المغرب ينصح "بلدان البترول" بتطوير نماذج تنمويّة متنوّعة المداخيل

المغرب ينصح "بلدان البترول" بتطوير نماذج تنمويّة متنوّعة المداخيل
الإثنين 30 ماي 2016 - 23:00

قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، في العاصمة القطرية الدوحة، إن الاستقرار يشكل حجر الزاوية في مسلسل تحقيق أي تنمية مستدامة، والمنطلق الأساسي لمعالجة مختلف التحديات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي تواجهها المنطقة حاضرا ومستقبلا .

وأوضح بوسعيد، في الكلمة التي ألقاها عند افتتاح المؤتمر الحادي عشر لإثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط، أن التحدي الاول الذي تواجهه دول المنطقة هو كيفية إرساء الاستقرار والأمن في بعض الدول، مبرزا انه “من دون عاملي الاستقرار و الامن لا يمكن الحديث عن التنمية و التقدم و الازدهار” .

و شدد الوزير على أن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في حاجة إلى “دول قوية مستقرة وديموقراطية و مزدهرة”، مضيفا أن الاندماج الاقليمي عامل مهم لتحقيق النمو ، ومنوها في هذا الصدد بتجربة دول مجلس التعاون الخليجي التي اكتسبت خبرة كبيرة في مجال الاندماج الاقتصادي وتواصل حصاد تماره .

و في هذا الصدد، أكد بوسعيد أن “المملكة المغربية، و تحت قيادة الملك محمد السادس، قامت بتعزيز شراكتها مع دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من إيمانها بأهمية هذه العلاقة في تنمية المنطقة العربية ككل ومساهمتها النوعية في حل المشاكل المستجدة اقليميا و تعزيز النمو المستدام”. و استطرد الوزير قائلا: ” نحن قادرون على تحقيق التغيير معا في المنطقة ( ..) وإذا واصلنا تقاربنا و عملنا معا يمكننا أن نمضي قدما بشكل أسرع في تحدي الصعاب”.

و سجل بوسعيد أن “المسألة الاساسية التي توجه دولنا هي كيفية تحقيق الاندماج و الاستدامة والنمو” ،مشددا في هذا السياق على أن استحداث و خلق مناصب الشغل خاصة لفائدة الشباب هو من أهم المسائل الراهنة لتحقيق النمو على اعتبار أن فئة هامة من الشعوب العالم العربي هي من الشباب.

و لاحظ، من جهة أخرى، أنه في ظل انخفاض أسعار النفط في دول المنطقة، وما لذلك من أثر على المستوى الجيو- سياسي اقليميا ، فـ”البلدان العربية، سواء المنتجة أو غير المنتجة للطاقة، مدعوة إلى تطوير نموذج تنموي يقوم على تنويع مصادر الدخل، باعتباره الحل المنطقي لمواجهة التحديات الحالية و المستقبلية”، مبرزا أن “المملكة المغربية اعتمدت هذا النهج، حيث بادرت إلى تنويع مصادر الدخ،ل وحققت معدل نمو متميز العام الماضي”.

والتغيير الكبير الذي شهده الاقتصاد المغربي، يقول بوسعيد، كان هذا التنويع في مصادر الدخل، حيث قام المغرب بإرساء رؤية استراتيجية قطاعية أتبثث نجاحها خاصة في قطاعات الزراعة و الصناعة و الطاقات المتجددة، التي خطى فيها المغرب خطوات عملاقة حيث يطمح إلى تأمين 40 في المائة من احتياجاته في مجال الطاقة.

و بعد أن أبرز الأهمية التي يكتسيها البعد البيئي في التنمية المستدامة، قال وزير الاقتصاد و المالية إن إشراك المرأة في المسلسل التنموي أضحى أولوية هامة، باعتبارها نصف المجتمع، معربا عن اعتقاده ان “العالم العربي بحاجة إلى اصلاحات لتسهيل اندماج هذه الشريحة في النسيج الاجتماعي العربي، بالنظر الى نجاعة مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • الصبر معاكم
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:27

    هههههههههههههههههههه و باز عليكم المغرب ينصح
    كون كان الخوخ تيداوي كون دوا راسو
    الله يعفو عليا انا بعدا من النفاق و المنافقين ديال هاد لبلاد

  • charki
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:28

    بااااز .وكأن السيد الوزير كفى ووفى وملأ البلد خيرا وعدلا وقرر تصدير بركاته إلى الخارج. وإذا لم تستحيي فاصنع ماشئت.

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:28

    اه لو أتفق العرب.سبحان الله العظيم اتفقت اليهود والنصارى والشيعة ولم يتفق العرب والطامة الكبرى أنه يجمعنا الإسلام حلل وناقش لي فهم يفهمنا معاه

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:29

    باب النجار مخلع كما يقول اخواننا المصريين فبل ان تنظر لغيرك من دول الخليج ابدا بنفسك يا مستهلك البيض الاسباني

  • adam
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:30

    ياله من توجيه من سياسي يحتاج للتوجيه
    بلدان الخليج بمنجزاتها في مؤشرات التنمية البشرية تتفوق على المغرب
    اما القول بتنويع الاقتصاد فالاولى لك ياسيدي الوزير ان تنوع من مصادر الثروة في المغرب وان تعمل على ترشيد النفقات وتشجيع الادخار واقرار العدالة الجبائية والمجالية والاجتماعية …

  • السامري
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:30

    هرمنا من نفس الاسطوانة ، حكامنا ووزراءنا كفقهاءنا لا يأتون لجديد
    يقول المثل إذا أعيد الحديث ذهب رونقه

  • ayoub.nou
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:34

    حنا قطعنا لواد ونشفو رجلينا ولينا نصحو فدول.كضحكو علوقت

  • Jiuknk
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:36

    هذا هو الناصح المغفل،انصح من يدبر شؤون بلدك ومن تم انصح الاخرين ،

  • خالد
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:36

    المغرب و دول الخليج العربي قوة إقتصادية وسياسية و عسكرية من أجل عمق استراتيجي مستقبلي لأن العدو لا يخترق التكتل

  • هكدا
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:42

    دائما تنتقدون
    و ما هو العيب في كلام الوزير و خصوصا ان البترول الى زوال او سيكون ارخص من الماء و سيتم الاعتماد على الطاقة الريحية و الشمسية

  • االخوخ
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:44

    كون كان الخوخ
    كون كان الخوخ
    كون كان الخوخ لم اتذكر

  • حسن
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:46

    و شدد الوزير على أن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في حاجة إلى "دول قوية مستقرة وديموقراطية و مزدهرة" حكام هذه المنطقة يا مولاي تعاهدوا على توفير اضداد هذه المصطلحات الحلمية لشعوبها.

  • madyakoul
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:47

    ا نه يوجه النصائح كاننا طفرناه.يا سيدي الوزير افتح عيناك واذنيك واذهب الى مكان تواجد الطبقة الفقيرة والمهمشة والعالم القروي ستجد هنا مؤشرات فشلكم اونجاحكم …لكن بطبيعة الحال فانت بعيد من شربة المعانات والفقر والتهميش وسبب ذلك تسكنون مساكن(فلات)شاسعة ومحصنة بعيدة عن الشعب الذي يعيش الحرمان من ابسط وسائل العيش=مسكن لائق,تطبيب معقول,اكل ولباس مناسب…ووو…

  • حكوم
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:55

    النصيحة التي يوجهها السيد الوزير هي في نفس الوقت نداء للتعاون العربي الإقتصادي الدي ما أحوجنا إليه.

  • adil
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:56

    لوكان الخوخ يداوي يداوي راسو .

  • الجزاءيري
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:58

    سيد الوزير أنصحك ان تدخل سوق …..رأسك وفر نصائحك عندك

  • hicham
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:03

    قالو زمان مشى ينصحو هو ينطحو هههههه و ناس فالخليج عارفين شغلهم

  • abouama
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:04

    فاقد الشيء لا يعطيه. قبل ان ننصح الاخر يجب ان ننصح انفسنا. انتهى الكلام.

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:05

    المغرب ماض في تنويع اقتصاده وتطويره ليكون ضمن الدول الصاعدة ، رغم الحصار والتهديدات الدي تعلن عليها عدوة الشعوب في جهته الشرقية فإن المغرب يعرف تطورا لافتا في جميع المجالاات، انظمام المغرب لدول التعاون الخليجي سيزيد من قوة هده الدول بفضل الإمكانيات التي يمكن المغرب توفيرها لإخواننا الخليجيين من فرص الاستثمار وتنويع اقتصادهم.

  • الرداد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:05

    هل هي حملة انتخابية سابقة لأوانها أم هو الفقر والشجاعة لا حول ولا قوة الا بالله. …..

  • هكدا
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:06

    ننصح احسن من طلب المساعدات و انا افضل التعاون الاقتصادي خارج المحروقات التي تستفيد منها الدول الغربية فقط اما الفلاحة او الاوراش فستشغل اليد العاملة المغربية او غيرها عوض ان ندهب لاروبا للعمل في حقولها او غسل اواني مقاهيها فلو اعتمدت بعض الدول البترولية على الفلاحة مستقبلا فعلى الاقل سيصدر لها المغرب الاسمدة

  • rachidoc1
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:17

    و لماذا لم ينوّع المغرب بما فيه الكفاية مصادر مداخيله التي لا تزال ترتكز على القطاع الفلاحي، حتى أصبحنا مثل شعب من الدراويش، ما أن تنحبس الأمطار حتى نهبّ للمصلّيات لتأدية صلوات الإستسقاء.

  • amine
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:23

    السلام عليكم.
    باش كيعجبوك هد لمغاربة عامرين غير بقر.
    باش تنصح الناس هادوك راه عندهم لالهم الميركان، نصح حكومتك باش تستمر في الحوار اوعطيو لكل حق حقه او برؤ دمتكم من ااوعود اعطيتيو الشعب، غير شديت الحكم انتما تقلب علينا.
    انا والله ما بقي نطيق او لنصوت على شي احد .

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:29

    هذا هو النفاق السياسي و الاجتماعي بغا يبين ليهم بلي راه المغرب فيه الأمن باش يجلب المستثمرين الخليجيين الله يعطينا وجهك

  • sahrane
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:49

    C’est l’hôpital qui se fou de la charité, le collègue #22 l’a résumé dans le mille et en plus #22 doit être un comédien.

  • هشام
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:50

    الى الجزائري رقم 16;;;السيد الوزير يوجه كلامه للبلدان المنتجة للبترول ….اما دويلتك المحمية الفرنسية فقد نضبت محروقاتها والدليل هو محاولة الالتجاء للنفط الصخري اللذي لقي معارضة واحتجاجات واسعة من طرف شعب جمهورية التوارق المحتلة لان استخراجه يسبب تلوث البيئة والسرطان وتكلفة استخراجه باهضة ……باي باي دويلة الجزائر الضعيفة والمهمشة وقد ابتدا منذ شهر زمن الاستدانة وتسول ايران وتحيا جمهورية القبائل حرة مستقلة شعبها ليسوا عبيد العجوز الطاغية قايد صالح

  • Bravo
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:51

    Vous etes grave j'ai lu tous les commentaires, vous n'avez fien compris

    Imaginez que le Maroc a eu la richesse et le petrole de l'algerie est ce qu'il sera dans la merde comme il est l'algerie actuellement !
    Non le Marocain est un bosseur, c'est un travailleur!
    Alors ces pays ong une seule richesse le petrole, le jour ou la valeur du petrole est trop bas, qu est ce qu'ils vont manger ???
    Le sable

    Donc Mr le ministre dit, vous vous avez l'argent et nous les compegences

    franchement vous sa ez que critiquer

  • فهموني
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 00:54

    كون كان الخوخ يداوي كون داو راس وهل الخوخ مريض

  • احمد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 01:00

    لننصح انفسنا قبل الاخرين.اما دول البترول فلها ما يكفي من الثروة لتقوم بمشاريع مستقبلية لصالح الاجيال الصاعدة ان كانت هناك ارادة حقيقية لحكوماتها.الله اداوم علينا السلم و السلام اوما خصنا خير.

  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 01:02

    حتى حنا ولينا ننصحوا قضينا الشغل.العقبه للسويد وكندا والهند نعطيهم شي نصيحه في الثخلويض وقله الحياء.لعرب.

  • mowaten
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 01:11

    إلى bravo 27
    لو كان للمغرب بترول كان سيفعل له كما فعلو مع السمك والفسفاط والمناجم.

  • كون كان الخوخ كيدوي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 01:50

    عيش نهار تصمع خبار المغرب يعرض بدائل إقتصادية لدول البترول مثلا أن يزرعوا الدلاع والسويهلة ويعطيو الشعب الكرارس ويطلقوهم في الشوارع.في المرة المقبلة سنسمع أن المغرب أعلن الحرب رسميا على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وشكرا

  • عيق و فيق
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 01:59

    مخطط التقسيم في المغرب في طور الانجاز ومن اهم اهدافه هذا الهرائ اليس المغرب بلد الخير من منكم يبيت دون عشاؤه في بطنه هل انتم جائعون ماتريدون من المسؤولين يااهل الضلال والفتن والله ثم والله ان المغرب لبلد امن وامان ان اخطئوا فلانفسهم اعملوا لأنفسكم وشاركوا في اتخاذ القرارات المناسبة كانتخاب اشخاص لهم كفاءة والسلام على المغرب والامة وعليكم

  • خالد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 02:01

    الوزير مجرد بشر مثلنا فمادا قدمتم ايها المعلقون من خدمة للمغرب و لو بالسكوت فهل تظنون بان تسييردولة بعقلية الشعب المغربي مهمة سهلة فقد كنت في حي شعبي يدب بالحركة ليل نهار و المقاهي مملوءة عن اخرها مادا يعملون الله اعلم فكل ما لاحظته ان هاتفا تم بيعه امامي ثلاث مرات و كل واحد ربح 10 دراهم و الحركة دايرة و قلت في نفسي
    حتى امريكا لن تقدر علينا اما المخزن فعلى الاقل تيساوي مع الموساوي

  • ....
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 02:35

    لنفرض ان المسؤولين ينهبون و لكن المغرب يستورد اكثر من مداخيله بكثير مثل الموظف الدي يتقاضى 4000 درهم و يصرف 8000 درهم و كدلك الدولة فمن اين ستؤدي العجز فحتى المهاجرون مع الظروف الحالية لم يعد يستفيد منهم المغرب كثيرا فبالعكس يدخلون سلع الخردة ليبيعونها فانا لا الومهم و لكن الوقت جابتها و حسب وثيقة فان 45% من ميزانية المغرب لا يعرف مصدرها را هي اللي هازا الصهد
    من اين تحصل عليها الدولة الله اعلم

  • sahrane
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 02:50

    Les gens qui font allusion à l’Algérie ou à tout pays dans un sujet qui ne fait pas partie, en perdent toute crédibilité, pour le commentaire 27 je peux te donner un de nos exemple le phosphate qu’est-ce que notre régime, a fait avec son exploitation, dans le temps ou c’était une matière très convoitée, demande au gens de Khouribga tous ce qu’ils ont eu ce sont les dents tatouées, alors on ne lancera pas de pierres lorsqu’on habite une maison en verre.

  • هكدا
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 03:00

    معلق خوخنا بالخوخ كثيرا فكان عليه ان ينوع و يبرققها او يمزحها او يبطخها و يلوم الوزير الدي طالب بالتنويع و لمادا لم يفعل هو كدلك خدام علينا غير بالخوخ و لكن في الصيف افضل ان اشلطها بشلاطة
    راحنا مجهدين بالفهامات

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 03:21

    ارد على معلقين جزائريين او مغاربة
    ما قاله الوزير المغربي هو نفس خطاب المسؤولين الجزائريين او الخليجيين فما هو العيب لان الاعتماد على المحروقات هي التي جلبت للدول العربية الاطماع

  • عبدالله
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 04:26

    وا سيدي باز!
    المغرب الحمدلله غاذي في الطريق الصحيح الحمدلله ولكن مع الأسف ديما تجد هاذ الكسلاء اصحاب الفابور يعلقون خير بالخوا الخاوي، بغاو الرزق أجي ويدق عليهم في باب دارهم.
    هاذو هما اصحاب توزيع الثروة عندما اقرأها يضحكني ماذا يكتبون، الدولة الوحيدة في العالم التي تفكر هاكدا، توزيع الثروة ما كائنة حتى في شي دولة بحال الى يتكلمون على الورث ديال شي عاءلة خلاها ليهم الواليد، ونوضو تخدمو باراكا من الكسل بقاو تسناو الدولة تعطيكم رآها قلة النفس، كونو رجال بحال سيادكم رآها الناس هنا في اوروبا تخدم جوج ديال الخدمات باش عايشين والله يستر ويعفو عليكم.

  • عبد الله
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 05:35

    انا مثفق مع وزير وانسان دو كغائة .هو يريد ان يقول للخلجيين بأن يستتمروا اموال بترول في مشاريع اخرى لان ثمنه ينخفض وبالتالي سيستتمرون في المغرب تعود بالنفع على سوق الشغل

  • كون كان الخوخ كيدوي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 07:21

    عيش نهار تصمع خبار المغرب يعرض بدائل إقتصادية لدول البترول مثلا أن يزرعوا الدلاع والسويهلة ويعطيو الشعب الكرارس ويطلقوهم في الشوارع.في المرة المقبلة سنسمع أن المغرب أعلن الحرب رسميا على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وشكرا

  • رسالة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 08:10

    شفوا حريرتكم عاد نصح نصحوا الدول البترولية بدون استغباء الفقراء من الشعب لأن الأغنياء مثلكم لا يحملون هم السكن والقفة والماء والضوو

  • XEROX
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 09:18

    اقول للوزير الناصح ان ماقاله يصبح واقعيا عندما يحقق المغرب الاكتفاء الذاتي في الصناعة و الفلاحة و الطاقة والتكنولوجيا المتقدمة و يصبح مصدرا للمنتوجات المختلفة وندا للدول التي وقع معها اتفاقيات التبادل الحر انذاك يمكن ان ننصح الاخرين باتباعنا فنعمة الامن و الاستقرار التي ينعم بهما المغرب يجب ان تكون محفزا له على القيام بكل ذلك و استغلالها على الوجه الاكمل و ذلك بتغليب المصالح العامة للبلاد على المصالح السياسية و الحزبية و الخاصة الضيقة و النقاشات العقيمة الزائدة و التي تفوت علينا العديد من فرص التقدم و الارتقاء و العبرة بدول صغيرة لاتملك موارد مثلنا لكنها اصبحت متقدمة و متطورة كماليزيا و سنغافورة و البرتغال و كوريا الجنوبية

  • bladi
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 10:45

    voila une très bonne blague de l'année. le Maroc est classé 130 eme au niveau de développement humain il s'agit donc d'un pays sous développé qui vit sur les
    les responsables(شحات يعني) donations des pays de golf
    de notre pays extraordinairement corrompus essayent de maquiller l'atrocité de la situation de royaume mais ca va pas marcher à long terme

  • Abel
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:26

    L'économie marocaine n' a pas profiter de la baisse de prix de petrol et a regressé cette année à 2%. Comment donner des conseils aux autres alors que sois même à fait perdre au pays une occasion en or pour atteindre le taux de croissance de 7% qui permet à un pays de dire qu'il est emergent . La corée de Sud était plus pauvre que le Maroc en 1973, ellel n'a ni petrol, ni phosphate et regardez où elle est maintenant et pourtant elle ne donne pas des leçons aux autres. Sachez que la corruption mange 2 à 3% de croissance et ce gouvernement n'a rien fait pour la diminuer, au contraire elle a augmente. D'autre part la création des richesse vient de l'éducaton, d'esprit critique, de liberté et de la prise de risque etc mais pas de parole? Car une parole ça mange du pain et ne resoud pas les problèmes auquels un pays est confronté.,.

  • ماسين الريفي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:48

    الرجوع لله ابني آدم.
    أنا لم أر ما يستوجب كل هذه التعاليق الهدامة التي تزرع الياس وتقتل الأمل في نفوس البشر.
    السيد قال وجهة نظره وهي كذلك تنويع الاقتصاد ولم يستثني احد حتى المغرب، وانا ارى انه ذكي في هذه النقطة لانه فكرته ترمي الى جعل الدول الخليجية تستثمر في المغرب وفي المجالات الحيوية التي تنفعهم وتنفعنا.
    البلدان الخليجية دول غنية لكن ليست لها قاعدة صناعية يعول عليها ما بعد البترول.
    دعوكم من التشاؤم ، كل شيء ترونه اسود والعياذ بالله.
    نوذوا شمروا على كتافكم ومتسناوش الدولة تعيط عليكم .
    كلنا عندنا شواهد جامعية وتخرجنا ولم ننتظر حتى تطعمنا الدولة بل انتشرنا في ارض الله نسترزق والحمد لله تمكنا من لقمة العيش الكريمة ومعنا افرادا كثر يقاسموننا هذه اللقمة وبضل الله انتشلنا أنفسنا من الفقر وأسرنا ولله الحمد والشكر فنعمة العقل والعمل الجدي والصبروالتوكل على الله سر النجاح

  • reanime
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:37

    Il faut arrêter de s'énerver et de commenter uniquement en lisant le titre de l'article. Qui est mauvais car il n'a pas conseillé aux pays du Golf de diversifier les autres moyens économiques autres que pétroliers. Donc mauvais titre d'article et arrêter de critiquer sans lire l'article entier. Merci.

  • راكم معروفين
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:01

    السلام عليكم
    خاص نصوتو ليكم باش يدار ليكم
    برامج (كن ك محمد عليه أفضل الصلاة والسلام)
    عُرِفَ النبي علية أفضل الصلاة بالأمانة والصدق وحتى لقب بالصادق الأمين،وكانت قريش إذا ذهب أو جاء يقولون جاء الأمين.

  • SARAH DZ
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:21

    -وزير مالية لم يتحكم حتى فى مديونية بلاده حيث وصلت 76% اي 20% فوق خط الافلاس ينصح دول اخرى.
    -وزير اقتصاد لا يملك 7% فى الاستثمارت الاجنبية الموجودة فى بلاده ينصح دول اخرى.
    -وزير مالية لم تتعدى صادراته 21 مليار دولار يتكلم عن تنويع الاقتصاد وينصح دول اخرى.
    -وزير مالية يستورد اقل من 1,5 مليار من النفط ومشتقاته تهتز ميزانيته كلما صعد سعرها يتكلم عن النمو المستدام.
    -وزير اقتصاد يشجع الاستثمار الاجنبى فى السكن والفلاحة وجمع الفضلات يتكلم عن الاقتصاد.
    -وزير اقتصاد مستوى التعليم والصحة فى بلده نفس مستوى افغانستان والصومال يتكلم عن علاج التحديات الاجتماعية.
    -وزير اقتصاد يستورد البصل والبيض يعالج المشاكل الاقتصادية

  • amine
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:52

    اجي يا مي نوريك دار خوالي
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • Alisario
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:43

    Encore une autre blague, c'est la deuxième de la soirée

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين