خبراء يتدارسون أساليب من شأنها مصاحبة طموحات مشاريع الشباب

خبراء يتدارسون أساليب من شأنها مصاحبة طموحات مشاريع الشباب
الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:00

درس متدخلون في ندوة حول “وسائل مصاحبة مشاريع الشباب”، في إطار “الملتقى العربي للإدماج الاقتصادي للشباب” بالرباط، حالة المشاريع الشابة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وطرق مواكبتها.

الخبير الجهوي للبنك الإسلامي للتنمية، سعيد المرابط، يرى أن “الدول العربية تتوفر على بنية ديموغرافية شابة، وهو ما لا يتم استغلاله بالشكل الأمثل، خاصة وأن 25 في المائة من هذه الفئة تعاني من البطالة ولا تواصل تعليمها”، مشيرا إلى أن ظاهر البطالة بالعالم العربي “ظاهرة حضرية بامتياز؛ حيث إن معدلها يكون مرتفعا بالوسط الحضري مقارنة مع الوسط القروي”.

وفي ما يتعلق بالوسط القروي، أكد المتحدث أنه “رغم انخفاض معدل البطالة بهذه المناطق، إلا أن الإشكال الذي يطرح هو جودة الشغل من حيث إمكانية دره لمدخول مالي عال”.

وأردف المتحدث، في إطار تشخيص الحالة، أن “الدول العربية وقعت في فخ الدخل المتوسط، وهو ما تدل عليه محدودية القدرة التنافسية للبلدان العربية في مواجهة منافسة الدول الآسيوية، خاصة في ما يتعلق باليد العاملة”، مضيفا أن “الدول العربية لا تستطيع مواجهة الدول المصنعة، أو ما يعرف بالبلدان التي تعتمد على الكثافة الرأسمالية”.

الأمين العام لملتقى وزراء الشبيبة والرياضة الناطقين بالفرنسية، علي هارونا بوراما، اعتبر أن الحديث عن مشاريع شبابية يعني “عدم تدخل أي كان في توجيه هؤلاء الشباب إلى اتجاه معين”؛ أي إنه “يتعين على الدولة ألاّ تفرض فكرة معينة على هؤلاء الشباب، مع ضرورة ترك حرية الاختيار لهم، وإلزامية المواكبة والمصاحبة لهذه المشاريع”.

وشدد بوراما على أنه لا يجب انتقاد الشباب، بل يجب “دعمهم وتشجيعهم، وهو ما يعد ذا تكلفة باهظة، نظرا لأن الشباب لا يمكن أن يتوجهوا إلى مكاتب متخصصة لكونها باهظة الثمن”، لذلك دعا المتحدث الدول العربية إلى “تقديم الدعم في هذا المجال، والعمل على مواكبة المشاريع الشبابية”.

كما اعتبر الأمين العام أنه لا يوجد دعم دون مسؤوليات، وأكد أن الشباب يجب “أن يتحمل المسؤولية تجاه الدولة، وذلك عبر الالتزام بمجموعة من الضوابط؛ أبرزها التأقلم مع مجموعات العمل”، مستطردا أنه “من السهل دعم المشاريع الفردية، إلا أن الإشكالية تطرح أساسا حين يتعلق الأمر بمشاريع ذات الصبغة الجماعية”.

أما هادي الشايب عاينو، مدير المجموعة المهنية لبنوك المغرب، فيرى أنه “يجب الخروج عن الشعارات والخطابات النظرية، والتي لا زلنا نسمعها في مجموعة من المجالات”، لأن الشباب في حاجة إلى “مقاربة عملية واستراتيجيات مبرمجة، علاوة على إمكانيات مالية وتكنولوجية وبشرية في هذا المجال”.

وبالنسبة لعاينو، فإدماج الشباب في ريادة الأعمال يتحقق عبر دعم ومواكبة مشاريعهم، مؤكدا أن “القطاع البنكي العربي يواكب بطريقة جد مقربة كل ما يتعلق بهذه الفئة”، مستدركا أنه لا يجب أن “نعتبر أن التمويل البنكي هو العنصر المتحكم في نجاح المشروع أو فشله، نظرا لأن هذا الأمر متعلق بالشاب، وهو ما يطرح إشكالية تكوين الشباب في مجال ريادة الأعمال”.

* صحافي متدرّب

‫تعليقات الزوار

5
  • Parisien
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:01

    أنا طالب هندسة بفرنسا حاليا، قمت بإنجاز دراسة لمشروع جديد في إطار مادة دراسية و بعد 3 أشهر و دون حتى طلبي لذلك تحصلت على منحة تشجيع لفكرتي و رشح المشروع للحصول على الدعم المجاني
    أين نحن من هذا، الشباب في المغرب يملك الأفكار و الطاقات و لا يمكنه تطبيقها، فللنتظر هؤلاء الخبراء إلى يوم الدين

  • salah
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:31

    لقد سئمنا من هاته الدراسات و المخططات الكاذبة التي يسيقها لنا المسؤولون لتخفيف احساسهم بالذنب و تغطية كسلهم في تدبير الشأن العام الذي هو أصلا يصب في مصلحة الميزانية و ليس في مصلحة المواطن

  • yassine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:37

    اظن ان في المغرب هناك المحسوبية في جميع المجالات .الرشوة و الزبونية و ( باك صاحبي ) ان اردت الفوز بصفقة او مشروع. فاي صفقة او مشروع لتفوز به يجب اعطاء عمولة للمشرفين.
    هذه هي الحقيقة ولو بنسبة كبيرة.

  • HichamX
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:08

    الحقيقة المرة هي ان اغلب شبابنا كسول خامل بارد ليس لديه همة الرجال يضيع وقته على الانترنت و اللهو بدل التشمير عن سواعده والبدء من الصفر .

  • Mohamed El Madani
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:11

    Analyse juste et pertinente de l'expert Dr. Said Mourabit.

    Espérons que nos décideurs en tiendront compte pour corriger leur politiques

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة