القرضاوي: الزمزمي رائد الوسطية بالمغرب

القرضاوي: الزمزمي رائد الوسطية بالمغرب
الخميس 11 فبراير 2016 - 20:18

نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى الأمة الإسلامية الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وذلك بعد أن توفاه الله مساء أمس الأربعاء.

وأورد الشيخ يوسف القرضاوي، ضمن بيان توصلت به هسبريس، أن الشيخ الزمزمي رحمه الله كان رائداً من رواد الوسطية بالمغرب، وداعية إسلامياً متمكناً من فقه الواقع، وهو سليل الأسرة العلمية المعروفة بالغُماريين.

وذكر القرضاوي بعائلة الشيخ الفقيد، وقال إن والده هو الشيخ محمد الزمزي الغماري، ومن أعمامه الشيخ المحدث أحمد الغماري، والشيخ المحدث عبد الله الغماري، ومضيفا أنه “الشيخ سلك طريق والده وأعمامه في العمل الفقهي والدعوي منذ ستينيات القرن الماضي”.

وسرد المصدر بعض مسارات الزمزمي، ومن ذلك خطبه بمساجد مدينة طنجة والمدن المجاورة، ثم انتقل عام 1976م إلى الدار البيضاء ليلقي خطبة الجمعة بعدد من المساجد، قبل أن يستقر إماماً وخطيباً لمسجد الحمراء بالمدينة القديمة، وأصدر عدة كتب ومقالات وأعمدة في عدد من الصحف والمجلات.

‫تعليقات الزوار

13
  • salwa
    الخميس 11 فبراير 2016 - 20:33

    et finalement, il y a un qui a dit un mot. de toute facon, pour que marhoum zamzmi entre à jenna inchallah, il n,a pas besoin des paroles hypocrites

  • المرشاني
    الخميس 11 فبراير 2016 - 20:35

    وماهي هذه الوسطية التي كانت في الاستاذ عبدالباري ….ياشيخ القرضاوي!؟ هو الهجوم على جميع اطياف الفكر الاسلامي والثقافي والعلماني المكون للمجتمع …حتى الاخوان المسلمين في مصر لم يسلموا من لسانه. العدل والاحسان .الاخوان المسلمون.العدالة والتنمية المغربي. الصوفية . البودشيشيون.الشيعة. الاشتراكيون. المهدي بنبركة. هؤلاء كلهم على ضلال…..!!! في فكر عبدالباري الزمزمي. فاين هي الوسطية ياشيخنا القرضاوي….؟ ربما الوسطية تبقى في اباحة الخيار والجزرللنساء….وجماع الرجل لزوجته الميتة ….وقس على هذه الوسطيات؟؟؟؟!

  • soutati rahhal
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:00

    اللهم ارحم الفقيد الزمزمي،ووسع مدخله يارب، اذكروا امواتكم بخير واتقوا الله في انفسكم،

  • سعيد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:01

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد . فيجب على المسلم اولا ان يترحم على اخيه المسلم وليعلم انه سيصير الى ما صار اليه ,,ثم انه لا باس من انتقاد اقوال العلماء وفتاواهم وليس ذلك بعيب اومنكر ولكن ذلك لا يكون الا لاهل العلم والدراية وليس لكل من هب ودب ,,فلو كان العالم الديني طبيبا او مهندسا لما تجرأ احد على انتقاد رايه الا من هو مثله ,,,ولكن للاسف عالم الدين الذي يجتهد ويصيب ويخطئ كل ينتقده حتى الجاهل بامور دينه ,,دعوة من القلب ان نحترم علماؤنا وندعو لهم فان الله يقبض العلم بقبض العلماء (كما اخبر بذلك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم)

  • رشيد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:03

    القرضاوي صار داعية للفتنة و تشريد الشعب السوري البريئ ومقتل القذافي واغراق ليبيا في المتاهة استجابة للنظام القطري المتحالف مع الصهيونية العالمية لتمزيق الامة الاسلامية

  • elbouhali
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:10

    رد على 2 – المرشاني البودشيشيون.الشيعة. الاشتراكيون العلمانيون سرطان هده الامة انتهى

  • أبو نواس
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:16

    الشيخ القرضاوي ما كان عليه أن يصرح بتصريح سياسي خشبي ،بل الترحم على العالم الفقيه الزمزمي والتوسل إلى الله أن يغفرله ويسكنه فسيح جناته يكفي ، لقد خرج علينا أحدهم بكتاب كذب نسبه إلى العلامة المرحوم، أما عن الوسطية ،فهو رحمة الله عليه أخجلنا أمام أسرنا بالجزر ونكاح الميتة وأنت ياسيدنا الشيخ حللت الربى وجلسنا بأحاديثكما على الوسطية ،رحمنا الله وإياكما وغفر لنا ولكم.

  • مغربي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:18

    اذكروا موتاكم بخير وكفى
    ومن كان متيقنا من حسن خاتمته فقد أمن مكر الله ولا يأمن مكر الله الا القوم الفاسقون كما جاء في القرآن
    وكما يقول المغاربة اللي ما خرج من النيا ما خرج من عقايبها

  • زرادشت
    الخميس 11 فبراير 2016 - 21:39

    نحن لسنا في حاجة إلى شهادتك ما دمت زارعا للفتنة والتطرف ومتواطئ على بﻻدك.
    بﻻدي وإن جارت علي عزيزة // وأهلها وإن ضنوا علي كرام.

  • خالد المانيا
    الخميس 11 فبراير 2016 - 23:27

    الشيخ القرضاوي (علامة).لا يجوز التكلم مع الشيوخ بهده الطريقة.ومين انت لتكلم مع الشيخ القرضاوي….اتحداك ما تقدر حتى الوضوء الصحيح.

  • رحمة الله الشيخ الزمزمي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:16

    نحن المسلمين أمة متسامحة مع من أخطأنا معه أو تحادينا في الحديت معه في حياته،فبعد مماتهم يجب الترحم عنهم وطلب الرحمة والمغفرة لهم من رب الرحمة وهده الصفات يوصف بها المسلم بقول الله سبحانه وتعالى،فمن غير الطبيعي أن نعاتب الميت الدي هو بين يدي ربه أو ننتقده فما قال قبل مماته سواء كان عن حق أو يقين أو باطل،إتقوا الله في إخوانكم الموتى.

  • اومراين
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:56

    كل اعمال هذا الفقيه العلامة سوف تكون مرجعامعتمدا في فقه النوازل،بل وسنحتاجها في السنوات المقبلة والمواضيع التي افتا فيها الزمزمي لم تكن فيهانصوص قطعية او اجماع ،يجب ان نحترم علماونا وفقهاونا الزمزمي اجتهد فان اصاب له اجرين وان اخطا له اجر.ماذا فعلت انت الذي ينتقد ان كان لديك ما تقوله فرد عليه فقهيا او اصمت

  • omar
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:16

    الى المرشاني اتق الله حتى الموتى ﻻ ينجون من بغضكم ادا كان لك نققد علمي في مسءلة قالها الفقيد فمرحبا و لكن ﻻ اضنك في المستوى انها مجرد البغضاء الحالقة و الله يهدينا و يهديك قل امين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة