون لخرجات يعقوب كوهين هو لمادا لم تخترق مشيخات النفط بملاييرها دولة اسرائيل مخابراتيا رغم نفطها وعرب 48 وعرب 67 وعرب يلجون اسرائيل يوميا بالالاف للعمل بها وسبها .
    الجواب نعرفه ولا ننتظر منكم الا الخزعبلات البائدة.

  • مغربي حر
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:33

    السﻻم عليكم كما تعلمون لقد قررت اسرائيل تدريس الدارجة المغربية لابنائها.
    السؤال :أتظنون اﻷمر حبا فينا وفي لهجتنا ؟!!!!؟
    اللهم إني قد بلغت .

  • زاوي
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:39

    ان ما قاله المفكر اليهودي يعقوب كوهين صحيح الموساد ليس له أي مبدأ يتجسس حتى على أمريكا التي تحمي كيانه فما بالك بالمغرب الذي يساند القضية الفلسطينية يجب على الأمن المغربي أن يتحقق من هذه التصريحات و اذا كانت جادة فعليه أن يحاصر هاته الحركات الأمازيغية التي لا تقل خطورة عن داعش .

  • ahmed USA
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:42

    فعلا كلامه صحيح وخصوصا ما يقوم به بعد الامازيغ المرتزقة فهم يحابون اسراءيل اكثر من انفسهم بل ومن ابناء جلدتهم الذين يخالفونهم وهذا يدل علی ما قاله كوهين…
    اعرجوا علی اغلب صفحات الامازيغ علی الفايسبوك وستجدون عداء للدين الاسلامي و للتركيبة المغربية السكانية بصراحة مخطط محكم تلعب عليه الدولة الصهيونية وستجعلهم ورقة مستقبلية في يدها ليس حبا في هويتنا او حبا فينا ولكن لاضعافنا اكثر وتفريقنا و اشعال حرب بين كل مكونات المجتمع المغربي كماهو الحال مع سوريا

  • عبد الهادي مهدي زلومة
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:46

    قال تعالى في محكم التنزيل: *** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ …***سورة التوبة . وهذا فعلا هو سلوك “كثير” من الأحبار اليهود اليوم في فلسطين المحتلة و العالم، و الله تعالى لم يعمم ،إذ لا تزال بقية صالحة من اليهود يعرفون الحق و لكن لا يجاهرون به مخافة الإيذاء الشديد ،لأنهم قلة مستضعفة. فقد طغت موجة اليهود ذوي الأصول الأشكنازية الأوروبية المختلطة و المجهولة النسب على ما عداها من بقايا ذرية بني إسرائيل الأتقياء والأصلاء الحقيقيين.لذا وجب التنويه.

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:05

    هذه معلومات كانت في وقت من الأوقات سرية الآن جاء وقت إظهارها لعموم الناس بعد ما تهيأت الظروف وأخذ كل عميل موقعه لكي يزعزعوا استقرار المغرب كما هو الحال في البلدان العربية .
    جميع الملفات التي تورط فيها حاكم من الحكام سيظهرونه للعموم ثم بعد ذلك يشعلون الفتنة .
    وكذلك جميع الملفات الخلافية ستثار في مثل هذه الأوقات .
    احذروا من كل خبر ينشر لأول مرة .

  • Mjid
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:15

    je suis Amazigh
    je suis Arabe
    Je suis Sahrawi
    je ne suis pas cohen
    je ne suis pas Asid
    je suis un/une Marocain/ine musulman fiere d avoir un pere Amazigh une mere Arabe et une femme sahrawiya.
    La malédiction á ceux qui veulent nous se séparer-

    Notre Symol restrera toujours Dieu- Patrie- Roi

  • moha
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:20

    pour taire les amazighs et arreter leurs reveil.nos droits sont legitimes et on a aucun relation avec isreal.tamazight langue de nos parents, arreter d'arabiser les amazighs ,arreter de tuer langue nos meres et nos peres.si qlq'un defend l'arabe ,vous l'appelez nationaliste et s'il defend tamazight, vous l'appelez raciste, arreter de nous humilier et nos marginalisr et comme ca on se respecte

  • SADIK ITALY
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:27

    واخيرا اعترف احد من اهلها ليس كل الاازيغ المسلون الحمد لله مغفلون لكن بعض الملحدين والمثليين هم يكيدوا لهدا البلد الغالي الامن

  • néodartalien
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:40

    نظرية المؤامرة مرض ابتلي به المسلمون على مدى قرون بسبب ديماغوجية العلماء المعممين الذين لا شغل لهم سوى البلابلا واختلاق ما يمكنهم به الخوض في الماء العكر واستبغال المسلمين.
    لقد ضل المرحوم القذافي يحذر الليبيين من الصهيونية الدولية والامبريالية العالمية التي تريد الهيمنة على الخيرات العربية في حين لم يكن مهيمنا عليها سوى هو.
    نفس الشىء بالنسبة للعراق وسوريا وفلسطين وباقي الثوريين الذين ظلوا يستهبون عقول المسلمين على مدي عقود. لا وجود لنظرية المؤامرة في اوساط شعوب كوريا واليابان والصين واسكندنافيا في حين نجدها متفشية في الصومال بالرغم من انهم فقراء ورغم ذلك فهم يتخوفون على الشريعة الاسلامية من سرقتها من طرف الامبريالية التي تريد الاستئثار بها لوحدها. لا تخف على شريعتك فلن يسرقها منك احد .

  • صادق
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:41

    إلى صاحب التعليق الذي سمى نفسه ايمازغن وايمازغن الأحرار منه برءاء هذا المسكين لا يفقه شيءا مما يقول ويعلم قبل أن يتعلم ولا يخاف أن يأتم وإذا أتم لا يندم. الأمازيغ والعرب جميعا مغاربة مسلمين إخوانا ويعلمون علم اليقين حقيقة التعايش الذي يعيشونه لا فرق بينهم في الحقوق والواجبات ولن يسمعوا ولن يسمحوا لأصحاب الأقلام المسمومة أو المأجورة أو المريضة أو أيا كانت أن تفسد علاقة الأخوة ليخربوا بيوتهم بأيديهم. إنها العنصرية البغيضة والطائفية المقيتة التي سماها الرسول الكريم الحالقة وكما قال لا أقول أنها تحلق الوجه ولكنها تحلق الدين. احذروا الفتنة فهي نائمة لعن الله من أيقظها واحمدوا الله على نعمة الأمن والأمان التي تحن إليها كثير من الشعوب ولا تكونوا معاويل للهدم بل كونوا معاويل بناء. إن الله يدافع عن الذين آمنوا كأنهم بنيان مرصوص.

  • sahraoui pure mizar
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:51

    écoute mon ami voila la réalité juste du penseur Jacob nous sommes vigilant que tous les guerres et guérillas et turbulence et violence des tonnerres qui se produisent au monde et complots causés a des nobles gouverneurs africains ou arabes qui sont honnêtes derrières eux il ya justes des mains et traces invisibles de maussade sioniste qui les avivent en cachette pour garder sauf les poupes désirés au pouvoir comme carizma a leur bon modes d amour de Aïcha

  • abdo
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:51

    تقرير عادي لم يأتي بأي جديد، نعطي أهمية لما يقوله الآخرون عنا و لا نكثرت لواقعنا المعاش، اليهود المغاربة يعيشون بيننا منذ آلاف السنين و لم نستطع لحد الآن أن نؤمن بهذه الفكرة، هذا واقعنا و تاريخنا و لا يمكن التخلص منه، في حين يمكن التعايش من أجل بناء وطن واحد يمكن أن يسع الجميع و بدون عنصرية، قوتنا في اختلافنا و يجمعنا وطن نحبه و يحبنا، أقوى دولة في العالم هي عبارة عن ولايات متحدة فيما بينها رغم اختلاف ثقافاتها و لغاتها و أصولها… لم ينادوا يوما بالانفصال عن بعضهم لأنهم يعلموا أن قوتهم في الوطن الذي يجمعهم، فاعتبروا يا أولي الألباب، يا ذوي العقول.

  • tita
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:53

    لا فرق بين ابيض او اسود و عربي وعجمين افضلهم غند الله عز وجل اتقم

  • ممحون
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:55

    ا لامور صبحت واضحة كوضوح الشمس تدل على نفاق سياسة البلاد. السياسة التي بنيت على الخداع ( ما تقدرش تسوق راسها ) و الشعب بقي ضحية في سياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني و في سياسة الهروب الى الامام.
    من قال لكم ان الحسن الثاني سياسي محنك? السياسي الذي يفرض نفسه امام شعبه فقط يعتبر سياسي فاشل في كل المقييس ترك ورائه بلد ممزق و الذي لا يستطيع ان يقاوم مقاومة شريفة لرد عبرة للشعب المغربي الذي اصبح غير مقبول حتى في عيون الضعفاء.
    انا احترم سياسة التي تبنى على المبادء و القيم و لا احترم الضعفاء الذين خلقوا تاريخ مزيف و ضربوا المواطن في العمق. لا نستطيع ان نبني مجتمعا قاعدته المخدرات, التساول, السياحة التي لا دعي ذكرها. انا لا احترم من ينحني امام الاستعمار الذي يدك التراب الوطني و يستقبلوه على العشاء فوق البساط الاحمر.
    كفوا من الشعرات الخاوية.
    الله ير حمك يا سي عبد الكريم الخطابي…

  • نعيم
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:57

    مثل هذه الاساطير غير مهمة لان الموساد يعمل لصالح المغرب……؟

  • Salem
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:08

    ما الجديد في كلام كوهين؟
    خرجات السيد كوهين الاعلامية كثيرة. لكن كلامه مبني عامة على عموميات للأسف.
    وهذه العموميآت غير الموثقة تسيء أكثر مما ينفع. لا تنخدعوا كثيرا. هناك من يهود المغرب من سبق كوهين بتقديم براهين عن
    تحركات الموساد في شمال أفريقيا عامة وكشف خططهم. وهناك من عملاء الموساد من نشر مذكراته عما قام به. ولوائح المتعاملين معه من رجالات المغرب كشفت. واخبار من هرولوا لزيارة إسرائيل من المغاربة في الخمسينات معلومة. وافتتان بنبركة والمحجوب بنصديق و احرضان بالإنجاز الإسرائيلي في الخمسينيات كتب عنه أيضا. …

  • المغرب يصطاد في ...
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:20

    …أعالي البحار مع الكبار و ليس في الماء العكر مع الصغار.
    الحسن الثاني كان يرى أن الصهيونية قوية ومتمكنة في العالم بما لها من العقول و الأموال . و يستحيل مواجهتها بحكام عرب جهلة يتصارعون فيما بينهم وجيوش و شعوب ضعيفة متخلفة. ولا يمكن حصرها والتضييق عليها إلا بالحوار و العمل الدبلوماسي لتجاوز الصراع العربي الإسرائلي وتحويله إلى تعاون لمواجهة التخلف والنهوض بالتنمية الإقتصادية.
    كل المتكلمين و الكتاب والسياسيين والحكام المعارضين لهذا الرأي كشفت الأيام عن نفاقهم وخذلانهم ، وكونهم كانوا ومازالوا يصطادون في الماء العكر.
    الأنظمة الإستبدادية التي كانت تدعي المعاداة لإسرائيل إنهارت في سوريا والعراق ، وحزب الله الشيعي صار يحارب السنة في سوريا. وإسرائيل تنعم بالأمن و الأمان.
    المغرب واجه خطر الأشقاء الأقارب وليس خطر الأعداء الأباعد ، واجه من هم أشد كفرا من الصهاينة ، القذافي و بومدين ومن معهما ، الذين أنكروا عليه وحدته الترابية وحاربوه في قضية الصحراء و سلحوا و دربوا عصابات إرهابية تسببت في سقوط ما يزيد عن 16 الف ضحية مدة 15 سنة.

  • نعيم
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:29

    اذا كان المغرب من اعطى الاختيار لليهود بحرية البقاء او المغادرة…
    و اذا كا المغرب من اعطاهم صلاحية الخروج بما يملكون دون قيد…
    و اذا كان معظم من يسيروا اسرائيل من اليهود المغاربة…
    و اذا كان اكبر قيادات الجي الاسرائيلي من المغرب….
    و اذا كان اليهود المغاربة من المواطنين بدرجة امتياز….
    فمن هم الموساد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:33

    وهناك وقائع حقيقية أيضا لم يذكرها هذا اليهودي الذي لا يمكن ان أصدقه كيف ما كان الحال لأن مكر اليهود لا يطاق.
    (هذه الوقائع) تثبت أن معظم يهود المغرب الذين هاجروا إلى بلادهم الأصلية إسرائيل كانوا في معظمهم يسكنون في تجمعات سكنية بين الأمازيغ، وكانت علاقاتهم ببعضهم البعض اكثر وثوقا وقربا من علاقات الأمازيغ بالعرب وعلاقات اليهود بالعرب.
    وكان اليهود في المدن التي كانت تسكنها اغلبيه عربية منعزلين في غيتوهات مغلقة تسمى الملاح منزوين منغلقين لا تربطهم بالعرب أية علاقات اجتماعية ما عادا التجارة، وكان العرب يحتقرونهم ويكرهونهم ويمارسون عليهم شتى أنواع الإذلال.
    واليهود لهم ذاكرة قوية ويردون اليوم الصاع صاعين للعرب الفلسطينيين حيت غالبية المستوطنين الشرسين هم من يهود حواضر المغرب الذي عانوا من عنصرية وإذلال العرب، وصلوا إلى إسرائيل وتبنوا الفكر الصهيوني المتطرف وكلهم يصوتون للأحزاب اليمينية العنصرية وكارهين للعرب نكاية بما لقوه في المغرب من الكراهية من العرب.
    في حين أن أغلبية يهود القرى الأمازيغية الذين هاجروا إلى وطنهم الأصلي فلسطين يسكنون في المدن الساحلية وخاصة مدينة تل أبيب وجلهم يساريين ويتعا

  • fouad el
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:41

    المهم اسرئيل لها حلم وهي متجهة نحو تحقيقه و هي تعرف كيف تحافظ على تماسكها وهي نشيطة في العالم كله ليس كالعرب الذين اصابهم التفتت و يتجهون نحو الزوال بدءا بشطب سوريا مرورا بليبيا وو .. دون ادنى حركة

  • filali hassan
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:42

    حتي البها ءيون يعملون لصالح المخا برات الا سرا ءلية ……مو جودون في المغرب و سلطا ت تعرفهم….

  • Azzouz Touati
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:45

    Tous les Juifs n'était pas avant 1918 des Sionistes; Ils ont subi un lavage de cerveaux systématique, surtout depuis 1945 a la veille de la capitulation du 3 eme Reich Allemand;Chez nous au Maghreb la communauté juive Séfarade et ses Grand Rabbins érudits professais ,l'attente avec patience la venu du Messie qui guidera la Diaspora de Beni- Israël éparpillé au Quatre coin du Monde de nouveau vers la Terre promise en Palestine ou coule miel et lait.Mais le "Messie" a tarder a venir …un Ben Gourion se présenta alors, vieux charlatan politique et d'ailleurs non pratiquant , la suite est connu !…;Mais jamais cette mascarade n'aura lieu si la "Grande" Loge mafieuse des Maçons anglaise , la City,l’église Anglicane ,le Roi , sa cour , les Protestants Amerloques et les Soviet Athées
    !!!…,
    suite-

  • Houcine
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:01

    Jakob Cohen

    Tout ce que vient de dire ce brave citoyen antisioniste, je l´ai déjà décrit chez Journal Demain Online.

    Le Mossad qui a rendu service à certains dignitaires arabes (Bourguiba, Fayssal et Hassan II), il a eu accès à tous les secrets contre Israël et a bien étudié les différends entre communautés dans ces pays, et surtout en -Syrie et en Irak. Quant à ceux qui utilisent le berbérisme comme moyen pour déchirer le Maroc et l´Algérie, chez nous, ils sont les plus connus.

    Le loup est dans notre bergère maghrébine, arabe et Amazighe. Soyons donc plus attentifs et ne nous laissons jamais les ennemis prendre le dessus dans ces stratégie.

    Houcine__

  • amazigh
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:17

    حتى نكون واضحين نحن الأمازيغ سكان شمال أفريقيا ليس لدينا أي مشاكل مع إخواننا اليهود ؛ هذا رغم محاولة القومجيون العربان الزج بنا في خضم صراعهم مع دولة إسرائيل ؛ الأمازيغ واليهود عاشوا جنبا إلى جنب الآف السنين دون مشاكل قبل الغزو العربي لشمال أفريقيا ؛ إذن نحتفض بحقنا في التعامل مع من نشاء وقتما شئنا ، وحتى نوضح أكثر فإن هذه المشاكل و الحروب التي أشعلت الشرق لا دخل للأمازيغ و لا لإسرائيل فيها ؛ ؛ فالعرب يأكلون بعضهم بعضا تارة باسم القومية العربية و تارة باسم المذهبية الدينية ؛؛؛،،!!!

  • Mohamed
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:19

    المثير ل السخرية في كل هذا هو ان العرب يحبون دائما تصوير انفسهم ك ضحايا المؤامرات و الايادي الخارجية , في حياتي كلها لم يحصل لي ان سمعت ان العرب اعترفو ب سوء تَسْيِيرِهِمْ او فشلهم في شيء ما , دائما يعشقون لعب دور الضحية. و في المقابل يحبون ان يُشْكَرُو على مَا لَمْ يَفْعَلُو.
    الامازيغ مؤامرة خارجية , الاكراد مؤامرة خارجية , الاقباط مؤامرة خارجية , جنوب السودان مؤامرة خارجية , الارهاب مؤامرة خارجية , التطرف الاسلامي مؤامرة خارجية , ارتفاع او انخفاض سعر النفط مؤامرة خارجية …. , يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • خالد
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:21

    الأمور واضحة ، هو لم يأتي بالجديد وإنما هو جد قديم ، لكن إن قالها واحد من قومهم فنقول نحن وشهد شاهد من أهلها، هذا الفساد الموجود في المغرب من سببه؟ ألم يقل الدكتور المهدي المنجرة يرحمه الله في تسعينيات القرن الماضي أن قناة دوزيم هي قناة صهيونية، ولكن لا حياة لمن تنادي !!!! المغرب هو أسهل دولة في العالم يسهل اختراقها لأن المغاربة برگاگة وشي حاضي شي والهدرة فالناس، كلشي تيحنزز، من ما دزتي راك محضي . بالله عليكم كم من العملاء في بلدنا ؟؟؟؟ هم بالألوف، أتدرون لماذا؟؟؟ لأن الرشوة متفشية حيثما ذهبت. يكفيك في بعض الحالات أن تدفع ثمن القهوة مع ( كاسكروط ) بالليل لأحد ما وسوف يعطيك ما تريده من المعلومات، ومع آخرين يكفيك أن تذهب إلى الحانة و سيبوح لك بكل شيء . في كثير من المغاربة يبيعون ضمائرهم على التفاهات. ويظن المغاربة أنهم أذكياء و ( مطورين ) ولكن الحقيقة أنهم سذج. إيوا لي عندو شي فم يسدو. هذا هو الذكاء. المشكل جد عميق. أنشر أخويا والله ما تنشروا غي لي بغيتو…..

  • استفسار
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:27

    الى صاحب لتعليق 8 – ايمازيغن
    انك لم تفهم بعض الاشياء, اليهود لاينقلون لغتهم ودينهم واعرافهم الى الشعوب الاخرى هذا وضعهم وهذه ثقافتهم الدينية, قد يأخذون الثقافات واللغات لغاية مصلحتهم, الأم هي التى تُوَاتِرالإنتماء لليهودية. إذا كنت تجهل هذه الحقيقة فانا أءْسَفُ عليك ايها الاخ المغربي. انا لا اكره اليهود بصفتهم يهود, لكن التاريخ ومعاملتهم مع الاخرين يعرفني بهم كثيراً.
    اليهود الذين قصدوا المغرب قبل الإسلام هرباً من الإضطهاد المسيحي بإسبانيا وفي الشام حين الامبراطورية الرومانية, وجدوا الاستقرارعند الامازيغ. وفي هجرتهم الثانية الى المغرب هرباً من النازية باوروبا والحرب الثانية استغلوا رحابة وضيافة المغابة لكن بعد وعد بلفور بدأ اليهود في الهجرة شيأ فشيأً الى الارض المزعومة "أرض الميعاد".
    اليهود أصناف كثيرة ومن أشهرها
    – المؤيدون للصهيونية والذين يساهمون مادياً ومعنوياً لإنشاء اسرائيل الكبرى
    – اليهود المعادون للصهيونية وهم الذين يؤمنون المعتقد الأصلي لليهودية الذي يشجب إقامة الدولة اليهودية إذاً هم المناهضون للصهيونية وهم قلة

  • مهموم
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:33

    رد على 65 – Salem
    تقول بان كلامه مبني عامة على عموميات للأسف.
    ماذا تريده منه ان يقول اكثر من هذا? اما تريد منه ان يرسم لوحة ليكفيك من المعلومات? اما تريد ان تطعن في حقه?
    الا تعلم بانه ابن فاس و له حق ان يعبر عن ما يراه بكل حرية و لا يحتاج ممن يحميه. انصحك ان تبعد على المشاعر الخاوية و " الشمس ما تتغطاش بالغربال "
    هذا الشخص يدافع على الحق و لا يشترى بالمال. يجب عليك ان تدرك الوضع السياسي المغربي الذي يعاني كثير من الاشياء سواءا سياسيا, اجتماعيا و اقتصاديا و المستقبل في غموض و الشعب هو اول من يدفع الفطورة.

  • علي
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:36

    هاداك جاكوب انا متبعو فالفايس بوك. فيه الصداع و عزيزة عليه الفتنة

  • SCANDALE A VERIFIER
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:40

    je suis un simple citoyen qui poursuis avec avec persevérance les informations sur internet, un jours j'ai lu une information consernant les Amazigh qui a vraiment touché, à tel point que j'ai voulu écrire mon point de vu qui réside que le Mousade se cache derière tout ça, mais je craignait qu'on dise de moi que je suis fou, maintenant je suis entrain de lire quelque chose qui confirme ma thèse ! Maintenant j'ai une supposition plus audacieuse , il s'agit de fait que Mr Hamouchi et Mohamed 6 sont parmi les collaborateur du Moussade !

  • Mohamed
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:44

    لا أشك من ان يعقوب كوهن يتكلم من فراغ وبالخصوص على لسان عدة منابر إعلامية عالمية استمعت له بإسهاب وبالخصوص على قناة العالم قناة المقاومة و الممانعة ؟؟؟ لو لم تكن لكونهن قناعة بما يقول وبينة من أمره لرد عليه عملاء الموساد أنفسهم ؟؟؟ لقد لاحظت ذلك مند ان حطت منظمة السلام الصهيونية رحالها بتونفيت " عبر josef – Ben kan3an , Yamna Bassou " وآخرين وقد الحصن انهم يتسلمون تقاريرهم من بريد المغرب في اخر ساعة من كل يوم جمعة في منأ عن أعين المخابرات المغربية . يعقوب كوهن صدِّق في قوله وستكتشف الحقيقة او الخبر الزائف عما قريب . والزمن كشاف

  • مغربي وكفى
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:22

    أريد الرد على رقم73 amazigh
    من تكون أنت حتى تتكلم بصيغة الجمع /نحن/ ؟؟ لا وفوق هذا تتكلم باسم كل شعوب شمال افريقيا وكأنك قمت بتقصي آرائهم ؟؟ يا هذا فيق من أوهامك واخرج من سجنك الذي سجنت فيه نفسك /الامازيغية/ واعلم أن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ليس صراعا عربيا اسرائيليا كما ادعيت زورا وبهتانا بل هو صراعا اسلاميا اسرائيليا ولو كان محصورا فقط في العرب لما كانت أكبر مظاهرة مساندة لفلسطين بالعالم بدولة أندونيسيا وماليزيا وتركيا وباكستان والهند ووووو وغيرها من الدول الاسلامية لأن قضية فلسطين أولى القبلتين وثالث الحرمين هي قضية كل من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وليس من يتكلم بالعربي كما يُروجون لكم بعض العنصريين الامازيغ عملاء اسرائيل
    أما بالنسبة لما يحصل بين العرب فكله من تخطيط الغرب الكافر وأعداء الاسلام والمسلمين بكل مكان لكن طال الزمن أو قصر سيرد كيد أعداء الاسلام إلى نحورهم

  • hind
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:42

    احسنت. مثال هذا اليهودي يستحق تكريمه فهو يقول الحق ولا يخاف قول الحق.

  • خالد
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:51

    الأمور واضحة ، هو لم يأتي بالجديد وإنما هو جد قديم ، لكن إن قالها واحد من قومهم فنقول نحن وشهد شاهد من أهلها، هذا الفساد الموجود في المغرب من سببه؟ ألم يقل الدكتور المهدي المنجرة يرحمه الله في تسعينيات القرن الماضي أن قناة °°°° هي قناة صهيونية، ولكن لا حياة لمن تنادي !!!! المغرب هو أسهل دولة في العالم يسهل اختراقها لأن المغاربة برگاگة وشي حاضي شي والهدرة فالناس، كلشي تيحنزز، من ما دزتي راك محضي . بالله عليكم كم من العملاء في بلدنا ؟؟؟؟ هم بالألوف، أتدرون لماذا؟؟؟ لأن الرشوة متفشية حيثما ذهبت. يكفيك في بعض الحالات أن تدفع ثمن القهوة مع ( كاسكروط ) بالليل لأحد ما وسوف يعطيك ما تريده من المعلومات… لا أفتري على أحد والله هذا هو الواقع . أما على المستوى المتوسط فالذهاب إلى الحانة وليلة

  • sayf
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:55

    في كتاب البرتكول الصهيوني
    من بين برتكلاتهم انهم عندما يتحكمون ويخدعون مستعمراتهم صوف يبوحون بكل ما فعلوه

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:06

    ومن اين لهاذا اليهودي مثل هاته المعلومات?
    وهل الامازيغ محتاجون للموساد?
    ولماذا هاذا التحرك الان بالضبط بعد ترسيم الامازيغية دستوريا?
    ولماذا لايكون كوهن مسخر من طرف اعداء الامازيغ?
    الامازيغ والامازيغية ليسوا بحاجة لا لكوهن ولا للموساد لفرض لغتهم ووجودهم.
    الامازيغ اكبر من الموساد وكوهن واذناب التسلط الفكري والثقافي.
    هاته الالاعيب معروفة لتخدير الناس.
    الامازيغية سوف تفرض نفسها مهما كانت حيلكم.

  • jamais
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:53

    Ce M Cohen a toujours prétendu que c'est l'Istiklal qui œuvre au renvoi des juifs vers Israël et voilà maintenant qu'il dit autre chose et parle du Mossad en oubliant de parler du congrès juif mondial et de son rôle dans le départ des juifs marocains

  • الكزاوي
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:04

    يعقوب كوهين معروف بنحيازه للبعتيين العرب و تضامنه مع القضايل القومجية العربية غالبا ما نراه يدافع على فلسطين اكتر من المغرب متل ويحمان متلا و الدي يعادي ايضا الامازيغية، نراه كتيرا مع لجنته لنصرة القضية الفلسطينية. نحن الامازيغ اغلبنا نساند فلسطين من باب الانسانية و لكن لن نقبل لاعداء القضية الامازيغية العادلة للكذب علينا و لن نقبل توضيفهم لامتالك، ان كنت حقا صارحا فهاتي براهنك شكرا هسبرس على النشر

  • Azzouz Touati
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:09

    -Suite-
    Si ils n'ont pas été ensemble TOUS consentant et gagnants dans cette "AFFAIRE"…;Eux aussi on cru a la "solution finale" du problème juif au détriment du peuple Palestinien qui a été sous occupation et domination anglaise.La Diaspora juive aujourd’hui est toujours la, au quatre coins du Monde,ceux qui ont cru a la fable de " l 'Alia"=retour a la Palestine ont rapidement déchantés , a tous les coins de la Palestine y compris Tel Aviv et Jérusalem la peur s'installe devant les événements sanglants de Intifadat al-Aqssa (إنتفاضة الأقصى)
    ainsi que la mort

    sous les Roquettes et Fusées *made in Gaza* , les tunnels profonds jusqu’aux au dessous des points de colonisations environnantes de Gaza, que les Moudjahidines du Kassam creusent avec les ongles de leur mains nus avec courage et persévérance. Certes les vieux Rabbis Maghrébins avant 1944 ont été des Sages en professant patience et sagesse ,a la lumière de la tournure des événements actuelles en Palestine occupée.

  • mouslim wa aftakhir
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:11

    انا كنت حاس بلي °°°° و بعض اتباعو يعملون لصالح. المساد لتفريق بين الإخوة. المغاربة يارب كن لنا عونا و معيناً

  • مواطن مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:27

    المعادون لهذا الأستاذ السابق بكلية الحقوق بالدارالبيضاء، يعتبرونه مؤيداً لما يسمونه أطروحة "فيكتور أستروفسكي" عميل إسرائلي سابق بالموساد من أصول كندية ، ألف كتاباً يتحدث فيه عن "خيبة أمله في أفعال الموساد و النظام الصهيوني". يعقوب كوهن تعرض لإعتداء من طرف الفرع الفرنسي لـ"منظمة الدفاع اليهودية" أثناء محاضرة لمناقشة القضية الفلسطينية … من أكبر مناهضيه الصهيوني الفرنسي " رودي رايشتاد" مؤسس "مرصد المؤامرة"، موقع يناهض فيه كل ما يمس بالكيان الصهيوني تحث قناع ما يسميه بـِ"نظرية المؤامرة" … !

    القناص عندما يقتل نمراً يسمونها رياضة أو هواية و عندما يقتل النمر قناصاً يسمونها وحشية ! … و … يقولون «حرية التعبير» … لكن بشرط … و الفاهم يفهم !

  • مسلم عربي مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:45

    بعض الناس لم يصدقوا حتى كلام هذا الرجل من أهل الكتاب ولا يدرون حتى ما يحدث غارقون في النو العميق جدا حتى يستيقظوا ويجدوا الأوان قد فات
    وفي الحقيقة الأمر يتجاوز كل هذا بأضعاف مضاعفة كبيرة جدا لا حدود لها
    فبث السموم والتفرقة بين أفراد المجتمع الواحد وصناعة الحروب والأزمات والأمراض الفتاكة ونشر الظلم … وفق منظومة متكاملة وكل ما يمكن أن يخطر على بال الإنسان من ممارسات شيطانية يقوم بها هؤولاء فهم سرطان خبيث جدا كل مأسي هذا العالم من صنعهم ولا يزالون كذالك لعناااااااااااات الله عليهم وكل من والهم إلى يوم الدين
    ولكن هيهات هيهات الله سبحانه وتعالى فوقهم من فوق سبع سموات يرت أرضه لمن يشاء من عباده
    ففي كل مرة يأتي إندار كهذا والمطلوب أن يستيقظ المغاربة ويعرفوا ما يحاك ضدهم في الخفاء فلنترك هذه النعرات الطائفية هذا أمازيغي وهذا ريفي , صحراوي … نحن مسلمون مغاربة فقط وبه الإعلام والسلام

  • المواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:54

    (يمكن ان نكذب على الاموات لكن لا يمكن ابدا ان نكب على الاحياء).

  • البعث العربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 02:40

    نحن كقوميين عرب ادا اقترب أحد الصهاينة الدين يتعاملون مع الموساد من المداشر و القرى العربية سنسحقهم وهم أسيادهم الملاعين تحت اقدامنا
    لن نغفر لأحد التنكر للعلم الوطني ذو النجمة الخضراء مهما كان المبرر

  • كريم ممدوح
    الأحد 14 فبراير 2016 - 11:02

    اغلبية الأمازيغ في المغرب اميون جاهلون أصلا لا حضارة ولا تاريخ لهم والامازيغية هي عبارة عن لهجة أكل الدهر وشرب عليها والصهاينة وفرنسا تلعب بهؤلاء الأمازيغ ويعتبرونهم كالاكراد في العراق لخلق النعرات في البلاد العربية والإسلامية.

  • مواطن
    الأحد 14 فبراير 2016 - 16:42

    من الغباء ان نخلط الدين بالعرق . هل سمعتم اي صهيوني يفتخر بعرقه قبل دينه يا متخلفيين . الاسلام دين للمسلميين و الاعراق مجرد اكذوبة اخترعة للاغبياء لاننا كلنا من اب واحد و ام واحدة " ادم و حواء "

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب