أثار الشيخ السلفي محمد المغرواي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، من جديد، فتوى مثيرة تتعلق بعلاقة المرأة والرجل في قضية الزواج، بأن حرّم العلاقة الزوجية القائمة على “قراءة الفاتحة” مقابل التوثيق عند مصالح قضاء الأسرة، قائلا إنه “لا يدين للدولة ولا للحكومة في ذلك”.
وفي ختام محاضرة له، نقلتها إحدى القنوات الإلكترونية، أجاب المغراويّ عن سؤال امرأة حول “جواز توثيق زواج زوجها من امرأة ثانية بالفاتحة، بدل قضاء الأسرة، نظرا للتعقيدات الحالية”، بـ: “لا أرى أي زواج بغير الورقة والتوثيق لما يترتب عليه من مفاسد كثيرة”، مضيفا: “أقول هذا ليس خوفا من الدولة ولا الحكومة ولا قضاء الأسرة”.
الشيخ المعروف في الأوساط السلفية تابع قائلا: “أدين لله، لا للدولة ولا للحكومة، ولا أتبع الحكومة في هذا الموضوع”، مشددا على تحريمه “زواج الفاتحة”، مضيفا: “لأن التوثيق جاء لما يحدث من خصومات وطلاق وتنكر الرجل للمرأة والعكس..حتى تكون الحجة بيد الزوجين”، وأكد ذلك بقوله: “لا يجوز زواج الفاتحة ولم أفت به، وكل من جاءني أحيله على التوثيق”.
المتحدث اعتبر أن شروط الزواج الشرعي تنحصر في “الولي والمهر والصيغة والزوجين”، مشددا على أن توثيق الزواج يسمح بضمان حقوق الزوجين، “فيمتلك كل واحد منهما دليله بيده”، ليوضح بقوله: “ما أكثر ما تتعرض له المرأة في الطلاق والزواج من ضغوطات خارجية أو داخلية ونفسية، أو قد يتأفف الزوج من زوجته ويحصل منه تجاهها بغض لأنها لا تحين معاشرته جنسيا أو بشكل عام”.
المغراوي توقف عند ما وصفها بـ”تلاعبات الرجل”، التي قال إنها أكثر من تلاعبات المرأة، فـ”الطلاق عند الرجل أسهل من شربة ماء، فبعد أن جربها فإذا طابت له من العشرة فسلام عليك وإلا فهي طالق”، محيلا إلى قصة زوج يمني متزوج من أربع نساء “جمع ثلاثا من نسائه أمامه وطلقهن دفعة واحدة”.
المتحدث حاول الدفاع عن المرأة مقابل “تجريد السلفيين” عن حقيقتهم، بقوله: “أختي الفاضلة لا يغرنكم الرجال والاستقامة واللحية والثوب القصير والسواك والانتماء لدار القرآن ولا للسنة..كل هذه الأمور في شيء ولكن الزواج يبقى هو الزواج”، وقدم نصيحة للمرأة حين الإقدام على الزواج: “احسبيه عدوا لك وطبقي معه كل ما يلزم ولا تغتري لا بحلاوة لسانه ولا بكلماته”.
المغراوي قال، وهو يوجه نصيحته للرجل، “تصور أن المرأة تعطيك كل ما عندها وتفديك بحياتها وعرضها، فإذا ذقت ما ذقت تتبرأ منها”، ليورد أن الرجل، في البداية، “يقدم نفسه بصفة، لكن بعد المحاكاة والوقت الحرج، كل يتبرأ من الآخر ولا يذكر إلا المساوئ.. فالرجل يقول لزوجته إنها لا تحسن الطبخ والفراش.. والمرأة تصف زوجها بأنه عسير وبخيل ولا ينفق وذميم”، ليخلص بقوله: “لا أثق في الرجال ولا في النساء”.
كلامه صواب على العموم
عقد الزواج مهم. لمستقبل افضل الابناء
تعليم صحة.
مرات عديدة يكون السكوت من ذهب عندما لا تقال عبارات ذات مغزى و منطقية. فعدم الثقة بين الزوجين تحيل الحياة الى جحيم
الله أكبر… أريد أن أسألك…واش والديك لم يتزوجوا بالفاتحة؟ و أين هي سنة نبينا من فاتحة و مهر و تشهير للزواج…لماذا تريدون صنع دين خاص بكم؟أنتم شر مكانا على وجه اﻷرض…و ديننا و الله برئ من أمثالكم…اللي دارتو الشيعة نتوما راكم تكملو فيه.
يا سيدي نحن في زمن تخرج فيه النساء يوميا للمطالبة بالمساوات بين الرجل و المرأة و تقول النساء ((نريد حقوقا مثل حقوق الرجال)) إذا وجب التوثيق فلماذا إذا أنا كرجل يجب أن أدفع مهرا و لا آخده و لماذا يجب أن أدفع تعويضات في حال الطلاق لا سمح الله و لا آخدها أليست النساء من تطالبن نهار مساء بالمساوات أم أنهم يردن فقط ما لهن و ليس ما عليهن ؟؟؟؟
ما أومن به ليس هناك في الدين سلفية ولا إخوان ولا الإحسان ولا شيعة ولاداعش و… اعترف بالقرأن والسنة وقول الله ولا تكونو من المشركين من الذين فرقوا دينهم شيعا كل حزب بما لديهم فرحون .وتانيا ولاتفرقو فتتفرقوا عن سبيل الله. هذه الأحزاب كلهم ممولين من طرف شبكات لاستقطاب الكثير ليتحكمو ويسيطرو نحن نأخذ ديننا بالبساطة واليسر وليس كثرة التعقيدات حتى نمل تانيا نعمل بأكتافنا في الحلال ولا نتظر الشهرية التي تدخل من تمويلات وإن حاورت بعضهم يقولون عن كل شيء بدعة لتقرأ القرآن لأجل مع الإمام إذا قام بدرس… أقول أنتم أنفسكهم بدعة
راه عندو الصح الرجال مابقاو رجال النساء مابقاو نساء الله يدينا فالضو؟
لا يجوز لا للمغراوي ولا لغيره من الافراد أن يمارسوا مهمة الإفتاء. ففي المغرب قرر المشرع أن الفتوى من مهام مؤسسة مختصة منوط بها إصدار الفتوى. لذا على المغراوي الاهتمام بدور القرآن وفق قانون دولة المؤسسات.
جزاك الله خيرا فتوى في محلها اللهم انصر الاسلام واجعل رايته ترفرف فوق البيت الأبيض
كثيرا ما كنت اختلف مع آرائك. لاكن بخصوص ماجاء في هاذا المقال اساير رأيك واسانده فنظرتك حداثية وتنظر إلى المستقبل وتسايره ولا تتعارض لا مع الشرع ولا مع الواجب في حفظ حقوق الزوجية. الأسرة نواة المجتمع والحيات الزوجية هي أساسها إن سلمت سلم المجتمع وان فسدت فسد المجتمع. بارك الله فيك ياشيخنا. …
هذا صحيح لا زواج بدون توثيق والا فهو خارج علي الشريعة الاسلامية ، وخصوصا في عصرنا هذا ، الانسان يتهرب من
المسؤوليات التي تقع علي عاتقه اما من ناحية النفقة اومن
ناحية سوء التفاهم التي تقع احيانا بين الازواج في شتي
المسائل ، فاذا كان الله أوصي المتدانين بالتوثيق اذا تداينوا
فاحري توثيق الزواج اهم من الدين ( يايها الذين ءامنوا اذا
تداينتم بدين الي اجل مسمي فاكتبوه ) سورة البقرة .
سلمت يا شيخ، بارك الله فيك
الحق حق المظهر شئ و الحياة الزوجية شئ آخر
كلام الشيخ كلام حق وواقعي انه يريد الخير للنساء والا يكونوا عرضة للذئاب فيضعن مع اولادهن
هذا الإنسان يقول الحق في ضل العولمة و السرعة و المصالح كثر زواج المصلحة و أصبح زواج المتعة و المنفعة الإدارية فقط و بحكم انتمائي إلى ميدان التعليم . أقول أن كثير من النسلء و الرجال من تزوج بالمفاهمة و ذلك لأجل تيسير الانتقالات في إطار الحركة الانتقالية اي ما يعرف الالتحاق بالزوج و الهدف الانعتاق من العالم من العالم القروي و دخول العالم الحضري و كثير من الحالات الأخرى …….. و أقول هذا و أنا أختلف في الاديولوجية تماما عن صاحبنا المغراوي فاليسار يسري في عروقي
والله صدقت فيما يخص قولك ﻻ يغرنك ﻻ لحية و ﻻ تقصير وﻻ انتماء لدار القران…. ثم تقول بان تعتبر المراة الرجل عدوا لها اسمعوا يا امة محمد الى هذا المبتدع الظال المظل الذي يصفونه بالسلفي بل هو والله تلفي مبتدع حزبي خبيث حذر منه كل العلماء لما له من تراهات وخرافات فان كان سلفيا كما يدعي وجب عليه ان يوصي الرجال بالنساء كما اوصى بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ﻻ ان يحرض المراة ضد الرجل يالك من فتان يا مغراوي عليك من الله ما تستحق
أولا المغراوي لا يمثل السلفية . أما كلامه هذا ففيه صواب و خطأ ، صوابه أنه لابد من الوثيقة لأنها تضمن حقوق الزوجين و فيها إحترام لنظام الدولة و عدم مخالفة القانون لا سيما و أن القانون يحقق مصلحة شرعية ، و قراءة الفاتحة في الزواج أمر لا دليل عليه ، أما خطأه فهو اتهامه للرجال والنساء و هذا أسلوب تعميم و التعميم لا يجوز ، قد يقول قائل و هل يخفى عليه التفصيل نقول الله أعلم لكن لابد من البيان في محله لاسيما أن أغلب المحيطين به هم أهل البدو و الجهال الذين ينتظرون اي كلمة تسقط من فمه لتستقر في صدورهم ،أضف إلى أخطائه أسلوبه القصصي ، أليس في الشرع نصوص تغنينا عن القصص؟، يمني طلق 3 يمكن مختل ؟ مالنا وله ليس قدوة … بين السنة للناس ليس و اترك قصص البشر الغير المعصومين ، و توجد قاعدة يا مغراوي تقول الأصل في المسلم براءة الذمة ، نحن نرى ما يُنشر من مشاكل بين الأزواج ، لكن الحمد لله يوجد خير كبير ، نسأل الله أن يألف بين القلوب على الحق.
trés bien bien vu , bien fait , bien pensé c est ça le vrai islam
ما أجمل ما قال المغراوي. والله هذا الكلام الحكيم لا يصدر إلا عن شخص يريد الخير للنساء. ويخاف عليهن من الغدر. والله العظيم لم أكن أتصور أن هذا الرجل له هذه النظرة تجاه الزواج عموما، وقد تفاجأت لما قال " لا يغرنكن الإستقامة و اللحية و السواك…."، وقد صدق والله، إذ أنها أمور بين الله و عبده أما الزواج فهو شيء آخر تماما، فهو مُعاملة.
حفظك الله يا شيخ مغراوي، اليوم فقط تغيرت نظرتي إليك، وكبرت في "عيني".تحية إجلال.
وتحية إلى هسبرس على هذا المقال
كلام جميل ، كيما كي قولوا بالدارجة المغربية : كيف دار معاكم بن ادم حار٠ الشيخ حذر من زواج الفاتحة الذي تحذر منه الحكومة و تحاربه مع ذكر مساوئه،،،
هذه ليست فتوى جديدة بل تم فرض شرط رابع في الزواج و هو الثوتيق منذ القرن الثاني هجري نظرا لفساد الذمم و اتفق جمهور أهل العلم على وجوب هذا الشرط و وقتها كان المسلمون اكثر التزاما بدين الله بمراحل كثيرة جدا من هذا الزمان و بالتالي فوجوب ثوثيق الزواج هو اوكد في عصرنا هذا، و هذا داخل فيما يسمى الشرع المرسل.
و لهذا وجب على كاتب المقال ان يكون ملما بالموضوع قبل الخوض فيه و مع ذلك لا انصح بالسماع للمغراوي لان أهل العلم جرحوه و هم كثر جدا بسبب قطبيته و حزبيته و اتباعه لما يسمى منهج السرورية و هي باختصار اخوانية تلبس جلباب السلفية.
من خلال التعليقات هناك من يوافق ومن يعارض
اذا عولج الامر من الناحية الدينية فسنغرق في افكار المتصوفين والسنيين والشيعة والمعتزلة والباذنجانية كل يتصور نفسه على حق .
تجب معالجة الموضوع بقانون وضعي يكفل حقوق كل الاطراف سواء كانوا مسلمين على اختلاف مذاهبهم او غير مسلمين البتة.
فيما يخص الافتاء لا اعرف الشيخ شخصيا ولا اعرف ماهو رصيده العلمي الشرعي الذي يؤهله للافتاء ولكن اعتبر جوابه على الساىلة نصيحة من رجل يفوقها دراية في العلم والحياة.لعل تجارب الشيخ واحتكاكه بالمجتمع وراء خلاصته.فعلا الواقع الذي نعيشه ونرى تفاصيله بين الازواج والماسي التي وقع فيها الاطراف يحتم فعلا توثيق كل شيء من زواج ومعاملات.فالحقوق الضاءعة لنساء ورجال على السواء ومن بعدهم الابناء تفرض الحرص الشديد ولا تهاون في توثيق كل العقود فهي البينة التي تحفظ ما لك وما عليك.وانا اتفق مع الشيخ في نصيحته هذه ولا داعي للشتم والقذف فنواياه الله وحده اعلم بها.
الزواج يبنى على حسن الاختيار و الثقة بين الطرفين فلا داعي للتجريح و التشكيك في الطرف الآخر إن احسنا الاختيار بعد التوكل على الله ولكن لا يجب إغفال وثيقة الزواج لأن العرف في الماضي شيء و العرف في القرن 21 شىء آخر الحجة تكون بالوثائق و الامضاء و خاثم الجهات الرسمية في كل بقاع العالم
هذا المقال فيه من السلبيات أكثر من الإيجابيات وبه عبارات
مثل:عدو أعداء حذر لاتثقي فيه.السلفية السواك الثوب القصير
هل هذا التأليف مقصود؟ أم أن هذا الرجل سيحل محل الزمزمي؟
نعم للثوتيق نعم لعقد النكاح.ولابد من التحري عن سلوكيات الخاطب والمخطوبة قبل العقد.الاجانب من صوماليين وفرنسيين وسودانين وسوريين يتزوجون من المغربيات في أقل من اأسبوع بدون أن نعرف من هم؟ أين كان أمثال هؤلاء الفقهاء.
يبدو ان موضوع الزواج في هذا العصر قد تجوز امره . نحن نعيش اوضاعا انحرفت عن اصلها ونرى يوميا بأم اعيننا على مسمع وعلى اعين المارة مشاهد تتكرر … قمة السفالة والانحلال الخلقي … نكهة الزواج اسقطت لا داعي للتفلسف والادعاءات والفتاوي النرجسية عبر ابواق صاخبة تثير العشوائية والغوغائية … الشباب المزلوط يتزوج باللي كاين .
من حيث العادات والتقاليد تبعا لشرائع الدين . المساطير أثثت لكثير من مصادر استخلاص موارد مالية واستنزاف جيوب الراغبين في الزواج .. علما ان الزمان والوقت لا يستطيع تحمل نفقات هذا الزمن اللعين . فالمصاريف اثقل كاهل المواطن العادي والبسيط . وخاصة البطالة والاجور المتدنية والمياومون بأبخس الأثمنة المتدنية حتى الحضيض .
اما علماء الاسلام يدورون في حلقة مفرغة ينفخون في نفير . لا يستطيعون ايجاد حل … هذا واقع نعيشوه .. الشباب تيزاوج بمجرد لقاء … لا يحتاج الى فتاويكم المقممة .
سلام الله عليكم.بالعقل يفهم الدين فلذوي الالباب انزله الله سؤالي لك: هل تعرف أية الدين؟..في سورة البقرة وهي الآية رقم 282 وهي اطول أيات القرأن على الاطلاق..إقرأها وقف عند قوله تعالى بالامر بكتابة الدين…و تأمل لم؟لم يكتب الدين و يوثق بالعدلين و الدين مجرد مال…هل يعقل ان يأمر الله بكتابة الدين و يسقط كتابة الزواج..هل يعقل ان امنحك ابنتي و تستحل عرضها و تشاركها حياتها..و تلد و تربي و وووو.. بفاتحة..اليس في الزواج صداق…مال..وثقه اذن على اساس انه دين بالعدلين ..لانه حقيقة دين فقد ينتفي شرط من شروط الزواج و يعاد الى الزوج..فلنقرا كتابنا بالعقل…و ان لم نمتلك ملكة الحكمة.. فلنقبل بمن هم اعقل منا..عسى الله ان ينفعني و اياكم و السلام عليكم
ما استنتجته في كلام الشيخ انه يحارب الاحتيال على مدونة الاسرة بعقد القران
بالفاتحة للتعدد لما اشار لاصحاب اللحية والسروال المقصر والسواك يعني هنا السلفيين
وهم من يتحايلون بالفاتحة على القانون المدني للاسرة الذي لا يعترفون به اصلا
ان الزواج الاسلامي له شروط واضحة :الزوجين والمهر والولي والعقد. ولان الاعمال بالنيات فلايمكن
ان يضمن النية الصادقة سواء من طرف الرجل او المرأة في وقتنا الحالي ،وبالرغم من ذلك لايمكن لاي كان مستواه العلمي في الشريعة الاسلامية ان ينصح الرجل او المرأة بان يصبح أعداء فهذا تصريح خطير على المجتمع من طرف المسمى المغراوي والذي يجب عليه تصحيح الخطأ الفادح لانه يعلم نتعلمه لنا الرسول صلعم" إنما النساء شقائق الرجال " وليس أعداء، لقد أصبحت الأمور جد معقدة عندما دخلت المرأة الى ميدان العمل وأصبحت العلاقة بينها وبين الرجل من حيث الزواج مجردتاسيس شركة تجارية همها الربح المادي ؟!
فلم يعد بناء الاسرة قائم على البعد الاسروي
والصبر في السراء والضراء بل الصبر على بعضهما البعض..، بل على الدولة ان تقوم بتسهيل حياة الزواج من مساعدات اجتماعية للاسرة مثل ماهو الشأن في امريكا مثلا المرأة عندما تكون ربة منزل تتوصل الى حقهوقها وحقوق ابنائها من حيث منحة شهرية ولو ان الزوج يشتغل وله مدخول قار،بل هناك التطبيب المجاني وتسهيل الحصول على ايجار بيت بمساعدة الدولة وكثير من التحفيزات التي تنقص الاسرة المسلمة ….
قصده نبيل حتى وإن كانت المفاهيم قد خانته أحيانا. وهذا ما يهمنا هو الغاية أو الشكل أو فيمكن أن نعتبره ثانويا إن لم ترافقه سوء النية. السيد المغراوي في هذا الخطاب صادق والله أعلم. الحلال بين والحرام بين لمن اتقى وجه الله
أوافقك الرأي.
لكن السؤال المطروح لماذا انعدمت الثقة بين الرجل والمرأة حتى وإن كان زواجهما مبني على عقد شرعي؟ ألم يتزوجوا آباؤنا وأجدادنا بزواج الفاتحة واستطاعوا النجاح في علاقتهم؟
كلام في الصواب زواج الفاتحة غير مبني على حقيقة الامر.
وكثير من الجهلاء سيستغلون الامر .
وفي الاخير الطلاق بالفتحة.
واخيرا حتى الاخوة سلفيون عاقوا و فهموا ان كاين ناس كثر كيستغلوا ثغرات في الدين لمصالحهم الشخصية و هادشي لي قال المغراوي صحيح وكنحييه على شجاعته ونقده الذاتي الداخلي لتياره
بقوله: "أختي الفاضلة لا يغرنكم الرجال والاستقامة واللحية والثوب القصير والسواك والانتماء لدار القرآن ولا للسنة..كل هذه الأمور في شيء ولكن الزواج يبقى هو الزواج"، وقدم نصيحة للمرأة حين الإقدام على الزواج: "احسبيه عدوا لك وطبقي معه كل ما يلزم ولا تغتري لا بحلاوة لسانه ولا بكلماته".
المغراوي لا تظنوه يقول كل هذا حبا في النقد الذاتي او انقلابا على افكاره الرجل عرف ان الامر استفحل و لم يعد فيه وقت للسكوت لان السلفيين تشوهوا بفعل استغلال كثير من الامور من الدين و التمظهر الديني لكسب ثقة الناس/ و في الاخير كثيرون استيقظوا على هول الكارثة و من بينها زواج الفاتحة لي دار مصايب واصبح كل صاحب نزوة يستغلها و يتلاعب به كيما بغا
قد يكون محق في ما يقول الزواج يبقى زواج وطريقة الزواج هي اللتي تختلف من زمن لآخر والله أعلم
BONJOUR
ON GE´RALE LES FEMMES AU MAROC NE SONT PAS ENCORE CASSÉE CULTIVÉ APART CEUX QUI HABITÉ EN VILLE CAR ILS SAVENT BIEN LA RÉALITÉ DÈS CHOSES MAIS LA FEMME RURALE LA PAUVRE ILS VIE ENCORE DANS LES SIECLES DE MOYEN AGE.COMMENT VOULEZ -VOUS QUI COMPRERNE CERTAINS CHOSES .LE MONSIEUR ABIEN RAISON DE DONNER UN PEUT DE DROITS AU FEMMES ..PARCEQUE ILS YA DES HOMMES QUI SONT DÈS AFFARITES ALLAH IHDI MAKHLIQ!!!!
لا يسع المرء الا ان يحمد الله على ايجاد خلف للمرحوم اازمزمي لاستمرار الفتاوي المعلومة ويتعجب في التوقيت الذي اختاره صاحبنا ليضهر في الصورة كانه يقول لنا عنداكوم راني هنا .
كلام الشيخ كلام حق وواقعي
كلامه صواب على العموم
عقد الزواج مهم. لمستقبل افضل الابناء
واخيرا و الحمد لله بدأت العقول تنضج فبعد الاخ السلفي المتميز (ابوحفص) السي عبد الوهاب رفيقي لي دار ثورة كبيرة على افكاره وقناعاته السابقة و ماشاء الله عليه تحدى كل الصعاب و تمتع بالشجاعة لينقد او يرى الامور من زاوية الواقع و من الباب الواسع عوض الثقب الضيقة هاهو الشيخ المغراوي يفاجئنا بهذا التقدم و بهذا الكسر لهذه الاصنام الفكرية المحنطة و يتكلم من واقع الحال ويتحدث عن طابو زواج الفاتحة و مصائبه الكارثية على المجتمع حيث به اصبح النصب و الاحتيال على الحق و على القواني و حتى على الشرع
اذن شكرا الشيخ المغرواري على الشجاعة حتى و ان اختلفنا في الافكار فنحن موضوعيون و من يقول الحق نحييه و نقف له اجلالا لانه يفتح املا لامتنا في الخروج من الظلام و التخلف التي جتمت على عقولنا و حياتنا قرون وقضينا السنون كلها في صراعات لا تفتح اي افاق للناس بل بالعكس تسببت في الحروب و الدمار و الانهيار الاخلاقي و الاقتصادي و الاجتماعي
كلام منطقي…ما يجب على هذا السلفي هو اقرار حقوق الزوجة..فكم من زوجة افنت شبابها مع زوجها ولما احب امراة ثانية طلقها ولم تنل من ثروته شيئا…اليس من المعيب ان المرأة ترث من زوجها الهالك حتى وان قضت معه شهرا واحدا فقط ..فكيف لا تأخذ قسطا ونصيبا من ثروته اذا طلقها لدونما سبب شرعي..
المسلمون وفقهاؤهم خارج الزمن
إن ما قاله هذا الشيخ هو عين الصواب، فمحاكمنا تعج مع الأسف تعج بفتيات ضحك عليهن بعض الملتحين بعد أن غرروا بهن وتزوجوهن (اغتصبوهن) دون عقد ولا مهر ولا شهود، بل اكتفاء بالفاتحة أو ترديد المقولة السحرية " زوجتك نفسي".
فأي زواج بدون فاتحة وشهود وعقد يوثق الزواج ضامنا للزوجة والأبناء جميع حقوقهم فهو باطل في باطل وخراب للأسر وتدمير لا محالة لمستقبل المرأة والأطفال.
C´est al premiere foi que je suis d´accord avec lui meme si je suis ILMANI
في رأيي كلامه فيه بعض من الصواب. ولكن وجب عليه تذكير الرجال ب "رفقا بالقوارير"… "النساء النساء وما ملكت ايمانكم"… "ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم" … "كما تدين تدان" ….
الشيخ بدأ بتحريم ما أحل الله فقال:"لا أرى أي زواج بغير الورقة والتوثيق…"،فهل نسي رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن قول الله تعالى في القرآن:"ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم".
أم ترى الله سبحانه وتعالى كان غافلا عما ستؤول إليه حال الناس؟
ألم يكن يعلم بخبايا البشر قبل أن يخلقهم:"ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير؟
لقد كان بإمكان الله عز وجل أن يأمر منذ البداية بتوثيق الزوج كما أمر بتوثيق الديْن حين قال:"يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه،…واستشهدوا شهيدين من رجالكم…"
الدولة لا تحرم،الدولة تمنع،والراسخون في الفقه لا محالة يعرفون
الفرق بين الأمرين،لذا كانت الدولة ولا تزال تفسح المجال أمام الأزواج الذين لم يوثقوا زواجهم لسبب أو آخر.
بدل قول الله تعالى:"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة…"،نجد الشيخ يحرض أحدهما على الآخر ويزرع الشك بينهما منذ اليوم الأول.
ألا إنه لا يخون الأمين،ولكن يؤتمن الخائن،سواء كان رجلا أو امرأة.
كلامه صاءب او عندو الحق والسلام
بلينا في عالمنا العربي بأشباه علماء وأشباه مفكرين. والحقيقة أن تفكيرهم واجتهادهم لا يبارح البول والغائط والحيض والجنس والمضاجعة. المغراوي ومن على شاكلته من الوهابيين والعلمانيين وهما في الأمر سيان يصدق عليهم قول القائل: يهرف بما لا يعرف.
كلام هذا الشيخ منطقي ولأول مرة أتفق معه
كلامه هذا يناقض كثيرا من أقواله ومواقفه هو وجماعته وكافة الجماعات السلفية سابقا
السلفيون خصوصا روادهم في السعودية كانوا يحرمون كثيرا من الأشياء لكن بعد بضعة عقود يحللونها أو يصمتون عنها(التصوير الفوتوغرافي _التلفاز كنمودجين فقط ) وهذا ما يؤكد أن مواقفهم السابقة كانت خاطئة وبالتالي فكثير من مواقفهم الحالية ستبدوا خاطئة في المستقبل
هؤلاء الشيوخ وكامل الجماعات الدينية يجب أن يخرجوا من الحياة العامة للمغاربة وأن يكفوا عن صناعة عقول سادجة منغلقة ويتركوا المكان للمدرسة الحديثة وللمؤسسات الثقافية والإجتماعية والإعلامية وليتركوا المكان للقانون في كل ما يجمع بين الناس.وأن يتركوا المهام للمسجد في كل ما يتعلق بالأشياء التعبدية .
si j'étais encore demandeur de mariage , je ne ferais jamais selon ces démonstrations et selon l'actuel.
pourquoi être lié pour vivre une prison à vie .
non …..
كلام اصبح متجاوزا حتى من طرف المراهقين.
فاي نصيحة هده ولمن.؟
سبحان الله لكن نحن تعودنا على مثل التخاريف لشيوخنا الاجلاء
وشكرا
ياشيخ فالزواج زواج سواء كان بالفاتحة أو بالتوثيق ، والله تعالى ذكر في كتابه توثيق الدين والمكاتب ولم يذكر توثيق الزواج لعسر ذلك خاصة في المناطق النائية ليس في المغرب ولكن في البلاد الإسلامية مما يتعذر معه توثيق هذا الزواج لحصول المشقة والحرج البالغين ، فلايدفعك واقع الإستضعاف الذي تعيشه الامة بتحريم ما أحل الله….
ما دامت امثال هذه الكائنات تعلو المنابر,وتخطب في شعوب تعيش القرن21,وفي امور متروكة…اكل عنها الدهر وشرب..
وما دامت نظرة المسلم اتجاه المراة,نظرة (الحزام وما تحت..)سيبقى العالم الاسلامي وسط قوقعته الى ان يرث الله الارض ومن عليها……..!!!!!!!!!!!!!!!!!
بلاوي الفتاوي……
السلام عليكم.لمذا لا نفعل مثل مليزيا.
Stage de 6 ou 3 mois pour faire comprendre au futur marié s leurs devoirs les un envers les autres. Pour éviter la plus part des problèmes inutile
30%من اطفال الشوارع في المغرب هم اطفال زواج الفاتحة الاب ينكر الابوة والام لا تستطيع اثبات الزواج النتيجة تدمير حياة اطفال الكثير من السلفيين يتزوجون مثنى وثلاثة واربعة دون توثيق لاغراض جنسية فقط دون التفكير بمصير الاطفال وتمدرسهم
فتاوي آخر الزمان، هؤلاء وأمثاله ابتعدوا كثيرا عن الفهم الصحيح للزواج وجعلهوه مقاولة تجارية
وهل يجوز التوثيق عنذ كاتب عمومي او اي كاتب اخر غير لعدول لتفادي الدهاب الى المحكمة؟
الشيخ بدأ بتحريم ما أحل الله فقال:"لا أرى أي زواج بغير الورقة والتوثيق…"،فهل نسي رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن قول الله تعالى في القرآن:"ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم".
أم ترى الله سبحانه وتعالى كان غافلا عما ستؤول إليه حال الناس؟
ألم يكن يعلم بخبايا البشر قبل أن يخلقهم:"ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير؟
لقد كان بإمكان الله عز وجل أن يأمر منذ البداية بتوثيق الزوج كما أمر بتوثيق الديْن حين قال:"يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه،…واستشهدوا شهيدين من رجالكم…"
الدولة لا تحرم،الدولة تمنع،والراسخون في الفقه لا محالة يعرفون
الفرق بين الأمرين،لذا كانت الدولة ولا تزال تفسح المجال أمام الأزواج الذين لم يوثقوا زواجهم لسبب أو آخر.
بدل قول الله تعالى:"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة…"،نجد الشيخ يحرض أحدهما على الآخر ويزرع الشك بينهما منذ اليوم الأول.
ألا إنه لا يخون الأمين،ولكن يؤتمن الخائن،سواء كان رجلا أو امرأة.
العجب كل العجب لهدا الشيخ المسن في عقليته وهو لازال يفتي في دم الحيض والنساء ألا ترى مانحن فيه وهو أهم من دالك وهو هدا الظلم والجور الدي نتعرض إليه في داخل بلدنا وما يتعرض إليه إخواننا في كل هده المعمورة من سفك للدماء وانتهاك للأعراض وسلب للحقوق والكرامة وانت ترى دالك صباحا ومساء ولا يتغير قلبك على أن تجهر بالحق مع أهل الحق ولاكن هيهات تم هيهات أن تخشى الله في ضعفاء خلقه وانت لاتحمل هم المستضعفين الدين تآمر عليهم العدو من الداخل بجهله والعدو من الخارج بقوته وجبروته فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
نعم هذه هي شروط الزواج !!!لكن ادعوكم جميعا لزياره المساجد باسبانيا و بلجيكا و فرنسا…ناس سموا انفسهم فقهاء و بدؤوا يفتون بل الاشر من هذا يصادفهم جيل لايعرق عن الاسلام شيئا و يصدقونهم و ترى الفتاة تتزوج بطريقتهم هاته اكثر من مرة و هي في بيت والديها و هو في بيت والديه…طبعا يتعاملون معاملة الازواج و امام اي سوء تفاهم يفترقون …المهم المصاحبه ولات بالاوراق و الامام يتقاضى 150 اورو. واذا اختفى الرجل و لجأت البنت للامام يجيبها ماعندنا مانديروليك يابنتي. شوفي اخ في الاسلام و تعالي نقرا لك الفاتحة. انا اسمي هدا الفساد المقنع و الا سلام بريئ منه. على فكره رفضت هذا الارتباط في اكثر من مره لانه يتنافى مع اخلاقياتي و مبادئي فاكملت 45 عاما دون زواج… ولن اتخلى عن مبادئي. انشري ياهسبريس
المال و البنون زينة الحياة الدنيا. المال اولا و البنون ثانيا. و كي اعطيك دليل ان الواو تفيد الترتيب احيلك على 'ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم و اموالهم بان لهم الجنة' هنا النفس اولا و المال ثانيا. اذن الترتيب النهائي هو: النفس ثم المال ثم الاولاد. الصحة السليمة و المال الكالي بعدهما ياتي الزواج; و كل من يتجوج دون الشرطين الاولين فكانما ينتحر; و ما سبب كثرة المشاكل الزوجية و الاجتماعية الا عدم استيفاء الشرطين الاولين.
ce dont vous etes peur mr maghrawi chez les uns ,n'est pas present chez d'autres .je connait beaucoup d' "hommes" mariés avec 2et meme 4 et5 enfants qui ont quiter la place ,ils ont fuient.depuis 2ans sans info .sans meme venir voir leurs enfants au laide lakbir ou saghir.quand meme ils ont mariés avec papiers.
احسنت ياشيخ هدا هو العقل والمنطق الجواز بدون وتائق لتحصين حقوق الزواج للاتنين اصبح مفسدة وطبعا هدا الكلام لا يروق لاصحاب زواج الميسر وزواج المتعة واصحاب المال فكلهم يفضلون زواج الفاتحة ليعيشون في سلام ويتهربون من واجباتهم
… بأن حرّم العلاقة الزوجية القائمة على "قراءة الفاتحة"
أو تدري يا مغراوي كم من الرجال وكم من النساء وكم من الشباب وكم من الأطفال ممن يقرؤون كلامك ويستمعون كلامك سبق وتزوج آباوهم زواجا قائما على "قراءة الفاتحة" ولربماك منهم ؟
أو تدري يا مغراوي كم من الناس تزوج آباوهم زواجا قائما على "قراءة الفاتحة" مند ظهور الاسلام ؟
هل قصدك أنهم أبناء حرام ؟
الجواب دين في رقبتك الى يوم ال
وشكرا
لماذا يقحم هؤلاء انفسهم في امور ليست بايديهم ولايستطيعون فيها شيئا ? لو وقع رجل وامراة في مشكل علاقة كانت زوجية او خارج نطاق الزواج فليس المغراوي وامثاله من سيحلون المشكلة . هناك الفقهاء الحقيقيون اي القضاة المخول اليهم النظر في هذه الامور.اسكتوا عنا ابواقكم !
الزواج بدون عقد شرعي.حرام لما له من مفاسد عظيمة.و ضياع للحقوق.حتى ان تم بين الشهود.فاذا كان الله قد فرض على المتداينين كتابة عقد بينهم.فالاولى ان يكون هذا العقد في الزواج.و حتى ان افتى الكثير من العلماء الجهلة.بصحة الزواج.فان هذا باطل و مخالف لمقاصد الاسلام و حفظه للحقوق
salam,je ne le connais pas trop mais bravo c'très claire et très simple…
قراءة الفاتحة لاعلان النية وتوثيق العقد لاثباتها وليس في هذا تضارب او نشوز عن القاعدة
وهناك مثل مغربي يقول "حاسبني كعدوك وكلني كخوك"
التهرب من الثوتيق علامة على اقامة علاقة زوجية قصيرة المدى و تكوين اسرة ليس من اهدافها
عجبا لهذا يسمونه سلفيا والسلفية منه براء.انه يحرم الزواج يا اخوة!!ماذا تنتظر ايها الشيخ السلفي اذا طبقت المرأة ما تتفوه به؟؟اتق الله وعد الى رشدك فلم يكن في بداية الامر شيء اسمه التوثيق يا هذا ام انك تعاني من خريف العقل؟فالرحمة هي المطلوبة عكس ما تدعو اليه نجانا الله من شرك,
كيف تتجاوز في فتواك ما نصت عليه قوانين دولة إمارة المؤمنين!؟
تدعي أنك لاتخشى أحدا، أذن أنت (زمخوخ) يعني وحش مخيف.
اعلم يا رجل أنه لايحق لك الإفتاء بدون إذن من أمير المؤمنين ،أو من كلفهم بذلك.كما لا تقبل فتواك إذا تعارضت مع قوانين المعمول بها في الدولة.
وأنت بعد هذا كله ملزم بطاعة الله وطاعة أولي الأمر (الملك).فلا تتعد حدود الله وقوانين الدولة،وتعرض نفسك لما تكره،إتق الله في نفسك ،يا شيخ!
يقول الشيخ المغراوي(احسبيه عدوا لك وطبقي معه كل ما يلزم ولا تغتري لا بحلاوة لسانه ولا بكلماته) وهنا يقصدالشيخ بعدو لك،أي الرجل الذي يستعمل كلام الله وكلام رسول الله( ص) وحلاوة اللسان لكي يوقع المراة في فخ الزواج العرفي، وبذلك تضيع حقوقها وحقوق اولادها،وهنا لايقصد الشيخ من كلامه كل الرجال انهم اعداء للمراة،اوان علاقة المراة بالرجل تكون مبنية على العداوة بينهما كما قال بعض الجهلة المغرضين،وانما يقصد الرجال الذين ينصبون على بنات الناس دون توثيق وما اكثرهم في عصرنا الحاضر
السلام عليكم لم يكن كلام الشيخ حفظه الله من اجتهاده الخاص فان اهل العلم افتوا بوجوب العقد و لا يكتفي المرء بالاجاب و القبول و ذلك من قاعدة فقهية ما كان بتم الواجب إلاّ به فهو واجب، و انصح كاتب المقال أن يتقي ربه، فإن الله عليم بالنيات
عندو الصح. لأنه عندما يكثر الفساد في العلاقات الزوجية يجب الضبط في الأمور. فما من زوج تزوج بالفاتحة و ولد مع المرأة أولاد عدة و تنكر لها و اسمح فيها وزاد فيه و خلا من مراه كراشطة ديال الولاد. و ما من زوجة فعلت نفس الشيء و هربت عن الزوج و تنكرت له. عندو الصح. أجدادنا عاشوا في زمن الغفلة و احترام أعراض الناس. و لكن هذا زمن آخر. يجب الضبط في الزواج و الإرث و بيع الأراضي و العقار و الشراكة و كل شيء يجب أن يكون فيه عقد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد فإني ألمس في نبرة كاتب المقالة انتقادا للشيخ مع أن كلامه مبني على أصول فقهية تحفظ للزوجين حقهما و أما من يدافع عن قراءة الفاتحة في الزواج فنقول له هذا دين و ليس مسلسلا مصرياً فلا نجد هذا العمل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد."
اما غن الزواج فهو رابط شرعي مقيد بالقران والسنة ومبني على المودة و الرحمة مما يجعل من هدا الرابط دو قوة و مثانة و الثوتيق في اصله شاهد لايتغير ولا يموت كالانسان والمراءة ام و اخة وجدة وعمة و خالة و ام من الرضاعة فكيف يمكن بناء علاقة على الحدر و الانتباه وازالت الثقة بين الطرفين يقولان توكلنا على الله بسم الله تلقى العادلانالاشهاد على زواج …………………..والسيدة
المتحدث حاول الدفاع عن المرأة بقوله: "أختي الفاضلة لا يغرنكم الرجال والاستقامة واللحية والثوب القصير والسواك والانتماء لدار القرآن ولا للسنة..ولكن الزواج يبقى هو الزواج"، وقدم نصيحة للمرأة حين الإقدام على الزواج: "احسبيه عدوا لك وطبقي معه كل ما يلزم ولا تغتري لا بحلاوة لسانه ولا بكلماته".
الصحافي لا يحمل معه فقط ريشته لتحرير الخبر ولكنه يحمل معه أيضا أحاسيسه وحمولته النفسية وميولاته الفكريه التي ترعرعت معه منذ زمن الطفولة ، يظهر ان عنوان المقال هو عنوان كبير ولكن تجلياته صغيرة جدا ، الفقيه بغض النظر عن مركزه العلمي وسنه حاول أن ينبه الفتيات إلى الأخذ بالحيطة بمظهر بعض الرجال درءا لمكرهم والذين يتربصن بحثا عن شهوة عابرة بالكذب على فتيات عفيفات يطلبن حياة زوجية مستورة ، وما ان يقضين الماكرون وطرهم منهن حتى يتنكرن لهن ، تاركيهن يواجههن الحياة لوحدهن ربما مع اولاد غير معترف بهم ويبحثن عن مكان لدى الش…ولهذا أشار الفقيه في كلامه وهو ليس بفتوى/الفتوى بشروطها/ بان مؤسسة الزواج الصحيح لها ضوابط في عصرنا اليوم وهي التوثيق .
اليوم في غياب الولي أصبح الأمر يحتاج إلى القاضي.
اذا اردت ان تلعب دور المدافع عن حقوق ما فدافع عن شرب بول البعيروخلي حقوق المرأة فبينك و بينها ملايين السنوات الضوئية!
من يُحلي السكر إذا السُّكر بْسالْ ؟ الشركة الزوجية مبنية على المودة والرحمة ،وإن تخندق الشريكين كل في خندقه لعلع الرصاص بينهما وفي أيامنا كثرت الأعراف وضدها وحارت الناس كيف تتعايش مع بعضها وضاع الحق واستقر الظلم وأتت مؤامرة التفرقة أكلها ، فقط أرجو لو غسلتم وجوهكم من الشعر الشعث والبسوا ثيابا نظيفة كاملة الزينة فإن الله يحب أن يرى أثر النعمة على عباده ،فالجنة بالأعمال الخيرة وليس بكل شعرة طائشة.
راه القضية ان الزواج في المغرب شرعي و ليس مدني. و لكن واش الدولة لي تابعة لسيادها اللاشرعيين و اللادينيين غادي يهمها هدا الموضوع دولة الفصام و النفاق . و حتى العلماء لا حول لهم و لا قوة . إذن من أراد ان يعيش بعيدا عن التيه فاسألوا أهل الذكر
الزواج مؤسسة مقدسة ينبغي ان تقام على اسس متينة بدون مراوغة وما عدا دلك فهو غرور وسراب
لأول مرة أقرأ عن هذا الرجل (المغراوي)
هل هو ممثل للهيئة الدينية بالبلاد حتى يتبعه العباد ؟ أم يعبر فقط عن رأيه الشخصي حتى لا يتبعه أحد ؟
إن كان له رأي شخصي في أمر من أمور الدين، فليطرحه على الهيئة المكلفة بذلك، ليناقشه العلماء الأجلاء، ويصدر الحكم فيه بالإجماع، ويعلن عن طريق الناطق الرسمي باسم هيئة أمور الدين. لا أن ينفرد به ويعلنه للعامة من الناس، فقد يكون خاطئا مهما اجتهد والله أعلم، فهو إنسان غير معصوم من الخطأ.
هل توجد إجراءات بخصوص توجيه العامة من الناس في أمور الدين؟ إن وجدت، لماذا يسمح لكل من هب بتوجيه العامة في أمور الدين ؟ فقد تختلط الأمور
يمكن أن يفتي شيخ ما يوما ما بشيء ما لا تحمد عقباه.
وجب وضع حد (سطر أحمر) لأمور الإفتاء يحذر تجاوزه
شكرا
اصبحنا نخاف من المجتمع الذي نعيش فيه حيث كل شيء صار مباح انعدمت القيم و الأخلاف مع الأسف
لنفترض أن صاحب لحية ما، سوداء كانت أم بيضاء، أفتى يوما بالجهاد. فما العمل آنذاك ؟ قد يكون الوقت فات
لنستبق؛
يجب استصدار قانون يجرم الإفتاء من خارج دار الإفتاء الرسمية للبلاد، وإن وجد يجب تفعيله.
شكرا
كلامه في الأول سليم زواج يكون بالوثائق وليس بالفاتحة لكن أن تتخد المرأة زوجها كعدو لا أتفق معه لأن الزواج يجب أن يكون فيه حب و موادة بين الزوجين
هو يتحدث عن الرجال والنساء الذين تخرجوا تحت يده، وعن العلاقات التي أثمرتها التربية "السلفية" التي ربى عليها الناس. يكفي أن تنظر إلى الصورة لترى وجوها ونظرات يتطاير منها الحقد والشرر. الله تعالى يقول: "وجعل بينكم مودة ورحمة" وهذا يقول:"اتخذيه عدوا"! ما أبعد ما تقول وتصف عن الدين وعن السنة.
* ملحوظة: الذي أمرنا الله عز وجل في القرآن أن نتخذه عدوا هو إبليس لعنة الله عليه. فافهم.
علماء العرب افنوا عمرهم بين افخاد النساء، واسفاه
الأصل في الزواج هو الإشهار وأن يكون بإذن أهل الزوجة، وما التوثيق إلا لحفظ حقوق الزوجة، فالزواج كالأمانة، قد تأتمن من تعرفه حق المعرفة صدقا وأخلاقا فتقرضه بدون تقبض منه رهانا، والذي لا تعرفه يجب أن تحتاط منه فتقبض منه رهانا مقابل إقراضه، كذلك ليس كل أب يزوج ابنته بالفاتحة لكل من هب ودب، بل فقط إذا كان المتقدم إلى الزواج من أقاربه يعرفه ويعرف أخلاقه، ثم بعد ذلك سيوثقه ، لا يوجد أحد متزوج بالفاتحة يعيش طول حياته بدون توثيق زواجه، دعكم من فتاوي السلفية فأكثرهم لا يعقلون، حضرته يحرم زواج الفاتحة ، فقبل 50 سنة كان معظم المغاربة متزوجين بالفاتحة، لو كان ذلك حراما كما يقول المغراوي فإن أولاد المتزوجين بالفاتحة هم أولاد حرام. فتاوي السلفية تظهر جهلهم وسذاجتهم.
parfois je suis contre lui. mais cette fois il a bien dit c est justement logique d'avoir un acte de justifier le mariage pour eviter des problèmes et conflits
الشيخ المغراوي ، جزء بسيط من كلامه قد يكون صحيحا ، أما معظم كلامه فهو نفاق ليس إلا . فمثلا ما معنى قوله : أنا لا أدين للدولة و لا أدين للحكومة ؟ إنه يبدو كمن يأكل النعمة و يسب الملة . كما يدعو المراة المتزوجة إلى عدم الثقة بزوجها إطلاقا .ما هذا يا شيخ ؟ أترى هكذا يكون الوعظ و الإرشاد ؟ ابتعد عن هذا الميدان فأنت لست أهلا له .
لايوجد رجل عاقل متدين او غير متدين يعيش في المدن يعطي اغلى ما عنده وهي ابنته لرجل دون عقد شرعي،فان وجد فاما جاهل.اوساذج.او تكفيري لايعترف بالقوانين.
كلام صائب :
"أختي الفاضلة لا يغرنكم الرجال والاستقامة واللحية والثوب القصير والسواك والانتماء لدار القرآن ولا للسنة.."
أعرف احد الاقاريب مثل هؤلاء معالته لزوجته لا علاقة لها بمظهره (نعتها بعيوبها و العصبية الزائدة و ضر بها امام اولاده….).
و لكن لا اعمم
مادام اصبح لنا مفتين فقولوا على المغرب السلام هؤلاء اينما كانوا يكون الخراب و التخلف و الفتن اعتزلوهم قبل ان تعزلوا
دور دور و ترجع فالاخير للمبادئ العلمانية و فصل الدين عن السياسة و احترام حقوق الانسان.. هل نسيت فتواك المشؤومة في تزويج البنت ذات 9 سنوات؟؟؟ فتواك تخرب المجتمع سير تبيع لوقيد و باراكا من بيع الوهم للناس راه عاقوا بيك..
–المغراوي لايصلح فكره للمغاربة لانه سعودي الفكر والله اعلم
–بعد هده الاحدات اصبحت لا اتق في غالبية الدعاة لانهم لايقولون الحق كاملا وفتنوا الناس وفرقوا العباد وغالبيتهم يلعبون اذوار قذرة خاصة دعاة الخليج ومصر فيصدقهم البلهاء
–اساتدة المجلس العلمي فيهم الخير الكتير خاصة الذكتور البخاري وبن حمزة وغيرهم كتير
–من الافضل للمرء الاينظم لاي تنظيم لان غالبية التنظيمات مخترقة ويتم التلاعب بها
–نحن بحاجة الئ دعاة عقلاء ربانيين غير متحزبيين تفاديا للفتنة حتئ لا يكون مصيرنا مصير الدول الاخرئ
ما أحقر المواقف حين تتلون اتباعا للمصلحة ….اتق الله يارجل اني اراك بعيدا عن الافتاء والفتوى ..اني اراك اقرب ما تكون الى بائع يعرض بضاعة مزجاة في سوق هجر…
ما هذه المواقف المهينة …كن جريئا واثبت على رأيك ..وأما من يدعي علنا أنه لا يخشى دولة ولا حكومة ولا ..فاعلم أنه أخشى الناس لهذين ..بل لا يستطيع الكلام الا بما يرضي هذين ..فنحن نعرف وانت تعرف فلا داعي للمراوغة
إذا لم تتوفر الثقة ورأى الزوجان في بعضها عدوا من البداية!فلاداعي لهذا الزواج!ولماذا تريدون بهذه الفتوى أن تخربوا بيوتا مبنية وأخرى كانت ستبنى؟فمثلكم مثل من يتعرض للخير أو يريد قطع الصدقة!والصدقة لن تنقطع والخير يصل في النهاية!هل وثّق الصحابة أم تزوجوا بالشروط الأربعة؟الرضا والولي والمهر والشاهدين!ألا تعتبر التوثيق بدعة؟لماذا لم تقل على الأقل جائزة ومع التوثيق أفضل كحكم اليد والسبحة؟أشم في هذه الفتوى خضوعا!!!
Les Américains viennent de mettre en évidence les ondes gravitationnelles. Ils jubilent. Ils sont fous de joie d'avoir réalisé une découverte déterminante dans les sciences de l'univers. Et nous on continue de se chamailler autour d'un simple acte de mariage. C'est pas marrant. Regardez devant, levez la tête vers l'univers, vers la vérité, vers le créateur. Ne vous retournez pas derrière, vous n'avez pas assez de tomber à chaque fois en laissant les autres vous dépasser. Réveillez vous. Nous sommes un peuple intelligent, vaillant, avec un passe glorieux dans les domaines du savoir.
جا يكحل عينيها ساعا عورها،اسي لمغراوي مع احترامي للمرجعية التي تنتمي اليها،عوض ان تتكلم في العلاقة الزوجية وما يحيطها من مشاكل تتعلق بالثقة والقيم الانسانية والتالف والتحابب والصحبة والمصارحة والتشاركية بالمعنى التربوي والاجتماعيوالقانوني،بدات في زرع وتفريق الفتن يمينا وشمالا،دون وعي وادراك حجم الخسائرالتي من الممكن ان تصيب العلاقات الاجتماعية والتي تتطورفي اتجاه الزواج ووووو
الأصل في الزواج النية الخالصة لتحصين النفس و إنجاب الذرية الصالحة. لا يجوز تعميم الحكم على كل الرجال و على كل النساء بسوء النية عند الاقدام على الزواج. التعميم هكذا خط و حديث عامي تبسيطي قد ينشر الشكوك و يفقد الثقة بين الأزواج. الأولى النصح باتباع السنة و الموعظة الحسنة لا تحريض الأزواج و لا الزوجات بعضهم على بعض. على المغراوي أن يرجح كفة الزيجات الناجحة لا أن يهول الواقع. لا ينسى أن هناك مناطق لم تيسر لهم الدولة سبل توثيق عقود الزواج فهم يتزوجون بالفاتحة لأن التوثيق غير متيسر و الزواج بالفاتحة لا يخالف السنة و لا يتم بسوء نية. و الأصل تيسير الزواج في عصر العزوف عنه.
احذروا فتاوى و نصائح و توجيهات الشيوخ الطويلي اللحى و المصبوغة بالأحمر أو الأسود، الذين تتلمذوا على أيدي الوهابيين ، أحيانا يمارسون التقية و يظهرون عكس ما يخفون ، لا تصدقوهم .
كيف نعتبر بعضنا عدو للا خر؟إدا كنا كدلك يتشيح لمادا وصفنا ديننا بأن النساء شقائق الرجال؟
كلامك على صواب ننتظر منك المزيد وشكرا لانك لست من جانب الرجل ولا حانب المرأة انت من جانب الحق
حذار من هذا السيد,هل إستبدل حقا الفكر السلفي الوهابي بالإسلام الوسطي؟أيريد الحصول على منفعة من تغيير فكره ؟أم خطة للإستقطاب تم العودة للفكر السلفي الوهابي؟لا ننسى مغادرته للمغرب ,و مكوته بالسعودية بعد إغلاق مدارس القرأن التي كانت تنشر الفكر السلفي المتطرف بالمغرب.قال النبي -ص-
(( أول من يمسك بحلق الجنة أنا فإذا امرأة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي قلت : من هذه يا جبريل ؟ قال : هي امرأة مات زوجها فأبت الزواج من أجل أولادها ))
اشنو هاذو عاوتني خرجو من شي كهف بالفتاوي ديالهم والله يستر ويحفظ المغرب من ها اصحاب الكهوف.
اذا كان الله سبحانه وتعالى قد فرض التوثيق في البيوعات بين الناس التي هي معاملات عادية. فما المانع من توثيق عقود الزواج الذي يعتبر ميثاق مقدس بين رجل وامراة في الحياة وردا على من قارن بين زواج السلف الصالح من آباءنا الذين كانوا يقتصرون على المهر والولي والإشهار بإقامة العرس ودون توثيق ودون قبول وإيجاب في كثير من الأحيان فأقول الاخ المحترم ان كلامك صحيح لكن أعد لي دلك الزمان وأولئك الرجال والنساء وأقر لك بصواب رأيك لكن اعلم ان الرجال انقرضوا ولم يبق الا الذكور والنساء انقرضن ولم تبق الا الأنات وأصبح الامر يحتاج لأكثر من التوثيق يا اخي
كلام صحيح عشان كل واحد يضمن حقو مش تدوز نزوة باس ايكون جواج صحيح
كلام الشيخ لابد له من تحليل!! والاجدر به ان يشجع على الزواج , لا ان يزيد الطين بلة.