المغرب ومخطّطات التقسيم .. من حروب الاسترداد إلى مطامع الاستعمار

المغرب ومخطّطات التقسيم .. من حروب الاسترداد إلى مطامع الاستعمار
الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:05

أثار خطاب صاحب الجلالة أمام القمة المغربية الخليجية بالرياض قضايا غاية في الحساسية، تقتضي الانتباه إلى مخططات التقسيم والتحالفات الهادفة إلى التفرقة التي تهدد استقرار وأمن المنطقة العربية، ومحاولات إشعال الفتنة وخلق الفوضى الجديدة التي لا تستثني أي بلد؛ نعم لا تستثني أي بلد، وتطرح بذلك قضايا تفتيت الدول، كما تناولها العديد من المفكرين قبل السياسيين وكثير من مراكز الدراسة.

وفي هذا السياق فإن المغرب لا يوجد بمعزل عن هذه المخططات التي تستهدف استقراره وتجعل من وحدته الترابية مجالا للمناورات، ولا تتردد كلما سنحت الظروف في العمل على نزع الشرعية عن تواجد المغرب في صحرائه، أو تعزيز خيار تقسيم المغرب وأطروحة الانفصال، أو إضعاف مبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها، كما جاء في نص الخطاب الملكي.

إن مسألة استهداف المغرب من قبل القوى الخارجية ليست وليدة اليوم، ولا تدخل في إطار تعبير “نظرية المؤامرة”، الذي يرفع في وجه كل من يثير التساؤلات المقلقة، ولكن هناك العديد من القرائن التاريخية التي تدعم هذا الطرح منذ قرون؛ كما أن حدة المناورات وخطورة الاستهداف الخارجي ترتفع وتنخفض بحسب الظروف والسياق السياسي الإقليمي والدولي.

غير أن الثابت منذ مئات السنين هو أن تقسيم المغرب وتفتيته وإضعافه كان دائما أولوية لدى القوى الاستعمارية، التي يطلق عليها اليوم بتعبير العلاقات الدولية “القوى الكبرى”.

وبالعودة إلى التاريخ قد نتمكن من فك خيوط القضايا الراهنة؛ والتاريخ يقول إن المغرب واجه منذ بداية حروب الاسترداد، وسقوط آخر قلاع المسلمين، مع تسليم عبد الله الصغير لمفاتيح غرناطة سنة 1492، (واجه) أكثر من 30 حملة صليبية تستهدف إضعافه وتفكيك تماسكه، لكن الإمبراطورية المغربية كانت دائما الصخرة التي تتحطم عليها أوهام التوسع الأوربي في إفريقيا والعالم الإسلامي.

وكانت معركة وادي المخازن محطة فاصلة أنهت المطامع التوسعية لإمبراطورية البرتغال؛ إذ لم تنفع ملكها الشاب، الدون سباستيان، مساندة خاله ملك إسبانيا للسيطرة على قلاع السعديين واجتياح إفريقيا وصولا إلى المستعمرات البرتغالية في القارة السمراء؛ فوضعت ملحمة “الملوك الثلاثة” حدا لنصرنة المغرب، ودقت آخر مسمار في نعش الأوروبيين الحالمين بالسيطرة، وقوّت شوكة الدولة السعدية، وساهمت في إشعاع السلطان أحمد المنصور الذهبي الذي وصل نفوذه إلى غاية تومبوكتو.

تداعيات هذا الانتصار أعطت المغرب حصانة سيكولوجية، ومكنته من اكتساب هيبة جعلت منه قوة إقليمية لم تزعزعها حتى الإمبراطورية العثمانية، التي بلغ نفوذها حدود المغرب الشرقية، إلا أن المنفذ الأطلسي ظل صعب المنال. وهذه الهيبة والحصانة السيكولوجية هي ما يفسر تأخر استعمار المغرب إلى غاية 1912، رغم من تربص الفرنسيين والبريطانيين بالمنطقة عقودا قبل ذلك، وتمكن فرنسا من ضم الجزائر إلى أقاليمها منذ 1830.

إلا أن هزيمة المغرب أمام الفرنسيين في معركة “إيسلي” سنة 1844، عندما أراد السلطان المغربي مساعدة المقاومة الجزائرية بقيادة الأمير عبد القادر، وتحرير الجزائر من الاستعمار، أعادت إحياء المطامع الاستعمارية في المغرب؛ إذ إن الغرامات الاقتصادية وتدمير الموانئ أنهك الاقتصاد المغربي. وكشفت الشروط المجحفة لاتفاقية لالة مغنية (1845) الضعف السياسي والدبلوماسي المغربي أمام ضغوطات فرنسا. كما زادت من إضعاف المغرب هزيمة تطوان أمام إسبانيا، هذه المرة سنة 1860، وما فرض عليه من تنازل عن جزء من أراضيه وتعويض خسائر إسبانيا في الحرب.

بالإضافة إلى ذلك، ورغم تمكن الحسن الأول من صد الأطماع المتزايدة للأوربيين في الظفر بنصيبهم من الكعكة المغربية، بعد أن أغرقوا البلاد في الديون وتغلغل رؤوس الأموال الأجنبية، وأفلس التجار المغاربة، إلا أن سياسته التقشفية ومحاولته الحفاظ على التماسك الاقتصادي لم تمنع الأوروبيين من اغتمام امتيازات كبيرة ومجحفة بالنسبة للمغرب، الذي قبِل تزايد المحميين وتراجع مداخيله من الضرائب، والمس بسيادته إلى درجة أصبحت القوى الأوروبية تتقاسمه فيما بينها، وتبيح لنفسها اتخاذ القرارات مكان السلطان.

وهكذا أنشأت بريطانيا خطا للتلغراف بين جبل طارق وطنجة، دون موافقة السطان، وحصل الألمان على حقوق تجارية باتفاقية 1890، وكانت للاتفاقية الفرنسية الانجليزية سنة 1904 حاسمة في إطلاق اليد الفرنسية في المغرب، مقابل تخلي فرنسا لإنجلترا عن مصر؛ سنتان بعد ذلك سيضع مؤتمر “الخزيرات” (الجزيرة الخضراء) المغرب تحت الحماية الدولية، في انتظار إفساح الطريق أمام فرنسا وإسبانيا اللتين وقعتا اتفاقية الحماية واقتسمتا المغرب سنة 1912 إلى منطقة سلطانية تحكمها فرنسا، ومنطقة خليفية تحكمها إسبانيا، تفصلهما “الديوانة” (المنطقة الحدودية) بعرباوة قرب القصر الكبير، كيلومترات قليلة عن موقع معركة وادي المخازن.

كما استعمرت إسبانيا خلال الفترة نفسها بموجب هذه الاتفاقية مزيدا من الأقاليم الجنوبية للمغرب، من سيدي ايفني إلى طرفاية، وألحقتها بالساقية الحمراء وواد الذهب، اللتين استعمرتهما في السابق.

إن المتتبع للتاريخ الطويل من حملات التقسيم التي تعرض لها المغرب يكتشف أن الغاية من وراء هذه المطامح ليس توفر المغرب على ثروات طبيعية مهمة مثلما هو شأن جل الدول الإفريقية، لكن لموقعه الإستراتيجي، ومكانته التاريخية التي جعلته حجر عثرة أمام التوسع الأوروبي في إفريقيا وغرب العالم الإسلامي لقرون، وكل ما شكله ذلك من عقد تاريخية ومكامن نقص في أساطير المخيال الجماعي للعديد من الأوروبيين.

ولا يمكن لمناورات التقسيم هاته أن تنتهي، وهي دائمة التجدد، وتختلف من حيث الشكل والمضمون والطرق المستعملة، باختلاف السياقات والأزمنة. وما الدعوات الحالية المنادية بانفصال الصحراء عن مغربها إلا استمرارية لهذه الأطماع الطامحة إلى إضعاف المغرب وتقسيم مواطنيه وفصله عن عمقه الإفريقي الراسخ عبر التاريخ، وعزله عن المكون الحساني الذي هو أحد المكونات الأساسية للشخصية الجماعية للمغاربة.

يأتي تنبيه جلالة الملك ودقه لجرس الإنذار أمام حلفاء المغرب الإستراتيجيين في الرياض، وإشارته إلى المخاطر التي تهدد المغرب وباقي دول المنطقة التي تنعم بالسلم والاستقرار، في إطار اختصاصاته الدستورية، باعتباره حامي حمى الملة والدين (الفصل 41 من دستور 2011)، وورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، وضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة (الفصل 42)؛ وهو ما يتطلب منا كشعب مغربي التوحد جميعا لتكوين جبهة داخلية متراصة قوية تقف في وجه أعداء وحدتنا الترابية، والتشديد على أن قضية الصحراء ليست قضية نخب بذاتها ولا قضية الملك لوحده، وإنما قضية شعب بأكمله.

*الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج

‫تعليقات الزوار

56
  • oujda city
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:21

    لا تغيرو التاريخ الحقيقة كل الحقيقة هي أن الأمير عبد القادر لم يتلقى أي مسساندة من سلطان المغرب بل كان بالنسبة له متمردا … والمساندة الحقيقية هي التي تلقاها من قبائل بني زناسن الأمازيغية بوجدة ومعركة ايسلي لم تكن بين الحرس الملكي والجيش الفرنسي بل بين قبائل قبائل بني زناسن والمستعمر …………………

  • تاريخنا المجيد
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:33

    هذا ما يجب تلقينه في مدارسنا وجامعاتنا.من لا تاريخ له فلا جغرافية له.

  • free
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:36

    الاستعمار افضل بكثير من الخراب الحالي على جميع الاصعدة من تخلف اقتصادي و اجتماعي و تعليمي و بنيات تحتية متائكلة بسبب الفساد السائد

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:36

    لا احد ينكر الدعم اللامشروط الدي تمنحه الجزائر لاعداء الوحدة الوطنية الامر واضح وضوح الشمس ما استغرب له لما لا يعامل المغرب الطرف الاخر بالمثل اكاد اجن فما اسهل غرس الفثنة في شعب الجزائر بل اصبح واجبا بعد ان اظهر الجزائريون كرههم الشديد للمغاربة لا تساهل بعد الان واعلموا انكم ادا اكرمتم الكريم ملكتموه وادا اكرمتم اللئيم تمردا

  • skkouti
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:37

    comment vulez vous que les amazighs soient avec les arabes alors que leurs droits sont inexistants. Ce qui est sure et certain c est que les puissances mondiales se sont mises d accord pour changer la carte et les frontieres du monde. les peuples reprimer vont etre recompenser, minoritaires soient t-ils ou majoritaires. les arabes vont se limiter chez eux en arabie. alors etes vous prets a partir chez vos freres en arabie ou rester avec vos freres amazighs et devenir amazighs? et ce qui partiront en arabie vont t-ils supporter etre arabes ou vont t-ils pleurnicher leur origine nord-africaines comme ce que nous font avec l andalousie? pensez-y serieusement et preparer vous .

  • عبد اللطيف من منتريال
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:38

    Bien à vous!!! Vous avez tout dit.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:40

    في الحقيقة خاص الدولة تستثمر في المواطن المغربي عبر توعيته بما يجري بالعالم …

    حتى يستطيع كل مغربي الجواب على الأسئلة :
    من أنا ؟
    ما هي هويتي المغربية ؟
    ما هو أصلي وتاريخي ؟

    لأنه ادا كان المغاربة لا ينتبهون لهده الأسئلة ولا يهمون بها … فان أي دولة تريد التعرف على المغرب تطرح هده الأسئلة …

    فمادا تجد :

    تجد أن المغرب استطاع أن يكون امبراطورية تجمع شمال افريقيا بصحرائها الكبرى بما فيها " مالي والسينغال "

    وادا أتيحت له الفرصة سيعيد التجربة

    وليس بالسر أن سياسة أمريكا الخارجية تعتمد على مستشارين للرئيس الأمريكي فيهم " خبراء عسكريين ومخابراتيين والأهم فيهم خبراء في الأنتروبولوجيا وعلوم المجتمع … لفهم طريقة تفكير المجتمع ."

    أتفق مع الكاتب كون موقع المغرب الإستراتيجي يفتح أطماع استعمارية … ولكم في بريطانيا نمودجا التي قامت بتصفية مستعمراتها واحتفظت باستماتة على جبل طارق …
    لكن أختلف مع الكاتب أن الدول العظمى تريد تقسيم المغرب على الأقل ليس في الوقت الراهن

    – لأنها تستعمل ملف الصحراء للمساومة عبر تمديد مدته

    – لأنها لن تقبل بدويلة انفصالية يخترقها الإرهاب

  • ayyoz
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:43

    هدا مخطط يهودي قديم لتقسيم كل الدول الاسلامية عرفناه من شحال هادي باتباع سياسة العجول الاحمر الابيض الاسود بدون عناء بدون استخدام السلاح و باقل الخسائر وسيساعدهم ابتعادنا عن ديننا الحنيف في عملية التقسيم لان الله لايغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
    اللهم من اراد بنا سوء فارد كيده في نحره

  • عمر
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل.إن شاء الله إذا ماأقدمت هذه الدول الإرهابية على محاولة تقسيم واستعمار هذا البلد فسيكون بدايتا لهجوم المغاربة وجميع المسلمين على بلاد هؤلاء الكفار والتوسع في أوروبا وقهر هؤلاء الحاقدين بإذن الله

  • جمال لخريبكي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:46

    سيضل المغاربة معتزين بوحدتهم الترابية ومستعدين لكل طاريء صحيح ان الاستعمار هو من خلق هذا المشكل في الصحراء لكننا سنظل مفتخريييين بمغربيتنا ومجندون وراء صاحب الجلالة

  • TAGADA
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:48

    La meilleure solution est de quitter ce Club ONU des pays imperlialiste sertout les pays arabe et musulman pour ne pas donner la Legitimite' a ces pays imperlialiste de ne pas parler au nom du droit internationale et de cree' un autre Organe comne les pays non aligner

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:52

    أرض تاريخية مغربية بكل المعايير الدولية مهما زور حكام الجزائر تاريخ المنطقة من صحراناء الشرقية المحتلة الى صحراناء المغربية،عملة الدولة المغربية المتعاقبة هي التي كانت سائدة في كل أنحاء المغرب التاريخي،حكام المغرب المتعاقبين من كانو اوصياء على المنطقة ولديكم الأرشيف الاسباني و الفرنسي لمعرفة خريطة المغرب وكيف قسموه في وقت ضعف،لم يكن وجود في تاريخ المنطقة الى أي كيان باسم الرمال أو غيره،العنصر الحساني منتشر في كل الساحل وجزء من دول و تاريخ الصحراء الكبرى من شمال تشاد الى موريتانيا،أين كانت الجزائر و جمهورية الوهم الخرافية سارقة لراية فلسطين عندما حرر جيش التحرير المغربي جزء الصحراوي من أرضه سنة 1958من افني طرفاية الى الطانطان؟لو لا تواطؤ فرنسا و اسبانيا لتم تحرير كل الساقية الحمراء وودي الذهب ارجعو الى التاريخ،لماذا لم نسمع عن بولي زباليو إلا عندما قام المغرب بمسيراء خضراءسنة 75و الجزائر استقلت سنة 62؟و بومدين الخادع لم يتذكر الا عندما طالبنا بترسيم حدودنا الشرقية و استعادة اراضينا المحتلة من تلمسان الى تيندوف؟

  • المخختار
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:53

    شكرا لك على هذأ الشرح التارخي الذي نحن في امس الحاجة الى معرفيه..

  • ayour
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:55

    نحن المغاربة حكماء وعقلاء قد يختلفون في كل شئ لكن عندما يتعلق الامر بوحدتنا الترابية فهي خط احمر لانقبل باي حال من الاحوال المساس بها ونحن كلنا جنود مجندون مع قواتنا المسلحة الملكية وشعارنا .الله الوطن الملك.

  • الوهم و الحقيقة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:05

    لباغي يقسم المغرب الله يقسملوا الراس إن شاء الله .

  • بنت الشمال
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:05

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • صحراوي -إسبانيا
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:11

    7 – صنطيحة السياسة

    (وادا أتيحت له الفرصة سيعيد التجربة ..)
    ___________

    نوايا عدوانية تضر بالمغرب أكثر مما تنفعه ، العالم كله يرصد ويحلل …

  • اطار تربوي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:30

    انا استاذ مادة الاجتماعيات ،لن انسى يوم قلت لتلامذتي جيلي استرجع الصحراء ويعمل على نمائها مهما كلفنا ذلك لانه واجب وطني،وانتم هل تتنازلوا عنها لاحد في زمانكم؟ فكان جواب القسم وبدون تردد لايااستاذ الصحراء مغربية وستبقى مغربية.

  • haros
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:40

    دائما عندما نذكر التاريخ يستعمل بعد المغاربة مصطلح الاستعمار اما بالنسبة للغرب وخصوصا اسبانيا تتكلم عن استقلالها من العرب والمسلمين وتستعمل مصطلح استرداد .اذن بلغة الأرقام المسلمون عاشوا في اسبانيا ثمانية قرون ونيف اما الاستخراب الفرنسي والإسباني لم يدم سوى أقل من خمسة عقود لذا أُذكِّر اخواني المغاربة والمسلمين ان يتجنبوا هذه المصطلحات فنحن أمة لها تاريخ كبير وعريق ولا يجب علينا ان ننساق لهذا التزييف ولو على حساب الألفاظ .

  • Moitousimplement
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:56

    كتب فرحات عباس 1936 في الوفاق الفرنسية مقالا تحت عنوان 'فرنسا هي أنا'، أكد فيه دعوته إلى الاندماج مع فرنسا، فقال: "لو كنت قد اكتشفت أمة جزائرية لكنت وطنيا ولم أخجل من جريمتي، فلن أموت من أجل الوطن الجزائري، لأن هذا الوطن غير موجود، لقد بحثت عنه في التاريخ فلم أجده وسألت عنه الأحياء والأموات وزرت المقابر دون جدوى".
    ويشهد التاريخ أن الأمير عبد القادر الإدريسي بايع إبن عمه سلطان المغرب العلوي ليكون له سندا شرعيا في دعوته إلى الجهاد ضد الإحتلال الفرنسي ، ولقد إستمر جهاده بفضل مساعدة المغرب إلى أن إنهزم الجميع في معركة إسلي 1844.
    ولما لم يحترم معاهدة المغرب مع فرنسا طرده السلطان فانقطع عنه السند واستسلم لفرنسا سنة 1847.

  • rahmani
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:58

    ا لى رقم واحد انت تستهل رقم صفر لانك لا تعرف تاريخ بلادك باطلاعك على
    المستندات وهي موجود لكي تعرف القبائل التي كان يتكون منها جيش المغرب
    الدي شارك في معركة ايسلي وهي قبائل جبالة تونات الغرب شراردة دكالة
    ارحامنة الشياضمة عبدة الشاوية قبائل مصمودة التسول غياتة واللائحة
    طويلة اما قبائل بني يزنس ما هي الا فيلق صغير وسط الجيش

  • عبدالحق
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:05

    الى الرقم واحد المعركة و قعت بين الجيش المخزني بقيادة إبن السلطان و الجيش الفرنسي و كانت معاونة فقط بسيطة من قبائل الشرق. الكل موثق في جامعة القرويين بفاس عاصمة الإميراطورية الشريفة. المرجو من الشباب أن لا يستمعوا لأقوال الناس و الحكايات الخرافية بدل البحت في المكتابات و الجامعات العريقة خاصة القرويين التي تتوفر على كتب و مراجع لا تقدر بتمن و موفرة للعموم.

  • تمغربيت
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:05

    إلا أن هزيمة المغرب أمام فرانسيس في معركة ايسلي سنة 1844 عندما أراد السلطان المغربي مساعدة المقاومة الجزائرية بقيادة الأمير عبد القادر و تحرير الجزائر من الاستعمار اعادت إحياء المطامع الاستعمارية الي المغرب
    هكاذا ردت لنا جارة سوء الجميل هكذا بتمويل الانفصاليين وفعل المستحيل من أجل تقسيم المغرب والو علي حساب شعبها بطرد ألف العائلات المغربية من أرضها بالوقوف الي جانب إسبانيا ابان مشكل صخرة ليلي بتحالف مع الإرهابيين من أجل ضرب الإستقرار المغرب بالحقد بالكره شكرا لكي يا جارة سوء
    اتمنى النشر شكرا هسبريس

  • عربي صحراوي امازيغي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:10

    هذه هي الحقيقة التي يجب على كل مغربي ان يعها جيدا لان الاعداء يستعملون المستحيل ويصرفون الملايير لتقسيم المغرب ولهذا اطلب من جميع المغاربة ان يعلموا اننا وسط حرب ضروس ولا يمكن لنا نحن كشعب ان نترك جلالة الملك وحده في ساحة الوغى بل يجب علينا كلنا ان نحارب كل حسب موقعه وهذا ماكان يشير له جلالثه في احدى الخطب عندما قال اما ان تكون وطنيا او خاءنا لا للازواجية المواقف

  • ابو حمزة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:13

    لا شك ان معرفة تاريخ المغرب مهمة لبناء رؤية مستقبلية ومعرفة هذا التاريخ لا كجملة من الاحداث و الملاحم التاريخية التي اعطت للمغاربة فخرا بأنفسهم إلا أن التاريخ كان يعكس نقيض ذلك.
    فانهزام المغرب امام القوى الإستعمارية كان يعكس في الواقع إنهزام مجتمع تقليدي امام مجتمعات متقدمة اقتصاديا و تقانيا وعسكريا.
    ولا زالت سيرورة الانهزام متجذرة في بنية المجتمع المغربي ما لم نستبدلها بسيرورة بناء مجتمع حداثي عصري ( بناء الذات ) قادر على مواجهة التحديات .

  • simo
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:31

    ياودي هاد قضيت الصحرا طولت بزاف نفتارضو شدو لستقلال فنضركم كيغاتكون دولة ينخرها الفساد كباقي الدول المتخلفة. يودي خرجو علينا دوك لي گاليك طردنا الإستعمار ياودي راكم طردتو الإستعمار وجبتو الإستحمار. ياودي لو كان دبا فرانسا شادا المغرب كاين شي واحد يشوف الدمقراطية والعدالة الإجتماعية غايطالب بشي ستقلال.

  • tarik al andalus
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:32

    لم يفرقو البلا د فقط ،فرقو الاخوة و الاسر ،خربو البلاد و العباد ب سياساتهم و اديولوجياتهم الصهيونية بكرههم لديننا الذي هو عزنا .انشاء الله سيستفيق العرب و سيتحدون في امبراطورية واحدة(الولايات الاسلامية العربية)و ستتبخر الاديولوجيات الهدامة للغرب

  • مدمن حب وطني
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:34

    7 – صنطيحة السياسة

    (وادا أتيحت له الفرصة سيعيد التجربة ..)
    ___________

    نوايا عدوانية تضر بالمغرب أكثر مما تنفعه ، العالم كله يرصد ويحلل …
    لن تتاح لكم الفرصة ابدا لاستعباد الشعوب الافريقية ما دامت الجزائر دولة واقفة
    اقرا كتاب الاستقصا في اخبار المغرب الاقصى و مادا فعل اجدادك من جرائم في حق الشعوب الافريقية.عن اي امبراطورية تتكلمون.استعباد الشعوب عندكم اصبح بطولة.

  • Tlamsani
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:50

    pour n 1 le maroc a aide l algerie souvent mais vous comme d habitude vous ignorez tout qui a fait le maroc pour la voisine de mal

  • ريفي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:56

    الى صاحب المقال
    المغرب كانت فيه ثرواث جد مهمة في الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا للجزاءر

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:59

    قلت في البداية أنه يجب الإستثمار في توعية المواطن … وهدا ما أحاول فعله ببضع معلومات …

    وقلت أنه حتى ادا لم نهتم بثقافتنا فان الدول العظمى تنظر الينا من جميع الجوانب بما في دلك تاريخنا …

    لن أجعل الحوار ثنائي … واتقادي لا يغير من حقيقة سياسة الدول العظمى اتجاهنا …

    فكيف ينظر اللأوروبيون والأمريكيون الينا ؟

    السياسة الخارجية الأوروبية والأمريكية تقوم على مبادئ بسيطة وعليها يمكن فهم تحركاتهم …

    ومعرفة لمادا لم يسمحو لتركيا بالإنظمام الى الإتحاد الأوروبي ووضعو لها شروط مجحفة في المفاوضات في حين سارعو وساعدو في انظمام رومانيا + صربيا + ليتوانيا …

    لملدا خدلت أمريكا السعودية وتصالحت مع ايران وتركت المعارضة السورية لحالها ؟
    لمادا يعاكس الأوروبيون والأمريكيون المغرب في صحرائه بفرض حقوق الإنسان في حين يعترفون أن الحكم الداتي هو المقترح الأكثر واقعية ؟؟؟

    لأن تاريخنا يرعبهم ولهدا يضربون كل صغيرة أو كبيرة تساعد على اعادة الإمبراطورية الإسلامية أو العثمانية أو المغرب الأقصى .

    وهل تظنون احتفاض الكونجرس بالقرآن في مكتبته هو حب الثقافة ؟ لا انه وثيقة حربية بالنسبة لهم

  • أبو أحمد عمر
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:05

    والله إن لبلدنا تاريخ تليد، فلنقرأه ونأخذ منه العبر وليدرس في جميع المستويات وجميع المؤسسات، وليتم إدخاله في برامج انتقاء الساسة، حينها سنكون في مأمن من كل متربص بهذا البلد الأمين، في هذا العرين عرين الأسود الكواسر الذين لم تكسر لهم شوكة ولم يطأطؤوا هامة. وليعرف من جه أخرى من هم المغاربة وما هي درجة قوة شكيمتهم فنحن كما قال الشاعر
    ألا لا يجهلن أحد علينا ٠٠٠ فنجهل فوق جهل الجاهلينا

  • meknes
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:12

    en réponse à cet individu oujda jusqu'à telemcen était un teritoire du Maroc et quand à la bataille d'isly je l'invite à revoir l'histoire,c'est honteux !!??
    Par contre je salue le courage de sa majesté d'aborde ces points historiques de l'histoire,bravo et bravo il y à beaucoup à faire quad à l'enseignement de notre histoire dans nos écoles,nos lycée et nos universités.

  • سفيان من ميدلت
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:21

    الله اكبر انها سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام

    انظروا يا مغاربة الى اصولكم كيف كانوا رجالا ملتحين وان الله نصركم واعزكم بهم على الفرنسيين المحتلين على حداثتهم وتقدمهم وقتئد على المغرب لا تكاد ترى فيهم رجلا حليق اللحية بخلاف ما نراه اليوم ما نكاد نرى الا رجالا كانهم خرجوا الان من صالون الحلاقة اسلكوا مسلكهم ان اردتم الانتصار لا تنتظروا ان الله سينصركم باناس لا يفرقون من الارهابي اللحية ام صاحب اللحية الدين يعتقدون انفسهم متنورون مضحك لا يعرفون الفرق بين الالف واللام وانما يقولون ما باستطاعة كل احد ان يقوله لو قالوا عن انفسهم ظلاميون لكان هدا اعلى وصف يمكن وصفهم به لكن الاستعمار المادي والضعيف خرج فخلف لنا استعمارا فكريا قويا لا نزال ندفع ثمنه الى الان وسنزال قد ينتقدنا بعض المعلقين قائلين وقعت في تناقض هل تعتقد ان المغاربة نصروا بلاحاهم فاقول لا بل نصروا بعدة اسباب لا يتسع المجال لدكرها وانما كلامي اعلاه موجه لطائفة تعتقد نفسها مثقفة وترى ان النصر لا ياتي بالاسلام فتنال من شعائره ومنها اللحية وهم مغاربة فاريد ان اقول لهم انتم تعملون تحت سيطرة الاستعمار ومعه وتريدون نصر بلادكم

  • سيكس بيكو
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:23

    أمريكا..فرنسا ..بريطانيا..هولندا.بلجيكا…ايطاليا.إسبانيا..روسيا..إسرائيل..وزوروا كلها كفار وأعداء ألله قبل المسلمين…. الأمر العجيب والكارثي عندما نقول حليف تقليدي عصري …الفكر ملة واحدة…الهدف واحد هو تقسيم وتشتيت كل الدول العربية والإسلامية… منذ 1953 والمخطط الصهيونى البريطاني يناقش حتى 1973…ثم جمد حتى حرب العرق وإيران حينها كانت السعودية أول بلاد مستهدف للتقسيم والفتنة لكن الحرب العرقية بالوكالة اجلة المخططات وبعدها حرب الخليج…وأيضا مخطط سيسك بيكو أو الشرق الأوسط الجديد و إسرائيل الكبيرة… فما هو مخطط لن يسثتني بلاد عربي بما في دلك المغرب والجزائر ربما بادخلهم في حرب مذمرة شبيهة بالحرب العرقية الإيرانية…الكل يتآمر على العرب السنة.روسيا.بريطانيا.أمريكا.فرنسا.ألمانيا.كندا…وووو ليس هنآك حلفاء في الغرب …ياحكام العرب..لن ترضى عنك اليهود أو النصارى حتى تتبع ملتهم.. حتى جنرالات الجزائر الخبثاء الجبناء عملاء الغرب ستقسم بلادهم وتشتت. ..

  • ABD SAMED
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:32

    الأمير عبد القادر كن مقاوم ومجاهد شجاع غدر به من طرف سلطان مراكش و كيف نفسر معركة تافريست و ملوية الذي أراد السلطان عبد الرحمان تسليمه إلى فرنسا ، معركة تافريست كانت درسا قاسيا لسلطان بعد هزيمة جيشه من طرف الأمير و حتى معركة ثانية ضد إبن السلطان كانت حاسمة وأصابه الحزن الشديد عنذما أرغمى للقتال ولهذا سلم نفسه وليس أستسلم بعد كثرة الغدر وترك جيشه في منطقة شرقية للمغرب وتزوجوا وكونوا صهر

  • latifa
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:51

    الهدف من تقسيم الدول العربية هو اضعافهم وخلق الفتنة بينهم لكي يتقاتلوا بينهم بينما تتوسع اسراءيل بدون اية مقاومة عربية مشروع التقسيم هو مشروع صهيوني بحت المشروع ابتدء بالسودان واالعراق وسوريا وليبيا والله اعلم اين سينتهي

  • أبو رامي المغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:01

    من الذي وسّع أراضي الجزائر على حساب أراضي المغرب الشرقية وأراضي التواركة وأراضي النيجر. من؟ فرنسا
    أم جاء – زائر تريد تحويل قضية مراجعة المغرب للحدود المسطرة بالمسطرة من طرف القوى الغاشمة واستباقها وتأجيجها بخلق مرتزقة البولساريو. هذا لا ينفع المغاربة ضحّوا زهاء نصف قرن بتحملهم التقشف لصالح تنمية الأقاليم الجنوبية ولن يتخلوا عن شبر واحد من بلاد المغرب العظيم والعظيم هو الله.

    إذا كان للجزائريين عقل سليم فسوف يفهموا أن الخلاف أصله من الإستعمار. وأن دولة فرنسا والغرب عامة هدفهم هو وضْعنا في ازمة دائمة وانْشغالنا بأنفسنا مدى الدهر. إذا فهمنا هذا فحلُّ المشكل الذي بيننا أصبح من متناول الصغار. أما إذا كان لخرالات الإفلين أطماع ونوايا أخرى على حساب المغرب، فلن يفلحو أبداً وسترون الويل من المغاربة. لأن صبرهم قد انقضى على كل ما مضى .

  • prof.
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:01

    هذه كلها تكالبات على حقوق الأمازيغ في الأرض والهوية والحرية والكرامة.نحن تحت وصاية العرب ،تتلاعبون بالعبارات وتُزوِّرون التاريخ والحقائق كي تُبْقوا الشباب المغربي غافلا عن هويتهالأمازيغية الحقيقية.أتثم كتاب بلطجيون تساندون الظلم والأنظمة الذيكتاتورية وتساهمون في تعريب و مسخ المغاربة.

  • المتسامح
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:04

    غياب الديمقراطية الحقيقية والتوزيع العادل للثروة وفي ظل واقع تعليمي واقتصادي واجتماعي وإعلامي وثقافي..متردي ومترنح..يصعب ضمان بقاء الشعب صمام امان للوحدة الترابية..فالمطلوب إذن الكف عن الزيف ووضع القطار على سكة انطلاقة حقيقية نحو تحقيق كرامة الإنسان بتحقيق دولة الإنسان..هكذا يشعر المواطن انه فعلا مواطن..وإن الصحراء شأن يعنيه ويهمه..

  • تمغربيت
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:05

    الي رقم 28 الذي يسمي نفسه مدمن حب واطنه عن أي وطن تتكلم أنت أنت صحراوي إسبانيا رقم 17
    أجدادنا نشرو الإسلام في أفريقيا ولم يستعبدو أحد نحن نفتخر بي الإمبراطورية المغربية و نفتخر باجدادنا العظماء وفهم شئ واحد لا تحلم بأن نعطيكم أرضنا أرض أجدادنا لكي تنشأ عليها جمهورية العربية هذا لن يحدث صحراء هي أرض جميع المغاربة وليس ملك المرتزقة الذين لا نعرف من أين جاءوا تتكلم عن جارة سوء وكأنها دولة ديموقراطية حرة ان كنت معجب بها فعليك أن تنضم الي العصابة تندوف وهناك سوف تنعم برخاء مع إخوانك البوليساريو ماذا تنتظر
    انشري هسبريس شكرا

  • hamid
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:06

    مخطط كبير يستهدف المغرب العربي بعد التقارب الغربي الإيراني.وأكبر الأخطار هو المدهب الشيعي حيث تغلغلت إيران في اليمن وسوريا والعراق ولبنان وحاليا الجزائر. علينا أيها المغاربة أن نشكل صفا واحدا وراء قائدنا محمد السادس. على فكرة هناك حملة من مخابرات الجزائر في اليوتوب على المغرب والخليج

  • chakir elalaoui ahmed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:14

    Merci beaucoup pour intervention éclairante
    et effectivement ça concerne tous les marocains

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:35

    تتمة

    سياسة أمريكا الخارجية تقوم على مبادئ بسيطة:

    – الحصول على أكبر مخزون للموارد الطبيعية

    – عدم السماح لأي قوة بمنافسة أمريكا " سياسيا -اقتصاديا -عسكريا-ايديولوجيا

    – أمن اسرائيل من أمن أمريكا

    كيف تحقق دلك:

    1-تتدخل في شؤون كل الدول تحت شعارات : دعم الديموقراطية وحقوق الإنسان + دعم المجتمع المدني + دعم الدول النامية
    2- تتفرج على الدول المتصارعة وتتركهم حتى يستنفدو مواردهم ثم تتدخل لحصد النتائج كما فعلت : ( صدام – ايران) ( السعودية-ايران) ( المغرب -الجزائر) (صراع سوريا) (صراع ليبيا) .
    3- ابرام اتفاقيات شراكة استراتيجية مع كل الأطراف .

    مخطئ من يعتقد أن التوسع يكون بالقوة العسكرية فقط . فالأمم المتحدة تتدخل في شؤون العالم تحت شعارات أخرى

    أما المغرب فيحتفظ دائما بعمقه الأفريقي بل السنغال ومالي تعتبره مدرسها للطريقة التيجانية.

    وكونو متيقنين أن من المواطنين الجزائريين من يتمنى ازالة النخبة الفاسدة في الحكم بأي ثمن … ولا يهمه من يحقق دلك لو كانت أمريكا أو فرنسا أو حتى المغرب

  • mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:51

    Les régimes arabes vont tout simplement récolter ce qu ils ont semé depuis près d un siècle
    le monde va changer en faveur de la resistance contre l ocupant sioniste juif et arabes

  • من مهجر
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:04

    الي المدعو المتسامح أنت لن يكون ولاؤك لي بلدك حتي والو فعلت دولة كل شيء معكم أتابع تعليقاتك منذ مدة خصوصا التي تتعلق بي شيعة واعرف لمن هو ولاؤك

  • أبو ناصر
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:12

    يبعد أن يحارب مسلم جزائري اخاه المسلم المغربي
    إنما أن يحارب مسلم جزائري و مسلم مغربي ضد كافر صهيوني
    فهذا ممكن " إنما المؤمنون إخوة فاصلحوا بين اخويكم "
    وفقنا الله لنصرة الإسلام و نصرة المظلومين في الجزائر و في كل مكان

  • ولد علي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:52

    الى رقم 1 و 3 و 28من اين لكم هذا التحليل
    وهذا الادعاءات التاريخية المزورة اليس من حكامكم جنرالات الجزائر الحاقدون على الشعب المغربي
    لعنة الله على الكاذبين ان اردتم ان تعرفوا الحقيقة عليكم بقراءة تاريخ الجزائر خارج دولة الجزائر هل تعلمون ان مساحة الجزائر الحقيقية لا تتعدى 300000كم كفاكم من كلام الزائف والمزايدة

  • moh
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:56

    أصلا على المغرب ان يطالب من فرنسا ان تدعمه و ترجع أراضيه التي اغتصبتها و ضمتها الى الجزائر، انا لا ادري ما هو دور المسؤولين المغاربة ، يثقنون فقط الكلام و السرقة و الوعود الكاذبة …..

  • محمد مغربي عربي امزيغي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:23

    إلى الأخ الأمازيغ هل هو متأكد من امزغيته أم عربي أو حتى يهودى من قبل 14 قرن تزوج إدريس الأكبر امزغيته والكثير من اليهود دخلوا الإسلام فمندوا الزمن القديم واجدادنا يتعايشون ويتخالطون فكلنا عرب وكلنا امزيغ كفانا من هده العرقية والتفرقة في الاتحاد قوة

  • مغربية حرة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:17

    رد الله كيد الطامعين في نحورهم واذا عادوا عدنا وما عدمنا في عروق المغاربة عروقا تنبض بحب الوطن والتضحية في سبيله منذ فجر التاريخ

  • Moitousimplement
    الخميس 28 أبريل 2016 - 00:04

    تتمة
    قال بن منصور المدير السابق لمدرسة جمعية العلماء في ندرومة، ومؤرخ المملكة المغربية وهو يرد على خصومٍه: “نعم يُعيّرونني بأني جزائري تلمسان، وينسى الأغبياء طرح السؤال: متى كانت تلمسان جزائرية؟”.
    نعم عبد المؤمن الموحدي من تلمسان وهي تابعة للمغرب منذ الأدارسة ، ولو ظهر في عهده الإنفصاليون أمثال (بورقيبة وولد دادة وبومدين و القذافي) لكانت رؤوسهم معلقة على أسوار مراكش.
    الجزائر كخضراء الدمن لا جذور لها ولن تكون لها جذور لأنها مجرد كيان صنعه الاستعمار التركي ودعمه الاستعمار الفرنسي والدليل ما تعيشه اليوم من أزمة هوية ، فكل مشاكل الجزائريين لا يمكن حلها دون حل أزمة الهوية العميقة جدا جدا لأن من لا ماضي له لاحاضر له ولن يكون له مستقبل أبدا كذلك هو منطق التاريخ الذي لن يرحمهم
    فهم وجدوا نفسهم مضطرين لصناعة تاريخ ملفق جديد يكتبون فيه ما أرادوا بلغة مغرقة في الإسفاف ومعلومات سطحية لن تصمد أمام التحقيق الأكاديمي الحق.

  • صحراوي -إسبانيا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 00:18

    الى 48 – ولد علي
    //////////////
    ها هو الذي كتبته :
    17 – صحراوي -إسبانيا

    هذا ما كتبته أنا :

    (وادا أتيحت له الفرصة سيعيد التجربة ..)
    نوايا عدوانية تضر بالمغرب أكثر مما تنفعه ، العالم كله يرصد ويحلل …
    ______________________________________
    الباقي في رقم 28 لست أنا من كتبه .

  • ابن سوس المغربي.الى المندسين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 00:31

    الى مزوري التاريخ في قصر المرادية،بركة من الكذوب من سرقة تاريخ الأمير المغربي عبدالقادر الحسيني الإدريسي و تزوريه الى ( الأمير عبد القادر الجزائري) الى كذبة ( ثورة المليون ونصف شهيد) الى تزوير بوخروبة اسمه الى هواري بومدين الى إلى اذهبو إلى أرشيف العثماني و الفرنسي و الإسباني و سا تعرفون تاريخ شمال أفريقيا قد تكذبون على شعبكم و تزورون كل مقررات المدارس من أجل خلق تاريخ امحاد و خلق وطنية مزيفة في الناس ولكن تاريخ المنطقة مؤارخ و ما عليكم سوى مشاهدة الجزيرة الوثائقية تاريخهم و تاريخنا كفى كذب

  • موراكشي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:09

    عن اي تقوية للجبهة الداخلية تتحدتون اغلبية المغاربة طمسة هويتهم ودمرة حضارته ولغته الام وحلة مكانها حضارة الشرق لو اعطية القيمة لحضارة المغرب وتم تدريس تاريخه الحقيقي للشعب لكنا افضل واحسن امة على مر التاريخ لان جل الحضارات القديمة التي كان يحسب لها الف حساب اندترة الا حضارة الامازبغ التي نسبت كل حضارتهم الى الرومان والبزنطيين وووووا والسؤال الدي يطرح اين هده الحضارات ولمادا ثمد الامازيغ الى اليوم لهدا ايها المغربي الحر ابحت عن تاريخك بنفسك في الخارج لتعرف من انت ومن تكون

  • ملحمة "الملوك الثلاثة" ...
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:24

    … هي معركة وادي المخازن سنة 1578 م التي شائت الأقدار الإلهية أن يموت فيها ثلاثة ملوك : عبد المالك السعدي سلطان المغرب الذي قاد المعركة وهو على فراش المرض وأسلم الروح في نهايتها ، وسبستيان ملك البرتغال الذي طمع في ضم المغرب والذي غرق في النهر بعد انهزام جيشه ، ومحمد المتوكل السعدي السلطان المخلوع المسلوخ الذي استعان بالأجنبي لاسترداد عرشه والذي غرق مع حليفه سبستيان، ولما انتشل المجاهدون جثته قاموا بسلخها وحشوها تبنا وطافوا بها ، جزاء خيانته وتحالفه مع النصارى.
    فمن هم المسلوخون الذين تحالفوا مع الإستعمار ضد الوحدة المغاربية في عصرنا ؟.
    – بورقيبة التونسي وولد دادة المعقلي اللذان تحالفا مع فرنسا لفصل موريتانيا عن وطنها الأم .
    – بوخروبة الجزائري ( بومدين) وبومنيار القذافي الليبي اللذان تحالفا مع الإستعمار وساندا الإنفصال وتجزئة البلاد المغاربية بالمال و السلاح.

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 1

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين