الولايات المتحدة الأمريكية ونزاع الصحراء .. سياسة الكيل بمكيالين

الولايات المتحدة الأمريكية ونزاع الصحراء .. سياسة الكيل بمكيالين
الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:10

مباشرة بعد أحداث 11 شتنبر 2001 طرح الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، تساؤله الشهير لماذا يكرهوننا؟ أي لماذا يكره المسلمون والعرب أمريكا؟. وأثار هذا السؤال نقاشا واسعا في أمريكا والعالم العربي، وكلفت أمريكا مراكز بحث ومختبرات علمية للإجابة عنه، فذهب أغلبها إلى أن السبب يعود إلى الاختلاف الديني والثقافي للعالم الإسلامي مع الولايات المتحدة، ولرفض سياسات حكومتها؛ وبنيت على ذلك خطابات إعلامية يمينية دغدغت عواطف المواطن الأمريكي، وسهلت عملية إقناع الرأي العام الأمريكي بكل العمليات العسكرية التي خاضتها الولايات المتحدة في العالم الإسلامي من أجل تنزيل مشروع الشرق الأوسط الكبير، وتجسيد نظريات المحافظين الجدد التي تؤطرها إلى حد بعيد إديولوجيات نهاية التاريخ وصراع الحضارات، والنظام الدولي الجديد.

واختارت سياسة الولايات المتحدة الضرب بقوة على من اعتبرتهم قوى الشر، وتدخلت بشكل عنيف لإسقاط الأنظمة السياسية بذرائع مختلفة، أحيانا لرعايتها الإرهاب، مثل نظام طالبان في أفغانستان، أو لتشكيلها خطرا إستراتيجيا على أمن الولايات المتحدة وأمن حلفائها نظرا لامتلاكها أسلحة دمار شامل، مثل إسقاط نظام صدام في العراق، وإدخال البلاد في فوضى لم تخرج منها إلى اليوم. وكان هذا التدخل سببا أساسيا في الوضع المتأزم الذي تعيشه المنطقة حاليا.

ومن جهة أخرى، حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على علاقات جيدة مع دول أخرى تتقاسم المرجعية الدينية نفسها، والثقافة العربية نفسها، حتى وإن اختلفت اختياراتها السياسية وتنوعت أنظمة تسييرها؛ من دون أن يكون هناك أي استحضار لصدام حضاري أو قوى شيطانية تستهدف الولايات المتحدة، بما أن المصالح الاقتصادية الضخمة والاحتياطات البترولية التي تدير الاقتصاد العالمي وتشحن محركات الآليات العسكرية الأمريكية تنفي ما قد يشوبها من صراع ثقافي أو حتى سياسي.

إن سياسة الكيل بمكيالين تشكل أساسا متينا تبنى عليه التحالفات الخارجية للدول الغربية في الوقت الحاضر، كما أصبحت وسيلة في يد الحكومات المتعاقبة للضغط الدبلوماسي ولتحديد المصالح الإستراتيجية؛ وأحيانا نجد هذه السياسة حاضرة، ليس على الصعيد الإقليمي فحسب، ولكن على صعيد الدولة نفسها، من خلال تنويع التحالفات وترجيح كفة البراغماتية عندما تقتضي الضرورة ذلك، وما نحن بسقوط نظام حسني مبارك ببعيدين؛ إذ لم يشفع له كونه أحد أكبر حلفاء الغرب في المنطقة، وانتهى به المطاف بين ردهات المحاكم، في وقت اختارت القوى الغربية الاصطفاف إلى جانب القوى السياسية الأخرى التي ثقلت كفة شعبيتها، وأكسبتها صرخات شباب ميدان التحرير حجما أكبر أخرجها من القمع الذي مورس على قيادتها لأكثر من أربعين سنة إلى الإمساك بزمام الحكم.

وبالعودة إلى الأحداث الدولية التي تتصدر عناوين وسائل الإعلام الدولية، نجد أن النظام الإيراني، الذي صنفته الدول الغربية في السابق ضمن خانة الأعداء وفرضت حضرا اقتصاديا وسياسيا عليه، وسخرت آلتها الدبلوماسية لمحاصرته في المؤسسات الدولية، أصبح بين عشية وضحاها فاعلا محوريا في المنطقة، وشريكا عاديا مباحا التعامل معه مثله مثل باقي الشركاء، وبجرة قلم رفعت عنه جميع الاتهامات السابقة من في زعزعة استقرار الدول المجاورة والمشاركة في حرب بالوكالة في نزاعات داخلية… ورفع الحظر الدولي عن إيران وتم التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، وانتهى تجميد أموالها بالخارج، وباتت حليفا غير معلن فتحت له المعابر والأسواق الأوروبية والآسيوية، وطويت إلى حين صفحة الديمقراطية فيه وفصل السلطات…

إننا هنا لا نتدخل في الاختيارات الدبلوماسية للدول أو نتجرأ على أنظمة دول ذات سيادة بقدر ما نسعى إلى إبراز إلى أي حد أصبحت سياسة الكيل بمكيالين نموذجا مستقلا في العلاقات الدولية، وبراديغم يمكن أن ينافس المدارس الكلاسيكية في التفكير في مجال العلاقات الدولية، وأكثر براغماتية من المدرسة الواقعية، التي تحدد على الأقل من هو العدو ومن هو الصديق.

وليس المغرب ببعيد عن هاته الثنائية في التعامل، ولعل ملف الوحدة الوطنية للمملكة المغربية الذي يعتبر جزءا من النقاش العالمي حول سيادة الدول على مجالها الترابي يمكن أن يظهر لنا هذه السياسة القائمة على مبدأ الكيل بمكيالين، خصوصا من طرف الولايات المتحدة. فكيف للرئيس الأمريكي الحالي، باراك أوباما، وهو يتحدث أمام القادة الأوربيين، بحر الأسبوع الماضي، أن يشدد على حاجة العالم إلى أوروبا موحدة وقوية، ويصل إلى حد دعوة البريطانيين إلى تجاوز مسألة الاستفتاء حول الانفصال عن الاتحاد الأوروبي من عدمه، “لأن وجود بريطانيا في الاتحاد الأوروبي يعزز مكانتها في العالم”، في حين تقبل إدارته بإفريقيا ضعيفة ومقسمة، من السودان، الذي لم يقدم تقسيمه حلا لا للجنوب ولا الشمال، إلى ليبيا المهددة بالتقسيم والتشتت، مرورا بمطالب التقسيم في الجنوب الموريتاني، ومنطقة القبايل في الجزائر، وصولا إلى القبول بإمكانية فصل الصحراء عن مغربها، وبالتالي تهديد أمن وسلامة بلد يعتبر بشهادة الجميع البلد الوحيد المستقر في المنطقة؟.

من جهة أخرى، فإن أوروبا بدورها سقطت في الأمر نفسه عندما سقطت إحدى مؤسساتها الفوق دولية، وهي محكمة العدل الدولية، في موقف يرهن مستقبل الاتحاد الأوروبي والمغرب، عندما قررت إلغاء الاتفاق الفلاحي الموقع بين الطرفين، ووضعت باقي المؤسسات الأوروبية أمام موقف ازدواجية الموقف حيال القضايا السيادية للمملكة المغربية، التي تعتبر الشريك الذي يحظى بوضع متقدم في الاتحاد الأوروبي، اضطرت معه الممثلة السامية للشؤون الخارجية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، إلى تقديم تفسيرات، ووعدت برفع هذا الحرج وقررت استئناف القرار وفق ما تخوله القوانين الأوروبية.

كما أن الأمين العام للأمم المتحدة لم يشأ أن ينهي ولايته على رأي المنظمة الدولية من دون تكريس مبدأ الكيل بمكيالين. فقبل أسابيع قليلة من زيارته إلى المنطقة المغاربية ورفعه شارة النصر أمام انفصاليي البوليساريو، كان بان كي مون قد صرح في حوار لأكبر وسائل الإعلام الإسبانية، نقلته شبكة “بي بي سي” البريطانية، بأن “منظمة الأمم المتحدة لا ترى أنه من حق إقليم كاتالونيا، المطالب بالاستقلال، الانفصال عن إسبانيا”، مبرزا أن “إسبانيا بلد مستقلا ذو سيادة تضم إقليم كاتالونيا”.

إذا كانت السياسة لا تعترف بعدو دائم ولا بصديق دائم وترجح كفة المصالح الدائمة، لكنها من حيث المنطق لا يجب أن تعادي حليفا في مرحلة صداقة، أو تصادق عدوا في مرحلة صراع، كما أنها من حيث المبدأ لا تصادق عدوا داخليا لبلد صديق، ولا تدعم مع من يهدد المصالح الإستراتيجية الخاصة لحليف تاريخي، ولا تبيح التعامل بمبدأ الكيل بمكيالين.

*الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج

‫تعليقات الزوار

74
  • ali
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:26

    أمريكا كنا أول من إعترف بها و بسبب مساندتها في الحرب الباردة تم إفتعال البوليساريوا
    و ها هي تطعننا لأن بسببها إقترحنا الإستفتاء و الحكم الذاتي في حين لو تعاملنا مع الملف ببعض الطكتيك و الإعتماد على الذات في التسيليح لمدة 40 سنة خلت لكانت أمريكا تتمنى زيارتنا

  • ali
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:28

    سياسة الغربية واضحة الا وهي تقسيم دول العربية من اجل تبقى دائما متخلفة

    كيف اوباما يدعو بريطانيا لعدم خروج من اتحاد اوروبي ونفس الوقت يريد تقسيم المغرب
    كيف اتحاد اوروبي تلغي اتفاقيات الصيد والزراعة مع المغرب وهي تدعو بريطانيا للبقاء في اتحاد
    كيف للامم المتحدة التي قالت يستحيل تحقيق استقلال بالنسبة لكتالونيا ويعتبر المغرب محتل

    على الانظمة العربية المتبقية ان تنتبه لسياسة الغربية و تشكيل اتحاد اسلامي قوي

  • Salim
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:28

    يا إخوان، لنكن موضوعيين، رجاء. المغرب لم يخطئ، لأنه لم يكن له أي خيار بقبول الإستفتاء في بداية الأمر، ثم إقتراح الحكم الذاتي. ذلك أن القضية الصحراوية تباناها الإتحاد الإفريقي، و إتحادات بلدان أمريكا اللاتنية و الآسوية، و منظمة عدم الإنحياز. هذه منظمات لها ثقلها و علاقاتها الوطيدة مع الهيئة الأممية. خطأ المغرب أنه إعتمد على بعض للبلدان الغربية كفرنسا و أمريكا، و هو خطأ فادح لأن هؤلاء يبنوا علاقاتهم على المصلحة الخاصة و يجيدون المراوغة. كان يجب التعاطي مع المنظمات الدولية بدل الدول… على كل، نحن فيما نحن فيه، و الحل هو التحلي بالشجاعة و الثقة و التفاوض من مركز قوة و الإعتماد على الإرادة الشعبية، و ليس على فرنسا أو أمريكا.

  • احمد @@@
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:30

    من يتق في سياسة امريكا. كالدي يتق في الشيطان
    فاللوبي الامريكي الدي يدافع عن قضية الصحراء المغربية مقابل اموال طائلة لن يفكر في حل المشكلة
    لان حل القضية ستكون بمتابة نهايتهم نضرا للأموال التي سيخسرونها عند أي حل للأزمة .

  • بولعوان
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:30

    باش نكونوا واقعيين ونصرحوا بالحقيقة نقول التصعيد الأخير في القضية الوطنية جاء بسبب توافق أطراف دولية على التضييق على المغرب بسبب قوته في محاربة الارهاب، وإمساكه بمفاتيح الأمن الأوربي في محاربة الارهاب، خاصة الجانب الاستخباراتي، وهذا التفوق لا تريده أوربا ولا أمريكا ولا الجزائر.. وهنا مربط الفرس، والموقف الروسي جاء مجاملة لحليفها الايراني تجاوبا مع موقف الجزائر من حزب اللات وبشار النعجة… المهم هذا طرح ديال الشطرنج صحيح يلعبوه الحرايفية الكبار والمغرب الحمد لله كيلعب كبيير بزاف، الله ينصر المغرب والملك، ويذل العديان.. والحمد لله القضية مزيانة..

  • Aziza
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:31

    Pokemon est aussi un grand hypocrite. Il lutte dans son pays la coree du sud pour unifier les deux corees et cherche a semer le chaos au maghreb.

  • agadir
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:32

    ا لمغرب اول من اعترف بامريك لا اريد ان اسمع هذه الكلمات من قنواتنا العمومية اوقال السفير السابق امريكا تساند المغرب وشكرا

  • karim
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:34

    العرب و ما يقع لهم وضحه القران مند 1400 سنة في الاية يقول ربنا عز وجل { ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك . يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت – وقد أمروا أن يكفروا به – ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالاً بعيداً } في كل مشاكل العرب وبدل ان يحلوا مشاكلهم بكتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة يلجؤون الى الطاغوت الامريكي والامم المتحدة واوربا وقد امرهم الله تعالى ان يكفروا بهم … وهاهم الان والطاغوت يبيعهم واحدا واحدا……

  • التوقيع
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:36

    كوريا الشمالية أعطت عبرة كفيلة بأن تبرهن لقوى الشر أنها لا تركع لأحد وان شعبها قادر على حمايتها بدون وسيط ولامساعدة والمغرب يستطيع أن يتوازا مع قوى الشر بذءا في محاربة الفاسدين والسلطة المتجبرة في البلاد التي تحارب من يحارب الفساد وان تتمسك الدولة أو المطالبة بالادمغة المهاجرة لأن كل مغربي سيلبي النداء أينما كان بذالك سيكون المغرب بلدا عظيما يحسب له

  • sahi hassan
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:43

    ا ولويات مصالح امريكا استنزاف خيرات الدول العربية والاسلامية وبث الشقاق بينهم من اجل ترويج منتوجاتها واسلحتها والاستقواء عليهم وضرب المارقين والخارجين عن هيمنتها وقد حذرنا الله منهم ومن اليهود في ايته لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • عودوا لدينكم يخافوكم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:44

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها قال قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ قال أنتم يومئذ كثير ولكن تكونون غثاء كغثاء السيل ينتزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم الوهن قال قلنا وما الوهن قال حب الحياة وكراهية الموت)
    مسند الإمام أحمد-حديث حسن

  • خجقجي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:46

    وم أ وحلفاؤها ينفذون سياسة إبليس ضد بني ادم والانسانية ولا علاقة للسياسة بالامر والدول الصادقة والمتعلمة ويحكمها الرجال هي التي تفوز عليهم

    قصص كثيرة بالقران تتحدث عن ما يحدث اليوم والحلول المتبعة لان الايام دول
    = الايام بمعنى الاحداث و دول يعني تتداول بمعنى تتكرر حتى يوم فناء الحياة

  • ilyass
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:48

    Reveillez vous l amerique cherche ces interets c est normal c est fini le temps de compter sur les USA la RUSSIE et les autres la crise economique mondial esr severt le maroc doit compter sur lui meme formez ces jeunes investir dans la science la technologie on est dans une jungle les lions les loups les hyienes ont faim il ne faut pas etre une proie facile

  • أحرار
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:51

    المعادلة الصعبة أمريكا تستهزء بالمخزن والمخزن يستهزئ بالشعب المغربي أمريكا تخلت عن حلفائها بسوريا وقدمتهم لقمة سائغة للنظام السوري، لماذا لا تتخلى عن النظام المغربي؟لن تؤلو جهدا في تقديمه على طبق من ذهب إن رأت المصلحة في ذلك على غرار روسيا التي دافعت ولا تزال منذ ٥ سنوات إلى يومناهذا في سوريا تحارب بجانب النظام. كادت أنظمة الخليج تبكي دما في القمةالأخيرة لإستعطاف أوباما لنيل رضاه من أجل أن يدافع هذا الأخير عن الخليج في حال تعرضه لخطر داهم من دون جدوى ومن دون أي ضمانات.

  • Marwane
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:55

    Extremely true, unfortunaitely this is the actual situation we are living, eventhough the foreign policy of the so-colled developed western counteries is too obvious, the pitiful arabic states remain blind and deef, enven worse, they are blindfolded and handcuffed by themeselves. be sure they are so powerful due to our weaknesses. nonetheless, Great Allah is merciful, just be faithful, our rights is comming to light soon

  • ....
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:00

    لمادا تضخمون الامور
    فهل طالبت دولة عظمى من المغرب لكي يخرج من صحرائه
    اما طلبهم بالاستفتاء فسيبقى الى يوم القيامة
    مجرد لعبة الشطرنج فلو كانت امريكا ضدنا فان فرنسا لن تقدر على دعمنا

  • From the state
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:01

    The best way is to use 2 faces same what they did

  • متتبع
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:01

    التعويل على الغير يسمى اتكالا والتوكل على الله يسمى ايمانا لدلك على المغرب ان يتوكل علىىالله وينكب في تنمية البلاد بالضرب بيد من حديد على المفسدين ونهج طريقة سنغفورة انداك ستكون لنا الكلمة ليس بالتاريخ فقط بل بالحاضر والمسقبل ايضا وهدا ما نلمسه في مغرب القرن 21 لكن لا بد من تسريع الوتيرة ولابد من حكومة قوية ومنسجمة جدا وتحاسب بقضاء مستقل ومحو كل فكرة تقول عفا الله عماسلف مع الفساد حيث ان الفساد ضعف للامة ونخر لمقدراتها وجعلها لقمة سائغة في فم الاعداء ادن لنضع برناماجا واستراتيجية صارمة لمحاربة الفساد لنحقق االتنمية لتكون لنا الكلمة في المحيط الاقليمي والدولي

  • lahcen de bni mellal
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:04

    لم نكتشف بعد السياسة الاوروبية ولا الامريكية لان هداالموضوع كأنه كتب في السعينات أوالثمانيناث السياسة الامريكية تتغيرحسب الحزب الحاكم يعني الحزب الجمهوري يدعم اصدقاء فرنسا بينما الحزب الديموقراطي يدعم أصدقاء بريطانيا والكل يعلم ان بريطانيا لاتتفق مع المغرب وتدعم الدول الصديقة كجنوب إفريقيا ونيجيريا وهده الدول تعارض المغرب في وحدته الترابية الاأن السياسة المنفتحة والمتحررة والسياسة الجديدة أعطت للمغرب تفوقا على أعدائه وجعلت فرنسا تفتخربالمغرب ولهذاجددت فرنسا أن الفيتوسيرفع في حالت المساس بشرعية المغرب في صحائه إدن ماذام المغرب بلد الحرية والعدل والتنمية ..فلن تفزعة بعد التصريحات لأن الاقتصاد الجزائري يغري الشركات المتعدد الجنسيات فلابد من إظهاربعض الميول للاطروحة الجزائرية ..المال أولا والحقيقة ثانيا والسلام

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:06

    المشكل ليس في الغرب او أميريكا بل المعطلة و الطامة الكبرى فينا نحن المسلمين و العرب الدين نتخذ من الكفار و المشركين أولياء. لقد تخلا الحكام العرب و المسلمين عن دينهم فأدلهم الله في الدنيا و الأخرة هو أعلم بهم.

  • Düsseldorf
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:08

    "فرق تسد" هده هي سياسة الأمريكان وأغلب الدول الاستعمارية الغربية والتاريخ والحاضر يؤكد هدا وكذلك السبب هو أننا نعطي لرأي الغرب قيمة و و الله لو تجاهلناهم و عملنا على حل مشاكلنا بصدق و نية حسنة أخرجنا أن شاء الله من تخلفنا .

  • T.M.K
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:11

    يجب علينا أن نفهم منطق هؤلاء الاقوياء فنحن لن نكون في حجم أمريكا و لا في حجم دول اوربا هم يريدون منا أن نكون بؤرا للتوتر يجربون فيها أسلحتهم فدراسات بقاء كياناتهم رهين بنسبة الدماء التي يمتصونها منا.

  • TAGADA
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:31

    Les pays arabes et musulman doivent avoire le droit de veto ou quitter ce Club ONU des pays imperlialiste, d autre part il faut reconnaitre l etat sahraoui de touaregue, l etat sahraoui de gherdaia et limzabe et l etat kabyle aussi un etat sahraoui de alharatines descreminer on mouritanie, comme ca on va cree des problemes a notre ennemies et de lr rendre lr money, on fin il faut determiner le mot et l etat sahraoui exemple la mouritanie mouritanie amazighre occuper par ces nomafes arabe beduines qui cherche de cree un autre etat arabe beduines tjr dans des terres amazighre marocaine

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:33

    أمريكا أكبر منتج لﻷسلحة في العالم بعدها روسيا والصين تم فرنسا عملية بسيطة إن لم يكن العالم في حالت حروب ما الجدوى من تصنيع السﻻح لبد من خلق الفوضى في العالم لكي يتسنى لهذه الدول أن تبيع منتوجها بمعني سيبقي الشر والخير معنا إلي يوم القيامة أما رفع شعار عالم بدون حروب فهذا هراء لذالك من الواجب علي المغرب أن يتكتل ضمن دول قوية وأن يبدأ في تسليح نفسه بأقوى لﻷسلحة اليوم قبل الغد نحن مستعدون للدفاع عن وطننا كيف للمغرب أنه ﻻ يملك غواصات بحرية في حين الجزائر تملك 5 غواصات أمريكا تحاول خلق حرب بيننا وبين الجار الحقود حتي يتسنى لها التذخل في المنطقة أما بخصوص بوزبال المرتزقة هم مجرد كراكيز نهايتهم في أقل من أسبوع هم يعرفون ذالك الشئ الذي ﻻ يعرفه الجزائريون أن مساحة بلدهم هي محط أطماع خارجية منذ مدة نضرا لتوفرها علي تروات هائلة عوض أن يتحدو في إطار اتحاد مغاربي قوي يكون صمام أمان لهم لكن حقدهم للمغرب سيعجل من تقسيمهم وخرابهم لﻷن عصابة الجنرﻻت الحاكمة ﻻ تفقه في التنمية إنما تفقه فقط في الحروب والدم وتجويع الشعب الجزائري الشقيق الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • samawi99
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:35

    السلام عليكم الولايات المتحدة الأمريكية ونزاع الصحراء .. سياسة الكيل بمكيالين؟ جميع الدول العالم بما فيها الدول بين قوسين الصديقة نهبـــــــــــــــــــــــــــوا ثروات المغرب ولازالوا ينهبون للإستغلال قضية صحرائنا .بالمعنى قبطينا من اليد المريضة.

  • Ali JEDDOU
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:39

    المحكمة الأوروبية التي ألغت اتفاقية الشراكة الفلاحية مع المغرب وليس "العدل الدولية" فرق كبير بين المحكمتين "أوروبية…ودولية_أممية"..
    سبحان الله كيف أصبحت قضية الصحراء من اختصاصاتك ودفاع مجلسكم الموقر عنها مؤخرا…بعدما كانت "محرمة" حسب قولكم…وبذلك ركبتم أمواج بحر القضية برياح الجهاز الذي تفوح رائحة بعض "مسترزقيه"…

  • لطيفة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:39

    السيد صاحب المقال لم يتطرق لاسراءيل فبرنامج تقسيم الدول العربية الغاية منه هو اضعافها ودخولها في صراع داءم فيما بينها ودلك لهدف واحد هو ضمان امن اسراءيل وتوسعها وتقويتها هدا هو البرنامج الدي تخطط له الولايات المتحدة ومعها اوربا

  • simo
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:41

    الولايات المتحدة الأمريكية هي السبب في تفكيك الوطن العربي إلى دويلات كما وقع في السودان و تخطط له كذلك في ليبيا و اليمن و البحرين و سوريا و تسعى إلى زعزعة أمن و استقرار العربية السعودية. وسبق لها أن جعلت من أفغانستان مرتعا للإرهاب و العراق مرتعا للاقتتال الطائفي و ما زال لسان حال العرب يقول بأن الولايات الأمريكية تتبنى أمن و استقرار الشعوب و الدي لن يخدم مصالحها حسب وجهة نظري

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:41

    قال الله تعالى في كتابه الكريم "وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ" سورة البقرة.
    وحتى ولو إتبعنا أمريكا في كل شيء فسيبقى وضعنا مشكوكا فيه لأن الغرب لا يثق بنا وهذا مبرر فالعرب لا يثقون في أنفسهم لأنهم فقدوا ثقتهم في الله سبحانه وتعالى.

  • Bencheikh
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:41

    عالم تحركه المصالح ولا مكان للضعفاء، لدخول النادي علينا بالعلم والتكنلوجيا، العسكرية على الخصوص، لا ينبغي ان نرهن مصيرنا بأدي الآخرين.
    الديموقراطية الحقيقية مع القطع مع المفسدين، العلم والبحث العلمي، تطوير صناعة عسكرية هي مطالب لدخول التاريخ وفرض احترام العدو قبل الصديق او المنافق كأمريكا.

  • Ali JEDDOU
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:46

    رئيس "جهاز "مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج…
    مجلس انتهت دستوريا مدة صلاحيته حسب القانون الأساسي المنظم له…

  • Dezdaka
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:52

    Mr. Ambassador, 1
    it is up to you now to stand by the truth, by the people who welcome you like they never welcome anyone before, Moroccan people really like you and appreciate the way you connected with them, Nowhere in any history book one can find a country called western Sahara, and it's a mistake for the USA to stand by Kimoon and not come out beside Morocco clearly and forcefully. I'm a proud Moroccan and a proud American living in the USA for nearly 30 years, and I'm really hurt by the US late position toward a real friend in an area of the world where we, the USA, don't have many friends, where Americans can go and live amongst Moroccans as friends and where always so proud to scream yes, where the first country in the world to recognize America as a sovereign country

  • صحراوي من العيون
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:54

    الغريب في الامر ان وسائل الاعلام المغربية تمرر مغالطة الدعم الامريكي للمغرب عكس الامر الواقع.. الذي هو ان امريكا لا تعتبر المغرب حليفا.. بل المصالح. امامكم 90 يوما. اما اعادت المينورسو صحاا.. او الملف امام امريكا الحكم بعد 3 اشهر

  • WAW
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:00

    Ce Monsieur il n'a rien à faire, c'est normal il est très bien payé pour produire des mouches

    Il a ecrit le premier 1 mai sur la classe des travailleurs en Europe, et il a joué le rôle de militant qui n'a jamais sortie dans une manif,

    Il n'a pas beaucoup travaillé, en belgique il etait à Charlerois en train de pointer le chomage

    Et maintenant il écrit sur l'islam, la classe ouvrière, les affaires international

    Ah il croit dans sa tête qu'il peut devenir conseiller du R

    Rêve toujours

    Merci Hespress

  • laaziz sadik
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:02

    ان المحكمة تلتي قضت ببطلان الاتفاقية الفلاحية مع الاتحاد الاوربي هي محكمة العدل الاوربية وليس محكمة العدل الدولية

  • وكريمي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:03

    في آخر القرن 18 وفي الوقت الذي كان فيه الأمريكيون يتألمون من تبعات موقعة جورج تاون رغم انتصارهم فيها على الجيش الأنجليزي وتحقيقهم حلم الإستقلال ، وفي زخم المراحل الأولى للإستقلال ومن شرق المحيط الأطلسي يتوصل أول رئيس لها جورج واشنطن برسالة من السلطان المغربي سيدي محمد بن عبد الله يعترف بقيام دولة الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان المغرب بفعل ذلك أول دولة تعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، لكن رؤساء هذه الدولة لايضعون للصداقة أي اعتبار ، هدفهم الأساسي هو تشتيت الدول (بالخصوص الدول العربية والإسلامية) لتحقيق مصالحهم السياسية والإقتصادية والإستراتيجية ، وبدون إطالة فما وقع من تخلي هذه الدولة عن المغرب في 2013 وقضيته في آخر أبريل 2016 م خير دليل على ذلك ، وقد لمح الملك في خطابه أمام دول الخليج عندما قال أن بعض حلفائنا يطعنوننا من الخلف .
    فلهذا يجب الإحتراس واختيار وتنويع الأصدقاء ، وتشمير السواعد شعبا وملكا وحكومة وأحزاب ونقابات وجمعيات وأفرادا لنقف ضد مصاصي الدماء.

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:03

    امريكا ليس لها صديق امريكا تعترف بالدولار وماكدونالد ومارلبورو وكوكاكولا فقط اما الباقي فترى فيه المصلحة وحينما تنتهي من هذه المصلحة ترمي صاحبها في مزبلة التاريخ وما حلفاءها السابقون امثال شاه ايران ومبارك والى أخره الا دليل على ان امريكا لا تعترف باحد وعلى الدولة المغربية ان لا تضع كل البيض في سلة امريكا على المغرب ان ينوع علاقاته مع جميع الدول وخصوصا الدول القوية وذات نفوذ على الصعيد العالمي .وسياتي يوما ترون امريكا ترمي بحلفاءها الخليجيين جميعا في قمامة الازمال حينما ترى ان نفط الخليج غير مجدي لسيلساتها الاستراتجية.

  • Driss
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:07

    سياسة شيطانية تمارسها أمريكا مع الدول العربية ترتكز على الفوضى و التقسيم و تسليح مليشيات ارهابية و هذا ما تنتهجه كذلك الجارة الجزاءر فهي تنقل سياسة صهيونية اتجاه المغرب العربي بالحرف الواحد لكي تكسب رضا العالم الغربي الامريكي فمواقفها دائماً تتعارض مع المواقف الشعبية و الحقوقية للدول ، زرعت جبهة بوليساريو برضا أمريكا لكي تزعزع استقرار المغرب ، مولت مليشيات للقتال في ليبيا و كانت وراء العمليات الإرهابية التي مست أمن تونس ، أليس هذه هي سياسة أمريكا في المنطقة العربية

  • learner
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:09

    امريكا تذاعب نزوعات الانظمة الاشتراكية و طموحاتها عبر طرق حدقة من بينها ملف الصحراء المغربية, تلك الانظمة التي كانت دائما الى جانب البلزاريو. اظن ان السيد بوتين قد هضم المقلب لكنه قام بذلك بشكل جد متاخر و هو ما يدل على موقف روسيا المرتبك تجاه القرار الامريكي الخاص بالصحراء. الواقع الملموس دوليا اقوى من سياسات الترقيع المحلية. فلننتظر حتى تحط البارجات الحربية الرحال بمياهنا الاقليمية لنستيقظ من غفوتنا العملياتة و الديبلوماسية.

  • خالد ماربيا
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:09

    الى اصحاب القرار في وطني الحبيب
    الحدر كل الحدر مع كل من تتعاملون معه من الخارج فكلهم اصحاب مصالح حتى و ان صدقت نواياهم
    والتقة كل التقة في شعوبكم فهم قمتكم حتى وان اختلفت توجهاتكم و انتماءاتكم
    فوالله ماستطاعت القوى الخارجية ضرب نظام ما الا بعد ان افقدت التقة بين الحاكم و المحكوم
    فاتقوا الله في الشعب وفقكم الله
    والله المستعان

  • Dezdaka
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:14

    Mr. Ambassador, we have so much that unite us, we love America and look at its progress as a road map to follow towards prosperity, I personally wrote many times on these pages about how America is seen by Moroccans and how you were a great match, beautiful choice and a stroke of genius from the president. it is up to you Mr. Ambassador to speak to president Obama and ask him the correct this wrong done to Morocco, and yes, let him know that before he leaves the white house, it would be great to visit his BFF on the shores of north Africa. Thank you,

  • Nou rddine
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:16

    أمريكا وغيرها لاتعرف إلى مصلحتها فكيف تريد من العالم العربي أن يتق فيها فهم يريدون دائما أن يبقا العرب في التخلف فلدي يربطنا بهم الى حد الساعة لاغير النفط

  • mohamed
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:32

    امريكا مع الاطروحة الجزاءرية الصحراوية قلبا و قالبا مع تقرير المصير

  • El fassi
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:47

    ادعو المغاربة كلهم امازيغ عرب مسلمين مسيحيين يهود علمانيين ملحدين مذخنين… الى الاتحاد. اذا اتخذنا 40000000 مغربي لا احد في العالم يمكنه المس بنا. انظروا الا كوبا ب 11000000 نسمة حيرت امريكا و العالم. عاش المغرب

  • Selim
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:56

    Les US et la russie protègent leurs intetrêt et ne veulent pas perdre leur crédibilité vis à vis des autres pays. Imaginez le maroc un pays fort, accepterait-il de valider cette réaction de boycotter un organe de l'ONU qui est la Minurso? surtout que c'est le conseil de sécurité qui avait donné l'ordre de cette mission. J'étais plutôt surpris parce que je pensais que le maroc avait d'avance étudié tous les scénarios possibles

  • hamou
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:00

    ا لمغرب البلد الاول الذي بارك وساند وشارك في غزو العراق والمهرول الاول لامريك في سياستها الخارجيه وستعرفون نفس الشيء مع مملكات الخليج يسمحوا فيكم كما سمحت فيكم امريك والوقت بيننا تحيا السياسه الخارجيه للجزائر ومايدوم غير الصح والتاريخ سواء في الماضي و الحاضر اوالمسثقبل يثبة ذالك والسلام عليكم

  • طاطاوي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:03

    كل هده المناورات هنا وهناك لنا ايمننا بالله الواحد القهار ودعوتنا لهدا البلاد بالامن والاستقرار .
    مشكل الصحراء لن يطول لعدة اسباب الجزائر اقتصادها يحتضر
    90 في المائة من صادراتها من المحروقات واسعار البترول تهوي الى مستوايات مخيفة لهم وتعلمون ان تكلفة استخراجه تصل الى 20 دولار بينما في المملكة العربية السعودية 6 دولار. اي ان اقل 37 دولار فهو خسارة للجزائر وهو الان يسير ليصل لاقل من دالك حسب خبراء.
    ان انخفاض النفط دون 30 دولارا للبرميل تحت مستوى التكلفة، وبالتالي، فإن تسويقها للنفط دون فائدة .
    والعديد من المشارع توقفت )مثلا ملاعب تتوقف تنشئتها كلما نخفض سعر البترول )
    رغم البحبوحة المالية الا ان البلاد لا تتوفر على ملعب واحد بموصفات عالمية
    الجزائر لا تستطيع حتى تلبية حاجيات شعبها في المواد اﻻساسية وهم يفكرون مند اﻻن في ازمة الغداء في شهر رمضان ؟
    النظام الجزائري اليوم في ورطة حقيقية لم يعد لاعلام الجزائري اخفاء حقيقتها
    في قنواتهم
    وقد ندم هدا النظام "الغبي" لاحتضانه البولساريو لسنوات دون جدوى مع جار ليس له لا غاز ولا بترول لكن له الله الواحد الاحد.
    "انا اريد وانت تريد والله يفعل مايريد "

  • ali
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:09

    امريكا ليست كباقي الدول فهي دولة لقيطة هاجر اليها الاوربون وخصوصا الانجليز وبنوا بها دولة على حساب الشعب الاصلي واصبحت هذه الدولة عدوة لكل شعوب العالم

  • ali hajib
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:19

    صحراؤنا ستبقى في مغربنا إن شاء الله ولو كره المجرمون

  • بوتي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:20

    صدق إلياس العماري الحكم الذاتي غلط والاستفتاء غلط، انظروا إلى روسيا أكلت شبه جزيرة القرم، هل هناك من تكلم لا أحد، أوربا سخن لها رأسها فجاء الدب بوتين وطلق عليهم ملايين اللاجئين حتى نزلت عليهم البرودة فتكمشوا، ولم نعد نسمع من يتكلم عن القرم.. الدب بوتين تغدى وتجشأ مزيان ثم جمع وطوى.. واللي عنده ما يفعل يفعل… المغرب أخذ أرضه كان عليه أن يضرب الطم والسلام… ومريضنا ما عندو باس..

  • kch
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:33

    Ce n’est pas pour leur intérêt que le Sahara Marocain soit indépendante, car le Maroc ne sera pas du tout stable, et si les occidents l’encouragent d’être, c’est qu’ils vont déclencher la 3éme guerre mondiale car tous les pays du golfs sont contre l’indépendance, en plus le Maroc est un point stratégique pour l’Europe et les Etats Unis, comme ça ils seront les premiers perdants. Regarder quand le Maroc avait un problème d’Ile «Laila » avec l’Espagne et comment les américains se sont intervenues rapidement pour calmer la situation. En outre il faut s’inspirer des expériences d’indépendance dans l’Afrique (Sud du Soudan) ou dans même à l’Europe (Ukraine) . Ils n’ont pas besoin d’un autre Syrie ou Lybie.

  • بومدين
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:44

    الاتحاد الافريقي يعبر عن ارتياحه لنجاح جولة “شيسانو” الى الأمم المتحدة.

    اعرب الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء و على راسها الدول المهمة و القوية في افريقيا الجزائر و جنوب افريقيا و نيجيريا, عن ارتياحه لنجاح الجولة التي قام بها مبعوثه الخاص الى الصحراء الغربية السيد “جواكيم شيسانو” الى مقر الأمم المتحدة.
    واكد بيان للاتحاد ان الزيارة كانت مهمة وناجحة

  • عبده
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 19:25

    اعتقد ان العقلية الامريكية لم تنضج بعد و لا تدرك توقعاتها ما يمكن ان يحصل بعد 20 او 30 سنة كما يدعون لانه لو كان الامر كذلك لادركوا ان الاسلام قادم وكانوا قد دافعوا عنه و احترموا بلاد الاسلام و ضغطوا عليها في الاتجاه الصحيح بعيدا عن المصالح الضيقةانا اوجه الخطاب الى الحكام الجزائريين ان يفهموا ان المنطقة مستهدفة و ان ينفروا من البوليزاريو لانه ما وقع يبين ان الجزائر فقط لعبة بايدي الغرب فيما يخص قضية الصحراء

  • احمد سليم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 19:52

    Le problème n'est pas les USA…Mais le Maroc (ainsi que d'autre pays (Arabie saudite , la Lybie..) qui ont trop tarder à comprendre le jeu géopolitique et atteindre la maturité politique et économique..Malheureusement on agit toujours (et on continuera) sous l'effet de la réaction parce que l'on a pas de gens compétents qui décident de l'avenir Géopolitique et économique du pays.

  • عبد اللطيف من منتريال
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 20:06

    عرض جيد للأحداث بالرغم من الاطالة في النص. خلاصة الامر: الغرب (أمريكا، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا… الى اخ) يضرب بيد و يعانق باليد الاخرى. أفيقوا يا أمة الاسلام!!!

  • المتخلفون عن طريق الله
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 21:04

    امريكا تخشي ان يستفيق المسلمين وماداموا نائمين فلا يحق لهم ان يتكلموا من ترك العمل بمنهاج ربه فقد عصاه ومن عصاه فلايلومن الا نفسه ولا يضن ان النصر سيكون حليففه ولو تحالف احلافا وجماعات فهم دائما منهزمون وامريكا اول من يدرك هذا وهذه سنة الله في خلقه وغدا لناضره قريب ولن نزداد الا ذل بذل وتخلفا بتخلف.

  • moulahed
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 21:22

    ولو تكن على حق، وتقنع الجميع بعدالة قضيتك، فلا بد من اكتساب القوة بأي مفهوم كانت، لتأخذ حقك وتبعد عنك الأعداء. الفيلسوف الألماني هيجل قال 🙁 من يملك القوة، يملك الحق ) وهذا ما نراه في الواقع، ولا أحد يمكن أن يغيره. ولهذا يجب على المغرب ان يزيد من تقوية علاقاته الدولية وجبهته الداخلية باحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان ومتابعة تصديه للإرهاب والعمل على اكتساب ثقة المجتمع الدولي والاستعداد للحرب، لأن الجزائر عازمة على حرق المنطقة كلها من أجل المرور إلى المحيط الأطلسي. المغرب الان في موقع قوة لأنه يكون درعا واقيا لأوروبا ضد كل اضطراب قد يأتي من هشاشة بعض دول المنطقة ومنها الجزائر التي لم يبقى لها ما تخسره، لأنها بقيت متخلفة بعشرات السنين عن محيطها، ولا من منقذ لها اليوم مع انهيار البترول وانعدام المؤسسات الدستورية. جوارنا لا زال يكشر عن أنيابه وتزداد خطورته يوما بعد يوم.

  • mohammed
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 21:25

    نحن المغاربة متحدون وراء جلالة الملك ولو اكلنا الماء والتراب فلن نركع لأحد بالمال والأولاد والنفس الى الامام والنعلة للخونة القوة في الشعب وليس في اي دولة كانت

  • امدمد تازو
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 21:53

    لا شك ان كل دولة في العالم لها نقط قوة تستعملها للضغط من اجل الحفاظ على مصالحها.وبتميز المغرب على غيره من الدول بكونه يتوفر على جهاز استخباري يملك مفاتبح الامن في اروبا وطونه ايضا دركي يحمي الحدود الجنوبية من جحافل المهاج يم السريين.فعلى المغرب ان يفاوض بما يمتلكه من معلومات استخبارية وبد.ره في حماية اروبا من تدفق المهاجرين.وستكون النتيجة مرلحة له مادام هؤلاء الغربيين لايعترفون سوى بالمصالح المتبادلة.

  • معلم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:18

    هل هناك حرب عالمية 3 ؟ إنتبهو وركزو جيدا هناك محاور شر مزدوجة ( أوروبا بريطانيا ) (أمريكا روسيا) (إيران و الجزائر) الله يحفظنا بلادنا من شرهم

  • فواز
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:41

    عندما أقدم المغرب على القيام بالمسيرة الخضراء كانت طول فترة الكولونيالية الإسبانية قد بلورت شخصية صحراوية و وطنية صحراوية و ما جبهة البوليساريو إلّا تعبير عن هذا الشعور القومي. إذن فِعْل المغرب كان جدّ متأخر و كان عليه طرح ملف الاستقلال سنة 1956 بشكل شمولي يشمل جميع مناطق نفوذه أو تأثيره الثقافي على فرنسا و اسبانيا معا و ليس بشكل مجزّأ يستشف منه المؤرخ و المستعمر أن السلطان غايته الحفاظ على عرشه فقط..

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:56

    يجب على المغرب ان يتحد مع اخواننا في دول الخليج و مصر و تركيا . تحالف عسكري اقتصادي . ضد كل من يهدد امن واستقرار الدول الاسلامية.
    الغرب وحكامه منافقون . لا ثقة في هولاء. البرهان نظام مبارك و صدام والقذافي.
    الاتحاد قوة. اللهم اعز الاسلام والمسلمين. اللهم وحد صفوف المسلمين. اللهم عليك بكل من يريد لنا الشر والفوضى .رحمة وسعت ك. شيء يا ارحم الراحمين يا رب.

  • masghoub
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:56

    la maroc est un pays amazigh, arrêtez de nous le présenter comme pays arabo-musulman uniquement…. !!!

    c'est une falsification de l'histoire.

  • abd
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:14

    السلام عليكم.

    اسطوانة مشروخة ان صح التعبير وشرح الواضحات من اامفضحات.

    كل منا يعرف هدا وانتم تعلمون ان الحق لن تعطيكه لا امريكا ولا بريطانيا الا ادا كنت تفرضه ولا يؤتة دلك الا بالعزيمة القويةلاصحاب القرار مقرونة بحب الوطن لا حب الدات .

    هده العزيمة ستوفر مدارس ومعاهد وامكانيات في المستوى
    لتنتج في الاخير جيلا مفعما بالابتكار والبحث العلمي وشغوفا لرؤية اوضاع اجتماعية مريحةلجل المغاربة .

    هنالك سوف تحترمنا امريكا وحتى اليابان

    ا

  • مراد من سلا
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:51

    أصدق الحديث كتاب الله هو الذي خلق هذا الكون و يعرف ما كان و ما سيكون في المستقبل و قد نبهنا حين قال:"ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" ومع هذا ما زلنا نتبع الغرب وهم يذلوننا و لا يربطهم بنا إلا مصالحهم و حين تنقضي هذا المصالح سوف يدمرون بلادنا كما فعلوا للعراق ألا ترون كل بلدان الغرب أغنياء وليس لديهم ما لدينا من موارد لماذا؟ لأنهم بكل بساطة يحبون من في ملتهم

  • قبايلي
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:13

    عجبا، البارحة كان المغاربة يتغنون بأمريكا، وأن فيتو الماريكان يغنيهم عن الروس والصين اللتين تساند أن الجزائر سلاحيا وسياسيا، وها اليوم فجأة، بعد أن ساندت الولايات المتحدة حق تقرير المصير، أصبحت تشتمونها، لم يبق للمغرب سوى السعود وفرنسا، وعندما يصدم المغاربة برأي آخر لاتينية الدولتين، سيبقون وحدهم

  • قبايلي إلى المغربي الحر
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:23

    اقتراحك يا جاري يؤدي إلى حروب عربية، ف لتعرف أن البلاد العربية والإسلامية مقسمة منذ استقلالها ،إلى محور المملكات اليمينية، ومحور الجمهوريات اليسارية، فالمغرب تابع لسلطات وأمراء الخليج، والجزائر تتمحور مع الجمهوريات العربية مثل ليبيا تونس موريتانيا سوريا العراق ايران ولبنان، فلا تزد الطين بلة ولا كتب الزيت على النار

  • إلى وكريمي
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:39

    إذا كنت تقول ذلك عن اعتراف سلطان المغرب بأمريكا، وليس مساعدتها طبعا، فماذا يقول اليونانيون اليوم وهم من ساند كل حضارات البحر المتوسط، كل الاكتشافات العلمية والقوة العسكرية، وهم غارق ون في الديون ويعيشون ب صدقات ألمانيا كما يعيش المغرب بهبات الخليج وماما فرانسا

  • إلى simo
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:42

    أشكرك على اعتراف بأن امريكا هي سبب من العرب في العراق واليمن وليبيا، ولمعلوماتك الجزاءر رفضت المشاركة في الحرب ضد العراق وليبيا اليمن، بينما المغرب قال سمعا وطاعة،،اعطيولي شوي ديال لفلوس وانصفتلكم اش بغيت من الجنود المساكين، مثل الطيار الذي لقي حتفه أثناء اعتداء على مسلمين في اليمن تحت إرادة دولارات السعود

  • إلى لطيفة
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:45

    كلامك يا اخت،يدل على نضج سياسي، فعلى المغرب إلا يسقط في الفخ، ويترك استعمار الصحراء ورغم شعب العيش تحت حكم السلطان، إذا الشعب أراد الحياة فإن القدر يستجيب بمشيئة الله

  • إلى ali jeddou
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:47

    لمعلوماتك المحكمة أوروبية قضت بذلك طبعا، ومجلس الأمن اعتبرها قضية تصفية استعمار منذ أسبوع فقط، ما عدا فرنسا واسبانيا، عكس الدول الأخرى التي ساندت تقرير المصير مثل روسيا امريكا الصين

  • مرروكيي
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 11:00

    بعض المعلقين لا يفقهون السياسة و يناقشون الموضوع بطريقة بدائية
    و منهم من يسمي نفسه القبايلي الحر ؟
    امريكا لم تكن ابدا صديقة لاحد 100 ب 100 و حتى مع اسراءيل فما بالك بالمغرب
    امريكا دولة ديمقراطية و هناك الحزب الجمهوري و الحزب الديمقراطي يتناوبون عن السلطة
    ليست امريكا الصديقة للمغرب فقط الحزب الديمقراطي هو الحليف للمغرب و ربما بعض الاطراف في الدولة العميقة
    اضف لهذا و ذاك امريكا كباقي الدول تغير تحالفاتها مع تغير مصالحها
    ارى ان اهم شيء للمغرب في القرار الاممي هو ان يأخذ العبر و ان لا يعول على اي بلد
    يجب التعويل اولا و اخيرا عن المواطن المغربي يجب تقوية الجبهة الداخلية
    خذوا العبرة من تركيا و ايران

  • AMADEL
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 13:48

    المقال اعتمد على تأثيرات 11 سبتمبر 2011 على انها عمل عمل ارهابي قام به المسلمون الا ان العالم كله الان يعرف ان 11 سبتمبر 2011 عمل داخلي امريكي تماما كما حدث في خليج الخنزير في كوبا لما قتلت امريكا مواطنيها لتجعل الحدث ذريعة للهجوم على كوبا و غيرها كثير فبركة امريكية لجعلها ذريعة للهجوم على دول او امم

  • mohamed
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 17:16

    القوم الظالمين سينتقم الله منهم . عجبا اين يوجد الشعب الجزائري اهدا الشعب ضحى بمليون قتيل هدا كدب لوكان ما يدعون صحيح لمادا يحكمهم رئيس مشلول جسديا وعقليا اين كرامة الشعب الجزائري . اين الصوت الجزائري يروا باعينهم ملايير الاموال تضيع هباءا لشراء الدمم ولم يحرك الشعب ساكنا . تصور لو كان نفس شئ في المغرب قول مشهورة للحسن الثاني رحمه الله قال (والله لو عرفوا المغاربة ان الحسن الثاني يدلهم لحاربوني وصعدوا الى الجبال ) . اخرس يا حميد يا عبد الوهاب الفقر منتشر في بلادكم اعطى الريحة في العالم والله لو كنت جزائريا ساغير جنسيتي في اي لحظة . ارجع الى فراشك ونظر الى الشاشة التلفزة اكيد بانك تتابع برامج التلفزة المغربية من انجازات في جميع الميادين اما قنواتكم مخصصة فقط الصخراء الغربية وتاكدون كلمة مقدسة عندكم ( المحتلة) وشراء الاسلحة تعتقدون انكم تخوفوننا وانصحك يا عبد الوهاب وحميد ان تقروا تاريخ المغرب لا اظن انكم ستخالفونني في الراي . اقولها لكم مرة اخر والله لو حنلتكم اي دولة لن نقدم لكم اي الشي سننتقم منكم شر الانتقام قريبا ستدعمون القبايل تيزيز وز القرداية كما تدين تدان .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش