المغرب يتراجع سبع درجات في تصنيف "أقوى جيوش العالم"

المغرب يتراجع سبع درجات في تصنيف "أقوى جيوش العالم"
الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:00

تراجع المغرب سبع درجات في تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم خلال العام الجاري؛ ففي الوقت الذي كان الجيش المغربي يحتل المرتبة 49 خلال 2015، أصبح اليوم يحتل المرتبة 56 عالميا، من بين 126 دولة شملها التقرير.

وجاء المغرب متأخرا حتى على صعيد دول إفريقيا والشرق الأوسط، والتي تصدرت مصر قائمتها باحتلالها المرتبة 12 عالميا، متبوعة بإسرائيل في المرتبة 16، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة 24.

وتفوقت الجزائر أيضا على المغرب، إذ احتلت الجارة الشرقية المرتبة 26 عالميا، متبوعة بسوريا في المرتبة 36، ثم إثيوبيا في المرتبة 42، فنيجيريا في المرتبة 44، وأنغولا في المرتبة 54، تليها جنوب إفريقيا في المرتبة 46.

ولم تتغير الميزانية المرصودة للمجال العسكري داخل المملكة، إذ لم تتجاوز 3.4 مليارات دولار، وهي الميزانية نفسها المخصصة للسنة الماضية، حسب التقرير، الذي أشار إلى أن المغرب يتوفر على 200 ألف عنصر نشيط في الجيش، و150 ألف عسكري احتياطي، إضافة إلى 2348 مدرعة مقاتلة، و448 من مسدسات الدفاع عن النفس، و282 طائرة حربية، و192 مدفعية بالمقطورة، و72 من أجهزة إطلاق الصواريخ، وأيضا 282 طائرة مقاتلة، و158 طائرة للنقل، و128 طائرة نفاثة، فيما بلغ عدد المقاتلات البحرية 121، وست فرقاطات.

يذكر أن المغرب أبرم مؤخرا صفقة عسكرية جديدة بقيمة ثلاثة مليارات درهم مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على 150 مدرعة من طراز “أبرامز”، من المتوقع أن يستلمها مع بداية سنة 2018، وهي الصفقة التي جاء في إطار اتفاق يقوم على تسلم المملكة أكثر من 200 دبابة.

وسبق للخبير العسكري عبد الرحمان مكاوي أن نبه من مثل هذه التقارير، في تصريح لهسبريس، قائلا إنها أحيانا تكون “غير واقعية، ومبنية على معايير غير موضوعية وغير مفهومة”، مؤكدا أن الجيش المغربي هو بقوة جيوش مصر والجزائر وجنوب إفريقيا، ولا يمكن أن يأتي بعدها.

‫تعليقات الزوار

160
  • ولد حميدو
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:22

    اقوى جيش في العالم طردته الفلوجة وحدها و خرج مرغما بعد ان ترك عملاءه المالكي و ايران التي قدم لها مكافاة برفع الحصار فهل الحوثيون و حزب الله تنفع معهم الجيوش القوية لان المليشيات ليس لديها ما تخسره سواء غلبتك او غلبتها فدائما انت الخاسر و كدلك ادهب الى الصومال و طبق عليها قوتك و لحد الان ما زالت امريكا لم تهضم لها ما وقع للمارينز هناك

  • كربم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:23

    هل يعقل ان جيشا من ضخامة الجيش المغربي ان يتوفر فقط علي 448 مسدس للدفاع عن النفس أنا لا اعرف من أين تأتي هذه التقارير وهل يعقل ان يأتي الجيش المغربي بعد الجيش السوري الذي دمر تماما .؟؟؟!!!حلل ناقش

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:29

    للأسف قد يكون اقل من هذا التصنيف فا الجيش المغربي يصنف على معايير قديمة و لم يواجه أي حرب حقيقية منذ وقف إطلاق النار مع المرتزقة و دول مثل مصر و الجزائر سبقونا كثيرا و هذا مؤشر خطير يهدد كيان المغربي نطالب الحكومة المغربية فتح التجنيد الإجباري للشباب المغربي الذي لا يعرف تركيب مسدس و ما إدراك بكلاشينكوف في حالة تعرض بلدنا إلى عدوان خارجي على الحكومة المغربية فتح التجنيد الإجباري لزرع الوطنية في الشباب بدل المخدرات و تدمير طاقات المغرب البشرية

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:33

    قوتنا الحقيقية بالإسلام لأنه دين الحق العظيم، وكماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت" صححه الألباني.
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
    ومما لا شك فيه نحن الآن في ذلة من ابتعادنا عن ديننا وإلا فما بقيت فلسطين محتلة إلى الآن ولما تدخلت إسرائيل عن طريق الدول الغربية في شؤوننا، ويا حسرة على أيام كان فيها المسلمون في عزة من اتباعهم لدينهم وكان غضبهم فيها عبارة عن جيوش ترعب أقوى إمبراطوريات العالم.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:35

    ماذا حدث في أقل من سنة؟؟؟ أليس هذا التقرير مشبوه و غير واقعي؟؟؟ أعداء المغرب لا يحاربونه من خلال اتهاماتهم بإنتهاك حقوق الإنسان فقط، لكن من خلال هاته التقارير في جميع المجلات، كذلك! حيث يحتل المغرب دائما مراتب متدنية و أقل من دول متخلفة، منهارة، فاشلة، تعمها الفوضى و القتل والتخريب. عندما، مثلا، تتقدم ليبيا عن المغرب في التمنية البشرية، و التعليم، و عندما تتقدم سورية في هذا التقرير عن المغرب، تتضح افتراءات، هؤلاء و أكاذيبهم، و حملاتهم المعلنة و الخافية ضد بلادنا. الأسد السفاح، إعترف فقط السنة الماضية، أن جيشه، أو ما بقي منه، يخسر المعركة، قبل أن تتدخل روسيا لانقاده!! أرجو أن لا يولي المغاربة أي أهمية لهاته التقارير، التي تعمل على زرع اليأس في نفوسهم، و التشهير ببلادهم. فكونوا لهم بالمرصاد، و ليذهبوا جميعاً إلى الجحيم.

  • مول البارود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:46

    هذه تقارير من اجل البروبغاندا فقط، الجيش القوي هو الجيش الذي يمكنه حسم حرب ما في وقت وجيز، و بخطط حربية متقنة، نوعية السلاح و كمية السلاح تبقي مرهونة بمدى احترافية الجيش و جاهزيته.
    على المغرب ان يرفع من عدد و احترافية الجيش ككل و ليس فقط بعض التجريدات و فرق الكموندو.
    بلد بحجم المغرب يجب ان يكون له ما لا يقل على مليون جندي محترف و جاهز بكل المعدات و التقنيات المعمول بها في العالم.
    يجب كذلك للجيش ان يفتح ابوابه للشباب و العموم للتعرف على عالم الجيش و تشجيع الشباب للالتحاق به كما هو معمول به هنا في امريكا.

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:51

    بدون تعصب وبهدوء تام لنبحت عن المؤسسة التي أصدرت هذا التقرير سنجدها أمريكية او تابعة لها أمريكا تحاول أن تضغط على المغرب لتركيعه

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:55

    نحن على باب الحرب العالمية الثالثة. بعد تقرير الخارجية الأمريكية وتهديداتها إلى المملكة. أصبحت أؤمن بأن هناك بمخطط إلى تشتت العرب بصفة عامة وجعل البلدان العربية مجرد غابة إلى الوحوش

  • مغربي في المهجر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:58

    تقرير مبني على الحقد اعطى دولا انهكها الزمن والحروب ترتيبا متقدما بكثير على المغرب هل هدا جسا لنبض المغاربة ام تجسسا على قدراته العسكرية خليهم يحسبوها كيفما يشاؤون فنحن الاجدر والاقوى والدي ظن بان العصيدة باردة يدخل يده فيها

  • hicham25
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:03

    قوة الجيوش الحقيقية في ميدان القتال فالخطط الحربية و ادارة القتال و كذلك استخبارات قادرة على اختراق العدو تشكل عامل جد اساسي في التفوق العسكري الميداني دون ان ننسى الروح المعنوية للجيش و صلابة الجبهة الداخلية اضافة الى قدرة البلد على الصمود اقتصادا و مدى امتلاك البلد لوسائل ضغط مبنية على تحالفات دولية.وبالتالي فالملاحظ للتقرير يجب اغلب الدول العربية الكبرى ضمن اقوى الجيوش في العالم متفوقة على اسرائيل و رغم ذلك فهي لا تستطيع اعلان اي حرب فهي دائما مرعوبة لانها لا تملك عناصر القوة التي تحدثت عنها في الاول

  • zouhair
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:06

    الجيش السوري 36 قوته في البراميل المتفجرة أو بطلبه مساعدة الروس لمحاربة مسلحيين من المفروض كجيش أن يقضي عليهم وحده و بسرعة و بفعالية و بدون سفك دماء أبرياء غريب هذا التقرير كذلك نيجيريا أي جيش هذا الذي إقتصاد بلده تهدده جماعة مسلحة زرعت الرعب و أوقفت الحياة في بلد بأكمله أين الفعالية من المفروض كجيش و مخابرات تصفية بوكو حرام في ظرف أشهر قليلة جدا أما الجزائر فمع تأكل إحتياطي الصرف ستتدحرج هي الأخرى في الترتيب السنوات القادمة و سيصبحون في ورطة يا إما شراء الخردة الروسية أو شراء الشعير للشعب مستحيل أن يجمعو بين الإتنين و وزيرهم أمهلهم 23 شهر كأقصى تقدير

  • خرافة صناع الأسلحة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:14

    عند الإمتحان يعز المرؤ أو يهان ، الحرب هي 30% تكتيك و30%سلاح و40% روح قتالية وجاهزية حسب قضية الجيش ودرجته في وطنيته

  • med
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:22

    ما هي المعايير التي اعتمدها التقرير،الجيوش لا تقاس بالعتاد أو العدد بل بالجاهزية و سرعة التحرك،و إمكانية خوض الحروب في كل أنواع التداريس،و عدد المناورات التي شارك فيها مع جيوش أخرى أو قام بها بفرده،و الجيش المغربي بكل تجريداته مر أكثر من مرة عبر كل هذه المراحل،و شارك في عدة حروب كما شارك مع القوة الأممية،كل هذا أغفله التصنيف و الغريب أن بعض الدول لم يسبق لها خاضت أي حرب أو قامة بمناورة داخل حدودها أو خارجه جاء متقدمة في التصنيف على المغرب،و الأغرب من ذلك الجيش السوري المنهك و الذي لم يستطع أن ينهي أي حرب خاضها منذ اربعة سنوات ضد داعش أو أو الجيش الحر،مع ذلك هذه الدراسة رتبتها 36 هذا يشكك في مصداقية الدراسة،الذي يهمنا نحن هو أننا نثق في جيشنا و مكانته القتالية،كما أتمنى أن يبقي المغرب حقيقة ترسنته الحربية طي الكتمان

  • عماد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:23

    هادشي لي عطا الله أسوق. أشنوا كتصحابوا راسكم. مكاين والوا.448 مسدس للدفاع عن النفس الله إستر .غير الحوتيين فاليمن عندهم أكثر. ممحزمين بوالوا. إلى كان هدشي صحيح.

  • لحنين75
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:24

    السلام علبكم : هذا حديت وكذب فقط ؟؟ لسنا بالمغفلين فحين جيش المغرب الحبيب موجود في كل بؤر التوتر و يشارك في كل المعارك و كل الكفاءات العاليا وعالمية التي يتسم بها و المعروف عنه دوليا بشجاعتة و باسالته ولاسبما في الخليج !! أليس هو الأول المصنف الاول عالميا في حفظ السلام في البلدان والمناطق المتنازع عليها ؟ بالأمس نوه في وتركيا ! و منذ أسابيع قليلة نوه في الكوت ديفوار من طرف رئيسها الحسن وترا ومن طرف الأمم المتحدة لحفظ السلام .؟؟؟؟؟ هلكتمونا بالاكاذيب هلككم آلله. . حفظ الله ملكنا الهمام و قواتنا المسلحة الملكية .الله الوطن الملك والسلام عليكم .. شكرا هسبرس.

  • محمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:26

    الترتيب أفريقيا

    1 مصر

    2 الجزائر

    3 اثيوبيا

    4 نجيريا

    5 جنوب افريقيا

    6 انغولا

    7 المغرب

    .

  • هـشام
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:29

    ما هـذه التقارير إلا خزعبلات الجيش المسلم ينصره الله إذا قلت ذنوبه و إذا گان إيمانه قوي بلله عز و جل و لا يخاف إلا من الله وحده و أما إدا گثرث ذنوبه فلن ينصره الله ولو گان له عتاد الدنيا .

  • Der Spiegel
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:37

    الخبير الذي قال أن الجيش المغربي بقوة مصر و جنوب افريقيا او حتى الجزائر…لا أعلم على من يضحك؟
    مصر تكدس الاسلحة من زمان و لديها الكثير من المقاتلات المتطورة و القوات على الارض كما ان لديها 80 مليون انسان و جيش بخبرة.
    جنوب افريقيا سبق و ان امتلكت اسلحة نووية و هي تصنع الكثير من سلاحها بما فيهم الطائرات بدون طيار و القذائف و المضادات.
    الجزائر مكنها البترودولار من اقتناء الكثير من السلاح الروسي..بالكم هي متفوقة.

  • المطلع
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:48

    اولا

    الرقم الحقيقي هو مجموع الكل لطائرات التي نملكها هي 282 طائرة

    تانيا
    لا نملك لا 158 طائرة نقل

    ولا 128 طائرة نفاثة

    ولا 121 مقاتلة بحرية

    بل لا نملك حتى طائرة واحدة بحرية اللهم الا بعض الطوفات ( هليكوبتر ) في القوات البحرية وهي تستعمل للانقاد البحري

    فرنسا وما ادراك ما فرنسا تملك الا 80 طائرة نقل فكيف نحن نملك 158 طائرة نقل

  • isamine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:57

    Encore un un sondage, un moyen pour inciter les pays à acheter des armes de plus en plus

  • med
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:59

    الترسنة الحربية التي ذكرها التقرير غير صحيحة بالمرة،المغرب من بين الدول القليلة التي لا يعلم أحد عن عتاده الحربي أو عدد جنوده،سياسة المغرب من الناحية العسكرية تحكمها السرية التامة منذ التمانينات،هذا أربك الخصوم في معرفة عتاد الجيش المغربي،انا جد مطمئن من هذه الناحية و ما هذا التقرير إلا واحد من التقارير التي تنشرها أمريكا لإدخال اليأس في نفوس المغاربة و جيش المغرب،علينا أن نكون حذرين مستقبلا من ظهور مزيد من التقارير المزيفة في صورة حقيقة لكن إن شاء الله ستنكسر كلها بصلابة و تماسك كل المغاربة خلف الملك،و الله ناصرنا لأننا أصحاب حق

  • المزابي HD
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:19

    هذا التعقرير حاكته امريكا لانها جد غاضبة من المغرب لان المغرب طرد المينورسو الذي تسيره امريكا ومازدها حنقا هو ان المغرب ولى وجهته اتجاه الحرمين والصين وروسيا وبقيت امريكا في الوسط تلاحظ كالحمقاء
    يقولون ان الجيش الاثيوبي والسوري هو الاقوى من المغرب …نحن لنا تاريخ في الحروب فاسألو العثمانيين واسالو البرتغال والاسبان وبعدها تعالو وناقشونا

    اوباش

  • الشرقاوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:27

    حاجة غير مفهومة عندي من تكون هذه غلوبال فاير لاور ان تأتي بتقارير وتصنف على هواها جيش أقوى وجيش دون ذلك أمريكا تستفز المغرب لعدة أسباب وآخرها لما ردت على أمريكا من هيمنتها وغطرستها وتحايزها في قراراتها تجاه وحدتنا الثرابية تحايزها مع أمينها العام لما جاء خطاب ملكي وكانت ضربة معلم لما أعطاهم درس أن لا أحد وصي على المغرب وليس بجرة قلم مجنونومعتوه يقرر مصيرنا نحن لنا سيادة وصحراء مغربية ليكن نحن آخر جنود العالم والعالم كله قوة عسكرية عظمى الويل لمن يدوس علينا هيهات فنحن أسود ولن نكون مضغة سهلة قرري ياأمركا وتباهي أنت وحساد المغرب العبرة في الخواثم والله ياغمريكا لا أنت ولا جبروتك نهاب منكم لن تكسروا شوكتنا ولن تركعونا منفوخة على لاشيء ماوقع لك في أفغانستان والعراق خير دليل

  • Casawi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:37

    هاد تقرير غير تديرها باش يبيع سلاحهم امريكا تعيش غير على حروب وبيع الأسلحة بغتي تكون دولة قوية سلاح خصو تصنع في المغرب خص يكون عندنا 1000 طائرات وصواريخ وناواوي علش لا يالله يحترموك دول ماشي 24 طيارة وكنحله فمنا تاني حاجة خصنا مهندسين في صناعة حربية ونحاول نصنع أسلحة جديدة نفاجؤ بها امريكا وأوربا حنت سلاح لي تيبعه لنا عرفن مصلح ولو ميهددهمش

  • متطوع.....٧٥
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:45

    الى ابن سوس المغربي الله يرضي
    عليك وزادك الله علماً وذكاءاً ثم
    اِنني متفق معك على تعليقك الجيد
    واتمنى على الحكومة والقوة المسلحة
    ان يعملو بنصيحتك الرفيعة ..لاَنّنا في
    وقت نحتاج فيها الى ما قُلْتَهُ قبل فواتِ
    الاَوان والسلام عليكم ورحمة الله
    احترامي التام …..لهسبريس…..

  • Al khawarizmi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:56

    ????c ridicule,egypte 12 plus forte q israel 16

  • ١محمد١
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:59

    هذا التقرير لا يهتم بالقوة الفعلية للجيوش أو فاعليتها بل هو مجرد تقرير عن عدد الآليات الحربية التي تتوفر عليها كل دولة بغض النظر عن فاعلية هذه الآليات…

    وتعتمد ايضا على عدد الجيش دون أخد بعين الاعتبار جاهزيته وهذا ما يجعل المغرب بهذا التصنيف فقوتنا ليس في عدد الخردة السوفييتية أو الصينية أو عدد الجنود بل في فاعلية جيشنا الذي أتبث قدراته في عدة مناسبات…

  • السفير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:06

    فبعد الصحراء المغربية وحقوق الانسان يأتي هذا التقرير من طرف عملاء الولايات المتحدة للظغط على المغرب بسبب سياستها الانفتاحية نحو روسيا والصين …..

  • التصنيف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:08

    الجزائر الاولى عربيا و افريقيا من حيث القوة و العتاد

    مصر الاولى من حيث عدد الافراد

    ثم اثيوبيا

    نجيريا

    جنوب افريقيا

    انغولا
    سعودية
    سورية
    العراق
    الامارات
    المغرب
    تونس

  • slim
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:11

    كثرت التقارير حول المغرب، وكلها تقارير كاذبة ابتزازية، مرة تضع المغرب متقدما ومرة متأخرأ وكلها مؤسسات تشتغل على ابتزاز الدول ماليا أو سياسيا، وأحيانا تعطي الدول رشاوي إلى هذه المؤسسات لتحسين صورتها داخليا بالأساس، وخارجيا.
    يدخلون حقوق المثليين والشواذ في تقييم الدول، يريدون فرض أخلاقهم الفاسدة على الدول والشعوب، يريدون إضعاف الدول، يريدون التبعية المطلقة.

  • Casaoui
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:28

    C'est un rapport comme d'autres juste pour influencer sur le moral des soldats et citoyens marocains l'histoire de l'armée marraine est une preuve que c'est parmi les meilleures armées du monde malgré les moyens matériels car l'armée c'est la citoyenneté avant tout et la croyance en ce qui concerne l'affaire qu'elle défend.
    Vive le Maroc

  • Mustapha
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:31

    يعتبر الجيش المغربي من أقوى الجيوش في العالم و هذا التقرير غير منطقي بتاتا

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:33

    تصنيف لا يفيد إلا لدفع الدول إلى المزيد من التسلح… أقوى الجيوش هو الشعب المغوار المتشبث بمصالح بلده وراء قائد محبوب و طاقم محنك.

  • الخريبكي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:35

    "مصر قائمتها باحتلالها المرتبة 12 عالميا، متبوعة بإسرائيل في المرتبة 16،"
    فقط هذه الجملة تدل أنه تقرير ر"فالصو"
    وإلا بإمكاننا كعرب تحرير فلسطين ونحن لا نفعله "رحمة" بالصهاينة

  • حسن
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:36

    السلام عليكم.
    من أين لهم بهذا التقرير دول ضعيفة قبل المغرب هذا هراء ومكر وخداع.
    على العموم المغاربة أقوياء بالعقيدة القوية لأبنائه و بالشعار الخالد.
    الله الوطن الملك.

  • reserviste
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:37

    العكس ارى ان التقرير مجامل للمغرب .. كيف يقول التقرير ان للمغرب "جيش احتياطي" و هو لا يطبق التجنيد الاجباري … من اين ياتي الاحتياطي اذا لم تكن هناك خدمة عسكرية اجبارية (عمليا المتقاعدون ليسوا جيش احتياطيا لان اغلبهم تجاوز سن المردود الحدي). ان تملك جيشا احيتاطيا هو ان تستطيع تعبئته في ضرف 48 ساعة للقتال مباشرة يعني يكون الجندي قد تدرب قبلا . عندنا في الجزائر كل الشباب الجزائري متمكن من "الكلاشنكوف" على الاقل و يوجد من الشباب من تدرب على السلاح الثقيل و هو في التجنيد الا جباري. في افريقيا تجربتان رائدتان في التجنيد الاجباري هي المصرية و الجزائرية ..

  • fatiha
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:42

    أنا الأخ رقم3على المغرب ان يفتح التجنيد الإجباري على الشباب بدل الخمول وتعاطيه المخدرات والمفاسد والسرقة على الأقل يُحد سيءيفعله وحتى يعلم قيمة الوطن اكثر فالمغرب له أعداء خارجين والحكومة والشعب يعلم ذالك ،وتقليص رواتب البرلمانيين والوزراء ووضعها في مداميك الجيش لشراء الأسلحة المتطورة ايعقل دولة مثل المغرب تتراجع كل هذا التراجع ,سوريا ومصر اللتاني يعرفوني الحرب والتدهور الاقتصادي أحسن من المغرب والله هذا عار علينا يجب رفع ميزانية الجيش لتحسين قدراته وتجنيد الإجباري مثل جميع الدول

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:51

    معايير خاطئة من ورائها نية تجارية لجعل البلدان تسير دائما للسباق نحو التسلّح .
    المستفيد الأكبر أمريكا .
    كفاءة الجيش والتدريب اكبر معيار يجب اخذه في هذه التقارير.
    جيشنا جيش قوي وكل مغربي داخل او خارج الوطن فرد من هذا الجيش .
    شعارنا الله الوطن الملك.

  • Marouane
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:00

    نريد الخدمة العسكرية لدفاع على وطننا

  • IBN EL JAZAIER
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:01

    ا خواني المغاربة دعكم من هذه التقارير العدو الحقيقي لن يرضى لك ان تصبح قويا عليه اقصد اعداء الاسلام ااكد لكم لو اتحدت دول الاسلاميه من المحيط الى الخليج سوف تصبح قوة ضاربة ولا يستهان بها لمذا لا نترك التعصب والشتم والسب كل يوم ونتحاور نحن الشباب وعند ذلك سوف نضع حكامنا امام امر الواقع واوجه تحياتي الى كل شعب المغربي ونحن على ابواب حلول شهر رمضان الكريم اطلب من الله ان يزرع فقلوبنا الرحمة وشكرا

  • bens
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:08

    تصنيف ليس منطقيا ،كيف يعقل ان تصنف اسرائيل متخلفة عن مصر ،مع العلم ان لديها السلاح النووي ، الذي لا تملكه اية دولة عربية ٠للتذكير قبل غزو العراق كان يقال لنا ان العراق رابع اقوى جيش في العالم ،واثناء الغزوي،لم تكن اية مقاومة تحسب للعراق ، اذا ماذا وقع للتصنيف

  • مصطفى
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:12

    نحن في آخر مرتبة حسب التقرير الأمريكي ولكن هيهات بين هذه التقارير والأمر الواقع وساقولها بالدارجة المغربية
    لي مزغرتا عليه مو اقرب باش اتأكد من المرتبة……….

  • nour hassan
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:13

    ان ارقام هذ التقرير ِ يوجد اكثر منه في الثكنات الارهابية بالجزائر . اما عدد المسدسات ربما تجد اكثر منها مهربة من الخارج بالمغرب لدى الاشخاص او الارهابيين

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:13

    ' أن الجيش المغربي هو بقوة جيوش مصر والجزائر وجنوب إفريقيا، ولا يمكن أن يأتي بعدها."
    كيف يكون الجيش المغربي بمستوى قوة هذه الجيوش في ان واحد و هي اصلا لا تحتل نفس المراتب. و اذا كان هذا التقرير غير موضوعي فعلى اي اساس بنى الخبير خلاصته هذه؟

  • ouarzazi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:18

    يعتبر المغرب المصدر الاول للفوسفاط وليديه اكبر احتياط بالعام بنسبة 75% من احتياطي العالم في سنة 2050 سيصبح الفوسفاط اغلى مادة في العالم مع التزايد السكاني العالمي المهم ولهذا هم يخططون لتقسيم كعكة الفوسفاط من الآن اي تقسيم المغرب عن صحرائه (مناجم بوكرع) ولديه ورقة ضغط من الان لينفص من الكميات المصدرة وسترون كيف سيكون رد الفعل وكيف ستنقلب كل تلك القارير من التديل الى القمة كما يقول المثل المغربي جوع كلبك يتبعك …. ولكم واسع النظر…

  • yassine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:21

    تصنيف يخدم فقط اجندة سياسية وتجارية للترويج لبيع الاسلحة مخطط اشهاري من الدرجة الاولى يجعل الدول تتنافس عن المراتب التي تبقى فقط مجرد وهم للصراع فيما بينها لاستدراجها لشراء الخوردة العسكرية. التصنيف الحقيقي هو التنمية في التعليم وفتح معاهد للتكنولوجيا لاكتشاف وتشجيع اشبابنا ودعمهم بكل الوسائل التي تتيح لهم الابتكار واختراع داخل الوطن عوض احتكار هذه الادمغة بالخارج مقابل مداليات تقديرية ينتهي اجلها وتحسب اعمالها على الغير

  • simo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:24

    كبف تحتل سوريا المرتبة 36 وهي تقصف شعبها بقنابل بدائية عبارة عن براميل تلقى من علو مرتفع بطريقة عشوائية؟ جيش ليس له السيادة إلا على جزء من وطنه ويستنجد بالملشيات والروس .مثل هذه التقارير على أي معايير تعتمد. هل كمية السلاح أو الإحترافية أو العقيدة العسكرية أو عدد الإستعراضات..

  • zakaria"e
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:24

    المغرب في أخبار سابقة أن هو أقوى الجيوش العربية.و اليوم ؟؟؟؟…نريد أخبارا من دون السياسة.فإعلام له دور كبيير في إشعال نار الفتنة………..

  • مغربي من الصحراء الشرقية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:34

    العنوان الحقيقي هو ،أن المغرب يتقدم سبعين درجات في تصنيف "أقوى جيوش العالم" هذه تقارير من أجل البروبغاندا فقط ، الجيش القوي هو الجيش الذي يمكنه حسم حرب ما في وقت وجيز ، و بقوة و رباطة جأش جنوده و شجاعتهم و بخطط حربية متقنة ،و نوعية السلاح و كمية السلاح تبقي مرهونة بمدى احترافية الجيش و جاهزيته و هذا ما اتسم به الجيش المغربي عبر التاريخ ابتداءا من القائد الكبير طارق بن زياد……. إلى الجنرال الدليمي . وهل يعقل أن يأتي الجيش المغربي بعد الجيش السوري الذي دمر تماما ؟؟؟ !!! حلل و ناقش و ماذا حدث في أقل من سنة لكي يتدنى إلى إلى 7 درجات ؟؟؟ أليس هذا التقرير مشبوه و غير واقعي؟؟؟

  • هشام الجد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:39

    ان اهم مايميز المغرب عن باقي الدول هو السرية في التعامل العسكري لا يفصح و لا يجهر بكل صفقاته العسكرية. اثيوبيا تتفوق علينا في ترتبهم ايو مبوك عليهم لقاو تا ما ياكلو………….

  • تقاريرهم في سلة المهملات
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:01

    تقريرهم في سلة المهملات…….شخصيا لا أهتم بها…….التقرير الأخير للخارجة الأمريكية على سبيل المثال مليئ بالمغالطات……أمريكا المنتهكة لحقوق الإنسان في العالم تريد بهكذا تقاريرابتزاز بلدنا…….حسنا فعل المغرب عندما استدعى سفيرها بالرباط لتقديم احتجاجه……للأسف هناك بعض المندسين المحسوبين على هيئات حقوقية تقدم معطيات مغلوطة لاسيادهم الغرب وعلى رأسهم أمريكا .
    لهؤلاء أقول سيبقى المغرب صامدا رغم مكركم…..و أقول لهم ايضا أخرجوا من ديارنا ..أخرجوا من حقولنا…. أتركونا لا نحتاج إليكم….سافروا وبدون رجعة لبلد العم سام.

  • الشريف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:16

    اقوى الجيوش هو الشعب المغربي بتقافته وتلاحمه وتقاليده وحضارته الضاربة في عمق التاريخ اما تقارير امريكا فلتدهب ;;;;;

  • عبد ربه
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:16

    نسو تعداد افراد الشعب المغربيي الدين كلهم بحبهم لوطنهم جيوش. فالمغاربة شيبا وشبابا نساءا وصبية مقاتلون بالفطرة. كم من طامع زار المغرب غازيا وخرج يجر ادياله خاءبا، ان داعش وغيرها لا يخيفون المغاربة. نحن تربينا على القتال مند الصغر من اجل لقمت عيش حلال ورحم الله الحسن الثاني حين رد على سؤال بخصوص البوليزاريو، اجاب we will eat them اي سناكلهم. ان المغاربة طيبين لكنهم وحوش عند الشدة ان تعرضوا لغاز. لدا فان جل المغاربة جيوش مجيشين وراء قيادة حكيمة. ان المغاربة لا يتبجحون بجهاد ومقاومة اجدادهم ضد الغزات بل يعتبرون المقاومة حقنة اخدوها في بطن الحرية والعزة.

  • Al watane
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:17

    Un faux rapport pour insiter les pays a acheté plus d arme …mais le Maroc fois passé a la fabrication de son propre armement comme la Chine le Pakistan ….

  • ضد الضد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:18

    تقرير تحرره الدول المصنعة للأسلحة من أجل ابتزاز الدول قصد اقتناء المزيد من الأسلحة، بعد أن لاحظت بأن بعض الدول البترولية تعيش في أزمة مالية يستحيل عليها اقتناء المزيد من الأسلحة، ها هي الآن تستفز الدول الغير البترولية و ترتبها في مراكز متأخرة من أجل ابتزازها قصد اقتناء المزيد من الأسلحة، القوة في ثقة النفس و الدفاع عن حوزة الوطن بكل قناعة و شجاعة، و الحمد الله على ابرام الاتفاقية بين المغرب و دول الخليج في التعاون العسكري، و للمغرب العنصر البشري، و لدول الخليج الشقيقة العتاد المتطور ، و اذا ما نشبت حربا ضد المغرب و كنا في حاجة الى المزيد من الأسلحة فيكفينا مكالمة هاتفية لتلبي لنا مطلباتنا في الحين لأنها دول شقيقة و علاقة مبنية على الثقة ، و ليس مثل الجارة الشرقية التي ضحى من أجلها المغرب برجاله و أجزاء من أرضه من أجل استقلالها، و أهدى لها بعد الاستقلال مجموعة من الدبابات الا أنها حاربتنا بواسطة دباباتنا و لا تزال تحاربنا و تسعى الى تمزيقنا و اضعافنا … و لو كانت هذه التقارير صحيحة لاسترجع الدول العربية فلسطين خلال ربع ساعة فقط …

  • Düsseldorf
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:19

    السلام عليكم أولا
    التقارير الدولية العسكرية يتحكم فيها صناع وتجار الأسلحة و يحاولون هكدا لكي تتسارع الدول على اقتناء أسلحتهم
    ولكن حتى لو افترضنا أن التقرير صحيح فلا يهم
    تاخد مثال كرة القدم
    اللهم نكونو احنا الخرين في ترتيب الفيفا و نربحو كأس افريقيا و أفهم اللي بغا يفهم

  • محمد الصحراوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:25

    لا حول ولا قوة الا بالله انا على يقين ان الطريق الذي يسلكه المغرب يسير به نحو الهاوية كيف ننتظر النصر من الله وبلدنا اكثر البلدان العربية فسادا اخلاقيا وما يدور هذه الايام من حفلات ماجنة في النهضة والسويسي (موازين) خير دليل فساق من امريكا وفرنسا ولبنان وغيرهم تصرف عليهم الملايين وبعض الجاهلين من شعبنا يرقصون حولهم كالكلاب فلا تنتظروا الا الذل في السنين القادمة .

  • أحمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:29

    الغريب في هذا التقرير أنه يقوم بتصنيف أشياء طابعها الحقيقي السرية القصوى فأي دولة تحرص على السرية الكاملة كما وكيفا بكل شدة وصرامة ولا تترك أي مجال بتسريب أية معلومة عن طابعها العسكري إذا فهذا التقرير لا يعتد به ولا يمكن الاعتماد على معلوماته لاسيما وأنه لم يتطرق إلى معاير التصنيف كما لم يذكر مراتب أمريكا وروسيا والصين والكوريتين والهند إذن فالله الصادرة لهذا التقرير هي من طينة (ادفع تلمع)

  • حميد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:32

    السلام عليكم ،امريكا فشلت في افغانستان وفي العراق بخسارة فادحة لجنودها والان تشن حربا نفسية واعلامية ومكرية استغلت الخلافات العرقية والدينية باش تلاقي سلوكا ولكن الله فوق كلشي غادية الهاوية كما قال الرسول (ص) حق على الله ما من شيء يرفع في الدنيا الا ووضعه.وغير خليها توسع هذيك الحفرة. قال الله سبحانه وتعالى :ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • tangerino de sevilla
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:36

    المغرب يتراجع في التصنيف من تقرير امريكي بسبع درجات بسبب تراجع استراد الاسلحة الامريكية، ثم يتقدم في تقارير الصنية الروسيةلاستفاذتهم من الحصة ،على اي حال يجب على المغرب صناعة النواوي النواوي النواوي فبهذا يعني الاحترام التام كما هو حال الايران ،الامس كانت عدوة امريكا و اروبا والان وكاءن ذلك العداوى لم تكن ابدا ،المهم كما يقول المثل المغربي(الهضرة ماتشري الخضرة) نواوي الله يرحم الولدين ،فالمغرب اقرب من امريكا واوربا على ايران.هذا عصى القوة و المصالح ،بالنسبة الغرب اذا كنت قويا فانت محترم واذا كنت ضعيفا فانت مستفز طييلةالوقت ،مادمت تدفع لهم فكلامك حلو ،ماان بخلت عليهم صرت كما يقول المثل المغربي (لما عندو فلوس كلامو مسوس)

  • ابو حبيبة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:43

    الذي لا تعلمه امربكا و الجهات المعادية للمملكة هو ان المغرب قد يصبح في اية حال وبامر من ملكنا العزيز 34000000 جندي معززين بحب الوطن و سلاح الكبرياء فالحذر يا اصحاب التقارير

  • وارزازي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:50

    لنكن أدكياء قليلا، و حتى لا نبقى أغبياء، كما يصقنا و يريدنا الغرب، اخر التقارير تؤشر الى ان المغرب و الجزائر أكثر اقتناء للاسلحة في افريقيا، يعني المغرب من الواجب ان يكون قد تجاوز معظم الدول الافريقية على الاقل ادا اخدنا بعين الاعتبار سباق التسلح بين الجزائر و المغرب، و مع غياب لأي رفع في ميزانية الدفاع للدول الاخرى، كما يجب أن يتوازى تقدم المغرب و الجزائر في هذا المضمار هذا من جهة المنطق، أما من جهة السياسة فأكبر سلاح فعال لكواجهة أي خطر خارجي هو ارساء قواعد الديموقراطية الحقيقية، و بناء عدالة اجتماعية قوية، من مواطنة حقيقية تصطدم بها جميع المؤامرات الخارجية.

  • YOUSSEF
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:54

    مثل هده التقارير مبنية على حسابات سياسية مبينة.وسيدي حنا في المغرب غير مسالمين ولسنا دعاة حرب،

  • docteur
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:57

    قوة الدولة لا تكمن في عدد الجيوش و عدد العتاد و ما تملكه من تكنولوجيات حربية حديثة فهذا ما يريد الغرب أن نفهم لكي نشتري اسلحة من جديد وهي بدون قيمة امام عدو مثل امريكا ألم ترو ما حصل لصدام كل تلك الاسلحة المكدسة والصواريخ العابرة للقارات فقد كان العراق من بين الدول العشر من حيث التسلح آنذاك و مع ذلك سقط مثل الذبابة باختصار قوة الدولة في قوة شعبها من الناحية الدينية التعليمية الصحية العقلية النفسية شباب واعي مثقف شعب يتمتع بحقوقه كاملة هكذا تبنى الدول بشعوبها و حضارتها لا بسلاحها الذي تملك امريكا جهاز التحكم به و شكرا

  • مغربي من الصحراء الشرقية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:16

    و جاء المغرب متأخرا حتى على صعيد دول إفريقيا والشرق الأوسط، والتي تصدرت مصر قائمتها باحتلالها المرتبة 12 عالميا، متبوعة بإسرائيل في المرتبة 16، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة 24.
    وتفوقت الجزائر أيضا على المغرب، إذ احتلت المرتبة 26 عالميا، متبوعة بسوريا في المرتبة 36 ثم إثيوبيا في المرتبة 42، فنيجيريا في المرتبة 44، و أنغولا في المرتبة 54، تليها جنوب إفريقيا في المرتبة 46 .
    بالله عليكم هل سوريا أحسن من المغرب ههههه التي دمر جيشها و هل جيش جنوب إفريقيا و نيجيريا و مصر و إثيوبيا و أنغولا و الجزائر ، هل درستم التاريخ و هل تعلمون أن الجيش المغربي قهر الجيش الجزائري الدي كان مساندا من الإتحاد السوفياتي و مصر و كوبا و ليبيا و أنغولا في حرب الرمال 1963 في مدة ثلاثة أيام و التي كانت أسرع حرب في العالم، وفي سنة 1976 قهر الجيش المغربي نظيره الجزائري في حرب أمكالا و توغل الجيش المغربي ب 300 كلم داخل التراب الجزائري و قتل أكثر من 200 جندي جزائري و تم أسر 1200 جندي جزائري و تم إطلاق سراحهم بوساطة الرئيس المصري السابق حسني مبارك…..
    يتبع

  • Abdoul
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:19

    À mon avis au Maroc il n'y a aucune raison qu'il y ait une guerre dans notre payse ante que nous sommes unis ne donnés pas de raison pour une ingérance extérieure. Il n' y a pas d'opposants, nous avons des institutions très fortes.. Les réformes et le chemin vers la démocratie est en bonne voie. Certes il faut accélérer le rythme de ces réformes. Certes il faut repartir plus équitablement les richesses de ce pays et instaurer un justice sans faille. Mais les marocains savent que tout cela va se faire sans guerre. J'invite d'ailleurs la société civile et droitdel'homiste à orienter leur revendications vers la recherches et propositions de solutions et non pas des revendications génériques et générales. Je ne pense pas non plus que l'Algérie va nous attaquer. Je ne crois pas non plus que l'onu ou les US vont nous bombarder un matin. Alors restons unis œuvrons pour plus de justice et démocratie et personne ne nous attaquera. Nos frères sahraoui sont appelés à rejoindre la mere patrie.

  • fares
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:23

    448 pistolets ce n'est pas des pistolets pour la défense individuel. ils sont énormes avec de groscalibre.

  • سعد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:24

    هذه سياسة الدول الغربية دول الكفار ،هذا التقرير هو لابتزاز المغرب لا أقل ولا اكثر لشراء مزيد من السلاح و جعله غارقا في الديون و قهر شعبه و إيقاف التنمية أي الاستثمار الداخلي، يريدون ضرب عصفورين بحجر واحد -الحصول على أموال المغرب و تركه متخلفا إلى الأبد ، كما يفعلون مع جميع الدول العربية بالطبع ، بالله عليكم تصوروا كم من مليارات تصرف سنويا عن شراء الأسلحة و ماذا يفعل بها العرب و أغلبها مهترىء الآن !!!!!!!!

  • يوسف مكناس
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:26

    تقرير المقصود منه ادخال الاغبياء في منافسة لشراء و استعراض الأسلحة ،للكشف الأسرار اكثر
    انه يعتمد على عدد القطع الحربية، و مزانية الجيش، واطمأن الجميع المؤسسة العسكرية ليست بليدة
    أمريكا بكل جيوشها وأسلحتها تقف عاجزة امام S300, S400,S500. اما السوخوي 34 فقد سببت لها الأرق وأصبحت طائراتها خردة
    ومع ذالك تصنف نفسها القوة الاولى في العالم، اما اخر صاروخ عابر للقارات وحامل لقنابل نووية الروسي Panasonique , لا يدخل حتى في مخيل الامريكي

  • sadb
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:38

    تقرير إستخبراتي مغلوط هدفه هو دفع المغرب لعقد المزيد من الصفقات العسكرية مع تجار السلاح.
    المغرب يملك f16 وياتي في التصنيف خلف بعض الدول الافريقية متل اتيوبيا.

  • امازيغ
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:44

    رغم اني اشك في مصداقية هذا التقرير الذي جاء بعد صفعة الخارجية لامريكا و التي اضمن و رائه حسابات كي يقزم دور الجيش المغربي و ينقص من مستواه رغنم اعتراف ال و م ا بانه اكثر الجيوش كفاة في العالم .. اضن ان مافيا بيع السلاح هي التي تقرر في هذا التقارير لانها تلعب بالتقارير حتى تحرك سوق بيع السلاح … اقول رغم شكي في هذا التقرير الا انه جميل ان يعرف المراء مستواه بالنسبة للاخرين حتى يحسن اموره افضل و يقوم بما يجب القيام به …. فاجاني ترتيب جنوب افريقيا و سوريا لا اعلم على ما يعتمد التقرير هل الكم ان الكيف ….

  • مغربي من الصحراء الشرقية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:44

    تتمة……..
    و في سنة 1977 و 1978 قام الجيش المغربي بمساعدة الجيش الزايري؛ الكونغو الديمقراطية الآن على تحرير منطقة شابا أو كطونكا التي تبلغ مساحتها 000 500 كلم مربع نفس مساحة إسبانيا التي تقع جنوب الكونغو و سحق الجيش المغربي نظيره الأنغولي الدي كان مساندا من طرف الاتحاد السوفياتي و ليبيا و جنوب افريقيا و كوبا.
    و هل يعقل أن يكون الجيش المصري أحسن من السعودي و هل تعلمو أن ميزانية الجيش السعودي تبلغ أكثر من 300 مليار دولار الرتبة الثالثة بعد الصين 400 مليار دولار و الولايات المتحدة الأمريكية 600 مليار دولار.
    و ليكن في علم الجميع أن المغرب يتوفر على 40 مليون جندي و ضابط ، رحم الله القائد المغربي الكبير و الشجاع طارق بن زياد الدي احتل إسبانيا و البرتغال في 4 سنوات و كان قادر على فتح فرنسا لولا مؤامرات الأمويين ؛و رحم الله القائد يوسف بن تاشفين و بن تومرت و أحمد المنصور الذهبي و كبد الكريم الخطابي و الملك الحسن التاني و قائد معركة أمكالا الجنرال أحمد الدليمي ؛و الله يحفظ حبيب الأمة المغربية الكبيرة الحديثة الملك الباني و الموحد محمد السادس بن الحسن نصره الله، وكل المغاربة الأشراف.

  • ahmed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:47

    Avec les gens qui sont venus commander notre armée on peut s'attendre au pire des choses. nous n'avons jamais entendu ce genre de classement au cours des années écoulées. comprend qui peut comprendre

  • kamal
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:55

    جيد ان يصنف المغرب في هده المرتبة, تدكروا حين تم تصنيف جيش العراق في المرتبة الرابعة عالميا ومادا جرى له . روبورطاجات حديثة تبين كيف قنص الامريكان جميع مدفعيات صدام دون اشتباك وان نصف جنيرالاته تعاونوا مع سي أي إي و إلم إي سيكس البريطاني قبل الحرب وهربوا من مطار بغداد المكان الوحيد الدي جرى فيه اشتباك بسيط

  • المجهر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:04

    ارجو من المغرب الحبيب ان يشكل مؤسسة للتقارير حول المواضيع التالية
    -حقوق الانسان
    – التنمية البشرية
    – المستوى العسكري
    – الاقتصاد
    – مواضيع اخرى …
    كما ارجو ان يدعو جميع الدول المتضررة من التقارير الغربية وادرعها من المنضمات غير الحكومية الى الانضمام لهذه المؤسسة حتى يكون لها اشعاع عالمي.

  • Weld laayoune
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:10

    اغلب المعلقين مساكين صدمهم التقرير لو كان العكس كنا سنرى التطبيل والافتخار من صدم من التقرير اصبح يتثبت بقوة الشعب كان الدول الاخرى بدون شعوب الجيش المغربي الكل يعرفه مجموعة انضمت للجيش من اجل لقمة العيش اغلبهم قرويين دون مستوى دراسي اما من يتكلم عن الجاهزية والقوة فهذا منعدم حتى الحرب مع البوليساريو لم يستطيعوا ربحها رغم فارق العدة والعدد استيقضوا فليس التعليق من وراء الحاسوب هو من سيغير من واقع الحال متى سمعتم ان الجزاءر اشترت اسلحة مستعملة او اقترضت الفرق شاسع بين الاثنين من قبل كانت التعاليق تسخر من الجزاءر لان اسلحتها روسية وبعد ان اصبح المغرب يقتني الاسلحة الروسية تغيرت تعاليقكم 180 درجة لم نعد نعرف لكم راي

  • اوديع مصطفى
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:13

    النفاق حتى في دراسة وتصني8الجيوش العالمية
    فهل الجيش المصري أقوى من الجيش الإسرائيلي؟ ؟لا أعتقد المهم لايهم
    فالجيش المغربي أقوى بكثير من الجزائر وسوريا ومصر

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:23

    يستبلدون عقول الناس وهذا التصنيف مضلل بكل المقاييس، الجيش المصري في الرتبة 12 عالميا ههههه ،واخخا نقولها لهاداك اللي ودنو طوال يبدأ يضحك ومايتاياقش، و باش زادوا فرطوا راسهوم قالليك إسرائيل الرتبة 16 . باش يموهوا الرأي العام. الترسانة العسكرية لإسرائيل تتفوق على الدول العربية كلها مجتمعة وهذه حقائق، وهو ضمن السبع الأوائل في العالم. اما الجيش المغربي والمصري والجزاءري فهم على نفس المستوى ان لم يكن المغرب يتفوق عليهم، كالليك إسرائيل في الرتبة 16 هههههههه على من تايضحكوا . تقارير مغلوطة لأغراض في نفوسهم. اما المغرب راه صعيب عليهوم . رجعوا غا للتاريخ و وخدوا العبرة . راه الإمبراطورية العثمانية كانت اقوى دولة في العالم في العصر الوسيط ولم يبق إلا المغرب وحده لم تستطع ضمه. كانوا كايخافوا مننوا .الله-الوطن-الملك

  • جندي مطرود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:32

    يا عجابا ويا سبحان الله . ذكر في التقرير بان المغرب لديه 150 الف جندي احتياط هههههههههه يعني الجنود المطرودين والمهمشين الذين تخليتم عنهم لاسباب غير معروفة وانا من بين هولا الجنود المطرودين . تبا لكم ايها المسوولون العسكريين الفاسدين .المطلوب من الملك التدخل لحل مشكل الجنود المطرودين لانه هو المسوول الاول عن الموسسة العسكرية وهو القايد الاعلي للقوات المسلحة الملكية .

  • othman
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:41

    تصنيف لا يأخذ بعين الاعتبار همة وعزيمة الرجال على الأرض.
    كيف لنيجريا أن تحصل على هذا التصنيف ولا تستطيع حتى مجارات عصابة بوكو حرام….وفي الجهة المقابلة الجيش التشادي الذي يعتبر فقيرا من حيث العتاد والموارد سحقهم فوق أرضه وحتى فوق التراب النيجيري.
    جيش العراق ترك وراءه أكثر من 20 مليار دولار من العتاد في الموصل وحدها في أقل من أسبوع لصالح عصابات داحش. ….
    إن الجيوش بالرجال والعزيمة وليس بالعتاد.
    أما الجيش السوري فاوافق على الترتيب لأنه واقف على الأرض رغم كل المحن…

  • algerien
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:41

    مواطن مغربي رقم 81 .. وجود ارض محتلة يضرب قوة جيشك في الصفر ..

  • مصطفى
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:41

    أقول لهذا الذي تعجب من تصنيف سوريا ان دليل قوة الجيش السوري في صموده أمام الحرب التي يتعرض لها منذ سنوات، حرب يشارك فيها الغرب وعلى رأسها أمريكا وغسرائيل وكل أعراب الخليج بما في ذلك المغرب، مع هذا فشل كل هؤلاء ولا تزال سوريا تمتلك جيشا قويا، فلو حصل للجيش المغربي كل هذا التأمر لانهار في بضعة ساعات..

  • ع.بوجمعة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:52

    لا تخجلوا انهم لا يعرفون بتدقيق عن الجيش المغربي وما ينشرونه فهي كلعبة يقومون بها لتكون التنافسية لشراء الاسلحة لربح المال من الدول الضعيفة والمحتاجة للسلاح مثل الجزائر مثلا فهوايتها شراء الاسلحة كتعمل كوليكسي بجمع الاسلحة لتحتفظ بها في المتاحف والشعب لا حاجة لهم به يعيش فقير او غير فقير لا يهم او تخرب البلاد لا يهم انهم لم يستفيدوا من ما وقع للعراق في زمان صدام رحمه الله كان يملك اقوى جيش عربي وانتصر على ايران في الاخير دمروه ودمروا جيشه
    وعتاده فاقول للجنرلات الجزائر لا تنفعكم كثرة السلاح بل الشعب هو احسن سلاح

  • B.m
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:56

    السلام عليكم هناك معاهد عليا للأبحاث في اميريكا لاختلاق الحروب والفتن وخاصة في الدول العربية والأفريقية لاضعاف هذه الدول ولتفادي عدد سكانها على المدى البعيد وهذه التقارير تخرج من هناك وشكرا على النشر

  • شاكر النعمة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:08

    لا أبدا هذا التصنيف حقيقي و هو صادر عن مركز ابحاث موثوق به فلا مجال للمزايدة . القوة الحقيقية للمغرب تكمن في مهرجانات الرقص و الطرب و السياحة
    الجنسية و تهريب المخدرات و تخريب مقدرات الدول المجاورة . فالجيش المغربي قد أفل بريقه منذ زمان بعد ان اصبحنا نصنف مع الصومال و دول افريقية كنا الى وقت قريب ننظر اليهم نظرة ازدراء و ها هم الان يصنفون احسن منا ، ناهيك عن القوة الاقليمية المجاورة و هنا انصح ان نقلل من استفزازاتنا لهم لإلا تقع الكارثة و نخسر كل شيء فالبوليزايو تدفع دائما المغرب للمواجهة مع الجيش الجزائري كي تنقض هي على صحرائنا و ننصح ايضا بأن نتجاوز خلافاتنا مع جيراننا و نحاول ردم الهوة التي تفصلنا عليهم
    الاعتراف بالواقع ليس عيبا فالعيب هو ان نبقى نتفاخر بما ليس لدينا و فينا
    و شكرا لجريدة هسبريس

  • جندي سابق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:15

    تقرير مزيف كله اكاذيب .المطلوب من الاخوان المعلقين ان يعلقوا فقط عن شي واحد في هذا التقرير وهو : ذكر في هذا التقرير بان المغرب لدي 150 الف جندي احتياط اين هم ؟ ولمدا الدولة تخلت عنهم ولم تتدخل لحل مشاكلهم

  • algerien
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:19

    سببان اثنان يمنعنان المغرب من تطبيق التجنيد الاجباري نعرفهما جيدا عن المغرب و هما … 1 …التكلفة العالية للتجنيد الاجباري .. ماكل و ملبس و تكوين ( المجند يستفيد من الماكل و الملبس المجانيين + النقل المجاني في التجنيد و في الفحص الطبي + تتعلم مهنة مجانا) … 2 … المخزن المغربي يخاف من تضخم الجيش لان ذلك يهدد العرش .

  • سليم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:21

    نعم الجيش المغربي لم يخض اي حرب منذ وقف اطلاق النار 91 اما المناورات فهي لا شيء او المشاركة بقوات حفظ السلام او بطائرتين لقصف الحوثي عكس الجزائر التي تمرنت على الحروب الحية بكل انواع الذخيرة في الصحراء والجبال منذ عقدين من الزمن ضد الجماعات المسلحة ولهذا اظن لو كان المغرب قويا حقا لما اعتمد على الخليج في اي حرب ستقوم مع الجزائر

  • ossama
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:29

    يتوفر المغرب على اعظم سلاح في العالم انه الجغرافيا حيث يؤمن المحيط الاطلسي الجهة الغربية بامتياز والبحر الابيض المتوسط في الجهة الشمالية وتلعب الصحراء القاحلة جدارا امنيا مهما في حماية الجنوب ليبقى المغرب مفتوحا فقط على المناطق الشرقية… فاذا اضفنا الى سلاح الجغرافيا السلاح العسكري المتوفر لذينا فاني اعتبر المغرب اقوى دولة في افريقيا و الشرق الاوسط …ومن يكذبني يعود الى التاريخ.. فرغم ركوبنا على الحمير انذاك فقد استطعنا ان نوقف اعظم امبراطورية في التاريخ وهم العثمانييون وما ادراك ما العثمانيين الذين غزوا شمال افريقيا باستتناء المغرب.
    نصيحتي هي شراء اكبر عدد من الطائرات بدون طيار للمراقبة عن بعد للحدود الشرقية لانها البوابة الوحيدة للمغرب بعكس الجزائر التي هي في المرمي من اربع جهات وكذلك الشان بالنسبة لتونس ومصر وليبيا… وكل عام والوطن بخير اذا تمكنا فقط من محاربة الفساد الداخلي والبطالة والفقر والرشوة لانهم اكبر خطر يهدد امن المغرب.

  • courage monsieur
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:32

    c'est une maniere d'intimider le maroc pour le retour du minorso au sahara tous ces manupulations contre le maroc dans tous les domaines sa vient de ^^^bannkimoun et de ross et de genereaux d’Alger rien d'autre ^^^^il faut faire rentrer au pays tous nos soldat a l'etranger qui ce bat gratuitement pour rien aussi les hopiteaux militaires pour les marocains dans les montagne qui souffrent des maladies arrêtez de jouer au médecin du monde et au gendarme du monde tous ça contre vous la preuve devant vous wassalam

  • طارق بن زياد الفهري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:35

    الى متى نبقى ننفخ في الريح و نعاكس الواقع و أحلام اليقضة ، الا يجدر بنا ان ننظر الى ما يدور حولنا بدل من تكذيب الواقع و معاكسة تقارير ذات سمعة و مصداقية . لنكن صرحاء مع انفسنا قبل فوات الاوان ، انتم تعلمون جيدا مستوى الجيش المغربي لأنه يقاس بمستوى الشعب و ليس شيئ آخر .
    مهرجانات موازين اخذت بعقول الكثير منا و اصبحنا نعتقد ان العالم في متناولنا بينما الحقيقة شيء آخر و غالبية شبابنا اما مصروع أو محشش او حالم بجنة الخلد التي لن ينالها حتى يدفع ثمنها غاليا
    اصحوا من نومكم هذا فالاعداء يتربصون بنا و صحراءنا تكاد تضيع و قاوموا العدو فعليا و ليس وراء شاشات حواسيبكم

  • غيور على بلدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:40

    المشكل ليس في العتاد أو وكثرة الجيوش المشكل الوحيد الذي يعاني منه الجندي المغربي هو الفقر المذيع بحيث لا يجد مايكل ولا يلبس أتدرون ما السبب …؟؟ هو أنه يقضى رصيد ضعيف لا يسمن ولا يغني من جوع ومع ذالك يلجأ إلى البنك الربوي من أجل أن يقتني سكنا لأولاده فيذهب نصفةرصيده ويبقى الجندي يعيش بألفين درهم في الشهر. ..أترك لكم التعليق. …

  • simo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:42

    الحصول امريكا والدول لي كتبيع السلاح بغات تدوق فلوس لمغاربا كتار ملي دايا ، الله يقدرنا نصنعو سلاحنا وقولو لينا حتا اضعف جيش ( اما ديو فلوسنا وتخوضو بين الدول حنا اضعف جيش ولي قال لعصيدة باردة يدير يدو فيها )

  • amimi bg
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:50

    لا يقاس الجيش بعتاده بقدر ما يقاس بشهامته و ذكائه وحبه لوطنه وهنا تكمن قوته وصلابته

  • إنّها الحقيقة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:50

    آردّ على من قال أنّ هذا التقرير فيه مغالطات ومسيّس وبأنّ المغرب يحيط قوّته بالسّرّية بمايلي:
    لو كنتم بلد مصنّع للسّلاح لأمكنكم ربّما التّستر على مالديكم من سلاح لأنّه في هده الحالة لا يمكن للآخرين معرفت مالديكم اللّهم ما يقدّرونه عن طريق المعلومات الإستخباراتيّة. أما وأنّكم تستوردون كلّ سلاحكم بما فيها الدّخيرة الحربيّة فإنّه لن يكون هناك أيّ سر والصفقات يتم الإعلان عنها حتّى أنّ الدّول اللّتي تبيع السّلاح مجبرة بمجب الإتفاقيات الدّولية التصريح بهده الصّفقات والإعلان عنها.وبالتّالي يمكن لمثل هده المراكز أن تعرف عنك كل شاردة وواردة

  • جندي احتياطي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:56

    السلام عليكم ورحمة الله.اتكلم بصفتي جندي احتياطي وقد التقيت جزائريين في القطار وكانوا هم أيضا جنود احتياطيين فوالله ثم والله الفرق شاسع فمدة التجنيد في الدول العربية سنه واحدة أما في المغرب سنة ونصف أما التكوين وكيفية التعامل مع الأسلحة فنحن جد متفوقون عليهم نضرا للأجر الزهيد الذي كنا نتقاضوه ورغم ذلك كنا نتضبر به معيشتنا فكنت من بين المحظوظين في بناء الجدار الامني وقتل منا الكثير بسبب الألغام فكم من الأحشاء كانت لأصدقاء مزقت في الرمال ولم نكن نبالي لأننا بصراحة لم نكن نخشى الموت.ومن هذه التجربة التي مررت بها فدفعتي ومن قبلي ومن بعدي كثير يعرفون قيمة الجندي المغربي.وما استعانة دول الخليج ووحدات حفظ السلام في بؤر التوتر بخدماتنا إلا اعترافا بقيمتنا. أما التقارير فكل ذلك صوري لا يستند على إحصائيات رسمية فالمغرب منذ القدم لم يكشف عن الصفقات السرية التي لم يعلن عنها ونترك كل شيء لأوانه ولا تنبح كي نخوف الأعداء ومن ظلمنا سيعرف قيمتنا آنذاك .والسلام

  • نورالدين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:03

    هدا التصنيف النابع من جهة امريكية الغرض منه ترويج الاسلحة والتسارع الى سباق التسلح بين البلدان خاصة البلدان المتجاورة متل المغرب والجزائر وفي النهاية امريكا هي الرابح الاكبر من بيع الاسلحة تم تليها روسيا وبعض الدول الاوروبية فمن المعلوم انه اكبر تجارة في العالم تدر الاموال الطائلة هي تجارة السلاح ومن تم المخدرات وتليها تجارة الادوية لهذا نرى ان المنطقة العربية لا تخلو من الصراعات والنزاعات منذ التسعينات من القرن الماضي فامريكا تتبع سياسة تخويف الدول بعضها ببعض وتضخيم قدرات بعض الدول متل ايران لكي تبيع الاسلحة للسعودية ودول الخليج فكيف يعقل ان تكون سوريا متقدمة علينا في التصنيف وهي في حرب استنفدة منها اكتر من نصف القوة والعتاد والدخيرة في النهاية ان تعرض المغرب لعدوان خارجي فكلنا جنود الوطن وحماته .

  • عبد الحق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:08

    هذا التقرير ليس مبني على القدرات النووية و انما على العناصر النشيطة في الجيش و عدد الاحتياط و مختلف الاسلحة.
    المغرب لا يمتلك و لا غواصة واحدة..ولا حتى مرواحيات هجومية

  • العيسى
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:21

    ارى والله اعلم ان هذا التقرير ما جاء الا خدمة للمغرب فالولايات المتحدة لا تقبل ان يرتفع ميزان القوة لصالح الجزائر ضد المغرب وكانت من الحين الى الحين تقدم مساعدات عسكرية للمغرب في ايطار خلق التوازن العسكري بين الجارين اللدودين فامريكا تريد تحضير الراى العالمي لمزيد من الدعم العسكري للمغرب "فرب ضارة نافعة"

  • ابونذير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:21

    الى المشككين والذين يقارنون الجزائر بالمغرب
    كيف لدولة لاتصنع حتى الكرتوش لجنودها ان تحتل المرتبة 56 عاليما
    كيف لدولة لاتمتلك حتى غواصة بحرية وتحتل المرتبة 56 عاليما
    كيف لدولة لاتمتلك ولا قطعة بحرية في البحر الابيض المتوسط وتحتل المرتبة 56 عاليما
    كيف لدولة في رصيدها 10 طائرات f16 واسقطت واحدة في اليمن وتحتل المرتبة 56 عاليما !!!
    حقيقتا التقرير انصف المغرب بالمرتبة 56

  • adel
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:50

    انا موضف في الامن الوطني ومستعد للتجنيد الاجباري دفاعا عن وطني وملكي الحبيب ولو كان ضد امريكا . من تكون امريكا هاته المسلمون لا يخافون من الموت لان الله كرمهم بالشهادة . امريكا تخاف من الموت كل لحضة فكل جنودها من اصول غير امريكية . لا تخافوا يا مغاربة طالما انتم وراء ملككم المحبوب لن ترهبنا لا امريكا ولا هم يحزنون .

  • الامازيغي السوسي المسلم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:51

    اللهم احفظ بلدنا الحبيب العزيز المملكة المغربية وشعبنا المسلم وملكنا محمد السادس نصره الله وحكومتنا برئاسة السيد عبد الاله بنكيران. اللهم انصرنا على من ظلمنا وجنبنا اللهم الفتن ما ظهر منها و ما بطن.اللهم انصر الاسلام والمسلمين و اذل الشرك والمشركين .

  • جيمي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:59

    ضعف اللإمكانيات و الضروف المزرية للجنود و الأوضاع اللإجتماعية الصعبة تكون حجرة عثرة أمام العطاء للجنود فمزيد من الإهتمام بهذه الغئة المستضعفية

  • نور الهدى
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:08

    التصنيف الحقيقي للجيوش هو ميادين القتال وليس الميزانيات المرصودة لوزارات الدفاع.
    هذا التقرير مسموم إذ أن الغاية منه إذكاء نار السباق نحو التسلح من أجل ملء جيوب تجار الحروب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.
    إن قوة الجيوش تقاس بتبني إستراتيجيات براكماتية تمكنه من رفع التحديات الأمنية الخارجية والداخلية التي تحاك ضد بلدانهم وليس أي شيء آخر.
    التسلح يفرضه واقع جيوسياسي وليس إغناء تجار الحروب حتى لا يرهن النمو الاقتصادي للدول الضعيفة و التي لا تتوفر على مركبات الصناعات العسكرية.

  • مغربي من امريكا
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:12

    اذا بحثنا في طيات التصنيفات الاقتصادية او العسكرية التي تخرجها لنا المجلات والمنظمات نجد في كل مرة اتجاها اما للاقتراض من صندوق
    النقد الدولي او السباق لشراء الأسلحة ونسينا او تناسينا ان الحرب لا تحسمها الأسلحة وحدها وإنما احترافية المقاتل والقوة الاستخباراتية والقرينة في ذلك مانشهده اليوم في سوريا والعراق وليبيا ..اما الجزاءر المساكين فرغم التصنيف فهو لايعنينا في شيء

  • khalid
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:17

    جميل ان نبقى صغار في اعين اعدائنا وان نبعد تبعات الافراط فالقوة.
    والاكثر اهمية هي العقيدة العسكرية وليس السلاح فمن يحارب في سبيل الله وسبيل الوطن والاخوة بالايمان ليس كمن يحارب في سبيل حفنة من الدلارات وبتناول المنشطات والمخدرات التي يقوي بها عزيمته.
    والله ان القوات الغربية تحارب وهي مخدرة
    ارجو من دولتنا العظيمة ان تفتح مجددا ابواب التجنيد امام الوطنيين وتحذر الخونة والمتطرفين العملة وان تنزع من الاثرياء التراء وطعتي للفقراء لان اثريائنا لاتهمهم الوطنية ولاالوطني هم دائما مع الغالب

  • الدزيري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:19

    ب امكان المغرب ان يصبح قوة حقيقية في المنطقة لكن هل ذلك يخدم ازولاي و المصر الملكي ابدا هذا خططططططططار رمضان مبارك عزيزي المغربي و كل عام و الاشقاء في المغرب باخيييييييييييييير

  • عـــــــــــلال المعقول
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:23

    تصنيف علوبال فاير بارو لأقوي جيوش العالم يصنف كيف ما يشاء ويضع الترقيم بالعملة لا بالكفاءة في خدمة تجار الأسلحة وبيع الوهم للدول الغير المصنعة فليس هناك ترتيب بالنسبة لي يشفي الغليل مجرد فوضي عالمية تتكلم عن حقوق الإنسان وتبيع الأوهام للبشرية بأسلحة فتاكة وتتكلم عن المراكز المتقدمة والمراكز المتأخرة لماذا هذا التصنيف لا يرتكز عن السلم والسلام والصحة والتعليم والصناعة والفلاحة والتقدم والإزدهار عالم غريب يخطط بجنون لدمار البشرية بذل الدفع بعجلة السلام إلي الأمام فعلا تخطيطكم وتصنيفكم ناجح لكل دول العالم في التسلح بذل إعطاء فرص يستفيذ منها العالم أجمل في النوايا الحسنة والتأخي وحب الحياة وحب الإنسان لأخيه الإنسان وشكرا هسبريس

  • decodeur
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:39

    أعجبني تعليق ibn eljazaier40 لقد نبهني إلى عيوب وذنوب نرتكبها جماعة ومعه حق ،يجب علينا أن نكف عن سب بعضنا وأن نرفع أكفنا سائلين الله في هاته الأيام المباركة أن يؤلف بين قلوبنا نحن والمسلمين عامة وإخواننا الجزائريين خاصة وأن ينزع ما في قلوبنا من غل ونصبح بنعمة الله إخوانا ،وليس ذلك على الله بعزيز ، لا أتصور في بالي أن المسلم المغربي سيوجه يوما سلاحه صوب أخيه المسلم الجزائري .

  • wake up
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:39

    As a Moroccan – American citizen , this is a typical US marketing strategy which Uncle Sam's been using for ages: you highlight a grim picture on a subject or a situation to justify the means of action. With Iraq , was the WMDs to justify the invasion , other countries , the lack or absence of human rights or terrorist cells . These reports are designed to drive these countries to get involved in an arms race to expand US defense budget.

  • حتى جيش إثيوبيا أقوى منا؟؟!!
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:45

    والله مسخرة!
    حتى جيش إثيوبيا حصل على المرتبة 42 ونحن56؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
    شيئ صادم فعلا!!!!!!!!
    وحتى أنغولا لها جيش أقوى منا؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
    المصيبة الأكبر أن الجزائر 26؟؟
    26+26=52
    ونحن المرتبة 56؟؟؟؟!!!!!!
    أي أقوى منا بأكثر من الضعف؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
    لم أتوقف فارق بهذه الحدة!!!!

    الأمر جد خطير بخصوص مستقبل الصحراء.
    ويُعزز هذا ما تقوم به أمريكا من قرارات حول المينورسو وتقارير حقوق الإنسان.
    يبدو أن أمريكا اللعينة اختارت في النهاية الاصطفاف مع الطرف الأقوى.
    وسيظهر هذا أكثر حدة بعد فوز ترامب وهو المرشح الأقوى لانضمام ملايين مؤيدي امتلاك الأسلحة له.
    القضية حامضة, وشعبنا يتهدد ويتوعد ويحسب أن له أقوى جيوش إفريقيا والدولة العربية على الأقل.
    فإذا بإثيوبيا وأنغولا ودول أخرى لا حصر لها يحتقرها جل المغاربة لها جيوش أقوى منا!!!!!!!!!!!!!

    نحن شعب نتفرعن على الخوى.
    غير العياقة والنفخة والتكبر بعبارات أجمل بلد في العالم وأقوى جيش في العالم.
    وسنسحق الجزائر وأمريكا وكل متربص…
    وحتى اثيوبيا أقوى منا!!!!!!!!!!!!!!

  • moro
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:56

    إستطاع الريفيون فقط بدون أسلحة كافية أن يهزمو إحدى أكبر الدول الإ ستعمارية وهي إسبانيا وبعدها فرنسا ولم ينجحو إلا بعد أنم أمطرو الريف بالقنابل السامة و750ألف من الجنود النظمة.

  • pussAC
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:03

    كلام فارغ الاستراتيجية و التاكتيك و كفاءة الجنود هي سر نجاح او فشل اي معركة لا يهم كم عندي وعندك.. فالجزائر مثلا لها الكثير من الموارد البشرية ولها العتاد لكن العنصر البشري ساذج و تنقصه الكفاءة لكي يتعامل مع هذا العتاد و خير دليل على ذالك وزيرهم الاول الذي اصبح اضحوكة للعالم.

  • Hamid elmardi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:07

    Cjuste pour inciter les pays arabes
    A acheter les armres
    Exemple egypt a acheter cette annee envr 30 avion rafal et voila on la remercie en la classant comme premiere
    Hhhhhhh

  • سفيان
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:13

    دول تعتمد على شراء الاسلحة لتسليح جيشها لا يجدر بها ان تصنف اصلا

  • كمال
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:20

    الى الجندي الاحتياطي الخليج وبعثات الامم المتحدة يستعينون بكم للحراسة يعني عملية توظيف او كراء سمها كما شئت ليس لانكم اقوياء بل لان الدول الاخرى رفضت كراء جيوشها للخليج خاصة مصر وتركيا وباكستان قاموا بكرائكم مكره اخاك لا بطل وليس للحرب لان جنودهم قيمتهم غالية هل تتخيل ان الاماراتي سيحرس في الصحراء اما مدة الخدمة العسكرية ففي الجزائر كانت عامين ثم تم تخفيضها الى عام فقط لان المستدعين للخدمة العسكرية حاليا اغلبتهم الساحقة خريجي الجامعة ويتم تدريبهم على الاسلحة المتطورة وليس على الكلاشنيكوف التي اصبحت لعبة فثمانية ملايين شاب جزائري حاليا يجيد استعمال الكلاش والسيمينوف والار بي جي اما القوة الضاربة فهي للجيش النظامي حيث عدده في الجزائري نصف مليون اي ضعف الجيش المغربي وهو منتشر في الجبال والصحراء على حدودنا مع سبعة دول مجاورة وهدا بحد داته تدريب يومي ادا اضفت اليهم نصف مليون شرطي ودركي فالجزائر بامكانها احتلال افريقيا برمتها والسلام

  • بركان محمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:29

    ا لجيش المغربي له خطط وتكتيك لا عند امريكا ولا روسيا الجيش لايقاس بكثرة العتاد الجيش المغربي هوالذي فرض سيطرته على الصحراء الجيش الجزائري يخشى من قوة جيش المغرب

  • mehdi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:29

    ا هده بداية حرب نفسية ما هده الهجمات المتتابعة اهي تمهيد لخطط الفوضى الخلاقة ام ردت فعل عادية لتتار العصر اسمه الولايات المتحدة اما معي او ضدي

  • مغربي وأفتخر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:40

    هذا التقرير ليس له أساس من الصحة.وهذه الإحصائيات مغلوطة

  • Gharib
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:54

    اوﻻ هده التقارير تبنى على معايير ﻻ عﻻقة لها بالواقع هده التقارير كلها مغلوطة ﻻن كل ما يتعلق بالغتاد العسكري او غيره يبقى سري وﻻ يمكن ﻻحد ان يتفوه بالكم او الكيفية ….والدليل هو عندما نقرا ان مصر مثﻻ جاءت في المرتبة 12 واسرائيل في المرتبة 16 هدا هراء وليس احصاء فكيف تصنف مصر قبل اسرائيل التي تملك عدد كبير من القنابل النووية…..تقرير كرطوني…….

  • طاطاوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:09

    هدا التقرير يعتمد على الحالة العسكرية للمغرب في التسعينات لان مند تولي محمد السادس تغيرت المنظومة العسكرية المغربية وهدا مالايعرفه الشسعب المغربي فكيف ستعرفها "غلوبال فاير باور" ؟؟؟
    فكما تعلمون ليست هناك مركز اعلامي لقوات المسلحة الملكية و لا حت الوزارة لدفاع
    السرية تعتبر ضمن الغقيدة العسكرية المغربية ما صرح به مجرد القليل من القليل
    و الله المغرب له سياسة عسكرية تعتيمية سرية لمفاجئة اي عدو و لا استبعد الان ان حتى الاف 16 عددها 40 او 50 و ليس 24.
    الجيش المغربي ليس مثل بعض الجيوش المنفوخة اعلاميا .
    واعلموا ايضا حرب تموز بين اسرائيل عندما فجاهم حزب الله بصواريخ واسلحة لم يتوقع الجيش ولا المخبرات الاسرائلية انه يتوفر عليها فقررو ايقاف الحرب بعد شهر (حيث فشلت اسرائيل عندما قالت انها ستدفع حزب الله الى ماوراء نهر اليطاني.)
    اسرائيل منفوخة اعلاميا حزب الله السرية المعتومة حرب مفاجئات بعترت اوراق الجيش الدي لايقهر هههه
    اعلموا يااخوان ان هناك مالك محنك يسهر على قواتنا بكل حرص وحزم ويعرف ماله وماعليه اللهم وفقه لما فيه خير بلدنا.

  • مغربي معتدل
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:14

    السلا م عليكم جميعا
    بدون تعصب اخواني قراء هسبريس راه بحال هاد الابحاث كاديرها الشركات لكتبيع الاسلحة غير من اجل الرواج ديال الاسلحة
    اما الحقيقة هي الحروب المستقبلية الي جاية راه ماشي الجنود وعدد الدبابات

    راه غادي ايكون العلم والتكنولوجيا هوما المسيطرين شوفو جوجل شوفو فايسبوك شحال كايجمعو ديال المعلومات علينا
    خاصنا علماء وخبراء في جميع المجالات الفلاحة والتعليم والصناعة

  • قبائلي قح
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:22

    72 – مغربي من الصحراء الشرقية

    لوكان الجيش السعودي جيشا بتلك الميزانة التي ذكرتها لما إستعان بجيوش
    غيره على الجيش اليمني الأعزل ، ولَما وظف المرتزقة في حرب اليمن ، الكلام
    بغير علم مُسيء لصاحبه .

  • potcolle
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لا اظن ان الدول تفضح ما لذيها من اسلحة، كل هذه الحسابات ليس لها من الصح شيئا، لان 448 مسدس تملكها عصابة للدفاع عن النفس بل اظن انها مراوغة لتبرير التسلح وذلك لشراء السلاح من امريكا حتى ترضى عنا وتغمض عينها على تشغيل الاطفال وحقوق الانسان اثمنى ان اكون غلطان.

  • تقرير مدرح باين من صنعه
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:40

    هاذا التقرير المدَرَّح من صُنع الخارجية الامركية وبأموال جزائرية وبتصفيق ومباركة بوليزاريوية و زَغردَةٌ ڤينزويلا البوليزبالية اقصد البوليڤاريه وَرَكزَة افريقيا الجنوبية وأتفَرنيسَة أوبامية ، انزيد ولا باراكا

  • tigre blanc
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:43

    ان اكثر مايؤثر في الجيش هو معنوياته ومعنويات الجندي المغربي في الحضيض ﻻنه ﻻزال لم يحصل على مايستحق فادا نظرنا الى جارتنا الشرقية وراينا حجم الزيادة في الاجور التي بلغت 100% او اكثر وناتي الى المغرب ونجد ان اجور الضباط فقط هي التي تتغير .لدلك وجب اعادة النظر في هدا الصدد وايﻻء الجنود وضباط الصف شيئا من الاهمية و العناية.

  • قبايلوفيتش
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:59

    ان تكون الجزاءر الأولى افريقيا في العتاد الحربي والثانية عددا بنصف مليون عسكري محترف، فهذا غير غريب، أما الغريب هو أن يضحك علينا الغرب بمثل هاته التقارير لحثنا على التنافس والتسابق للشراء أسلحتهم المكدسة، عوض أن نتفاخر لصناعتها وبيعها لربح قيمة إضافية وإدخال العملة العلمة الصعبة للبلاد وخلق فرص الشغل لأبنائنا، ونجد دولنا كلها من الخليج إلى المحيط في ذيل الترتيب عند ما نتكلم عن المتشفيات و ترتيب الجامعات ومحو الأمية، العدالة الاجتماعية، حقوق المواطنين، النضام البنكي، راحة المواطن حوادث المرور، البيروقراطية، تعطل وتأخر مواعيد طاءراتنا، ،الخ..إن تكون الجزائر 26 عالميا والمغرب 49 في التسلح مضحك لنا جميعا، ياليت كنا في الرتب الخمسين عالميا في مستوى التعليم والصحة وحق المواطنين، ،جامعاتنا في الرتب ما بعد الألف، ومستشفياتنا عبارة عن مقابر

  • HOSSAIN
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:03

    الى الاخ *** quot;فالجزائر بامكانها احتلال افريقيا برمتها والسلام"*** كيف والجزائر 40 سنة وهي تحاول استعمار صحراء المغرب ولم تستطع خرق صور الرمال ولم تخيف عساكرنا في الحدود مالديهم الا "كلاطة" خماسية والايمان بقضيته اقترب عنده بالذي ذكرت بالتفاصيل الخيالية حتى يرسلك الى جهنم بلا إسكال، انتم البخ وكثير بلا بلا جنرالاتكم كاذبين عليكم وشغلهم الشاغل هي السويس ولو في الكوما يزورونها، المغرب لا احد يعرف استراتيجيته ومعداته وكم رجل مجند، كم دولة تحاول بالتجسس ولم تعرف شيئا، اما الجزائر مسكينة من الاحسن تسكوت او تحارب القرقوبي الذي سكتت به شعبها، افريقيا برمتها هههههههه.

  • طاطاوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:07

    الجزائر بامكانها احتلال افريقيا برمتها هههه
    هل تعلم انه جيش منفوخ اعلاميا ادكرك فقط ا ان الجماعات المسلحة في شمال مالي انهكته لولا تدخل فرنسا
    ادكرك بعمليه "عين امناس" الأخيرة، حيث تتعزز المخاوف باعتبار أن المسلحين في مالي ورثوا عن الجيش المالي وكذا الجيش الليبي تجهيزات عسكرية هامة وأسلحة وذخائر، مما يعزز من القوة النيرانية التي يمتلكونها
    دائما اقولها الجيش الجزائري هو جيش منفوخ اعلاميا فقط لاغير .
    هل تعلم ايضا ان المجندين هم مصدر خوف للجزائر لانهم ينضمون للتنضيمات بحكم معرفتهم بالاسلحة .
    ليس من الصعب على المغرب تجنيد كل الشباب لكن من اجل مادا ؟ وهل تضن ان كل من جندته سيدافع عن الوطن عند الضرورة ؟ او سينقلب عليك تحت اسم جماعة ما ؟
    مادام هناك جيش تحت اسم القوات المسلحة الملكية قادر على خوض الحرب في كل الجبهات. ولنا فيهم الثقة الكاملة.
    فكرة التجنيد فكرة خاطئة في الوقت الراهن.
    ارى ان فكرة زيادة افراد القوات المسلحة افضل.
    ولتعلم ان عقيدة 300 الف جندي للدفاع عن الوطن باسلحة متطورة ومتنوعة افضل من عقيدة 8 ملاين مجند يوجيد استعمال السلاح الكلشنكوف و اربيجي.
    لنا التقة في ملكنا وقواتنا.

  • Abdo Achik
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:11

    كانت البرتغال أقوى دولة في العالم فاحتقرت الجيش المغربي فدمرهم و قتل أعظم ملك عندهم الدون سباستيان أما الإمبراطورية العثمانية فقد ظنت أن الجيش المغربي كباقي جيوش العرب والتي استعمرتهم كلهم فما إن وصلت جيوشها فاس حتى مسحنا بهم التراب و ارجعنهم إلى مستعمرتهم الجزائر أما إسبانيا فقد دمرناهم في معركة الزلاقة و الارك ببلدهم الأندلس ولا ننسى أنوال ضد إسبانيا أو الهري ضد فرنسا ولماذا تحاربنا دائما دولتين فأكثر

  • رد على123 - قبائلي قح
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:22

    الجيش السعودي قادر على دحر الحوثين وحده لكن
    الهدف من عاصفة الحزم كان فقط هو لم شمل العرب وهي رسالة للغرب وامريكا وخصوصا الغرب لان اي اعتداء او اي تدخل للغرب للدول المتكتلة يعني الاعتداء على كل دول التكثل وهدا ما لايريده الغرب وامريكا … الانهم بكل بساطة يريدون تدمير العالم العربي دولة تلوى الاخرى وهدا ما تفطنت له السعودية ودول التعاون الخلجي من بينها المغرب وهو سبب عدائية امريكا في تقريرها الاخير للمغرب .
    امركا تريد حرب شمال افريقا اوربا ليس من مصلحتها (وهدا ما جعل فرنسا تقف مع المغرب علنا وتطلب اعادة صياغة التقريري الاممي) الدي اصدرته و.م.ا
    والجزائر مازلت تعيش افكار العصر الحجري

  • الشرقاوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:34

    الجيش المغربي من اقوى جيوش العالم بدون مجاملة ودليل هو المخابرات المغربية الاقوى عالميا هدا هو المقياس الحقيقي للبلدان

  • marroki
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:54

    وما هي مرتبة المغرب ارى ان النص لم يعطينا الترتيب بل قال ان مصر في المرتبة ١٢ والجزائر في المرتبة ٢٦ وذكر السعودية و جنوب افريقيا و سوريا و اثيوبيا ولم يذكر المغرب قط هل انعدمنا او مذا !!!!

  • cx
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:02

    من الطبيعي ان نقرئ مثل هده التقارير فبعد حقوق الحيوان عفوا الانسان سنرى المزيد فمثل هده المنضماة ما هي الا جزئ لا يتجزئ من المخابرات العسكرية للولايات المتحدة .. فاستعد يا بلدي الحبيب للكزيد بعد الازمة الباردة بين المغرب و امركا

  • مول الشباكية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:18

    باش المغرب يجري يمشي يشري السلاح؟يعني $$$. خلي البلداء يصدقوا هكذا تصنيف!

  • ISAM
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:20

    نلاحظ ان جميع دول العالم تقوم بانفاق العديد من اموالها من اجل حماية شعبها وتوفير له السكينة و الطمانينة,ودلك على خلاف بلادنا العزيز الدي يقوم بانفاق اموال طائلة في امور لا تعود على المجتمع بنفع,"فين مشاو فلوس شعب فالحفلات و المهرجنات"

  • الرداد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:31

    مصر 12 وإسرائيل 16 لا حول ولا قوة الا بالله

  • Vive les généraux Algérien
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:42

    يا ولدي انتم اقوى و لا اضعف جيش ففي كلتا الحالتين انتم محتلين مند ازيد من 6 قرون و مازال…. مليارات بترول دزاير بانت في جيشها و مليارات سياحتكم و فوسفاطكم وين راحوا

  • شرف لي ان اكون مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:58

    إلى كل المعلقين دزايريين الفرحين مع انكم تعلمون جيدا ان كل التقارير المشاكسة للمغرب ولوحدته الترابية تخرج برشاويكم والكل يعلم انكم أكبر دولة راشية في العالم ولولا الرشوة التي تدفعونها لما كان لكم وجود من زمان .ومع ذللك ساتلج صدركم وأقول لكم ان التقرير صحيح وأنكم أقوى منا بكثير وأن لكم ثاني تجنيد إجباري مع أننا نعلم تجنيدكم في مشاريع بناء جنرلاتكم وخادمته في بيوتهم ومع ذالك انتم الأقوى لا تياسوا .سؤالي هو .لماذا تختبؤون وراء شردمة من المرتزقة لمناوشتنا؟؟؟؟
    لماذا ليست لكم جرات الرجال الأبطال الأقوياء بالمواجهة المباشرة والاختباء وراء المرتزقة الاغبياء ؟؟؟ارحمونا من الطعن في الظهر فليست لا رجولة ولا قوة .واجهونا ولننهي هذا الحقد والكره المتبادل ولنرى من الاقوى .مللنا لعبت الهواتف .نحن في انتظار
    قوتكم.ههههههههههههههههههههههههه
    رمضان……………………………………………..ترجلوا………..

  • خالد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:27

    تصنيف الجيش السوري منطقي فالو حدث للمغرب ماحدث لسوريا لذابت في 6 أشهر أما التقارير هذا قوي وهذا ضعيف فاخذرو منهم انهم يدسون النميمة لتخويف البلدان لشراء أكثر من الاسلحلة نحن في الجزائر لن نصدقهم أنصحكم بالتوجه للاقتصاد فهو القوة الحقيقية لاتصدقوهم

  • انس
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:39

    بنسبة التعليقات الى مستغرابة تصنيف مصر اقولهم من عشر سنين الاسطول البحرى لجيش مصر اكبر اسطول فى افريقا وشرق اوسط قد الاسطول الاسرائليى تلات مرات واسرائيل لا تنتاك نووى دى نقطة. بنسبة لى تعليقى لى بيقولى الجيش السعودية ميزنيتوا ٣٠٠مليار اقوله الجيش عالمصرى يمتلك مصانع حربية تنتج زخيرة ومدرعات ودبابات. بنسبة لتسليح الجديد مصر تقتنى طائرات الى قال الحديثة ولو اولا مره تدخل هالخدمة حملات الطائرات الفرنسية وعددها ٢ تانى كانت روسيا تشترها قبل الخلاف مع اوربا واكيد اول دوله افريقا وعربيا وفى الشرقية الاوسط تقتنى حملات الطائرات ومصر ابرامت مع روسيا صفقة طائرات التمساحه وصاوريخ اس ٣٠٠ فاقرء الاول صح وعلقو صح

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:04

    مواطن غيور 5 اغيي كون هاني خرافات وتفاهات مثل هدا التقرير والتنمية البشرية والناتج الداخلي الخام والدخل الفدي دخل من الادن اليمنى وتخرج من اليسرى ويبقى الواقع هو ماتراه العين بالنسبة فيما يخص المجال العسكري من منا سينسى حرب الرمال هدا وحده تقرير ههه

  • Ezzidi Khalil
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:12

    je pense que si notre armée marocain a partagé les exercices,l' expertise,l' experience, et la formation avec les pays développés dans ce domaine comme l'usa ,oa grand Bretagne, la chine, l' allemand et autres, il puisse faire de la force manquante,et peut entamer a la matérialisation conforme et optimum pour se défendre,et aller encourager les jeunes au travail militaire, comme ça on peut aboutir à notre objectif,et toucher les niveaux mondiale.

  • عـــــــــــلال المعقول
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:20

    التعليق 116 الجزائري تكلمت يا أخي بسلوب رذيء جذا في حق الجندي المغربي ليكون في علمك أن سلاح كـــــــلاخ نيكوف اللذي تكلمت عنه هو سلاحكم والجندي المغربي معترف به في قوات حفط السلام الدولي سوسواء في الخليج أو البوسنة أو الصومال أو الكونغو أو غينيا واللأئحة طويلة ويسجل الحطور في كل نقط التوتر في العالم ليس من أجل رحلة سياحية بل من أجل واجب عسكري وفي الصحراء المغربية هناك الجندي المغربي هو الرجل المناسب في المكان المناسب يا أخي لا نتكلم هنا عن الخبرات الميدانية والإنجازات التاريخية نتركها للتاريخ ونترك الجندي الجزائري مذلل في الثكنات فهو غير قادر وغير جاهز أن يكون من بين أشهر وأقو جنود العالم من حقكم ومن دستوركم ومن خوفكم كذلك وهذا يسعذنا ويشرفنا أنكم لستم في المستو المطلوب وشكرا عــــــــلال محارب قديم وشكرا هسبريس

  • الروت سوفت
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:21

    المغرب لديه أكبر ترسنة حربية وأسلحة متطورة وغير معروفة وأكترها مصنعة بالغرب ولا تنسو أن المغرب لا يفصح عن كل أسلحته 448 من مسدسات الدفاع عن النفس كما تقولون أكتر منها وجدوها تصنع محليا بورشة بمدينة وجدة

  • noureddine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:46

    فالمغرب أقوى وأحسن وأجمل وأرقى وأفضل بلد في العالم كره من كره وأحب من أحب ليست العبرة بناطحات السحاب أو البروج العالية أو صناعة الأسلحة و تصوير الحقائق الوهمية مثل مجموعة من الدول الصهيونية الديكتاتورية العنصرية إنما نحن المغاربة عندنا أجمل من ذلك نعم أجمل وأقوى من كل ما يتمتاز به الدول الغربية …عندنا …الروح الوطنية….التي يحسدنا عليها كثير من الدول ويريدون أي يشعلو الفتنة بيننا ويفرقو جمعنا ويشتتو شملنا ولكنهم لا يعرفوننا …نعم لا يعرفوننا .نحن المغاربة الأحرار نحن الذين نحرب من أجل وحدثنا الترابية بالليل والنهار نحن الذين يحمينا الله الواحد القهار ….من هؤلاء الذين يصنفون الدول ويرتبونهم حسب هواهم وإرادتهم .فنحن نصنف ونرتب أنفسنا بنفسنا ولا نطلب من أحد أي يشكرنا أو يكون معنا نحن الذين إذا قمنا قامت القيامة معنا نحن الذين إذا تكلمنا صدقنا في كلامنا.. فأنتم بأسلحتكم ونحن بقوتنا وعقولنا وحسن أخلاق وتدبير وصلاح والي أمرنا وملكنا محمد السادس نصره الله نصرا عزيزا وحسن تعاوننا فيما بيننا وحسن إكرامنا لضيوفنا …فنحن نختلف في كل شيء ونتحد عند المس بوحدة وطننا شعارنا .الله الوطن الملك

  • L'empire chérifien
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:25

    المغرب في وضعية ضعيفة مقارنة مع جيرانه
    على المغرب تأمين نفسه و تحييد وسائل هجوم الخصوم عبر شراء 6-8 منظومات دفاع جوي من عيار الس-300
    سواء الس-300 من روسيا أو HQ-9B من الصين
    زيادة أعداد الف-16 من 23 حاليا إلى 32 أو 36 و ذلك حتى تكون على الأقل 24 طائرة جاهزة خلال العمليات القتالية
    شراء بطاريات مضادة للسفن من روسيا أو الصين
    على الأقل 2-3 بطاريات سواء الياخونت/براهموس من روسيا أو CX-1 من الصين لحماية الموانئ و المنطقة الإقتصادية (نفط متنازع عليه مع إسبانيا مستقبلا)
    زيادة أعداد الدبابات خصوصا و أن الخطر قادم من الشرق المدجج بمئات الدبابات الروسية المتطورة 300 تي-72 مطورة لمستوى تي-90 + 500 دبابة منها 200 في طور التجميع في الجزائر.
    أما نحن ف 50 أبرامز مستلمة + 172 في طور التسليم + 150 دبابة صينية VT-1
    الحل يكمن في زيادة 111 دبابة من نوع أبرامز الأمريكية و تكون نسخة أكثر تطورا و الإستراد من الصين 200+ دبابة من نوع VT-4 الجديدة تسلم بسرعة إضافة إلى صناعة الذخائر و قطع الغيار في المغرب و شراء صواريخ مضادة للدبابات HJ-12 صينية.
    هذا إن أردنا الحفاظ على صحرائنا في إطار ما نملك من موارد مالية.

  • yassine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:52

    علا من تظحكون. يا المغاربة راه مريكان مكدبتش علاش حنا منافقين اكنكدبو علا راسنا الجيس المغربي مقهور مسكين فين هاد الروح القتالية العسكري مقتول فاالصحرا لا ما لا ضو لا امتشا خامجة مقابل 3500 درهم 3500 اعباد الله اكلشي ساكت

  • maghrebiya
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:21

    ه ههههههه صاحب التقرير يتخيل المغرب هكدا هدا مايتمناه ان يكون ما بقي له الا ا ن يقول الانفصاليين لهم جيش احسن من الجيش المغربي وترتيبهم احسن منا لابد للعالم ان يعلم اننا بالسلاح او من غيره ;نحن الاقوى قوتنا في التاءمنا وراء الملك .قوتنا في حبنا له هوالدماغ المفكر ونحن يده التي تحرق الاخضر واليابس من اجل المغرب .اصابعه التي تفقع عين العدو مهما كان وكيف ما كان .وهدا هو السلاح الحقيقي الدي يدوم وتخشاه الدول التي تصدر مثل هده التقارير وتنشرها لاحباط الشعوب وتهييجهم وفقدانهم الثقة في حكامهم وشل تفكيرهم .هاهما يتمنوا خبرت رجال الامن في بلدنا.كل العالم يشيد بهم وبخبرتهم.يستبقون لاكتشاف الجريمة قبل وقوعها.في حين امريكا قتل اطفال في المدرسة ولم يعلموا ولم يلقوا القبض على الجنات الا بعد ايام.فرنسا ترعبت بالاحدت الماضية ولولا مساعدت المغرب ماكانوا قبضوا الجنات وكدا بالجيكا .هده هي البلد التي جيشها متاخر.تنبه الناس للخطر

  • مغريبي طرجمان فالمارينز usa
    الخميس 26 ماي 2016 - 02:03

    تعليف 1 ,,,,كتكولو شي حوايج كتضحك,,,,,,,,,,,,,,,

  • اشرف
    الخميس 26 ماي 2016 - 02:45

    هذا التقرير لا يعتمد علي السلاح النووي لانه خيار مستبعد في الحروب وغير مسموح به .. اما باقي الاسلحة الجوية والبرةي والبحرية والمدرعات فمصر تتفوق تفوق ساحق علي اسرائيل في العدة والعتاد بل تنافسها تكنولوجيا

  • محمد المصرى
    الخميس 26 ماي 2016 - 08:32

    اللى مستغرب من تصنيف مصر انا هوضح مثال بسيط على مقاتلات اف16 مقاتلات لجيل الرابع مصر تمتلك 220 اف16 منذ آخر الثمانينات المغرب يمتلك 23 اف16 فقط ماذا يفعل بها لا قدر الله إذا قامت اى دولة بعدوان على المغرب وبنسبة لسلاح النووى عند إسرائيل مصر تمتلك البيولوجي والكيميائي وتأثيره على دولة فى مساحة إسرائيل لايقل عن النووى لأن إسرائيل دولة صغيرة 20 الف كيلو متر مربع اى ضربة سوف تؤثر فيها والبيولوجي والكيميائي أسلحة إبادة محرمة مثل النووى طبعا مش هنكلم عن صفقات السلاح اللى قدر الجيش المصرى يتعاقد عليها ووصل بعضها بالفعل مثل الرفال ثانى أقوى مقاتلة فى العالم وإنشاء الله فى أنباء على مفاوضات المغرب عليها أتمنى أنها المغرب يشتريها وابحثو عن أكثر شبكة دفاع جوى فى عام 2008 فى العالم الآن مصر اتعاقدت على أقوى دفاع جوى s300vm النسخة الأحدث المختلفة تماما عن النسخة الجزائرية s300pmu النسخة المصرية قريبة جدا من s400إللى حتى الآن موجود فى روسيا فقط والميج 35 مصر اتعاقدت على 48 طائرة وسوف تصل نهاية العام اول مقاتلتين ولايخفى على أحد طبعا حاملات الطائرات الميسترال سوف تصل اول واحدة فى شهر يوليو

  • تعقيب
    الخميس 26 ماي 2016 - 13:07

    إلى كمال صاحب تعليق نصف جندي ونصف رجل أمن ودركي أين يتدربون في مخيلتك فعملية عملية عين اميناس فضحت المستور أما جماعة الإنقاذ الإسلامية بزعامة بلخادم صالت وجالت في بلدكم نكالا وتوددتم لها وادخلتموها في السياسة كي تكبحوا جماحها.أما الجنود الاحتياطيين الجزائريين الذين التقيهم ففي سنة89 وانت تتكلم حاليا فكأنما نحن نائمون ولك ان تحصي المناورات العسكرية التي يقوم مع المارينز سنويا ناهيك مع ما مع بعض الدول الأوروبية.وأما ما تدعي بأن الدول الخليجية تكتري فذلك في مخيلتك لأن لا تعرف ان الجيش المغربي شارك في حرب سيناء مع مصر وفي الجولان مع سوريا ومع الجيش الأممي في الكوت ديفوار والصومال والآن في اليمن فكل مشاركاتهم فكانت حربية لا سياحية كما تدعي ولا تنسى أن الجندي المغربي هو الدرع الواقي.وأخيرا ما استعانة دول الخليج بنا إلا بثقهم بروحنا القتالية التي نظهرها عند الشدائد وذلك ما رضعناه من أمهاتنا والا لماذا لا يستعينون بكم.فجيشكم تعود على الخمول ويفتقدون لروح القتالية.والسلام

  • الوجدي01
    الخميس 26 ماي 2016 - 13:38

    تقرير كاذب للتشويش على المغرب…لأنه قبل أشهر قليلة ظهر تقرير أمريكي بأن المغرب من أقوى الجيوش …
    أمريكا أصبحت تعاكسنا لأننا انضممنا الى دول الخليج عسكريا وهي ترفض ذلك لأنها كانت تستغل دول الخليج بدعوى الدفاع عنهم …فالبقرة الحلوب ماتت لأن السعودية كونت تحالفا أسلاميا قويا …أمريكا تقتات من النزاعات…الآن أصبحت تنظر للمغرب على أنه أفقدها امتيازات مع دول الخليج وأيضا دول الخليج بدأت تتقرب لروسيا وبالتالي أمريكا سوف تفقد شريكا متميزا….أمريكا دولة عدوة لا تعترف بصديق ولا حبيب…نحن لا يهمنا هذا التقرير…من يريد أن يعرف حقيقة جيشنا العظيم فليجرب فليقترب من حدودنا…فصلاح الدين سمى بابا من أبواب القدس بالمغاربة لشجاعتهم فاسألوا التاريخ فهي دولة العرب والأمازيغ والصحراويين الشرفاء….

  • mohammed
    الخميس 26 ماي 2016 - 15:57

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، إخواننا المغاربة تكذبون على أنفسكم و تودون أن يصدقكم الغير . الله يعطيكم العقل و الصبر

  • الفاروق المغربي
    الخميس 26 ماي 2016 - 16:21

    تقرير لا يعبر عن الواقع. فمثلا الجيش السوري أثبت انه أقوى جيش عربي ومن اقوى جيوش العالم لأنه انتصر وينتصر على جيش عالمي مكون من ارهابيي العديد من الدول ومدعوم من العشرات من الدول. الجيش السعودي أثبت بأنه أضعف جيش في العالم لأنه لا يستطيع مواجهة الجيش اليمني المحاصر وجنوده يفرون من الجبهات تاركين آلياتهم ولم يستطيعوا تحقيق أهدافهم رغم توفرها على المعدات المتطورة والدعم الأمريكي و الإسرائيلي

  • الوجدي01
    الخميس 26 ماي 2016 - 18:41

    ا لسلام عليكم
    المغرب من أقوى جيوش العالم وذلك باعتراف ااولايات المتحدة التي عملت معه مناورات عدة وقد جاءت تقارير سابقة تدل على …الآن ولأن العلاقات متوثرة مع أمربكا …فمن الطبيعي أن تلعب على نفسياتنا…نحن واثقون من أنفسنا…اسألوا مبارك عن الفيلق الجزائري الذي تم أسره وتوسط مبارك لملكنا العظيم رحمه الله الحسن الثاني والدور الثاني آت على الجيش الجزائري كله إن حاول الإنتحار ولست أدري بعد ذلك من سوف يتوسط…فلمن لم يصدقني فليبحث في يوتيوب عن مبارك والجزائر وسوف يصدم …إخواني المغاربة لماذا تدعون الجزائريون يعلقون بجريتنا فلاحظةا أنه بالتعليقات المادحة للمغرب نجد تصويت مرفوض …والتعليقات التي يشتم فيها المغرب نجد تصويت مقبول …ندري أنهم من يصوت لذا لنصوت إخواني على التعليقات السيئة بالسالب بالرفض والعكس بالعكس…ونتمنى من هسبرس أن لا تنشر تعليقاتهم اامسئة لنا كما تفعل معنا جريدة الشرور…وشكرا لا تنفع مع مثلهم ااديموقراطية الصحافية الرجاء التشر ددفاعا عن وطني الحبيب…نحن أحغاد طارق والمرابطون ومل من تعاقب على حكم هذا البلد الحبيب

  • الــمــكــلــخــيــن
    الخميس 26 ماي 2016 - 19:45

    الشيطان الأكبر تعمد هدا التصنيف لمادا ؟؟
    لإشعال فتيل التسلح لبيع أكبر قسط من الأسلحة
    كي تخرج أمريكا و أوربا من الأزمة الإقتصادية
    لإشعال فتيل حرب إقليمية بالمغرب العربي
    التي لن تنتهي
    لأنها ستمتد إلى حرب بلقنة طائفية
    هدا ما يخطط له الشيطان الأكبر
    أما ثلاتيي السبغ حكام دولة الجزائر
    سيهربون إلى ما ادخروه عند حاملي مضلاتهم.

  • bachir
    الجمعة 27 ماي 2016 - 00:03

    الا تعلم يا ولدي بان عدة بلدان مغربية كبيرة و هامة محتلة من طرف دول اجنبية و الجيش المغربي يتفرج عليها ؟ معنى هدا لو كان قادرا على استرجاعها لاسترجعها. والتقرير هدا دقيق و صحيح. لو كان جيش المغرب كفء لحرر بلدانه المحتلة.. و سلاح الجيش المغربي اعلموا انه موجه لشعبه فقط . لا تغتروا اخواني المغاربة. واعلموا ان الاسلحة التي يحتويها المغرب وصلت اليه عن طريق الصدقات من بعض دول الخليج و غيرها بسبب مواقفه السياسية المتخادلة والمتواطئه معهم. الجيش المغربي لا يزال بعيدا عن الترتيب العالمي لان سلاح الخردة لا يؤخد بعين الاعتبار في مثل هده الترتيبات العسكرية.

  • صلاح الدين
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:23

    خاص المغرب يدير حرب حبية
    زعمة غا ضيحوكي مع شي دولة
    واتوما الشعب لي كي جرب البوطة بالوقيد غادي يقد عليه شي حد
    حلل و عرعر

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 1

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 14

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة