القاضي الهيني: لم أتوصّل بقرار عزلي .. والرميد "أعماه الحقد"

القاضي الهيني: لم أتوصّل بقرار عزلي .. والرميد "أعماه الحقد"
الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:00

وافق الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، على الاقتراحات التي تقدم بها المجلس خلال اجتماعاته الأخيرة المنعقدة برسم الشطر الثاني من دورة مارس 2015، والتي شملت العديد من القرارات ضمنها التأديب والعزل.

بلاغ لوزارة العدل والحريات كشف أن المتابعات التأديبية توصلت إلى اتخاذ عقوبة العزل في حق قاض واحد، وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل، ما بين شهرين اثنين وستة أشهر، في حق أربعة قضاة.

ويهم أمر العزل الذي اتخذه المجلس القاضي محمد الهيني، المعروف بمواقفه المناهضة لمشاريع القوانين التي جاء بها وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، حول العدالة، حيث أوضح البلاغ أن المخالفات المنسوبة لهؤلاء القضاة تراوحت ما بين ارتكاب إخلالات بالواجبات المهنية، وذلك باتخاذ موقف يكتسي صبغة سياسية والإخلال بواجب التحفظ، وبين الإخلال بالشرف والوقار والكرامة.

وفي تعليقه على خبر عزله، وإن لم يكن قد توصل بالقرار بعد، بحسب ما صرح به لهسبريس، فقد سجل القاضي الهيني “أن وزير العدل والحريات أهان القضاء والوطن عندما نصب نفسه خصما للقضاة، وللمفهوم الحقيقي والوطني لإصلاح القضاء”، واصفا قوانين العدالة التي جاء بها بأنها انتكاسة وردة دستورية، لكونها تختطف استقلال القضاء وتكرس هيمنة السلطة التنفيذية ممثلة في وزارة العدل.

الهيني أوضح، في بيان توصلت به هسبريس، أن عزله يأتي في “خرق سافر لأبسط شروط ومقومات المحاكمة العادلة، انتقاما عن أحكام قضائية ومواقف علمية، إرضاء لنزوات الحقد الأعمى ممن يعيد إرجاع المغرب لما قبل دستور 2011، ولم يتعلم من دروس الماضي”، معلنا أن العزل جاء بناء على “شكاية بسبب العداء الذي تكنه أطراف سياسية، وأطماع وأحلام المتربصين بالقضاء، ومن يحسبون أنفسهم أعلى من القانون، الأقوياء بكراسي النفوذ والمواقع، وباحتكارهم للحقيقة والحديث باسم الله والدين”.

“إننا نضع هؤلاء، بعد تزييفهم وتزويرهم للحقائق لملك البلاد رئيس السلطة القضائية، أمام الضمير والتاريخ، وهو أكبر شاهد يسجل على الجميع المواقف، لتبقى للأجيال القادمة علامات للذكرى والدروس في درب الدفاع عن استقلال السلطة القضائية”، يقول الهيني، الذي أكد أنه “أدى واجبه كقاض بكل ضمير وباستقلالية وبمهنية واحترافية عالية، وشرف لي أن أعزل دفاعا عن حرية الكلمة”، على حد قوله.

وكشف بلاغ وزارة العدل أن التغيير شمل عددا من مناصب المسؤولية بلغت 29 منصبا، منها 12 بمحاكم الاستئناف و17 في محاكم أول درجة، إلى جانب خمسة يعينون لأول مرة في مناصب المسؤولية، وأربعة سبق أن مارسوا مهام المسؤولية.

كما تقرر تعيين 26 قاضيا بمحكمة النقض، منهم 24 في قضاء الحكم وقاضيان اثنان في النيابة العامة، إلى جانب نقل 17 قاضيا من محاكم إلى أخرى في إطار قضايا مختلفة.

وشملت هذه الاقتراحات أيضا، يضيف بلاغ وزارة العدل والحريات، الترخيص لأربعة قضاة في حالة تناف بالاستمرار في العمل بمحاكمهم، وذلك مراعاة لظروفهم الخاصة، شريطة ألا يكونوا أعضاء في هيئة واحدة، فضلا عن تعيين ستة قضاة سابقين قضاة شرفيين بعد أن انقطعوا عن العمل بسبب إحالتهم على التقاعد.

‫تعليقات الزوار

61
  • نبيل
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:11

    وزير العدل رجل صالح ولا يظلم احد وسلام

  • لكل مخطإ عقاب
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:18

    كلما شاءت الأقدار أن نتعامل مع المؤسسات التابعة للقضاء إلا و كنا نعاين و نرى بالملموس أن المغاربة ليسوا سواسية أمام القانون بل هناك درجات مختلفة حسب نوعية العلاقات والمعاريف و اعتبارات أخرى . والحمد لله بدأت بوادر التغيير و الإصلاح تظهر في الأفق وقد ساهم الوزير الحالي للعدل بمعية أطر تنتمي لهذه الوزارة في ذلك بشكل إيجابي لا ينكره إلا حقود أو ناكر للحقيقة وأقلها الخدمات الالكترونية التي تمكن كل طرف في أي دعوى قضائية الحصول على جميع المعلومات والإجراءات المتخذة بأسرع وقت دون الحاجة إلى الوقوف على أبواب المكاتب لساعات طوال و الخضوع لأشياء غير محمودة لمعرفة أبسط المعلومات كرقم الملف أو ما جرى خلال جلسة من الجلسات أو تاريخ الجلسة المقبلة. وطبعا كل تغيير و إصلاح يجد له أعداء و مناوئين يحاربونه بدون هوادة و إن شاء الله لن يفلحوا هذه المرة.

  • agourame
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:19

    عليك أستاذ محمد الهيني بقراءة النظام الاساسي لرجال القضاء، قراءة متأنية، و من تم تنتقذ. لمعرفة ما لك و ما عليك.

  • jurisprudence
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:20

    في الحقيقة نستغرب عندما نجد وزارة العدل تعين قضاة شباب ليست لهم تجربة مهنية طويلة لهدا يسري عليهم المثل القاءل يتعلمو لحسانة فروس ليتامة ..هل هؤلاء القضاة الشباب سنطالبهم بالاجتهاد القضاءي …

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:21

    كل شخص كانت الحكومة ضده فعلم ان هذا الشخص يريد خيرا لهذا البلد

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:22

    كل من يطالب بفصل السلط واستقلالية القضاء مصيره السجن أو العزل في بلدان العالم الثالث. ستظل بلدان العالم الثالث متخلفة، وانما انحطاط الخطاب السياسي والشعبوية، واقحام الدين في اللعبة السياسية دليل واضح على سياسة تكليخ الشعب للتحكم فيه.
    يبدو أن هذا القاضي، وحسب ما قرأت عنه وقرأت له وما سمعت عنه، أراد أن يساهم حسب امكاناته في النضال من أجل استقلالية القضاء.. فكان مصيره العزل ومن طرف من ؟ من طرف وزير العدل.
    انكم تحلمون بالتغيير فاحلموا احلموا احلموا..

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:22

    لاتحزن ، ولينصرنك الحق ولو بعد حين..

  • اصلاح
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:26

    اذا كنت فعلا تريد اصلاح القضاء فعليك متابعة المفسدين من المسؤوليين مهما كانت مكانتهم و كل من يدنس دين و اخلاق الامة من هغتصبي الاطفال الاجانب مرورا بنتجي الافلام الجنسية مرورا بمن يسب الدين الخ.

  • mohamed
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:27

    Ce sont les signes de la dictature islamiste. Tous ceux qui ne sont pas de leur avis vont être écartés. Nous sommes solidaire avec ce juge intègre et nationaliste.

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:28

    حتى القضاة ليس في صالحهم اصلاح القضاء

  • انس
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:28

    نرجو من الملك أن يعيد القاضي الهيني الى منصبه ﻷنه قاض شريف ونزيه.وعموما فتهمته ليست أخلاقية فهي متعلقة بآراء علمية قدمها وكان على على أصحاب الشأن أن يأخذوها بعين الاعتبار وان لا ينساقوا وراء حقدهم

  • احنصال
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:28

    المشكلة هي أن الجميع يتسترون تحت غطاءمحاربة الفساد ولا أحد يسمي لنا هؤلاء المفسدين وهدا القاضي مثلا لما لم يكشف لنا من هؤلاء الأشخاص اللذين تبث في حقهم الفساد وحاكمهم وبسببهم ثم عزله لأن المواطن مل من الكلام بالعموميات ذون إبراز الدلائل وكفانا من الرشق بالتهم بدل قول االحقيقة فكل من عوقب إدعا أنه مظلوم بالعربية تعرابت شكون هما المخلوضين أوبركا من تخربيق

  • hamza
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:30

    هدا هو الحال القاضي نزيه في المغرب

  • Man
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:33

    من خلال العنوان بشرت خيرا و قلت معي نفسي خطوة مهمة ان نرى قضاة يعزلون او ياذبون … لكن عند قراءتي للموضوع أصبت بخيبة أمل ! قاض واحد فقط تم عزله و للأسف لأسباب تبدو سياسية اكثر ما هي دفاعا عن العدالة … و قضاة اخرون تم توقيفهم شهرين !! يعني عطلة و يرجع لمزاولة مهنته ما هو الخطا الذي يستحق شهرين لا غير !!! في الوقت الذي تعج محاكمنا بالرشاوي ! الا يعرف هذا السيد الرميد؟

  • hasn fes
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:33

    لا تحزن الأمور واضحة هذه سياسة المتربصين بالقضاء والأطماع السياسية خصوصا العدو الصديق محمد الأعرج الذي أراد تنحيتك عن الطريق

  • المجدد كندا
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:35

    تفضل سعادة القاضي الان واظهر بوجهك سافرا انت حرا طليقا والانتخابات على الابواب ومن يدري الدنيا مفتوحة قد تنتخب مع حزبك المفضل وتصبح وزيرا للعدل مكان صاحب دعوتك, عزلك ماشي نهاية حيواتك لكن الشهادة لله مصطفى الرميد صقر من صقور قريش وما اظنه ظلمك, والسلام.

  • Azizi Abdelali
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:42

    أنت الذي أعماك الحقد على الرميد وحزبه و ولا ؤك لخصومه. هل الرميد الذي عز لك أم أعلى سلطة قضائية أم أنك أجبن من أن تنتقد هذه السلطة فدخلت في لعبة سياسبية

  • soutati rahhal
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:43

    هناك من يسعى لتغطية الشمس بالغربال، فواضح ان كل من تتعارض مصالحهم مع الاصلاح سيسخرون كل طاقاتهم لتشويش على الشرفاء من ابناء هذا الوطن الحبيب، فبشتى الطرق سيعملون جاهدين على تعطيل الاصلاح ولكن كيف لهم ذلك، وقطار الاصلاح انطلق فهؤلاء يحنون الى الازمنة التي كان فيها القاضي يحكم بهواه وكيف شاء، ولنا في قضاء مصر خير مثال فلما قامت الثورة احس القضاة الفاسدين بحجم الضرر الذي سيلحق بهم لانهم كانوا اداة طيعة في يد النظام، والنتيجة كانت تامر القضاء و العسكر مع الاحزاب اللبرالية لاجهاض الثورة

  • levillage
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:45

    عسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم الأستاذ المحترم الهيني له من الكفائة ما يمكنه أن يفيذ بلده في كثير من المجالات وأنصحه بطي صفحة الرميد وفتح صفحة إسمها الأمل فهناك أسرة صغيرة يجب اﻻ تتأتر بما مضى وبالله التوفيق

  • DOCTORANT
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:50

    التاريخ سجل ان في ظل وزير متاسلم (يستغل الدين لمنفعة حزبية) اعفي قضاة لا لشيء سوى انهم عبرو عن رايهم في قوانين قضائية وضعية وذلك تحت ذريعة التحفظ. حكام هذا البلد يريدون من القاضي ان يرى ويسكت بل ويحكم بما تقتضيه اهواء الحكام.
    اذا اخرس القاضي عن قول الحق فماذا بقي للمواطن العادي

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:58

    بدأنا نشم رائحة العدالة والمساواة تأخذ مجراها في بلادنا العزيزة المغرب.

  • حزين
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:03

    قضاة يعزلون بسبب الرأي، وعقوبات مخففة في حق اخرين من اجل تهم ماسة بالشرف، شكرا للسيد الوزير هذه هي العدالة والا فلا.

  • بابا ادريس
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:13

    هل تطالبون بعدم محاسبة القضاة لانهم ملائكة..ففي كل مرة توجه تهمة لاحد القضاة ترغدون وتزبدون وتتهمون وزير العدل بالحقد عليكم . اتقوا الله واعلموا ان حرية التعبير بالنسبة للقصاة مشروطة .اذ كيف تطالبون باستقلال القضاء وانتم تنحازون لطرف دون اخر في قضايا معروصة امام المحاكم .اليس في تغريداتكم وتعليقاتكم تاثير على القضاء.ثم ان قرار العزل او التوقيف صدر من المجلس الاعلى الذي يراسه صاحب الجلالة ولا دخل فيه لوزير العدل ام انكم تطعنون في مصداقية قضاة مثلكم

  • محام
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:24

    الشيء غير المفهوم هو أن القاضي المتابع من أجل عدم تبرير مصدر ثروته البالغة 3 مليارات و 500 مليون عوقب بالتوقيف لمدة شهرين في حين تمت معاقبة الهيني بالعزل الرميد تحالف مع الفساد الذي تجسده جمعية فتية

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:28

    الذي يلاحظ من خلال التعليقات فان الحزب المتأسلم سلط شبيبته من اجل تلميع صورة حزبه و جعل الاستاذ الهيني هو الظالم

  • sami.italia
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:52

    هذا هو دستور 2011 الذي صوت عليه المغاربة بنسبة 99٪.
    اخوكم المهاجر ايطاليا

  • كارهة الضلال
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:55

    مصير الملف معروف مسبقا :

    يوم اصدر القاضي الهيني حكمه ضد حكومة البواجدة في "

    قضية المعطلين "

    والانتقام خطة سياسية ظالمة و جائرة ومدروسة : ترائس حملتها
    بوانو ، عبد العالي حامي الدين ، بنكيران و الرميد وراء الستار

    والتاريخ. شاهد في هذه المسرحية التي كتبها البواجدة ثمن
    صفقة " سياسية " مع احزاب اخرى مما يضهر

    قضية الهيني و ما يكونه من " رمز للدفاع عن القضاء " في
    مغربنا لن ننساها ، و " ستدرس للاجيال و اجيال "

    كارهة الضلال

  • Marocain
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:02

    هل القضاء المغربي مستقل? اذا كان القاضي الهيني مدافعا عن استقلال القضاء, فاني كمواطن التمس مراجعة القرار طبق ما يخوله لي الدستور.

  • محند
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:03

    هذا هو مغرب الاستثناء المغربي:
    لدينا وزير للعدل والحريات في حكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف" ولكن اغلب الشعب لا يلمس في حياته اليومية لا عدلا ولا حريات. وحتى القضاة والصحفيين لم ينجو من ديكتاتورية وزارة العدل التي تمارس الانتقاءية في تطبيق العدالة. اللهم هذا منكر والظلم ظلمات يوم القيامة. متى سيطبق القانون على الجميع ونكون سواسي امام القانون في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية? القاضي الهيني اصبح ضحية تصفية حسابات سياسية من طرف وزير العدل لانه يدافع عن حقه الاساسي وحق جميع المغاربة وهو الحق في حرية التعبير والراي.

  • محب لوطنه وملكه حتى النخاع
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:10

    هذا الاخواني المسمى الرميد هوالذي يجب عزله كما يجب عزل هذه الحكومة الاخوانية بكاملها فكل وزراءها لادين لهم ولاملة فهم يتاجرون بالدين للحصول على اغراضهم الشخصية واغراض دويهم فقط وان لم يتدارك الامر مع هذه الحكومة واسقاطها فسوف توصل البلادوالعبادالى مالاتحمدعقباه

  • HASSAN
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:12

    لا تحزن يا قاضي سيدنا يوسف بعد خروجه من السجن اصبح وزيرا

  • السيمو
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:12

    تخلطات ما بقيتي تعرف الضالم من المضلوم خصوصا من مصادر الاعلام

  • abdou hid
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:17

    vraiment j'ai peur a cause de ses mesures .revocation.greves des syndicats des profs sechsresses vols et gaspillages des deniers pubmics sans senctions et senctions des gens a causes de leur opinions des jamais vu dans autres pays allah yahfad lmaghrib notre seul bateau vers l'avenir.

  • ghayour
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:25

    صراحة أنا كمواطن عادي أشتم رائحة الانتقام من السيد هيني القاضي المخلص لقد تعرفت على القاضي خلال برنامج تلفزي فأعجبت بصراحة كلامه الرصين بعيدا عن لغة الخشب يستند في كلامه الى وازع القانون فصولا وبنودا مؤدب في كلامه لبق في تواصله فأقول لمعالي الوزير لا للضلم حافظ على صدقك قبل استوزارك كنت أترجى منك خيرا لاننا في حاجة كبيرة لهؤلاء القضاة المخلصين وشكرا لكم

  • ali
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:26

    لم يسبق لوزير عدل أن دخل في صراع مع القضاة كما فعل الرميد

  • خالد وجدة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:52

    قاضيان في النار و قاضي في الجنة.انا مع الإصلاح الشامل لمنظومة القضاء التي كأنت تعرف خللا كبيرا.و ما نشهده من احتجاجات مضادة للرميد انما هي مزعومة من طرف قضاة بطونهم سمينة …..

  • About majd
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:06

    La décision d exclure un juge est très grave il faut éviter ce comportement les juges sont les garants de la justice et notre espoir dans un avenir meilleur ils doivent être les plus protéger dans la société sauf la corruption tout autre chose ne touchera rien à sa personnalité

  • hamouda
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:20

    القاضي الهيني عالم جليل ومفخرة للمغرب ,,,,لايستحق كل هذا الانتقام
    لاحول ولاقوة الا بالله ,,,,اللهم أنصره وأعد له الاعتبار .

  • القاضي النزيه
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:20

    يبدو أن هذا الديني مكانه بأرض رابعة العدوية قرب الزند ونادي قضاة مصر الغير الحياديين

  • وطني حتى النخاع
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:47

    تمت معاقبة قضاة الرأي اللدين لم يسيؤوا لأحد بأقصى العقوبات ( العزل و التوقيف ستة أشهر مع النقل ) بينما زملائهم اللدين إرتكبوا جرائم أخلاقية فضيعة فضمت ظهر المواطن من بينهم أحد وصلت تروثه 3 مليار و 800 مليون سنتيم بالتوقيف لشهرين مدفوعة الأجر ؟!!!!!!!!!!
    هل هذا إصلاح أم إفساد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Moulahed
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:56

    يقول المثل:( العدل أساس الملك ). إنها قولة حكيمة. العالم المتقدم، الديمقراطي، يطبقها تطبيقا نزيها ومثاليا.وهذا يجنب مجتمعاتهم الاضطرابات والفتن. أما نحن فلم نتوصل ولو على عشرة في المائة مما وصلوا إليه في هذا المجال. هل نحن قرود؟

  • ERRIFI
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:16

    القضاة انفسهم لايحبون اصلاح القضاء والسيد الوزير يعد من اشرف المسؤولين في المغرب .انا مواطن عادي القضاء في المغرب عغير نزيه .

  • العشق السرمدي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:19

    اشمن قضاء عندنا واشمن محاماة ..هيلي حفظ جوج حروف وتبعها بشي ركيزة راه ولا قاضي ومحامي الا القلة القليلة..كنتفكر مني كنت كندرس فكلية الحقوق فاس هادي شي 10 سنين وكان بعض الاساتدة متشنجين ولا يهمهم الا مركزهم الوظيفي..كنا كندرسو في مدرجات شبيهة بالكوريات تعج بالطلبة وكان قليل من الاساتدة من يتعاملون بانسانية واعتبار لقيم واخلاقية مهامهم كتربويين بينما كان علينا الطلبة التاقلم مع باقي الدكاترة الدين لايحملون الا اسم دكتور الدي يعتبره حقا وسلطة بيده ليهين ويصول كما يحلو له ويعربد..كان التعامل شمولي مع الكل مما يعطي الفرصة لمن يجيد التحايل والنصب من الطلبة اما لمن يكون له خصائصه وحيثياته فلا يابه له او من على حياد ومبادئ بل كان من يجيد التواجد داخل القطيع ليحميه اما انا المسكين فاخدتني حرارة ارائي في استقلاليتي الى الرمي بي خارج الجامعة لم اتمم دراستي واحس بغصة وانا اتذكر لاني لم انل فرصتي كالاخرين وانا اراهم الان محامين وقضاة وفي اسلاك الشرطة لم احس بانصافي لم يريدو تسجيلي وانا ابن الدار…فماذا تظنون ان الجامعة ستنتج في اغلبها سوى مرضي عنهم ومتسلقين وباك صاحبي واقصائيين الا من رحم ربي

  • يوسف
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:36

    كيف ما عملتيها معانا وحلة ؛كنا كنقولو القضاة ،السلطة ،الحكرة،الظلم ،الرشوة……مين سمعنا قاضي طردوه رجعو القضاة ؛النزاهة،الشفافية،الأخلاق،الإستقلالية…….مابقيناش كنعرفو الفاسد من الصالح .
    ولا طبيعة النقد لي فينا .لاحول ولاقوة إلا بالله

  • المشكل
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:53

    هل تم عزل القاضي ﻷنه اخل بأخلاقيات المهنة يعن الرشوة التزوير …..ام فقط ﻷنه تظهر نوع من عدم رضاه بتوجهات وزير العدل .. . حذار ….حذار ….. اين هي الملفات الغليظة …….تحركون فقط الملفات ضد الغلول هلى امرهم

  • Errahı
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:00

    السلام عليك
    نساندك اخي الاستاذ الهيني لشيئ واحد هو انه لم يتم عزلك لفساد مالي او او …
    واعلم وتمعن جيدا في اسمك الهيني الدنيا كلها هينة لا بأس عليك اعلم ان الله مايفعل الا الخير والله خير في خير الرضا بالقضاء والقدر وسوف ترى عجبا إرضى بقضائه وسيعوضك وكفى بالله وكيلا .

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:36

    كنت قرءت ان وزير العدل عندو جوج كريمات كان عطاهم ليه البصري واش هاد لخبار صحيحة ولا لا

  • مضلوم
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:54

    يا من مضاليم وَيَا من يقاسي الضلم في جل المحاكم المغربية وَيَا من ماشي جاي وَيَا من يضيع حقه بين أجل تم التأجيل وبين السنين وبين الحكم وبين التنفيذ وبين صعوبة التنفيذ وبين سير وأجي والقضي ما قضا والقضية في التكلم والسنين تمر من سنة تم سنتين تم ثلاة سنوات تم أربع سنوات تم خمس سنوات تم ستة سنوات تم عشر سنوات فأي قضاء وأي حق وأي جميع الأمراض يصاب بها المضلوم من أعصاب والحياة تمر كلها بين القضاء والمحامين والمصائب الكبرى من سير وأجل وأجي ومكائن والوا حرام تم حرام بإسم جلالة الملك نصره الله تضيع الحقوق وبين القضات الدين لا يقدرون مسؤولية الحقوق

  • أبو سلمى
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:23

    عندما تجد محاميا مغمورا يقوم بعزل قاض نزيه وأشرف منه، فاعلم أنك في أحسن بلد في العالم. .. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • احمد
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:25

    حرام على الرميد عزل هدا القاضي
    على الأقل لا يسرق وتريدونه ان يسكت

  • وزاني
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:30

    أتمنى لك أساذي الهيني الصحة والعافية ولاتحزن عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  • ستيفان
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 23:29

    لا تقلق الله يريد لك الخير
    العدل اساس الملك.

  • اللهم خفّف ما نزل.
    السبت 13 فبراير 2016 - 01:11

    نتمنى صادقين، أن لايكون هناك ظلم في قضية الدكتور الهيني، خاصة و أننا إستنتجنا من تدخلات بعض الإخوة المعلقين، بأن هذه القضية تشتم فيها رائحة حسابات سياسية !…و على أي حال، فكيفما كانت حيثياتها، سواء فيها ظلم أو إنصاف،(و اللّي اعْطا الله، اعْطاه)، فإننا نرجو من من هذا القاضي المقتدر،أن يأخذ المبادرة و يرفع طلب إستعطاف إلى السدة العالية بالله، ملك البلاد محمد السادس، حفظه الله، قصد إرجاعه إلى منصبه، حيث نظن أن ملكنا لايخيب ظنه في ذلك، لأنه مؤمن بربه و يعرف بأن: ‹كل بني آدم خطّاء
    و خير الخطائين الثوّابون› كما أنه يعرف جيدا بأن الظلم ظلمات يوم القيامة…و الله ولي التوفيق، و لاحول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم. شكرا هسبريس.

  • كلنا لهيني
    السبت 13 فبراير 2016 - 02:18

    لهيني أوضح، في بيان توصلت به هسبريس، أن عزله يأتي في "خرق سافر لأبسط شروط ومقومات المحاكمة العادلة، انتقاما عن أحكام قضائية ومواقف علمية، إرضاء لنزوات الحقد الأعمى ممن يعيد إرجاع المغرب لما قبل دستور 2011، ولم يتعلم من دروس الماضي"، معلنا أن العزل جاء بناء على "شكاية بسبب العداء الذي تكنه أطراف سياسية، وأطماع وأحلام المتربصين بالقضاء، ومن يحسبون أنفسهم أعلى من القانون، الأقوياء بكراسي النفوذ والمواقع، وباحتكارهم للحقيقة والحديث باسم الله والدين".

  • اغلاس
    السبت 13 فبراير 2016 - 06:57

    كنا نتمنى لو شمل العزل القضاة المفسدون اللذين هم كتر وكنا نتمنى من وزير العدل ان يقوم بزلزال كبير على مستوى محاكم ورزازات الانها من افسد محاكم المغرب قضاة دون مستوى التكويني الارتشاء والفساد هو سيد الموقف وبدون استثناء ولكن للأسف الشديد سكان هده المدينة المساكين لا يستحقون قضاة اكفاء ونزهاء الان ذنبهم سكان المغرب الغير النافع ويجوز ابتزازهم وإهانتهم وبيع حقوقهم للغير من طرف قضاة مرتشون

  • أنوار المختار برشلونة
    السبت 13 فبراير 2016 - 08:58

    فقدنا أحد الاساتذة المتضلعين في مجال القانون "القاضي الهيني بمحكة الاستئناف الادارية بالرباط'' من خلال عزله بشكل تعسفي . وذلك لأسباب سياسوية وحقدية ضيقة والتي تضرب في الصميم بمبدأ اساسي من مبادئ استقلالية القضاء… موقفنا واحد وهو تضامننا الامشروط مع السيد الهيني أملنا كبير في المراحل القادمة من النزاع،خسرنا معركة لكن الحرب مع المشوشرين لازالت مستمرة.

  • سيمو
    السبت 13 فبراير 2016 - 09:20

    كون هاني يا قاضي.الخير فيما اختاره الله.تبدال المنازل راحة.عزلت وانت مرفوع الراس تكريسا لمقتضيات دستور 2011.واش غادي تموت.شوف السيد الوزير الذي سيؤنبه ضميره الى ابد الابدين.لا تقلق فقط بضعة اشهر التي تفصلنا عن الانتخابات التشريعية. شخصيا لا يحلمونا بها ان شاء الله.

  • رشيد رميد
    السبت 13 فبراير 2016 - 10:49

    اخوتي يحزنني قول الحق في حق شخص لأنني سأصبح في نظركم كذاب أو حاقد اخوتي هذا الوزير كون ثروة من مال الشعب أي من مالنا بعدما قطع على نفسه واقسم بأن يخلص في عمله لكن كغيره من الذين سبقوه نفسي نفسي ثم مال مال

  • و لا تيأسوا من رحمة الله.
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:23

    د٠ الهيني، أنت إنسان مثقف و واعي، و رجل قانون يعرف ما له و ما عليه٠٠٠و الٱن فالوقت كله أمامك، و كما يقول المثل الدارجي المغربي ــــ اللي عندو باب، الله يسدو اعليه ــــ مستقبلك لا زال بين يديك زاهرا، فانخرط في سلك التعليم الجامعي كمدرس أو المحاماة أو٠٠٠فتابع مشوارك المهني بعزم و ثقة في النفس، و ليس بالضرورة في قطاع العدالة، لأنه، لا عدالة في هذه الدنيا الزائلة إلا عدالة الله سبحانه و تعالى٠٠فمسارك لا زال أمامك أرحب و أوسع٠٠و لا تيأس من رحمة الله التي وسعت كل شيء، فكن قويا، و اعلم أيها الأخ الكريم ، أن الله جلت قدرته يمهل و لا يهمل، وفقك الله و السلام٠ شكرا جزيلا هسبريس٠

  • دربالي@
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:55

    استاذي المحترم سي محمد هيني:
    انه المغرب فلا تستغرب مادام الكيل فيه بمكيالين . من خلقك فهو يرزقك و عسى ان تكرهوا شيءا و هو خير لكم.
    فلا تاس و لا تحزن السيد رميد سياتيه زمان كما قال الشاعر في رثاء الاندلس:
    لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان الى اخر البيت
    من سره زمن ساءته ازمان

  • بلحسن محمد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:09

    ستعود إنشاء الله في القريب العاجل يا سي محمد الهيني إلى ورش إصلاح منظومة العدالة من داخل الأجهزة الرسمية. لا تنس يا أستاذ أن مصطفى رميد كان متحمس كثيرا طيلة 40 سنة و كان ينشد تغيير غريب بهذا البلد الأصيل السعيد … حماسة الرجل ظهرت بجلاء في فبراير 2011 بجملة غريبة على شكل نداء وجهه في يوم 1 مارس 2011, في ندوة سياسية حضرها سياسيون و حقوقيون و مثقفون, حين قال "على الفاعل السياسي الأول في البلد أن يرى ما سيفعله بعد الخسران المبين في تونس و مصر" … أنا شخصيا أعتبر أن:
    – الخطاب الملكي السامي التاريخي المؤرخ في يوم 9 مارس 2011
    – مقتضيات الدستور الجديد المصادق عليه في 1 يوليوز 2011
    – الانتخابات التشريعية التي نظمت في يوم 25 نونبر 2011
    – تشكيلة الحكومة التي عينت في يوم 3 يناير 2012
    – التصريح الحكومي ليوم 26 يناير 2012
    هي 5 محطات كبيرة أساسية نابعة من عقول نيرة ذكية وطنية أصيلة مكنت "خبراء" الخطابة و لغة الخشب و بيع الوهم من فرصة تدبير الشأن العمومي طيلة 5 سنوات لم يبق منها إلا سنة واحدة ها هي تتميز بشح مياه الأمطار و كأن العلي القدير يعاقب الجميع بما فعله "الساسة" المتطفلون على السياسة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة