مرصد حقوقي يحذر من خطر تهريب أسلحة

مرصد حقوقي يحذر من خطر تهريب أسلحة
الأحد 29 ماي 2016 - 11:00

يبدو أن تأكيدات عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية (BCIJ)، على تعاظم خطر تهريب الأسلحة لغايات إرهابية إلى المغرب عبر سبتة ومليلية المحتلتين باتت معطى واضحا، بعدما حذرت فعاليات حقوقية من إمكانية ذلك من طرف الخلايا الإرهابية التي تنشط داخل مدينة سبتة.

وسجل مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في تقرير توصل به هسبريس، قلقه تجاه ما وصفه “ضعف عمليات المراقبة التي تقوم بها السلطات المغربية بمعبر باب سبتة”، الذي يعرف بشكل شبه يومي “عمليات عبور الآلاف من الأشخاص، ومئات الأطنان من مختلف أنواع البضائع المهربة عن طريق شبكات منظمة دون أن تخضع لعمليات التفتيش”.

وأضاف المركز الحقوقي أن نشطاء لاحظوا، عبر زيارات ميدانية قاموا بها إلى المعبر الحدودي، “ضعف عمليات المراقبة والتفتيش من طرف السلطات المختصة (الأمن، الجمارك …)”، معتبرا أن الأمر يرفع من إمكانية تهريب الأسلحة من طرف الخلايا الإرهابية التي تنشط داخل مدينة سبتة إلى باقي التراب الوطني، “واستعمالها في عمليات تستهدف أرواح المواطنين وسلامتهم الجسدية”.

محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أوضح لهسبريس أن الوضع داخل سبتة بات أكثر خطورة وتهديدا للمغرب، مبررا ذلك بارتفاع وتيرة تجارة الأسلحة بمختلف أنواعها، خصوصا بحي الأمير، “يتم استعمالها في تصفية الحسابات بين الشبكات الإجرامية وتجار المخدرات”.

وأكد المتحدث وجود شبكات إرهابية لها امتدادات بتنظيمات عالمية، خاصة تنظيمي “القاعدة” و”داعش”، مشددا على أن تلك الشبكات تعمل، منذ سنوات، على استهداف الشباب المغاربة في مناطق الفنيدق والمضيق وطنجة وتطوان ومرتيل عبر آليات الاستقطاب والتجنيد والتمويل.

واعتبر بن عيسى الإجراءات التي تقوم بها السلطات المغربية في مراقبة المعبر الحدودي غير كافية، مقابل نفيه وجود أي تحرك من الطرف الإسباني؛ “حيث تمر السلع المهربة والأسلحة دون رقابة من الجانب الإسباني”، راصدا، عبر معطيات قال إنها غير مؤكدة، “إدخال عدد من الأسلحة عن طريق أفراد إلى المغرب لضعف الإجراءات الأمنية”.

وفيما حمل المرصد المغربي الدولة مسؤولية أرواح المواطنين وسلامتهم الجسدية بسبب خطر تنامي الأنشطة الإرهابية عبر معبر سبتة الحدودي، حذر من إمكانية تهريب الأسلحة عبر المدينة المحتلة إلى باقي التراب الوطني، “أمام تزايد الخطر الإرهابي على المغرب”، فيما أورد على، سبيل المثال، دخول أزيد من 400 سيارة متخصصة في التهريب من طرف شبكات متخصصة، “تحمل علامات ترقيم مغربية واسبانية تدخل الثغر المحتل وتخرج منه بشكل يومي وهي محملة بمواد مهربة”.

وكان عبد الحق الخيام قد كشف، في حوار مع وسائل إعلام إسبانية، أن المصدر الرئيسي لمعظم الأسلحة التي تم العثور عليها مع الخلايا الإرهابية المفكّكة في المغرب هو الجزائر وبلجيكا، مشيرا إلى أن الطريق الذي تسلكه إلى داخل المغرب هو سبتة ومليلية، مضيفا أن المدينتين المحتلتين تحولتا إلى مشكل كبير للمملكة، وأن مصالح الأمن المغربية “واعية بالوضع وكثفت المراقبة في المناطق القريبة منهما”.

‫تعليقات الزوار

4
  • samir
    الأحد 29 ماي 2016 - 14:29

    نحن لا نخافهم اوزايدون عندنا جهاز قوي منصور بالله يخاف لا ينام حاضي السماء و الارض الى درجة يشمئز منه اغلب المواطنون. طبعا و اكيد اتكلم عن اعوان السلطة المقدمين و الشيوخ و اسالوا عنهم اجهزة الشرطة و الدرك و جميع الادارات. لن يتركو الشمايت يضحكو علينا

  • jaouna majber
    الأحد 29 ماي 2016 - 14:44

    يجب محاربة الرشوة والفساد قبل كل شيء لأنهم سبب اختراق الحواجز وتهديد سلامة البلاد .المرتشون الفاسدين يمكن أغراءهم لتسهيل دخول الأسلحة والمخدرات والارهابيين
    لهذا فآفة الرشوة أخطر. ونظرا لتفشي هذا المرض بين مختلف القطاعات المسؤولة فالخطر أكبر

  • samir
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:34

    الرشوة تنخر جميع فئات المجتمع و ليس فقط الاجهزة الامنية و العسكرية بل حتى و انا على يقين تام كامل ان جهاز اعوان السلطة مقدمون و شيوخ لن يقبلوا ابدا رشوة في سبيل الاخلال بالامن و النظام العامين و سلامة الاشخاص و ممتلكاتهم. توجد اختلالات طبعا لكن في ميدان الامن و اسقرار الوطن لا لا لا لا لا ثم لا الله ينصر سيدنا و اسرته و كذا الشعب المغربي قاطبة امين امين

  • نوفل
    الإثنين 30 ماي 2016 - 01:49

    صدقت يا السيد سمير احييكم تحية عالية اعوان السلطة المحلية عمل جبار و من لا يطيقكم فلربما تزجرونه او نواياه سيئة و جاء شئ نكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات