خبير: المغرب يتسلّم دبابات "أبرامز" الأمريكية هذا الصيف

خبير: المغرب يتسلّم دبابات "أبرامز" الأمريكية هذا الصيف
الجمعة 27 ماي 2016 - 23:00

أكد خبير مغربي في الشأن العسكري والاستراتيجي أن القوات المسلحة الملكية مقبلة على تسلم 22 دبابة عسكرية من طراز “M1A1 Abrams-SA” الأمريكية الشهيرة المدرعة باليورانيوم المخصب، مبرزا القدرة التدميرية الكبيرة لهذه الآليات العسكرية.

وقال سليم بلمزيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن تسلم الجيش المغربي للدبابات الأمريكية يدخل في إطار صفقة اقتناء 200 دبابة من هذا الطراز تم رفع عددها إلى 222 ، مبرزا أن “هذه العملية تأتي قبل الموعد الذي كان محددا في أواخر السنة الجارية”.

وأفاد الخبير ذاته بأن تسليم دبابات “أبرامز” الأمريكية إلى القوات المسلحة الملكية سيتم في صيف العام الحالي، وذلك “بعد اكتمال عملية إعادة البناء والتطوير الخاصة بهذه الآليات العسكرية”، كاشفا أن هذه الدبابات خضعت للتحديث وليست جديدة، كما أن المغرب حصل عليها بالمجان، و”لم يدفع سوى تكاليف إعادة التطوير”.

وبخصوص المهام العسكرية التي ستنفذها الدبابات الأمريكية التي سيتسلمها المغرب، أورد الخبير أن “دخول أبرامز في الخدمة داخل الجيش المغربي لتعويض خروج دبابات إم48 وتعزيز الفرق المدرعة، خاصة في المناطق العسكرية مع الحدود الجزائرية”، مشيرا إلى أن هذه العملية رافقها تطوير سلاح المدفعية وناقلات المشاة المدرعة وغيرها.

ومن بين دول العالم التي تستخدم دبابات أبرامز الأمريكية، المعروفة بقدرتها القتالية وإصابتها للأهداف العسكرية بدقة ونجاعة كبيرتين، توجد مصر والسعودية والكويت والعراق وأستراليا، وخاضت حروبا عسكرية كثيرة، منها حرب الخليج الأولى، وغزو العراق، والحرب في أفغانستان.

وبحسب منابر تهتم بالشأن العسكري، فإن دبابة “أبرامز” تستطيع الاضطلاع بالمهام الدفاعية والهجومية في الوقت ذاته، وصممت في البداية ردا على الدبابات التي كان يطورها الاتحاد السوفييتي، وهي مزودة بنظام خاص لحماية طاقمها من تأثيرات الأسلحة النووية والجرثومية والكيماوية.

ويأتي تسلم الجيش المغربي للدبابات الأمريكية في سياق تراجع المملكة سبع درجات في تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم خلال العام الجاري، منتقلا من المرتبة 49 خلال 2015، إلى المرتبة 56 بين جيوش العالم، وذلك من بين 126 دولة شملها التقرير.

تصنيف “غلوبال فاير باور” اعتبره إبراهيم سعيدي، الخبير في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي، في تصريح مقتضب لهسبريس، “سطحيا وغير علمي، كما أنه بعيد عن العلوم العسكرية”، مضيفا أن هناك تصنيفات أكثر علمية منها “sipri year book” و”Military balance”.

‫تعليقات الزوار

76
  • Gamer
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:11

    Ou sont ceux qui disent quon va protger nôtre pays contre les états unis ? Meme nous armes vient de chez eux! Un bouton et ces jouets servent plus a rien

  • ahmadghar
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:12

    ابعوا القرد وضحكوا على الي اشراه

  • مسكون
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:13

    روسيا أدرجت ضمن قائمة التسليح الأرضي المدرع دبابات الجيل الثالث تعمل دون سائق عن بعد تدخل غمار المعركة تحارب العدو و تسيطر على الأرض ثم تأتي الدبابة المأهولة المتحكمة في الدبابة عن بعد لتتفقد المكان ثم تذهب دبابة الجيل الثالث لتواصل المعركة هناك ما يعني أن دبابات أبرامز بعد إعادة التطوير يلزمها تطوير على تطوير على تطوير لتصير لا مأهولة و لا مسكونة لا بالجن و لا بالإنس .

  • HOSSAIN
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:16

    دبابة واحد جديدة احسن الف خردة مزوقة ولو مجانا، لا نريد خردة بائعوا الموت عندنا مناجم الحديد وعلماؤنا قادرين على تصميم السلاح الثقيل فلماذا لا نسترجع امخاخنا الهاربة ليخدموا وطنهم ويصنعون السلاح اللازم لوقاية الوطن؟

  • سليم
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:16

    حنا ماقادرين على فرنسا لي حجمها الاقتصادي لا يتجاوز ولاية كاليفورنيا بغينا نتضاربو مع امريكا هاهي التحليلات و المعلقين لي مصدقين انو المغرب قوي وسيرد على امريكا وان له وزن اصلا التاريخ علمنا ان الدولة الضعيفة تتبع للدولة القوية ومنه المغرب تحت رحمة فرنسا والاخيرة تحت رحمة امريكا اكبر مستثمر اجنبي في فرنسا

  • المعرفة
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:19

    بالنسبة لتصنيف غلوبل فاير باور انا انصح كل شخص يذهب للموقع ويتاكد من التالي
    في التصنيف اثيوبيا تسبق المغرب قارن بين عدد القوات والمعدات والاسلحة والقطع البحرية والجوية والدبابات بين البلدين عند ذاك ستعرف ان هذا التصنيف ليس فقط مغلوطا بل مجرد هراء واتحدى اي احد ان يثبت العكس
    كما ان الترتيب لا ياخذ بعين الاعتبار المقدرات النووية للدول

  • جار السوء
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:19

    ودعيناكم الله يا عسكر الجزاءر فهاد الشهر اموال الشعبين تخسر في شراء الاسلحة لصالح الدول الغنية .زيد الشحمة في ضهر المعلوف. هدا ما يريد تجار السلاح زرع الفتنة والحروب بين الدول العربية

  • Abra
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:21

    دبابة باليورانيوم المخصب .هذه دبابة تجدها الا في المغرب
    المغرب يحتاج الى جيش يحمينا من كبار كروش الفساد

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:25

    و الله لم افهم شيئ كيف اصبحت ارض المغرب وحرها كذلك مقبرة للخردة ايطالية والامريكيا فهل يعقل ان امريكا تسلم دبابات متطورة على حسب الخبير مجانا المهم بهذه الصفقة سوف تنتلون الى مرتبة 60 اما الجزائر عند استلامها عن قريب 48 هيلكبتر MI28 الهجومية الملقبة صيادة الليل وكذلك سوف تستلم 20 طائرة SOKHOI 34 المقنبلة بعيدة المدى وهكذا سوف تصبح مع عشرون الاوائل لست ادري مذا هذه المرة السعودية لم تتسدق على المغرب لشراء احسن اسلحة او انها دخلت في ازمة اقتصادية لذلك طلبت قرض 10 ملايير دولر وسلام

  • حتى للمجان ثمنه
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:26

    ليس هناك مايسمى بالمجان.حصرا يجب ذكر ماستسهلكه هذه الالت الحربية من قطاع الغيار فى المستقبل قد يفوق ثمنها الحقيقى. اما التدريبات عليها فهو مكلف كذالك. اما التبعية للمنضومة الدفاعية الامريكية فهذا هو الهدف الاستراتيجى لاصحاب القرار فى الولايات المتحدة.

  • Citron
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:26

    A savoir que l'Algérie n'a pas le droit d'obtenir ses chars M1A1 Abrams-SA, l'Algérie féminine est toujours sous domination Française depuis les accord d'Evian

  • عبد الهادي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:28

    دبابات أبرامز قديمة والتي شاركت في حرب الخليج الاولى ارادت امريكا التخلص منهم فتعاقدت معنا لنشتري عليهم الفيراي بعدما يتم تغير بعض القطاع الغيار وطليهم بالصبيغة

  • جريء
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:29

    لا نريد سلاح بل نريد مدرسة ونريد مستشفى ونريد معمل ونريد عمل، نجوع انفسنا لنحارب البطالة في المركان، هذا غبر معقول.

  • علي بابا
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:30

    من اهداف ضغط امريكا و مناورتها في الصحراء المغربية ارغام المغرب على شراء اسلحتها , الله يخد الحق في الجزائر

  • sami
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:32

    امريكا اكبر مجرمة في العالم و صح من سموها الشيطان الاكبر . ليلة غزو العراق قاموا ليلا بقصف بغداد في الليلة الاولى بالف صاروخ كروز كانه يوم القيامة و الجيش الامريكي سمى تلك الليلة ليلة الصدمة و الرعب و الان تريد منحنا دبابات مستعملة و منتهية الصلاحية اودي الا عطاتنا غي شبر د تيساع هاداك هو الربح.

  • كمال
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:32

    الي ما لقى فين يرمي زبالتو يصيفطعا المغرب او افريقيا بالخصوص!
    متى يشري المغرب شي حاجة جديدة او قرطة!؟
    سبحان الله كلشي راشي!
    شريو غير الخيام او الدواء او ديري المرحاض في الشواطئ فحال الناس احسن من الدبابات!
    اعتنيو بالصحة والتعليم او الخيريات احسن ليكم من الخوردة؟
    الخ…..

  • سليم
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:39

    لماذا كل ادعاتنا لا يمر وقت طويل حتى تنكشف اصبح الكذب صناعة مغربية محضة بالامس قطيعة مع امريكا و اليوم صفقة اسلحة وحتى الجزائر نسبها صباح مساء وهي اكبر شريك تجاري افريقيا وعربيا وسفيرها لم نتجرأ حتى على طرده و في الاخير الجزائر تمتلك خردة بينما الواقع هم يشترون كل ماهو جديد ونحن من نشتري الخردة للمعلومة كل دولة لم يقتني منها المغرب السلاح يعتبر خردة ولما نشتريه نحن يصبح افضل سلاح في العالم ..
    اظن سبب كثرة شرائنا الخردة واخرها من ايطاليا هو الذي جعل تصنيفنا يتراجع سبع درجات ضمن اقوى الجيوش

  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:47

    التقرير اللذي صنف المغرب بأنه تراجع بسبع درجات ضمن اقوى الجيوش في العالم غير منطقي فمن أهداف التقرير ابتزاز المغرب لكي يقتني المزيد من الآليات العسكرية ليس إلا. وبعد مدة سوف تسمع تقريرا آخر يقول بأن المغرب تفوق عسكريا على الجزائر ومصر فتضطر حينها الجزاءر الى اقتناء دفعة جديدة من الاسلحة لكي تنافس المغرب ، وبهذا تحقق الولايات المتحدة.ا أهدافها ببيع أسلحتها وتحقيق أرباح طائلة واغراق الدول في الديون وبهذا تبقى التبعية والخضوع للولايات متحدة الأمريكية قائما لكي يستمر التحكم وإحكام قبضتها على هذه البلدان لضمان مصالحها، (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) اللهم انصر بلدنا و احميه من كيد الأعداء وانصر جلالة الملك واحفظه. آمين

  • الصحفي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:50

    السلام عليكم..حرب ضد الجوع..حرب ضد الفقر..حرب ضد الامراض..حرب ضد الجهل..حرب على الطبقية و عدم المساوات..حرب على المفسدين وما اكترهم..هده هي الحروب الحقيقية االتي نحن في حاجة ماسة لها..فلوس لبلاد كلاوها..ميزانيات الجيش العتاد وما ياخده او ينهبه الكبار في الجيش..راه بزاف..وا بركااااا وكلنا عليكم الله اولاد لحرام سرقتوا لبلاد..

  • othman
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:54

    هؤلاء المعلقين يجتهد في النقد والعاب في كل شيء….
    أولا وقبل كل شيء…لا يحق لمن ليست لديه دراية في الميدان العسكري أن يثمن أو ينتقد هذه الصفقة.
    يجب على الجميع أن المغرب يفضل الانتصار إلى أن يحصل على سلاح دو جودة….
    دبابة ابرامز لا تعطلها قذائف "آر بي جي"وسرعتها تفوق 100كلم في الساعة فوق الرمال،نضام اتصالات فائق الحماية ويضمن التنسيق مع طائرات اف16 وكل الوحدات القتالية….
    إن دبابة واحدة من هذا النوع يضمن التفوق على 15 تي 90 الروسيه بحكم دقة التصويب على مدى يصل 7 كيلومترات…
    ( 7×220=1540كلم يمينا ومثلها شمالا للدبابة الواحدة من جبهة القتال الذي تستطيع تغطيه دون احتساب مساحة المناورة.
    المغرب يفضل الجودة على الكثرة.
    يجب حماية بلدنا مهما كلف الأمر كن ثمن

  • ولد علي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 23:59

    بما ان المغرب دولة ضعيفة فاللهم شيئ ولا لاشيئ
    مادام الجار السؤ يهدد امن المغرب وسلامته يجب ان يقبل بسلاح ولو اقل فعال
    اتمنى للمغرب مستقبل زاهر والتنزه باحدث السلاح
    ان شاء الله

  • youssef
    السبت 28 ماي 2016 - 00:02

    إلى ابن الجزاءر المشؤوم، حكامكم يستثمرون في شراء الأسلحة والحرب والغجرام وتفكيك الشعوب وتمؤيل الإرهابيين والمرتزقة، والمغرب يستثمر في التنمية والإقتصاد ومحاربة الفقر والهشاشة، هنيءا لكم باستثماراتكم وهنيءا لنا باسثماراتنا.
    لقد فاتكم القطار يا ابن الجزاءر ، اخرج من قوقعتك وانظر العالم من حولك، فإنك محتجز في بلدك لا تعلم اين وصل العالم.

  • مهاجر
    السبت 28 ماي 2016 - 00:04

    هكدا نحن وسنبقى العرب اموالنا تستنزف ف الاسلحة والمستفيد من دلك هي الدول الكبرى لاننا لا نتفق ادا لن نكون كقوة موحدة
    فالجزاءر تتحدى المغرب وايران تتحدى السعودية المشكل اننا لا نحارب الا بعضنا البعض
    فيما اروبا تتقدم في كل شيء وتزداد وحدة

  • aziz
    السبت 28 ماي 2016 - 00:14

    اللهم احفظ المغرب من كل سوء،وقوّه أمام أعدائه،وجنبه الحروب والفتن والشرور.

  • marocaine
    السبت 28 ماي 2016 - 00:15

    Oui III tout à fait raison avec le num7 l argent des armes payés par le maroc et l algerien payé encore plus si c etait pas la folie de ces soldat traitre s le magreb aurait etait une force économique a mis considerable

  • جلال
    السبت 28 ماي 2016 - 00:17

    ليس مشكلة دبابات تكون الأميركيةموزمبقية مهم تكون فعالة وحرقواا المرتزقة في تندوف اذا سنعليهم االرأس مادمت دبابات يستخدمها الجيش الأميركي فهي فعالة شنوا داروا دبابات الروسية في اأفغانستان سوريا والشيشان الم يحول المجاهدين الجيش الروسيا لى الاضحكوكة داءما اقول ان ليس اقولالجيش بسلاح قوة الجيوش بعنصرالبشري وتاهيله جندي اذا لم يكون مرتح نفسياوماديا وعنده العزيمة والإصرار المدرب تدريب على كل الحروب والمعارك التقليدية والحرب العصابات واخا تتأتي له بي الأقوىاالأسلحة الفتاكة لن ينتصر اذا لم يكون العنصر البشري مؤهل فيتنام هزمت امريكا أفغانستان هزمت الاتحاد السوفياتي حزب الله وحماس هزمت الاسراءيل المقاومة العراقية هزمت امريكا داعش هزمت الجيش العراقي والجيش بشار الأسد الامتلاك االأسلحة لا تعني انتصار

  • hatim
    السبت 28 ماي 2016 - 00:23

    هناك من يعلق بعقله وهناك من يعلق بحهله لا تعرف هناك من يقول الخردة وعلماء هم من صنع هذه الخردة هل وصلت الى مستواهم علق بعقلك ومادمت جاهلا لا تبين عيبك

  • الحسن الثاني
    السبت 28 ماي 2016 - 00:24

    لا اعرف لما القراء ينتقدون هاته الصفقة ونحن مند العام الماضي وكل القنوات تحدثو عن مجانية الصفقة وكيف المغرب ان يرفضها وكل من ينتقد عليه ان يصنع لنا هاته الدبابة حثى يكون قد فمو قد دراعو.

  • عابر
    السبت 28 ماي 2016 - 00:24

    ا لي يوسف 22 عندما يعود اخوتك اجازة من الجزاءر التي يعملون فيها قل لهم يحكولك عنها سلام

  • الجار للجار رحمة
    السبت 28 ماي 2016 - 00:25

    22 دبابة من طراز………… سنقتل بها
    أسراب طيور الزوش والبوم.
    نحن شعب مسالم ومسلم وكذلك الشأن
    لجيراننا الأشقاء الجزائر وموريطانيا.
    أمريكا وأوروبا همهم الوحيد هو فبركة
    الفتنة وبيع أسلحتهم المتلاشية والتي
    أكل عليها الدهر وشرب. أي الخردة.

  • شجاع
    السبت 28 ماي 2016 - 00:29

    السلام عليكم.رغم اني لست عسكريا الا اني اعرف ان الاسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة لحلفاإها مجرد كتل من الحديد وخلال تجربتها يتضح انها لا تصلح للمعارك وحتى للتدريب وحتى الطاإرات داإما نسمع عن سقوط إف 16في المعارك وحتى في التداريب على عكس الميغ و السخوي معظم الحروب القاإمة لا نرى غيرها تخترق الاجواء دون الإكتراث للمضادات الأرضية ، كما دبابات تي90 حتى الموديلات التي حاربت ضد النازية تتفوق على ابرهامز هذه ، والعلم لله.

  • LE MAROCAIN
    السبت 28 ماي 2016 - 00:30

    Le déséquilibre des forces est en faveur de l’Algérie hélas,vu la multiplication des manœuvres provocatrices par le régime algérien à nos frontières,ce déséquilibre peut vite se transformer en un affrontement militaire entre le Maroc qui ne fait absolument rien pour améliorer son classement

    Les Militaires algériens depuis quelques temps jouent à un jeu très dangereux,ils organisent des exercices militaires à balles réelles pas loin de nos frontières le plus récemment était à BECHAR et en quelques semaines plusieurs manœuvres ont été organisées pour envoyer des messages au MAROC,et les responsables ainsi que les officiels marocains sont NAÏFS à un point inquiétant,ils ne répliquent pas par l'organisation des manœuvres des armées marocaines pour envoyer UN AVERTISSEMENT à ce régime bien BELLIQUEUX

    Les Marocains multiplient les effets d'annonces mais peu d'actions sur l’amélioration des équipements de nos armées c'est une réalité

    Il y'a un EFFRAYANT déséquilibre des forces

  • مغربيه تعيش في أمريكا
    السبت 28 ماي 2016 - 00:31

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. لماذا لا يشترى المغرب اسلحه متطورة الصنع من روسيا. علي أن يأخذوا أسلحة مستعمله في حروب؟عوض أخد المصاريف لتصليح مدرعات مستعمله تصليح المستشفيات الحكومية والخاصة. لا حول ولا قوة الا بالله

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    السبت 28 ماي 2016 - 00:39

    ما نريده من بلادنا هو ان نكون احسن الدول في التنمية البشرية فهي احسن سلاح في الداخل والخارج.فأنظر الي السويد و النرويج، احسن الدول في العالم من ناحية التنمية البشرية مقارنةً بتسلحهما…

  • أدام
    السبت 28 ماي 2016 - 00:39

    اصاب بالدوران حين اسمع ان للعرب شيوش تصنف بين الجيوش العالمية اليست هاذه مسخرة واستهزاء بلعقول ..؟ عضلات Spongebob..ومعونات امركا لن تنصع لكم مجدا ..

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 28 ماي 2016 - 00:40

    ا لى 22
    والله اضحكتني قلي من فضلك كم من دولة زرتها وكم من لغة تتكلم اجبني بصراحة بدون كذب ان كنت رجلا

  • sahrane
    السبت 28 ماي 2016 - 00:43

    Ces blindés ne servent casément plus à rien, a part de la posture, les guerres sont rendu asymétriques ,les guérillas ,tiennent les armés structurées en haleine, de nos jours les guerres ça se gagnent par l’air afin de ramollir les défenses de l’ennemi, et ensuite c’est de porte à porte ,la dernière guerre que ses gros jouets ont été utilisé c’était en Irak par les américains qui se faisaient déchiqueter dedans comme des sardines et au Liban par Israël contre hizbollah ,et dans les deux instances c’était non seulement inutiles mais néfastes pour les utilisateurs.et surtout dans des places a découvert comme au Sahara très vulnérables par l’air parce que ils sont pas très mobiles. Ce n’est pas pour rien que les américains, les vendent a rabais pour mousser leur carnet de commande that’s It.

  • KHALID
    السبت 28 ماي 2016 - 01:07

    للمعلومة هذه الدبابة من المخزون الأأمريكي يعني نسخة أصلية وليست تصديرية وليست خردة كما يقول البعض و المغرب دفع لتطويرها تمن شراء دبابات حديتة يعني أنها صفقة تحسب للعقلية المغربية. فكفاكم إنتقادا إدهب وإنتقد موازين وخلي عليك الجيش فتيقار.

  • Kolaib
    السبت 28 ماي 2016 - 01:37

    Please everyone check out the Stanley Meyer’s Water Fuel Cell and tell me what you think morocco should do

  • ابن الجزائر
    السبت 28 ماي 2016 - 01:37

    دخول أبرامز في الخدمة داخل الجيش المغربي لتعويض خروج دبابات إم48 وتعزيز الفرق المدرعة، خاصة في المناطق العسكرية مع الحدود الجزائرية"،
    الجيش الجزائري منتشر في الشرق و الجنوب اما الحدود الغربية فاهي تحت حماية الجمارك. و الفرق المدرعة المتطورة فاهي تحت صيطرة الاقمار الصناعية اي حركة مشات ريح.

  • Mohamed USA
    السبت 28 ماي 2016 - 01:44

    الى الاخ عثمان صاحب التعليق 20:
    يا اخي تتظاهر بان لك دراية في مجال التسلح و تقول ان دبابة ابرام سرعتها 100كلم في الساعة؟ و فوق الرمال؟؟؟ و الله ضحكتيني.72 في الساعة هي قمة سرعتها على الطريق و 48 في البيست. ابحث في غوغل قبل ان تستهزأ بالاخرين.

    Speed M1A1: Road 45 mph (72 km/h) (governed)
    Off-road: 30 mph (48 km/h)
    M1A2: Road 42 mph (67 km/h) (governed)
    Off-road: 25 mph (40 km/h)

  • Maradona
    السبت 28 ماي 2016 - 02:02

    Pour le numéro 40, quand les terroristes sont entre a Tamenraset et ils ont endommagé deux centre sur trois de production de gaz, elle était ou l'armée algérienne, ou sont vos radars et vos armes, à ce jour l'Algérie souffre, même les compagnies comme BP ont quitté l'Algérie, et vous voulez capter les F16 qui détournent n'importe quel radar au monde, ils vont jusque Hassi messaoud et bombardent et reviennent sains et saufs

  • رشيد
    السبت 28 ماي 2016 - 02:13

    الحمد لله! تاكدوا ان المغرب في الطريق الصحيح والدليل متابعة الاخوان الجزائريين لاخبارنا والحصرة والحسد في قلوبهم والدليل تعليقاتهم انا شخصيا ام يسبق لي ان قرات شيئا من الصحافة الجزائربة ولن افعل فهي لا تهمني والسلام على من اتبع الهدى

  • كريم
    السبت 28 ماي 2016 - 03:40

    سبب تسريع الاتفاقية هو المناورات التي يجريها الجيش الجزائري في بشار قرب الحدود المغربية بالدخيرة الحية تحاكي حرب برية استعملت فيها جميع الاسلحة الهجومية والدفاعية بما فيها الصواريخ المضادد للطائرات مثل الاف 16 ويعد هذا بمثابة قرع لطبول الحرب ولهذا تم ارجاع عناصر الجيش المحاربة في اليمن وتم نشرها في الحدود مع الجزائر تحت دريعة الارهاب فمحاربة الارهاب او مراقبة الحدود من الارهاب لا يتطلب ارجاع النخبة ارجوا من الذين يعارضون هذه الصفقة ان يصمتوا من يقول لماذا نشتري يجب ان نصنع من يقول محاربة الفقر اولى من يقول التبعية وكل هذا الهراء ارجوكم اصمتوا فالامور جدية ولا تحتمل كلام الاطفال البلد في خطر دائم انا افضل ان ابقى جائعا على ان ارى الجيش الجزائري فوق شبر من ارضنا كل كلامكم كان ليكون معقولا لو ان جارنا جار له عقل جار السوء يجوع شعبه خدمة لجيشه كل ملاييره تدهب للجيش ويستعدون لحرب المغرب منذ سنين فالحاكم عسكري والعسكري في عقله الحرب هناك اليوم حتمية التسلح يجب جلب المزيد من الاسلحة لنعيد التوازن الرعب لان الرعب يبعد عنا الحرب

  • Adil
    السبت 28 ماي 2016 - 03:48

    الله يعميها الشي مش وقيس شي رملة من الصحرا ديك اساعات إخلي السلاح د روسيا انفعو

  • SARDINE+BATATA
    السبت 28 ماي 2016 - 04:01

    الى 40 IBEN AL GAZAIER,انتم يا جزاءريين حجتكم ظعيييييييييييفة ,نعم انتم هم الاولون في الكلام الفارغ وبلا بلا بلا ,قاتلكم الجوع وتتكلمون عن السلاح ,شوف بلادك في اليوتوب,الفيديو الاول,GYHLIPOBGWQ,الثاني,MDIBXAMJV1U,ومرة اخرى سافاجءك بالكثير حتى توقف اكاذيبك عن اسيادك المغاربةة,لديكم البترول والغاز اكثر من دول الخليج ومعيشتكم تشبه معيشة موزمبيق وايريتريا.

  • hassane baoussousse
    السبت 28 ماي 2016 - 04:11

    شكرا لاميركا صديقة المغرب حكومة وشعبا وللكونكريس الامريكي ولرئيسها اوباما عاشت الصداقة المغربية الامريكية عاش الملك محمد السادس نصره الله عاش اوباما الصحراء مغربية الله الوطن الملك واعدوا لهم ما استطعتم من رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ص

  • ahmed
    السبت 28 ماي 2016 - 04:29

    هل ينبغي للانسان ان يفرح لشرائه سلاحا لقتل اخيه خاصة جاره المسلم

  • معاد
    السبت 28 ماي 2016 - 04:49

    أنا أتفق تماما مع سي كريم 44 كلشي نتحملوه إلا الصحراء المغربية منفرطوش فيها واخا بالخردة مهم ميقربولهاش

  • hicham
    السبت 28 ماي 2016 - 05:31

    يجب علينا عدم الثقة وتوخ الحدر من برمجة هده الدبابات و البحت فيها حتى نتلف كل ما فيها من برامج يستطيع العدو معرفة مكانها بواسطة برامج المراقبة و تجنب بيعنا للعدو انهم لا يعرفون الا جني المال ولا يهمهم المسلمون يريدون تخريب العالم واغراقه في الديون حتى يبقون هم الاقوياء

  • From the state
    السبت 28 ماي 2016 - 05:55

    To follow Algeria.did you remember on 1975 when Morocco army caught 500 Algerian soldiers for one day

  • amar
    السبت 28 ماي 2016 - 06:27

    sont des char de dexieeme main- inutiles avec les nouveaux chars American et sovietqiue

  • manman1954
    السبت 28 ماي 2016 - 06:29

    @Maradona – 42
    Tout d'abord l'attaque d'AQMI du 18 mars 2016 a concerné une usine de gaz sur un gisement situé à In-Salah et non à Tamanrasset. C'est une attaque à la roquette qui n'a rien endommagé. Aucunes lignes de production n'a été touchées. Par mesure de sécurité, l'usine a du être arrêtée pour redémarrer quelques heures plus tard. Quatre jours après cette attaque, l'armée a arrêté tous les assaillants de ce site gazier.
    M. Maradona-42, votre ignorance est telle qu'on devrait pas vous confier un F16. Vous risquerez de connaître le même sort que celui du pilote des FAR, mort dans le ciel yéménite, à cause de l'incompétence de votre armée.
    Les radars de l'ANP sont efficaces et fabriqués à Sidi-Belabbes. Ils peuvent facilement repérer vos aéronefs d'occasion obtenus grâce à la générosité intéressée de l'Arabie-Saoudite.

  • الوجدي01
    السبت 28 ماي 2016 - 08:30

    لا تسبقوا الأحداث لقد رشحت دول الخليج المغرب ليبدا في تصنيع السلاح …كما تعلمون الهجمات التي تشنها الولايات الأمريكية على المغرب جاءت لهذا السبب لأنها لا تريد دولا عربية تصنع سلاحها بيدها تريد أن تبيع خردتها لنا …الأمر ليس بالهين …واعلموا أن المغرب لا يوقفه أحد عندنا علماء وعندنا مخترعين ولكن كما تعلمون الدول الغربية لها مصالح تفرضها علينا لذلك أقول الصبر جميل …ويقول المثل : عند هبوب الرياح الشديدة انحني حتى تمر …وهذا ما يفعله المغرب ..الحمد لله نحن ماضون في المسار الصحيح …لولا وجود الوصوليون والإنتهازيون وسراق المال العام والخونة والغير وطنييون لكان المغرب من زمن بعيد من بين القوى العظمى ….الدول العظمى تعلم قدراتنا لذلك فهي تحاصرنا بموضوع وحدتنا الترابية وتلوي يدنا ….وكذلك جارة السوء لا تريدنا أن نتفوق عليها …هذا ما يجعلها تعاكسنا ….ولكن لتعلم أننا ماضون في طريقنا وسوف نصل إلى مبتغانا …آمل من المغاربة أن يطلعوا على مقالات هسبرس وأن يواكبوا الجديد وأن يصوتوا على التعليقات التي تمدح الوطن والملك بالقبول لأن هناك جزائريون ينتحلون صفتنا ويصوتوا بالسلب وهذا يحبط الناس

  • مسعود السيد
    السبت 28 ماي 2016 - 08:31

    يبعون دبابات الأبرامز باليمنى .ويبيعون مضاضها طاو للخصم باليسرى ليجعلها رميما بعد عين .باختصار يبعو القدرد ويضحكو على من شراه .

  • لمعاصري عبد الواحد
    السبت 28 ماي 2016 - 08:46

    كفانا جهل وتفرقة،نحن لسنا بحاجةللتسلح ضدنا نحن بحاجة الى تطوير تكنولوجيا ومحاربة الفقر والجهل الجزائر ستبقى جارتنا .فلنستفيق من سباتنا ضد من يساهم في تفرقة شعوبنا،بالله عليكم هل نستطيع حمل السلاحفي وجه إخوتنا الجزائرين او العكس.سنبقى مهزلة للتاريخ لو قدر الله ونشبت حربا بيننا.فليعيش المغرب والجزائر وموريطانيا وتونس ومصر وليبيا…

  • منصور
    السبت 28 ماي 2016 - 08:52

    يا ترى ضد من سنحارب !!! اجيبوني

  • احمد
    السبت 28 ماي 2016 - 10:08

    في هاذ الزمان.، الفقير والضعيف هما للي خدامين على تنشيط الاقتصاد ومحاربة البطالة ديال الغني والقوي. في الوقت اللي العكس هو اللي كان خصو يكون.

  • manman1954
    السبت 28 ماي 2016 - 10:24

    57 – منصور@

    Il n'y a pas et il n'y aura pas de guerre entre l'Algérie et le Maroc.

    Les peuples Algériens et Marocains ne le voudront pas.

    Tuer un musulman est la voie royale pour aller en Enfer.

  • دبابات أبرامز للمغرب
    السبت 28 ماي 2016 - 10:39

    la quantité commander n'est pas du tout suffisante nos voisins son mieux équipé. cette quantité de 222 chars n'est pas du tout énormes. faut beaucoup plus que ça. autrement nos voisins peuvent nous envahir en toute tranquillité ils sont mieux équipée. faut triplés la quantité de ces chars (abrams m1a1) il nous faut une quantité environs de 600 chars de ce type de blindé si vraiment nous voulons que notre pays soient en mesure de se défendre en toute tranquillités et sécurité a l'avenir. pour notre aviation c'est la même chose faut arrêtez avec ces achat en compte goûts quarte vecteurs sont indispensable pour un pays le Maroc comme le notre. nous avons besoin d'un énorme arsenal militaire pour un proche avenir des hélicoptères d'attaque en bonne quantité plus d'une quarantaine plus de sous marins d'attaques (4) plus de navires de guerre lanceurs de missiles long et moyenne porté pas besoin de patrouilleurs ce n'est pas ce qu'on a besoin en priorité. faut arrete avec ces achats unitils

  • ولد علي
    السبت 28 ماي 2016 - 10:59

    من هو المسؤول عن استنزاف اموال الشعوب المغاربية في السلاح الذي نحن لا حاجة لنا به وتفقيره وتهميشه اليس حكام الجزائر! لقد قلناها مرارا وتكرارا ان حكام الجزائر مسؤولون على كل المئاسي التي تطخبت بها الشعوب المغاربية

  • salmoun
    السبت 28 ماي 2016 - 11:24

    ces depenses inutiles vont conduire le maroc a une crise finaciere enorme- surtout avec les deficts chaque annee

  • إلياس
    السبت 28 ماي 2016 - 11:34

    لاتعلمون شيء وتتكلمون ومن قال لكم خردا ؟ واش جربتوها ؟ الشعب الوحيد لكفهم فكلشي سأشرح لكم هناك مراقبين عسكرين إختصاصين في مجال الدبابات ولديهم تجربة كييرا في هدا المجال تانيا الدبابات القديمة عندها كاليتي لأنها في أسطول الأمريكي لو طلب دبابات الجديدا غادي تكون من درجة التالتا نقصا وهاد النوع أبرامز هما لكصدروها لدول العربية ولهدا الجيش المغربي يفضل الأسلحة القديمة لأن عندها جودة فقط يلزمنا نظام دفاع جوي قوي متل s 400 الروسي

  • عامر
    السبت 28 ماي 2016 - 12:32

    راه تم تحديثها في امريكا ماشي درب غلف بلا فريع دوك الدبابات ديرين زبابل فلوي ولي لقا لي ايعطيه شيحاجه فهاد الوقت ايقول ارا ويحمد الله

  • جندي احتياطي
    السبت 28 ماي 2016 - 12:37

    السلام عليكم هذا ما قلناه من قبل بأن التقرير صوري ولا يستند على حقائق ولذلك لايعتد به .أما الصفقات لم توقع بين عشية وضحاها فمنذ الصيف الماضي ويتم تسلمها على دفعات.أما في ما يخص الخردات فليس بمفهومها المغربي"مابقات صالحة الوالو".فتلك التي نقول عنها ما زالت صالحة للاستعمال ومازالت تؤدي دورها الفعال لأنهم دائما يقومون بصيانتها بشكل روتيني.وحينما يريدون بيعها يجب أن يقوموا بتجديدها وبيعها بثمن قليل وهذا ما تعتمد عليه الدولة عندنا وهي محقة في ذلك لأنه خير من شراء بثمن غالي ويبقى حتى يصبح خردة عندنا.والسلام

  • amazigh tal no5aa3
    السبت 28 ماي 2016 - 12:49

    tant qu'on est gouverné par des mafias et leurs et unique but c'est d'accumuler les milliards de dollars et de construire des palais avec l'argent des pauvres et de simple citoyens malheureusement personne ,'est patriotique dans ce pays
    le patriotisme c'est d'avoir des droits afin de rendre les devoirs et non pas l'achat des armes avec des sommes colossales et qui va ne servent à rien et une fois une simple attaque tout le monde va guider l'ennemi vers les buts vers les places stratégiques
    faut arrêter si vous voulez sécuriser le pays ce n est pas par les armes c 'est pas l'éducation de ces citoyens et par le confort de la vie pour que les gens ressent que cette patrie mérite le martyr et non pas qlq'un qui a tout et qui a sa main sur toute l'économie du bled et nous casse la tête avec des """""'réformes ''"""

  • كمال
    السبت 28 ماي 2016 - 14:00

    أبرامز قوية جدا جدا لديها ردار قوي ونظام دفاعي قوي لهدا أتمنى ان يتم إقتناء اكتر من 10000 من هده الدبابات الأمريكية لانها افضل من t90 الخردا الروسية التي تقتنها الجزائر واتمنى إقتناء الطائرات الحربية f15 لأنها من أفضل طائرات في العالم وتمتلكها السعودية فقط لأنها تمنها مرتفع

  • hicham
    السبت 28 ماي 2016 - 15:24

    يجب علينا عدم الثقة وتوخ الحدر من برمجة هده الدبابات و البحت فيها حتى نتلف كل ما فيها من برامج يستطيع العدو معرفة مكانها بواسطة برامج المراقبة و تجنب بيعنا للعدو انهم لا يعرفون الا جني المال ولا يهمهم المسلمون يريدون تخريب العالم واغراقه في الديون حتى يبقون هم الاقوياء

  • soulyman
    السبت 28 ماي 2016 - 17:22

    الى 36 IBEN ALGAZAIER,لديكم البترول والغاز اكثر من دول الخليج والنورويج ولكن جاء زاءر داءما الى الوراء وتبقى الى الوراء الى الابد لان من يحكمكم ليسو منكم ولا يشبهون فيكم ابدا هذه من جهة ,ومن جهة اخرى الشعب الجزاءري متشردين ومتسولين في البلدان الاروبية ومنهم من يفظلون السجون الاروبية لكي يشبعون البطاطا والحليب والتفاح والبنان واقصد داخل السجون الاروبية ومنهم من يطلب اللجوء السياسي ويبيع دينه وشرفه لكي لا يرحلونهم الى جاء زاءر,والمثليين في انحاء جاء زاءر يمشون علنا في الشارع ويطالبون بالزواج وكل هذا موجود في اليوتوب بصوت وصورة,وهل شاهدت يا جزاءري خليجي في متشرد في اروبا????? المغرب بدون غاز ولا بترول لكن متقدم عليكم بالكثير واحسن بنية تحتية ومطارات وموانء وطرق سيار ووووووو,اجبني اذا انت رجل هاتي ما عندك???????

  • محمد المصرى
    الأحد 29 ماي 2016 - 08:20

    أتمنى مصر والمغرب يقتنو الدبابة الحديثة والمتطورة جدا الدبابة armata فهى أفضل من هذه الدبابة الأمريكية اللى بالفعل بتصنع فى مصر بنسبة95% ولكن الآن هذا زمن الي ارماتا الروسية

  • محمد المصرى
    الأحد 29 ماي 2016 - 08:49

    أرى كثير من التعليقات تقلل من هذه الدبابة m1a1 لا يجب أن ننسى أنها الدبابة الرئيسية للجيش الامريكى وتم تجربتها فى حروب كثيرة منها حرب تحرير الكويت وكان دورها أمام الدبابات العراقية اكتسحتهم وأيضا العراق عمل بها إنجازات فى حربه مع داعش بعد احتلال داعش اراضى كبيرة من العراق هى دبابة سعت مصر كثيرا للحصول على رخصة تصنيعها من أمريكا وتم الحصول عليها وتصنيعها فى مصنع حلوان الحربى وهى أقوى لحد2014 ثانى أقوى دبابة فى العالم بعد الليوبارد الألمانية والدبابات الروسية مثل الt90 متخلفة جدا وتدريعها ضعيف جدا مقارنة بالابرامزm1a1 لكن بعد 2014 وظهور الدبابة الروسية الجديدة armata فائقة التكنولوجيا وتدريعها القوى جدا وتصحيح أخطاء الدبابة الt90الغير لائقة بالجيش الروسى واللى بيتم تدميرها بإعداد كبيرة فى سوريا الحقيقة أتمنى العرب ومصر خصوصا شراء الدبابة armata

  • حمزة
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:47

    لماذا لم يعاقب المغرب تقرير الخارجية الأمريكية باقتناء دبابات من غريمتها التقليدية روسيا، دبابة "أرماتا تي 90" الروسية لديها قدرات قتالية أكبر من الخردة الأمريكية أبرامز كذلك ثمنها أقل من أبرامز و هي تلائم التضاريس الجغرافية للمملكة من رمال الصحراء و الجبال و الثلوج عكس أبرامز التي تستطيع العمل فقط الأراضي المستوية. كذلك روسيا بدأت في تطوير جيل جديد من الدبابات ذاتية القيادة و كذلك طائرات إستطلاع بدون طيار مفخخة تستطيع تفجير نفسها إذا تلقت أوامر بذلك لربح الوقت، أيضا لتطوير العلاقات أكثر مع بلاد الكرملين، لأن الأسلحة الروسية أفضل بكثير من الخردة الأمريكية أو الفرنسية.

  • question
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:13

    """المدرعة باليورانيوم المخصب"""
    هل أصبح اليورانيوم المخصب يستعمل في التدريع؟؟؟
    أم المقصود أن هذه الدبابة تستعمل ذخيرة يورانيوم منضب depleted uranium !?

  • algerien
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:17

    اسرءيل و امريكا لن يبيعا سلاح بنفس مواصفات سلاحهم للاعراب و الاية القرانية واضحة و مقتل الطيار المغربي في اول طلعة له في اليمن خير دليل…عندما تمتلك s300 و s400 و su30 و su34 و الميغ بكل اصنافه لا خوف عليك و الكل يهيبك .تحية لجيشنا الطني الشعبي.اما رقم 22 و الله ادعوك الى زيارة الجزاءر و الكل على حسابي الضاهر انك لم تزر حتى مدن بلادك.

  • LES APACHES
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:55

    ا لمغرب عندها هليكبتر الهجومية apatche لحمايت دبباتها من صياد الليل والتمساح الجزائري وهكذا المروك يتفوق على جارتها الشرقية

  • mohamed
    الخميس 16 يونيو 2016 - 05:30

    هههههههه الدبابة دي مصر بتصنعها بنسبة تصنيع محلي 95٪ وغير كدا احنا تركناها من زمان وبنصنع m2 بنسبة تصنيع محلي 93٪
    غير كده بنصنع الدبابه المصريه رمسيس واصدرنا نموزج رمسيس 3 منها وغير كده ان مصر عندها اكبر 3 مجمعات صناعيه عسكريه كل مجمع صناعي فيه 40 شركة ومصنع تصنيع عسكري
    ومصر تصنع طائرات بدون طيار وطائرات تدريب وبنصنع منظومة الدفاع الجوي المصريه اموون
    غيير ان احنا بنصنع اكثر من 40 نوع من المدرعات الحربيه
    وغير راجمة الصواريخ صقر
    وغير كده بنصنع منظومات رادارات حديثة
    وغير كده استلمنا صواريخ s300 من روسيا ومنظومة انتاي 2500 وبنسعي لنتعاقد علي s400
    وبالنسبة للطائرات تعاقدنا علي 50 طائرة ميج 35
    واستلمنا طائرات الرافال من فرنسا وحاملتان المروحيات الميسترال
    وتعاقدنا علي طائرة الجيل الخامس الصينه j31
    وتعاقدنا علي 47 طائرة سوخوي 35 .
    بمعني اصح مصر بتصنع 90٪ من اسلحتها واحنا ما بنستورد غير الاسلحة القوية فقط
    وربنا يوفق المغرب ويبدأو تصنيع اسلحه

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 105

بايتاس والوضعية المائية