قمة مغاربية في الأفق .. هل يلتقي ملك المغرب ورئيس الجزائر؟

قمة مغاربية في الأفق .. هل يلتقي ملك المغرب ورئيس الجزائر؟
الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:00

دون أن يدلي بتفاصيل حول موعد أو مكان انعقاد قمة مغاربية مرتقبة، أكد سعيد مقدم، الأمين العام لمجلس الشورى لـ”اتحاد المغرب العربي”، وجود مساعٍ لجمع قادة الدول المغاربية الخمس، المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، إلى طاولة واحدة، في قمة إقليمية.

وأورد الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي، في تصريحات صحافية على هامش لقاء دولي حول “التحديات الجديدة للدبلوماسية البرلمانية”، أن هدف قمة زعماء البلدان المغاربية المرتقبة تروم “إعادة رسم معالم التكتل المغاربي في ظل منافسة التكتلات العالمية”.

ويتساءل متابعون إن كان متاحا بالفعل تنظيم قمة لزعماء ورؤساء البلدان المغاربية، وبالتالي اللقاء بين الملك محمد السادس والرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، في خضم الخلافات السياسية الحادة بين البلدين، ليس أقلها إغلاق الحدود البرية بين الجارين، وتبادل التهم بينهما.

وتعود أوّل مرة التقى فيها العاهل المغربي بالرئيس الجزائري، الذي يوجد منذ أشهر عدة في حالة مرض مزمن أقعده عن الحركة، إلى شهر يوليوز من سنة 1999، بمناسبة جنازة الملك الراحل الحسن الثاني، إذ تصافح الزعيمان، وقدم بوتفليقة للملك الشاب حينها تعازيه في وفاة والده.

قائدا البلدين واظبا، طيلة الأعوام الماضية، على تبادل العديد من الرسائل والبرقيات خلال أعياد دينية، مثل عيد الأضحى، أو في مناسبات وطنية، من قبيل عيد الشباب أو ذكرى الاستقلال في البلدين، وأيضا بمناسبة ذكرى إعلان الاتحاد المغاربي.

ويعرب العاهل المغربي كما الرئيس الجزائري، في تبادل الرسائل بينهما، في الكثير من الحالات، عن الأماني نفسها الخاصة بإرساء الوحدة المغاربية، باعتبارها “ضرورة آنية لا مناص منها، لكنها تتطلب التعجيل بإدخال إصلاحات جذرية وجوهرية لتفعيل عمل المؤسسات المغاربية”.

ويرى مراقبون أن انعقاد قمة تجمع زعماء بلدان الاتحاد المغاربي في خضم الظرفية السياسية الراهنة بعيد المنال، باعتبار الخلافات التي تملأ سماء العلاقات الثنائية بين مختلف الدول المشكلة للمغرب الكبير، خاصة بين المغرب والجزائر، والجزائر وموريتانيا، فضلا عن الوضع القائم في ليبيا.

وتتبادل المغرب والجزائر التهم في العديد من القضايا، فالرباط تتهم جارتها الشرقية بكونها تقف وراء تعقيدات نزاع الصحراء، والجزائر تتهم المملكة بإغراقها بالمخدرات واحتلال الصحراء، فيما الوضع الأمني والسياسي في ليبيا غير مستقر البتة، بينما العلاقات بين موريتانيا والجزائر ليست على ما يرام.

هذه الخلافات العميقة بين بلدان المنطقة المغاربية تكلف حسب الأمين العام لمجلس الشورى لـ”اتحاد المغرب العربي” 10 ملايير دولار كخسائر سنويا، بالإضافة إلى الخطر الذي يواجه الدول المغاربية، المتمثل في أن 85 بالمائة من المنطقة، أي ما يعادل 6 ملايين كلم مربع، مهددة بالتصحر.

وتابع سعيد مقدم بأن “تعيين أمين عام جديد لاتحاد المغرب العربي، الذي سيباشر مهامه خلال شهر غشت القادم، والاجتماعات المغاربية المنعقدة، وتنصيب بنك التجارة والاستثمار لدول المغرب العربي مؤخرا في تونس، كلها مؤشرات إيجابية تصب في صالح بناء اتحاد المغرب العربي”.

‫تعليقات الزوار

196
  • anasimo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:06

    وهل للجزائر رئيس لكي يلتقي مع نضرائه الرئساء ؟

  • مغربي ومغاربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:11

    نتمنى من اعماق قلبنا ان يذوب الخلاف بين الشقيقين المغرب والجزاءر وبناء المغرب الكبير حقيقي قوي نحن والجزاءر شعب واحد على مذى التاريخ وحرب استقلال البلدين شاهد على ذلك المغرب سيظل داءما الشقيق الاكبر للجزاءر الاخ الصغير والعزيز والصحراويون سيعودون من تندوف لبلدهم المغرب مكرمون انشاء الله

  • monsif
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:12

    نتمنى من الله الهداية للنظام الجزائري و الرجوع الى الصواب لما في ذلك من الخير العميم على الشعبين المسلمين الشقيقين

  • حفيظ المغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:15

    لا جدوة من قمة لاتحاد مغرب عربي ولد ميت .ولا جدوة من لقاء بدون قرارات توحد الشعوب.

  • hamza
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:16

    y-a t'il un president en algerie baada? ce pays est gouverné depuis le quai d'orsay.

  • ben taha
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:18

    disons que c'est vrai existe-t-il un président apte en Algérie?

  • المغرب العربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:18

    الله يحففظ جميع بلاد العرب يا رب

  • youssef
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:19

    والجزائر تتهم المملكة بإغراقها بالمخدرات واحتلال الصحراء، يعني ان الجزائر عينيعها على الصحراء المغربية، وهذا يعني ان الجزائر عوالة على الحرب، وحنا المغاربة ما ساليينش للحرب يالاه كنتحاربو مع الزمان في محاربة الفقر والتنمية والنهوض ببلدنا الحبيب، اللي بغا يتعاون عانا مرحبا بيه واللي بغا يتحارب يمشي يتحارب مع راسو ومع ولادو ومع الزمان ماشي يبدا كينوعر في المشاكل مع جيرانو، وصياج النعام يلكاها يلكاها ،حنا مكانتحاربوش وما عندنا ما نديرو بالحرب.

  • General tire
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:20

    لااظن ان تنعقد أية قمة مع التعنت الجزائري وأتمنى ان اكون مخطئا

  • FRANCE
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:20

    ان انعد هذا المؤتمر وكان فيه خير ونتيجة للشعوب فاهلا وسهلا بهذا الانعقاد , وان كان هذا المؤتمر فيه ضياع للوقت , المغرب لايريد ضياع للوقت هذا راي محمد 6 نصره الله تعالى

  • المغرب
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:20

    الملك محمد السادس والرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، التقى و تصافح الزعيمان في
    الجزائر عندما استضافت القمة العربية و تميزت بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • طارق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:21

    من هو الرئيس الجزائري الذي سيحظر اللقاء؟؟؟؟؟

  • مغربي أم جزائرية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:21

    الجزائر تقوم بمناورات بالدخيرة الحية في بشار والمغاربة غارقون في ليالي الموازين ….الله يهديكم يا مغاربة الجزائر دخلت لعبة أكبر منها بكثير في قضية صحرائنا المغربية وستكون مضطرة إلى دخول الحرب مع المغرب في ضل الأزمة الخانقة التي دخلت فيها…صحيح أن المغرب أرض الأولياء لكن لن نصلح إلا بما صلح به أجدادنا المرابطين فيجب إعداد العدة يا مغاربة يا أحفاد المرابطين لقد هزمتم أكبر الإمبراطوريات رغم عدم التكافؤ وأرجو من صاحب الجلال الإلتفاتة إلى المناطق الحدودية وتجهيز أكبر لقوات الملكية الجوية بالدرجة الأولى شكراً للنشر

  • عبدالله
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:21

    لا نريد لقاءا مع الاعداء اللدين يحاربوننا ليل نهار لا ل النفاق السياسي!!العدو عدو والصديق صديق! نريد اجتماع قمة فقط مع الخليجيين!.نقطة الى السطر.

  • said
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:24

    ما باغيين مشاكل . هاد الإتحاد معندوش الركائز و ما كيناش التقة المتبادلة اللهم بلاش . بلادنا ماشيا في الطريق الصحيح بفضل مجهودات رجالها ونسائها . حتى كل بلدان المغرب العربي ولا عندهم الصداع عاد بانت ليهم لخسارة . الى اتحدنا الان حنا لي غادي ولي عندنا الصداع . شطب باب دارك عاد عرض على جارك . الباب اللي اجيك منو الريح قفلو.

  • سامي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:24

    لا نريد قمما فارغة لا تغير من واقع المغرب العربي شيئا…ثم مادام النظام الجزائري سرطان المغرب العربي يحلم ليلا و نهارا بتقسيم المغرب فلن تقوم قائمة للاتحاد مالم يستأصل السرطان ويرحل إلى مزابل التاريخ.

  • samir
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:25

    لماذا لا شعب الجزاءر اخو الشعب المغربي هما اخوة لهم تاريخ عميق ،إنما كل المشاكل سيكون لها حل في القريب وستفتح الحدود وننسى الماضي .لماذا لا يكون اتحاد مغاربي

  • Ali
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:27

    C est 1 driblage hypocryte s l algerienne. Ne jamais avoir confiance.

    Avant tte reunion la reconnaissance de l integritè territoriale du maroc .
    Quant au polisario comme il est en Algerie il est bien labas en algerie .
    Qu il y reste

  • algerien
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:28

    انتم اخترتم انتماءكم الخليجي و الخليج له مشاكل مع 3 دول مغاربية على الاقل تونس و الجزائر و ليبيا و موريتانيا نسبيا .انتم المغاربة تعتبرون ما يسمى الاتحاد المغاربي ك roue de secours فقط . قبل انعقاد "القمة" يجب على المغرب اولا اختيار انتماءه ثم لكل حادث حديث ..

  • مغربية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:30

    استيقضتم للتو من سباتكم ؟ وعندما اصبحتم في خطر داعش و انعدام اﻻستقرار و المشاكل اﻻقتصادية التي لاحصر لها عندها تدكرتم ان المغرب دولة مغاربية و اصبحتم تريدون تكوين "تكتلات اقليمية" .انا من رأيي هدا التكتل ليس في مصلحتنا لا اقتصاديا ولا سياسيا و لا امنيا لا نريد انتقال عدوى الفوضى و الازمات الاقتصادية و اﻻرهاب و انعدام اﻻستقرار للمغرب نحن مرتاحون هكدا و لو كان الامر بيدنا لانفصلنا عن افريقيا برمتها

  • عبد الله مواطن حر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:30

    لن يكون إتحاد ولو لقرنين من الزمن بننا نحن ملكيون وهذا هو أصل الخلاف حسد وكره فل يتحدو مع بعضهم نحن متحدون من طنجة الى لكويرة عاش الملك عاش المغرب

  • roma di giorno
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:32

    سئمنا من الانتظار.
    الشعوب رهائن في ايدي الحكام،الطالبين التبجيل والراغبين في الطاعة.
    افعلو ما شئتم فلن ننتظر منهم خيرا،مادمنا في مربة لا تسمح نا بمحاسبتهم،وهم في سباق لتقبيل ايادى الغرب،ويهرعون الى حضنه حتي لو اصابهم الربو….

  • reality
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:32

    les usa ne veulent jamais que le maroc et l algerie soient 1 seule nation

  • Argaz
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:33

    A quoi sert une rencontre avec l'Algérie? serait une hypocrisie de plus. Le Maroc doit s'orienter vers l'Europe, qu'avons nous profité des arabes? la guerre, le terrorisme, l'idéologie de haine, la pauvreté….. Il n'ya que le mal qui vient du "cherk" à commencer par le cherqui, le polisario, le terrorisme…. la drogue…

  • اوطاط الحاج
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:34

    ستكون ان تاكد دلك فعلا قمة برتوكولية لن تخرج عن قواعد المجاملات الديبلوماسية و ابداء الرغبة في تحسين العلاقات المغاربية فالموقف السياسي الجزائري من الصحراء المغربية لن يتغير ينضاف الى دلك ربط فتح الحدود بشروط تمس سيادة المغرب لن يتحقق والوضع السياسي في ليبيا وتونس يتسم بعدم الاستقرار .مما يعني ان الشروط الموضوعية والداتية في المرحلة الراهنة لن تساعد كثيرا في الدفع بعجلة الاتحاد المعطلة مند نشأته فالارضية التي التاريخية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية موجودة لكن الارضية السياسية التي يمكن ان تدفع في اتجاه التكتل تعطلها الجزائر بدعمها لحركة انفصالية ولدت بطريقة قيصرية لا تشتم فيها رائحة التحرر ابدا بل كلما فيها رائحة الانتقام والحقد وتنفيد لاجندة امريكو_صهيونية. وما نعيشه اليوم من فوضى خلاقة خربت سوريا وليبيا ستخرب الجزائر ايضا فهو البديل الدي وجد فيه البعض ضالته عوضا عن الوحدة والتكامل العربي بشكل عام والمغاربي بشكل خاص.

  • الهاهي ولد بيه ماء العينين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:35

    نلتقي عندما تعترف الجزائر ان الصحراء انها مغربية وتعترف بالقبايل والطوارق … ويزول نظام الجنرالات

  • jawad
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:36

    و هل القمة معقدة في المستشفى ؟

  • عادل المسفيوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:36

    أتمنا أن يلتقي الزعيمين وأن يحقق بوتفليقة شيءا يذكر به بعد رحيله

  • مواطن مغاربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:37

    اللهم أصلح بين الإخوة يا رب. أمريكا واليهود تريد لنا الخراب والدمار. المغرب والجزائر في القائمة الصهيونية من أجل مصير العراق وسوريا فاللهم ألطف بنا وألف بين قلوب حكام الجزائر والمغرب لحل الخلافات والتوافق على ما فيه مصلحة البلدين لإفشال مخططات أمريكا والصهيونية العالمية.

  • abderrahim dair
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:37

    مخصنا بيهم ربعين عام أديال شر أشغدي تنتظر منهم سوى السوء نحن نحب ملكنا وصحراء مغربية

  • هتلر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:37

    لا حياة لمن تنادي…الله يهدي الجار الشرقي……

  • Bonjour
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:37

    قالوا للذئب اليوم سنرسلك لترعى قطيع الغنم فانبرى إلى الوراء فتبسم ضاحكا من قولهم.فقال
    أنكم تستهزؤن بي هذا مجرد مزاح .

  • عبدالرحيم البار من امريكا
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:38

    ا لسلام عليكم اتقوا الله يا حكام المغرب العربي الكبير اجمعوا الشمل لشعوبكم كفانا من المشاكل الكاذبة ومن التهم لبعضكم البعض اانتم لازلتم اطفال صغار حرام عليكم كل شئ موجود عندنا الله وهبنا خيرات الدنيا ماذا تريدون اوربا وامريكا يضحكون عليكم ويستفزونكم ويستغلون خيرات المغرب العربي التي هي من نصيب الشعوب المغاربية التي تعيش في فقر كبير وانتم السبب يا حكام المغرب العربي

  • عمر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:38

    جاء في المقال ما يلي:
    " وتعود آخر مرة التقى فيها العاهل المغربي بالرئيس الجزائري، الذي يوجد منذ أشهر عدة في حالة مرض مزمن أقعده عن الحركة، إلى شهر يوليوز من سنة 1999، بمناسبة جنازة الملك الراحل الحسن الثاني، إذ تصافح الزعيمان، وقدم بوتفليقة للملك الشاب حينها تعازيه في وفاة والده."

    على حد علمي فلقد سبق لملك المغرب محمد السادس ان زار الجزائر بعد دلك والتقى هناك ببوتفليقة .

    ادن لم يكن موت الحسن التاني رحمه الله اخر مناسبة يلتقي فيها محمد السادس مع الرئيس الجزائري.

    اما في ما يخص اتحاد المغربي فان الجزائر لن تسمح له بان ينطلق الا ادا كان دلك لصالحها ولصالح اطروحتها حول الصحراء المغربية. لن ياتي الجديد الا ادا جاء لحكم الجزائر جيل جديد من الشباب لا يحمل الضغينة للمغرب وليست له اوهام العضمة التي للجيل القديم الدي يحكم اليوم. لا يجب ان نحلم ونحن مستيقضون…

  • Adil. Ch
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:38

    أظن ان لم تخني الذاكرة إلتقى الملك مع بوتفليقة في الجزائر في القمة العربية… و كان لملك يجول بسيارته بدون بروتوكول.

  • عبد الله المهاجر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:39

    عن اي رئيس تتكلمون ؟ بوتفليقه لا يسمع ولا يرى ، والجنرالات يكنون حقدا دفينا للمغرب والمغاربة !!!

  • من تحت الدف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:39

    على ذكر القمة المغاربية المرتقبة كان السوال المطروح هو هل يسلتقي العاهل المغربي بالرئيس الجزائري وعن أي رئيس تتكلمون وبوتفليقة مريض ومنهوك القوى ولا يعلم بحاله إلا خالقه ومع من نلتقي كبلدين وشعبين دولة تناور على جميع المستويات لتحطيم مغربنا وعزله سياسيا ونحن نرتقب أو نترجى القرب منهم ولأي سبب فالعقيدة المعقدة بالعقدة المغرببة أصابتهم بالسعار والجنون ولا يبرحون أو ينفكون على توجيه شتى التهم ومؤخرا كانت لهم اليد الطولا لتدمير بنيتنا التحتية بعملائهم الإرهابببن التلاثة وحصلوا بين ظهرانينا وفي العلن وكفانا بلادة منهم ومن أمثالهم

  • gallia
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:39

    tant que le Makhzen ne répare pas cette injustice envers de nombreux ressortissants algériens, qui ont été spoliés de leurs biens et expropriés de leurs terre, tant qu’il ne présente pas ses excuses aux Algériens touchés dans leur dignité, tant qu’l ne cesse pas sa guerre de stupéfiants, la réouverture de la frontière terrestre ne sera jamais à l’ordre du jour. »

  • use your brains
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:39

    l'algerie veut nous faire dormire une autre fois….elle aime la vielle methode avec laquelle nous defendions notre integrite territorial…..attention et attention…l'algerie essayera n'importe quoi pour affaiblire le Maroc…..elle n'aime pas l'aggressivite avec laquelle nous defendons nos interets….nous etions reactives, maintenant nous sommes tres actives..

  • Azzouz
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:39

    كلنا ننشد الوحدة المغاربية،هل زعماء الجزاءر يريدون ذلك؟ أظن ليس لهم الشجاعة السياسية وحتى الاقتصادية للتخلي عن المشكل الذي يضعونه معرقلة ليواصل المغرب مسيراته التنموية …..المغرب على مر العصور بلد مستقل في الوقت الذي كانت فيه الجزاءر تابعة للنفود التركي .بالرغم من ذلك المغرب يمد يده للحارة الشرقية من اجل مصلحة شعوب المنطقة وحمايتها من المد الإرهابي

  • عبدالله منصور السالمي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:40

    يجب التعجيل بحل كل الخلافات الشمال افريقية
    نحن مهددون على المدى الطويل من زحف الدول الجنوب افريقية على الشمال الافريقي المغرب والجزائر
    سيدفعان ثمن الخلاف المغرب والجزائر وتونس احوان
    ولازم تكثل ووحدة اقتصادية وفتح الحدود.دول الشمال
    افريقي لها وحدة في اللغة والبشر ونفس الحضارة
    وان لم تسوي خلافاتها اليوم ستدفع الاجيال القادمة ثمنا باهضا وربما ستذخل في حروب وهجرات مكثفة وزحف ديموغرافي جنوب افريقي يصبح المغاربة مضطهدون وغرباء ذاخل اوطانهم.مانراه اليوم هو بداية لهذا السيناريو.المغرب ينهج سياسة فتح الابواب على مصراعيها وتوطين عرقيات جنوب افريقية وهذا خطا كبير.المغرب يشجع رحلات مكثفة لليهود وهذا خطا بعد ان بعد شرهم بقدرة قادر.ماننعم به اليوم من استقرار هو سياسة رشيدة لاسلافنا ويجب صيانة التركيبة العرقية للمغاربة التي انصهرت عبر التاريخ والتفت بولاء حول الملكية.لان المغربي الاصيل ولاءه سيبقى داءما شعاره:الله الوطن الملك.

  • رشيد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:44

    لا اتق في دولة الجار الجزائري لان معاملتها مع المغرب معاملة حقد وكراهية وحسد كل خطوة يقوم بها المغب الا وتجد الجزائر تمافسك فيها كي لاتكون من قام بهدا زائد الصحراء المغربية تلقى الجزائر في المحافل الدولية هي الوحيدة من تتكلم عن تقسيم المغرب تجمع المؤتمرات في بلادها وتمرر الانفصال كيف للمغرب ان يكون حليف وهو يضربك من تحت الحزام

  • المغربي المغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:44

    في هذه الايام هناك تغير في سياسة الجزائر والدليل الصحافة الجزائرية تتحدث عن ضرورة قيام المغرب الكبير لان المنطقة اصبحت مستهدفة لدخول فوضى خلاقة والحدود الجزائرية كلها في خطر كبير على حسب تعبير صحفاتهم..

    وجود مساعٍ لجمع قادة الدول المغاربية الخمس، المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، إلى طاولة واحدة، في قمة إقليمية.

    انا استبعد نجاح الدورة والسبب هي الجزائر لكن اذا نجحت فهو خوف من الجزائر فقط والخوف يجعلك تفرط في كل شيء خصوصا خوف الجنرالات الجزائر من الطوفان القادم…

  • مروان حمار
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:45

    وأخيرا ستتحقق الأماني وينتهي الصراع الذي لا فائدة منه إلا للدول العدوانية للعرب فندعو أن ينعقد المجلس وينتهي بقلوب بيضاء ومودة و أخوة

  • تومرت
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:46

    لا يشرف المغرب الانضمام الى اتحاد بعض اعضائه يعترف بالبوليزاريو و البعض الاخر مواقفه غامضة ، على اي اتحاد يتكلمون و معظم اعضائه يكيدون للمغرب و يتحينون جميع الفرص لضرب استقرار المغرب و المغاربة، ما يجب التنويه به هو سعي المغرب للانضمام الى مجلس التعاون الخليجي الذي نكن له كل تقدير نظرا لما له من دور اقليمي و دولي اضف الى ذلك دعمه للوحدة الترابية و الوقوف مع المغرب في شتى المجالات.

  • لورس
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:46

    نتمنى بناء المغرب العربي الكبير لو بني المغرب العربي من قبل لم تكن ليبيا ممزقة الله يهدي الحكام وينظروا لمصلحة الشعوب.

  • فقه الاولويات
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:47

    امريكا تستهزء بالعرب جميعا دون استثناء واستهزأت خصوصا بدولة المغرب منذ ان اعترف بها رسميا سنة 1787الى حد الساعة 20 مايو2016
    امريكا سلبت عقول العرب وجعلت عشاوة على ابصارهم وافئدتهم ، حكاما وشعوبا .
    امريكا جعلت من العرب "ديكة تايوانية " تتصارع فيما بينها ،بينما ارتأت لنفسها موقع المتفرج الذي يتسلى باقتتال الديكة، لانها تعلم علم اليقين ان رفاهية الامريكي في ان يقتل المغربي الجزائري والموريتاني وان يقتل المصري السوداني والليبي وان يقتل السعودي القطري والاماراتي وهكذا
    من كان يحب الخير للامة العربية فما عليه الا ان يهدم حدود البغض والحقد والطائفية والحسد والكراهية والانانية والتعالي
    الشعب المغربي اخ للشعب الجزائري والشعب الجزائري الجزائري اخ للشعب المغربي

  • Abdoul
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:49

    Avant de programmer ce sommet il serait opportun de lancer en collaboration avec les intellectuels et experts européens une conférence internationales sur "les dégâts de la FAWDA AL KHALLAKA" pour sensibiliser les peuples européens et maghrébins sur les dangers de déstabilisation de la région.

  • نبيل القنيطرة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:50

    هل يلتقي ملك المغرب ورئيس ا
    زائر؟
    و الحماق هدا كاين فهاد السؤال كيف للرئيس الجزائري أن يلتقي بملكنا المنصور بالله
    وما عساه أن يفعله بوتفليقة أن يلوح للملك محمد السادس بيده اليمنى و تارة باليسرى و بعدعا يجمع أصابعه بالصعوبة المعهودة و ما الادي سيقوله بوتفليقة و هو لا يقوى حتى على قول السلام عليكم
    الجواب على هدا السؤال ربما قد قاله الملك محمد السادس نصره الله حين اعتدر عن القمة العربية وما بالكم بدول ليس لقادتها أي نفود حتى داخل حدودها الجغرافية وربما ليست لها ألقدرة على اتخاد أي قرارات داخلية
    مهمة أو وظيفة ملك ليست بهاته الميوعة أن يضيع وقته في أمور خرافية ليس منها جدوى على الأقل في الفترة الراهنة

  • حميد شحلال
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:51

    لا يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان
    الجزاءير احوج الى المغرب من المغرب الى الجزاءر
    اربعين ولاية جزاءيرة كانت تسترزق ربها من الحدود ولما منع تهريب البنزين اصبح شبح المجاعة يهدد الاف الاسر الجزاءيرية في غياب اجاد بديل ولا ننكر ان حتى المغاربة من بوعرفة الى السعيدية اصبحت كثير من اسره تعاني بسبب غلق الحدود تماما ولكن الى حد لن يصل الى ما وصل اليه الوضع في الجزاءير
    هذه حقيقة واتحد اي واحد يعرف المنطقة جيدا ينفي هاد الشيء

  • tarik
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:54

    نرفض هذه اللقاءات جملة و تفصيﻻ ما لم تصرح الجزائر بالتخلي نهائيا عن دعم اﻻنفصاليين الذين ترعاهم وتدعمهم ضد وحدتنا الترابية ويكون هذا موثقا باﻻمم المتحدة وإﻻ فﻻ ثقة فيمن يخونون العهود والمواثيق كما سبق مع محمد الخامس في قضية الحدود و مع الحسن الثاني في قضية الصحراء المغربية. نحن شعب نسامح و ﻻ يجب أن ننسى. فحذار ثم حذار.

  • المهدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:55

    هل تضحكون على أنفسكم أم علينا أم على القدر؟؟
    أم أنكم تساهمون مع النظام الجزائري في تضليل الرأي العام الجزائر ؟؟
    وهل للجزائر رئيس لكي يلتقي بأقرانه من القادة و الزعماء ؟؟
    إن الشعب الجزائري قد خبر ألاعيبكم الخسيسة

  • ولادبابا سيدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:55

    لن تفلح امة تعيش في الشتات متفرقة مقسمة الى دويلات مغاربية وإفريقية وشرق اوسطية او خليجية لنكون وقود حروب بينية جائرة تشعلها قوى الشر الغربية لنتقاتل ونحرك في الوقت عينه عجلة اقتصاد الدول المصنعة للأسلحة لمعرفة مدى فتكها لنا .سؤال دائما اطرحه على نفسي ولم اجد له جواب لماذا الكفر وحد الشيوعيين في روسيا والغرب في اروبا وامريكا ولم يستطع الإسلام توحيد لا عرب ولا مسلمين ؟ألأنهم بطبعهم استبداديون ظالمون يلتصقون بالكراسي مدى الحياة ولا يحبون الخير لأ متهم ’ وهل يوجد منهم سيذكره التاريخ بشيء قدمه لبلده غير المآسي والفقر والجهل والتحكم وخنق الحريات ليعيش قأئد اافذا خالدا اعتقد اننا لن نصل بعد الى مايوحد الأعراب لأن احب اولى اولياتهم التطاحن القتل والخراب
    .

  • ikram france
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:56

    (ويرى مراقبون أن انعقاد قمة تجمع زعماء بلدان الاتحاد المغاربي في خضم الظرفية السياسية الراهنة بعيد المنال، باعتبار الخلافات التي تملأ سماء العلاقات الثنائية بين مختلف الدول المشكلة للمغرب الكبير، خاصة بين المغرب والجزائر، والجزائر وموريتانيا، فضلا عن الوضع القائم في ليبيا.)
    هذا هو الاعتقاد السائد،و في غالب الظن أنها حالة مزاج أصابت حكام الجزائر و ان مقترح اللقاء إن كان واردا بالفعل فمصدره الجزائر،وبالتالي فلا جدوى منه ،إذ لا حسن نية لهؤلاء،و لا خير يرجى منهم،فما دامت مبررات عدم انعقاد القمة العربية هي نفسها قائمة بين بلدان العربي،فالأفضل للمغرب ان يرفضها ما دامت شروط انعقادها غير واردة!!

  • شهيد تازة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:56

    نتمنا ذالك أن وتدوب هذه الخلافات بيننا وبينا الجارة الجزائرية ولذلك في صالح الجميع الدول المغاربية ولاسيما في هذا الوقة بل إننا تأخرنا كثيرا

  • ghayour
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:56

    لا يرجى من "الرئيس الجزائري"أي خير لذلك أتمنى أن يتم الإتفاق على إعادة النظر في الجدار الذي تم بناؤه على الشريط الحدودي من حيث علوه و طوله حتى يفوق جدار برلين و استصدار خرائط مغربية لا تشير إلى الجزائر كجار من الناحية الشرقية وننسى أي شيء اسمه " الإتحاد المغاربي " و نوطد علاقتنا بدول الخليج وننوع المتعاملين معنا في الميادين الإقتصادية و التجارية …

  • شهيد تازة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:57

    نتمنا ذالك أن وتدوب هذه الخلافات بيننا وبينا الجارة الجزائرية ولذلك في صالح الجميع الدول المغاربية ولاسيما في هذا الوقة بل إننا تأخرنا كثيرا

  • abdolamin
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:57

    أيعقل أن نتكلم عن اتحاد مغاربي والحدود مغلقة بين أكبر دولتين في الاتحاد تضمان فيما بينهما ما يقارب 80 مليون نسمة؟ هل يعقل ألا تتجاوز التجارة البينية بين دول الاتحاد 4%؟ ماذا عن الربط الكهربائي؟ ماذا عن سكة حديدية تسافر عبرها شعوب المنطقة من الرباط إلى نواكشوط مروراً بالجزائر وليبيا وتونس؟ ماذا عن التعرفة الجمركية؟ ماذا عن التكامل في المجال الزراعي والصناعي؟ ماذا عن التعليم العالي والبحث العلمي؟ والقائمة تطول، وشعوب المنطقة طال انتظارها في عصر التكتلات والكيانات الإقليمية….. اللهم ان هدا منكر………

  • abdo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:57

    المشكل كم للجزائر من رئيس البلاد الوحيدة مند نشائة الكون اللتي تحكمها عصابة

  • شهيد تازة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:58

    نتمنا ذالك أن وتدوب هذه الخلافات بيننا وبينا الجارة الجزائرية ولذلك في صالح الجميع الدول المغاربية ولاسيما في هذا الوقة بل إننا تأخرنا كثيرا

  • السياسي الصغير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:59

    أمر مستبعد .إن كانت هناك قمة أصلا فلن يحضر فيها العاهل المغربي شخصيا .كما أن الرئيس الجزائري لن يحضر بسبب وضعه الصحي العاجز. وعن أي قمة نتحدث وأي اتحاد وفيه دولة تكن الحقد والبغض لأحد أعضائه وتسعى منذ عقوظ إلى تقسيمه وخنقه دبلوماسيا . في رأيي لن يكون هناك اتحاد مغاربي ناجح ومثمر مالم يتغير النظام السياسي للجزائر وبالتالي تغير سياستها الخارجية مع جيرانها . فعقبت القذافي قد زالت و بقيت الأن عقبة العسكر الجزائري

  • Mar
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:00

    Le chef de l'Algérie, si ce pays a un chef, aura l'honneur de voir et de saluer notre grand roi, ça d'une part et d'autre part je doute pour ne pas dire c'est impossible et même inutile d'avoir ce genre de sommet vu la position de l'Algérie envers notre sahara. Donc, dans un avenir proche soit c'est impossible soit même c'est inutile d'avoir ce sommet. Le Maroc construit alors que l'Algérie détruit, donc ce n'est pas la peine. Le Maroc doit pouvoir suivre le chemin du développement et de la démocratie sans se soucier du mythe du Maghreb arabe. Les relations avec l'Algérie ne se notmaliseront, en tout cas pas dans le futur proche. Vive le roi. Vive le Maroc de tanger à lagouira, c'est ce qui compte le plus.

  • باها
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:03

    المشكلة تكمن في العقلية البومدينية الرامية الى فصل الصحراء عن المغرب و هذا في الأحلام ..أما إذا سلموا أمرهم الى الواقع فنحن جميعنا إخوة و يجمعنا دين بمدهب واحد و نفس التقاليد و اللغة و لا ننسوا مقاومتنا و مساعدتنا لهم بعد استقلالنا. أتمنا أن يزول الخلاف و يعود الأمن و تفتح الحدود و يكون الرواج و نكون أحسن دول مثل دول الخليج و دول أوروبا..فقط الحدود بين الكوريتان و المغرب و الجزائر مغلقة و هذا عيب و عار بين إخوة و أشقاء لأنه يخدم مصالح الغير…

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:05

    الله يهدي حكام الجزائر. ان الخير كله في جمع شمل الشعوب واقتصاد قوي. فلنا نحن أبناء هذا الوطن الكبير والغني بشبابه ومؤهﻻته كل المستقبل.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:07

    على النظام الجزائري أن يعود لصوابه ورشده ويعلم جيدا أن قوة الجزائر لن تكون إلا مع المغرب ..أما سياسة التفرقة والشتات التي ينهجها فلن تفيده في شيء وهي فقط مضيعة الوقت.. المغرب والجزائر لوحدهما قرابة 80 مليون نسمة لو اتحدا سيكونان أقوى دول في إفريقيا والعالم العربي …ويكفي أنهما يتوفران على كل الإمكانية الإقتصادية والعسكرية لذلك..أروبا وأمريكا حينذاك سيحسبان لهما ألف حساب…تحيي لكل الأحرار في المغرب والجزائر…

  • potcolle
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:07

    ليست الدول المغاربية على استعداد بالاجتماع خصوصا وان الجزائر متخاصمة مع تونس وموريطانيا وفي حالة حرب مع المغرب ولهذا فمن الضروري الغاء القمة الى اجل بعييييييد.

  • mohamed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:09

    كلما استقوت الجزائر بالبترول الا وتبنت ازاء المغرب مواقف معادية وعدائية وهجومية على اكثر من صعيد. وكلما احست ببوادر الازمة الا وبدات في تغيير نبرتها ومهادنة المغرب في انتظار مرور المرحلة الصعبة لتعاود الكرة بعدها بعدما احست بانها تعافت. فلاحظوا معي معاودة هذا التصرف الصبياني الذي تتبناه جارتنا منذ مدة طويلة. فالتتذكروا ان هذه الدولة المسلمة العربية والمغاربية ساندت اسبانيا في نزاعها مع المغرب حول جزيرة ليلى.

  • zliten
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:10

    يبدو أن الجزائر تعيش خناقا إقتصاديا كبيرا.مما إضطرها لقبول فكرة المغرب العربي.فهل سيفتح المغرب حدوده مع الجزائر أو سيستعمل نفس سياسة الجزائر لما كانت تتبجع علينا بالبترول.السنوات القادمة ستكون حاسمة

  • امين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:12

    سيتم الاعلان عن عبد العزيز المراكشي رئيسا للجازائر لحنكته المرضية هو ايضا هههه

  • لا يجب
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:13

    الجواب هو لا بكل بساطة القمة العربية لم تنظم في المغرب لسبب انها لن تفيد الشعوب العربية و لن تضفي الجديد على حال العرب فما بالك بان يحضر الملك شخصيا الى هذا الاجتماع المغاربي المنافق الملك لن ينافق احد لان من يتحكم بالجزائر هو الجنرالات و الرئيس الجزائري لن يحضر نظرا لحالته الصحية و ليبيا الى يومنا هذا لم يتسقرو على رئيس و تونس لا يمكن ان تفرض رايها في الاجتماع لانها محايدة اما موريطانيا ان حضرت لسبب هو واجبها كعضوة في هذا الاتحاد رغم انها تعلم لا يفيد حضورها بشيئ هذا نفاق فقط حتى ان تم هذا الاجتماع وفرضا نفترض فقط رغم ان هذا امر بعيد كل البعد عن الواقع ان تحسنت حالة الجزائري وحضر طبعا في الاحلام وتم الاتفاق على ان رئيس ليبيا سيحضر و تونس و مورطانيا حضرتا و المغرب ايضا هل ستتهي العلاقة المتوترة نوعا ما بين المغرب و موريطانيا هل ستنتهي العقدة الجزائرية و تلغي دعمها للبوليزبال و تتحسن العلاقات المغربية الجزائرية و تنجح تونس في احداث توافق بين الدولتين و يتم تعاون مغاربي في مشكلة الارهاب و تكف الجزائر عن اتهام المغرب هل سيحدث فعلا كل هذا في اجتماع عادي الجواب هو بكل بساطة لا فلما التامل

  • Marocain et fier
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:14

    لا نريد مغربا كبيرا ولا صغيرا! نريد تطوير المملكة المغربية.
    الله خلقنا لنختلف وأكرمنا عند الله يكون بالتقوى وليس الإتحادات الفرغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع!
    شعارنا واضح وضوح الشمس في النهار: الله الوطن الملك
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه.

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:14

    كلام خاوي للاستهلاك الداخلي ما كاين لا لقاء قريب ولا بعيد.
    هاد الناس يعملون على اصطدام الجيوش لا على لقاء الشعوب.
    لله في خلقه شؤون.

  • fahmi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:16

    أ
    لا مجال للقاءات بين المغرب والجزائر لسبب بسيط جدا هو أن الجزائر لا تملك رئيس

  • esssadiq
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:22

    الله إيدير لي فيها الخير لجميع البلدان العربية

  • said
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:23

    pour le 39 . tu parles des marocains expulsés et dépouilles par l’Algérie en 1975 . concernant les frontière.. j'aurai aimé un tremblement de terre échelle 200 sur nos frontières pour nous sépares et nous mettre à une année lumière loin de vous

  • lakraa
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:23

    Je dis rien tant qu'il n'y a rien . c'est la politique c'est tout chaque pays à sa marche et le gouvernement voit l'intérêt de son peuple

  • متتبع
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:26

    لست متشاءم لأكن مع سلال ولعمامرة و
    مساهل و المجموعة لا ننتضر منهم شيا الا ان كانت هناك معجزة والله يقينا
    شرهم

  • بودربالة لي ما حاقدش
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:30

    هو صحيح "اتحاد المغرب العربي"لو أمين عام زي أمين عام جامعة الدول العربية؟ اواه؟ بصاح نيت اوا؟

  • مغاربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:33

    هل في الجزائر رجل يمكنه حضور مثل هذه القمم . الى الان يبحثون عن عن شبه رجل لخلافة الرجل المريض

  • الله يهدي من خلق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:34

    كافحنا مع الاخوة الجزائريين لسترجاع الاستقلال الى الجزائر كافحنا ومات منا شهداء وعالجنا جرحاهم في اراضينا لكن عندما استقلوا ضربونا وعاكسونا ويقومونا مانقوم به حيث يزامحوننا في المشاريع التي خلقناها كي يهرسوننا لكن الكل الشاريع التي يخطفونها الا وبات بالفشل لان ليس هناك استراتيجية اقتصادية لوكان المغرب حليف مع الجزائر لاكان المغرب العربي احسن من اوروبا

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:34

    مافيش فايدة كما يقولون العجلة معطلة منذ زمان

  • احمد العبدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:35

    تكتل دول شمال افريقيا ليس من مصلحة القوي
    ى الخارجية و الخرائر تلعب هدا الدور القدر و لم و لن تترك تﻻحم الشعوب و تقاربهم خشية افﻻت النظام من بين يديها .و بو مدين ترك لهم هدية مسمومة تستنزف ثرواتهم وهي بو ليزبال .

  • omar issaguen
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:36

    المغرب اقترح تغيير الاسم من اتحاد الدول المغرب العربي إلى الاتحاد المغاربي فرفضت الجزائر،من الصعب تأسيس هذا الاتحاد ما دامت عقد جنرالات الجزائر حاضرة على الشعوب المغاربية الانتظار إلا أن تصبح الجزائر دولة مدنية

  • othman
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:40

    على كل حال. ..جلالة الملك محمد السادس لن يحضر هذا الاجتماع..وفي أكرم وأحسن الأحوال مولاي رشيد هو من سيحضر الاجتماع،وإلا فسيكون وزير الخارجية هو الأرجح.
    لأن الملك أعلنها صراحة….لا فائدة من قمة أو اجتماع رأسماله النفاق وتبادل التهاني والشكر للبلد المظيف من أجل الاستهلاك الإعلامي.
    يجب على رؤساء الدول العربية أن المملكة المغربية قد انتقلت من الصداقة البحثة إلى الصداقةالعملية،بحيث يتم التركيز على الاقتصاد والتعاون الفعلي كما والمصالح المشتركة تحث مبدا"رابح رابح"….
    ألمعي ربط علاقات اقتصادية،سياسية،ثقافية،وحتى تحالفات عسكرية استراتيجية…مع (الخليج،السينغال،الكونغو…. )…بعيدا كل البعد عن الجوار….
    فهل يكثر المغرب للمغرب العربي؟الآن دول الجوار وأفريقيا تحتاج المغرب أكثر من أي وقت مضى.

  • #عبد الرحمان#
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:51

    واحد الراس كيقول ليا هاد الجزائر وبوتفليقة ديالها ما يجي منهم غير المشاكل والصداع. وكنرجع ونقول راه المصير مشترك والتحديات واحدة والمستقبل والمصير واحد والعدو واحد. وحنا محكوم علينا نتاحدو وإلا ستجرفنا رياح العولمة المتوحشة.. الحاصول الله يدير لفيها الخير…

  • ابن الجزائر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:52

    ا لجزائر حكومة و شعبا لا نريد هذا الاتحاد حتى لا يوقع لنا مثل بريطانيا دخلت الاتحاد الاوروبي ثم تريد اليوم التخلص منه
    مصلحتنا في البقاء خارج هذا الاتحاد. ندير شؤوننا لوحدنا و لسنا في حاجة لاي كان هناك اعراف دولية نتعامل معها حسب الشرعية الدولية
    نحن مع من يحترمنا نحترمه و من يكن لنا العداء نشعلوا فيه النار
    الجزائر دولة محورية و لها نظرتها في كل ما يجري في العالم
    اما الخطر الذي صدعتوا رؤسنا به نحن على اتم الاستعداد لمواجهته و كل واحد يحمي نفسه و شكرا

  • ayur
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:52

    union maghrébine un rêve qui ne se réalisera jamais

  • Zohair
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:56

    Maroc-Algérie : un avenir commun

  • أسد أطلس
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:56

    لم يمر وقت طويل عن إنشاء العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والخليج حتى بدأ التململ نحو الاتحاد المغاربي الكبير، هذا أمر دبر بليل وهل نسينا معركة بان كي مون بالأمس والمنوارات الجزائرية على الحدود وقبلها مناورات البوليساريو وزيارة الوزير مساهل ألى سوريا وإيران للرد على التحالف المغربي الخليجي. هذا اللقاء إن حدث لن يكون إلا طعما رذيءا لاصطياد جهود المغرب الناجحة

  • بكلي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:56

    هو الامر اصبح خطير بخصوص ما يحاك للمنطقة التقسيم الطائفية وسياسة تقزيم الدول والسيطرة على خيراتها وتحويل العالم العربي الى عالم الفوضى ولهدا على الحكام ان يتركوا الخلافات الجانبية جانبا والدخول في تعاون استخباراتي وعسكري ووقوف صخرة لهدا المشروع الغربي الدي في طياته لن يرحم احدا لانه وصل اخر وصفاته ولولا صمود سوريا لجاء الدور على احدى الدول المغاربية لترتبط السلسة بدول الخليج ونصبح في خبر كان

  • Hakim
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:57

    Meme s ils se rencontrent je ne pense pas su on aboutira a quelquechose. En effet il ya le maroc de mohamed six qui edt un rehime moderne dunamique jeune face a un regime militaire hante par l ideoligiecarchaique depasse
    En tout xas gardons espoir il faut qu un dialogue aie lieu entre le maroc et l algerie

  • jalal
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:00

    ما هذا النفاق الأحمق. الدول المكونة لهذا الاتحاد متنازعة في ما بينها. إذا ما هو الداعي لهذا الاجتماع لماذا الآن يجب استفتاء الشعوب أولا كفى من الاستهتار بذكاء الشعوب!!!!!!@@

  • لحنين75
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:06

    حين يحل حكام الجزائر مشكل شكيب خليل ، ابنة سلال ريم، مشكل خليفة ، مشكل جريدة الخبر و الوطن وسفيطال،مشكل أسعد ربراب ، لويزة حنون ومشكلاتها مع قناة النهار و مشكل علي حداد والاختلاسات. سنتراك. طريق السريع .تسرب أسئلة الإمتحانات،.الخ.. اه لكم مشاكل عديدة ، كببرة و عويصة ؟ تعيشون فوضى كبيرة ؟ حاولوا حلها لوحدكم دون ان نتوسط فيما بينكم ولا سيما حكامكم يرفضون التدخل في شؤونكم الداخلية …و حينها تكون قمة مغربية جزاءرية بعدما تكونوا تخلصتم من المرتزقة.. ! وارجاع الاموال و الممتلكات للمغاربة الذي طردهم هواري بومدين سنة 1975يوم العيد الأضحى مفرقا الأب عن الام و عن أبناءهم ! فهنا سوف ترى مملكتنا المغربية الشريفة لفتح الحدود و ارجاع العلاقات ..يقول المثل" إلي أحفر شي حفرة لأخيه المسلم اطيح فيها " اخطونا. صومونا، بعدونا بعد السماء عن الأرض.. عاش مولانا امير المؤمنين محمد6 والشعب المغربي والسلام عليكم.شكر هسبرس .

  • aissa
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:13

    on n'a besoin de votre tomates ? une réponse au n° 86.
    l’Algérie a choisi son camp depuis 1963 ça c'est clair et tout le monde le sait .j'attire votre attention que 89%
    des algériens on donner leurs avis dernièrement sur un sondage , résultat et , le refus total de tout approche avec le Maroc

  • مغرب العز
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:13

    عن اي لقاء يتحدثون ؟ اتحاد المغرب العربي مات من زمان

  • صابر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:15

    ا ن كان ممكن اجماع رؤساء وملك هده الدول بما فيه مصلحة شعوب المنطقة فهدا يدل ان الشمس اشرقت.
    اللهم اصلح امورنا وتبت اقدامنا.

  • Je pense
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:17

    Avant toute réunion entre les têtes des 2 pays,il faudra préparer le climat de confiance,le sentiment de fraternité ,la vision d'un futur meilleur et la nécessité de la vraie union du Grand Maghreb sans frontière pour le bien des peuples

  • العربي معروف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:24

    اي مغاربي كبير تتحدثون عنه وهل يوجد رئيس في هده الدول ما خطا المغرب الذي على راءسه ملك همام ونفترض لهده الدول رؤساء فهم ليسو بأهل لكي يلتقي بهم وخاصة الخنازير اللذين لا خير ولا تقة فيهم فالمغرب اءكتوا عدة مرات بنار الحقد والغل الدي يسكن في قلوبهم العفنة ولهدا نطلب من ملكنا ان لا يعير اي اهتمام لهده التجمعات التي لا تأتينا منها إلا المشاكل فيكفينا ان نلتفت جيدا إلى بناء مغربنا والتشبت باهداب ملكنا نصره الله عن أعداءها.

  • المجهر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:28

    المغرب والجزائر ككوريا الشمالية والجنوبية مع اختلافات بسيطة – الجزائر بدون نووي والمغرب في طريق التنمية وليس بلد صاعد-
    كيف يمكن جمعهما على طاولة واحدة. ابجزائر حليفة روسيا وسوريا وايران وجنوب افريقيا وانغولا وفنزويلا وكوبا وصربيا ونيوزيلاندا
    ام المغرب فحليف فرنسا وامريكا ومجلس التعاون الخليجي واسبانيا ومصر والغابون والسينغال وبلجيكا. انها الحرب الباردة. اذا بقي سعر البترول اقل من 60 دولار لمدة 8 سنوات ستتوحد دول المغرب العربي اما دون ذلك سيبقى حكام المرادية يرددون لسنا بحاجة لاحد.

  • عبد الرحيم اسفي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:35

    فات المعاد وبقينا بعاد بعاد أغنية تغنت بها أم كلثوم سنين هذه هانحن نعيشها ألأن

  • جلال الحلبي ايطاليا
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:37

    مهما بلغت لغة العداء بين البلدين ومهما وصلت حدة التوتر بينهماويبقى تبقى بين الشعبين المغربي والجزاىري علاقة الدم والجوار والاخوة ، وكمواطن مغربي اتمنى ان يكون لهذا اللقاء النجاح الكامل للخروج من ازمة مفتعلة دامت سنين تخللتها حرب باردة على مختلف الاوجه والابواب نرجوا ان يعمل العقل على دفن ازمة مصتنعة فرقت شعبين عرببن المغربي ااجزاىري ونتمى ايضا ان تكون هذه المبادرة بداية فعالة لاحياء مجموعة الاتحاد المغرب العربي الذي ولد مبتور الاطراف ونعم للوحدة المغاربية

  • محمد ن زاكورة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:39

    سبق لمحمد السادس أن زار الجزائر بعد مبايعته . واتقوا الله فالرئيس الأن مريض غفر الله لنا وله .. ولايجب صب الزيت على النار . قال بعض الأمازيع '' الله يجيب شي حمام أبيض '' يعني الله يجعل المخرج و الفرج .

  • مغربي قح
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:40

    إلى الجزائري الذي قال لنا بأننا اخترنا انتمائنا الخليجي وهذا فعلا صحيح لأن اخواننا الخليجيين أقرب لنا من كل دول ما يسمى بالمغرب العربي الذي لا يجمعنا بهم غير الجغرافيا أما اخواننا الخليجيين فهم الاخوة والاحباء الحقيقيين الذين وقفو دائما وأبدا مع مصالح المغرب العليا مثلما وقفنا نحن دائما مع مصالحهم وبالمقابل مغربكم العربي لم يلحقنا منه غير الضرر والمؤامرات والدسائس والحقد والكره والارهاب وكل المصائب التي كلها مصدرها بلادكم بالدرجة الاولى
    إذن كيف نترك الاخوة الحقيقيين لننضم لاتحادكم الزائف الذي حتى وإن تأسس سيُخرب بعد شهور أو سنوات قليلة مادمتم طرف فيه؟؟
    اقول لك لكل الجزائريين الذين ينتحلون جنسيتنا كعادتهم ليتكلمو عن كذبة الاخوة والشعب الواحد والاتحاد المغاربي أن المؤمن لا ولن يلدغ من جحر مرتين ونحن كمغاربة تعلمنا درسا لا ولن ننسوه وهو أن لا ثقة ولا أمان ولا عهد للجزائريين ولذلك يجب على المغاربة مسؤولين وشعب أن يتعاملو معكم بحذر وعدم الوُثوق بكم
    نحن مع شراكات أحادية الجانب بيننا وبين أي دولة من دول شمال افريقيا لكن لسنا مع الاتحاد كي لا يصيبنا ما يصيبكم من ضرر وكل واحد يعوم بحره

  • gourramiyakhafallah
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:42

    هل يمكن لأحد ما أن يجلس ويحاور من كان السبب في عداءه لمدة أربعون سنة؟ لا اعتقد ان هناك عاقل يقبل بهذا من جهة، أما من جهة أخرى فهل يحضر بوتقليقة هذا اللقاء، فإن فعل فهو منافق منافق منافق وماذ عساه أن يقول. الرجل في حالة يرثى لها شفاه الله شفقة مني. ملكنا نصره وحفظه الله يلتقي مع الكبار اما الخونة مثل بوتقليقة و العاق لوالديه المراكشي فتركهم لمزبلة التاريخ المرير. انا مغربي حر. الله الوطن الملك إلى النخاع.

  • saber
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:44

    je répond à l'algerien numero20,si le maroc est entrée en cohalition avec les six pays du khalij pays arabes c'est mieux que l'algerie qui c'est alier avec l'iran et les chiites vont repandre la chi3a en algérie

  • مغاربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:45

    الجزائر لا تريد أي اتحاد، تريد فقط الهيمنة على المنطقة، واتحاد المغرب العربي الذي ولد ميتا، ينص على خمس دول مغاربية، وينص على الدفاع المشترك عند اي خطر يهدد احدى الدول، والجمهورية المزعومة ما محلها من الاعراب، واذا كان هناك أي اعتداء على المغرب، على الدول الاخرى (الاربع) أن تدافع عن المغرب.
    بينما في الواقع نرى الجارة هي التي تعتدي علينا.
    من عهد هواري بومدين، الى بوتفليقة (باستثناء بوضياف رحمه الله)، نفس السيناريوهات، ولم يحققوا أية نتيجة ولن يحققوا أي شيء، لأن الجزائر تستغل المشكل لاغراض عديدة، لكن، سوف يأتي يوم ينقلب فيه السحر على لجينرالات.

  • مغربيه
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:47

    انا غادي نقول غير مقطع من اغنيه ل عمر دياب وانتم كملو ….فينو الرئيس فينو الله يعينو على …… عاش الملك

  • zanga
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:49

    C'est une ruse pour dejouer le lien du maroc au pays du golf je demande au maroain que tant que les algeriens hebergent le polisario chez eux aucune rencontre avec eux ne sera accepté

  • rifi magribi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:55

    لدينا شروط ,اولا اطلاق صراح المحتجزين المغاربة من مخيمات تندوف والعودة الى بلدهم المغرب ,وثانيا تقرير المصير لشعب جمهورية القباءل الشقيقة وبعد ذلك سنتحدث ,واصلا لن يكون اي اتحاد المغاربي ولو بعد مليارين سنة ولن تفاهم مع جاء زاءر ابدا وابدا.

  • saad
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:56

    الا اذا ارادت الجزائر مذلة اخرى لان رئيسها لا يستطيع النطق بكلمة واحدة وستكون مهزلة للجزائريين والله اشافيه مسكين ويغفر له

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:56

    إلى سكان قارة الأوهام جا زاير ولي جايين يغنيو أسطواناتهم المشروخة والمتهالكة فموقع مغربي! المغرب يلا تعاون مع دول الخليج فالمصلحة تعم أما الديناصورات لي حاكمنكم بعد المد العثماني والمد الفرنسي والمد الشيوعي الجينيرالات بيريميي وفقط من أجل زعزعة المغرب والمنطقة مستعدون للتحالف مع الشيطان يعقدون تحالفات من أجل الخراب ونشر المد الشيعي:
    "كشفت مقتطفات من تقرير حول مضامين تعاون جزائري إيراني تم التوصل إليه مؤخرا عن جهود لبناء منظومة أمنية بين البلدين تغطي المغرب بما في ذلك أقاليمه الجنوبية.المقتطفات تشير إلى أن إيران استفادت من هذا التحالف وبدأت التخطيط لزرع خلايا يقودها متشيعون جزائريون في المغرب،كما كشفت المقتطفات ذاتها، أن زيارات سرية قام بها ضباط إيرانيون كبار إلى الجزائر أسفرت عن تحضيرات أولية لبناء و تكوين ما سمي منظومة أمنية تشمل تغطية عدد من بلدان المنطقة المغاربية و على رأسها المغرب.التقرير، الذي اعتمد على معطيات صادرة عن ضابط إيراني كبير، وتم تداوله من طرف عدد من المحسوبين على المعارضة السورية صباح يوم الثلاثاء…

  • جريء
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:59

    اللقاء واجب اخلاقي وشرعي وضروري، والتقدم بالعلاقات وحل الخلافات هو مطلب شعوب المنطقة. يعني انه الزامي وليس اختياري لاننا جميعا في نفس السفينة.
    نتمنى التوفيق لصاحب المبادرة ونحب كشعوب داءما وراء مثل هاته المبادرات.

  • moha
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:01

    l'algerien reste mon frere pas lien sanguin, identitaire,culturel, geographique mais par un saoudite ou emirate,ou qatari reste un qlq 'un avec lequel on partage la relegion comme pakistanais, afghan,iranien ,turque..etc

  • ابو صلاح
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:05

    الخلافات العميقة بين بلدان المنطقة المغاربية تكلف حسب الأمين العام لمجلس الشورى لـ"اتحاد المغرب العربي" 10 ملايير دولار كخسائر سنويا

    الخلافات ليست عميقة و لكن مفتعلة و يمكن حلها بسهولة ان رفعت الجزائر اطماعها و يدها عن ملف الصحراء المغربية..

  • ahmed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:06

    ن عم على المغرب ان يدعو بنفسه الى قمة مثل هذه لان المغرب العربي متكون من خمس دول فقط ومشاركة الجزائر في هذه القمة يجب على المغرب استغلاله لانه سيكون بذلك في محطة قوة لعدم اعتراف هذا التكتل بالكيان الوهمي ويؤكد ذلك عدم قدرة الجزائر بالدعوة لذلك ثم ان الدول الخمس هي التي تعرف حقيقة المنطقة ويجب ان تكون لها سابقة في القضية لايجاد حل يرضي جميع الاطراف دون اللجوء الى الامم او الى الاتحاد الافريقي او الى ايران التي تكن عداوة للمغرب

  • BAHA
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:07

    قال أحد المعلقين الجيران : أنتم المغاربة اخترتم انتماءكم إلى الخليج ! بالله عليك هل أنت مسلم أم ماذا ؟ كيف انتماء للخليج هل نحن فِرق وعلينا أن نبقى متفرقين ؟ لماذا تؤمنون بهذا الخطاب الانهزامي الذي سيُخربكم في الدنيا وفي الآخرة

  • ابونذير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:08

    المغرب هو من يحتاج الجزائر وليس العكس منذ زمن كنا نسمع المغرب يطالب الجزائر بفتح الحدود والان عدنا لاسطوانة المغرب يطالب تفعيل اتحاد المغرب العربي الكبير !!
    لاهذا ولا ذاك الجزائر في نفسها اتحاد كبير انتم في المغرب خليكم مع اتحادكم الجديد في الخليج اما الجزائر لاتريدكم وهي تقاطع كل شيء عندكم حتى الحدود المغلقة كانت المبادرة من الجزائر في حفرها بالخنادق تكذبون الكذبة وتصدقونها هل رايتم مسؤول جزائري يتكلم مثلا عن فتح الحدود او تفعيل الاتحاد المغاربي؟؟
    صار من هب ودب يلعب على وتر الشعوب بالاتحاد والكلام الخاويوالشعارات
    الجزائر قبل التطبيع معاها اشتطرت ثلاثة
    الحملة الاعلامية
    ابعاد قضية الصحراء بين العلاقتين
    مكافحة المخدرات
    وكلها شروط تعجيزية لاتبشر بالتطبيع

  • عاطل عن العمل
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:08

    المغرب ليس بعربي اذهبوا للخليج والجزيرة العربية ان كنتم تريدون انشاء التجمع العروبي ودعوا الافارقة في افريقيتهم

  • josephine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:09

    salam pr le cm n 1 aucune rauson pr verser de l.huile sur le feu aucune raison kes algeriens sont nos freres de sang et de religion musulmane es peront se tout coeur que xe sommet aura lieu le peuple nous estimen enormement aussi estiment sa majeste ssidi mohamed yarrabi ces pseudi conflits seront enterrines car c une necessite de mettre un terme c pr le bienetre des peuples mr et algeriens vive ssidni et le president fils d.oujda

  • citoyen
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:10

    un loup reste tjrs un loup meme s'i pleure avec les mouton , i faut voir avec leur soeur 'iran sont tous des traitres

  • kharkhoud
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:12

    الخيار الوحيد العقلاني هو الوحدة المغاربية سياسيا واقتصاديا. المغرب مستعد وجاهز ولكن الجزائر لا تنظر بعيدا في الأفق. تنظر فقط تحت قدميها لذلك تتردد في الخطوات.

  • ابو محمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:12

    الجزائر تقوم بمناورات بالدخيرة الحية في بشار والمغاربة غارقون ….الله يهديكم يا مغاربة الجزائر دخلت لعبة أكبر منها بكثير في قضية صحرائنا المغربية وستكون مضطرة إلى دخول الحرب مع المغرب في ضل الأزمة الخانقة التي دخلت فيها…صحيح أن المغرب أرض الأولياء لكن لن نصلح إلا بما صلح به أجدادنا المرابطين فيجب إعداد العدة يا مغاربة يا أحفاد المرابطين لقد هزمتم أكبر الإمبراطوريات رغم عدم التكافؤ وأرجو من صاحب الجلال الإلتفاتة إلى المناطق الحدودية وتجهيز أكبر لقوات الملكية الجوية بالدرجة الأولى شكراً للنشر

  • UMA
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:13

    pourquoi se rencontrer ? on est en desaccord sur tous les points : ils sont pour le polisario qui leur permettera de mettre la main sur notre sahara , ils sont avec l'iran qui veut detruire les arabes sunnites du golf , ils sont pour bachar qui pour rester sur sa chaise est entrain de tuer son peuple jusqu'au dernier ,ils sont pour les houtis qui veulent destabiliser et le yemen et l'arabie .alors comment allons -nous faire quand on se rencontre pour eviter de parler de tous ces sujets qui nous touchent directement ou qui touchent nos meilleurs allies

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:15

    بعض السدج من المعلقين يصدقون مثل هذه الفرقعات …لم ولن تنعقد اية قمة مغاربية.ما دامت الجزائر محكومة بنظام دكتاتوري ستاليني.فقد سعى الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي لهذا المسعى.ولم يتوفق بسبب الستاليين الصغار بالجارة الشرقية.اذن لا قمة مغاربية في الافق.وحتى على المدى الطويل.والايام بيننا… 

  • المغاربة شرفاء
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:16

    انهم يتحدثون عن مؤتمر سينعقد بعد بوتفليقة.

  • ahmed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:25

    لا أعرف ما الفائدة من اتحاد مع دول متخلفة لا ولن تستفيد منها بلادنا في شئ ؟؟
    ولا أعرف على من يضحك بعض المعلقين الذين كلما ذكر وهم اتحاد المغرب العربي إلا وادعو بأنه لو تحقق سيكون أقوى من اروبا والخليج وووو وبأن العالم كله يتآمر على هذا الكيان الزائف كي لا يخرج للوجود لأنه سيكون قوة عظمى ؟؟!!!
    بالله عليكم على من تضحكون ؟؟ وبماذا سنصبح قوة عظمى ؟؟ هل بالجزائر التي لم تستطع توفير أبسط حاجيات شعبها وتستورد له كل شئ ! أم من تونس التي تعاني في صمت ؟ أم من ليبيا التي تعيش في اضطرابات لا نهاية لها ؟ أم من موريطانيا الدولة المغيبة عن العالم ؟؟
    يا ناس فيقو من اوهامكم وكُفو عن أوهامكم والكلام عن اتحادات هشة لا ولن تنفعنا في شئ وكل هذه الدول التي بجوارنا لن تزيد المغرب الا تخلفا ولذلك علينا أن نبحث عن مصالحنا ومصالح بلادنا بعيدا عن هذه الدول وأقصد باروبا وأمريكا واسيا وحتى افريقيا حيث الثروات كثيرة وبإمكان المغرب الاستثمار فيها وجني الاموال الكثيرة منها أما ما يسمى بالمغرب العربي فبصراحة فقط اسمه يصيبني بالإحباط لأنه مصدر كل مشاكل المغرب وشعبه

  • berkani
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:25

    متل متداول عند خوتنا المسلمين الجزاءريين يقول مين الماء يولي حليب المروكي يولي حبيب كيف سيكون هاد الاتحاد مع هاد القوم دويلة العسكر تحلم الاستلاء على الصحراء وتقزيم المغرب التاريخ وقطع امتداده الأفريقي تم بعد دالك تشتيت المغرب هدا هو حلمهم لا يريدون لا اتحاد ولا هم يحزنون

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:27

    أكبر خطأ سيقوم به المغرب هو إذا حضر ملكنا أو رئيس الدولة مع رئيس معاق لا يتكلم ولا يتحكم بجسمه هذا عار وذل للمغرب والدول العربية ويبين مذا استهثار العرب .

  • من تحت الدف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:30

    ونوضوها تاكل التبن . ولات هاذ المنضمات الحقوقية مقابلانا غير حنا إيوا رتاح أسي بن عبد الله مع سي مخك وشوف لعياقة ولقفوزية ديالك فين وصلاتنا مع نظام الشغيلين والشغيلات المنازل وبنادم غير كيسرسر ويطلق الكلام على عواهنه ولا يفكر في العواقب وأول برنامج عولتي توصل بيه الإنتخابات طيح المغرب على راسوا . وهاذي هي هذيك ديال واناري جبها فراسوا وزير فمك والبوطة قبل متفرمعنا كاملين معاك راك وليتي كتنفس بزاف

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:39

    …كشفت مقتطفاته أن زيارات سرية قام بها ضباط إيرانيون كبار إلى الجزائر أسفرت عن تحضيرات أولية لبناء وتكوين ماسمي منظومة أمنية تشمل تغطية عدد من بلدان المنطقة المغاربية، وعلى رأسها المغرب.وأوضح ناشرو مقتطفات التقرير أن إيران استفادت من هذا التعاون مع الجزائر من أجل زرع خلايا استخباراتية برؤوس جزائرية بعضها شيعي، والاخر ممن تشيعوا في المغرب كما في السودان. وأضافوا أن هذا التعاون قد يسفر عن تنفيذ عمليات اغتيال لرموز سياسية.

    إوا بقاو حالين فمكم عندنا هنا والما دايز تحتكم وتتغرقو غير بالتاويل وباغين تغرقو منطقة بأكملها فين غادين توصلو بهاد الحقد ديالكم؟

  • abdilbelly
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:41

    التسامح مع جارة السوء والشر نقبله بشروط ينبغي ان تكون مجحفة في حقهم والا يعطيونا التساع لكان احسن
    كيف يكون التعاون مع بلد كل علاقاته مع دول عدوة للمغرب

  • ليس هناك دولة إسمها الجزائر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:43

    الذي يتحذث عن لقاء بين المغاربة وجنيرالات الإرهاب والقتل فهو يعيش خارج التاريخ وخارج العصر وليست له أي دراية بما يجري من حوله، أولا الدزاير دولة تأسست بمبادرة من الكلب سايس والحمار بيكو "سايس بيكو" والهدف منها هو تقسيم المغرب لأن مايسمى بالدزاير حاليا هي جزؤ من أراضي مغربية، ثانيا كيف لدولة إرهابية يحكمها جينيرالات قامو بدبح شعبهم ورأس مالهم هو الإرهاب والجماعات الإرهابية وقطع رؤوس شعبهم أن يشاركو جيرانهم تأسيس إتحاد قوي، لقد أتى بهم المستعمر من أجل إفشال أي تكامل إقتصادي أو إتحاد أو سوق كبيرة أو أي عمل يعود بالنفع على المنطقة، هذف وجودهم هو إرهاب الجيران وتقسيم الدول وتشتيت جهود جادة من أجل تكثل هذه الدول…أنا لا أعترف بدولة إسمها الدزاير؟ لأنها صنيعة خطط إمبريالية، لذلك أطالب باسترجاعها في يوم من الأيام

  • chemseddine
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:44

    للاسف الشعب الجزائري الشقيق ليس له رئيس ليحكمه قمة العار بلد المليون النصف شهيد لم تستطع التخلص من أشباح حكام يسلبون وينهبون من دم الجزائرين

  • الحدود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:54

    الى 20 ALGERIEN,لا لا كلامك غير صحيح واشقاءنا الخليجيين ليس لديهم مشكل مع اشقاءنا التونسيين ولا مع اشقاءنا الليبيين ولا مع اشقاءنا الموريتانيين بل نعم لديهم مشكل معكم بسبب قظية الصحراء المغربية,واعلم جيدا يا جزاءري بان دول الخليج هم اكبر واول المستثمرين في العالم في القارة الافريقية وابدء من جنوب افريقيا المهم احنا جايين وغادي نعزلوكم ان شاء الله من القارة,ولكن هؤلاء الناس في الفيديو الذين يبكون عن فتح الحدود مع المغرب اليسو منكم?????? تفرج اليوتوب يا جزاءري.YOUTUBE.GYHLIPOBGWQ.نحن اسمنا المغاربة.

  • إلى ابن الجزائر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:55

    كتبت بتعليقك بأن من يحترمكم تحترمونه ومن يكن لكم العداء تشعلون فيه النار !!! يا سلام ؟ وماذا فعلت لكم تونس التي اغرقتوها بالارهابيين ومنذ شهور قليلة سقط أحد ارهابييكم بحدودها مع ارهابيين اخرين تونسيين ووجدو بهاتفه مكالمة مع مخابراتكم ؟؟؟ وماذا فعلت لكم ليبيا والشعب الليبي الذين كذلك زرعتم ارهابييكم ببلادهم ونهبتم ثرواتهم التي هربتها عائلة القذافي لبلادكم ؟؟ وماذا فعلت لكم مالي كذلك التي أكثر من انفجار وقع فيها يقال أن ورائه مخابراتكم وارهابييكم ؟؟ فعن أي احترام تتكلم وبلادكم عبارة عن قلعلة لقطاع الطرق ولم يسلم بلد من شركم ؟ ولذلك كل ما تزرعونه ضد غيركم ستحصدونه في النهاية
    أما بالنسبة للخطر الذي يهدد بلادكم فكل المحللين السياسيين بالعالم بما فيهم أبناء بلدك تكلمو عنه يعني هذا ليس كلامنا بل هي الحقيقة التي تنتظركم وما عليكم سوى الانتظار قليلا وسترون الخطر بأم أعينكم
    أما باقي كلامك فأنا معك ولا لاتحاد مع دول متخلفة لا فائدة يرجى منها

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:01

    avec les pays du golf oui mais sans ça la route est longue pour prétendre a une union avec les voisins. le mal est profond et tout rapprochement avec ces pays peut nous créer que des problèmes il est très tôt pour parler d une union regardons devant nous et commençons déjà par rendre notre pays un model aux yeux des détracteurs et jaloux

  • ilyass mimi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:04

    hnaya adna un roi qui marche sur ses pieds et cherche à investir dans son pays par contre notre voisine l'Algérie on ne sait même pas le président est ce qui est mort ou encore vivant et vive le GRAND MAGHREBE ARABE

  • هشام
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:05

    ما دامت الجزائر حاضرة لاقمة ولايحزنون ستكون قمة فاشلة، دائما كنت أقول أنا الجينرالات وحدهم وراء المشاكل لكن تبين لي أن الشعب الجزائري لديه عقدة من المغرب ويكن له الكره والبعض منهم يبتسمون لك لكن قلبهم حاقد على المغاربة كما سيفعل بوتفليقه لما سيلتقي بالملك

    اضن ان بوتفليقه سيتضاهر بالعمى

  • م ف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:07

    اول حاجة يجب التطرق اليها هو مشكل الصحراء المغربية ان كانت هناك نية حسنة لجمفعل في جمع شمل اتحاد المغرب الكبير والحل بيد النظام الجزائري مثلما فعل في تاسيس المرتزقة يفعل في حلها وعفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والصلح خير ونعتبر كل ما كان درسا للجميع وتعود المياه الى مجاريها ولا نقبل بتدخل اي كان في شؤون المغاربيين ونعمل لمصلحة شعوبنا وبالله التوفيق

  • خالد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:13

    كثير من التعليقات إندفاعية عاطفية تنم عن سذاجة فادحة. دعونا يا إخوان نتكلم بالارقام و الحقائق بعيدا عن لغة الخشب. الجزائر قلب المنطقة المغاربية لأنها الوحيدة التي لها حدود مع جميع البلدان المغاربية. الجزائر الأكبر مساحة، الأكثر كثافة، الأغنى، و الأقوى بحكم جيشها المتصدر جيوش المنطقة. حقائق أم لا؟؟ التوانسة و الليبيون ينادون الجزائر بالشقيقة الكبرى، و عودوا لتصريحات الغنوشي و السراج، و قبلهم كثر. أي ليبي يقول لكم لو وقعت الجزائر لكانت حالت ليبيا أسوء بمئة مرة. التونسيون يقولون نفس الكلام. رئيسا مريض، هذا صحيح، لكن ذلك لم يؤثر شيئا، لأن الرئيس فرد واحد، و الدولة تديرها الحكومة و المؤسسات… ماذا يضيف الرئيس؟ ما حذث بالجزائر أثبت أننا مستعدون أن نعتمد نظام برلماني عوض رئاسي، كما الحال في الكثير من الدول. فلا تقلقوا على الرئيس. الإتحاد المغاربي يجب أن يولد من قناعة و حاجة ملحة تمليها المصلحة و المصير المشترك، و هذا غير متوفر حاليا.

  • ABDO
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:17

    يارب اهدي للرشد والرجوع الئ الوعي حتئ يقال بان المغرب والجزائر فعلا دولتان يهتدا بهم للعرب وسوف يحسب لهم الف حساب

  • mohamed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:23

    ا لمغرب الكبير اوالاتحاد المغاربي وليس المغرب العربي

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:26

    ارجو ان لا يلتقي ملكنا محمد السادس مع الرئيس الجزائري لأن سياسات الجنرالات لم تتغير ولن تتغير مادامت تقف بكل نفطها وغازها الى جانب صنيعتها ودميتها البوليزاريو .
    ارجو ان يتذكر صناع القرار في المغرب خذلان الجزائر للملك إبان حضوره القمة المغاربية عند توليه الحكم….
    لا فائدة ترجى من الجار السوء

  • YOUSSEF
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:35

    إلى ابن الجزاءر رقم 88 ، تقول من اعتدى علينا نشعل فيه النار، جنيرالاتكم قتلوا معكم 300000 مواطن في التسعينات يا خويا هيا اشعل فيهم النار، اعتديتم على المغرب ولم نشعل فيكم نار، بل كنا نتسامح وتدعو لكم بالهداية والخير، تقول ان الجزاءر دولة محورية نعم هي محورية في عرقلة تنمية شعوب شمال افريقيا، انتم لا تفهمون اي شيء وانصحكم بزيارة طبيب نفساني ليعالجكم إم أفكاركم فهي همجية ، وحالكم يرثى له ااجبين، ادعو لكم بالهداية والرجوع إلى رشدهم والا فانكم الى الهاوية داهبين

  • ahmed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:36

    ا لى 119اذا كان المغرب متشبث بالخليج العربي فهذا شرف اما اذا كانت الجزائر ضد كل اتجاه يحدوه المغرب فهذا زيادة في لشرف لكن اذا اعرضت الجزائر في الانضمام الى التكتل السني والاتجاه الى المعسكر الفارسي الذي تلطخت يده بدماء الابرياء فهذا ذليل على ان من يسيرون هذه الدويلة هم حمقى لا يعرفون معنى الانسانية لكن الشعب له ارادة قوية لانه سني ولا يرضى ان تتشيع الجزائر فواجهوا مشكلتكم قبل فوات الاوان اننا نحن المغاربة لا نرضى ان يرتد الشعب الجزائري ويتشيع فنحن معكم وحذاري ان ترضوا بالذل والمهانة فالمغرب والمغاربة اسياد وعند الامتحان يعز المرء او يهان

  • rifi magribi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:36

    الى 142 خالد ALGERIEN,قولو ما تشاؤون يا جزاءريين والله وثم والله ولا واحد مغربي او تونسي او ليبي او موريتاني يصدقكم ,وهاهم من يريد فتح الحدود مع المغرب شوفو يا جزاءريين,GYHLIPOBGWQ,ولديكم ناس يبيعون اولادهم بسبب الفقر المذقع والموظوع طويييييييييييل مثل المحيط الاطلسي القاري المغربي,نحن لن نتفاهم مع من ذبح ربع مليون جزاءري وجزاءرية في عشرية السوداء.

  • chamali magribi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:10

    الى 142 خالد ,ولكن نحن كمغاربة من طنجة الى الكويرة لا نعترف بمى يسمى مدينة جاء زاءر,بلدك كبرتها فرنسا وستصغرها فرنسا في اقرب وقت وعاجلا.

  • الوجدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:10

    السؤال المطروح هو كيف سيتفاهم زعماء المغرب العربي مع الرئيس تاك تاك تاك تتتاك ،مع ان الوقت غير مناسب لمثل هذا اللقاء ولن يكون في صالح المغرب لا اقتصاديا ولا سياسيا ولا امنيا ، القدرة الشرائية للخاوة اصبحت في الحضيض ، الباب الشرقية والجنوبية للجزائر غير مؤمنة ويمكن ان تتسرب منها خفافيش العسكر الجزائري ، الحالة الصحية للرئيس الجزائري جد محرجة والعسكر بصدد تهيئء ما بعد بوفرقة ،وكما يقول المثل الشرقي الديب حلال الديب حرام الترك احسن ، المغرب والحمد لله على مرمى حجر من اوروبا ،ومستقبله سيكون مع البلدان الاوروبية ،ولا يمكن ان تنتضر خيرا من جار السوء الذي لا يمكن ان يحلو له المغرب ولو حسم ملف الصحراء المغربية .لانه بكل بساطة الجزائر مريضة بعقدة الزعامة والغيرة والجزائر قلب المغرب العربي وزيد وزيد وذلك من ايام المرحلة البومديينية .

  • جابر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:12

    السلام،نتمنى ان تنعقد القمة المغاربية ويجتمع فيها كل الزعماء المغاربيون لتدويب الخلفات وإجاد حلول جادة للمنطقة فالمصير واحد والإكراهات وحدة،فالملك محمد السادس نصره الله وأطال في عمره يتمتع بالحكمة وبعد النظر وهو قادر على إجاد حلول للمنطقة مع إخوانه قادة المغرب العربي.

  • M.Gamudi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:17

    احياء التكثل المغاربي لم يعد مجرد اختيار سياسي ..بل اصبح ضرورة في مواجهة الآرهاب العابر للحدود والتحديات الاقتصادية التي تواجه شعوب المنطقة …خطاب الملك محمد السادس في القمة الخليجية الأخيرة وضع النقاط علي الحروف …!!!؟؟

  • Simohammed IDRISSI
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:33

    Salam, s'il y a une Union que j'encouragerai, c'est l'union entre Le Maroc, la Mauritanie, et LE Mali jusqu'a la frontiere Avec LE Senegal , c'est la sequel Union qui va marcher puisqu'elle puise sa force fans Les liens historique de fraternite

  • مغربي مستغرب؟
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:33

    ردا على رقم142 خالد
    كيف ستكون بلادكم هي قلب المنطقة وهي اكثر دولة لا تاريخ ولا هوية لها؟؟تواجد كل الدول بحدودكم فهو لأنكم تتوسطون المنطقة وكل دولة توجد بالوسط دائما تكون كل الدول المجاورة لها بحدودها وهذا لم يُفد جيرانكم في شئ بل بالعكس ضرهم أكثر مما نفعهم والدليل أنهم كلهم تقريبا يعانون من الارهاب والارهابيين اللي فيهم كثار جزائريين بدون ذكر تمويلكم وتسليحكم للبوليزاريو لمعاكسة المغرب أظن قصدك أنكم قلب الدسائس والمؤامرات؟؟أما عن اكبر مساحة استغرب لكم كيف تتبجحون بأراضي أغلبها مسروق من جيرانكم عوض أن تعيدوها لأصحابها وأصلا اغلب الاراضي التابعة لبلادكم صحراء قاحلة فما فائدتها إن كانت لا تستغل ولا تنفعكم في شئ؟أما الكثافة السكانية فلو كان المغرب يوزع جنسيته كما تفعلون أنتم على ابناء الجزائريات وأزواجهم ومنذ السبعينات لوصل عددنا اليوم الى 80مليون ورغم ذلك عدد سكان المغرب أعلى وهذا لا يدعو للفخر لأن المهم بالكيف وليس بالكم أما الغنى كيف ذلك و20مليون فقير بينكم؟وكيف تكونون أقوى ولم تخوضو ولو حرب واحدة كي تحكمو على أنفسكم؟القوي بالرجال وليس بالسلاح وانتم عجزتم أمام حفنة من الارهابيين

  • België
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:37

    بوتفليقة لقد يرى الموت أمامه يوريد تسمح معا المغرب سوف تدهب إلى جهنم انت كنت خائن لي العرب والمسلمين

    لا لي فتح الحدود معا الجزائر الآن انهم في أزمة اقتصادية

  • احمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:37

    النظام الجزائري نظام ماكر وغادر . وهذه احدى مناوراته السياسية . لفرغ تحالف المغربي الخليجي من محتواه وجعله فارغا. النظام الجزائري اصبح معزولا عربيا . فكيف سيكون اتحاد مع بلد يضحي بالغالي والنفيس لضرب وحدة المغرب وفصله عن صحرائه . ما جدوى التعامل مع دولة فاشلة 800 مليار اهدرتها على شراء الذمم لضرب المغرب والانفاق على التسلح واهمال تنمية الشعب الجزائري. نظام وضع يده في يد السفاح بشار وضد الشعب السوري.نظام ارنمى في حضن ايران النظام الصفوي وذلك انسج مؤامرات ضد الدول العربية .نظام حقود وحسود ولا يعترف بجميل المغرب أيام محمد الخامس. لكي يكون اتحاد مغاربي يجب ان يعترف النظام الجزائري بصحراء المغرب لكي يبرهن عن حسن نواياه اما غبر ذلك فهو هراء وتخربيق

  • mansour
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:37

    الشعب المغربي يقول لااااااااااااااااااا ثم مليار لاااااااااااااااااااا للاتحاد المغاربي ولااااااااااااااا ثم مليار لاااااااااااااااااااا لفتح الحدود مع جاء زاءر,لان جاء زاءر لديها السفارة البوليزاريو ولا يعترفون بمغربية الصحراء,اذن سنبقى هكذا احسن وانتهى الموظوع.

  • مغربية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:42

    قال الجزائري "الجزائر دولة محورية "لاول مرة اثفق مع جزائري نعم هي دولة محورية لكن "محور الشر" ايران في اسيا تسمم الشرق و الجزائر في إفريقيا. قلت "من يكرهكم تشعلون فيه النار"لم نراكم تشعلون النار في فرنسا حبيبتكم التي استعمرتكم 132 سنة و قتلت منكم و حسب قولكم مليون شخص و قامت بتجاريب نووية على الجزائريين كما و لو انهم فئران التجارب في المختبر و امضيتم ما يزيد عن نصف قرن تنتظرون مجرد اعتدار من فرنسا ولم تنالوه و بقيتهم تتحسرون على حالكم الى يومنا هدا .اش من نار شعلتوا راها شاعلة فيكم و ما حاسين

  • ضد الضد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:49

    اللقاء لم يكتب له النجاح منذ البداية، و حتى اذا ما تم الاتفاق بين زعماء الدول الخمسة ستتدخل أمريكا أو الدول الغربية لافشاله بوسائلها الخاصة، و هل حكام الجزائر هم من قرروا معاداة المغرب؟ لا ثم ألف لا و انما دول غربية من شعلت الفتيل و جعلت جينيرالات الجزائر يعلدون المغرب، لأنه ليس في مصلحتهم اتحاد المغرب الكبير، لو اتحد دول شمال افريقيا لكان خطرا على الدول الغربية و أمريكا، أولا سيتحكمون في السوق العالمية، ثانيا يصبجون دولا وازنة يصعب اختراقها أو تمزيقها كما هو مخطط لذلك منذ زمن بعيد، و لكن حكام الجزائر لا يبالون بالخطر القادم، وسيندمون أشد التدم لما يقترب موعد تمزيق دول المغرب العربي من طرف الدول الغربية التي عينها على المنطقة ، انهم لا يعلمون أنها خطة مدروسة من أجل استعمار الدول العربية من جديد، الا أن هذا الاستعمار بطريقة مخالفة للماضي، حيث يتم خلق عداوة بين الجيران و تتحارب فيما بينهما وتبقى الدول الغربية تميل مرة الى هذه الدولة و مرة أخرى الى الدولة الأخرى الى أن ينهار اقتصاد كلاهما اثرها تتدخل و تفرض قرارها على الدول و تبقى تسير باملائها و بمعنى آخر استعمار سياسي تحت رآسة عربية

  • monsif
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:51

    نحن لا نريد الا الامن والاستقرار والتقدم والازدهار لوطننا الحبيب اما المغرب العربي او المغرب الكبير او كما يسمونه فانه لن يتحقق ما دامت عقلية حكام الجزائر لم تتغير وسيبقى حبرا على ورق .

  • mostafa
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:01

    عاش بلدي المغرب عظيما كريما قويا عزيزا أبيّا،يامغرب أفديك بروحي ودمي وحياتي وماأملك،واللهم اهدي جيراننا ووحد شملنا وأمّتنا.

  • IBN EL JAZAIER
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:36

    لا لفتح الحدود هذا قرار شعبا وحكومتا الجزائر سيدة فقرراتها ولا تركع لمن يتربس لها شرا

  • Non
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:45

    Non je ne veux pas saluer les harkis ce sont des traîtres je ne parle pas du peuple mais des gouverneurs les renégats les pseudo généraux de mes bottes je ne désire pas qu'ils mettent leurs sales pieds sur notre sol

  • abdilbelly
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:50

    الى الرقم 20اولا تعلم من المغرب مصداقية صحفه مثال برغم تعليفك المعفن ومن مصدر عدو لم تمارس عليك سياسة المقص.
    اما نحن فنود من خلال السؤال التالي ان نختبر مصداقيتك:هل تدلنا على مركز القرار لديكم لنقتنع ان ماتقوله حق

  • Lahcen
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:50

    الإتحاد المغاربي ولد ميتا أصلا، بسباب الورم الخبيث الذي أصيب به في بطنه، لذلك لا فيدة من الوصفات الدوائية التي تعطى له من أجل إحيائه.

  • assaidi2011 marakkech
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:51

    لا للاتحاد المغاربي ولا لفتح الحدود حتى تعترف جاء زاءر بمغربية الصحراء,ونحن بخير ومليار بخير وعاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده.

  • België
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:56

    لي 88 ابن الجزائر

    يجب أن تدهب إلى المستشفى لي أمراض عقلية

    هل الجزائر هيا بريطانيا !!!!! تقارن الجزائر بي بريطانيا دولة عضمه
    انتم وحلين غي معا البطاطس والحليب والحم حشم شوية

  • CASAOUI
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:57

    لاحظوا جيدا كيف فعل الغباء ببعض الجزائريين للأسف الشديد! منهم من شبه بلده ببريطانيا ..ومنهم من قال أن ليبيا وتونس تحتميان ببلدهم وكأنها فرنسا أو أمريكا هههه! مع العلم أن النظام في الجزائر لا زال حائرا لحد الساعة مع شرذمة من الإرهابيين رغم مرور أزيد من عشرين ولم يستطع أن يقضي عليهم!
    والآخر قال أن بلدهم لها حدود مع كل دول المنطقة؟ وماذا بعد ؟ وماهي القيمة المضافة لذلك؟ وماذا سيستفيدون من ذلك…تتكلم عن بلدك وكأنها ألمانيا أو سويسرا علما أن بلدك لم تفيد حتى أبنائها كما هو معروف لدى الجميع..بحيث يعاني معظمهم من الفقر والبطالة..و يكفي أن شبابكم من أكثر دول شمال إفريقيا الذين يهربون من بلدهم عن طريق الهجرة السرية طمعا في غسل الصحون داخل مطاعم ومقاهي أروبا وهربا من البؤس والحكرة …

    والله لو كان بودي لو بنيت بيننا وبينهم سور أعلى من سور الصين حتى نستريح نهائيا من مشاكلهم ومصائبهم..

  • houcin
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:11

    هذا هو حال العرب فيما بينهم غالباَََ ماتبقى جميع المشاكل معلقة إلى درجة أنها يستحيل حلها مهما مضى عليها من الأعوام والغريب في الأمر أنها يرثها جيل عن جيل رغم أن صاحب الحق واضح ,أما المثير للسخرية تدخل بعض المنظمات والدول في هذه القضيا من أجل مصلحتها فقط ،كأن عقول العرب كانت في عداد الموتى…

  • faical
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:15

    الشعب المغربي لا يريد الاتحاد المغاربي او فتح الحدود مع جاء زاءر,بشرط لابد تقرير المصير لشعب جمهورية القباءل المحتلة وايظا استرجاع صحراءنا الشرقية المغربية.

  • ناموسي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:22

    الاتحاد لم قرأت كل التعليق ما غ يكونش محال والبادي اضلم الجزائر قوة لا يستهان بيها من الاحسن يكون اتحاد لان المشكل اكبر قبل ما تطفر بصح كي تشوف تعليقات كيما هدو محال

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:28

    المغرب له تـاريخ وتونس أيضا لها تـاريخ بينما الجزائر لا تـاريخ لها..
    وهذا ما يغيض كثيرا النظام في الجزائر وسبب لهم عقدة أبدية وخصوصا مع المغرب..
    يغارون كثيرا من حضارة المغرب وتاريخه العتيــد ويكفي أن ندكر الموحدين والمرابطين

  • EL HOUZI KHALID
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:40

    يا مغاربة ما الفائدة من لقاء رئيس أو مسؤول جزائري مدا سنربح من وراء دولة خائنة وغدارة من دولة العصبات الإرهابية من خلية المرتزقة الإرهابية هل ستصدر لنا الميونيز أو البطاطا أم السرديل هل سنجني من دولة الشر خيرا يا صاحب الجلالة لا نأمل أن تصافح يدك يد من تآمر على بلدنا ومن خانو شعبنا من لوتو أيديهم بدماء الأبرياء والشهداء السوريون لا أتمنى أن يحصل دلك وشكرا هسبرس

  • سليم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:40

    حسب علمي آخر لقاء بين الزعيمين كان سنة 2005 عندما زار الملك الجزائر و عندها تم الغاء التأشيرة من المغرب في عامها فردت الجزائر بالغائها في العام الموالي اي سنة 2006

  • محمد مغرور
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:46

    أي رئيس فيهم واش لقديم ولا لمريض ولا لمبوقل

  • ولد علي
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:15

    ا ن تراجعت الجزائر عن موقفها المعادي للشعب المغربي فهي معجزة من الله
    نعم ان الشعب المغربي قد قاسى وصبر وتحمل مند 60 سنة وهو ينتظر حكام الجزائر ان يغيروا موقفهم تجاه اخوانهم المغاربة دون اي نتيجة تذكر فكيف يرجاء الخير من هؤلاء

  • mohamed mohamed
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:25

    لا للاتحاد المغاربي ولا لفتح الحدود حتى تستسلم جاء زاءر وتقول بان الصحراء مغربية.

  • youssef
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:57

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد ولا للاتحاح المغاربي ولا لفتح الحدود حتى تستسلم جاء زاءر وتعترف بالصحراء المغربية,الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولا للرجوع الى الوراء ايها المغاربة ,الله الوطن الملك.

  • hafid
    الخميس 26 ماي 2016 - 01:05

    Non SM LE ROI MED VI ne ce rendra pas a cette réunion du grand maghreb arabe qui n'éxiste pas avec bouteflika si bouteflika ne reconnait pas d'abord la marocanité du Sahara occidental marocain si non niet pas de réunion

  • salih
    الخميس 26 ماي 2016 - 01:20

    لن نتفاهم ولن نتفق مع جاء زاءر ابدا ولو بعد مليار سنة ومن الافظل لا للاتحاد المغاربي ولا لفتح الحدود ,ومن يريد جاء زاءر اسمه مطار محمد الخامس ومن يريد المغرب اسمه مطار بومدين,صافي سالينا.

  • فارس
    الخميس 26 ماي 2016 - 02:34

    كل واحد حر في بلاده لكن حذار من اللعب بالنار ..بعد بوتفليقة الذي يتعقل معكم بحكم قرابته من المغرب , سيخلفه سلال الذي هو من الشرق ; اصعب عقليات في الجزائر ومعروف عنه انه يعشق كلمة قوة و يرددها كثيرا في كلامة ,خاصة وانه سيكون تحت تصرفه اقوى جيش افريقي والثاني عربي . صدقوني انه لو اصبح سلال هو الرئيس سيكون كارثة على المغرب

  • جزائري من أم مغربية ..و أفتخر
    الخميس 26 ماي 2016 - 02:34

    كل بلد قد اختار معسكره من زمن..الاتحاد ولد ميتاً…والشعوب هي المتضرر الوحيد..قرأت في تقرير أُعد مؤخرا ان اكبر المسافيدسن من تفعيل الاتحاد هو المغرب ثم تونس اما الجزائر و ليبيا فوجود الاتحاد عندهما كعدمه بل قد يكون نقمة عليهما تحية لكل المغاربة انشري يا هسبريس

  • hassane baoussousse
    الخميس 26 ماي 2016 - 03:09

    لمادا الجزائر تؤوين وتغدين الارهاب ضد اوروبا والمغرب العربي من هو ارهابي ارهابي لا مفاوطات ولاعلاقة معه وتعادين السعودية ودول الخليج اتق الله في الشعب الجزائري الشقيق والمغرب المسالم

  • Brahim
    الخميس 26 ماي 2016 - 03:33

    Ce n'est pas Le Maghreb Arab Mai's vaut mieu simplement North Afrique. Car on est pas que Arab Mai's aussi Amazigh et Juives. Comme ca, on aura aucun problem avec tous les Maghrebins.

  • manman1954
    الخميس 26 ماي 2016 - 06:54

    Pourquoi ce remue-ménage ! Qui vous dit qu'il y aura une rencontre entre les chefs d'état du Nord de l’Afrique ? Pourquoi provoquez-vous une tempête dans un verre d'eau.
    Les Algériens ne rêvent pas de l'union des pays de la région (UMA) et ne demandent pas d'ouverture des frontières avec le royaume Alaouite.
    L'Algérien lambda est convaincu qu'il n'y aura jamais d'union des pays d'Afrique du Nord tant que le Maroc reste une MONARCHIE !
    De plus, l'Algérie est un continent, qui peut ignorer les pays voisins.

    Hespress PUBLIER ce texte. Mon point de vue est d'ailleurs partagé par de nombreux amis Marocains

  • hafid
    الخميس 26 ماي 2016 - 09:50

    Non cher compatriotes marocains,le maroc ne payeras plus à lui seul la fausse image du grand maghreb unie.nous l'avions fait durant plus de 50 ans,pour sauvez l'ancestral fraternité entre les peuples du maghreb,mais a chaque fois les algériens sabotent l'unité du grand maghreb,alors on y peut rien,et maintenant on conditionne notre présence a la reconnaissance de la marocanité de notre sahara a toute réunion de L'UMA ET MERCI A TOUS

  • إلى anasimo
    الخميس 26 ماي 2016 - 10:31

    يكفي أن يمثلنا رءيس الحكومة أو وزير الخارجية، أو ربما فقط الوزير المستشار للشؤون العربية الافريقية السيد مساحل، مهما كان الممثل، فكلهم ليسوا على ما يتمناه المخازنية، من سلال إلى لعمامرة ومساحل، أو ربما النقابية الويزة حنون التي لو أصبحت رئيسة، فأول ما ستقوم به حسب مبادئها، استدعاء سفيرها في الرباط وغلق السفارة نهاءيا، إذ قالت إنها لا تريد علاقات سياسية مع دولتين فقط، هما اسراءيل والمملكة المغربية، لكنها ليست ضد الشعب المغربي، بل ضد المخزن فقط

  • إلى مغربي مغاربي
    الخميس 26 ماي 2016 - 10:38

    ياليت حكام البلدين يسمعون كلامك لإعادة الإخوة إلى مجراها وتكون قوة كبرى بين العملاق الجزائر المملكة الصغيرة التي مازالت تعاني من الاستعمار في مليلية وسبتة، ثروات الجزاءر وحدودها التي تزيد على ستة آلاف كلم الممتدة في أو غال افريقيا، بحدود مع ستة دول كتملة،تساعد المغاربة عن فك عزلتهم،ف تصوروا انه لو فتحت الجزاءر الكبرى نافذة للمغرب من بشار أو تندوف، ف المغاربة يستطيعون الوصول برا إلى تونس ومالي والنيجر وليبيا ومصر،دون أخذ طائرة أو باخرة، ف النصر للجزائر الكبرى مساحة وتعدادا واموالا وعسكر وثروات لمساعدة المملكة الصغيرة المعزولة برا

  • Pour hamza
    الخميس 26 ماي 2016 - 10:43

    Si l algerie est gouverné depuis le quaie d Orsay, le royaume est gouverne depuis 36 rue quaie orfèvre

  • قبايلي إلى عمر
    الخميس 26 ماي 2016 - 10:51

    كشاب جزائري، جيل التحديات الكبرى والمبادئ، تتمنى تحسين العلاقات بين بلدينا، لكن مع احترام حقوق الشعوب في تقرير مستقبلها، وإذا واصل حكامنا وحكامكم في التعنت،،فنقول أن العالم لا ينتهي في المغرب والجزائر، هناك ما يضاهي 200 بلد في العالم، وكثيرة هي البلدان الجارة التي لم تتصالح وهذا لم يمنعها من التقدم، مثل الكوريتبن، أو البرازيل والارجنتين، أو تشيك وسلوفاكيا، ، وغيرها

  • allal
    الخميس 26 ماي 2016 - 10:51

    أعتقد جازما أن الصراع بين المغرب والنظام العسكري الجزائري هو صراع وجود، و بالتالي فإن الحيدث عن لقاء بين المغرب و الحاكم العسكير الجزائري لن يتم.
    فالعسكر الجزائري بنوا عقيدة مفادها أن المغرب عدو دائم، فإما أن ينكسر و يفتح لهم المجال للهيمة على شمال إفريقيا أو يظلوا يعاكسون مصالحه العليا بغية وقف مسيرته التنموية الشاملة.

  • بكر
    الخميس 26 ماي 2016 - 15:16

    قبل المؤتمر لاقطار المغرب العرب الخمسة يجب عقد اجتماع تمهيدي بين البرلمانات الخمسة والخروج باتفاق موسع وخريطة استراتيجية لعقد القمة المغاربية التي تكون منطلقا للتعاون بين البلدان الخمسة .
    دون الاستشارة الى دول او منظماتدولية او حلفاء او اعلام مستجار
    لان في اجتماعهم مصلحة كبرى لاوطانهم وشعوبهم والعكس الذي يخشاه الغير
    لترويج بضاعتهم وسياستهم . فيجب عليهم الا يكونو كالثيران والاسود .

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 26 ماي 2016 - 16:35

    إلى الأخ الدي سمى نفسه فارس رقم 180

    أنت أكيد لازلت صغيرا لاتفقه شيئا في أمور السياسة والعلاقات الدولية…ومادخلنا نحن في من سيخلف بوتفليقة أو غيره علما أن الشعب الجزائري هو من سيؤدي الثمن وليس نحن..هل نسيت كم قتل منكم الجنرالات ازيد من 250 ألف قتيل أما المغرب فلن يستطيع أحدا من جنرالاتكم أن يمسه بسوء لأنهم يعلمون جيدا بالطبع كيف ستكون عواقبهم حينذاك..
    النظام الجزائري يشكل له المغرب فوبيا كبيرة لدرجة أنه ترك الشعب جائعا ومتشردا ودهب يصرف جل ميزانية الجزائر ملايييير الدولارات من أجل شراء سلاح الخردة الروسية ..لماذا كل هده الأموال الطائلة..ترى هل جنرالات الجزائر خائفون من دول الجوار من مالي أو النيجر مثلا أو موريطانيا أو من ليبيا أو تونس …لاأعتقد لأن هاته الدول كلها دول صغيرة والأخرى دول صغيرة وفي نفس الوقت فقيرة وجائعة أكثر من بلدهم…أو ربما يا ترى النظام في الجزائر يستعد لمحاربة إسرائيل هههه! أو أمريكا داعمة الصهيونية؟؟!
    لا تتغر بتلك الخردة الروسية …المغرب لا يركز على الكم بل يختار الكيف أي الأسلحة الجد المتطورة التي تصيب الأهداف بكل دقة وثبات …وتخلف ورائها الخراب والدمار …

  • كاره المستلبين
    الخميس 26 ماي 2016 - 18:38

    تعليقي هذا موجه فقط لبعض المعلقين المغاربة الذين يتسولون فتح الحدود
    اقول لكم بالله عليكم متى تمتلكون ذرة كرامة و الله لقد جعلتموني انا شخصيا اخجل من كوني مغربيا انا من مدينة حدودية صغيرة جدا و محاطة من 3 جهات بالنظام الارهابي الجزائري و مع ذلك لا اسمح لنفسي ان اطالب بفتح الحدود لانني اشرف من ان اهين نفسي مثلما تفعلون انتم
    يا بشر اتركونا بالله عليكم دعونا من اسطوانة الاخوة و الجورة ووووووووووو الثرثرة الفارغة و الله ثم و الله انكم لا تحصدون غير الذل و المهانة
    حشمتوا بنا

    انشري يا هسبرس و الله قد طفح الكيل

  • كمالو
    الجمعة 27 ماي 2016 - 11:06

    هذه كذبة العام وليس شهر أبريل فقط ، والله لن يجتمع هؤلاء إلا إذا اجتمعوا في القبر … الجزائر لن تقبل بعدد دول الاتحاد المغاربي الخمس ولن تقبل إلا بستة دول ودون ذلك حرب لا تبقي ولاتذر ، ألم تستعدي علينا أمريكا في حربها معنا ، بئس الجار الجار المخرب للديار

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 27 ماي 2016 - 14:47

    ا لى 191
    ان اصططعت تعالى واعبر لحدود وجرب ما لديك وسوف تعرف جيدا ما هي فعاليت الخردة الروسية ااكد لك عن قريب سوف تتسلم الجزائر خردة اخرى وهيا 20 من المقنبلات بعيدة المدة sokhoi 34 اضن انك لا تعرفها جيدا فعليك ان تستفسر عنها نعم حكام الجزائر تشري الخردة مثلا حاملات طائرات هليكبتر وغواصتان واصبح لدينا 6 وخردة اخرى اكبر هيليكبتر mi 26 وكذلك خردة اخرى 48 هليكبتر هجومية صياد الليل mi 28 وعن قريب خردة اخرى منضومة دفاعية S 400 لحمايت كل منشات الغاز والبترول وحماية مفاعلين نوويين وان لم يكن في علمك الجزائر لها اثنين المهم اتمنى للمغرب ان لا يشتري خردة اطالية المستعملة السفن الحربية وكذلك من امريكا دبابات والطائرات المستعملة دبابة ابرهمس وكذلك هليكبتر شينوك وسلام

  • IBN EL MAGHREB
    الجمعة 27 ماي 2016 - 18:56

    إلى الاخ IBN EL JAZAIER

    بلد عريــــق مثل المغرب له تاريخ طويل اكثر من 1200 سنة وتجربة طويلة في الحروب خاض حروب مع امبراطوريات قوية عبر التاريخ لا يمكن بالطبع أن تنال منه دويلة لم تنضج بعد ولازالت تتعامل بالمراهقة السياسة نظرا لأنها حديثة النشئ لا يتجاوز عمرها 54 سنة…
    أما تلك الأسلحة الروسية التي تتبجحون بها وزيدها حتى الصينية وحتى صواريخ كوريا الشمالية لم ولن تنفعكم مع المغرب في شيء.. والأيـام بيننا…
    كل محاولاتكم ودسائسكم ومناوراتكم ضد وحدة المغرب وشعبه ستبوء كلها بالفشل.
    لهذا كن متأكد أن المغرب سيبقى شوكة في حلق أعدائه.
    عوض ملئ خزينة روسيا وخزينات اخرى بملايييييير الدولارات كان شعبكم وبلدكم أولى بها بالطبع وخصوصا إذا علما أن معظم شعبكم يعاني من الفقر والحاجة وبلدكم يعاني من قلة التنمية و يكفي أن ازيد من 90 في المئة من أراضيكم كلها صحراء قــــاحلة .

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 27 ماي 2016 - 22:32

    ا لى رقم 195
    اعرض عليك ان تتاكد بنفسك في هذا video هناك خبير جزائري يشرح لك كيف الجزائر فقيرة تاكد بنفسك VIDEO على يوتيوب
    L ALGERIE C EST UN PAYS RICHE وبعد ذلك اخبرني مذا سمعت وسلام

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13

تراويح مسجد الحسن الثاني

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية

صوت وصورة
رمضانهم | التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | التمسماني من إسبانيا